المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل غنى فريد الأطرش من ألحان محمد عبد الوهاب ؟


أبوإلياس
20/01/2009, 12h46
هل غنى فريد الأطرش من ألحان محمد عبد الوهاب ؟

تطرقت في مقال سابق بمكتبة سماعي لأسباب فشل مشروع تلحين فريد الأطرش لأم كلثوم ، في سياق بحوثي عن علاقات فريد بالعمالقة أنجزت هذا الموضوع .

بين فريد الأطرش ومحمد عبد الوهاب علاقة يطبعها الإعجاب والتقدير والتنافس ، فكان عبد الوهاب أكثر من يعرف في مصر كلها قيمة فريد الأطرش مطربا وملحنا ومطورا وبلغ من إعجابه بألحان هذا الأخير أن نسب إليه قوله لو قبل فريد أن يتنازل لي عن لحن يا زهرة في خيالي لأضع عليه اسمي لتنازلت له عن عشر من أعمالي يختار أيها أراد ، ونسب إليه أيضا قوله لو طلب فريد خمس سنوات من عمري مقابل مقدمة أغنية أنا واللي بحبه لما ترددت في العطاء . فريد من جانبه كان متيما بعبد الوهاب مصادقا له وكلما أراد أن يضع نفسه موضع مقارنة كان يحلو له أن يقارن نفسه مع محمد عبد الوهاب حتى أنه لما أراد أن يرفع أجره في الإذاعة طلب مساواة أجره مع أجر محمد عبد الوهاب .
لكن هل سبقت علاقة الندية هاته مرحلة غنى فيها فريد لعبد الوهاب حاولت أن أستقصي الأمر فتوقفت عند مجموعة من المحطات غنى فيها فريد ألحانا لعبد الوهاب :
1- وطنية عبد الوهاب المفقودة لفريد
في أحد أحديثه الصحفية حكى فريد عن هذا اللحن الذي غناه عندما كان هاويا فيقول :
في عام 1932 طلب أحمد زكي باشا من الأستاذ محمد عبد الوهاب أن يلحن لي قصيدة وطنية كتبها الأستاذ تيسير ظبيان الصحفي السوري الدمشقي ، وكانت القصيدة بأسلوب حماسي فلحنها عبد الوهاب ، وغنيتها في حفل عام دعاه الباشا نفسه وأذكر أن مطلعها كان :
حق الجهاد على الحرم
فرض على كل الأمم
فابنوا بأسياف الهمم
مجد العروبة بالقمم
أعلامنا فوق الرماح
ومقامنا بين الصفاح
وشبابنا شاكي السلاح
يمضي إلى شق الظلم
الغريب في الأمر كله أن كل الذين تحدثوا عن سيرة الطرفين لم يشيروا من قريب أو بعيد لهذا اللحن المفقود.
وللتوثيق فإن أحمد زكي باشا هو الشهير بشيخ العروبة والحفل نظم في مسرح برنتانيا في القاهرة ورصد ريعه لدعم الثوار العرب ضد الاستعمار الفرنسي في سوريا ولبنان .
2- أغنية لعبد الوهاب سببا لاعتماد فريد مطربا بالإذاعة
بعد انضمامه للإذاعة المصرية عقب إحداثها عام 1934، لم يبدأ فريد كما قد يتخيل للبعض مطربا وإنما ابتدأ عوادا يعزف في تخث أسمهان أو يقدم وصلات العزف المنفرد على العود ولما رغب في الغناء بالإذاعة اشترط عليه المدير الفني للإذاعة مدحت عاصم اجتيازإمتحان الاعتماد في الإذاعة ، وكانت لجنة الامتحان مكونة من مدحت عاصم نفسه ومصطفى رضا مدير معهد الموسيقى الشرقية ومحمد فتحي ، وقد اختار فريد من كل الأغاني التي سمعها أو حفظها أغنية محمد عبد الوهاب سكت ليه يا لساني وكانت سببا في اعتماده مطربا بالإذاعة ، بعد وفاة فريد وبمناسبة إيحياء ذكراه السنوية الأولى سيذكر محمد عبد الوهاب هذه الواقعة بنوع من الفخروالإعنزاز.
3- ست الحبايب بصوت فريد وعلى عوده
طيلة مشوارهما الفني ، جمعت بين فريد وعبد الوهاب جلسات طرب وسمر خاصة يحضرها الأصدقاء والزملاء وبعض الصحفيين ، ويحكي الذين حضروا بعضا من هذه الجلسات أن محمد عبد الوهاب كان يلح على فريد أن يسمعه عزفه الجميل على العود وكان يستمتع بعزفه ويردد في انسجام واستحسان عبارة الله يا فريد ، في إحدى هذه الجلسات غنى فريد لحن عبد الوهاب لفايزة أحمد ست الحبايب على عوده وجزء من هذا التسجيل مرفوع في هذا المنتدى للإستماع :
إضغط هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=17543&postcount=23)
4 – مقترح فريد الذي لم ير النور
في إحدى جلسات الأنس والطرب التي جمعتهما يحكى أن فريد اقترح على محمد عبد الوهاب مقترح في غاية الغرابة هو أن يلحن كل واحد منهما لحنا يؤديه الآخر ، لحد الساعة لا نعلم هل كان فريد جادا أم أن مقترحه لا يعدو أن يكون مزحة لما عرف عن كلاهما من عدم الغناء من ألحان الآخرين خصوصا محمد عبد الوهاب.
الامضاء : أطرشي غير متعصب

غازي الضبع
20/01/2009, 13h38
مقال جميل يا أخ أبو إلياس أحيي حضرتك عليه ..
لي فقط استفسار بسيط
أرجو البحث في إجابته قبل الإجابة ..
أنا سمعت أن أغنية يا زهرة في خيالي ليست من ألحان فريد الأطرش
هل هذا كلام صحيح أم خاطيء ؟
لك خالص تحياتي ومودتي

amad
20/01/2009, 13h54
اخي الكريم شكرا لجهدك ولكن
اولا
فريد لم يغني اي لحن اطلاقا لعبد الوهاب وان النشيد الوطني يافرنسا لاتغالي لحنه لفريد الاطرش واقيمت الحفله في الجامعه بقاعه المؤتمرات اثر القاء كلمه لتحيه سوريه وجمع تبرعات لها ولذا فكر حبيب جاماتي الصحفي السوري بالذهاب لفريد وعرض الفكره عليه وقد ذهب ببنطلون قصير وقد كانت الاغنيه لكاتب سوري ايضا ومن قبل هذا فريد كان يغني في الاذاعات الاهليه حتى اثناء نجاحه في المدرسه عرف النتيجه منها
ومنا هنا فكر فريد ان يطلب من حبيب جاماتي بتعريفه باحمد ذكي باشا وقد كان - وطلب فريد منه توصيه لمعهد الموسيقى ليدخله للدراسه وقد كان -وذهب لمصطفى بك رضا وقال امرك فرد فريد ارجوك ان تسمع عزفي
وتعجب الرجل وقال مصطفى بك نحن نشكر الباشا لانه اهدى للمعهد نابغه
وانتظم فريد للدراسه
اما اغنيه ست الحبايب فغناها في لقاء اذاعي حينما سئله المحاور تحب تهدي ايه لماما
مشروع تبادل الالحان -فكره بثها احد الاذاعيين معما فرد فريد لامانع ولكن غني لي اغني لك
وفي جميع اعمال فريد وعبد الوهاب لم يرد شيء بخصوص النشيد اطلاقا
--------------------------------------------------------
بدايه فريد في اذاعه مصر كانت اثر منع الاذاعات الاهليه بعد وجود الاذاع الرسميه وهنا فكر مدحت عاصم بتعاقده مع فريد لتقديم وصله عزف منفرد مرتان اسبوعيا تقريبا - وقد سبق لمدحت عاصم ان مر على المعهد من قبل واعجب بعزفه واعطاه كارت تعارف
وبعدها قال فريد انا بغني وبلحن كمان فاستكثر عليه هذا واخبره ان يجهز عمل لاجازته واعتماده مطرب وفكر فريد واختار لحن ياريتني طير - وبحب من غير امل -يحيي اللبابيدي -فريد الاطرش ونجحوا وثم اعطاه مدحت عاصم ميمي من يوم ماحبك فؤادي (كرهت حبك )
--------------------------------------------------------
بخصوص النشيد الوطني ارجوا مراجعه كتاب لحن الخلود
حديث فريد للاذاعه بخصوصه
تحياتي لجهدك واثراءك

أبوإلياس
20/01/2009, 14h12
لي فقط استفسار بسيط
أرجو البحث في إجابته قبل الإجابة ..
أنا سمعت أن أغنية يا زهرة في خيالي ليست من ألحان فريد الأطرش
هل هذا كلام صحيح أم خاطيء ؟
لك خالص تحياتي ومودتي
أخي غازي لحن يازهرة في خيالي هو تانغو من تلحين فريد الأطرش ، وإشتهر بكونه اللحن العربي الأكثر أداء في العالم ، فقد غناه الأوزبيكي باتير زاكيروف والروسية لينا ملاك والكندية أيزابيل بيركادريان والإسرائيلية يردينا ارازي والمجوعة الكوبية حنين إي سون كيبانو ولذي تسجيل له باللغة الانجليزية ، وقرأت أنه أدي بسبع لغات عالمية ، وقد قرأت أنه مقتبس من تانغو لاكومبورسيتا ، وبحثث في المسألة إلا أنني لم أتوقف على هذه الحقيقة ، علما أنني رفعت تانغو لاكومبورسيتا كاملا في موضوعي عن إقتباسات فريد الأطرش مسموعة :
إضغط هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=259377&postcount=10)

غازي الضبع
20/01/2009, 14h19
أخي غازي لحن يازهرة في خيالي هو تانغو من تلحين فريد الأطرش ، وإشتهر بكونه اللحن العربي الأكثر أداء في العالم ، فقد غناه الأوزبيكي باتير زاكيروف والروسية لينا ملاك والكندية أيزابيل بيركادريان والإسرائيلية يردينا ارازي والمجوعة الكوبية حنين إي سون كيبانو ولذي تسجيل له باللغة الانجليزية ، وقرأت أنه أدي بسبع لغات عالمية ، وقد قرأت أنه مقتبس من تانغو لاكومبورسيتا ، وبحثث في المسألة إلا أنني لم أتوقف على هذه الحقيقة ، علما أنني رفعت تانغو لاكومبورسيتا كاملا في موضوعي عن إقتباسات فريد الأطرش مسموعة :

إضغط هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=259377&postcount=10)

الأخ الفاضل / أبو إلياس
كنت محتاج أتأكد من هذه المعلومة وها قد تأكدت بفضل مجهوداتك .
بارك الله فيك
تحياتي :emrose:

غواص النغم
20/01/2009, 15h13
ذكرت السيدة مشيرة كامل في احدى احاديثها الصحفية
ان من التسجيلات النادرة التي تعتز بحلقاتها
هو تسجيل لجلسة بين عبد الوهاب وفريد وكلا منهما يغني اغاني الآخر ع العود
وقد اعجب الموسيقار عبد الوهاب بلحن ما انحرمش العمر
ويقول في التسجيل وهو يستمع لفريد وهو يغني : اه يا مجرم ايه الإجرام الفني ده
وكان عبد الوهاب دائما ما يبدي استحسانه لغناء فريد
حتى ان النقاد كمال النجمي سئل الاستاذ عبدالوهاب عن طريقة الغناء لفريد وكأنه يغني من عنق زجاجة مقارنة مع عبد العزيز محمود فرد عليه عبد الوهاب:
فريد مغن خطير
ولم يقل عبد الوهاب عن احد بأنه مغن خطير الا عن فريد الاطرش

أبوإلياس
21/01/2009, 12h42
اخي الكريم شكرا لجهدك ولكن
اولا
فريد لم يغني اي لحن اطلاقا لعبد الوهاب وان النشيد الوطني يافرنسا لاتغالي لحنه لفريد الاطرش واقيمت الحفله في الجامعه بقاعه المؤتمرات اثر القاء كلمه لتحيه سوريه وجمع تبرعات لها ولذا فكر حبيب جاماتي الصحفي السوري بالذهاب لفريد وعرض الفكره عليه وقد ذهب ببنطلون قصير وقد كانت الاغنيه لكاتب سوري ايضا ومن قبل هذا فريد كان يغني في الاذاعات الاهليه حتى اثناء نجاحه في المدرسه عرف النتيجه منها
ومنا هنا فكر فريد ان يطلب من حبيب جاماتي بتعريفه باحمد ذكي باشا وقد كان - وطلب فريد منه توصيه لمعهد الموسيقى ليدخله للدراسه وقد كان -وذهب لمصطفى بك رضا وقال امرك فرد فريد ارجوك ان تسمع عزفي
وتعجب الرجل وقال مصطفى بك نحن نشكر الباشا لانه اهدى للمعهد نابغه
وانتظم فريد للدراسه
اما اغنيه ست الحبايب فغناها في لقاء اذاعي حينما سئله المحاور تحب تهدي ايه لماما
مشروع تبادل الالحان -فكره بثها احد الاذاعيين معما فرد فريد لامانع ولكن غني لي اغني لك
وفي جميع اعمال فريد وعبد الوهاب لم يرد شيء بخصوص النشيد اطلاقا
--------------------------------------------------------
بدايه فريد في اذاعه مصر كانت اثر منع الاذاعات الاهليه بعد وجود الاذاع الرسميه وهنا فكر مدحت عاصم بتعاقده مع فريد لتقديم وصله عزف منفرد مرتان اسبوعيا تقريبا - وقد سبق لمدحت عاصم ان مر على المعهد من قبل واعجب بعزفه واعطاه كارت تعارف
وبعدها قال فريد انا بغني وبلحن كمان فاستكثر عليه هذا واخبره ان يجهز عمل لاجازته واعتماده مطرب وفكر فريد واختار لحن ياريتني طير - وبحب من غير امل -يحيي اللبابيدي -فريد الاطرش ونجحوا وثم اعطاه مدحت عاصم ميمي من يوم ماحبك فؤادي (كرهت حبك )
--------------------------------------------------------
بخصوص النشيد الوطني ارجوا مراجعه كتاب لحن الخلود
حديث فريد للاذاعه بخصوصه
تحياتي لجهدك واثراءك

شكرا أخي الكريم لتعقيبك، وقد أوردت مجموعة حقائق اعتبرتها هي الصائبة، لكني من جانبي حرصت قبل كتابة هذه المقالة على عدم المجازفة بذكر حقائق لست متأكدا من صحتها :
بالنسبة لغناء فريد لعبد الوهاب في اختبار الاعتماد بالإذاعة
ذكر فريد هذه الواقعة وذكرها محمد عبد الوهاب ، وذكرت الأغنية بالاسم وهي سكت ليه يا لساني ، وفريد قبل غنائه بالإذاعة خضع لامتحان الاعتماد لأنه صوت جديد ، وكانت اللجنة متكونة من مدحت عاصم ومصطفى رضا ومحمد فتحي وهي نفس اللجنة التي امتحنت فريد في امتحان نهاية السنة بمعهد الموسيقى الشرقية وساهمت في رسوبه وفصله من المعهد ، ولقد اختار فريد أغنية لمحمد عبد الوهاب لأنه كان أقرب المطربين إلى صوته وأسلوبه ، فاستحسنت اللجنة أدائه وقالوا له كما حكى ذلك : صوتك الميكروفوني مش بطال هات أغنية وتعال :mdr::mdr:، فلحن أغنية باحب من غير أمل فكانت أول أغنية تذاع له ، وكل هذا أمر طبيعي لأن المطرب الهاوي الذي يتقدم لامتحان الاعتماد بالإذاعة في جميع الدول لابد أن يغني لغيره أولا ويختار من الأغاني الشائعة .
بالنسبة لغنائه نشيد وطني من ألحان عبد الوهاب
دون الدخول في جدال عقيم حول صحة هذه الواقعة ، أنوه إلى أن فريد نفسه هو من كشف هذه الحقيقة المجهولة عند الكثيرين من مؤرخي الموسيقى الشرقية و أرفع تصريح منسوب له من كتاب فريد الأطرش للكاتب السوري محمد ثابت الحلبي صفحة 58 وطبع أكثر من مرة إحداها قيد حياة فريد ولا يٌكذب إلا على الأموات :
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=125927&stc=1&d=1232541747

جابر الحسيني
21/01/2009, 17h09
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=125927&stc=1&d=1232541747


وثيقة هامة و رائعة يا أستاذنا ،
غريب أنه لم يتم الحديث عن هذا اللقاء قبل هذا التاريخ ..

:emrose::emrose:

أبوإلياس
23/01/2009, 15h57
بدايه فريد في اذاعه مصر كانت اثر منع الاذاعات الاهليه بعد وجود الاذاع الرسميه وهنا فكر مدحت عاصم بتعاقده مع فريد لتقديم وصله عزف منفرد مرتان اسبوعيا تقريبا - وقد سبق لمدحت عاصم ان مر على المعهد من قبل واعجب بعزفه واعطاه كارت تعارف
وبعدها قال فريد انا بغني وبلحن كمان فاستكثر عليه هذا واخبره ان يجهز عمل لاجازته واعتماده مطرب وفكر فريد واختار لحن ياريتني طير - وبحب من غير امل -يحيي اللبابيدي -فريد الاطرش ونجحوا وثم اعطاه مدحت عاصم ميمي من يوم ماحبك فؤادي (كرهت حبك )

أخي الكريم Amad ، تعزيزا لما كتبته من أن فريد غنى في إمتحان الإعتماد بالإذاعة أغنية سكت ليه يا لساني لمحمد عبد الوهاب ، أرجو أن تقرأ ما أفضى به الموسيقار محمد عبد الوهاب للصحفي لطفي رضوان فهي يغنيني عن مزيد من النقاش .
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=126206&stc=1&d=1232726225

ثائر نصر
09/11/2015, 21h44
اصدقائي .... ورد في هذا المقال خطأ كبير وهو الاشارة الى اغنية يازهرة في خيالي .... لان محمد عبد الوهاب قد طلب من فريد الاطرش التنازل عن اغنية انا والي بحبو مقابل عشرة اغاني وليس يا زهرة في خيالي وهذا ما قد اكده الملحن بليغ حمدي وعلى مسؤوليته الخاصة وانا املك التسجيل الاذاعي الذي يتحدث به بليغ حمدي عن هذا الطلب ... وشكرا

احمد عصام احمد
11/11/2015, 23h38
الاساتذة الافاضل الاجلاء انا سعيد جدا انى عضو فى الكنذ الكبير دا بمحتويات سماعى العظيمه والكبيره بيكم
انا بس عاوز اقول حاجه لاحظتها فى مناقشات الاستاذة احباء موسيقار الاجيال وملك العود
الاتنيين مدرستين كبار جدا وكل واحد ليه جمهوره وسمعيته ومحبيه وكل واحد فيهم قيمه وثروه كبيره جدا لينا
ياريت ما يكونش ما بينا الفواصل الى حصلت ما بين احباء محمد عبد الوهاب و فريد الاطرش
اولا كلنا عرب وثانيا كلنا محبين ومعجبين للتراث كله وبفن وعظمة العملاقين دول
بشكركم جدا جدا على الكنوز الى بشوفها منكم والى مش هتكمل غير بمجهودنا كلنا سوا ايد واحده عشان نحافظ على التراث العظيم لكل مطربينا الكبار