مشاهدة النسخة كاملة : مقام الاوشار- المجلد الرابع - المكتبة الحسنية للمقام العراقي
منتدى سماعي لأحياء التراث
المكتبة الحسنية للمقام العراقي
.
المجلد الرابع
مقام الاوشار
من اروع المقامات , لا يمل الهواة من سماعة ولا يمل القراء من قرائته. يحتاج الى قدرة صوتية . جرت العادة ان تحشر فيه ابيات فارسية اوتركية مابين الشعر العربي الفصيح لتزيينه . وقد يصيح القارئ كلمة (علي جان) . يحبه اغلب كبار قراء المقام فقد قرأه القبانجي ويوسف عمر عدة مرات قراءات سجلت لهم هذا التسجيل للقبانجي. وهو طريف فيبدا بشعر متدين ثم فجأة يتحول الى مدح الخمرة. ربما لم يلاحظ غفر الله له التناقض الصارخ بين المعاني
.
.
.
ياربي ان عظمت ذنوبي كثرة ...فلقد علمت ان عفوك اعظم
ثم يتحول الى :
لاتبكي ليلى ولاتطرب الى هند... واشرب على الورد من حمراء كالورد
.
وهاتان القصيدتان تتكرران في قراءة الاوشار
.
.
.
الاستاذ محمد القبانجي
مقام الاوشار
ياربي ان عظمت
.
.
مقام الاوشار
.
ياربي ان عظمت ذنوبي كثرة ...فلقد علمت بان عفوك اعظم
.
.
ناظم الغزالي يقرأ الاوشار بنفس القصيدة التي قرأها استاذه القبانجي.
.
فنلاحظ ما يلي:
- روعة صوت ناظم الغزالي وتفضيله الاطراب على اتقان المقام.
- اختفاء الابيات الفارسية بعد ثورة تموز والتوتر ضد شاه ايران.
.
سنرى فيما بعد تكرار النصوص بين مختلف قارئى الاوشار
.
الاستاذ ناظم الغزالي
مقام الاوشار
ياربي ان عظمت
.
.
(يبدو ان التسجيل لم يتم رفعه في المشاركة رقم 3 لذا اعيد رفعه لعدم وجود خاصية EDIT لدي مع الاحترام)
مقام الاوشار
اتدري لمذا يصبح الديك صائحا ...يردد لحن النوح في غرة الفجر
ينادي لقد مرت من العمر ليلة... وها انت لا تشعر بذاك ولا تدري
ناظم الغزالي يقرأ مقام الاوشار
الاستاذ ناظم الغزالي
اوشار
اتدري لماذا
.
.
مقام الاوشار
.
(تسجيل لا تبكي الاول)
.
.
لاتبكي ليلى ولاتطرب الى هند... واشرب على الورد من حمراء كالورد
.
.
الان ارفع ما كان قلبي ينتظره
وهو من اروع ما قرأ بغدادي في مقام.وهو التسجيل المشهور باسم -تسجيل لاتبكي الاول - ان هذا التسجيل المذهل هو من تسجيلات القبانجي المبكرة
هذا التسجيل هو القراءة القياسية للاوشار. فما يطابقه كان قراءة سليمة وما خالفها فهو عايب
وكل قارئ مقام يرجو ان يحاكيه لكن ليس ممكنا التفوق عليه
.
.
الاستاذ محمد القبانجي
اوشار
تسجيل لاتبكي الاول
.
.
.
..
مقام الاوشار
يوسف عمر كان ايضا من كبار محبي الاوشار لكنني سمعته مرة يرفض قرائته. لكنه عندما يقراه فانه دائما و كالعاده - يصل الى الكمال
.
.
بأي جناية منع الوصال ...ابخل بالمليحة ام دلال
لاحظ (موضة)استخدام الابيات الاعجمية والذي كان يعتبرفي الاربعينات والخمسينات حداثة وتطويرا
.
.
.
.
الاستاذ يوسف عمر
مقام الاوشار
بأي جناية
.
.
.
.
منتدى سماعي لأحياء التراث
المكتبة الحسنية للمقام العراقي
.
مقام الاوشار
.
