المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علي بابا


سيادة الرئيس
28/11/2005, 09h01
عريس البرامج الغنائية

علي بابا و الأربعين حرامي

تـأليف : إبراهيم رجب
لحـــن : عبد الحليم علي
غنـــاء : كارم محمود و فايده كامل
إخراج : عبد الوهاب يوسف

عماد فوزى
27/02/2007, 10h39
بسم الله الرحمن الرحيم
استمعوا إلى هذا التسجيل لصورة على بابا والأربعين حرامى وحاولوا أن تكتشفوا الفرق بينه وبين التسجيل الموجود فى المنتدى وأنا فى انتظار ردودكم وإذا لم تكتشفوا الفرق سأخبركم فى وقت لاحق.

سماعي
28/02/2007, 00h01
اسمعت للتي رفعها أبو على من فترة ولم أرجع لها الآن بعد ما استمعت لملف حظرتك
مبدئيا أعترف أني لم ألاحض الفرق
يمكن تتحدث عن التأثيرات المضافة على التسجيل
echo
:szok:

عماد فوزى
28/02/2007, 05h56
شكرا يا أخى العزيز الأستاذ سماعى على مشاركتك ولكنى أنتظر عدة مشاركات وبعدها سأخبر بالفرق بين التسجيلين حت تتم الفائدة.

abuhany
28/02/2007, 06h29
الثوب الجديد يكتشفه صاحب السمع الحديد ( الحاد ) فيميز النقاء والصفاء والبهاء والرواء في صوت السيد فرج السيد على ربابته وعبد الوهاب يوسف في تقديمه وعبد الحليم علي في نغماته المبتكرة . هذا مما أهدي إلى أخي الأستاذ عماد فوزي .
28/2/2007

عماد فوزى
01/03/2007, 08h04
بسم الله الرحمن الرحيم
فى الحقيقة لا تتأتى معرفة الفرق إلا بالاستماع إلى التسجيلين والمقارنة الدقيقة بينهما وأصحاب السمع المرهف هم الذين يستطيعون معرفة الفرق فمثلا إذا استمعتم إلى التسجيل القديم هناك بعض الكلمات لن تستطيع أن تحددها أو أن تعرف مضمونها بسبب عدم وضوحها وبسبب قدم التسجيل وكثرة التشويش وعلى الرغم من ذلك فهناك بعض السميعة الذين يفضلون التسجيل القديم لما يشيعه من عبق الزمن الجميل كما يقولون وهؤلاء أنا أقدرهم وأحترم مشاعرهم ـ على الرغم من اختلافى مع كل من يقول عبارة الزمن الجميل لأننا لو غيرنا أنفسنا سيعود الزمن الجميل وستعود حياتنا و فنوننا جميلة وأصيلة كما كانت ـ فى االنهاية تكسب يا د. gabr suloomah فقد جئت بالتائهة وأنت أستاذ اللغويات وصاحب الأذن المرهفة وأيضا صاحب التسجيلات النادرة.
وتتمة القول أن اختلافى مع من يقول عبارة الزمن الجميل هو تضمين هذه العبارة لمعنى أن زماننا قبيح والله سبحانه وتعالى قد قال على لسان نبيه محمد صلى الله عليه وسلم: "لا تسبوا الدهر فأنا الدهر" والدهر هو الزمن والله جميل يحب كل جميل ولا إيه رأيكم يا جماعة؟!!!!

abuhany
22/04/2007, 14h04
؟؟؟؟؟هل من الممكن أن تفوت هذه المسألة على سيادة الريس ؟؟؟؟؟؟؟ المطربة التي تشارك كارم محمود الغناء في " علي بابا " ليست أحلام !!!!!!!ولكنها فايدة كامل في بدايات اشتغالها بالفن . جل من لا يسهو .
القصة ـ كما يعرفها الكبار والناشئة ـ من قصص ألف ليلة وليلة . وواضح غاية الوضوح أنها تنتمي إلى تراث قصصي من بلاد الهند ، حيث الكلمات السحرية التي ينفتح لها باب المغارة ، وقد أدرك ذلك الموسيقي البارع عبد الحليم علي فجعل أغنية مرجانة مستقاة من ألحان الجارية الهندية التي عند قاسم ، لكن الكاتب البارع إبراهيم رجب أعطاها الطابع العربي بل المصري ؛ فالعبارات في الحوار وفي الغناء بنت البيئة المصرية وإن تكن في زمان غير معروف شأن القصص الأسطورية !!!
الاسم المتعارف عليه للبرنامج في الإذاعة : علي بابا فقط !! 22/4/2007

كمال عزمي
06/03/2008, 21h55
علي بابا

برنامج غنائي

تأليف : إبراهيم رجب
موسيقى وألحان : عبد الحليم علي
إخراج : عبد الوهاب يوسف

غناء: كارم محمود - فايدة كامل - السيد فرج السيد

تمثيل: زوزو نبيل - حافظ عبد الوهاب -صلاح منصور -محمد علوان - عبد البديع العربي - محمد الطوخي - لطفي عبد الحميد - توفيق الدقن

أول إذاعة : 8 نوفمبر 1948



http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=79000&stc=1&d=1204843652




أعادني الأستاذ أبو هاني - له التحية - إلى إعادة اكتشاف هذه الدررالإذاعية وأعني هنا تلك الصور و البرامج الإذاعية التي كانت من علامات الإذاعة المميزة والمضيئة في الأربعينيات والخمسينيات ، والتي كان من فرسانها في تلك الفترة عبد الوهاب يوسف مخرج البرنامج الغنائي هذا -علي بابا - والذي قدم في تلك الفترة العديد من الصور والبرامج الغنائية والتي منها : ملاح النيل و الغروب وقطرالندى وفي جزر هاواي وهذا على سبيل المثال لا الحصر.


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=79001&stc=1&d=1204843652



http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=79002&stc=1&d=1204843652



*******
يتبع....

كمال عزمي
06/03/2008, 22h05
...تابع

علي بابا


كانت هذه الصورة الغنائية وقت أن أذيعت لأول مرة - في الساعة التاسعة والنصف من مساء الإتنين 8 نوفمبر 1948 - نوعأ جديدأ على الأسماع فقد اختلطت فيها الموسيقى الشرقية التقليدية بالموسيقى الغربية الحديثة ونسمع فيها غناء الربابة كما نسمع نغمات الجاز وصاغ هذه النغمات بكل اقتدار عبد الحليم علي ، وساعده على ذلك تلك الكلمات التي كتبها ابراهيم رجب مؤلف هذا العمل بالإضافة إلى الأصوات الواعدة في تلك الفترة ، صوت كارم محمود وصوت فايدة كامل وصوت مطرب الربابة السيد فرج السيد.


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=79008&stc=1&d=1204844502
عبد الحليم علي


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=79009&stc=1&d=1204844502
كارم محمود


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=79010&stc=1&d=1204844502
فايدة كامل


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=79011&stc=1&d=1204844502
السيد فرج السيد


أما عن التمثيل فقد كان فرسان الإذاعة آنذاك يشتركون بأدوار تمثيلية في التمثيليات الإذاعية والصور الغنائية ومنهم حاقظ عبد الوهاب ومحمد علوان ومحمد الطوخي الذين اشتركوا في علي بابا مع زوزو نبيل وصلاح منصور وعبد البديع العربي ولطفي عبد الحميد وتوفيق الدقن.

وهكذا نرى كيف أن قصة من أساطير الشرق يكسوها الإخراج لوناً جديداً، وتضعها الألحان والموسيقى في ضوء جديد وكل ذلك حصل في عام 1948.


******

abuhany
07/03/2008, 06h30
* أخي الفاضل الأستاذ كمال ، لك ألف ألف تحية !
*هذه الوثائق هي إضافات ثمينة إلى ذخائر هذا المنتدى لا أحد يستطيع أن يقدّر قيمتها إلا من يذوب وجدانه في عشق تلك الأعمال .
*أذني تقول إن فايدة كامل تقول في أغنية ليلة ليلة :
قول لصباحك يبقى عيد
بدلا من :
قول لفجرك يبقى عيد
وأنني لا أميز وجود صوت حافظ عبد الوهاب وصوت توفيق الدقن ، ربما لضعف التسجيل وغلبة الضجيج .
*حبذا لو كان لديك كلمات أغنية اللصوص وهم بقرب المغارة ، ومشهد مطاردة قاسم في المغارة !
*أتساءل : غنى كارم على أنه علي بابا في الغابة ، وفي نهاية البرنامج مع مرجانة ،وعلى أنه قاسم عندما قبض عليه اللصوص ، فلماذا غنى للشخصيتين ؟ ألم يكن مغنّ آخر متاحا ليؤدي دور قاسم ؟

عادل محمد
07/03/2008, 13h33
الثوب الجديد يكتشفه صاحب السمع الحديد ( الحاد ) فيميز النقاء والصفاء والبهاء والرواء في صوت السيد فرج السيد على ربابته وعبد الوهاب يوسف في تقديمه وعبد الحليم علي في نغماته المبتكرة . هذا مما أهدي إلى أخي الأستاذ عماد فوزي .
28/2/2007

هل تذكر يا صديقى ( السيد حواس )

أنا للأقدار عبد لا تلومنى

كيف سارت بى حياتى

جئت من طين ولكن لا تلومنى

فمن الأضواء ذاتى

abuhany
07/03/2008, 14h12
* الأخ الكريم الدكتور عادل ، طابت أوقاتك .
طبعا أذكر السيد حواس في ليالى رمضان ، لكنني لا أذكر له أعمالا كأعمال السيد فرج السيد أمهر من غنى على الربابة ، وصاحب الأعمال الباقية حتى اليوم ، سواء ما يذاع منها وما تتراكم عليه الأتربة في ظلمات سراديب مكتبة الإذاعة كحلقات الظاهر بيبرس ؛ لك أن تتصور 82 حلقة كل حلقة في نصف ساعة أذيعت على مدى 82 أسبوعا بين عامَيْ 1955 و 1956 ثم لم تُذع حتى منتصف السبعينيات فأُذيعت في إذاعة الشعب أيام كانت ثم أُغلِقت عليها السراديب !
*لكن ما علاقة حواس بصاحب لا تلمني ؟ وإن كنتُ الآن في شك : هل هو صلاح عبد الصبور أو غيره ؟

سمعجى
07/03/2008, 14h49
الدكتور عادل
الدكتور أبو هاني
تحياتي و تبجيلي

قصيدة لا تلمني من كلمات الشاعر محمد علي أحمد

أما قصيدة صلاح عبد الصبور التي غناها عبد الحليم ، فهي ( لقاء ) ، و مطلعها :
بعد عامين التقينا ها هنا ...و الدجى يغمر وجه المغربِ

مع الشكر :emrose:

abuhany
07/03/2008, 15h07
* الأخ الكريم الأستاذ كمال ( هل أنا على صواب ؟ ) ، تحياتي .
* أشكر لك هذا الاهتمام ، ولا جدال في هذا الأمر لكن الذاكرة تحتاج في أحيان كثيرة إلى تنشيط .
* لا حُرِمنا من تزويدنا بمعلوماتك الثمينة .
* بالمناسبة ، ألا تذكّرك قصيدة لقاء بأبيات من : أيها الفُلْك لرامي ؟ ( والضحى يغمر وجه المشرقِ ) ما رأيك فيما يسميه أهل البلاغةالعربية : السلْخ ؟ الآخِذ يسلَخ عبارة المتقدم !

سمعجى
07/03/2008, 15h26
أستاذنا الكبير الدكتور أبو هاني

بل أثمن المعلومات هي تلك التي أتلقاها من غزير معارفكم اللغوية و الثقافية ..

أما عن مصطلح السلخ ، فأصدقك القول ، تلك المرة الأولى التي
أسمع فيها عنه ، و إن كانت اللفظة لها دلالة ثرية ..
سأراجع قصيدة ( أيها الفُلْكُ ) لرامي ، لأقترب ذهنياً من مفهوم
السلخ ..
و آهو ينفع لو الواحد إمتهن الجزارة :mdr:

كل تقديري لشخصكم :emrose:

عادل محمد
08/03/2008, 15h15
لا تلمنى هى غنوة لعبد الحليم شعر محمد على احمد ولحن الطويل وهى من اعذب ما غنى العندليب أما صلاح عبد الصبور فيقول فى احدى قصائدة ( عينة فقط علك تغفر لة )

يا أملا تبسما

يا زهرا تبرعما

يا رشفة على ظما

يا طائرا مغردا مرنما

ما حط حتى حوما* الأخ الكريم الدكتور عادل ، طابت أوقاتك .
طبعا أذكر السيد حواس في ليالى رمضان ، لكنني لا أذكر له أعمالا كأعمال السيد فرج السيد أمهر من غنى على الربابة ، وصاحب الأعمال الباقية حتى اليوم ، سواء ما يذاع منها وما تتراكم عليه الأتربة في ظلمات سراديب مكتبة الإذاعة كحلقات الظاهر بيبرس ؛ لك أن تتصور 82 حلقة كل حلقة في نصف ساعة أذيعت على مدى 82 أسبوعا بين عامَيْ 1955 و 1956 ثم لم تُذع حتى منتصف السبعينيات فأُذيعت في إذاعة الشعب أيام كانت ثم أُغلِقت عليها السراديب !
*لكن ما علاقة حواس بصاحب لا تلمني ؟ وإن كنتُ الآن في شك : هل هو صلاح عبد الصبور أو غيره ؟

كمال عزمي
09/03/2008, 14h47
* أخي الفاضل الأستاذ كمال ، لك ألف ألف تحية !
*هذه الوثائق هي إضافات ثمينة إلى ذخائر هذا المنتدى لا أحد يستطيع أن يقدّر قيمتها إلا من يذوب وجدانه في عشق تلك الأعمال .
*أذني تقول إن فايدة كامل تقول في أغنية ليلة ليلة :
قول لصباحك يبقى عيد
بدلا من :
قول لفجرك يبقى عيد
وأنني لا أميز وجود صوت حافظ عبد الوهاب وصوت توفيق الدقن ، ربما لضعف التسجيل وغلبة الضجيج .
*حبذا لو كان لديك كلمات أغنية اللصوص وهم بقرب المغارة ، ومشهد مطاردة قاسم في المغارة !
*أتساءل : غنى كارم على أنه علي بابا في الغابة ، وفي نهاية البرنامج مع مرجانة ،وعلى أنه قاسم عندما قبض عليه اللصوص ، فلماذا غنى للشخصيتين ؟ ألم يكن مغنّ آخر متاحا ليؤدي دور قاسم ؟

المعذرة أولاً على التأخر في الرد .

- بالرجوع إلى تسجيل الأخ عماد فوزي ذي الجودة الأفضل فقد استطعت سماع فايدة كامل وهي تقول :

قول لفجرك يبقى عيد
وهذا احتاج مني بعض التركيز.


- دور توفيق الدقن صغير جداً في هذا العمل ونستطيع سماع صوته عند الثانية 52 حتي الثانية 57 وذلك في تسجيل الأخ عماد .


- صوت حافظ عبد الوهاب لم أستطع تمييزه أيضاً وقد يستطيع أحد السميعة هنا أن يساعدنا في ذلك.


- كلمات أغنية اللصوص وهم بقرب المغارة غير منوفرة لدي ، فنصوص الأغاني والصور التي رفعتها في هذا الموضوع كانت كل ما وجدت في أرشيفي بخصوص هذا الموضوع حتى الآن.


- قيام كارم محمود بالدور الغنائي لأكثر من شخصية في هذا العمل هو فعلاً أمر مثير للاستغراب ولا يتوفر لدي معلومات عن سبب ذلك .. قد يكون السبب لتوفير نفقات العمل..لا أدري..

دمتم جميعاً بكل حب

علي الشريف
04/04/2008, 09h12
بسم الله الرحمن الرحيم
أنا مش علي بابا لكن أنا جدو علي وكنت دايما أحاول من خلال الذاكرة أغني لحفيدي الصغير بعض الأغاني القديمة وأحكي له ما قد تجود علينا به الذاكرة والتي كثيرا ماتخوننا في هذا السن مع ضغوط الحياة اليومية.وقد أسعدني كثيرا أن أجد في منتداكم العون الكبير لكي أعيش مع حفيدي أحلي أوقات العمر من خلال الاستمتاع معه بأحلي ما تم تقديمه في أيام الزمن الجميل .
بارك الله فيكم .العضو الجديد -علي الشريف.

أشرف المخزنجى
11/07/2008, 22h14
كلمات أغنية اللصوص وهم بجوار المغارة
مين يعادينا مين مين فى أراضينا ها ها
الجبال تحتينا ترتعش من صوتنا
والنجوم بايدينا مالسما نقطفها
والحياة أصبح تبتسم لينا
مين يعادينا مين مين فى أراضينا ها ها
الغابات نسكنها والوحوش تفهمنا
لما نقرب منها تجرى من قدامنا
والشيطان يهرب من ليالينا
مين يعادينا مين مين فى أراضينا ها ها

مصطفى ابو اية
27/05/2011, 08h46
بسم الله الرحمن الرحيم
بعد اذن كل المشرفين ده تسجيل للصورة الغنائية ( على بابا ) بحجم اقل وزمن اكبر وجودة اعلى
وتحية لكل مشرفى واعضاء المنتدى العظيم الذى يحافظ على التراث الشرقى الاصيل
ملحوظة: هذا التسجيل غير التسجيلين الموجودين فى الشاركات السابقة :emrose:

الممدوح
24/03/2012, 18h21
بسم الله الرحمن الرحيم
اتوجه بخالص الشكر الى السادة الافاضل اللذين اتاحوا لنا هذة المعلومات الجميلة
الممدوح:hi:

ossama solim
15/04/2012, 16h44
أشكركم علي المجهود الجميل و أنا باحلم تكون فيه قناه بإسم سماعي لحفاظ علي تاريخنا الفني لأنه من ليس له تاريخ ليس له حاضر و لا مستقبل و لي طلب هو أني لم أجديلم علي بابا الأبيض و إسود الي قام بدور قاسم فيه الفنان صلاح منصور

رأفت فهمى
08/05/2012, 22h22
فى الحقيقة لا أستطيع أن أعبر عن شعورى وفرحى بهذا المنتدى العظيم الرائع فى كل شىء ولن أفى كل المشرفين والإداريين بل وكل الأعضاء حقهم من الشكر فهذا فعلا ما يجب أن تكون المنتديات المحترمة الهادفة المفيدة غزيرة المعلومات القيمة الممتعة .