تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : مقام الراشدي - المجلد السابع - المكتبة الحسنية للمقام العراقي


hasanh
19/01/2009, 13h43
منتدى سماعي لأحياء التراث
المكتبة الحسنية للمقام العراقي
.
المجلد السابع

مقام الراشدي
.
.
.
مقام الراشدي مقام قديم . وقد لفت محمد القبانجي الانظار الى هذا المقام في العشرينات عندما سجل قراءة فذة لهذا المقام
.
يامن بحسنك كتب كل عالم داري
.
الاستاذ محمد القبانجي
مقام الراشدي
يامن بحسنك
.

hasanh
19/01/2009, 19h52
المجلد السابع

مقام الراشدي
.
قراءة يوسف عمر للراشدي - كعادته في كل المقامات هي الكمال بعينه، رغم ان القراءة القياسية للراشدي هي قراءة القبانجي (يامن بحسنك) التي رفعتها اعلاه
.

الاستاذ يوسف عمر
مقام الراشدي
يامن لك الله
.

hasanh
19/01/2009, 20h00
المجلد السابع


مقام الراشدي

.

سجل يوسف عمر( يامن لك الله) بمقام الراشدي مرة اخرى لا تقل روعة عن الاولى. لا نعرف على وجه التاكيد ايهما تم تسجيله اولا
.
الاستاذ يوسف عمر
مقام الراشدي
يامن لك الله-2
.

hasanh
19/01/2009, 20h06
المجلد السابع
مقام الراشدي
يوسف عمر يقرا مقام الراشدي وهي من احلى قراءاته وهي ابوذية بعد المودة
.بعد المودة حنين الكلب عاداني
كافر ابعينه صرت من قوم عاد اني
الاستاذ يوسف عمر
مقام الراشدي
بعد المودة
________________________________
الإشراف : تم إصلاح سرعة التسجيل .. هنــــــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=275788&postcount=11)، المشاهدات [106]
.

hasanh
19/01/2009, 20h13
المجلد السابع


مقام الراشدي
.

الاسطه رشيد القندرجي يقرا الراشدي بطريقة قديمة تختلف بعض الشئ عن قراءة القبانجي
.
.
الاسطة رشيد القندرجي
مقام الراشدي
.

محمد العمر
28/01/2009, 14h48
فلفل كورجي
مقام راشدي
استمعوا لها ما اجملها من قراءه




فلفل كورجي
مقام راشدي
يازين الاوصاف ياريم السما والفلا___ يامن براس الوجن خالي المسج والسما

hasanh
31/01/2009, 22h03
.
.

تسلم ايدك يا اخ محمد العمر. مساهمة عظيمة . كثر الله من امثالك وحفظك يا اخي الكريم.

.

hasanh
31/01/2009, 22h10
المجلد السابع

مقام الراشدي
.
بعد الهجر لاتسل يا صاح مالوني
.
محمود شعيب يقرا مقام الراشدي

وهي ابيات ابوذية

الاستاذ محمود شعيب
مقام الراشدي
بعد الهجر
.

hasanh
31/01/2009, 22h16
المجلد السابع
مقام الراشدي

.يامن لك الله / الثالث


سجل يوسف عمر( يامن لك الله) بمقام الراشدي مرة ثالثة لا تقل روعة عن الاوليين.الشريط تالف جزئيا في نصفه الاول لكننا نرفعه للاهمية التراثية الكبرى الكامنة فيه . وعسى ان يأتي من يرفعه كاملا
.
الاستاذ يوسف عمر
مقام الراشدي
يامن لك الله-3
.

محمد العمر
31/01/2009, 22h35
العفو اخويه حسن فهذا القليل من ذاك الكثير الذي لديك

ممنون منك لتشكرك ودعائك لي

محمد العمر
03/02/2009, 00h02
عزيزي استاذ حسن لقد استمعت الى الملف الذي رفعته انت بخصوص المقام الراشدي في المجلد السابع
لقارىء المقام يوسف عمر

بعد المودة حنين الكلب عاداني
كافر ابعينه صرت من قوم عاد اني



وكان يبدو لي يقراء المقام وهو مهرولا واعتقد هذا بسبب القدم والنسخ الكثير مما ادا الى فقدان الكثير من الجوده وزيادة سرعته لكن بعد اذنك حاولت ان اصلح ما استطيع منه بتقليل سرعته قليلا واعتقد قد رجع لنا مطربنا الحبيب يوسف يقراء المقام وهو جالس على كرسيه بعد هروله مضنيه
محبتي ومودتي

hasanh
03/02/2009, 15h08
.
عاشت ايدك خلي يرتاح اشوية ابو يعكوب.
لكن صحيح التسجيل صار حلو
تسلم يا اخ محمد. .
.

