مشاهدة النسخة كاملة : مقام الحسيني - المجلد الحادي والعشرون - المكتبة الحسنية للمقام العراقي
المكتبة الحسنية للمقام العراقي
المجلد الحادي والعشرون
مقام الحسيني
.
الحسيني من المقامات الجميلة ولكن انتشاره ربما اقل من المقامات الرئيسية لكن له عشاقه ومحبيه . وقرأ يوسف عمر مقام الحسيني العراقي فابدع فيه
.
يوسف عمر في
عاهدو الربع ولوعا وغراما..فوفو للربع بالدمع لماما
وقد قرأها ابو يعكوب في مقامات اخرى
الاستاذ يوسف عمر
مقام الحسيني
عاهدو الربع
.
.المجلد الحادي والعشرون
مقام الحسيني
يوسف عمر في
مالنا كلنا جوى يا رسول.. انا اهوى وقلبك المتبول
الاستاذ يوسف عمر
مقام االحسيني
مالنا كلنا
.
.المجلد الحادي والعشرون
مقام الحسيني
سليم شابات في
الى محياك نورالبدر يعتذر
الاستاذ سليم شابات
مقام االحسيني
الى محياك
.
.المجلد الحادي والعشرون
مقام الحسيني
احمد موسى
قسما بحر عهودكم وودادي
الاستاذ احمد موسى
مقام الحسيني
قسما بحر
.المجلد الرابع والعشرون
مقام الحجاز ديوان
احمد موسى
قسما بحر عهودكم وودادي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المقام المقروء هنا هو الحسيني وهو مقام عراقي رئيسي تتفرع منه مقامات اخرى ويقراه المرحوم احمد موسى على طريقة الاستاذ رشيد القندرجي والتسجيل هنا منخفض ويحتاج رفعه درجة او درجتيين ليتم سماع صوت المطرب الحقيقي
لذا اقتضى التنويه
مع المحبة
زيد القيسي
[/RIGHT]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المقام المقروء هنا هو الحسيني وهو مقام عراقي رئيسي تتفرع منه مقامات اخرى ويقراه المرحوم احمد موسى على طريقة الاستاذ رشيد القندرجي والتسجيل هنا منخفض ويحتاج رفعه درجة او درجتيين ليتم سماع صوت المطرب الحقيقي
لذا اقتضى التنويه
مع المحبة
زيد القيسي
حضرة الاخ الكريم زيد القيسي
نشكرك جدا على مشاركتك
اخي حبذا لو قمت حضرتك باصلاح انخفاض التسجيل لانني لا اعرف في هذا الموضوع مع الشكر
اخي كيف هي طريقة القندرجي يعني هل لديك تسجيل حسيني للقندرجي ممكن نسمعه شاكرين.
وانا بالطبع لا اناقض ما قلته حضرتك بخصوص تشخيص المقام ولا ادعي انني من المتعمقين بالحسيني فممنونين على التوضيح وارجو ان تستمرو متكرمين باي مشاركات تنقيحية تمر عليكم في المكتبة فهذا تراثنا جميعا واي تعليق او تنقيح هو خدمة كبيرة للموروث الفني
تحياتي
مرحبا بك أخي العزيز,,, ليس من المتاح لي ان ارفع سرعة التسجيل لعدم توفر اي من البرامج تحت يدي الان لذا ارجو ان يتكرم احد الاخوان علينا بذلك
يعد هذا التسجيل من اهم تسجيلات مقام الحسيني لانه الشاهد الوحيد على طريقة الاستاذ القندرجي في قراءة مقام الحسيني حيث و للاسف لم يسجل المرحوم القندرجي مقام الحسيني على الاسطوانات على الرغم من انه مقام رئيسي ولا نعلم السبب ولكنه قراه في المقاهي وهذا شئ اكيد لانه مقام الحسيني يدخل في نظام الفصول المنقرض والذي كانت تقرا المقامات حسب تسلسلها ضمن نظام الفصول وهناك فصل كامل اسمه فصل الحسيني و القندرجي هو آخر من قرأ حسب نظام الفصول و كان ذلك في مقهى السموأل حسب ما وصل لنا عن طريق خبراء المقام العراقي
اهم ما يميز طريقة الاستاذ القندرجي في قراءة مقام الحسيني و احمد موسى من اهم تلاميذه طبعا هو التحرير الخاص الذي تفنن فيه احمد موسى وابدع ايما ابداع حيث يبتدئ بالرست وينزل الى القرار بالبيات ثم يمر على نغم الصبا ليقفل التحرير بالحسيني ومن ثم التناوب في قراءة ابيات الشعر بالقفلة على نغم البيات تارة وعلى نغم الصبا تارة اخرى وهذا هو ما تتركز عليه طريقة القندرجي المتمثلة بتسجيل احمد موسى لهذا المقام
دمتم سالمين , زيد القيسي
(ابو هيثم)
23/05/2010, 18h50
حضرة الاخ الكريم زيد القيسي
نشكرك جدا على مشاركتك
اخي حبذا لو قمت حضرتك باصلاح انخفاض التسجيل لانني لا اعرف في هذا الموضوع مع الشكر
اخي كيف هي طريقة القندرجي يعني هل لديك تسجيل حسيني للقندرجي ممكن نسمعه شاكرين.
وانا بالطبع لا اناقض ما قلته حضرتك بخصوص تشخيص المقام ولا ادعي انني من المتعمقين بالحسيني فممنونين على التوضيح وارجو ان تستمرو متكرمين باي مشاركات تنقيحية تمر عليكم في المكتبة فهذا تراثنا جميعا واي تعليق او تنقيح هو خدمة كبيرة للموروث الفني
تحياتي
السلام عليكم
عزيزي الدكتور حسن والأخ زيد القيسي
لقد قمت بأجراء اللازم بزيادة سرعة المقام وأرجو أن يكون بشكله الصحيح مع تحياتي
أخوكم ... أبو هيثم
حضرة الاخ الكريم زيد القيسي
نشكرك جدا على مشاركتك
اخي حبذا لو قمت حضرتك باصلاح انخفاض التسجيل لانني لا اعرف في هذا الموضوع مع الشكر
اخي كيف هي طريقة القندرجي يعني هل لديك تسجيل حسيني للقندرجي ممكن نسمعه شاكرين.
وانا بالطبع لا اناقض ما قلته حضرتك بخصوص تشخيص المقام ولا ادعي انني من المتعمقين بالحسيني فممنونين على التوضيح وارجو ان تستمرو متكرمين باي مشاركات تنقيحية تمر عليكم في المكتبة فهذا تراثنا جميعا واي تعليق او تنقيح هو خدمة كبيرة للموروث الفني
تحياتي
السلام عليكم ورحمة الله
ارجو من الاخ الكريم ان يغفر لي تأخري بالرد على جنابكم وذلك لظروف السفر
ليس من المتاح لي ان ارفع سرعة التسجيل لعدم توفر اي من البرامج تحت يدي الان لذا ارجو ان يتكرم احد الاخوان علينا بذلك
للاسف لم يترك الاستاذ رشيد القندرجي لنا اي تسجيل لمقام الحسيني مع العلم ان مقام الحسيني يعد من المقامات الكبيرة والرئيسية في المقام العراق ولا خبر لنا في الاسباب التي تسببت عدم وصول اي تسجيل في مقام الحسيني من الاسطة ابو حميد لنا
لكن في المقابل يعد المرحوم احمد موسى احد اهم تلامذة المرحوم القندرجي وتسجيله لمقام الحسيني يعد الشاهد الوحيد على اسلوب المدرسة الرشيدية في قراءة مقام الحسيني
اهم ما يميز هذه المدرسة هو التحرير الفريد لمقام الحسيني والذي يتصف بدقة الصنعة والاطالة ,, وكذلك ينتهج قارئ المقام في اداءه لمقام الحسيني بحسبب قوانين المدرسة الزيدانية الرشيدية اسلوب مختلف في التناول النغمي لاداء الجمل اللحنية فيقفل على البيات مرة ويقفل على الصبا في المرة الاخرى وهكذا دواليك ,, لذلك يعد هذا اللتسجيل من اهم تسجيلات الحسيني على الاطلاق لتفرده
هذا ودمتم سالمين
زيد القيسي البغدادي
السلام عليكم
عزيزي الدكتور حسن والأخ زيد القيسي
لقد قمت بأجراء اللازم بزيادة سرعة المقام وأرجو أن يكون بشكله الصحيح مع تحياتي
أخوكم ... أبو هيثم
شكرا لمساهمتك اخ ابو هيثم ,,, الان صوت المغني يعكس طبقة صوته الحقيقية
دمتم سالمين
نجم العيداني
04/12/2010, 07h07
الاستاذ محمد القبانجي
مقام الحسيني
جاد الحبيب بما اروم وباحا .... فجنيت من وجناته تفاحا
اهداء متواضع للأخ حسن ارجو القبول
نجم العيداني - البصرة
الاستاذ محمد القبانجي
مقام الحسيني
جاد الحبيب بما اروم وباحا .... فجنيت من وجناته تفاحا
اهداء متواضع للأخ حسن ارجو القبول
نجم العيداني - البصرة
اخي ابو عبد الله
الف شكر على هذا الحسيني الجوهرة و على بقية الاشرطة
تسلملي ايدك الطيبة اخي نجم
سؤال للاحبة
هل المقام الحسيني هو مقام مدني المنشأ؟
سؤال للاحبة
هل المقام الحسيني هو مقام مدني المنشأ؟
اخي السيد
الجواب هو لا . الحسيني مقام عراقي . لكن توجد قطع مدنية غيره في المقام العراقي.
اخي الكريم انا افهم سبب سؤالك تماما. لانني عندما استمع لفنون المنطقة الغربية اتعجب لقربها من الانغام البغدادية. وفرقة ينبع مثلا لديها اعمال مثل (ياسيدي خدك وردي..انا والزمان مر بي) كانما تكون بغدادية . لكننا يجب ان لا نستغرب فهي امة واحدة يا اخي
اخوتی الاساتذة اظن مقام الحسینی فرع من فروع مقام البیات و قد یستخدمه القراء فی تلاواتهم و علی بالی ان الشیخ الشحات من قراء مصر الفنانین استخدمه فی بدایات قراءته و لکن من دون بسطه و الغور فیه لمقتضی القراءة . و المقام محفوظ عند العجم فی ایران فی نغمهم الموسیقایی کما اظن ان اصل المقام ایرانی
و اشکر لمن یلفت نظره و یعطینا معلومة کی نستفید اکثر و اکثر و لکم الشکر.
محمد الساكني
04/06/2012, 20h56
(( محمد القبانجي ))
حسيني
قلت يا ليل ولم تبدي صباحا
قلت يا ليل ولم تبدي صباحا .... وعلى الآفاق أسبلت الجناح
لا أرى الا أنغلاقا في الدجى ... ولباب الصبح لا أرجوا أنفتاح
فكأن الدهر ليل كله وكأن ..... الصبح قد مات و.. راح
مقام جميل و شعر رائع
سماعا طيبا
memo1976
05/06/2012, 10h10
المقــام العراقـي يعود تاريخـه منذ العصر الاول للخلافة العباسـية او قبله بعصورولكنه دون في بدايات العصر العباسي حيث يعتبر المقام العراقي الغناء المرغوب لدى كافـة نفوس العراقيين. كمـا انه من الينابيع الاصيلة والنغميـة وهو الغناء الشعبي الذي تحدثت عنه كافة الاجيــال السابقة والحالية والمقام العراقي تشتاق اليه كل القلوب وبأذان صاغيـة حيث أن أخباره وصلت الينا بواسطة المجلدات الخطية القديمة والتي تم تأليفها من قبل الفلاسـفة وأصحاب الموسيقى في وقتها وهي جأءت عن طريق الباحثون . وهنالك عـدد من هؤلاء الفلاسـفة تحدثـوا عن المقـام.
ففي كتـاب تاريخ الموسـيقى العربية ذكـر صـفي الدين عبد المؤمن الارموي البغدادي والمتوفى سـنة 1294 ميلادية حيث ذكـرعن مقامات أسـمها:
عشـاق – النوى – الحسيني – العراق – أصفهــان.
كمـا أن بدر الدين محمد الخطيب الاربلي قد ذكـر في أرجوزته المعروفة والتي تضمنت خمسـة من هذه المقامات العراقية الحالية وهي مقامات :
الرسـت – الحجـاز – النوى – الحسـيني – العشـاق.
أمـا الفيلسـوف أبن ســينا فقد تحـدث عن المقـام قائـلا":
يجب أن تكـون لبعض المقـامات والانغـام أوقـات مخصصـة لعـدد من فتـرات النهـار والليل وأن يكون مقـام الحسـيني في الصبـاح ومقـام الرسـت في الشـروق ومقـام عشـاق في الظهـر ومقـام النوى عند الغروب.
وخلاصـة لذلك يتضخ لنـا من خلآل هـؤلاء الفلاسـفة لذكرهــم عن هـذه المقامـات الواردة أعـلاه بأن المقـام العراقي له تاريخ عريـق وهـو من تأليـف أجدادنـا القدامى وتراثنـا الأصـيل. وقد تخـصص به العراق فناً وأداءً. فالمقـام العراقي غـناء تـراثي جميـل ورومانسـي وفن غنائي كلاسـيكي ذو تركيـب أنغـام سليمـة يطرب المستمعين اليـه وهـو فـن صـعب ليـس بالأمكـان تأديتـه الأ بعـد التخصـص في دراســته العميقة ومعرفة أصـوله المتفرعـة الكثيرة والقطع الداخلة في كل مقـام.
هذا دليل على خصوصية المقامات العراقية واصالتها ومنها المقام الحسيني الجاري النقاش عليه.
د. محمد
نور عسكر
22/12/2013, 17h51
اخوتی الاساتذة اظن مقام الحسینی فرع من فروع مقام البیات و قد یستخدمه القراء فی تلاواتهم و علی بالی ان الشیخ الشحات من قراء مصر الفنانین استخدمه فی بدایات قراءته و لکن من دون بسطه و الغور فیه لمقتضی القراءة . و المقام محفوظ عند العجم فی ایران فی نغمهم الموسیقایی کما اظن ان اصل المقام ایرانی
و اشکر لمن یلفت نظره و یعطینا معلومة کی نستفید اکثر و اکثر و لکم الشکر.
الأخ أبو رشيد
الظن غير وارد في تنسيب المقامات لهذا الفرع أو ذاك ، والظن الثاني غير وارد أيضاً ، فمقام الحسيني من المقامات العراقية الأصيلة والرئيسية وجذوره ممتده في عمق تأريخنا ، مع التحية .
نور عسكر
22/12/2013, 17h53
{ نبذة إضافة لما ورد سابقاً في المشاركات ولغرض الفائدة }
مقام الحسيني
يعتبر مقام الحسيني من المقامات العراقية الأساسية (1) وقد جاءت تسميته نسبة الى الحسينيات المنتشرة في المحافظات العراقية وخاصة المدن التي تضم العتبات المقدسة . وتنعطف طريقته في الإداء عبر أجناس وأنغام الصبا والأرواح والبوسليك والبيات والراست . ولمقام الحسيني العراقي الأصيل (2)تحريره الخاص ومياناته وأصوله في الإداء ، ويؤدى عادة من الشعر الفصيح.
يحتاج القاريء لإداء هذا المقام الى خبرة وممارسة والى طبقة صوتية قديرة ، من بداية التحرير والى نهاية التسليم . ولمقام الحسيني جذره التاريخي في العراق.
· من المقامات الرئيسية · يغنى من الشعر العربي الفصيح
· لاتصاحب موسيقاه الإيقاع · التحرير : بلفظة فر يادمن
· الأوصال الداخلة فيه : جنس الراست وجنس البيات .
· المصادر
(1) الطرب عند العرب ص142 ، عبد الكريم العلاف
(2) قاموس الموسيقى العربية ص171 د. حسين علي محفوظ
************
التحليل الموسيقي لمقام الحسيني
وللإسطوانة المسجلة لدى بيضافون بصوت الأستاذ محمد القبانجي
جاد الحبيب بما أروم وباحا
فجنيتُ من وجنـــاته تفاحا
{ بصيغة PDF للفائدة } (http://www.gulfup.com/?LlFVem)
هنـــــــا (http://www.gulfup.com/?LlFVem)
:rolleyes:
محمد الساكني
18/09/2014, 23h13
.المجلد الحادي والعشرون
مقام الحسيني
احمد موسى
قسما بحر عهودكم وودادي
الاستاذ احمد موسى
مقام الحسيني
قسما بحر
أستاذنا العزيز أبو فلح
الى ان فهمت شوية الفرق في تسمية مقام العجم أو العجم عشيران طلعنا صفح مقام الحسيني عشيران
وسبق لحضرتك ان رفعت لنا كما ورد في الاقتباس أعلاه .
ورد في مقدمة الأستاذ شعوبي إبراهيم في التسجيل
المرفق الثاني تسمية الحسيني عشيران !! وهو يختلف قليلا عن التسجيل المرفوع في المشاركة الرابعة في هذا المثبت بعد أن قمت بتصفيته وتنقية الصوت ونرجوا من الاشراف إستبدال الملف المذكور أذا كان بعد التنقية بصيغة أفضل من المرفوعة سابقا من قبل الأخ حسن
أحمد موسى
الحسيني عشيران
قسماً بحر عهودكم و وّدادي
تسجيل مختلف مع مقدمة الأستاذ شعوبي إبراهيم
ارجوا توضيح الفرق مع الشكر مقدما طيب الاستماع مع هذه القراءة الفريدة والرائعة جدا
:emrose:
نور عسكر
18/09/2014, 23h59
أستاذنا العزيز أبو فلح
الى ان فهمت شوية الفرق في تسمية مقام العجم أو العجم عشيران طلعنا صفح مقام الحسيني عشيران
وسبق لحضرتك ان رفعت لنا كما ورد في الاقتباس أعلاه .
ورد في مقدمة للدكتور أحمد السبتي في التسجيل
المرفق الثاني تسمية الحسيني عشيران !! وهو يختلف قليلا عن التسجيل المرفوع في المشاركة الرابعة في هذا المثبت بعد أن قمت بتصفيته وتنقية الصوت ونرجوا من الاشراف إستبدال الملف المذكور أذا كان بعد التنقية بصيغة أفضل من المرفوعة سابقا من قبل الأخ حسن
أحمد موسى
الحسيني عشيران
قسماً بحر عهودكم و وّدادي
تسجيل مختلف مع مقدمة للدكتور أحمد السبتي
ارجوا توضيح الفرق مع الشكر مقدما طيب الاستماع مع هذه القراءة الفريدة والرائعة جدا
:emrose:
تحية طيبة أخي العزيز محمد وشكراً للمشاركة والمجهود ، وأجيب بما ورد في مشاركتك أعلاه مع التصحيح :
:rolleyes:
(1) الحسيني عشيران .. هي تسمية وكان المهتمين بالمقامات العراقية يطلقون عليها هذه التسمية ، اما شخصية مقام الحسيني ودرجاته المقامية هي نفسها .
(2) المقدمة ليست بصوت أحمد السبتي ! وإنما بصوت الأستاذ شعوبي إبراهيم وبدون أدنى شك .
(3) العيب في الملف الصوتي المرفوع في المشاركة (4) هو بطيء جداً ولايرتقي لسماع الأذن لمقام الحسيني ، قمت بتعديل وضبط السرعة ( نعيده لاحقاً الى أصل المشاركة أو نجري عليه تعديل الأخير .. بس لاأنسى ! )
(4) ملاحظة أخيرة ومختصرة .. تقريباً هناك ثلاث أشكال لبداية التحرير لهذا المقام ( الأول) يحرر من درجة الجهاركَا الى درجة الحسيني ، و(الثاني) ينزل من الجهاركَا الى الرست ثم يصعد الى الحسيني ، وهناك شكل (ثالث) يعتمد القاريء فيه على كثرة الإيحاء بنغم الرست بعد ان يمر على البيات والصعود الى درجة الحسيني .. ( سأضع شرح وتحليل موسيقي لقراءة هذا المقام لاحقاً للفائدة ) .. وشكراً .
* للتو رأيت تعديلك شعوبي ابراهيم بدل السبتي .. لاضير في ذلك وزيادة للتأكيد مع الشكر.
محمد الساكني
19/09/2014, 00h26
شكرا أخي العزيز أستاذ أبو حسام على سرعة الرد و كنت فعلا قد عدلت الأسم قبل دقائق من كتابة ردك وذكرت الأسباب تعديل الأسم الى شعوبي أبراهيم بدل الدكتور السبتي لأنني متأكد منه وتوجد عندي حلقات ممتعة جدا من برنامج دليل الانغام - المصدر من أعداد و تقديم شعوبي وإخراج سعدي صالح سأرفع حلقة نغم البيات بعد لحظات.
تسمية عشيران هي الغير مفهمومة لي لحد الان !!
تم استبدال الملف الصوتي بعد تعديل السرعة !
تحياتي:emrose:
نور عسكر
19/09/2014, 02h13
تسمية عشيران هي الغير مفهمومة لي لحد الان !!
تحياتي:emrose:
أخي العزيز محمد .. قدماء ورواد المقام العراقي كانوا يطلقون هذه التسمية " الحسيني عشيران " ..كون ان إرتكاز تسلوم المقام يكون على درجة العشيران .. أي ان القاريء يهبط بصوته إلى درجة العـــشيران وهو نهاية التسلوم .
:rolleyes:
السُلم الموسيقي لمقام الحسيني وهو من المقامات الرئيسية :
( عشيران - عراق - رست - دوكَا - سيكَا - جهاركَا - نوى - حسيني ) ، ولكن الآن لايطلقون هذه التسمية القديمة ، فالتسمية لاتغير الشكل والهيكل العام للمقام .. مع التقدير .
:emrose:
نعم كلام الاخ ابو حسام عين الصح. فالسبب هو الارتكاز على درجة العشيران. الف شكر اخي ابو جاسم واخي ابو حسام.
اضيف ان شعوبي يقول ان الحسيني مقام عربي قديم وان هذا الحسيني (اذا اضيف له جنس الرست واستقر على العشيران) سيقرأ في العراق مختلفا قليلا لذا فانه يرى اضافة كلمة عشيران لغرض تحديد الطراز العراقي . شأنه شأن العجم العربي مقابل العجم عشيران العراقي.
لكن لم يوافقه احد في هذا الرأي (يعني حسب ما لاحظت انا عبر السنين) . القراء وكتب المقام المهمة ظلت تطلق كلمة الحسيني فقط بدون العشيران.
عاد شعوبي بعد فترة وحذف كلمة عشيران واقتصر على تسمية الحسيني . واعتقد - ولا دليل لي على ذلك - ان يوسف عمر منعه من كلمة عشيران خصوصا عندما يعلق شعوبي على قراءة يوسف عمر.
:emrose:
محمد الساكني
20/09/2014, 12h09
:emrose:
لكن لم يوافقه احد في هذا الرأي (يعني حسب ما لاحظت انا عبر السنين) . القراء وكتب المقام المهمة ظلت تطلق كلمة الحسيني فقط بدون العشيران.
عاد شعوبي بعد فترة وحذف كلمة عشيران واقتصر على تسمية الحسيني . واعتقد - ولا دليل لي على ذلك - ان يوسف عمر منعه من كلمة عشيران خصوصا عندما يعلق شعوبي على قراءة يوسف عمر.
:emrose:
أكيد وصلت الفكرة و أنحل اللغز والف شكر للسادة أبو حسام وابو فلاح على المتابعة وتوضيح الإشكال..
عُكَب ما الراس شَاب .. رحت برجلي للكُتاب
مع العلم اني من أواخر جيل الكُتاب ( المُلّة ) في ١٩٦٥ !!
ولا أتذكر غير الفَلَقة !!
:(
تحياتي
عزيزي ابو جاسم انته ابن البارحة
اني رحت للملا ( مرتين او ثلاثة) في سوك حمادة في 1954 :mdr:
محمد الساكني
22/09/2014, 00h15
عزيزي ابو جاسم انته ابن البارحة
اني رحت للملا ( مرتين او ثلاثة) في سوك حمادة في ١٩٥٤ :mdr:
أنا ذكرت اني من الوجبات الأخيرة اللي عزلنا الملة على أدينا !!
لان حتى الملة بزماني خربت صارت بيد النسوان !! وعاصرت ملتين
ملة خديجة كرهتني الدنيا بالفلقة
وملة فوزية كانت طيبة.
أني على بالي بأنني من عمر تفكة البرنو
بس طلع اللي عاصر عهد الموزر .. :)
الله ينطيكم طولة العمر أبو فلاح
تحياتي
نور عسكر
22/09/2014, 00h55
أنا ذكرت اني من الوجبات الأخيرة اللي عزلنا الملة على أدينا !!
لان حتى الملة بزماني خربت صارت بيد النسوان !! وعاصرت ملتين
ملة خديجة كرهتني الدنيا بالفلقة
وملة فوزية كانت طيبة.
أني على بالي بأنني من عمر تفكة البرنو
بس طلع اللي عاصر عهد الموزر .. :)
الله ينطيكم طولة العمر أبو فلاح
تحياتي
أي تمام أبو جاسم ولاتنسى ابزمانك
مله دعدوشه .. كانت في محلة الفضل
وماكو دروس خصوصية !!:mdr: تحياتي
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd