المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقام التفليس - المجلد السادس والعشرون - المكتبة الحسنية للمقام العراقي


hasanh
03/02/2009, 21h51
المكتبة الحسنية للمقام العراقي
المجلد السادس والعشرون

مقام التفليس



التفليس


من المقامات الصعبة . ابتدأت شعبيته تعود مؤخرا . فيه ضبط .كثيرا ماكان يقرأ بعضه او حتى كله بابيات تركية


ويعتبر كثيرون ان هذه هي القراءة القياسية للتفليس:


حامد السعدي
قلب المتيم كاد ان يتفتتا.. فالى متى هذا الصدود الى متى

الاستاذ حامد السعدي
مقام التفليس
الى متى

hasanh
03/02/2009, 21h54
.المجلد السادس والعشرون
مقام التفليس





محمد القبانجي في مقام التفليس


الاستاذ محمد القبانجي
مقام التفليس
كلمات تركية

hasanh
03/02/2009, 21h57
.المجلد السادس والعشرون
مقام التفليس





الاسطه رشيد في مقام التفليس



الاسطة رشيد القندرجي
مقام التفليس
كلمات تركية

hasanh
03/02/2009, 22h02
.المجلد السادس والعشرون
مقام التفليس



يونس يوسف في مقام التفليس


قلب المتيم كاد ان يتفتتا.. فالى متى هذا الصدود الى متى
وهي نفس القصيدة التي قراها حامد السعدي في التفليس

الاستاذ يونس يوسف
مقام التفليس
قلب المتيم

hasanh
03/02/2009, 22h05
المجلد السادس والعشرون
مقام التفليس

حسقيل قصاب في مقام تفليس

حسقيل قصاب
مقام التفليس
كلمات تركية

زياد الشالجي
18/04/2009, 10h42
مقام تفليس
يوسف عمر




يوسف عمر يغني مقام تفليس بالتركيه مع تحوير بسيط في القصيده الاصليه التي نظمها وغناها القارئ رحمة الله شلتاغ:

اغالر باشالر .. كَدرم تفليسه بن
بوكَون برياوري سيودم
كَدرم تفليسه بن
قوي ديسنلر ليلي مجنون .. كمالي نيلر
بنه باق نه حالده يم .. بنه باق نه كَونده يم
دي كَل قان ايجمش جلاده باق

زياد الشالجي
18/04/2009, 10h51
مقام تفليس
يوسف عمر


يوسف عمر يغني مقام تفليس بالعربيه والتسجيل قصير ورد بهذا الشكل من مجموعه الدكتور احمد السبتي

قلب المتيم كاد ان يتفتتا * فالى متى هذا الصدود الى متى

hasanh
19/04/2009, 07h01
مقام تفليس
يوسف عمر


يوسف عمر يغني مقام تفليس بالعربيه والتسجيل قصير ورد بهذا الشكل من مجموعه الدكتور احمد السبتي

قلب المتيم كاد ان يتفتتا * فالى متى هذا الصدود الى متى


أذن هذه هي القراءة التي يحاكيها حامد السعدي بإبداعه .
جزاك الله خيرا يا اخ زياد الشالجي على هالكنوز

بغدادي
04/05/2009, 18h17
مقام التفليس هو من مقام السيكا مع تطعيمات وهو منسوب إلى تبليسي عاصمة جورجيا وقد جلبه أحد المشاركين في الحرب العالمية الأولى مع الجيش العثماني في القوقاز لما سمعه هناك وفعلا فإنه من المقامات الصعبة جدا ويحتاج الى مؤد ماهر وصوت جميل وعندي في مكتبتي ببغداد تسجيلاته لعدة مقاميين ممن رحلوا عن دنيانا رحمهم الله , وحامدالسعدي أطال الله في عمره
مع تحيات د بغدادي

hasanh
04/05/2009, 22h12
مقام التفليس هو من مقام السيكا مع تطعيمات وهو منسوب إلى تبليسي عاصمة جورجيا وقد جلبه أحد المشاركين في الحرب العالمية الأولى مع الجيش العثماني في القوقاز لما سمعه هناك وفعلا فإنه من المقامات الصعبة جدا ويحتاج الى مؤد ماهر وصوت جميل وعندي في مكتبتي ببغداد تسجيلاته لعدة مقاميين ممن رحلوا عن دنيانا رحمهم الله , وحامدالسعدي أطال الله في عمره
مع تحيات د بغدادي

تسلم لنا على هذه المعلومات. تشكر يا دكتور
والحقيقة انا لم اكن اتوقع ان يوسف عمرسجل التفليس. لكن الاخ الكريم زياد الشالجي اكرمنا بهذا التسجيل اللقطة

زياد الشالجي
05/05/2009, 21h22
مقام التفليس من المقامات العراقية الأصيلة و النادر ادائها وضعه شيخ المقام العراقي رحمة الله سلطان آغا بن خليل شلتاغ التركماني المتوفي سنه ١٨٧١ و قد غنى فيه ابياتا باللغة التركية و الشائع انه وضعه ارتجالا. و لا يوجد في جورجيا شئ اسمه مقام تبليسي (او تفليس كما كانت تسمى) او فن مقامي على الاطلاق رغم وجود ما يشابه المقام العراقي في اذربيجان المجاوره (ويسمونه هناك مُغام). و قصه مقام التفليس المشهوره إن القارئ شلتاغ احب غلاما تبناه من الارمن اسمه يعقوب و شغف به شغفا عظيما ثم هاجرالغلام عندما كبر الى اهله في تفليس في جورجيا فلما علم شلتاغ بذلك حزن حزنا كبيرا و وضع الشعر و غناه بالنغمة التي اطلق عليها اسم تفليس فيما بعد و كانت خلال قراءته لمقام السيكَاه. و هذه القصه حسب تلميذ احمد زيدان رشيد القندرجي و الشيخ المرحوم جلال الحنفي و الشيخ عبد الرحمن الجصاني امام و خطيب جامع الحاج فتحي الله اعلم. و قد جرت العادة بعدها ان يغنى التفليس في بغداد بنفس القصيدة التركية التي وضعها شلتاغ (اداها احمد زيدان، رشيد القندرجي، محمد القبنجي بنفس طريقه استاذهم القديم). و ربما يكون المغني يونس يوسف هو اول من غنى فيها ابياتا بالعربية ثم تبعه يوسف عمر و حامد السعدي. و المعهود ان التفليس يغنى كقطعه داخله في مقام السيكَاه بلفظه "امان الله يا حي" و لم يعد احد يؤديه كمقام كامل الا في الاذكار الدينيه.

القصيده الاصليه و فيها الابيات التي تتغزل بالغلام الارمني يعقوب و قد غناها بنفس هذه الابيات احمد زيدان و محمد القبنجي و رشيد القندرجي (انظر التسجيل اعلاه)

اغالر بكَلر باشالر
بوكَون برياوري سيودم
اولميشم ديوانه بن
كَدرم تفليسه بن
قوي ديسنلر يعقوب ارمني
يعقوب كمالي نيلر
آصلودن كوزه لسن
كَون بوكَون حمامي نيلر
بلبل كمالي نيلر
بنه باق نه كَونده يم
بنه باق نه حالده يم
بنه باق نه صاللانير
دي كَل قان ايجمش جلاده باق

و قد غناه يوسف عمر بعد ازاله الابيات الغير لائقه كما في التسجيل الذي ارفقته لكم مع الشعر المحور.

تحياتي القلبيه

شحاده خليل
11/12/2012, 16h33
من برنامج صوت الجماهير من بغداد عن المقامات.
من تراثنا الموسيقي
المقام العراقي - تقديم يوسف عمر وشعوبي إبراهيم - وإخراج علاء عبد الرضا
( المقدمة والنهاية : بصوت المذيعة مديحة معارج )
هذه الحلقة مقام القوريات ومقام اخر التفليس.. لم افهم اسمه.. فانا لست بموسيقي ولا اعلم المقامات. يتخلل الحلقة امثلة من غناء يوسف عمر.
ما تزعلوا اخوتي العراقيين الاحباء ان كان الاسم السابق خطاء .
ان كانت المادة طويلة او غير مهمة لكم كل الحق في البتر او الحذف
امل ان تكون مادة مهمة وجديدة

وهناك اذاعيات اخرى من نفس البرنامج عن مقام الحديدي والصبا ومقامات اخرى
اخي نور عسكر المحترم هل اكمل الرفع ام انها موجودة.. اوغير مهمة ؟؟
_______________________________________
"القريات "! تم تصحيح اسم المقام ( القوريات ) والثاني ( التفليس) ،مرفوع جزء من مقام التفليس ( بحدود 4 دقائق) في هذه الصفحة وفي مكان آخر ، أما هذا الملف فلم يرفع ، وسأقوم بتقطيعه الى جزئين ،ونضعه في موضوع ( أنواع المقام العراقي) لوجود شرح عليه من قبل الأستاذ شعوبي ابراهيم ، أخي خليل أرفع الباقي جزاك الله خيراً ، نعم هي مهمة لتوثيق الشروحات والتعريف للمقام واوصاله ،وخاصة للتي لم ترفع سابقاً ، جزيل الشكر والإمتنان ....[نور]

نور عسكر
22/03/2014, 16h41
مقام التفليس هو من مقام السيكا مع تطعيمات وهو منسوب إلى تبليسي عاصمة جورجيا وقد جلبه أحد المشاركين في الحرب العالمية الأولى مع الجيش العثماني في القوقاز لما سمعه هناك وفعلا فإنه من المقامات الصعبة جدا ويحتاج الى مؤد ماهر وصوت جميل وعندي في مكتبتي ببغداد تسجيلاته لعدة مقاميين ممن رحلوا عن دنيانا رحمهم الله , وحامدالسعدي أطال الله في عمره
مع تحيات د بغدادي

تسلم لنا على هذه المعلومات. تشكر يا دكتور
والحقيقة انا لم اكن اتوقع ان يوسف عمرسجل التفليس. لكن الاخ الكريم زياد الشالجي اكرمنا بهذا التسجيل اللقطة

المعلومة التي وردت في المشاركة أعلاه .. هي بدون تمحيص أو نظرة بسيطة الى مبتكر هذا المقام العراقي ..إلا وهو رحمة الله شلتاغ ( منتصف القرن 18) .. اي قبل الحرب العالمية الأولى بقرن ونصف تقريباً ! وتسمية المقام لاتجرد عراقيته الأصلية ، و الدكتور وضع مشاركته والخطأ فيه ولم يعاود ليقرأ ويصحح المعلومات التي لديه ، ويقرأ هذه المشاركة
هنــــــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=314635&postcount=11)

نور عسكر
27/03/2014, 16h47
( نبذة حول مقام التفليس وكما جاء نصاً في كتاب المقام العراقي ..للفائدة )
مقام التفليس


قبل الحديث عن مقام ( تفليس) لابد من القول ان المقامات العراقية الاساسية تمخضت عنها الكثير من المقامات الفرعية على إيدي المبدعين والمبتكرين عبر المراحل التاريخية ..
ومازالت الكثير من الوصل المقامية التي بالامكان تحويلها هي الاخرى الى مقامات فرعية إلا أنها تحتاج الى خبرة واسعة في تراكيب المقامات وأصولها وطرق ادائها ، اضافة الى توفر الرغبة في الخلق والابداع والحديث عن مقام ( تفليس) جرنا الى الحديث عن مبتكره ( رحمة الله شلتاغ) (1) والقصة التي كانت وراء ميلاد هذا المقام العراقي الفرعي ، كما ذكرناها في فصل سابق .
وللمقريء الكبير شلتاغ الكثير من الاضافات والابتكارات، أما مقام ( تفليس) فإنه يغنى من نغمة ( السيكَاه ) مع الايقاع ويحرر من السيكَاه أيضاً صعوداً الى النوى ، وتأكيداً على عراقيته (2) هو ان مبتكره ( شلتاغ) من أبناء مدينة كفري التابعة لمحافظة التأميم .. ويعود تاريخ ظهور مقام ( تفليس) الى مايربو على المئة والسبعين عاماً وتؤكد الكثير من الوثائق على ان مبتكره كان يعاني من جرح بليغ وحين كان يغني ارتفع بصوته الى أعلى طبقة صوتية فإنفتق الجرح وادى الى وفاته في الحال.
مقام التفليس :
مقام فرعي من نغم السيكَاه وإيقاعه ( اليكَرك) – يغنى من الشعر العربي والتركماني.
يحرر من السيكَاه صعوداً الى النوى بلفظة ( أغالر).
الاوصال الداخلة فيه : سفيان – مخالف كركوك – حكيمي.
(1) المغنون البغداديون والمقام العراقي ص63 الشيخ جلال الحنفي.
(2) قاموس الموسيقى العربية ص161 الدكتور حسين علي محفوظ. – ( كتاب المقام العراقي – ص253 الاستاذ ثامر العامري )

نور عسكر
27/03/2014, 17h29
نبذة أخرى مع تحليل لقراءة مقام التفليس
حول مقام التفليس وكما ورد في كتاب " موسوعة المقام العراقي" نصاً :
وهو احد المقامات الفرعية لمقام السيكَا ، ومبتكره هو رحمة الله شلتاغ ، وأخذ عنه قرّاء المقام وسجلوه على الإسطوانات بشعرٍ تركي كما قرأه شلتاغ ، وكان أول من قرأه بشعر عربي فصيح هو( يونس يوسف) في خمسينيات القرن الماضي ، وسمعناه يعيده في مطلع سبعينات ذلك القرن ، في حفلات المُتْحِف البغدادي ، واستمر هذا التعريب ، من خلال يوسف عمر وحامد السعدي . يرتكز مقام التفليس على درجة السيكَا ، ويرافق موسيقاه إيقاع اليكَركَ 4/12.
قراءة المقام
يحرر مقام التفليس بالصعود من السيكَا الى النوى مرتين بتكرار لفظة " آغالر" ثم الصعود إلى العجم والنزول إلى السيكَا بتلفظ " باشالر" "وبيكَ لر" وهو نهاية التحرير . تتم قراءة كلمات من الشعر بنغم التحرير وفي نهاية البيت ينزل إلى الرست ، وصعوداً الى السيكَا بتلفظ " آآآ موا أمان الله ياحي" ويمكن إدخال قطعة من الحكيمي ووصلة المخالف كركوك بالتلفظ الذي ذكرناه سابقاً، وكذلك وصلة سفيان بكلام الشعر.
أما تسلوم مقام التفليس فيشبه قفلات الأبيات الشعرية التي ذكرناها وأيضاً بتلفظ " آآآ موا أمان الله ياحي" وهو نهاية التسلوم .
قرأه يونس يوسف بقصيدة مطلعها :

قلب المتيم كاد أن يتفتتا.....فإلى متى هذا الصدود إلى متى؟
وقرأه يوسف عمر خلال التمثيلية التلفزيونية حول القاريء رحمة الله شلتاغ وبنفس الشعر المتوارث ، وقرأه حامد السعدي ضمن احدى حلقات البرنامج التلفزيوني سهرة مع المقام بنفس الشعر الذي قرأه يونس يوسف.

* كتاب موسوعة المقام العراقي - لمؤلفه أ.د عبد الله المشهداني .
:emrose: نسمع مقام التفليس ( قلب المُتيّم )
وبصوت القاريء يونس يوسف
( بعد التنقية وضبط السرعة ليصبح أكثر فائدة )

فراس الاعظمي
07/04/2021, 08h41
مقام التفليس للاستاذ القبنجي رحمه الله 1926 في تسجيل منقول من اسطوانة وهو نادر جدا والشكر موصول للسيد سلام العامري على تزويدي بهذه النسخة

نور عسكر
07/04/2021, 15h55
.المجلد السادس والعشرون
مقام التفليس
محمد القبانجي في مقام التفليس

الاستاذ محمد القبانجي
مقام التفليس
كلمات تركية


مقام التفليس للاستاذ القبنجي رحمه الله 1926 في تسجيل منقول من اسطوانة وهو نادر جدا والشكر موصول للسيد سلام العامري على تزويدي بهذه النسخة
تحية طيبة أ. فراس الأعظمي
عذراً .. لايوجد ندرة في التسجيل ! ولإنه مرفوع لدينا
في سماعي منذ زمن بعيد قبل(12) عام
والتسجيل المرفوع في الصفحة (1) هو أوضح وبسرعة
مضبوطة مشكوراً عليه ، من قبل الأستاذ حسن راعي مكتبة المقام العراقي ، عند تأسيس المنتدى .
مع التقدير والإحترام
:emrose: