مشاهدة النسخة كاملة : مقام المنصوري - المجلد الخامس - المكتبة الحسنية للمقام العراقي
منتدى سماعي لأحياء التراث
المكتبة الحسنية للمقام العراقي
.
المجلد الخامس
مقام المنصوري
مقام المنصوري مقام تراثي صعب الاداء لكن اكثر رواد قراءة المقام احبوه وتمرسو فيه
محمد القبانجي سجل قصيدة:
كيـــف يقوى على الجـفا مســتهام ...عنك لم يـلهه نديم و جـام
.الاستاذ محمد القبانجي
مقام المنصوري
كيف يقوى
___________________
هنــــــــاااااا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=674612&postcount=44)
التحليل الموسيقي لقراءة مقام المنصـوري
وسام الشالجي
18/01/2009, 17h21
اخي العزيز حسن
اشكرك من كل قلبي على هذه الكنوز الرائعة التي رفعتها , واحمد الله بانك انضممت من جديد الى عائلة محبي وداعمي قسم العراق في المنتدى . ها هو القسم تسري فيه دماء الحياة بفضلكم جميعا بعد ان كان باردا كالثلج لاترفع به اغنية الا كل عدة اسابيع فأصبح اليوم ترفع به كل يوم عشرات الاغاني والاعمال الثمينة . اشكرك اخي العزيز مرة اخرى واحترم كثيرا ما تبذله من جهد في جمع هذا العطاء الثمين وتقديمه لبقية الاخوة من اعضاء وزوار المنتدى .
مقام المنصوري
.
و مورد الخدين
يقرا حامد السعدي المقام بهذه الابيات اقتفاءا لخطى استاذه يوسف عمر في التسجيل الذي يليه.
.
الاستاذ حامد السعدي
مقام المنصوري
ومورد الخدين
.
مقام المنصوري
...
(و مورد الخدين)
بصوت يوسف عمر
.
يوسف عمر كان قد قرأ (ومورد الخدين) التي قلده السعدي فيها -كما رأينا سابقا -بأداء جيد جدا
.
الاستاذ يوسف عمر
مقام المنصوري
ومورد الخدين
.
.
مقام المنصوري
.
.
قراءة لنجم الشيخلي جميلة جدا وهي توضح كيف كان المنصوري يقرا واسلوب ادائه في القديم
.
.
السيد نجم الشيخلي
مقام المنصوري
مقام المنصوري
.
يايوسف الحسن فيك الصب قد ليما...ولو رأوك هووا للارض تعظيما
.
يوسف عمر قرا هذه القصيدة على هذا المنصوري الجميل. كان محمد القبانجي قد قرأها في اماكن اخرى
.
.
الاستاذ يوسف عمر
مقام المنصوري
يا يوسف الحسن
.
.
مقام المنصوري
.
ألا فاسقني خمراً و قل لي هي الخمرُ...و لا تسقني سرّاً إذا أمكنَ الجهرُ
فما الغـُـبـنُ إلاّ أن تراني صاحياً...و ما الـغـُنـمُ إلاّ أن يُتعتعني السُكرُ
.
المبدع العظيم رشيد القندرجي قرأ المنصوري بقصيدة ابي نؤاس الشهيرة
السيد رشيدالقندرجي
مقام المنصوري
الا فاسقني
.
.
اشكرك يا اخ وسام
.
انت صاحب الفضل يا اخي الكريم
وانت اخونا وحبيبنا حفظك الله ووفقك
.
.
مقام المنصوري
ومورد الخدين لف ببرده غصنا
القراءة الثانية- يوسف عمر
.
الاستاذ يوسف عمر
مقام المنصوري
ومورد الخدين الثانية
.
.
ان الاستاذ يوسف عمر يقترب كثيرا - في قراءة المنصوري من طريقة الاسطة رشيد القندرجي. يمكننا ملاحظة الجزء الاخير من قرائتيهما فنرى تماثل الاسلوب.
.
.
مقام المنصوري
رشيد القندرجي في المنصوري
حسبنا حدود الله
.
الاسطة رشيد القندرجي
مقام المنصوري
حسبنا حدود الله
مقام المنصوري
غزال صد عن عجب وتيه
حامد السعدي
.
الاستاذ حامد السعدي
مقام المنصوري
غزال صد
.
محمد العمر
18/08/2009, 17h57
الاستاذ حامد السعدي
عذراً من استاذنا حسن (ابو فلاح) حيث اني سأرفع ملف قد رفعة سابقاً من قبلهِ في المشاركة رقم 3 لكن هذه المرة بجودة عالية .
مقام المنصوري
ومورد الخدين
+
بستة
يادادة ياشعلان جا وين انامن
مقام المنصوري
حامد السعدي
غزال صد عن عجب وتيه
مماثل لما رفع سابقا لكنه تسجيل حفلة منقوص - الموجود هو حوالي النصف اوالثلث الاخير للتسجيل
منصوري يبدأ بالصيحة الاولى الميانة ويكمل المثنوي والميانة الثانية وقطعةالمثلثة الخ
هذه القراءة هي دقة كاملة وليس هناك نفس واحد غير متقن ثم اضف قوة الصوت الهائلة . برأيي هذه القراءة يصل بها السعدي الى كمال (والكمال لوجه الله) لم يصل اليه من قبله احد في المنصوري في العراق فاستمتعوا. لن تملو من سماع هذا.
الاستاذ حامد السعدي
مقام المنصوري
غزال صد - ناقص
.
مقام المنصوري
قارئ غير معروف
وهو يقرا كلا الميانتين بصوت الزير تقريبا
ولا اعرف من يفعل ذلك في التسجيلات - يعني الزير - سوى القندرجي
لطفا قارن مع قراءة القندرجي اعلاه الذي يقرا ميانة واحدة ولا يقرا مثنوي يذكر
احن ودمعي في الجحار بمقلتي لفرط الاسى يحكي حرارة مهجتي
مقام المنصوري
قارئ غير معروف
احن ودمعي
.
.
فيديو - شرح مقام
المنصوري
.
.
محمد العمر
26/05/2010, 15h54
.
.
فيديو - شرح مقام
المنصوري
.
.
الف الف شكر وممنون منك
استاذ حسن ياجمبدة ياقداح قسم المقام العراقي
وأنا اعتذر منك لأنني أعلم ماهو الجهد المبذول والتعب من أجل اخراج هذا الشرح بهذا الشكل.
بدون ملاطفة ولامجاملة وأنما الحقيقة والحقيقة فقط الله شاهد
هذا الشرح مافرقه عن شرح الأستاذ شعوبي؟
أستاذ حسن اعتقد أهمية قطعة النهفت هي: تعتبر محطة تغير الأيقاع من السماح الى اليكَرك ومن ثم الجلسة والميانة؟
تحياتي لك ياطيب
مقام المنصوري
رشيد القندرجي في المنصوري
حسبنا حدود الله
.
الاسطة رشيد القندرجي
مقام المنصوري
حسبنا حدود الله
التسجيل هنا ليس بمقام المنصوري و انما جزء مقتطع من اسطوانة رشيد القندرجي الوحيدة الفريدة لمقام المنصوري
محتويات هذا الجزء : قطعة المثنوي , ميانة الحسيني الثانية , المثلثة الموزونة ( خردم جون ليلي .... ) اي خاضعة للايقاع والايقاع الذي تخضع له هنا هو اليكرك واخيرا التسليم او التسلوم مباشرة بعد قفلة المثلثة
التسجيل هنا ليس بمقام المنصوري و انما جزء مقتطع من اسطوانة رشيد القندرجي الوحيدة الفريدة لمقام المنصوري
محتويات هذا الجزء : قطعة المثنوي , ميانة الحسيني الثانية , المثلثة الموزونة ( خردم جون ليلي .... ) اي خاضعة للايقاع والايقاع الذي تخضع له هنا هو اليكرك واخيرا التسليم او التسلوم مباشرة بعد قفلة المثلثة
الف مشكور اخي زيد
ياحبذا يا اخي ان تكرمنا وتكثر - ولو قليلا - من مروراتكم الكريمة للقسم فنحن لا نستغني عن مشاركات امثالكم من الافاضل اخي الكريم
سنان العاني
10/10/2010, 10h45
السلام عليكم
كيف حالكم اخواني
اني وعدت بان انزل بعض المقامات الغير موجوده هنا
وارفدكم بها للاستفاده والاستمتاع بهذا الفن الراقي
لكن لظروف دراستي وتحظيري للماستر هي من منعتني
لكن باذن ساحاول ان اتواصل معكم وانفذ وعدي
اخي انتبهت على هذا المشاركه واستمعت للمقام
مقام المنصوري
قارئ غير معروف
وهو يقرا كلا الميانتين بصوت الزير تقريبا
ولا اعرف من يفعل ذلك في التسجيلات - يعني الزير - سوى القندرجي
لطفا قارن مع قراءة القندرجي اعلاه الذي يقرا ميانة واحدة ولا يقرا مثنوي يذكر
احن ودمعي في الجحار بمقلتي لفرط الاسى يحكي حرارة مهجتي
اخي هذا هو الاسطه رشيد وهيه احدى تسجيلاته
وشكرا وتقبلوا مروري
مقام المنصوري
قارئ غير معروف
وهو يقرا كلا الميانتين بصوت الزير تقريبا
ولا اعرف من يفعل ذلك في التسجيلات - يعني الزير - سوى القندرجي
لطفا قارن مع قراءة القندرجي اعلاه الذي يقرا ميانة واحدة ولا يقرا مثنوي يذكر
احن ودمعي في الجحار بمقلتي لفرط الاسى يحكي حرارة مهجتي
مقام المنصوري
قارئ غير معروف
احن ودمعي
هذا المنصوري يعود الى قارئ المقام الكبير ( يوسف حوريش ) صاحب المدرسة المقامية الخاصة و لاتوجد اي علاقة بين هذا التسجيل والاسطة ابو حميد رشيد القندرجي ,,, ارجو الانتباه جيدا بان الميانات هنا لم تعتمد على الزير قط , وانما هناك بحة شديدة بصوت القارئ لانعلم ان كانت مصطنعة ام طبيعية واستخدام جميل لل(بنتايه) وهي البحة بالمصطلح المقامي , ويعد هذا التسجيل من التسجيلات المهمة لمقام المنصوري حيث يتوضح به اسلوب يوسف افندي حوريش بقراءة مقام المنصوري خصوصا اطالته في استخدام نغم البيات في ابيات الشعر التي تبعت التحرير وسبقت الجلسة ,,,,, نسب التسجيل متأكد 100% منه بانه يعود الى يوسف حوريش و على مسؤوليتي
دمتم سالمين
هذا المنصوري يعود الى قارئ المقام الكبير ( يوسف حوريش ) صاحب المدرسة المقامية الخاصة و لاتوجد اي علاقة بين هذا التسجيل والاسطة ابو حميد رشيد القندرجي ,,, ارجو الانتباه جيدا بان الميانات هنا لم تعتمد على الزير قط , وانما هناك بحة شديدة بصوت القارئ لانعلم ان كانت مصطنعة ام طبيعية واستخدام جميل لل(بنتايه) وهي البحة بالمصطلح المقامي , ويعد هذا التسجيل من التسجيلات المهمة لمقام المنصوري حيث يتوضح به اسلوب يوسف افندي حوريش بقراءة مقام المنصوري خصوصا اطالته في استخدام نغم البيات في ابيات الشعر التي تبعت التحرير وسبقت الجلسة ,,,,, نسب التسجيل متأكد 100% منه بانه يعود الى يوسف حوريش و على مسؤوليتي
دمتم سالمين
اخي زيد
كلامك عالراس لكن الاسطة رشيد هو من اكثر من يجئ بالبنتاية في صوت الزير . يعني قصدي لا اقول ان هذا رشيد مئة بالمئة فالجواب لم يجئ بالزير الكامل . الحقيقة انا لم اقارنه لحد الان بتسجيلات حوريش وسوف افعل انشاء الله.
مع العلم ان اضبط واحد في تمييز الاصوات هو ابوجاسم .
اخي زيد تعليقاتك لاتقدر بثمن
الف مشكور
ملحوظة للاخوة الهواة الشباب:
الزير هو الصوت المبحوح بحة شديدة الذي اعتاد القندرجي اداؤه عندما يقرا الجواب (والجواب تبسيطا هو الصيحة ) والزير عكس الاجغ الذي هو الصوت العادي الذي يرتد اليه القندرجي عند قراءة القرار( والقرار تبسيطا هو الصوت الهادئ الواطئ).
البنتاية هو تقطيع الصوت ويصعب شرحها لفظيا لكن يمكنك سماعها بالدقيقة 05:11 في شريط المنصوري موضع النقاش.
والبنتاية هي غير "الغطة " التي هي تمديد الصوت وهي غير "الموعة" وهي صيحة خاصة اه اه اه.
عسى ان اكون واضحا اخوتي الافاضل
اخي زيد
كلامك عالراس لكن الاسطة رشيد هو من اكثر من يجئ بالبنتاية في صوت الزير . يعني قصدي لا اقول ان هذا رشيد مئة بالمئة فالجواب لم يجئ بالزير الكامل . الحقيقة انا لم اقارنه لحد الان بتسجيلات حوريش وسوف افعل انشاء الله.
مع العلم ان اضبط واحد في تمييز الاصوات هو ابوجاسم .
اخي زيد تعليقاتك لاتقدر بثمن
الف مشكور
ملحوظة للاخوة الهواة الشباب:
الزير هو الصوت المبحوح بحة شديدة الذي اعتاد القندرجي اداؤه عندما يقرا الجواب (والجواب تبسيطا هو الصيحة ) والزير عكس الاجغ الذي هو الصوت العادي الذي يرتد اليه القندرجي عند قراءة القرار( والقرار تبسيطا هو الصوت الهادئ الواطئ).
البنتاية هو تقطيع الصوت ويصعب شرحها لفظيا لكن يمكنك سماعها بالدقيقة 05:11 في شريط المنصوري موضع النقاش.
والبنتاية هي غير "الغطة " التي هي تمديد الصوت وهي غير "الموعة" وهي صيحة خاصة اه اه اه.
عسى ان اكون واضحا اخوتي الافاضل
استاذنا الكبير حسن المحترم
ملاحظتك الموجهة الى الهواة الشباب تصلح لكل المبتدئين ولكل الهواة من كل الاعمار. في خمسة سطور قدمت لنا شرحاً مبسطاً لستة مصطلحات كنت اسمع بقسم منها دون ان افهما الا الان.
أخي الفاضل ..لدي اقتراح في ان تدون مقدمة للمكتبة الحسنية للمقام العراقي تجمع وتشرح فيها مثل هذه المصطلحات و بنفس التبسيط المذكور في مداخلتكم الكريمة. وليكن موقع هذه المقدمة ثابت اي ان يظهر كأول صفحة عندما نتصفح المكتبة العامرة. انه مجرد اقتراح ارجو ان يسمح وقتكم الثمين في تحقيقة .
مع تحياتي
نعمان
استاذنا الكبير حسن المحترم
ملاحظتك الموجهة الى الهواة الشباب تصلح لكل المبتدئين ولكل الهواة من كل الاعمار. في خمسة سطور قدمت لنا شرحاً مبسطاً لستة مصطلحات كنت اسمع بقسم منها دون ان افهما الا الان.
أخي الفاضل ..لدي اقتراح في ان تدون مقدمة للمكتبة الحسنية للمقام العراقي تجمع وتشرح فيها مثل هذه المصطلحات و بنفس التبسيط المذكور في مداخلتكم الكريمة. وليكن موقع هذه المقدمة ثابت اي ان يظهر كأول صفحة عندما نتصفح المكتبة العامرة. انه مجرد اقتراح ارجو ان يسمح وقتكم الثمين في تحقيقة .
مع تحياتي
نعمان
اخي نعمان
اقتراح جميل اخي نعمان فالهدف ترويج التراث وترغيبه للاخوة العراقيين.
المشكلة انني اعتمد بكل شئ على الذاكرة والمعلومات الشخصية وليس لدي اي كتاب ارجع اليه لتجنب الزلل والانتقاد. يعني ليس لدي اي مرجع ما عدا بعض مقتطفات من الانترنت لشعوبي ابراهيم وما رفعتوه جنابكم من كتاب الاعظمي.
وكم توسلت بالرائحين والغادين ان يجلبو لي كتاب الرجب او السعدي اوشعوبي وغيرها يعني الحنفي الخ. كانني اقول (دادة لأوصي المار ما يسمع وصية.. خية خية :mdr:).
لذا اخشى ان اكتب حاجة فيطلعلي واحد (يطلعلي صفح) فانحرج.
تسلملي دكتور نعمان
اخي حسن المحترم تحية عطرة
انا عندي حساب اخر على منتدى زرياب تحت اسم (عريبون) وارى انكم قد اطلعتم على مشركاتي هناك خصوصا وانكم قد رفعتم قبل يومين صفحة من كتاب الاستاذ شعوبي ابراهيم تتحدث عن مقام النوى ,,, وكنت انا اول من رفع بعض صفحات هذا الكتاب مرفقة بتسجيلاتها على الشبكة العنكبوتية هناك في منتدى زرياب ,,, وطبعا اليوم لا املك هذه المقدرة بسبب سفري خارج القطر ,,, وانصحكم بالتردد على القسم العراقي في منتدى زرياب ومتابعة المشاركات التي تخص المقام العراقي وخصوصا تعليقات و مشركات الاعضاء (awj) و (zeryab) و (عريبون) و (zbader) اذ انني متاكد من صحة المعلومات المنقولة هناك 100%
ولكم حرية الانتقاء من التسجيلات ,,,, ولكن رجاءا اذكروا المصادر ,,,,, حفاظا على روح التعاون و العرفان
اخي العزيز ,,, اذا كنت تسكن بغداد او بامكانك الذهاب اليها فما عليك الى ان تذهب الى شارع الرشيد عند نهايته بالقرب من الجسر الجمهوري مقابل هيئة الشباب و الرياضة سابقا الى محل الاستاذ والصديق العزيز ابو عمر سمير الخالدي المسمى انغام التراث ,,, وتستطيع ان تشتري كتاب قارئ وخبير المقام العراقي الاول في زماننا هذا حامد السعدي ,,, وان تنتقي ما شئت من التسجيلات فما موجود عند الاخ ابو عمر منجم ذهب لا ينضب ,,, تربطني كذلك علاقة صداقة قوية بالاستاذ حامد السعدي وبامكاني الرجوع اليه عن طريق الهاتف متى ما احتجته ,,, لذلك اخي العزيز لا تتردد باخذ المعلومات التي انشرها في صفحتكم الجميلة لانني مسؤول عن كلامي امام التراث قبل مسؤوليتي امامكم لذلك اني حريص على نشري ادق المعلومات التي تخص المقام العراقي اجمل هواية عندي في الحياة
ملاحظة : الزير ليس البحة الشديدة وانما هو الجوابات المصطنعة التي تعتبر وسيلة لتمثيل الميانات والصيحات والمقامات التي تقرا على طبقات مرتفعة بصورة تصويرية ولجأ لها القارئ الكبير رشيد القندرجي لعدم توفر الجواب الحقيقي في صوته ,,, اما يوسف افندي حوريش فهو يستطيع تادية الجوابات باقتدار واكرر لك بان هذا المنصوري قطعا هو للقارئ الكبير يوسف حوريش كحما انا متاكد من اسمي
الموعة هي وصلة تدخل في مقام النوى بعد التحرير وقبل الجلسة بلفظة ( الي لي ايلي لاي) اما قصدتموه حضرتكم الوصلة التي تكرر كثيرا في المقامات بلفظة ( اه اه اه ) فتسمى بالمثلثة
دمتم سالمين
زيد القيسي البغدادي
محمد العمر
14/10/2010, 03h12
الأخ الفاضل زيد القيسي(عريبون)
اهلاَ ومرحباَ بك وتشرفنا بمعرفتك (ولو انت اقدم انتساباَ منا)
أخي الكريم نحن هنا جميعاَ نرحب بأي ملاحظة أو رأي أو تصحيح يخدم التراث العراقي
أما بخصوص الأستاذ حسن فليس من باب التزكية الرجل قدم خدمة جليلة لقسم العراق من خلال هذه المكتبة المرفوعة المختصة بجميع تصانيف المقام العراقي (وهو مشكور ومحمود على هذا العمل) بل في كثير من الأحيان يقدم النصح للأخوة الأعضاء وذهب الى شرح بعض المقامات بصورة مفصلة وعن طريق ملفات فيديو من صنعه وأكرر كلامي هذا ليس من باب التزكية (وهو يستحقها وبجدارة).
والغاية من هذا العمل بالتأكيد معروفة للجميع وهي الحفاظ على التراث العراقي والمقام العراقي هو عمود التراث الفني العراقي (وأغلبنا هنا هواة وعشاق للمقام).
أما بخصوص كتاب الأستاذ المرحوم شعوبي أبراهيم فهو مرفوع كاملاَ هنا في المنتدى مع بعض التسجيلات الصوتية المرافقة وعلى الرابط ادناه...
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=76837 (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=76837)
وبهذه المناسبة أهديك مقام رست بصوت الحاج حامد السعدي وحسب اعتقادي لم يرفع سابقاَ على النت .
وهذا التسجيل جاد به علينا الفاضل (أبو هيثم) بعد ان ذهب متطوعاَ الى تسجيلات الأخ سمير الخالدي على الرابط أدناه...
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=416913&postcount=57 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=416913&postcount=57)
وهذه تحيا خاصة بصوت الحاج حامد لمنتدى سماعي وأعضائه وهي أيضاَ من جود (أبو هيثم) على الرابط أدناه...
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=414922&postcount=47 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=414922&postcount=47)
وأخيراَ
تقبل تحياتي
اخي حسن المحترم تحية عطرة
انا عندي حساب اخر على منتدى زرياب تحت اسم (عريبون) وارى انكم قد اطلعتم على مشركاتي هناك خصوصا وانكم قد رفعتم قبل يومين صفحة من كتاب الاستاذ شعوبي ابراهيم تتحدث عن مقام النوى ,,, وكنت انا اول من رفع بعض صفحات هذا الكتاب مرفقة بتسجيلاتها على الشبكة العنكبوتية هناك في منتدى زرياب ,,, وطبعا اليوم لا املك هذه المقدرة بسبب سفري خارج القطر ,,, وانصحكم بالتردد على القسم العراقي في منتدى زرياب ومتابعة المشاركات التي تخص المقام العراقي وخصوصا تعليقات و مشركات الاعضاء (awj) و (zeryab) و (عريبون) و (zbader) اذ انني متاكد من صحة المعلومات المنقولة هناك 100%
ولكم حرية الانتقاء من التسجيلات ,,,, ولكن رجاءا اذكروا المصادر ,,,,, حفاظا على روح التعاون و العرفان
اخي الكريم
انا لم انقل صفحات كتاب شعوبي ابراهيم من مصدركم الذي ذكرتموه
بل ان الاخ زياد الشالجي (نجل الاستاذ وسام) اهداها الي شخصيا حينما نشرها في هذا المنتدى ثم قمت انا بأنزالها على كمبيوتري
ولو كنت قد نقلتها من سعادتكم لذكرت ذلك .
ويمكن لجنابكم مشكورا التأكد من مصدر المعلومات كما ذكر الاخ محمد العمر.
اخي نحن نعتز بوجودك معنا بغض النظر عن عضويتك لمنتديات اخرى ومشاركاتك مهمة جدا ولا تقدر بثمن.
تحياتي
الكبير رشيد القندرجي لعدم توفر الجواب الحقيقي في صوته ,,, اما يوسف افندي حوريش فهو يستطيع تادية الجوابات باقتدار واكرر لك بان هذا المنصوري قطعا هو للقارئ الكبير يوسف حوريش كحما انا متاكد من اسمي
الموعة هي وصلة تدخل في مقام النوى بعد التحرير وقبل الجلسة بلفظة ( الي لي ايلي لاي) اما قصدتموه حضرتكم الوصلة التي تكرر كثيرا في المقامات بلفظة ( اه اه اه ) فتسمى بالمثلثة
دمتم سالمين
زيد القيسي البغدادي
اخي زيد
والله اكره ان اعترض جنابك مرة اخرى، لكن لفظة ( اه اه) ليس من عندي لكن من شعوبي ابراهيم.
حفظك الله اخي .
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=233898&d=1287063847
.
اخي زيد
والله اكره ان اعترض جنابك مرة اخرى، لكن لفظة ( اه اه) ليس من عندي لكن من شعوبي ابراهيم.
حفظك الله اخي .
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=233898&d=1287063847
.
كلام الاستاذ المرحوم شعوبي ابراهيم على العين والرأس ,,,, ولكن كان قد فاتك اخي الكريم ان الاستاذ شعوبي كان قد اخضع كتابه الموسوم دليل الانغام لطلاب المقام الى حملة تعريب مجحفة نظرا للظروف السياسية في حقبة الثمانينات ويمكنك مقارنة كلامي عن وصلة (الموعة) مع تسجيل الاستاذ الكبير يوسف عمر على سبيل المثال وسترى ان اللفظ هو (الي لاي ايلي لاي ) بوضوح ,,, ولكن كما اسلفنا ان الاستاذ الكبير ابو هيثم شعوبي ابراهيم نظرا للضغوطات السياسية انذاك عرب جميع الجمل الاعجمية في المقام العراقي ويمكنك ان ترى ذلك واضحا في شرح المؤلف في مقدمة الكتاب
على سبيل المثال لا الحصر : تحرير مقام الاوج (يا دوست) / (يا ليل) , تحرير مقام السيكاه (اليلي الي لاي ) / (خي خي خي) ميانة الخليلي الثانية في مقام الرست (نازنينمان) / (اشتكي لمن) وهكذا دواليك
دمتم سالمين و وفقكم المولى عز وجل في خدمة تراثنا العظيم
اخي الكريم
انا لم انقل صفحات كتاب شعوبي ابراهيم من مصدركم الذي ذكرتموه
بل ان الاخ زياد الشالجي (نجل الاستاذ وسام) اهداها الي شخصيا حينما نشرها في هذا المنتدى ثم قمت انا بأنزالها على كمبيوتري
ولو كنت قد نقلتها من سعادتكم لذكرت ذلك .
ويمكن لجنابكم مشكورا التأكد من مصدر المعلومات كما ذكر الاخ محمد العمر.
اخي نحن نعتز بوجودك معنا بغض النظر عن عضويتك لمنتديات اخرى ومشاركاتك مهمة جدا ولا تقدر بثمن.
تحياتي
لم تكونوا انتم من قصدتكم بنصيحة ذكر المصادر ,,, لذلك تراني في اول حديثي ذكرت بانني اول من رفع بعض صفحات الكتاب الانف الذكر ولم اقل الوحيد ,,, وانما قصدت بعض الناس الذين ملؤوا الشبكة العنكبوتية واليوتيوب بالتسجيلات التي رفعها الاعضاء الذين ذكرت اسماءهم اعلاه دون ادنى ذكر للمصادر ,,, بل حتى بعض تعليقاتي مثل سردي لقصة البزرنكوش في مشاركة لي في منتداكم الكريم رايتها قبل فترة منقولة نصا في احدى الصحف العراقية !!! وكذلك تعليقي على تسجيل اغنية اللمبجي التي كان قفد رفعها الاخ زهير بدر في منتدى زمان الوصل رويت فيه القصة الحقيقية للتسجيل و اذ بها تنتشر على شبكة الانترنيت دون ذكر المصادر ناهيك عن الكثير من التسجيلات وهذا الشئ يسعدني ويزعجني بنفس الوقت ,,, افرح عندما ارى التسجيلات و المعلومات تنتشر بين الناس ولكن انزعج عندما يتبنون تعبنا وجهدنا في البحث و رفع التسجيلات على الانترنيت وينسبوه الى انفسهم
اسف على الاطالة وبارك الله اخي حسن في جهودك بالحفاظ على تراثنا العريق
اخي زيد لاداعي ان تصحح او توضح . فانت على الراس والعين وكل ماتقوله مقبول وهو الاصل اخي زيد ولست انا الا موضحا وشارحا حفظك الله ورعاك يعني نحن الضيوف وانت رب المنزل فانت كما قال الاخ محمد من اقدم الناس في المنتدى.حفظك الله ووفقك
اخي زيد ارجوك التكرم الاطلاع على عجيب مارفعه الاخ نجم في الموشحات الدينية مؤخرا . شئ يذهل العقل
ومادمنا في المنصوري فاهدي لوجهك الطيب هذا المنصوري الذي اقتطعته لك من المولود المذكور. بس اسمع صيحة الحسيني يسلملي هالراس( يعني بلكن اصالحك حتى لاتزعل عليه)
اخي زيد لاداعي ان تصحح او توضح . فانت على الراس والعين وكل ماتقوله مقبول وهو الاصل اخي زيد ولست انا الا موضحا وشارحا حفظك الله ورعاك يعني نحن الضيوف وانت رب المنزل فانت كما قال الاخ محمد من اقدم الناس في المنتدى.حفظك الله ووفقك
اخي زيد ارجوك التكرم الاطلاع على عجيب مارفعه الاخ نجم في الموشحات الدينية مؤخرا . شئ يذهل العقل
ومادمنا في المنصوري فاهدي لوجهك الطيب هذا المنصوري الذي اقتطعته لك من المولود المذكور. بس اسمع صيحة الحسيني يسلملي هالراس( يعني بلكن اصالحك حتى لاتزعل عليه)
عفوا اخي الكريم ,,, اخجلني ثناؤك الذي لا استحقه قطعا ,,, واعتذر اذ كان قد اوحى كلامي الذي كتبت باي نوع من الغلاظة التي لا اقصدها بكل تأكيد وانما هو سوء التعبير ,,, ادامكم الله و وفقكم لخدمة تراثنا العظيم اخي حسن انت وكل الاخوان الكرام الذين شاركوا في مشروعك النبيل
استمعت الى التسجيل المقتطع واذ به الى حبيبي و صديق غربتي(بالسماع طبعا) الاستاذ يوسف عمر رحمه الله ,,, واشكرك وانا ممنون لهديتكم المنصورية الدسمة ,,, ولكني اسغرب لماذا اختزلتموه بهذه الطريقة حيث ان اغلب الجمل اللحنية مقتطعة (مكطومة) !! (الله يساعدكم هسة تكولون هذا شلون واحد هم ندزله هدية وهم فوكاه ينقد يعني هم نزل وهم ادبج عالسطح) ,,, اخي العزيز التسجيل هذا مأخوذ من مولد نبوي ,,, ومن الاشياء التي لاحظتها في المقامات التي تقرأ في المواليد بانها تكون متحررة اكثر مما هي عليه بمصاحبة الالات الموسيقية , فترى ان ابا يعقوب بدأ تحرير المقام على طبقة اعلى من الطبقة التي يبتدئ بها عند مصاحبته للالات الموسيقية وهذا ما حدى به ان تكون ميانة الحسيني (وليست صيحة الحسيني قطعا لان الفرق بين الصيحة والميانة كبير) على هذه الطبقة العالية واتت معه بهذه الروعة والحيوية التي قل مثيلها ,,, حدثني قارئ المقام الافضل على الساحة حاليا الاستاذ حامد السعدي شخصيا وهو ممن عاشروا المرحوم يوسف عمر بان مقامي المنصوري والمخالف كانا من اقرب المقامات الى روح الاستاذ يوسف عمر ( وقد نشر هذه المعلومة في كتابه المقام وبحور الانغام ايضا ) لذلك ليس من العجيب ان نرى ابا يعقوب يبدع في هذين المقامين اينما قرأهما ,,, اشكرك مرة اخرى على حسن ضيافتك داعين المولى ان يحفظكم من كل مكروه
.
مقام المنصوري
.
يوسف عمر
ومورد الخدين الثالث
.
اخي نجم . اخي محمد.
ارفع مقام المنصوري بعد تصليح التقطيعات هنا لتجنب التكرار.
اعتقد انه تصليح جيد الى حد ما خصوصا تقطيعات الدقيقة الثانية والثالثة. وارجو ان توافقاني على ابقاء الصيغتين . يعني هذه وكذلك الاصلية مشاركة 336 مثبت يوسف عمر.
الاستاذ يوسف عمر
مقام المنصوري
ومورد الخدين3 (نسخة الاستاذ نجم)
Moderato
03/12/2010, 18h25
هذا التسجيل رائع وكما يذكر الأخ أعلاه بأنهُ لقارئ المقام الراحل يوسف عمر في مولد نبوي وهو تشخيص تعجيزي لنغم المنصوري مع الشكر hasanh .وكما نعرف جميعاً بأن المقام العراقي يدخل في الإنشاد الديني والقراءة القرآنية وكذلك الإنشاد الصوفي وهنا تبرز خاصية مهمة لقارئ المقام يوسف عمر فهو أكثر حرية وأنسيابية في القراءة وتبيان نغم المنصوري بالرغم من عدم وجود الآلات موسيقية مصاحبة انها الأستاذية بحق.
نجم العيداني
04/12/2010, 09h44
الاستاذ محمد القبانجي
مقام المنصوري . من قصيدة الشيخ كاظم الازري المخمسة
صح قلبي وجدا وجسمي سقاما......فألى ما الاُم فيك الى ما
ليت شعري يا من بك القلب هاما...أيّ عذر لمن رآك ولاما
عميت عنك عينهُ أم تعامى
اهداء متواضع الى الاخ حسن ارجو القبول
نجم العيداني - البصرة
نور عسكر
29/06/2011, 09h44
المجلد الخامس
مقام المنصوري
.
مقام المنصوري مقام تراثي صعب الاداء لكن اكثر رواد قراءة المقام احبوه وتمرسو فيه
محمد القبانجي سجل قصيدة:
كيـــف يقوى على الجـفا مســتهام ...عنك لم يـلهه نديم و جـام
.
*************
تحرير مقام المنصوري وبصوت الراحل الأستاذ محمد القبناجي مرفوع في المشاركة /1 من قبل الأخ الأستاذ حسن ،ومعذرة منه فالصوت بطيء بدرجتين
تقريباً،ولديّ تسجيل لنفس المقام ولنفس الأبيات الشعرية، أذيع من برنامج المقام العراقي في آواخر السبعينات ،أرفعه هنا للفائدة ،مع تقديري وتحياتي لجميع محبي وعشاق المقام العراقي.
اوس معتز
10/08/2011, 21h26
القارئ هو يوسف حوريش مع جزيل الشكر والامتنان
القارئ هو يوسف حوريش مع جزيل الشكر والامتنان
حضرة الاخ الكريم اوس معتز
الف شكر على مروركم الكريم اخي العزيز.. نورتونا
اخي هل انت فعلا متاكد في مشاركتك الكريمة اعلاه؟
حبذا لو سعادتكم توسعتم بشرح وجهة نظركم الفاضلة مع الف شكر اخي الكريم ونرحب بسعادتك اخا عزيزا
اوس معتز
13/08/2011, 22h06
[الدليل على ذلك هو الحاج رشيد الجبوري احد خبراء المقام الذي يمتلك احدى اكبر المكتبات الموسيقية اخبرني بذلك والتسجيل لديه على شريط وهو صديق حامد السعدي والمرحوم سمير الخالدي واغلب قراء المقام ...مع جزيل الشكر
مع جزيل الاعتذار الفيديو ذو شرح وافر لكنه اهمل قطعة العبوش وقطعة القطر
شحاده خليل
12/12/2012, 14h46
مقام المنصوري
من برنامج اذاعة صوت الجماهير من بغداد
من تراثنا الغنائي
اعداد وتقديم شعوبي ابراهيم و يوسف عمر
قصيدة يا يوسف الحسن (موجودة على نفس المقام في مشاركة رقم 6 للاخ العزيز hasanh بدون شرح المقام)
وينهي ب: يا الراكب ع لعبية ... ميل وارتاح شوية (اعتقد على مقام الصبا )
____________________________________
المشاهدات (67) خفض الحجم (26mb ) وتنقية الملف ...
نور عسكر
17/01/2014, 01h13
نبذة عن مقام المنصوري
مقام المنصوري
مقام المنصوري عراقي الهوية (1) عباسي الظهور وقد جاءت تسميته نسبة الى إسم مبتكره { منصور زلزل } * وهو مايؤكد ظهور المقامات الرئيسية في العصر العباسي وهو من الشواهد الثابتة على إزدهار المقامات في تلك المرحلة من التاريخ ولمقام المنصوري كيانه المستقل بين المقامات العراقية الأصيلة (2) كما ان له مياناته وطريقة ادائه الخاصتين به ، وهو من المقامات التي تستحوذ على مسامع وقلوب القراء والمستمعين على حد سواء (3) ومقام المنصوري من المقامات الفرعية المقيدة من مقام الصبا ومن المقامات المركبة من جنسي الصبا والبيات وكلاهما يؤخذان ويرتكزان على درجة النوى.
ü يغنى من الشعر العربي الفصيح – ويصاحب موسيقاه إيقاع السماح 4/36 من التحرير الى نهاية الجلسة ، وإيقاع اليكَرك 4/12 من الميانة الأولى الى التسليم – يحرر المنصوري بلفظة ياري وي وي الى الإستقرار على النوى بتلفظ اوي وي أوآآآآ وووي.
المصادر :
ü (1) الطرب عند العرب ص141الأستاذ عبدالكريم العلاف.
ü (2) مقامات الموسيقى العربية ص62 الأستاذ صالح المهدي.
ü (3) قاموس الموسيقى العربية ص235 الدكتور حسين علي محفوظ.
(*) منصور زلزل : ولد في مدينة الكوفة ، وأصبح من أشهر اعلام الموسيقى في العصر العباسي ومن البارزين في البحوث الموسيقية وخاصة ( المقامات العراقية) ويبرز الوجه العربي النقي للمقامات واصولها وانغامها ويمنحها الكثير من الحداثة بالنسبة لعصره ، من خلال بحثه الذي أطلق عليه ( وسطى زلزل) الذي أرسى به قواعد متينة للموسيقى والمقامات والأنغام.
ومن مآثره انه اخترع نوعاً خاصاً من آلة العود وكان مثار إعجاب معاصريه من العازفين والمغنين ومنهم إبن إخته وتلميذه ( إسحاق الموصلي ).
وعند رحيله في (175هــ -791م) قالت فيه أحدى الجواري والتي علمها طريقته في العزف على آلة العود :
اقفر من أوتاره العود.... فالعود للأوتار معمودُ
وأوحش المزمار من صوته.... فما لهُ بَعدك تغريدُ
***
نور عسكر
20/12/2014, 04h28
التحليل الموسيقي لقراءة مقام المنصـوري
:emrose:
قراءة لمقام المنصوري بصوت الأستاذ محمد القبانجي
1932م القاهرة - مؤتمر الموسيقى العربية
كيف يقوى على الجفا مستهام (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=674152&postcount=5)
عنــــك لم يلهه نـــــديم وجـــام (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=674152&postcount=5)
:emrose:
وهنــــــااااا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=652748&postcount=391)
اذا زاد بي وجد وزاد غرام (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=652748&postcount=391)
وشوقني دهري بهم وهيام (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=652748&postcount=391)
اسامة عبد الحميد
23/07/2017, 14h57
تحليل مقام المنصوري من قبل الاستاذ الحاج هاشم محمد الرجب خبير المقام
https://vimeo.com/226629399
اسامة عبد الحميد
25/10/2023, 14h10
مقام المنصوري للاستاذ القبانجي في القاهرة عام١٩٣٢ والقصيده للشاعر السيد محمد سعيد الحبوبي
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd