مشاهدة النسخة كاملة : مقام الخنبات - المجلد الاول - المكتبة الحسنية للمقام العراقي
منتدى سماعي لأحياء التراث
المكتبة الحسنية للمقام العراقي
في منتدى سماعي
مقدمة
هي مكتبة للمقامات العراقية التراثية مصنفة حسب المقام وليس حسب القارئ يحتو ي كل مجلد فيها ملفات لتسجيلات لمقام معين .
هذه الملفات ليست نماذج لهذا المقام ، وانما مشروع راائد يرمي لحصر - قدر الامكان - جميع ماهو مسجل من تراث المقام العراقي لكبار القراء.
والهدف هو جعلها، في النهاية ، مرجعا رئيسيا لهذا التراث العربي النادر
ان هذا التصنيف يخدم الاغراض التالية:
_ من المعروف ان محبي المقام غالبا ما يهوون مقاما معينا او اثنين يفضلون سماعها على غيرها.
ان هذا الطراز من التجميع سوف يخدمهم
اذ ليس عليه سوى فتح المجلد المعني وسيسره ان يجد ما لذ وطاب مما يحب
_ يتم التسهيل على الاخوة العرب ان يتعرفو على المقام العراقي وان يتوضح لهم ماذا يقصد بالضبط بعبارة -المقام العراقي
_ يستحسن على المبتدئ ان يلازم مقاما واحدا يسمعه تكرارا لمختلف القراء حتى يستوعبه احساسه الموسيقي ومن ثم يتحول بعد بضعة اسابيع او اشهر لمقام اخر وهكذا
وقد قمت منذ مدة بتصنيف وترتيب التسجيلات المبعثرة لدي واضفت اليها كل ما استطعت جمعه من الاخوان والاقارب
واذكر فضل الاخ الدكتور ليث الاعظمي وغيره كثيرون الذين اعطوني جواهر لا تثمن .
لقد طلب الي الاخ وسام الشالجي المشرف النشط ان اساهم ببناء القسم العراقي فليتدلل .
المكتبة الحسنية للمقام العراقي
المجلد الاول: مقام الخنبات
الخنبات مقام جميل وموسيقاه المشهورة تعد من افضل قطع الموسيقى العربية. وتعزف اعتمادا على ماجاء في تسجيل القبانجي
موسيقى مقام الخنبات: شعوبي ابراهيم على الجوزة
..
مقام الخنبات
.
.
للاستاذ القبنجي تسجيلان على الاقل لهذا المقام
اولها هو دار السلام
هذه هي القراءة القياسية لهذا المقام. بمعنى ان من المعتقد ان كل ما يقرأ صحيح اذا وافقها. ويكون معيوبا اذا ما خالفها
.
.
.
الاستاذ محمد القبانجي
مقام خنبات
.
.
.
مقام الخنبات
.
.
التسجيل الثاني للاستاذ محمد القبنجي
.
.
.
قالو شربت الاثم
مقام خنبات
الاستاذ محمد القبنجي
.
.
.
.
.
.
.
مقام الخنبات
.
.
قامت فرقة الرافدين باداء (دار السلام) وهي نفس قراءة الاستاذ القبنجي فأجادت.
.
.
ان قراءة الرافدين لدار السلام قراءة متقنة ملتزمة باصول مقام الخنبات. لا يضاهيها في قراءة دار السلام الا فرقة فريدة التي سجلت اروع اداء موسيقي للخنبات مع قراءة ممتازة.
انا اعتقد ان لاعب الجوزة في فرقة فريدة قد تفوق حتى على عزف استاذه شعوبي ابراهيم الذي رفعته بالملف الاول
.
.
.
.
مقام الخنبات
فرقة الرافدين
دار السلام
.
.
.
.
.
.
.
مقام الخنبات
.
.
القارئ علي مردان يغني اغاني كردية وعربية
هذا تسجيل له في مقام الخنبات. من المفيد ان نرفعها هنا. الموسيقى قاصرة لكن هذا لا يعتبر عيبا كبيرا في قراءة المقام
.
.
.
.
.
.
علي مردان
خنبات
شربنا
__________________________________
تم تصحيح اسم القاريء الى ( علي مردان ) ...[نور]
.
.
.
.
.
.
.
المكتبة الحسنية للمقام العراقي
المجلد الاول: مقام الخنبات
.
.
.
القارئ الكبير يوسف عمر سجل مقام خنبات (ومورد الخدين). لاداعي للقول بان قراءته هي الكمال بعينه كالعادة
.
.
ز
.
.كل السيوف قواطع ان جردت
ز
ز
.
.
يوسف عمر
خنبات
ومورد الخدين
.
.
.
.
.
.
.
مقام الخنبات
.
.
قراءة قديمة لكن التسجيل مقبول الجودة
.
.
.
..
يوسف احريش
مقام خنابات
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.أخي وسام
كان بودي ان افتح مجلدين او ثلاثة هذا اليوم فعددها كثير.
لكنني يجب ان أخرج الان الى مسيرة كبرى لمناصرة صمود غزة. حيث انني اشعر انني يجب ان اعمل شيئا - لا لكي ازيد قوة صمودهم او اشجعهم، لا ،فهم لا يحتاجون لذلك ، ولكنني افعل ذلك لكي احترم نفسي وان اقول لضميري انني فعلت شيئا.
.
.
.قصدي يعني ان لا يستعجل الاخوان علي، فالملفات كثير منها جاهز للرفع ، وسارفعها تباعا ، مع تحياتي واحترامي
.
.؟
.
.
.
.
.
.
مقام الخنبات
.
هاشم الرجب
استنجد الصبر فيكم وهو مغلوب.
.
مقام خنبات
الاستاذ الحاج هاشم الرجب
.استنجد الصبر
.
مقام الخنبات
.
يوسف عمر
لكل شئ منك مقبول وعلى العينين محمول
(ربما الاستشهاد بالبيت الشعري منقوص)
لكل شئ
مقام خنبات
الاستاذ يوسف عمر
.
محمد العمر
29/03/2009, 21h56
السيدة فريده محمد علي
مقام الخنبات
سلامٌ على دارِ السلام جزيلُ...وعُتبى على أن العِتابَ طويلُ
أبغدادُ لا اهوى سواكِ مدينةً... ومالي عن أُمِ العراق بديلُ
عازف الجوزة
الفنان محمد كَمر زوج الفنانه فريده
مقام الخنبات
قامت فرقة الرافدين باداء (دار السلام) وهي نفس قراءة الاستاذ القبنجي فأجادت.
ان قراءة الرافدين لدار السلام قراءة متقنة ملتزمة باصول مقام الخنبات. لا يضاهيها في قراءة دار السلام الا فرقة فريدة التي سجلت اروع اداء موسيقي للخنبات مع قراءة ممتازة.
انا اعتقد ان لاعب الجوزة في فرقة فريدة قد تفوق حتى على عزف استاذه شعوبي ابراهيم الذي رفعته بالملف الاول
مقام الخنبات
فرقة الرافدين
دار السلام
.
.
.
.
قبل بضعة شهور قمت برفع هذه المشاركة مع انني بحثت حينها لدي عن تسجيل الخنبات - كي ارفعه - فلم اجده.
ان "لاعب الجوزة "المذكور هو أ.محمد حسين كمر وهو زوج العظيمة فريدة محمد علي قارئة المقام العراقي.
وأمس تفضل الاخ محمد العمر واكرمني برفع تسجيل الخنبات الرائع مع كونه واضح جدا .
شكرا يا اخ محمد العمر.
وتحية للعظيمة فريدة وسنطور وسام العزاوي وطبلة كريم درويش الابداعيتان.
.
.
http://www.faridamaqam4u.com/press/pics/pic_press4.jpg
http://www.faridamaqam4u.com/faridaandtheiraqiensemble.jpg
Farida Maqam Ensamble in the Opera house Nijmegen - The Netherlands 2005
محمد العمر
23/05/2009, 12h05
الاستاذ حسين الاعظمي
مقام الخنبات
لا تلومي تَعلُلي واشتياقي
أنَ قَلبي أسيرُ يومِ التلاقي
+
بستة
جلجل علية الرمان
مهند خزعل
25/02/2010, 04h49
الأخ الكريم
بالنسبة لعازف الجوزة الذي يصاحب الفنانة فريدة فهو زوجها ورئيس الفرقة الاستاذ محمد حسين كمر وهو أحد أصدقاء طفولتي وقد درس المقام والعزف على يد المرحوم شعوبي والمرحوم يوسف عمر وغيرهم من كبار اعمدة الموسيقى العراقية وهو فعلاً موسيقار مبدع وشرف بلادنا بالحصول على العديد من الجوائز العالمية فتحية له وتحية كبيرة لجهدك العظيم الرائع في توثيق المقام العراقي.
المكتبة الحسنية للمقام العراقي
المجلد الاول: مقام الخنبات
رشيد القندرجي
مقام الخنبات
الاسطة رشيد القندرجي
مقام خنبات
مقام الخنبات
يوسف عمر
منقبة نبوية1957
عن الاخ الساكني
يؤدي يوسف عمر صيحة حسيني في الوسط وهي تحرير دشت العرب. بينما الخنبات هو بيات. لم استطع تفسير وجود هذه الصيحة
يوسف عمر
مقام خنبات
نعم اخي فهذه هي طريقة الاسطه رشيد القندرجي في قراءة مقام الخنبات : التحرير , ابيات الشعر على نغمة التحرير , المرور على نغم المنصوري بخفة ورشاقة "هذه من تخريجات المرحوم يوسف عمر حصراً" , قطعة الدشت عرب , مباشرة يمر القارئ على وصلة اليتيمي , يعود الى الخنبات , اما التسليم فيمر به القارئ على البختيار فالاوشار ثم ختام التسليم على البيات
الصوت الذي يظهر في ختام التسجيل الذي ارفقتموه يعود للمرحوم الحافظ عبد الستار الطيار الذي وافته المنية قبل 4 اشهر تقريبا رحمه الله
مقام الخنبات
.
يوسف عمر
لكل شئ منك مقبول وعلى العينين محمول
(ربما الاستشهاد بالبيت الشعري منقوص)
لكل شئ
مقام خنبات
الاستاذ يوسف عمر
.
فرق الطبقة الموسيقية بين الجالغي المرافق "شعوبي ابراهيم , ومحمد زكي" و طبقة غناء الاستاذ يوسف عمر واضحة هنا وهذا مأخذ على عازفي الجالغي برأيي خصوصا في بداية التسجيل
نعم اخي فهذه هي طريقة الاسطه رشيد القندرجي في قراءة مقام الخنبات : التحرير , ابيات الشعر على نغمة التحرير , المرور على نغم المنصوري بخفة ورشاقة "هذه من تخريجات المرحوم يوسف عمر حصراً" , قطعة الدشت عرب , مباشرة يمر القارئ على وصلة اليتيمي , يعود الى الخنبات , اما التسليم فيمر به القارئ على البختيار فالاوشار ثم ختام التسليم على البيات
الصوت الذي يظهر في ختام التسجيل الذي ارفقتموه يعود للمرحوم الحافظ عبد الستار الطيار الذي وافته المنية قبل 4 اشهر تقريبا رحمه الله
استاذ زيد عاش من شافك . مشتاقيلك. وينك اخي العزيز.
شكرا على الملاحظة القيمة
وبالصدفة حضرني تسجيل خنبات اخر
لكن يعيد يوسف عمر الموضوع وهذه المرة يحرر الخنبات هكذا- المشاركة القادمة
نور عسكر
27/04/2011, 22h37
مقام الخنبات
.
القارئ مردان علي يغني اغاني كردية وعربية
. ////////////////////////////////////////////////////////////
الأخ والأستاذ حسن
تحية طيبة
بداية الشكر الكبير لك لتنظيم وتبويب المقامات العراقية ،والشكر مرة أخرى لكلماتك المفعمة بالمحبة الصادقة .
هنا أنتبهت لأسم القاريء ،ومكتوب خطأً ربما في الطبع ،والصحيح
عــلي مَـــــــــــــردان
والراحل من المطربين الرواد والقراء الأوائل في أذاعة بغـداد - القسم الكردي عند تأسيسه في العام 1937 (أي قسم اللغة الكردية)
مع تقديري وأحترامي .
مقام الخنبات
.
القارئ مردان علي يغني اغاني كردية وعربية
. ////////////////////////////////////////////////////////////
الأخ والأستاذ حسن
تحية طيبة
بداية الشكر الكبير لك لتنظيم وتبويب المقامات العراقية ،والشكر مرة أخرى لكلماتك المفعمة بالمحبة الصادقة .
هنا أنتبهت لأسم القاريء ،ومكتوب خطأً ربما في الطبع ،والصحيح
عــلي مَـــــــــــــردان
والراحل من المطربين الرواد والقراء الأوائل في أذاعة بغـداد - القسم الكردي عند تأسيسه في العام 1937 (أي قسم اللغة الكردية)
مع تقديري وأحترامي .
استاذي ابو الانوار
صدقت اخي الحبيب. وكان يوجد شخص مدير مدينة الطب اسمه مردان علي وانا اخلط بينهما.
بالمناسبة اسم مردان هو ليس الحشرة المعروفة بل من كلمة مرد بالكردي يعني الشجاع على ما اظن
الف شكر
محمدالبغدادي
01/09/2012, 08h14
بالمناسبة اخي الكريم
لا اذكر بالضبط اين قرأت لكم ان هناك 56 مجلدا في هذه المكتبة ، ولكني في الحقيقة بحثت كثيرا عن المجلد الاخير فلم اجده ولا اعلم ان كان هناك عدم انتباه مني مع العلم انني راجعت المواضيع عدة مرات فلم اعثر عليه
شحاده خليل
12/12/2012, 12h39
من تراثنا الغنائي عن المقام العراقي
من اذاعة صوت الجماهير من بغداد
تقديم مديحة معارج
مقام الخنبات
اعداد وتقديم شعوبي ابراهيم و يوسف عمر
قصيدة ومورد الخدين لف ببرده غصنا..
_____________________________
الإشراف : إصلاح التسجيل مع مراعاة الحجم تخفيفاً على السيرفر، المشاهدات[48]
نور عسكر
08/01/2014, 03h04
نُبذة مبسطة عن مقام الخنبات
مقام الخنبات
من المقامات العراقية ، وكان يعتقد البعض ومن باب الإجتهاد بإن مقام الخنبات ربما ! يكون فارسي الأصل ، وهو إجتهاد خاطيء بدليل ان هذا المقام لايغنى إلا من الشعر العربي ( القريض) مضافاً لذلك الروحية العراقية (1)الواضحة في طريقة ادائه .
وكان مطرب العراق الأول الأستاذ محمد القبانجي قد أدى مقام الخنبات وبالأبيات المعروفة للشاعر خضر الطائي :
سلامٌ على دار السلامُ جَزيلُ .. وعتبى على أن العتابَ طويلُ
ومقام الخنبات هو أحد المقامات المتفرعة من مقام البيات ( جنس نهاوند .. عند الإداء) ويتركز على درجة النوى ، وهو سُلَم { فرح فزا}.
الإيقاع : اليكَرك 12/4 – تحرير المقام : بلفظة يارياريار يار .
الأوصال الداخلة فيه : اليتيمي ونغمته النهاوند – جنس بيات عند التسليم وهناك بعض الإجتهادات تدخل في هذا المقام وأنواع الأوصال والقطع والميانات الأخرى ، وكلها من الروائع والزخارف اللحنية تضاف الى مقام الخنبات .
المصادر: (1) قاموس الموسيقى العربية ص173 الدكتور حسين علي محفوظ
وكتابي المقام وموسوعة المقام العراقي .. بتصرف.
:emrose::emrose:
من تسجيل إسطوانة للإستاذ محمد القبانجي
الأبيات من الشعر الصوفي لسلطان العاشقين : عمر بن الفارض
*شربنا على ذكرى الحبيبِ مدامة ... سكرنا بها من قبل أَن يخلق الكرمُ
_____________________________________________
* مرفوع في المشاركة/4 ، وتحت إسم ( قالوا شربت الأثم) ! هل المقصود الملف أعلاه أم غيره؟
صلاح حميد خليل
13/08/2014, 09h43
يعجز اللسان عن شكركم ولكن الريم يعطي ولاينتظرجزاء
نور عسكر
09/09/2014, 19h17
.
مقام الخنبات
.التسجيل الثاني للاستاذ محمد القبنجي قالو شربت الاثم
مقام خنبات
الاستاذ محمد القبنجي
.
.
من تسجيل إسطوانة للإستاذ محمد القبانجي
الأبيات من الشعر الصوفي لسلطان العاشقين : عمر بن الفارض
*شربنا على ذكرى الحبيبِ مدامة ... سكرنا بها من قبل أَن يخلق الكرمُ
_____________________________________________
* مرفوع في المشاركة/4 ، وتحت إسم ( قالوا شربت الأثم) ! هل المقصود الملف أعلاه أم غيره؟
كنت قبل شهور عدة.. قد وضعت ملف صوتي لمقام الخنبات بعد شرح نبذة مختصرة للفائدة وأصله ( هنــــــاااااااا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=488426&postcount=204)) وهو ملف ثاني لمقام الخنبات ، وأجيب على سؤالي ! وربما فيه شيء من الفائدة ...
التسجيلين من إسطوانات بيضافون وجهين
(1) الأبيات للملفين من شعر عمر إبن الفارض وحول تصويره الرائع في موضوع الخمر(المقصود غير مادة الخمر) وكرمز فني للعشق الإلهي .
(2) التسجيل في الملف الأول وأبياته المختارة تتبع ابيات الملف الثاني :
قالو شربت الإثم كلا ، وإنما * شربتُ التي في تركها عندي الإثم
هنيئاً لإهل الدَير كم سكروا بها * وماشربوا منها ، ولكنهم همَوا
(3) التسجيل في الملف الثاني وأبياته :
شربنا على ذكر (*) الحبيب مدامة * سكرنا بها من قبل أن يخلق الكرم
لها البدر كأس وهي شمس يديرها * هلال وكم يبدو إذا مزجت نجم
(*) أصل البيت : شربنا على ذكر الحبيب ... و نسمع القبانجي يلفظه على ذكرى الحبيب
نور عسكر
13/09/2014, 00h26
التحليل الموسيقي لقراءة مقام الخنبات
:emrose:
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=343636&stc=1&d=1410567836
* هناك من حللوا تسلوم مقام الخنبات فأوردوا قطعة أوشار التي لاوجود لها ، انهم سمعوا هذه الألفاظ ( دلي دلي بدادم ) وتصورها أوشار ، من نفس النغم يردد معه البستة احد العازفين وكلام المقام بالفارسي " توجشمت بامنو دلد بجائي دكَري" .
***
محمد المقامي
08/09/2015, 19h45
كم احب هذا المقام يسلطني:crazy:
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd