المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محمد بن عبد السلام


مصطفى
15/01/2009, 15h45
محمد بن عبد السلام



يعتبر الأستاذ محمد بن عبد السلام أحد أعمدة الفن الغنائي المغربي منذ النصف الأخير من القرن العشرين، اسمه الحقيقي هو محمد التواشي، ينتمي إلى أسرة فنية، من مواليد مدينة سلا عام 1930م، كان في صباه يلهث وراء المعرفة مع عشرة فنية كانت تجوب الحلقات العمومية (الحلاقي) و هو منبر للشهرة آنذاك، و كان يتنقل بين مدينة مكناس و سلا، و منها كسب موهبة الغناء.

كانت أول أغنية لحنها و غناها هي "في الدرب" و ذلك عام 1952م، و منها انطلق في تلحين و غناء أغاني ذات طابع مغربي، و لحن للعديد من المطربين الذين اشتهروا بألحانه، منهم المعطي بنقاسم و عبد الوهاب الدكالي و بهيجة إدريس و أمينة إدريس و محمد الإدريسي و الحبيب الشراف. و يعتبر محمد بن عبد السلام الفنان الذي ساهم في إدماج المطربين في الأوبريتات الغنائية حيث لحن أوبريت "مشروع بورقراق (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=134841&postcount=5)" و غيرها، و محاورات منها "التيلفون" و "أنت هاني"و غيرها من الألحان.

أسس في الخمسينات فرقة موسيسقية كان يرأسها، مما جعله يدخل في منافسات مع فرق أخرى إلى أن تأسس الجوق الوطني للإذاعة سنة 1953. و له العديد من الأغاني بخزانة الإذاعة. اعتزل الغناء و التلحين سنة 1992م بعد حادثة سير أقعدته عن العمل في هذا المجال.
ــــــــــــــــــــــ
عن كتاب ضروب الغناء و عمالقة الفن، للإعلامي أبو بكر بنور، ط 1، ج 1، 2003

أغاني محمد عبد السلام
هنــــــااااااا (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=86423)