المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصة حياة الموسقار محمد عبد الوهاب "حياتي"


ben arfa
31/03/2007, 18h54
السلام عليكم
لدي في أرشيفي الشخصي 30 حلقة من تمثيلية اذاعية تروي قصة حياة الموسيقار محمد عبد الوهاب "حياتي"
كل حلقة تبتدؤ و تنتهي بصوت الموسيقار محمد عبد الوهاب .
هذه الحلقة الأولى.
مع العلم أن كل حلقة تدوم بين 15 و 30 د
من طرائف "حياتي" كيف توفى و هو صغير......
فراره من العراق....
و الوزير الذي قبل رجلي منيرة المهدية........
وفي أخر الحلقات نقاش بين كامل الشناوي و مصطفى أمين و ضيوف أخرين عن أسرار محمد عبد الوهاب الخفية.
الجزء الثانى : قصة حياة الموسقار محمد عبد الوهاب "حياتي"..... كيف توفى و هو صغير
الجزء الثالث : قصة حياة الموسقار محمد عبد الوهاب "حياتي".....
الجزاء الرابع : قصة حياة الموسقار محمد عبد الوهاب "حياتي"

هامو
19/05/2007, 20h03
حكاية حياتي
****************
قصة محمد عبد الوهاب يحكي لنا بداية حياته الفنيه مع أمير الشعراء أحمد شوقي ومنيره المهديه
بعضها بصوته وبعضها تمثيلمرفوع من قبل بالمنتدى عدد من أول الحلقات ودي تسجيل بجودة أفضل سأكمل الآتي لاحقا

هامو
22/05/2007, 16h20
حكاية حياتي
****************
تكملة الحلقات

قصة محمد عبد الوهاب


مع ست الحبايب

الأحترام بالفن والأمل

هامو
23/05/2007, 15h15
حكاية حياتي
****************
تكملة الحلقات

محمد عبد الوهاب بحضور الملكه نظلي

هامو
24/05/2007, 18h25
حكاية حياتي
****************
تكملة الحلقات
عندما قرر يعمل فرقة
محمد عبد الوهاب عندما كان بزحلة بلبنان

يتكلم على المأزق اللي خرج منه من الحفلة

وعندما كان أمير الشعراء كان حيروح في حادث السيارة

ومقابلته مع بشارة الخوري بلبنان عندما غنى يا جارة الوادي

سماعي ممتع لكم الباقي آتي

هامو
25/05/2007, 18h35
حكاية حياتي
****************
تكملة الحلقات
رحلة العراق
أخيرا عثرت على عبد الوهاب
بالعراق عبد الوهاب أستقبل أستقبال حميم من طرف الملك
ولما غنى يا شراعا بدجلة
المثير لما تقابل مع شخص وبقولو كلو زفت بزفت بزفت على الشوارع وبعديها الشخص دا طلع ولي العهد ويا نهار أسود على رأئي عبد الوهاب تعالو أنكمل المشوار
التكمله آتيه الى اللقاء

هامو
26/05/2007, 20h10
حكاية حياتي
****************
تكملة الحلقات
محمد عبد الوهاب حياتي الرحلة من بغداد لسوريه
موقف عبد الوهاب من الشتيمة اللي شتم فيها المسئولين
الرحلة من العراق لسورية وابو خليل العجيب اللي توهن بالطريق
وكانو حيموتو من العطش خليكن تكمله القصة أنتو وشوفو شو صار
*****
الى اللقاء بالحلقة القادمة

هامو
27/05/2007, 19h37
حكاية حياتي
****************
تكملة الحلقات
الحلقة بتحكي عن عمر المختاروعن التتر
ومقابلته مع نجيب الريحاني
وفاة الأب الروحي لعبد الوهاب أمير الشعراء أحمد شوقي
وأبتدى المشوار التاني مع عبد الوهاب أسيبكم تسمعو
****
الى اللقاء في الحلقة القادمة

هامو
28/05/2007, 15h33
حكاية حياتي
****************
تكملة الحلقات
(لقاء مع الصحفين)
مصطفى امين وكامل الشناوي وأنيس منصور
وعن مراحل الحب بحياة عبد الوهاب وموسيقة عزيزة لمن لحنها
بيناقشو مرحلة أنتقاله من باب الشعرية الى !!
تعالو نسمع سوا
الى اللقاء في الحلقة القادمة

هامو
29/05/2007, 14h50
حكاية حياتي
****************
تكملة الحلقات
الحوار دار بين الأدباء والصحافين مع عبد الوهاب عن الحب وقصة حياته
وتكلمو عن أمين المهدي وأهميته بحياة عبد الوهاب
عبد الوهاب عندما يغني يحرك قلوب المستمعين
وأسئله موجهة له
أسمعو بنفسكم إيه اللي حصل
الى اللقاء في الحلقه القادمة

هامو
30/05/2007, 17h06
حكاية حياتي
****************
تكملة الحلقات
تكملة المقابلة
المرأه بحياة عبد الوهاب دور مهم دا كامل الشناوي بقول
عبد الوهاب عايز يسئل اللي تكلمو بالحب
هل ممكن للحب أن ينعرف بالشوارع أو بالفيترينات
عبد الوهاب بقول مستحيل يحب أمام اي حد
و ما بيعرفشي يأكل أمام حد ولا يلحن أمام حد
تعالو نكمل القصة

lotlatif
27/01/2009, 00h57
سيداتي .. آنساتي .. سادتي .. عشاق عبد الوهاب .. :emrose::emrose::emrose:وعشاق فن الزمن الجميل .. أقدم لكم مفاجأة لعلها تكون مستساغة لديكم .. وتنال إعجابكم .. بل لعلي أظن أن الكثير منكم كنتم تتوقون إليها ..
وهي حلقات المسلسل الإذاعي "حياتي" .. عن قصة حياة موسيقار الأجيال .. وفيها يروي بنفسه أحداث المسلسل في تشويق ما بعده تشويق ..
ولم يكن عبد الوهاب موسيقاراً عظيماً .. أو مطرباً تفوق على جميع من عاصره فحسب .. بل كان محاوراً متميزاً .. ومتحدثاًُ لبقاً .. وتتضح هذه الميزة من روايته لأحداث المسلسل ..

وقد كتب حواره قصة حياة عبد الوهاب .. مستنداً لمذكرات عبد الوهاب نفسه ... الكاتب الفكاهي الشهير أحمد رجب .. وقام بإخراج هذا العمل التاريخي .. المخرج الإذاعي اللامع محمد علوان

وقد أذيع هذا العمل ...
لأول مرة في يوم الثلاثاء أول رمضان 1381 هـ .. الموافق 06 فبراير سنة 1962 .. على موجات إذاعة صوت العرب ..
وأعيدت إذاعته على أكثر من محطة ... آخرها على موجة إذاعة الأغاني .. يوم الاثنين في أول رمضان 1429 هـ .. الموافق 01 سبتمبر 2008 ...

وقبل تقديم حلقات المسلسل واحدة تلو الأخرى .. أقدم لكم كتيباً صغيراً من حوالي 70 سبعين صفحة .. به حكاية عبد الوهاب .. مولده .. ونشأته .. وعلاقته بأخيه الشيخ حسن .. وعلاقته بأمير الشعراء .. والتي بدأت بعداوة .. ثم انقلبت إلى حب جارف من الطرفين .. وتسلسل مشواره الفني .. وفقرات عن حياته .. وزيجاته ... مع أفلامه ونبذة مختصرة عن قصة كل فيلم .. وأغانيه .. وأغاني عبد الوهاب مقسمة تاريخياً .. بداية من العشرينات .. ثم الثلاثينات .. وهكذا .. وسرد للمطربين والمطربات الذين غنوا لعبد الوهاب ... وأشهر أغانيهم .. وأسماء مؤلفي الأغاني .. الذي تعامل معهم عبد الوهاب .. وبيان بالأوسمة والنياشين التي حصل عليها بالتفصيل .. وأسماء وتواريخ التكريم .. الذي لم يحظ فنان آخر معاصر أو سابق بمثل ما نال عبد الوهاب من تكريم .. لم يأتي إلا عن إستحقاق تام .. ةتكريماً لدوره الفعال .. الذي لعبه في التأثير في وجدان الشعب المصري والعربي كله .. من المحيط إلى الخليج ..
وفقرة عن متحف عبد الوهاب .. وصور نادرة عن مقتنايت المتحف ..
وصور نادرة لعبد الوهاب .. من مكتبة منتدانا .. ومن مقتنياتي الشخصية .. ومن مصادر كثيرة ..
ثم حياة عبد الوهاب بإختصار .. وقد حرصت على تزويد الكتيب بصور الفنانين والفنانات .. والزعماء الذي عاصرهم .. والأشخاص الذين تعاملوا معه منذ الطفولة موسيقار الأجيال ...

هذا وأرجو من جميع الأخوة .. ألا يتقاعسوا عن إبداء أي نقد بناء .. وتوجيهي لأي خطأ حدث في زلة من زلات الكيبورد .. كي أستطيع تصويبه ..

وأقدم لكم هذا الكتيب المتواضع على شكل ملف PDF .. الذي أرجو أن أكون في ترتيبه ترتيباً متسلسلاً .. يتم سرد كل فترة زمنية من زمن عبد الوهاب سرداً وافياً .. وسليماً .. ومنظماً ..

ويسعدني مشاركتكم لي بالنقد .. والتوجيه ...

وإلى اللقاء في الغد بمشيئة الله ... مع الحلقة الأولى من مسلسل "حياتي" عن قصة حياة موسيقار الأجيال ... التي قدمت في سنة 1962 م ..وأرجو أن تروق لكم الجودة .. التي تمت يها تسجيل الحلقات .. تخزينها في ملفات MP3 ... والحلقات تحتوي على مقتطفات من أغاني عبد الوهاب ...

مع تمنياتي بحسن الإستمتاع بالقصة والسرد الجميل


أ. د. لطفي أحمد عبد اللطيف

lotlatif
27/01/2009, 07h15
-1 الحلقة الأولى .. ميلاد محمد عبد الوهاب

يبدأ المسلسل بتقديم روائي من عبد الوهاب .. لقصة النغم الخالد .. موسيقار الأجيال .. الذي أثر في وجدان الشعب العربي لمدة أكثر من ثلاثة أرباع القرن العشرين ..
ويتكلم عبد الوهاب عن قصة مولده ونشأته .. في بيئة دينية .. يذكر فيها اسم الله كثيراً .. وتقام فيه حلقات الذكر بيت متدين لأب هو الشيخ "عبد الوهاب محمد أبو عيسى الشعراني" .. مءذن ومقرئ مسجد الشعراني .. الموجود في حي باب الشعرية .. من الأحياء الشعبية لمدينة القاهرة الكبرى .. الذي يقع بجوار ميدان العتبة الخضراء .. ويشتهر هذا الحي الشعبي البسيط .. بروحانية أجوائه .. وبيئته الدينية .. وطيبة قلب سكانه ..
وبدأ الحديث عن نشأة عبد الوهاب .. في باب الشعرية .. ومشواره الذي شاهد دموع وحزن .. جهد جهيد .. إضطر الموسيقار الكبير أن يفعله .. حتى وصل إلى مكانته العالية في قلوب عشاقه من مصر .. وجميع أنحاء الوطن العربي ..
الوالد هو الشيخ عبد الوهاب محمد أبو عيسى الشعراني .. من نسل سيدي الشعراني أحد الأولياء القدامى .. الذي نشأ في قرية بني عياض .. مركز أبو كبير .. مديرية الشرقية .. فلاحاً .. من أسرة يغلب عليها الطابع الفلاحي .. وكان من بين هذه العائلة كمية كبيرة من المشايخ .. الذين يغلب عليهم الطابع الديني ..
وأصل دراسة الوالد دينية .. أزهرية .. فبعد أن نزح إلى القاهرة .. والتحق بالأزهر .. ولم تتح له الظروف الإجتماعية والسياسية آنذاك أن يكمل تعليمه الأزهري .. وقرر أن يلتحق بمسجد سيدي الشعراني في حي باب الشعرية .. كي يعمل في جو ديني يتناسب مع نشأته الدينية .. وعمل قارئاً للقرآن الكريم .. ومؤذناً للمسجد ..
وبعد إستقرار الشيخ عبد الوهاب أبو عيسى في القاهرة .. تعرف على أسرة متدينة .. هي عائلة حجازي .. التي بدأت جذورها في مديرية القليوبية .. وتزوج من إحدى بناتها .. "فاطمة" .. ست الحبايب .. ورزق الزوجان الطيبان بالأخ الأكبر حسن عبد الوهاب .. والأخت نظيرة .. وحسين .. وحسان .. وعائشة .. أو "عيشة" .. كما كان يطلق أخواتها عليها .. وزينب .. وذكر أن عيشة وزينب ماتتا صغيرتين .. ثم جاء محمد عبد الوهاب .. هذا النغم .. الذي قال فيه الكاتب الصحفي الكبير إبراهيم الورداني .. "لقد انسكبت في يوم من أيام العقد الأول من القرن العشرين في حي باب الشعرية .. يوم مولد عبد الوهاب ... زجاجة عطر .. ويا لها من زجاجة .. فقد فاح عطرها وعم على القاهرة .. وجاوزها إلى جميع أنحاء مصر والعالم العربي .. وما زال أريجها يفوح بشدة .. ويهيمن على أجواء النغم .. في كل البلاد العربية .. " .. وكان هذا في حديث للكاتب الكبير مع المذيعة الرقيقة سامية صادق ..
الخلاف على تاريخ مولد عبد الوهاب الحقيقي .. 1901

وولد عبد الوهاب في يوم الأربعاء 13 الثالث عشر من شهر مارس .. ا لموافق 22 ذو القعدة 1318 هـ .... في أوائل القرن العشرين .. وريما كان عبد الوهاب قد صرح في المسلسل أنه مولده كان في سنة 1910 .. ولكن التاريخ الحقيقي .. والأقرب إلى الحقيقة .. هو عام 1901.. أي أن الصفر في العشرة ينقل إلى يسار الواحد .. ليس إلى يمينها .. ويذكر أن أرملة عبد الوهاب السيدة نهلة القدسي قد احتفلت بمرور مائة عاماً على مولد عبد الوهاب .. في سنة 2001 .. وهذا يثبت أن سنة الميلاد كانت 1901 .. وتؤكد د. رتيبة الحفني المؤرخة الموسيقية .. في كتابها "محمد عبد الوهاب .. حياته وفنه" .. دار الشروق ..

وكان مولد عبد الوهاب في يوم الإحتفال بمولد سيدي الشعراني الجد الأكبر لعبد الوهاب .. أي في ليلة مباركة .. مليئة بالفرح .. وبعد أن ذهب الشقيق الأكبر حسن فرحاً .. ليبلغ والده بقدوم الطفل الصغير .. صلى الجميع ركعتي شكر لله .. وذهب الوالد إلى البيت .. ودعا للوليد دعاءً طيباً ..
ولم يستمر الجدل حول الإسم بين فاطمة والشيخ عبد الوهاب .. بين عبد الستار وحجازي .. وعبد الشافي .. وعبد الغني .. والأسماء التي يذكر فيها الحمد والشكر .. واستقر الرأي على اسم رسول الله الكريم "محمد" .. وكان الاحتفال بالوليد على شكل حلقة ذكر .. من الحلقات التي كانت القاهرة تشتهر بها في تلك الأيام .. وفيها يقوم المنشدون بذكر الله .. وتمجيد رسوله الكريم ..
وفي الغد يستكمل الموسيقار قصة حياته .. عندما كان عمره سنتين .. وتعرض لمرض الدفتريا "الإختناق" .. وبالفعل اعتقد الجميع أنه فارق الحياة .. وهذا موضوع الحلقة الثانية ..
وإلى اللقاء مع الحلقة الثانية ...... :emrose:

مع تمنياتي بحسن الاستماع .. :emrose::emrose:



أ‌.أ. د. لطفي أحمد عبد اللطيف

lotlatif
27/01/2009, 14h55
2- الحلقة الثانية .. نزلة معوية .. واشتباه في وفاة محمد .. قصة وسوسة عبد الوهاب

حكى عبد الوهاب قصة تعرضه لنزلة معوية حادة .. وذهب أخاه حسن إلى الدكتور نجيب محفوظ .. كي يحضره .. ولكنه لم يجده .. فذهب إلى طبيب آخر "د. إبراهيم فهمي المنياوي .. عيادته في أول كلوت بك .. ميدان باب الحديد " ,, ومعه كشف الحكيم "10 عشرة قروش" .. والعلاج .. الذي كتبه الطبيب غاب الطفل ذو العامين عن الوعي لمدة طويلة .. حتى أن الجميع اعتقدوا أنه فارق الحياة .. ووسط نحيب الأم المكلومة فاطمة .. هي وخالته نفيسة .. فوجئت الأم والخالة بغياب الطفل عن وعيه .. ولوحظ زرقان وجهه .. وصارت الأم والخالة يبكيان الطفل .. وقام شقيقه الأكبر بكافة إجراءات الدفن .. وتم استخراج شهادة وفاة للطفل محمد .. من الدكتور المنياوي .. وجاء المغسلاتي الحانوتي صابر .. كي يغسل الجثمان .. ولكن قبل أن يبدأ المغسلاتي عملية الغسل .. لعبت الصدفة دوراً كبيراً .. ولكن الحانوتي بعد قوله الشهادتين .. وقراءة سورة الإخلاص .. وتشهد على الطفل بالله .. فوجئ بالطفل يرمش "يبربش" بعينيه ... ويبدو أن الماء البارد رد الروح في الطفل .. الذي احتسبه الجميع في عداد الأموات .. وبهذا فسر عبد الوهاب سبب إتهامه بالوسوسة .. وأعاد الوسوسة لهذه الحادثة ..
مع تمنياتي بحسن الاستماع .. :emrose::emrose::emrose:

أ‌.د. لطفي أحمد عبد اللطيف

lotlatif
27/01/2009, 21h18
3- الحلقة الثالثة ..

حكى عبد الوهاب في الحلقة الثالثة حكاية انجذابه للموسيقى منذ سن الرابعة .. وكيف كان يحب القرآن الكريم .. ويستمتع خاصة بقراءة الشيخ رمضان .. وهنا اقترح الشيخ محمد "إبراهيم عمارة" العم والوالد "عبد الوارث عسر" بسبب هدوء الطفل وميله لسماع القرآن الكريم أن يلحقه بعريف مسجد الشيخ الشعراني .. الذي كان قاسياً معه ويضربه بالفلقة .. اعترض محمد على العريف .. ولكنه باح بأنه يميل لقراءة القرآن من صوت جميل .. ولكن صوت العريف الحالي أجش غير مقبول لديه .. وسأل عنه الشيخ رمضان .. وهنأه بحفظ كل أجزاء القرآن قراءة وتجويداً .. وكان محمد في سن السادسة من عمره .. اعترض الطفل على وضع خرزة منع الحسد .. أو حجاب ضد أعين الناس .. ودعا شقيقه الأكبر الشيخ حسن "حسين كمال" .. على عزومة حلاوة سمسمية .. وبعد رجوع العريف قاسى القلب وغليظ الصوت أصبح يتحجج بحجج غير صحيحة .. وتعرض للعقاب من العريف .. بالضرب على قدميه بالفلقة .. ولما عاد محمد إلى المنزل .. عاقبه أخوه على ضبطه متلبساً بغناء "ويلاه ما حيلتي" .. للشيخ سلامة حجازي .. وصار يصطحبه قسراً كل يوم كي يدخله الكتاب .. وفي يوم من الأيام مر من أمامه المطرب الكبير "صالح عبد الحي" .. ووقع الطفل تحت عجل الحنطور المقل للمطرب .. وأصيب بجرح في رأسه .. ومضى موكب صالح عبد الحي .. ونقل محمد إلى المستشفى .. وهناك جاءته رغبة أن يظل في المستشفى بقية عمره ..
وأترككم إلى الغد لنتابع مشوار حياة موسيقار الأجيال .. في الحلقة الرابعة ..
مرفقات ..
1- ملخص الحلقة على شكل PDF
2- الحلقة الثالثة .. mp3

مع أطيب التمنيات بحسن الاستمتاع

أ‌.د. لطفي أحمد عبد اللطيف

جابر الحسيني
27/01/2009, 21h56
تقبل خالص تحياتي أستاذي د. لطفي عبد اللطيف

عمل رائع و طريقة تقديم أروع

شغل ناس أكابر

:emrose::emrose::emrose:

lotlatif
27/01/2009, 22h00
- الحلقة الرابعة ..

إستكمل عبد الوهاب في الحلقة الرابعة رواية ماذا حدث بعد خروجه من المستشفي كي لا يرى عريف الكتاب الشيخ عبد العزيز القاسي .. والذي أثر في حياته .. ولكن كما يقول إنها الصدفة سبب ظهور هذا الرجل في حياته ... ربما كي لا يصبح مقرئاً .. وزاره عمه الشيخ محمد "إبراهيم عمارة" .. ليعوده في مرضه .. وانتقده في رغبته في رؤية صالح عبد الحي .. مع أنه يحب الشيخ رفعت .. وكان أولى به أن يتوق لرؤيته بدلاً من رؤية مغني ويقلده في قراءة سورة مريم .. وكانت والدته "الست فاطمة حجازي" .."عزيزة حلمي" نحنو عليه .. وتعطيه نقوداً .. ودخل الطفل إلى مولد .. سيقرأ فيه الشيخ رفعت القرآن الكريم .. وأراد التحايل كي يسمع الشيخ رفعت .. وطلب من العامل أن يسمح له بالمساعدة .. وأعطاه صينية كي يحملها لتوصيلها للمعزومين .. ولكن الطفل الضعيف أوقع الصينية على الأرض .. وتم طرده من المولد .. ولكنه تسلل مرة أخرى .. وزحف تحت دكة .. ليستمع ويستمتع بالشيخ رفعت .. وهو يقرأ سورة "الإسراء" .. وعاتبته الأم الحنون .. وجلس الطفل أمام دكان حلاق ,, ليغني "ويلاه ما حيلتي" .. وحينئذ انتقده الحلاق وهو يغني للأطفال ..وعنفه بشدة لتغيير النغمة .... ومر به محمد يوسف .. الذي أعجب بصوته .. ودعاه أن يأتي للمسرح الذي يعمل فيه .. وطلب منه القدوم في الغد .. للمسرح .. كي يغني في التياترو "المسرح" .. ولم يستمع عبد الوهاب لما يقال له من الأطفال .. ولم يجد في أذنيه وعقله إلا نداءً داخلياً .. ريما لينبههه إلى الخطوة القادمة .. التي يتغير مجرى حياته ...

وأترككم إلى الغد لنتابع مشوار حياة موسيقار الأجيال .. في الحلقة الخامسة ..
مرفقات ..
1- ملخص الحلقة على شكل PDF
2- الحلقة الرابعة .. mp3

مع أطيب التمنيات بحسن الاستمتاع

أ‌.د. لطفي أحمد عبد اللطيف

lotlatif
27/01/2009, 22h03
أخي العزيز جابر الحسيني ..
بعد التحية
أشكرك على التشجيع الجميل .. وعسى أن تكون الفكرة قد أعجبتك ..... وبرجاء إبداء الرأي في الكتيب .. وهل يحتاج لتعديل في محتوياته ...

مع أرق تحياتي :emrose:

أ. د. لطفي أحمد عبد اللطيف

محمد حمدى5
28/01/2009, 06h57
الاستاذ الكريم الفاضل الدكتور لطفى عبد اللطيف
عمل رائع و مجهود جبار
ألف ألف شكر على الحلقات الاكثر من رائعه :emrose::emrose:

غواص النغم
28/01/2009, 09h27
أستاذ عبداللطيف الف شكر
حضرتك ارجعتني لذكريات جميلة حيث كانت المذاكرة وبجانبي الراديو على اذاعة تونس او المنستير ((مش متذكر))
واستمع لصوت عبدالوهاب وفي الحلقة الأخيرة يجتمع عبدالوهاب مع عدد من الشعراء والصحفيين في حديث جميل
وفكرة الملف رائعة وجديدة
منتظرين باقي حلقات
ت:emrose:حياتي:emrose:

lotlatif
28/01/2009, 18h04
الاستاذ الكريم الفاضل الدكتور لطفى عبد اللطيف
عمل رائع و مجهود جبار
ألف ألف شكر على الحلقات الاكثر من رائعه :emrose::emrose:

أخي صديق الفن الجميل / محمد حمدي
أشكرك .. لهذا التشجيع .. الذي يرفع الروح المعنوية .. وأرجو التواصل .. مع إبلاغي بأي تعليقات على الكتيب .. أو إضافات لمعلومات لم ترد بالكتيب .. وهي يمكن إضافتها .. ورفع الملف المعدل ..
وفي إعتقادي أنه من المحتمل هناك بعض المعلومات غير الكاملة .. كما أنه يوجد هنا وهناك بعض الأخطاء المطبعية .. ولأننا نبغي المثالية .. فارجو أن تتواصلوا جميعاً معي ..
مع تحياتي .. وشكري

أ. د. لطفي أحمد عبد اللطيف

lotlatif
28/01/2009, 18h11
أستاذ عبداللطيف الف شكر
حضرتك ارجعتني لذكريات جميلة حيث كانت المذاكرة وبجانبي الراديو على اذاعة تونس او المنستير ((مش متذكر))
واستمع لصوت عبدالوهاب وفي الحلقة الأخيرة يجتمع عبدالوهاب مع عدد من الشعراء والصحفيين في حديث جميل
وفكرة الملف رائعة وجديدة
منتظرين باقي حلقات
ت:emrose:حياتي:emrose:


أخي العزيزغواص النغم ..
إن عبد الوهاب يمثل بالنسبة للفن العربي والموسيقى والغناء الشرقي هرماً رابعاً .. وما زالت برغم مرور أكثر من 17 سبعة عشر عاماً على رحيله .. فهناك المزيد .. الذي نرجو أن نبحث عنه لنقدمه للأحباب عشاق الفن الجميل .. وأرجو أن نتواصل في هذا القبيل .. عسانا نقدم لهواة الفن الجميل شيئاً محترماً .. يليق بهم .. وتناسب مع ذوقهم العالي ...

مع تحياتي .. وتمنياتي بدوام الصحة .. :emrose:

أ. د. لطفي أحمد عبد اللطيف

lotlatif
28/01/2009, 19h53
5- الحلقة الخامسة .. الذهاب لفوزي الجزايرلي


يستكمل عبد الوهاب في الحلقة الخامسة .... رواية مشواره .. ويحكي ما حدث له .. بعد أن لبس بدلة العيد المحلاة بالقصب .. وأراد التحايل على أمه كي يذهب لسماع الشيخ محمد رفعت .. وتحجج بأن القرآن لا يقرأ إلا بالليل .. وأخذ السماح من أبيه طيب القلب .. وبعدها صاحب أصدقاءه كي يذهب لمحمد يوسف .. في المسرح .. الذي وعده أن يسمح به بالغناء فيه .. وسأل عنه الحارس .. الذي أدخله ليوسف .. الذي رحب به .. وصعدا إلى فوزي الجزايرلي .. صاحب المسرح .. وكان شقيق محمد يوسف .. وبعد نزل الستارة .. ذهبا إلى الجزايرلي .. ليعرض عليه محمد .. وتعجب منه الجزايرلي .. وتندر بضآلة جسم الطفل .. وغنى أمامه "ويلاه ما حيلتي" .. للشيخ سلامة حجازي .. وأثنى على صوت الولد .. وأمر أخاه أن يشتري له بدلة .. وطلب منه أن يغني في المسرحكل ليلة مقابل 5 خمسة قروش في الليلة .. وكان مبلغاً كبيراص في هذه الأيام .. فقد كان المليم .. وهو 1/10 عشر القرش يكفي لشراء أكل وحلوى .. وفي هذه الأثناء ذهب الشيخ حسن عبد الوهاب إلى الكتاب .. ففوجئ أن محمد لا يذهب إلى الكتاب .. ويزوغ منه يومياً .. ورجع الشيخ حسن .. وصدمته كبيرة في أخيه .. الذي تسبب الشيخ عبد العزيز عريف الكتاب في إثارته ضد الطفل .. وصرح له الأب بأن الضرب لن يفيد .. لأن الطفل ضعيف وهزيل .. وذكره بأن محمد مات ثم ردت فيع الروح وعمره سنتين .. وبالرغم من هروبه من الكتاب فهو لا يحب العنف .. ولا يحبذ العقاب بالضرب .. وترك للشيخ حسن حرية التصرف من وراء الأب .. ونصحه بعدم إتباع العنف معه .. وذكر إلى الأم .. التي عنفها هي الأخرى .. وهددها بأشد العقاب للطفل ..
ثم أنهى الراوي عبد الوهاب الحلقة بالتقديم للحلقة التالية .. بحكاية وقوفه على المسرح فوزي الجوايرلي .. ليغتي أمام الجمهور لأول مرة في حياته .. وأدارت رأسه الخمسة قروش .. قارنها بالملليمين اللذين كان يحصل عليهما من الأم الحنون .. وكان يفكر في الكذب الذي كان يضطر إليه .. وإضطراره للتحايل كل ليلة .. وقارن بين الأم الحنون .. والأب طيب القلب .. والأخ القاسي معه .. ونترككم الليلة كي نتعرف غداً على شقة البطيخ .. الذي ضبطها معه الشيخ حسن ... وكان العقاب الشديد ..
وأترككم إلى الغد لنتابع مشوار حياة موسيقار الأجيال .. في الحلقة السادسة ..


مع أطيب التمنيات بحسن الاستمتاع .... :emrose::emrose::emrose:

أ‌.د. لطفي أحمد عبد اللطيف

lotlatif
28/01/2009, 20h16
6- الحلقة السادسة .. شقة البطيخ كشفت المستور

يستكمل عبد الوهاب في الحلقة السادسة ....
وفي هذه الحلقة يتحدث عبد الوهاب عن "شقة البطيخ" ... قطعة من بطيخة يشقها البائع بالسكين ويشتريها الهاوي .. في العادة المقتدر .. وهي لم تكن تساوي إلا مليماً (عملة منفرضة = 0.1 عشر قرشاً = 0.001 واحد من الألف من الجنيه) .. وسأله الشيخ حسن عن مصدر شقة البطيخ .. واتهمه بالسرقة .. من أجل البطيخ والبسبوسة الذي ملأ بها جيوبه .. ورفض محمد أن يتهم بأنه لص "حرامي" .. وباح له بالسر بعد أو وعده الأخ بعدم العقاب .. بأنه يغني في تياترو "مسرح" فوزي الجزايراي في الحسين .. مقابل "حنة بخمسة" أي 5 خمسة قروش .. وتندر به أخوه أنه يبتعد عن القرآن الكريم .. ويتجه إلى الكفر .. الممثل في الغناء .. وحكى الطفل محمد بقلب صافي أنه يغني .. ويمكنه التلحين .. حيث لحن كلاماً من الجريدة .. وهو تهنئة لأحد الباشاوات .. وتهكم أخوه منه .. وحاول إقناعه بالذهاب للكتاب ..و بعد أن عرف الشيخ حسن الحقيقة .... قال له وهو يضربه بالقلم على وجهه أنه كان أشرف له أن يسرق من أن يغني .. وهدد محمد بحرق نفسه .. إذا ضغط عليه بالذهاب إلى الكتاب .. وتوعده شقيقه الأكبر .. ومن شدة الضرب إستنجدت الأم فاطمة بالأخت عيشة .. كي تنقذه من برائن أخيه .. ونادت على الأخت زينب لتهرع إليها كي تنقذ الطفل .. الذي أصيب في رأسه ووجهه .. وصار ينزف .. وصارت الأم والأخوات ينتقدون الأخ قاسي القلب .. وعاد الأب إلى البيت ليفاجأ بما حدث للطفل .. وأمره بالذهاب للحلاق كي يعالج جروحه .. وناجت الأم في الأب روح الأبوة .. وطالبته بالحرص على الطفل .. ولكن الأب اقترح أن يوجه محمد إلى الطريق السليم .. ووافق الشيخ حسن على أن الغناء يعتبر حراماً .. ومرت الأيام .. وتحدثت الأم مرة أخرى مع الأخ ... كي تقنعه بتخفيف العقاب .. وأقنعته بأن يتعامل معه بالسياسة .. وقال لها أنه يحب أخاه .. وذهب الشيخ حسن كي يعود بمحمد .. لكن المفاجأة أن الشيخ حسن ذهب إلى الكتاب فلم يجد محمداً ..
وأترككم إلى الغد لنتابع مشوار حياة موسيقار الأجيال .. في الحلقة السابعة ..

مع أطيب التمنيات بحسن الاستمتاع :emrose::emrose::emrose:

أ‌.د. لطفي أحمد عبد اللطيف

mohamed elsayed
29/01/2009, 03h22
الاستاذ د. لطفى عبد اللطيف تحية طيبة وبعد
انا شخصيا مدين لحلقات حياتى بانها السبب الرئيسى لإنتسابى لهذا المنتدى الجميل ولهذا الموضوع قصة طريفة
احد افراد الجالية هنا فى نيويورك مولع بالموسيقى الاجنبية لكبار الموسيقين العالميين فقط ويعتبر كل موسيقانا الشرقية منتحلة منها وخاصة موسيقى الموسيقار عبد الوهاب
وفى احد الايام وجدت شلة من الاصدقاء يتقدمهم صاحبنا ومعهم شريط كاسيت ل فايزة احمد وفى اخر الشريط قطعة موسيقية وكان من عادة شركات الكاسيت تكمل الشرائط بقطع موسيقية مجهولة وكانوا فى حيرة من امرهم هل هذه القطعة الموسيقية الرائعة موسيقى شرقية حقا ولمن تكون ؟
وجائونى فقلت لهم هذه موسيقى حياتى لعبد الوهاب وكانت مقدمة لمسلسل قصة حياته عام 1962 اول رمضان عند منتصف الليل كل مصر بل كل العرب تتلهف على الالتفاف حول الراديو بكل شغف لان امبراطورية التليفزيون لم تكن تسيطر بعد على آذان ووجدان الشعب العربى بعد وكان بينهى ارساله بعد نشرة الحادية عشرة تقريبا وانتهى الحوار بيننا بانبهارهم جميعا وخاصة انهم من صغار السن
وكان ذلك اوائل 2006 الحكاية ده رجعت ذكرياتى لهذا المسلسل وافتكر انه مات وصحى مرتين وهو طفل وافتكر ان ابوه كان شيله على كتفه اثناء المظاهرات ضد الانجليز ووقع على الارض وشئ من هذا القبيل الله طب انا ح اتعب نفسى ليه ما ادخل علىgoogl واشوف اولاد الحلال يمكن حد منهم ينزل ولو حلقة واحدة وعنها يا استاذى عرفت اول طريقى لمنتدى سماعى ووجدت عدد14 حلقة ولسبب ما غير مفهوم حذفت الحلقات كلها وعلى طريقة فؤاد المهندس لــــيــــه مـــش عـــارف ؟؟؟
عموما يا استاذى نحن جميعا ممنونون كثيرا لشخصكم الكريم لإعادة هذه الحلقات كاملة وبصوت انقى واوضح كثيرا عن الحلقات السابقة واحب ان انوه لشئ هام ان الحلقات الدرامية للمسلسل عددها 27 حلقة فقط والحلقات الثلاثة الاخيرة هى عبارة عن ندوة نادرة جدا لكبار القوم من هم؟
كامل الشناوى
مصطفى امين
انيس منصور
ومحمد عبد الوهاب
والاذاعة تكرما منها اذاعت الثلاث حلقات كاملة فى سهرة الاحد الماضى فى تسجيلات من زمن فات وانا ولحسن حظى سجلت هذه الحلقة وسوف انتظر حضرتك حتى تنتهى من تنزيل الحلقات ال27 وانا لا ادرى هل اذاعة الاغانى اذاعت هذه الحلقات ام لا؟
عموما انا متتظر مع المنتظرين وارجو من ادارة المنتدى عدم حذف المسلسل هذه المرة لان العبرة مش فى المسلسل واحداثه الدرامية فقط
ولكن العبرة كل العبرة لإفتتاحية الأستاذ والتعقيب على كل حلقة وهومازال حى يرزق ولم يمت بعد شئ بديع لا يصدر إلامن علآمة فيلسوف وليس موسيقار وحسب
وانا بدعو كل الفنانين الشبان ان يستمتعوا ويتعلموا ويتتلمذوا على يد الأستاذ محمد عبد الوهاب العلآمة الفيلسوف النادر الوجود فى هذا الزمان وكل زمان
وانا باعتقد ان هذا التعقيب ليس لاحمد رجب دخل به لان هذا هو منطق عبد الوهاب من كل احاديثة الاذاعية متحدث لبق يعرف ماذا يقول ويعطيك احساس عالى من الذوق والرقى والمعرفة والجمال زى موسيقاه وآسف على الاطالة ولكن الحقيقة الموضوع شيق جدا واكيد ذكريات حضرتك عن المسلسل اوضح منى لان الفرق فى العمر بينى وبينك 10 سنوات يعنى وقت اذاعته الاولى كان عندى 9 سنوات وحضرتك كان عندك 19 سنة وهذا الفرق يعمل فرق وفى النهاية لك منى أجمل تحية ودوام الصحة

lotlatif
29/01/2009, 04h38
الاستاذ د. لطفى عبد اللطيف تحية طيبة وبعد
انا شخصيا مدين لحلقات حياتى بانها السبب الرئيسى لإنتسابى لهذا المنتدى الجميل ولهذا الموضوع قصة طريفة
احد افراد الجالية هنا فى نيويورك مولع بالموسيقى الاجنبية لكبار الموسيقين العالميين فقط ويعتبر كل موسيقانا الشرقية منتحلة منها وخاصة موسيقى الموسيقار عبد الوهاب
وفى احد الايام وجدت شلة من الاصدقاء يتقدمهم صاحبنا ومعهم شريط كاسيت ل فايزة احمد وفى اخر الشريط قطعة موسيقية وكان من عادة شركات الكاسيت تكمل الشرائط بقطع موسيقية مجهولة وكانوا فى حيرة من امرهم هل هذه القطعة الموسيقية الرائعة موسيقى شرقية حقا ولمن تكون ؟
وجائونى فقلت لهم هذه موسيقى حياتى لعبد الوهاب وكانت مقدمة لمسلسل قصة حياته عام 1962 اول رمضان عند منتصف الليل كل مصر بل كل العرب تتلهف على الالتفاف حول الراديو بكل شغف لان امبراطورية التليفزيون لم تكن تسيطر بعد على آذان ووجدان الشعب العربى بعد وكان بينهى ارساله بعد نشرة الحادية عشرة تقريبا وانتهى الحوار بيننا بانبهارهم جميعا وخاصة انهم من صغار السن
وكان ذلك اوائل 2006 الحكاية ده رجعت ذكرياتى لهذا المسلسل وافتكر انه مات وصحى مرتين وهو طفل وافتكر ان ابوه كان شيله على كتفه اثناء المظاهرات ضد الانجليز ووقع على الارض وشئ من هذا القبيل الله طب انا ح اتعب نفسى ليه ما ادخل علىgoogl واشوف اولاد الحلال يمكن حد منهم ينزل ولو حلقة واحدة وعنها يا استاذى عرفت اول طريقى لمنتدى سماعى ووجدت عدد14 حلقة ولسبب ما غير مفهوم حذفت الحلقات كلها وعلى طريقة فؤاد المهندس لــــيــــه مـــش عـــارف ؟؟؟
عموما يا استاذى نحن جميعا ممنونون كثيرا لشخصكم الكريم لإعادة هذه الحلقات كاملة وبصوت انقى واوضح كثيرا عن الحلقات السابقة واحب ان انوه لشئ هام ان الحلقات الدرامية للمسلسل عددها 27 حلقة فقط والحلقات الثلاثة الاخيرة هى عبارة عن ندوة نادرة جدا لكبار القوم من هم؟
كامل الشناوى
مصطفى امين
انيس منصور
ومحمد عبد الوهاب
والاذاعة تكرما منها اذاعت الثلاث حلقات كاملة فى سهرة الاحد الماضى فى تسجيلات من زمن فات وانا ولحسن حظى سجلت هذه الحلقة وسوف انتظر حضرتك حتى تنتهى من تنزيل الحلقات ال27 وانا لا ادرى هل اذاعة الاغانى اذاعت هذه الحلقات ام لا؟
عموما انا متتظر مع المنتظرين وارجو من ادارة المنتدى عدم حذف المسلسل هذه المرة لان العبرة مش فى المسلسل واحداثه الدرامية فقط
ولكن العبرة كل العبرة لإفتتاحية الأستاذ والتعقيب على كل حلقة وهومازال حى يرزق ولم يمت بعد شئ بديع لا يصدر إلامن علآمة فيلسوف وليس موسيقار وحسب
وانا بدعو كل الفنانين الشبان ان يستمتعوا ويتعلموا ويتتلمذوا على يد الأستاذ محمد عبد الوهاب العلآمة الفيلسوف النادر الوجود فى هذا الزمان وكل زمان
وانا باعتقد ان هذا التعقيب ليس لاحمد رجب دخل به لان هذا هو منطق عبد الوهاب من كل احاديثة الاذاعية متحدث لبق يعرف ماذا يقول ويعطيك احساس عالى من الذوق والرقى والمعرفة والجمال زى موسيقاه وآسف على الاطالة ولكن الحقيقة الموضوع شيق جدا واكيد ذكريات حضرتك عن المسلسل اوضح منى لان الفرق فى العمر بينى وبينك 10 سنوات يعنى وقت اذاعته الاولى كان عندى 9 سنوات وحضرتك كان عندك 19 سنة وهذا الفرق يعمل فرق وفى النهاية لك منى أجمل تحية ودوام الصحة
عزيزي أستاذ محمد السيد .. عاشق عبد الوهاب
لا تعرف أنني كلما أجد صديقاً من الأحباء يعشق الفن الجميل ممثلاً في موسيقار الأجيال ..أزداد عشقاً بهذه العبقرية التي وهبها الله للإنسانية كي تؤثر في وجدانها لمدة أكثر من ثلاثة أرباع القرن .. إننا يجب أن نحفظ هذا التراث من الإنقراض .. وشكراً لإذاعة الأغاني ,, لإغادة إذاعة هذه الحلقات .. وأرجو أن تذكر لي أرقام الحلقات التي سمعتها مؤخراً في برنامج "نسجيلات من زمن فات" .. لأنني أفقتد إلى حلقة بين الثلاثين حلقة .. والحلقات التي عندي 30 ثلاثون حلقة .. منها كما تقول الثلاثة الأخيرة عبارة عن نقاش بين الأساتذة مصطفى أمين ... وكامل الشناوي وأنيس منصور .. يحاورهم عبد الوهاب فر رشاقة وشياكة .. لا نجدها الآن في من يقولون على أنفسهم فنانين ... إنه موسوعة أرجو أن يستفاد منها الشباب .. ويتعلم أنه بالجد والإجتهاد يمكن أن تصل الموهبة بالإنسان من خلال الدراسة والإطلاع المستمر إلى أعلى الدرجات ..
أشكرك مرة أخرى على الإهتمام بالتعبير عن إعجابك بالحلقات .. وعبد الوهاب في رأيي مات بجسده .. أما الموهبة التي حباه الله بها فلم ولن تنقرض ..

مع أطيب تحياتي :emrose::emrose: .. وأرجو أن تكون الجودة مناسبة ...


أ. د. لطفي أحمد عبد اللطيف

mohamed elsayed
29/01/2009, 05h43
الحقيقة يا استاذى الحلقات كان منزلها احد الاخوة بدون ترتيب عددى ثم بعد ذلك نزلها واحد آخربطريقة مغايرة وغير متتابعة التسلسل ومرةمدة الحلقة 25 او15 دقيقة وبصراحة احترت فى ترتيب الحلقات التسلسلى وكان بيسمى الحلقة باسم الشخصية اللى بيعاصرها عبد الوهاب يعنى مثلا حلقة باسم عبد الوهاب مع منيرة المهدية وحلقة مع احمد شوقى وحلقة عبد الوهاب يكون فرقة وهكذا وبصراحة انا لا يعنينى الترتيب فى شئ لان المسلسل ليس الف ليلة وليلة مثلا ولكن ما يهمنى هو المقدمة الجميلة فى البداية والتعقيب فى اخرها والاغانى الاولى من حياته
وجملة ما أملكه هو 14 حقلة بدون تسلسل وثلاث حلقات منفردة خاصة بالتعليق على الحلقات بعد انتهائها
واخيرا حلقة تسجيلات من زمن فات مدتها حوالى ساعة تحتوى على الثلاث حلقات السابقة وكما ذكرت الحقلة هذه تسجيل الاحد الماضى
وانا ممكن انزل كل هذه الحلقات ولكنى اخشى اللخبطة وح اعمل دربكة للناس ما لهاش داعى لذلك انا بتابع حلقاتك اول باول ولو وجدت اى نقص سوف احاول بالتنسيق مع حضرتك ان اضيف ما عندى لو كان يستحق الاضافة وهذا ما أراه وارجو التعقيب
اما بالنسبة للجودة فهى وبكل صراحة 100% وهذا اقل شئ نستطيع عمله لحفظ تراث هذا الفنان النادر لكى يتعلم منه الاجيال القادمة

lotlatif
29/01/2009, 05h50
الحقيقة يا استاذى الحلقات كان منزلها احد الاخوة بدون ترتيب عددى ثم بعد ذلك نزلها واحد آخربطريقة مغايرة وغير متتابعة التسلسل ومرةمدة الحلقة 25 او15 دقيقة وبصراحة احترت فى ترتيب الحلقات التسلسلى وكان بيسمى الحلقة باسم الشخصية اللى بيعاصرها عبد الوهاب يعنى مثلا حلقة باسم عبد الوهاب مع منيرة المهدية وحلقة مع احمد شوقى وحلقة عبد الوهاب يكون فرقة وهكذا وبصراحة انا لا يعنينى الترتيب فى شئ لان المسلسل ليس الف ليلة وليلة مثلا ولكن ما يهمنى هو المقدمة الجميلة فى البداية والتعقيب فى اخرها والاغانى الاولى من حياته
وجملة ما أملكه هو 14 حقلة بدون تسلسل وثلاث حلقات منفردة خاصة بالتعليق على الحلقات بعد انتهائها
واخيرا حلقة تسجيلات من زمن فات مدتها حوالى ساعة تحتوى على الثلاث حلقات السابقة وكما ذكرت الحقلة هذه تسجيل الاحد الماضى
وانا ممكن انزل كل هذه الحلقات ولكنى اخشى اللخبطة وح اعمل دربكة للناس ما لهاش داعى لذلك انا بتابع حلقاتك اول باول ولو وجدت اى نقص سوف احاول بالتنسيق مع حضرتك ان اضيف ما عندى لو كان يستحق الاضافة وهذا ما أراه وارجو التعقيب
اما بالنسبة للجودة فهى وبكل صراحة 100% وهذا اقل شئ نستطيع عمله لحفظ تراث هذا الفنان النادر لكى يتعلم منه الاجيال القادمة
أستاذ محمد السيد
بالفعل علينا أن ننتظر لأني أفضل رفع الحلقات بترتيب إذاعتها .. والحلقات الأربعة عشر موجودون لدي .. وبالفعل كانت مشقة للتعرف على ترتيبها الفعلي ... ولعلي أجد بينها الحلقة المفقودة .. وهي الحلقة العشرين .. وأشكركم على الإهتمام .. والرد السريع .. وأعتقد أننا في نهاية الأمر سيكون لدينا الحلقات الثلاثين كاملة ...
مع تحياتي

أ. د. لطفي أحمد عبد اللطيف

lotlatif
29/01/2009, 07h16
7- الحلقة السابعة .. الهروب إلى السيرك في دمنهور والعودة وعلقة من الشيخ حسن

يستكمل عبد الوهاب في الحلقة السابعة .... الرواية الشيقة ....
وفي هذه الحلقة يتحدث عبد الوهاب .. عن حادثة كان لها تأثير على والدته .. وعلى أسرته جميعها .. فبينما هو واقف ينتظر أخاه الشيخ حسن .. وصادفته أول لحظة فارقة في حياته .. فقد رآه محمد يوسف شقيق فوزي الجزايرلي .. ووسوس له الشيطان يوسف أن يهرب معه .. بعد أن استدرجه في الكلام .. كي يلتحق بسيرك توفيق بن مريم "عدلي كاسب" .. في دمنهور .. حيث يستطيع أن يغني بلا خوف من أخيه .. وبالفعل هرب الطفل مع يوسف .. وفي السيرك لم يجد الطفل ضالته التي ينشدها .. لكنه نام مع الحمار في الزريبة .. وتساءل الطفل لماذا هو ينام على القش .. وسط نهيق الحمار .. ولكنه كله يهون عندما يغني .. وفجأة عرف أنه سيلعب دور مهرج السيرك "البلياتشو" .. ورفض منذ أول وهلة .. وبكى .. وقال أنه يريد أن يرجع مصر .. وأصر على رفضة أن يلعب دور البلياتشو .. وغضب توفيق صاحب السيرك .. وطرد الطفل .. وأعطاه يوسف تذكرة القطار .. كي يعود إلى القاهرة .. وقر العودة إلى حسن حلاوة صديق أخيه الشيخ حسن كي يهون وقع العودة على أخيه .. وتركه يوسف على كرسي القطار العائد به إلى مصر .. وأعطاه سميطة وقطعة جبن ليفطر عليها في القطار .. ووصل مصر .. وذهب محمد إلى حسن حلاوة .. الذي لم يشفع عند الشيخ حسن .. ونال محمد علقة شديدة بالطبع .. ولكنه مع ذلك أصر على عدم العودة إلى الكتاب .. وبدأ إحساس قوي بداخله يشده شداً إلى الفن .............
وهنا أترككم إلى الغد لنتابع مشوار حياة موسيقار الأجيال .. في الحلقة الثامنة ..

مع أطيب التمنيات بحسن الاستمتاع .... :emrose::emrose::emrose:

أ‌.د. لطفي أحمد عبد اللطيف

lotlatif
29/01/2009, 08h01
8- الحلقة الثامنة .. موقف الأم والأب حيال قسوة حسن جعلته يصر على الفن

يستكمل عبد الوهاب في الحلقة الثامنة .... الرواية الشيقة ....
وفي هذه الحلقة يتحدث عبد الوهاب .. عن تغير سلوك ومشاعر أخيه حسن .. وبداية تفهمه لعدم حبه للكتاب .. وميله الشديد للمغنى .. ولكن الوالد كان يشتاق أن يراه مقرئاً مشهوراً .. يلبس الجبة والقفطان .. ويقرأ القرآن بصوته الشجي .. وفجأة إنقلب الشيخ حسن .. وغير رأيه .. واقتنع بعدم جدوى القسوة .. وتساءلت الأم فاطمة أن الغناء ليس حراماً .. ةيب على الأسرة أن تغير سياستها مع محمد كيلا يهرب ويطفش من البيت .. ولكثرة أصحاب المسارح ..الذي يطلبون من الشيخ حسن أن يغني محمد لديهم .. وشجعت الأم الحنون الأب والأخ .. خاصة الخالة أم الباتعة التي تنبأت بنجاحه وتصفيق الناس له .. حيث طلبنه فرقة "جوقة " .. عبد الرحمن رشدي المحامي .. كي يعمل معه .. وصار الشيخ حسن مدافعاً عنه .. وكأن السماء تقنع الجميع كي يشاركوا في وضع لبنة فوق لبنة ليتم بناء الصرح الشامخ .. الذي تكون فيما بعد .. ودعا له الأب والأم .. وفرح محمد بهذا التغير .. ولم ينم الطفل من الفرحة .. وبحث عن بدلة الغناء ... والعصا .. وتم تعديل منظر البدلة "المكرمشة" .. وغنى للأم النية التي لحنها .. ليغنيها أمام عبد الرحمن رشدي .. "شفتوش عمي يا ناس ماسك في إيده كاس .. ع القنطرة .... " .. وصحا الطفل مبكراً .. بل لعله لم ينم .. ولبس البذلة .. وجلس ينتظر حضور عم يوسف .. وأعرب عن خوفه .. ولكن يوسف طمأنه .. ووصل الإثنان إلى مسرح بريتانيا .. وعاد الإسم إلى "محمد عبد الوهاب" بعد رضا الأسرة عن غنائه .. وجلس على حجر الست ميليا ديان .. المعجبة بالطفل .. وأعرب الطفل عن رغبته في الغناء ألحاناً له .. وعدم الإستمرار في غناء ألحان غيره ... حتى ولو كانت للشيخ سلامة حجازي .. خاصة وأن الطفل محمد أحس برغبة جارفة في التلحين .. وتوارد إلى نفسه الشعور أنه يجب أن يستغل هذه الموهبة .. وإتفق معه عبد الرحمن رشدي أن يعمل عندع بـ :3 ثلاثة جنيهات" في الشهر .. وأعطاه جنيهاً ونصف كي يشتري لنفسه بذلة جديدة .. وإحترم أمه عندما قارنها بالست ميليا ديان ..
وهنا أترككم إلى الغد لنتابع مشوار حياة موسيقار الأجيال .. في الحلقة التاسعة ..

مع أطيب التمنيات بحسن الاستمتاع

أ‌.د. لطفي أحمد عبد اللطيف

lotlatif
29/01/2009, 08h34
9- الحلقة التاسعة .. العلاقة بأمير الشعراء شوقي بك بدأت بكراهية شديدة

يستكمل عبد الوهاب في الحلقة التاسعة .... الرواية الشيقة ....
وفي هذه الحلقة يتحدث عبد الوهاب .. عن لقائه من أول كاتب صحفي كتب عنه "أحمد حسن" .. الذي نصحه بالصبر .. والعمل على الذهاب إلى المستمعين كي يكسب آذانهم .. وليس كافياً أن يكون المطرب ذا صوت جميل فحسب ... ولكنه يجب عليه أن يتعلم .. ويلجأ إلى الثقافة .. وعرض عليه أ. عبد الرحمن رشدي الدور التمثيلي ..الذي سيؤديه ... وبه لحنان أحدهما لعم يوسف ... والآخر يقوم عبد الوهاب لنفسه بوضع ألحانه .. وبالطبع يستمر ظهوره بين الفصول كي يطرب الجمهور الذي كان يشجعه .. ويصفق له .. وكان أمير الشعراء حاضراً "فرج النحاس" .. وأشفق على الطفل .. وأوصى بمنعه عن الغناء للحفاظ على هذه الموهبة المبشرة .. وقال شوقي بك أن هذا ليس قطع أرزاق .. ولكن للحفاظ على موهبة واعدة .. وناداه عبد الرحمن رشدي ... وأخبره بأن ممنوع من الغناء حتى نصف الليل .. بأمر من أحمد شوقي بك .. وحنق محمد على أمير الشعر .. وكرهه .. وتساءل لماذا يطلع لي كل من ينغص علي حياتي .. وفي هذه الأثناء جاءت الأنباء عن إعتقال الإنجليز لسعد زغلول باشا .. وقتل طالب يدعى مصطفى أمين .. وقرر عبد الرحمن رشدي الخروج بالجوقة بأكملها في مظاهرة إحتجاج ضد الإنجليز .. ومناصرة سعد باشا زغلول .. ووجد الطفل نفسه وهو في سن التاسعة من عمره .. يؤدي ربما رغماً عن أنفه دوراً سياسياً .. بالخروج في المظاهرة .. للدفاع عن الوطن .. وتاه الطفل من عبد ارحمن رشدي .. ووجده عسكري هندي .. وهو ينزف .. واعتقد الجميع أنه مات ...
وهنا أترككم إلى الغد لنتابع مشوار حياة موسيقار الأجيال .. في الحلقة العاشرة ..

مع أطيب التمنيات بحسن الاستمتاع ..... :emrose::emrose::emrose:

أ‌.د. لطفي أحمد عبد اللطيف

lotlatif
29/01/2009, 13h19
10- الحلقة العاشرة .. الخروج من الحرب العالمية 1914 .. وتصميمه بعدم العمل مع الفرق الإستعراضية

يستكمل عبد الوهاب في الحلقة العاشرة .... الرواية الشيقة ....
وفي هذه الحلقة يتحدث عبد الوهاب .. عن قصة العسكري الهندي المجند "المرتزقة" في الجيش الإنجليزي .. الذي جاء عليه وهو مغمى عليه .. ونظر إليه العسكري بشفقة وابتسم .. وتحدث عن أول وآخر جريمة قتل ارتكبها الطفل محمد في حياته .. ودخل على أ. أحمد حسن "حسين فياض" .. وقال له أنه قرر أن يدرس .. الموسيقى في معهد الموسيقى بثلاثة جنيهات في الشهر .. واللغة العربية عند تاجر مني فاتورة .. علي عز الدين في عطفة برجوان في السيالة .. بخمسة قروش في الساعة .. وناقشه الشيخ حسن كي يقنعه في الجوقة بستة جنيهات في الشهر .. وكانت أخته زينب أقرب الأشخاص إليه .. وناقشته الأم كي يقبل العمل مع الجوقة نظراً للحاجة للنقود .. و6 ستة جنيهات مبلغ لا يرفض .. وذهب للأستاذ أحمد حسن .. وذكر حادثة الشيخ محمد عبد السلام .. الذي قتله الأرمن تحت الحماية الإنجليزية .. وهنا اتفق مع صديق له أن يصطادا 2 إثنين من الإنجليز كي يقتلونهما .. إنتقاماً لقتل الشيخ عبد السلام .. وبالفعل تربصا بإثنين من العساكر الإنجليز .. وضرباهما على رأسيهما .. وسحباهما على البيت الخربان .. وقم الخلاص من الأوغاد .. بإلقائهما مت ثالث دور .. وفر المجرمان الصغيران .. ولكنهما أحسا أنهما قدما لبلدهما خدمة كبيرة .. ورجع الولدان إلى البيت .. وأنبه ضميره بعض الشيء .. ولكنه أقنع نفسه أن العمل الوطني الجليل كان إنتقاماً لقتل الشيخ عبد السلام .. ومع إزدياد الكساد والغلاء .. إضطر عبد الوهاب للعمل عند علي الكسار ..
وهنا أترككم إلى الغد لنتابع مشوار حياة موسيقار الأجيال .. في الحلقة الحادية عشرة ..

مع أطيب التمنيات بحسن الاستمتاع ... :emrose::emrose::emrose:

أ‌.د. لطفي أحمد عبد اللطيف

lotlatif
29/01/2009, 13h57
11- الحلقة الحادية عشرة .. الحاجة تضطر محمد للعمل عند على الكسار في تياترو هزل

يستكمل عبد الوهاب في الحلقة الحادية عشرة .... الرواية الشيقة ....
وفي هذه الحلقة يتحدث عبد الوهاب .. عن إضطراره للعمل عند على الكسار .. ولم يكن مستريحاً للعمل في هذا التياترو الهزلي .. ولكن الحاجة اضطرته للعمل .. وكان محمد يحتاج لشخص ما يخرجه من داخله الحزن الدفين .. وكانت الأخت زينب هي الوحيدة .. التي تنصت إليه .. ولكنها كانت صغيرة .. ولجأ إلى أ. أحمد حسن .. وشكت الأم للخالة نفيسة "رفيعة الشال" .. وتبث معها همومها .. وشكواها من نحالة جسده وحزنه .. ولجأ الإثنتان إلى زينب .. التي لم تستطع تفسير سبب الحزن والهم الذي يعتري محمد .. ولكنه لم يفسر ما يجيش بصدره .. ريما نظراً لصغر سنه .. وهون الأمر على والدته "ست الحبايب" .. وذهب محمد إلى تياترو علي الكسار .. كي يواصل تقديمه للفقرات الغنائية .. وشكى حاله للأستاذ أحمد حسن .. وانتقد سيد أفندي البهنسي .. وهو يغني أغاني هابطة ويلبس زي الضباط ... "أنا ظابط حليوة وعايق يا جدع .. وفايق ورايق .. وأقول لكو البدع .... " .. ونعجب الطفل محد عبد الوهاب من هذا الإسفاف .. وحاول أ. أحمد حسن أن يقنعه أن الفنان الذكي عليه أن يقدم ما يريده المستمعون .. ولكنه قال "أنا بتصعب علي نفسي ... " .. وحاول أ. حسن إثناءه عن العناد .. وصلافة الرأي .. وقال أنت تغني مع سمحة الخولي .. وتنجح ..
وهنا أترككم إلى الغد لنتابع مشوار حياة موسيقار الأجيال .. في الحلقة الحادية عشرة ..
ولكمن الطموح الفني الجارف بداخله .. لم يسمح له بالإستمرار في تجربة الكسار .. وانتقل إلى فرقة كشكش بيه "" نجيب الريحاني" .. وصادف هناك الأستاذ بديع خيري .. الذي إستراح إليه .. مما شجعه على الإطمئنان لمن يعمل معهم .. وصار يحلم بالسفر إلى الشام مع فريقة الريحاني .. ولكن هذا موضوع الحلقة الثانية عشر
لذا أترككم كي نلتقي في الحلقة الثانية عشر .. لنرى حكاية السفر إلى الشام .. ومدى نجاحها هناك ..

مع أطيب التمنيات بحسن الاستمتاع ..... :emrose::emrose::emrose:

أ‌.د. لطفي أحمد عبد اللطيف

lotlatif
29/01/2009, 18h28
12 الحلقة الثانية عشرة .. وكل الحب والإطمثنان النفسي عد الريحاني موش كفاية ..





يستكمل عبد الوهاب في الحلقة الثانية عشرة .... الرواية الشيقة
وفي هذه الحلقة تحدث عبد الوهاب .. عندما وارده الإحساس بأن وجوده عند الريحاني ليس له ضرورة .. ومع هذا كان الريحاني وبدرع خيري أصحاب الفرقة يهمهم الاحتفاظ به .. ولم يحاولوا استبعاده .. بالتأكيد لأنهم عاشقون حقيقيون للفن الراقي .. الصافي المليء بالمشاعر الودية بين جميع من يعمل في أي عمل فني .. لقد كانوا فنانين قبل كل شيء .. فكان بديع خيري "أحمد الجزيري" يهتم بصحته .. ويسأله عن سبب عدم أكله .. في لبنان لاقى عبد الوهاب نجاحاً أكبر من ذلك الذي يجده من المصريين .. وهذا كان سر تعجب محمد .. وقال بديع أن الفنانين الجدد مثل داود حسني .. وسيد درويش .. وإبراهيم فوزي .. وهم سوف يسرقون الأضواء من فن الشيخ سلامة حجازي .. ومن لبنان إلى سوريا .. وأخذته بديعة مصابني "قسمت شيرين" في حضنها .. مما جعل نجيب الريحاني يغار منها .. لأنه كان يحب بديعة مصابني من كل قلبه .. وكان يتوق للارتباط بها .. وحذره نجيب من الزواج .. وصار يسخر من العازب والمتزوج .. وكان الريحاني فيلسوفاً عبقرياً .. لم يكن يمثل ولمنه كان يعبر عما يجيش بداخل نفسه .. وتسلسلت أحداث المسلسل .. بغناء أحد كورس الفرقة "حامد مرسي" ... زوروني كل سنة مرة .. وشدت أذن عبد الوهاب .. واستجاب الكورس إلى عبد الوهاب .. وغنى له .. "آخ يا قلبك من أعمال سيد درويش " .. فكان عبد الوهاب يتأوه من الإعجاب .. وبعد العودة إلى مصر . ترك عبد الوهاب الفرقة .. مما أثار استعجاب نجيب وبديع .. ولم يصلا إلى السبب الحقيقي في ترك الطفل العنيد الفرقة بدون أن يكون أحد فيها ضايقه .. وأجمع نجيب وبديع على عدم نجاح سيد درويش .. وسبب هذا أن ألحانه سابقة زمانها .. وذهب الفتى الصغير إلى أ. أحمد حسن .. وتساءل عن تركه لفرقة كشكش بك .. فقال عبد الوهاب .. أنه وجد نفسه غير ضرورياًٍ عند الفرقة .. ولأن أصحابها طيبو القلب .. فلم يطردوه .. أي أن الحب ليس كافياً .. ولكن حاجة الإنسان للفرد شيء لا يمكن إغفاله .. وفاجأه بأن أحس أنه فشل في المغنى .. وأنه قرر ترك الغناء .. والعمل في وظيفة مدرس مزيكة .. كي يتعلم في المعهد .. ففي العلم التقدم .. وبرغم أن الحالة المادية سيئة . فإنه لا يحب أن يغني أمام ناس يقزقزوا اللب .. وأقنعه أحمد حسن بالسفر إلى إيتاي البارود .. ونجح بتفوق .. وأخبره أحمد حسن بأن السيخ سيد درويش يريد أن يراه .. وأطرى على صوته .. ولكن انتقد ضعفه وهزاله .. وقال له أنت سوف تصبح مطرباً ... والمستقبل معك .. وتركوا الشيخ سيد درويش على وعد بلقاء في القاهرة .. وأمسى الطفل يتمنى مجيء الشيخ سيد إلى القاهرة .. وأحب عبد الوهاب الشيخ سيد .. قبل أ ن يلقاه .. ومع هذا فلم يرق له سماع هذا الألحان الجديدة بأصوات قديمة .. وجاء الشيخ سيد دورويش إلى مصر "القاهرة" .. وأفسد لبطلنا حياته ..
ولكن هذا هو موضوعنا في الحلقة القادمة .. لذا أترككم ننتقل مباشرة إلى الحلقة الثالثة عشر ..
مع أطيب التمنيات بحسن الاستمتاع
مع جزيل الشكر للأستاذ "سكر النبات Kandis"... كمال عزمي .... الذي تفضل برفع الحلقة الـ 12 المفقودة لدي ... :emrose::emrose::emrose:

أ. د. لطفي أحمد عبد اللطيف

lotlatif
29/01/2009, 19h38
13- الحلقة الثالثة عشرة .. وفات الزمن وكان ينمو ومعه آماله مع مَقْدِمْ الشيخ سيد درويش

يستكمل عبد الوهاب في الحلقة الحادية عشرة .... الرواية الشيقة ....
وفي هذه الحلقة يتحدث عبد الوهاب .. عن نموه .. وكبره .. وكبرت معه آماله وطموحاته .. وفي هذه الأثناء جاء سيد درويش من الإسكندرية .. ويومها اكتشف الفارق بين موسيقى سيد درويش .. وما يتعلمه في المعهد .. وأنها محببة للنفس .. وكانت تمثل له نوراً جديداً .. بسيطة .. تمس القلوب مباشرة .. وبعد سماعه لعناء الشيخ سيد .. جرى .. ولم يتوقف .. وسأله أ. أحمد حسن عن سر جريه .. ولم يجب .. ولكنه جرى لأن هذه الموسيقى البسيطة فجرت داخل الطفل محمد عبد الوهاب موهبة كانت كامنة .. وتفتقت بسبب هذه الموسيقى .. وتساءل ومعه أستاذه هل جن عبد الوهاب .. وسألته أمه ما بك .. واعتقدت الأم البسيطة أن ولدها معمول له عمل .. يرفض كل رزق .. ويأبى قبوله .. وصمم على ترك المعهد .. وأخيراً فسر الطفل السبب .. فهو كان كالثمل الذي أسكره موسيقى سيد درويش .. حتى أنه جعله لا يقبل أن يستمر في المعهد .. حيث لا يتعلم جديداً .. ودله على فهمي أمان .. وسيد أفندي مختار .. وأي فرد من أفراد الكورس كي يعلمه ألحان وأغاني سيد درويش .. وذهب إلى وكيل المعهد "" .. الذي وبخه .. لتغيبه عن المعهد والدراسة .. وقال له أنه هنا كي يحميهم من أنفسهم .. وعليهم أن يفهموا أن الموسيقى العربية كانت وستظل على طبيعتها تواشيح وأدوار .. أما أعاني سيد درويش ما هي إلا مسخرة .. وتامعهد يمثل لكم الجامع .. وأغاني سيد درويش هي كالحذاء .. التي تعتبر نجاسة .. ورد عبد الوهاب بأنه يجد جديداً في غناء سيد درويش .. ويحب أن يفهم ما سبب توقف الفكر الموسيقي عند تواشيح كامل الخلعي .. وأدوار محمد عثمان .. وأغاني عبده الحامولي .. المبنية على البشارف التركية .. والرتم القديم .. ولما غنى محمد أمام الوكيل "طلعت يا محلا نورها .." .. طلب منه الإعادة .. وقال هي حلوة .. ولكنها موسيقى سلقطة .. ولا يريد سماعها مرة أخرى .. وهو كان طيب القلب .. وفنان ... وله أذن موسيقية تلقط كل شيء جميل .. ولكن تمسكه بالقديم .. يمثل على مكانته ز وعلى التراث الذي يحفظه .. وحدتث مفاجأة غريبة من سيد درويش .. ولكن هذا موعده معنا في الحلقة القادمة ......

لذا أترككم كي نلتقي في الحلقة الرابعة عشر .. لنستكمل حكاية حياة الموسيقار .. ونستمع له من السرد الشيق للأحداث ..

