المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقام الرست - المجلد الثامن عشر - المكتبة الحسنية للمقام العراقي


hasanh
25/01/2009, 12h14
منتدى سماعي لأحياء التراث
المكتبة الحسنية للمقام العراقي
المجلد الثامن عشر

مقام الرست

يار يار يـــــــار يـــــــار ياااااااار
ذو الميانات الثلاث


ما أروع الرست. احد اعمدة الموسيقى العربية (ومن ثم الشرقية) . مقام فخم ومعقد صعب على القارئ . يبدو للمبتدئ مقاما كغيره لكن ما ان يتفهمه حتى يحبه. بل يصل الى حد الولع والعشق.

من احلى ماقرئ هو تسجيل يايوسف الحسن للقبانجي


الاستاذ محمد القبانجي
مقام الرست
يايوسف الحسن

hasanh
25/01/2009, 12h25
.المجلدالثامن عشر
مقام الرست
.
يوسف عمر في (غيري على السلوان قادر وسواي في العشاق غادر)

قرأ يوسف عمر عين هذه القصيدة في ثلاثة مواضع لاتدري ايها اروع
وهذا هو التسجيل الاول. ولا نعلم على وجه التأكيد ايها سجل قبل الاخر
.

الاستاذ يوسف عمر
مقام الرست
غيري على السلوان الاولى
.

hasanh
25/01/2009, 12h31
.المجلدالثامن عشر
مقام الرست
.
يوسف عمر في (غيري على السلوان قادر وسواي في العشاق غادر)



التسجيل الثاني
.


الاستاذ يوسف عمر
مقام الرست
غيري على السلوان الثانية
.

hasanh
25/01/2009, 12h39
.المجلدالثامن عشر
مقام الرست
.
يوسف عمر في (غيري على السلوان قادر وسواي في العشاق غادر)



التسجيل الثالث. يعتبره البعض افضلها (ويخالفهم اخرون). وقد كثر الجدل حول ذلك.


الاستاذ يوسف عمر
مقام الرست
غيري على السلوان الثالثة
.

hasanh
25/01/2009, 12h53
.المجلدالثامن عشر
مقام الرست
.
مشيت على الزوائل ان علاها
.الحاج هاشم الرجب أستاذ ومعلم المقام . يقرا المقام العراقي بدقة تامة وكأنه يقول " هكذا يقرأ هذا المقام "
الاستاذ الحجي هاشم الرجب
مقام الرست
مشيت على
.وهذه نسخة اكمل مما رفع سابقا
_________________________________________
الإشراف : دمج المشاركتين ، والإبقاء على الملف الكامل ، المشاهدات [116]

hasanh
25/01/2009, 13h17
.المجلدالثامن عشر
مقام الرست
.هل جاك خل بالفراق
الحاج هاشم الرجب أستاذ ومعلم المقام يقرأ "الهلجاكة" فيبدع


هذه النسخة اكمل من التي رفعناها سابقا


_________________________________________
الإشراف : دمج المشاركتين والإبقاء على الملف الكامل ، المشاهدات [106].
.

hasanh
25/01/2009, 13h24
المجلدالثامن عشر
مقام الرست
.
رشيد القندرجي في الرست- ان شكوت الهوى




الاسطة رشيد القندرجي
مقام الرست
ان شكوت
.

hasanh
25/01/2009, 13h28
المجلدالثامن عشر
مقام الرست
.
حسن خيوكة في نشرت في موكب العشاق اعلامي




الاستاذ حسن خيوكة
مقام الرست
نشرت
.

hasanh
25/01/2009, 13h33
المجلدالثامن عشر
مقام الرست
.
نجم الشيخلي وقراءة رست مبدعة




الاستاذ نجم الشيخلي
مقام الرست


.

hasanh
25/01/2009, 13h37
المجلدالثامن عشر
مقام الرست
.
محمد القبانجي في اسطوانة
قراءة رست عظيمة


الاستاذ محمد القبانجي
مقام الرست
خنت عهدي

.

hasanh
25/01/2009, 13h40
.المجلدالثامن عشر
مقام الرست
.
نحن قوم مخلدون وان خلقنا لكي نموت غراما
.
الاستاذ نجم الشيخلي


الاستاذ نجم الشيخلي
مقام الرست
نحن قوم
.

hasanh
25/01/2009, 13h51
المجلدالثامن عشر
مقام الرست
.
عباس الشيخلي وقراءة رست
.
كان استخدام الابيات الفارسية او التركية موضة لاظهار الحداثة او ابداع الغموض. بالرغم من ان اغلب القراء لم يكونوا يجيدون هذه اللغات بل كانوا عربا عراقيين .هذه التقليعة اختفت فجأة بعد ثورة 1958 والتوتر مع شاه ايران




الاستاذ عباس الشيخلي
مقام الرست تسجيل 1
كلمات فارسي
.

hasanh
25/01/2009, 13h53
المجلدالثامن عشر
مقام الرست
.
عباس الشيخلي وقراءة رست
.
الاستاذ عباس الشيخلي
مقام الرست تسجيل 2
كلمات فارسي
.

hasanh
25/01/2009, 13h58
المجلدالثامن عشر
مقام الرست
.
قراءة رست ليعقوب العماري
.
الاستاذ يعقوب العماري
مقام الرست
حامل الهوى تعب
.

hasanh
25/01/2009, 14h03
المجلدالثامن عشر
مقام الرست
.
قراءة رست لعلي مردان
.
الاستاذ علي مردان
مقام الرست
محب غادر العبرات سيلا
.

محمد العمر
27/01/2009, 13h24
مقام رست
بصوت القارىء حسقيل قصاب
ان شكًوت الهوى فما اِنت منا ___ احمل الصد والجفى يامَعنى

مقام رست + بسته ( مارابط )

محمد العمر
02/02/2009, 10h16
استمعوا الى مقام رست بصوت عازف السنطور العراقي المبدع محمد زكي درويش


مقام الرست


غيري على السلوان قادر___وسوايي في العشاق غادر


واعتقد يمتلك قدرة لابأس بها من قراءة المقام

hasanh
02/02/2009, 11h13
.
عاشت يدك على شريط محمد زكي. اول مرة نسمعه يغني. نعرفه كافضل عازف سنطور وعزفه للسنطور مع شعوبي على الجوزة مشهور. لكن يا اخي صوته هنا جميل جدا وادائه للرست سليم. تسلم يا اخ محمد

.
.

محمد العمر
02/02/2009, 15h43
الاستاذ حسن السلام عليكم


بما انه انت من معجبين عازف السنطور محمد زكي درويش سارفع لك ولاعضاء منتدانا الجميل ملف خاص به اي عزف سنطور منفرد وارجو ان ينال اعجابك.
وعلى فكرة انا حاضر له اكثر من حفله واذكر منها كان يقيم امسيات في نادي العلويه ببغداد هو وفرقته اعتقد كانت فرقه الجالغي البغدادي وكانت ايام جميله جدا.

محبتي ومودتي

hasanh
02/02/2009, 16h31
المجلدالثامن عشر
مقام الرست
.
هاشم الرجب وقراءة رست مبكرة
.
الاستاذ الحاج هاشم الرجب
مقام الرست
قف على بابنا

hasanh
10/09/2009, 12h15
مقام الرست
يوسف الحسن للقبانجي


تسجيل (يايوسف الحسن) للقبانجي
لقد سبق وان رفعت تسجيلا ناقصا لهذه القراءة،والان ارفع تسجيلا اكمل من الذي سبق ، وهذا ألآن يحتوي الميانة الاولى والثانيه لكنه لايحتوي الثالثة والمثنوي.

وقد تعبنا في البحث عن شريط كامل ليوسف الحسن فلم نوفق، دائما الاشرطة فيهاالميانة الثالثة غائبة.
ولقد قام بعض الهواة بلصق مقاطع للتعويض عن المفقود واحيانا لصقو قطع ليست رست فيظهر التسجيل مشوها.

ولا يعرف احد سبب فقدان الميانةالثالثة ليوسف الحسن (نذكر ان القبانجي احيانا - وفي خنت عهدي بالذات- يصعد الى جواب الجواب في صيحة المدني).
يعتقد البعض ان هناك قراءتان ليوسف الحسن. وهم مخطئون فتوجد قراءة واحدة رست لهذه القصيدة.

والشريط الذي ارفعه ألآن تم لصق بعض الرست (الدقيقة 9:41)بعد الخليلي ولكن القطعة الملصقة غير اصلية.
اهدي هذا التسجيل الى ولدنا الفاضل الاستاذ زياد الشالجي.
.
.
أ محمد القبانجي
مقام الرست
يايوسف الحسن نسخة اكمل
.

hasanh
28/09/2009, 10h01
المجلدالثامن عشر


مقام الرست

هاشم الرجب وقراءة رست مبكرة

الاستاذ الحاج هاشم الرجب
مقام الرست

قف على بابنا

أرجو ملاحظة انني اشك في ان هذا صوت الحاج هاشم الرجب رغم انها قراءة عظيمة

hasanh
28/09/2009, 20h21
.
مقام الرست
ميانات الرست الثلاث – شرح مختصر
.
وهي صيحات الجواب الثلاث التي يتضمنها مقام الرست وتقع مابين قطعة الرست التي تتبع الابراهيمي وبين قطعة المثنوي.
.
تستغرق الميانات حوالي ثلث وقت قراءة المقام او نحو ذلك وكثيرا ما تقع في بداية النصف الثاني من التسجيل او الاسطوانة (اقصد مدة المقام من دون البستة). اما في المجالس (ولا اقول الجلسات وذلك لان كلمة " الجلسة" اصطلاحا هي جزء معين من المقام) يترقبها السميعة بشغف اذ انها القمة التي تدريجيا يصعد اليها المقام . وهي اداء صعب ومسؤولية يجب على القارئ ان يجيدها وان لا يخيب آمال السميعة.وما ان تنتهي الميانات حتى (يرتاح) القاري ويتنفس الصعداء في المثنوي فالتسليم.

.
.
مكونات مقام الرست (عن/ شعوبي ابراهيم)

1.ان مقام الرست يبدأ بالتحرير، وعلى مدى مئات السنين اضاف البغداديون هنا وحذفو هناك الى ان ثبت مقام الرست في المئة سنة الاخيرة على شكله التالي:
2. بعد التحريرتاتي الابيات الاولى التي يجب ان تقرأعلى نفس نغم التحرير اي الرست.
3. يتبعها الحجاز على درجة النوى.
4.ثم يتبعها قطعة المنصوري.
5. ثم يعود الى الرست.
6. ثم البيات الذي يكون على درجة النوى ايضا.
7. فقطعة الابراهيمي ( غالبا يحتوي عبارة علت يامعود).
8.وبعدها العودة الى الرست.
9. ثم يتبع ذلك الميانات الثلاث واحدة تلو الاخرى ولا يفصلهن سوى موسيقى قصيرة خاصة لكل منها.
10. وبانتهاء الميانة الثالثة يكون المقام قد اوشك على الانتهاء ولم يبق الا فطعة المثنوي.
11. ثم التسليم بنغم الرست.

ليس الرست هو سيد المقامات. ان سيد المقامات هو الابراهيمي. لكن الرست محبوب جدا وعشاقه متحمسون له. وعندما يصل القارئ المتوسط الى اجادة الرست فلا يبقى له سوى حجاز الديوان و الابراهيمي وثم الدخول في مصاف القراء المتمكنين.



يوسف عمرمقطع من تسجيل غيري على السلوان الثالث
اولا يقرأ البلبان من البداية حتي الدقيقة ( 01:38). ثم بعد ذلك يبدأ الخليلي مع موسيقاه في الدقيقة ( 01:38 ) حتى الدقيقة ( 03:13.) . ثم المدني وهو يبدا في الدقيقة ( 03:13 ) حتى النهاية اي حتى الدقيقة (03:58).

hasanh
28/09/2009, 20h29
.
الميانة الاولى البلبان
.
وهي اطول الميانات وتسمى بلبان (باللام التركية المفخمة) وقد تسمى السيكاه بلبان
وتأتي بعد قطعة الرست الثاني بعد التحرير . اي انها يجب ان تأتي بعد قراءة رست ولا يجوز ابدا قراءتها بعد اي نغم اخر.
وتتكون من قسمين مندمجين اي لا حد فاصل بين القسمين. و القسم الاول هو جنس رست على درجة الكردان والثاني دولاب شرقي رست.(عن/ شعوبي ابراهيم).
.
الميانات بصوت نجم الشيخلي وهو برأيي أجمل صوت قرأ المقام قط.
.
الميانة الاولى – البلبان- من البداية حتى الدقيقة ( 01:02) ثم الميانة الثانية من الدقيقة (01:02) حتى الدقيقة ( 02:01 ) تتبعها الميانة الثالثة و حتى النهاية. ((لاحظ اخي الكريم ان التسجيل قد يبدو مبتورا في نهايته لانني اتوخى الدقة بأن اوقفه في نهاية الميانة الثالثة بالضبط اي اوقفته على نقطة بداية المثنوي وذلك منعا للالتباس .))
.

hasanh
28/09/2009, 20h43
.
.
الميانة الثانية - الخليلي
.

تسبق هذه الميانة قطعة موسيقية قصيرة وهي بالطبع على نغم الرست الايقاعي وهي روح الرست وقلبه ويسميها بعض العازفين احيانا بالگرّية اي القصيرة او القزم . ان الكرية هي جزء من الميانة الثانية وهي مقدمتها الموسيقية.
.

تبدا الميانة الثانية بصيحة " نازانين من" وهذه الصيحة وما يليها هي جهاركاه لكن الميانة يجب ان تتحول تدريجيا الى الشرقي رست. ومحبي الشرقي رست يفضلون ان يطول جزء الشرقي رست في هذه الميانة، اي كما يفعل القبانجي.
.
تدعى هذه الميانة الثانية ( الخليلي).
.
.

الحاج هاشم الرجب أستاذ المقام ومعلم المعلمين وهو من ابرز الذين انقذو المقام من النسيان وكرس عمره لاعادة الاهتمام به بين الناس. في مقطع من تسجيل "مشيت":
.
الميانة الاولى من بداية التسجيل وحتى الدقيقة ( 01:35 ). وتليها الثانية - الخليلي - حتى الدقيقة (02:44 ) ثم الميانة الثالثة حتى نهاية التسجيل ( اي حتى نقطة التحول للمثنوي حيث اوقفت التسجيل لذا قد يبدو مبتورا).
.
.

hasanh
28/09/2009, 20h53
.
الميانة الثالثة
المدني
.
وهي اقصر الميانات لكن اقواها وتسمى " المدني، ( واحيانا الحجاز مدني ).

ان الوصول الى هذه الميانة هو الصعود الى قمة السلطنة والمزاج
وذلك لان ميانة المدني يزينها الصعود الى ما يسمى جواب الجواب. وهو اعلى طبقات الصوت في الغناء العربي . وموضوع جواب الجواب طويل جدا ومتشعب. ويكفي هنا القول بأن قلة نادرة من المطربين الرجال يملكونه . وحتى هولاء يفقدوه في الثلاثينات او الاربعينات من العمر.( ماعدا مثلا يوسف عمر في العراق وصالح عبد الحي في مصر الذين احتفظو به حتى الخمسينات).

.

صيحة المدني ، رغم قصرها ،هي منهكة للحنجرة والصدر. لذا نلاحظ ان القاري يستعد للرست قبل الحفلة بمدة ولا ياخذ الموضوع ببساطة ولذلك يقرأ الرست فقط في مناسبة جدية، كالتسجيل للاذاعة الخ ، ولا نسمع الرست في الاحتفالات الترفيهية مثلا.
.
لا يجوز التوقف بين الميانة الثالثة والمثنوي بل يلزم الاستمرار ولا يستحسن وضع موسيقى او ما شابه بينهما.
.
يمكن حذف الميانة الثالثة اذا كان القارئ غير متمكن منها. ولا يجوز حذف الميانة الثانية.
.
.

القبانجي في ميانات تسجيل "خنت عهدي" وهي من اروع ماقرا القبانجي بل من اروع ما قرأه عراقي في مقام.
وتبدا الميانة الاولى عند بداية التسجيل وتستمر حتى الدقيقة (01:18) فتبدأ الثانية (الخليلي) وتستمر حتى الدقيقة (02:29) ثم الثالثة (المدني) حتى نهاية التسجيل ببداية المثنوي اي الدقيقة ( 03:05)
.

hasanh
28/09/2009, 21h22
.
.
ما قبل وبعد الميانات
.
يسبق الميانات قطعة رست وقبلها قطعة الابراهيمي . اما بعد الميانات فتقرا قطعة المثنوي وهو اخر قطع الجلسة ويليها قطعة الرست للتسليم.
ان قطعتي المثنوي والرست - لدى بعض كبار القراء - تكونان مندمجان بصوت قصير قد يسميه البعض "بالكسرة" فيقال مثلا ان القارئ قد كسر المثنوي على الرست. والكسرة هي عبارة عن تحول تدريجي من مقام الى اخر وهي تحتاج الى مهارة خارقة لاخراجها صحيحة.
.

عندما يأتي المثنوي في داخل الرست تكون فيه صيحة حويزاوي قصيرة (عزيزي من) . وهي وصلة وليست قطعة. ولا تقرا هذه الوصلة في مقام المثنوي الاصلي. والله اعلم.
وارجو ان اكون قدمت نفعا مع التبسيط في الشرح حسب ما اعرفه لبعض أخوتي بهذا الجهد البسيط ويعذروني من التقصير.
.
.

يوسف عمر في مقطع من تسجيل "غيري" الثاني

قطعة الابراهيمي من البداية حتى الدقيقة (00:36 ) ثم تليها مباشرة قطعة الرست وتستمر حتى الدقيقة (01:01) ثم تليها الميانة الاولى البلبان التي تستمر حتى الدقيقة ( 02:16 ) ثم تليها الثانية الخليلي وحتى الدقيقة ( 03:23 ) ثم الثالثة المدني حتى (03:51 ) يتبعها المثنوي اي ابتداءا من الدقيقة (03:51) - وتتوسطه وصلة الحويزاوي من الدقيقة ( 04:52) حتى الدقيقة (05:22 ) اي تتبعها موسيقاها - ثم يستمر المثنوي حتى الدقيقة (05:39 ) حيث يقرأ الكسرة فيكسر من المثنوي الى تسليم الرست وتستغرق الكسرة من الدقيقة (05:39 ) وحتى الدقيقة ( 05:55 ) ففي هذه اللحظة (اي الدقيقة 05:55) يبدا الرست الصحيح . ثم يستمر الرست - الذي هو التسليم - حتى نهاية التسجيل.

hasanh
14/05/2010, 18h53
شرح مقام الرست - فيديو
اهدي هذا الجهد البسيط للاخ نجم والاخ محمد



شرح مقام الرست

محمد العمر
14/05/2010, 22h15
شرح مقام الرست - فيديو
اهدي هذا الجهد البسيط للاخ نجم والاخ محمد



شرح مقام الرست

أستاذ حسن
بدون مجاملات
أنـت ذهب مصفى
بصراحة جهد متميز بمعنى الكلمة
وأنا سعيـد جداً بل كلي سرور وبهجة
بتعرفي على شخصية تراثية راقية مثل جنابكم
لك مني تحيـــة مقاميــة عــــالية الجنـــاب ياطيب


بصراحة سوف تجعلني اطمع بكرمك مطالباً نفس الشرح على بقية المقامات

hasanh
15/05/2010, 13h09
لا والله انا اللي اتشرف بيك اخي محمد
انت والاخوة نعمان ونجم ووسام وماهر وابو هيثم ونور وعزام وكل الاخوة (جماعة المقام) في المنتدى كلهم عالراس. ولا يهونون جماعة الاغنية الوطنية

بشار اليوزبكي
28/05/2010, 12h34
:emrose: والله يحزن النفس وهو مرهم على الجراح :emrose:

نجم العيداني
04/12/2010, 05h49
الاستاذ محمد القبانجي

مقام الرست بقصيدة مخمسة للشيخ كاظم الازري
لوصال اليك هل من وصول ...لك أشكو ما شفني من نحول
اهداء للأخ حسن ارجو القبول - ولو المقام مكرر -

نجم العيداني - البصرة

نور عسكر
09/06/2011, 22h22
مقطع من البرنامج الأذاعي "المقام العراقي "
والذي كان يعرف المستمعين له بالمقام العراقي وبعض الشروحات المبسطة
تحرير مقام الرست
عباس الشيخلي ( كمبير)
* مع التحيات *

سنان العاني
24/06/2011, 13h20
أرجو ملاحظة انني اشك في ان هذا صوت الحاج هاشم الرجب رغم انها قراءة عظيمة
السلام عليكم
كيف حال السادة عشاق المقام عسى ان تكونا بخير وبصحه
فعلا اخي هذه قراءة للحاج هاشم الرجب خبير المقام البغدادي

hasanh
25/06/2011, 06h34
الف شكر استاذي المهندس على طمأنتنا
اخي وددت ان اسألك حول المرحوم والدك . فقد قال لي قريبي(وهو مسن و من محبي المقام ايضا)انه يتذكر متجر المرحوم كان في الاربعينات يقع في سوق حمادة قرب كهاوي عكيل اي غربي جامع عطا فهل هذا صحيح ام انه متوهم.
الف تحية استاذي

سنان العاني
25/06/2011, 22h21
الف شكر استاذي المهندس على طمأنتنا
اخي وددت ان اسألك حول المرحوم والدك . فقد قال لي قريبي(وهو مسن و من محبي المقام ايضا)انه يتذكر متجر المرحوم كان في الاربعينات يقع في سوق حمادة قرب كهاوي عكيل اي غربي جامع عطا فهل هذا صحيح ام انه متوهم.
الف تحية استاذي
الله محييك ومحيي جميع الاستاذة والاخوة عشاق الفن الاصيل والف تحيه مني لكم جميعا
والدي الله يعطيه الصحه والعافيه وللجميع لازال حي المتوفى هوه جدي عبد المجيد العاني\ابو لؤي الي هوه ابي طبعا اني جدا اسف لاني اعطيتكم وعد بتنزيل بعض المقامات النادره لعدد من قراء المقام ومن ضمنهم جدي لكنكم تعرفون بظروف اهالي بغداد واني بين الدراسه وبين الوظيفه والبرامج الي تفضل بيها عليه احد الاخوان لم تعمل عندي وبنفس الوقت والدي كان مخرج بلاذاعه العراقيه من نهايه السبعينات الى بدايه التسعينات وقد سجل كثير من الحلقات بخصوص المقام وله برنامج اسبوعي مع عدد من خبراء المقام منهم جدي والحاج هاشم الرجب ومطرب المقام الاول يوسف عمر الاستاذ القبنجي ولديه تسجيلات غير موجوده للاسطه رشيد القندرجي وحاليا يقوم بتحويلها من البكره عن طريق جهاز الاكاي الى سيدي وسوف اقوم بتنزيلها .قبل مدة زار ابي احد اعضاء منتدى سماعي وتحدث معه عن الكثير من الامور بخصوص المقامات والتسجيلات والخ
اما فيما يخص محل جدي فان معلوماتي غير دقيقه ايضا سوف اسئل ابي واكتب نبذه عن حياة جدي رحمه الله ويرحم والديكم ( دائرة الفنون الموسيقيه وبلتعاون مع نقابه الفنانين ستقوم بعد مده بعمل حفل تأبيني لجدي يحييه عدد من قراء المقام الذين لازالوا على قيد الحياة فجدي عضو مؤسس لنقابه الفنانين فهو تلميذ المرحوم حقي الشبلي وخريج فنون جميله )
اخي العزيز واستاذي عندي طلب ممكن تغيير اسمي من المهندس1 الى سنان العاني اذا امكن ولكم جزيل الشكر

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تم تغيير الأسم مع الممنونية
محمد العمر

سنان العاني
30/06/2011, 23h13
العفو استاذ محمد اني الممنون والشاكر لفضلك وفضل الاخوة الاخرين

hasanh
01/07/2011, 17h32
اخي العزيز
الف ممنون على مشاركتك
نعم اخي انا اعتقدت ان المشاركة كانت بقلم والدك العزيز يعني عن طريق احدكم.
نعم اخي حبذا لو تدون نبذة تفصيلية عن سيرة حياة جدكم لئلا تضيع . وهذا واجبك تجاه حفظ اسمه وذكراه العطرة.
الف تحية اخي الكريم

نور عسكر
25/01/2012, 23h11
.المجلدالثامن عشر



مقام الرست
.
يوسف عمر في (غيري على السلوان قادر وسواي في العشاق غادر)



التسجيل الثاني
.


الاستاذ يوسف عمر
مقام الرست
غيري على السلوان الثانية

.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
الأخ والأستاذ الحبيب حسن
تحية أخوية

عن إذنك شوية دنتحارش ! بقسم المقام ~ مقام الرست المجلد18 ،وعند الأستماع للمشاركة/3 وجدت أن الصوت فيه بطيء بدرجتين تقريباً لذا قمت بتعديل سرعته ،وأضعه هنا ويمكن حضرتك سوف تلاحظ الفرق بين التسجيلين ...عمي وإذا كان مو تمام يمكن أخونا المشرف العزيز إسامة أن يحذف المشاركة ..وأنشوف إلنه غير حرشة !! :emrose:تحياتي أخوي العزيز أبو فلاح .

عبدالرحمن88
19/04/2012, 20h23
أنا اتمنى أن يكون هناك مقطع موحد لمقام الرست لانه مقام صعب جدا وتعلمه أصعب فأتمنا منكم نصيحة في إستماع مقطع في مقام الرست وحده فقط

سنان العاني
22/08/2012, 21h46
السلام عليكم اساتذتي الافاضل
وكل عام وانتم والجميع بالف الف خير
كنت قد وعدتكم سابقا بتنزيل تسجيلات لجدي عبد المجيد العاني رحمه الله
وهذا مقام الرست بالصوت والصورة
ويليه التكمله مع البسته

سنان العاني
22/08/2012, 21h47
‫ظ…ظ‚ط§ظ… ط§ظ„ط±ط³طھ ط¹ط¨ط¯ ط§ظ„ظ…ط¬ظٹط¯ ط§ظ„ط¹ط§ظ†ظٹ‬‎ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=c1XS20XfyfE)السلام عليكم اساتذتي الافاضل
وكل عام وانتم والجميع بالف الف خير
كنت قد وعدتكم سابقا بتنزيل تسجيلات لجدي عبد المجيد العاني رحمه الله
وهذا مقام الرست بالصوت والصورة
ويليه التكمله مع البسته

سنان العاني
22/08/2012, 21h51
وهذا المقطع الثاني مع البسته
‫ظ…ظ‚ط§ظ… ط§ظ„ط±ط³طھ ط¹ط¨ط¯ ط§ظ„ظ…ط¬ظٹط¯ ط§ظ„ط¹ط§ظ†ظٹ 2‬‎ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=YsAeGlfLaLk&feature=channel&list=UL)

محمودالنعيمي
03/11/2012, 15h20
الف رحمة على روح جدك عبد المجيد العاني انظر وتمعن في ادائه للرست على طريقة المرحوم يوسف عمر تمعن في التحرير والقطع والاوصال والجواب وجواب الجواب الى الجلسة والتسليم
والله انه رحمه الله قد اتقن الرست وهذا ليس بالامر السهل فمقام الرست من المقامات الصعبة الله يتغمده بلطفه ورحمته محمود النعيمي السويد

سنان العاني
17/11/2012, 16h44
السلام عليكم
استاذ محمود رحم الله والديك واهلك واهلنه وجميع الطيبين
صحيح مقام الرست من اصعب المقامات وقليل من قراء المقام ممن اجادوا وتفننوا في ادائه
خوفا من ضياع معالمه والخروج عن اصله
كلامك حول اسولب اداء جدي مثل اداء يوسف عمر رحمهم الله فستوجب ان اوضح
بان جدي يمزج بين اسلوب الاسطه رشيد واستاذهم احمد زيدان ويحاكي الاثنان وصنع له اسلوبه الخاص
والتقارب الموجود بين اداء جدي ويوسف عمر لكون يوسف عمر من متبعي مدرسة الاسطه رشيد
انا ممنون منك جدا ومن كلامك

لؤي مجيد العاني
21/11/2012, 22h47
أنا اتمنى أن يكون هناك مقطع موحد لمقام الرست لانه مقام صعب جدا وتعلمه أصعب فأتمنا منكم نصيحة في إستماع مقطع في مقام الرست وحده فقط

الاخ عبد الرحمن
لايمكن ان نتوقع بوجود اداء موحد لمقام الرست او اي مقام اخر غيره .
لان لكل مطرب طريقته الخاصة قد يتشابهون في الصياغة العامة لذلك المقام ولكن الاختلاف حتما حاصل وواضح بل الاكثر من ذلك ان القراء الاساتذة في المقام لو استمعنا الى ادائهم لنفس المقام لوجدنا اختلافا كبيرا خذ مثلا مقام الرست ليوسف عمر او عبد المجيد العاني وغيرهم من القراء لكل منهم عدد كبير من تسجيل لقراءة مقام الرست لكل منهم اكثر من عشرين تسجل لمقام الرست كل واحدة منها مختلفة عن الاخرى وهي كما قلت جميعها لمطرب واحد ومقام واحد السبب في ذلك يعود الى
1/ الحالة النفسية خلال التسجيل
2/ القصائد التي يتناولها في المقام
3/ الفرقة الموسيقية المصاحبة ودرجة قوتها وانسجام اعضائها
4 / الفترة الزمنية وتراكم الخبرة والمهارة لدى المطرب
اما اذا رغبت ي تعلم قراء مقام الرست فالامر بسيط جدا لو اتبعت الاسلوب التالي
1/ التركيز على تحرير المقام لغاية نهاية قطعة المنصوري ويفضل الاستماع الى اعداد كثيرة من التساجيل والترديد معها عند الاستماع.
2 / الاستماع الى قطعة البيات التي تاتي بعد قطعة المنصوري الى مرحلة النزول الى قرار الرست الذي يسبق الميانة الاولى
3 / وبنفس الطريقة والاسلوب تكون في تعلم الميانة الاولى والثانية والثالثة وقطعة المثنوي ومن ثم التسليم.
هكذا تكون طريق التعلم ولايمكن لتلميذ يبغي تعلم القراء ان يلزم ويطالب بقرائة مقال او قصيدة من اول او ثاني اوثالث تعلمه واستماعه وخير مثال التلميذ في الصف الاول ابتدائي لايستطيع قراءة كلمات وانما يبدأ بتهجي الحرف والحرفين والثلاثة ومنها يكون كلمة وبعدها يصل الى الجملة المفيدة .

نور عسكر
25/11/2013, 01h50
إضافة الى الشرح الوافر والُمقدم من الأستاذ حسن مشكوراً
_________________________
نبذة موجزة لمقام الرست
مقام الرست
من المقامات العراقية الاساسية (2) والتي عرفت قديماً في العراق وكان يُطلق عليه إسم ( المُستقيم) (1) وترجمة المستقيم الى الفارسية الراست وأصبحت الكلمة الاخيرة هي المتداولة لدى جميع المهتمين بالموسيقى والمقامات .
مقام الرست من المقامات الاساسية للموسيقى والغناء العربي بصورة عامة لغزارته في العطاء ويأتي ذكره في أول المقامات العراقية (3) ، وهذا المقام يجمع بين الشجن والتطريب والاستقامة ويتناول قاريء مقام الرست من خلال الاداء العديد من الاجناس والاوصال والقطع والانغام.
1. يقرأ ويرتكز على درجة الرست (دو) .
2. يقرأ بالشعر العربي الفصيح.
3. إيقاعه 4/4 ( قبل الميانة الثانية) و3/4 الفالس ( عند الميانة الثالثة).
4. التحرير .. بلفظة يار ...يار.. يار..اريا ..اريا .
5. الاوصال الداخله فيه : جنس الرست – المنصوري – البيات – قطعة الحجاز – قطعة المثنوي – قطعة الخليلي – قطعة المدني .
المصادر :
(1) مقامات الموسيقى العربية ص25 الاستاذ صالح المهدي
(2) قاموس الموسيقى العربية 155 الدكتور حسين علي محفوظ
(3) المستدرك على كتاب الاصطلاحات الموسيقية ص42 كاظم أوز
_________________________
التحليل الموسيقي لمقام الرست كاملاً مع النوتة الموسيقية والدرجات الصوتية
( المرفقات )
نشرتُ في موكب العشاق أعلامي .... وكان قبلي بُلي بالحب اعلامي
المقام بصوت المطرب حسن خيوكـــة
هنــــــــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=272495&postcount=8)

لغرض الفائدة .. مع التحيات

نور عسكر
28/11/2013, 17h16
.


الميانة الثالثة
المدني
وهي اقصر الميانات لكن اقواها وتسمى " المدني، ( واحيانا الحجاز مدني ).

ان الوصول الى هذه الميانة هو الصعود الى قمة السلطنة والمزاج
وذلك لان ميانة المدني يزينها الصعود الى ما يسمى جواب الجواب. وهو اعلى طبقات الصوت في الغناء العربي . وموضوع جواب الجواب طويل جدا ومتشعب. ويكفي هنا القول بأن قلة نادرة من المطربين الرجال يملكونه . وحتى هولاء يفقدوه في الثلاثينات او الاربعينات من العمر.( ماعدا مثلا يوسف عمر في العراق وصالح عبد الحي في مصر الذين احتفظو به حتى الخمسينات).



الميانة الثالثة لمقام الرست



وكما ورد في كتاب " موسوعة المقام العراقي" للباحث أ. د عبد الله المشهداني ولغرض الفائدة والتوضيح إضافة للشروحات السابقة القيمة للإستاذ حسن مشكوراً :
:emrose::emrose::emrose:
( بالنسبة للميانة الثالثة الحجاز مدني يؤديها جميع القراء بخطأ شائع من نغم الرست ، وقد نوقش هذا الامر بإجتماع في قاعة الملك فيصل عام1955 م بحضور الاستاذ القبانجي واتفقوا انه خطأ . وورد تحليل هذه الميانة بشكل خاطيء في جميع الكتب الخاصة بالمقام ، ومنهم من سماها رست مدني وهذا خطأ فادح ، الصحيح إنها تؤدى بقسمين : الاول بكلمة ( فريادمن) بنغم حجاز مدني ، والثاني بكلمات ( يادوست مدد مدد مدد آمان ) بنغم الرست ، وقد أديتها بصوتي في المنبر الاول للمقام العراقي عام 1993م ، وقام عدد من القراء بقراءتها بشكلها الصحيح عنّي ، في مقدمتهم طه غريب ونمير ناظم . )
***
سلم مقام الرست في الصعود هو ( رست – دوكَا – سيكَا – جهاركَا – نوى – حسيني – آوج – كردان ) أي ( دو – ري – مي بيمول – فا – صول – لا – سي كاربيمول ) وفي النزول تُستبدل درجة الاوج بدرجة العجم ، أي بدل ( سي كاربيمول) تصبح ( سي بيمول ) .
:rolleyes:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ

نور عسكر
29/08/2014, 23h54
المجلدالثامن عشر


مقام الرست
هاشم الرجب وقراءة رست مبكرة
الاستاذ الحاج هاشم الرجب
مقام الرست

قف على بابنا


أرجو ملاحظة انني اشك في ان هذا صوت الحاج هاشم الرجب رغم انها قراءة عظيمة
قف على بابنا عند ضِيَقَ المنَامِ
:rolleyes:
تمام وشكك في محله أخي حسن ، ولم يؤشر ذلك أحد لحد الآن .. إلا الذي يعلم وإستمع الى تسجيل الإسطوانة والإسطوانات جيداً .. ومقام الرست بصوت قاريء المقام الرائد نجم الشيخلي .. وعَرِف بإنه أبو سامي :
( في الدقيقة 2 : آه .. يا ابو سامي )
* رفع مرة أخرى ومن تسجيل اسطوانة بيضافون وبوقت :6:27د هنـــــــــــــــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=419341&postcount=49).
* ورفع مرة ثالثة وبالتسجيل الأصلي للأسطوانة ( بيضافون ) وبوقت : 6:53د هنـــــــــــــــــاااااااااااااااااااااااا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=596472&postcount=87)
مع التحيات
* هنـــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=533404&postcount=34) : يذكر لك الأخ سنان العاني بأن الصوت لهاشم الرجب ! وهذا غير صحيح أيضاً .:chut:

نور عسكر
01/03/2015, 13h37
المجلدالثامن عشر



مقام الرست
محمد القبانجي في اسطوانة
قراءة رست عظيمة
الاستاذ محمد القبانجي - مقام الرست - خنت عهدي


مقام الرست
مطلع القصيدة ( تخميس) والتي قرأها الأستاذ محمد القبانجي والمسجلة على إسطوانة لصالح شركة پوليفون ،كما يلي :
لِوصال إليك هَل من وصول
لكَ أشكو ماشفّني من نِحول
:rolleyes:
وليس خنت عهدي ! وهي جزء من أبيات القصيدة للفائدة والتصحيح ، وتم تعديل وتنقية الملف في أصل المشاركة لمقام الرست .

سنان العاني
08/03/2017, 19h24
مساء الورد
كيف حالكم اساتذتي الكرام
ارفع لكم مقام الرست وارجو ان يكون مناسب للمنتدى وينال رضاكم
أبيات مختارة للشاعر جرير
بانَ الخَليطُ وَلَو طُوِّعتُ ما بانا **وَقَطَّعوا مِن حِبالِ الوَصلِ أَقرانا
حَيِّ المَنازِلَ إِذ لا نَبتَغي بَدَلاً***بِالدارِ داراً وَلا الجيرانِ جيرانا
ما كُنتُ أَوَّلَ مُشتاقٍ أَخا طَرَبٍ **هاجَت لَهُ غَدَواتُ البَينِ أَحزانا
إِنَّ العُيونَ الَّتي في طَرفِها حَوَرٌ*****قَتَلنَنا ثُمَّ لَم يُحيِينَ قَتلانا
يَصرَعنَ ذا اللُبَّ حَتّى لا حِراكَ بِهِ *وَهُنَّ أَضعَفُ خَلقِ اللَهِ أَركانا
_________________
* إنسانا

نور عسكر
16/03/2017, 23h22
مساء الورد


كيف حالكم اساتذتي الكرام
ارفع لكم مقام الرست وارجو ان يكون مناسب للمنتدى وينال رضاكم
أبيات مختارة للشاعر جرير
بانَ الخَليطُ وَلَو طُوِّعتُ ما بانا **وَقَطَّعوا مِن حِبالِ الوَصلِ أَقرانا
حَيِّ المَنازِلَ إِذ لا نَبتَغي بَدَلاً***بِالدارِ داراً وَلا الجيرانِ جيرانا
ما كُنتُ أَوَّلَ مُشتاقٍ أَخا طَرَبٍ **هاجَت لَهُ غَدَواتُ البَينِ أَحزانا
إِنَّ العُيونَ الَّتي في طَرفِها حَوَرٌ*****قَتَلنَنا ثُمَّ لَم يُحيِينَ قَتلانا
يَصرَعنَ ذا اللُبَّ حَتّى لا حِراكَ بِهِ *وَهُنَّ أَضعَفُ خَلقِ اللَهِ أَركانا
_________________
* إنسانا


قراءة جميلة أخي العزيز م. سنان العاني
وبدون موسيقى .. الله عليك ، ولمست كثيراً في صوتكم
الشبه الكبير مع صوت جدكم المرحوم مجيد العاني رحمه الله
خاصة من قطعة الإبراهيمي .. ولا الجيران جيرانا
وبعد الحجاز ولفظة يادوست وقبل الميانة الأولى .
مع تحياتي

تميمي77
19/03/2017, 23h57
عرضت تسجيلكم على خبراء للمقام فدهشو لمقدرتك وادناه تعليقات.


رست كامل . نفس كبار القراء لا يوجد اي غلط.
ملاحظات:
الرست فالمنصوري فالبيات كذا التسلسل . رغم ان كثير من اساتذة المقام يفعلون ما فعلتم فلا ضير.
هل لديك نسخة بدون هذا الصدى الزائد.
الفترة بين البلبان والخليلي تبدو كأنهما مسجلتان منفصل ثم مربوطتان. يحتاج توقف اطول شوية وبداية النازانين بنفس ارتفاع الصوت.

اهنئك على تلاعبك قليلا بالخليلي في الألف في نازانين مشابه لعبد الرحمن العزاوي
اهنئك على مواصلتك المثنوي


بانتظار رست آخر منكم . الرست اصعب المقامات بعد الابراهيمي .فنفتخر بك ونشكرك

:emrose::emrose::emrose::emrose::emrose:

سنان العاني
23/03/2017, 18h28
قراءة جميلة أخي العزيز م. سنان العاني
وبدون موسيقى .. الله عليك ، ولمست كثيراً في صوتكم
الشبه الكبير مع صوت جدكم المرحوم مجيد العاني رحمه الله
خاصة من قطعة الإبراهيمي .. ولا الجيران جيرانا
وبعد الحجاز ولفظة يادوست وقبل الميانة الأولى .
مع تحياتي

اشكرك جدا جدا استاذي على هذا الاطراء
كلامكم شهادة وله قيمة كبرى عندي

سنان العاني
23/03/2017, 18h32
عرضت تسجيلكم على خبراء للمقام فدهشو لمقدرتك وادناه تعليقات.


رست كامل . نفس كبار القراء لا يوجد اي غلط.
ملاحظات:
الرست فالمنصوري فالبيات كذا التسلسل . رغم ان كثير من اساتذة المقام يفعلون ما فعلتم فلا ضير.
هل لديك نسخة بدون هذا الصدى الزائد.
الفترة بين البلبان والخليلي تبدو كأنهما مسجلتان منفصل ثم مربوطتان. يحتاج توقف اطول شوية وبداية النازانين بنفس ارتفاع الصوت.

اهنئك على تلاعبك قليلا بالخليلي في الألف في نازانين مشابه لعبد الرحمن العزاوي
اهنئك على مواصلتك المثنوي


بانتظار رست آخر منكم . الرست اصعب المقامات بعد الابراهيمي .فنفتخر بك ونشكرك

:emrose::emrose::emrose::emrose::emrose:

كلامك يجعلني اعجز عن الرد والاجابة مع اني كاتب صحفي
لدي نسخة ساقوم برفعها
اعذرني استاذ فهذا اول تسجيل لي وانا اعيش خارج ومن خلال سماعي وما اتذكر من جدي الله يرحمه ويرحم والديكم جميعاً تعلمت شي قليل ولهذا اكو بعض الاخطاء في التسجيل

سنان العاني
23/03/2017, 20h00
مقام الرست
مساء الخير
هذا التسجيل بدون صدى

تميمي77
05/04/2017, 22h52
هذا تمام. يسلم صوتك. اخي حضرتك تعرف ان الموسيقى لا قيمة كبيرة لها بالمقام . فمثلا اسمع القبنجي ويوسف عمر في المواليد وغيرها.

تره هذا رست متقن 101%
قريب الشبه مع صوت المرحوم.

اخي انت متمكن من المقام العراقي. فلا تضيع السنين. نرجو المثابرة واسماعنا قبل ان يضعف صوتك بعد عمر طويل انشاء الله. يعني سجل وانشر هنا او هناك حفظكم الله ونصركم وبارك الله بك
.

سنان العاني
06/04/2017, 13h18
هذا تمام. يسلم صوتك. اخي حضرتك تعرف ان الموسيقى لا قيمة كبيرة لها بالمقام . فمثلا اسمع القبنجي ويوسف عمر في المواليد وغيرها.

تره هذا رست متقن 101%
قريب الشبه مع صوت المرحوم.

اخي انت متمكن من المقام العراقي. فلا تضيع السنين. نرجو المثابرة واسماعنا قبل ان يضعف صوتك بعد عمر طويل انشاء الله. يعني سجل وانشر هنا او هناك حفظكم الله ونصركم وبارك الله بك
.

الله يبارك بيك ولك مني كل الشكر والتقدير
كلامك ذهب صافي مثلك ياطيب ممنون
ان شاء الله رح احاول اسجل مقام مع وجود اله موسيقية
وان شاء الله يكون شي يستحق النشر وينال اعجابكم وثنائكم
اما عن قوة الصوت فالحمد لله عائلتي معروفة باستمرار صوتها قوي الى بداية السبعين
والمقامجي كلما يكبر يعاجل ضعف صوته بخبرته
ورح اخذ بكلامك على راسي وخلال اليومين القادمة رح انشر مقام جديد