مشاهدة النسخة كاملة : مقام المحمودي - المجلد السادس - المكتبة الحسنية للمقام العراقي
منتدى سماعي لأحياء التراث
المكتبة الحسنية للمقام العراقي
المجلد السادس
مقام المحمودي
.
ان هذا المقام الجميل الساحر يعد من احب المقامات الى قلوب البغداديين ولكنه صعب الاداء ويحتاج الى نفس قوي . قرأه الاستاذ محمد القبانجي في مطلع حياته
.
.
الاستاذ محمد القبانجي
مقام المحمودي
المجلدالسادس
مقام المحمودي
.
يوسف عمر ادى المحمودي باتقان وروعة منذ البداية ايام شبابه وهذا التسجيل من الايام الاولى
.
.
الاستاذ يوسف عمر
مقام المحمودي
يامن 1
.
.
المجلدالسادس
المحمودي
.
استمر يوسف عمر في حبه للمحمودي و يلاحظ انه يتبع خطى الاسطة بدرجة كبيره رغم انه لايقلده
.
.
الاستاذ يوسف عمر
مقام المحمودي
يامن 2
.
.
المجلدالسادس
المحمودي
.
كثيرون يعتبرون ناظم الغزالي مطربا وليس قارئ مقام . هذا الشريط يثبت العكس وان ناظم الغزالي يستطيع -متى اراد - ان يقرا المقام بضبط عظيم
.
.
الاستاذ ناظم الغزالي
مقام المحمودي
.
المجلدالسادس
المحمودي
.
هذه قراءة قديمة للسيد حسين الصفو من الموصل والتسجيل قديم ونرفعه . يوضح القراءة القديمة للمحمودي
.
السيد حسين الصفو
مقام المحمودي
.
.
المجلدالسادس
المحمودي
.
.
قراءة للسيد جميل الاعظمي يتبع فيها خطى الاسطة رشيد القندرجي. قراءة رائعة بكل المعاني
.
.
الاستاذ جميل الاعظمي
مقام المحمودي
.
.
المجلدالسادس
المحمودي
يوسف عمر
.
يامن غرامك حد جوجاي واجفاني
.التسجيل الثالث
يوسف عمر - مقام المحمودي - يامن3.
محمد العمر
18/05/2009, 22h27
الاستاذ حسين الاعظمي
مقام المحمودي
يامن مُحياه حيرني
+
بستة
حمل الريل وشال للناصرية
استاذ حسن استمع لهذه القراءة العظيمة وعلى فكرة هذا التسجيل قديم نوعاً ما اي في منتصف التسعينيات
واوضح من نبرة الصوت للاستاذ حسين الاعظمي بعدهُ بكامل رخامتهِ .
تحياتي
المجلدالسادس
المحمودي
.
الاسطة رشيد القندرجي
محمودي
ازهيري
يامن بسهم الجفا جوجاي خليته
ورياق خلك شبيه الصبر خليته
خلك جفيته بناس الغرب خليته
عاهدتني وكلتلي ما عاهد شبيه اسواك ....يا حنين يابا
اليوم الك ربع فاتو صافي وين اسواك ...انا حيران
ان كان هاذي مودتنه وعادتنه وهاذه اسواك
ارضى بلاكن عهودك وين خليته
.
الاسطة رشيد القندرجي
مقام المحمودي
المجلدالسادس
المحمودي
.
الاسطة رشيد القندرجي
محمودي اخر
نفس الازهيري السابق
لاحظ ضعف الموسيقى وعشوائيتها واعتمادها على الطبلة وذلك قبل بروز الموسيقيين العراقيين في بداية الخمسينات
.
الاسطة رشيد القندرجي
مقام المحمودي -الثاني
mohammed khakid
19/10/2010, 19h04
المجلدالسادس
المحمودي
.
استمر يوسف عمر في حبه للمحمودي و يلاحظ انه يتبع خطى الاسطة بدرجة كبيره رغم انه لايقلده
.
.
الاستاذ يوسف عمر
مقام المحمودي
يامن 2
.
.
احب ان ابين القطع والاوصال الداخله في مقام المحمودي للاستاذ الكبير المرحوم يوسف عمر والتي من خلال سماعها تحقق فائدة كبيرة من خلال التعرف عليها من خلال وجودها داخل المقام واللطيف والجميل جدا ان هذه القطع التي تدخل في هذا المقام تدخل في مقامات اخرى مما تعطي جمالية رائعة وكما كلنا نعرف المقامات واسمائها ارى ان نتعرف على القطع والاوصال داخل المقام:-
مقام محمودي للاستاذ يوسف عمر
الدقيقة 3.20 شطر بنغمة الجبوري (واشعلت كلبي بتنور الغرام اشجره) ثم تتبعه قطعة العمر كله بلفضة لوله لوله لوله
الدقيقة 4.14 قطعة الْمگابَل من نغم البيات مناوَيل اوَيل اوَيل واوَيل اوَيل
الدقيقة 5.00 قطعة المثلثة – بيات على درجة المحير تنتهي بـ اخ
الدقيقة 5.36 شطر بنغمة المحمودي ( هايم ولا تسأل عن حالي مني اشجره) يتبعها قطعة الايدين على نغم الجهاركاه(دقيقه 6.00) فيتبعها شطر ( كف الملام وخلي البيه وجفاني) يعاد مرتيين بنغمة الجهاركاه
الدقيقة 6.58 قطعة العلي زبار بلفظة ديا يا يا ياي
التسليم ثم بستة ( صادوني ونحليت) من نغم البيات
ارجو ان اكون قدمت فكرة بالتعرف الى بعض القطع والاوصال في المقام العراقي
مع خاص تقديري واحترامي
محمد خالد
اجد نغمة الجبوري مكبوتة في هذا التسجيل ولكني اجدها بارزة في تسجيل يامن 3 - المشاركة 7 ، وذلك في الدقيقة 1:40 بعد البنتاية مباشرة (ايه ايه ايه اييم وله) يعني حسب ما تميزه اذني والله اعلم .المحمودي من اجمل المقامات
الف مشكور على الشرح اخي محمد
نور عسكر
25/08/2013, 15h08
( نبذة عن مقام المحمودي )
مقام المحمودي
من المقامات المتفرعة عن مقام البيات (1)، ولهذا المقام مناسبة ظهر خلالها قبل مايربو على القرنين وفي بغداد ..وكان احد المقربين من والي بغداد ابان العهد العثماني ويدعى ( محمود بيك) وكان من عشاق المقامات العراقية ويدعو الى مجلسه اشهر قراء المقام آنذاك ..وعلى شفاه احدهم تفرع من مقام البيات الذي أطلق عليه إسم المحمودي نسبة الى ( محمودبيك) (2) .. وبأن الأساسيات من المقامات عراقية(3) الظهور والهوية ولها قدمها التأريخي. . ومقام المحمودي يدخل ضمن هذا الاطار ..ومازال يتسم بالنكهة البغدادية.ورأي البعض ينسب مقام المحمودي الى قاريء المقام الشهير ( اسطة محمود) وهو جدير به ومقام المحمودي ظهر قبل ميلاد الأسطة محمود بفترة طويلة من الزمن .
· من المقامات المتفرعة عن مقام البيات ويرتكز على درجة الدوكَاه.
· يغنى من الشعر الشعبي ( الزهيري).
·الاوصال الداخلة في المقام : الجبوري- السيكَاه- المكَابل- المثلثة- القوريات- العمركَله-القره باش- الجهاركَاه( العلي زبار)- الأيدين.
· تحرير المقام: بصيحة وبلفظة ( لا والله ياعيوني)
· مع الايقاع اليكَرك 4/12 وبدون ميانة.
( المصادر)
(1) الاصطلاحات الموسيقية ص89 الخواجة كاظم اوز.
(2) الطرب عند العرب ص140 الاستاذ عبد الكريم العلاف.
(3) قاموس الموسيقى العربية ص226 الدكتور حسين علي محفوظ .
(4) بتصرف من - كتاب المقام العراقي – ثامر العامري
:rolleyes:
الاوصال الداخلة في المقام : الجبوري- السيكَاه- المكَابل- المثلثة- القوريات- العمركَله-القره باش- الجهاركَاه( العلي زبار)- الأيدين.
اود ان اضيف هنا ان قطعة السيكاه (ياحنين يباا ) قد وصفها الحاج هاشم الرجب بانها "سيكاه -علي زبار". رحمه الله كان موسوعة للتراث.
الف شكر على هذا الشرح للاخ ابا حسام.
نور عسكر
29/06/2014, 16h35
المجلدالسادس
المحمودي
يوسف عمر
.يامن غرامك حد كوكاي واجفاني !
.التسجيل الثالث
الاستاذ يوسف عمر
مقام المحمودي
يامن3.
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=339871&stc=1&d=1404059703
نور عسكر
29/06/2014, 18h13
التحليل الموسيقي لقراءة مقام المحمودي
للفائدة
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=339872&stc=1&d=1404065597
* سجل الاستاذ محمد القبانجي اسطوانتين بمقام المحمودي بالإزهيريات التي مطالعها على التوالي :
يامن جميع المحاسن حِزت وانّتبه
:emrose:
يامن غرامك حرگ جوجاي وجفاني
:emrose:
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd