مشاهدة النسخة كاملة : انا ...... املك ... رائعة منسية
اغنية من العيار الثقيل
عزومه من اللى بيتشرب فيها قهوة سادة .... اغنية مش عارف اوصفها .... لكنها جميله ورائعة كلمات ولحن وغناء
لكن طابعها حزين جداً ... مندبه ... لكن راقية جدا ... ولكن لما تستمع للاغنية ... لا تعرف .أأنت تقولها ... ام أنت تسمعها .... يعنى انت الظالم ولا المظلوم ... ( ما اهو احنا كده لما بنسمع اغنية بنعيش الحاله )
لكن بصراحة ياجماعة انا مش عارف ... الراجل اللى لحنها ده ... لحنها ازاى والله .... مش ممكن ... لحن جميل رائع وحزين ... الا فى بعض الاوقات ... كان بيحاول يهرب من الحزن ده ... ويفرح شويه ... لكن ... كلام الاغنية ما بيخلهوش يطول فى الفرح ...والفرصه الوحيده اللى لقاها الملحن عشان يعمل شويه فرح فى الشطره دى ( وحتى انت بقيت اقابلك واخلى دموعى تضحكلك )ماصدق شاف كلمة (تضحكلك) بس ياعينى يرجع لحالة الحزن الوقوره اللى بتجبرنا على احترامها تانى وحتى الكورس فى الاغنية مقالش غير كلمه واحده واخذ يرددها ( آه ) بس والموسيقى كانت اشبه بالموسيقى التصويرية للافلام وخاصة المقدمة الموسيقية للاغنية .. ولما كانت نجاة تغنى كانت الموسيقى تتوقف تماما .. عدا اله الايقاع واظنها الرق ...وتابعوا الرق فى الاغنية هو والايقاع وشوفوا بيعملوا ايه وخاصة فى المقدمة اللى قبل الشطره اللى بتقول ( انا الدنيا اللى من غيرى مكانش الكاس بيحلالك )واثناء غناء نجاة لهذا المقطع جمال مابعده جمال ... وسلطنه ورقى والنبى تاخدوا بالكم وتركزوا اوى اوى .
موضوع الاغنية ببساطة حبيبه تلوم حبيبها ... على نسيانه جمايلها عليه ... هى جمايل عاطفيه ....وتضحياتها عشانه...وتستغرب ... لما هى عملت ده كله معاه ... هجرها وسابها ليه ....احكموا انتم ...
رابط الاغنية (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=52499&postcount=61)
الاغنية .... انا املك
الكلمات ......؟؟
اللحن .......؟؟.
الغناء : نجاة الصغيره .... لما كانت صغيره وصوتها الحزين المميز الخفيض وغنت الاغنية بسلطنه عالية ونفس مرتاح اوى اوى
كلمات الاغنية
والابيات اللى تحتها خط رائعة وبتوجع القلب اوى
أنا املك... انا حبك ... انا الفكر اللى مشغول بك
انا القلب اللى من عهدك ... مالوش قبلك ولا بعدك
وبعد ده كله تنسانى ... وتنسى قلبى .... يا قلبك
انا النار اللى كان قلبك ... ...عايش فى نورها متهنى
شبابى كان حطب نارى ... ... لا نابك انت ولا نابنى
رضيت بالنار عشان خاطرك ... عشان تفضل تنورلك
وبعد ده كله تنسانى .............وتنسى نارى ياقلبك
انا الدمع اللى كان يسهر..... ليالى من الاسى يشكى
وكان لو حد يسألنى .........اقول من فرحتى بابكى
وحتى انت بقيت اقابلك .....واخلى دموعى تضحكلك
وبعد ده كله تنسانى ...........وتنسى دموعى ياقلبك
انا الدنيا اللى من غيرى ... مكانش الكاس بيحلالك
ولما الوجد راح منك ..... بقيت من روحى املالك
لا يوم حاولت اغيب عنك ....ولا فكرت اروح منك
وبعد ده كله تنسانى ........... وتنسى قلبى ياقلبك
اسمعوا لهذه الرائعة المنسية وتمتعوا
فينك يامايسترو ... خش ياخويا وحلل ... ولا خلاص ماعنتش بتحلل اليومين دول ونفسك كبرت علينا.. اللى عطاك يعطينا ياعم
وقدرت تهجر
ياقلبك
طول عمرك هتفضل رومانسي
كده علي طول ياأستاذ حسن
ألحان رياض السنباطي كلها رائعه
تسلم يارائع ياحسن
mokhtar haider
25/01/2009, 08h59
أخي الحبيب الاستاذ حسن
الأغنية من ألحان رياض السنباطي أكيد باين عليها زي الشمس أسلوبه فايها واضح... فيها حتى بعض الجمل اللحنية اللتي تشبه بعض جمل من أغنية نجاة الدينية إلهي ما أعظمك من ألحان السنباطي أيضا...و كاتب كلماتها أنا سمعت أنه حسين السيد لكن مش متأكد 100 ل100
غواص النغم
25/01/2009, 11h06
أخي الحبيب الاستاذ حسن
الأغنية من ألحان رياض السنباطي أكيد باين عليها زي الشمس أسلوبه فايها واضح... فيها حتى بعض الجمل اللحنية اللتي تشبه بعض جمل من أغنية نجاة الدينية إلهي ما أعظمك من ألحان السنباطي أيضا...و كاتب كلماتها أنا سمعت أنه حسين السيد لكن مش متأكد 100 ل100
نعم هي :
ياقلبك
كلمات حسين السيد
والألحان للسنباطي
وفعلا هذه الأغنية لم تنل الشهرة المتوقعة واعتقد ان الأغنية التي نالت الشهرة من اعمال السنباطي لنجاة
هي اغنية : ياهاجر بحبك لعبدالمنعم السباعي
شكرا على الإختيار الجميل يا اسد الإسماعيلية
:emrose:تحياتي:emrose:
لا والله ياعم حسن .. لا نفسى كبرت ولا حاجة أبداً ..
كل الحكاية .. إن التشجيع إللى كان موجود زمان .. مش موجود النهاردة ..
والدليل إنى فرحت جداً لما لقيتك كاتب موضوع فى ( دعوة موسيقية ) .. لأنك من المشجعين القدامى ..
والسبب الثانى .. أن القسم تحول بقدرة قادر إلى مواضيع ليس لها صلة بدعوة موسيقية على أغنية .. فكل من لا يجد قسماً مناسباً ليضع فيه مشاركته .. يضعها فى هذا القسم .. فإنسدت نفسى ..
المهم ..
أعتذر بشدة لك ولكل من شارك بالرد عليك .. لأن كلامى سيكون صدمة غير متوقعة للجميع ..
وستجد مبررات حكمى على الأغنية فى الرد التالى ..
بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( ياقلبك )
كلمات : حسين السيد
ألحان : رياض السنباطى
غناء : نجاة
لم يبدأ السنباطى لحنه هذه المرة بالأدليب كعادته فى هذه الفترة ..
وإنما دخل مع الإيقاع مباشرةً .. بجملة هادئة من الوتريات .. ثم يفاجئنا بتغيير حاد .. ونتذكر مقدمة ( ياناسينى ) التى لحنها لشهرزاد .. حيث الإيقاعات الغربية والجمل المتقافزة .. ويعود للهدوء مرة أخرى ليمهد للغناء ..
وجدير بالذكر أن السنباطى إختار مقام البياتى ليبدأ منه لحنه .. وهو على العموم من المقامات الأثيرة إليه ..
وتغنى نجاة من البياتى .. ( أنا أمَلَك .. أنا حبك ) .. حتى تصل إلى ( وبعد ده كله تنسانى ) .. فنجد أنفسنا فى مقام ( أثر بياتى ) وهو مقام من نفس عائلة البياتى ..
ينتهى المذهب .. حيث يعمد السنباطى إلى اللف والدوران بنا بين المقامات .. فيستعمل مقام النوا أثر .. أو لنقل أنه جنس النوا أثر .. ثم جنس الحجاز .. لتغنى نجاة من النهاوند .. ومن نفس درجة البياتى .. وهذا غريب .. وغير تقليدى ..
وينهى الكوبليه بنفس نهاية المذهب .. ( وبعد ده كله تنسانى ) من الأثر بياتى .
يبدأ الكوبليه الثانى بصولو قصير جداً من آلة الكمان .. يعقبها رد أقصر من مجموعة الوتريات ..
وتغنى نجاة بطريقة الغناء الحر ( أدليب ) من مقام ( أثر كرد ) .. وهو قريب جداً من الأثر بياتى بالطبع .. والفارق بينهما .. ربع تون فقط .. وهذه هى المقامات الشرقية وتفرعاتها .. تتلكك على ربع تون .. وتتخانق عليه ..
المهم يعود السنباطى للنهاوند عند ( وحتى إنت بقيت قلبى ) .. تمهيداً للعودة للأثر بياتى عند نفس الجملة ( وبعد ده كله تنسانى ) .. وينهى الكوبليه ..
يبدأ الكوبليه الثالث والأخير بنقلة نوعية .. حيث يستخدم السنباطى إيقاع الفالس .. وهو إيقاع غربى ثلاثى ..
ويدخل مباشرةً من مقام النهاوند دون لف أو دوران .. وتغنى نجاة من نفس المقام .. ( عشان نخلص ) ..
ثم وقفة .. لتعزف الفرقة جملة حرة من مقام الراست .. وهو أيضاً من نفس درجة البياتى والنهاوند ..
والواضح هنا أن السنباطى يعرف إمكانيات نجاة الصوتية .. فلم يعطيها طبقات عالية لا تناسب صوتها ..
لأنه لو إستعمل الراست أو النهاوند بالطريقة الطبيعية إنطلاقاً من البياتى .. لما إستطاعت نجاة الوصول للطبقات العالية ..
وهذا مايميز الملحن الناجح .. معرفة إمكانيات المطرب الذى يلحن له ..
المهم أن السنباطى يترك الراست ويعود بنا للأثر بياتى وينهى الكوبليه والأغنية ..
هذا تحليل مقامى بسيط للأغنية ..
ونأتى الأن لتحليل العمل ككل .. لعلنا نستطيع الإجابة عن بعض التساؤلات ..
البعض يتعجب لكون هذا العمل غير مشهور أو منتشر .. وخاصة أن أضلاعه لهم أعمال عديدة مشهورة وكبيرة ..
فهى ليست أول مرة يجتمع الثلاثى ( حسين السيد والسنباطى ونجاة ) فى عمل واحد ..
عندما سمعت العمل .. وكررت سماعه أكثر من مرة .. إكتشفت أن السنباطى .. طلسأ العمل .. لم يعطيه إهتمامه كما يجب ..
فنجد فى المقدمة الموسيقية .. نقلات مفاجئة وغير متسلسلة تسلسلاً طبيعياً .. كما أنه أكثر من إعطاء نجاة فرصة الغناء الحر .. وهذا مالا تستطيعة نجاة بالتأكيد ..
ولعلنا نلاحظ أن هذا تسجيل ستوديو .. ولكنه منفذ بطريقة الحفلات .. فالجملة الموسيقية والغنائية كذلك .. متكررة أكثر من اللازم .. كما أنه يكرر الكوبليه نفسه أكثر من مرة .. وهذه ليست السمة التى تعودنا عليها فى تسجيلات الأستوديو ..
كما أننا نلاحظ ايضاً أن هناك عيوب فى الأداء وكأن الفرقة لم تتدرب على الأغنية كما ينبغى .. ويتضح هذا فى الدخول الغير متقن للموسيقى .. وحتى الكورال .. أعاد المقطع أربع مرات .. وكأنه فوجئ أن المطلوب أربع مرات وليس إثنان كما المعتاد ..
ونخلص من هذا .. أن سبب عدم شهرة هذه الأغنية وإنتشارها .. ليس لأنها مغمورة أو مهملة .. ولكن لأن أصحابها ربما يتبرأون منها .. أو لا يعتبروها من أعمالهم المتميزة ..
نحن بالتأكيد لانعرف ظروف إنتاج هذا العمل .. ولكننا سمعنا عمل لا يليق بالسنباطى أو نجاة ..
mokhtar haider
26/01/2009, 10h16
و الله يا أبو حسام
في 1983 في شهر رمضان كانت نجاة تشارك في حفلات مهرجان الأغنية العربية في الجزائر .... و كان لي معها لقاء خاطف لبضعة دقائق ... كنت عبرت لها عن حبي لأغنية رباعيات الخيام و على عظمة السنباطي... ففاجأتني بالرد علي بهذه العبارات... رياض السنباطي مش من أسلوبي... و كأنها قلقت من السؤال عن السنباطي ...و كأنها أرادت إنهاء الكلام عليه... و أنا بصراحة أحسست بشيء من البرودة و تخلصت من هذا اللقاء ...
هو انت يا عم أبو حسم رحت لصلب الموضوع بسماعك الأغنية و أبرزت لنا هذه العلاقة... و أشكرك و أعترف لك بهذا التحليل و استخلاصاته
بالفعل نجاة كانت تبحث عن الأغنية الناجحة بأي ثمن و تهمل الأعمال العظيمة دون ضمان النجاح الجماهري...
ابتعدت حتى عن كمال الطويل في نهاية الخمسينات وبداية ال 60 و ابتعدت عن الموجي و راحت للنجاح المضمون مع عبد الوهاب و لبليغ حمدي الملحن الموهوب ليملأ لها أوقات الفراغ بيم لحن لعبد الوهاب و آخر... و هذا لغاية النصف الثاني من السبعينات
بشير عياد
26/01/2009, 13h01
اغنية من العيار الثقيل
عزومه من اللى بيتشرب فيها قهوة سادة ....
يااااااااااااااااااااااا ذوقك الرّهيب
كيف استطعت تنبيهنا إلى هذه التحفة ؟؟؟؟
دي محتاجة ترانزستور صغير ، وليلة ضلمة ، عتمة ، على شاطئ النيل في مكان بعييييييييد عن العمران أو أضواء السيّارات
يا ساتر يا سنباطي !!!!!
هل استمعتم إلى حزمة الكمنجات عند الدقيقة 20 و 35 ثانية ؟؟؟؟
وهل استمعتم إلى الـ " ياء " في " أغيب " ثمّ الـ " واو " في " أروح " .... كأنهما لحظات ما قبل طلوع الروح في نهاية الأغنية / القصّة ؟؟؟
أنا " متبنـِّج " ببنج من اللي بيبهدلني وأنا أستمع إلى أمّ كلثوم !!!
شكرا يامايسترو على تحليلك الرائع
شكرا لكل الاخوه الذين لبوا الدعوه وحضروا العزومه
فيه عزومه تانية عملتهالكو ... منتظركم هناك كلكم ... وهاتوا معاكم اللى عاوزين تجيبوهم ... المائده مفتوحه للجميع بس برضه عزومه من العيار الثقيل الدسم ... لكن برضه فيها قهوة سادة .....
منتظركم فى عزومه على اغنية فايزة ... انا اللى تنسانى انا
abuzahda
28/01/2009, 03h03
شكرا يامايسترو على تحليلك الرائع
شكرا لكل الاخوه الذين لبوا الدعوه وحضروا العزومه
فيه عزومه تانية عملتهالكو ... منتظركم هناك كلكم ... وهاتوا معاكم اللى عاوزين تجيبوهم ... المائده مفتوحه للجميع بس برضه عزومه من العيار الثقيل الدسم ... لكن برضه فيها قهوة سادة .....
منتظركم فى عزومه على اغنية فايزة ... انا اللى تنسانى انا
يا أستاذ :emrose:حسن كشك:emrose:
قريت كل حرف هنا قبل ده
:emrose:
كإني بحرم جامعة
:emrose:
تحياتي إلى روعتك يا عمي حسن كشك
و إلى الرائعين ، ضيوف موائد أنوارك
يا أستاذ حسن كشك
قريت كل حرف هنا قبل ده
كإني بحرم جامعة
تحياتي إلى روعتك يا عمي حسن كشك
و إلى الرائعين ، ضيوف موائد أنوارك
معلش .... ممكن سؤال بسيط ..... ياأستاذي سيد
حضرتك بتسمع أغاني زَينا :rolleyes::)
ومين بتحب أكتر شئ تسمعلو !!:rolleyes:
karawan19
29/01/2009, 01h18
الأستاذ حسن كشك دائما يتميز بذوق رفيع وحس عالى واعتدنا على اختياراته التى تثير الجدل والتى تجعلنا نعمل عقلنا ونفكر وهكذا تكون مناقشة موضوعاته محببة الى النفس وتحمل ثراء فكريا وأصبحت من المعالم المضيئة للمنتدى. وفى نفس الوقت فقد استفز عقل الأستاذ محمد اللآلاتى مما جعله يشمر الأكمام سريعا ويتحفنا كعادته ببديع الشرح والتفسير
وهو كذلك استثار عقلى واستفزه وجعلنى أمضى ليلة مع هذا العمل الغنائى –مع قلة الوقت المتاح- فى محاولة لفهم ماالذى فعله السنباطى ولماذافسر محمد اللآلاتى اللحن على هذا المنحى ولكنى وللحق رأيت فيها رؤية أخرى
بداية لابد وأن نلاحظ أن هذه الأغنية كانت فى بدايات نجاة الصغيرة ولعل صوتها كان قلقا مجهدا ومكتوما الى حد ما بل ومترددا وجلا وكانت جواباتها لاتستطيع أن تسعفها ولذلك ظهرت جواباتها بصورة أضعف من قراراتها ولعل السنباطى كان يرى أنها ربما بداية مبشرة وجديرة بالتجربة
ثانيا اذا نظرنا الى الكلمات لابد وأن نتسائل – كيف فهم السنباطى معنى الكلمات وكيف ترجم معانيها الى جمل موسيقية عبرت عن المعنى الذى فهمه من وجهة نظره الشخصية وأعتقد هنا أن فهمى لمعانيها ومدلولاتها ربما اختلف بين أربعة هم الأستاذ حسن كشك والأستاذ اللآلاتى والأستاذ مختار حيدر وكاتب هذه السطور فحين كتب حسين السيد "أنا أملك " هل كان ماكتبه هو جمل ومعانى تقريرية لواقع ما أم أنها توسلية أم أنها تتجه للوم والتقريع أم أنها تنبيهية تريد أن تقول المحبوبه أن المحبوب هو الخاسر اذا تركها وأعتقد أن المشكلة هنا فكيف فهم السنباطى المعنى وعلى أى لون فكر فيه وربما فهمه الأستاذ محمد اللآلاتى على نحو مغاير لما فهمه السنباطى على النحو الذى بنى فيه وجهة نظره
(يتبع)
karawan19
29/01/2009, 01h43
أما بخصوص اللحن دعونا نرى ماذا فعل السنباطى. لقد حلل حبيبى الأستاذ محمد اللآلاتى الأغنية من وجهة النظر المقامية باقتدار كعادته وبطريقته المميزة المتميزه التى تفرض علينا كل الأحترام لقدراته الرائعة
كما ذكر محمد اللآلاتى بدأها بجملة موسيقية هادئة ثم أعاد الجملة بالكورال ثم دخل بجملة سريعة ايقاعية جميلة كان هناك طعم جميل للرق فى الأيقاع وكررها وذلك تحضيرا للمعنى الذى سوف تبدؤه نجاة – حاولت عزفها على العود بدون نوتة طبعا وجدت أنه ينزل حرف ويعود ثم ينزل حرف ويعود مما أعطانى ايحاء بأنه يلفت النظر أو للدلالة على معنى يريد تأكيده ظهر فى كل جمل المقدمة ففى الجزء الأول أراد أن يستفتح ويقول : شوفوا اللى حيحصل ياخوانا – وكأنه تنبيه ثم الجزء الأيقاعى السريع وكأنه يريد أن يستعرض امكانيات المحبوبة وعضلاتها فى بذل الحب والتفانى ونسأل لماذا استخدم الكورس فى ترديد الجملة الموسيقية الأولى ؟ ربما وجد ضعفا فى صوت نجاة وأراد ان يعمل عملية تعويض وشغل الأذن عن ضعف صوتها وبالذات فى الجوابات ولكن ظهر أن نجاة قد قالت الجملة فى القرار باقتدار ولكن كيف بدأت: بدأت بكلمتين فقط : أناااااااااا.. أملك ثم كررتها أنااااأأأأأه... أناااااااا.. أملك للتأكيد ثم أنااا حبك - استدراكية – ثم- أنا الفكر اللى مشغول بك - لتعايره بأنها هى التى انشغلت به حين قالت " أنا الفكر اللى مشغول بك" وانظروا كيف قالت "أنا الفكر اللى مشغوللللل بك أنااااااااا أملك" شوفوا اللى مشغول بك الثانية ثم ما أجملها حين قالت الجملة الثانية – وكأنها من مقام آخر أنا القلب اللى من عهدك مالوش قبلك ولا بعدك – ياسنباطى يارائع – كيف حول هذه الجملة شوف "أنا القلب" ... ياجمالها ياأخى ...وأسأل الأستاذ محمد اللآلاتى هل بدأ الأثر بياتى من أول أنا القلب اللى من عهدك أم من "وبعد ده كله تنسانى"
الكوبليه الثانى الذى يبدأ ب "أنا النار" سبقته مقدمته وأنا أرى فيها لهيب النار من صعود وهبوط "تيريرااااا تيريرااااااااا... وهى تصور ماسوف يأتى "أنا النار" ولكن ربما لم تستطع نجاة أن تقول "أنا النار" كما ينبغى ولكنها قالت "لانابك انت ولا نابنى " فى منتهى الجمال وأعتقد أن الجملة صدرت من انفها بالأضافة الى حنجرتها ثم أكمل السنباطى البيت التالى بعمل قطوعات أو توقيفات بين " رضيت" سكته "بالنار" سكته وكان يستطيع أن يجعلها كلمات متصلة ولكنه فضل أن تكون بهذا الشكل زيادة فى توجيه اللوم الى المحبوب ثم ظهر ضعف صوت نجاة حين قالت "أنا الدمع" حيث فيها الجوابات التى ربما كانت ثقيلة عليها ولكن بدون نشاز ثم انظروا الى الجملة التالية : "وحتى انت بقيت أقابلك" – موسيقى تيرارا - وأخلى دموعى تضحك لك – موسيقى تيرارا " ما أجملها هذه المقابلة والطباق الموسيقى التى أجادها السنباطى بمنتهى البساطة والمقدرة - " ياأخى جملة لحنها السنباطى وجعلها تمس أوتار القلوب
نأتى للكوبليه الثالث الذى نبهنا الأستاذ اللآلاتى الى أنه من ايقاع الفالس – ايه ياأستاذ محمد – بص وشوف السنباطى بيعمل ايه فى هذه الجملة الراقصة – "أنا الدنيا اللى من غيرى" – ربما كانت أجمل الكوبليهات فيها الصد والرد ثم أصدر السنباطى فرمانا بالجملة الموسيقية السنباطية التى وقع فيها على اللحن ليقول أنا السنباطى وبالمناسبة هو استعمل هذه الجملة فى عديد من أغانى أم كلثوم مثل ياظالمنى وغيرها
فى الأخير هذا اللحن يحتاج لمزيد من النظر وكان أكبر من امكانيات نجاة فى هذا الوقت وربما لو غنته أم كلثوم أو سعاد محمد لرأيت شيئا آخر وربما كانت هذه أسباب عدم ذيوع هذه الأغنية - ابه رأيك يا أستاذ محمد ؟!!!!وأتقدم الى سيادتكم بهذا الألتماس للموافقة على أعادة النظر فى هذه الأغنية - أخيرا أرسل تحياتى للأستاذ الكبير مختار ثم لشاعرنا الرائع الجميل الأستاذ سيد أبو زهده والذى لى حديث آخر مع ملكاته الرائعة التى تبهجنا وتبهرنا وكذلك للشاعر الكبير الأستاذ بشير عياد صاحب المعانى الرشيقة والكلمات البديعة وأكرر الشكر والتحية للغاليين أحبائى الأستاذ حسن كشك والأستاذ محمد اللآلاتى
بشير عياد
29/01/2009, 02h25
الأخ العزيز
karawan19
صباح الفل
أحييك كثيرًا على هذه الرؤية التي تضيف بعدا جديدا لهذا العمل المفاجأة ، وأعتقد أن مثل هذه المداخلات وهذا الاشتباك مع روائع المنتدى هما الإضافة الحقيقية لأعضاء المنتدى ، خصوصًا إذا جاء التحليل ممتزجًا بالوعي بالموسيقى والتصرّفات التي يقوم بها الملحن طبقا لمعاني الكلمات ، أو الصور ، أو قوة الصوت وضعفه . وفي الحقيقة يجب أن نشكر أخانا حسن كشك على اصطياده هذه الدرّة في بحر " سماعي " ، ولا أنفي أن انفعالي بها أخذني بعيدًا بعييييييدًا فلم أستطع أن أتفاعل مع اختياره الثاني ( أغنية فايزة ) ، وأعتبره قد ظلم فايزة إذ ألقاها في طريقنا ونحن واقعون تحت تأثير ثلاثي " أنا أملك " ، وأدعوه إلى ترك فترة زمنية طويلة ـ نسبيا ـ بين الاكتشاف والآخر ، حتى نشبع استماعًا واستمتاعا ونقاشا ، وما زلت مُستمعًا لـ " أنا أملك " لانشغالي بمعرض الكتاب ، وما يزال هناك كلام لأنها ( محتاجة قعدة ) فقد كتبت تعليقي الأول ، بمجرد الاستماع ، وأعتقد أن هذه الأغنية لو دارت دورتها وأخذت حظها إذاعيا فلسوف توضع بالقرب من أعمال كبيرة للكبار ، ولنا عودة إن شاء الله ، وأتمنى أن يكون الاستماع إلى هذه الروائع بمثل هذا الثراء ، وأعني به هذا التحليل الموسيقي الذي يفتح أو يضيء زوايا جديدة في التعامل مع العمل ، وأتمنى أن آتي في المساء لأجد عددا آخر من الموسيقيين يشتبكون مع ما طرحتماه ( أخونا الألاتي وحضرتك ) ، ففي كلّ حرف جديد ، بُعْدٌ جديد يجعلنا ـ فوق متعة الاستماع ـ نعرف قيمة ما قدّمه مبدعونا الكبار .
شكرًا لكم كثيرًا
أولاً .. أحب أن أشكر حبيبى الغالى دكتور ثروت غنيم .. على تحليله الرائع وإضافاته الثرية للعمل ..
كما أحب أن أشكر أستاذى الشاعر الكبير بشير عياد .. على محاولته حثنا على إعادة النظر فيما سمعناه ..
وأحب أن أوضح وجهة نظرى أكثر مما كتبته ..
بداية .. أنا لم أتطرق للكلمات .. فنحن جميعاً لم نختلف عليها ولا على عبقرية حسين السيد فى صياغتها .. والأستاذ بشير عياد أقدر منى على تحليلها ..
عندما ذكرت أن هذا العمل ربما لايكون من الأعمال المتميزة لنجاة مع السنباطى .. فقد بنيت تصورى هذا على ما سمعته منهما من قبل فى أعمال أخرى .. ولعلكم تعيدون قراءة السطر الأخير من تحليلى السابق ( نحن بالتأكيد لا نعرف ظروف إنتاج هذا العمل ) ..
فأنا وغيرى ممن يتصدون لتحليل الأعمال الغنائية والموسيقية .. لا يعرفون غالباً ظروف إنتاج هذه الأعمال .. ولم يحضروا تسجيلها .. ولكننا نحلل بناءً على تصورنا الشخصى النابع من الخبرة الموسيقية مراعين فى ذلك أساليب الملحنين وإمكانيات المطربين التى نعرفها عنهم .. آخذين فى الإعتبار الأعمال السابقة المشتركة بينهم ..
ولعلكم تلاحظون أننى حللت ظروف العمل دون التطرق لأسلوب السنباطى التلحينى .. فالعمل سنباطى ولا شك .. والجمل السنباطية واضحة جلية .. ولكن أسلوب التسجيل وعدم حفظ الفرقة للحن كما يجب .. هو الذى أعطانى إنطباع بتدنى المستوى لحد ما ..
وأنا أتفق مع الدكتور ثروت فى الجزئية المتعلقة بإمكانيات نجاة فى هذه الفترة .. والتى لم يراعيها السنباطى غالباً .. بعكس أغنية ( حد قال لك ) لنفس الثلاثى .. والتى راعى فيها السنباطى إمكانيات نجاة مما أدى لسماعنا للحن ناجح ..
ومما نعرفه عن السنباطى أنه دقيق فى أعماله .. ومتابع للتسجيل حتى يخرج بما يليق بإسمه .. وهذا ما إفتقدناه فى هذا العمل ..
ورداً على سؤال الدكتور ثروت بخصوص الأثر بياتى .. فهو يبداً مع جملة ( وبعد ده كله تنسانى ) .. ويتكرر ذلك فى جميع الكوبليهات .. تمهيداً للعودة للبياتى لينهى الكوبليه .. ونعتبر أن الأثر بياتى نقلة من نوع ( الكوبرى ) ليعود للمقام الأساسى من أى مكان .. وهذا ما برع فيه السنباطى فى معظم أعماله .. التى يستخدم فيها الكوبرى للعودة لمقامه الرئيسى .. عكس عبد الوهاب الذى كان يصدمنا بالنقل المباشر فى بعض الأحيان .. وهذا أيضاً من أساليب الإنتقال المعروفة بين المقامات ..
وفيما يختص بما أثاره الأستاذ بشير .. من ضرورة تدخل إخواننا من الموسيقيين للمشاركة فى هذا النقاش ..
فأنا أوافقه تماماً فيما تمناه .. وأشرت إليه أكثر من مرة فى أكثر من موضع فى تحليلاتى ..
وأنا متأكد أنه لو تصدى عشرة محللين للعمل .. فإننا سنقرأ عشرة تحليلات مختلفة لتعدد وجهات النظر والخبرة والتجربة والدراسة أيضاً .. إلا فيما يختص بتسلسل المقامات .. فهذا لا خلاف عليه ..
وأخيراً .. أرى من وجهة نظرى أيضاً .. أن هذا العمل لو أعيد تسجيلة مرة أخرى .. سنسمع عملاً جميلاً لا تشوبه شائبة ..
العمل مسلوق ياجماعة .. مسلوق ..
صحيح أننا أمام صوت حساس وجميل مثل صوت نجاة .. وأمام عملاق من عمالقة الموسيقى والتلحين ( رياض السنباطى ) وعملاق أخر فى مجال كتابة الأغنية ( حسين السيد ) .. ولكنى لم أصدق هذا الإهمال فى التنفيذ .. وهذا ما أكدت عليه ..
ولا خلاف بعد ذلك على عبقرية الثلاثى ..
mokhtar haider
29/01/2009, 12h07
السلام عليكم و رحمة الله
يا سلام على التعمق.... يا سلام على الدقة...يا ناس الدنيا قدامها روائع مثل هذه الجلسة ... روائع مش واخذنين بالهم بها
أشكركم جميعكم ... لكن استسمحكم لأخص بالذكر الاستاذ كروان الذي تشرفت به لأول مرة و تلذذت في قراءة تدخله...
أنا دائما أقول أن الاختصار بالنسبة لفنان هو احتقار .. و هذا التعمق الرائع الرائع الرائع في السماع و التحليل دليل قاطع على مدى احترامكم لأهل الفن...
هنا فيه كلام على فنانين و كلام على عمل لهم... و الحكم على عمل لا يعني حكم نهائي على مبدعيه.... نحن متفقين
أدخل في الموضوع...في احد الأيام كان السنباطي شابا في بداياته... و كان يلحن قصيدة بالفصحى... و يتمرن عليها... و في هذه الأثناء جاء أحمد شوقي و قال له... هل أنت فاهم معنى هذه الكلمة التي تحاول صياغة لحن ملائم لها؟؟؟ و رد عليه السنباطي قائلا... لا يا باشا... فرد عليه أحمد شوقي قائلا... لا تلحن أبدا عبارة لا تفهمها..
أول ما سمعت هذه الأغنية... أنا كنت لاحظت كلماتها الغريبة... و تركت لأيام مقبلة التمعن مع اللحن..
أنا أملك... إيه ذي؟ يبدو لي أني كنت أول من رفعها في المنتدى فور سماعي لها لأول مرة كنت سجلتها منذ سنة تقريبا من إذاعة الأغاني...و أنا رحت مع كلمات و معاني قوية قلما سمعت أقوى منها ... لم أسمع نجاة تقول في شبابها كلمات بهذه القوة و هذا الاندفاع و هذا الاقتناع... بمراجعة تاريخيى بسيطة قدمت نجاة هذه الأغنية في الخمسينات ... ضمن مجموعة من أغاني سمارا.... قريبة منسية.... طول عمري أحبك و اشكي لك و اشكي للعمة و للخالة... كلام ملائم لمراهقين أو بالأحرى كلام شباب
إنما أنا أملك ... كلام سيدة أو ست الأربعين أو الثلاثين سنة على الأقل... ونحن نعرف ما هو سن الأربعين و حب الأربعين... لا مؤاخذة... كلام ما كانتش نجاة تفهمه و لا تستوعب أبعاده في تلك المرحلة من شبابها و بداياتها مع السنباطي و مع الأغنية... لا أشك قطعا في قدرتها و لا في آدائها... لكن مثل هذه المعاني لا يفهمها إلا من عاشها بالمباشر أو عن قرب...
حسب ما علمت من حياة بعد المطربات و الفنانات... كان هذا الكلام على مستوى تجارب حياة فايزة أحمد...أو تحية كريوكا... أو صباح...و الا سعاد معمد ... بما عشن هؤلاء السيدات من تجارب في الحب و الحياة الزوجية و الأمومة بحلوها و مرها و عنفها و عمقها.... و بعواصفها...
ثم جاية نجاة تقوله في أول الأغنية.... يعني تستهل به... يعني خلاصة خطاب تقوله بهذا الهدوء و الاقتناع في الأول ...
بالمقارنة في أغنية ما ذا أقول له راحت نجاة تقول إني الف أهواه في آخر الأغنية... و تقولها بانفجار هادئ و طائرة بالفرحة و
الإعجب بما اكتشفته ...أنها ألف تهواه
ثم من ناحية تحليل تاريخي فني... كانت هذه الأغنية أول تجربة لنجاة في ها الأسلوب من الأغاني الشبه تصويرية من السنباطيات... و هذا الأسلوب كان قد اتحذه السنباطي في أغانيه السينمائية التي عملها مع هدى سلطان سنة 1953
لكن الظاهر أن هذا الأسلوب من ألحان تصويرية يختلف تماما على ما تعودت نجاة غنائه في تلك الفترة و حتى بعدها... بالمقارنة فالسنباطي لحن في تلك الفترة... تقريبا... أغاني أقول لك حاجة لوردة و عايز جوباتك لنجاح سلام و أقول حبك لعائشة حسن .... أغاني قلل فيها النسباطي الأسلوب الذي كان يريد أن يتخذه و قلل فيها من استعمال الكورال و الفرق الموسيقية الضخمة و الافتاحيات الموسيقية المطولة و المتسلسلة بالصور......إلى جانب هذا فالسنباطي لم يكثر منه ما عدا في أواخر حياته الفنية مع أغاني المنديل و يا ناسيني لشهرزاد...
و ما دام إحنا في كلام عنف و عمق لهذه الدرجة و عواصف من المشاعر.. ليس لي إلا أن أنهي هذا التدخل بمقولة... و للحديث شظايا :mdr::emrose::mdr::emrose:
بشير عياد
29/01/2009, 14h10
[quote=الألآتى;273889]
[/quote
كما أحب أن أشكر أستاذى الشاعر الكبير بشير عياد .. على محاولته حثنا على إعادة النظر فيما سمعناه ..
صباحك فل أخي محمّد ، أنا لم أطلب ذلك أبدًا ، بل أحترم كلّ حرف تكتبه ، وفي السياق نفسه أحترم كلّ حرف يخطه كلّ الأعضاء بكلّ ساحات " سماعي " ، وفرحت جدًّا بمداخلة أخينا الأستاذ ثروت ، باعتبارها رؤية أخرى من زاوية أخرى ، ولهذا تمنيت أن تكون كلّ مشاركاتنا على هذا النحو ، وهذه الجديّة .
وفيما يختص بما أثاره الأستاذ بشير .. من ضرورة تدخل إخواننا من الموسيقيين للمشاركة فى هذا النقاش ..
فأنا أوافقه تماماً فيما تمناه .. وأشرت إليه أكثر من مرة فى أكثر من موضع فى تحليلاتى ..
وأنا متأكد أنه لو تصدى عشرة محللين للعمل .. فإننا سنقرأ عشرة تحليلات مختلفة لتعدد وجهات النظر والخبرة والتجربة والدراسة أيضاً .. إلا فيما يختص بتسلسل المقامات .. فهذا لا خلاف عليه ..
وهذا بالفعل ما أسعى إليه وأتمناه لأهل " سماعي " ، وها أنا أفرح بهذا الالتفات التاريخي الذي قام به أخونا مختار ، ويجب أن نصفـّق ونشجع " اللعبة الحلوة " فهذا منتدى للصفوة وليس للمراهقين ، ويا له من اختلاف جميل ، وسأظلّ منتظرًا للمداخلات الجادة فإنني ـ بمنتهى الصدق ، وليس التواضع ـ أحاول أن أتعلـّم .
اساتذتى العمالقة .........
كم اشعر بالفخر .... ان كلماتى واختيارى المتواضع ... قد وجد عندكم هذه الاستجابة التى ماكنت اتصورها اطلاقا ....لكنى فعلا ....احسست ان فى تلك الاغنية ... اشياء مختلفة تماما عما كنت اسمعه من قبل ....ليس لى فى الفنيات والمقامات .... لكنها لكم انتم ... وانتم علماء بها ونتعلم منكم ... اما مالى فهو الاحساس والتأثر بما سمعت .....نعم كان لعمنا مختار حيدر الفضل فى تعريفى بهذا العمل .... فهو من رفع تلك الرائعة ( واسمحولى ان اقول الرائعة دون الدخول فى عواراتها الفنية )التى ذكرها بعضكم ... والمحاسن التى ابرزتموها فى الاغنية ...
فى البداية .... كانت موسيقى المقدمة .... غريبه على جدا ... واخذتنى فى عالم غامض ..... كأنى فى حكاية الف ليله وليله ... وهدوء تلك المقدمة الناعم جدا .....ثم انتظرت نجاة ان تغنى لكن بعد توقف موسيقى المقدمة الرائعة المفعمة بالشرقية الاصيلة .... توقعت ان تبدأ نجاة الغناء فورا ... لكنى فوجئت بالكمان يعزف كأنه ... ترومبيت ... او النفير العسكرى ... فى نوبة انتباه .... ثلاث حركات ... ترد عليه باقى الفرقة بنفس اللحن ( الانتباه ) كأنما تقول استعدو للسمع .... تلك الحركات الثلاث ... نقلتنى الى الحان الصور الغنائية التى كنا نسمعها ....وذكرتنى باوبريت الراعى الاسمر ...او عذراء الربيع .... ثم بدأت نجاة تغنى....
انااااا ..... انااااا .... اناااا .....املك .... كانت كلمة املك بالنسبة لى كقنبلة ..... لم اسمع تلك الكلمة اطلاقا فى اى اغنية ( انا املك ) ......ثم زادتها ( انا حبك ) ......كيف تأتى لحسين السيد هاتان الكلمتان ....وهذا الثقة من حبيب منسى فى حبيب يتناسى....ثم جاء العكس تماما فى الكلمات ( انا الفكر اللى مشغول بك ) ....( انا القلب اللى من عهدك مالوش قبلك ولا بعدك ) عزة تلك ام ذل ....حيرتنى تلك الكلمات الغريبة هو عاوز يقول ايه بالظبط ... ومسار الاغنية فى اى اتجاه ..... واعدت المقطع الاول عشرات المرات لافهمه ......من صاحب الفضل على مين ....
ثم جائت باقى كلمات الاغنية ..... لتروى تلك التضحيات .... التى قدمتها الحبيبة .... التى رضت العذاب .... وقبلته ليرضى الحبيب ..... وكم اوجعتنى كلماتها ..... واحسست بها جدا حين قالت .....
انا النار اللى كان قلبك عايش فى نورها متهنى ......
شبابى كان حطب نارى لا نابك انت ولا نابنى ......وخاصة هنا ....
واقسم بالله بكيت عندما سمعت هذا المقطع.... تخيلوا .... شابه جميله .... كان المفروض ان تتمتع بشبابها مع حبيبها .... لكن ضاع الشباب .... لا تمتعت به ولا تمتع هو به ....... اى مصير اى ظلم .... اى غبن ... اى تضحيه .... وبقيت هى فى النهاية وحيدة منسية بعدما ضاع شبابها ...... يالهول تلك الكلمات .....
ورغم ذلك الظلم .... والعذاب الذى قبلته ...... والشباب الذى ضاع ..... كان مصيرها النسيان ....
صدقونى كل تلك الكلمات مع صوت نجاة الحزين بطبعة والبحة الملتاعة فيه .... احرقتنى بنارها وعذابها ... واحسست انى احمل ذنبها .... كأنى من فعل ذلك بها ..... وشعرت بكم رهيب من الندامه ... على مغامرات قديمة .... شبابية .... تركنا فيها الحبيبة ..... وسط نيرانها .... ودموعها .....وما اهتممنا ... ربنا يسامحنا
جائت تلك الاغنية .... لتعيد الى كل الوجوه القديمة او الحديثة .....التى قد اكون ظلمتها ... وكنت الهو وكانوا جادين وماعرفت .... رغم تلك الدموع ... والعذاب الذى رأيته وماصدقته .....ربنا يسامحنى ...
ثم تقول ......
وحتى انت بقيت اقابلك .....واخلى دموعى تضحكلك .....
ياه على كم الذل (واين راحت كلمة - انا املك )... وكم كانت قلوبنا غليظة امام قلوب تذوب ... وماشعرنا ...ربنا يسامحنا ....
نعم ندمت والله .... لكن بعد فوات الاوان .....
نعم مندبه .... محزنة
لا يوم حاولت اغيب عنك .... ولا فكرت اروح منك
لكن بالطبع غابت وراحت .... وتركت لوم وعذاب ... يذكرنا بها غناء نجاة ..... آه ياقلبى.
عمنا مختار ......
انا اعرف ماهو قلبك الذى بين اضلعك ... الرقيق الحساس وانا اعرف التوافق المتطابق فى احساسنا واختياراتنا ... واعرف ان ما سأعجب به سيعجبك وتحس به تماما .. والعكس بالعكس .....واشكرك على هذه الرائعة التى عرفتها بفضلك .....
استاذى ... العملاق ثروت غنيم
احبك .... ولم اراك الى الان .... واحببتك اكثر فى تصديك لتلك الرائعة واحببتنى فيها اكثر .... وشرحت لى اشياء ما كنت سأعرفها من دونك اشكر لك شرحك واهتمامك ...واسهابك وانا سعيد انك وعمى مختار تداخلتما وتناقشتما وتبادلتما الرأى وتعارفتما عن قرب .... ذلك فخرا لى ...وشكرا لك يامعلمى واستاذى
اخى بشير عياد ....
ياصاحب الخيال البعيد المدى ... والراديو الترانزيستور ....آسف على وضع اغنية فايزه فىطريق اقدامك .... اغفرها لى ... لكن لا تحرمنا من شرحك
استاذى الفنان الكبير المايسترو محمد الالاتى ....
يا ابو الشرح الاكاديمى ....علمنى وعلمنى وعلمنى يا استاذى
ولو انك صدمتنى بكلمة ( مسلوقه ) طيب ما المسلوق برضوا صحى ومفيد .
اخى الفنان المعلم سيد ابوزهده
حضرت العزومة ... اكلت ... وشكرت ... وجريت كنا عاوزين نسمع منك يامعلمى
معلش يمكن وراك مشوار ... لكن هاتروح منى فين
اخوتى .... فؤاد عبد المجيد ... واخى عبد المنعم الغواص ... ارجوا ان تكونوا استفدوا من العزومة ورميتوا عضم ودانكو... من مناقشات اساتذتنا ... الذين ننتظر منهم الكثير من الشرح كلا من وجهة نظر جديدة
شرفتونى ورفعتوا مقامى .... وحملتونى مسؤليات كبيره فى الاختيار .....
شكرى وامتنانى للجميع وواصلوا ونحن كلنا اذان صاغية
karawan19
29/01/2009, 22h14
لقد فعلها الأستاذ حسن كشك وشدنا شدا الى تلك الوليمة العامرة بكل مالذ وطاب من أكابر الفكر وأطايب النغم ورفيع الحديث المزدان بالمارون جلاسيه والمرصع بالقشدة والشيكولاته ولو بدأت من آخر المداخلات لوجدت حسن كشك الذى أطربتنى أحاسيسه ولكنها تركت كذلك دموعا من شدة الأنفعال بما كتب ولقد عبر دون أن يدرى عن مشاعر لقصة حب مرت هى بنا أو مررنا بها جميعا ووصفها وجمع فيها المشاعر لشاعر كابد اللوعة والعذاب وكابدته وأخرج لنا مرآة ظهرت فيها مشاعر وأحاسيس رومانسية نفتقدها - وأعادتنا الى زمن الحب الرومانسى الذى تحول فى عصرنا الحالى الى حب ميكانيكى آلاته الدولار والدينار والجنيه - ووصف فيها مالم نستطع أن نقوله فهذا هو حسن كشك ذو النفس البكر الصافية المندفعة بمشاعرها الى نيران الحب ولهيبه – انه قال شعرا ولم يدرى وصاغ نثرا ملتهبا وانفعل انفعالا جميلا رائعا. ولقد أثار عدة قضايا بمداخلته منها كيف كان الحب قويا وكيف كان رومانسيا موجها طلقاته بين قوسين ويوجهنا " شوفوا الحب كان أزاى ياولاد الأيه" ويتركنا كى نستنتج كيف أصبح الحب بكام وكم سوف تستفيد المحبوبة من الحبيب وأصبح الحب عربية وشقة فين وبكام وان كان مش عاجبك الخلع موجود – الشئ الآخر هو كيف كان التعبير عن الحب موسيقيا وكيف أصبح – كيف يعبر المؤلفون الآن وكيف يقوم الملحنون بصياغة الجمل عن الحب والمشاعر وهل جيلنا هو الذى أصبح متخلفا عن ركب المشاعر الحضارى ؟
الشئ الآخر الذى لابد وأن نخرج به هو درس الأستاذ محمد اللآلاتى الذى أعطاه لنا - فقد خرجت منه بمعلومة هامة للغاية وهى دور الفرقة الموسيقية فى انجاح اللحن وكذلك طريقة تسجيل العمل الموسيقى – فحديثه فى منتهى الأهمية وأنا أعتبر نفسى تلميذا له أتعلم منه وألتقط كلماته وأبحث فى معانيها ومدلولاتها- وأذكر أننى قد أثرت فى المنتدى سابقا أن نخرج بموضوع مستقل عن الفرق الموسيقية المختلفة – ولعله يوما ما – يعطينا مما أفاء الله عليه به من علم عن دور الفرقة الموسيقية فى انجاح اللحن أو أفشاله وأن العازف ليس مجرد منفذ لحروف موسيقية مكتوبة فى النوتة الموسيقية – فالمفترض أن كل العازفين يقرؤون النوتة بنفس الطريقة – اذن لماذا تكون هذه الفرقة أفضل من تلك فى أدائها وهو يرى بحسه وخبرته أن العمل مسلوق – بمعنى الأداء الموسيقى ليس كما يجب - بغض النظر عن المحتوى الموسيقى – وربما تكون بعض الألحان تتكون من جمل موسيقية صعبة فى الأداء مما قد يحدث فارقا بين عازف وآخر- وكذلك طريقة التسجيل عن طريق التراكات وما مدى أثرها على جودة التعبير عن اللحن – ففى الحقيقة أثار قضايا فنية هامة لابد من مناقشتها و ربما يكون هذا أحد الفروق فى تنفيذ العمل الموسيقى بين عبدالوهاب والسنباطى وغيرهم و سيكون مفيدا لو أعطانا محمد اللآلاتى نبذه عن هذا الموضوع وللعلم فأن محمد اللآلاتى شخص نادر فى هذا الزمان فهو يريد أن يعطى ويعطى دون أن ياخذ – أين تجد مثله !!!
أما الأستاذ بشير عياد والذى شرفت بتعليقة الجميل الرائع – وانفعالاته التى يتكون بها ومنها خياله ولولاها مانسج الشاعربشير أثواب الحرير وكانت هى مغزله الذى يغزل به أفكاره ويهديها لنا ثوبا أنيقا حريره أفكاره وصوفه مشاعره والحمد لله أن انفعالاته حاضرة تسعفه دون أن يدرى وتأتى فى الوقت المناسب وفى الحقيقة ياصديقى أن لى وجهة نظر فى الكلمة المغناة الملحنة فقد صاغها شاعر مثلك بقصد معين ثم تناولها الموسيقى فهل الجمل الموسيقية التى يصوغها الملحن تعبر عن ما أراد الشاعر أن يقوله ومن يفتينا أفضل منك فى هذا ولذلك أنتظر أن تخبرنا عن مدى تصورك لمدى توفيق الملحن فى تناوله للكلمات وأعتقد أن هذه الجزئية يجب أن تمثل علما موسيقيا مستقلا يجمع بين الكلمة والجملة اللحنية وتكون بالتالى معروضة للناقدين والأدباء والمستمعين - فشكرا لك أخى الكريم
ونعود للأستاذ مختار حيدر فهو الأنسان الرائع الذى اذا تكلم وجب علينا السكوت والأنصات يأتينا بفيوضه التى تنير لنا جوانب من الأعمال الموسيقية لا يستطيع غيره أن يتلمسها فأضافاته ثراء وأثراء وجانب هام فى تناول الموضوعات ومايعجبنى فيه بجانب دماثته ورقته - موضوعيته وحياده فى تناول الموضوعات الى جانب موسوعيته اللامحدوده فشكرا له ولربما تتاح لنا الفرصة كى نلتقى على خير ومحبة
وقد تطعم الموضوع بكلمات شابة من اخوتنا فؤاد عبدالحميد وغواص النغم ولى سؤال لهم : كيف تسمعون الأعمال الدسمة الصعبة وهل تعجبون بها ؟ ربما يكون هذا الشباب الجميل بارقة أمل تثبت لنا أن الأصالة مازالت موجودة وأن الشباب مازال بخير
مع تحياتى
بشير عياد
29/01/2009, 22h46
أخي الأستاذ ثروت
صباح الفل
بالطبع لابد من العودة ، وما زلت أستمع وأتابع ، ووضعت يدي على مفاتيح كثيرة فلا تقلق ، عشرون عامًا الآن في مضمار تحليل الكلمة ، وخمسة عشر عامًا مع أمّ كلثوم صحافة وإذاعة وتليفزيون وكتاب ضخم تحت الطبع ، وكله في عناق الكلمة مع الموسيقى ( الإحساس الفطري بهذا المزيج ) ، والمشكلة أن المطلوب مني اليوم فقط من الأصدقاء يحتاج مني إلى أسبوع في البحث والكتابة ( انظر تحت هذا الرابط :http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=36047&page=22 (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=36047&page=22)
وتابع للآخر
ستكون لنا وقفة هنا تليق بحسين السيّد ، والسنباطي ، ونجاة ، وهذه الوجبة الموجعة التي لفحتني إلى أقصى درجة
وربك يستر
وأتمنى أن تستمر هذه الإضاءات من الجميع ، فسعادتي لا توصف بهذا الاتجاه ، الاتجاه نحو تحليل العمل بالعلم والإحساس معًا ، وأن نذوب فيه ونتحوّل إلى جزء منه ـ وهذا هو جوهر الفن والإبداع ـ لا أن نظل مجرد مستهلكين نلتهم ما يوضع أمامنا على المائدة دون أن نعرف حقيقة العناصر المكونّة له أو الداخلة فيه .
شكرًا لكم .
يا استاذى الفاضل العملاق
د. ثروت غنيم
اتدرى ان كلماتك .... قد ابكتنى مره ثانية .... واقسم بالله العظيم ... ان دموعى تقطر الان على الكيبورد... لكنها دموع مريحة تغسل الروح ... ولا ادرى كيف
abuzahda
30/01/2009, 00h14
اخى الفنان المعلم سيد ابوزهده
حضرت العزومة ... اكلت ... وشكرت ... وجريت كنا عاوزين نسمع منك يامعلمى
معلش يمكن وراك مشوار ... لكن هاتروح منى فين
يا عم حسن
إنت "متوقع" مني كلام في "المزيكا"
في حضور عمي :emrose:الأستاذ محمد الآلاتي:emrose: ؟
الله يسامح حُسن النية ، يا :emrose:ابو ميدو:emrose:
أستاذى دكتور ثروت ..
لا أجد كلمات توفيك حقك لمشاركتك الثرية فى هذا النقاش .. هذه المشاركة التى وجهت النقاش لأبعاداً جديدة ..
فقد ألقيت على عاتقنا مسئوليات كبيرة .. والتى أراها كما رأها قبلى الأستاذ بشير عياد .. ثقيلة وتحتاج لمجهود ليس بالقليل ..
وبخصوص دور الفرقة الموسيقية فى إنجاح أو إفشال أى عمل .. أرى من الضرورى أن ندعوا معنا الأستاذ عادل صمويل .. فهو أجدر منى على شرح هذا الدور بصفته عضواً قديماً فى الفرقة الماسية .. ويعرف تماماً أبعاد هذا الدور ..
ورداً على أخى العزيز الأستاذ سيد أبو زهدة .. أقول له .. لا ياسيدى .. لا نتوقع منك الكلام فى المزيكا .. ولكن نتوقع أن تحدثنا فيما تبرع فيه ( الكلمة ) .. فالأغنية تحوى كلمات للشاعر حسين السيد .. وقد أفاض الأخوة فى التعبير عن إحساسهم بهذه الكلمات .. فهلا تدلى بدلوك فى هذا الخصوص ؟
أما صاحب هذه المضيفة .. الأستاذ حسن كشك ( أبو ميدو ) .. فلا يسعنى إلا أن أقول له .. روح ياشيخ .. ربنا يجازيك بالخير .. زى ماجمّعت الأحبة فى هذا الموضوع ..
وجعلتنا نتعلم ونستفيد من بعضنا البعض .
karawan19
31/01/2009, 00h59
سعادة غامرة تلك التى اكتنفتنى وجمعت الأحباب الذين ينقصهم الدكتور أنس الذى سوف يعود قريبا بسلامة الله ورعايته.
أخى الأستاذ حسن – ان العواطف الجياشة فى هذا الزمان الجاف لهى دواء للنفوس وهى شرارة الأبداع وهى دليل على الوجود على قيد الحياة فكل الناس تتنفس وكلها تأكل وتشرب ولكنها أغلبها ضاع منه الحس والأحساس ثم ياأخى ان الأنسان لايخجل من تبيان عواطفة وانفعالاته وبالمناسبة فقد أمضيت وقتا ممتعا بين كلماتك وشطحات عواطفك فمن الذى قال:
وعندما لااجدك
اكلمك ... رغم بعدك
فى كل ماحولى احسك
وعندما يزيد شوقى اليك
ولا اجدك
يصرخ قلبى يناديك
فياتى طيفك
المس يديك
انظر فى وجهك
اغرق فى عينيك
اعشق غرقى
اقول لك
احبك
لا امل قولها
ولا اشبع
احبك احبك احبك
اعرف انها ستصلك
سينقلها شوقى اليك
ويهمسها فى اذنك
ويخفق لها قلبك
واسمع ردك
اتذكرمن قال هذه الكلمات ......انه انسان تملكته الأحاسيس والمشاعر وبالمناسبة لو كنت مكانك وكنت أمتلك هذه الموهبة لأمضيت شهرا أو نحو ذلك فى دراسة أسس علوم الشعر من بحور وقوافى وهى بالمناسبة سهلة وموجودة لو طلبتها لأتتك من أى منا . لا تكبت عواطفك فقط تحتاج الى القالب السليم لتخرج أشياء وروائع وما أجمل مايخرج منا حين نسمع روائع السنباطى والقصبجى وعبد الوهاب ونتخلل ابداعاتهم وتتخللنا وتخرج المكنون فى نفوسنا المهم حاول بجد أخى الغالى
أما الأستاذ محمد اللآلاتى فهذا قدره أن يبذر علينا من خيراته وأنا واثق من أن بذوره التى يغرسها سوف تكون على الأقل حائط صد فى وجه الترهات ومثل للشباب يحببه فى تراثنا وربما يجلو من عقله ظلمات الجهل الموسيقى وساندوتشات التيك أواى الموسيقية المتخمة بالموبقات الموسيقية والغنائية والكلمات الحجرية. وقد أشار الى الأستاذ عادل صمويل وياليته – الأستاذ – عادل يستجيب له كى نتعلم منه شيئا عن الفرق الموسيقية وهو موضع ينقص المنتدى
أما الأعزاء الأستاذ بشير عياد الشاعر الكبير فان الفرصة ستكون متاحة لى (ولغيرى) كى أتعلم منه الكثير فأن لديه الرؤية فيها الحقيقة والخيال ولست قادرا على أن أجاريه فى قدراته ولدى شعور أننا يجمعنا خط واحد وأنا فى شوق لأن أقرأ ماتكتب – أخى الكريم - عن عناق الكلمة بالموسيقى بل وكلى شوق الى ذلك - وكذلك الشاعر الكبير الأستاذ سيد أبو زهده ذو القلم الرشيق والذى لن يبخل علينا بفكره وأعتقد أنكم جميعا ستفتحون الباب نحو فكر جديد أتحير فيه منذ زمن عن العلاقة بين الجملة الشعرية والجملة اللحنية أو الموسيقية وهذا الأمر سوف نتبين منه الفروق فى التناول بين الملحنين مما سوف نفهم منه أسرار الكلمة والموسيقى ونفهم منه النجاح والعبقرية وربما كذلك الفشل فى تناول الأغنية والموسيقى الشرقية
مع تحياتى
اخوتى .... فؤاد عبد المجيد ... واخى عبد المنعم الغواص ... ارجوا ان تكونوا استفدوا من العزومة ورميتوا عضم ودانكو... من مناقشات اساتذتنا ... الذين ننتظر منهم الكثير من الشرح كلا من وجهة نظر جديدة
بيشرفنا زيارتكم الكريمه والأستفاده من المعلومات القيمه
لكن الأستاذ فؤاد عبد المجيد مجاش النهارده
( أصل عندو حفله ..... هيغني اليوم .....:confused: )
أنا اللي تنساني ..:(..:(.. حرام عليك :)
ياشيخ حسن
استاذى العظيم الكبير .... الكريم
د. ثروت غينم
رفعت مقامى كلماتك ..... ولا اجد ردا يوازيها ..... لكنها فرحه كبيره غمرتنى والله .... وشرف مابعده شرف مجرد ان تمر عيناك الكريمه حفظهما الله ... على كلماتى المتواضعة ... فما بال حضرتك بشعورى وانت تمدحها .... الكلمه الطيبه صدقه .... وشكرا لانك تصدقت على بالكثير .... ولا حرمنا الله من صدقاتك
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd