المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقام نوروز عجم - المجلد السابع والعشرون - المكتبة الحسنية للمقام العراقي


hasanh
03/02/2009, 22h15
المكتبة الحسنية للمقام العراقي
.المجلد السابع والعشرون
مقام نوروز عجم ( النرويز)



النرويز


مقام جميل.لايزال له عشاقه ومحبيه لكن شعبيته تراجعت في العقود الاخيرة , وخصوصا بعد وفاة القبنجي الذي كان يحب هذا المقام



محمد القبانجي
سقانيها معتقة شرابا


الاستاذ محمد القبانجي
مقام النرويز
سقانيها

hasanh
03/02/2009, 22h20
.المجلد السابع والعشرون
مقام نوروز عجم (النرويز)
.
محمد القبانجي في النرويز
غرد البلبل للصبح



الاستاذ محمد القبانجي
مقام النرويز
غرد البلبل

hasanh
03/02/2009, 22h22
.المجلد السابع والعشرون
مقام نوروز عجم ( النرويز)
.
محمد القبانجي في النرويز
ياساهرا بالدجى والقلب مضطرم




الاستاذ محمد القبانجي
مقام النرويز
يا ساهرا

سيدآدم
04/03/2009, 16h37
تحياتي لكم جميعا و الله منتدي سماعي كلما دخلت اليه الصراحة يطربني و كله احساس جميل من تراث اصيل و اتمني الموفقية لجميع كادره و الاعضاء المحترمين

بعد چمدوب ابعثلك وراسل

عشگتك و العشگ ادري وراسل

غرورك للگلب خنجر وراسل

اشلعه امن الصدر و خذه فديه

اخوكم من الاهواز

نهاد عسكر
09/10/2012, 11h59
مقام نوريز أو (مقام نوروز عجم)


مقام نوروز عجم,هو أحد المقامات المتفرعة من مقام البيات, وقديما كان يسمى" نوريز" . يستقر المقام على درجة النوى مثل الخنبات وأوجه التشابه بينهما كبيرة, يقرأ بالشعر العربي الفصيح المقفى ويرافق موسيقاه إيقاع اليـﮔرك 12/4 من التحرير إلى التسلوم.
قراءة المقام:
يحرر المقام من درجة الكردان بتلفظ (يار يار يار يار) ويصعد للمحير بتلفظ (أي دوس أي دوس) وينزل إلى الكردان بتلفظ (ياريارياريار) ليصعد ثانية للمحير(ياريار) وينزل إلى النوى بالتدريج بتلفظ (ياريايايابه أو لفظة(آغايمن).
يأخذ أبيات من الشعر بنفس نغم التحرير ويسبق كل بيت لفظة(ياريار) وتكون أعلى من المستخدمة في الخنبات, ويكرر بين الحين والآخر صيحات من النهاوند, ومحط المقام يكون بالتناوب مرة على البيات ومرة على الخنبات.
ثم تأتي صيحة بقطعة من الشرقي دوﮔـا, ويرجع مباشرة إلى الخنبات بلفظة(آغايمن), ثم يأخذ إحدى صيحات النهاوند ليعود إلى نغم الحجاز بقطعة حويزاوي ليرجع بعدها إلى البيات على النوى ويسلم المقام بنغمة الخنبات.
- سجل الأستاذ محمد القبانجي هذا المقام على الاسطوانة المرقمة (ب86085) لحساب شركة بيضافون(على الكهرباء) علامة الغزالة الذهبية في برلين عام 1928 , وكتب على الاسطوانة (مقام نوريز), بقصيدة مطلعها :
الا فأسقني خمرا وقل لي هي الخمر
ولا تسقني سـرا إذا أمـكن الجـهــــر
-كما سجل عام 1957 اسطوانه لشركة ﭽقماقـﭽـي تحت الرقم(أ.ب178) كتب عليها أيضا مقام نوريز, بقصيدة مطلعها :
يا ساهرا بالدجى والقلب مضطرم
ماذا يـفيـدك هـذا الوجــد والألــــم
* الموضوع منقول بتصرف من كتاب (موسوعة المقام العراقي) للاستاذ الباحث د. عبد الله ابراهيم المشهداني.
** فاتني أن أشير إلى وجود أكثر من تسميات نغمية للنوروز وردت في الرسالة الفتحية لـ (محمد بن حميد اللاذقي) المتوفي عام900ﮪ - 1480م, حيث يثبت المقامات الرئيسية الأثني عشر ويقول هناك شعب متفرعة منها وعددها 24 شعبة يذكر من ضمنها نوروز عرب, نوروز خارا, نوروز بياتي..وهذه التسميات هي حتما موجودة في أجواء المقام العراقي وتحتاج إلى البحث والتقصي عنها.
*** ملاحظة صغيرة يرجى تعديل التسمية من مقام(نرويز) إلى مقام ((نوروز عجم / نوريز)) مع اعتذاري للاستاذ القدير حسن, والأمر متروك لكم مع التحية.
________________________________________________
أخي الحبيب ابو ياسر
تم تعديل اسم المقام بملاحظاتكم القيمة ، مع الشكر الكبير لجهودكم في خدمة هذه الأبواب لتاج الفنون والغناء في العراق ( المقام العراقي) .....[نور]

manhel
03/12/2012, 13h28
مقام نوريز أو (مقام نوروز عجم)


مقام نوروز عجم,هو أحد المقامات المتفرعة من مقام البيات, وقديما كان يسمى" نوريز" . يستقر المقام على درجة النوى مثل الخنبات وأوجه التشابه بينهما كبيرة, يقرأ بالشعر العربي الفصيح المقفى ويرافق موسيقاه إيقاع اليـگرك 12/4 من التحرير إلى التسلوم.
قراءة المقام:
يحرر المقام من درجة الكردان بتلفظ (يار يار يار يار) ويصعد للمحير بتلفظ (أي دوس أي دوس) وينزل إلى الكردان بتلفظ (ياريارياريار) ليصعد ثانية للمحير(ياريار) وينزل إلى النوى بالتدريج بتلفظ (ياريايايابه أو لفظة(آغايمن).
يأخذ أبيات من الشعر بنفس نغم التحرير ويسبق كل بيت لفظة(ياريار) وتكون أعلى من المستخدمة في الخنبات, ويكرر بين الحين والآخر صيحات من النهاوند, ومحط المقام يكون بالتناوب مرة على البيات ومرة على الخنبات.
ثم تأتي صيحة بقطعة من الشرقي دوگـا, ويرجع مباشرة إلى الخنبات بلفظة(آغايمن), ثم يأخذ إحدى صيحات النهاوند ليعود إلى نغم الحجاز بقطعة حويزاوي ليرجع بعدها إلى البيات على النوى ويسلم المقام بنغمة الخنبات.
- سجل الأستاذ محمد القبانجي هذا المقام على الاسطوانة المرقمة (ب86085) لحساب شركة بيضافون(على الكهرباء) علامة الغزالة الذهبية في برلين عام 1928 , وكتب على الاسطوانة (مقام نوريز), بقصيدة مطلعها :
الا فأسقني خمرا وقل لي هي الخمر
ولا تسقني سـرا إذا أمـكن الجـهــــر
-كما سجل عام 1957 اسطوانه لشركة چقماقـچـي تحت الرقم(أ.ب178) كتب عليها أيضا مقام نوريز, بقصيدة مطلعها :
يا ساهرا بالدجى والقلب مضطرم
ماذا يـفيـدك هـذا الوجــد والألــــم
* الموضوع منقول بتصرف من كتاب (موسوعة المقام العراقي) للاستاذ الباحث د. عبد الله ابراهيم المشهداني.
** فاتني أن أشير إلى وجود أكثر من تسميات نغمية للنوروز وردت في الرسالة الفتحية لـ (محمد بن حميد اللاذقي) المتوفي عام900ھ - 1480م, حيث يثبت المقامات الرئيسية الأثني عشر ويقول هناك شعب متفرعة منها وعددها 24 شعبة يذكر من ضمنها نوروز عرب, نوروز خارا, نوروز بياتي..وهذه التسميات هي حتما موجودة في أجواء المقام العراقي وتحتاج إلى البحث والتقصي عنها.
*** ملاحظة صغيرة يرجى تعديل التسمية من مقام(نرويز) إلى مقام ((نوروز عجم / نوريز)) مع اعتذاري للاستاذ القدير حسن, والأمر متروك لكم مع التحية.
________________________________________________
أخي الحبيب ابو ياسر
تم تعديل اسم المقام بملاحظاتكم القيمة ، مع الشكر الكبير لجهودكم في خدمة هذه الأبواب لتاج الفنون والغناء في العراق ( المقام العراقي) .....[نور]

تحية طيبة ان مقام النوريز او نوروز عجم هو شبيه بمقام الخنبات والذي هو فرع من مقام النهاوند وليس من البيات كما هو متداول خطأ لان استقراره على النوى ولو ان فيه جنس البيات ارجو الايضاح والتصحيح

نهاد عسكر
10/12/2012, 14h36
الأخ العزيز منهل ... تحية طيبة
شكرا لمروركم وتعليقكم, وإعتذرعن تأخري بالرد,سأحاول أن أوجز إجابتي.
1- مقام البيات:من المقامات الرئيسية يرتكز على درجة الدوﮔـا(ري) ويمكن تصويره على أية درجة.
2- مقام النهاوند:سلم المقام هو(الماينر الغربي) أو (السلم الصغير) وهو مقام مركب من عدة أنغام الرست والحجاز والبيات, وينسب إلى أقرب مقام رئيسي أو الذي يطغي نغمه بشكل أكبر عليه,وفعلا حين نستمع لتسجيل الاستاذ القبانجي نجد أن مقام البيات هو الغالب على بقية الانغام. ويرتكز مقام النهاوند على درجة الرست(دو). وإن كان أغلب قراء المقام يقرأونه من درجة النوى(والذي هو سلم فرح فزه).
3- مقام نوروز عجم أو((نوريز)) كما ذكرنا أن تسلوم المقام ينتهي بالبيات على النوى ويسلم المقام بنغمة الخنبات أي يستقر على درجة الدوﮜـا (ري),أي ان درجة إرتكازه جعلته ان يكون من عائلة مقام البيات وليس مقام النهاوند الذي يستقر على درجة الرست (دو).