ياقامة الرشأ المهفهف ميلي... لضماي منك لموضع التقبيل
.
جرت قراءة هذه القصيدة عدة مرات على مقام الاوشار سنأتي عليها جميعا
ان تسجيل ياقامة الرشأ (الاول) سجل في الستينات في الحفل المشهور وقد أجاد وابدع
.
.
الاستاذ محمد القبانجي
اوشار
ياقامة الرشا الاول
.
.
.
.
مقام الاوشار
..
ياقامة الرشأ المهفهف ميلي... لضماي منك لموضع التقبيل
.
مرة اخرى القبنجي قرأ الاوشار بهذه القصيدة في وقت اخر وقد سجلت حينئذ . لا نعرف على وجه التاكيد اي التسجيلين وقع اولا من الناحية الزمنية
.
.
.
الاستاذ محمد القبانجي
مقام الاوشار
ياقامة الرشأ (الثاني)
.
.
.
مقام الاوشار
.
.
ياقامة الرشأ المهفهف ميلي... لضماي منك لموضع التقبيل
.
.
..
.
.قام يوسف عمر باداء نفس هذه القصيدة على مقام الاوشار فكانت روعة ادائه لا تقل عن اداء محمد القبانجي
.
الاستاذ يوسف عمر
مقام الاوشار
ياقامة الرشأ
.
.
.
مقام الاوشار
.
لعلك تصغي ساعة فاقول... لقد غاب واش بيننا وعذول
وفي النفس حاجات اليك كثيرة ...ارى الشرح فيها والحديث يطول
.
قام ناظم الغزالي بقراءة قصيدة (لعلك تصغي) على مقام الاوشار فاجاد
كما قراها غيره - كما سنرى - على الاوشار ايضا
.
الاستاذ ناظم الغزالي
مقام الاوشار
لعلك تصغي
.
.
مقام الاوشار
.
لعلك تصغي ساعة فاقول... لقد غاب واش بيننا وعذول
وفي النفس حاجات اليك كثيرة ...ارى الشرح فيها والحديث يطول
.
وهو نفس المقام الذي قراه ناظم الغزالي. ومن الواضح ان هذا القاري يتبع خطى ناظم الغزالي حتى تكاد تظن انه هو
.
الاستاذ عباس البصري
مقام الاوشار
لعلك تصغي
.
.
مقام الاوشار
.
نم إن قلبي فوق مهدك كلـما... ذكر الهوى صلى عليك وسلـما
.
ناظم الغزالي في قراءة جميلة للاوشار
.
.
الاستاذ ناظم الغزالي
مقام الاوشار
نم ان قلبي
.
.
.
مقام الاوشار
.
قفي ودعينا يا مليح بنظرة...فقد حان منا يا مليح رحيل
.
ناظم الغزالي في هذا المقام الرائع
.
الاستاذ ناظم الغزالي
مقام الاوشار
قفي ودعينا يا مليح
.
.
مقام الاوشار
.
قم الى الراح يا نديمي واشرب... قبل ان تذهب الحياة بوارا
.
المطرب الكبير يوسف عمر يقرأ الاوشار بين تاييد الحضور. من اروع ما قرئ من الاوشار
.
الاستاذ يوسف عمر
مقام الاوشار
قم الى الراح
.
.
المجلدالتاسع
مقام الأوشـــــــــار
رضا علي
.بخديك معنى للجمال بديع
.الاستاذ رضا علي
مقام الدشت
بخديك معنى
مقام الدشت
.
المكتبة الحسنية للمقام العراقي
المجلد الرابع
مقام الاوشار
.
لاتبكي ليلى ولا تطرب الى هند
التسجيل الثاني
المطرب الكبير محمد القبانجي يقرأ لا تبكي ليلى على الاوشار مرة اخرى
.
الاستاذ محمد القبانجي
مقام الاوشار
لا تبكي ليلى (الثاني)
.
.
المكتبة الحسنية للمقام العراقي
المجلد الرابع
مقام الاوشار
.
دعوا الملام ولا تقفوا على اثري.. قد عدت للكأس والانغام والوتر
الاستاذ ناظم الغزالي
مقام الاوشار
دعوا الملام
.
المكتبة الحسنية للمقام العراقي
المجلد الرابع
ناظم الغزالي ومقام الاوشار
.
انقضى العمر بالرجا والتمني
الاستاذ ناظم الغزالي
مقام الاوشار
انقضى العمر
لم يتم رفع الشريط في المشاركة التي قبلها فأرفعه الان
الاستاذ ناظم الغزالي
مقام الاوشار
انقضى العمر
المكتبة الحسنية للمقام العراقي
المجلد الرابع
ناظم الغزالي ومقام الاوشار
.
لم يبق مني في الدنيا سوى رمقي
الاستاذ ناظم الغزالي
مقام الاوشار
لم يبق مني
.
المكتبة الحسنية للمقام العراقي
المجلد الرابع
يوسف عمر ومقام الاوشار
.
هزو معاطفهم وهن رماح
الاستاذ يوسف عمر
مقام الاوشار
هزوا معاطفهم
.
المكتبة الحسنية للمقام العراقي
المجلد الرابع
يوسف الكربلائى ومقام الاوشار
.
اقضي نهاري في الاحاديث والمنى
الاستاذ يوسف الكربلائي
مقام الاوشار
اقضي نهاري
.
المكتبة الحسنية للمقام العراقي
المجلد الرابع
حسين الاعظمي في مقام الاوشار
.
خذو بدمي ذات الوشاح
الاستاذ حسين الاعظمي
مقام الاوشار
خذو بدمي
.
أبو- أحمد
05/02/2009, 09h59
أحيي الأستاذ hasanh أطيب تحية ؛ شاكرا له ما قدمه من تسجيلات على مقام الأوشار ، والشكر موصول لمنتدى سماعي ، هذا المنتدى الذي لا يبخل أعضاؤه والقائمون عليه بما هو ممتع ونادر ومفيد .
.
اشكرك يا اخي الكريم . والفضل يعود لوسام الشالجي وسهره على تقدم القسم. جزاكم الله وجزانا معكم خيرا
.
محمد العمر
28/06/2009, 19h45
الاستاذ حسين الاعظمي
مقام الأوشار
ياضبيةً هامَ الفؤادُ بحبها
______________________
تم حذف الملف مكرر ومرفوع هنـــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=299668&postcount=17) سابقا !! المشاهدات 62
كاظم رويضي
18/07/2009, 14h34
استاذنا الغالي :
لايسعني ان اقول وهذه اول مشاركه لي في هذا الموقع العظيم الأ الكلمة العراقية الدارجه والمحببه ( خلف الله عليك )
وجزاك الله خير الجزاء.
سعد محمود
27/11/2009, 23h12
اسجل لكم عظيم شكري وتقدير علي هذا الموقع الرائع
بيت المقام
07/01/2010, 22h41
الاستاذ حسين الاعظمي
مقام الأوشار
ياضبيةً هامَ الفؤادُ بحبها
اخواني حسب معلوماتي البسيطة في المقام .... اعتقد المقام اعلاه هو "حجاز همايون " وليش اوشار
ارجو من الاخوان التحقق منه
شكرا مقدما
اخي بيت المقام
نتشرف بمروركم الكريم
اخي المكتبة الحسنية بالطبع لا شك فيها اخطاء وزلات وانا اأمل من الافاضل امثالك ان ينقحوها كما ينقح الكتاب او المعجم
الحقيقة انا لا استمع كثيرا لهذا القارئ لاسباب كثيرة - مع احترامي له
وانت حضرتك اول من يعرف ان نغطة الهمايون والاوشار قد تتشابه في بعض النواحي حتى عند القراء الجيدين، يعني تقريبا تستوحي من خانة صوت الدشت.
وسأترك الرأي للاخ ابو جاسم فهواكثر من كفؤ لهذا الامر
اخي بيت المقام لكن بالمناسبة حبذا لو اكثرت من مرورك يا اخي فنحن نعرف منزلتك و نتشرف بك ولا نستغني عنك
محمد العمر
10/01/2010, 20h15
اخواني حسب معلوماتي البسيطة في المقام .... اعتقد المقام اعلاه هو "حجاز همايون " وليش اوشار
ارجو من الاخوان التحقق منه
شكرا مقدما
الاخ العزيز بيت المقام
تحية طيبة
شكرا جزيلا على المداخلة نعم اخي الفاضل كلامك صحيح فهذا هو مقام الهمايون كما تفضلت وارجو المعذرة على السهو .
لكن بصراحة روحية الاوشار واضحة نوعا ما في هذه القراءة .
على العموم سأرفع ملف للفائدة يخص شرح مفصل ودقيق حول مقام الاوشار بصوت خبير المقام الاستاذ شعوبي(شعيب ابراهيم) مستند على قراءات قياسية بصوت الاستاذ يوسف عمر.
ملاحظة:كما قال الاستاذ حسن ياحبذا لو تكثر من مرورك علينا ومهما كانت خبرتك في المقام كثيرة او قليلة كما تفضلت فتأكد انها ستكون من دواعي سرورنا.
تحياتي
بيت المقام
13/01/2010, 16h36
اخواني الاعزاء اتشرف ان اكون عضوا في هذه المكتبة الحسنية الرائعة التي برأيي موسوعة قائمة بحد ذاتها
اخي حسن وابو جاسم شكرا لتنقيحكم للموضوع ...انا متسمع جديد للمقام...وأحاول تعلم المقام عن طريق الاستماع وأحاول اتبع الطريقة الحسنية بمعدل اسبوع لكل مقام......
انشالله سأكون متواجدا دائما معكم....
اخوكم بيت المقام
الأستاذ حسين الأعظمي - مقام أوشار
توزعني هم من أحببت ومن *** لهم في القلب سكن الطير
المجلدالتاسع
مقام الدشت
.
رضا علي
.
بخديك معنى للجمال بديع
.
الاستاذ رضا علي
مقام الدشت
بخديك معنى
.
.
الأستاذ حسن و الأساتذة الكرام سمعت هذا التسجيل مئات المرات و كلما كررت سماعه يزداد يقيني أنه مقام أوشار
و ليس دشت فأرجو استيضاح الأمر وشكراً
الأستاذ حسن و الأساتذة الكرام سمعت هذا التسجيل مئات المرات و كلما كررت سماعه يزداد يقيني أنه مقام أوشار
و ليس دشت فأرجو استيضاح الأمر وشكراً
اخي الكريم
قبل لحظات قمت انا بمراجعة الملف المذكور
كلامك صحيح 100% اخي الكريم هذا اوشار. وانا لم انتبه من قبل لهذا الاختلاط اهنئك على انتباهك ويقظتك اخي الحبيب
نور عسكر
17/08/2012, 15h20
شرح مقام - الأوشـــــــــــــــــــــار
وبستة ..يابنتُ عينج عليّه
شرح المقام : الأستاذ شعوبي إبراهيم
الغنــــــــــــــــــاء : يوسف عمـــــــــــــــــــــــــر
:emrose::emrose:
احبائي ارجو قبول هذه الهدية المتواضعة لمحب لبلده
الأخ الفاضل حسين الياخندي
تحية طيبة وبعودتك ومشاركاتك الرائعة
إذا كان بالإمكان رفع المشاركات في المواضيع المخصصة لها سابقاً ..مثلاً ( مقام الأوشار ) في موضوع مقام الأوشار - المكتبة الحسنية .. مع ملاحظة إن هناك الكثير من المقامات والتي قام الأستاذ شعوبي ابراهيم بشرحها ومرفوعة كلٍ ضمن موضوعه في ( أنواع المقام العراقي) ..فشرح مقام الأوشار مرفوع سابقاً ( تم إعتماد النسخة المرفوعة من قبلكم )
وهكذا لتعم الفائدة مع الشكر والتقدير.
____________________________________
الإشراف : تم حذف الملف المرفق ، بعد دمج المشاركتين ( التحميلات السابقة37)
محمدالبغدادي
03/09/2012, 00h35
بداية اتوجه بالشكر للاستاذ حسن على موسوعته والتي احاول جمعها عندي لفائدتها العظيمة
وما يضيف نكهة رائعة لهذا الموضوع المميز مداخلات الاخوة اصحاب الخبرة والمعلومات وما يتحفونا به من دقائق الامور وتفاصيلها والتي قد تغيب على الكثير من الناس خصوصا المبتدئين امثالي
فكل الشكر لكل من يساهم ولو بمعلومة
حسين الياخندي
13/05/2013, 08h03
احبائي ارجو قبول هذه الهدية المتواضعة لمحب لبلده
شرح مقام - الأوشـــــــــــــــــــــار
وبستة ..يابنتُ عينج عليّه
شرح المقام : الأستاذ شعوبي إبراهيم
الغنــــــــــــــــــاء : يوسف عمـــــــــــــــــــــــــر
:emrose:
__________________________________
الإشراف : تم تحويل صيغة الملف مع التنقية ، التحميلات السابقة[22]
....... : إعتماد نسخة الملف المرفوع من قبل الأخ الياخندي مع الشكر .
نور عسكر
27/01/2014, 11h53
إضافة لما ورد سابقاً نبذة عن مقام الأوشار
مقام الأوشار
هذا المقام من المقامات العراقية(1) التي لاتقبل بغير الشعر العربي الفصيح مادة لها في الإداء ، وهو من المقامات التي إستحوذت على نفوس المطربين الفرس وراحوا يؤدونه بلغتهم حتى ظن البعض من الموثقين بإن هذا المقام فارسي الهوية كما حدث لغيره من المقامات العراقية التي وهبها بعضهم الى الفرس والأتراك دون مبرر ودون أن يستند الى شواهد تاريخية تؤكد ماذهب إليه . ان مقام الأوشار يحمل بين طياته النكهة العراقية الأصيلة بكل أبعادها وروحيتها وان كلمة ( أوشار) هي جمع لكلمة ( وشر) وتعني ( نظر) ومن هنا يتضح لنا ان كلمة ( أوشار) تعني ( أنظار) وهي كلمة طغى عليها التداول الشعبي بمرور الزمن أي التسمية ( أوشار) ، ولاضير ان تكون لها كلمة أعجمية مشابهة في اللفظ ومختلفة في المعنى . وهذا مايؤكد على عراقية هذا المقام وهي حقيقة تدحض كل رأي مغاير ، وندون أدناه بيتين من الشعر العربي الفصيح رافقت غناء الأوشار منذ أمد بعيد :
ألا يانسمة الأسحار قولي ..... لفاتنتي اقلبك من حديد
قتيل هواك ما تدعوه الا ..... اجابتك العظام من اللحود
· مقام الأوشار من المقامات الفرعية المطلقة لمقام السيكَا ( المقام الثالث) ويرتكز على درجة السيكَا ( مي كار بي مول) .
· يغنى من الشعر العربي الفصيح .
· موسيقاه خالية من الإيقاع من التحرير الى التسليم ، وميانة واحدة ...
· التحرير : بتلفظ ..أي ياه أو يار يار .
· الأوصال الداخلة فيه : السيكَا – المنصوري – السيكَا ( نغم الأوشار).
·المصادر : (1) قاموس الموسيقى العربية ص148 الدكتور حسين علي محفوظ .
· كتاب المقام العراقي – الأستاذ ثامر العامري + جزء من كتاب موسوعة المقام العراقي – الدكتور عبد الله المشهداني .
نور عسكر
25/07/2014, 23h09
التحليل الموسيقي لقراءة مقام الأوشار
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=341162&stc=1&d=1406329143
* سجل الأستاذ محمد القبانجي مقام الأوشار على إسطوانة جميلة بأدائها لصالح شركة بيضافون ( على الكهرباء) في برلين 1928م - رقم الإسطوانة 86081 ، والوجه الثاني ( بستة : بويه ولك بويه ) برقم 86082
ومطلع القصيدة للسماع هنـــــا : لاتبك ليلى ولاتطرب إلى هند (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=269767&postcount=4)* واشرب على الورد من حمراء كالورد (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=269767&postcount=4)
وسجله ايضاً بالقصيدة التي مطلعها
يارب ان عظمت ذنوبي كثرة* فلقد علمت بأن عفوك أعظم
وقرأه أيضاً بالقصيدة الت مطلعها :
طرقت باب الرجا والناس قد رقدوا * وبت أشكو إلى مولاي ما أجدُ
مشكور الاخ نور على هالشروحات البديعة.
لكن وردت اعلاه نقطة جدلية بالغة الاهمية وهي:
* سجل الأستاذ محمد القبانجي مقامالأوشار على إسطوانة جميلة بأدائها لصالح شركة بيضافون ( على الكهرباء) في برلين 1928م - رقم الإسطوانة 86081 ، والوجه الثاني ( بستة : بويه ولك بويه ) برقم 86082
ومطلع القصيدة للسماع هنـــــا : لاتبك ليلى ولاتطرب إلى هند (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=269767&postcount=4)* واشرب على الورد من حمراء كالورد (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=269767&postcount=4)
والجدلية هنا هي ان بعض المقاميين - وأخالفهم الرأي - يقولون ان الاسطوانة المذكورة هي مقام الافشار اي بحرف الفاء ويشيرون الى انه يختلف عن مقام الاوشار. اي ربما مكتوب عالاسطوانة افشار. بل ذهب بعض الباحثين الى تقديم شروح لمقام الافشار ذاك وشرحو قطع واوصال مقام الافشار.
سؤالي هو: هل يوجد اشارة لمقام الافشار هذا في كتاب د عبد الله . مع الف شكر
نور عسكر
27/07/2014, 17h59
مشكور الاخ نور على هالشروحات البديعة.
لكن وردت اعلاه نقطة جدلية بالغة الاهمية وهي:
* سجل الأستاذ محمد القبانجي مقامالأوشار على إسطوانة جميلة بأدائها لصالح شركة بيضافون ( على الكهرباء) في برلين 1928م - رقم الإسطوانة 86081 ، والوجه الثاني ( بستة : بويه ولك بويه ) برقم 86082
ومطلع القصيدة للسماع هنـــــا :لاتبك ليلى ولاتطرب إلى هند (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=269767&postcount=4)* واشرب على الورد من حمراء كالورد (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=269767&postcount=4)
والجدلية هنا هي ان بعض المقاميين - وأخالفهم الرأي - يقولون ان الاسطوانة المذكورة هي مقام الافشار اي بحرف الفاء ويشيرون الى انه يختلف عن مقام الاوشار. اي ربما مكتوب عالاسطوانة افشار. بل ذهب بعض الباحثين الى تقديم شروح لمقام الافشار ذاك وشرحو قطع واوصال مقام الافشار.
سؤالي هو: هل يوجد اشارة لمقام الافشار هذا في كتاب د عبد الله . مع الف شكر
كل عام وانت بخير أخي أ. حسن
:emrose:
لا يوجد أي إشارة او ذكر لما يسمى ( مقام الأفشار ) ! في كتاب موسوعة المقام العراقي لمؤلفه د. عبد الله المشهداني .
لقد راجعت اليوم في مكتبتي ولم أعثر على التسمية المشار إليها ! ولم يرد ( الأفشار) أو العلج ! ولم أسمع به قديماً أي قبل أكثر من نصف قرن وكذلك في المكتبة الحسنية للمقام العراقي وللفائدة وكما يلي :
(1) الجدول الشامل للمقامات العراقية - الحاج هاشم الرجب.
(2) القطع والأوصال التي تدخل في المقامات العراقية - كــــــذا
(3) الجدول الحسني لتيسير تشخيص المقام البغدادي - حسن حمدان
(4) قاموس الموسيقى العراقية - د. حسين علي محفوظ.
(5) كتاب المقام العراقي - ثامر عبد الحسن العامري .
(6) الرسالة الشرفية في النسب التأليفية - صفي الدين الأرموي( شرح وتحقيق هاشم الرجب ).
(7) كتاب الأدوار - صفي الدين الأرموي البغدادي .
( 8) كتاب رائد الموسيقى العربية - عبد الحميد العلوچي .
حول الجدل الحاصل .. أولاً كتابة كلمة ( أفشار ) على الإسطوانة آنذاك لايعني صحتها وإنما هناك أخطاء أملائية عديدة عند طبع الإسطوانات وكتابة اسماء المقامات أو المطرب او الأغنية .. وهناك أمثلة عديدة لها تم مناقشتها في منتدانا سماعي .
* ثانياً .. والكلمة ( أفشار) وردت على لسان القاريء حامد السعدي ونطقها كالآتي وبمقطعين : (آفي -شار) ( الفاء المعطشة) وربما يظن هو بأن أصل التسمية فارسية أو اعجمية !:mad:
* وهكذا إبتلي المقام العراقي وتراثنا العربي بالتسميات هذه والألفاظ الهجينة ، علماً ان المقامات في تلك البلاد الأعجمية تختلف عن المقامات العراقية والعربية .. في الإداء وهناك تشابه في بعض منها تلاقحت مع مقاماتنا الأصلية .
هذا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم . لقد وضعت اصبعك على صلب الموضوع.
الف شكر
ابوعلي خفاجي
08/04/2015, 22h01
كل عام وانت بخير أخي أ. حسن
:emrose:
لا يوجد أي إشارة او ذكر لما يسمى ( مقام الأفشار ) ! في كتاب موسوعة المقام العراقي لمؤلفه د. عبد الله المشهداني .
لقد راجعت اليوم في مكتبتي ولم أعثر على التسمية المشار إليها ! ولم يرد ( الأفشار) أو العلج ! ولم أسمع به قديماً أي قبل أكثر من نصف قرن وكذلك في المكتبة الحسنية للمقام العراقي وللفائدة وكما يلي :
(1) الجدول الشامل للمقامات العراقية - الحاج هاشم الرجب.
(2) القطع والأوصال التي تدخل في المقامات العراقية - كــــــذا
(3) الجدول الحسني لتيسير تشخيص المقام البغدادي - حسن حمدان
(4) قاموس الموسيقى العراقية - د. حسين علي محفوظ.
(5) كتاب المقام العراقي - ثامر عبد الحسن العامري .
(6) الرسالة الشرفية في النسب التأليفية - صفي الدين الأرموي( شرح وتحقيق هاشم الرجب ).
(7) كتاب الأدوار - صفي الدين الأرموي البغدادي .
( 8) كتاب رائد الموسيقى العربية - عبد الحميد العلوچي .
حول الجدل الحاصل .. أولاً كتابة كلمة ( أفشار ) على الإسطوانة آنذاك لايعني صحتها وإنما هناك أخطاء أملائية عديدة عند طبع الإسطوانات وكتابة اسماء المقامات أو المطرب او الأغنية .. وهناك أمثلة عديدة لها تم مناقشتها في منتدانا سماعي .
* ثانياً .. والكلمة ( أفشار) وردت على لسان القاريء حامد السعدي ونطقها كالآتي وبمقطعين : (آفي -شار) ( الفاء المعطشة) وربما يظن هو بأن أصل التسمية فارسية أو اعجمية !:mad:
* وهكذا إبتلي المقام العراقي وتراثنا العربي بالتسميات هذه والألفاظ الهجينة ، علماً ان المقامات في تلك البلاد الأعجمية تختلف عن المقامات العراقية والعربية .. في الإداء وهناك تشابه في بعض منها تلاقحت مع مقاماتنا الأصلية .
هذا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حسب تصريح ورد عن لسان ناظم الغزالي في لقاء خاص قال فيه أن (ألإفشار)كلمه فارسيه,والله أعلم
فراس الاعظمي
20/10/2015, 05h22
حسب تصريح ورد عن لسان ناظم الغزالي في لقاء خاص قال فيه أن (ألإفشار)كلمه فارسيه,والله أعلم
احب فقط ان انوه ان حرف الواو عند القبائل الاعجمية (غير العربية) ينطق (ف) وشكرا
فاضل كانار
24/07/2016, 22h43
حسب تصريح ورد عن لسان ناظم الغزالي في لقاء خاص قال فيه أن (ألإفشار)كلمه فارسيه,والله أعلم
ناظم الغزالي نفسه وجماعته سجلو اسطوانة اوشار وكتبو افشار للتفخيم
لذا فان اصل الموضوع كله هو الجهل وحب العجمنة
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=372807&d=1469400060
اسامة عبد الحميد
29/03/2023, 19h55
مقام اوشار
يوسف عمر
يا ساقي الكأس
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd