المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انت عمري ..لقاء السحاب..قصة مولد أغنية!!


كمال عزمي
03/02/2009, 17h51
انت عمري ....لقاء السحاب
بحث وتوثيق : كمال عزمي

الجزء الأول


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=127113&stc=1&d=1233175880



تظل انت عمري أكثر أغنية لأم كلثوم حظيت بالاهتمام من الجماهيروترقب مولدها ملايين العرب وذلك بالمقارنة بما سبقها وتلاها من أغنيات ..كانت اللقاء الكبير بين أم كلثوم وعبد الوهاب بعد انتظار دام ثلاثين سنة وأكثر ..وبعد أن أحاطاه العملاقان بالسرية التامة والتحفظ والكتمان ظهر ذلك العمل الفني في السادس من فبراير 1964.

الحفل الأول لهذه الأغنية رويت عنه حكايات عديدة ونسجت حوله الأساطير ومازال عشاق أم كلثوم ينتظرون سماع التسجيل الكامل لذلك الحفل الذي لا يذاع في الإذاعة وتسجيله المتداول بين الهواة إما ناقص أو بجودة رديئة للغاية .

لقاء العملاقين هذا استحق عمل بحث عنه أقدمه هنا للجميع بمناسبة احتفالنا بذكرى كوكب الشرق التي مازال فنها يستهوي الصغير والكبير بالرغم من رحيلها عن عالمنا في الثالث من فبراير 1975 .


ما قبل اللقاء..

لهذا اللقاء قصة طويلة تبدأ من خمسة أعوام سبقت ظهوره للجماهير ..فذات يوم دق جرس التليفون في بيت عبد الوهاب ..وكان المتحدث أحمد شفيق كامل.
بدأ أحمد شفيق كامل يقرأ كلمات أغنية جديدة لعبد الوهاب ليبدي رأيه فيها ، وأحس عبد الوهاب بكلمات الأغنية وطلب من أحمد شفيق كامل أن يأتيه بالكلمات كاملة لأنه قرر تلحينها لنفسه .

في ذلك الوقت كان عبد الوهاب يفكر في عمل مشترك بينه وبين أم كلثوم وعرض فكرته على أحمد الحفناوي عازف الكمان في فرقة أم كلثوم ورجاه أن يجس نبضها في ذلك الموضوع ..فعاد إليه بعد أيام يعلن الموافقة المبدئية لأم كلثوم على هذا المشروع .

وحدث أن أصيب عبد الوهاب في الحادث المشهور حينما اعتدى عليه " مجنون عبد الوهاب " ونقل إلى المستشفى ..و زارته أم كلثوم وقتها وكان عبد الحليم موجوداً وفتح الكلام في الموضوع القديم – موضوع تلحين عبد الوهاب أغنية لأم كلثوم – وأبدت أم كلثوم استعدادها ..وعندما خرج عبد الوهاب من المستشفى كانت فكرة التعاون الفني بينهما قد استقرت في ذهن الاثنين وأخذ عبد الحليم يلح بها على رأس عبد الوهاب بين الحين والآخر وبعدها عرض عبد الوهاب مجموعة من الأغاني على أم كلثوم ومنها أغنية أحمد شفيق كامل التي أعجبت بكلماتها فاختارتها .

في منزل أم كلثوم اجتمع كل من أم كلثوم وعبد الوهاب وأحمد شفيق كامل لقراءة الأغنية من جديد ..واعترضت أم كلثوم على بعض الكلمات ..وكانت الأغنية تبدأ بـ ...

" شوقوني عينيك لأيامي اللي راحوا "

فغيرتها إلى

" رجعوني عينيك لأيامي اللى راحوا "

وفي مقطع آخر ..

" من حنان قلبي اللي بيشابي لحنانك "

إلى

" من حنان قلبي اللي طال شوقه لحنانك "

وقد اعترضت أم كلثوم على كلمة بيشابي ..لأنها كلمة عامية تستعمل في مصر فقط ..مع أنها تغني لكل الملايين العربية ، ودافع أحمد شفيق كامل عن الكلمة بحرارة وقال أنها تشبيه لعواطف الطفل الذي يريد أن " يطول " شيئاً طالت لهفته عليه ..ولكن أم كلثوم أصرت على أن اللغة العربية مليئة بالكلمات السهلة التي تؤدي إلى نفس المعنى ..!

أما عبد الوهاب فقد اعترض على الكلمات التالية

"قد إيه من عمري قبلك راح وعدى
راح كأن العمر قبلك ليلة واحدة
ليلة من دمعي ومن نار الجراح "

فاستبدلها الشاعر بـ ..

" قد إيه من عمري قبلك راح وعدى
ياحبيبي
ولا شاف القلب قبلك فرحة واحدة
ولا داق في الدنيا غير طعم الجراح "




في الجزء الثاني غداً :


لماذا قرر عبد الوهاب فجأة عدم إكمال اللحن؟

ماذا قال الرئيس جمال عبد الناصر لأم كلثوم وعبد الوهاب في عيد الثورة عام 1963؟

كيف تم تسجيل الأغنية في استوديو الإذاعة؟

Sami Dorbez
03/02/2009, 18h31
الله يسامحك يا كمال خلتني عشت الحكاية وبعدين تقلي حكمل بكرة...ايه هتعملي شهريار وشهرزاد ؟؟:confused:

احمد البنهاوي
03/02/2009, 19h41
الله عليك يا استاذ كمال والله معلومات جديدة جدا ومشوقة جدا يا ريت بس حضرتك متشوقناش اوي كده
مستني باقي الأجزاء وشكرا علي المعلومات القيمة :emrose:

كمال عزمي
03/02/2009, 20h21
الله يسامحك يا كمال خلتني عشت الحكاية وبعدين تقلي حكمل بكرة...ايه هتعملي شهريار وشهرزاد ؟؟:confused:

الله عليك يا استاذ كمال والله معلومات جديدة جدا ومشوقة جدا يا ريت بس حضرتك متشوقناش اوي كده
مستني باقي الأجزاء وشكرا علي المعلومات القيمة :emrose:

يا إخواني ..

برنامج الاحتفالية يمتد أسبوعاً ...وإذا لم أفعل ذلك ..لن أجد شيئاً لملء هذا البرنامج..;)

ADEEBZI
03/02/2009, 21h47
في النهاية
هو مسلسل من 7 حلقات


شكرا يا كمال بيك

د.حسن
03/02/2009, 22h25
يا إخواني ..

برنامج الاحتفالية يمتد أسبوعاً ...وإذا لم أفعل ذلك ..لن أجد شيئاً لملء هذا البرنامج..;)
معلوماتى يا أ. كمال
إن إللى عندك يملأ البرنامج لمدة عام
وليس إسبوعاً .. !!
مع تحياتى

امحمد شعبان
03/02/2009, 22h33
عفوا يا دكتور حسن وحياتك معلوماتي أصحٌ : هي كل يوم بتزيد يعني سنين طويلة وموش كفاية لكمال عزمي.

بقيت أتكلٌم مصري من حلاوة وغلاوة لغتكم.

كمال عزمي
04/02/2009, 15h12
انت عمري ..لقاء السحاب

الجزء الثاني
وبدأ العمل ..

وبدأ عبد الوهاب يلحن الأغنية ..وعبد الوهاب من النوع المتردد ( الموسوس ) فهو يستطيع أن يفرض شخصيته على أي مطرب يلحن له ..ولكن أم كلثوم فنانة من نوع آخر ..وليس من السهل فرض شخصية الملحن عليها ..وظل عبد الوهاب أكثر من عام يلحن في الأغنية ويغير ويبدل في اللحن رغبة في الوصول إلى أفضل النتائج ..وفجأة توقف عن إكمال التلحين نتيجة لخوفه واحساسه دائماً بعدم التكامل في اللحن ..وقد استمر هذا الخوف والتردد مدة طويلة حتى ظهر في الصورة كمال الطويل الذي كان قد لحن مطلع الأغنية وأسمعها لأم كلثوم فأعجبها اللحن وطلبت منه أن يستمر..لأنها اعتقدت أن عبد الوهاب صرف نظره عن تلحين الأغنية ..وحينما أحس عبد الوهاب بذلك أخذته غيرة الفنان على فنه ..وعرف كمال الطويل أن عبد الوهاب قد نشط إلى تلحين الأغنية من جديد فتنازل..

وبدأ عبد الوهاب يعيش فترة جديدة من حياته مع هذا اللحن ..فترة عاشها على أعصابه ..كان عبد الوهاب يحس أن هذا اللحن بالنسبة له كأنه أول عمل فني يعرضه على الجمهور..وكان كلما خطر له خاطر في جملة موسيقية، أو فكرة في التعديل أو الإضافة لما بين يديه يترك كل أصدقائه ويختلي بنفسه ثم يعود ليسمعهم ما أدخله على اللحن ويأخذ رأيهم ..وكان يعتز جداً بآراء عبد الحليم حافظ وفريد الأطرش وأحمد فؤاد حسن ..!

تسربت بعض أخبار هذا العمل للصحافة فجعلت الكل متشوقاً له والجميع يسأل عنه وحدث في احتفال 23 يوليو 1963 أن سأل الرئيس جمال عبد الناصر أم كلثوم وعبد الوهاب : أين هي الأغنية التي نقرأ في الصحف أن أم كلثوم ستغنيها ويلحنها عبد الوهاب؟
وقالت أم كلثوم :نحن أنجزنا الكثير! وقال عبد الوهاب : وأنا أضع اللمسات الأخيرة !

وقبل أن يسافر عبد الوهاب إلى لندن في صيف 1963 سجل الأغنية بصوته وأرسلها لأم كلثوم لتحفظها ..ولكن في لندن وضع للحن لمساته الأخيرة ..

وعاد عبد الوهاب من لندن ..وقبل أن يجتمع بالأوركسترا ..كان قد اجتمع مع أم كلثوم عشرين مرة..ثم بدأ يجتمع مع كل مجموعة من الأوركسترا وحدها..مجموعة (التشيللو) ..ومجموعة الكمان..كما يختلي بمحمد عبده صالح عازف القانون ..وكذلك أحمد الحفناوي عازف الكمان..وكان موعد الاجتماع ومكانه مجهولين للصحفيين ..كانت أم كلثوم حريصة على إخفاء كل خبر عن اللحن كعادتها مع كل الذين لحنوا لها ..أما عبد الوهاب فكان أيضاً حريصاً على ذلك لأنه كان يخشى أن يحدث أي خلاف بينه وبين أم كلثوم ينتهي إلى فشل المشروع..كان لا يريد أن يقول شيئاً عن اللحن والبروفات إلا بعد أن يتأكد أن كل شيء يمضي في الطريق المرسوم ..

اللمسات الأخيرة ..

واقترح عبد الوهاب إضافة آلة الجيتار الكهربائي إلى الفرقة ..فرفضت أم كلثوم رفضاً قاطعاً على أساس أن فرقتها من التخت الشرقي ..وأن جمهورها لم يعتد سماع أي آلة غربية في فرقتها ..فلم يعاند عبد الوهاب..لكنه بذكائه حضر إليها من الغد بصحبة عبد الفتاح خيري وطلب منه أن يسمعها مقطع اللحن المقترح عزفه بالجيتار الكهربائي ..وحينئذ فقط وافقت أم كلثوم .

واطمأن عبد الوهاب على لون اللحن مع المجموعات البارزة في الفرقة ..ثم بدأ يجمعهم ..وبدأت البروفات التي استغرقت شهراً كاملاً ..وكانت كل بروفة تستمر لمدة أربع ساعات يومياً ..

واقترب عام 1963 من نهايته ..وكان عبد الوهاب يريد أن يطمئن على اللحن ! وفي ليلة رأس السنة كان عبد الوهاب قد وجه الدعوة إلى عدد من أصدقائه الفنانين ليستقبلوا معه فجر العام الجديد ، وكانت المفاجأة الكبرى لفريد الأطرش وليلى فوزي وجلال معوض وصلاح ذو الفقار وأحمد فؤاد حسن أن غنى لهم عبد الوهاب لحنه الجديد بنفسه ..

ومن صيحات الإعجاب التي تعالت من الجميع عرف عبد الوهاب قيمة العمل الكبير الذي سيفاجئ به الجمهور في الموسم الجديد ..


تسجيل الأستوديو ..

وفي يوم الأربعاء 29 يناير 1964 الموافق 14 رمضان كان عبد الوهاب بصحبة أم كلثوم وفرقتها الموسيقية في مبني الإذاعة لتسجيل الأغنية الجديدة ..بدأ التسجيل في العاشرة صباحاً وانتهى في العاشرة مساءً ..

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=128481&stc=1&d=1233763655
البروفات الأخيرة قبل التسجيل


كان القلق والتوتر يبدوان على عبد الوهاب طيلة الوقت وكان كالأب الذي ينتظر نتيجة الولادة ..كان يروح في الاستوديو ويغدو ويدندن ويضبط نغمة شاردة فتعيدها الفرقة ..ويتفاهم مع أم كلثوم على جملة موسيقية ، وينقلان نتيجة التفاهم للفرقة الموسيقية ، وعبد الوهاب لا يستقر ولا يهدأ..ونظراته حائرة .

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=128483&stc=1&d=1233763655
الفرقة تعزف اللحن

كانت أم كلثوم صائمة ..والفرقة كلها صائمة .. وعندما حان موعد الإفطار رفضت أم كلثوم أن يذهب أحد من الفرقة الموسيقية لتناول الافطار في منزله ..لأنها لم تنته بعد من تسجيل الكوبليه الأخير ..وأرسلت تطلب كميات هائلة من الكباب ..وجلست الفرقة تتناول طعامها ..بينما جلست هي ومحمد عبده صالح يتناولان طعام الإفطار الذي أرسل إليها من منزلها ..وكان معهما محمد عبد الوهاب ..شارداً في ملكوت اللحن !

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=128482&stc=1&d=1233763655
أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب ومحمد عبده صالح يتناولان طعام الإفطار


بعد ساعة من الإفطار عادت أم كلثوم لتسجيل المقطع الأخير من الأغنية ! وكانت هذه آخر مرة تغني فيها أم كلثوم إنت عمري مع فرقتها قبل يوم السادس من فبراير 1964 .


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=128484&stc=1&d=1233763655
عبد الوهاب يتابع مع مهندسي الصوت غناء أم كلثوم


في الجزء الثالث:


أين كان عبد الوهاب بعد ظهر يوم الحفل ؟

لماذا بكى عبد الوهاب ليلة الحفل ؟

أين ذهب عبد الوهاب بعد الحفل مباشرةً؟

محمد شاكر 1
04/02/2009, 16h13
يااااااااااااااااااااه انا مكنتش اعرف حاجه خالص

انا فعلا بشكركم جدا وخاصه
سيدى الاستاذ كمال
على هذا المجهود الرائع

وبجد برغم من انى صغير من عمر اولادكم

واسمحولى انا اقارن نفسى بابنائكم (20) الا انى عرفت من خلال المنتدى معلومات هايله

ومتوثقه
وشكرا ليك للمره الثانيه

استاذى الكبير
كمال

أبوإلياس
05/02/2009, 08h58
في الثمنينيات خصصت مجلة المجلة السعودية ملفا خاصا عن علاقة المخابرات بالفن والفنانين ، وزعمت فيه أن فكرة لقاء يجمع بين عبد الوهاب وأم كلثوم خرجت من أقبية الإستخبارات العامة المصرية وهي التي أوحت للزعيم خالد الذكر جمال عبد الناصرللضغط على الطرفين من إجل إتمام ما أسمته الصحافة الفنية المصرية آنذاك بلقاء السحاب في كناية عن لقاء قمة التلحين مع قمة الغناء ، والسبب حسب نفس المجلة أنه في خضم الحرب الباردة آنذاك مع العدو الصهيوني ورغبة مصر في تقوية زعامتها للتيار القومي العربي ، أرادت المخابرات المصرية حدثا إسثتنائيا يشد الجماهير العربية من المحيط إلى الخليج إلى راديو صوت العرب فلم تجد أفضل من مشروع أغنية تجمع هرمان لايلتقيان إلا كما تلتقي السحاب في السماء ، والحقيقة أن الذين عاصروا هذا الحدث أكدوا ما يزكي هذه الرواية فقد سبق إذاعة الأغنية دعاية لم تسبق أغنية في تاريغ الغناء العربي بل وإستمر إذاعتها شهور وشهور ، سؤالي للأستاذ كمال عزمي وباقي سميعة الأيكة الثقال ما حقيقة هذه الرواية ؟

alffy74
05/02/2009, 11h19
ربما لا أملك الوثائق التي تؤكد أ تنفي هذا الخبر، ولكنها في الأرجح إشاعات هدفها إعطاء هذا اللقاء قيمة سياسية بغض النظر عن قيمته الفنية. أما عن تلك الأخرى، فإني شخصيا لا أرى في هذه الأغنية و ما تلاها من ألحان عبد الوهاب لأم كلثوم ما يثير هذه الأثارة و الدهشة. فهذه الألحان، على الرغم من شعبيتها، لا تساوي الألحان التي صاغها كل من اقصبجي و زكريا و السنباطي . وإنما أعتقد أن أم كلثوم تداركت أن تقدمها في السن لم يعد يؤهلها تأدية ألحان السنباطي المعقدة، إذ أن حتى هو لم يقدم لها بعد الأطلال أغنية تساوي ألحان الأربعينيات و الخمسينيات. قإضطرت أن تضحي بمستوى فنها ارضءا برصيدها الشعبي إذ أن الجمهور الشاب قد أخذ يتف حول الفنان الشاب عبد الحليم حافظ. و ما فعلته أم كلثوم يبين عن ذكاء حاد. وهذا طبعا رائى الشخصي.

moraad
05/02/2009, 15h11
alffy74 (http://www.sama3y.net/forum/member.php?u=109461)
اخي العزيز كيف تقول علي ام كلثوم انها لم تستطيع في الستينات او بعد انت عمري تقديم اي لحن من ألحان السنباطي المعقده ألم تعيد ام كلثوم غناء أراك عصي الدمع بعد انت عمري وهي من ألحان السنباطي المعقده ايضا وألم تغني سلو قلبي ايضا وهي من ألحان السنباطي في الاربعينات وألم تلبي رغبة الجمهور في المغرب وتتغني ب رباعيات الخيام عام 1968 وهي من ألحان السنباطي وقد غنتها بقمه من الغناء وايضا تعتبر حديث الروح لحن معقد لانه من السنباطيات وكل ألحان السنباطي وخاصة في القصائد معقده بعض الشئ وايضا اقبل الليل ومن اجل عينيك وايضا من الاستحاله ان ام كلثوم تغني ألحان الاربعينات في الستينات والسبعنيات وهذا ليس ضعف موهبتها الصوتيه بل هذا مجاراة الفتره التي ظهرت فيها الالات الغربيه هذا ايضا رأيي مع احترامي التام لرأيك

ثومه
05/02/2009, 16h31
:emrose:أستاذي الفاضل (كمال)
كم انا متشوقه لكي اقرأ باقي قصه لقاء السحاب في رائعه
(أنت عمري).

وصدق زميلي الفاضل (سامي)
عندما وصف انها حكايه من حكايات شهرذاد لشهريار.
اسلوبك يا سيدي الفاضل مشوق جدا
أمتي يجي بكرة ؟ انا في الانتظار ان اسمع الباقي.
امتعتنا ......... ربنا يخليك للايكه ولنا أستاذي الفاضل.:emrose:

رايا
05/02/2009, 17h17
شكرا يا استاذ كمال
على مجهودك الكبير فى اخراج
هذة الاحتفالية بالجمال ده
واغنية انت عمرى اصبح لها مذاق اخر
بعد سردك لهذة التفاصيل والمعلومات
عنها
واللى معظمنا مش كان يعرفها
دمت
يا
سيدى

سماعي
05/02/2009, 18h16
أوكي
جميل جدا ورغم كرهي لقراءة المقالات الطويلة إلا اني أعترف ان اسلوبك شدني لآخر حرف كتبته مع يقين بأنني سأكمل المتابعة

بهاء الدين 7
05/02/2009, 19h37
شكرا لاستاذنا الحبيب كمال عزمي على هذه المعلومات القيمة
وليتني استطيع ان اقدم شيء جديد ونادر لهذا الاحتفال العظيم ......


بالفعل لقاء السحاب حدث عظيم وشيء جديد لام كلثوم
كان لها بهذه الاغنية وسائر الحان عبد الوهاب جمهور آخر
جمهور الطرب الخفيف هو نفسه الذي يطرب لعبد الحليم حافظ
وفايزه احمد وغيرهم

بينما جمهورها الخاص هم عشاق ام كلثوم الذي خيب
آمالهم هذا القاء , من ملحن عظيم ومغني عظيم جدا
قد لحن لنفسه الجندول , الكرنك , كيلوا بطرا , وغيرهم من العظام
قد توهموا ان يكون بهذا القاء ان يضع محمد عبد الوهاب عصارة جهده
وكل قواه العقلية واسلوبه السلس على اساس انه بيت هوفن الشرق
ولكن للاسف الشديد لا استطيع ان اقارن انت عمري , القزمه
امام جددة حبك ليه العملاقة , غلبت اصالح في روحي , يا ظالمي .

وان كنا نتكلم عن الستينات بان السنباطي لم يعد يقدم كما في الاربعينات
والخمسينات , نعم هذا صحيح , ولاكن اين انت عمري من الاطلال
وحديث الروح , وليلي ونهاري ,

على من اضع اللوم على ام كلثوم , ام عبد الوهاب , ام الزمن

وشكرا

كمال عزمي
05/02/2009, 20h45
انت عمري ..لقاء السحاب

الجزء الثالث


الليلة الكبرى ..لقاء السحاب..

المكان : مسرح حديقة الأزبكية
الزمان : مساء الخميس 6 فبراير 1964 فجر الجمعة

80 مليون عربي كانوا يلتفون حول أجهزة الراديو هذا المساء ينتظرون في شوق ولهفة المولود الجديد ..
وبعد منتصف الليل بأربعين دقيقة ..بدأت الفرقة الموسيقية عزف مقدمة الأغنية لينطلق صوت أم كلثوم بعد دقائق عبر الأثير يعلن وصول المولود الجديد ..
كان يوم الخميس هذا يوماً حافلاً بالنسبة للثلاثة الذين قدموا هذا العمل الضخم بعد طول انتظار..
أم كلثوم أجرت بروفة مع عبد الوهاب حتى الظهر ..ثم نامت هي وانطلق هو بسيارته إلى المقابر حيث زار قبر أمه ..وهذه هي عادة عبد الوهاب عندما يقدم على عمل يهتم به . وفي الثالثة بعد الظهر عاد عبد الوهاب إلى المنزل ..ونام حتى المساء ..

اتجهت كل الأنظار في الصالة إلى البنوار رقم (9) شمال عندما دخلت فيه السيدة نهلة القدسي ..كانت العيون تنتظر أن تراها مع الموسيقار عبد الوهاب.. ولكن عبد الوهاب لم يكن مع زوجته في هذا الوقت.. فقد ذهبت هي مع بعض أقاربها وظل هو في البيت..يستمع الى الحفل من جهاز راديو صغير..

وبدأت الحفلة.. وأخذ حسين شاش يقدم الحفل للجمهور عبر الأثير ..وانفرج الستار عن أم كلثوم التي كانت ترتدي فستاناً من الشيفون الأخضر الزيتوني ، تحلي صدره فصوص من الكريستال. .واختفى البروش الماسي من فوق صدر أم كلثوم في هذه الحفلة.


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=127122&stc=1&d=1233176994


وبدأت كوكب الشرق تتغنى بلحن (كل ليلة وكل يوم) .. وكأنما كانت هذه ساعة الصفر.. فقد قام عبد الوهاب ليستعد للخروج فأعدت له سعاد مديرة البيت البالطو والطربوش بينما هو يتمتم بآيات من القرآن الكريم...
وانطلقت السيارة تحمل عبد الوهاب الى مسرح الأزبكية.
وصلت السيارة الى المسرح ودخل عبد الوهاب من باب الكواليس وعندها انتهت الأغنية ودخلت أم كلثوم الى الكواليس .. فهنأها عبد الوهاب.. ثم دخلت الى حجرتها.. وأسرع هو الى خشبة المسرح فاستبقى الموسيقيين وبدأ- من خلف الستار- يجري معهم البروفات الأخيرة .. وقد ركز عبد الوهاب اهتمامه في إجراء بروفات على المقدمة الموسيقية بالذات وعلى تغييرالمقدمة الموسيقية لكوبليه "الليالي الحلوة والشوق والمحبة" والتي كانت قد سجلت في الأستوديو بشكل آخر.
وجلست كوكب الشرق في حجرتها تتلو لنفسها بعض آيات القرآن... وفي الثانية عشرة والنصف قامت وتوجهت الى خشبة المسرح حيث اشتركت مع الموسيقار عبد الوهاب في البروفات الأخيرة...

وفي الساعة الثانية عشرة و40 دقيقة رفع الستار عن ام كلثوم ..بعدما قدمها جلال معوض لمستمعيها عبر الأثير .. بينما كان الموسيقار عبد الوهاب خلف الديكور الذي يحيط بأم كلثوم وفرقتها.. لم يكن يفصل عبد الوهاب عن أم كلثوم سوى ستة أمتار على الأكثر..


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=127124&stc=1&d=1233176994


ومع بداية المقدمة الموسيقية بدأ عبد الوهاب يسمع من خلف الكواليس وقلبه يخفق.. كانت يداه لا تكفان عن الحركة وشفتاه ترددان آيات القرآن..
وصفق الناس للمقدمة الموسيقية.. صفقوا لدرجة انهم قاطعوها منذ بدايتها فاضطرت الفرقة الموسيقية الى اعادتها وأخذ عبد الوهاب نفساً طويلاً وهو يرفع رأسه الى أعلى شاكراً الله ..
وأعيدت المقدمة الموسيقية بعد ذلك مرتين.. والناس تصفق .. وعبد الوهاب واقف خلف الديكور.. وقلبه يهدأ رويداً رويداً والابتسامة تأخذ طريقها الى وجهه.. والقلق يغادر مسرح الأزبكية كله.. وبدأت أم كلثوم تغني.. والناس تتمايل طرباً .. وعبد الوهاب في مكانه في الظلام يتمايل هو الآخر.. لقد بكى عبد الوهاب .. لم يستطع منع دموعه من أن تنفلت وهو يسمع الناس تستزيد أم كلثوم.. حتى أعادت المذهب 4 مرات..


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=127123&stc=1&d=1233176994


لقد استغرقت المقدمة الموسيقية 9 دقائق.. استرد عبد الوهاب خلالها كثيراً من هدوئه.. ثم جاء المذهب وصفق الناس مقاطعين أكثر من مرة.. فازداد هدوء عبد الوهاب...
وبعد 40 دقيقة من بدء الأغنية كان عبد الوهاب سعيداً جداً.. فأسرع يرتدي البالطو والطربوش ليكمل سماع الأغنية في البيت..
وأسرع عبد الوهاب الى حجرته ليستمع الى بقية الأغنية من المذياع .. وانتهت الأغنية عند الساعة الثانية وخمسين دقيقة .. وبعد دقائق دق جرس التليفون ..
كانت أم كلثوم تتحدث من مسرح الأزبكية وطلبت من عبد الوهاب أن يتوجه فوراً الى المسرح.. وسألها عبد الوهاب مندهشاً: ( ليه ؟ ) .. وأجابته ( بس تعالى .. عايزاك تحيي الناس ) وفهم عبد الوهاب أن كوكب الشرق تريده أن يظهر معها على المسرح ليحي الجمهور بعد انتهاء الحفلة .. فاعتذر لها بلباقة ..
ودق جرس التليفون مرة أخرى.. كان فريد الأطرش يدعوه للانضمام إلى ضيوفه من الفنانين الذين قضوا سهرتهم مع لحنه وصوت أم كلثوم..
واتجه عبد الوهاب الى بيت فريد الأطرش.. كانت الساعة قد بلغت الثالثة والنصف..كان موجوداً ..الشاعر كامل الشناوي وصلاح ذو الفقار وجلال معوض الذي وصل إلى بيت فريد بعد تقديمه إنت عمري ،إضافة إلى أحمد فراج و ليلى فوزي وسعيد أبو بكر ثم انضمت إليهم نهلة القدسي بعد عودتها من مسرح الأزبكية .
الكل أبدى إعحابه باللحن والأداء والكلمات ..وظل الجميع يتسامرون..حتى الفجر ..وكانت الساعة تقترب من الخامسة والنصف عندما عاد عبد الوهاب إلى بيته وهو يقول :
إنني أريد رأي الناس ..الناس ..الجمهور في كل مكان .

في الجزء الرابع والأخير:

ماذا كتبت الصحافة عن الحفل؟


ملا حظة : صور هذه المشاركة من إهداء الدكتور محمد الباز

رياض- السنباطي
05/02/2009, 21h34
رائع يامؤرخ الأيكة

غازي الضبع
06/02/2009, 08h10
واليوم .. الجمعة 6 فبراير 2009
وبعد مُضي خمسة وأربعون عاماً بالتمام والكمال .. لهذا العمل التاريخي .. والذي جمع عملاقي الغناء والموسيقى العربية .. ( آنذاك ، وحالياً ، وفي كل العصور )
يستمر تكريم هذه الأغنية الخالدة بتأريخ الأستاذ كمال عزمي لها ..
أحييك يا أستاذ كمال على هذا الأسلوب الأدبي المشوِّق للتأريخ وسرد الأحداث ..
أشعر أنني أشاهد فيلماً وثائقياً لسيناريست بارع ..
في انتظار الجزء الأخير ،، بمزيدأ من تألقك يا كمال بك .
تحياتي وتقديري :emrose:

كمال عزمي
06/02/2009, 08h42
عمري ..لقاء السحاب

الجزء الرابع


بعد اللقاء ..

انتهى الحفل بعد الساعة الرابعة صباح الجمعة وكانت صحف القاهرة قد صدرت طبعاتها الأولى التى لم تستطع التعليق على الحفل إلا في طبعاتها الثالثة وباقتضاب ..أما صحف يوم السبت فقد أسهبت في الحديث عن الحفل وعن لقاء السحاب ..اللقاء الأول الذي جمع صوت أم كلثوم بألحان عبد الوهاب ...

صحيفة أخبار اليوم كتبت :

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=127133&stc=1&d=1233178261
اا

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=127134&stc=1&d=1233178261





انت عمري ..أطول وأجمل أغنية عربية

أم كلثوم ..غيرت نتائج مباريات الدوري

أخبار اليوم مع عبد الوهاب وانت عمري دقيقة بدقيقة

جليل البنداري يكتب : من هو رسول السحاب للسحاب؟

مصطفى أمين كتب في عموده:

لم يحدث أن بقي شعب بأكمله ساهراً حتى الصباح ! يضع آذانه على أجهزة الراديو ، كأنه يتوقع أن يسمع نبأً هائلاً! الأزواج عادوا إلى بيوتهم مبكرين.
الأطفال طلب آباؤهم إليهم أن يغلقوا أفواههم ولا ينبسون !
كل شيء قد سكت وصمت لأن أم كلثوم ستغني أغنية من لحن عبد الوهاب ! وبعد لحظات بدأت أم كلثوم تغني ، فإذا بملايين الرؤوس تتمايل، وملايين الأقدام تدق على الأرض مع نغمات اللحن وعاشت هذه الملايين ثلاث ساعات في نشوة وهناء ، وكأنها ترقص في فرح كبير..وقد كان هذا فرحاً حقيقياً فإنه زواج بين صوت أم كلثوم ولحن عبد الوهاب! وهذا الزفاف الذي انتظره الناس أكثر من ثلاثين سنة هو الحدث الفني الكبير ! وبعد مئات السنين سوف تحسد الأجيال المقبلة الذين عاشوا في هذا العصر ، ورأوا كل مافيه من معجزات، فقد احتشدت فيه الأحداث بحيث أصبحنا لا نعرف هل نحن نعيش في التاريخ الكبير، أم نحن هو هذا التاريخ الكبير!

أما علي أمين فكتب في عموده (فكرة) بجريدة أخبار اليوم:

لقد سمعت هذا اللحن الساحر في لندن في أكتوبر الماضي ! عزفه لي عبد الوهاب عدة مرات وأنا جالس في حجرة نومه بفندق مايفير . وكتبت يومها أقول أنني أحسست وأنا أسمعه أن الملايين ستردده مع أم كلثوم!
كانت أم كلثوم وهي تغني هذا اللحن الخالد، تحوله من نغمات إلى مشاهد حية تراها العيون وتغني معها القلوب!

لقد سمعت أمس غناء الملائكة...ولم أسمع غناء البشر!
ولا حدود لقدرة الملائكة!


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=127135&stc=1&d=1233178261


أما جريدة الأهرام فقد كانت عناوينها :

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=127141&stc=1&d=1233178602

لقاء مع الملايين

عبد الوهاب يبكي وهو يستمع إلى لحنه

الأغنية تعطل المرور في شبرا ساعتين أمس

30 سيجارة يحرقها رامي مع اللحن

دمشق تلغي النشرة وتذيع الأغنية


تمت

مصادر هذا الموضوع : الصحف والمجلات المصرية التي صدرت قبل وبعد الحفل

د.حسن
06/02/2009, 09h44
في الثمنينيات خصصت مجلة المجلة السعودية ملفا خاصا عن علاقة المخابرات بالفن والفنانين ، وزعمت فيه أن فكرة لقاء يجمع بين عبد الوهاب وأم كلثوم خرجت من أقبية الإستخبارات العامة المصرية وهي التي أوحت للزعيم خالد الذكر جمال عبد الناصرللضغط على الطرفين من إجل إتمام ما أسمته الصحافة الفنية المصرية آنذاك بلقاء السحاب في كناية عن لقاء قمة التلحين مع قمة الغناء ، والسبب حسب نفس المجلة أنه في خضم الحرب الباردة آنذاك مع العدو الصهيوني ورغبة مصر في تقوية زعامتها للتيار القومي العربي ، أرادت المخابرات المصرية حدثا إسثتنائيا يشد الجماهير العربية من المحيط إلى الخليج إلى راديو صوت العرب فلم تجد أفضل من مشروع أغنية تجمع هرمان لايلتقيان إلا كما تلتقي السحاب في السماء ، والحقيقة أن الذين عاصروا هذا الحدث أكدوا ما يزكي هذه الرواية فقد سبق إذاعة الأغنية دعاية لم تسبق أغنية في تاريغ الغناء العربي بل وإستمر إذاعتها شهور وشهور ، سؤالي للأستاذ كمال عزمي وباقي سميعة الأيكة الثقال ما حقيقة هذه الرواية ؟
أخى الغالى أ. أبو إلياس
لتسمح لى وليسمح لى أخى الغالى أ. كمال للرد :

من جهة تبنى المخابرات المصرية مشروع اللقاء بحجة تقوية زعامة مصر للتيار القومى فأعتقد أنه سيوافقنى كل من عايش تلك الفترة فى رفض الرواية وليس تأكيدها بسبب أنه لم يكن هناك إحتياج وقتها لمثل هذا الموقف
وأما عن لقاء السحاب والدعاية التى سبقته فإنه من المعروف أن الصحفى جليل البندارى هو صاحب التسمية وكان من الطبيعى جداً أن يُحاط اللقاء بهذه الهالة :
فإذا كان تحويل مجرى النيل قد شد العالم بأسره
فما بال تحويل مجرىّ نهر عبدالوهاب ونهر أم كلثوم ليلتقيا
أليس من الطبيعى أن تقوم الدنيا وقتها ولا تقعد ؟
ختاماً وعذراً للإطالة , لقد عايشت الحدث وأتذكره جيداً
وليتنى أستطيع وصف الشارع السكندرى فى تلك الليلة !!
ببساطة خلت الشوارع من المارة وساد صمت رهيب عند بداية عزف المقدمة الموسيقية ولما انتهى الدويتو الشهير بين القانون والكنترباص سَمِعَت شوارع الأسكندرية لفظ الجلالة (الله) من شدة الإعجاب وكأن الأهلى أو المنتخب قد سجل هدفاً !!!
عذراً .. فقد غلبتنى الذكرى فكتبت أطول مشاركة لى فى المنتدى
مع تحياتى

غازي الضبع
06/02/2009, 10h50
وساد صمت رهيب عند بداية عزف المقدمة الموسيقية ولما انتهى الدويتو الشهير بين القانون والكنترباص سَمِعَت شوارع الأسكندرية لفظ الجلالة (الله) من شدة الإعجاب وكأن الأهلى أو المنتخب قد سجل هدفاً !!!

دائما يقشعر جسدي ، وتدمع عيناي عند سماع هذا المقطع الموسيقي بالذات ..
وما يزيده تأثيراً هو تصفيق الجماهير وتفاعلهم وترديدهم للفظ الجلالة ( الله ) ..
كنت أتمنى أن أشاهد مردود هذه اللحظة على الأستاذ عبد الوهاب
وهذا ما قدمه لنا أخينا كمال بك عزمي بوصفه الدقيق لهذه اللحظة ..
الله يرحم الجميع ..
أشكركم بشدة على هذا التوثيق الرائع .

أبوإلياس
06/02/2009, 14h58
انت عمري ....لقاء السحاب


بحث وتوثيق : كمال عزمي



بداية أتقدم بتحياتي الحارة للأستاذ كمال عزمي :emrose::emrose: وأحي فيه نفسه الجميل في الكتابة المرسلة ، كما أحي فيه ذكائه في إختيارهذا الموضوع للإحتفالية فقد أرضى به أنصار عبد الوهاب وعشاق أم كلثوم معا ، ومساهمة مني في النقاش حول هذه الأغنية كتبت موضوعا إستقيته مما إختزنته ذاكرتي من قراءة حول هذه الأغنية الكبيرة .
أنت عمري : ألغاز تعاليق وطرائف
- تحكي الأسطورة أن المخابرات العامة المصرية كانت وراء فكرة لقاء يجمع بين أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب لجذب الاهتمام العربي إلى القاهرة وإذاعاتها ؛
- يحكي عبد الوهاب أنه لما وقف والسيدة أم كلثوم أمام جمال عبد الناصر يوم احتفالات ثورة يوليو عام 1962 قال لهما عبد الناصر : لن أغفر لكما عدم اشتراككما في عمل فني واحد .. أين رواية مجنون ليلى التي سمعت أنك لحنتها بمعنى أن عبد الناصر كان يريد الطرفين في محاورة أو أوبريت ...أو عمل كبير؛
- يحكى أن كلا الطرفين تلكأ من اللقاء وكان كل منهما يريد أن يتنازل الآخر ويكلم صاحبه ، وأن عبد الناصر عاتبهما على عدم تنفيذ رغبته في عيد الثورة الموالي ، المهم أن عبد الوهاب حكى بعد وفاة أم كلثوم أن المبادرة جاءت منها عن طريق العازف أحمد الحفناوي الذي أكد لمحمد عبد الوهاب أن الست على استعداد لتغني من ألحانك ؛
- من الأساطير التي أحاطها محمد عبد الوهاب بلحن أنت عمري أنه كان قد بدأ بتلحينه لنفسه، وبعد أن انتهى من تلحين بعض مقاطعها اكتشف أن الأغنية تصلح باكورة لتعاونه مع السيدة أم كلثوم؛
- يحكي عبد الوهاب أيضا أنه أسمع أم كلثوم مقدمة اللحن بالهاتف فأعجبت به ؛
- من الأساطير التي حكيت أيضا أن عبد الوهاب عرض بتشديد الراء باتفاق مع كاتب الكلمات أحمد شفيق كامل بالسيدة أم كلثوم دون أن تشعر حين دس لها بيتا هو : قد إيه من عمري قبلك راح وعدى في إشارة إلى ما خسرته السيدة أم كلثوم لعدم تعاونها مع عبد الوهاب مبكرا؛
- في سابقة لم تتكرر ألغت إذاعة دمشق نشرتها الإخبارية ليوم 6 فبراير1964 التي تداع في الساعة الحادية عشر والربع ليلا لتنقل الحفل مباشرة ؛
- استغرق غناء العمل من السيدة أم كلثوم أزيد من ساعتين ، وأدت يومها ثلاثة وصلات ؛
- بالغت الصحافة المصرية في تقييمها للعمل ، ومن أغرب ما كتب حينها أن محمد عبد الوهاب هو أعظم من لحن لأم كلثوم وأفضل من فهم صوت أم كلثوم ، الكلام بالطبع مبالغة لأن السنباطي هو أعظم ملحنيها على الإطلاق ، وأنت عمري لاتصل من حيث القيمة إلى روائعه مثل هجرتك ، جددت حبك ؛ ذكريات وقصة الأمس والغريب أن السنباطي سيأتي بعد عامين وسيدك عرش أنت عمري برائعة الأطلال آخر أعمال أم كلثوم الكبيرة ، والقلم المنصف سيؤكد أن السنباطي حلق بأم كلثوم في السماء ، أما عبد الوهاب وبليغ فإنما قرباها لجمهور الشباب ؛
- يجمع النقاد على أن أنت عمري لم تقدم جديدا من حيث التجديد الموسيقي اللهم إدخال عبد الوهاب للآلات الغربية في تخث أم كلثوم ، فقد كتب النقاد أن المقدمة الموسيقية ليست سوى مقطوعة موسيقية طويلة ومستقلة تماما عن الغناء ولاتمهد أو ترتبط به إلا في الجملة الموسيقية الأخيرة ، والإيقاعات التي وظفها عبد الوهاب في الأغنية بدت وكأنها موظفة لخدمة الرقص أكثر من خدمة الموسيقا والغناء ، وإيقاعاته في هذه الأغنية كانت متنافرة ولاتستقيم مع التعبير الذي كانت تعيش فيه أم كلثوم ؛
- اقتبس عبد الوهاب جزئين من المقدمة الموسيقية من عملين أجنبيين هما الكونسترو1 للروسي آميروف ولحن شهير للإسباني ارثورو بافان ؛
- سئل السنباطي عن أنت عمري فأجاب أنها عبارة عن مباراة بين الأهلي والزمالك أي بينه وبين محمد عبد الوهاب ..
- يجمع النقاد المنصفون على أن عظمة أنت عمري تكمن في أنها جمعت قمتين فحسب .
رأي شخصي لا يلزم أحدا : حسب اعتقادي الشخصي أغنية فكروني أجمل بكثيرمن أنت عمري وهي في اعتقادي قمة لقاء وهاب وثومة .
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=128828&stc=1&d=1233935601
الموسيقاروالست أثناء بروفات أنت عمري
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=128829&stc=1&d=1233935684
الموسيقار يطبع قبلة على يد الست تهنئة بنجاح أنت عمري

رياض- السنباطي
06/02/2009, 19h18
إخواني الكرام أتركوا المجال لمؤرخ الآيكة كي يتمم هذا العمل الشيق. ... دعونا طوال هذا الأسبوع من السياسة واختلاف وجهات النظر لنحتفل جميعا بهذه الذكرى ولندعوا لهذه السيدة العظيمة...
مع كامل تحياتي

أبو عزه
06/02/2009, 21h09
اخي ابو الياس اضافه الى ما ذكرته من طرائف هناك طرفه اخرى تقول
ان جمال عبد الناصر كان قاعد في الحفل ده وبجانبه انور السادات فعبد الناصر سال السادات ايه الاغنيه اللي حتغنيها ام كلثوم دلوقتي فالسادات اجابه اغنيه سيادتك عمري :mdr:
وفي الاخير لايسعني الا ان اتوجه بالشكر العميق لمؤرخ الايكه ومؤرق محبيها الاستاذ كمال عزمي

tarab
07/02/2009, 05h41
ألموسيقار محمد عبد الوهاب يروي بصوته ظروف اختيار ام كلثوم لاغنية انت عمري لغنائها .

ثومه
07/02/2009, 07h16
:emrose: لا أقدرأن أصف مدي أعجابي بطريقه سردك للقاء السحاب فعلا هولقاء السحاب وأنت استاذ كمال جعلته فوق السحاب (مؤرخ الايكه)
فعلا بل وكاتبها .......... صدقني لقد كنت معهم وعاصرت الاحداث من خلال طريقه سردك لها .
فسلمت لنا ياأستاذي الكريم.:emrose:

salah salah
07/02/2009, 07h29
ألموسيقار محمد عبد الوهاب يروي بصوته ظروف اختيار ام كلثوم لاغنية انت عمري لغنائها .


كل الشكر يا أستاذ عيسى على هذا الملف بصوت الموسيقار عبدالوهاب
شكرا لكم سادتي على هذا التأريخ الفني وتوخيكم الدقة في كل دقائقه

unicorn
07/02/2009, 09h05
ان جمال عبد الناصر كان قاعد في الحفل ده وبجانبه انور السادات فعبد الناصر سال السادات ايه الاغنيه اللي حتغنيها ام كلثوم دلوقتي فالسادات اجابه اغنيه سيادتك عمري :mdr:

:mdr: شربات يا ابو عزة ,
حلوة يا جميل

غازي الضبع
07/02/2009, 09h16
- بالغت الصحافة المصرية في تقييمها للعمل ، ومن أغرب ما كتب حينها أن محمد عبد الوهاب هو أعظم من لحن لأم كلثوم وأفضل من فهم صوت أم كلثوم ، الكلام بالطبع مبالغة لأن السنباطي هو أعظم ملحنيها على الإطلاق ، وأنت عمري لاتصل من حيث القيمة إلى روائعه مثل هجرتك ، جددت حبك ؛ ذكريات وقصة الأمس والغريب أن السنباطي سيأتي بعد عامين وسيدك عرش أنت عمري برائعة الأطلال آخر أعمال أم كلثوم الكبيرة ، والقلم المنصف سيؤكد أن السنباطي حلق بأم كلثوم في السماء ، أما عبد الوهاب وبليغ فإنما قرباها لجمهور الشباب ؛






.. دعونا طوال هذا الأسبوع من السياسة واختلاف وجهات النظر

عندك حق يا أخ رياض السنباطي
وأرجو الابتعاد عن الآراء الشخصية تماماً .. فليس منا من يستطيع أن يحدد أعظم ملحن على الإطلاق ..
في هذه الصفحة أرى تأريخ للأغنية .. أي عرض تاريخها بجميع طقوسه .. ولا يوجد مجال لغير ذلك.

el kabbaj
07/02/2009, 11h22
البروفة الأولى لانت عمري بصوت عبد الوهاب يقول فيها شوقوني عينيك
قبل استبدالها برجعوني عينيك


. وهذا من باب التأكيد لأقوال سيادتكم

ــــــــــــــــــــأ
هذه البروفة سبق لي أن رفعتها في ملف أعمال عبد الوهاب لأم كلثوم

أبوإلياس
07/02/2009, 13h08
[/center]

عندك حق يا أخ رياض السنباطي
وأرجو الابتعاد عن الآراء الشخصية تماماً .. فليس منا من يستطيع أن يحدد أعظم ملحن على الإطلاق ..
في هذه الصفحة أرى تأريخ للأغنية .. أي عرض تاريخها بجميع طقوسه .. ولا يوجد مجال لغير ذلك.

[/center]
شخصيا لم أفاضل بين عبد الوهاب والسنباطي ولا أملك لا أنا ولاغيري صلاحية القيام بذلك ، فعبد الوهاب عملاق ومكانته محفوظة وعلى راسنا من فوق ، لكن هناك إجماع على أن أعظم ما غنت السيدة أم كلثوم كان من ألحان السنباطي ، وهذا ليس تقليلا من قيمة عبد الوهاب وإنما لم تصل ألحانه إلى قيمة ألحان السنباطي لسبب بسيط هو أنه لم يلتحق بركب ملحنيي أم كلثوم إلا متأخرا بعدما فقد صوتها الجبار الكثير من إمكانياته بسبب السن والمتاعب المرضية الناتجة عن الغدة الدرقية ، وثقوا أن كل ما كتبته أعلاه ليس آراء شخصية بل هو عصارة قراءاتي عن هذه الأغنية الفذة ، أما رأي الشخصي فقد كتبته كالآتي :
رأي شخصي لا يلزم أحدا : حسب اعتقادي الشخصي أغنية فكروني أجمل بكثيرمن أنت عمري وهي في اعتقادي قمة لقاء وهاب وثومة .

د.حسن
07/02/2009, 13h39
رأي شخصي لا يلزم أحدا : حسب اعتقادي الشخصي أغنية فكروني أجمل بكثيرمن أنت عمري وهي في اعتقادي قمة لقاء وهاب وثومة .
بمناسبة أغنية فكرونى
أتمنى أن يتكرم علينا فارس من فوارس الأيكة
ويرفع لنا تسجيلها من مسرح سينما الهمبرا بالأسكندرية
حيث كانت المرة الأولى التى تقول فيها :
فكرونى إزاى ؟ أنا إمتى نسيتك !
بدلاً من : هو انا نسيتك ؟
ولحظتها جُن جنون الحاضرين
مع تحياتى