المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقام الاورفة - المجلد الخامس والعشرون - المكتبة الحسنية للمقام العراقي


hasanh
01/02/2009, 20h00
المكتبة الحسنية للمقام العراقي
المجلد الخامس والعشرون

مقام الأورفة

الأورفة

من اجمل المقامات. قرأه الكبار والجدد. فيه صعوبة وضبط .لا ياتي بسهولة
وهذه هي القراءة القياسية للاورفة:

يوسف عمر في

من لصب متيم مستهان
(قرأها القبانجي ايضا في الاورفة في اكثر من تسجيل)

الاستاذ يوسف عمر
مقام الاورفة
من لصب.
______________________
:rolleyes:
* شرح مقام الأورفة : الأستاذ شعوبي إبراهيم ( هنـــــااا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=600388&postcount=29))
* نبذة وتعريف عن مقام الأورفـــــــــــة ( هنـــــــــــــاااااا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=653768&postcount=30))
* التحليل الموسيقي لقراءة مقام الأورفة ( هنـــــــــــااااااا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=677577&postcount=33))

hasanh
01/02/2009, 20h12
.المجلد الخامس والعشرون
مقام الأورفة





القبنجي في



من لصب متيم مستهان(الاولى)

(قرأها يوسف عمر ايضا في الاورفة اعلاه)


نستعمل كلمة قرأها وليس غناها، كما انه قارئ وليس مطرب .والمطرب يصفقون له عند الاعجاب بينما القارئ يذكرون لفظ الجلالة. ذلك ان القراء اساسا هم قارئو مدائح ،ومحيي مواليد النبي الحبيب.




الاستاذمحمد القبانجي
مقام الاورفة
من لصب1

hasanh
01/02/2009, 20h15
.المجلد الخامس والعشرون
مقام الأورفة




القبنجي في


من لصب متيم مستهان(الثانية)



الاستاذمحمد القبانجي
مقام الاورفة
من لصب2
.

hasanh
01/02/2009, 20h19
.المجلد الخامس والعشرون
مقام الأورفة


القبنجي في



كفي الملام فما يفيد ملامي الداء دائي والسقام سقامي

الاستاذمحمد القبانجي
مقام الاورفة
كفي الملام
.

hasanh
01/02/2009, 20h24
لمجلد الخامس والعشرون
مقام الأورفة


ناظم الغزالي في الاورفة




رقت بوصف جمالك الاقوال
من اوائل تسجيلاته ايام الشباب

الاستاذناظم الغزالي

مقام الاورفة
رقت بوصف جمالك
.

hasanh
01/02/2009, 20h30
المجلد الخامس والعشرون
مقام الأورفة



ناظم الغزالي في الاورفة



ياقامة الرشأ المهفهف ميلي لظماي منك لموضع التقبيل
قرات هذه الابيات في عدة مقامات لعدة قراء

الاستاذ ناظم الغزالي
مقام الاورفة
ياقامة الرشأ
.

hasanh
01/02/2009, 20h34
المجلد الخامس والعشرون
مقام الأورفة


ناظم الغزالي في الاورفة


ياهاجري من غير ذنب في الهوى

الاستاذ ناظم الغزالي
مقام الاورفة
ياهاجري
.

hasanh
01/02/2009, 20h38
لمجلد الخامس والعشرون
مقام الأورفة



يوسف عمر في قراءة قياسية للاورفة


مدمع سائل لغير رحيم

الاستاذيوسف عمر
مقام الاورفة
مدمع سائل
.

hasanh
01/02/2009, 20h43
المجلد الخامس والعشرون
مقام الأورفة



حامد السعدي في الاورفة


متى يشفى بك الصب العنيد
الاستاذ حامد السعدي
مقام الاورفة
متى يشفى
.

hasanh
01/02/2009, 20h46
المجلد الخامس والعشرون
مقام الأورفة




حامد السعدي في الاورفة



لاتخف ما صنعت بك الاشواق

الاستاذ حامد السعدي
مقام الاورفة
لاتخفي
.

hasanh
01/02/2009, 20h50
المجلد الخامس والعشرون
مقام الأورفة




فاضل العزاوي في الاورفة



أعلل قلبي في الغرام واكتم

الاستاذ فاضل العزاوي
مقام الاورفة
اعلل قلبي
.

hasanh
01/02/2009, 20h54
المجلد الخامس والعشرون
مقام الأورفة




القارئ الخالد أحمد الموصللي
الاورفة



شكوت بها فيم الربوع

الاستاذ احمد الموصللي
يمقام الاورفة
هاج غرامي
.

hasanh
01/02/2009, 20h58
المجلد الخامس والعشرون
مقام الأورفة




سعد الاعظمي في الاورفة



ألا لا ارى وادي المياه يذيب

الاستاذ سعد الاعظمي
مقام الاورفة
الا لا ارىوادي
.

محمد العمر
12/04/2009, 12h56
مقام الاورفة
الحب ديني والصبابةُ تذكرُ
والحسنُ عَنكمُ والملاحةُ تؤثرُ
وحياتِكم قَسماً يُذاعُ وينشَرُ
عيني لغيرِ جمالِكُم لاتنظرُ


بصراحة لم اتعرف على القارىء اعتقد انها فرقة انغام الرافدين شتكول استاذ حسن؟

hasanh
12/04/2009, 19h41
مقام الاورفة


الحب ديني والصبابةُ تذكرُ
والحسنُ عَنكمُ والملاحةُ تؤثرُ
وحياتِكم قَسماً يُذاعُ وينشَرُ
عيني لغيرِ جمالِكُم لاتنظرُ



بصراحة لم اتعرف على القارىء اعتقد انها فرقة انغام الرافدين شتكول استاذ حسن؟


نعم انا ايضا اعتقد ذلك. هذا اورفة جميل جدا وقراءة متقنة. تسلم ايدك

hasanh
14/04/2009, 15h09
.
.
وهذا ايضا اورفة قراءة اصيلة للقارئ عبد الفتاح معروف (من قدامى القراء).
.

عبد الفتاح معروف في اورفة
.

اعالج قلبا في هواكم معذبا
الاستاذ عبد الفتاح معروف
مقام الاورفة
اعالج قلبا

محمد العمر
14/04/2009, 22h26
عاشت ايدك استاذ حسن
الشيخ عبد الفتاح معروف افندي هو احد تلامذة الملا عثمان الموصلي

بغدادي
04/05/2009, 18h08
مقام الأورفة هو من البياتي على درجه الحسيني وهو منسوب إلى منطقة أورفة جنوب تركيا وما زال أهلها يتغنون به وخصوصا عند متصوفتهم كالمولوية والنقشبندية في حلقاتهم علما إنه من المقامات ذات الايقاع السريع الباعث على السرور والابتهاج وفيه تدخل قطعة الزازة الكردية وقد سألل أحد الموسيقارية الفرنسيين عندما كان بغداد في الثمانينات وحضر مجلسا يضم المتخصصين : لم هذه السرعة في قطعة الزازة فلم يلق جوابا شافيا من الحضور وأجبته ولا فخر إن الفخر يدعو للكِبر :"إن هذه المناطق جبيلة يكثر فيها رعاة الأغنام والماعز فبطبيعة الحال حين يريد الراعي أن ينزل إلى سفح الجبل فإنه يكون في الغالب وقت المغرب فيسرع وأمامه الماشية فيهشها بعصاه خوفاً من حدوث الظلام "
فكان جوابي مثيرا للدهشة والاستغراب والاحترام وقد سجل الموسيقار البروفيسور الفرنسي هذ ه الاجابة على الفيديو وخاطبنا بأنه سيدرس مقالتي

محمد العمر
11/06/2009, 15h07
المجلد الخامس والعشرون



مقام الأورفة




فاضل العزاوي في الاورفة



أعلل قلبي في الغرام واكتم

الاستاذ فاضل العزاوي
مقام الاورفة
اعلل قلبي
.

استاذ حسن الورد
بصراحة المكتبة الحسنية كبيرة ومتشعبة وينرادلها بال صافي بس منين نجيب هذا الصفاء
المهم ياريت لو تتكلم لنا عن هذا القارىء الراقي بصوته فاضل العزاوي واتمنى ايضاً لو كان لديك قراءات اخرى له .
بالنسبة للبستة المرافقة لهذا المقام وهي ربيتك صغيرون حسن فعندة استماعي لها وجدت بعض الاختلاف عن طريقة اداء البستات المعتاد او ربما انا مخطىء بشأن غناء البستة.
مع احترامي وتقديري
محمد العمر

محمد العمر
22/06/2009, 20h12
يوسف عمر


مقام الاورفة
كُفّي الملام فما يفيد الملامي...الداءُ داءِ والسُقام سُقامي

محمد العمر
05/02/2010, 19h07
القارئ سعد الأعظمي



مقام الأورفة
+
بستة
ليلتي ليلة جميلة


http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=396348&postcount=8 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=396348&postcount=8)

محمد العمر
21/02/2010, 21h55
القارىء حسن نصار


مقام اورفة
باللغة التركمانية

mohammed khakid
18/01/2011, 17h12
استاذ حسن السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الدخول بمقام الصبا في الاورفا ممكن وسهل واي قاريء ممكن ان يؤديه لكن الخروج منه والعودة الى مقام الاورفا او اي مقام اخر هو الصعب بل صعب جدا وهذا لايقدر عليه الا استاذ كبير كاالاستاذ القبنجي رحمه الله واتذكر عندما يدخل قاري من مقام الى اخر الجالسون ينتظرون ويركزون على الخروج منه والعودة الى المقام الرئيسي وهذا في تقديري لايتمكن منه الا الاساتذه الكبار واولهم استاذ المقام القبنجي رحمه الله
تحياتي
اخوكم محمد خالد

نور عسكر
17/08/2012, 17h37
شرح مقام - الأورفـــــــــــــــــــــــــــــــــــة
وبستة ..ربيتك زغيرون حسن
شرح الأستاذ : شعوبي إبراهيم
الغنــــــــــــــــــاء ك يوسف عمـــــــــــــــر
:emrose::emrose:

نور عسكر
17/03/2014, 23h07
نبذة حول مقام الأورفة للفائدة


مقام الأورفة
من المقامات الفرعية(1) المتداولة بين قراء الموصل(2) وقد ظهر قبل مايزيد على المئة والستين سنة وفي مدينة ( الرها) التي تقع بين الموصل ودمشق وقد ضمت هذه المدينة في غفلة من الزمن لمحافظة الإسكندرونة التركية.
ومقام الأورفة الذي يغنى من الشعر الفصيح .. له اصوله ومياناته وطريقة ادائه الخاصة التي تميزه عن سواه من المقامات الفرعية العراقية (3) وله قراؤه في الموصل وديالى وبغداد ..وهو من المقامات الطروبة المقرونة بشيء من الحنان المؤثر..ومقام الأورفة مهما تعددت المدن العراقية التي يغنى بها تبقى نكهته ( موصلية) إضافة الى هويته العراقية .
مقام الأورفة
احد المقامات الفرعية المطلقة لمقام الحسيني – يغنى من الشعر العربي الفصيح .
يرتكز على درجة الدوكَا – بدون ميانة - إيقاع موسيقاه الوحدة 4/4.
الأوصال التي تدخل فيه :الأرواح – العشيش – الحسيني – الدشت والدشت عرب – الجبوري – الزازه – وصيحة المحمودي .
تحرير المقام : بلفظة آه ..آه آه آمان آمان ..وبالتسليم ايضاً .
المصادر
(1) مقامات الموسيقى العربية ص62 الأستاذ صالح المهدي
(2) الطرب عند العرب ص145 الأستاذ عبد الكريم العلاف
(3) قاموس الموسيقى العربية ص148 الدكتور حسين علي محفوظ .
__________________________________
نستمع لقراءة قديمة لمقام الأورفة من عشرينيات القرن الماضي
إسطوانة بيضافون ( وجهين) - سرعة 78 دورة
أبيات
لستُ أنسى الأحباب مادمتُ حياً
:rolleyes:
( تنقية .. وضبط السرعة)
من ملفات الأخ صفاء الحلي مشكوراً

نور عسكر
20/01/2015, 23h03
التحليل الموسيقي لقراءة مقام الأورفــــــــــــة
منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل



http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=350687&stc=1&d=1421798259

سَجل الأستاذ محمد القبانجي مقام الأورفة على إسطوانة لشركة إسطوانات بيضافون في العام 1928م بقصيدة مطلعها :
:emrose:
أهل ودي لَهم مكاناً قصيّاً ... كنتُ للحزن وارثاً ووصياً
هنــــــــــااااااا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=488580&postcount=211)
( تم تنقية الملف وإصلاح السرعة للفائدة)

نور عسكر
14/02/2015, 17h16
من لصب متيم مستهان
(قرأها القبانجي ايضا في الاورفة في اكثر من تسجيل)








القبنجي في

من لصب متيم مستهان(الاولى)


(قرأها يوسف عمر ايضا في الاورفة اعلاه)








.القبنجي في من لصب متيم مستهان(الثانية)



.


ورد المطلع لبيت الشِعر : من لصبٍ مُتيم مستهان ! في ثلاث مشاركات وهو خطأ واضح والصحيح عند القراءة والسماع :
مَـــن لصـبٍ مُتَيم مـســتهـام
:rolleyes:
والفرق كبير بين مستهان : واصله ِاستهانَ أو الإستهانة .. بِقُوَّةِ خَصْمِهِ : اِسْتَخَفَّ بِها ، لَمْ يَنْظُرْ إِلَيْها بِعَيْنِ الاعْتِبار.
وبين كلمة مستهام المقصودة في أبيات الشعر والمعنى :
صَبٌّ , عاشِق , عَمِيد , كَلِف , مُتَيَّم , مُحِبّ , مُدْنَف , مُغْرَم , هائِم , وامِق
لغرض التصحيح والتنويه

الكرملي
06/06/2021, 12h52
لمجلد الخامس والعشرون
مقام الأورفة



يوسف عمر في قراءة قياسية للاورفة


مدمع سائل لغير رحيم

الاستاذيوسف عمر
مقام الاورفة
مدمع سائل
.



يوسف عمر
قصيدة مدمعٌ سائلٌ لغير رحيمِ
إبن نباتة المصري
مقام أورفة
اسطوانات چقماقچي
تسجيل عالي الجودة وبالسرعة الصحيحة

قصيدة مدمعٌ سائلٌ لغير رحيمِ

واحدة من روائع الشاعر بن نباتة المصري وهو من شعراء العصر
المملوكي، مكونة من ثلاثة وأربعين بيتاً
غنى منها المطرب يوسف عمر خمسة أبيات وهي

مدمــعٌ ســــــائلٌ لغــير رحــــيمِ *** واعنائي من سـائل محروم
ليت شــــعري أهكــذا كلّ صبّ *** أم كذا حال حظِّيَ المقسـوم
لي على روض خـدّه كــلّ يــومٍ *** أدمعٌ مسـتهلَّةٌ كالغـــــــــــيوم
حطَّم الوجد ركن دمعي وطافت *** لوعتي بين زمزمٍ والحطيم
يا زمان الصبا ســـقتك الغوادِي *** أينَ كأسي وروضتي ونديمي

الكرملي
17/01/2022, 23h27
.المجلد الخامس والعشرون
مقام الأورفة


القبنجي في



كفي الملام فما يفيد ملامي الداء دائي والسقام سقامي

الاستاذمحمد القبانجي
مقام الاورفة
كفي الملام
.



محمد القبانجي
مقام الأورفة
قصيدة كُفّ الملامَ فما يُفيدُ ملامي ــ بحر الكامل
للشاعر عبد الغفار الأخرس

والقصيدة عدد أبياتها 68 بيتاً، قرأ منها الأستاذ القبانجي 6 أبيات وهي
الأبيات الخمسة الأولى بالتسلسل، ثم انتقل الى البيت 11 ومطلعه
( وَإِذَا أَخَذَتُ اَلْكَأْسُ قُلَّتُ لِصَاحِبِي )

كُفّ اَلْمَلَامِ فَمًا يُفِيدُ مَلَامِي * * * اَلدَّاءُ دَائِي وَالسُقَامِ سُقَامِي
جَسَد تَعَوَّدَهُ اَلضَّنَى وَحْشَاشَة * * * مُلِئَتْ بَلَاعِجْ صَبْوَةً وَغَرَام
حَتَّى إِذَا حَارّ اَلطَّبِيبُ بِعِلَّتِي * * * وَقْفُ اَلْقِيَاسِ بِهَا عَلَى اَلْإِيهَامِ
لَمْ يَدِرْ مَا مَرَضُ اَلْفُؤَادِ وَمَا اَلَّذِي * * * أَخْفَيْتُهُ عَنْهُ مِنْ اَلْآلَامِ
قَدْ اِنْحَلَّتْ جِسْمِي بِتِذْكَارِ اَلْغَضَا * * * نَارُ اَلْغَضَا وَتَشَبَّثَتْ بِعِظَامِي
وَإِذَا أَخَذَتُ اَلْكَأْسُ قُلَّتُ لِصَاحِبِي * * * اَلْعَيْشُ فِي دُنْيَاك كَأْسُ مُدَامِ

تسجيل بجودة عالية وبالسرعة الصحيحة