المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علاقة الايقاع بالمقياس الزمني ؟؟ سوألي الى أستاذ محم


وسام اكرم
25/01/2009, 17h42
الأخ العزيز أستاذ محمد الآلاتي المحترم
تحية طيبة إليك و أرجوا أن تكون بألف خير. لي لديك اليوم سؤالين محيراني بعض الشيء و هوا علاقة القياس الزمني للمدرج الموسيقي مع الإيقاع في المعزوفة. و لكي أكون دقيق و واضح سوف اشرح لك المشكلة من البداية
لاحظت و عند فحص الكثير من النوتات التي حملتها من الموقع سماعي و محاولة كتابتها على برامج التدوين الموسيقي مثل ENCORE بأن نفس المعزوفة و التي تتبع نفس الدرجات الموسيقية مثل
دو- ري – مي – فا
يمكن كتابتها بنفس المزورة و ذالك بالتحكم بالمقياس الزمني للمدرج الموسيقي و على سبيل المثال
دو- ري- مي – فا (نوار) على مقياس 4/4
أو
دو – ري – مي – فا ( كروش) على مقياس 4/8
في كلا الحالتين فأن جهاز المترونوم سوف يعزف
دم- تك – تك- تك
و لكن المعزوفة على مقياس 8/4 سوف تأخذ نصف الزمن الذي تأخذه المعزوفة على مقياس 4/4
و هذا يقودنا إلى السؤال الآلاتي
1- هل يمكن عزف نفس النوتة و لكن بسرعتين مختلفتين و ذالك ب أستبدال كل نوتة زمنية إلى نفس النوتة و لكن ذوا الدرجة الزمنية التي تليها؟؟؟ مثل نوار إلى كروش...و كروش الى دويل كروش؟؟؟؟ في حالة رغبتننا بعزفها سريعا؟؟
2- هل تتبع الإيقاعات العربية مثل مقسوم, بلدي, لف, مجرور, أيوب و غيرها مقياسا زمنيا ثابت 4/4. 3/4؟؟؟ أم يمكن تغيره و حسب السرعة التي نريدها؟؟؟
سوف أكون ممتن جدا لتفضلكم بالإجابة على سؤالي مع خاص حبي و تقديري
المخلص
وسام أكرم

الألآتى
25/01/2009, 21h24
أهلاً عزيزى وسام ..

سؤالك مهم جداً .. ويزيل اللبس عند الكثيرين ..

يجب أولاً أن نعرف الفرق بين الميزان والزمن ..

الميزان هو عدد الوحدات الزمنية فى المازورة الواحدة ..

والزمن هو .. الوقت الذى تستغرقة الوحدة الزمنية حتى تنتهى .. فالنوار مثلاً يستغرق وقتاً أكثر من الكروش .. ( الضعف )

ودعنا نشرح الميزان الموسيقى بالتفصيل ..

إذا شاهدنا الميزان 4 / 4 فى أول المازورة .. فهذا يعنى أن هناك أربع وحدات من زمن النوار فى المازورة .. ويمكن أن يكون أجزاء النوار أو مضاعفاته .. أى كروش أو بلانش .. المهم أن يكون هناك أربع أزمنة فى المازورة الواحدة من زمن النوار ..

وإذا شاهدنا الميزان 3 / 4 .. فهذا يعنى أن هناك ثلاثة وحدات من زمن النوار فى المازورة الواحدة ..

أما الميزان 4 / 8 .. فهذا يعنى أن هناك أربع وحدات من زمن الكروش فى المازورة

وإذا عكسنا الوضع وكان الميزان 8 / 4 .. فهذا يعنى ببساطة ثمانى وحدات من زمن النوار .. واضح ؟

والإيقاعات كذلك .. فهناك الإيقاعات الرباعية وأيضاً الثلاثية والثنائية وغيرها ..

ونأتى لسؤالك .. هل يمكن تسريع التمبو .. بمجرد تغيير ميزان المازورة ؟

التسريع ياصديقى لايأتى عن هذا الطريق .. ولكنه يأتى بتغيير سرعة التمبو العام .. وعادة تُكتب السرعة فى أعلى المازورة ..

وبما أن برامج التدوين لا تفهم ذاتياً .. فإنه يمكن التسريع عن طريق تغيير الميزان ..

وسؤالك هذا يجيبك عليه الأستاذ عادل صموئيل أحسن منى .. فهو يعمل على برنامج الأنكور .. ويعتبر من الأساتذة المتمكنين فيه ..

وسام اكرم
26/01/2009, 02h00
اخي و استاذي العزيز محمد المحترم
أشرك من اعماق قلبي على ردك اللطيف و الوافي. أنا وف اعطيك مثلا أخر على الغموض الذي يكتنف موضوع علاقة المقياس الزمني مع سرعة الايقاع و يؤالي هوا كيف نفسر الفرق ؛؛؛؛ كما تعرف قدم ألينا الاستاذ سمير سرور و على مدى سنوات الكثير من نعزوفات أم كلثوم و عبد الحليم حافظ. و لا اخفي عليك فأنها أثارت أعجابي و بشدة على مدى سنوات. أذكر قي العام 1997 سهرت ليلة بكاملها لكي أعزف أغنية ( سيرة الحب ) على الة الارغن و التي سمعتها من احدى الكاسيتات لسمير سرور. و لكني لاحظت ان الفرق بين الاغنية الاصلية و المعزوفة هي السرعة. أنا افهم من أجابنك اليوم ان النوتة هي نفسها و لكن الاستاذ سمير قد زاد سرعة TEMPO للايقاع مقسوم و بلدي. على اي حال أشكرك جزيل الشكر على الاجابة السريعة مع خالص جبي و تقديري
المخلص
وسام.......

الألآتى
26/01/2009, 03h46
تحت أمرك ياأستاذ وسام .. وأتمنى أن أكون أوصلت لك معلومة بطريقة مبسطة ومفهومة ..

أما بالنسبة للأعمال التى قام بعزفها ( سمير سرور ) .. وكذلك الأعمال المعاد توزيعها .. فقد راعى الموزعون .. أن يواكبوا العصر .. بزيادة سرعة الأغانى التى يوزعونها .. وحتى يحتوى الألبوم الواحد على أكبر عدد من الأغنيات ..

حتى محمد رشدى ومحرم فؤاد وكارم محمود .. حينما قاموا بإعادة توزيع أغانيهم .. أسرعوا تمبو الأغنية حتى تتوائم مع سرعة العصر ..

وسام اكرم
26/01/2009, 11h37
أخي العزيز أستاذ محمد المحترم
كل الشكر و التقدير لردكم الكريم. أعتفد اني الان فهمت المسألة,,, زيادة سرعة النوتات = زيادة عدد المعزوفات للكاسيت الواحد او ال سيدي ,,,,المسألة ليس لها علاقة بالنوتة..........
المخلص الى الابد
وسام

abdellahjaber
01/10/2010, 12h34
شكرا أستادي هل يوجد كتاب Pasquale Bona في المنتدى وشكرا

الألآتى
01/10/2010, 13h23
لا أعتقد أن الكتاب موجود فى المنتدى

ولكن يمكنك زيارة هذا الموقع .. لعله يفيدك

http://books.google.com.eg/books?id=xXAaAGqHdSoC&lpg=PP1&ots=LmGzfZMmoK&dq=Pasquale%20Bona&pg=PT9#v=onepage&q&f=false (http://books.google.com.eg/books?id=xXAaAGqHdSoC&lpg=PP1&ots=LmGzfZMmoK&dq=Pasquale%20Bona&pg=PT9#v=onepage&q&f=false)

brahim alaya
02/11/2010, 00h06
اشكرك اخ سام لتسألك الذي أثار اهتمام الاخ المايسرو الذي بدوره افادنا جميعا
اسال الاخ سام احد الاخوان من تمكيني من هذا البرنامج (encore

عادل الصامت
21/12/2010, 01h02
أخي ابراهيم يوجد هذا البرنامج بالمنتدى وتحديدا في قسم الدروس والنوت الموسيقية وقد قام بوضعه زميلنا المحترم عادل صموئيل مصحوبا بالشرح . تابع صفحات المنتدى وان تعـذّر عليك ذلك فاكتب في خانة البحث (برنامج أنكور ) فستجد ما كنت بصدد البحث عنه ان شاء الله وشكرا .عادل الصامت

nomaasa
18/03/2011, 15h33
سوف ابحث عنبرنامج أنكور

kareemkelani
31/03/2013, 20h12
تحية طيبه لكل الاساتذه
ماهي الطريقه لاستخراج الميزان الموسيقي

فيصل باشا
14/08/2014, 18h16
شكرا لك ..