مشاهدة النسخة كاملة : مقام الاورفة - المجلد الخامس والعشرون - المكتبة الحسنية للمقام العراقي
المكتبة الحسنية للمقام العراقي
المجلد الخامس والعشرون
مقام الأورفة
الأورفة
من اجمل المقامات. قرأه الكبار والجدد. فيه صعوبة وضبط .لا ياتي بسهولة
وهذه هي القراءة القياسية للاورفة:
يوسف عمر في
من لصب متيم مستهان
(قرأها القبانجي ايضا في الاورفة في اكثر من تسجيل)
الاستاذ يوسف عمر
مقام الاورفة
من لصب.
______________________
:rolleyes:
* شرح مقام الأورفة : الأستاذ شعوبي إبراهيم ( هنـــــااا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=600388&postcount=29))
* نبذة وتعريف عن مقام الأورفـــــــــــة ( هنـــــــــــــاااااا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=653768&postcount=30))
* التحليل الموسيقي لقراءة مقام الأورفة ( هنـــــــــــااااااا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=677577&postcount=33))
.المجلد الخامس والعشرون
مقام الأورفة
القبنجي في
من لصب متيم مستهان(الاولى)
(قرأها يوسف عمر ايضا في الاورفة اعلاه)
نستعمل كلمة قرأها وليس غناها، كما انه قارئ وليس مطرب .والمطرب يصفقون له عند الاعجاب بينما القارئ يذكرون لفظ الجلالة. ذلك ان القراء اساسا هم قارئو مدائح ،ومحيي مواليد النبي الحبيب.
الاستاذمحمد القبانجي
مقام الاورفة
من لصب1
.المجلد الخامس والعشرون
مقام الأورفة
القبنجي في
من لصب متيم مستهان(الثانية)
الاستاذمحمد القبانجي
مقام الاورفة
من لصب2
.
.المجلد الخامس والعشرون
مقام الأورفة
القبنجي في
كفي الملام فما يفيد ملامي الداء دائي والسقام سقامي
الاستاذمحمد القبانجي
مقام الاورفة
كفي الملام
.
لمجلد الخامس والعشرون
مقام الأورفة
ناظم الغزالي في الاورفة
رقت بوصف جمالك الاقوال
من اوائل تسجيلاته ايام الشباب
الاستاذناظم الغزالي
مقام الاورفة
رقت بوصف جمالك
.
المجلد الخامس والعشرون
مقام الأورفة
ناظم الغزالي في الاورفة
ياقامة الرشأ المهفهف ميلي لظماي منك لموضع التقبيل
قرات هذه الابيات في عدة مقامات لعدة قراء
الاستاذ ناظم الغزالي
مقام الاورفة
ياقامة الرشأ
.
المجلد الخامس والعشرون
مقام الأورفة
ناظم الغزالي في الاورفة
ياهاجري من غير ذنب في الهوى
الاستاذ ناظم الغزالي
مقام الاورفة
ياهاجري
.
لمجلد الخامس والعشرون
مقام الأورفة
يوسف عمر في قراءة قياسية للاورفة
مدمع سائل لغير رحيم
الاستاذيوسف عمر
مقام الاورفة
مدمع سائل
.
المجلد الخامس والعشرون
مقام الأورفة
حامد السعدي في الاورفة
متى يشفى بك الصب العنيد
الاستاذ حامد السعدي
مقام الاورفة
متى يشفى
.
المجلد الخامس والعشرون
مقام الأورفة
حامد السعدي في الاورفة
لاتخف ما صنعت بك الاشواق
الاستاذ حامد السعدي
مقام الاورفة
لاتخفي
.
المجلد الخامس والعشرون
مقام الأورفة
فاضل العزاوي في الاورفة
أعلل قلبي في الغرام واكتم
الاستاذ فاضل العزاوي
مقام الاورفة
اعلل قلبي
.
المجلد الخامس والعشرون
مقام الأورفة
القارئ الخالد أحمد الموصللي
الاورفة
شكوت بها فيم الربوع
الاستاذ احمد الموصللي
يمقام الاورفة
هاج غرامي
.
المجلد الخامس والعشرون
مقام الأورفة
سعد الاعظمي في الاورفة
ألا لا ارى وادي المياه يذيب
الاستاذ سعد الاعظمي
مقام الاورفة
الا لا ارىوادي
.
محمد العمر
12/04/2009, 12h56
مقام الاورفة
الحب ديني والصبابةُ تذكرُ
والحسنُ عَنكمُ والملاحةُ تؤثرُ
وحياتِكم قَسماً يُذاعُ وينشَرُ
عيني لغيرِ جمالِكُم لاتنظرُ
بصراحة لم اتعرف على القارىء اعتقد انها فرقة انغام الرافدين شتكول استاذ حسن؟
مقام الاورفة
الحب ديني والصبابةُ تذكرُ
والحسنُ عَنكمُ والملاحةُ تؤثرُ
وحياتِكم قَسماً يُذاعُ وينشَرُ
عيني لغيرِ جمالِكُم لاتنظرُ
بصراحة لم اتعرف على القارىء اعتقد انها فرقة انغام الرافدين شتكول استاذ حسن؟
نعم انا ايضا اعتقد ذلك. هذا اورفة جميل جدا وقراءة متقنة. تسلم ايدك
.
.
وهذا ايضا اورفة قراءة اصيلة للقارئ عبد الفتاح معروف (من قدامى القراء).
.
عبد الفتاح معروف في اورفة
.
اعالج قلبا في هواكم معذبا
الاستاذ عبد الفتاح معروف
مقام الاورفة
اعالج قلبا
محمد العمر
14/04/2009, 22h26
عاشت ايدك استاذ حسن
الشيخ عبد الفتاح معروف افندي هو احد تلامذة الملا عثمان الموصلي
مقام الأورفة هو من البياتي على درجه الحسيني وهو منسوب إلى منطقة أورفة جنوب تركيا وما زال أهلها يتغنون به وخصوصا عند متصوفتهم كالمولوية والنقشبندية في حلقاتهم علما إنه من المقامات ذات الايقاع السريع الباعث على السرور والابتهاج وفيه تدخل قطعة الزازة الكردية وقد سألل أحد الموسيقارية الفرنسيين عندما كان بغداد في الثمانينات وحضر مجلسا يضم المتخصصين : لم هذه السرعة في قطعة الزازة فلم يلق جوابا شافيا من الحضور وأجبته ولا فخر إن الفخر يدعو للكِبر :"إن هذه المناطق جبيلة يكثر فيها رعاة الأغنام والماعز فبطبيعة الحال حين يريد الراعي أن ينزل إلى سفح الجبل فإنه يكون في الغالب وقت المغرب فيسرع وأمامه الماشية فيهشها بعصاه خوفاً من حدوث الظلام "
فكان جوابي مثيرا للدهشة والاستغراب والاحترام وقد سجل الموسيقار البروفيسور الفرنسي هذ ه الاجابة على الفيديو وخاطبنا بأنه سيدرس مقالتي
محمد العمر
11/06/2009, 15h07
المجلد الخامس والعشرون
مقام الأورفة
فاضل العزاوي في الاورفة
أعلل قلبي في الغرام واكتم
الاستاذ فاضل العزاوي
مقام الاورفة
اعلل قلبي
.
استاذ حسن الورد
بصراحة المكتبة الحسنية كبيرة ومتشعبة وينرادلها بال صافي بس منين نجيب هذا الصفاء
المهم ياريت لو تتكلم لنا عن هذا القارىء الراقي بصوته فاضل العزاوي واتمنى ايضاً لو كان لديك قراءات اخرى له .
بالنسبة للبستة المرافقة لهذا المقام وهي ربيتك صغيرون حسن فعندة استماعي لها وجدت بعض الاختلاف عن طريقة اداء البستات المعتاد او ربما انا مخطىء بشأن غناء البستة.
