المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نقاش - الموسيقي السودانية


حمدي السمر
09/01/2009, 01h19
السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته

اولا الي الادارة العزيزة ...
هذا النقاش الموسيقي اذا كان هذا ليس بابه فارجو ان يحول الي مكانه الصحيح
ودمتم ...
ثانيا الي كل الاخوة الموسيقين العرب والي كل مهتم بي الموسيقي ...

الموضوع :

الموسيقي السودانية

هنالك عدة اسئلة تدور بذهني ارجو ان اجد لها اجابات شافية
ونقاش مفيد وارجو ان يكون بكل الصراحة والوضوح والشفافية
مع العلم باني مبتدي علي الة العود

1/ كيف تنظرون الي الموسيقي السودانية وهل هناك تجارب لفتتك نظركم
2/ ماذا ينقصها وماهي مميزاتها وعيوبها
3/ من وجة نظركم لماذا لم نصل الي الانتشار الكافي عالميا
وهل السلم الخماسي هو مايعيقها كما يقول بعض اخوتي من الموسيقيين السودانيين

ارجو منكم اثرا النقاش حتي نستفيد
ولكم مني مقدما الشكر والتقدير

أبو سالم
22/01/2009, 20h50
"وهل السلم الخماسي هو مايعيقها كما يقول بعض اخوتي من الموسيقيين السودانيين" ؟؟؟

سأتوقف عند هذا السؤال من ضمن ما طرحته من أسئلة يا أخي حمدي
كلنا يعلم أن المجال الفني يتضمن على موسيقات عدة وأنظمة موسيقية ولغات ولهجات شتى، والموسيقى السودانية مثل كثير من الموسيقات ذات السلم الخماسي لها خصوصياتها وطابعها المميز.

ولن أحدثك بالمزيد عن هذه الموسيقي لأن أهلها أعلم بخصوصياتها ولكنني سأتحدث من جانب مبدئي عام يأكد على أهمية هذه الخصوصية في تحديد الهوية الثقافية للمجتمع السوداني بكل ألوانه المحلية.

أما الدعوى بأن السلم الخماسي هو ما يعيق تطور هذه الموسيقى فإن صحّت فستشمل كل الموسيقات التي تقوم عليها ثقافات العديد من البلدان وهذا الأمرغير وارد بالمرّة.

وهذه الدعاوي قرأناها في بعض الكتابات العربية كذلك والتي تتململ من النظام المقامي، وهي دعاوي بلا شك تأتي لا لتوسيع السلم بل بتقليصه بالتخلص من المسافات الصغيرة أو ما يسمى مجازا "ربع البعد" لتمكين المبدع من إنشاء موسيقى متعددة التصويت على غرار الموسيقى الأوروبية بحجة أن ربع البعد يعيق من تقدم الموسيقى العربية. وهذه الحجج كما ترى يغلب عليها التأثر بالهيمنة الأجنبية على عقول هؤلاء الموسيقييم محدودي الأفق والذين لا يرون التجديد إلا في محاكاة الغير والإقتباس من أنظمة غير متوافقة بالمرة مع النظام الموسيقي المحلي.

وهذا ليس فيه مصادرة لحق أي موسيقي بإتقان أية موسيقى أجنبية بنظامها وخصوصياتها مثل الموسيقى السمفونية الأوروبية والتخصص فيها والتمكن العميق من أساسياتها. ولكن ينبغي أن نسمي الأشياء باسمائها فالموسيقى العربية مثلا لها تطورها التاريخي المختلف عن بقية الموسيقات وإن تلاقت مع بعض الموسيقات الأخرى مثل الفارسية أو التركية أو حتى التأثير الخماسي على البعض من مقاماتها مثل شأن بعض طبوع الموسيقى التونسية.

أما الحفاظ على إرث كل أمة وتداوله بين الأجيال والمعرفة الوثيقة بمميزاته فهي أمانة على حملة هذا الإرث. وعلى الأجيال التي تريد ان تطور في موروثها هذا ان تعلم ما يناسبها من عناصر يمكن تطعيم موسيقاهم بها دون ان تحدث قطيعة أو شرخا في خصوصيات هذه الموسيقى، ويقع التصنيف إثر هذا التطوير بين الحديث والتراثي والأجنبي المستورد.

حمدي السمر
24/01/2009, 05h27
ابو سالم ...
سلم يراعك ...
لقد كفيت ... وانتظر الزيادة ...
كيف تتذوقون موسيقانا وهل هي جاذبة ؟؟

abuzahda
24/01/2009, 21h28
أستاذ حمدي السمر
حضرتك من السودان؟
مدد يا أسيادي سكان السودان
يا أستاذ حمدي ، و الله ياسيدنا ما تراه مني هنا و يدهشك
إلا كرامة من كرامات سيدي و مولاي الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني
ساكن السودان بروضته النيِّرة
إلى جوار خليفته سيدي و مولاي الشيخ إبراهيم محمد عثمان عبده البرهاني
عليهم شآبيب الرحمة و الرضوان
فإني أستحلفك بسيدي قطب دائرة الوجود ، محمد صلوات ربي وسلامه عليه و آله
إن كنت تزورهم ، أذكرني عندهم

حمدي السمر
25/01/2009, 08h51
أستاذ حمدي السمر

حضرتك من السودان؟
مدد يا أسيادي سكان السودان
يا أستاذ حمدي ، و الله ياسيدنا ما تراه مني هنا و يدهشك
إلا كرامة من كرامات سيدي و مولاي الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني
ساكن السودان بروضته النيِّرة
إلى جوار خليفته سيدي و مولاي الشيخ إبراهيم محمد عثمان عبده البرهاني
عليهم شآبيب الرحمة و الرضوان
فإني أستحلفك بسيدي قطب دائرة الوجود ، محمد صلوات ربي وسلامه عليه و آله

إن كنت تزورهم ، أذكرني عندهم


***
استاذي الرائع ... ابو زهدة

لك من القلب سلام ...
ايها الصوفي الجميل ...
انا من مريدي ... الشيخ دفع الله الصائم ديمة
( الطريقة القادرية )
وكلها في النهاية تصب الي تعظيم الحبيب (المصطفي)
علية افضل الصلاة والتسليم ...
واعدك باني ساذهب الي حضرة من حضرات البرهانية
واقريهم السلام ...
لك محبتي

مروان عمر
05/04/2009, 23h57
اخي العزيز حمدي :
السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته , انا اخ لك من السودان الحبيب ولا اخفي سعادتي لاثارتك هذا الموضوع المهم وهو الموسيقي السودانية وما السبب وراء عدم انتشارها , وأحب ان أضيف رأيي المتواضع الذي بنيته من خلال دراستي لسنوات متواصلة , واعتقد أن سبب محدودية الاغنية السودانية انما يرجع الي مجموعة اسباب أهمها :
- وسائل الاعلام السودانية لم تستطع حتي الان أن تسوق الاغنية السودانية بالشكل المناسب ولا يخفي علي الجميع أن الاعلام يلعب دورا هاما في الوقت الحاضر في تسويق المنتج , وقد تأخرت وسائل الاعلام السودانية كثيرا في الدخول الي سوق المنافسة , وهي ما زالت بحاجة الي المزيد من الخبرات العربية والاجنبية .
- لم تقم الحكومات السودانية بالاهتمام بنشر الموسيقي السودانية ودعم الموسيقيين واقامة الندوات والمحاضرات التي تناقش الموسيقي السودانية , كذلك لا توجد مهرجانات للأغنية السودانية وهذه المهرجانات من شأنها تعزيز مكانة الاغنية السودانية ولفت أنظار الفنانين والاعلاميين من الدول المجاورة الي تعزيز وتدعيم علاقتهم الفنية مع الفنانيين السودانيين .
- عدم وجود تجارب جديدة للفنانيين السودانيين الجدد علي الساحة واكتفائهم بغناء أغاني الحقيبة أو أغاني قديمة للرواد وترديدها دون اضافة تعبر عن هويتهم الشخصية والفنية فيما عدا بعض التجارب القليلة .
- مازالت الكثير من شركات الانتاج في السودان تستعمل تقنيات قديمة في انتاج الألبومات , فكثيرا ما تجد أغنية سودانية جميلة جدا ولكنها ليست بجودة عالية مما يؤثر علي امكانية هضمها من قبل المستمع .
- كذلك من اسباب عدم انتشار الأغنية السودانية هو ذلك التهميش الذي طال السودان من قبل الكثير من الدول العربية وعدم الالتفات الي ثقافة وحضارة السودان وكما تعرف أن الكثير من أبناء الدول العربية لا يعرفون ابسط الأشياء عن السودان .
- أما فيما يخص السلم الخماسي المستخدم في الموسيقي السودانية وهل هو سبب من أسباب عدم انتشارها , فأنا ضد ذلك تماما , بل هو ميزة تضفي علي الأغنية السودانية خصوصية عالية وتفرد منقطع النظير , ولا ننسي أن السودان هو ملتقي حضارات وتقطنه عدد كبير من القبائل من مختلف الأعراق لكل منها طابع ثقافي تتميز به , مما يصب في مصلحة الأغنية السودانية ويزيدها ثراء ويساهم في اضفاء المزيد من التعدد والتنوع .
وشكرا لكم علي اتاحة الفرصة , من خلال المشاركة اللأولي في هذا المنتدي الرائع , وأرجوا أن لا أكون قد أطلت عليكم . تحياتي لجميع الأعضاء