أحمدالصالح
19/01/2009, 11h30
هذا هو موضوعي الأول في هذا المندى العظيم.
وأرجو أن أنفعكم وأستنفع من علمكم الثمين
الحقيقة أنا من المهتمين في موضوع الموشحات والأدوار والألحان القديمة لكل قوالب الفن العربي فقد حظيت أن أكون من طلاب معهد صباح فخري المقام في حلب
و أعدكم بأني لن أبخل عليكم بما أتعلمه في هذا المعهد .
ولقد أخذنا في المعهد كثير من الموشحات القديمة.
والآن نتعلم ونحفظ بعض الموشحات التي لحنها الحاج عمر البطش الحلبي.
والحقيقة فوجئت بمستوى هذا الرجل في مجال التلحين فقد درسنا بأنه رجل أمي ,وكان يلحن بالرق فقط لأنه لم يعرف العزف ولم يكن ذو صوت مميز ولكن تلامذته هم من نقلوا لنا هذه الإبداعات.
فلو نظرت أخي الى موشح من الموشحات التي لحنها هذا الرجل تكتشف بدون أي شك أنك لو قدمت له مقالة من جريدة للحنها لك على مقام تختاره أنت وف دقائق معدودة.
وانما يدلك على ذلك نوعية المقامات التي يختارها لموشحاته فتكاد تجزم بأنه لم يلحن عليها أحد غيره.
مثال ذلك :
لحن الحاج عمر البطش أربع موشحات على مقام اليكاه
وهو مقام يبدأ من الرست على درجة الصول المنخفضة ويوضح من خلاله مقام البيات على درجة الري
وهو من المقامات الصعبة ولا يفهم هذا الكلام الا من تمكن على أحد الآلات الموسيقية.
ولو نظرنا عبر التاريخ لما وجدنا الا خمس موشحات قد لحنت على هذا المقام .
الموشحات التي لحنها البطش هي
1-صاح قم للحان نحتسي بنت الدنان
2-حسنك النشوان والكأس الروية
3-مفرد الحسن المبين
3-مبرقع الجمال
وهي جميعها منوطة .
أما الموشح الخامس فلم يلحنه البطش وانما لحنه ملحن آخر ولكن ستتفاجأ عندما تعرف أنه لم يهتم به أحد لأنه غير منوط.
ولو كان النت عندي سريع لرفعت هذه الوصلة على المنتدى لتتذوقوا الفن على أصوله.
وانك لن تستمتع بهذه الموشحات الا اذا استمعت الى الوصلة كاملة ويعرف كلامي من سمعها كاملة.
فاذا كان أحد إخوتي من أعضاء المنتدى يملكها فأرجوه أن يرفعها ليكون الموضوع شراكة بيني وبينه.
وشكرا لكم
أخوكم المخلص.
وأرجو أن أنفعكم وأستنفع من علمكم الثمين
الحقيقة أنا من المهتمين في موضوع الموشحات والأدوار والألحان القديمة لكل قوالب الفن العربي فقد حظيت أن أكون من طلاب معهد صباح فخري المقام في حلب
و أعدكم بأني لن أبخل عليكم بما أتعلمه في هذا المعهد .
ولقد أخذنا في المعهد كثير من الموشحات القديمة.
والآن نتعلم ونحفظ بعض الموشحات التي لحنها الحاج عمر البطش الحلبي.
والحقيقة فوجئت بمستوى هذا الرجل في مجال التلحين فقد درسنا بأنه رجل أمي ,وكان يلحن بالرق فقط لأنه لم يعرف العزف ولم يكن ذو صوت مميز ولكن تلامذته هم من نقلوا لنا هذه الإبداعات.
فلو نظرت أخي الى موشح من الموشحات التي لحنها هذا الرجل تكتشف بدون أي شك أنك لو قدمت له مقالة من جريدة للحنها لك على مقام تختاره أنت وف دقائق معدودة.
وانما يدلك على ذلك نوعية المقامات التي يختارها لموشحاته فتكاد تجزم بأنه لم يلحن عليها أحد غيره.
مثال ذلك :
لحن الحاج عمر البطش أربع موشحات على مقام اليكاه
وهو مقام يبدأ من الرست على درجة الصول المنخفضة ويوضح من خلاله مقام البيات على درجة الري
وهو من المقامات الصعبة ولا يفهم هذا الكلام الا من تمكن على أحد الآلات الموسيقية.
ولو نظرنا عبر التاريخ لما وجدنا الا خمس موشحات قد لحنت على هذا المقام .
الموشحات التي لحنها البطش هي
1-صاح قم للحان نحتسي بنت الدنان
2-حسنك النشوان والكأس الروية
3-مفرد الحسن المبين
3-مبرقع الجمال
وهي جميعها منوطة .
أما الموشح الخامس فلم يلحنه البطش وانما لحنه ملحن آخر ولكن ستتفاجأ عندما تعرف أنه لم يهتم به أحد لأنه غير منوط.
ولو كان النت عندي سريع لرفعت هذه الوصلة على المنتدى لتتذوقوا الفن على أصوله.
وانك لن تستمتع بهذه الموشحات الا اذا استمعت الى الوصلة كاملة ويعرف كلامي من سمعها كاملة.
فاذا كان أحد إخوتي من أعضاء المنتدى يملكها فأرجوه أن يرفعها ليكون الموضوع شراكة بيني وبينه.
وشكرا لكم
أخوكم المخلص.