مع أطيب التمنيات بحسن الاستمتاع .... :emrose::emrose::emrose:



أ‌.د. لطفي أحمد عبد اللطيف

lotlatif
29/01/2009, 20h00
14- الحلقة الرابعة عشرة .. وفات الزمن وكان ينمو ومعه آماله مع مَقْدِمْ الشيخ سيد درويش

يستكمل عبد الوهاب في الحلقة الرابعة عشرة .... الرواية الشيقة ....
وفي هذه الحلقة يتحدث عبد الوهاب .. عن نمو حب سيد درويش بداخله .. وفوجئ بالشيخ سيد درويش يبحث عنه وهو عند نجيب الريحاني .. ويشكو له عدم الإقبال على العشرة الطيبة .. الأوبريت الذي لحنه سيد درويش .. واقترح أن يستلف من أي بنك .. ولكن الريحاني سدد الطريق إليه .. وصار يسخر من الأوضاع .. ومن الإفلاس .. وسأله لماذا عمل ذلك مع نفسه .. وفقد كان يعمل معه ومع الكسار .. وشرح له أن الناس لا يريدون الفن الحقيقي الجديد .. الذي يمثل للناس الدين الجديد .. الذي له أنصار .. وله كافرون به .. وقال سيد درويش أن البعض نصحوه بأن يدع عبد الوهاب كي يغني بدلاً منه .. وقال له أن تخسر بدون عبد الوهاب ... وما فيهاش حاجة .. لما تخسر بعبد الوهاب .. وأمام عدم القبول الذي كان الشيخ سيد درويش يعاني منه من الجمهور .. اضطر أن يستدعي عبد الوهاب .. وجاء عبد الوهاب في صحبة أ. أحمد حسن .. وقال له أنه مطلوب منه أن يغني بدلاً منه .. ولكن على شرط أن تغني بدون مرتب .. على أن يقتسما دخل الفرقة فيما بينهما .. ومطلوب أن تغني أوبريت شهر زاد .. وسوف يتم حل مشكلة مع الإتفاق مع مايسترو الفرقة .. ونجح الأوبريت .. وزاد دخلها .. وذهب كي يقبض أول راتب له .. وفوجئ بالدخل 7.5 قرشاً في االأسبوع .. بعد أن كان يمني نفسه ببذلة جديدة .. وصندوق توفير في البنك .. ولأن شر البلية ما يضحك .. فقد طلب منه أحمد حسن أن يضحك ..
ومات سيد درويش .. ووجده أحمد حسن يبكيه بشدة .. وأمره بالقيام .. والتغلب على الحزن .. وطمأنه .. وقال له موت سيد درويش سوف يكون في صالح سيد درويش وفي صالح عبد الوهاب أيضاً .. ولم يتحمل عبد الوهاب أحد أفراد الفرقة .. وهو يقول على سيد درويش "الهلس مات" .. وصفعه بالقلم ..
وطلبه وكيل المعهد هو وأحمد عبد القادر .. وقال لهما أن المعهد يحتاج إعانة من الوزارة .. ومطلوب منهما أن يغنيا ما يطلبه المعهد أن يغنياه ... ورفض بشدة غناءهما لشيء جديد .. ولم يكن في إمكانه التمرد على المعهد .. واستمر في غناء الغناء القديم .. مع وضع روح عبد الوهاب الوقادة فيها .. وأقنع نفسه بالصبر ... فإن الجديد .. الذي كافح من أجله ... مما جعل المعهد يتطور .. ويجلب آلات موسيقية جديدة .. واستشاري من روسيا كي يعلمهم الأرتام الغربية .. وفي الحلقة القادمة .. ستحدث أحداث .. غيرت مسيرة الموسيقى العربية والشرقية بأكملها ..


ولكن هذا موعده معنا في الحلقة القادمة ....

لذا أترككم كي نلتقي في الحلقة الخامسة عشر .. لنستكمل حكاية حياة الموسيقار .. ونستمع له من السرد الشيق للأحداث .. واللقاء الذي غير شكل المشوار .. الذي كان يسير في خطوات نحو التقدم .. لكنها كانت بطيئة إلى حد كبير ........

مع أطيب التمنيات بحسن الاستمتاع ....

أ‌.د. لطفي أحمد عبد اللطيف

lotlatif
29/01/2009, 21h02
15- الحلقة الخامسة عشرة .. "حب بعد كراهية" في حفلة سان ستيفانو قالوا لي شوقي بك عايز يشوفك




يستكمل عبد الوهاب في الحلقة الخامسة عشرة .... الرواية الشيقة .... ويسرد الأحداث بشكل مشوق مثير ..
وفي هذه الحلقة يتحدث عبد الوهاب .. عن لقائه للمرة الثانية مع أمير الشعراء .. وكان ذلك في حفلة سان ستيفانة بالإسكندرية .. وأنه جرى بالمشوار لما عرف أن شوقي بك يريد أن يراه .. وحين اللقاء تول الكره إلى حب .. ومن هذا التاريخ التصق عبد الوهاب بشوقي بك التصاقاً كبيراً ... وكانت أغانية بدأت في الإنتشار .. ومنها الأغنية التي كشف عنها عبد الوهاب الستار لأول مرة ... وكانت في 1962 تاريخ إذاعة المسلسل لأول مرة من الأغاني المفقودة .. والتي لم تكن الإذاعة تذيعها .. "إن كنتي تفتكري ولا تنسي ... ما نيش بأحبك بأحب نفسي " من كلمات حسين حلمي المانسترلي ... ولعد إلحاح وافق أن يلاقي هذا الرجل .. الذي كان تسبب في قطع عيشه .. وقال أنا عايز أشوف البلبل ده .. وكان هذا هو أول ألقاب عبد الوهاب "بلبل مصر" .. وبدأ شوقي بك حواره بقوله أنك كنت ممتاز .. وسأله حتغني تاني .. ؟ .. وأعطاه رقم التليفون .. وطلب أن يتصل به .. وحار عبد الوهاب حيرة شديدة .. وذكره أ. أحمد حسن يألا ينسى الذهاب لشوقي بك .. وأثني على أدائه ..وقال له أنت في غنائك شيء يشد الأذن إليها .. وقال أنه الإنسان يرى نفسه في المرآة .. لكن مرآة الفنان هي الجمهور .. وغنى أمام شوقي .. وسره أن أمير الشعراء ينصت إليه .. وقال له أن كلمات الأغنية التي غناها رخيصة .. وهذا سبب ضحكه .. أثناء الأغنية .. ونصحه بإنتقاء الكلمات .. وقال له عبد الوهاب .. أنه يدرس .. ويغني في حفلات خاصة .. يطلبوه الناس خصيصاً كي يطربهم .. وذكره بحادثة الحكمدار السابقة .. وهي التي جعلته يكرهه .. وقد كان بالفعل خائفاً من اللقاء .. وافترقا على وعد للقاء في الغد .. ويضع عبد الوهاب بحنكته المعهودة .. موال "مال الفؤاد .... ومال الحلو له هاجر .. " ... هو العزول علمه ع التيه وأنا صابر..... ؟ .. " وكان لوجود الموال داخل أحداث المسلسل .. كي يزيد من سلطنة المستمعين .. وأعتقد أن من يستمعون الآن إلى المسلسل .. متأثرين بالموال .. وروعته .. وطلبه محمود بك شاكر "سعد أردش" .. رئيس هيئة المواصلات كي يهنئه .. وعرض عليه شاكر باشا العمل في مصلحة المواصلات .. براتب 7 سبعة جنيهات في الشهر .. وضبط المنبه .. على الساعة التي يريد أن يصحو عليها .. وصحا عبد الوهاب من نومه في الظهر .. واتضح أن جرس المنبه لا يعمل .. وهدأت الأم الحنون من روعه .. ولكن غلطة الأم هي السبب في عدم إلتحاقه بالوظيفة .. التي كان يمكن أن تبعده عن الغناء .. وحزن على الوظيفة .. لكن شكر أمه على هذه الغلطة الطيبة ... التي غيرن مجرى حياته .. ولكن هماك غلطة أحرى خبأها عبد الوهاب عن شوقي بك .. ولم يبح له بسرها حتى توفى شوقي ..
وفي الحلقة القادمة .. لن تتوقف الأحداث المثيرة .. التي كان لكل منها دور كبير في تغيير مسار الموسيقى العربية والشرقية بأكملها .. ولكن هذا موعده معنا في الحلقة القادمة ....
لذا أترككم كي نلتقي في الحلقة السادسة عشر .. لنستكمل حكاية حياة الموسيقار .. ونستمع له من السرد الشيق للأحداث ..
مع أطيب التمنيات بحسن الاستمتاع ....:emrose::emrose::emrose:
أ‌.د. لطفي أحمد عبد اللطيف

lotlatif
29/01/2009, 22h14
16- الحلقة السادسة عشرة .. وتوثقت الصلة بشوقي بك الأب الشامل ...

يستكمل عبد الوهاب في الحلقة السادسة عشرة ...... الرواية الشيقة .... ويسرد الأحداث بشكل مشوق مثير ..
وفي هذه الحلقة يتحدث عبد الوهاب .. عن شوقي بك .. الذي وجد فيه الأب .. المتحكم في وجدانه .. ومشاعره .. وأدائه .. وهو الذي بدأ فيه مرحلة التعرف على الفنان .. ونظم له عبد الوهاب "شبكت قلبي يا عين .. " ... وأخبره أن يريد تلحين الأغنية بلحن متطور .. يبتعد عن القديم .. وطلب منه شوقي ألا يبتعد عن القديم .. لأنه السبيل إلى الجديد .. الذي يحتاج حتى ينبثق إلى النور أن تصقل الموهبة .. وهذا تساعده عليه الموسيقى القديمة .. التي تنمي فيه موهبته .. وتزيد إحساساته .. وتندرا من رغبته في الوظيفة بالسكك الحديدية .. وأخبره الفيلسوف شوقي باشا .. أنه يشترك بدون أن يدري في شركة تأمين كبيرة .. يدفع لها .. وسوف تدفع له قريباً .. وإسمها شركة تأمين المجد والشهرة .. وأعجب لحن "شبكتي قلبي يا عيني .. " شوقي بك .. وأحس فيه بالجديد .. وينتقل عيد الوهاب في سرده للأحداث إلى .. وإلتصاقه به وفي يوم من الأيام صادفه صديق "فؤاد" زميله في المعهد .. وتعجب الصديق من رواح شوقي بك وغدوه .. وكانت هذه لحظات هبوط الوحي على الشاعر .. وبعد أن فاق أمير الشعراء من لحظات الوحي .. دخلا مطعماً لتناول بعض الأطعمة .. وجاء ذكر الشيخين سيد درويش وسلامة حجازي .. وترك التلميذ أستاذه إلى لقاء .. مع صديق له "مصطفى مسعود" .. الذي أعطاه قطعة من الأفيون .. كي يتناولها لأنها تعتبر مهبط الوحي .. ولم يعرف عبد الوهاب أن هذا الصديق يضره أشد الضرر بهذا الدواء اللعين .. وعاد إلى المنزل ولاقى الدادة جلفدان .. وكان الباشا شوقي يعمل في فصول رواية مصرع كليوباترة .. وطلب من الدادة فنجان قهوة .. كي يضع فيه الدواء العجيب .. صار يلحن "تحت شباك الجميل الورد ناداني .. " .. وأراد أن يجرب الدواء العجيب .. فوجد أن الألحان تداخلت في رأسه .. ومرت الساعات .. ولا أمل في هذا الدواء .. الذي جعله ينشز بطريقة غريبة .. وكبس الأفيون على صدره وأحس بالإختناق .. وتصبب عرقاً .. وأحس بأن روحه تخرج منه .. وصار يدعو على صديقه .. ورن الجرس .. كي تحضر له الدادة .. ولامته على وضعه الأفيون في القهوة .. ورجاها ألا تخبر الباشا .. وأسعفته الدادة جلفدان .. بدون أن يعرف الأب الروحي القصة الحقيقية .. وضاعت عليت المسابقة لأنه رقد في المنزل سبعة أيام كاملة .. وعرف أن الفن بجانب الموهبة .. عقل .. وذكاء .. وحضور النفس .. وعدم غيابها تحت فعل المخدر .. وكان درساً له .. ولكن ما سوف يحدحدث في الحلقة القادمة لوقف رهيب .. تشيب له الرؤوس ..فقد تعرض هو وشوقي بك لخطر القتل ..

.. ولكن هذا موعده معنا في الحلقة القادمة ....
لذا أترككم كي نلتقي في الحلقة السابعة عشر .. لنستكمل حكاية حياة الموسيقار .. ونستمع له من السرد الشيق للأحداث ..

مع أطيب التمنيات بحسن الاستمتاع ....:emrose::emrose::emrose:

أ‌.د. لطفي أحمد عبد اللطيف

lotlatif
30/01/2009, 11h31
17- الحلقة السابعة عشرة .. شوقي كان المعلم الأول لعبد الوهاب.. بفضل شوقي حصل على تأشيرة الدخول إلى مجتمعات العمالقة


يستكمل عبد الوهاب في الحلقة السابعة عشرة ...... الرواية الشيقة .... ويسرد الأحداث بشكل مشوق مثير ..
وفي هذه الحلقة يتحدث عبد الوهاب .. عن مجتمعات شوقي بك .. التي كان يجتمع العمالقة من أصدقاء شوقي .. في حلواني سولت .. "جروبي حالياً" .. كان عبد الوهاب مستمعاً جيداً .. ينصت إلى أستاذه .. الذي كان يعتبره كتاباً مسموعاً .. لا بديل عنه لتلقي العلم .. وهو أفضل من أي كتاب مقروء آخر .. وتميز أمير الشعراء بتغلب القلق الفني الرائع .. وتعلق الفتى محمد بأستاذه لدرجة أن همهمة شوقي أثارت فيه الرغبة في تأليف قطعة موسيقية تحتوي هذه الهمهمات .. الخارجة في لحظات الوحي الشعري .. الذي يهبط على أمير الشعراء .. وحدث جدل بين العمالقة بين من يمنح القيمة للآخر .. الفنان أو الجماد .. وخلصوا على أن الفنان هو الذي يغلب في هذه النقطة .. وكان رأي محمد لما سأله الباشا .. أن محل حلواني سولت الجماد يأخذ مكانته من وجود شوقي بك فيه .. وليس العكس .. وطلب منه الباشا سماع أغنية الفرح التي سيغنيها عن كلمات أمير الشعراء نفسه ليعدها كي تغنى في فرح إبنه "علي أحمد شوقي" .. وأعتقد أن شوقي بك نجح في زراعة الوسوسة الفنية .. والتي يتهم بها بعض النقاد اللاحقين الموسيقار .. ولكن هذه الصفة اكتسبها من أمير الشعراء ... فمن المفروض ألا يرضى الفنان عن عمله بلا مراجعة للألحان .. وطلب منه أن تكون أغنية " دار البشاير مجلسنا .. وليل زفافك مؤنسنا .. إن شا الله تفرح يا عريسنا .. وإن شا الله دايما نفرح بك .. ....... " هي آخر أغنية فرح يؤديها عبد الوهاب .. لأن بسبب علي إبن أمير الشعراء .. وأخ عبد الوهاب ألفت هذه الأغنية .. ولا يجوز أن يلجأ الباشا أو عبد الوهاب في عمل أغاني لمناسبات .. إلا إذا كانت المناسبات تليق بمكانة الفنان .. لأن الفنان هو الذي يخلد المناسبات .. وغنى عبد الوهاب كما لم يغن من قبل .. وأطرب الحاضرين .. الذين قابلوه بالتهنئة .. والتصفيق .. والتشجيع .. وشرح الباشا له سبب شربه بيضاً نيئاً بعد هبوط الوحي الشعري عليه .. وهو أن البيض يحتوي على فوسفور يعوض ما يفقده الشاعر أثناء معاناته في تلقي الخواطر الشعرية .. وصياغتها في شكل ـبيات شعرية منتظمة .. كما فشر له رواحه وعواده عن هبوط الوحي الشعري عليه .. وتنبأ له بأنه سيكون مثله .. موسوساً .. وألقى عليه شوقي بك قصيدة "أنا أنطونيو .. " .. وتوقفا عند فقرة "الحياة الحب .. والحب الحياة .." .. واتفقا أنها أجمل فقرة في الأغنية .. وفجأة وهم سائران أحس الباشا بأن وراءهما إثنان مسلحان .. وجرى الباشا .. ووراءه محمد .. وفوجئ الإثنان أن الشخصان اللذان يتتبعاهما .. قد سبقاهما مشهرين مسدسيهما في وجهيهما .. والشر يكاد يقفز من عيونهما ....
أعرف أن كل منا يريد أن يعرف تفاصيل ما حدث .. ولكن هذا موعده معنا في الحلقة القادمة ....
لذا أترككم كي نلتقي في الحلقة الثامنة عشر .. لنستكمل حكاية حياة الموسيقار .. ونستمع له من السرد الشيق للأحداث ..

مع أطيب التمنيات بحسن الاستمتاع ....:emrose::emrose::emrose:

أ‌.د. لطفي أحمد عبد اللطيف

lotlatif
30/01/2009, 12h41
18- الحلقة الثامنة عشر .. ووقفونا الشابان إللي كانوا رافعين المسدسات علينا .. عايزين يقتلوا عبد الخالق ثروت باشا ....

يستكمل عبد الوهاب في الحلقة الثامنة عشر ...... الرواية الشيقة .... ويسرد الأحداث بشكل مشوق مثير ..
وفي هذه الحلقة يتحدث عبد الوهاب .. عن الشابين الذي تتبعا خطواتهما بغية قتلهما .. ومن حسن الخظ .. وقبل أن تنطلق رصاصتا غدر .. نظر أحد الشابين في وجع شوقي بك .. وسأله "إنت مين ؟ .. " .. فرد "أنا شوقي" .. وعاى الفور قال الصاحب .. "مش لت لك إن ده هو شوقي بك" .. وحيا الشابان أمير الشعراء .. ومضيا إلى سبيل حالهما .. بدون أن يمساهما بسوء .. وبقراءة صحف اليوم التالي .. اتضح أن المقصود بالقتل هو عبد الخالق ثروت باشا .. وبذلك نجا أمير الشعراء .. وعبد الوهاب من الموت .. بسبب رعاية الله لهما .. ولو كان الشابان نجحا في قتل البريئين .. كانت خريطة الموسيقى الشرقية ستفقد اثنين من أهم عناصرها .. ولكن الله سلم .. وكانت تجربة رهيبة مرعبة .. مرت أمام مخيلة عبد الوهاب عدة أفكار .. ربما تكون ساذجة .. مثل قطعة شيكولاتة كان يحملها لأخيه "أحمد" .. أو تذكر أمه ... . وتمضي الأحداث .. وترسل منيرة المهدية "سميحة أيوب" .. تطلب الشاب عبد الوهاب "سعد عبد الوهاب" .. وسألته عدة أسئلة .. عن ألحانه التي لحنها لفرقة كشكش بيه .. وأبدى له تخوفه من خوض التجربة بالمثول أمام منيرة المهدية مغنياً .. وممثلاً .. وملحناً .. وأمام إصرار الست منيرة المهدية .. واتفقا أن يمثلا رواية مصرع كيلوباترا .. على أن يقوم عبد الوهاب بتلحين الأغاني الباقية التي لم يلحنها الشيخ سيد درويش .. الذي كان قد بدأ تلحين بعض قصائدها .. قبل أن يداهمه الموت .. ويسرع بطلنا ليذهب إلى أ. أحمد حسن .. الذي تحدث معه .. وأزال عنه الوسوسة .. والخوف من العمل مع منيرة المهدية .. التي يتمنى أكثر من نصف شباب مصر أن يلتقوا بها .. وليس أن يمثلوا أمامها .. وفوجئ عبد الوهاب بالباشا الكبير "حسين سري باشا" رئيس الوزراء آنذاك .. وهو يهرع إلى قدمي منيرة المهدية كي يقبلها .. وأخرست المفاجأة الشاب المعتد بنفسه أيما اعتداد .. والذي يعتبر كرامته فوق كل شيء .. وربما كاد يتراجع عن لقائها .. ولكن أ. أحمد حسن أثناه عن هذا التفكير .. ودخل عليها الإثنان .. وتأسفت له عن التأخير .. وطلبت منه الانتظار .. حتى تفرغ من الأغنية القادمة .."أسمر ملك روحي .. " .. وسأله أحمد حسن .. عن سبب حيرته .. وضحك من سذاجته .. وعدم فهمه للواقع .. وذهوله من شيء عادي .. وقال له أن مجلس الوزراء يجتمع أحياناً في عوامتها النيلية .. وبدأ الشاب عبد الوهاب يفهم الأحداث شيئاً بشيء .. وربما بدأ يتقبل أشياء .. لم يكن يمكنه قبولها في الماضي .. وسرح محمد .. وظل يفكر .. ولكن في شيء آخر .. وهو كيف يقبل رئيس الوزراء قدم سيدة .. هل بسبب فنها .. أو لأنها سيدة جميلة وحسب .. ودخل إليها بعد إنتهائها من الأغنية .. وأعطته الأغاني التي سيلحنها مع محمد القصبجي .. وأنهى عبد الوهاب الحلقة ببعض الكلمات .. التي أثنى فيها على منيرة المهدية .. وربما أنبه ضميره على رغبة دفينة بداخله .. أن يرفض العمل معها .. برغم أنه بلا ماضي أو أمجاد .. وخلص أنه لن يخسر شيئاً .. وفي الغد سنرى كيف عمل عبد الوهاب مع منيرة المهدية .. وكيف طردته ..
لذا أترككم كي نلتقي في الحلقة التاسعة عشر .. لنستكمل حكاية حياة الموسيقار .. ونستمع له من السرد الشيق للأحداث .
مع أطيب التمنيات بحسن الاستمتاع ....:emrose::emrose::emrose:

أ‌.د. لطفي أحمد عبد اللطيف

lotlatif
30/01/2009, 18h42
19- الحلقة التاسعة عشر .. الجمهور وهبه نجاحاً مدوياً .. ولكن العيرة أثارت قلب منيرة المهدية عليه ....

يستكمل عبد الوهاب في الحلقة التاسعة عشر ...... الرواية الشيقة .... ويسرد الأحداث بشكل مشوق مثير ..
وفي هذه الحلقة يتحدث عبد الوهاب .. عن مسيرته مع منيرة المهدية .. وكيف ابتسم له الحظ أخيراً .. ولاقى نجاحاً مدوياً .. وتلقاه الجمهور بترحاب شديد وحب ما بعده حب .. وبث في روحه الثقة .. وكيف أن النجاح عندما يأتي بعد معاناة .. يكون طعمه جميلاً .. ونجحت مسرحية "كليوباترا" .. وسارع عبد الوهاب إلى أمير الشعراء .. الذي هنأه بالمجد .. الذي حصل عليه .. وهو يستحقه .. لكنه قال له أن الألحان التي صنعها عبد الوهاب أقوى من كلمات المسرحية .. والتصفيق والمجد الذي أتاه من فوق مسرح منيرة المهدية .. لا يجب أن يجعله ينسى صحته .. وأن المفاجأة التي أتته على حين غره .. ستنتهي بعد مدة .. لذا يجب الحرص على أن يحافظ على هذا النجاح .. وهنأه أستاذه الثاني أ. أحمد حسن .. بالنجاح .. وهنأه على الألحلن وعلى حنو منيرة المهدية عليه .. ولكنه قال له أن ألحانه لا تختلف كثيراً عن ألحان سيد درويش .. وفهم عبد الوهاب المعنى الذي في بطن الشاعر .. وقبلت منيرة أن ترفع أجره من 10 عشرة جنيهات .. إلى 20 عشرين جنيهاً .. مع شرط أن يستمر العقد القديم إلى نهاية الشهر .. وبعد الإجازة فوجئ بأن منيرة المهدية .. أعفته من الغناء معها .. أو بمعنى أدق فصلته من عمله .. بعد أن اتفقت مع فنحيى أحمد كي تقوم بدور عبد الوهاب ..
الذي أثار بعض الغيرة الفنية في قلب منيرة المهدية .. وتلقفه نجيب الريحاني .. وأنبه على نجاحه .. الذي أثار الغيرة في قلب منيرة المهدية .. وتساءل عبد الوهاب "هل النجاح جريمة ؟" .. لأن الست لا اقبل حماتها .. والحماة لا تقبل زوجة إبنها .. والضرة ل تقبل ضرتها .. ومن هذا المنطلق .. كان لا يمكن أن يستمر عبد الوهاب مع منيرة المهدية .. لأنه لا يقاسمها فقط في النقود . وإنما كان يقاسمها المجد .. وقال له إن فصله دليل على النجاح .. وهذه عي فرصته .. وقد جاءته .. كي ينطبق بمفرده .. بدون وجود من يغار منه .. وتندر نجيب الريحاني بحزنه .. وسأله هل زعلت بسبب الـ 300 جنيهاً .. أو على المجد .. لكن حزن عبد الوهاب بالطبع كان بسب المجد .. الذي اعتلى بداية سلمه .. وقد كانت هذه الحادثة ذريعة عنده كي يستمر في صعود السلم .. ولم ينم ليلته .. لأن شيئاً ما في صدره كان يقلق منامه .. ويعذبه ..
وهذا هو موضوع الحلقة القادمة في مشوار محمد عبد الوهاب .. البلبل الصداح .. المحاور المتميز ..
وأترككم كي نلتقي في الحلقة العشرين .. لنستكمل حكاية حياة الموسيقار .. ونستمع له من السرد الشيق للأحداث .
مع أطيب التمنيات بحسن الاستمتاع ....
أ‌.د. لطفي أحمد عبد اللطيف

lotlatif
30/01/2009, 19h32
20- الحلقة العشرون .. وكان سبب عذابي هو : هل نجاحي عند منيرة المهدية بسبب أن عملت لديها .. أم نابع من إمكانياته ....




يستكمل عبد الوهاب في الحلقة العشرون ...... الرواية الشيقة .... ويسرد الأحداث بشكل مشوق مثير ..
وفي هذه الحلقة يتحدث عبد الوهاب .. عن مسيرته بعد طرد منيرة المهدية له .. وتساءل هل نجح لموهبته .. وأنه قدم شيئاً جدياً .. أم مثل الآخرين .. الذي ينجحوا بالصدفة .. وسافر مع الباشا إلى زحلة .. في الشام .. وقال لأمير الشعراء أن الجو هنا مصدر جيد للوحي .. لكن شوقي بك قال له أن الفنان في حالة هبوط الوحي الفني .. أو الخواطر الفنية .. يمكنه العمل في طاحونة .. وتمنى عبد الوهاب أن يستغل هذا الجو البديع كي يقول شعراً .. وقال له شوقي بك أنه يقول الشعر بالفعل من خلال غنائه .. ورحب أمير الشعراء بالآنسة هيفاء "سناء جميل" .. وعرفها بعبد الوهاب .. أديبة عبقرية .. بجانب جماله الأخاذ .. ومدحت هيفاء صوت عبد الوهاب .. وتمنت له التوفيق .. وتركتهم إلى لقاء في الغد .. سأل محمد أمير الشعراء عن سبب حزن الشابة الجميلة الثرية .. وقال محمد يبدو أنها لديها ألم شديد في قلبها .. إنها فتاة ممتازة رزينة بجانب جمالها .. ودخل الإثنان من الفراندة .. إبتعاداص عن برد الجو .. وتلهفا على الصحف المصرية ,. التي قرأ فيها في جريدة المقطم .. خبر وفاة والده "" الشيخ عبد الوهاب أبو عيسى .. والد المطرب محمد عبد الوهاب .. وبكى محمد وترك الباشاً منهاراص .. وكان اللقاء مع الدكتور طه حسين .. وقال له أن الحفلة ألغيت .. وسأله د. طه حسين لماذا لا يغني .. فإن الإنفعالات ستتحول إلى فن يعبر عن المشاعر الصادقة .. ويمكنه التعبير عن حزنه عن طريق الغناء .. د. طه .. "الحزن والفرح صنوان للفنان" .. وحاول شوقي بك إخراج عبد الوهب من حزنه .. فقال له .. أنا مثلاً الآن أتمنى أنك تموت .. قال عبد الوهاب "سا ساتر" .. رد أمير الشعراء .. "علشان أكتب فيك قصيدة رثاء عبقرية .. " .. ونظم أمير الشعراء الأغنية الحزينة "الليل بدموعه جاني .. يا حمام نوح ويايا .. " .. ولاقت الأغنية الحزينة المعبرة .. وأنغامها التي تثير الشجن في القلوب.. الجميع .. ودوى التصفيق ..
وتلاقى عبد الوهاب بهيفاء .. وجمع بينهما حزن عبد الوهاب على فراق والده .. وحزن هيفاء .. التي قالت له أنها تتأثر بالأغاني الحزينة .. وهذا هو طبيعة غنائه .. وشعر الإثنان بشعور جميل خيال بعضهما الآخر .. وودعا بعضهما البعض .. وقال "وكان تسليمه علي وداع" ..
ورجع عبد الوهاب من لبنان .. وما هذا ماتزال الأفكار الموسوسة تتناثر أما مخيلته . هل كان نجاحه في لبنان بسبب تعاطفهم معهم لحزنه على فراق أعز الناس .. أو أنهم وجدوا فيه شيئاً .. وصمم أن يبحث في داخله عن عبد الوهاب .. ويعيد إكتشاف نفسه .. ولكن هذا هو موضوع الحلقة القادمة في مشوار محمد عبد الوهاب .. البلبل الصداح .. المحاور المتميز ..
وأترككم كي نلتقي في الحلقة الحادية والعشرين .. لنستكمل حكاية حياة الموسيقار .. ونستمع له من السرد الشيق للأحداث ...
ولا أنسى أم أقدم شكري للفنان كمال عزمي .. "سكر النبات Kandis" :emrose:.. على تقديمه هذه الحلقة العشرين أيضاً .. وهي كانت مفقودة لدي .. وإن دل هذا فلا يدل إلا على التكامل الحسي والفني بين أعضاء هذا المنتدى الرائع .. الذي نفخر جميعاً بالعمل فيه .. ويحاول كل منا إضافة بعض الأعمال النادرة إلى مكتبته الغنية .. التي أرجو أن يكون هذا العمل المتواضع مني .. الكبير بإسم موسيقار الأجيال الراحل العظيم .. على مستوى فنه .. وتدقيقه .. وحرفته ...

مع أطيب التمنيات بحسن الاستمتاع .... :emrose::emrose::emrose:
أ‌.د. لطفي أحمد عبد اللطيف

lotlatif
30/01/2009, 20h44
21- الحلقة الحادية العشرون .. وقطعت خطوة من المشوار ....

يستكمل عبد الوهاب في الحلقة الحادية والعشرون ...... الرواية الشيقة .... ويسرد الأحداث بشكل مشوق مثير ..
وفي هذه الحلقة يتحدث عبد الوهاب .. عن إنتقاله مع الأسرة من حي الشعراني .. إلى منزل جديد في غمرة .. وأثبت لي النجاح هو أقوى مقنع .. فبعد أن كانت مناقشات الأسرة في السابق مقصورة على انتقاده في رغبته لأن يسلك طريق الفن .. أصبحوا يثنون على نجاحاته .. وطلبت ست الحبايب منه أن يريح نفسه قليلاً .. فيوم في الصعيد في ملوي .. ويوم في بحري في دمنهور .. ويوم في الإسكندرية .. ويوم في إحدى عزب طنطا .. ويوم في مجع من مجوع قرى مديرية المنيا أو الشرقية .. أو البحيرة ... وغداً يسافر إلى نجع حمادي في صعيد مصر .. ليغني في فرح عبد الرحمن بن عصفر باشا .. وأعرب لشقيقه الأكبر الشيخ حسن .. أنع يريد أن يوصل صوته من أقصى الشمال في الإسكندرية .. إلى أسوان في أقصى الجنوب .. وأشفقت ست الحبايب على ابنها .. وجاءه 3 ثلاثة أشخاص .. "عبد الواحد أبو شاهين .. عمدة كفر طيشة .. وطلبه ليغني في فرح إبنه .. كي يكيد لمنافسه أبو شاهين عمدة كفر شواشي .. الذي سبق لعبد الوهاب أن غنى في فرح إبنه .. وترك محمد الضيف كي يلحق بالقطار .. الذي يوصله إلى نجع حمادي .. وصمم عبد الوهاب على أن يحضر الرسول ركايب "حمير" .. تكفي جميع الفرقة .. وبالفعل تم إكمال الركايب .. ووقعت ركيبة "حمار" عبد الوهاب في المصرف .. وغرق في الطين .. وتسلخت ساقه .. وتلوثت البذلة .. ولكن بحمد الله لم ينكسر العود أو القانون .. واضطر عبد الوهاب أن يغني في الزعبوط .. بعد أن حلف عصفر باشا بالطلاق .. وكان الحلفان بالطلاق عادة متأصله في هذا الباشا .. بسيط التربية .. وغنى عبد الوهاب مواله الجديد آنذاك .. إللي انكتب ع الجبين .. لازم تشوفه العين ... " .. وعندما بدأ عبد الوهاب ببعض الليالي .. طرب الجميع .. وظل يغني حتى ساعة مبكرة من الصباح .. ومع كل "يا ليل" كان الناس يتمايلون طرباً .. ويتصايحون "أعد" .. وتحمل عبد الوهاب تفاهات أمثال "عصفر باشا" .. وتقبل الموقف .. واقنع نفسه أن الفنان الحقيقي يجب أن ينزل بمستوى أدائه إلى مستوى المستمع .. فهذه هي ضريبة النجاح .. ولكن كان على عبد الوهاب أن يصل إلى حل وسط .. يرضي غروره الفني .. وفي نفس الوقت يحافظ على النجاح والمجد ...
وهذا هو موضوع الحلقة القادمة في مشوار محمد عبد الوهاب .. البلبل الصداح .. المحاور المتميز ..
وأترككم كي نلتقي في الحلقة الثانية والعشرين .. لنستكمل حكاية حياة الموسيقار .. ونستمع له من السرد الشيق للأحداث .
مع أطيب التمنيات بحسن الاستمتاع ....
أ‌.د. لطفي أحمد عبد اللطيف

mohamed elsayed
30/01/2009, 22h14
استاذى الكريم
للاسف الشديد الحلقتين ال12 وال20 ليسوا من الحلقات ال14 اللى املكهم وانا تبين لى ان ما املكه من خلال هذا المنتدى الحلقات ال4 الاولى ثم نطط الحقات بقدرة قادر على الحلقة ال21 التى تكلمت حضرتك عليها ولم ترفعها والى نهاية الحلقات
وطبعا كل ما كنت املكه عبارة عن وهم كبير وعرفت سبب حذفهم من المنتدى ولكن لى عتاب على الادارة حتى ولو كانت حلقة واحدة وخاصة الحلقات القادمة جميلة جدا لانها بتبين لنا توثيق العلاقة الحميمة بين عبد الوهاب وامير الشعراء احمد شوقى ده فى حد ذاته كنز من الكنوز الذى كان لابد من ادارة المنتدى تحافظ عليه حتى ولو حلقة واحدة كما قلت ونحن نشكر اذاعة الاغانى وطبعا نشكر حضرتك على هذا المجهود الضخم الذى قمت به لمتابعة تسجيل الحلقات يوميا بدون اتقطاع الف الف الف شكر ياسيدى وانا ح اطبع هذه الحلقات بصيغة mp3 واعطيها لكل الجالية هنا لسبب واحد فقط لعمل مقارنة بينه وبين مسلسل ام كلثوم اللى التليفزيون طالع بيه السما وبدعو المخرجة انعام محمد على ان تطلع على هذه الحلقات او كان يجب ان تطلع عليه قبل ان تقدم على اخراجه ياريت كانت اطلعت او سمعت حلقات حياة عبد الوهاب كانت الحلقات اختلفت كثيرا وانا فى اعتقادى الشخصى ان عبد الوهاب بتقديمه للحلقات والتعقيب عليه بعد انتهاء كل حلقة خلق روح للمسلسل وقد افتقدنا هذه الروح فى مسلسل ام كلثوم وايضا لا نغفل دور السمع له تأثير السحر والخيال عن دور البصر وبهذا يكون حظ محمد علوان واحمد رجب اوفر من انعام محمد على ومحفوظ عبد الرحمن وخاصة ان عبد الوهاب كان حى يرزق وهو الذى اشرف بنفسه على الحلقات من حوار واخراج على العكس من حلقات ام كلثوم والذى اعترضت عليه اسرة المرحومة ام كلثوم وكاد وا يمنعوا عرضه فى اخر لحظة كما حدث نفس الشئ لمسلسل عبد الحليم حافظ
وارجع واقول صعب جدا سرد سيرة حياة العظماء ومسئولية بتلقى على عاتق المؤلف والمخرج شديدة الصعوبة وخاصة بعد رحيلهم بمدة ليست بالطويلة وللموضوع بقية
واسمح لى يا سيدى ان اثبت لحضرتك انى املك هذه الحلقات ان انزل الحلقة ال21 ثم تحذف لان جودة ملفات حضرتك اجود

lotlatif
31/01/2009, 03h25
استاذى الكريم
للاسف الشديد الحلقتين ال12 وال20 ليسوا من الحلقات ال14 اللى املكهم وانا تبين لى ان ما املكه من خلال هذا المنتدى الحلقات ال4 الاولى ثم نطط الحقات بقدرة قادر على الحلقة ال21 التى تكلمت حضرتك عليها ولم ترفعها والى نهاية الحلقات
وطبعا كل ما كنت املكه عبارة عن وهم كبير وعرفت سبب حذفهم من المنتدى ولكن لى عتاب على الادارة حتى ولو كانت حلقة واحدة وخاصة الحلقات القادمة جميلة جدا لانها بتبين لنا توثيق العلاقة الحميمة بين عبد الوهاب وامير الشعراء احمد شوقى ده فى حد ذاته كنز من الكنوز الذى كان لابد من ادارة المنتدى تحافظ عليه حتى ولو حلقة واحدة كما قلت ونحن نشكر اذاعة الاغانى وطبعا نشكر حضرتك على هذا المجهود الضخم الذى قمت به لمتابعة تسجيل الحلقات يوميا بدون اتقطاع الف الف الف شكر ياسيدى وانا ح اطبع هذه الحلقات بصيغة mp3 واعطيها لكل الجالية هنا لسبب واحد فقط لعمل مقارنة بينه وبين مسلسل ام كلثوم اللى التليفزيون طالع بيه السما وبدعو المخرجة انعام محمد على ان تطلع على هذه الحلقات او كان يجب ان تطلع عليه قبل ان تقدم على اخراجه ياريت كانت اطلعت او سمعت حلقات حياة عبد الوهاب كانت الحلقات اختلفت كثيرا وانا فى اعتقادى الشخصى ان عبد الوهاب بتقديمه للحلقات والتعقيب عليه بعد انتهاء كل حلقة خلق روح للمسلسل وقد افتقدنا هذه الروح فى مسلسل ام كلثوم وايضا لا نغفل دور السمع له تأثير السحر والخيال عن دور البصر وبهذا يكون حظ محمد علوان واحمد رجب اوفر من انعام محمد على ومحفوظ عبد الرحمن وخاصة ان عبد الوهاب كان حى يرزق وهو الذى اشرف بنفسه على الحلقات من حوار واخراج على العكس من حلقات ام كلثوم والذى اعترضت عليه اسرة المرحومة ام كلثوم وكاد وا يمنعوا عرضه فى اخر لحظة كما حدث نفس الشئ لمسلسل عبد الحليم حافظ
وارجع واقول صعب جدا سرد سيرة حياة العظماء ومسئولية بتلقى على عاتق المؤلف والمخرج شديدة الصعوبة وخاصة بعد رحيلهم بمدة ليست بالطويلة وللموضوع بقية
واسمح لى يا سيدى ان اثبت لحضرتك انى املك هذه الحلقات ان انزل الحلقة ال21 ثم تحذف لان جودة ملفات حضرتك اجود

أخي العزيز محمد السيد
أبشر ... فقد تلقيت رسالة من الأخ الكريم أستاذ كمال عزمي Kandis .. وهو يقتني الحلقتين .. وسوف يرفعهما اليوم .. وسوف أضيف لهما التوثيق .. الذي أرجو أن يكون على مستوى الحلقات ....
وأشكرك على إنشغالك بالموضوع .. وأمر ألإبقاء على الحلقة 21 التي رفعتها أنت .. أو حذفها .. نتركه للفنان المشرف على عملية التثبيت .. ويمكنك مخاطبته مباشرة لطلب ذلك منه .... وأعتقد أنه يتابعنا الآن .. والأمر في يدك ويده ....

مع أطيب تحياتي ... :emrose::emrose::emrose:

أ. د. لطفي أحمد عبد اللطيف

بشير عياد
31/01/2009, 04h45
كنز ثمين يُضاف إلى كنوز " سماعي "
تسلم أيديك يا دكتور لطفي
بارك الله فيك . وألف شكر على صبرك وجهدك

lotlatif
31/01/2009, 06h46
كنز ثمين يُضاف إلى كنوز " سماعي "
تسلم أيديك يا دكتور لطفي
بارك الله فيك . وألف شكر على صبرك وجهدك
أخي الشاعر الفنان بشير عياد ..
لا أخفيك سراً أنن يكنت أنتظر هذه المداخلة منك .. والتي تأتي من فنان يحس بالفن .. وأشكرك على المديح .. الشكر لعبد الوهاب .. فهو كالملهم .. الذي تنبثق من خلاله الأعمال ..
رجائي أن تكون الفكرة قد أعجبتكم .. وأطمع في معرفة رأيك في الكتيب .. وهل لديكم ما يضاف إليه .. من مكتبتكم العامرة بالنوادر ..

مع تحياتي .. وشكري وإمتناني

أخوكم

لطفي أحمد عبد اللطيف

lotlatif
31/01/2009, 21h42
أصدقاء الموقع .. عشاق عبد الوهاب .. ومحبي الفن الجميل ..
أقدم لكم ملخصاً للعشر حلقات الأولى من 1 - 10 .. على شكل ملف PDF .. بعد إضافة بعض الصور للفنانين والأشخاص .. الذي عاصروا عبد الوهاب منذ أول مشواره في الحياة .. والممثيلن المشهورين الذي شاركوا في تجسيد قصة حياة موسيقار الأجيال ...

مع تمنياتي بأن تعجبكم ... :emrose::emrose::emrose:

أ. د. لطفي أحمد عبد اللطيف

lotlatif
01/02/2009, 09h04
22- الحلقة الثانية والعشرون .. الفنان لا يمكن حاجة ترضيه .. كل ما يحقق أمل يلاقي أمل جديد ....

يستكمل عبد الوهاب في الحلقة الثانية والعشرون ...... الرواية الشيقة .... ويسرد الأحداث بشكل مشوق ومثير ..
وفي هذه الحلقة يتحدث عبد الوهاب .. عن آمال الفنان .. التي تتزايد يوماً بعد يوم .. لكن الأمل الكبير الذي كان يجيش بصدره .. هو أن ينال الفنان احترامه .. وأحس عبد الوهاب بأن هذا الاحترام لا يمكن أن يأتي إلا قسراً .. وأصر على أن يحصل للفنان على هذا الاحترام الذي كان مفقودا في تلك ألأيام .. وأصبح عبد الوهاب موضة جديدة في جميع بيوتات النبلاء ... والبكوات .. والباشوات .. وفي فرح إبنة محسن باشا .. غنى عبد الوهاب لأول مرة "أحب أشوفك كل يوم ... يرتاح فؤادي .. والقلب داب من البعاد يا طول عذابي .... " .. أمام فريد باشا .. وفخري باشا .. ولم يكن الباشا الكبير متفقاً مع عشق إبنته راجية هانم لصوت عبد الوهاب .. الذي رأت فيه العاطفة الجياشة .. التي تملك لب الفتيات والفتيان .. وتحول الصدود عند القدامى إلى رغبة ملحة في الاستمتاع بالجديد الذي يقدمه الفتى معشوق الشباب .. والشابات .. واعترف له الباشا بامتنانه بغنائه .. وفوجئ عبد الوهاب بعدم وجود الفرقة لأنهم أرسلوهم إلى البدروم كي يتناولوا طعام العشاء .. فثار ثورة شديدة .. وغادر معهم قصر الباشا ..احتجاجا على هذا التصرف .. وحاول أحمد حسن إثناءه عن مشاعره .. التي يحب فيها أن ينال كل فرد في الفريق الفني حظه من الاحترام .. لأنهم مكملون له .. وهو مكمل لهم .. وقرر أن يلبس أفراد فرقته الإسموكنج .. كي يحصلوا على الاحترام .. ورحب به العمدة صاحب الفرح .. "أحمد الجزيري" .. وسأله لماذا يلبسون الأسود .. فقال له أنه عرف عند فرقته أن يلبس أفراد الفرقة الإسموكنج .. وأشعل عبد الوهاب السيجارة لعازف القانون في فرقته .. ما أثار الغرابة عند العمدة .. وحضر العمدة "لطفي عبد الحميد" .. خفيف الدم .. ورفض عبد الوهاب الغناء احتراماً لأفراد فرقته .. وذهب على الفور لأستاذه شوقي بك .. كي يحكي له الموقف .. فأخرج الباشا أجر الفرقة وأجره .. وقال أنه إجلالاً مني لموقفك الشجاع .. ولم يكن عبد الوهاب بمفرده في اقتناعه بالحصول على احترام الناس للفنان .. بل كان يوسف بك وهبي .. ونجيب الريحاني .. يشاركونه كل بأسلوبه في محاولة كسب الاحترام المفقود للفنان .. وفي الحلقة القادمة سيحكي عبد الوهاب حادثة طريفة .. وأمر ملكي صدر له .. وكيف كان ذلك يمثل مأزقاً بالنسبة له ... ؟ وما هو التصرف الذي لجأ إليه كي يخرج نفسه من المأزق ..
وهذا هو موضوع الحلقة القادمة في مشوار محمد عبد الوهاب .. موسيقار الأجيال .. النغم الخالد ..
وأترككم كي نلتقي في الحلقة الثالثة والعشرين .. لنستكمل حكاية حياة الموسيقار .. ونستمع له من السرد الشيق للأحداث .
مع أطيب التمنيات بحسن الاستمتاع ....
أ‌.د. لطفي أحمد عبد اللطيف

محمد فهمي
01/02/2009, 19h29
شكرا دكتور / :emrose: لطفي :emrose:
تقبل كامل احترامي علي جهدك واخراج لنا كنوز لما نكن نعلم عنها شيئا انها حقا قصة حياة الهرم الرابع

lotlatif
01/02/2009, 20h35
شكرا دكتور / :emrose: لطفي :emrose:
تقبل كامل احترامي علي جهدك واخراج لنا كنوز لما نكن نعلم عنها شيئا انها حقا قصة حياة الهرم الرابع

أستاذ محمد فهمي .. :emrose:
أخجلتم تواضعي ..
لا شكر على واجب .. الشكر للنغم الخالد عبد الوهاب ..

تقبل تحياتي ... :emrose:

أ. د. لطفي أحمد عبد اللطيف

lotlatif
02/02/2009, 00h29
أحباء الفن الجميل .. وعشاق عبد الوهاب ..
تحية عاطرة ..
أقدم لكم الحلقات من 1 - 20 موثقة بملخص لكل حلقة على حدى .. ومزودة بصور تأريخية للفنانين الذين عاصروا موسيقار الأجيال .. وأثروا في حياته .. وأثروا حياتنا .....
الملق على شكل ملف PDF ..
أرجو أن يروق الملف لكم .... :emrose::emrose::emrose:

مع خالص تحياتي ...

ـ. د. لطفي أحمد عبد اللطيف

lotlatif
02/02/2009, 20h58
23- الحلقة الثالثة والعشرون .. لما أصبحت مطرباً محترفاً كنت أغني يوم عند باشا ... ويوم في دوار ....

يستكمل عبد الوهاب في الحلقة الثالثة والعشرون .... الرواية الشيقة .... التي تحكي قصة أحلى ثلاثة أرباع قرن مرت على مصر .. عصر زمن جميل .. يا ليته يعود .. ويستمر المحاور اللبق في سرد الأحداث بشكل مشوق ومثير ..
وفي هذه الحلقة يتحدث عبد الوهاب .. عن مشواره بعد أن عرفه الناس .. وكانوا يستقبلوه بترحاب كبير .. وأصبح يحسون أنه لا غنى له عندهم .. هو وفطاحل الفن .. الذين أثروا الوسط الفني .. ورفعوا من شأنه بعد أن كان ينظر لمن يعمل في الفن أنه من الدرجة الثالثة .. وبدأ عبد الوهاب الحلقة بتركيزه أنه عرق حتى يصل إلى هذا المجد .. كان يجوب البلاد شرقاً وغرباً ... وشمالاً .. جنوباً .. وأثناء تجواله لاحظ انفصال الذوق بين طبقات الشعب المختلفة .. بسبب التخلف التكنولوجي آنذاك .. ومع هذا لم يمثل انفصال الذوق بالنسبة لفارسنا أي مشكلة .. لأن خروجه من الطبقة الفقيرة جعله يتقبل تباين الأذواق .. وحملته مشئولية إرضاء كافة الطبقات الغني منها والفقير .. وبدأ عبد الوهاب يوسع دائرة شعراء الكلمة الذين يتعامل معهم .. وقد عرض لنا في هذه الحلقة من أشعار شاعر الشباب أحمد رامي "على غصون البان .. عصفورتان تتناجيان .. " .. "إرخي الستارة إللي في ريحنا .." .. و"بابا جاي ورايا .." .. ولو لاحظنا كلمات أغاني وقصائد عبد الوهاب في هذه الفترة .. نجده حاول بكل جهوده الإبتعاد عن الإسفاف السائد آنذاك .. فكان ينتقي الشعراء والكلمات انتقاء لا نجده في أيامنا الحالية .. وتعرف بـالشاعر السفير الهاوي أحمد عبد المجيد .. ولأن أمير الشعراء مشغولاً في إعداد مسرحيتين "قمبيز .. وعنترة .. " .. وعرض عليه أحمد عبد المجيد مطلع أغنية "كلنا نحب القمر .. والقمر بيحب مين .. " .. فأعجب عبد الوهاب .. وطلب إتمام الأغنية في أسرع وقت .. وتر الإثنان اللساء .. وخرجا إلى الفراندة لإستكمال كلمات الأغنية .. ولجأ عبد الوهاب للشيخ حسن فكان يعتبره أستاذه بجانب أنه شقيقه الأكبر .. ونصحه الذهاب للمشايخ .. كي يستمع الأهات التي يهواها .. وذهبا للشيخ التفتازاني .. وقدمت في الحلقة مناجاة دينية جديدة .. قدمها عبد الوهاب لأول مرة في هذه الحلقة .. "أغثنا أدركنا .. يا رسول الله .. " .. وهي المناجاة التي ألفها له شاعر السحاب أحمد شفيق كامل .. فيما بعد .. على نهم غبتهالات الشيخ التفتازاني .. وجهز عبد الوهاب نفسه وفرقته الموسيقية كي يغنوا أمام الملكة نازلي .. ملكة مصر .. وزوجة الملك فؤاد الأول .. والد فاروق .. وعنة عبد الوهاب "كلنا نحب القمر .. " .. لأول مرة .. وفجأة جاءته الوصيفة .. وطلبت منه أن يغني دوراً قديماً "يا ما أنت واحشني .. " .. ولم يفكر عبد الوهاب كثيراً .. وتفتق ذهنه عن فكرة تخرجه من المأزق .. وتصرف تصرفاً في غاية الذكاء ..
ولكن هذا هو موضوع الحلقة القادمة في مشوار محمد عبد الوهاب .. موسيقار الأجيال .. النغم الخالد .. ملك الذكاء والدهاء
وأترككم كي نلتقي في الحلقة الرابعة والعشرين .. لنستكمل حكاية حياة الموسيقار .. ونستمع له من السرد الشيق للأحداث
مع أطيب التمنيات بحسن الاستمتاع ....
أ‌.د. لطفي أحمد عبد اللطيف

lotlatif
02/02/2009, 22h10
24- الحلقة الرابعة والعشرون .. ولما أصرت الملكة إني أغني الدور إللي كنت تسيته .. خليت واحد من الكورس ....

يستكمل عبد الوهاب في الحلقة الرابعة والعشرون .... الرواية الشيقة .... التي تحكي قصة أحلى ثلاثة أرباع قرن مرت على مصر .. عصر زمن جميل .. يا ليته يعود .. ويستمر المحاور اللبق في سرد الأحداث بشكل مشوق ومثير ..
وفي هذه الحلقة يتحدث عبد الوهاب .. عن التصرف الذكي الذي أنقذ به الموقف .. في أول عملية دوبلاج في الأغنية المصرية .. بأن التفت إلى فرد من الكورس ... الذي يحفظ أغاني عبده الحامولي .. ومرت الليلة بدون أزمة .. وعنا عرف عبد الوهاب أن الصلة بين القديم والجديد لا يمكن أن تنقطع .. لأن القديم يثري الجديد .. ويجعله يرضي جميع الأذواق .. وذهب عبد الوهاب إلى زحلة بلبنان .. وهناك هنئوه بنجاته من حادثة السيارة .. وهنأه الأخطل الصغير بشارة الخوري .. وكان رأي هيفاء المثقفة الجميلة . عاشقة شعر أمير الشعراء والولهانة بفن عبد الوهاب .. والأخطل الصغير متوافقاً في ان فقدان أمير الشعراء شيء لا يعوض .. لكن نظم قصيدة شيء ممكن غي أي وقت .. وسيطرت فكرة الموت على شوقي بك .. وسأل عبد الوهاب عما إذا كان سيغني قصيدة رثائه إن لم يكن نجا من حادثة السيارة .. فحول عبد الوهاب دفة الحديث .. وعرض أن يأخذ القصيدة التي كتبها أمير الشعراء عن "وادي زحلة" .. وقال له أنه اختار الجزء الذي يبدأ بـ "يا جارة الوادي .. " .. وقال له أمير الشعراء .. هل هو حب في لبنان .. وحدثة عن قيمة وشكل الحب عند الفنان .. فالحب يعطي للفنان ومضات روحانية .. والحب هو وسيلة للفنان كي ينجح ... ولكن المحبوبة ربما تكون عائقاً في بعض الأحيان .. كلمات فلسفية رائعة .. تنم على فهم كامل لكل نواحي الحياة ... يا ليت شبابنا يجد من يقولها له .. أو أن يسحن الإستماع لمثلها .. وتم اختيار أبيات القصيدة .. ولحن عبد الوهاب التحفة الفنية .. الشامخة .. "يا جارة الوادي" .. ولأن اللبنانيين شعب نتذوق .. فقد تقبلوا القصيدة بترحاب شديد .. ليس لأنها تتحدث عن جزء جميل من وطنهم .. لكن بسبب التسامي في كلمات أمير الشعر .. واللحن والصوت الشادي لعبد الوهاب




ألأبيات التي غناها عبد الوهاب من قصيدة زحلة
الشهيرة بـ "يا جارة الوادي" لأمير الشعراء



يا جارة الوادي طربت وعــادني ... ما يشبه الأحلام من ذكـــراك
مثلت في الذكرى هواك وفي الكرى ... والذكريات صدى السنين الحاكي
ولقد مررت على الريـاض بربوة ... غناءة كنت حيالهــــا ألقاك
ضحكت إلى وجهها وعيونهـــا ... ووجدت في أنفاسها ريـــاك
فذهبت في الأيام اذكر رفرفـــا ... بين الجدوال والعيون حـواك
أذكرت هرولة الصبـابة والهوى ... لما خطرت يقبلان خطــاك؟
لم ادر ما طيب العناق على الهوى ... حتى ترفق ساعدى فطواك
وتأودت أعطــاف بانك في يدي ... واحمر من خفريهما خداك
ودخلت في ليلين:فرعك والدجى ... ولثمت كالصبح المنور فاك
ووجدت في كنه الجوانح نشـوة ... من طيب فيك ومن سلاك لماك
وتعطلت لغة الكلام وخاطبت ... عيني في لغة الهوى عينــاك
ومحوت كل لبانة من خاطرى ... ونسيت كل تعاتب وتشاكـى
لا أمس من عمر الزماني ولاغد ... جمع الزمان فكان يوم رضاك


وحاولت هيفاء الجميلة .. تأخير سفر عب الوهاب إلى مصر .. وهي التي كانت تبادل عبد الوهاب حباً جارفاً .. لكنه كان حباً صامتاً .. منعت ظروف عبد الوهاب وطموحاته أن يكتمل الالتقاء .. وربما كانت لنصائح أمير الشعراء .. الأثر في عدم التقاء الحبيبين .. وذهب بطلنا إلى نجيب الريحاني .. وأفصح له عن رغبته في ترك الغناء في تخت .. وتكوين فرقة غنائية ... فرفض نجيب الريحاني الفكرة .. وكان فيلسوفاً متشائماً بطبعه .. وكلما أراد عبد الوهاب التحدث عن الفرقة المزمع تكوينها .. يحول الفيلسوف الباكي دفة الحديث إلى جانب فلسفي آخر .. كي يثنيه عن هذه الفكرة المجنونة في رأي الريحاني .. وسأله أخيراً .. لماذا يريد تكوين فرقة أوبريت .. فهو بذلك يبحث عن نهايته ... وضياع أمواله .. ونصحه بالتفكير الدقيق .ز وبالفعل فكر عبد الوهاب في كلام المرحوم نجيب الريحاني .. ووجد أن الأغنية الفردية تحتاج عملاً كثيراً ... لأنها يسهل دخولها كل منزل .. عكس أغنية الأوبريت .. التي لا تنتشر إلا بين مشاهدي المسرح فقط .. وأن الأغنية الفردية لها دور كبير في تكوين حس الشعب .. والتأثير في وجدانه ..
وأترككم كي نلتقي في الحلقة الخامسة والعشرين .. لنستكمل حكاية حياة الموسيقار .. ونستمع له من السرد الشيق للأحداث
مع أطيب التمنيات بحسن الاستمتاع .... :emrose::emrose::emrose:
أ‌.د. لطفي أحمد عبد اللطيف

lotlatif
03/02/2009, 00h19
25- الحلقة الخامسة والعشرون .. وأخيراً عثرت على عبد الوهاب .. كنت ماسك عودي يومي .. وكانت كلمة السر هي
"في الليل لما خلي" ..

يستكمل عبد الوهاب في الحلقة الخامسة والعشرون .... الرواية الشيقة .... التي تحكي قصة أحلى ثلاثة أرباع قرن مرت على مصر .. عصر زمن جميل .. يا ليته يعود .. ويستمر المحاور اللبق في سرد الأحداث بشكل مشوق ومثير ..
وفي هذه الحلقة يتحدث عبد الوهاب .. عن عثوره على عبد الوهاب الفنان .. وتساءل هل الفن تمثل زهرة برية .. تنبت تلقائياً .. وتستمر بفعل الطبية .. أو الفنان يحتاج للصقل والتعليم .. وحدثه أمير الشعراء .. عما يمكنه غناؤع بعد قصيدة "يا شراعاً وراء دجلة يجري .. التي نظمها في مديح الملك فيصل الأول .. ملك العراق .. وتحدثا عن الأغنية الوصفية .. التي لحنها عبد الوهاب تلحيناً مرسلاً .. والتي أضاف إليها توزيع موسيقي جديد .. وأدخل في اللحن لآلات موسيقية جديدة .. مثل الفيولانسيل والكونترباص .. ورحب عبد الوهاب الفكرة .. وطلب أن يقدم هذه الأغنية بمصاحبة فرقته الموسيقية .. وتحدث أمير الشعراء في القصيدة التي نظمها في رثاء شاعر النيل "حافظ إبراهيم" .. وصارح عبد الوهاب .. أن شعوراً شديداً يراوده أن بعد سوف يموت هو وحافظ إبراهيم في نفس السنة .. وحاول عبد الوهاب أن يبعد عنه الوسوسة .. وقال له إن شاء الله ح أغني في عيد ميلادك المئوي .. فتنهد أمير الشعراء ... وقال أنه لديه شديد إحساس بقرب الأجل .. ورفض عبد الوهاب السماع إلى هذه الوساوس والأوهام .. ولكنها مشاعر الشعراء .. الذين إن أخلصوا يكونون قريبين من الخالق .. وريما يرسل إليهم خواطر بالتنبيه إلى موعد الرحيل .. وللخروج من الجو الحزين .. الذي خلفه رحيل شاعر النيل في شوقي بك .. طلب عبد الوهاب سماع بعض أبيات القصيدة .. وقرأ عليه شوقي بك مطلع أبيات من رثاء حافظ إبراهيم ..

قد كنت أوثر أن تقول رثائي .. يا منصف الأموات والأحياء


ولم يعجب المطلع عبد الوهاب .. ولكنه كان تعلم الكياسة في الحديث ... واللباقة في الكلام .. فردد "الأموات والأحياء" .. بدون أن يبدي رايه .. فرد شوقي بك بشعر الشاعر المرهف .. والذي يحس بما لم تقله الشفاه .. ويسمع حديث الصمت النبيل .... "إيه مش عاجباك .. الأموات والأحياء .. ؟ " .. وراح في تفكير عميق .. وبلباقته التي عرفناها عنه .. قال "هو فيه حد يعدل على شوقي بيه ؟ " ... وقال أمير الشعراء أنه كان يقصده .. لما قال .. "وأذن المغني تحس النسيما .. ويسمع في الكأس جرس الحبيب" .. ووصل الرفيقان إلى حلواني سولت .. وفور وصولهما كان الوحي قد هبط .. وقال شوقي بك .. شوف يا عم محمد ..
قد كنت أوثر أن تقول رثائي .. يا منصف الموتى من الأحياء

أشهر ما كتب حافظ إبراهيم ..

رموني بعقم ٍ في الشبابِ وليتني *** عقمتُ فلم اجزع لقول ِ عداتي

ولدتُ ولما لم أجد لعرائســـــي *** رجالا ً وأكفاءَ وأدت ُ بناتـــي

وسعتُ كتابَ اللهِ لفظا ًوغايـــة ً *** وما ضقتُ عن أي ٍ بهِ وعظاتِ

فكيف أضيقُ اليوم عن وصف آلةٍ *** وتنسيقُ أســـماءٍ لمُخترعــاتِ

أنا البحرُ في أحشائه الدر كامن ٌ *** فهل ساءَلوا الغواصَ عن صدفاتي

فيا ويحكم أبلى وتبلى محاسـني *** ومنكم وإن عز الدواء أســـــاتي

فلا تكــلوني للزمــــان فإننـــي *** أخاف عليــكم أن تحــينَ وفاتــي

أرى لرجال الغرب عزا ًومنعة ً *** وكم عـــزَ أقـــوامٌ بعـــزِ ُلغـــاتِ

أتـوا أهلـها بالمعجــزات تفننـــا ً *** فيا ليتــكم تـــأتـــون بالكـلمــــات ِ


وقال هذه هي الحاسة الدفينة في الفنان .. وأن الفنان يستطيع أن يتذوق الكلمات .. وافترقا إلى لقاء في الجلسة المسائية مع وهيب دوس باشا . وغنى عبد الوهاب ...

"في الليل لما خلي .. "

في اللـــــــيل لــــــما خلى *** إلا من الباكي

والــنوح على الدوح حـــــــــلى *** للصــــارخ الشاكي

ما تعرف المبــــــــــــــتلى *** في الروضة من الحاكي

سكون و وحشة *** و ليل ما لوش آخر

و نجمة مالــــــت و نجمة *** حلفت ما تتــــــــــــــاخر

دا النوم يا ليل نعمة *** يحلم بها الســـاهر

الفجر شأشأ و فاض *** على سواد الخميلة

لمح كلمح البياض *** من العيون الكحيلة

و الليل سرح فى الرياض *** ادهم بغرة جميلة


هنا نواح ع الغصون *** وهناك بكا في المضاجع

ليه تشتهى النوم عيون *** وعيون سواهي هواجع

ودوح غرق في الشجون *** ودوح ما شافشي المواجع ..



يا ليل أنيني سمعته *** و الشوق رجع لي وعاد

و كل جرح وساعته *** و كل جرح بميعاد

كم من مفارق وجيعته *** و ليل و هجر و بعاد


وصفق جميع الحاضرين .. "أحسنت يا محمد " .. وردد الجميع لحن جديد .. وجريء .. وقال وهيب بك دوس أن الواد محمد ده واد مكار ولئيم .. لأنه أرضى عشاق القديم ... وفي نفس الوقت .. ورد محمد أن الفنان لا يخطط أن يلجأ أولا إلى إرضاء المستمعين .. بل ما يهمه هو في المقام الأول هو الفن في حد ذاته .. ودافع أمير الشهراء عن إبنه وحبيبه .. وهنأ محمد .. وقال له "مبروك يا محمد .. ما دام الأغنية لاقت كل هذا الجدل الصحي . فهذا دليل على نجاحها .. ونجاحه هو شخصياً .. ووصل عبد الوهاب إلى بغداد .. وفوجئ برياح السموم .. وفوجي بتخلف الشوارع العراقية .. لأن غير مسفلته "مزفتة بالعراقي" .. وأثنى عبد الوهاب على حسن استقبال الجمهور العراقي له .. وقال أنه يبغى سماع بعض الأغاني العراقية .. لأنها مختلفة عما نقدمه في مصر .. وذهب إلى تحسين بك .. الذي قال أنه جلالة الملك ينتظره .. ويبغي رؤياه ... ورحب فيصل الأول ملك العراق بالضيف الفنان .. وقال له أنع سيغني قصيدة شوقي بك ..

خريطة بغداد 1944 .. إبان حكم الملك فيصل الأول ....



" يا شراعاً وراء دجلة يجري ... "

يا شراعاً وراءَ دجلة َ يجري*** في دموعي تجنبَتكَ العَوادي

سِر على الماءِ كالمسيحِ رُويداً *** واجر في اليمِّ كالشعاع الهادي

وأْتِ قاعاً كرفرَفِ الخلدِ طِيباً*** أو كفردوسهِ بشاشة َ وادي

قفْ ، تمهَّل ، وخذ أمانا لقلبي *** من عيونِ المهَا وراءَ السَّوادِ

والنُّواسِيُّ والنَّدامَى ؛ أَمِنْهُمُ*** سامرلٌ يملأُ الدُّجى أو نادِ ؟

خطرتْ فوقه المهارة ُ تعدو*** في غُبارِ الآباءِ والأَجداد

أمَّة ٌ تنشىء الحياة َ *** وتبني كبِناءِ الأُبوَّة ِ الأَمجاد

تحتَ تاجٍ من القرابة والمُلـ *** لـكِ على فَرْقِ أَرْيحيٍّ جواد

ملك الشطِّ، والفراتيْنِ، والبطـ*** ـحاءِ، أَعظِمْ بِفَيْصَلٍ والبلاد


وبعد القصيدة قرر عبد الوهاب أن يمكث في العراق أسبوعاً آخر .. وسأله محادثه .. وكان شخصاً مهماً .. عن رأيه في العراق .. وتجرأ عبد الوهاب .. وتحدث بانطلاق شديد .. غير عابئ بمن هو محدثه .. وانتقد أصحاب الأرض بشدة .. وتساءل كيف يهمل حكام هذه البلد الشوارع .. ويتركون النهر الجميل في هذه الحالة التي يرثى لها .. وأن هؤلاء الحكام أنانيون .. لا يفكرون إلا في أنفسهم .. وسأل تحسين بك عمن كان يتحدث معه .. فقال له أم سمو أمير العراق .. وكانت صدمة كبيرة لعبد الوهاب .. الذي خشي على نفسه من بطش الأمير .. ولكن ماذا فعل عبد الوهاب في هذا المأزق الصعب ؟ فقد كان مأزقاً من درجة عالية .. يمكن أن يعرضه إلى خطر القتل .. أو الاعتقال .. وهذا ما سنعرفه في الغد عند متابعنا للحلقة القادمة ..
وأترككم كي نلتقي في الحلقة السادسة والعشرين .. لنستكمل حكاية حياة الموسيقار .. ونستمع له من السرد الشيق للأحداث
مع أطيب التمنيات بحسن الاستمتاع ....
أ‌.د. لطفي أحمد عبد اللطيف

lotlatif
03/02/2009, 01h08
26- الحلقة السادسة والعشرون .. ما كنتش أعرف إن كلمتي مع ولي عهد العراق كان يمكن تكلفني حياتي .. مسئولية الكلمة شيء مهم للإنسان عامة وللفنان خاصة

يستكمل عبد الوهاب في الحلقة السادسة والعشرون .... الرواية الشيقة .... التي تحكي قصة أحلى ثلاثة أرباع قرن مرت على مصر .. عصر زمن جميل .. يا ليته يعود .. ويستمر المحاور اللبق في سرد الأحداث بشكل مشوق ومثير ..
وفي هذه الحلقة يتحدث عبد الوهاب .. عن الورطة التي وجد نفسه فيها .. وكانت صدمة كبيرة لعبد الوهاب .. الذي خشي على نفسه من بطش الأمير .. ولكن ماذا فعل عبد الوهاب في هذا المأزق الصعب .. فقد كان مأزقاً من درجة عالية .. يمكن أن يعرضه إلى خطر القتل .. أو الاعتقال .. وهذا ما سنعرفه في الغد عند متابعنا للحلقة القادمة .. ونصحه تحسين بك بالهرب .. ووعده بأنه سوف يدبر له مسألة السفر .. وحذره من أن الطريق مليء بقطاع الطريق .. ومحفوف بالمخاطر .. ومن الفندق تحدث مع تحسين بك .. وأخبره بتجهيزه بقافلة العودة .. وأخبره أبو خليل العجيب السائق .. بأنه خبير في القيادة .. ويقود في كل التضاريس .. والأجواء .. الذي اتضح أنه فشار كبير .. فمن معرفته لعبد الوهاب .. لعبقرية في القيادة .. وغنى الجميع كي يخففوا عن أننفسهم من وعثاء السفر .. "سالمة يا سلامة .. رحنا وجينا بالسلامة .. " .. وطمأنه أبو خليل برغم أن الطريق شديد الوعورة .. لكنه يستطيع أن ينفذ في الحجر .. واستمر في سرد حكاياته الوهمية .. وأخبرهم أنه يسير مع نجمة في السماء .. ونام أبو خليل أثناء قادته للسيارة .. وسأله عبد الوهاب عن النجم .. الذي فلن من على كتف أبو خليل .. وصرخ "تهنا" .. وغرست السيارة في الصحراء .. وظل يصرخ "النجم فلت" .. وغطست عجلات السيارة تماماً في الرمل ... وهاجمهم ضبع مفترس .. وأبعدوه بنور السيارة .. وأخبرهم أبو خليل .. أنهم في عداد الأموات .. وأنه يرغب في النوم .. وأحس عبد الوهاب ومن معه بالعطش الشديد .. وقاربوا من الفناء .. وظلوا يئنوا من الجوع والعطش .. ولم يجدوا بداً إلا من قراءة الشهادة .. والتضرع إلى الله أن ينقذهم من الهلاك .. وأغشي على الجميع .. وراحوا في سبات عميق ... وفجأة صحوا على صوت قافلة تغني في الطريق .. وبشرهم أبو خليل أنهم عصابة .. ويمكن أن يقتلوهم .. ولكن ما الغارق في أن يموتوا موتاً بطيئاً من وطأة العطش .. أو تقتلهم العصابة .. ودعا أبو خليل ربه ألا "يأوصوهم" .. "يقتلوهم" .. وجاء لهم رئيس القافلة .. وطمأنهم .. ودلهم على الطريق السليم .. ووصلوا في نهاية المطاف إلى الحدود .. وكتب لهم عمر جديد .. وأحس عبد الوهاب بالملل .. وصار يروح ويغدو حول الخيام .. ودعاه بدوي على خيامهم .. وقدمه لوالده .. الذي سأله لماذا رواحه وغدوه حول الخيام .. وما إسمه .. فقال أنه محمد عبد الوهاب المغني .. وطلب منه كي يعطيه الأمان .. أن يغني "تلفتت ظبية الوادي" .. وأعجبوا بغنائه .. وكأن فنه يعتبر له ملاذاً ينقذه من كوارث الدهر .. ورحب به البدوي وعائلته .. وعلق عبد الوهاب بأنه برغم المتاعب والأهوال التي لاقاها في هذه الرحلة .. تعلم أشياءً جديدةً .. وأن في السفر فوائد عديدة .. تثير في الفنان الوحي إلى إبداعات جديدة ...
وأترككم كي نلتقي في الحلقة السابعة والعشرين .. لنستكمل حكاية حياة الموسيقار .. ونستمع له من السرد الشيق للأحداث
مع أطيب التمنيات بحسن الاستمتاع ....:emrose::emrose::emrose:

أ‌.د. لطفي أحمد عبد اللطيف

lotlatif
03/02/2009, 06h38
27- الحلقة السابعة والعشرون .. مصاب جلل غي آخر الحلقة .. ونهاية الحقبة الأولى من المشوار

يستكمل عبد الوهاب في الحلقة السابعة والعشرون .... الرواية الشيقة .... التي تحكي قصة أحلى ثلاثة أرباع قرن مرت على مصر .. عصر زمن جميل .. يا ليته يعود .. ويستمر المحاور اللبق في سرد الأحداث بشكل مشوق ومثير ..
وفي هذه الحلقة يتحدث عبد الوهاب .. عن نجاته بأعجوبة من الموت من بطش الأمير ولي عهد العراق .. ثم من الأهوال التي لاقتها مجموعته في صحراء العراق .. ولولا رعاية الإله لما رجع واحد من الجمع .. ومكث عبد الوهاب في الشام بضعة أيام .. لكن انشغاله على صحة الأب الروحي له أمير الشعراء أحمد شوقي بك .. عجل بعودته .. إلى مصر ..
بدأ المسلسل بصوت أمير الشعراء .. الذي كان يجسده الفنان "فرج النحاس" .. وهو يطلب من صديق عبد الوهاب الحميم .. الشاعر كامل الشناوي أ"محمد الطوخي" .. ن يلقي قصيدة نظمها شوقي بك عن همجية الطلاينة في تعذيب الزعيم عمر المختار .. بدلاً منه .. وكان كامل الشناوي .. يتميز بالإلقاء الرخيم .. والصوت القوي الدافئ .. وكان الشناوي يلقي أشعار شوقي بك بكل حب .. وفهم لمعانيها .. "ومشى الأسير يجر ثقل قطعة حديد .. أسد يجرجر حية رقطاء .." .. وأعرب أمير الشعراء هو رغبته في أحذ رأي أذن عبد الوهاب الحساسة .. وجاء عبد الوهاب متأخراً .. وبصحبته نجيب الريحاني "المأمون أبو شوشة" .. الذي أراد الاطمئنان على صحة الباشا .. وكان نجيب دائماً يسخر من نفسه .. وقال له الفيلسوف أن صحته عبارة عن دموع دفينة تخرج من داخل قلبه .. لتسعد الجماهير .. وحاور أمير الشعراء نجيب عن دموع قيس بن الملوح .. وسخر الريحاني من قيس الباكي المستمر .. وقال أنه ينكر هذا الحب .. الذي صار يجوب الصحراء .. ويبكي قائلاً "هاتوا لي ليلى .. " .. هذا هو الحب العذري .. رد أمير الشعراء .. ولم يعجب نجيب الريحاني الحديث .. وصار يسخر .. وأخيراً قال أن هذا ما يسمى بالحب العذري لا يوجد إلا في القبر ..
وحول عبد الوهاب الحديث مع ست الحبايب .. "عزيزة حلمي" ..
ثم ذهب عبد الوهاب لأمير الشعراء .. كي يودعه قبل سفره لطنطا .. ليغني "بلبل حيران".. ويا ناعماً رقدت جفونه" .. وهما بالطبع من تأليف أمير الشعراء .. وسأله شوقي بك عن آخر الأغاني .. التي نظمها له .. "النيل نجاشي .. " ..
ولم يرد في بال أحدهما أن هذا هو آخر لقاء في هذه الدنيا .. ووعده أنه سيسمعها قريباً .. وسأل أمير الشعراء عن نجيب الريحاني .. وحدثه أمير الشعراء عن أواخر العناقيد .. وما الحكمة في حب الناس إلى آخر عناقيدهم .. وأن آخر العنقود يكون دائماً ملتصقاً بالفنان .. وقريب من وجدانه .. لأنه آخر إنتاجه .. وودع عبد الوهاب أباه الروحي لآخر مرة .. وأحس أمير الشعراء ببعض الضيق .. وأسلم الروح .. وكان آخر كلماته .."سلم لي عليهم .. وسلم لي على محمد" ..
وفي هذه الأثناء كانت أغنيتا "بلبل حيران" .. و"يا ناعماً" .. يلقيان القبول .. والاستحسان .. والترحاب من الجمهور الطنطاوي .. الذي طالب الاستزادة أكثر من مرة ..
وأثناء العودة في القطار .. وهو يتمنى سرعة رؤية الباشا .. كي يطلعه على نجاح "يا ناعماً" .. فجاء إليه صديق "طاهر حقي" .. يخبره بالنبأ الحزين .. وأسقط في روع محمد .. وأغشي عليه .. لما علم النبأ الحزين ..
وأكمل الموسيقار التعليق على الأحداث .. "مات الأستاذ .. والأب الروحي .. واختفى إلى الأبد المنظار المكبر .. الذي كان يرى به الطريق .. إن القدر أخذ منه أعز ما يملك .." وبكى عبد الوهاب أباه .. ومعلمه .. الذي ترك له ميراثاً رائعاً ممثلاً في علامات الطريق التي وضعها له ... ونصائح تفيده طوال عمره ..
وبرحيل الموحوم شوقي بك .. تكون حقبة هامة من حياة عبد الوهاب قد انقضت .. وبهذا انتهى المسلسل .. وكان يجب أن ينتهي عند هذا الحد ... وذلك إجلالاً للوالد الروحي .. الذي إليه يكتب فضل رعاية رشيدة .. وتنمية موهبة فذة .. قد لا تتكرر مرة أخرى ..
وبهذا تكون حقبة ثرية من حياة موسيقار الأجيال قد انتهت .. وهي لو حسبناها نجدها بالتمام نصف عمره آنذاك .. فقد حكى الموسيقار مشوار حوالي 31 واحد وثلاثين عاماً من حياته .. وكان عمره أثناء إذاعة المسلسل حوالي 62 عاماً .. ومع أنه في هذا العمر كان عبد الوهاب قد تجاوز سن المعاش الحكومي .. لكن الفترة التي تلتها كانت فترة ثرية بالألحان .. والأغاني .. وفيها حول عبد الوهاب مساره أكثر من مرة .. وكان النجاح يبحث عنه .. ليسابق معه الزمن .. وموجز لهذه الفترة التالية تجدونها في الكتيب الصغير المرفق .. الذي نعرضه عليكم بعد إجراء بعض التصويبات والإضافات على شكل ملف PDF..
ولم يكن عبد الوهاب هو الشخص الوحيد .. الذي أثر في وجدانه رحيل أمير الشعراء ... لكن كان لهذا الرحيل أثراً كبيراً على الكثير من الشعراء .. وانتقي لحضراتكم أحدى قصائد الرثاء .. التي جاد بها شعراء العصر .. وهي قصيدوة نظمها كامل الشناوي ..
فى وداع شـوقى
*****
هذه المرئية كتبها الشاعر كامل الشناوي وهو فى حدود العشرين من عمره يبكى فيها الشاعر الخالد أحمد شوقي


ملأ الحياة ترنما ً وهديلا *** وقضى . . . فروعها بكا ً وعويلا
من أسكر بالنعى معللاً ً *** نفسى . . بشكى فى الذى قد قيلا
حتى رأيت بكل روض ٍ وحشة ً *** تركته مهصور الغصون محيلا
ولمحت أسراب الطيور حزينة ً *** خرساء لا شدوا ولا ترتيلا
فشعرت بالجلى يدب دبيبهـا *** لا خاليًا أبقت ولا ما هـو لا
واذن فقد أقوت مغانى الشعر *** فى الدنيا وبات لواؤه محـلولا
وإذن فقد ذهب الزمان بخير ما *** جاد الزمان . . أجب فصبرى عيلا
شوقى . . دعوتك أن تجيب فلبنى *** إنى عهدتك للدعـاء قبـولا
قد روع الدنيـا رداك فعزهـا *** فى خطبهـا الدامى وعز النيلا
يايوم شوقى لم نجد لك فى الزمان *** ولا لشوقى فى الزمـان مثيلا
روعت دنيا لا يزال يروعهـا *** أن لن ترى عنك الغداة بيلا
كم معشر ٍ كفروا بمجدك ضلة ً *** فأتيتهم بالمعجزات دليلا
فأتم معجزة النهـى وابعث لنـا *** من شعرك المعى الفناء رسولا
ياطالما ساءلت قبلك من مضوا *** كنه الحمام . . وسره المجهولا
فلتخبر الأحياء عن سر الذى *** لاقيت وارفع ستره المسدولا
كم مرة أصيت لى فرثيت للفنان *** يقضى فى الحياة خمولا
يجتاحنى الألم الدفين فأرتمى *** سكران مشبوب الجوى مذهـولا
فإذا صحوت صحا الأسى بجوانحي *** وبكيت من حزن عليك طويلا
نم فى ظلال بديع شعرك واطرح *** عبء الحياة فكم أراه ثقيلا
تحنو عليك من النعيم سحابة *** تسقى رفاتك بكرةً وأصيلا
ياليت شعرى كيف حال الشعر *** الأخرى وهل حاله فى الأولى
أم أن فى كنف الخلود وفيئه *** ظلا لأرباب البيان ظليلا
يلقون يه العبء عن اكتافهم *** وكفكفون المدمع المبذولا ؟
!



أترككم كي نلتقي في الحلقة الثامنة والعشرين .. لنستكمل حكاية حياة الموسيقار .. ونستمع له من السرد الشيق للأحداث
مع أطيب التمنيات بحسن الاستمتاع .... :emrose::emrose::emrose:
أ‌.د. لطفي أحمد عبد اللطيف

lotlatif
03/02/2009, 07h46
28- الحلقة الثامنة والعشرون .. رأي النقاد في المسلسل .. الأدباء مصطفى أمين وكامل الشناوي وأنيس منصور

يستكمل عبد الوهاب في الحلقة الثامنة والعشرون .... الرواية الشيقة .... التي تحكي قصة أحلى ثلاثة أرباع قرن مرت على مصر .. عصر زمن جميل .. يا ليته يعود .. ويستمر المحاور اللبق في سرد الأحداث بشكل مشوق ومثير ..
وفي هذه الحلقة يتحدث الأدباء والكتاب مصطفى أمين .. وكامل الشناوي .. وأنيس منصور .. عن رايهم في المسلسل ..
وكان راي الكاتب والأديب مصطفى أمين .. أن ما قدم من خلال الحلقات ليس كل شيء .. ففي رأيه أن عبد الوهاب أغفل الجانب العاطفي .. ,الجانب العاطفي هام جداً .. فهو يفسر كثيراً من ملامح شخصية الإنسان .. وضرب الكاتب الكبير مثلاً بنابليون بونابرت .. وحكاياته الغرامية مع جوزفين .. وغيرها ..
وعبد الوهاب بالتأكيد تأثر كثيراً بقلبه .. فأول حب حقيقي له كان لفتاة من حي باب الشعرية .. كان يشاهدها من البلكونة .. ويغني لها كلما يمر على بلكونتها .. "عذبتني ومهجتي في إيديكي .. " .. و "أ جوليت ما هذا السكوت .." .. وكان إسمها عزيزة .. والقطعة الموسيقية "عزيزة" هي نتاج هذا الحب لبنت الجيران في حي باب الشعرية ..
لقد كان نتيجة هذا الحب أول قلم "صفعة" حقيقي .. فقد ناله عبد الوهاب من شقيقه الشيخ حسن ..
وهناك حب عنيف آخر ... وهو من أجمل فتيات مصر .. وهي إبنة أحد الأثرياء .. ولكن هذه الفتاة تزوجت من غيره .. وحضر مصطفى أمين الفرح .. وكان عبد الوهاب كان شهماً .. برغم أنه كان يبكي في أغنياته ..
وأغنية “مريت على بيت الحبايب” انبثقت عن فكرة لعبد الوهاب أعطاها للشاعر السفير أحمد عبد المجيد .. نتيجة تجربة عاطفية مع إحدى فتيات مصر .. اللائي كن يعشقنه .. وكان قلبه بالطبع يميل إلى بعضهن .. والطريف أن عبد الوهاب لم يرتبط باي من هذه المحبوبات ..
وأيضا أغنية "لما إنت ناوي تغيب على طول .. عبرت عن موقف عاطفي .. وكذلك "بأفكر في إللي ناسيتي" عبرت عن معاناته من امرأة يفكر فيها ونسيته .. وامرأة نساها وكانت تفكر فيه .. وكذلك أغنية "مين عذبك: لها قصة مع حب عذبه كثيراُ ..
وإنتهى رأي الأستاذ الصحفي والأديب الكبير "مصطفى أمين" .. وغدا سنستمع إلى رأي عبد الوهاب في هذا الكلام ..
أترككم كي نلتقي في الحلقة التاسعة والعشرين .. لنستكمل حكاية حياة الموسيقار .. ونستمع له من السرد الشيق للأحداث

مع أطيب التمنيات بحسن الاستمتاع ....:emrose::emrose::emrose:
أ‌.د. لطفي أحمد عبد اللطيف

lotlatif
03/02/2009, 08h17
29- الحلقة التاسعة والعشرون .. رأي النقاد في المسلسل .. الأدباء مصطفى أمين وكامل الشناوي وأنيس منصور . ورد عبد الوهاب عليهم ...

يستكمل عبد الوهاب في الحلقة التاسعة والعشرون .... الرواية الشيقة .... التي تحكي قصة أحلى ثلاثة أرباع قرن مرت على مصر .. عصر زمن جميل .. يا ليته يعود .. ويستمر المحاور اللبق في سرد الأحداث بشكل مشوق ومثير ..
وفي هذه الحلقة يستكمل الأدباء والكتاب مصطفى أمين .. وكامل الشناوي .. وأنيس منصور .. حديثهم عن رأيهم في عبد الوهاب .. والمسلسل ..
وكان رأي عبد الوهاب أن ندع رأيه الشخصي إلى آخر الحلقات . ولكن المخرج محمد علوان فضل الرد على كل من الأساتذة .. وقال عبد الوهاب .. أن فضل إغفال الجانب العاطفي .. فالفن هة الأساس .. ولو لم يكن الفنان فناناً .. ما كان أحد أحبه ..
وأمسك أ. كامل الشناوي دفة الحديث .. وقال أن له ملاحظة عابرة .. وهي أنع كان يتمنى أنه لو لم يعرف عبد الوهاب كي يستمتع بالمسلسل ... كما يستمتع الآخرون .. وعبد الوهاب عمل مونتاج لحياته .. أنه أغفل كثيراً من جوانب حياته .. فمثلاً أمين المهدي كان له أثر ما على عبد الوهاب .. فأمين المهدي .. هو شيخ الجامع الأزهر .. وهو من أب كان مسيحياً وأسلم .. وربى الأب ابنه حتى أصبح شيخاً للجامع الأزهر ..
أترككم كي نلتقي في الحلقة الثلاثين والأخيرة .. لنستكمل حكاية حياة الموسيقار .. ونستمع له من السرد الشيق للأحداث .. وق كان أمين المهدي هو أول من عرف أمير الشعراء .. ونبهه لوجود كغني جديد إسمه محمد عبد الوهاب .. وعموماً عبد الوهاب قد يكون محقاً في إغفاله لجوانتب كثيرة من حياته . .فمثلاً الأحزاب كانت جميعها برغم إختلاقها السياسي .. كانت تجمع على الإعجاب بعبد الوهاب .. وكذلك أغفل عبد الوهاب دور الصحافة .. مع أنها لها تأثير كبير على مسيرة الفن في حياة عبد الوهاب .. وكذلك الأدباء .. فمثلاً محمد عباس العقاد .. الذي كان يختلف إختلافاً شديداً مع أمير الشعراء .. ولكن هذا لم يمنعه من أن يعجب بغبد الوهاب . .ويكتب في قصيدة مدح ..
ورد عبد الوهاب .. أن كل الأشياء التي ذكرها الصديق كامل الشناوي .. ريما تكون صحيحة .. ولكن ا تفضل بذكره يعتبر في مصاف المدح الشديد لعبد الوهاب .. وهو ما لا يمكن لعبد الوهاب أن يقدمه .. ويفضل أن يتركه لآخرين .. أما عند أمين المهدي .. فحكايته مع عبد الوهاب لم يحن الوقت للإفصاح عن العلاقة الوطيدة .. وهي ستأتي فيما بعد .. في تكملة المشوار ..
وأخذ الكاتب الصفحي دفة الحوار .. وصمم على رأيه أن الجانب العاطفي مقبول بشكل كبير من الناس .. وخوف عبد الوهاب من الخوض في هذا الجانب .. خوف خاطئ .. وكان يستحسن أن يذكر معاناته وفرحته .. في الحب ..
ورد عبد الوهاب أن أصدر الجانب العاطفي في شكل ألحان .. عبرت عن أحاسيسه .. وهذا في رأيه كافي ..
وقال أ. مصطفى أمين .. أن الأنغام التي انبثقت من خلال الحب .. كان يجب عرضها من خلال المسلسل ..
وأخذ أ. انيس منصور دفة الحديث .. وقال أن أحاسيس الفنان ربما يخجل من ذكر حواديت حبه ..
وطلب عبد الوهاب راي الشاعر كامل الشناوي .. وقال أنا أتفق مع عبد الوهاب في أنه هبر عن حبه من خلال أعماله الموسيقية .. وانتهى الحوار سريعاً .. وموعدنا في الغد مع ختام الحدوتة الشيقة ... التي يحس الإنسان وهو يسمعها .. أنه يريد أن يستمع إليها مرات ومرات كثيرة .. وإلى اللقاء في الغذ مع الحلقة الثلاثين والأخيرة .. من الحلقات التي ألقت بعض الضوء على جزء صغير من مشوار عبد الوهاب الفني ..
مع أطيب التمنيات بحسن الاستمتاع ....
أ‌.د. لطفي أحمد عبد اللطيف

lotlatif
03/02/2009, 20h47
30- الحلقة الثلاثون.. رأي النقاد في المسلسل .. الأدباء مصطفى أمين وكامل الشناوي وأنيس منصور . ورد عبد الوهاب عليهم ...

ينهي موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب في الحلقة الثلاثون .... الرواية الشيقة .... التي تحكي قصة نا يقرب من ثلاثين عاماً من حياته الفنية .. في أحلى ثلاثة أرباع قرن مرت على مصر .. عصر زمن جميل .. يا ليته يعود ..
ويتصدى المحاور اللبق للنقد .. أو الطلبات التي طلبها منه الأساتذة مصطفى أمين .. وكامل الشناوي .. وأنيس منصور .. ويحاول أن يجيب عليها بطريقتة السلسة ..
بدأ عبد الوهاب في تحويل دفة الحوار .. بالرتم الذي يراه هو .. وأعتقد أن الأساتذة الكبار .. مسرورين بأنه يخافهم الراي .. فهم ليسوا نقاداً له .. بل من عشاقه .. وكان نقدهم لا يعني أنهم لم يعجبهم المسلسل .. وإنما كانت أمنياتهم أن تضاف بعض الأحداث التي يروها هامة ..
وتحدث عبد الوهاب عند قصيدة الجندول .. وأسلوب تلحينها .. وهي تلحين القصيدة ككل .. وليس تلحين كلمة كلمة .. وانتقل عبد الوهاب .. إلى موضوع الحب .. وقال أن موضوع الحب .. هو شيء يمثل سراً بين الحبيبين .. ومن الخطأ أن يفضح الحبيب محبوبته .. وينشر إسمها في كل مكان .. ورد أ. مصطفى أمين .. أن قيس "مجنون ليلى" .. لو لم يكتب شعراً في محبوته ... ما كان هذا الشعر قد انتشر .. أو ذاع صيته .. وهنا دافع أ. أنسي منصور عن موقف عبد الوهاب .. وقال أن أ. مصطفى أمين ينظر إلى الحب كسبق صحفي .. وخير يهمه نشره في صحيفته ... وربما كان رد أ. أنيس منصور منقذاً للموقف .. الذي كاد يتأزم .. بالرغم أن الاختلاف كان ليس جوهرياً .. فصاحب الحب .. يستحي أن يعرض قصص محبوباته .. والصحفي الماهر يريد مادة صحفية للنشر .. تحقق إنتشاراً كبيراً لصحيفته ..
وقال عندما يحب أي إنسان تبقى حاجة شخصية .. ولكن لما يحب الفنان .. يكون هذا ملكاً للناس جميعها .. لأن الحب هو الذي أخرج كل هذه الألحان .. وهذا الذي صنع عبد الوهاب الموسيقار .. فعبد الوهاب فنان .. وحياته ليس ملكاً له .. وقال أ. مصطفى أمين أنه ليس في الإمكان عرض حياة عبد الوهاب كاملة ..
وأخذ أ. كامل الشناوي دفة الحوار .. وقال أن أ. مصطفى أمين يريد أن يستفز عبد الوهاب .. كي يشرح لنا تأثير الحب على ألحانه .. بكون الحب منبع الوحي والإلهام .. لذا ارى أن عبد الوهاب يجب أن يخرج لنا من بوتقة الحب ألحاناً شامخة ..
وأخذ أ. أنيس منصور دفة الحوار .. وقال عبد الوهاب محق في رأيه .. ومصطفى أمين له بعض الحق .. وكامل الشناوي .. وتحدث حديثاً فلسفياً رائعاً ومثيراً .. عن تجارب الحب .. وفلسفة منع أو حجب قصص الحب لدى الفنانين ..
وطالب الجميع من عبد الوهاب أن يستكمل قصة حياة عبد الوهاب .. وشكروا أحمد رجب لإخراجه هذا العمل بالطريقة الجميلة .. برغم من تدقيق عبد الوهاب .. وعدم ميله إلى تقديم إلا الصحيح .. والصحيح فقط ...
وبهذا تم هذا الجزء الصغير .. ولكنه مثير إلى أقصى درجة .. والذي انبرى فيه هذه المجموعة الرائعة من الفنانين في تجسيد أدوار الفنانين المعاصرين لعبد الوهاب ..
وبعد الحلقة الثلاثين والأخيرة .. من الحلقات التي ألقت بعض الضوء على جزء صغير من مشوار عبد الوهاب الفني .. أعتقد أن بالفعل هناك جوانب كثيرة في حياة عبد الوهاب .. لم يسمح الوقت بالتعرض إليها .. وربما نعرض عليها عبد الوهاب تليفزيونياً .. في حلقات "النهر الخالد" .. التي أدارها الكاتب الكبير والأديب .. سعد الدين وهبة" ..
رحم الله عبد الوهاب .. وشوقي بك .. ونجيب الريحاني .. وسيد درويش .. وبديع خيري .. وكل من شارك عبد لوهاب في بناء مشواره الحافل بالنجاح .. والمليء بالأشواك أيضاً في بعض الفترات .. وإن كان عبد الوهاب صعد إلى القمة .. فلم يكن بالسهولة التي يتخيلها البعض .. والعبقرية في عبد الوهاب ليس في أنه اعتلى قمة المجد .. وحقق نجاحات كبيرة .. وهو في مقتبل العمر .. ولكن العبقرية تتجسد في أنه تمسك بالقمة . ولم يهبط عنها مطلقاً .. أن البقاء على القمة أصعب من الصعود إليها ..
وبالطبع لم يكن تشجيع أمير الشعراء واحتضانه لهذه الموهبة .. ومعاونته في صقلها .. وتلميعها .. لم يكن هذا كله فقط السبب الوحيد في النجاح .. بل يمكن أن نقول أن السبب الرئيسي في نجاح الفنان عبد الوهاب هو ذكاؤه .. ومقدرته الخارقة على الاستفادة ممن حوله .. وسيظل عبد الوهاب نجماً ساطعاً في سماء الفن الشرقي .. من نواحي التلحين .. والغناء .. ومقدرته الجبارة على التحاور .. إنها مواهب عديدة حباه الله بها .. وهو تمسك بها وأصقلها .. من حيث أنه احترم نفسه .. وقدر فنه حق قدره .. وأعطى من يعملون معه قسطاً كبيراً من الحب .. وجعلهم يحبونه ... ويعشقونه إنساناً رائعاً .. وملحناً عبقرياً ... ومغنياً ذا صوت شجي ... ومتحدثاً لبقاً .. يطرب الإنسان لحديثه مثلما يطرب لموسيقاه وغنائه ..

وقبل أن أنتهي أود فتح حواراً بين أصدقاء الفن الجميل .. عسانا نلقي المزيد من الضوء على الجزء المتبقي من مشوار حياة عبد الوهاب الفنية


مع تمنياتي بحسن الاستمتاع .... وأرجو أن أكون قد قدمت الحلقات بطريقة مبتكرة .. ونجحت في توثيق الأحداث بطريقة جذابة ..
أ‌.د. لطفي أحمد عبد اللطيف

كمال عزمي
03/02/2009, 21h01
مجهود ضخم يا دكتور ..وعمل عظيم بمعنى الكلمة .

lotlatif
03/02/2009, 21h20
مجهود ضخم يا دكتور ..وعمل عظيم بمعنى الكلمة .
عزيزي الأستاذ كمال عزمي :emrose: كانديس أو سكر النبات ... :emrose:
لا شكر على واجب .. وأشكرك مرة أخرى على المعاونة المثمرة ..
دام هذا المنتدى .. ورحم الله عبد الوهاب .. وجميع الراحلين العباقرة الذين شاركوه في بناء هذا المجد العالي .. وأسعدوما عاى مدى أكثر من ثلاثة أرباع القرن ...

مع تحياتي لجميع الأخوة والأصدقاء . .عشاق الفن الجميل ...

أ. د. لطفي أحمد عبد اللطيف

lotlatif
03/02/2009, 21h39
دعوة إلى حوار !
هيا بنا .. نفتح حواراً بين أصدقاء الفن الجميل .. عسانا نلقي المزيد من الضوء على الجزء المتبقي من مشوار حياة عبد الوهاب الفنية..

وفي النهاية أقدم لكل هواة القراءة .. كتيباً جديداً به ملخص جميع الحلقات من 1 - 30 .. مزوداً بصور تسجيلية تصور الأشخاص والأحداث .. أعتقد أنه يحنوي موجزاً وافياً عن كل حلقة على حدى ....

مع أطيب تحياتي .. وحبي وتقديري .. لكل من يعشق الفن الجميل ... :emrose::emrose::emrose:

أ. د. لطفي أحمد عبد اللطيف ....

mohamed elsayed
11/02/2009, 03h05
استاذى العزيز د.لطفى
هيا بنا نفتح الحوار بسؤال هام جدا وهو

ما هي الاسباب الحقيقية لعدم اكمال عبدالوهاب سيرة حياته بعد وعده لكل السادة الحضور بإكمال الحلقات بعد عيد الفطر مباشرة ؟؟؟

ولوأنه أكمل الحلقات كانت سوف تؤثر على مسيرته الفنية فيما بعد سنة 62 ؟؟


ولو لم تكن هناك اسباب حقيقية ماهى فى رأى البعض قد تكون هذه الاسباب ؟؟؟


(بالنسبة لحواره مع سعد الدين وهبة لا اعرف متى تم وهو لا يندرج تحت العمل الدرامى الكامل كما فى حلقات حياتى الدرامية البحتة)

lotlatif
13/02/2009, 00h04
استاذى العزيز د.لطفى
هيا بنا نفتح الحوار بسؤال هام جدا وهو

ما هي الاسباب الحقيقية لعدم اكمال عبدالوهاب سيرة حياته بعد وعده لكل السادة الحضور بإكمال الحلقات بعد عيد الفطر مباشرة ؟؟؟

ولوأنه أكمل الحلقات كانت سوف تؤثر على مسيرته الفنية فيما بعد سنة 62 ؟؟


ولو لم تكن هناك اسباب حقيقية ماهى فى رأى البعض قد تكون هذه الاسباب ؟؟؟


(بالنسبة لحواره مع سعد الدين وهبة لا اعرف متى تم وهو لا يندرج تحت العمل الدرامى الكامل كما فى حلقات حياتى الدرامية البحتة)
الأخ العزيز محمد السيد ..
أأشكرك لفتح الحوار .. ورايي أن موسيقار الأجيال قد أكمل مشواره .. ولكن ليس في الإذاعة .. إنما في التليفيون .. وقد كان عبد الوهاب مشهوراً بذكائه .. وحسن إستغلاله للتقنيات الحديثة .. لذا قدم لنا عن طريق حوار مع الراحل سعد الدين وهبة .. ملحمة "النهر الخالد" .. في التليفزيون المصري .. وقد أذييعت في أكثر من محطة تليفيزيونية .. وفيها ألقى عبد الوهاب بأضواء أكثر على مشواره الفني .. ونجحت الحلقات نجاحاً باهراً .. وكان عبد الوهاب أول من يؤرخ لنفسه .. في برنامج تسجيلي تليفزيوني مرئي ..
التي إستمرت على ما أتذكر أكثر من 90 حلقة ... وللأسف كنت آنذاك معاراً في الأردن الشقيق .. ولم يكن لدي ريكوردر .. كي أسجل هذه الحلقات ..
وبالطبع لم يكن عبد الوهاب ليلجأ للإذاعة طالما كان التليفزيون موجوداً .. ويا ليت أحد الأصدقاء يرقع لنا هذه الحلقات الثرية .. إذا كانت موجودة ..

أ. د. لطفي أحمد عبد اللطيف

mohamed elsayed
16/02/2009, 22h44
استاذى الجليل د.لطفى .

فى اعتقادى الشخصى لعدم اكمال عبد الوهاب لحلقات حياتى الدرامية الإذاعية يرجع لسببين :

اولهما - إحراج مصطفى امين له ومحاولة استدراجه لمواضيع شخصية وخاصة جدا ووعد عبد الوهاب لتدارك مسألة الحب فى حياته فى الحلقات القادمة جعل من المستحيل على شخصية كعبد الوهاب ان يتناول هذه الامور الخاصة فى سيرة حياته على وسائل الاعلام بكل هذه البساطة والتى تعتبر بالنسبة لمصطفى امين اشياء عادية وبسيطة وهو الصحفى الجرئ الذى ليس عنده اى خطوط حمراء يخاف ان يتخطاها وهذه عبقرية ومفتاح شخصية مصطفى امين الصحفية الجريئة على العكس من شخصية عبد الوهاب الملتزمة والوسواسة فى احيان كثيرة .

ثانيا - كان لابد لعبد الوهاب ان يتناول فى الحلقات القادمة من حياته علاقته القريبة من الملك فاروق وهو ما لا تسمح به القيادة السياسية آن ذاك متمثلة فى جمال عبد الناصر ونحن نعرف ان من ضمن القاب عبد الوهاب لقب مطرب الملوك ولا ننسى اغنية الفن لصالح جودت التى منعت إبان حكم عبد الناصر .

على عكس مسلسل ام كلثوم ما كنا لنرى مشهد النادى الاهلى ومنحه اياها الملك وسام الكمال لو ظهر المسلسل إبان عصر عبد الناصر .

ولو تجاهل هذه العلاقة سينتقيدوه فى الخفاء كما نقده مصطفى امين فى العلن فى موضوع الحب فى حياته مع الفارق الكبير بين هذا وذاك .

لذا آثر عبد الوهاب ان لا يكمل الحلقات حفاظا على شكله الاجتماعى ومنعا للقيل والقال وانه هو الذى قال :

(الكلمة دائما ملك للانسان طول ما هى جواه.... فإذا خرجت من غير تروى ومن غير حرص اصبحت مسؤولية تمام زى العمل الفنى يوم ما يخرج من الفنان للناس اصبح مسؤولية ليضيف للفنان حاجة او يأخذ منه اكثر من حاجة ..)

ومن هذه الفلسفة الوهابية الخالصة نحدد تقريبا سبب عدم اكماله للحلقات ..

وهذا هو رأيى الشخصى لو فشلت يكفينى شرف محاولة السبب الفعلى والخسارة التى منينا بها لعدم اكمال هذه الحلقات القيمة .... والى لقاءا أخر إنشاء الله تعالى .

lotlatif
17/02/2009, 07h27
استاذى الجليل د.لطفى .

فى اعتقادى الشخصى لعدم اكمال عبد الوهاب لحلقات حياتى الدرامية الإذاعية يرجع لسببين :

اولهما - إحراج مصطفى امين له ومحاولة استدراجه لمواضيع شخصية وخاصة جدا ووعد عبد الوهاب لتدارك مسألة الحب فى حياته فى الحلقات القادمة جعل من المستحيل على شخصية كعبد الوهاب ان يتناول هذه الامور الخاصة فى سيرة حياته على وسائل الاعلام بكل هذه البساطة والتى تعتبر بالنسبة لمصطفى امين اشياء عادية وبسيطة وهو الصحفى الجرئ الذى ليس عنده اى خطوط حمراء يخاف ان يتخطاها وهذه عبقرية ومفتاح شخصية مصطفى امين الصحفية الجريئة على العكس من شخصية عبد الوهاب الملتزمة والوسواسة فى احيان كثيرة .

ثانيا - كان لابد لعبد الوهاب ان يتناول فى الحلقات القادمة من حياته علاقته القريبة من الملك فاروق وهو ما لا تسمح به القيادة السياسية آن ذاك متمثلة فى جمال عبد الناصر ونحن نعرف ان من ضمن القاب عبد الوهاب لقب مطرب الملوك ولا ننسى اغنية الفن لصالح جودت التى منعت إبان حكم عبد الناصر .

على عكس مسلسل ام كلثوم ما كنا لنرى مشهد النادى الاهلى ومنحه اياها الملك وسام الكمال لو ظهر المسلسل إبان عصر عبد الناصر .

ولو تجاهل هذه العلاقة سينتقيدوه فى الخفاء كما نقده مصطفى امين فى العلن فى موضوع الحب فى حياته مع الفارق الكبير بين هذا وذاك .

لذا آثر عبد الوهاب ان لا يكمل الحلقات حفاظا على شكله الاجتماعى ومنعا للقيل والقال وانه هو الذى قال :

(الكلمة دائما ملك للانسان طول ما هى جواه.... فإذا خرجت من غير تروى ومن غير حرص اصبحت مسؤولية تمام زى العمل الفنى يوم ما يخرج من الفنان للناس اصبح مسؤولية ليضيف للفنان حاجة او يأخذ منه اكثر من حاجة ..)

ومن هذه الفلسفة الوهابية الخالصة نحدد تقريبا سبب عدم اكماله للحلقات ..

وهذا هو رأيى الشخصى لو فشلت يكفينى شرف محاولة السبب الفعلى والخسارة التى منينا بها لعدم اكمال هذه الحلقات القيمة .... والى لقاءا أخر إنشاء الله تعالى .
الصديق العزيز / محمد السيد
وجهة نظر ممكنة جداً .. فعبد الوهاب كان من الذكاء وكان بكل تأكيد يحرص على ألا يدخل نفسه في صراعات مع الحكام ..

ولكني أعتقد أن إنشغال عبد الوهاب بتأليف ألحان لأم كلثوم .. وتقدمه نسبياً في العمر .. ناهيك عن العناء في التحضير .. وتكوين "الكاست .. فريق العمل" .. اللازم للمسلسل .. ثم تأليف .. ومونتاج حلقات هذا المسلسل الدرامي .. والتأكد من أنه سيلاقي شهرة أوسع من الجزء الأول .. وتحضير هذا المسلسل الذي كان مفروضاً أن يحكي قصة ما بعد الجزء الأول .. في الإذاعة .. أصبح من الأوليات المتأخرة .. خاصة بعد ظهور التليفزيون .. وتفوق التليفزيون في جذب كثير من المشاهدين عن الإذاعة ..
كل هذه عوامل يمكن إضافتها إلى ما تفضلت وذكرته أنت .. ولو رجعت بالذاكرة فقد قدمت الإذاعة قبل مسلسل حياتي .. عن قصة حياة موسيقار الأجيال .. مسلسلاً عن قصة يوسف وهبي .. ولم يكن إلا عرضاً سافراً لعلاقاته الغرامية .. وقد يكون هذا بالفعل ما أثار الخوف عند عبد الوهاب .. أن يتم عرض علاقات عبد الوهاب الغرامية .. التي إعتبرها عبد الوهاب من أسراره .. التي يجب عدم البوح بها ونشرها على الملأ .. وأنا شخصياً أتفق معه بأن هذه الأسرار ما كان لها أن تنشر بهذا الشكل ..
وقد تكون الحروب مع العدو الإسرائيلي .. ونكسة 67 .. ثم وفاة عبد الناصر في 70 .. وبعدها حرب 73 .. وتلاحق الأحداث التي هزت كيان الوطن العربي كله .. هي أسباب تجمعت .. وجعلت أولوية تقديم مسلسل جديد تتأخر في ذهن عبد الوهاب .. وهذا أدى إلى عدم إمكانية خروج المسلسل إلى النور .. لذا تغاضى عبد الوهاب أو إنشغل عن تقديم بقية مشواره الفني .. للجماهير ...
توقعات كثيرة .. وتخمينات أكثر .. ولكن المرجح أن ذكاء عبد الوهاب جعله يكتفي بهذا القدر .. الذي يمكن أن يكون إعتبره عبد الوهاب أنه الأهم في حياته .. وهو أنه رأى أنه كافي للمستمع أن يتم عرض مشواره أثناء مرحلة تكوينه الأول .. وكفاحه في هذه الفترة .. وأن الدراما في هذه الفترة هامة .. وجديرة بالذكر .. خاصة بكثرة سفرياته .. ومروره بالعزب والقرى والنجوع .. وسفره إلى العراق والشام .. وعلاقته بشوقي بك .. وبالريحاني .. إلى آخره ..
وقد يكون لظهور الميكرفون السبب في إحجام عبد الوهاب أن يقدم أجزاء أخرى بنفس الكيفية .. بجانب ظهور التليفزيون 1960 ..
ويظل عبد الوهاب بعدم تقديمه باقي مشوار حياته ممسكاً بخيوط اللعبة .. وفضل أن يتشوق المستمع إلى هذا الجزء الباقي ... الذي قد يكون لم تتح له الفرصة في الظهور .. بسبب إنشغالات عبد الوهاب الأخرى .. ولم تعد للمسلسل أفضليه لديه .. أو أولوية .. يحيث يترك ألحانه ويهتم بتقديم مسلسل جديد ..
وعموماً ما تزال الفرصة متاحة بعد رحيل عبد الوهاب أن يتصدى كاتب من الكتاب االجدد .. مثلاً الكاتب محفوظ عبد الرحمن مؤلف مسلسل أم كلثوم .. أو كاتب آخر .. لإلقاء بعض الضوء على فترة لاحقة "لن تزيد عن جيل بأي حال من الأحوال" ..
نقطة أخرى وليست أخيرة .. قد تكون وسوسة عبد الوهاب .. التي أخذها عن أمير الشعراء هي السبب في عدم ظهور هذا المسلسل .. وكذلك تقديمه للمسلسل التليفزيوني "النهر الخالد"
.. أثر بكل تأكيد على قراره .. بألا يطهر مسلسل إذاعي جديد .. خاصة في وجود التليفزيون .. وأعتقد أن الثناء الذي لاقاه المسلسل التليفزيوني .. خاصة بقيادة سعد الدين وهبة العبقرية للحوار .. يعتبر سبباً كافياً على عدم تقديم مسلسل إذاعي جديد ..
وسيظل السؤال مطروحاً عن المسلسل .. وسوف يظل المستمع يتساءل متى يظهر هذا المسلسل .. وهذا هو قمة التشويق .. وهذه عبقرية عبد الوهاب .. حتى بعد مفارقته الحياة .. ما زالت الناس تتساءل متى يظهر جزء جديد من مشوار موسيقار الأجيال ...

مع تحياتي ....:emrose:

أ. د. لطفي أحمد عبد اللطيف

lotlatif
05/03/2009, 20h37
بس ليه يا جماعه كاتبين تاريخ الميلاد 1903 مع ان فى حديث هنا على الموقع بيقول انه 1898؟:cool:
عزيزي الصديق تيتو .. إن تاريخ موسيقار الأجيال ما زال سراً .. وكل ما نكتبه ما هو إلا تخمينات فقط .. ولكني ذكرت أن التاريخ الأقرب إلى الحقيقة هو 13 مارس 1901 .. لأن أرملة الموسيقار إتختفلت في 2001 بمرور مائة عاماً على مولد النغم الخالد .. ورجوعاً لشهادة معاصرين لعبد الوهاب .. ومع هذا فنحن نحب عبد الوهاب مهما كانت سنة ميلاده ..

أ. د. لطفي أحمد عبد اللطيف

نادى الصياد
13/05/2009, 17h47
الأستاذ الفاضل دكتور/ لطفى
( و الله العظيم مش عارف أقول لحضرتك إيه )
هذا العمل لا ينجزه إلا .. فنان عاشق للموسيقار العظيم عبد الوهاب
فنان متمكن من المادة التى صاغها فى أفضل قالب
لك من شخصى المتواضع كل الشكر
نادى الصياد

mostafa kamal s
05/09/2009, 08h55
ارجو من الساده الأعضاء , تزويدى بمقطوعه موسيقيه نادره لمحمد عبدالوهاب , كانت عباره عن مقدمة مسلسل اذاعى بعنوان (حياتى ) قام عبدالوهاب بتقديمه بنفسه فى راديو صوت العرب من حوالى ربع قرن , لا اذكر بالضبط تاريخ اذاعة ذلك المسلسل , وقد كان المسلسل عباره عن سرد لقصة عبدالوهاب بصوته على حلقات خلال شهر رمضان
بحثت عن تلك المقطوعه على سماعى وغيرها من المواقع فلم أعثر لها على أثر, ارجو ان تساعدونى وكل عام وانتم بخير ؛؛؛ اخوكم مصطفى

حامد جودة 2
26/04/2010, 05h12
االأستاذ الدكتور لطفي عبد اللطيف

اسمح لي أن أقدم اعتذاري أولا لتاخرى في التعليق على هذا الجهد العملاق .... فلم يدر بخلدي أن هذا العمل مكتمل بهذا الشكل العبقري .... اكرر اعتذاري على هذا التقصير
ثانيا : فقد لا يكون من المبالغة القول بان جهدكم هذا اعتبره أنا شخصيا اكبر وأعظم جهد بذله عضو بالمنتدى , وانه لا يدانيه جهد آخر من حيث الترتيب والموضوعية و العلمية
ثالثا: مكننا هذا الجهد أن نحتفظ بوثيقة فنية وتاريخية على قدر عالي من الأهمية .. لا يدانيها إلا حلقات النهر الخالد التي أنتجها و سجلها مع عبد الوهاب الأديب الراحل سعد الدين وهبه
رابعا : أما الحلقات الثلاثة الأخيرة فهي في غاية الأهمية ... خاصة المناقشة التي دارت حول استقبال ورأى صفوة المثقفين في ظاهرة محمد عبد الوهاب
خامسا : زاد من القيمة العلمية لهذا الجهد العبقري مجهودكم في توثيق الحلقات كتابة في شكل كتاب .....
سادسا : شكر خاص لانك ارجعتنا لزمن بعيد كانت اذاننا تتعلق باذاعة صوت العرب لمتابعة هذه الحلقات عند اذاعتها اول مرة
لا نملك في النهاية إلا أن نتوجه لكم معالي الدكتور بخالص الشكر ... وان كان متأخراا

احمد سلام
04/05/2010, 16h54
ماهو اسم الموسيقى في بداية البرنامج؟؟؟؟؟؟؟

هامو
04/05/2010, 21h59
ماهو اسم الموسيقى في بداية البرنامج؟؟؟؟؟؟؟
اسمها حياتي

ايمن بكر
20/04/2015, 07h59
جهد ممتاز .. وتشكر عليه والوسيله الجميله كتيب PDF مرجع لكل احباب عبقرى مصر والوطن العربى الموسيقار والمطرب الاستاذ محمد عبد الوهاب ( الدكتور الشرفى) .. رحمة الله عليه رحمة واسعه ... وشكرا لكل اعضاء المنتدى الغالى منتدى سماعى