المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القصبجي في 62 عملا موسيقيا لأم كلثوم في خمس أسطوانات


أبو مروان
04/02/2009, 19h18
من سلسلة أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي

و ضمن إصدارات دار الأوبرا السورية

***
وفي غمرة الإحتفالات بذكرى رحيل كوكب الشرق
أضع بين أيديكم
الإصدارات من الأول إلى الخامس (1-5)
محمد القصبجي في أعمال موسيقية قديمة

خمس أسطوانات : تحوي 62 عملاً موسيقياً.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=128530&stc=1&d=1253900588


***

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=128531&stc=1&d=1253900588

***

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=128532&stc=1&d=1253900588


الأسطوانة الأولى :
http://www.sama3y.net/forum/C:%5CUsers%5Chp%5CDesktop%5Cal%20qassabgy%5CAl%20q assabgy.jpg

أبو مروان
05/02/2009, 18h38
الأسطوانة الأولى

-تابع-

أبو مروان
05/02/2009, 20h25
الأسطوانة الأولى

- تتمة -

أبو مروان
06/02/2009, 19h14
القصبجي في 62 عملا موسيقيا لأم كلثوم في خمس أسطوانات


الأسطوانة الثانية


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=128898&d=1233951275

أبو مروان
07/02/2009, 18h40
الأسطوانة الثالثة

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=129095&d=1234035620

أبو مروان
08/02/2009, 11h44
القصبجي في 62 عملا موسيقيا لأم كلثوم في خمس أسطوانات

***

الأسطوانة الرابعة

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=129200&stc=1&d=1245945447

أبو مروان
09/02/2009, 18h37
الأسطوانة الخامسة والأخيرة

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=129466&d=1234208246

اميل عبدالنبي
12/02/2009, 17h12
الى الاخ ابو مروان; اشكرك جزيل الشكر على كل ما قدمته للمنتدى ;فقط لدي سؤال .كل المصادر التي قرات تنسب اغنية اصون كرامتي للصنباطي;فهل انت متاكد انها من اعمال القصبجي؟

aml samy
13/02/2009, 09h22
الى الاخ ابو مروان; اشكرك جزيل الشكر على كل ما قدمته للمنتدى ;فقط لدي سؤال .كل المصادر التي قرات تنسب اغنية اصون كرامتي للصنباطي;فهل انت متاكد انها من اعمال القصبجي؟
استاذ اميل
مرحبا بك فى منتدى سماعى
قعلا اغنية اصون كرامتى من الحان السنباطى و ليس القصبجى
وثابت ذلك من مقدمة فيلم فاطمة المرفق صورتها
والخطا هنا من قبل الشركة منتجة الاسطوانات التى اتحفنا بها أ. ابو مروان
كما هو ثابت بالصور المرفقة للاسطوانات

aml samy
13/02/2009, 14h24
برافووووووو
لكنّ هناك خطأً أفدح .... أين ؟؟؟
الشاطر يرفع إيده ، وأنا في الانتظار

الخطا الاخر أ. بشير
ان اغنية على عينى
من الحان السنباطى ايضا على ما اتذكر
استحق الحلاوة ولا ايــــــه !!!!

بشير عياد
13/02/2009, 17h09
شكر وتقدير
إلى الأخ العزيز أبو مروان
الذي أتحفنا بهذه المجموعة بهذا النقاء
ولا ذنبَ لهُ ، ولا دخلَ ، بالأخطاءِ الطباعيّةِ أو أخطاءِ النقلِ التي أضافتْ إلى القصبجي عملينِ من أعمالِ السنباطي ، مع العلمِ أن القصبجي لم يلحّن لأمّ كلثوم بيتًا واحدًا من شعر طاهر أبي فاشا، لا في أوبريت " رابعة العدويّة " ولا في غيره
شكرًا جزيلا أبا مروان ، أرهقناك معنا ، ونسختك هذه أنقى بالفعل من المواد المرفوعة سابقًا من بين ما حوته الاسطوانات الخمس ، وإن كان بعضها مرفوعًا بنقاء مساوٍ من اسطوانات أخرى

أبو مروان
13/02/2009, 18h18
باجماعة أنتم عملتم" دوشة" في غيابي والا إيه ......برافووووو عليكم جميعا وشكرا للأخت aml لردها على الأخ أميل نيابة عني .....بصراحة هذه الإصدارات أمرها عجيب وغريب ....لقد انتظرت قرابة سنة وبعد جهد وانتظار وبمساعدة أحد المراكز السورية الثقافية في احدى العواصم الأوربية إستطعت أن أحصل عليها جميعا إلا أني أصبت بخيبة أمل حيث كنت أعتقد أن جميع الأعمال بأصوات أصحابها أما الصدمة الثانية فهي أعمال تنعدم إلى الثوثيق وقد رفعت بعض الملفات لا لشيء إلا لجودة التسجيل ....وكان رفع صور الأسطوانات مقصودا وذلك تفاديا لأي عتاب من الأحبة....
وسنرى في الأسطوانة القادمة وهي خاصة بأبو العلا محمد وعبده الحامولي أن إصدارات هذه الدار وقعت في أخطاء فادحة ....وعلى " أمير المنتدى" الأخ بشير أن يشخّصها بأشعته السينية الثاقبة ....
وفي رأيى هذه الأعمال تنطبق عليها مقولة "تسمع جعجعة ولا ترى طحنا" وخاصة إذا كانت هناك إمكانيات ضخمة وراء هذه الأعمال كما هو الحال وتنعت عملها بإحياء التراث ؟؟

ردك أيها الأخ بشير جاء عندما كنت احرر ردي ...وهاأنت أسرع من الكل ,,,ألف تحية إاليك

بشير عياد
13/02/2009, 18h29
باجماعة أنتم عملتم" دوشة" في غيابي والا إيه ......برافووووو عليكم جميعا وشكرا للأ خت aml لردها على الأخ أميل نيابة عني .....بصراحة هذه الإ صدارات أمرها عجيب وغريب
نكرّر الشكر لك أخي الحبيب
بالعكس
ليست جعجعة بلا طحن ، فما تفضَّلتَ برفعِه أعمالٌ كلُّها موجودة بالمنتدى ، ولكنَّ نسختَك في غاية النقاء و( الجمال ) ، وهذا في حدّ ذاته نعمة كبرى ( منهم ) وجهد مشكور منك ، أما أن يقعوا في أخطاء فهذا مألوف ، وأعتقد أنك طالعت الكتاب الذي أصدرته اللجنة الموسيقية العليا عقب وفاة أمّ كلثوم متضمّنا نصوص أغانيها وأسماء الشعراء والملحنين ...
هذا الكتاب هو السبب في تسعين بالمائة من " البلاوي " التي ملأت سيرة أمّ كلثوم
فلا تحزن ، يكفي أن نمتلك العمل بصورة نقيّة ، ثمّ نتكاتف لتنقيته من غبار التوثيق ، وهذا سهل ، وسأعيد مراجعة كلّ الاسطوانات الخمس فربّما كان بها أخطاء أخرى
تحياتي لك أخي الحبيب ، ولا تتردد في رفع ما لديك ، مع وضع صورة الاسطوانة ، ليس لتبرئة ساحتك ـ لا سمح الله ـ ولكن لنشعر أننا نستمع فعلا إلى الاسطوانة
خالص الإعزاز والتقدير

osamaK
03/03/2009, 18h39
كادت أن تكون أغنية (للصبر حدود) من نصيب
القصبجى ،ولكن كان يشعر أنه لن يضيف شيئا بعد أن لحن (رق الحبيب) التى أصبحت علامة فارقة فى تاريخ الموسيقى العربية .

محمد شاكر 1
20/03/2009, 20h58
وعلى فكره انا سمعت من احد الناس اللى بتحب ام كلثوم
انى اغنيه رق الحبيب اختيرت من احسن 100 اغنيه
على مستوى العالم
فى القرن العشرين

halimbanna
22/03/2009, 10h17
[quote=أبو مروان;276979]الأسطوانة الأولى


-تابع-
عفواً لهذه المشاركة ولكن يسرني التعرف بك!!! كل ما أريده أن أتأكد إذ أغنية "يا رتني كنت النسيم" من ألحان القصبجي أو من ألحان الست أم كلثوم؟

Hisham Khala
25/03/2009, 04h36
الأخوة الأعزاء

أغنية "ياللي جفيت أرحم حالي" من تلحين داود حسني و ليس القصبجي.

dark matter
16/08/2009, 17h26
الاستاذ ابو مروان
الف شكر على اتحافنا بهذه الروائع القصبجية
في الحقيقة اجد هنا كم كبير من العشق للطرب
وفي نفس الوقت حرص كبير على التوثيق الصحيح والتصحيح
.
.
لا أزال اتذكر بداية دخولي لعالم الطرب وسماعي للست كنت عندما استمع لاي طقطوطة من اغاني الست لا استسيغها
وكنت لا احبذ الاستماع الا لاغانيها التي غنتها في نهاية الستينات والسبعينات
.
.
ولكن بعد فترة من التعمق في الطرب اكتشفت ذلك الملحن العبقري القصبجي
وادمنت على رائعة " رق الحبيب "
ثم " ان كنت اسامح " " وياللي شغلت البال" والكثير
.
.
ولا انسى لحن " اسقنيها " لأسمهان
تلك الاغنية التي يحده هوس الطرب
.
.
الف شكر لكم على هذه الروائع
Dark matter

أبوسعيد
24/01/2010, 22h06
أشكرك أخي على الجهد الذي تبذله لإغناء سماعي..

ولكن عندي تساؤل حيرني..
إذا استمعنا إلى الاسطوانات التي تحوي نفس الأغاني المرفوعة نجد فرقا واضحا في السرعة فبعض الأغاني يصل الفرق إلى دقيقة وهو شيء فعلا مؤثر في الصوت،،
فإذا استمعنا إلى الأغاني في هذا الموضوع نجد صوت أم كلثوم شابا جدا ومازال فيه أثر طفلة فإذا استمعنا إلى التسجيلات التي رفعها الإخوة في المواضيع المرتبة حسب الأحرف نجد ((في بعضها)) أن صوت أم كلثوم يبدو أكبر بكثير استمعوا إلى أغنية ولحد امتى بتسجيل الأخ سماعي على هذ الرابط

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=43426
وقارنوه بالموجود هنا وأسعفونا بالمعلومات هل هو فعلا فرق في السرعة أم أنه تسجيل مختلف(لا أظن لأن الأداء نفسه تقريبا)وهذا مثال فقط،،
وفي الأخير لم أرد بهذه الملاحظة الإساءة لجهد الأخوة ولكن فقط أردت التأكد من النسخة الأصح
شكرا:emrose:

reham_shen
18/02/2010, 15h53
أعمال غاية في الروعة والجمال شكرا
لكم على امدادنا بما هو نادر وجميل
في منتدى الروائع سماعى
وتقبلوا منى التحية الصادقة

abdupacha
10/03/2010, 21h49
ربنا يبارك فى اللى جمع هذه الاغنيات النادرة وياريت يسمعها شباب اليوم بتمعن

طه سعيد
03/04/2010, 21h07
جهد مشكور و عمل رائع و لكنى أحب أن أنوه و أؤكد على أن قصيدة أصون كرامتى و التى هى من أعمال فيلم فاطمة و لها تسجيلان الأول على شريط الفيلم و الثانى على إسطوانة كايروفون فى حينهما هى من ألحان عبقرى النغم رياض السنباطى و ليست من ألحان الموسيقار العظيم المجدد محمد القصبجى و كذلك قصيدة على عينى بكت عينى فهى من أوبريت رابعة العدوية و ألحان السنباطى و هذا أكيد و ثابت .

سیداحمدابطحی
18/04/2010, 08h30
السلام علیک یا أبوعمران
و الف الف مشکور لهذه الروائع الذهبیة
و أنا لا أستطیع التحمیل بعض الملفات . مثلا : 01 - خاصمتنی
أرجوکم الرفع من جدید
او أی طریق آخر للرفعها علی rapidshare.com
شکرا جزیلا علی متابعتکم

ayad daxan
10/05/2010, 21h50
لشهر كامل وبدون انقطاع نهلت من هذا المنتدى ومن هذه المشاركه بالذات كل ما لذ وطاب على الرغم من انني احتكم على غالبها في اسطوانات ولكن هذه النسخ ممتاذه للغايه
الف الف شكر لكم ولكرمكم

moral-sa53
14/07/2010, 17h00
تحيه خاصه جدا لأصحاب المنتدى و المشرفين عليه
حقيقي منتدى أكثر من رائع:emrose::emrose::emrose::emrose:

محمدخلاف
02/09/2010, 22h12
في قصيدة إليوت الشهيرة "رباعيات أربع" يتحدث الشاعر في أحد المقاطع عن تجربته في الإنصات إلى الموسيقى. لا أذكر نص إليوت بالتحديد لكن إليوت يقول في هذا المقطع ما معناه، أننا عندما ننصت إلى الموسيقى بعمق تتلاشى الموسيقى أو تنعدم، لماذا؟ لأننا في هذه الحالة، نصبح الموسيقى نفسها، كما تصبح الموسيقى هي نحن. إنها حالة نادرة من الاتحاد بين السامع والمسموع تولد نشوة عظيمة فنستعيد، أوحسب التعبير الأفلاطوني، نتذكر الانسجام والتوازن الذي كنا قد عشناه في حياة أخرى سابقة على هذه الحياة العابرة. هذا هو ما شعرت به وأنا أنصت إلى هذه الأعمال الخالدة للقصبجي بصوت أم كلثوم. كأنني، وأنا أنصت، وجدت الزمن المفقود الذي كان يبحث عنه الروائي الفرنسي العظيم، مارسيل بروست، كأنني استعدت مكاني الذي كان لي في الفردوس، وذقت ولو لبرهة، طعم الخلود.

علاء الدين لولى
04/01/2011, 11h33
أخوانى الاعزاء 00 أقول وبكل صدق ان أعظم وأرق معانى الاعجاب والتقدير لن تفى حقكم الجليل على هذه الكنوز التى لايمكن أن تهبط علينا الا من السماء وفقكم الله الى المزيد ويقدرنى على ان امدكم ولو بالقليل

alkatat
14/02/2011, 17h20
صراحة أعجز عن وصف ما بداخلي من كلمات الشكر و الثناء على الأخوة بالمنتدى
صراحة إخلاص ليس بعده إخلاص ... كيف هذا؟

بارك الله فيكم أساتذتنا الكرام على هذه النفحات الروحانية ...

و شكراً لكل من ساهم في امتاعنا و لو بثانية واحدة

نبيل عبد الرحمن
05/07/2011, 18h01
بالفعل أغنية على عينى بكت عينى من ألحان رياض السنباطى وليست لمحمد القصبجى

m.salah
26/01/2012, 16h07
أة دة.....ذهب .....ياقوت.....مرجان
أحمدك يارب أخيرا تحققت أحلامى
تحية أجلال وتقديرلاصحاب ألذوق الرفيع وألحس المرف
على عرض هذة ألكنوز ألدفينة

kamalelaraby
14/02/2012, 15h31
الشكر واجب ومستحق للقائمين على هذا المنتدى ...ذوق رفيع وتراث سليم متوازن ومحايد سردا وتأريخا ...منتدى معلم

حلمي يوسف
17/04/2013, 21h44
الاخ الكريم ابو مروان تسلم الايادي التي اتحفتنا بهذه الدرر النفيسة التي لا تقدر بثمن وهذا النظام والدقة والتسلسل الزمني وياريت تكون باقي اسطوانات الست القديمة علي نفس الغرار...:emrose::emrose::emrose:

خليفة البشير
14/11/2014, 01h10
الأخطاء الواردة - ولله وأصحاب الإختصاص العلم - كالآتي:

01- أغنيتي أصون كرامتي و على عيني من لحن السنباطي كما أجمع الإخوة الكرام كلهم.
02- على عيني قصيدة وليست طقطوقة.
03- أغنية يللي انحرمت الحنان من مقام النهاوند وليس الراست.
04- الأخ الذي قال بأن طقطوقة يللي جفيت من لحن داود حسني مخطيء مع احترامي له وعليه الرجوع إلى جهابذة الموقع.
والسلام على الأحبة جميعهم في منتدانا الغالي والحبيب.

سهير حسن
02/06/2015, 05h23
شكرا لكم جميعا للحفاظ ونشر الاعمال الرائعه لام كلثوم

abdulhameed.kc
01/02/2017, 14h12
الساده المشرفين والاعضاء تحياتي
الاسطوانه الخامسه والاخيره 04 يا فؤادي غن شعرا احمد رامي لحنا محمد القصبجي غناءا ام كلثوم
عمل غنائي جميل ومن المنسيات هنا يواصل رامي نظم اكثر قصائده المغناه لا م كلثوم ومنذ ان بدا التعامل بينهما
باستعمال اكثر من بحر عروضي والتشطير للقصيده واحيانا في البيت الواحد كما في هذه القصيده فالبيت 1
شطره الاول يا فؤادي غن الحان الوفاء تفاعيله من بحر الرمل
وشطره الاخر نجوى الى القلب الرحيم تفاعيله يمكن اعتبارهامن مجزوء بحر الكامل
ومن البيت 3 وحتى نهايه البيت 9 التفاعيل من يحر الرمل
البيت 10 تفاعيله من مجزوء بحر الكامل
الشطر الاخير 11 اهواك ما دامت حياتي يمكن اعتبارتفاعيله من مجزوء بحر الكامل
يا فؤادي غن مدون تاريخها في ارشيف الاسطوانه للمنتدى عام 1939 وغير مدونه باي تاريخ في كتاب اللجنه وارشيفها وهناك اختلافات لتواريخ الاغاني واخطاءمثلما نسبت الاسطوانه اصون كرامتي وعلى عيني للقصبجي
الغريب ان تلفظ ام كلثوم كلمتي يديك وناظريك بكسر الدال والراء ملحنه فيهما بدلا من فتحهما بما يجب لفظا ومعنى في
نهايه البيتين 8 و 9
واصل احمد رامي كثيرا نظم قصائده المغناه للست بتنويع البحور والتشطير داخل القصيده واخر لقاء بينهما بالفصيح
اقبل الليل عام 1969 خير مثال فابياتها تحوي تفاعيلا من بحور الرمل و المنسرح و الكامل الخ---
لم اجد اي رد للمشاركات التي ابعثها للايكه الكلثومبه بينما تلقيت ردودا في منبر الطرب صفحه عبد الحليم حافظ
ارحو ان يكون المانع خيرا فالتواصل سمه حيه لهذا المنتدى الرائع واخيرا وليس اخرا لكم مني جزيل التقدير
الدكتور عبد الحميد القيسي ---- بغداد ---- العراق 2017-2-1