Alaaddin
08/04/2009, 14h10
خالــد السامرائي
مقام الراشدي
Dear all: Here is Khalid al-Samaraai in Maqam al-Rashdi. He sounds like Yusuf Omar. Enjoy. Alaaddin
__________________________
الإشراف : تبديل صيغة الملف RM ، المشاهدات [97]

محمد العمر
08/04/2009, 16h20
عاشت ايدك يا اخ علاء على هذا الملف الرائع وياريت لو عندك معلومات عن هذا القارىء وملفات اخرى.


بالمناسبة كان هنالك مقام اسمه مقام البشيري وقد ترك من قبل القراء واستعيض عنه بالمقام الراشدي والفرق بين المقامين بالنسبة للبشيري يقراء بالفصحى اما الراشدي فيقراء بالعامية (زهيري) ويرافق هذا المقام ايقاع الجورجينة وهو ايقاع عراقي صرف.

لدي سؤال للاستاذ حسن :ما المقصود بالقراءة القياسية للمقام؟

تحياتي

hasanh
08/04/2009, 18h35
عاشت ايدك يا اخ علاء الدين على هذا التسجيل. قراءة رائعة
اخ محمد المقصود بالقياسية هي القراءة التي تقاس بها اي قراءة جديدة ، للنظر اذا كانت هذه القراءة الجديدة بها اغلاط ام لا.
اخي ابو جاسم اشكرك على التهنئة . وقد انفتح الباب فجاء الكل للتهنئة . تسلملي ابو جاسم.

محمد العمر
08/04/2009, 18h52
اخ محمد المقصود بالقياسية هي القراءة التي تقاس بها اي قراءة جديدة ، للنظر اذا كانت هذه القراءة الجديدة بها اغلاط ام لا.





افهم من كلامك انه لاتوجد متطلبات للقراءة القياسية عدا الصوت طبعا وعلى سبيل الافتراض اي قارىء يبتكر مقاماً جديدا تصبح قرائته الاولى لهذا المقام هي القراءة القياسية؟


اخي ابو جاسم اشكرك على التهنئة . وقد انفتح الباب فجاء الكل للتهنئة تسلملي ابو جاسم.


تره بعده الحبل على الجرار :)

Alaaddin
08/04/2009, 22h19
Al-Shukur Lakum Ya a7bah. Khalid al-Samaraai appeared on Iraqi Sat TV in 2002 on a program on al-Maqam al-Iraqi. He looked in his early fifties or late forties and seemed to be well-known inside Iraq but I have not seen or heard of him before that. I made an audio recording of it and was looking for it for you and I luckily found it this morning.I saw him again 3 years ago on another program but he was mostly talking about the Maqam. Salami,
Alaaddin

أحمد الألوسي
20/08/2009, 12h58
عاشت ايدك يا اخ علاء الدين على هذا التسجيل. قراءة رائعة
اخ محمد المقصود بالقياسية هي القراءة التي تقاس بها اي قراءة جديدة ، للنظر اذا كانت هذه القراءة الجديدة بها اغلاط ام لا.
اخي ابو جاسم اشكرك على التهنئة . وقد انفتح الباب فجاء الكل للتهنئة . تسلملي ابو جاسم.

أستاذي الفاضل ..
و بعد دعائنا لك جميعا عامة و دعائي لك خاصة بموفور الصحة و العمر المديد على ما أثريتنا به و جهدك الجبار الرائع فإنني أستميحك عذراً أن أضيف على تعريفك للقرائة القياسية كونها تلك التي تلتزم بتعريف المقام الأصلي إبتداءً من عدم التصوير على درجة نغمية غير الأصلية و مروراً بالتحرير و الميانات و القطع و الأوصال و إنتهاءً بالتسليم.

و أقصد بالتصوير صياغة المقام على درجة غير درجته المتفق عليها لتناسب صوت القارئ كما كان ناظم يفعل بإستمرار لمحدودية مساحته الصوتية و تقصيره في القرارات ... الخ

تحياتي للجميع ..

أحمد

hasanh
04/09/2009, 17h50
.
.

صدقت يا اخ احمد الالوسي
ممنونين لهذا التوضيح الجميل.
اخي احمد نتشرف بمروركم الكريم على المكتبة.
حفظك الله يا اخ احمد ووفقك.
.
.

hasanh
04/09/2009, 18h06
Dear all: Here is Khalid al-Samaraai in Maqam al-Rashdi. He sounds like Yusuf Omar. Enjoy. Alaaddin
,
.
أخي علاء هل لديك نسخة من هذا التسجيل العظيم على وندوز فاكون لك شاكرا يا اخي الاكرم
.
.

Alaaddin
07/09/2009, 19h45
,
.
أخي علاء هل لديك نسخة من هذا التسجيل العظيم على وندوز فاكون لك شاكرا يا اخي الاكرم
.
.
My very dear Abu Falah
Do you mean an MP3 version or a WMA version? Real Audio files play also on Windows using Real Player which is freely available on www.real.com (http://www.real.com). I will be happy to offer you you a WMA version because I do not have an MP3 converter but please give me a few more days as the academic year just started and I am up to my ears with the new courses I am teaching, Salami w m7abati,
Alaaddin

aldidwoosi
31/12/2009, 10h22
فلفل كورجي
مقام راشدي
استمعوا لها ما اجملها من قراءه




فلفل كورجي
مقام راشدي
يازين الاوصاف ياريم السما والفلا___ يامن براس الوجن خالي المسج والسما
من اروع ما سمعت ممن غنى الراشدي صوت ملائكي بمعنى الكلمة

memo1976
08/01/2010, 01h21
My very dear Abu Falah
Do you mean an MP3 version or a WMA version? Real Audio files play also on Windows using Real Player which is freely available on www.real.com (http://www.real.com). I will be happy to offer you you a WMA version because I do not have an MP3 converter but please give me a few more days as the academic year just started and I am up to my ears with the new courses I am teaching, Salami w m7abati,
Alaaddin

to all my frinds this is khalid alsamraai in MP3 form

ahmedkarem
08/01/2010, 22h09
very nice maqam my friend

hasanh
10/01/2010, 10h34
to all my frinds this is khalid alsamraai in MP3 form
الاخ memo
اشكرك على هذا التسجيل
اخي هذا قارئ ممتاز
لا اعرف عنه شبئا فهل لديكم معلومات عنه او قراءات اخرى
تحياتي

داؤد بغدادي
12/01/2010, 10h58
الاستاذ حسن

لقد قرأت في أحد المواقع بان قارئ المقام خالد السامرائي هو خليفة يوسف عمر - هذا ليس رأيي ولا أستطيع أن أقول اي شئ في هذا المجال ولكن بالتاكيد رأي حضرتك مهم فانت الخبير


ولكني أشعر بان صوت ابو يعكوب له طعم خاص


وكذلك قرأت الخبر التالي في «الشرق الأوسط»


بغداد: «الشرق الأوسط»
يقوم المخرج العراقي ظاهر الامام، حالياً، بجمع ابطال المسلسل الشعبي الشهير «تحت موسى الحلاق» في مسلسل تلفزيوني جديد، يتناول سيرة وحياة مطرب المقام الراحل يوسف عمر، تحت عنوان «النغم الخالد» الذي اعد السيناريو له الباحث كمال طيف سالم.
ابطال المسلسل هم خليل الرفاعي وراسم الجميلي، وسمير القاضي الذي يعود الى الشاشة الصغيرة بعد غياب 12 سنة عنها، الى جانب مطرب المقام خالد السامرائي الذي يجسد شخصية الفنان يوسف عمر.

محمد العمر
05/03/2010, 00h26
قراءة جميلة
لمقام الراشدي

يتحفنا بها الفنان الكركوكلي
محمد عبد الواحد كوزجي
ارجو لكم طيب الاستماع

د.نعمان
04/05/2010, 09h39
أستاذي الفاضل ..
و بعد دعائنا لك جميعا عامة و دعائي لك خاصة بموفور الصحة و العمر المديد على ما أثريتنا به و جهدك الجبار الرائع فإنني أستميحك عذراً أن أضيف على تعريفك للقرائة القياسية كونها تلك التي تلتزم بتعريف المقام الأصلي إبتداءً من عدم التصوير على درجة نغمية غير الأصلية و مروراً بالتحرير و الميانات و القطع و الأوصال و إنتهاءً بالتسليم.

و أقصد بالتصوير صياغة المقام على درجة غير درجته المتفق عليها لتناسب صوت القارئ كما كان ناظم يفعل بإستمرار لمحدودية مساحته الصوتية و تقصيره في القرارات ... الخ

تحياتي للجميع ..

أحمد





الأستاذ الكبير دكتور حسن المحترم



منذ يومين تقريباً وانا احمل وأنهل من موسوعتكم ...ملحمتكم ...مدرستكم الراقية المكتبة الحسنية للمقام العراقي حتى وصلت الى نهاية المجلد السابع. ولم اتمكن من منع نفسي من التوقف قليلاً لكتابة هذه السطور للتعبير عن اعجابي الشديد بهذا البستان الجميل بنخيله واشجاره الخالدة. وكذلك للرد على ما ورد في سطور الأستاذ احمد الآلوسي عن ناظم الغزالي.



لم استطع بالطبع الاستماع الى كل ملفات المجلدات السبعة في هذه الفترة القصيرة وان كنت قد استمعت لقسم منها سابقاً وخاصة مقامات ناظم الغزالي ويوسف عمر و محمد القبانجي، وملفات المكتبة والحق يقال عالية الجودة . من خلال تصفحي للمجلدات السبعة تعلمت و أكتشفت أشياء كثيرة لم اعرف بها سابقاً ، و من خلال مطالعتي للتعقيبات شعرت بالندم لعدم اكتشافي مكتبتكم منذ الأيام الأولى لنشوءها للتعلم منها والمشاركة في بعض التعقيبات في المواضيع التي استطيع أن اساهم فيها.

وسأكتب بعد الأنتهاء من تحميل كل المجلدات ملاحظاتي الخاصة عن هذه المكتبة التي هي مدرسة ومرجع هام للمبتدئ والمتعلم على حد سواء.



لقد سبق وان ذكرتم في المجلد السادس (مقام المحمودي) عن ناظم الغزالي قائلين انه قارئ مقام يستطيع متى اراد ان يقرأ المقام بضبط عظيم وهذا هو عين الحقيقة.

ورداً على ما ورد في سطور الأستاذ احمد الآلوسي أكتفي بنقل مقتطفات عما قاله الفنان الموسيقار الكبير منير بشير عن ناظم الغزالي مصدرها كتاب "ناظم الغزالي سفير الأغنية العراقية" للسيد كمال لطيف سالم:

"اما عن صوته فأنا ضد من يقول ان الغزالي لا يمتلك قرارات في صوته. ان له صوت كامل و اعرف هذا جيداً لأني عملت معه كموسيقي و اعرف طبقات صوته. و لكنه كان يقترب من المقامات الاكثر قبولاً.كان يوازن حتى في الحفلات. وكان لا يسمح لأحد ان يتكلم اثناء الغناء. كما قلت أخذ اسلوب استاذه القبانجي وتأثر بالبناء الشعري فوضح صورة الاغنية و المقام الذي يعتبر اعلى واصل الاداء الصوت البشري ضمن هذا التكوين الذي هو قمة العطاء الحضاري" .



وفي الختام اكرر لكم اعجابي بالمكتبة الحسنية للمقام العراقي التي هي مفخرة للعراق و العراقين وكذلك لمنتدى سماعي.



مع التقدير

اخوكم نعمان

hasanh
04/05/2010, 12h19
اخي د نعمان
تسلملي اخي العزيز
انشاء الله عندما ستتقن بضعة مقامات سوف تكتشف بنفسك اشياء عجيبة غريبة عن قراء المقام يعني اخطائهم ونقاط قوتهم وضعفهم الخ وتهربهم من بعض القراءات الصعبة الخ
اخي د نعمان
لكي تتقن المقام :الافضل ان تمسك مقاما واحدا وتسمعه لمدة اسبوعين او ثلاثة باستمرار لمختلف القراء -خصوصا يوسف عمر ،السعدي،الرجب،شعوبي،السعداوي،عبد الرحمن خضر، القبنجي القديم فقط ،عباس الشيخلي وليس نجم ، سعد السامرائي، - ولا تسمع مقام اخر ابدا, يعني ركز على مقام واحد تحبه - فستجد بعد الاسبوعين انك قد اتقنته وتستطيع ان تتعرف عليه في خلال ثواني
اما اذا قمت بالاستماع لمقامات متعددة -يعني تتنقل بين المقامات - فستقضي عدة سنين من دون ان تعرف مقاما واحدا.

