المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حميد شكري


سعيد انور
19/01/2009, 23h59
حميد شكري

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=412602&stc=1&d=1578578977

استكمالاً للملفات التي خص بها الإخوان المنتدى حول الفن الأصبل بالمغرب أقدم لكم بعض القطع لهذا الفنان وهذه بعنوان / هو الإنسان /

سعيد انور
20/01/2009, 12h03
وهذه قطعة أخرى بعنوان : / تعال / لحناً وغناءً للفنان حميد شكري.

رضا المحمدي
20/01/2009, 17h17
العزيز أستاذ أنور
شكرا لادارجكم أعمال هذا الفنان المغربي
ونرجورفع مزيدا من أعماله ان توفر
كما ياريت لو وضعت لنا لمحة تعريفية عنه وعن أعماله
تقبل تحياتي

سعيد انور
20/01/2009, 23h06
حاضر أخي ااكريم لأن التعريف بالموسيقى والطرب الأصيل في بلدنا شرف كبيرلنا .وأغتنم الفرصة لأحيي اجتهادك في هذا المنتدى والدور الذي تقوم به خدمة للفن المغربي.
ولد الفنان حميد شكري أواخر الخمسينيات من القرن 20 في أحد الأحياء الشعبية بالدار البيضاء وبدأ ولعه بالموسيقى والغناء منذ سن صغيرة وأخد يقلد المطربين من المشرق والمغرب خصوصا محرم فؤاد الذي كان يلقبه كل من سمع غناءه ب محرم فؤاد المغربي . بعد التحاقه بالمعهد الموسيقي بالمدينة ودراسته للنوتة الموسيقية وآلة العود أصبح جاهزاً لخوض غمار الاحتراف وكان لقاؤه بالموسيقار المبدع المرحوم عبد الرحيم السقاط نقطة تحول أساسية في مشواره الفني حيث لما اقتنع بموهبته وجمال صوته أسند إليه مجموعة من الأعمال الغنائية مثل يا حبيبي و حرمان.... وغنى أيضاً لغيره من الأساتذة كعبد القادر الراشدي وابراهيم العلمي... وعندما لمس في نفسه القدرة عل التلحين لم يتردد في إبداع مجموعة من الأغاني الخالدة قصيداً وزجلاً. اشتهر على الصعيد الوطني والعربي وشارك في مهرجانات كثيرة واستدعي للمشاركة في مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية بالقاهرة في إحدى دوراته وعرف عنه رعايته للأصوات الشابة الموهوبة وعدم التردد في إسناد الأغاني لها . ولا يزال هذا الفنان المبدع يشتغل بكل حب لفنه مع تواضع وعزوف عن الأضواء واستجداء المنابر الإعلامية كما يفعل كثير من أنصاف وأشباه الفنانين.وربما نعود إلى استكمال هذا الحديث متى توفرت معلومات سنحاول أن نأخدها من حميد شكري شخصياً وقريباً.
من أجمل أغانيه واستجابة لاقتراح الأخ المحمدي أقدم / هكذا تكون المحبة / :

سعيد انور
21/01/2009, 22h07
وهذه قطعة أخرى بعنوان : / وحق المحبة والود / أعدكم بالمزيد.

سعيد انور
21/01/2009, 23h43
هذه قطعة من الزجل المغربي / مْعَفـــر علينا / والمعنى : متكبــر علينا وشكراً للأخ المحمدي.

سعيد انور
23/01/2009, 10h34
ةهذه قطعة أخرى للفنان المبدع حميد شكري : / يكذب عليك /

Abdellatif1949
08/02/2009, 01h12
تحية سماعية لكل الإخوة...
إسمحوا لي أن أقدم لكم مطربا مغربيا أصيلا ; بدأ حياته الفنية منذ السبعينات يمتاز بصوت رخيم و طروب ; وعنده القدرة في التحكم في جميع المقامات إنه المطرب و الملحن : حميد شكري ; الذي عاصر كبار الفنانين المغاربة أمثال عبدالوهاب الدكالي وعبدالهادي بلخياط وآخرون . إلا أنه لم ينل حظه من الشهرة ...وسأقدم هنا بعض النمادج من أغنياته التي كتبها الزجال المغربي : عنبر ميلود الذي يعد عندنا في المغرب بمثابة بيرم التونسي .
وهذه أول أغنياته : على شطك يا بحر

Abdellatif1949
08/02/2009, 01h50
وهذه أغنية : معفر علينا
كلمات : عنبر ميلود
لحن و غناء : حميد شكري

سعيد انور
09/02/2009, 23h29
أخي الكريم تحية صادقة لك ولكل عشاق الفن الأصيل، أعتقد أن أغنية / معفر علينا / سبق لي نشرها ضمن هذا الموضوع وأطلب منك إذا كانت لديك أغانِ أخرى ل/ حميد شكري / ألا تبخل علينا بها وشكراً.

عادل صهيب
06/03/2009, 09h06
أهلا بالعزيز سعيد أنور

وسعيد أن ألتقي بك مرة أخرى وفي مكان آخر

أشكرك مرة أخرى على تفانيك في إبراز وتسليط الضوء على هذا الفنان

لك مني كل الود والتقدير ......

سيموطال
21/04/2009, 19h33
وهذه قطعة أخرى بعنوان ياحسرة من كلمات الأستاذ عنبر ميلود, ألحان وغناء الفنان حميد شكري

سيموطال
22/04/2009, 15h05
لقد واصل الفنان حميد شكري مشواره الفني بالتعامل مع الشعراء والكتاب المغربة,حيث ظل يتحف عشاق الأغنية المغربية بصوته الرخيم والحنو بقطعه الجميلة وهكذا لحن و أنشد بنفسه أغنية بعنوان"نستينا" من كلمات الأستاذ والكاتب عنبر ميلود الذي يعتبر بمثابة بيرم التونسي :):).

سيموطال
22/04/2009, 16h19
كانت بين المغني والكاتب صداقة حميمية,حتى أنهما شكلا ثنائيا أخد منه الفن حصة الاسد,ليؤلفا معا قطعة بعنوان"محبوب قلبي نساني" لكن لاالكاتب عنبر ميلود ولا الفنان حميد شكري نسيا بعضهما.لكن من يثرى هذا المحبوب الذي يكتب عنه الأستاذ عنبر ميلود ويغني له بلحنه الفنان حميد شكري,لنستمع:)

jamal67
04/05/2009, 23h40
حميد شكري
على حلاوة

جابر الحسيني
23/11/2009, 19h54
حميد شكري

تلاقاني الزين

jamal din
24/11/2009, 13h16
حميد شكري

تلاقاني الزين


يا لقاك الخير وربح يا خويا جابر:emrose: على هده النادرة مليون الف شكر:emrose:

تامــــــــــدا
09/12/2009, 16h20
[QUOTE=جابر الحسيني;374793]
حميد شكري

تلاقاني الزين

شـــكرا جزيلا اخى جابر الحسينى ، واشد يدك بحرارة
فعلا اغنية كنت ابحث عنها مند زمن ، وهي من روائع المغنى المقتدر حميد شكرى الذى ترك لنا ارثا من الأغانى الرائعة ، يوم كان للأغنية المغربية مكانة خاصة بها عكس ما نسمعه اليوم من أغانة ساقطة وارتجالية لا تطرب الا صاحبها ، منهم من ينهق ويظن انه مطرب ؟
تحياتى يا استاذ عابر

جابر الحسيني
28/06/2010, 10h01
حميد شكري

على شطك يا بحر


* مقدمة موسيقية كاملة

عنبر ميلود
09/10/2010, 11h50
تحية سماعية لكل الإخوة...
إسمحوا لي أن أقدم لكم مطربا مغربيا أصيلا ; بدأ حياته الفنية منذ السبعينات يمتاز بصوت رخيم و طروب ; وعنده القدرة في التحكم في جميع المقامات إنه المطرب و الملحن : حميد شكري ; الذي عاصر كبار الفنانين المغاربة أمثال عبدالوهاب الدكالي وعبدالهادي بلخياط وآخرون . إلا أنه لم ينل حظه من الشهرة ...وسأقدم هنا بعض النمادج من أغنياته التي كتبها الزجال المغربي : عنبر ميلود الذي يعد عندنا في المغرب بمثابة بيرم التونسي .
وهذه أول أغنياته : على شطك يا بحر
تحية لكل الاخوة اود ان اقدم لكم بعض اكتشاف عن الكاتب عنبر ميلود

فــي سطــــــــــور
الشاعر الغنائي عنبر ميلود

عانق عالم الكلمة منذ الستينات، حيث درس الموسيقى بالمعهد البلدي بالدار البيضاء، عرفت قطعة الكثيرة طريقها إلى المستمع من خلال أعمال غنائية متميزة لبعض الفنانين، إنه الشاعر الغنائي عنبر ميلود الذي ساهم في كثير من الأعمال الغنائية نذكر منها قطعة (على شطك يا بحر) للفنان حميد شكري، والتي عرفت نجاحا وانتشارا، وأغنية (دار الهنا) التي لحنها الأستاذ محمد شريف وغنتها المطربة ليلى فرح والسؤال عن سر نجاح أغنية (على شطك يا بحر) وانتشارها خلال هذه السنوات، كان هو نقطة حوارنا مع الشاعر الغنائي عنبر ميلود حيث قال:
- إن نجاح أغنية (على شطك يا بحر) يرجع أساسا لكوني عشت التجربة بكل مراحلها، أي أن الأغنية كانت عصارة تجربة شاركني مراحلها الفنان حميد شكري، فكان كلما لحن مقطعا تناقشه حرصا على الصيغة اللحنية والكلمات.
وماذا عن أغنية (دار الهنا).
-لقد كانت فرصة عرضت في المهرجان للأغنية المغربية الذي نظمته النقابة الحرة للموسيقيين، كنت قد هيأت لها المضمون والشكل اختمارا من حنين إلى دربنا القديم.
والدار التي كنا نسكنها والذكريات التي كانت منبع الإلهام وقد صغتها في قلب يتغنى بالوطن، وقد برع في تلحينها الأستاذ محمد شريف، وكذلك المطربة ليلى فرح. وقد أحرزت على إحدى الجوائز آنذاك.
- ما هي أهم الأسماء التي تعاملت معها والتي ارتحت لها.
-لقد تعاملت مع أسماء كثيرة في عالم الأغنية كالفنان العربي الكوكبي مع المطرب محمد الحياني ومع الفنان المقتدر عبد الرحيم السقاط مع الفنان عبد الحي الصقلي كما تعاملت مع الفنان إبراهيم العلمي وكذلك الطاهر جمي والأستاذ عبد الله عصامي والفنان المقتدر لحبيب الإدريسي، والأستاذ محمد شريف، والأستاذ محمد بنهمو، والفنان سعيد الشرايبي والأستاذ توفيق حلمي والفنان ناجي عزمي مع سميرة بلحاج كما تعاملت مع الفنان العربي رزقي والفنان جمال الأمجد الفنان إدريس رفيق والفنان محمد الأشراقي.
لقد ارتحت لكل هؤلاء ولكل من تعاملت معهم لأننا نعمل جميعا من أجل إسعاد وتقديم عمل فني متكامل ينال إعجاب المستمع.
- ما هي أخر أعمالك الغنية.
- ثم تسجيل وإيداع الأغاني التالية: مع الفنان الحبيب الإدريسي أغنية (كلها وسعدو) من غناء:
فوزية صيفاء ثم، قطعة) نصبر أنا( التي لحنها امحمد شروق وغناها المطرب عبد اللطيف سلينة.
وقطعة (محبوب قلبي إنساني) لحن وغناء، حميد شكري، كما تم إيداع أغنية (يا فرح هذا ميعادك) من الحان محمد بنهمو وغناء المطرب: البشير عبدو كما ثم إيداع أغنية (دندن يا قلبي) من لحن وغناء: الفنان العربي رزقي، وأغنيتين من ألحان الحاج وحيد العمارتي الأولى بعنوان )كالحقيبة( والثانية )سيدي الوزير( وكان الغناء للفنانة نزهة الشعباوي.
كما أن هناك أعمال كثيرة في الطريق مع مطربين وملحنين آخرين سيعلن عنها في الوقت المناسب.
- لقد عرفت الساحة الغنائية أخيرا بعض الركود مساهم في بناء الأغنية لي رأي خصوصا وأن المرحلة الأولى لبناء الأغنية هي الكتابة أي أن الكاتب هو الذي يخلق الأغنية وإذا كانت التهم توجه أحيانا لكاتب الكلمات فلا بأس أن نلتفت للملحن لنقول له أعطنا لحنا جميلا تعطيك كلاما أجمل، فهناك بعض الألحان تجهض الأغنية وتنقص من قيمة الكلمات وأن بعض الألحان لا تكون في مستوى الكلمات فتسيء للنص عوض أن تبلغ مضمونه للمستمع في صورة جميلة أما عن الركود فسببه الإعلام الذي لا يروج الأغنية كما يلزم، فبعض الإذاعات لا يذكرون اسم الكاتب و لا اسم الملحن و لا المغني .

Med_Choukri
18/11/2010, 23h07
قصيدة : شاطئ الذكريات.
بجودة عالية كالمعتاد.
مع التحيات.:emrose:

Med_Choukri
20/12/2010, 15h31
رائعة : على حلاوة وعلى جمال.
كلمات : الأستاذ أحمد الطيب العلج، ألحان : الفنان المرحوم عبد الرحيم السقاط.
بجودة فائقة.
مع التحيات.:emrose:

Med_Choukri
18/01/2011, 21h01
إحدى الروائع الرومانسية للفنان الرقيق حميد شكري :
اصعاب علي ننساك
بجودة رهيبة.
مع التحيات.:emrose:

علي الوكيلي
19/01/2011, 13h22
لا تفارقني صورة الفنان حميد شكري في التلفزيون المغربي وه يعانق القيثارة نهاية الستينيات أو بداية السبعينيات، كما لا أنسى هذه الأغنية بالضبط والتي عرفت نجاحا كبيرا في تلك الفترة. لكن، للأسف، توارى هذا الفنان مع مجيء ادريس البصري إلى التلفزيون هو ومجموعة من الفنانين الذين كانوا يطلون علينا من الدار البيضاء خاصة. تحية لهذا الفنان الجميل وشكرا على هذه الأغنية الأصيلة "على حلاوة وعلى جمال" مع عميق التقديررائعة : على حلاوة وعلى جمال.
كلمات : الأستاذ أحمد الطيب العلج، ألحان : الفنان المرحوم عبد الرحيم السقاط.
بجودة فائقة.
مع التحيات.:emrose:

رضا المحمدي
12/03/2012, 12h21
تسجيل نادر وجميل
للمطرب
حمـــــــــــــيد شكري
وهو يغني للعندليب
من تكون حبيبتي
مع فائق احتراماتي

MOCHOU
02/05/2012, 14h35
من أجمل الأغاني الرومانسية للفنان الكبير حميد شكري :
عشيري تعال ليا
جودة رفيعة.
وتحيات:emrose::emrose:

MOCHOU
04/05/2012, 17h17
إليكم هاته القطعة الرائعة للفنان حميد شكري :
قريت الأمان فيك
بجودة فائقة وتحيات صادقة.:emrose::emrose:

عزوز الحوري
20/10/2019, 19h11
أهلا بالعزيز سعيد أنور

وسعيد أن ألتقي بك مرة أخرى وفي مكان آخر

أشكرك مرة أخرى على تفانيك في إبراز وتسليط الضوء على هذا الفنان

لك مني كل الود والتقدير ......

من منا لا يتذكر الصوت الشاعري ذو البشرة السمراء و أغانيه العاطفية التي تطرب الأذان بأحلى الكلمات و أعذب الألحان صوت مغربي طروب من الجيل الثاني للمطربين المغاربة إنه المطرب و الملحن محمد شكري ركيك من مواليد سنة 1947 بمدينة الدار البيضاء بحي بوشتنتوف الذي التي ترعرع فيها الفنان محمد الحياني و ثريا جبران و محمد الخلفي و محمد عصفور. دخل حميد شكري إلى معهد الموسيقى منتصف الستينات و كان من زملائه في المعهد محمد الأشهب و الحاج يونس وفؤاد بنيس. و تتلمذ الفنان حميد شكري على يد الأستاذ أحمد سليمان شوقي . و كان أول ظهور لحميد شكري على شاشة التلفزيون المغربي منتصف الستينات و هو يغني رائعة “لا تكذبي” لمحمد عبد الوهاب بمرافقة عود زميله محمد الأشهب وكان المذيع الراحل محمد بناني اقتنع بأدائهما فقرر تقديمهما لجمهور التلفزيون. وكان لقاؤه بالموسيقار المبدع المرحوم عبد الرحيم السقاط نقطة تحول أساسية في مشواره الفني حيث لما اقتنع بموهبته وجمال صوته أسند إليه مجموعة من الأعمال الغنائية مثل يا حبيبي و حرمان.... وغنى أيضاً لغيره من الأساتذة كعبد القادر الراشدي و ابراهيم العلمي.

و عندما لمس في نفسه القدرة عل التلحين لم يتردد في إبداع مجموعة من الأغاني الخالدة قصيداً و زجلاً. اشتهر على الصعيد الوطني و العربي وشارك في مهرجانات كثيرة واستدعي للمشاركة في مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية بالقاهرة في إحدى دوراته وعرف عنه رعايته للأصوات الشابة الموهوبة وعدم التردد في إسناد الأغاني لها نذكر منها سعاد محمد و نادية أيوب و بشرى غزال. و صيده من الأغاني يفوق 60 أغنية.
بقلم الباحث عزوز الحوري ـ بروكسيل

benarbi
16/07/2020, 14h12
---
حميد شكري
على شطك يا بحر
نسخة بجودة افضل
سماعا ممتعا
---

benarbi
22/07/2020, 14h28
---
حميد شكري
لو كنت ترحمني
تسجيل بجودة جيدة
سماعا ممتعا
---