المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بخصوص المقامات والاغاني الشرقية


احمد سلام
13/01/2009, 22h57
السلام عليكم

اود في البداية ان اشكر جميع القائمين على هذا المنتدى, حقيقة وبدون اي مجاملة , المنتدى عبارة عن كهف مليء بالكنوز, ملفات صوتية وكتب ودروس ومقالات من الصعب ان تجدها في مكان غير سماعي.

من خلال جولتي الطويلة في المنتدى ( صحيح اني عضو جديد لكني اتصفح المنتدى لساعات يومياً), وجدت تحليلات جميلة جداً جداً لكثير من الاغاني وقد قاما بتحليلها الاستاذ الالاتي والاستاذ سيادة الرئيس. واتمنى ان يتكرما ويتكرم الاعضاء بالاجابة على سؤالي.

عند سماع اي اغنية فيكون من الممكن جداً تحديد المقامات المستخدمة في تلك الاغنية, طبعا المسألة تحتاج ممارسة وخبرة ووقت وعلم. لكن ما اظن انه صعب او بالاصح اتصور انه مستحيل , هو ان يقوم شخص ما بتحديد مقام الاغنية والدرجة التي تبدأ منها الاغنية!!

يعني في كل التحليلات للأساتذة الالاتي والسيد الرئيس, اجد انهما استطاعا تحديد مقام الاغنية والدرجة التي تبدأ منها, سؤالي هو كيف؟

وشكرا لكم:emrose:

الألآتى
14/01/2009, 00h03
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهلاً بك أستاذ أحمد معنا فى منتدى سماعى .. يسعدنا بالتأكيد أن تكون هذه نظرتك للمنتدى .. ويسعدنا أكثر أن نجيب على تساؤلاتك ..

بالنسبة لتحديد مقام الأغنية .. حضرتك قلتها بنفسك ( المسألة تحتاج ممارسة وخبرة ووقت وعلم ) ..

وأحب أن أضيف ( الأذن الموسيقية ) ..

فنحن نعرف المقام بمجرد سماعة .. وهذه المعرفة تأتى من كثرة معرفتنا ومعاشرتنا للمقامات .. حتى أصبحنا نعرفها بمجرد السمع ..

فلكل مقام طبيعته الصوتية التى تميزه عن مقام أخر ..

فأنت مثلاً تعرف الألوان بمجرد مشاهدتها .. تعرف أن هذا لون أحمر .. وذاك لون أصفر .. ألخ

أما المقامات فلا تحتاج للبصر ولكن تحتاج للسمع .. وهذه تأتى بالتعود وكثرة سماع المقامات ..

بالإضافة للدراسة الأكاديمية .. التى عن طريقها نعرف درجات المقام الصوتية وأبعاده .. أى المسافات بين النغمات .. وكل مقام تختلف أبعاده عن الأخر .. وكذلك الأجناس التى يتكون منها كل مقام ..

الخلاصة : نحن نعرف المقام من طعمه الذى ترسب فى الأذن .. نتيجة الخبرة والممارسة الطويلة .. بالإضافة للعلم والدراسة .

احمد سلام
14/01/2009, 00h13
شكرا استاذي على الرد السريع

لكن يبدو اني تسرعت في كتابة الموضوع لذلك لم يكن سؤالي واضحاً.

سؤالي بالتحديد يا استاذي هو: كيف تستطيع حضرتك تحديد الدرجة التي يغني بها المطرب؟ على سبيل المثال, عندما اعزف اغنية يا مسافر وحدك, وهي من مقام النهاوند طبعا, فأنا اعزفها من الدو. لكن في تحليل حضرتك للاغنية ذكرت انها من البي بيمول.

والسؤال مرة اخرى هو كيف استطعت حضرتك تحديد الدرجة التي تبدأ منها الاغنية؟ هل بالاستماع فقط استطعت ان تحدد انها من البي بيمول؟

الألآتى
14/01/2009, 12h13
كيف استطعت حضرتك تحديد الدرجة التي تبدأ منها الاغنية؟ هل بالاستماع فقط استطعت ان تحدد انها من البي بيمول؟

بالتأكيد لايمكن معرفة الطبقة الصوتية بمجرد السماع .. صحيح أننا نستطيع الإقتراب من التون .. ولكننا لا نستطيع التحديد بالضبط .. لابد من الإستعانة بآلة موسيقية ..

وهناك بعض المطربين يعرفون الطبقة الصوتية بمجرد السماع .. لأنهم يغنون منها .. وتعودوا عليها .. ولكن هذه المعرفة ليست فى كل الأحوال ولا فى كل الأغانى ..

الخلاصة : يستحسن الإستعانة بآلة موسيقية لمعرفة الطبقة الصوتية بالتحديد .

احمد سلام
14/01/2009, 14h03
هذا ما كنت اود معرفته.

شكرا جزيلا استاذي, واتمنى ان اقرأ تحليلات جديدة لك وياريت لو تكون لاغاني وهابية;)

الألآتى
15/01/2009, 00h58
حاضر .. إن شاء الله ..