تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : بلاوي الهواري


mokhtar haider
31/08/2006, 19h21
فهرس أعمال بلاوي الهواري المرفوعة حتى: 05 جانفي 2008

1- يا الوشام:
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=32517&postcount=3
2- طال عذابي:
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=32528&postcount=4
3- هذا الزين منه بكيت:
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=32530&postcount=5
4- بي ضاق البور:
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=35384&postcount=6
5- أرسم وهران:
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=110077&postcount=9
6- جار علي الهم:
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=111308&postcount=10
7- لو كان تزيان العقوبة:
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=118805&postcount=14
8- اصحاب البارود:
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=124570&postcount=15
9- المرسم:
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=124575&postcount=16
10- يا لزرق:
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=124581&postcount=17
11- حمامة:
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=124595&postcount=18
12- راني محير:
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=124598&postcount=19

----------------------------------


بسم الله الرحمان الرحيم
أفتح على بركة الله هذه الصفحة المخصصة للاستاذ بلاوي الهواري مطرب و ملحن جزائري
و نطق اسمه بالباء الساكن

شارك في ميلاد أغنية جزائرية مستقلة الشخصية و معاصرة للزمن الجميل منذ الخمسينيات الى يومنا هذا... و عمره الان ثمانون سنة و هو من مواليد مدينة وهران ثاني مدينة في الجزائر بعد العاصمة و البعيدة عنها بمسافة 450 كيلو على الساحل الغربي
اذا حذفنا اسم بلاوي الهواري و أعماله من الأغنية الجزائرية منذ الخمسينيات فلم يبق منها الا الشيء القليل
غنى الكثير و لحن الكثير... و الى جانب مواهبه ترأس فرقة اذاعة وهران التي شارك في تأسيسها و في هذه الالذاعة قدم الكثير من المواهب الشبان شجعهم و لحن لهم
و تأثر أسلوبه اللحني مستمدا من الفولكلور في وهران و الغرب الجزائري غير أنه كان يتخذ اساليب أخرى في التلحين خارج هذا النطاق ... وهذا مما يصنفه كملحن ذو جرئة تتفاوت المحليات
و للتاريخ فمما يذكر عن بلاوي الهواري فهو أول ملحن أدخل لون السماعيات الموسيقية في الموسيقى الجزائرية حيث كانت غير معروفة في الجزائر أثناء الفترة الاستعمارية و بالتالي فشارك باسترجاع الشعب الجزائري سيادته الثقافية و الموسيقية المستمدة من االموسيقى العربية... في هذا الايطار ألف 4 أو 5 سماعيات في فترة الستينيات بوسائل بسيطة و فرقة أبسط و لكن كم كانت هذه التجربة جميلة و الفكرة و الاكتشاف أجمل

Ossama Elkaffash
31/08/2006, 19h32
استاذنا الكبير مختار
تحياتي الخالصة على المجهود الكبير الذي تبذله
برجاء ان تضع لنا مدخل عن الاستاذ بلاوي في الموسوعة فهو سيكون اثراء لها
واتمنى عليك ايضا ان تضع كل معلومة ممكنة عن المغنين والموسيقيين والشعراء الجزائريين او المغاربيين ان امكن في الموسوعة وجزاك الله خيرا
اخوك اسامة

mokhtar haider
31/08/2006, 19h41
يا الوشام

من ألحان و غناء بلاوي الهواري
كلمات الشيخ ابن مسايب، وهو من شعراء مدينة تلمسان خلال القرن الحادي عشر هجري الموافق للقرن السابع عشر ميلادي
يمكن مشاهدة كلمات الأغنية كاملة على الرابط التالي/
http://sama3y.net/forum/showpost.php?p=98703&postcount=9
الكلمات من القصائد القديمة و الأغنية بالنطق الوهراني و اللحن من الألوان الوهرانية
يا الوشام ...ثقيل عليك
كنت حاذر و فاهم نوصيك ... بمعنى أوصيك
اخفض و الخفض يواتيك... يواتيك بمعني يلائمك أو يناسبك أو لايق عليك
منيتي بالك تآديها يا الوشام... بالك بمعني خذ بالك

و بعد هذا يقول للوشام أكتب الألف و الباء و التاء و كل حرف بمعانيه و الكلمة التي تمجد الحبيب و التاريخ و الأصول و الأوضاع الجتماعية و التقاليد العربية

mokhtar haider
31/08/2006, 21h10
طال عذابي و طال نكدي
يا بويا كي راني ... بمعني شوف حالي يا أبويا

غناء و ألحان بلاوي الهواري
يستعمل فيها بلاوي الهواري وزن وهراني تمتاز به هذه المنطقة من الجزائر

mokhtar haider
31/08/2006, 21h28
هذا الزين منه بكيت
ألحان و غناء بلاوي الهواري
هذا الزين منه مشيت شانقا و كثرت أنهادي .... بمعني تنهيدي
هذا الزين منه مضيت ساهر ما طاب رقادي... رقادي بمعني منامي
هذا الزين منه بكيت
هذا الزين منه فنيت
منه.. بمعني من أجله

أغنية في اللون اللحني الوهراني

mokhtar haider
21/09/2006, 17h48
بي ضاق المور
غناء بلاوي الهواري
لحن قديم
كلمات من التراث الشعبي
نموذج من الألوان الغنائية الوهرانية في الغرب الجزائري

من أشهر الأغاني من التراث الشعبي و القصائد الشعبية القديمة تروي غياب الحبيب و الحديث مع امرأة مات حبيبها و الكلام في هذا الموضوع بين الراوي و الامرأة

هناك اختلاف في عنوان الأغنية عند الباحثين... النطق أو عنوان الأغنية... بيا ضاق المور ... هو تقليص لجملة ... بي ضاقت الأمور حيث أن النطق في المغرب العربي يتمثل بحذف همزة القطع و هذا خاصة في الجزائر الى حد أن في زمان مضى في بعض الأوساط الشعبية كانت تنطق عبارة قرآن بعبارة قرعان

و التفسي ر الثاني للعنوان هو ... ذاق المر

في رأيي أن التفسير الأول أصح لأن الجملة أوضح بابتدائا بكلمة بيا

اختار بلاوي الهواري مصاحبة موسيقية بصغرة تحتوي على تنفيذ الوزن و استعمال آلة نفخ اسمها الفحل تشبه آلة الناي الشرقي أنما بعقد أو امكانيات صوتية أقل... و النطق للكلمة الفحل يأتي في الفتحة على اللام الأول و السكون على الفاء و الفتحة على الحاء و سكون في اللام الأخير

ملاحظة أخيرة بلاوي الهواري ملحن أوسع من هذا اللون و هذا التسجيل ما كان الا محاولة من الألوان التي اتخذها من أعماله الغنائية و التلحينية في الألوان الشعبية و الطربية و المعاصرة و حتى الحديثة

fakhreddine31
28/05/2007, 20h00
السلام عليكم قصيدة بيا ضاق البور وليس المور من أجمل من أجمل ماقيل في الشعر البدوي و المقصود بالبور هوالأرض البور أي أن الأرض ضاقت به بما رحبت.شكرا

عثمان دلباني
25/07/2007, 23h42
تحية اجلال يامايسترو

وهذه هدية اخرى كي نرد قليلا من جمائلك علينا من الحان الأساتذ بلاوي الهواري مغناة بصوت الفنان "هواري بن شنات".
اغنية " ارسم وهران " هذه الأغنية الجميلة جدا خاصة بعد اعادة توزيعها ، التي يصف فيها مدينة وهران الجميلة ويذكر ماضيها الجميل .
و هي من مقام النهوند وللعلم ان لهذا المقام مذاق ونكهة خاصة عندما يعزفه الوهرانيون وبطريقتهم وهذا باعتراف الكثير من الفنانين غير الجزائريين .

عثمان دلباني
27/07/2007, 20h18
هذه احدى روائع الستاذ بلاوي " جار علي الهم وكثر تشغابي " لشاعر الملحون الفحل " عبد القادر الخالدي "
من مقام النهوند على المزاج الوهراني

كلمات الأغنية : اضغط هنا من فضلك (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=145334&postcount=25)

عثمان دلباني
09/08/2007, 21h31
أغنية :

" لو كان تزيان العقوبة "

عثمان دلباني
23/08/2007, 18h08
اغنية :

" اصحاب البارود "

عثمان دلباني
23/08/2007, 18h16
اغنية :

" المرسم "

هذه الأغنية كانت سببا في شهرة الشاب " مامي " و " خالد "

عثمان دلباني
23/08/2007, 18h28
اغنية :



" يالزرق "

كلمات : الشاعر الكبير " عبد القادر الخالدي "

عثمان دلباني
23/08/2007, 18h51
اغنية :

" حمامة "


حمامة عندي جات تنقمر ... وتفاجي الخاطر ضيق عشية
ماهيش من الحمام االي في ذا البر... ماهيش مثل ما شافت عينيه
هذا الحمام سبحان اللي صور ... اهل الملوك ما كسبوه هديه

مانيش عن الحمام الطاير نهدر .. هذا الحمام عذراء بشريه
مدة خفات عقلي طار تودر ... من وحشها منامي طار عليه
ولا خبير جاني منها خبر ... ولا حروف منها جاب بريه

غير الخيال عندي ديما يحضر ... يجي قبال عيني زايد كيه
مايشوف ما يسمع ما يهدر ... ساعة يبان ساعة يغيب عليه
آش حال شاف قلبي وآش حال صبر ... والدنيا مرارة ضاقت بيه

شرح الألفاظ :
تنقمر : تغني
ماهيش : ليست
ما نيش : لست
نهدر : اتكلم
تودر : ضاع
برية : رسالة
آش حال:كم

عثمان دلباني
23/08/2007, 18h56
اغنية :

" راني محير "

راني محير يا ناس ماذاق صبر
عقلي تودر في البحور بين الموجات
البحير غامق من جاء دخله غرق
يبقى مشوق يحوس على النجاة

البشير
25/08/2007, 07h49
السلام عليكــــــم ، أخي toufikman أرجـو مساعدتك في ايـــجاد أغنية أظــــن أنها للأستــــــــــاذ" بلاوي الهواري " و لقد تمكنت من تسجيـــــــــل مقطع من الأغنية التي تبث كثـــــــــيرا في راديـــو وهران ، و شكـرا على المساعدة .
وهذا المقطع :

الكوثري
02/01/2008, 15h43
ملاحظة على عم الشباب
هي ملاحظة عن قطع الهمزة........ فهي ملاحظة على جزئية من كلامه لا على افادته كلها
اما لفظ العامة عندنا للقران بالقرعان فهي اثر من اثار العرب في مناطقهم ولهجاتهم وهي معروف عند علماء العربية بلغة العنعة اذ يقلبون الهمزة عينا ولهم شواهد مذكورة في محلها ومثلها عندهم لغة الكشكشة والكسكسة فالكشكشة قلب الكاف شينا وفي الكسكسة يقلبون الكاف سينا وغيرها من لهجات العرب الفصحاء
وعليه فان لفظ العامة له اصل في لغة العرب وهو من بقايا الفصحى في الفاظ العامة وان كان لفظ القران بالظاء المشالة هو الافصح الا ان في اتساع العربية فسحةللناس
ودمتم محبين للعربية و ادابها وفنونها

جابر الحسيني
22/10/2008, 16h11
بلاوي الهواري

يا فارس

mokhtar haider
24/10/2008, 11h57
على زبانا
بلاوي الهواري


زبانا هو اسم أحمد زبانا .... أول شهيد جزائري حكم عليه بالإعدام من طرف السلطات الاستعمارية ... من مواليد 1921 و شارك في الحركة الوطنية و في تحظير الحرب التحريرية و انطلاقها يوم أول نوفمبر 1954.... ألقي عليه القبض إثر معركة يوم 8 نوفمبر و جرح براصاصتين .... و أعدم يوم 19 جوان 1955

flitti
25/12/2008, 10h56
على زبانا

بلاوي الهواري


زبانا هو اسم أحمد زبانا .... أول شهيد جزائري حكم عليه بالإعدام من طرف السلطات الاستعمارية ... من مواليد 1921 و شارك في الحركة الوطنية و في تحظير الحرب التحريرية و انطلاقها يوم أول نوفمبر 1954.... ألقي عليه القبض إثر معركة يوم 8 نوفمبر و جرح براصاصتين .... و أعدم يوم 19 جوان 1955
بارك الله فيك و الله و خاصه اغنيه زبانا (احمد ) المدعو حميده الله يرحمه للعلم و التاريخ ان استادنا البلاوي الهواري الله يطول في عمره كان صديقا للمرحوم و كانا يلتقيان مع اولاد الحي ( في سيدي بلال) و يوم ما نفد فيه الحكم مرض الاستاد و حزن عليه كثيرا و للعلم ان فرنسا او النضام الحاكم في ذاك الوقت نفد الحكم بطريقه بشعه و هي قطع رأس حميده الله يرحمه بالمقصله ان لله و انا اليه راجعون .
ومشكر جدا على هذه الاغنيه الرائعه

بلخياطي
28/04/2010, 21h43
وهران – أقيم مساء يوم الاثنين بالمسرح الجهوي “عبد القادر علولة” لوهران حفل تكريمي على شرف عميد الأغنية الوهرانية الفنان بلاوي الهواري نظمه مجمع سوناطراك بحضور وزير الطاقة والمناجم، شكيب خليل.
واعتبر السيد شكيب خليل في كلمة ألقاها خلال هذه المناسبة التي تندرج في إطار الاحتفال بالذكرى السادسة والأربعين لإنشاء سوناطراك، تكريم هذا الفنان الرمز عرفانا للرصيد الثقافي العميق الذي تزخر به المنطقة وتنويها بمكانة عاصمة الغرب الجزائري في الحقل الثقافي والفني للبلاد.
يذكر أن تنظيم هذا الحفل يندرج أيضا في اطار اختتام فعاليات الأبواب المفتوحة التي نظمها مجمع سوناطراك خلال الأسبوع الأخير من السنة المنصرمة والتي مكنت من التعريف بمختلف نشاطات وفروع هذا المجمع الاقتصادي.
وقد كرم بلاوي الهواري في أجواء حميمية وسط حضور وجوه فنية وثقافية بارزة في وهران أمثال الفنان بارودي بخدة أحد نجوم الأغنية الوهرانية الذين يسعون الى تخليد الطابع الأصيل للفن الوهراني الى جانب الفنانة حورية بابا وغيرهما كما شهد الحفل حضور كل من الرئيسين المديرين العامين لمجمعي سوناطراك وسونلغاز السيدان محمد مزيان ونور الدين بوطرفة.
ويعد الفنان بلاوي الهواري الذي ولد بحي “سيدي بلال” بالمدينة الجديدة بوهران في 26 جانفي 1926 من أبرز رواد طابع الأغنية الوهرانية وقد ترعرع في كنف عائلة موسيقية على اعتبار أن والده وشقيقه كانا عازفين على ألتي “الكويترة” و”البانجو”.
وقد وظف فنه ابان الثورة التحريرية المجيدة لخدمة القضية الوطنية من خلال تأسيسه لفرقة فنية كانت تنشط في سبيل غرس الروح الوطنية واضفاء الحماسة على الشعب لمواجهة الاستعمار الفرنسي فيما ثابر بعد الاستقلال في السعي الى المحافظة على الموروث الفني للمنطقة وتكوين الفنانين الشباب في مجالي الغناء والتلحين.
وقد كان مساره الفني حافلا بالروائع الغنائية الشهيرة مثل “زبانة” و”المرسم” و”حمامة” وغيرها من الأغاني التي لا تزال الذاكرة الشعبية الجماعية تحفظها.

بلخياطي
28/04/2010, 21h48
شيخ الأغنية الوهرانية بلاوي هواري
لم أعتزل الفن.. والشاب خالد رد الاعتبار للأغنية الوهرانية

ملامح وقار على محيا الشيخ بلاوي هواري.. يتحدث بصوت خافت.. رزين وهادئ.. يبتسم حينا ويتيه في ترديد بعض الأغاني القديمة حينا آخر.. يصمت قليلا، يحدّق في ملامحنا، يرفع نظراته إلى الأعلى وينخرط مباشرة في حكاية ''عمر''.. حكاية تجربة تناهز القرن، من مسار أغنية صنعت خصوصية البلد تسمى ''الأغنية الوهرانية''..
صار الشيخ بلاوي هواري يشكل اليوم الحلقة الأخيرة والأهم في سلسلة الجيل المؤسس لتجربة الأغنية الوهرانية، والتي خرجت من معطفها، لاحقا، موسيقى الراي التي رفعت شأن الجزائر ونقلتها، مطلع التسعينيات، إلى مصاف العالمية. لم يكن موعد اللقاء مع الشيخ بلاوي معدّا سلفا، بل كان وليد صدفة جميلة جمعتنا مع الرجل بعذراء الشرق، مدينة العلمة، بولاية سطيف. وجدناه، بإحدى قاعات المركب الثقافي الجيلالي مبارك، جالسا على كرسي، في تواضع وفي بساطة أيضا، متصفحا مجموعة شعرية لمبدعة في مقتبل العمر. كان الشيخ حينها يهيم في حالة سكينة، غير عابئ بما يدور حوله، قبل أن نفاجئه بالتحيّة ويرد علينا بالمثل مبتسما. فاتحناه بصدق الحديث قائلين: ''مرّت سنوات وأغانيك يا شيخ تلوّن يوميات جيل بعد آخر من الجزائريين''. رسم ابتسامة طفولية واضحة وأجاب: ''الحمد لله... أحنا درنا اللي علينا''. سألنا عن هويتنا وبدا متحمسا في مجاراة دردشة حميمية ومفتوحة على كل التساؤلات، أردنا انطلاقتها من آخر ألبومات الكينغ الشاب خالد والموسوم ''ليبرتي'' (حرية) والذي شكّل، منذ صدوره شهر مارس المنصرم، سبب تنشيط أكثر من عشر حفلات عبر عواصم عالمية مختلفة، والذي يستعيد، في مكوناته بعض الأغاني المستمدة من ريبرتوار الشيخ بلاوي الذي ردّ معلقا على ألبوم الشاب خالد قائلا: ''زارني، قبل حوالي السنة، الشاب خالد، في بيتي بوهران، وطلب مني الإذن لإعادة تأدية بعض الأغاني القديمة، خصوصا أغاني ''راني محيّر''، ''بويا كي راني'' وزبانة''.
ويواصل قائلا: ''الشاب خالد صوت جد مهم في الأغنية الجزائرية عموما. لم أندم لما سمحت له بإعادة تأدية أغانيّ، حيث ساهم، عبر الألبوم الأخير، في رد الاعتبار للأغنية الوهرانية الأصيلة''.
رغم الاعتراف الصريح بدور الشاب خالد في استعادة شأن الأغنية الوهرانية، فإن بلاوي هواري ظل وفيا لمواقفه المتشددة تجاه ما يعرف بموسيقى الراي والتي يتحدث عنها قائلا: ''تعيش ساحة الراي اليوم حالة فوضى. لا بد من التفريق بين مختلف أشكال الراي المتداولة في السوق. هناك أنواع مختلفة. غالبية الإصدارات التي نستمع إليها لا تمت إلى الموسيقى الأصيلة بشيء''.. ولم يتوان الشيخ بلاوي عن نعت الجزء الأهم من موسيقى الراي الشائعة في مختلف الأوساط الفنية بعبارة ''الراي التجاري'' الساعي إلى بلوغ مكاسب آنية، حيث أبدى الشيخ بلاوي رفضا للتعامل مع نوعية الكلمات ''الهابطة'' المتداولة.مضيفا: ''صرنا لا نولي أهمية لنوعية الكلمات المستخدمة في موسيقى الراي''.
مقدما انطباعا يفيد أن ''الفنان العاجز عن كتابة كلمات الأغاني يظل فنانا ناقصا''. كان الشيخ بلاوي هواري يجلس في حلّة كلاسيكية على شاكلة ''مايسترو'' يتحدث بلغة رزينة وخافضا الصوت.
وأمام حالة الانزعاج إزاء الواقع السائد وتعارضه مع الميول الموسيقية الرايوية المتعارف عليها اليوم، لم يخف الشيخ حقيقة مشاعر الأسف أمام تنازل البعض عن تحمّل المسؤولية مقرا بالقول: ''صحيح أننا نعاين حالة تقهقر موسيقي. مع ذلك، لا يجب أن نتنكر لمسؤولياتنا. انتشار الراي التجاري نابع أيضا من تراجع حضور الشيوخ الحقيقيين.شذرات من مذكرات عرّاب الشاب خالد ومامي
محادثة الشيخ بلاوي هواري إبحار على ضفاف التاريخ الحديث للأغنية الجزائرية، التي ما تزال تفتقد إلى الجهود التوثيقية. وتظل بعيدة عن ضروريات استنباط الشهادات الحية القليلة المتبقية. ويواصل الشيخ حديثه ويسرّ إلينا، نافيا ما يدور من أقاويل حول شخصه ومزاعم اعتزال الفن، حيث يصرح: ''صحيح أن حضوري الفني تقلّص خلال السنوات الماضية بشكل ملحوظ. هذا لا يعني اعتزال الفن. ما أزال أكتب وأؤلف وألحّن في عزلة وانسحاب عن الأضواء مقصودين''.
وكشف الشيخ عن استفادته من التكنولوجيا الحديثة التي وفرت عليه كثيرا من الجهد والوقت. كما لم يمانع من مفاتحتنا ببعض الخطوط العريضة من مشروع المذكرات الشخصية التي قطع منها شوطا هاما، والتي يريدها وثيقة رسمية ضمن مسعى توثيق مختلف محطات الموسيقى الجزائرية بشكل جاد وفعال.
وأبلغنا أنه سيستعيد، من خلال المذكرات نفسها، مسيرة قرابة القرن من الأغنية الوهرانية التي ولج غمارها مطلع الأربعينيات من القرن الماضي، وهو ما يزال في عقد العشرينيات بمقهى والده ''محمد التازي'' بالطحطاحة وسط مدينة وهران.
ويواصل محدثنا كشف فحوى المذكرات، ذاكرا أنها ستستعيد أولى نجاحاته والمتمثلة خصوصا في أغنية ''اسمع''، أين انضم إليه في التلحين أحد أبناء الأخ المسمى حجوطي بوعلام، والتي أبى إلا أن يعيد إسماعنا مطلعها حين يقول: ''اسمع... اسمع... زينك فتّان... ما كانش كيفو في البلدان... اسمع يا سيد الغزلان''.
كان الشيخ بلاوي يستشعر كثيرا من النوستالجيا وهو يستعيد ذكريات البدايات سنوات الخمسينيات، مع أغانٍ يحفظها ويرددها الكثيرون، على غرار ''راني محيّر'' والأغنية الشهيرة ''المرسم'' للشيخ الميلود من مدينة بوحنيفية بولاية معسكر، والتي يقول في مطلعها: ''يا ذا المرسم عيد لي ما كان وين المرو اللي قبيل هنا.. يا ذا المرسم زدت لي تشطان فيك أنا والريم تلاقينا... ناس أختي ولاوا لي عديان وعلى تاج الغيد كرهونا...''.
القصيدة نفسها التي شكلت، مطلع الثمانينيات، أحد أهم نجاحات الشاب خالد، وكذا الشاب مامي، الذي أعاد أداءها بألحان بلاوي نفسها ونال من خلالها لقب سلسلة ''ألحان وشباب'' العام .1982
ويواصل الشيخ بلاوي تذكيرنا بمختلف النجاحات الموسيقية الأولى مع أغاني ''بي ضاق المور'' وكذا ''الوشام'' المقتبسة من أعمال الشاعر الشعبي المعروف بن مسايب والتي يقول في مطلعها: ''يا الوشام دخيل عليــــك... كن حاذر فاهم نوصيك... اخفض والخفض يواتيك... منيتي بالك تأذيها..''.
رغم الأثر الهام الذي استطاع الشيخ بلاوي توقيعه على سجل الأغنية الوهرانية، خصوصا من خلال إدراج لون السماعيات الموسيقية في الموسيقى الجزائرية عموما، وحيازته سجلا يضم تلحين ما لا يقل عن 500 أغنية مختلفة، إلا أن الرجل ما يزال يبدي كثيرا من التواضع في سرد ذكرياته، ويتحدث بكثير من الاحترام عن شيوخ آخرين سايروا فترة وجوده على غرار الراحل أحمد وهبي الذي يقول عنه: ''كان صوتا جد مميز. للأسف، لم نكن نلتقي ونتحادث كثيرا. الراحل وهبي كان مرتبطا بجملة انشغالات كثيرة في فرنسا''.
كما أشار الشيخ إلى أن فحوى المذكرات التي هو بصدد إعدادها سيحاول أن ينأى عن مختلف الأسئلة السياسية التي واكبت مسيرته الفنية، نافيا ضمنيا حقيقة وقوع خلاف بينه وبين النظام البومديني، سنوات الستينيات. معبّرا، في السياق ذاته، عن تواصله مع ذكريات الشهيد أحمد زبانة، والذي يتحدث عنه: ''زبانة صديق طفولة. كنا نعرف بعضنا البعض حقيقة المعرفة. وأذكر أني صدمت بسماع فاجعة استشهاد الرجل بالطريقة الاستعمارية الأكثر بشاعة''. تلك الفاجعة التي قادته إلى تلحين وأداء إحدى أشهر أغانيه والموسومة ''زبانة''، التي كتبها الشريف حماني، والتي يقول في مطلعها: ''ياذبايلي أنا على زبانة''.
فرضيات العودة..
كان الشيخ بلاوي يستدرك من حين لآخر، ويقول: ''أخاف أن يؤوّل البعض كلامي بشكل خاطئ، ويعتبروا موقفي موقفا مضادا لأغنية الراي. على العكس تماما. أنا لست ضد أي لون موسيقي''.
ويواصل الحديث معبّرا عن رضاه التام عن كل المسار الفني الذي قضاه، وعدم ندمه على أي من المحطات التي اجتازها، موجها رسالة تحمل أكثر من مدلول لفئة الشباب لما يقول: ''يجب على شبابنا المنخرط في فعل الغناء أن يأخذ الموضوع بكل جدية. من واجب الفنان، قبل كل شيء، السعي إلى المحافظة على سمعته الإبداعية''.
يعتبر موضوع كتابة المذكرات الشخصية أحد أهم المواضيع التي تشغل بال الرجل حيث لم يكن يمانع، بين الحين و الآخر، من استعادة بعض الخطوط العريضة، حيث كشف عن تطرقه إلى العلاقة الوثيقة التي كانت تربطه مع نصوص وأعمال الشيوخ التاريخيين للأغنية الوهرانية، على غرار الشيخ حمادة، وكذا كتابات عبد القادر والهاشمي بن سمير وغيرهم..
بعد التفرغ الكلي اليوم إلى مرحلة التقاعد، بعدما اشتغل، منذ مطلع الستينيات قائدا للأوركسترا السيمفونية للإذاعة والتلفزيون الجزائري، كشف بلاوي عن استمرار تواصله مع الموسيقى كما لا يتوانى عن الاعتراف بتواضع: ''لازم نفتحو المجال أيضا أمام الصغار''.. وأعاد تذكيرنا بأسماء بعض الفنانين الذين يرى فيهم جيل التواصل مع الأغنية الوهرانية الأصيلة، على غرار: هواري بن شنات وبارودي بن خدة، إضافة إلى أسماء نسائية مختلفة ساهم الشيخ بلاوي في تشجيعها على غرار: مليكة مداح، جهيدة، سعاد بوعلي، سامية بناني، بابا حورية وغيرهن كثير.
يعيش اليوم بلاوي هواري، والذي شاءت الأقدار أن يرى النور في نفس السنة التي أنجبت رجالا ساهموا في رسم منحنى تاريخ القرن العشرين، على غرار الرئيس الكوبي الأسبق فيدال كاسترو، السينمائي العربي الكبير يوسف شاهين والفيلسوف الفرنسي ميشال فوكو، في وقار الشيوخ، مدركا قيمة الأثر الذي أثرى من خلاله التجربة الموسيقية الجزائرية التي توجته كنموذج في تحديث الأنماط الموسيقية ليس جزائريا فقط بل مغاربيا أيضا.

مختصر السيرة الذاتية
ٌ بلاوي هواري، من مواليد 26 جانفي 1926 بوهران. تربى في كنف عائلة تحب الموسيقى، حيث كان والده عازفا على آلة ''الكويترة'' وأخوه ''قويدر بلاوي'' عازف ''بانجو'' و''ماندولين''. عام ,1942 مع إنزال قوات الحلفاء إبان الحرب العالمية الثانية، اشتغل حاجبا في ميناء وهران. في عام 1943م أسس فرقة موسيقية عصرية. عام ,1949 سجل أول أسطوانة له ( 45 لفة) مع مؤسسةPathé marconi والتي غنى فيها أغنية ''راني محيّر''. بعد الاستقلال أوكلت إليه إدارة ''الإذاعة والتلفزيون الجهوي'' بوهران. آخر ألبوم للأستاذ بلاوي الهواري كان عام .2001

بلخياطي
05/05/2010, 21h54
بلاوي الهواري: شيخ الراي شاهد على تاريخ الجزائر

إنّه الحلقة الأخيرة في سلسلة الجيل المؤسّس لتجربة الأغنية الوهرانية، أمّ موسيقى الراي. لقاؤنا به لم يكن معدّاً سلفاً، بل كان وليد المصادفة. التقينا الشيخ بلاوي الهواري في مدينة العلمة (شرق الجزائر). وجدناه في قاعة أحد المراكز الثقافية، جالساً على كرسيّ، يتصفّح مجموعة شعرية لكاتبة في مقتبل العمر. تأمّلنا لبرهة وجه الرجل ذي الشعر الرمادي والنظرات الطفولية. كان يبتسم حيناً ويتيه في ترديد بعض الأغاني القديمة حيناً آخر. بعد التحية، فاتحناه بالحديث: «مرّت سنوات وأغانيك يا شيخ تطبع مزاج جيل تلو آخر في الجزائر». رسم ابتسامة خجولة وأجاب: «الحمد لله... احنا درنا اللي علينا». بدا متحمساً لمجاراتنا في دردشة حميمة، وخصوصاً حين سألناه عن «ليبرتي»، آخر أسطوانات الشاب خالد (2009)، وما تضمنته من استعادة لأغانٍ من ريبرتواره. «زارني الشاب خالد قبل سنة في بيتي في وهران، وطلب مني إذناً بإعادة تأدية بعض الأغاني القديمة، مثل «راني محيّر» (أنا محتار)، «بويا كي راني» (أبي انظر إلى حالي) و«زبانة» (في تحيّة إلى المناضل الجزائري أحمد زبانة). الشاب خالد صوت مهم، ولم أندم لسماحي له بتأدية أغانيّ»، يسرّ إلينا.
رغم اعترافه بدور الشاب خالد في الحفاظ على طابع الراي الأصيل، إلا أن الهواري لا يحيد عن مواقفه الناقدة للميول الراهنة لهذه الموسيقى الشعبيّة. «لا بد من التفريق بين مختلف أشكال الراي المتداولة في السوق. هناك أنواع مختلفة. كثير من الإصدارات التي نستمع إليها لا تمتّ إلى الموسيقى الأصيلة بصلة»، يقول. يبدو الموسيقي العتيق مستاءً مما سمّاه «راي تجاري» بدأ بتبنّي كلمات مبتذلة منذ نهاية التسعينيات حتى مطلع الألفية الجديدة. «الفنان العاجز عن كتابة كلمات الأغاني يظل فناناً ناقصاً»، يجزم شيخ المغنى.
تراه لا يخفي مشاعر الحسرة أمام تنازل بعضهم عن تحمّل المسؤولية تجاه الكلمة واللحن: «إنّنا نعاني من حالة تقهقر موسيقي. مع ذلك، لا يجب أن نتنكر لمسؤولياتنا. انتشار الراي التجاري نابع أيضاً من تراجع حضور الشيوخ الحقيقيين». ويواصل حديثه نافياً ما يدور من أقاويل عن نيته اعتزال الفن: «صحيح أنّ حضوري الفني تقلّص خلال السنوات الماضية على نحو ملحوظ، إلا أنّ هذا لا يعني اعتزالي الفن. ما زلت أكتب وأؤلف وألحّن، لكنني فضلت الابتعاد قليلاً عن عالم الأضواء».
محادثة الهواري إبحار على ضفاف التاريخ الحديث للأغنية الجزائرية. فاتحنا بالخطوط العريضة لمشروع مذكرات يريده مخطوطاً رسمياً يوثق مختلف محطات الموسيقى الجزائرية. في مذكراته هذه، سيستعيد مسيرة قرن من الأغنية الوهرانية (ومعها أغنية الراي) التي ولج غمارها مطلع الأربعينيات من القرن الماضي، حين كان في العشرين مغنياً في مقهى والده «محمد التازي» (الطحطاحة ـــــ وسط وهران). يخبرنا أنّه سيكتب عن أول نجاحاته في أغنية «اسمع»، مردّداً مطلعها: «اسمع... اسمع... زينك فتّان... ما كانش كيفه في البلدان... اسمع يا سيد الغزلان». يغمر الحنين صوته وهو يستعيد البدايات مع أغانٍ يحفظها ويرددها كثيرون، على غرار «راني محيّر» (التي أعاد تأديتها رشيد طه)، والأغنية الشهيرة «المرسم» للشيخ الميلود ويقول مطلعها: «يا ذا المرسم عيد لي ما كان وين المرّو اللي قبيل هنا... يا ذا المرسم زدت لي تشطان فيك أنا والريم تلاقينا... ناس أختي ولاوا لي عديان وعلى تاج الغيد كرهونا». الأغنية نفسها شكّلت، مطلع الثمانينيات، أحد أبرز نجاحات الشاب خالد، وكذلك الشاب مامي.
ترك الشيخ بلاوي بصمات مهمة على الأغنية الجزائرية، وأدرج لون السماعيات الموسيقية، وابتكر ربع المقام، وأنجز أكثر من 500 أغنية... رغم كل ذلك، يبدي الكثير من التواضع المشبوك بالاحترام تجاه شيوخ آخرين من جيله على غرار الراحل أحمد وهبي. «كان صوتاً مميزاً»، يقول.
كان والد الهواري عازفاً على آلة الكويترة، فيما برع أخوه قويدر بلاوي في العزف على آلتي البانجو والماندولين. إضافةً إلى اشتغاله حاجباً في ميناء وهران عام 1942 لدى إنزال قوات الحلفاء في الحرب العالمية الثانية، أسس أول فرقة موسيقية عصرية عام 1943، ومن ثمّ سجّل أول أسطوانة له بعنوان «45 لفة» عام 1949 مع شركة Pathé Marconi الفرنسية.
ستنأى مذكرات الهواري عن الأسئلة السياسية التي واكبت مسيرته الفنية. ينفي ضمناً حقيقة وقوع خلاف بينه وبين نظام بومدين خلال الستينيات، ويتحدث بإسهاب عن ذكرياته مع الشهيد أحمد زبانة: «إنّه صديق طفولة... كان كل منّا يعرف الآخر حق المعرفة. وأذكر أني صدمت بسماع فاجعة استشهاد الرجل على المقصلة». تلك الفاجعة قادته إلى تلحين إحدى أشهر أغانيه «زبانة» التي كتبها الشريف حماني، ويقول مطلعها: «يا ذبايلي أنا على زبانة».
على قائمة المشاريع اليوم، إلى جانب مذكراته، ينوي استعادة علاقته مع نصوص وأعمال الشيوخ التاريخيين للأغنية الوهرانية، على غرار الشيخ حمادة، وعبد القادر والهاشمي بن سمير وغيرهم. هكذا يعيش الشيخ بلاوي مرحلة التقاعد، هو الذي أبصر النور في السنة نفسها التي شهدت ولادة رجالات عظماء، أمثال: فيديل كاسترو، ويوسف شاهين وميشال فوكو، وعمل منذ مطلع الستينيات قائداً لـ«الأوركسترا السمفونية للإذاعة والتلفزيون في الجزائر».
مصادفة خير من ميعاد، نفكّر ونحن نودّع الشيخ الوقور الذي يختصر وحده جزءاً مهماً من التراث المغاربي، هو الذي ما تزال بصماته جليّة على الحركة الموسيقية الجزائرية بمختلف تجاربها. وقد أعاد الشباب اكتشافه كأحد المجددين في الأنماط الموسيقية، ليس جزائرياً فحسب، بل مغاربياً أيضاً. آخر كلمات سمعناها منه كانت: «حان الوقت لكي نترك المجال أمام الجيل الجديد».


5تواريخ

1926
الولادة في مدينة
وهران (الجزائر)
1949
سجّل أول أسطوانة موسيقية بعنوان «45 لفّة»
مع شركة Pathé Marconi الفرنسية.
1967
تولّى قيادة «الأوركسترا السمفونية
للإذاعة والتلفزيون في الجزائر»
2001
سجّل آخر أسطواناته وضمّت أعمالاً من تلحينه
2010
يتفرّغ لكتابة مذكّراته بعدما حيّاه الشاب
خالد العام الماضي باستعادة بعض أعماله
في أسطوانة «ليبرتي»

امين الفل
08/05/2010, 01h50
اغنية :

" حمامة "


حمامة عندي جات تنقمر ... وتفاجي الخاطر ضيق عشية
ماهيش من الحمام االي في ذا البر... ماهيش مثل ما شافت عينيه
هذا الحمام سبحان اللي صور ... اهل الملوك ما كسبوه هديه

مانيش عن الحمام الطاير نهدر .. هذا الحمام عذراء بشريه
مدة خفات عقلي طار تودر ... من وحشها منامي طار عليه
ولا خبير جاني منها خبر ... ولا حروف منها جاب بريه

غير الخيال عندي ديما يحضر ... يجي قبال عيني زايد كيه
مايشوف ما يسمع ما يهدر ... ساعة يبان ساعة يغيب عليه
آش حال شاف قلبي وآش حال صبر ... والدنيا مرارة ضاقت بيه

شرح الألفاظ :
تنقمر : تغني
ماهيش : ليست
ما نيش : لست
نهدر : اتكلم
تودر : ضاع
برية : رسالة
آش حال:كم


* حمــامة *
كاملة وبجودة أحسن
وأعتقد أنها من كلماته وألحانه

بلخياطي
02/06/2010, 15h26
بـــــــــلاوي الـــــهــــــواري

اصحاب البارود 1

قهوة بن دومة

kahwat bendouma

يطوف بنا هواري البلاوي على كل مقاهي وهران، الأغنية تتخللها تبريحات رائعة وهي جزء من الأغنية الطويلة "اصحاب البارود"

بلخياطي
02/06/2010, 16h57
بـــــــــلاوي الـــــهــــــواري

اصحاب البارود 2


الــــفــنــانــيــن 1


L'fananine

بلخياطي
03/06/2010, 15h34
بـــــــــلاوي الـــــهــــــواري



اصحاب البارود 3

بلخياطي
03/06/2010, 15h42
بـــــــــلاوي الـــــهــــــواري



اصحاب البارود 5

السماعي
06/06/2010, 15h37
شكرا لكم على المجهود القيم والجبار للحفاظ على التراث الجزائري ولكن حبذا لو ترفق هذه الاغاني بالنوت الموسيقيه لبلاوي الهواري. احمد وهبي . صباح الصغيره. سلوى والقائمه كبيره حتى يتسنى لنا الحفاظ عليه بطريقة جيده

بلخياطي
18/06/2010, 21h05
* حمــامة *
كاملة وبجودة أحسن
وأعتقد أنها من كلماته وألحانه




السلام عليكم شكرا على الأغنية الراقية والرائعة ولكن للفائدة أقول أن كاتب كلمات أغنية "حمامة"هو الفنان المطرب رابح درياسة، أما بالنسبة لأغنية "بيا ضاق المور" ينسبها أمين دلاي إلى الشيخ بن حرَّاث في حين سمعت من خلال التلفزيون الجزائري في حصة تكريم بلاوي الهواري أنها من كلمات الهاشمي بن سمير ...

بلخياطي
03/07/2010, 12h23
بلاوي الهواري

فتيحة

بلخياطي
03/07/2010, 12h38
بلاوي الهواري

واش يداويني

بلخياطي
03/07/2010, 12h59
بلاوي الهواري

بيا ضاق المور

آداء وتلحين مختلف تماما عن آداء الملف المرفوع سابقا

بلخياطي
03/07/2010, 13h06
بلاوي الهواري

اسمع

عجابى العربى
08/12/2010, 12h21
اشكر منتدى سماعى على اهتمامه با الغناء والطرب العربى
الاصيل واتمنى طول العمر للمطرب الكبير الوهرانى
بلاوى الهوارى

zaki bounaghma
10/02/2011, 11h30
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اريد كلمات اغنية ارسم وهران لو ممكن

لو احد يحطها هنا اكون ممتن

تاني شئ من كتب كلمات الاغنية؟

شكرا

achouronline
04/03/2012, 14h28
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اريد كلمات اغنية ارسم وهران لو ممكن

لو احد يحطها هنا اكون ممتن

تاني شئ من كتب كلمات الاغنية؟

شكرا

سلام عليكم
انا ايضا راني نبحث على كلمات الاغنية لو بعثوهالك ابعثهالي بلييز

احمد الجزائري
14/03/2012, 17h36
السلام عليكم
شكرا لك اخي الغزيز ابن وهران الباهية اردت ان احمل اغنية الحمام للمايسترو بلاوي الهواري لكننب لم اتمكن ارجو منك اعطائي الرابط

امحمد خوجة
10/07/2012, 17h50
السلام عليكم اخوتي الكرام لكم الشكر الجزيل حول الالتفاتة الكريمة لهذا الفنان العملاق شيخ الفن الجزائري اخوتي الكرام هناك اغنية جميلة جدا لهذا المطرب كنا نسمعها زمان في الاذاعة الوطنية غناها هذا المطرب بطابع شعبي وهو عبارة عن مديح ديني على سيرة الرسول الاكرم عليه الصلاة والسلام يقول في مستهلها

صلى اعليك يا بدر الكمال سيدنا محمد يا خاتم لرسال لم نعد نسمعها منذ زمان السبعينات فالرجاء الرجاء من كانت له هذه الاغنية ان لايبخل علينا بها والشكر الجزيل لكم احبابي ودمتم في خدمة هذا المنتدى العظيم ودمنا اوفياء معكم للفن الاصيل

تيمورالجزائري
28/09/2012, 14h59
لفن الأصيل وشم لا ينمحي من الذاكرة بلاوي الهواري صوت لوّن التراث بالعصر

http://www.el-massa.com/ar/images/stories/2012/09/11/5555.jpgعندما نجلس إلى ذاكرتنا الفنية تنفتح أبواب التراث وتتراءى لنا من خلالها أحقاب الأزمنة في أبهى مللها الفنية والثقافية، وفي تلك البساتين المتنوعة بالظلال والغلال نلمح من يلتقط تلك الثمار ويجعلها في سلة جميلة ليقدمها وجبه فنية رائعة، ومن هؤلاء الذين عملوا على جني هذه الثمار الشيخ الحاج بلاوي الهواري، فمن هو هذا الفنان الرائد؟
الفنان بلاوي الهواري ولد في عاصمة الغرب الجزائري الباهية وهران، وبالضبط في الحي الشعبي سيدي بلال، وكان مولده يوم 23 جانفي 1926 من عائلة كبيرة.
ولع الطفل بلاوي الهواري بالموسيقى وهو يلتقط ما يتقطر من عذوبة أنغامها من على أنامل والده محمد تازي الذي كان موظفا بالعدالة، وكان عازفا في أوقات فراغه على آلة الكوتيرا التي تناسب جميع الاجواق المتعاطية مع نوع الحوزي والعروبي والاندلسي الأصيل، من خلال هذا الجو الفني بدأ بلاوي الهواري الغناء في بيته العائلي الكائن في 16 شارع محمد اسطمبولي بالمدينة الجديدة، وكان يصحبه في غنائه أخوه قويدر العازف على آلتي المندولين والبانجو.
وكبقية الجزائريين، فالفن والذوق الجمالي ينشأ موهبة ثم تتفجر هذه الموهبة بمجهودات شخصية رغم صعوبة الحياة، حيث كان بلاوي الهواري يساعد والده في العمل بالمقهى الموجود في زاوية حمام الساعة والتي كانت - المقهى - تنبعث منها أغاني وموسيقى ذلك العهد من خلال الأسطوانات ذات الـ 78 لفة.
ومن خلال النهضة الفنية التي عرفتها آنئذ الموسيقى العربية وظهورها على الوسائل الاتصالية من إذاعات وشركات الأسطوانات الغربية والعربية، تعرف بلاوي الهواري على الكثير من الأصوات ونجوم الطرب العربي في شقيه المغرب والمشرق من أغان تونسية وجزائرية ومصرية أمثال عمالقة الفن كأم كلثوم، محمد عبد الوهاب، سلامة الحجازي، الشيخ العنقا، الحاج مريزق وغيرهم، وتزاحمت في ذهنه الألحان والأصوات والكلمات، إلا أن بلاوي الهواري جذبه صوت الحاج محمد العنقا حيث راح يقلده، إلا أن الشيخ محمد سماش تولاه بالرعاية والتوجيه. ولم يتوقف بلاوي الهواري عن ارتشاف الألحان والموسيقى الشرقية والشعبية، بل اهتم أيضا بالإيقاعات القناوية والقرقابو من خلال الاحتفالات الصوفية حينما كانت تنبعث انغامهما من مقام الولي سيدي قادة بن مختار الذي لم يكن بعيدا عن سكن بلاوي الهواري.
عندما تحول والده من مقهى حمام الساعة وانتقل الى مقهى آخر بوسط المدينة في عام 1938، اكتشف الفتى بلاوي الهواري أن الموسيقى في هذا الوسط تختلف عنها في الآحياء العربية العتيقة، مما دفعه الى الاهتمام والاستماع الى نوع آخر من الأغاني بأصوات تينو روسي، شارل ترينات، موريس شوفالي وغيرهم من نجوم ذلك الوقت.في سنة 1939 ينخرط الفتى بلاوي الهواري في حركة الكشافة الإسلامية وطبول الحرب العالمية الثانية تقرع، وكانت الكشافة الإسلامية حديثة النشأة على يد الشهيد بوراس، وفي سلك الكشافة تعرف بلاوي الهواري على الشهيد حمو بوتليليس، وعبد القادر كرويشا، وعبد القادر طهراوي الذي دفعه للغناء خلال حفل موسيقى بـ«الدارة» بقصر الرياضة حاليا وكان له أول ظهور على الجمهور.
1941 تعرف بلاوي الهواري على الفنان ولد الباي المتخصص في ترجمة الأغاني الغربية المشهورة الى العربية والتي كان يؤديها بطريقة ناجحة.
وأسس الهواري جوقا موسيقيا عام 1943 يضم كل من موقاري علي، وعبد القادر حواس، وبليلي بوبكر، ومفتاح حميدة، ومع هذا الجوق قام بتقديم العديد من الأعمال المسرحية وتلحين العديد من الأغاني البدوية للشيوخ أمثال الخالدي والمداني وبوراس وحمادة.
من هنا بدأت خطواته الأولى مع الأصالة والأغاني البدوية كأغنية «راني محير» وأغنية «بيا ضاق المور».
كان بلاوي الهواري صديقا لذبيح الجزائر أحمد زهانة، حيث قام بتلحين أغنية تمجد استشهاده من كلمات الشيخ شريف حماني، كتب يوم استشهاد أحمد زهانة، 19 جوان 1956.
وفي مرحلة الاستقلال قاد الفنان بلاوي الهواري جوقا للإذاعة والتلفزة لمحطة وهران برفقة الشاعر الصايم الحاج كمسؤول، كرم بلاوي الهواري في الباهية وهران.
ومن آثار بلاوي الهواري الفنية الرائعة قصيد «بيا ضاق المور» و«طال عذابي وطال نكدي» و«لزرق ولد الحمام» و«واحد الزين لقيته» و«يا طالب نوصيك» و«حتى حتى» و«الغالية» و«يا الوشام» والكثير الكثير من القصائد والأغاني التراثية من مدائح دينية تتغنى بالرسول صلى الله عليه وسلم وبالمناسبات الدينية، وكذا الأغاني الوطنية والغربة، والأغاني التي تنطق بالحكم من خلال التجارب التي جربها الشعراء.
وحفاظا على رواد الفن وعمالقته وتراثنا العظيم، أصدرت وزارة الثقافة في إطار «تلمسان عاصمة للثقافة الإسلامية»، سلسلة من الكتب تروي سيرة رواد الفن والثقافة عندنا، ومنها هذا الكتاب الذي خصت به الملحن الكبير والمطرب المحبوب الشيخ بلاوي الهواري أطال الله في عمره.
ابن تريعة

عطية لزهر
07/03/2013, 08h31
أغنية غاية في الروعة للعملاق بلاوي الهواري من كلماته و الحانه يا لي غاويك
يا للي غاويك الجنان المزياني
وطامع في الورد الي فيه ** اعرف بلي انت بعيد و براني
هذا الورد راح بماليه
********
من هذه طول مدة و زماني و الساقي حايم عليه
محروس بالقلوب و الاعياني خايفين من اللي يشاهيه
و اليوم باغي انت بالعاني باش تديه ولا تهديه
أعرف اللي انت بعيد براني هذا الورد راح بماليه
*********
ما هو شي ورد خلاوي ذبلاني ريح الخريف لعبت بيه
و إلا مودر في قفار مكاني حتى واحد ما داري بيه
يستنا من ش بحراني باش آجي تجمل عليه
أعرف اللي انت بعيد براني هذا الورد راح بماليه
*********
ماهو غير مشموم زينه روحاني و الربيع ديما ما يخطيه
دايرة بيه طيوره غزلاني و الطبيعة بنورها تحميه
تبعد عليه لحن لهفاني وكل غريب يبغي ياذيه
اعرف بلي انت بعيد براني هذا الورد راح بماليه

صايم فتحي
12/10/2015, 16h28
أغنية رائعة لبلاوي الهواري «يا ليام »من تأليف المرحوم صايم الحاج.

صايم فتحي
14/10/2015, 19h51
يا لِيّام من تأليف صايم الحاج

maida habib
15/12/2015, 09h38
بلاوي الهواري انشودة نرددها كلما اشتقنا للطرب الاصيل شكرا استاذ

م.وجدى
25/05/2016, 22h32
من بدايات

المطرب الكبير بلاوى الهوارى

البهجة وهران زينة البلدان

تسجيل من اسطوانة

جودة عالية

:emrose::emrose::emrose:

م.وجدى
25/05/2016, 22h50
بلاوي الهواري

اسمع

مع كل الشكر والتقدير للأستاذ بلخياطى

من بدايات

المطرب الكبير بلاوى الهوارى

اسمع ( كاملة )

تسجيل من اسطوانة

جودة عالية

:emrose::emrose::emrose:

م.وجدى
25/05/2016, 23h02
من بدايات

المطرب الكبير بلاوى الهوارى

يا الغالية

تسجيل من اسطوانة

جودة عالية

:emrose::emrose::emrose:

غريب محمد
22/03/2017, 17h54
بلاوي الهواري

الغيرة

غريب محمد
22/03/2017, 18h02
بلاوي الهواري

جار حبك

علي أبوناجي
19/07/2017, 19h57
الفنان بلاوي الهواري في ذمة الله

توفي صبيحة اليوم الأربعاء بوهران الفنان بلاوي الهواري الذي يعد أيقونة الأغنية الوهرانية عن عمر ناهز 91 عاما إثر مرض عضال حسبما علم لدى الوسط الفني والثقافي لعاصمة الغرب الجزائري.
وحسب نفس المصدر فإن رائد الأغنية الوهرانية بلاوي الهواري قد توفي في ساعة مبكرة من صبيحة اليوم الأربعاء بعد صراع طويل مع المرض الذي ألزمه الفراش لفترة وأدى الى غيابه فيها عن الساحة الفنية.
ويرتقب أن يوارى الفنان الراحل الثرى بعد ظهيرة اليوم بمقبرة عين البيضاء وفق ما أشير اليه من قبل المصدر ذاته.
وأجمع فنانون بوهران أن رحيل بلاوي الهواري إيقونة الأغنية الوهرانية صبيحة اليوم الأربعاء يعد "خسارة كبيرة" للساحة الفنية الوطنية.
وقال الفنان (هواري بن شنات) في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية "بفقدان الراحل بلاوي الهواري تفقد الساحة الفنية الوطنية مرجع ومؤسس الأغنية الوهرانية العصرية".
وأشار إلى أن الفقيد "كان له دور كبير في بروز وجوه فنية لامعة في مجال الأغنية الوهرانية والأغنية العصرية على حد السواء حيث بالإضافة إلى أدائه لأغاني ذاع صيتها وطنيا ودوليا ساهم من خلال التلحين في رواج أغاني لنجوم الأغنية العصرية.
ومن جانبه أعرب المغني بارودي بن خدة عن عميق حزنه لرحيل بلاوي الهواري وقال " جيلنا الموسيقي لا سيما فناني الأغنية الوهرانية يرتبط مسارهم بهذا الاسم الكبير الذي قدم الكثير للفن الجزائري".
وأبرز أن الفنان الراحل لم يدخر أي جهد ولم يمنعه حتى المرض من مواصلة العطاء الفني مشيرا إلى حضوره في مختلف المناسبات وانه " كان يشكل الكثير من الرمزية وحافزا كبيرا للفنانين".
كما عبر الكثير من الفنانين والفنانات لا سيما من كان لبلاوي الهواري الفضل في صقل مواهبهم وانجاح أغانيهم على غرار سامية بن نابي وهواري صابر ومعطي الحاج عن تأثرهم بوفاة عميد الأغنية الوهرانية مبرزين العطاء الكبير الذي قدمه بلاوي للفن الجزائري.
ويعتبر بلاوي الهواري المولود في 23 يناير 1926 بحي المدينة الجديدة بوهران من صانعي الأغنية الملحمية التي كانت سلاحا فنيا إلى جانب العمل الثوري ضد المستعمر الغاشم حيث كان من بين من مؤسسي أوركسترا موسيقية في سنوات الأربعينيات كما يرجع له الفضل في تأسيس الأغنية العصرية من رحم الأغنية البدوية التي احتك الراحل بالعديد من روادها وشعرائها.
ويزخر مشواره الفني بأزيد من 500 أغنية والتي ألهمت العديد من نجوم الأغنية الوهرانية والرايوية خلال سنوات الثمانينيات على غرار الشباب خالد الذي أعاد أداء البعض منها . وقد استفاد خالد إلى جانب فنانين آخرين من تلحين بلاوي الهواري في إنجاز أغان حظيت بالشهرة والرواج العالمي.
ومن أشهر أغاني بلاوي الهواري "بيا داق المور" و"راني محير" التي أداها سنة 1955 و"المرسم" و"يا فارس" وأغنية "زبانة" التي أهداها لروح الشهيد البطل أحمد زبانة.
وحسب المحيط العائلي للفقيد الذي توفي بوهران في حدود الساعة الثالثة صباحا يرتقب أن يوارى جثمان الفقيد الثرى بعد عصر اليوم الأربعاء بمقبرة عين البيضاء بوهران.
جريدة الخبر 19/7/2017

علي أبوناجي
19/07/2017, 20h03
رحم الله شيخ الفنانين الأستاذ بلاوي الهواري ، تعازينا الخالصة لأسرة الفقيد وللأسرة الفنية ، إنّا لله وإنا إليه راجعون .

غريب محمد
26/09/2017, 18h00
بلاوي الهواري

انا عندي غزال

دمحان03
27/09/2017, 01h36
السلام عليكم،
كانت لبلاوي الهواري اغنية : حلو في قلبي قداش حلو حلو.
هل من يعرفها، كلماتها؟
مع الشكر

azizan
31/10/2017, 22h44
بلاوي الهواري

بويا كي راني

azizan
09/05/2019, 13h06
إخوتي في الجزائر
أتمنى من الله أن يعيد عليكم شهر رمضان الكريم

بلاوي الهواري
العقوبة

علي أبوناجي
07/04/2022, 13h13
:emrose:قلبي تفكر الاوطان:emrose:

قصيدة طويلة جميلة للشاعر الشعبي مصطفى بن إبراهيم

غنى منها هدتين وفراشين

وقد غناها أيضا المطرب رابح درياسة في برنامجه ديوان الألحان وكانت رائعة جدا ولكني لا أدري إن كان سجلها للتسويق التجاري،أتمنى أن يكون فعل ذلك لعلنا نعثر عليها يوما إن شاء الله

علي أبوناجي
07/04/2022, 13h22
ومن أغاني بلاوي الملتزمة أيام مرحلة البناء والتشييد في السبعينيات هذه الأغنية :

:emrose:أنا من جهة وانت من جهة:emrose:

azizan
14/03/2025, 03h52
بلاوي الهواري
بيا ضاق المور
آداء وتلحين مختلف تماما عن آداء الملف المرفوع سابقا


تسجيل ثالث حديث
مختلف عن التسجيلين السابقيين

azizan
14/03/2025, 03h58
يا الوشام

من ألحان و غناء بلاوي الهواري
كلمات الشيخ ابن مسايب، وهو من شعراء مدينة تلمسان خلال القرن الحادي عشر هجري الموافق للقرن السابع عشر ميلادي
يمكن مشاهدة كلمات الأغنية كاملة على الرابط التالي/
http://sama3y.net/forum/showpost.php?p=98703&postcount=9
الكلمات من القصائد القديمة و الأغنية بالنطق الوهراني و اللحن من الألوان الوهرانية
يا الوشام ...ثقيل عليك
كنت حاذر و فاهم نوصيك ... بمعنى أوصيك
اخفض و الخفض يواتيك... يواتيك بمعني يلائمك أو يناسبك أو لايق عليك
منيتي بالك تآديها يا الوشام... بالك بمعني خذ بالك

و بعد هذا يقول للوشام أكتب الألف و الباء و التاء و كل حرف بمعانيه و الكلمة التي تمجد الحبيب و التاريخ و الأصول و الأوضاع الجتماعية و التقاليد العربية

تسجيل حديث

azizan
14/03/2025, 04h01
هذه احدى روائع الستاذ بلاوي " جار علي الهم وكثر تشغابي " لشاعر الملحون الفحل " عبد القادر الخالدي "
من مقام النهوند على المزاج الوهراني

كلمات الأغنية : اضغط هنا من فضلك (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=145334&postcount=25)

تسجيل أفضل قليلا