المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقام النوى - المجلد الثالث والثلاثون - المكتبة الحسنية للمقام العراقي


hasanh
07/02/2009, 14h36
المكتبة الحسنية للمقام العراقي
المجلد الثالث و الثلاثون

مقام النوى
النوى من المقامات الاساسية للموسيقى العربية فهو مقام جميل وفيه صعوبة ويحتاج لمقدرة على الاداء
يوسف عمر في مقام النوى
.اما الصبوح فانه فرض
الاستاذ يوسف عمر - مقام النوى - اما الصبوح
________________________
(هنـــــااا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=677842&postcount=32)) التحليل الموسيقي لقراءة مقام النوى
( هنــــــااااا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=645251&postcount=30) ) نبـــــذة وتعريف لمقام النـــــــوى

hasanh
07/02/2009, 16h06
.المجلد الثالث و الثلاثون
مقام النوى



هاشم الرجب - النوى


ابت الوصال مخافة الرقباء


الاستاذالحاج هاشم الرجب
مقام النوى
ابت الوصال

hasanh
07/02/2009, 16h13
.المجلد الثالث و الثلاثون
مقام النوى




احمد الموصلي في النوى



الاستاذ احمد الموصلي
مقام النوى

hasanh
07/02/2009, 16h17
.المجلد الثالث و الثلاثون
مقام النوى

القندرجي في النوى

ومقرطق يسعى الى الندماء.. بعقيقة كالدرة البيضاء
.
الاسطة رشيد القندرجي
مقام النوى
ومقرطق

hasanh
07/02/2009, 16h20
.المجلد الثالث و الثلاثون
مقام النوى



سلمان الموصلي - النوى

عجبي لمن


الاستاذ سلمان الموصلي
مقام النوى
عجبي

محمد العمر
20/04/2009, 23h39
القارىء يوسف حُريَش



مقام النوى

sa3d-KM
24/04/2009, 22h32
المكتبة الحسنية للمقام العراقي

المجلد الثالث و الثلاثون

مقام النوى



النوى من المقامات الاساسية للموسيقى العربية فهو مقام جميل وفيه صعوبة ويحتاج لمقدرة على الاداء



يوسف عمر في مقام النوى


.اما الصبوح فانه فرض


الاستاذ يوسف عمر
مقام النوى

اما الصبوح




مشكور اخي الكريم

وهذا مقام اول مره اسمع فيه

فلك جزيل الشكر والامتنان

تحياتي

زياد الشالجي
28/04/2009, 17h49
القارىء يوسف حُريَش



مقام النوى


القصيده لابن نباته المصري

يا صاحبي أقلاّ من ملامكما * ولا تزيدا بهذا اللوم اغرائي
هذي الرياضُ عن الأزهار باسمة ٌ * كما تبسم عجباً ثغر لمياء
والأرض ناطقة ٌ عن صنع بارئها * الى الورى وعجيبٌ نطقُ خرساء
فما يصدكما والحالُ داعية ٌ * عن شربِ فاقعة ٍ للهمّ صفراء
راحاً غريتُ برياها ومشربها * حتى انتصبت اليها نصب اغراء

بغدادي
04/05/2009, 17h21
مقام النوى فرع من البياتي وهذه الأبيات الجميلة التي أداها بمقام النوى ( يوسف حوريش) وليس حريش تأثر بها الاستاذ شهاب الأعظمي قارئ المقامات المعروف ولد 1917 وتوفي أواخر الثمانينات رحمه الله وأداها كالأصلية ونالت الاعجاب وكانت إذاعة بغداد تبثها بين الحين والآخر وهي مسجلة عند الكثيرين د بغدادي

محمد العمر
15/08/2009, 21h54
الاستاذ حامد السعدي


مقام النوى
شربنا على ذكر الحبيب
+
بستة
يالزارع البزرنكوش

بيت المقام
24/08/2009, 19h03
اساتذتنا الافاضل
ارجو البت في الالتباس الحاصل بين النوى والنهاوند فهناك من ينسب النوى الى سلم النهاوند
حسب ملف الفديو ادناه

Hussain Al-A3dhami/Maqam Nahaawand and Pasta ظ…ظ‚ط§ظ… ظ†ظ‡ط§ظˆظ†ط¯ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=B5ms-nim8lc)[/URL]

طبعا انا من محبي المقام ولكن ليس لدي معلومات كافية للتمييز فيها

شكرا جزيلا مقدما

hasanh
04/09/2009, 17h34
اساتذتنا الافاضل
ارجو البت في الالتباس الحاصل بين النوى والنهاوند فهناك من ينسب النوى الى سلم النهاوند
حسب ملف الفديو ادناه


طبعا انا من محبي المقام ولكن ليس لدي معلومات كافية للتمييز فيها

شكرا جزيلا مقدما


اخي الكريم بيت المقام

اخي اعذرني عن التاخر عن جوابك بسبب رمضان الخ
اخي ارفق لحضرتك جزء من محاضرة للاستاذ شعوبي ابراهيم حول علاقة النوى بالنهاوند . ارجو ان تكون مفيدة .
نرحب بك في المكتبة ونتشرف بمروركم الكريم

تحياتي

بيت المقام
04/11/2009, 18h41
اخي العزيز الاستاذ حسن
احييك من اعماق قلبي على هذا المقطع الذي قطع كل التباس في ما يخص هذين المقامين
واشكرك مرة اخرى على هذه المعلومات القيمة
بارك الله بجهودكم ...

ابو مأب
16/01/2010, 17h30
الاخوان بغدادي وبيت المقام وكافة الاخوة في المنتدى احب ان اوضح لكم واصحح للأخ بغدادي فان مقام النوى هو فرع من مقام النهاوند وليس له اي علاقة بمقام البيات وعند اهل العراق فأنهم يعتبرون مقام النوى هو المقام الرئيسي ومقام النهاوند هو المقام الفرعي ويتفرع من مقام النهاوند مقام النوى ومقام الخنبات وهذا مادرسناه في معهد الدراسات النغمية لكوني مختص في مجال المقام العراقي حيث كان اساتذتنا في المقام الاستاذ شعوبي ابراهيم رحمه الله والاستاذ حسين الاعظمي وتستطيع اخي الكريم ان تراجع كتاب دليل الانغام لطلاب المقام للأستاذ شعوبي ابراهيم وترى فيه كل تصانيف المقام حيث انه المنهج الدراسي لدراسة وتعليم المقام في معهد الدراسات النغمية ولو احتاج الاخوة في المنتدى الى تصانيف المقامات وفروعها فأرجو ابلاغي بذلك لكي اقوم برفعها في منتداكم الرائع للأستفادة منها ولكم مني كل الحب والتقدير اخوكم ابو مأب

hasanh
17/01/2010, 19h40
الاخوان بغدادي وبيت المقام وتستطيع اخي الكريم ان تراجع كتاب دليل الانغام لطلاب المقام للأستاذ شعوبي ابراهيم وترى فيه كل تصانيف المقام حيث انه المنهج الدراسي لدراسة وتعليم المقام في معهد الدراسات النغمية ولو احتاج الاخوة في المنتدى الى تصانيف المقامات وفروعها فأرجو ابلاغي بذلك لكي اقوم برفعها في منتداكم الرائع للأستفادة منها ولكم مني كل الحب والتقدير اخوكم ابو مأب

اخي ابو مأب
ارجو ان يسمح لي الاخوان بيت المقام وبغدادي بالرد عليك رغم ان كلامك موجها لهما

اخي نحن بأمس الحاجة الى ان ترفع ما لديك من دراسات وشروح عن المقام باعتبارك قد درست المقام بطريقة اكاديمية وما انا الا هاوي وسميع.
اضيف يا اخي ان بعض الاخوة لديهم كتاب شعوبي والاشرطة المرافقة لكن لم يكرمنا احد باستنساخه ورفعها تباعا كاملة لكي تعم الفائدة و ربما ما منعهم عن ذلك هو كبر حجم الكتاب وعدم تفرغهم على ما اظن.
نشكرك على مرورك الكريم

zaid
29/09/2010, 20h53
القارىء يوسف حُريَش




مقام النوى

الاستاذ المبدع يوسف حوريش له مدرسة مقامية ذات اسلوب خاص في قراءة المقام العراقي ,,, تتجلى معالمها بوضوح في قراءة مقام النوى ,,,, اهم ما يميز قراءته لمقام النوى الرئيسي هو الصعود للميانة الاولى من دون جلسة وانما يتم الصعود بشكل مفاجئ من قراءة ابيات الشعر التي تلي التحرير مباشرة الى الجواب مما يسبب صدمة طربية للمستمع تنقله الى لحظات من النشوة السمعية التي يقدرها كل مستمع حقيقي للمقام العراقي , الاختلاف الثاني هو عدم وجود الميانة الثانية ( ميانة الحسيني ) و يعوض عنها بالغناء المستمر على طبقة عالية لا ينتهي القارئ منها حتى يصل التسليم
اهم القراء الذين ساروا على طريقة يوسف حوريش هم : شهاب احمد الاعظمي , سليم شبث وآخرهم حامد السعدي

hasanh
12/10/2010, 11h40
المقام المرفق هنا هو النهاوند المقروء بالقصيدة الفصيحة وليس النوى ,,, اعتاد القراء ومن ضمنهم بلبل بغداد الشجي يوسف عمر ان يقرأوا مقام النهاوند بالقصيدة الفصيحة وبالزهيري معا على نهج الاستاذ محمد القبنجي واضع هذا المقام كقالب لمقام عراقي ,,, لم يصب من قال ان مقام النوى فرع من مقام البايت , وان كان يدخل في بنائه كمقام عراقي جنس البيات
دمتم سالمين

 
اخي الكريم زيد
اعتذر عن التأخير لانه لم يكن لدي وقت
اخي قمت بمراجعة الملفات البارحة
كلامك صحيح واكثر من صحيح فهذا نهاوند
وراجعت بقية المجلد ووجدت كذلك مايلي

مجلد النوى

الصفحة رقم 1
المشاركة رقم 2 يوسف عمر - مالي ارى
هي نهاوند وليس نوى .يعني كما قلت سعادتك
 
 الصفحة رقم 1
المشاركة رقم3
حامد السعدي - بدا كالبدر
هو ربما نهاوند وليس نوى


الصفحة رقم 1
المشاركة رقم 4
هاشم الرجب( او غير هاشم الرجب) - ابت الوصال
هو ربما نهاوند وليس نوى
 
 
وأأمل من السيد المشرف الاطلاع والف شكر

ابوكارم
12/10/2010, 12h15
السلام عليكم
ارجو شرح مقام النوى
سلم المقام ودرجاته وابعاده المسافه بين كل نغمه والتى تليها
ولكم جزيل الشكر

hasanh
12/10/2010, 17h21
السلام عليكم
ارجو شرح مقام النوى
سلم المقام ودرجاته وابعاده المسافه بين كل نغمه والتى تليها
ولكم جزيل الشكر


الاخ ابو كارم
شكرا لمروركم الكريم
ارفق شرح النوى للاستاذ شعوبي ابراهيم فعسى ان تجدوه مفيدا
تحياتيhttp://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=233682&d=1286904007

Moderato
02/12/2010, 18h24
مقام النوى ليس فرعاً من البيات كما طرحهُ بعض الأخوان اعلاه, فهذا المقام (كنغم) ذكر في العصر العباسي وأول من ذكرهُ هو صفي الدين الأرموي البغدادي في كتابيه الأدوار والرسالة الشرفية, علماً بتواجد جنس البيات او كما يقال عند الأتراك جنس العشاق في تكوين وتركيب هذا المقام ولكن لا يعني ذلك بأنهُ فرع من البيات.
اما مقام النهاوند فأول من ذكرهُ هو مؤلف مجهول لكتاب اسمهُ كنز التحف وكان ذلك في القرن الرابع عشر الميلادي اي بعد صفي الدين الأرموي البغدادي بمائة او مائة وخمسين سنة لذا فأن مقام النوى اقدم من النهاوند وفي تقديري بأن مقام النهاوند مشتق من مقام النوى وليس العكس, اضف إلى ذلك بأن مقام النوا العراقي يختلف عن النوى التركي بأن هذا الأخير يحتوي على جنس الراست على درجة النوا بدلا من البوسليك على النوى كما هو الحال في المقام العراقي.

hasanh
02/12/2010, 20h53
مقام النوى ليس فرعاً من البيات كما طرحهُ بعض الأخوان اعلاه, فهذا المقام (كنغم) ذكر في العصر العباسي وأول من ذكرهُ هو صفي الدين الأرموي البغدادي في كتابيه الأدوار والرسالة الشرفية, علماً بتواجد جنس البيات او كما يقال عند الأتراك جنس العشاق في تكوين وتركيب هذا المقام ولكن لا يعني ذلك بأنهُ فرع من البيات.
اما مقام النهاوند فأول من ذكرهُ هو مؤلف مجهول لكتاب اسمهُ كنز التحف وكان ذلك في القرن الرابع عشر الميلادي اي بعد صفي الدين الأرموي البغدادي بمائة او مائة وخمسين سنة لذا فأن مقام النوى اقدم من النهاوند وفي تقديري بأن مقام النهاوند مشتق من مقام النوى وليس العكس, اضف إلى ذلك بأن مقام النوا العراقي يختلف عن النوى التركي بأن هذا الأخير يحتوي على جنس الراست على درجة النوا بدلا من البوسليك على النوى كما هو الحال في المقام العراقي.


صدقت يا اخي موديريتو في كل ما تقول. وانا كنت مفتهم ان النهاوند (كمقام عراقي) حديث نسبيا. وان النهاوند - كنغم -قديم. ان الخلط الذي يحصل بين كلمة (مقام عراقي) وكلمة (مقام بمعنى نغم ) لها دخل احيانا في كثير من الالتباس . وانتم اعرف الناس بهذا.

لقد اضاء وجودكم اليوم يا اخي الاكرم القسم العراقي وأزانه .واحيا في انفسنا الامل ان تشرفنا وتعلي من قدرنا وتكرمنا وتمن علينا بحضوركم وملاحظاتكم كي تعم الفائدة ويزداد الاهتمام.

Moderato
03/12/2010, 17h13
شكرا أخي hasanh على هذا الترحيب والأطراء سأحاول قدر الأمكان التواصل معكم مع خالص الود والأحترام لكل رواد هذا المنتدى الكريم.

semsem612
19/01/2012, 05h04
أريد معرفة سلم مقام النوى و جزوعه. جزاكم الله خيرا يا أخوة

محمد النجماوي
27/08/2013, 22h13
السلام عليكم اخوتي الافاضل لاحظت انه دار نقاش مفاده ان بعض المقاطع المرفقة في مجلد مقام النوى ليست للنوى وانما هي للنهاوند المتفرع من النوى ، ولكن احب ان اشكر نن رفع تسجيل -ابت الوصال- للحاج هاشم الرجب رحمه الله فهي بحق قراءة قياسية للنوى بورك فيكم ، ونتمنى على الاخوة الاوفياء للطريقة القبانجية ان يطربوا اذاننا بشيء من مقام النوى بصوت المتألق المحترفالقبانجي رحمه الله . . ^__^

hasanh
28/08/2013, 21h33
محمد النجماوي
السلام عليكم اخوتي الافاضل لاحظت انه دار نقاش مفاده ان بعض المقاطع المرفقة في مجلد مقام النوى ليست للنوى وانما هي للنهاوند المتفرع من النوى ، ولكن احب ان اشكر نن رفع تسجيل -ابت الوصال- للحاج هاشم الرجب رحمه الله فهي بحق قراءة قياسية للنوى بورك فيكم ، ونتمنى على الاخوة الاوفياء للطريقة القبانجية ان يطربوا اذاننا بشيء من مقام النوى بصوت المتألق المحترفالقبانجي رحمه الله . . ^__^


اخي الاستاذ محمد النجماوي
الف شكر على تعليقك الراقي. وقد اصبتم اخي الفاضل.
واهديلك هذا الشريط عسى ان يعجبك

محمد النجماوي
29/09/2013, 02h22
سلمت الانامل اخي استاذ حسن المبدع على هذا التسجيل النادر للمرحوم القبانجي وكذلك سامحني لسهوي عن شكرك على القراءات السابقة كقراءة المرحوم يوسف عمر والمرحوم احمد الموصلي وكذلك ان اشكر بقية الاخوة الذين ساهموا في رفع ما لديهن من نفائس وكنوز ثمينة بورك في الجميع لكم مني كل الود والتقدير والاحترام :thankyou::thankyou::thankyou:

محمد النجماوي
18/11/2013, 20h13
محمد النجماوي
السلام عليكم اخوتي الافاضل لاحظت انه دار نقاش مفاده ان بعض المقاطع المرفقة في - مجلد مقام النوى -
ليست للنوى وانما هي للنهاوند المتفرع من النوى نشكر القائمين على قسم العراق لتصفيتهم التساجيل وفرزقها ، عموماً احب ان اشكر من رفع تسجيل -ابتِ الوصال- للحاج هـاشـم الـرجـب رحمه الله فهي بحق قراءة قياسية للنوى بورك فيكم ، ونتمنى على الاخوة الاوفياء للطريقة القبانچية ان يطربوا اذاننا بشيء من مقام النوى بصوت المتألق الرائع الاستاذ القبانچي رحمه الله . . ^__^


اخي الاستاذ محمد النجماوي
الف شكر على تعليقك الراقي. وقد اصبتم اخي الفاضل.
واهديلك هذا الشريط عسى ان يعجبك

سلمت الانامل اخي استاذ حسن المبدع على هذا التسجيل النادر للمرحوم القبانچي , سامحني لسهوي عن شكرك على القراءات السابقة كقراءة المرحوم يوسف عمر والمرحوم احمد الموصلي وكذلك ان اشكر بقية الاخوة الذين ساهموا في رفع ما لديهم من نفائس وكنوز ثمينة بورك في الجميع لكم مني كل الود والتقدير والاحترام
:emrose:

نور عسكر
29/11/2013, 16h20
نبذة عن مقام النــــــــــــــوى
مقام النوى
· معنى النوى .. الفراق والبُعد ، وعند الاستماع لهذا المقام الجميل الشجي نحس ونلمس بعض التوجع والشكوى من ألم النوى .. ومقام النوى من المقامات العراقية (1) وقِدمه انه يغنى من الشعر الفصيح ، والقطع الادائية التي تدخل فيه ، تحمل أسماء المقامات البغدادية والعراقية العباسية ، مثل قطعة الابراهيمي والقطر والمحمودي والحسيني والجبوري ، وكلها من إبتكارات وإبداعات الفنان العراقي منذ القدم ولليوم .
· هو من المقامات المركبة الفرعية .. المقيدة لمقام البيات.
· يصاحب موسيقاه إيقاع السماح 36/4 واليكَرك
· التحرير بلفظة أمان .. والتسلوم بلفظة ياحبي حبيبي
· الميانات .. ميانتان .
· للاوصال الداخلة فيه : العشيش – العجم – البيات – الموعة ( على درجة سي بي مول )
المصادر:
· (1) قاموس الموسيقى العربية ص247 د. حسين علي محفوظ .
· (2) كتاب المقام العراقي – أ. ثامر العامري .. بتصرف .

hasanh
30/06/2014, 13h09
المكتبة الحسنية للمقام العراقي
المجلد الثالث و الثلاثون
مقام النوى

القارئ صبحي بربوتي
أبرقٌ بدا

مقام النوى
القارئ صبحي بربوتي
أبرقٌ بدا

نور عسكر
24/01/2015, 00h57
التحليل الموسيقي لقراءة مقام النوى
:emrose:
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=350816&stc=1&d=1422064214


سجل الأستاذ مطرب العراق الأول محمد القبانجي ( 1904-1989) مقام الــــنـــــوى على إسطوانة لشركة بيضافون في آواخر العشرينات ... بقصيدة مطلعها :
ومُهفهف كالريم في لفتاته .... أدمى فؤادَ الصبَ من حركاته
هنـــــــــاااا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=488983&postcount=221)
" بعد التنقية واصلاح سرعة الملف في مثبت محمـد القبـانجي "

hasanh
06/04/2015, 18h37
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=354780&d=1428345296



الميانة هي البيات محير. اما القطعة المسماة المسجين هي ليست الميانة بل قطعة صغيرة في نهاية المقام بعد الميانة الثانية. يرجى التصحيح

نور عسكر
08/04/2015, 16h00
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=354780&d=1428345296



الميانة هي البيات محير. اما القطعة المسماة المسجين هي ليست الميانة بل قطعة صغيرة في نهاية المقام بعد الميانة الثانية. يرجى التصحيح

التوضيح الوارد في المشاركة الأخيرة هو بنفس المعنى تقريباً .. تقديم وتأخير، والمقصود بها قطعة( المسجين ) و ليست ميانة وهي واضحة للمتتبع عند ورود الأسماء وذكرها كقطع أو أوصال.. المسجين أو الحسيني او العشيش ..الخ ونعرف معنى ورود الأسم ، ومالذي يعنيه والتفرقة بينهما كقطع أو أوصال وعدم الخلط بين التسميات الواردة .
والمسجين هي أحد فروع مقام البيات المقيّدة كما هو معروف... وملاحظة تم ذكرها في أصل مشاركتي .. (ويقرأ بيت شعر بنفس النغم على درجة المحيّر ) أي البيات محيّر .. ولسنا خبراء للمقام العراقي ولكن بمعرفتنا البسيطة والمتواضعة للتوضيح .

سعد الخياط
28/08/2016, 00h06
الله الله ياحامد السعدي
الله يحفظك

الكرملي
24/04/2021, 20h27
إسماعيل خليل الفحام ــ مقام النوى
ويقرأ فيه أبيات قصيدة "أنا والنوى" للشاعر الراحل علي الجميل نظمها
عندما كان طالبا بالكلية الشاهانية في الأستانة ( استانبول ) شتاء عام 1909
قصيدة أنا والنوى ( حنين إلى الموصل )

هَلْ أَنْتَ مِثْلِيٌّ قَدْ شَجَتْكَ يَد اَلنَّوَى * * * أَمْ سَالَمَتكُ فَقُمْتَ تَلُحْنَ بِالنَّوَى
إِنِّي وَمِنْ فَلَقِ اَلنَّوَى أَبَدًا فَلَا * * * قَلْبِي لِغَيْرِ وِدَادُكُمْ يَوْمًا نَوَى
يَا أَهْل مُوَصِّل مَا قَطَعَتْ مَدَامِعِي * * * عَنْكُمْ وَمَازَالَ اَلْهُيَامُ بنينوِىْ
قَدْ خُضْتُ فِي لَجْجْ اَلْغَرَامِ بِبَعْدِكُمْ * * * وَشَقِيَتْ لَكِنَّ غُصْنَ شَوْقِي مَا ذَوِى
أُلَحَّنِي دَهْرِيّ اَلْخَؤُونْ لِأَنْثَنِي * * * عَنْكُمْ فَمًا ضَلَّ اَلْفُؤَادُ وَمَا غَوَى
آهٍ عَلَى أَوْقَاتِ لَهُوَ بَيْنَكُمْ * * * مَرَّتْ وَمَا أَحْلَى اَلْمَوَدَّةَ وَالْهَوَى
يَاصَاحْ هَلْ يَصْفُو اَلزَّمَانُ وَنَلْتَقِي * * * وَيَعُودَ سَعْدِيّ لِلْأَثِيرِ كَمَا هَوَى
وَأَرَى اَلدِّيَارَ كَمَا عَهِدَتْ وَأَهْلَهَا * * * وَأَشُمُّ رِيَاهَا وَأَنْتْشَقْ اَلْهَوَا
يَالِيتْنِي وَالْيَوْم مُوَصِّلٍ مُوَصِّلاً * * * فَأَرَى اَلْبَشَائِرَ وَالْهَنَاءَ بنينوِىْ
وَأَهِيمُ فِي مَعْنَى اَلْغَرَامِ حَقِيقَةً * * * وَأُهَنِّئُ قَوْمِيٌّ بِالشِّفَاءِ وَبَالْدَّو