يعني خصوصا في السيارة، الواحد يضع الملفات التي يريدها ويعيد سماعها.

انا لا اعتقد انه يوجد في العراق اكثر من الف شخص -وربما اقل بكثير - يعرفون المقامات باتقان. لكنهم اكيد سيكثرون بسبب انتشار ال ام بي 3 وسهولة الاستنساخ مجانا وبدقة . لا تنسى يا دكتور ان الانترنت لم تاتي للعراق الا من فترة قريبة والان اقلية فقط عندهم توصيلة قوية (لاحظ يااخ نعمان انه لهذا السبب انا ارفع كل ملفاتي على 24 كيلوبايت يعني للتسهيل على اللي بالعراق).وفوكاها الظروف الصعبة يعني البطالة وصعوبة السكن .قصدي اغلبهم ليسو فارغين حاليا الا القلة المحبة والمتتبعة. الكلام طويل وشى ايجر شي ولا ينتهي
تحياتي اخي العزيز

محمد العمر
05/05/2010, 23h06
اخي د نعمان
لكي تتقن المقام :الافضل ان تمسك مقاما واحدا وتسمعه لمدة اسبوعين او ثلاثة باستمرار لمختلف القراء -خصوصا يوسف عمر ،السعدي،الرجب،شعوبي،السعداوي،عبد الرحمن خضر، القبنجي القديم فقط ،عباس الشيخلي وليس نجم ، سعد السامرائي،


أستاذنا الفاضل حسن
لي طلب بل هو رجاء منك أن توضح لي بعض الأستفسارات.
لماذا ذكرت للدكتور نعمان استمع للقبانجي القديم فقط؟
وماهي الفترة المقصودة؟
وهل المقصود من نصيحتك هذه أن الأستاذ القبانجي يتصرف بقراءة المقام وذلك حسب خبرته حيث نراه في بعض الأحيان يتنقل بين اكثر من مقام لقراءة واحدة مما يصعب الأمر على المبتدئ او الهاوي؟ أم هناك أسباب أخرى.
مع الشكر مسبقاً

hasanh
06/05/2010, 11h25
اخي الكريم محمد
اقصد بالقبانجي القديمة هي الاسطوانات اي الملفات التي هي حوالي سبعة او ثمانية دقائق وفي وسطها وقفة اي بالوسط تماما. يعني التي واضح انها اسطوانة بوجهين
 
بعد الخمسينات ، ووفاة القندرجي والشيخلية الخ اصبح القبنجي سيد المقام العراقي . والاحظ - كما لاحظت سعادتك - انه يتوسع في قراءته ويقوم بتجميلها . لكن هذا التحسين - برايي وفيما يخص المبتدئين - يجعل قراءاته لبعض المقامات تختلف قليلا في بعض النواحي عن المسار السهل والمالوف لذلك المقام ، وهو المسار الذي يجب في البداية ان يلازمه المبتدئ الى ان يتمكن من ذلك المقام
 
هذا عن القبنجي. اما نجم الشيخلي فان قرائته ، على جمالها الخارق، كانت منذ البداية تعتبر - كما تعلم اخي محمد -غير تقليدية في بعض المقامات.

اما بعض مطربي المقام الاخرين فلا انصح المبتدي بالاستماع اليهم - في البداية يعني - وذلك لاسباب كثيرة لا مجال لذكرها .
انا انصح بافضل ما لدي حسب معلوماتي المحدودة وهو رأيي الشخصي فيما يخص الاخوة المتعلمين ، يعني فقط موجه للشخص الذي يريد ان يستانس برايي انا. ولكن بلا شك هناك اراء مخالفة وناس تعرف اكثر مني ولها كل الاحترام
تحياتي اخي محمد

د.نعمان
06/05/2010, 22h58
اخي الكريم محمد
اقصد بالقبانجي القديمة هي الاسطوانات اي الملفات التي هي حوالي سبعة او ثمانية دقائق وفي وسطها وقفة اي بالوسط تماما. يعني التي واضح انها اسطوانة بوجهين
 
بعد الخمسينات ، ووفاة القندرجي والشيخلية الخ اصبح القبنجي سيد المقام العراقي . والاحظ - كما لاحظت سعادتك - انه يتوسع في قراءته ويقوم بتجميلها . لكن هذا التحسين - برايي وفيما يخص المبتدئين - يجعل قراءاته لبعض المقامات تختلف قليلا في بعض النواحي عن المسار السهل والمالوف لذلك المقام ، وهو المسار الذي يجب في البداية ان يلازمه المبتدئ الى ان يتمكن من ذلك المقام
 
هذا عن القبنجي. اما نجم الشيخلي فان قرائته ، على جمالها الخارق، كانت منذ البداية تعتبر - كما تعلم اخي محمد -غير تقليدية في بعض المقامات.

اما بعض مطربي المقام الاخرين فلا انصح المبتدي بالاستماع اليهم - في البداية يعني - وذلك لاسباب كثيرة لا مجال لذكرها .
انا انصح بافضل ما لدي حسب معلوماتي المحدودة وهو رأيي الشخصي فيما يخص الاخوة المتعلمين ، يعني فقط موجه للشخص الذي يريد ان يستانس برايي انا. ولكن بلا شك هناك اراء مخالفة وناس تعرف اكثر مني ولها كل الاحترام
تحياتي اخي محمد


الأستاذ العزيز حسن المحترم

والله ان معلوماتك هذه ليست محدودة بل انها في نظري ممدودة و ذات افق واسع، بدليل ان الشرح الذي قدمتموه صائب و عملي. وما ذكرته حضرتكم في مشاركتكم السابقه كان موجهاً بالدرجة الأولى لأمثالي من المبتدئين في تعلم و تحديد انواع المقامات. كما ان ملاحظة و استفسارات الأستاذ العزيز محمد ذكية و كأنه تكلم بدلاً عني ، واصدقك القول بأني كنت اتلهف لقراءة ردكم للإستفادة من الجواب.

مع عميق الشكر و التقدير

اعلامي اربعيني
02/01/2011, 19h32
انا مسرور جدا لانضمامي لهذا المنتدى الرائع وقد وجدت ضالتى لانى اعشق المقام عشقا صوفيا

نجم العيداني
06/04/2011, 04h13
الاستاذ محمد القبانجي

مقام الراشدي

سجل الاستاذ محمد القبانجي مقام الراشدي على اسطوانة بهذا
الزهيري المنسوب للشاعر يحيى ابو الورد وادخل فيه كافة
القطع والاوصال المتعارف عليها

يا راكبا بي مشاحيف الهوى وجله
ذاب الكلب من صدودك ياترف وجله
مزكت كلبي بكطع امودتك وجله
شاهدت شامات فوك امحاسنك يكلون
ودعيت كلب الخصيم بنارهم يكلون
ما سمعت يا منيتي اهل الهوى يكلون
لوصوّف الخوخ طابت ريحته وجله

نجم العيداني - البصرة

رشيد القـندرجي
23/04/2011, 15h55
اعيد رفع مقام الراشدي - الاستاذ محمد القبانجي - يا راكبا بي مشاحيف الهوى وجله
رفع الاخ العزيز نجم العيداني بعد ازالة التشويش وازالة جميع المؤثرات الغريبة
وادخال موثر بسيط جدا ( السماع كانه في غرفة صغيرة مغلقة ) يصلح لهذا النوع القديم جدا من اصلاح الاسطوانات القديمة وحجم الملف فقط 1.38 MB وبتردد 32 كيلوبايت بالثانية
44100 هرتز وارجوا سماع اراءكم هو هو حل جيد ام يفقد قيمة الاسطوانة التاريخية

ارجوا ابداء الرائي وشكرا

نور عسكر
17/08/2012, 14h50
شرح مقام - الـراشــــــــــــــــــــدي -
وبستة ...كل لحظة أمر عليك
شرح المقام : الأستاذ شعوبي إبراهيم
الغنـــــــــــــــــــاء : يوسف عمــــــــــــــــــــــر
:emrose::emrose:

نور عسكر
05/12/2013, 01h47
نبذة عن مقام الراشدي إضافة لما ورد سابقاً

مقام الراشدي
من المقامات العراقية (1)، ويقرأ من الشعر الشعبي العراقي ( الزهيري) ، وهو أحد الفروع المطلقة لمقام العجم عشيران وإستقراره على درجة الجهاركَا ، ويمكن تصويره على درجات أخرى حسب إمكانية صوت المؤدي .
تدخل فيه الاوصال : قطعة الآيدين – الخليلي – الصبا
الإيقاع : 10/16 الجورجينة
التحرير : بلفظة .. آبه به لا اويلم .. وبدون ميانه .. والتسلوم بلفظة ببه حيران .
المصادر :
(1) قاموس الموسيقى العربية ص179 د. حسين على محفوظ
( 2) كتاب المقام العراقي وموسوعة المقام العراقي .. بتصرف .


:emrose::emrose:
مقام الراشــــــــــــــــدي
بصوت الأستاذ محمد القبانجي
يامن بِحسنك كِتب كل عالم
إسطوانات بيضافون
( تم إعادة تنقية التسجيل وإصلاح السرعة )

‫ظ…ط*ظ…ط¯ ط§ظ„ظ‚ط¨ط§ظ†ط¬ظٹ - ظٹط§ظ…ظ† ط¨ط*ط³ظ†ظƒ - ظ…ظ‚ط§ظ… ط§ظ„ط±ط§ط´ط¯ظٹ - ط¥ط³ط·ظˆط§ظ†ط§طھ ط¨ظٹط¶ط§ظپظˆظ†‬â€ژ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=WuFY7_F9-9o)

الحريثي
31/12/2013, 19h55
اريد سماع هذا المقام الجميل لكن للاسف الملف مخفي عني مؤقتا

نور عسكر
24/09/2014, 01h32
اعيد رفع مقام الراشدي - الاستاذ محمد القبانجي - يا راكبا بي مشاحيف الهوى وجله
رفع الاخ العزيز نجم العيداني بعد ازالة التشويش وازالة جميع المؤثرات الغريبة
وادخال موثر بسيط جدا ( السماع كانه في غرفة صغيرة مغلقة ) يصلح لهذا النوع القديم جدا من اصلاح الاسطوانات القديمة وحجم الملف فقط 1.38 MB وبتردد 32 كيلوبايت بالثانية
44100 هرتز وارجوا سماع اراءكم هو هو حل جيد ام يفقد قيمة الاسطوانة التاريخية

ارجوا ابداء الرائي وشكرا

الأستاذ محمد القبانجي
مقام الراشدي
ياراكباً بي مشاحيف الهوى وجلّه
;)
تحية طيبة أخي محمد.. ( طبعاً المشاركة بإسمك القديم ) ، بالنسبة لإزالة الهواء والخشخشة وغيرها من الإسطوانات القديمة خاصة ، هناك شروط معينة وربما تعرفها .. وإضافة المؤثرات الخارجية ( السماع في غرفة - قاعة - الخ ) بالطبع تفقدها القيمة الفنية أولاً وتكون الموسيقى والأصوات الخلفية غير واضحة ، إضافة الى ان هؤلاء العظام من رواد المطربين لايحتاجون الى اضافة مؤثر ما الى أصواتهم او تسجيلاتهم ..ولكي تبقى موثقة كما هي مع المحافظة على صيغة التسجيل الأصلي دون المساس الكبير بها عند إجراء التنقية وخفض الهواء وتعديل وضبط السرعة ... وشكراً لمجهودك .

نور عسكر
25/09/2014, 16h21
التحليل الموسيقي لقراءة مقام الراشـــدي
:emrose:
وحسب التسجيلات للأستاذ محمد القبانجي والذي سجله بالعديد من الإسطوانات والحفلات والموالد النبوية الشريفة وبالزهيريات ( الشعر العامي) المختلفة .

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=344444&stc=1&d=1411662082

hasanh
25/09/2014, 18h17
مليون شكر للاخ ابو حسام على هالشرح البديع
النقطة الثالثة التي تقول : اما في الشطر الثالث او السابع ، هي في الواقع ( اما ) بكسر الهمزة التي بمعنى التخير وليس
( اما ) بفتح الهمزة التي بمعنى لكن . والمقصود هاهنا هو المثلثة " يابابة يزغيرون " . اذن فالجملة ستكون متواصلة بقولكم : " وتدخل المثلثة الموقعة بايقاع الجورجينة اما في الشطر الثالث او السابع" . اي ان المثلثة ستقع في احد هذين الشطرين ، وهو الصواب.
ربما تفصيل تافه لكن قلت اذكره هنا .

الف شكر وتحياتي اخي ابا حسام

كريم عبد
25/02/2018, 12h32
مليون شكر لكل من قدم لنا هذه المقامات بل الكنوز الفنية الرائعة :emrose: