المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : توجيه دروس نظريات الموسيقى- للأستاذ عادل الصامت


الصفحات : 1 [2]

شاهين
15/07/2012, 18h25
تحية الاستاذ عادل الصامت
شكرا على المجهود الجبار الذي بدلته في اعداد هذه الدروس النظرية . التي بلا شك قدمت الكثير لرواد المنتدى . و هذا يظهر جليا من خلال كثرة الردود و استفسارات الاعضاء

لقد فكرت ان اضيف مجموعة من الامتحانات المهنية الخاصة بوزارة التربية الوطنية - المغرب- راجيا منك ان تضع تصحيحا لها . لتعم الفائدة لجميع ..

شاهين
15/07/2012, 18h30
نموذج اخر من الامتحانات

محمدالأندلسي
04/11/2012, 09h17
سيدي المحترم أشكرك على هذا المجهود المعتبر وأرجو ادراج دروس في الموسيقى الأندلسية (طبوعها موازينها ....) مع تمارين تطبيقية .

abdellahjaber
15/11/2012, 09h04
مشكور كثير جدا جدا يا استاذي عادل الصامت علىالدروس

محمدالأندلسي
19/11/2012, 09h09
أشكرك استاذي المحترم على هذا المجهود المبدول في مساعدة الطالب في المعاهد الموسيقية على ايجاد ضالته وأرجو وبما أنكم من هذا البلد الحبيب تونس فأنتم بدون شك على دراية باتراث الأندلسي (طبوعه موازينه.....) كما يؤدى في تونس الجزائر ......... فأتمنى تزويدنا بدروس لهذا النوع الأصيل مع تمارين كما فعلتم في دروسكم السابقة وأعانكم الله على خدمة التراث العربي .

abdellahjaber
31/12/2012, 09h18
طبعا لا يمكن لي ان امر دون التنويه بما تقومون به خدمة لتطوير الموسيقى مزيدا من التالق عزيزي الصامت

عادل الصامت
03/01/2013, 12h04
تحية من الأعماق لكل زائر كريم والى كل متدخّل
اجابة على طلب الأخ الفاضل محمد الأندلسي حول اعداد دروس تتعلّق بالمقامات أو الطبوع المستخدمة في ربوع مغربنا العربي ألفت انتباهه أن هذا الموضوع موجود يقدّمه زميلي الكريم سمير الجنحاني حول تحليل الطبوع والنوبات والمالوف التونسي والمعروف بالموسيقى الأندلسية كما يوجد بعض التحاليل في الأقسام الأخري تصفّح أخي المنتدى وستجد ضالّتك ونحن تحت أمرك وشكرا على تفاعلك

بالنسبة للأخ شاهين طالعت بعض نماذج من امتحانات في المغرب الشقيق والتي تطلبون حلولها في الحقيقة أقدّر هذا المجهود والمستوى ولكن للأسف هنالك اشكالية في مفهوم المصطلحات المستعملة وهذا ليس بعيب ولكن نأمل أن تتوحّد تلك المصطلحات وتتعمّم على كل الشعوب العربية لذا يتعذّر علي اصلاحها وهذا ليس تملّصا بل هي مشكلة النظريات الموسييقية العربية

في الختام لا أترك هذه الفرصة تمر دون أن أقدّم شكري للأخ abdellahjaber على مروره باستمرار ومتابعة دروسي وأعمالي ألف شكر للجميع

محمدالأندلسي
03/01/2013, 15h12
شكرا أخي على اجابتك ولكن الذي أعنيه هو ليس تحاليل قد لايستوعبها الا من كان له الماما قاعديا بهذا التراث ولكن أريدها أن تكون عبارة عن دروس مصحوبة بتمارين وبنماذج صولفائية يمكن لطالب هذه المادة التدرب عليها باسلوب ممنهج ومتدرج في الصعوبة.

عادل الصامت
06/01/2013, 21h37
أعود اليكم من جديد وأنزّل اليكم ص 10 متابعة طيّبة وكالعادة أنزّل الإصلاح بعد 20 مشاهدة

أميمة..
02/02/2013, 10h43
أستاذي الكريم واصل لاتترقب عدد المشاهدات نحن في حاجة الى مثل هذه التمارين نحن مجموعة من الطلبة نتابع دروسك شكرا

عادل الصامت
03/02/2013, 19h33
حاضر أخت أميمة سوف أنزّل في القريب بعض نماذج من امتحانات مختلف المواد الموسيقية وفي مستوايات متفاوتة وشكرا على مرورك ونصيحتك

عادل الصامت
04/02/2013, 22h06
هذا نموذج من امتحان السداسي الأوّل في مادّة النظريات ( السنة الخامسة)ان شاء الله ينال استحسانكم ورضاكم

عادل الصامت
05/02/2013, 19h51
نموذج من امتحان في مادّة النظريات مستوى السنة الرابعة . متابعة طيّبة

عادل الصامت
24/03/2013, 23h04
اليكم في ما يلي جدول التوافقات الخماسية (مكوّناتها ،انقلاباتها وترقيمها )

ml adly
24/04/2013, 08h37
أثناء بحثي عن المقامات ذات القرابة درجة ثانية من عائلة مقام النوي أثر لم اجد سوي مقام الحصار هل هنك مقامات اخري قرابة درجة ثانية للنوي اثر ؟؟؟؟

ابو عمر التبوكي
15/06/2013, 09h15
السلام عليكم
اشكر الاستاذ الفاضل / عادل الصامت، على ما يقدمه من دروس، واشكر كل من بهذا الموقع الرائع، والذي يظم عباقرة في هذا المجال، فلد استفدت منهم الكثير. فجزاكم الله خيرا.
ودمتم بخير

برهان عواد
15/04/2015, 16h03
الشكر الجزيل ل الأستاذ عادل الصامت على هذا الكنز العظيم و التمارين التطبيقية و حلولها.

عادل الصامت
22/05/2015, 14h16
هذه سلسلة جديدة وهي عبارة عن مجموعة من التمارين في نظريات الموسيقى مرفوقة بالإصلاح متابعة طيّبة للجميع

برهان عواد
27/05/2015, 06h41
جزيل الشكر أستاذ عادل على هذه التمارين,

فائدة كبيرة لدارسي الموسيقى.

mohamedteleb
27/05/2015, 15h25
موضوع أكثر من قيم . شكراً لك يا أستاذ عادل

sofiene
26/06/2015, 08h15
جزاك الله خيرا أستاذ
شكرا جزيلا على هاته الدروس و المجهود الرائع

عادل الصامت
28/08/2015, 01h05
بسم الله وعلى بركة الله أعود اليكم من جديد بعد انشغالي في اعداد كتابين في النظريات والتمارين وسأنزّلها تباعا وعلى مراحل ان شاء الله تنال استحسانكم و رضاكم
واليكم التقييم 15 يليه بعد فترة الإصلاح وشكرا على المتابعة

KamelArab
28/09/2015, 12h21
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا أستاذ عادل على هذه التمارين
هل من الممكن أو تفضلت أن تضع جميع هذه التمارين
في ملف واحد وليكن pdf لكي تعم الفائدة على الجميع
وشكرا مره آخرى على هذا المجهود الجبار والمتميز
:emrose::emrose::emrose:

عادل الصامت
23/10/2015, 22h30
شكرا أخي فعلا فكرة جيّدة ولكن تتطلّب الوقت خاصّة وأنا بصدد اعداد كتاب خاص بذلك أعدك بانزاله في المنتدى بعد عملية الطباعة وشكرا

عادل الصامت
07/02/2016, 10h41
اليكم في ما يلي اصلاح السلسلة 15 متابعة طيّبة للجميع

عادل الصامت
07/02/2016, 10h50
في ما يلي تقييم عدد 01 وسوف ننشر الإصلاح في وقت لاحق شكرا على المتابعة

عادل الصامت
03/03/2016, 10h58
اهداء لكل المتتبّعين وعلى رأسهم الطاقم الإداري وهو من تأليفي ان شاء الله ينال استحسانكم وشكرا على الزيارة

عادل الصامت
19/03/2016, 19h25
سلسلة جديدة تمارين في النظريات الموسيقية متابعة طيّبة

عادل الصامت
19/03/2016, 19h47
سلسلة أخرى من التمارين ان شاء الله تنال اعجابكم ورضاكم وأنا على استعداد لكل من يطلب الشرح والإصلاح متابعة طيّبة

abdellahjaber
11/10/2017, 16h57
مرحباً بك ياأستاذ عادل معنا فى منتدى سماعى نورتنا بشروحاتك النيره

abdellahjaber
11/10/2017, 17h13
جزيل الشكر أستاذ عادل على هذه التمارين,

abdellahjaber
21/02/2018, 11h26
المرجو من استاذي المحترم تنزيل جدول التوافقات ااسباعية وشكرا

عادل الصامت
25/02/2018, 09h16
تفضل أخي الكريم

abadla
26/03/2018, 22h22
اتقدم بجزيال الشكر لااستاذي المحترم انا عازف عود ومبتدى في تعلم عزف الناي الرجاء قبول طلبي هذا المتمثل في توضيح عزف مقام عجم دو ونهاوند دو وسيكا وهزام على ناي دوكاه بمخطط على ثقوب الناي وشكرا

Mohamed
06/04/2018, 20h10
اغنية وردة احظنوا الايام ميدى لو سمحت

عادل الصامت
13/05/2018, 09h35
الأخ الكريم abadla اجابة عن طلبك حول عزف المقامات المشار اليها على آلة الناي (دوكاه) فان مقام العجم على دو يتطلّب مهارة خاصّة في درجة مي وسي حيث يقوم العازف بميل بسيط للآلة للحصول على النغم المطلوب أي بمعنى المزيد من فتح فوهة الآلة
أمّا بالنسبة لمقام النهاوند فالإشكال يكمن في درجتي لا والتي يستوجب عدم فتح ثقب الدرجة بالكامل حوالي نصفها علما وأن السي الطبيعية تستوجب ميلا جزئيا كما وضّحت سابقا
ومن خلال ذلك تتوضّح لك بقية درجات المقامات الأخرى وبالتوفيق ان شاء الله

qusay.qq
26/02/2019, 20h36
نقلا عن الأستاذ علي معلا...ما هو رأي الأساتذة الكرام.
تتابعه
٢٤ مارس ٢٠١٨
اغنية ( فوگ النخل )
درة تاج التراث الغيناسيقي العراقي والعربي .
من نغم ((( النهاوند ))) بهي الجمال .

وليست من نغم - الحجاز - كما هو شائع في اوساط المجتمع الغيناسيقي العربي .

لقد اجمع كل اساتذة الموسيقى العراقية والعربية , على ان نغم هذة الغيناسيقية الخالدة هو نغم - الحجاز - وهم لا شك واهمون وقد ارتكبوا خطأ فادح وشنيع وفضيع لا يغتفر ,,,,

وها انا ذا اعلنها للتأريخ
وأقف مسؤولاً امام الله اولاً
وأمام الشعب العراقي والعربي على حدٍ سواء
وامام جميع شراح ومنظري واساتذة الموسيقى العربية
وعلى اتم الاستعداد للمناظرة العلمية في ارقى المعاهد او الجامعات
او في اي مؤتمر علمي خاص بالموسيقى العربية

لأثبت للجميع وبالأدلة العلميَّة , ان نغم اغنية ( فوگ النخل )
هو نغم النهاوند بوسليك وليس نغم الحجاز .
ـــــــ
الى جميع شراح ومنظري واساتذة الموسيقى العراقية والعربية وجميع طلبة الموسيقى في كافة المعاهد والكليات الموسيقية في كافة ارجاء الوطن العربي .
ـــــ
لقد جاءت هذة المطالعة العلمية , انصافاً لهذة الغيناسيقية الخالدة
(( المظلومة )) التي تغنى بها السفير الاول للطرب العراقي المعاصر , الفنان الكبير الراحل , الاستاذ ناظم الغزالي , رحمة الله عليه .

والتي شاع غناؤها في جميع اقطار الوطن العربي , انطلاقا من العراق وصولا الى الشام حتى مصر وبلاد اليمن والخليج ودول المغرب العربي , حتى شاعت في جميع اقطار الوطن العربي الرحب الكبير .

لماذا - مظلومة ؟
لانها نسبت الى غير امها وابيها .
فالانغام مخلوقات كسائر خلق الله والبشر
ولكل مخلوق مرجع ونسب
فكيف تنسب البنت الى غير ابيها ؟
لقد نسبوها الى ما ليس لها وفيها
وابعدوها عن أهلها ظلماً وجهلاً ليس له غفرانا
الا ما وسعت رحمة الرحمن
ــــــــ

رب سائل يسأل كيف تقول انها من النهاوند , وها نحن ذا نستمع الى نغم الحجاز !!!

الجواب العلمي الدقيق الذي يتضمن جانب من التحليل الميزوكولوجي :
يبتدأ الميلودي وفقاً لبعد ( الرابعة التامة )
ابتداءاً من درجة - لا - العشيران الى درجة - ري - الدوگاه .

ولكون درجة الابتداء هي - لا العشيران - قد تَوَهَّم بها اساتذة الموسيقى العربية ونسبوها الى نغم الحجاز
معتمدين في ذلك على ان درجة - لا العشيران - هي درجة التونيك التي تمثل مستقر النغم , وهذا هو الخطأ الشنيع الفضيع الذي لا يغتفر .

والحقيقة العلميَّة الدامغة , ان درجة التونيك لهذة الاغنية هي درجة
- ري - الدوگاه .
والدليل العلمي لهذا الامر :

اولاً: الاعتماد على رهافة الاستماع للاذن البشرية , فحين تستمع الى الميلودي تعيش اجواء وروحانيات فيض نغم النهاوند المجنس بالحجاز .

ثانياًً: السلم الموسيقي للاغنية هو سلم نغم النهاوند وتحديدا
سلم ري ماينور الصغير ( نهاوند البوسليك )
ري - مي - فا - صول - لا - سي بيمول - دو# - ري

ثالثا: اذا قمنا بعزف هذا السلم من درجات الجواب مع الميلودي سنشعر بتجلي نغم النهاوند مع لحن الاغنية تماما وبوضوح تام لا يقبل الشك او التأويل .

رابعاً: اذا قمنا بعزف الاغنية من درجات القرار , سنجد الركوز يأتي على درجة الدوگاه وليس درجة العشيران .

خامسا: اذا اوكلنا مهمة توزيع الميلودي بصيغة الهارموني الى اي موزع موسيقي عالمي :
سوف يقوم ابتداءا ووفقا لابسط قواعد علم الهارموني باختيار الدرجات الاربعة الرئيسة من السلم الموسيقي الخاص بالاغنية
وهي كالتالي
التونيك Tonicوهي درجة الاساس .
و Subdominant وهي الدرجة الرابعة للسلم .
و Dominant وهي الدرجة الخامسة للسلم .
لغرض بناء التآلفات الرباعية للسلم , وسوف يتفادى العمل مع النوطة السابعة للسلم المسماة - الليدنغ نوت - وعندها سوف يتفاجئ ان النوطة التي لا يرغب بالتعامل معها وهي سابعة السلم , هي نوطة اساسية وتشكل درجة حسًَاس (( الروت Root )) للبناء السليم للميلودي .
وهي درجة النوا المقابلة لدرجة - الدو # .

لكن في حال اعتماده التوزيع الهارموني وفقا لسلم الري ماينور ستبقى درجة الدو # في خانة الآلتو وفي خانة الباص بذات الشكل دو# لتصبح درجة حسًَاس - الروت Root- بكل سهوله ويسر تام دون اي عناء اطلاقاً مع بقاء نوطة - النوا - بمثابة الدرجة الرابعة الاساسية في نغم النهاوند مع ملاحظة ان الموزع له حرية الاختيار باعتماد درجة - ري ناتوريل باعتبارها هي درجة - الروت الاساسي للميلودي.

سادسا: وبعيداً عن التوزيع الهارموني للميلودي , لان ليس كل اساتذة الموسيقى على اطلاع تام بعلم الهارموني , لو قمنا بتصوير الاغنية على درجة - النوا - ستنتهي الاغنية على درجة - الگردان .
ولو قمنا بعزف الاغنية من درجات القرار , ابتداءاً من درجة اليگاه , سوف تنتهي الاغنية بكل وضوح تام على نغم النهاوند ركوزاً على درجة الراست.

سابعاً : عند تصوير الاغنية ابتداءاً من درجة النوا - ستنتهي على درجة الگردان كما ذكرت آنفاً , ولو قمنا بعمل Scale back-اسكيل باك للسلم - ابتداءاً من درجة الگردان جواب الراست , سنجد انفسنا ننتهي عند درجة - دو الراست وسنشعر عندها بالنهاية الطبيعة للميلودي ركوزاً بنغم النهاوند على درجة الراست بكل وضوح تام , ولوقمنا بذات الاسكيل باك وصولاً لدرجة اليگاه سنشعر بالنشاز التام وعدم مقبولية ركوز النغم على درجة اليكاه مطلقاً.
ــــــــــ
الوصف الحقيقي لنغم الاغنية :
هو نغم نهاوند بوسليك من سلم ري ماينور , مع ابتداء الاغنية من غماز النغم وهي الدرجة الخامسة للسلم وهي درجة - لا العشيران جواب الحسيني - .

وإذا تم عزف وتصوير الاغنية على درجة ري الدوگاه سوف تكون الاغنية على سلم ونغم النهاوند المسمى ( سلطاني يكاه ) ودرجاته الموسيقية من خانة القرار
صول يكاه - لا عشيران - سي بيمول عجم العشيران - دو الراست - ري الدوگاه - مي بيمول كردي - فا# حجاز - صول نوى .

وعند الرجوع بعمل اسكيل باك للسلم ابتداءاً من درجة صول النوى في خانة الجواب سيستقر على درجة صول يكاه في خانة القرار بنغم النهاوند بصورة واضحة لا تقبل الشك او التأويل .

ولا يفوتني التنويه الى ان الاغنية في الاصل هي وصلة غنائية لاحدى التواشيح الدينية لشيخ الموسيقى العراقية المعاصرة , الاستاذ الراحل ملا عثمان الموصلَّي , رحمة الله عليه ١٨٥٤ الى ١٩٢٣ , وكانت بعنوان ( فوگ العرش ).
وقد قام الراحل الفنان الكبير الاستاذ ناظم الغزالي , رحمة الله عليه , بإعادة بث الروح لهذة الوصلة الغنائية , مستخدماً قالب ( البسته العراقية ) مستعينا بتطويرها بالفنانين الكبيرين , الاستاذ جميل بشير رحمة الله عليه , والاستاذ ناظم نعيم امد الله في عمره .

داعياً اساتذة الموسيقى العراقية والعربية على حد سواء وكافة طلبة الموسيقى في الوطن العربي الرحب , التصحيح واعتماد تسمية نغم النهاوند لهذة الغيناسيقية الخالدة .

وهذا ابسط ما يمكن ان نقدمه , كرد اعتبار لتلك الخالدة - فوگ النخل -
ان نعيدها الى بيت ابيها , وهو نغم النهاوند البوسليك بسلَّمه الكبير , المسمى نغم النهاوند حجازي .

والله من وراء القصد
الطالب لمرضاة الله تعالى
علي المعلا
في الرابع والعشرون من شهر آذار
٢٠١٨