مع احترامي وتقديري
محمد العمر
محمد العمر
22/06/2009, 20h12
يوسف عمر
مقام الاورفة
كُفّي الملام فما يفيد الملامي...الداءُ داءِ والسُقام سُقامي
محمد العمر
05/02/2010, 19h07
القارئ سعد الأعظمي
مقام الأورفة
+
بستة
ليلتي ليلة جميلة
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=396348&postcount=8 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=396348&postcount=8)
محمد العمر
21/02/2010, 21h55
القارىء حسن نصار
مقام اورفة
باللغة التركمانية
mohammed khakid
18/01/2011, 17h12
استاذ حسن السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الدخول بمقام الصبا في الاورفا ممكن وسهل واي قاريء ممكن ان يؤديه لكن الخروج منه والعودة الى مقام الاورفا او اي مقام اخر هو الصعب بل صعب جدا وهذا لايقدر عليه الا استاذ كبير كاالاستاذ القبنجي رحمه الله واتذكر عندما يدخل قاري من مقام الى اخر الجالسون ينتظرون ويركزون على الخروج منه والعودة الى المقام الرئيسي وهذا في تقديري لايتمكن منه الا الاساتذه الكبار واولهم استاذ المقام القبنجي رحمه الله
تحياتي
اخوكم محمد خالد
نور عسكر
17/08/2012, 17h37
شرح مقام - الأورفـــــــــــــــــــــــــــــــــــة
وبستة ..ربيتك زغيرون حسن
شرح الأستاذ : شعوبي إبراهيم
الغنــــــــــــــــــاء ك يوسف عمـــــــــــــــر
:emrose::emrose:
نور عسكر
17/03/2014, 23h07
نبذة حول مقام الأورفة للفائدة
مقام الأورفة
من المقامات الفرعية(1) المتداولة بين قراء الموصل(2) وقد ظهر قبل مايزيد على المئة والستين سنة وفي مدينة ( الرها) التي تقع بين الموصل ودمشق وقد ضمت هذه المدينة في غفلة من الزمن لمحافظة الإسكندرونة التركية.
ومقام الأورفة الذي يغنى من الشعر الفصيح .. له اصوله ومياناته وطريقة ادائه الخاصة التي تميزه عن سواه من المقامات الفرعية العراقية (3) وله قراؤه في الموصل وديالى وبغداد ..وهو من المقامات الطروبة المقرونة بشيء من الحنان المؤثر..ومقام الأورفة مهما تعددت المدن العراقية التي يغنى بها تبقى نكهته ( موصلية) إضافة الى هويته العراقية .
مقام الأورفة
احد المقامات الفرعية المطلقة لمقام الحسيني – يغنى من الشعر العربي الفصيح .
يرتكز على درجة الدوكَا – بدون ميانة - إيقاع موسيقاه الوحدة 4/4.
الأوصال التي تدخل فيه :الأرواح – العشيش – الحسيني – الدشت والدشت عرب – الجبوري – الزازه – وصيحة المحمودي .
تحرير المقام : بلفظة آه ..آه آه آمان آمان ..وبالتسليم ايضاً .
المصادر
(1) مقامات الموسيقى العربية ص62 الأستاذ صالح المهدي
(2) الطرب عند العرب ص145 الأستاذ عبد الكريم العلاف
(3) قاموس الموسيقى العربية ص148 الدكتور حسين علي محفوظ .
__________________________________
نستمع لقراءة قديمة لمقام الأورفة من عشرينيات القرن الماضي
إسطوانة بيضافون ( وجهين) - سرعة 78 دورة
أبيات
لستُ أنسى الأحباب مادمتُ حياً
:rolleyes:
( تنقية .. وضبط السرعة)
من ملفات الأخ صفاء الحلي مشكوراً
نور عسكر
20/01/2015, 23h03
التحليل الموسيقي لقراءة مقام الأورفــــــــــــة
منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=350687&stc=1&d=1421798259
سَجل الأستاذ محمد القبانجي مقام الأورفة على إسطوانة لشركة إسطوانات بيضافون في العام 1928م بقصيدة مطلعها :
:emrose:
أهل ودي لَهم مكاناً قصيّاً ... كنتُ للحزن وارثاً ووصياً
هنــــــــــااااااا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=488580&postcount=211)
( تم تنقية الملف وإصلاح السرعة للفائدة)
نور عسكر
14/02/2015, 17h16
من لصب متيم مستهان
(قرأها القبانجي ايضا في الاورفة في اكثر من تسجيل)
القبنجي في
من لصب متيم مستهان(الاولى)
(قرأها يوسف عمر ايضا في الاورفة اعلاه)
.القبنجي في من لصب متيم مستهان(الثانية)
.
ورد المطلع لبيت الشِعر : من لصبٍ مُتيم مستهان ! في ثلاث مشاركات وهو خطأ واضح والصحيح عند القراءة والسماع :
مَـــن لصـبٍ مُتَيم مـســتهـام
:rolleyes:
والفرق كبير بين مستهان : واصله ِاستهانَ أو الإستهانة .. بِقُوَّةِ خَصْمِهِ : اِسْتَخَفَّ بِها ، لَمْ يَنْظُرْ إِلَيْها بِعَيْنِ الاعْتِبار.
وبين كلمة مستهام المقصودة في أبيات الشعر والمعنى :
صَبٌّ , عاشِق , عَمِيد , كَلِف , مُتَيَّم , مُحِبّ , مُدْنَف , مُغْرَم , هائِم , وامِق
لغرض التصحيح والتنويه
لمجلد الخامس والعشرون
مقام الأورفة
يوسف عمر في قراءة قياسية للاورفة
مدمع سائل لغير رحيم
الاستاذيوسف عمر
مقام الاورفة
مدمع سائل
.
يوسف عمر
قصيدة مدمعٌ سائلٌ لغير رحيمِ
إبن نباتة المصري
مقام أورفة
اسطوانات چقماقچي
تسجيل عالي الجودة وبالسرعة الصحيحة
قصيدة مدمعٌ سائلٌ لغير رحيمِ
واحدة من روائع الشاعر بن نباتة المصري وهو من شعراء العصر
المملوكي، مكونة من ثلاثة وأربعين بيتاً
غنى منها المطرب يوسف عمر خمسة أبيات وهي
مدمــعٌ ســــــائلٌ لغــير رحــــيمِ *** واعنائي من سـائل محروم
ليت شــــعري أهكــذا كلّ صبّ *** أم كذا حال حظِّيَ المقسـوم
لي على روض خـدّه كــلّ يــومٍ *** أدمعٌ مسـتهلَّةٌ كالغـــــــــــيوم
حطَّم الوجد ركن دمعي وطافت *** لوعتي بين زمزمٍ والحطيم
يا زمان الصبا ســـقتك الغوادِي *** أينَ كأسي وروضتي ونديمي
.المجلد الخامس والعشرون
مقام الأورفة
القبنجي في
كفي الملام فما يفيد ملامي الداء دائي والسقام سقامي
الاستاذمحمد القبانجي
مقام الاورفة
كفي الملام
.
محمد القبانجي
مقام الأورفة
قصيدة كُفّ الملامَ فما يُفيدُ ملامي ــ بحر الكامل
للشاعر عبد الغفار الأخرس
والقصيدة عدد أبياتها 68 بيتاً، قرأ منها الأستاذ القبانجي 6 أبيات وهي
الأبيات الخمسة الأولى بالتسلسل، ثم انتقل الى البيت 11 ومطلعه
( وَإِذَا أَخَذَتُ اَلْكَأْسُ قُلَّتُ لِصَاحِبِي )
كُفّ اَلْمَلَامِ فَمًا يُفِيدُ مَلَامِي * * * اَلدَّاءُ دَائِي وَالسُقَامِ سُقَامِي
جَسَد تَعَوَّدَهُ اَلضَّنَى وَحْشَاشَة * * * مُلِئَتْ بَلَاعِجْ صَبْوَةً وَغَرَام
حَتَّى إِذَا حَارّ اَلطَّبِيبُ بِعِلَّتِي * * * وَقْفُ اَلْقِيَاسِ بِهَا عَلَى اَلْإِيهَامِ
لَمْ يَدِرْ مَا مَرَضُ اَلْفُؤَادِ وَمَا اَلَّذِي * * * أَخْفَيْتُهُ عَنْهُ مِنْ اَلْآلَامِ
قَدْ اِنْحَلَّتْ جِسْمِي بِتِذْكَارِ اَلْغَضَا * * * نَارُ اَلْغَضَا وَتَشَبَّثَتْ بِعِظَامِي
وَإِذَا أَخَذَتُ اَلْكَأْسُ قُلَّتُ لِصَاحِبِي * * * اَلْعَيْشُ فِي دُنْيَاك كَأْسُ مُدَامِ
تسجيل بجودة عالية وبالسرعة الصحيحة
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd