المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال حول المقامات:: الاستاذ محمد المحترم


وسام اكرم
01/02/2009, 10h04
أخي العزيز أتاذ محمد المحترم
تحية طيبة اليك و ارجوا أن تكون بألف خير.
اليوم لدي سؤال أليك بخصوص المقامات العربية و كيفية تحليلها و أرجوا منك ان تلاحظ ان كافة المعلومات التي سوف ترد لاحقا قد أخذت من دروسك المبسطة: شرح المقامات العربية بالصور. و لكي لا أطي عليك فسوف اعطيك مثلا و رد في دروسك الكريمة و الميسرة.
تعلمت ان اي مقام في الموسيقى العربية و لكي يكون مقام ذوا شخصية مستقلة و لديه اسم ثابت فانه يتبع القواعد الثلاثة الاتية؛
1- أن يبداء بدرجة اة نوته محددة.
2- يلي النوتة التي يبداء بها المقام 7 نوتات.
3- يختلف كل مقام عن اخر في البعد الترددي للنوتات اللاحقة على ان ينتهي المقام بنفس النوتة التي بداء بها و لكن على الاوكتاف التالي.
--------------------------------------
مثال؛
مقام الراست على الدوا يتبع الدرجات التالية؛
دو - ري- مي ربع تون- فا- صول- لا- سي ربع تون- دوا
أو بلغة الرياضيات؛
(1-1)-3/4-(1-1-1)-3/4-1
و لكن ياصديقي خذ المثال الاتي
------------------------------------------------
فا- صول- لا ربع تون- سي بيمول- دو- ري- مي ربع توت- فا
--------------------------------------------------
فأن المقام المذكور أعلاه أعرف جيدا انه يستعمل في الكثير من الاغاني العربية.
سةالي هوا؛ هل أسم هذا المقام راست على درجة ال ( فا)؟؟؟ مع ملاحظة ان التتابع في الدرجات الموسيقية هي نفسها للمقام راست,,,, أم لهذا المقام تسمية أخرى. سوف أكون شاكر جدا لاجابتكم على سؤالي مع خالص حبي و تقديري
المخلص
وسام أكرم

samirjenhani
01/02/2009, 11h00
أخونا العزيز وسام أكرم ، اجابة على تساؤلك حول المقامات، و تحديدا الموضوع اللذي أذرته كمثال حول مقام

الراست ، فان مقام الراست المتعارف عليه في كل المعاهد الموسيقية أنه يرتكز على درجة الراست دو قرار،

أما اذا أصبح على غير درجته الأصلية فيصبح في هذه الحالة راست مصورا على درجة الفا في المثال اللذي ذكرته

و لا أعتقد أن اسمه سيتغير الى اسم آخر أما اذا كان الراست على درجة الدوكاه رى فاسمه نشابورك ،على عكس بعض المقامات الأخرى مثل النهاوند اللذي أساسه درجة الراست دو

فاذا غيرت درجة ارتكازه يتغير اسمه مثل الفرحفزا أو سلطان يكاه أو البوسلك ......وهذه في نهاية الأمر كلها من

فروع المقام الأصلي.



أخوكم سمير الجنحاني. تونس

وسام اكرم
01/02/2009, 13h35
الاخ العزيز أستاذ سمير
أشكرك من أعماق قلبي على التوضيح و ان كان هنالك بعض الغموض في موضوع المقامات و تمسميتها. أن سوف أحاول أن أكون أكثر تحديدا في دقة السؤال و لكم مني خالص حبي و تقديري
ألمخلص
وسام أكرم

الألآتى
01/02/2009, 21h12
شكراً للأستاذ سمير على تفضله بالرد والتوضيح ..

نفعنا الله من علمك اخى العزيز .

أخى دكتور وسام ..

إن أكثر مايحير المبتدئين .. هو كثرة الأسماء المعطاه للمقامات الشرقية ..

فالمعروف أن هناك مقامات رئيسية .. لها أبعادها المعروفة ودرجة ركوزها الثابتة ..

فإذا أخذنا مقام الراست مثالاً ..

سنجد أن الراست يبدأ من درجة الدو .. إلى الدو التى تليها ..

وإذا رأينا نفس المقام يبدأ من درجة الدو ( جواب ) إلى الدو التى تليها ( جواب الجواب ) وبنفس الأبعاد ..

سنجد أن إسمه تغير إلى ( الكردان ) .. كيف هذا ؟ .. ولماذا تغير إسمه ؟ .. أليس هو نفسه الراست ؟

هو بالفعل نفس الراست ونفس الأبعاد .. ولكن طعمه تغير فى الأذن .. لذا تغير إسمه ..

أما كون الراست يبدأ من الفا أو النوا أو غيرهم .. فهو مثلما قال أخانا الأستاذ سمير .. راست مصوراً على درجة أخرى غير درجته الأصلية .. وبالنسبة لراست الفا بالذات .. فيسمى ( راست الجركا ) أو ( راست الجهاركاه ) لكونه يبدأ من درجة الجهاركاه بالتسمية الفارسية .. والسبب الرئيسى للتسميات المتعددة لنفس المقام .. هو تغير طعمه ووقعه فى الأذن .. وهناك أيضاً مسميات مختلفة لنفس المقام .. تبعاً للبلد ..

وعملية تحليل المقامات .. تأتى عن طريق معرفة الجنس أو الطبع الأصلى .. والجنس الفرعى كذلك ..

والجنس يتكون عادة من أربع نوتات .. أو أربع درجات .. ولكل جنس أبعاده المعروفة .. فإذا عرفنا أبعاد كل جنس .. سيسهل علينا معرفة المقام بمجرد معرفة أجناسه ..

وجدير بالذكر أن عملية تجميع الأجناس تخضع لقواعد معروفة ..

والجمع بين الأجناس ينقسم لثلاثة أنواع .. فهناك الجمع المنفصل .. وفيه كل جنس أربع نغمات .. مثلما فى مقامات الراست والنهاوند والكرد ..

وهناك الجمع المتصل .. وفيه يشترك جنسى المقام فى درجة واحدة .. أى يبدأ الجنس الفرعى من الدرجة الرابعة للجنس الأصلى وليس الخامسة .. مثلما فى مقامات البياتى والزنجران والطرزنوين ..

وهناك أيضاً الجمع المتداخل .. مثلما فى مقامى الصبا .. والسيكا والهزام ..

والحديث يطول فى مسألة الأجناس والطبع والعقد وطرق جمعهم .. ألخ

وسام اكرم
03/02/2009, 18h23
الاخ العزيز أستاذ محمد المحترم
هذه المرو حقيقة لا اعرف ان أعبر لك عن مدى شطري و تقديري لك على جوابك الواضح, المحترف, الاكاديكم و المبسط. أنا أستطيع أن استنتج من جوابك ان علم المقامات ليس فقط في غاية التعقيد, و لكن المشكلة الاهم انع لاتوجد قاعدة ثاتة لتحليل المقام الذي قد نعزف علية و يعود ذالك لكثرة التداخل مع اللغة التركية, الغارسية و حتى أختلاف المصطلحات العربية فيها. و لكن لدي سؤال أخير عت المقامات و ارجوك ان تجاوبني بكلمة واحده فقط لكي لا اطيل عليك اما نعم او لا!
السؤال؛
هل يكفي المبتديء ان يعرف التتابع او المسافات في المقام الفلاني و بالطريقة التي و ضحتها في رسوماتك اللطيفة و الشيقة؟؟؟
سوف أكون ممتن جدا لجوابك الكريم على سؤالي مع خالص حبي و تقديري
المخلص الى الابد
وسام..........

الألآتى
03/02/2009, 21h21
هل يكفي المبتديء ان يعرف التتابع او المسافات في المقام الفلاني و بالطريقة التي و ضحتها في رسوماتك اللطيفة و الشيقة؟؟؟


مجرد معرفة المبتدئ لأبعاد المقامات .. ستكفيه لمعرفة سلم المقام بالإستعانة بآلة موسيقية .. ولكنه لن يعرفها بأذنه ..

المعرفة عن طريق الأذن .. تحتاج لممارسة وخبرة طويلة .. ( سماع , مقارنة , ملاحظة , .. ألخ )