المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقام الخلوتي- المجلد السلدس عشر - المكتبة الحسنية للمقام العراقي


hasanh
22/01/2009, 12h43
.
منتدى سماعي لأحياء التراث
المكتبة الحسنية للمقام العراقي
.المجلد السادس عشر
مقام الخلوتي (او الخلواتي حسب اختلاف اللفظ)
.ناظم الغزالي والخلوتي

اي عذر لمن راك ولاما .. عميت عنك عينه ام تعامى
.المجلدالسادس عشر
تسجيل لناظم الغزالي
اي عذر لمن لمن رأك ولاما.. عميت عنك عينه ام تعامى.

hasanh
23/01/2009, 19h12
منتدى سماعي لأحياء التراث
المكتبة الحسنية للمقام العراقي
.المجلد السادس عشر

مقام الخلوتي (او الخلواتي حسب اختلاف اللفظ)
.
قل لفوز ردي علي السلاما وأجيبي متيما مستهاما

مقام شجي يحبه الهواة بشدة لكنه عصي على الاتقان فلا يضبطه الا الراسخون.جمال هذا المقام ياخذ القلب اذا ما قرئ بابداع
لا افضل من يوسف عمر لكي يرشدنا كيف يقرا الخلوتي في هذا الاعجاز .
.
(نامت الناس وعيني ما خذت نوم ) تقطع القلب وقد قرأها في الجهاركاه مرة في مطلع شبابه (انظرها في مجلد الجهاركاه)
.
.
الاستاذ يوسف عمر
مقام خلوتي
قل لفوز
.

hasanh
23/01/2009, 19h19
.المجلدالسادس عشر
مقام الخلوتي (او الخلواتي حسب اختلاف اللفظ)
.
اي شئ في العيد اهدي اليكي يا ملاكي وكل شئ لديكي
.
هذه القصيدة المشهورة لناظم هي مقام خلوتي
.
ناظم الغزالي
مقام الخلوتي
اي شئ في العيد
________________________________________
الإشراف : الملف المرفق لمقام العجم تم حذفه ، وليس الخلوتي ، كما أوضح الأخ أبومأب مشكوراً.
.

hasanh
23/01/2009, 19h26
.المجلدالسادس عشر
مقام الخلوتي (او الخلواتي حسب اختلاف اللفظ)
.
حجبوه عن الرياح لاني.. قلت يا ريح بلغيه السلاما
.
الاستاذ محمد القبانجي في تسجيل خلواتي

الاستاذ محمد القبانجي
مقام خلوتي
حجبوه
.

hasanh
23/01/2009, 19h36
لمجلدالسادس عشر
مقام الخلوتي (او الخلواتي حسب اختلاف اللفظ)
.
تسجيل لناظم الغزالي
.
نم فوق مهدك ان قلبي كلما.. ذكر الهوى صلى عليك وسلما
.


الاستاذ ناظم الغزالي
مقام خلوتي
نم فوق مهدك
.
.

محمد العمر
16/12/2009, 22h20
مقام شجي يحبه الهواة بشدة لكنه عصي على الاتقان فلا يضبطه الا الراسخون.جمال هذا المقام ياخذ القلب اذا ما قرئ بابداع
لا افضل من يوسف عمر لكي يرشدنا كيف يقرا الخلوتي في هذا الاعجاز ..
.

لا يا استاذ ابو فلاح لي عتب عليك قد قسوت على الاستاذ الكَبنجي حين قلت لا افضل من يوسف عمر ليرشدنا كيف يقرأ الخلوتي
مع حبي الشديد الى ابو يعكَوب ولحضرتك .




..حجبوه عن الرياح لاني.. قلت يا ريح بلغيه السلاما


الاستاذ محمد القبانجي في تسجيل خلواتي

الاستاذ محمد القبانجي
مقام خلوتي
حجبوه

يا طبيب ألالام هل من علاجٍ إن أللامنا بكت أللاما


بصراحة مثل هكذا قراءة عظيمة لم اسمع وخصوصاً في الدقيقة 3,07 عندما يبداء بالصيحة اما في الدقيقة 13,20 الله الله بدا لي الكَبنجي يحلق في السماء عالياً تاركاً خلفه الكواكب والنجوم الف رحمة على روحة الطيبة .
ارجوك استمع لها مرة واخرى وانا متأكد سوف تعدل عن رأيك:)
تحياتي لك يا طيب
وللجميع

hasanh
19/12/2009, 19h16
Dear Mohammed
I accept your comment
and qubbanchi is the master of maqam

but i am sorry that i havent bought an araby keyboard yet:(

سنان العاني
14/03/2010, 22h04
الله تسلم الايادي
روعه فعلا مقامات جميله

ابو مأب
16/03/2010, 17h49
الاخوة في المنتدى ان قصيدة اي شيء في العيد التي اداها الفنان المرحوم ناظم الغزالي هي ليست من مقام الخلوتي او الماهوري اوالجهاركاه حسب مانسميه في العراق وانما هي من مقام العجم وهذا مادرسناه في معهد الدراسات النغمية لكوني من خريجي هذا المعهد ولكوني متخصص في المقام العراقي لذا احببت ان اضع ذلك بين يدي اخواني في المنتدى مع تحياتي لكافة اخواني في منتدانا الجميل ابو مأب

hasanh
18/03/2010, 17h10
الف مشكور اخي ابو مأب على مشاركتك الهامة هذه.
وممنونين للملاحظات القيمة التي تنقح الملفات

المقامجي
20/03/2011, 17h35
لا أجمل من مقام خلوتي فهو يشدو بالروح ويأخذ بالقلوب الى ذكريات الزمن الماضي


المقامجي

مأمون مأمون
04/03/2012, 16h49
شكراً أخي الفاضل على المجهود الرائع .
ولكنني أريد هنا أن أذكر معلومة قالها الأستاذ شعوبي إبراهيم وكانت كالمفاجأة بالنسبة لي ، وهي إن ( الخلوتي والجهاركاه والماهوري ما هي إلا مقام واحد إذا غني في المناسبات الدينية سمي بالخلوتي وإذا غني في الأفراح سمي بالماهوري أو الجهاركاه ) . وإذا كان هنالك من شك في هذا الكلام أرجوا الرجوع إلى البرنامج الإذاعي مع المقام العراقي أو ( شرح المقام العراقي ) الذي قدمه الراحلان ( شعوبي إبراهيم و يوسف عمر ) في نهاية عقد السبعينات ، وبالذات الحلقة الخاصة بمقام الجهاركاه .

hasanh
08/03/2012, 23h19
شكراً أخي الفاضل على المجهود الرائع .
ولكنني أريد هنا أن أذكر معلومة قالها الأستاذ شعوبي إبراهيم وكانت كالمفاجأة بالنسبة لي ، وهي إن ( الخلوتي والجهاركاه والماهوري ما هي إلا مقام واحد إذا غني في المناسبات الدينية سمي بالخلوتي وإذا غني في الأفراح سمي بالماهوري أو الجهاركاه ) . وإذا كان هنالك من شك في هذا الكلام أرجوا الرجوع إلى البرنامج الإذاعي مع المقام العراقي أو ( شرح المقام العراقي ) الذي قدمه الراحلان ( شعوبي إبراهيم و يوسف عمر ) في نهاية عقد السبعينات ، وبالذات الحلقة الخاصة بمقام الجهاركاه .


الف شكر اخي الكريم على تثمينك لجهودنا.
اخي نعم اذكر اني سمعت هذا الشرح ويقول اذا قرئ بالخلوة عند اهل الطريقة النقشبندية سمي بالخلوتي.

ولكن بالطبع ايضا الخلوتي هو مقام منفصل كما هو معروف. نعم له علاقة بالخلوتية لكن يقرا ايضا كمقام منفصل. والدليل على ذلك انه يوجد لدي انا تسجيلين معنوين خلوتي بدون ان يكون لهما علاقة لهما بالخلوة ولا بالطرق الصوفية
الاول هو نجم الشيخلي اسطوانة معنونة. اي ان نجم الشيخلي قد اخبر المذيع ان يقول اسطوانات جقماقجي مقام خلوتي .
الثاني سليم شبت والمذيع يقدمه كخلوتي مما يدل ان الشريط لديهم معنون هكذا من قبل المطرب عند تسجيله.

اذن الشرح يقبل الوجهين برأيي والله اعلم.

الف شكر اخ مؤمن على ملاحظاتك

نهاد عسكر
05/10/2012, 11h05
هناك خلط يحدث دائما في جعل مقام الـخلوتي والجهاركَا مقاما واحدا وكذا مع الماهوري, بينما نجد أن لكل مقام من هذه المقامات الثلاثة قفلتها الخاصه بها .
قفلة الجهاركَا – تكون النهاية مبتورة غير ممدودة مثل قفلة ناظم الغزالي بقصيدة (أي شيئ في العيد أهدي إليك).
أما في الخلوتي – فهناك مد بتلفظ " الله الله يا آ ياحي", مثل قراءة القرآن صباح يوم العيد وعند نهاية الآية التي يقوم بعدها القارئ بالتكبيرات .
أما الماهوري – فيزداد المد مع حركات صوتية.
والخلوتي والماهوري هما وصل داخلة في مقام الجهاركَا والخلوتي بقي أداؤه مقتصرا على الأداءات الدينية, علما أن نجم الشيخلي سجل اسطوانة – مقام الخلوتي - وبقصيدة دينية. __________________________________________________
تحية يالحبيب ابو ياسر ... أضع ملفاً ومن اسطوانة - بيضافون للمرحوم نجم الشيخلي ،وهو يقرأ مقام ( الخلوتي ) وبالأبيات : تحيرت للرحمن ماجَتك به ...( أليست هذه الأبيات من تنزيلات الملا عثمان الموصلي ) كما تبدو لي .
* قمت بتنقية التسجيل وتعديل سرعته ( للمرةالثانية) ورجعت الى العام 1962 عندما كنت اسمع اسطوانات الراحل لدى ابنائه في باب الشيخ ، فالصوت الآن أقرب الى الطبيعي واذا هناك ملاحظة أرسله لي ولكي يتم اعادة التسجيل او ماشابه ..وهو من ملفات الأخ نجم العيداني مشكوراًوالأستماع ..هنــــــــــــــــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=419021&postcount=36)... والمقارنة لديك لتتبين الفرق الشاسع مابين التسجيلين ، تحياتي .

نهاد عسكر
06/10/2012, 14h20
نسيت البارحة أن أشير إلى تسمية المقام بـ (الخلوتي), هناك من يقول أنه جاء من مفردة (الخلوة) والتي تعني الإنفراد والخشوع, وهو منسوب إلى الطريقة الخلوتية من المتصوفين.

نور عسكر
20/02/2014, 15h18
الاول هو نجم الشيخلي اسطوانة معنونة. اي ان نجم الشيخلي قد اخبر المذيع ان يقول اسطوانات جقماقجي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=577930&postcount=17)مقام خلوتي .
الثاني سليم شبت والمذيع يقدمه كخلوتي مما يدل ان الشريط لديهم معنون هكذا من قبل المطرب عند تسجيله.
اذن الشرح يقبل الوجهين برأيي والله اعلم.

الأخ أ. حسن

قاريء المقام نجم الشيخلي ، لم يسجل أي مقام أو بستة لدى ( شركة إسطوانات جقماقجي) ، ونجم الشيخلي قد توفى عام 1938م ، وشركة جقماقجي كانت ولمنتصف الأربعينات 1944م تستورد وتبيع الأجهزة الكهربائية المنزلية .. من الكَرامافون والراديو وغيرها، وبعد هذا التاريخ بدأ أبناء الحاج فتحي جقماقجي بطبع وتسجيل الإسطوانات لذا وجب التصحيح لما ورد في مشاركتكم مع التقدير .

نور عسكر
24/02/2014, 02h18
مقام الخلوتي


من المقامات العراقية ، والتي كانت تقرأ في التكايا والمساجد وفي المناسبات المتعددة وقراءة التهاليل والمواليد والأذكار ، و معنى الخلوة هي إختلاء المرء مع الخالق وإنصرافه كلياً عن عالم الماديات الى عالم الروحيات ليتسنى له التهجد والمناجاة . ومقام الخلوتي ، مقام يتسم بالمسحة الصوفية وتأتي تسميته نسبة الى ( الخلوتية ) (1) وهم مجموعة من المتصوفين الذين يتخذون من بعض التكايا أو البيوت مكاناً للخلوة مع الروح لإداء طقوسهم الصوفية ومعظمهم من السادة .ويغلب على مقام الخلوتي طابع الخشوع والشجن والوقار وتحس فيه المناجاة المؤثرة . وقد ظهر هذا المقام في التكايا والمساجد المنتشرة في العديد من المدن العراقية(2)، وله قراؤه الذين تميزوا في إدائه من بين المقامات العراقية.ويمكن أن يوظف أيضاً لشتى الأغراض الإجتماعية مثلاً وأختيار الشعر العاطفي او الغزل أو غيره.

مقام الخلوتي.. مقام فرعي من نغم الجهاركَا وإيقاعه اليكَرك.
يغنى من الشعر العربي الفصيح– بداية تحرير المقام من الجهاركَا صعوداً نحو الحسيني .. وبلفظ : الله الله يا يا يا حي.
الأوصال الداخلة فيه: الصبا – الطاهر- عجم .
المصادر: كتاب المقام العراقي ..بتصرف (1)الطرب عند العرب ص144 الأستاذ عبد الكريم العلاف(2) قاموس الموسيقى العربية ص173 الدكتور حسين علي محفوظ.
:emrose:
نسمع نغم الخلوتي
بصوت المرحوم الحافظ خليل إسماعيل
آيات من سورة فاطر
( الملف مستنبط بعد التنقية من موضوع الإنشاد الديني -ملف الأخ أ. محمد الساكني مشكوراً)

hasanh
28/02/2014, 13h19
الاول هو نجم الشيخلي اسطوانة معنونة. اي ان نجم الشيخلي قد اخبر المذيع ان يقول اسطوانات جقماقجي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=577930&postcount=17)مقام خلوتي .
الثاني سليم شبت والمذيع يقدمه كخلوتي مما يدل ان الشريط لديهم معنون هكذا من قبل المطرب عند تسجيله.
اذن الشرح يقبل الوجهين برأيي والله اعلم.

الأخ أ. حسن

قاريء المقام نجم الشيخلي ، لم يسجل أي مقام أو بستة لدى ( شركة إسطوانات جقماقجي) ، ونجم الشيخلي قد توفى عام 1938م ، وشركة جقماقجي كانت ولمنتصف الأربعينات 1944م تستورد وتبيع الأجهزة الكهربائية المنزلية .. من الكَرامافون والراديو وغيرها، وبعد هذا التاريخ بدأ أبناء الحاج فتحي جقماقجي بطبع وتسجيل الإسطوانات لذا وجب التصحيح لما ورد في مشاركتكم مع التقدير .




"]الاخ ابو حسام . نعم . الشريط يقول بيضافون. الف شكر على الملاحظة واظن انني كنت مركز على موضوع تعريف المقام فاقحمت اسم شركة مختلفة. الف شكر