المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدرس 6 تحليل مقام النهاوند


samirjenhani
21/01/2009, 21h56
السلام عليكم .

بعد الدروس السابقة في هذا المنتدى اللتي تناولت فيها بالتحليل لمقام الراست. أشرع الآن في تقديم مقام جديد

من المقامات اللتي ترتكز على نفس درجة ارتكاز مقام الراست وهو النهاوند،

أتمنى أن تكون الطريقة المتبعة في التحليل واضحة و مفيدة، وأرجو منكم ابداء ملاحظاتكم حتى أستفيد منها ، و شكرا.





أخوكم سمير الجنحاني . تونس

شكيب الفرياني
22/01/2009, 11h48
أحسنت أستاذ سمير وبوركت على هذه السلسلة من شرح وتعليم المقامات الموسيقية الشرقية فقط لي بعض الإقتراحات البيداغوجية لإثراء الدرس
مما يجعل الطلاب أو المهتمين يقبلون أكثر وترسخ لهم هذه المعلومات
والفكرة هي توخي الإدماج في الدرس فمثلا تقديمك لمقام النهاوند لا أتصور أن مبتدئا في الموسيقى سيهضمه إلا إذا كان-وأنت سيد العارفين- إنطلاقا من سند سمعيّ بسيط إن لم نقل معروف وواسع الإنتشار ويكون المدخل إلى باقي فقرات الدرس كشرح الأجناس وغيره
أرجو أن تتقبل مروري وملاحظتي
ودمت بهذه الطاقة الجمة -ماشاء الله- في العطاء والإفادة
وشكرا

samirjenhani
22/01/2009, 16h13
أهلا بيك مجددا يا أبا بهاء عازف الليل، كنت متوقعا ملاحظاتك و نصائحك البيداغوجية القيمة ، و سأحاول العمل بها و

توضيفها في دروسي القادمة ان شاء الله، لعلها تشد السامع أكثر . وشكرا مرة أخرى و الى اللقاء




أخوك سمير الجنحاني. جدة

السيد شحاتة
28/01/2009, 11h31
شكرا استاذ سمير لقد اعدتنى لخمسة وثلاثون سنة مضت حين كنت اتلقى مثل هذا التحليل الرائع على يد الموسيقى الراحل محمد عفيفى ارجو مزيدا من عطائك الزاخر شكراااااااا:emrose::emrose::emrose:

السيد شحاتة

samirjenhani
28/01/2009, 14h08
أخونا العزيز السيد شحاتة. تحية أخوية.

شكرا جزيلا على كلماتك الطيبة ، وسف لن تزيدتي الا سندا قويا لتقديم الأفضل ، و الله الموفق ,

شهدى رائف
28/01/2009, 16h33
أتشرف بمعرفتكم أخى الأستاذ/سمير الجنحاني وأرى أننى سأستفيد كثيراً من التحليلات القيمة للمقامات ولكن أتمنى أن تلبى طلبى بأن يكون بنهاية الدرس جزء من أغنية مشهورة للقياس عليه ويكون على قدر المستطاع صافي أقصد خالي من التحويلات إن جاز التعبيرأشكر لكم سعة الصدر.

samirjenhani
29/01/2009, 17h54
أخونا العزيز شهدي ، تحية طيبة .

و أنا بدوري أعتز بمعرفتك ، كما أشكرك على اهتمامك بهذه الدروس الخاصة بالمقامات ، و ان شاء الله سأعمل

بالنصيحة اللتي جاءت في تعليقك لي و المتمثلة في اسناد سند موسيقي يكون معروفا حتى يوضح المقام أكثر فأكثر

و ها أنا أرفع اليك و لبقية الاخوان في المنتدى تحليل جديد يخص مقام البياتي، و كان مدعوما كما أردت ببعض

العينات السمعية من الموشحا ت المعروفة ، وأتمنى أن تستمتع بها ، و لك المزيد مستقبلا ان شاء الله و غايتي في

ذالك افادة الآخرين ، و الله الموفق.


أخوك سمير الجنحاني. تونس

عباس أحمد
05/03/2009, 23h58
السلام عليكم,

أنا جديد في هذا المنتدى و إضافة لذلك ليس ضليعا بعلوم الموسيقى العربية, فالرجاء المعذرة إن أخطأت في إبداء اي معلومة.

كان لدي إستفسار حول مقام نهاوند. في كثير من المواقع وجدت الذكر ان نهاوند من الممكن عزفه على الآلات الثابتة كالبيانو و الغيتار, لعدم إحتوائه على أي من أرباع الدرجات.

لكنّني قرأت بحث يدور حول وجود الأبعاد الأقصر من الربع (كالكومة في الموسيقى التركية) و تقريبا نصف من ضمّهم البحث قد أنكروا وجود هذه الأبعاد و النصف الآخر عارض. لكن عند ذكر نهاوند قد ذكروا هذه الحالة كإستثناء, حيث ان النوتة الثالثة -التي لا ذكر إسمها- (و هي Eb )هي في الواقع اخفض بقليل, و هذه مسافة اقل من ربع الدرجة.

ما رأيكم في هذا؟ أصحيح؟

اشكركم مرة أخرى على أي إجابة تقدمونها.

samirjenhani
06/03/2009, 19h31
أخي العزيز عباس أحمد تحية عطرة وبعد: ردا على تساؤلك اللذي يخص مقام النهاوند أفيدك بما يلي:

ان المقامات العربية تحتوي على خصوصيات لا نجدها في الموسيقى الغربية المعروفة بمقامي مينور و ماجور

و اجابة على سؤالك تحديدا فان الكثير من البحوث و المؤتورات اللتي بحثت في خصوصيات الموسيقى العربية

و اعتمادا على التراث الموسيقي العربي كمرجع للبحث ،حيث تبين أن المي بيمول الخاصة بمقام النهاوند مختلفة

عن المي النتريل الخاصة بالمينور الغربي ، و لنتأكد من هذا الاختلاف فلا بد من أذن موسيقية مرهفة لتستطيع

التمييز بين الصوتين فهي مسألة كومات وليست مسافات لان المسافة الكاملة و المعبر عنها بالتون تحتوي علميا

على 9 كومات ، فالكومة الواحة لا يمكن ادراكها بالأذن بسهولة لأنها حساسة جدا علما بان العلم الحديث

قادر على تمييزها اعتمادا على آلات الكترونية فيزيائية،لا تترك مجالا للشك.

و نفس الحديث ينطبق على المي بيمول في مقام الحجاز أو الكردي فهي كذالك أرفع قليلا جدا من مي نتريل

بالرغم من أننا نعزفها بآلات ثابتة مثل الأرغ . فالموضوع صديقي معقد بعض الشيئ و يتطلب كما قلت

أذنا ثاقبة لتستطيع التفريق بين مي النهاوند و مي المينور الغربي.

أتمنى أن قد أوصلت لك الاجابة ، مع تحياتي القلبية.


أخوك سمير الجنحاني.:emrose::emrose:

ادريس اجراوة
06/03/2009, 20h35
[quote=samirjenhani;271359]السلام عليكم .

بعد الدروس السابقة في هذا المنتدى اللتي تناولت فيها بالتحليل لمقام الراست. أشرع الآن في تقديم مقام جديد

من المقامات اللتي ترتكز على نفس درجة ارتكاز مقام الراست وهو النهاوند،

أتمنى أن تكون الطريقة المتبعة في التحليل واضحة و مفيدة، وأرجو منكم ابداء ملاحظاتكم حتى أستفيد منها ، و شكرا.
شكرا يا استاذنا الكريم علئ هذه المعلومات القيمة والمفيدة اطال الله عمرك




أخوكم سمير الجنحاني . تونس[شكرا يا استاذنا الكريم علئ هذه المعلومات القيمة والمفيدة اطال الله عمرك ]

samirjenhani
07/03/2009, 21h59
أخي العزيز ادريس، لا شكر على واجب طال ما هنالك افادة للجميع ، وأشكرك كثيرا على كلماتك الطيبة.



مع تحياتي. أخوك سمير

محمد الخميس
28/04/2009, 20h36
اشكرك استاذنا على هالدرس القيم بس عندي تساؤل..

انا طبعت كتاب من احدى المنتديات حول المقامات و كان موجود فيه صفحة لتحليل مقام النهاوند و فيه جزء مش مستوعبه و ياليت لو توضحه لي.

سؤالي هو حول "شخصية المقام" و "اجراء العمل":

"شخصية المقام: تقوم على اظهار جنس النهاوند على الجهاركاه
اجراء العمل : جرت العادة بأن يبدأ العمل من مقام النهاوند بإظهار العقد الأول دخولاً اليه غالباً من النوا مع لمس الجهاركاه او الراست كظهير للنوا. يلي ذلك: الصعود الى العقد الثاني ثم الى الثالث و منه الى الرابع اذا امكن.

و في الهبوط- يستبدل العجم بالهفت ليصار الى تصوير الحجاز على النوا تارة، و النكريز على الجهاركاه تارة اخرى، و يمكن ابقاء العقد الثاني على ماهو عليه. و قبل الإستقرار على درجة الراست الذي هو مستقر المقام، يستحسن لمس درجات جنس الحجاز المصور على اليكاه"

مقتبس من كتاب الموسيقى النظرية -سليم الحلو ص 113

سؤالي هو ما المقصود بشخصية المقام؟
و ياليت لو تشرح لينا مالمقصود بـ"اجراء العمل" و كيف يتم اجراء العمل من الأساس؟

بالإضافة الى هذا انا اعزف على العود و مقام النهاوند في العود يتكون من سبعة اصوات بالإضافة الى الجواب و لكن في الكتاب وجدت انه النهااوند يتكون من ديوانين يعني 16 صوت فياليت لو توضح لنا هالأمر!

اشكرك استاذي و تقبل تحياتي

arsalan.ifni
26/12/2009, 05h04
Salam aleikom:
Awalan 3afwan wa 3oudrna ..Laysa bi imkani al kitaba bi 7orouf arabiya. Ana askon fi Espania wa hassoubi la yatawaffar alal "clavier en arabe"
CHOUKRAN WA ALF CHOKR ala dorosikom ya oustad.
Wa lakom hadihi al hadiya al basita

http://awzan.com/3aroodh/sahert.html (http://awzan.com/3aroodh/sahert.html)