المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقام المگابل- المجلد الخامس والثلاثون - المكتبة الحسنية للمقام العراقي


hasanh
07/02/2009, 18h15
المكتبة الحسنية للمقام العراقي
المجلد الخامس و الثلاثون

مقام المقابل

انخفضت شعبية وانتشار مقام المقابل في العقود الاخيرة الا ان جماله و سلاسته ستضمن لهذا المقام العودة التدريجية مع ازدياد الاهتمام بالمقامات المتصاعد
.يوسف عمر في مقام المقابل
مدامعي لم تزل حدر الجفن ماجن
ابيات من ابوذية

الاستاذ يوسف عمر- مقام المقابل - مدامعي لم تزل
_________________________
* نبذة وتعريف عن مقابل المكَابل (هنـــــاااا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=647968&postcount=6))
* التحليل الموسيقي لقراءة مقام المكَابل (هنــــــااااااا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=678043&postcount=8))

hasanh
07/02/2009, 18h18
.المجلد الخامس و الثلاثون
مقام المقابل

.
يوسف عمر في المقابل
ياصاح ربعي جفوني او زيدو وني
ابيات من ابوذية


الاستاذ يوسف عمر
مقام المقابل
ياصاح

hasanh
07/02/2009, 18h21
.المجلد الخامس و الثلاثون
مقام المقابل
.

القبنجي في المقابل
ياسامر الليل مالي والظعن منه
ابيات من ابوذية

الاستاذ محمد القبانجي
مقام المقابل
ياسامر الليل

اسامة عبد الحميد
16/07/2013, 21h18
شرح مبسط عن مقام المكابل للاستاذ الرجب ببرنامج سهرة مع المقام العراقي

‫ط´ط±ط* ط¨ط³ظٹط· ط¹ظ† ظ…ظ‚ط§ظ… ط§ظ„ظ…ظƒط§ط¨ظ„ ظ„ظ„ط§ط³طھط§ط° ظ‡ط§ط´ظ… ط§ظ„ط±ط¬ط¨‬â€ژ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=WjX9iEfg7Rw&feature=youtu.be)

نور عسكر
19/01/2014, 00h55
مقام المگابل
:rolleyes::rolleyes:

مقام المقابل وكما يسمى لدى قراء الموصل ويروى بإنه من إبتكارات قراء الموصل ، أما مقام { المكَابل } وبتركيبته الحالية فهو من وضع مطرب العراق الأول الأستاذ محمد القبانجي .
ويسمى باللهجة المحلية { مكَابل} وهذا المقام العراقي (1) الصميم هو من المقامات الفرعية (2) التي تغنى من الشعر العامي ( الزهيري) .
ويتسم مقام المكَابل بالنكهة التطريبية ، وخاصة لدى قراء الموصل ، وكان يغنى بطريقة ثنائية ، أي يقرأه أحدهم ، فيعيد قراءته من يجلس قباله من القراء ، ومن هنا جاءت تسميته ب ( المقابل ) .
مقام المكَابل من المقامات المطلقة والمتفرعة من مقام البيات .يغنى من الشعر الزهيري.
يرافق موسيقاه إيقاع اليكَرك 12/ 4 .. من التحرير الى التسليم .
يحرر المقام بألفاظ .. منه ويل منه ويل منه ويل... أويل وبدون ميانة.
الأوصال والقطع الداخلة فيه : وصلة المثلثة – وصلة عبوش – قطعة المدمي – غزالات الإبراهيمي – قطعة القوريات ( وممكن تكرار صيحة المحمودي لمرتين عند قراءته في بداية شطر أبيات الزهيري ).
(1) قاموس الموسيقى العربية ص234 الدكتور حسين علي محفوظ.
(2) الطرب عند العرب ص145 الأستاذ عبد الكريم العلاف
:emrose:
عبد الرحمن خضر
1925م ---1983م
مقام المكَابل وأبيات الزهيري

ياخيي يوم الوصل يايوم إلي منّه
وأخدم صحيب الوفي مالي عليه منّه

http://im31.gulfup.com/EbBrW.png (http://www.gulfup.com/?MoZHmW)
هنــــــــا (http://www.gulfup.com/?MoZHmW)
مع تنقية وتحسين جودة التسجيل

نور عسكر
26/01/2015, 01h27
التحليل الموسيقي لقراءة مقام المكَابل ( المقابل)
منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=350930&stc=1&d=1422234523

(1) غزالات الإبراهيمي : نغمها بيات تبدأ من الحسيني والماهور صعوداً الى المحيّر ونزولاً الى الدوكَا بتلفظ " يايابه يايايايايايابم ياآآلاأي"

سجل مطرب العراق الأول محمد القبانجي مقام المكَابل على إسطوانة لدى شركة بيضافون :
:emrose:
امدامعي لم تزل حدر الجفن ماجن
وليالي البيض عني گوطرن ماجن
اني جنيت الولف غيري حداماجن
بالغانمة والعفافة وعذب شرب الراح

گوطر وخَله دِليـــــلي ما يوافچ راح
واصحا لي العگل مني ما ذهب ماراح
شـــوباش للراس يوم فراگهم ماجن


( هنا الإستماع الى الملف بعد التنقية واصلاح السرعة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=488989&postcount=224))