تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال حول الريشة و تقنياتها


3azef 3oud
01/02/2009, 13h29
سؤال حول الريشة و تقنياتها
هل من الممكن أن توضحون لنا السادة عازفين العود الفرق في تقنيات الريشة ومختلف توظيفها؟
الفرق بين الريشة الشرقية والريشة التركية و العراقية مثلاً؟
هل هناك فعلاً فرق في الريشة المقلوبة الشرقية و العراقية أو التركية؟
خالص حبي و تقديري
عازف عود

ali_h
22/04/2009, 18h42
ياريت احد يعطينا امثلة حول الريشة وانواع استخدام الريشة في العزف على الة العود

armendo
28/04/2009, 07h48
نعم هذا موضوع جيد للغاية وفى منتهى الأهمية لعازف العود حيث ان الأستعمال الأمثل للريشة اثناء العزف يضفى علية مزيد من السلطنة والأمتاع لأن هناك تكنيك معين لأستخدام الريشة ارجو القاء الضوء علية.
مع ارق تحياتى
ارمندو

ناجي محمد أنس
08/08/2009, 03h36
سؤال حول الريشة و تقنياتها
هل من الممكن أن توضحون لنا السادة عازفين العود الفرق في تقنيات الريشة ومختلف توظيفها؟
الفرق بين الريشة الشرقية والريشة التركية و العراقية مثلاً؟
هل هناك فعلاً فرق في الريشة المقلوبة الشرقية و العراقية أو التركية؟
خالص حبي و تقديري
عازف عود

فعلا في فرق في الريشة الشرقية والتركية والعراقية (السلطان حماد الأكردي ) الريشة الشرقية لما تيجي تعمل بيها قلبة ريشة بيبقى الريشة النازلة زمن 1 والطالعة زمن 1 أما العراقية فالسلطان حماد ابتكر طريقة قلبة ريشة وسماها المذهب العراقي الراجع لأصله وهو عراقي في الحقيقة مش كردستاني (تصحيح معلومات ) ايه هيا بقى الطريقة ؟؟ السلطان حماد قال لو الريشة النازلة زمن 1 يبقىالطالعة زمن 3/4 طب ازاي تجيبها وانتا نازل انزل بريشة مفرودة عادي وانتا طالع بقى اتني الريشة حول الإبهام طب والربع الفايض لوجربتها هتلاقي الربع الفايض بيطلع على شكل صدى واضح للصوت التركي بقى اللي هي المذهب الأرجماني التركي بيقول لو النازل واحد يبقى تعمل الطالع نص بس طب ازاي؟؟ حط الإبهام بتاع كورا شوية كمان ولف الريشة عليه طب والنص الفايض بتطلع النغمة على هيئة 1 وربع نص منهم في زمنها ونص صدى صوت للحرف برضو في زمنها وربع في الزمن الحرف اللي بعدو اللي حتما ولا بد لازم يتعمل بالقلبة الشرقية . اي استفسارات اخرى اكتبوها في الردود .
تحيات : ناجي أنس .

armendo
08/08/2009, 06h40
اخى الأستاذ ناجى انس تحية طيبة
انا عازف عود هاوى واعتقد انى عازف لابأس بة الا انة ينقصنى الكثير فى استخدام الريشة استخدام امثل ولذا ارجو اعطائى فكرة عن تقنيات استخدام الريشة مع امثلة ان امكن .
مع ارق تحياتى
ارمندو

مرام دياب
31/08/2009, 12h40
فعلا في فرق في الريشة الشرقية والتركية والعراقية (السلطان حماد الأكردي ) الريشة الشرقية لما تيجي تعمل بيها قلبة ريشة بيبقى الريشة النازلة زمن 1 والطالعة زمن 1 أما العراقية فالسلطان حماد ابتكر طريقة قلبة ريشة وسماها المذهب العراقي الراجع لأصله وهو عراقي في الحقيقة مش كردستاني (تصحيح معلومات ) ايه هيا بقى الطريقة ؟؟ السلطان حماد قال لو الريشة النازلة زمن 1 يبقىالطالعة زمن 3/4 طب ازاي تجيبها وانتا نازل انزل بريشة مفرودة عادي وانتا طالع بقى اتني الريشة حول الإبهام طب والربع الفايض لوجربتها هتلاقي الربع الفايض بيطلع على شكل صدى واضح للصوت التركي بقى اللي هي المذهب الأرجماني التركي بيقول لو النازل واحد يبقى تعمل الطالع نص بس طب ازاي؟؟ حط الإبهام بتاع كورا شوية كمان ولف الريشة عليه طب والنص الفايض بتطلع النغمة على هيئة 1 وربع نص منهم في زمنها ونص صدى صوت للحرف برضو في زمنها وربع في الزمن الحرف اللي بعدو اللي حتما ولا بد لازم يتعمل بالقلبة الشرقية . اي استفسارات اخرى اكتبوها في الردود .
تحيات : ناجي أنس .

السلام عليكم
بعد إذنك استاذي الفاضل ممكن توضح اكثر عشان انا مش فاهمه استعمل الابهام ازاي وكمان الريشه
لو توضح اكثر بنكون الك من الشاكرين:emrose:

مراد المعطى
05/09/2009, 21h26
الريشه المقلوبه هى من وجهة نظرى المتواضعه حركه نصف دائريه للريشه هبوطا وصعودا وهي تعطى صدى صوت جميل بسبب زمن سرعتها وهى صاعده مما يجعل صوت العود حنونا طبعا كل المحترفين يعون الى ان هذه الحركه للريشه تكسب العازف الزمن المطلوب خلال العزف بما معناه ان العلامات الموسيقيه السريعه مثل الدبل كروش والتربل كروش لا يمكن عزفها مع المحافضه على زمن العلامه الا بطريقه الريشه المقلوبهوللايضاح اكثر طرقه الصد والرد بالريشه هى {هابطه صاعده} الصد {صاعده هابطه} الرد اى78 صد و87 رد. المقلوبه الشرقيه هىعلى الوتر الواحد 87 ومن وتر الى اخر77 اما ما يقوله الموسيقار العراقى جميل بشير عن الريشه المقلوبه 7787 على نفس الوتر اذا لاحظت عزيزى السائل مدى قوة وسرعه الريشه المقلوبه العراقيه وما ينتج عن هذه الطريقه من صدى وحنيه قويه ومأثره تجعل العود فى بعض المقاطع الموسيقيه يتكلم وهذا فيديو للموسيقار جميل بشير واستعراد للريشه المقلوبه. اما الريشه التركيه للاسف ليس عندى اى خلفيه عنها . واقتبس عن أحد زملائى العازفين هذا الراى الصريح !
إن إحدى المشكلات التي تواجهنا كعازفين عود أو قانون أو أي ألة موسيقية شرقية عربية هي عدم وجود المنهج الأكاديمي أو الطريق المعبد الواحد الذي يسلكه جميع المتعلمين الجدد في بداية تعليمهم
فالعازف العربي يجب أن يكون أستاذ نفسه للأسف الشديد وهذا لايعني عدم الإستفادة من الآخرين أو نكر فضلهم لكن كل شخص لديه شئ مختلف عن الآخر ويمكنك الإستفادة منه لصناعة شخصيتك الموسيقية
وبالنسبة لتكنيك الريشة كل شخص يمسك ريشته كما يجلو له فسر مع الجماعة وأبحث عما يخصك ورأيي أن تركز على موضوع الإسترخاء وأن تعمل بمبدأ الإحتمالات أي إعمل على تحسين ريشة الصد نازل ثم الرد طالع ثم الرش
ثم إعمل مثلا بمبدأ الإحتمالات في الأشكال الإيقاعية
فالثلثيات مثلا
نازل نازل نازل
طالع طالع طالع
نازل طالع نازل
نازل نازل طالع
طالع طالع نازل وهكذا
حتى تصل لما تريد
ارجو ان أكون قد أفدت من اراد الفائده .

أبو الصابر
22/07/2010, 08h44
أعزائي وأحبائي :

أنا أمارس العزف على آلة العود قرابة خمسٍ وثلاثين عام . وقد مررت بتجارب كثيرة فيما يتعلق بموضوع الريشة .
في حقيقة الأمر أقول : أنه كي يتم التغلب على عزف أي شكل موسيقي مهما كانت سرعته عليك بالآتي :

أن تجعل الريشة تهبط وتصعد دائما . هذه الحركة سهلة جدا عند التنقل بين نغمتين على نفس الوتر كالمي والف على الدوكاه ، أو لا وسي على النوى ، لكنها صعبة لو أردت أن تعزف ال "ري" ثم تنتقل إلى ال "صول" لماذا ؟ لأنه يتوجب عليك عزف وتر الدوكاه "ري" هبوطا (ثمانية بالرقم الهندي) وال "صول" صعودا (سبعة بالهندي) .

خلاصة الحديث : كي يتم عزف سلم كامل من دو إلى دو أو أي سلم آخر ، توجب عليك ، بغض النظر عن موقع النغمة ، أن تبقي طوال الوقت الريشة في حال صد ورد . هكذا فقط يمكنك التغلب على أي سرعة كما يحدث في القانون والأورغ .

الطائر الحزين
29/12/2014, 21h53
الف شكر لسموك الكريم:emrose:

محمد أشكناني
09/10/2015, 01h27
أغلب التكنيك بريشة العود يكون في اللونجات ومقطوعات الرقصات الشعبية الفولكلور وهناك انواع من العزف في الخليج واليمن لا يقوم إلا على تكنيك الريشة الإيقاعية المقلوبة .. مثال الأغاني اليافعية اليمنية وفن الصوت الكويتي والبحريني .. هناك أغنية مغربية مشهورة مطلع كلماتها : شويخ من أرض مكناس . يستلزم عزفها ببراعة إجادة فن الريشة الإيقاعية المقلوبة .

برهان عواد
10/10/2015, 23h18
يا أهل الخير,

يلي فهم على شرح الأخ ناجي محمد أنس, للريشة التركية و الإبهام وطالع 3/4 و طالع 1/2,

يصورها على هاتفه المحمول و يرفع الصور للفائدة العامة.