المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رشيد القندرجي 1887م-1945م


hasanh
02/09/2007, 16h11
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=321728&stc=1&d=1371574178


فهرس المقامات والبستات لقاريء المقام رشيد القندرجي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=633806&postcount=102)
لغاية 18/6/2013
(http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=633806&postcount=102)( إعداد وتنسيق : نور عسكر )

hasanh
02/09/2007, 16h11
قارئ المقام العراقي رشيد ابن علي بن حبيب بن حسن والملقب بالقندرجي والذي تربع على عرش قراءة المقام في النصف الأول من القرن الماضي والذي كان له ثقلا وحضورا كبيرين في الأجواء الموسيقية التي كانت شائعة في بغداد في تلك الفترة.
إن عملية الحصول على معلومات موثقة وأمينة عن حياة هذا الفنان الكبير, تجابه بكثير من الصعوبات أمام الباحث بسبب شحت المصادر وقلت المعلومة الصحيحة وتضارب الروايات التي يمكن الرجوع إليها فعندما يضع الشيخ جلال الحنفي مكان ولادته في محلة سبع ابكار في بغداد يضعها الحاج هاشم الرجب في محلة العوينة , ويخبرنا العلاف في كتابه الطرب عند العرب عن ولادته عام 1887 من أبويين فقيرين حالتهما الاجتماعية لم تساعدهما على تربيته تربية ثقافية فلم يدخل المدارس فبقى أمياً وتعلم في إحدى المعامل البغدادية مهنة صناعة الأحذية والتي عُرِف بها.
وتمشياً مع ما هو متعارف عليه عند المؤرخين من إعتبار أن القرن العشرين يبدأ مع نهاية الحرب الكونية الأولى أي عام 1918, لذا نرتئي أن نقول بأن الوعي الموسيقي لرشيد القندرجي تكّون ونشأ في عصر موسيقى هو إمتداد للوعي الموسيقى الخاص بالقرن التاسع عشر, إن معرفة ذلك والتوقف عنده لهُ من الأهمية كما سيأتي لاحقاً في دراستنا هذه.
ولا نعرف على وجه التحديد البدايات الأولى لهذا الفنان سوى ما ذكرهُ الشيخ العلامة جلال الحنفي من أن رشيد كان وهو صغير حدث يحضر مجالس احمد الزيدان حيث يُغني في بعض المقاهي العامة فقد كان رشيد يجلس تحت التخوت التي كانت عالية يوم ذاك فينصرف بذهنه وروحه إلى النغم وما يعرض له من تصرفات وأطوار فيحفظ ذلك بكل حرص وانهماك. وتأييدا لما ذهب إليه الشيخ جلال الحنفي أعلاه من كون أحمد الزيدان كان أستاذا لرشيد القندرجي, وجدتُ أكثر من تأييد لهذه الحقيقة عند خبراء أخريين للمقام العراقي كهاشم الرجب وقوجمان وكذلك العلاف. وعلى ذمة هاشم الرجب بأنه قد أخذ المقامات العالية كالأبراهيمي وغيرها من أحمد الزيدان ومقامات التحرير عن روبين بن رجوان وخليل الرباز وصالح أبو دميري وغيرهم .

وأحمد الزيدان ألبياتي (1832-1912) هذا كان يمثل مدرسة من ثلاثة مدارس أو اتجاهات ذات اصول راسخة وتقاليد عريقة وذات بعد زمني ليس بالقصير في تاريخ قراءة المقام العراقي ولربما تشكلت خصائص و ملامح هذه المدارس في نهاية القرن الثامن عشر واكتملت خلال أو عند نهاية القرن التاسع عشر , وكان لدى أحمد الزيدان ندوة فن يجتمع بها في أحد المقاهي البغدادية وهي مقهى (( مجيد كركر)) في محلة الفضل كانت هذه الندوة بمثابة مدرسة أو أكاديمية لتدريس أصول المقام لطلاب وعاشقين هذا الفن
على أن ما تركهُ رشيد القندرجي لنا من تسجيلات موسيقية لأغلب المقامات العراقية تقريبا تعد في حد ذاتها مصادر مهمة, يمكن الرجوع اليها بثقة تامة, لمعرفة جوانب كثيرة عن أسلوب قراءة المقام العراقي, وكذلك معرفة سير الخطوط اللحنية للعديد من التحارير والاوصال والقطع الداخلة في تراكيب هذه المقامات.

تميز أسلوب قراءة المقام العراقي لرشيد القندرجي بإستخدام ما يسمى في لغة أهل هذه الصنعة بالزير أو الصوت المفتعل ( الانكليزية falsetto , بالألمانية Kopfstimme) وهو أسلوب لربما يلجئ إليه قراء المقام في تلك الفترة لتغطية الضعف الكامن في الصوت المؤدي للمقام عن الصعود بالصوت الطبيعي الى حدود عالية لا يمكن للصوت الطبيعي الوصول إليها, وباستخدام هكذا تقنية يتحقق للصوت المؤدي الصعود ما مقداره ديوان موسيقي
واحد ( Octave ), علماً بأن هكذا نوع من تقنية الغناء كانت متواجدة في الغناء الأوربي وانحسرت واختفت نهائياً بعد ظهور فن الأوبرا في القرن السادس عشر. والمتأمل والسامع لمعظم تسجيلات رشيد القندرجي يلاحظ تسلّط وتسيّد هذا الأسلوب في قراءة المقام , والحال إن استخدام هكذا إسلوب يؤدي إلى طغيان المسارات والخطوط اللحنية الموسيقية الداخلة في تراكيب هذه المقامات على حساب الكلمة والنص المغنى وتصبح عملية الغناء والنطق مبهمة وغير واضحة المعالم والغناء في أكثر الأحيان أشبه بالولولة .
على أن تميز رشيد القندرجي بهذه التقنية في قراءة المقام قد ارتبطت كصفة مُلازمة لهُ ,ولم ندرك نحن محبي ومستمعي المقام العراقي من هذا الجيل من وجود قرء أخريين لربما كانوا يستخدمون هكذا نوع من التقنيات عند قراءة المقام, وعند مراجعتنا لأغلب تسجيلات الأستاذ رشيد القندرجي وخصوصاً البستات منها لاحظنا بأن قسم من الرديدة أو المذهبية المرافقين للأستاذ رشيد القندرجي يستخدمون ذات الأسلوب في عملية الغناء وترديد مذاهب البستات بأسلوب الزير( مثال ذلك في البستات المرافقة لمقامي المسجين والمدمي ) ,ومن المعلومات التي حصلنا عليها من أن قارئ أخر للمقام كان يستخدم هذه التقنية عند قراءة المقام الا وهو اسرائيل ابن المعلم ساسون بن روبين (1842 - 1899 )مما يؤكد تواجد هذه التقنية في قراءة المقام العراقي لفترة زمنية سابقة لفترة رشيد القندرجي , ولكننا وللأسف لا نستطيع على الأقل في الوقت الحاضر تقييم قدم إستخدام هذه التقنية عند قراءة المقام العراقي.

ولعل المتابع لحركة سير تاريخ المقام العراقي من أن يقف قليلاً وأن يسأل ويستفسر عن سبب انحسار واختفاء هذه الطريقة ( الزير ) في قراءة وغناء المقام العراقي بعد أن كان لها كما رأينا أعلاه روادها وممارسيها ؟ والجواب على ذلك في تقديري يعود للأسباب الآتية:

1. شهِد العراق وخصوصاً العاصمة بغداد بعد الحرب العالمية الأولى تغيرات كبيرة في مجالات مختلفة منها البنية الاقتصادية وكذلك النسيج الاجتماعي وخصوصاً البغدادي منه أدى إلى ظهور طبقات اجتماعية جديدة واختفاء اخرى, كذلك الهجرة من الريف إلى المدينة أضف إلى ذلك الهجرة الجماعية لليهود العراقيين في نهاية الأربعينيات وبداية الخمسينيات من القرن الماضي كل هذه التغيرات أثرت وبشكل مباشر على الحالة الاجتماعية والثقافية في بغداد .
ولقد كانت الطائفة الموسوية في العراق على تماس شديد بفن قراءة المقام فكان منهم المقرئين (كيوسف حوريش"1889-1975") والخبراء ( كسلمان موشي مواليد بغداد "1881" خبير المقام في دار الإذاعة العراقية ) والعازفين ( كصالح شميل مواليد 1890 , وحوكي بتو"1848- 1931" ) وكذلك مستمعين على درجة كبيرة من الفهم والادراك والتذوق لاوصول المقام ولقارئه رشيد القندرجي الذي يمثل لهم حلقة وصل وامتداد مهمة مع الموروث الموسيقي ألمقامي للقرن التاسع عشر بل وكان القارئ المفضل لدى كبار ومسوؤلي الدولة العراقية في تلك الفترة وجلهم قد تكَون وعيهُ الموسيقي أيضا في القرن التاسع عشر.

ويخبرنا قارئ المقام العراقي سليم شبث(مواليد بغداد 1908) في مذكراته عن سعة اتصال هذه الطائفة بالمقام العراقي بل واستخدامه خلال مراسيم الصلاة والعبادة اليهودية في بغداد والواقع أن فقدان النصوص الموسيقية للتراتيل العبرانية التي كانت ترتل في العراق ومقارنتها بالخطوط والمسارات اللحنية المتواجدة في المقام العراقي تعد من الخسارات الكبيرة جداً للدراسات الموسيقية المقارنة والتي انتهت للأسف إلى الزوال والنسيان وكذا الحال يقال بالنسبة للتراتيل المسيحية البغدادية.

2. ظهور قارئ المقام العراقي محمد القبانجي ( 1901-1989 ) كان الأستاذ محمد القبانجي أول قارئ للمقام قد تنبه إلى قيمة الكلمة المُغناة وضرورة إبرازها ونطقها بشكل سليم وواضح . والمستمع لتسجيلاته خلال مراسيم انعقاد المؤتمر الأول للموسيقى العربية في القاهرة عام 1932 يلاحظ مدى الاعتناء والحرص الشديدين على سلامة النطق ووضوح الكلمة والعبارة المغناة عند مقارنتها بتسجيلاته الأولى بل وإبرازه لقيم جمالية وتقنية في الغناء ترتبط ارتباطا متيناً في جماليات وتقنيات الغناء العربي من عهود طويلة غابرة تعود لربما لإشارات الفارابي عنها في كتاب الموسيقى الكبير.
كان لهذا التطور في قراءة المقام العراقي الأثر اللاحق على قرء المقام العراقي من أمثال ناظم الغزالي (1921-1963) وحسن خيوكة (1912-1962) ويوسف عمر (1918-1986) وحمزة السعداوي ( 1934-1995) وعبد الرحمن خضر( 1925-1985) وغيرهم من اللذين أتبعوا طريقة أستاذهم القبانجي.

3.ظهور الاسطوانة: إن ظهور الاسطوانة لعب دوراً مهماً في نشر الغناء العربي من مصري أو شامي في العالم العربي , ووصول الاسطوانة في الربع الأول من القرن العشرين إلى العراق, هيأ للفنانين العراقيين التعرف على أساليب الغناء والموسيقى الموجودة في هذه الأقطار, ومحاولة التشبه بها وأخذ ما هو ممكن منها, فهناك أكثر من دليل على تأثر الفنانين العراقيين من قارئين مقام كالأستاذ محمد القبانجي وموسيقيين كالملحن وعازف الكمان الموهوب صالح الكويتي بالموسيقى والغناء المصري. يقول الشيخ جلال الحنفي (( ومن بعض اعتراضاتنا ولوع القُبنجي بالتموجات المشابهة أو المحاكية للغناء المصريّ فلقد كنّا نعدّ ذلك تغنُجاً لا يليق بالمقام العراقي لأنهُ يفقدهُ بغداديته )).

ومهما يكن الأمر من شيء, فلقد كان الفنان رشيد القندرجي متمكناً من إستخدام هذا الأسلوب , ومثالا على ذلك عند سماعنا لمقام النوى لهذا الفنان المبدع فهو يسترسل عند تحرير مقام النوى والقطع والاوصال لحد الميانة الاولى لهذا المقام بإستخدام الصوت الطبيعي ( آلاجغ ) ومن ثم يغيير طبيعة الصوت الى ما يسمى بالزير للصعود ومن ثم وبراحة ويسر كبيريين وبأمكانية الأستاذ المُتمكن يرجع الى الصوت الطبيعي لعمل التسليم .
أن عملية الانتقال من وضع طبيعي للصوت المنتج إلى وضع أخر وهو ما أشرنا اليه بإصطلاح ( الزير ) وبالعكس تنم عن مقدرة وكفاءة عالية كان يتمييز بها المقرء رشيد القندرجي.
إن هذا الموضوع يقودنا الى موضوع أخر الا وهو التمكن التام من امتلاك ناصية ومسالك النغم والسيطرة المطلقة على المسارات اللحنية للمقامات العراقية فأن ماهو شائع ومتداول عن أن رشيد القندرجي قد قرء مقام الأبراهيمي بأربعة وعشريين شعبة متفوقاً على أستاذه أحمد الزيدان والذي غناه بأربعة عشر شعبة وللحقيقة لا بد من التقصي والبحث عن إمكانية وجود هكذا تسجيل لهذا المقام بصوت رشيد القندرجي متضمناً الأربع والعشريين شعبة . ومهما يكن الأمر من شيء فعند سماعنا لتسجيلات هذا المُقري الفذ لمقامي الحليلاوي والباجلان, ومن المعلوم بأن هذيين المقامين متشابهيين لدرجة كبيرة جدا نجد أمكانية السيطرة المطلقة على النغم في تحديد هوية وشخصية المقامين المذكورين, علماً بأن ما متعارف عليه من أن هذا الفنان كان لا يقرأ النوطة الموسيقية أو العزف على آلة موسيقية, أضف إلى ذلك اتساع دائرة معرفته بالمقامات العراقية و تمكنه من أداءها وتسجيلها جميعاً, كما ويعتبر لدى خبراء المقام العراقي من الطبقة المتقدمة من قارئ المقام .
إن إبراز الشخصية أو النكهة البغدادية في قراءة المقام لدى هذا الفنان تبقى سمة متميزة, وصوته الطبيعي شجي وذو عذوبة نادرة يساعد على إبراز هذه الشخصية, ولو قُدّر لهذا الفنان إمتلاك مدى واسع وعريض في حنجرته يُغنيه عن إستخدام الصوت المفتعل ( الزير ) لربما ترك لنا من رصيد تسجيلاته الشيء النادر والعجيب.

كان الفنان رشيد القندرجي أميناً على ما قد تعلمه من اساتذتهِ وما هو متوارث عند قراءة المقام, لذا يصلح أن نقول بأنهُ كان رائداً لمعسكر المحافظيين من قرء ومعجبي المقام العراقي والتي كانت ترى أي خروج عن أصول ما هو موروث ومتبع بمثابة جُنحة كبيرة لا تُغتفر, وعلى ما يظهر بأن هناك نوع من التوتر والتشاحن قد حصل بين هذا المعسكر والتجديدات التي كان يقوم بها مقُرء المقام العملاق محمد القبانجي, فلقد كان القبنجي متمكناً من قراءة جميع المقامات, وبحكم الأستاذية ومنحى روح التطور والموقع الاجتماعي المتميز الذي كان يتميز بهِ الأستاذ محمد القبانجي عن أقرانه من قراء المقام, راح يجدد ويضيف ويخلق مقامات لم تكن متداولة في ساحة قراءة المقام في ذلك الوقت لدرجة بأن رشيد القندرجي أشتكى من ذلك بمقولته (.. إن القبانجي بدأ يغني حسب مزاجه مقامات ليس لها وجود ولم نسمعها من أساتذتنا.).
يقول خبير المقام العراقي الشيخ جلال الحنفي ( ...لقد كانت فكرة التَجديد في المقام قد علقت بذهن القبنجي وجالت في مدار رغبته بعد عودته من مؤتمر القاهرة عام 1932 فوجدت نظرته هذه لدى القوم معارضةً شديدة وأنشأت بينه وبين مشاهير قراء المقام العراقي من جماعة ( أحمد الزيدان) خاصة خصومةً بلغت أقصى درجات الحِدة, ....., وقد حاولت أن أجمع بين ( رشيد القندرجي) وبين ( محمد القبنجي ) فأعياني ذلك, )
لكن رغم ذلك كانت للأستاذ رشيد القندرجي تجديداته وإضافاته المتميزة في ما هو متوارث من هذا الفن الجميل وعلى ذمة الحنفي انه أدخل نغمات العمر كله و المكابل والقريه باش والعلزار في مقام الحديدي وأدخل في مقام الكلكلي نغمة السيرنك ونغمة العلزبار وأدخل في مقام الطاهر نغمة من العجم ومن الحسيني وأدخل نغمات كثيرة في مقام الإبراهيمي.

وهروباً من النكران الفني والفقر المادي العائلي والشخصي والعقوق الاجتماعي ومن فرط حساسيته ورهافتها عمد إلى الكحول لتهدي همومه وتسكن مواجعه, عُين خبيرا للمقام العراقي في دار الإذاعة العراقية ببغداد إلى يوم وفاته وذلك في 8 آذار عام 1945.
إن عملية رد الاعتبار لهذا الفنان وجمع تراثه الغنائي وإعادة تسجيله بشكل يتناسب والتطورات التكنولوجية الحديثة تصبح من المهمات الضرورية جداً بل من أولى واجبات المسئولين عن الحركة الثقافية في العراق ونحن نشاهد انحسار واختفاء المقام وإن ظنت الناس بأنهُ بُعث من جديد..فانههُ لم يبعث من جديد مالم يتدارك المسئولين عن الواقع الثقافي في العراق أمر الاعتناء به وتدريسهُ بشكل منهجي ونظامي وإعادة تسجيل جميع التراث ألمقامي لحفظ هذا التراث وجعله مُتيسراً للأجيال القادمة

من مقال للكاتب : عاصم الجلبي
_____________________________

اهدي هذا التسجيل النادر للاعضاء
الاستاذ رشيد القندرجي
مقام وبستة ربيتك اصغيرون
:emrose:
مقام السيگاه
وبستة : ربيتك إزغيرون حسن
3:59 دقيقة
______________________________
الإشراف : تنقية التسجيل ، المشاهدات [251]+71

hasanh
06/09/2007, 16h28
مقام الراشدي
ياراجباً بيّ مشاحيف الهوى
مع بستة
بيضافون -3:31 دقيقة
:emrose:
وهذا مقام الراشدي مع بستة نادرة. للاستاذ رشيد القندرجي
__________________________
الإشراف : تنقية التسجيل وتعديل السرعة، المشاهدات [154]

hasanh
14/09/2007, 20h59
هذه اغنية كانت غائبة لحد الان.فتفضلو
الاستاذ رشيد القندرجي
اغنية ياهــــــلي
نغم بيات
بيضافون 3:45 دقيقة
:emrose:
____________________
الإشراف : تنقية وتعديل السرعة ، المشاهدات[102]

Moderato
13/12/2007, 13h08
رشيد بن حبيب ( 1886-1945) قارىء مقام عراقي كان عالماً بأسرار المقام وأنغامه وفروعه وأصوله قام بتسجيل أكثر المقامات العراقية بأسلوبه المعروف في قراءت المقام وهو ما يسمى بالزير عند صناع هذا الفن. كان خبيراً للمقام في دار الإذاعة العراقية .
هذا تسجيل لمقام النوى العراقي بصوت رشيد القندرجي يستهل المقام بتحرير مقام النوى وغناء أبيات من الشعر بصوته العادي وهو ما يسمى باللغة أهل هذا الفن الأجغ ومن ثم يقوم بتغيير طبيعة الصوت إلى الزير ليعمل الميانة وثيقة مهمة جداً في إستعراض مقام النوى وتبيان أركانه الست تحياتي .
مقام النـــــــــوى
ومقرطقٌ يسعى الى الندماء
الشعر : لأبي نؤاس
بيضافون : 6:36 دقيقة
__________________________
الإشراف : تنقية التسجيل ، المشاهدات [186]

عمر كامل
14/12/2007, 21h26
قاريء المقام رشيد افندي القندرجي

البارون علي
06/03/2008, 15h24
إن لكل قطر عربي مايميزه فلكل قطر نكهته وذوقه ويبقى العراق في قمة الهرم العربي بتنوعه وغناه حق للعراق بأن يفخر باعلامه ورجاله

alrassam
15/04/2008, 14h41
السلام عليكم وتحية طيبة للجميع

شكرا لك أخي Moderato على المعلومات الجميلة والدقيقة عن الاستاذ رشيد القندرجي وكذلك الملف المرفق مقام النوى والشكر للأخ عمر كامل على الصورة وانا ارفق لكم بستة بصوته الجميل ... ارجوا ان يكون الملف ظاهرا في الصفحة

بستة ( حول خيال الشكًرة )
من مقام البيات
أسطوانات أوديون
3:07 د
تقبلوا تحياتي

Moderato
14/05/2008, 19h16
عزيزي الرسام

تحية طيبة لك ولكل عشاق المقام العراقي أرفق طياً مقالة للأستاذ عاصم الجلبي عازف العود والموسيقي العراقي عن الاستاذ الراحل رشيد القندرجي مع الاعتذار الشديد لكل اعضاء هذا المنتدى الرائع لعدم الاشتراك معكم لقلة الوقت والمسؤولياات الكثيرة تحياتي للجميع .

Moderato

saadqazaz
26/07/2008, 11h01
شكرا عن المعلومات القيمة الموجودة في هذا الموضوع ولكن للمعلومات ان رشيد القندرجي هو المدرسة الاولى في العراق وفي وقته ادى المقام اساتذة لهذا اللون مثل نجم الشيخلي وملا غزال وساهم المطربون اليهود البغداديون كثيرا في اداء المقامات وتغنوا ببغداد وشواطئها وكان محمد القبنجي هو رائد تحديث المقام مع حفاضه على الاصالة .

قصي الفرضي
29/05/2009, 19h25
الاخوة الاعزاء
السلام عليكم
اليكم اغنية عفاكي عفاكي للمطرب رشيد القندرجي وهي من الاغاني البغدادية القديمة وتغنى عادة بطلب من ام العريس لاافهام العروس بانها قد اخذت الولد على الجاهزوبدون تعب .وكان رشيد من المطربين المفضلين لصوته الجميل وامكانياته الواسعة . ويحصل عند البعض التباس بان الاغنية مصلاوية
ومعنى الكلام عن لسان ام العَريس عفاكي عفاكي على فند العملتينو انا اتعبت وانا اشكيت وعالحاضر اخذتينو .
عفاكي اي للانجاز والشطارة الكبيرة على فند اي المكر والدهاء الذي ابديتيه وعملتيه وانا التي ربيته وجئتي لااخذه على الجاهز وبدون اي تعب . وقد غنى هذه الاغنية ايضا المطرب يوسف عمر .
عفاكي عفاكي عالفندي العملتينو
3:14 د
تحياتي
قصي الفرضي / العراق بغداد
___________________________
الإشراف : تنقية التسجيل ، المشاهدات [56]

haidarthamer
26/09/2009, 12h51
بستة (جواد جواد مسيبي) للأسطة رشيد
3:11 د
إسطوانات أوديون

أرجو أن تنال رضاكم

تحياتي

hasanh
22/11/2009, 20h54
.
.
هذا تسجيل من اسطوانة للقندرجي تحمل بستة جواد جواد وحول خيال على وجهيها. وهما البستتان اللتان رفعمهما منفصلتين الاخوان محمد العمر وحيدر ثامر مشكورين
.
.

hasanh
22/11/2009, 21h14
.الاسطة رشيد القندرجي
شعر وابوذية
..... على الهوى ستر الحياء ـــــــــــــــ إن المحبة في الفضيحة أكملُ
وأبوذية :حلمهـــه
إسطوانات أوديون : 3:09 د
____________________
الإشراف :كتابة وتنقية وتعديل السرعة،المشاهدات [52]

hasanh
22/11/2009, 21h21
.الاسطة رشيد القندرجي
بستة : واويل ..واويل
بكرمة علي دفنوني

ابكرمة علي دفنوني وابنوا علي ابناية
بلكن يجي محبوبي ويبجي علي اهواية
:emrose:

hasanh
23/11/2009, 13h29
.الاسطة رشيد القندرجي
بستة
لا تونين

يام البوشي وعباتين
إسطوانات أوديون
.
.

hasanh
23/11/2009, 13h44
.
.
الاسطة رشيد القندرجي
بستة
بنية ويا بنية
إسطوانات أوديون
_____________________
الإشراف : تنقية وتعديل السرعة، المشاهدات [51] .

hasanh
23/11/2009, 14h11
الاسطة رشيد القندرجي
بستة
مادار حسنك شَمر
إسطوانات بيضافون : 3:34 د
:emrose:

جوهرة مفقودة اخرى للقندرجي

غناها القبنجي ايضا وموجودة في قسمه
___________________________
الإشراف : تنقية وتعديل السرعة المشاهدات [51].

hasanh
23/11/2009, 14h19
الاسطة رشيد القندرجي
بستة
مظلومة

بيضافون : 3:07 د

جوهرة مفقودة اخرى للقندرجي


كلجن يمظلومات للكاظم امشن
وعد سيد السادات احجن ظلمجن
(غناها اخرون فكن حزنجن)
_______________________
الإشراف : تنقية التسجيل، المشاهدات [71].

hasanh
23/11/2009, 16h08
الاسطة رشيد القندرجي
بستة
چتلني أكحل العين



جوهرة مفقودة اخرى للقندرجي
من اجمل البستات


حبس گلبي بالمحبس يابو حجل اليرن
لابس چتاية ام اعروك نازع چتاية ام عروك
ايدي وايدك الكركوك حبيبي ماجوز منه

hasanh
24/11/2009, 11h13
.بسته اخرى للقندرجي
إسطوانات بيضافون
:emrose:
_________________
الإشراف : تنقية وتعديل السرعة ،المشاهدات [59] .
.
.

hasanh
24/11/2009, 11h15
.
.
وهذه بستة مجهولة للاسطة رشيد القندرجي
________________________________
الإشراف : تنقية التسجيل ، التحميلات السابقة [52]
.
.

داؤد بغدادي
29/11/2009, 21h47
استاذي العزيز حسن


ان ما تقومون به من جهد لا يوصف
انكم بالفعل أبطال لما تقومون به من جمع وحفظ تراثنا النفيس


عندي سوال لوسمحت


هل هذه التسجيلات هي من موقع
Dangoor
ومحولة بصيغةmp3 أم انها من مصدر أخر وبنوعية أفضل؟


شكري وتحياتي

hasanh
30/11/2009, 10h45
اخي داود
اشكرك على سؤالكم الكريم
اخي مصدرها هو الاخ د ليث الاعظمي مشكورا ارسل لي مجموعة اقراص سي دي
تحياتي و مودتي

hasanh
30/11/2009, 11h22
.
.
الاسطة رشيد القندرجي
بستة
يارب يا عالي
.
.

hasanh
30/11/2009, 11h25
.
الاسطة رشيد القندرجي
بستـــة
مات اللمبچي داود وعلومه
إسطوانات گرامافون
____________________
الإشراف : الإضافة والمعلومات وإسم البستة من قبل الأخ رشيد القندرجي مشكوراً ( محمد الساكني) هنـــــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=648736&postcount=121)وهنــــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=648504&postcount=117)والمشاركات الأخرى .
الإشراف : تنقية وتعديل السرعة ، التحميلات السابقة (59)

.

طه التكريتي
16/01/2010, 12h44
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وودت ان اورد لكم حكاية الزير بخصوص
الاستاذ رشيد افندي القندرجي
يحكي ان الاستاذ رشيد كان ذو صوت شجي
ومؤثر بشكل كبير على السامعين
لذلك قام اليهود البغداديون المعروفين بشغفهم
بالمقام العراقي بعمل ما يشبه الاحتكار
على الاستاذ رشيد افندي
اي يقرأ المقام في جلساتهم وسهراتهم فقط
ووصل الحد في شغفهم بأسلوبه النادر والمميز
ان حدا بأحد عشاق فنه الراقي
ان وضع مادة في شرابه توثر على الاوتار الصوتيه
فبعد ان شربه الاستاذ رشيد افندي وبانت اعراضه
قفد بدا صوته ضعيفا وخشننا
وبدا لا يستطيع الوصول الى الطبقات العالية من المقام العراقي
مثل الجواب وجواب الجواب
لذلك بدا بأستخدام الزير (البستوكة)
وذلك بأن يضع وجهه في فم الزير ويقرا المقام
ويسمع صوته من خلال الزير ...
وقد لاحظت الفرق بين التسجيلات القديمة
بصوته الاعتيادي قبل الحادث وصوته من
خلال الزير بعد الحادث وكان كله شكوى وحزن

المعلومة منقولة للامانة:
من والدي الذي سمعها عن والده الحاج زكي السيد علي "رحمه الله"
وان كان هناك لبس او معلومة غير اكيدة في القصة
نرجوا الاشاره اليها .. ودمتم بحفظ الله

طه التكريتي

زياد الشالجي
17/01/2010, 00h47
الاخ طه،

ليس صحيحا ان الاستاذ رشيد القندرچي كان يغني خلال پستوگه. الغناء بطبقه الزير معناه الغناء بالصوت المستعار او المفتعل وهي حيله ذكيه للوصول الى الطبقات العاليه عندما لا يصلح صوت المغني لها وقد اشتهر بهذه الطريقه قبل ابو حميد كل من الخزان اسرائيل بن المعلم ساسون و روبين بن رجوان و سلمان موشي و هم من اساتذه القندرچي كما ان هذا النوع من الغناء كان يستخدم في الغناء الكلاسيكي الاوروبي.

يتميز هذا النوع من الغناء بالتركيز على المسارات اللحنيه في تسلسل اداء القطع و الميانات التي تدخل في المقام ولكن على حساب الشعر المغنى فتأتي الكلمات مدغومه ومبهمه وقد لا تستطيع ان تميزها الا بصعوبه وهذا الامر مقصود. و كانت هذه الطريقه ايضا شائعه في اداء التهليلات البغداديه وهي من الغناء الديني الصوفي وفي الغناء الديني للطائفه الموسويه. و بعض تلاميذ ابو حميد اتبعوا هذه الطريقه ايضا منهم مكي الحاج صالح العبيدي (اصبح فيما بعد مؤذنا في المسجد النبوي في المدينه) و يظهر صوته في غناء الپستات التي سجلها القندرچي مثل اغنيه هيدو هيدو التي تأتي بعد مقام المسچين الذي سجله لصالح بيضافون في ١٩٢٥. و هناك مقامات و پستات سجلها القندرچي بصوته الطبيعي (الآچغ)، مثلا مقام البيات المشهور لشركه اوديون عام ١٩٣٠. علما ان الكثير حاربوا القندرچي لأتباعه هذه الطريقه في الغناء آنذاك رغم ان الجميع يشهد انه كان سيد الغناء البغدادي في عصره و خليفه القارئ الكبير احمد زيدان. ولم يحتكره احد بل استمر في الغناء في مقاهي القيصريه و مجيد گرگر و علوان العيشه و الشاهبندر حتي نهايه عمره كما كان خبيرا للمقام في الاذاعه العراقيه بعد تأسيسها في نهايه عقد الثلاثينات.

انا سمعت هذه القصه و لكن عن يوسف حوريش. فهو كان من عائله متدينه محافظه لم تتقبل ادائه للغناء الدنيوي وكانوا يفضلون ان يبقى مرتلا للغناء الديني العبري. فيقال انهم كانوا يضعون له الكحل في شرابه حتى فسد صوته ويبدو ذلك واضحا في تسجيلاته الاذاعيه من اسرائيل في عقد الخمسينات. فربما حصل اشتباه بين هذا وذاك والله اعلم.

مع التقدير

د.نعمان
17/01/2010, 22h17
الاستاذ العزيز زياد الشالجي
تحية طيبة
مداخلتكم عن الاستاذ الراحل رشيد القندرجي جلبت اهتمامي لما تضمنتها من معلومات مفيدة وجديدة بالنسبة لي. ماذكرتموه عن قارئ المقام يوسف حوريش و انتمائه الى عائلة متدينة محافظة جعلني اعيد النظر بالملفات التي رفعتها عنه في المنتدى قبل حوالي شهر. لقد نقلت تلك الملفات من كاسيت مكتوب عليه اسم يوسف حوريش بخط يد السيد الذي باعني الكاسيت قبل حوالي 14 عاماً دون ذكر اسماء الملفات مما اضطرني لان استنجد بالاخ الكريم محمد العمرللمساعدة في التشخيص, دون ان نصل الى نتيجة لكون ان هذه الملفات تكاد تشبه التراتيل او اللطميات او ربما الحسينيات. وبعد قرائتي لمداخلتك القيمة استنتجت بانه من غير المعقول ان يكون صاحب هذه الملفات القارئ المبدع يوسف حوريش لانها تتعارض و العبرية التي ينتمي اليها. علماً بان هذه الملفات بالفعل محيرة لانها تجمع ما بين الشعر والمقام والابوذية بطريقة متناسقة و مدهشة في الوقت نفسه. وتشاء الصدفة ان اقرر صباح هذا اليوم نقل ملفات شريط لرائد الغناء الريفي عبد الامير الطويرجاوي حصلت عليه من نفس المصدر الذي زودني بشريط يوسف حوريش لاكتشف شبهاً كبيراً في الصوت وطريقة الاداء وحتى في بعض ملفات الشريطين. ثم استمعت بعد ذلك الى طور الطويرجاوي بصوته والمرفوع من قبل السيد فتى الاحواز وكذلك من مصادر اخرى لاكتشف بانني و قعت بخطأ كبير و غير مقصود والسبب يعود وبلا شك الى صاحب التسجيلات الذي اختلط عليه الامر. لقد اتصلت هذا اليوم هاتفياً مع صاحب التسجيلات وهومقيم في الدانيمارك واستفسرت منه عن الموضوع وعما اذا كان لديه كاسيتات قديمة اخرى و اعلمني بان لديه الكثير وبانه سيزودني بشريط يوسف حوريش المفقود.
لا اريد ان اطيل عليك, ايها العزيز زياد, ساذهب انشاء الله الى الدانيمارك في نهاية الربيع بأمل الحصول على ما اطمح من اشرطة قديمة لرفعها الى المنتدى و سأحاول اصلاح الخطأ بخصوص الملفات المرفوعة في صفحة قارئ المقام يوسف حوريش بعد التشاور مع اخواني في المنتدى في القريب العاجل
مع التقدير.

د.نعمان
18/01/2010, 20h32
رشيد أفندي القندرجي

اعزائي اقدم لكم 10 ملفات لقارئ المقام العراقي رشيد أفندي القندرجي نقلتها من قرص سي دي اشتريته قبل 13 عاماً. أرجو ان لا يكون مكرراً.


مقام الگلگلي
بسته : جاني طريح النوخذه
________________

مقام غولغولي مع بستة ! خطأ إسم المقام .

د.نعمان
18/01/2010, 20h34
رشيد أفندي القندرجي

مقام بياتي
يقرأ أبيات بالفارسي

د.نعمان
18/01/2010, 20h36
رشيد أفندي القندرجي

مقام المنصوري
ألا فأسقني خمراً
__________

د.نعمان
18/01/2010, 20h38
رشيد أفندي القندرجي

مقام المسكين
أحباب گلبي
ثم بستة : هيدو هيدو راويني باصك
_________

د.نعمان
18/01/2010, 20h40
رشيد أفندي القندرجي

مقام الصبا- ألا ياحمامات اللوا
بستة : يارب ياعالي
___________

د.نعمان
18/01/2010, 20h55
رشيد أفندي القندرجي

مقام المدمي
إسطوانات بيضافون
7:29 دقيقة

د.نعمان
18/01/2010, 20h57
رشيد أفندي القندرجي

مقام الأبراهيمي
إسطوانات أوديون

د.نعمان
18/01/2010, 20h59
رشيد أفندي القندرجي

مقام الناري
اسطوانات أوديون

د.نعمان
18/01/2010, 21h00
رشيد أفندي القندرجي

مقام السيگاه
نضت عنها القميص
بيضافون
الإشراف : تم إستبدال الملف بنسخة من مشاركة رشيد القندرجي
المشاهدات: [48] +[47]
___________________________________

مقام سيقاه ! خطأ

د.نعمان
18/01/2010, 21h17
رشيد أفندي القندرجي

مقام الراست
إن شكوت الهوى فما أنت منا
تحملُ الصد والجفا يا مُعنا
بيضافون

بقي في القرص ملفين لا ضرورة لادراجهما لانهما قد رفعا سابقاً في المنتدى وهما بستة جواد جواد مسيبي و حول خيال الشقرة.


اعزائي بقي لدي كاسيت قديم للاستاذ القدير رشيد القندرجي لا يحمل اسماء المقامات المسجلة فيه ولكن ساقدمه لكم قريباً وانا واثق بأن خبراء المقام العراقي في منتدانا الرائع وفي مقدمتهم الاساتذة الافاضل حسن ومحمد العمر و زياد الشالجي سوف "يكشفون الشفرة" ويشخصون تلك الملفات النادرة فلهم الشكر و التقدير.

داؤد بغدادي
18/01/2010, 21h21
استاذي وأخي العزيز د.نعمان

جميل جدا - أنت السباق دائما

بالحقيقة هذا السي دي موجود عندي وكنت أنتظر أن يكمل الأستاذ حسن اكمال تحميل ملفاته ولم أكن أرغب بقطع سلسلة أفكاره

قمت بتحميل ملف الكتيب وهو باللغتين الفرنسية والانكليزية

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=184799&stc=1&d=1263853224


هناك شئ أخر

عندي 46 تسجيل للاسطة رشيد وكنت أود ان أطلب من الاستاذ حسن أن يقترح طريقة لكي نقوم بتمييز الملفات الموجودة والغير موجودة لانها فعلا عملية صعبة جدا علي وخصوصا مع ملفات الاسطة رشيد

استاذي حسن

هل أقوم بتحميل الملفات وتقوم حضرتك بفرزها لتمييز المفيد (المفقود من المنتدى) ؟ ام تقترح حضرتك طريقة اخرى ؟

د.نعمان
18/01/2010, 21h47
الاخ الفاضل داؤد بغدادي
عزيزي اين كانت هذه الكاسيتات مظمومة؟ ان وجود 46 تسجيل لرشيد القندرجي هو ثروة كبيرة . في المنتدى خبراء متمرسين في تشخيص المقامات وهم رغم مشاغلهم سوف لن يبخلون في مساعدتك في هذه المهمة. وانا في الحقيقة "ضعيف" في معرفة انواع المقامات العراقية, ولهذا السبب فقد تجنبت في البداية الخوض في ملفات المقامات رغم امتلاكي مجموعة لا باس منها. أن تشجيع اخي العزيز محمد العمر هو الذي حفزني على الدخول الى هذا الميدان الصعب.
بالنسبة الى الكتيب يمكنك تحميله ان سمح لك الوقت وهو كما تعلم ليس في اللغة العربية. اشكرك مجدداً على هذه المداخلة وارجو لك الاستمرار في رفع ما بحوزتك من ملفات نادرة.

داؤد بغدادي
22/01/2010, 20h21
استاذي وأخي العزيز د.نعمان

بالحقيقة انا ليس لدي اي كاسيتات وان كل مالدي صراحة هو من الانترنت هذا العالم الرائع والشاسع وأعتقد ان الله قد لأعطاني موهبة البحث في هذ العالم حيث انني تقريبا أجد كل شئ أبحث عنه اذا كان موجودا في الانترنت


بالحقيقة لم أقم بتحميل الملفات لحد الان لاني اعتقدت انها نفس التسجيلات التي يقوم برفعها الاستاذ حسن ولو تلاحظ فقد سألت الاستاذ حسن في المشاركة رقم 30 عن التسجيلات لأني توقعت أن تكون من نفس المصدر

المهم بالنسبة لتسجيلات القندرجي هي أيضا من الانترنت وهي عبارة عن خمس سيديات وكانت بصيغة (realplayer) وبنوعية قديمة وكانت عملية تحويلها مزعجة نوعا ما والأصعب من ذلك كان تقسيم الملفات لانها كانت مسجلة كل سيدي في ملف واحد (مثل الكاسيت) ولكن اخيرا قمت بتقسيمها وتقويتها لانها كانت ضعيفة جدا

أربع من هذه السيديات هي لرشيد القندرجي
وثلاث تسجيلات ليوسف حورش وقد رفعتها لصفحته
وهناك ست تسجيلات لا أعرف لمن
وأربع تسجيلات تقسيم سنطور لحوكي بتو الكبير ويوسف بتو الصغير وقد رفعتها لصفحة الة السنطور (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=392057#post392057)


بالحقيقة سؤالي السابق كان موجها للاستاذ حسن فهو الخبير
والسؤال ثانية

هل أقوم بتحميل الملفات وتقوم حضرتك بفرزها لتمييز المفيد (المفقود من المنتدى) ؟ ام تقترح حضرتك طريقة اخرى؟

تحياتي

hasanh
24/01/2010, 14h15
سادتي الافاضل
أشكركم على الاهتمام بهذا القارئ العظيم
وارجو رفع اي ملفات تتوفر لديكم سواء تم تشخيصها ام لم يتم فسيأتي الوقت التي تعطى حقها مادامت اصبحت متوفرة هنا.
واي شخص يتبرع بمحاولة شرحها قدر امكانه اذا توفر لديه الوقت فهو مشكور ومن يصيب فله شكرين ومن يخطئ فله شكر واحد.
اشكر حسن ظنكم ولكني لست خبير بالمقام وانما فقط سميع وهاوي ويقوم الاخ محمد وانا وبعض الاخوة الكرام احيانا بشرح المقامات لانه لا يوجد لدينا لحد الان بالمنتدى خبيرضليع متواجد دائما يتولى هذه المهمة مشكورا .

كما انني لست مشرفا وانما عضو عادي لذا فان حضوري ومتابعتي غير مضمونين ولا اقوم دائما بتفقد ومراقبة ما يطرح في القسم فهذا يقوم به الاستاذ وسام خير قيام وهو من شيد القسم بجهده الفردي ويسهر عليه واذا ما ترك القسم فانه سينهار كما كان منهارا قبل قدومه جزاه الله خيرا ووفقه

احبائى الافاضل ان كل من يساهم في المنتدى يقوم بخدمة عظيمة للتراث فارجو ان لاتترددو في رفع المواد التراثية واذا حصل تكرار او خطا فالاخ المشرف كفيل و كفؤ بتصحيح اي شئ يطلب منه
تحياتي

داؤد بغدادي
24/01/2010, 14h45
استاذي العزيز حسن
اخوتي الأعزاء

شكرا لك مداخلتك وصدقني يا استاذي العزيز بانني أنا أعتبر كل ما أقوم به ليس خدمة وانما واجب تجاه التراث

هذا كل مامتوفر لدي من تسجيلات القندرجي التي ذكرتها في المشاركة السابقة والتي حاولت تقسيمها كما هي من المصدر وعدم التغيير بالترتيب
سأرفعها بأربع مشاركات (مشاركة لكل سي دي) وأتمنى ان يتم فرزها وتمييزها بقدر الامكان :
هنا السي دي الأول 12 تسجيل
_____________________________
تسمية المقامات والبستات ولغرض الفائدة المرجوة :
1. مقام دشت عرب - تركتُ حبيب القلب لاعن ملالةٍ - إسطوانة بيضافون
2. بستة ............ - - = =
3. بستة - يارب ياعالي - = =
4. مقام المسكين - أحباب كَلبي فلا لي غيرهم + بستة هيدو راويني باصك - بيضافون
5. مقام الحديدي - يهل الفزع براسي - إسطوانة بيضافون
6. مقام الأوج - الكاس لحظة كالسهم - اسطوانة بيضافون
7. بســـتة - اسطوانة بيضافون
8. مقام المدمي - اسطوانة بيضافون
9. مقام الگلگي - لي خلةٌ منهم ريح الوداد+ جاني طريح النوخذه - اسطوانة أوديون
10. مقام الإبراهيمي - فجر النوى لاح - اسطوانة أوديون
11. مقام البيات - ابيات بالفارسي - اسطوانة أوديون
12. مقام المنصوري - ألا فاسقني خمراً - اسطوانة أوديون
__________________________________________________ __

داؤد بغدادي
24/01/2010, 14h55
السي دي الثاني

15
تسجيل
_________________________________
1. مقام.......! - اسطوانة أوديون
2. مقام السيگاه - نضت عنها القميص - اسطوانات بيضافون
3. بســــتة - ! ابيات ( زهيري)
4. مقام الرست - ان شكوت الهوى - اسطوانة بيضافون
5. مقام البيات !......- أبيات ( بالفارسي)
6. بســـــتة - جواد جواد مسيبي - اسطوانات أوديون
7. بســـــتة - حول خيال الشگرة - اسطوانات أوديون
8. شعر وأبوذية - نهيتك عن الهوى+ حلمهه - اسطوانات أوديون
9. بســــتة - بنيه ويا بنيه - اسطوانات أوديون
10. بســــتة - عفاكي عالفندي العملتينو - اسطوانات بيضافون
11. بســـتة - واويل/ كرمة علي دفنوني - اسطوانات بيضافون
12. بســـتة - مظلومة - اسطوانات بيضافون
13. مقام التفليس - آغالر باشالر - اسطوانات أوديون
14. بســـتة - لاتّونين - اسطوانات أوديون
15. مقام الخلوتي - شعر فصيح - اسطوانات بيضافون

داؤد بغدادي
24/01/2010, 15h06
السي دي الثالث

تسجيل 12
______________________________
1. بستة -! حباب ( نغم البيات)
2. مقام الطاهر - أراك عصي الدمع - اسطوانات اوديون
3. بستة - چتلني أكحل العين - اسطوانات اوديون
4. مقام الإبراهيمي - فجر النوى لاح - اسطوانات بيضافون
5. مقام الدشت عرب - ألا يامعشر العشاق+ يارب ياعالي - بيضافون.
6. مقام الحجاز الديوان- إنما ..لاترى العيش - بيضافون
7. مقام النوى - ومقرطقٌ يسعى الى الندماء - بيضافون
8. مقام المخالف - إلزم وداده - بيضافون
9. مقام الجبوري - .....! - بيضافون
10. مقام الباجلان - إترك هوى من بنيران - اوديون
11. مقام !......... ! - ......! - بيضافون
12. بستة - مظلومة - اسطوانات گرامافون
___________________________________

داؤد بغدادي
24/01/2010, 15h59
السي دي الرابع
7
تسجيل انتهى
_______________________________________
1. ......... ! - شعر - اسطوانات كَرامافون
3. مقام الراشدي ! - اسطوانات بيضافون
4. مقام البيات - اسطوانات بيضافون
5. بستة - يابو الزلف - اسطوانات بيضافون
6. مقام الصبا - اسطوانات بيضافون
7. مقام الخنبات + ربيتك زغيرون - اسطوانات بيضافون
_______________________________
إزالة ت : 2 (93) الباجلان

وسام الشالجي
24/01/2010, 16h08
الى اخوي الحبيبين حسن وداؤد
اولا اود ان اشكر ما جاء به الاخ حسن في مداخلته واقسم بالله العظيم باني لم افعل شيئا قياسا بما يقدمه الاخوة الاعزاء من رواد القسم من امثاله . حين كلفت بادارة قسم العراق كنت اتصور باني عارفا بعض الشيء بالتراث الفني العراقي , ولكني بعد ان شاهدت بعيني الكنوز التي رفعها الاخوة هنا وجدت نفسي وكل معرفتي ليس اكثر من قطرة صغيرة في بحر كبير . لذلك انا اتمسك دائما بالقول الذي ذكره اخي محمد العمر في كثير من مداخلاته باننا هنا جميعا نكمل بعضنا بعضا . وبعد ان اطلعنا على غنى التراث الفني العراقي ومساحته الواسعة اود ان اقول بانه لا يوجد ابدا من هو ضليع بهذا التراث العظيم ولا حتى في احد فروعه , لذلك فأننا جميعا سنبقى نحتاج لبعضنا البعض . الامر الثاني الذي اريد ان اقوله هو اني اريد ان اشكر الاخ داؤد على ما يضخه من روائع يتحف بها القسم , وما قدمه الان للفنان رشيد القندرجي خير دليل على مساهماته الرائعة . نحن نستطيع ان نعدل اي شيء ونصحح اي معلومة حتى وان مر عليها دهر , لذلك اطمئن يا اخي العزيز بان ما ترفعه سيتواجد من يسمعه ويعززه بالمعلومة الصحيحة . وحتى وان لم يحصل ذلك فانك تقدم خدمة كبيرة لوطنك في حفظ تراثه لترثه الاجيال القادمة من بعدنا . انا متأكد الان بان مكتبة القسم اصبحت تضم كنوز اكثر من اي موقع او مكان في العالم . وحتى دار الاذاعة العراقية الان فانها لا تمتلك بقدر ما نمتلكه نحن , وهذا كله بفضل جهودكم ومساعيكم واخلاصكم . طوبى لكم جميعا , ودمتم مواطنين مخلصين لهذا البلد العظيم .

hasanh
02/02/2010, 00h14
لقد قدم لنا الاخ داؤد بغدادي يوم امس روائع وكنوز لقارئ المقام الكبير رشيد القندرجي فاصبحت صفحة رشيد افندي القندرجي في منتدانا ربما اغنى صفحة لهذا الفنان مقارنة مع المنتديات الاخرى. واليوم ساضيف شيئاً بسيطاً هو عبارة عن 7 ملفات لرشيد القندرجي و لو ان نوعيتها ليست بنوعية السيدي الذي رفعته سابقاً او بنوعية السيديات التي رفعها الاخ العزيز داؤد. ارجو ان لاتكون الملفات مرفوعة سابقاً.


اخي د نعمان
التسجيلات التي رفعتموها واضحة بالنسبة لتسجيلات القندرجي وسهلة التمييز
وارجو ان تسمح لي بالتعليق على السبعة تسجيلات التي رفعتموها حضرتكم

التسجيل الاول واضح نوى

التسجيل الثاني امخالف
وهو ازهيري معروف ,من صاحب الينشده:
الزم وداده لما يدعي رجيج العود
واللي تشوفه يلفك في لسانه عود
والزهيري يكمل في الشريط الثالث:

الشريط لثالث مخالف -تكملة
عن عشرته لا ترد نخوة ولا جنهه
بارض الخليه فلا ذروة ولا جنهه
ليش الصداكة بلف السانها جنهه
يابه عند الشدايد يبينلك صحيبك عود

الشريط الرابع اجبوري
الشريط الخامس تكملة الجبوري


الشريط السادس
مقام احليلاوي
وهو نفس الزهيري الذي يقراه يوسف عمر لكن قراءة يوسف عمر اجمل كثيرا -موجودة بالمكتبة:
اترك هوى من
بنيران الجفه يهواك
وبسيف صده وهجره لم يزل يهواك
.. بطو بطو ماجو
استري بك كلما نسم علينا هواك
ماشاق لي بالملا خيين مثل خيين الك
... عمي وين بابه وين
ياريت ربي بسرج ام العلا خيلك
... يابابه يصغيرون
من حسن ذاتي هويت وجيت انا خيلاك
ما هو ابغصب جيت لاكن خاطري ااه بطو بطو ماجو
لاكن خاطري يهواك.

الشريط السابع بقية الحليلاوي كما جاء اعلاه

الف شكر يادكتور

hasanh
04/02/2010, 00h20
الشكر لك يا استاذنا الكبير حسن لقد نورتنا بهذه التشخيصات و التوضيحات . مداخلتك أدخلت السعادة الى قلبي فلك مني التقدير و العرفان.









لا والله يا اخ نعمان . التقدير والعرفان كله لكم يا اخي الكريم , ولا يهونون الاخوان. فهذه ليست اول مرة تقوم بالتفضل علينا .
ارجوك دكتور لا تتردد في رفع اي شئ من التراث - على اسكاطه - فغالبا ما يكون جيدا. واذا كان مكررا او جدا امخربط فيمكن حذفه بعدين بموافقة سعادتك. فلا تتردد اذا صادفت اي شئ تراثي حفظك الله لنا.

نجم العيداني
24/05/2010, 19h46
رشيد القندرجي
مقام عريبون عجم وعرب
نجم العيداني - البصرة

عاشق رفعت
14/08/2010, 10h52
صور نادرة لقارئ المقام العراقي
الأستاذ رشيد القندرجي

* صورة سنة 1931 رشيد القندرجي مع الوزير الأول نوري السعيد - العازف المصري سامي الشوا - محمد القبانجي - معروف الرصافي - مصطفى الصابونجي وأعضاء فرقة الجالغي البغدادي ( يوسف بتاو - صالح شميل - يهوذا شماش - شؤول هارون )


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=225080&stc=1&d=1281782848

* صورة سنة 1932 رشيد القندرجي مع أعضاء فرقة الجالغي البغدادي ( يوسف بتاو - صالح شميل - يهوذا شماش - خضوري شما ) و إسماعيل القيسي والشيخ جلال الحنفي

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=225081&stc=1&d=1281783082

رشيد القـندرجي
23/12/2010, 19h51
عندما يناجى القندرجي أبو نواس و ينادمه في كاسه ويشاركه في شعره وتغزله وغزله فللحديث وللسماع -ألف شجون




من بيضون
مقام سيگاه
نَضَتْ عنها القَمِيْـص لصَبِّ ماءِ
شعر
أبو نواس


نَضَتْ عنها القَمِيْـص لصَبِّ ماءِ****فَـوَرَّدَ خَـدَّها فَـرْطُ الحيـاءِ
وقَابَلَـتِ النَّسِيـم وَقَدْ تَعَـرَّتْ **** بِمُعْـتَدلٍ أرَقّ مـِنَ الـهَـوَاءِ
ومَـدَّتْ رَاحَة كالـمَاءِ منْهَـا **** إلـى مَـاءٍ مُعَـدٍّ فـي إنَـاءِ
فَلَمَّا أَنْ قَضَـتْ وِطْرًا وَهَمَّـتْ **** عَلى عَجَـلٍ لِتَـأْخُذَ بالـرِّدَاءِ
رَأَتْ شَخْص الرَّقِيْب على التَّدَاني *فَأَسْبَلَتِ الظَّـلاَمَ على الضِّيـاءِ
فَغَـابَ الصّبْحُ مِنْها تَحْتَ لَيْـلٍ****وَظَلَّ الـمَاءُ يَقْطُـرُ فَوْقَ مَـاءِ
فَسُبْحَـانَ الإلـهِ وَقَدْ بَرَاهـا **** كَأَحْسَنِ مَا يَكُونُ مِنَ النِّسَـاءِ


______________________
مكرر مرفوع سابقاً (( هنـــــــا )) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=390889&postcount=37)
تم نقل الملف للمشاركة اعلاه

النغم الصافي
01/06/2011, 06h37
صور نادرة لقارئ المقام العراقي
الأستاذ رشيد القندرجي

* صورة سنة 1931 رشيد القندرجي مع الوزير الأول نوري السعيد - العازف المصري سامي الشوا - محمد القبانجي - معروف الرصافي - مصطفى الصابونجي وأعضاء فرقة الجالغي البغدادي ( يوسف بتاو - صالح شميل - يهوذا شماش - شؤول هارون )


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=225080&stc=1&d=1281782848

* صورة سنة 1932 رشيد القندرجي مع أعضاء فرقة الجالغي البغدادي ( يوسف بتاو - صالح شميل - يهوذا شماش - خضوري شما ) و إسماعيل القيسي والشيخ جلال الحنفي

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=225081&stc=1&d=1281783082










الله عليك يا عاشق رفعت صوره ليست نادرة فحسب بل متحف مختصر تسلم يمنك .

نور عسكر
08/06/2011, 21h47
مقطع صوتي قصير من برنامج "المقام العراقي "
والحديث عن رشيد القندرچي
مسجل من أذاعة بغـــداد أعوام السبعينات
:emrose:تحياتي ..

كريم عبد
26/06/2011, 16h46
شكرا للسيد . موديراتو , لهذه المعلومات القيمة عن قارئ المقام رشيد القندرجي وشكرا لكم احبتي جميعا وشكرا لمن وضع هذه الاغاني الرائعة للمرحوم رشيد القندرجي , او لغيره من قراء المقام , انه الفن الرائع بل انه تحف فنية رائعة وخالدة ابد الدهر يا سادتي الكرام لانه فن نابع من الشعور والوجدان ,حيث انه فن متكامل في الحانه وكلماته واصوات المطربين الذين غنوه او قرؤوه لنا , فرحم الله امواتكم على هذا المنتدى الاصيل ولكم مني كل الحب والاحترام .:emrose:

بندر العلاج
17/08/2011, 05h10
الله عليك يا عاشق رفعت صوره ليست نادرة فحسب بل متحف مختصر تسلم يمنك .
لا اظن ان رشيد القندرجي حاضرا لان صورة محمد القبنجي واضحه على اليمين وكما يقول حسين الاعظمي صاحب كتاب الطريقه القندرجيه وعلى لسان لا اذكر بالظبط"عجزت على اجمع بين القبنجي والقندرجي في مكان واحد لانهما لايريدان ذلك"ا(ي ان لا يجتمعا ببعض).
هذا ماورد ذكره في الكتاب ،وعلى اساس هذا بأن لو الصوره جمعت القندرجي والقبنجي فهذا ينفي المقوله السابقه التي ذكرتها.
فهل القنرجي الظاهر في الصوره على اليسار وهو يدخن!!!؟

د.نعمان
25/08/2011, 21h44
لا اظن ان رشيد القندرجي حاضرا لان صورة محمد القبنجي واضحه على اليمين وكما يقول حسين الاعظمي صاحب كتاب الطريقه القندرجيه وعلى لسان لا اذكر بالظبط"عجزت على اجمع بين القبنجي والقندرجي في مكان واحد لانهما لايريدان ذلك"ا(ي ان لا يجتمعا ببعض).
هذا ماورد ذكره في الكتاب ،وعلى اساس هذا بأن لو الصوره جمعت القندرجي والقبنجي فهذا ينفي المقوله السابقه التي ذكرتها.
فهل القنرجي الظاهر في الصوره على اليسار وهو يدخن!!!؟

الأستاذ العزيز بندر العلاج

نعم ان الصورة التي رفعها الأخ الفاضل عاشق رفعت تجمع القبانجي و رشيد القندرجي الذي يظهر بالصوره على اليسار وهو يدخن . كما ان اسماء الحاضرين مدونة بخط اليد امام صورة كل واحد منهم ويمكن قراءة اسم رشيد فوق صورته.

ارفع لكم الصورة نفسها نقلاً عن كتاب "الطريقة القبانجية في المقام العراقي وأتباعها" للأستاذ حسين الأعظمي ، ويلاحظ اسماء الحاضرين مدونة امام صورة كل شخص. الصورة ايضاً مذيلة بالأسماء وكما دونها الأستاذ الأعظمي بنفسه.

مع تحياتي
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=266538&stc=1&d=1314308303

بندر العلاج
06/09/2011, 06h51
الأستاذ العزيز بندر العلاج

نعم ان الصورة التي رفعها الأخ الفاضل عاشق رفعت تجمع القبانجي و رشيد القندرجي الذي يظهر بالصوره على اليسار وهو يدخن . كما ان اسماء الحاضرين مدونة بخط اليد امام صورة كل واحد منهم ويمكن قراءة اسم رشيد فوق صورته.

ارفع لكم الصورة نفسها نقلاً عن كتاب "الطريقة القبانجية في المقام العراقي وأتباعها" للأستاذ حسين الأعظمي ، ويلاحظ اسماء الحاضرين مدونة امام صورة كل شخص. الصورة ايضاً مذيلة بالأسماء وكما دونها الأستاذ الأعظمي بنفسه.

مع تحياتي
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=266538&stc=1&d=1314308303

هذا ما اثار دهشتي مع اني املك هذه الصوره منذ زمن وكنت اقرأ اسماء كل واحد منهم فوق رأسه وقد وجدتها ايضا في مؤلفات حسين الاعظمي لكني لم انتبه للمقوله التي ذكرتها بمايخص القندرجي والقبنجي الا عندما انزلت الصوره في المنتدى وانتبهت حينها وقارنت بين المقوله بانهما لم يجتمعا قط وبين الصوره التي جمعتهما!!! هذا ما ما حيرني فعلا

نور عسكر
04/03/2012, 21h48
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=284783&stc=1&d=1330900945




:emrose:الذكرى [ 67 ] :emrose:

لرحيل الأستاذ رشيد القندرچي
أحد أبرز الرواد في تاريخ المقام العراقي
والذي يصادف في 8 آذار

نور عسكر
05/03/2012, 22h22
[ الذكرى 67 لرحيله ]

رشيد القنــدرجي


بقلم الشاعر والكاتب عبد الكريم العلاف



* من الناس من يهبه الله سجية الأحسان ومزية الأتقان فينحصر أتقانه وإحسانه في صناعته أو الفن الذي يهواه ويختاره لنفسه ويتحول بكليته اليه ويطير به الى أوج الكمال فيصبح بفضله موسيقياً ماهراً وفناناً مبدعاً ، فيرضي الناس جميعاً وتحل عبقريته في قلوبهم المحل الاعلى فتنطوي على محبته وتجتمع على تفضيله في حياته وبعد مماته .


ذلك هو المغني العراقي رشيد القندرجي فإنه عشق الغناء منذ عرف معنى الحياة وانصرف اليه بكل جارحة من جوارحه فإخذ بناصيته وامتلك زمامه ولولا هذا العشق وذلك الانصراف لما كان مغنياً بارعاً وفناناً مجيداً.


ان الطابع الخاص الذي امتاز به هذا المغني على أقرانه هو لطف الذوق وحسن الانسجام والتروي بالأداء فهذا الذي جعله ان يكون مغنياً أصولياً وخبيراً فنياً .


تولع بفن الغناء وصار يجالس كبار المغنين العراقيين ويسمع منهم بعض المقامات ومن حسن حظه انه أدرك أستاذه المرحوم أحمد زيدان ولازمه حتى مماته وقد أخذ عنه الغناء فلم تَفتهُ حركة من حركاته ونبرة من نبراته إلا وأتقنها وأحاط بها علماً وكثيراً ماكان أستاذه يسمعه يغني فيطرب لغنائه ويربت على كتفه استحساناً لما يسمعه منه ويقول له أنت : ( خليفتي من بعدي) وبالفعل حصل على تلك الرتبة الفنية التي كان يتمتع بها استاذه طول حياته.


لقد وهبت له الطبيعة نفساً طروبة تميل الى السرور والمرح غير انه اصيب في باديْ نشأته بما عكر صفاء تلك النفس فقد كان يرى أمامه دائماً أُماً حزينة أثقلها الدهر بنكباته فتستسلم يومياً للبكاء امام الفاقه والعوز اللذين احاطا بها.


وكان هو طيب القلب شديد الحب لها وبذلك حرم في صغره سعادة الطفولة وان تلك الآلام النفسية لم تكن لتحجب خفة روحه وميله الطبيعي للمزح والنكات وقد قضى الشطر الاول من حياته وهو ينتقي درر الانغام ليحلي بها جيد الفن ولم يفكر يوماً ما في الزواج فحرم بذلك زوجة تفكر في تدبير منزله وتنظيم أسباب معيشته الداخلية .


كان سريع الطرب لايقل طربه أثناء جلوسه على تخت الغناء عن طرب السامع وهوأول مغني عراقي بعد أستاذه تنبه الى واجبات الايماء واستصحاب حركات الغناء بالاشارات أي التمثيل فإذا غنى مقاما وأسمعه للناس لاول مرة خرجت منه أنغام متقنة الوضع رائقة للسمع وهذا مما جعل الناس أن يتحقق لديهم أن اجتهاده الفني في الابداع يعادل منزلة المجتهد في الاختراع وعلى هذا بقى يرفل في ثياب الانس والفرح ليله كنهاره ونهاره كليله يشنف ىذان السامعين بلآليء غنائه الى أن دعته الحكومة ليكون خبيراً فنياً في دار الاذاعة العراقية فقام بواجبه الفني خير قيام فحصل بذلك رضاء رؤسائه وبعد مدة اعتراه مرض لم يمهله اكثر من ثلاثة أيام وتوفى على غير انتظار ليلة الاثنين 8 صفر سنة 1364 هجرية وترك ورائه شهرة لايمكن ان ينطفي سراجها الوهاج .

[ كتبه في نفس العام أي 1945 ]

نور عسكر
05/03/2012, 22h47
السلام عليكم
الذكرى ال 67 لرحيل أحد الرواد الكبار من قراء المقام العراقي
أنها ذكرى عابرة لاغير ، بكلمات وهمهمات لاتفي بحق هذا القاريء الكبير
ونبدأ بالمقدمة الموسيقية من البرنامج الاذاعي القديم
" سهرة مع المقام العراقي "

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=284878&stc=1&d=1330991074

[ حلمٌ قديم ..تجدد في الزمن الحاضر حنيناً لأيام الأثير من إذاعة بغداد ..قديماً :emrose: ]

نور عسكر
06/03/2012, 19h32
من فقرات برنامج المقام العراقي
إذاعة بغـــداد السابقة
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=284937&stc=1&d=1331065902
[ وهي من الذكرى الرابعة والثلاثين لوفاته]
مقطع :چتلني أكحل العين
حبس كَلبي بالمحبس يابو حجل اليرن
ومقطع : من مقام المدمي
:emrose:واليوم تمر الذكرى ال 67 لوفاته :emrose:
:chut:
ومقطع آخر من " حول خيال الشگره "
نغم بيات / الايقاع سنكَين سماعي
حول خيال الشگره ...حول وأنطيني علومك
وإن چان اتعاشر غيري ...لا والنبي مالومك
الف وهله ابها المصباح ...ومنك يفوح العنبر
وآني على فراگك مگدر ...لاوالنبي مالومك
وايلي ..وايل ..وايل ..واويلي
إريدك يالردتك رد
واگضي العمر بطويريج
چم دوب ياروحي بهل ضيج
لا والنبي مالومك
حول ياخيال الشكره
* * *

نور عسكر
06/03/2012, 21h05
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=284949&stc=1&d=1331071249


:emrose:حديث الحاج هاشم الرجب عن رشيد القندرجي ومعاصرته له ، ولأول مرة هنا في سماعي :emrose:
[ التسجيل من إذاعة بغداد ...سجلناه في العام 1979 ]

محمد الساكني
06/03/2012, 21h31
شكرا أستاذنا العزيز ابو حسام على تذكيرنا ومتابعة هذه المناسبات والاحداث بشكل دائم وجزاك الله عنا الف خير وخير والله يكون في عونك :emrose:.
محمد

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=284954&stc=1&d=1331072773

hasanh
07/03/2012, 12h11
:emrose:حديث الحاج هاشم الرجب عن رشيد القندرجي ومعاصرته له ، ولأول مرة هنا في سماعي :emrose:
[ التسجيل من إذاعة بغداد ...سجلناه في العام 1979 ]



الف شكر ابو حسام على حديث الحاج هاشم الرجب

هذا كلام عين الحق وقد صدق فيما قال رحمه الله.

 
لم يكن رشيد القندرجي تلميذ احمد زيدان بل كان نائبه بمعنى ان احمد زيدان كان اسطة ورشيد هو الخلفة
واحمد زيدان كان سيد المقام في عهده . مما كان يدر عليه دخلا من المواليد والحفلات اكثر من غيره. لكن رشيد كان شديد الذكاء (بالمناسبة لا يمكن لشخص متوسط الذكاء ان يستوعب تركيبات المقام ناهيك عن قراءته لذا يظل محبي المقام من السميعة والقراء اقلية ضئيلة ويخطئ من يحاول عبثا نشر المقام بين الجمهورالواسع ) فكان رشيد ينصت ايضا لابن رباز وغيره من الاساتذه الكبار فخرج في النهاية باتقان كامل للمقامات جميعها على اصولها.
تظل تسجيلات رشيد القندرجي هي الصيغة الاصلية للمقام التي يرجع اليها القراء فمن حسن الحظ انه قام بتسجيل هذه الاسطوانات

نور عسكر
07/03/2012, 13h04
فكان رشيد ينصت ايضا لابن رباز وغيره من الاساتذه الكبار فخرج في النهاية باتقان كامل للمقامات جميعها على اصولها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ
السلام عليكم
بداية الشكر الجميل لمرور الأستاذ محمد الساكني وللصورة الملونة والكبيرة الحجم والتي زينت صفحة القاريء الكبير .
* * *
الأخ الأستاذ حسن ...كلام دقيق وصائب بحق هذا القاريء الرائد ،وفعلاً مثل غيره ومن آتى بعده من القراء كانوا ينصتون في جلسات قرآة المقام في مقاهي بغداد وليالي الطرب لمن سبقوهم من الذين كانوا يتميزون بإداء بعض المقامات وأشتهروا بها ، وقد كان القاريء مطرب العراق الراحل محمد القبانجي في بداياته ..مستمعاً جيداً لمن سبقوه ..وتمكن من اضافة وأبتكار مقامات و نغمات كانت موجودة اصلاً ..أو كانت مندثرة ، واصبحت بعد ذلك من ضمن المقامات العراقية ،واليوم هل نرى من ينصت لأستاذ من القراء الحاليين ، وهل هناك من تعلم وأتقن قرآة المقام على يد الأستاذ حامد السعدي ؟ وهل هناك تلميذٌ أو تلاميذ له ممن لهم موهبة او مواهب في هذا المجال ؟

:emrose:الذكرى 67 لوفاته:emrose:

نور عسكر
07/03/2012, 13h31
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=285024&stc=1&d=1331130106

:emrose:قاريء المقام عبد المجيد العاني :emrose:
يتحدث عن مدرسة وطريقة واسلوب رشيد القندرجي في هذا الحديث من إذاعة بغداد العام 1979 ولأول مرة من سماعي
ونسمع ( مقطع) من رشيد القندرجي قرآة لمقام - السيگاه
قصيدة أبو نؤاس
نضت عنها القميص لصب ماء
* * * * *
:cool: الذكرى 67 لوفاته

نور عسكر
07/03/2012, 20h03
الذكرى 67 لوفاته:emrose:
رشيد القندرچي


مدرسة المقام الأولى


[ بقلم الأستاذ المؤرخ الفني كمال لطيف سالم]



إذا كانت المرحلة التي ظهر فيها مغني المقام رشيد القندرجي قد اهملته على مستوى الدراسات التي تناولت بعض جوانب حياته وفنه التي كان طابعها المأساة واللجوء الى الغناء والخمر لحبس الأنفعالات القاسية التي كانت تنتابه عبر تجاربه الخاصة والعامة ، وما كتب عن رشيد القندرجي سيظل قاصراً إزاء مدرسة متكاملة في اصول صناعة وصياغة الأنغام.


فرشيد كان صائغ نغم ومهندساً بارعاً في الوصول الى الكمال، رغم انه لم يكن يمتلك الصوت الجميل الذي كان بالأمكان ان يضعه في مصاف المطربين الكبار سواء في عصره او في عصرنا الحاضر.


فهذا الخدش في صوته وعدم تكامله جعله يلجأ الى اتقان الأنغام ومحاولة الوصول الى تطبيق القواعد الأصولية بطريقة - الزير- أي استخدام الصوت المفتعل وتصنيع النغم للوصول الى التكامل النغمي، ورغم ذلك فطريقته لم تأخذ طريقها الى الأسماع مما جعله ينصرف عن المقام.


ولد المرحوم رشيد القندرجي في بغداد محلة سبع ابكار ويقال في منطقة - العوينة- سنة 1312 هجرية! [خطأ في اصل المقالة]، وتتلمذ في بداية حياته على طريقة أستاذه أحمد الزيدان، كما أخذ مقام الأرواح من رجوان، وأكمله من إنطوان بن بطرس ، وله تصرفات كثيرة في المقام فقد ادخل نغمات العمر گله والمگابل والقرية باش والعلزبار في مقام الحديدي ، كما ادخل نغمات كثيرة في مقام الأبراهيمي.


عمل رشيد في مهنة كصانع للأحذية مع محمد الأفغاني في منطقة- عقد النصارى- ولما بلغ الثامنة عشرة دخل في الجيش التركي ثم صار سراجاً في معمل العباخانة ،الى نهاية الحرب العالمية الأولى. وقد غنى في دار الأذاعة عند افتتاحها سنة 1936 وعين بعد ذلك خبيراً حتى زمن وفاته ،ومن اشهر بستاته المعروفة- عفاكي عفاكي-حول خيال الشكَرة- نضت عنها القميص- وقد سجل عدداً كبيراً من المقامات على اسطوانات تلف أكثرها..والذي يفهم المقام يدرك ريادة هذا الفنان الكبير الذي كان يحاول جاهداً الحفاظ على الأصول المقامية التي اخذها عن من سبقوه.


[ من أرشيفي ...نشر في جريدة القادسية أيلول/ 1989 ]


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=285048&stc=1&d=1331154079

:)
[ اربع من المعلومات والتي وردت في هذا المقال ، لم يأتي على ذكرها سابقاً ]

نور عسكر
07/03/2012, 23h22
* قرأ المرحوم رشيد القندرجي قصيدة " أبو نؤاس " ومن مقام النوى والمسجلة على أسطوانة لشركة بيضافون الأبيات التالية :
ومقرطقٌ يسعى الى الندماء.........بعقيقة كـدرة البيضاء
والشمسُ مالت للغرب كأنها......دينار يلعبُ في قرار الماء
والبدرُ في أفق السماء كَدرهم.....ملقى على ديباجة الزرقاء
فأجابني والسكر لازم نطقه.....بتلجلج كتلجلج الفأفاء
عقد الشراب لسانهُ .....وحديثه في الرمز والايماء
* وفي القصيدة الاصلية نقرأ أبياتاً أخرى ، والبيتين الاولين بدون ألف لام ،وأستبعد كلمة ( ومهفهف) ، ونسمع الشطر الرابع ..دينار يلعبُ في قرار الماء ، وهي غير موجودة في القصيدة الاصلية ،وغيرها وربما كانت لضرورات عدم تناسقها مع البناء اللحني والانغام لهذا المقام ..وهو الخبير العارف بأصول المقام العراقي ،أو لوقت الاسطوانة القصير نسبياً ،فيتطلب منهم الأختصار والحذف في حالات كثيرة ،أو أنه قرأها كاملة في جلسات الطرب أو من الاذاعة.
:emrose:الذكرى 67 لوفاته :emrose:
القصيدة كما هي أدناه [ لأبو نؤاس ]
ومقرطق يسعى الى الندماء........بعقيقة في درة بيضاء
والبدرُ في أفق السماء كدرهم.....ملقى على ديباجة زرقاء
كم ليلة قد سرني بمبيته.....عندي، بلا خوف من الرقباء
ومهفهف عقد الشراب لسانه......فحديثه بالرمز والايماء
حركته بيدي وقلت له: أنتبه.....يافرحة الخلطاء والندماء
فأجابني والسكرُ يخفضُ صوته.....بتلجلجٍ كتلجلجِ الفأفاء
إني لاأفهمُ ماتقول وإنما.......غلبت عليّ سلافةُ الصهباء
دعني أفيق من الخمار إلى غدٍ.....وافعل بعبدك ماتشاء مولائي
* * * * *




* مقام النوى - قصيدة أبو نؤاس ، موجود في المشاركة/4 و29 لمن سبقوني من الاخوان الاعزاء ، أضعه هنا وبتسجيل وبصيغة مونو اوضح ،وأية كلمة غفلت عنها نرجو المعذرة ، مع التحيات .
[ في الدقيقة ال 4:38 نسمع أحدهم عاش أبو حلگك الذهب ..عاش]

نور عسكر
08/03/2012, 14h59
الذكرى 67 لوفاته

* ماذا قال عنه الكاتب والمؤلف د.محمد محمود سامي حافظ/ من مصر :

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=285134&stc=1&d=1331221323

* وماذا تحدث عنه قاريء المقام عبد الرحمن العزاوي ،والذي كان القندرجي
صديقاً مقرباً لوالده ، ونسمع هنا من تسجيل لأول مرة على سماعي ( أرشيفي)

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=285136&stc=1&d=1331221660

[الاخ الفاضل طه التكريتي، في المشاركة/26 أوردت حكاية سمعها والدكم المرحوم بأنه تم وضع مادة الكحل له للأسباب التي ذكرتها، وهذه الرواية غير صحيحة وأنما المرحوم القندرجي هو هكذا صوته ،وحتى لآواخر حياته فأنه يغني بالصوت العادي وبالصوت المستعار (الزير) كما يسمى عندنا في العراق يعني يحرر المقام من بدايته بالصوت المعتاد ،وبالميانات أثنين او ثلاثة بالزير ..ونسمع بعدين التسلوم ويرجع بصوته مثل البداية ..يمكن ملاحظتها في مقام النوى والسيكَاه وغيرها،وبالاستماع الى حديث العزاوي ،تتبين بأن الحكاية أو الرواية قد تداولت بالعكس ،مثل حكايات كثيرة ،وكنت أتمنى من اجراء لقاء وتسجيله مع أحد خبراء المقام العراقي للتحدث معه بهذا الموضوع ، والذي هو على قيد الحياة ،ولكن لظروفي وبعدي عنه ،حال دون ذلك ، مع التحيات .
* نعم أخي الاستاذ حسن ، فالتسجيل أعلاه من ضمن برنامج المقام العراقي ، والذي أعد قبل فترة من ذكرى وفاته ، أي إذيع وسجلته يوم 8 آذار 1979 ،بعد قرآة مشاركتك القيمة ونسيت أن أدون ذلك ، الف شكر أستاذي العزيز .

hasanh
08/03/2012, 18h11
الاخ ابو حسام
الف شكر على حديث الاستاذ عبد الرحمن العزاوي

ونلاحظ ما يلي:

1: ان عبد الرحمن العزاوي اخذ المقام لعدة سنين من القندرجي . هذا امر لم يكن معروف. اذن هذا هو السبب في ان قراءة العزاوي اتقن من كل القراء الاخرين. ومع جمال صوته فهو برأيي من اعظم قراء المقام على الاطلاق رحمه الله.


2: قال العزاوي انه لم يسمع دشت العرب سوى من القندرجي وهو محق لكن دشت العرب يوجد تسجيل قديم للقبنجي فلا شك ان العزاوي لم يطلع عليه. (قراءة يوسف عمر و حامد السعدي حديثتان ربما سجلتا بعد هذه المقابلة. كما ان تسجيل احمد زيدان ربما لم يكن متوفرا.) السؤال هو: هل قام العزاوي اذن بتسجيل دشت العرب وهل سنعثر على ذلك يوما ما.

تحياتي

قصي الفرضي
08/03/2012, 18h19
الاخ العزيز نور عسكر
السلام عليكم

عاشت يداك على ماتسطره من تاريخ الفن العراقي الاصيل وذكرى هؤلاء العمالقة الذين وضعوا اسس المقام العراقي ستبقى خالدة في سفر العراق العظيم .

بالنسبة لموضوع مادة الكحل كنت قد قرأت في احد المقالات الفنية منذ فترة طويلة انه وضع لقاريء المقام يوسف حوريش من قبل اهله بغية منعه من غناء المقام لانه من عائلة دينية وتعتبر الغناء والفن شيء معيبا لها .. وكان والده حاخاما للطائفة اليهودية واجداده جاءو من النمسا منذ فترة بعيدة واستقروا في العراق وقد هاجر حوريش الى اسرائيل عام 1951 .

تحياتي ....
قصي الفرضي / العراق بغداد

نور عسكر
08/03/2012, 21h49
رشيد القندرجي وتدوين المقام العراقي



كانت هناك محاولات عديدة لتدوين المقام العراقي وكذلك الأبوذيات وغيرها من أنواع الغناء العراقي ، ،نذكر المحاولة الرابعة والتي بدأها الموسيقار ( ألبير شفو) في الفترة 1938 الى 1952 ،وبدأ محاولته والتنسيق مع الخبير الاذاعي في المقامات آنذاك مطرب المقام ( رشيد القندرجي ) وكان هذا الأمر بإيعاز من رئيس الوزراء ( نوري سعيد) ،ولكن المطرب رشيد القندرجي وبدافع من جهله أو رأيه بأنه لايجوز تدوين المقام ، أي كتابته خشية من ان يشاع بين الهواة ويؤثر على مكانته ومكانة أقرانه من مطربي المقام ،فبدأ باستخدام المراوغة أمام الموسيقار ( ألبير شفو) ، حين طلب منه أن يقرأ ( مقام الرست)،فقرأه بالطريقة الأصلية المعتادة....وحين طلب منه ( أي البير شفو)مرة أخرى أعادته قرأ مقام الرست بطريقة اخرى بعيدة كل البعد عن الأصل مضيفاً اليه بعض التخريجات وليزيل عن ذهنه فكرة التدوين ،وقد اختلف الامر فعلاً على ( الموسيقار ألبير شفو ) وحين سأل القندرجي عن الأختلاف في القرآتين لمقام الرست :


أجابه القندرجي ،معلناً عن أصراره على عدم التدوين ...بأنه تقصد ذلك! لعرقلة مهمته والوقوف بوجه مشروعه وأضاف قائلاً :


[ اتريدون تنويط المقامات ! لكي تطرودننا من الاذاعة ! ]

وهكذا فشلت محاولة البير شفو كسابقاتها ، بالرغم من اهتمام المعنيين بها ، وخاصة من رئيس الوزراء آنذاك .

* من وحي الذكرى هذه ...ونحلم يوماً ما! بأن يتم التعريف والاحتفاء به بوضع صورته هذه مثلاً على احد المعالم الثقافية! في بغداد لأسبوع أو يوم واحد فقط !
وهذا البناء لم يكن ضمن حلم أبو حميد رحمه الله .
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=285211&stc=1&d=1331247029

:emrose:الذكرى 67 لوفاته :emrose:

نور عسكر
08/03/2012, 22h14
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=285212&stc=1&d=1331247776


:emrose:قاريء المقام إبراهيم الخشالي :emrose:

* يتحدث هنا وبتسجيل إذاعي العام 1979 ،ويذكر بعضا من المقامات التي سجلها القندرجي ،تسبقه المذيعه بنبذة عن طرب القندرجي*

# ومقطع من مقام الطاهر

أراك عصي الدمع شيمتُكَ الصبر

:emrose:الذكرى 67 لوفاته

نور عسكر
08/03/2012, 22h58
:emrose:أختم هذه المشاركات البسيطة وبمناسبة الذكرى 67 لرحيل أحد أبرز أساتذة المقام في النصف الاول من القرن العشرين ، بهذه الصورة الارشيفية له مع أفراد الجالغي البغدادي:emrose:

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=285216&stc=1&d=1331250779

* * * * *
[ صورة من صحيفة عراقية قديمة ، تم تعديلها قليلاً حسب أمكانياتنا الفنية ]

* وهنا أضع الموسيقى لنهاية برنامج " المقام العراقي " إعداد : لؤي مجيد *
[ وهو إبن قاريء المقام العراقي عبد المجيد العاني ]
* لؤي مجيد العاني ، يقرأ المقام أيضاً ،ولكن لم أجد له تسجيلاً ضمن مطربي المقام العراقي، علماً بأنه قد شارك ضمن المهرجان الاول للمقام العراقي في تشرين/1978 وكان من ضمن المرشحين ، ربما الاستاذ سنان العاني ، سيشرح لنا هذا الموضوع في مكان آخر مع الشكر.
والشكر الجزيل للأخوان الاساتذة محمد الساكني ( رشيد) ، حسن ،قصي الفرضي والذين زينوا صفحات هذه الذكرى بمشاركاتهم الجميلة .
:emrose:تحياتي

سنان العاني
09/03/2012, 10h09
[ وهو إبن قاريء المقام العراقي عبد المجيد العاني ]
* لؤي مجيد العاني ، يقرأ المقام أيضاً ،ولكن لم أجد له تسجيلاً ضمن مطربي المقام العراقي، علماً بأنه قد شارك ضمن المهرجان الاول للمقام العراقي في تشرين/1978 وكان من ضمن المرشحين ، ربما الاستاذ سنان العاني ، سيشرح لنا هذا الموضوع في مكان آخر مع الشكر
استاذي الفاضل كلامك جدا صحيح فابي شارك في مهرجان المقام الاول وسمي بمهرجان القبانجي وقد حصل ابي على المركز الاول في المهرجان وقد ادى فيه مقام الرست مع بسته مارابط وسينزل والدي بعد فترة التسجيل ولك الشكر استاذ نور

hasanh
09/03/2012, 22h33
[ وهو إبن قاريء المقام العراقي عبد المجيد العاني ]
* لؤي مجيد العاني ، يقرأ المقام أيضاً ،ولكن لم أجد له تسجيلاً ضمن مطربي المقام العراقي، علماً بأنه قد شارك ضمن المهرجان الاول للمقام العراقي في تشرين/1978 وكان من ضمن المرشحين ، ربما الاستاذ سنان العاني ، سيشرح لنا هذا الموضوع في مكان آخر مع الشكر
استاذي الفاضل كلامك جدا صحيح فابي شارك في مهرجان المقام الاول وسمي بمهرجان القبانجي وقد حصل ابي على المركز الاول في المهرجان وقد ادى فيه مقام الرست مع بسته مارابط وسينزل والدي بعد فترة التسجيل ولك الشكر استاذ نور



يعني اذا الاخ لؤي قرأ الرست في مهرجان ( يعني امام جمهور المقام وهذا يختلف عن في غرفة تسجيل) فمعناه انه تقريبا مستكمل المقامات
نحن باشد التشوق لسماع اعمال الاستاذ لؤي العاني ولن يبخل بها علينا انشاء الله.

لؤي مجيد العاني
13/03/2012, 16h58
الشكر الجزيل لكل من ساهم في الكتابة او تحميل تسجيل صوتي للاستاذ رشيد القندرجي
تصفحت كافة ما كتب من قبل الاخوان ووجدته مجهود رائع وجميل ولكن احب ان ابين للاخوة بعض الامور الخاصة بالتسجيلات الصوتية التي تخص المتحديثن
في الحلقة التي تتحدث عن ذكرى وفاة رشيد القندرجي وكانت بمناسبة ذكرى وفاته كان المتحدثين كل من
الحاج هاشم الرجب
عبد المجيد العاني
ابراهيم محمود الخشالي
كانت الصعوبة في الحصول على تسجيل الحاج هاشم الرجب كبيرة وذلك لوجوده في موقع من الصعوبة التواصل او القاء به فكيف باجراء تسجيل اذاعي ومع ذلك حصلت حينها على التسجيل وحدث معوق اخر هو منع بث حديث الحاج هاشم الرجب من قبل المشرفين على اذاعة بغداد حينها ولكني اصررت على بثه واتذكر كلمة قلتها اني اتعامل مع الرجب كفنان وليس كسياسي هنا استفسروا عن مكان ووقت اجراء هذا التسجيل فاخبرتهم انه قبل سنوات طويلة واني لم التقي به منذ فترة .
وفعلا كان بث حديث الرجب في حينها قد احدث ضجة كبيرة في الاوساط المقامية.
حديث الفنان عبد الرحمن العزاوي بث في نفس الحلقة
عند قيامنا بتسجيل حديث مع شخصية مقامية او اي شخص اخر فان القاء يتجاوز الساعة والساعتين وكنا نستفسر خلال اللقاء على عدد من المواضيع والامور المختلفة وبعد ذلك يتم تقطيع هذه الاحاديث وتبث على عدة حلقات وحسب مناسبة كل منها ، مثلا قمنا بتسجيل حديث للاستاذ القبنجي امتد 4 ساعات لم يبث منه الا 10 دقائق توزعت على 6 حلقات.
قد اكون اطلت عليكم في ما كتبته ولكن وجدت ان التوثيق التاريخي مهم خصوصا وان صفحات المنتدى تعتبر مرجع تاريخي للباحثين .
اما بالنسبة لقرائتي للمقام فاني قرات المقام لمرتين فقط الاولى في تونس خلال مهرجان الارتجال الغنائي الذي اقامته جامعة الدول العربية وقد حصلت على المرتبة الثانية في الوطن العربي
والثانية خلال مهلرجان المقام العراق الاول وقد حصلت على المرتبة الاولى ومنحت وسام القبنجي انذاك
سبب عدم استمراري هو الاسلوب الادائي الذي اودي فيه المقام فعمري انذاك كان 22 عام وهذا العمر يعتبر صغير جدا بالنسبة للقراء المتواجدين فلا يمكن لي قرائة المقام الا حسب القوالب المتداولة ( اعترض والدي عبد المجيد العاني عندما قمت بادخال قطعة من الصبا في تحرير مقام الرست ) وكانت منسجمة مع التحرير فكيف لو سمع بقية القراء ؟ وقبل عام وفي حفل لفرقة شناشيل قمت باداء عتابة الصبى من النهاوند وتحولت منها الى البيات هنا وقف الفنان على ارزوقي وامام الجمهور قائلا( هذي متصير بس اشلون سواها مدى ادري ) لذا اثرت السكوت والاحتفاض بما امتلكه وكفى الله المومنين شر القتال
اخوكم
لؤي مجيد

نور عسكر
13/03/2012, 19h41
الاستاذ لؤي مجيد العاني
السلام عليكم
أي ..طلعهن:emrose: هذه الذكريات والتفاصيل الدقيقة لتلك الأيام
أستاذنا العزيز
مهما كتبنا ووثقنا هنا أعتماداً على مشاهداتنا وقرآتنا وما سمعناه
لتلك المراحل الزمنية والتي عاصرناه ،،فإنه لايرتقي لدقة
وحقيقة المعلومات التي تسطرونها ..وكم نحن فرحين
بوجودكم معنا وبما يسمح به وقتكم الثمين
شكراً جزيلاً :emrose:.

hasanh
13/03/2012, 20h18
الاستاذ لؤي مجيد العاني
السلام عليكم
أي ..طلعهن:emrose: هذه الذكريات والتفاصيل الدقيقة لتلك الأيام
أستاذنا العزيز
مهما كتبنا ووثقنا هنا أعتماداً على مشاهداتنا وقرآتنا وما سمعناه
لتلك المراحل الزمنية والتي عاصرناه ،،فإنه لايرتقي لدقة
وحقيقة المعلومات التي تسطرونها ..وكم نحن فرحين
بوجودكم معنا وبما يسمح به وقتكم الثمين

شكراً جزيلاً :emrose:.



حسنا ما قلت
عبرتم عما كنت اريد قوله
الف شكر

بندر العلاج
03/05/2012, 06h23
الذكرى 67 لوفاته:emrose:

رشيد القندرچي


مدرسة المقام الأولى


[ بقلم الأستاذ المؤرخ الفني كمال لطيف سالم]



إذا كانت المرحلة التي ظهر فيها مغني المقام رشيد القندرجي قد اهملته على مستوى الدراسات التي تناولت بعض جوانب حياته وفنه التي كان طابعها المأساة واللجوء الى الغناء والخمر لحبس الأنفعالات القاسية التي كانت تنتابه عبر تجاربه الخاصة والعامة ، وما كتب عن رشيد القندرجي سيظل قاصراً إزاء مدرسة متكاملة في اصول صناعة وصياغة الأنغام.


فرشيد كان صائغ نغم ومهندساً بارعاً في الوصول الى الكمال، رغم انه لم يكن يمتلك الصوت الجميل الذي كان بالأمكان ان يضعه في مصاف المطربين الكبار سواء في عصره او في عصرنا الحاضر.


فهذا الخدش في صوته وعدم تكامله جعله يلجأ الى اتقان الأنغام ومحاولة الوصول الى تطبيق القواعد الأصولية بطريقة - الزير- أي استخدام الصوت المفتعل وتصنيع النغم للوصول الى التكامل النغمي، ورغم ذلك فطريقته لم تأخذ طريقها الى الأسماع مما جعله ينصرف عن المقام.


ولد المرحوم رشيد القندرجي في بغداد محلة سبع ابكار ويقال في منطقة - العوينة- سنة 1312 هجرية! [خطأ في اصل المقالة]، وتتلمذ في بداية حياته على طريقة أستاذه أحمد الزيدان، كما أخذ مقام الأرواح من رجوان، وأكمله من إنطوان بن بطرس ، وله تصرفات كثيرة في المقام فقد ادخل نغمات العمر گله والمگابل والقرية باش والعلزبار في مقام الحديدي ، كما ادخل نغمات كثيرة في مقام الأبراهيمي.


عمل رشيد في مهنة كصانع للأحذية مع محمد الأفغاني في منطقة- عقد النصارى- ولما بلغ الثامنة عشرة دخل في الجيش التركي ثم صار سراجاً في معمل العباخانة ،الى نهاية الحرب العالمية الأولى. وقد غنى في دار الأذاعة عند افتتاحها سنة 1936 وعين بعد ذلك خبيراً حتى زمن وفاته ،ومن اشهر بستاته المعروفة- عفاكي عفاكي-حول خيال الشكَرة- نضت عنها القميص- وقد سجل عدداً كبيراً من المقامات على اسطوانات تلف أكثرها..والذي يفهم المقام يدرك ريادة هذا الفنان الكبير الذي كان يحاول جاهداً الحفاظ على الأصول المقامية التي اخذها عن من سبقوه.


[ من أرشيفي ...نشر في جريدة القادسية أيلول/ 1989 ]


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=285048&stc=1&d=1331154079

:)
[ اربع من المعلومات والتي وردت في هذا المقال ، لم يأتي على ذكرها سابقاً ]
هل هذا هو باحث المقام كمال لطيف !!؟ ام غيره لان شكله اصبح مختلف تماما لا تنطبق مع صورته ايام شبابه

د.نعمان
03/05/2012, 18h52
هل هذا هو باحث المقام كمال لطيف !!؟ ام غيره لان شكله اصبح مختلف تماما لا تنطبق مع صورته ايام شبابه


اليكم صورة الكاتب والباحث كمال لطيف سالم مع نبذه مختصرة من سيرته كما نشرت في كتابه المشهور :

ناظم الغزالي سفير الأغنية العراقية
الصادر عام 1986

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=291098&stc=1&d=1336074465

بندر العلاج
04/05/2012, 13h15
اليكم صورة الكاتب والباحث كمال لطيف سالم مع نبذه مختصرة من سيرته كما نشرت في كتابه المشهور :

ناظم الغزالي سفير الأغنية العراقية
الصادر عام 1986

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=291098&stc=1&d=1336074465

نعم هذا الذي عنيته لان صورته عندي في كتاب الطريقه القندرجيه لحسين الاعظمي ،فهل الصوره التي وضعها نور عسكر العضو الفاضل لباحث المقام كمال لطيف وهو كبير!؟ لا اظن لانه اختلف كثيرا اذا كان هو

د.نعمان
04/05/2012, 21h13
نعم هذا الذي عنيته لان صورته عندي في كتاب الطريقه القندرجيه لحسين الاعظمي ،فهل الصوره التي وضعها نور عسكر العضو الفاضل لباحث المقام كمال لطيف وهو كبير!؟ لا اظن لانه اختلف كثيرا اذا كان هو


أن الأستاذ العزيز نور عسكر لا ينشر خبرا او صورة دون ان يكون متأكداً من صحة ما ينشر ، علماً ان الصورة تضم ايضاً الزميل الأخ العزيز ابوهيثم ، وهي على ما يبدو حديثة ، وربما التقطت بعدسة الأخ الكريم نورعسكر نفسه !

بندر العلاج
05/05/2012, 21h58
أن الأستاذ العزيز نور عسكر لا ينشر خبرا او صورة دون ان يكون متأكداً من صحة ما ينشر ، علماً ان الصورة تضم ايضاً الزميل الأخ العزيز ابوهيثم ، وهي على ما يبدو حديثة ، وربما التقطت بعدسة الأخ الكريم نورعسكر نفسه !
يا دكتور انا قمت بالسؤال كي اتأكد ولم اشكك بنور عسكر هناك فرق ارجو التمعن في ردودي لاننا من وراء النت نتحدث وليس وجها لوجهه حتى تتضح نوايا الغير فالكتابه احيانا لا تعبر عن وجهة نظر قائلها بعكس حينما يكون حاضرا جسداً وروحاً
شكرا

د.نعمان
05/05/2012, 22h56
يا دكتور انا قمت بالسؤال كي اتأكد ولم اشكك بنور عسكر هناك فرق ارجو التمعن في ردودي لاننا من وراء النت نتحدث وليس وجها لوجهه حتى تتضح نوايا الغير فالكتابه احيانا لا تعبر عن وجهة نظر قائلها بعكس حينما يكون حاضرا جسداً وروحاً
شكرا

الأخ الكريم بندر العلاج
اولاً انا اكن لكم معزة كبيرة ، واتابع مشاركاتك القيمة والنافعة والرصينة واستفاد من معرفتكم في مجال الاغنية الريفية والمقام العراقي ومواضيع اخرى.
ثانياً لم يكن قصدي من مداخلتي السابقة الإيحاء بانك تشكك بالاخ العزيز نور عسكر ، فان كانت هكذا في نظرك فهذا يعني انني لم احسن اختيار العبارة المطلوبة.

انني ارجو من الأخ ابو هيثم ابداء رأيه في الصورة المذكورة لغرض الوصول الى الحقيقة.

بندر العلاج
05/05/2012, 23h17
الأخ الكريم بندر العلاج
اولاً انا اكن لكم معزة كبيرة ، واتابع مشاركاتك القيمة والنافعة والرصينة واستفاد من معرفتكم في مجال الاغنية الريفية والمقام العراقي ومواضيع اخرى.
ثانياً لم يكن قصدي من مداخلتي السابقة الإيحاء بانك تشكك بالاخ العزيز نور عسكر ، فان كانت هكذا في نظرك فهذا يعني انني لم احسن اختيار العبارة المطلوبة.

انني ارجو من الأخ ابو هيثم ابداء رأيه في الصورة المذكورة لغرض الوصول الى الحقيقة.

اخي الدكتور نعمان
تحيه طيبه لك
نحن ايضا لا نستغني عن مشاركاتكم البناءه ولا ننقص من قدركم ابدا
وكما قلت لك النت مشكله لانه لا يوصل احيانا شعور ومقصد الكاتب لان حتى الكتابه لاتفي بالغرض احيانا فلا يوجد لغه توفي المطلوب الا لغة الكلام
وكلنا قد نخطأ احيانا ونعبر بشيء لا يفهمه من نريد اصال المعلومه له،فأرجو ايضا ان تعذرني ان فهمت منك شيء بعكس ما قصدته لانه قد وجه لي اليوم نقد بإني متشنج الطباع وردي دائما مايكون في الصميم في حين ان من رددت عليه قد كذبني وردت فعلي كانت طبيعيه لكن بحدود الادب ،لكن اللوم وقع علي ولربما سأوقف من المنتدى لاني رددت على الناقد ردا قاسيا ايضا ولكن ماذا افعل اذا رأيت احد يكذبك وانت ترد عليه بإغلاق النقاش ولا تريد الاطاله معه سوى ان ترى بأنك المخطأ ولست على صواب!!! شيء محير فعلا
ولا اطيل عليك يا دكتور سررت بأن القلوب تصافت ولا يوجد انشاءالله شيء من سوء الفهم

(ابو هيثم)
07/05/2012, 10h25
السلام عليكم

أخوتي وأساتذتي الدكتور نعمان والأخ العزيز بندر العلاج

الصورتان أعلاه هما للكاتب والقاص الأستاذ كمال لطيف سالم
ولكن بفارق الزمن
فلأولى هي قديمة وكانت في شبابه أيام زمان
أما الثانية التي أمسك فيها بيده فهي حديثة وإلتقطتها وكانت الكامرة على الستاند
في مقهى أبو ناطق المجاورة لمبنى الاذاعة وهي قبل حوالي الثلاث أشهر
والأستاذ كمال لازال متواصلا بتعامله مع الأذاعة بكتابة النصوص والمقالات التي
يتناول من خلالها تاريخ الفن والفنانين ويعدها على شكل برامج ومسلسلات
لإذاعة بغداد

مع تحياتي للجميع

بندر العلاج
07/05/2012, 12h14
السلام عليكم


أخوتي وأساتذتي الدكتور نعمان والأخ العزيز بندر العلاج

الصورتان أعلاه هما للكاتب والقاص الأستاذ كمال لطيف سالم
ولكن بفارق الزمن
فلأولى هي قديمة وكانت في شبابه أيام زمان
أما الثانية التي أمسك فيها بيده فهي حديثة وإلتقطتها وكانت الكامرة على الستاند
في مقهى أبو ناطق المجاورة لمبنى الاذاعة وهي قبل حوالي الثلاث أشهر
والأستاذ كمال لازال متواصلا بتعامله مع الأذاعة بكتابة النصوص والمقالات التي
يتناول من خلالها تاريخ الفن والفنانين ويعدها على شكل برامج ومسلسلات
لإذاعة بغداد


مع تحياتي للجميع

احسنت اخي ابوهيثم الان اتضحت لي الصوره وتأكدت انه هو نفسه الشخص المعني لان ملامحه تغيرت كثيراً اعطاه الله واياكم الصحه والعافيه

محمد الساكني
29/12/2012, 22h46
المشاركة رقم واحد في هذا المثبت

اهدي هذا التسجيل النادر للاعضاء
الاستاذ رشيد القندرجي
مقام وبستة ربيتك اصغيرون



قرأ الأسطة رشيد القندرجي في
http://1.bp.blogspot.com/_afq5J65CJb8/Sg02NGX9KRI/AAAAAAAAAH4/KG1JpKnwaFk/s200/rashid2.jpg

مقام الخنبات
ياياب .. يا حبيب
وكأنه يرثي أبوه حبيب رثاء جميل رائع
وينهيه ببستة
ربيتك آصغيرون حسن
الملف المرفوع في المشاركة الاولى معطوب بالكامل
لذا أرفع بدل عنه من
مقتنيات الدكتور نعمان مشكورا ملف نقي اجريت عليه تنقية أضافية لنسمع الآسطة رشيد بقرائته الحقيقية للخنبات
وينهيها ببستة
ربيتك آصغيرون حسن
قطعتها منفصلة لسببين
السبب الأول يدخل من ضمن آبحاثي الخاصة
عن بستة ربيتك آصغيرون حسن
والسبب الثاني أن الآسطة رشيد غنى بستة
ربيتك آصغيرون حسن
في مقام آخر وهو الدشت وهذا ما سنسمعه منه
في المشاركة القادمة بآذن الله
سماعا طيبا

محمد الساكني
29/12/2012, 22h57
وكذلك قرأ الأسطة رشيد القندرجي في

http://1.bp.blogspot.com/_afq5J65CJb8/Sg02NGX9KRI/AAAAAAAAAH4/KG1JpKnwaFk/s200/rashid2.jpg

مقام الدشت
تركت حبيب القلب

وأنهاه ببستة
ربيتك آصغيرون حسن
وهو أيضا من مقتنيات
الدكتور نعمان
مشكورا وهو ملف نقي اجريت عليه تنقية أضافية
لنسمع الآسطة رشيد بقرائته الحقيقية للدشت
وينهيه ببستة
ربيتك آصغيرون حسن
قطعتها منفصلة لسببين
السبب الأول يدخل من ضمن آبحاثي الخاصة
عن بستة ربيتك آصغيرون حسن
والسبب الثاني أن الآسطة رشيد غنى بستة
ربيتك آصغيرون حسن
في مقام آخر وهو الخنبات كما جاء أعلاه
سماعا طيبا

خالد سهر
29/12/2012, 23h55
تحية لك أيها الأخ العزيز وتُشكَر جهودك القيّمة في حفظ هذا التراث العظيم في موقع سماعي الرائع المتفرد, لديّ ملاحظة أرجو أن تأخذها بعين الإعتبار وهي أن ما استمعت إليه بصوت الرائد رشيد القندرجي على أنه دشت, هو أبعد ما يكون عن الدشت وأظنه مقام المحمودي لوجود قطعة علي زبار فيه وربما كان غير ذلك ولكنه ليس بدشت في كل الأحوال, تقبل شكري وامتناني.
أخوك د.خالد سهر

محمد الساكني
30/12/2012, 14h30
تحية لك أيها الأخ العزيز وتُشكَر جهودك القيّمة في حفظ هذا التراث العظيم في موقع سماعي الرائع المتفرد, لديّ ملاحظة أرجو أن تأخذها بعين الإعتبار وهي أن ما استمعت إليه بصوت الرائد رشيد القندرجي على أنه دشت, هو أبعد ما يكون عن الدشت وأظنه مقام المحمودي لوجود قطعة علي زبار فيه وربما كان غير ذلك ولكنه ليس بدشت في كل الأحوال, تقبل شكري وامتناني.
أخوك د.خالد سهر
سيدي الكريم خالد سهر
شكرا على هذه المداخلة القيمة وهذا الملف يعود أصلاً الى السيدة الفاضلة كريمة عطار وحدث سهو غير متعمد في تنسيبه للدكتور نعمان فأرجوا السماح.. بعد البحث هذا اليوم والتأكد من مصدر الملف الاصلي فقد نسب فعلا الى مقام الدشت والموضوع مطروح فعلا لخبراء المقام العراقي ومع احترامنا لرأيك السديد والتحكيم الى الخبرات سيحسم الموضوع وسيتم أن شاء الله التصويب وشكرا للمتابعة.
_________________________________
:emrose::emrose:
الأخوان الأعزاء الأستاذ رشيد ود.خالد
إستمعت للملفين المرفوعين ، وبإن الأول هو مقام الدشت ( تركتُ حبيب القلب ) ، وهو ليس بمقام الدشت ،ولا شك بذلك ، ولكنه أيضاً ليس بمقام المحمودي حسب قرآته ( يقرأ المحمودي من أبيات الشعر الزهيري ) أولاً.
ثانياً - حسب ما سمعت فأن رشيد القندرجي ..يبدأ هنا بلفظة لليلاّ لليلاّ ( من قطعة الجصاص) ...أي أن المقام هنا هو السيكَاه .
ثالثاً - نسمع عند نهاية المقام ..أي التسلوم لفظة ..بداديّ ، أي أنتهى على السيكَاه.
أتمنى أن أكون قد أقتربت بعض الشيء من التحديد .
رابعاً - هناك تسجيل لإسطوانة بيضافون ،ولنفس الأبيات تركتُ حبيب القلب ( وهي لقيس بن الملوح )بصوت قاريء المقام ناصر حسين الفضلي في العشرينات ومن السيكَاه ..بصيغة الأبوذية .
خامساً - كما تعلم أخي العزيز رشيد ، فأن أغلب الصفحات لدينا بدون فهارس والمشاركات و تكاد تخلو من التعريف بالملف المذكور وخاصة في صفحة ( رشيد القندرجي ) ، لذلك نجد التكرار ولصعوبة البحث احياناً ولغرض التصويب والترتيب ،سواء بالنسبة للعضو المشارك أو المشرف فكلنا معذورين.... وللأسف فأن الملف مرفوع سابقاً في المشاركة /43 - المؤشر 1
هنـــــــــــــــــــــــــــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392525&postcount=43)
وننتظر هنا من الأخ أبو ياسر أوأخوان أعزاء آخريين لغرض تصويب وتصحيح ما ذهبنا اليه معكم ، مع التحيات والتقدير .

محمد الساكني
01/01/2013, 20h03
خامساً - كما تعلم أخي العزيز رشيد ، فأن أغلب الصفحات لدينا بدون فهارس والمشاركات و تكاد تخلو من التعريف بالملف المذكور وخاصة في صفحة ( رشيد القندرجي ) ، لذلك نجد التكرار ولصعوبة البحث احياناً ولغرض التصويب والترتيب ،سواء بالنسبة للعضو المشارك أو المشرف فكلنا معذورين....
وللأسف فأن الملف مرفوع سابقاً في المشاركة /43 - المؤشر 1
هنـــــــــــــــــــــــــــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392525&postcount=43)

وننتظر هنا من الأخ أبو ياسر أوأخوان أعزاء آخريين لغرض تصويب وتصحيح ما ذهبنا اليه معكم ، مع التحيات والتقدير .

هذا كتاب الاليكتروني جمعت فيه 8 صفحات تضم 20 مقاما من المقامات التي قراءها الأسطة أبو حميد(( رشيد القندرجي )) وهي من نفس موقع Dangoor الذي رفعها لنا السيد البغدادي من نوادر القندرجي بدون فهرسة عربية مشكورا على هذا الرابط (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=58913&page=5).
مثبت الاسطة رشيد غير مفهرس وغير منظم ... نعم توجد صعوبة بالغة في فهم مقامات و نطق كلمات الاستاذ رشيد القندرجي وخاصة في القراءات بطريقة الزير و كذلك الأدغام والتنقل بين الانغام و خاصة عندما يدغم مخارج الحروف بالكلمات ... والكلمات بالجمل أحيانا آخرى ..وأعتقد أن هذا هو السبب الرئيسي في عدم فهرسة مثبت الاسطة رشيد كما ينبغي وبشكل منتظم وقد يساعدنا هذا الكتاب نوعا ما في فهرسة بعض مواد المثبت وفي تسمية المقام المرفوعة وكتابة كلماته ولكنني صراحة في حيرة من أمري ولا أعرف عزيزي أستاذ نور عسكر سبب التأسف على رفع أسطوانتين منفصلتين كاملتين و معرفتين وحتى في حالة الخطأ في تشخيص مقام أحداهما والذي فتح باب الاجتهاد والتصويب وأنا اعرف أنها مرفوعة بشكل غير كامل ومجزئة ومبعثرة من مصدرها لا نني لا أجمع فقط ولكنني أسمع كل ما يتعلق برشيد القندرجي يوميا وأحاول المساعدة في الفهرسة قدر الامكان التكرار هو رفع نفس الملف وبنفس المواصفات والحجم لأكثر من مرة هذا يحدث بسبب اختلاف تسمية المرفوعات من قبل الاعضاء لملفات لا يتجاوز حجم الملف الواحد _+ 3 ميجا بايت او.. كي
ولكن عندما ترفع كما في هذا موضوع مثبت فريد الاطرش أسطوانات كايرفون (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=617036#post617036) ما حجمه نصف جيجا بايت تقريبا خلال ساعات فيجب أتخاذ قرار سريع باستبدال الملفات المرفوعة سابقا بالجديد ونفس الشيء مع أم كلثوم حينما رفع الاخ بشير الانس ما يعادل واحد جيجابايت كلها موجودة عندي منذ سنوات لم ارفع منها ولا حتى أغنية واحدة لا نها جميعا من المكررات ونفس الشيء مع مثبت عبد الوهاب و فائزة أحمد وووووو... ووووو... وووووووو رقصة البمبوطية وحدها موجودة بما يعادل 200 ميجا بايت من المكررات او.. كي .. أرجوا اخ ابو حسام أن لا تشارك في وضع قسم العراق كانه
المتسبب في تحميل سيرفر المنتدى بأكثر من طاقته .أن حذف المشاركة المكررة بعد الاشارة اليها تحديدا في الاسم والحجم و المضمون ونقلها مباشرة الى المحذوفات للاطلاع عليها لاحقا من قبل الاعضاء دون الاشارة في الهوامش التي صارت ضريبة المشتركين في قسم العراق و هي أشاره وخطوة واضحة يفهمها الجميع ويكفي ان قسم العراق صار تقريبا وكرا مهجورا بهجرة معظم أعضائه المخضرمين نحتاج فيها الى وقفة ومراجعة النفس والذات وتقويم الهفوات وسياسات غير واضحة المعالم من ازدواجية المعايير والتأنيب التي لا تنتهي فإذا كان هذا التصرف شخصيا فنحن في النهاية في منتدى تختلف فيه المستويات الثقافية والعلمية والادبية والدينية والطائفية والحزبية والعقائدية و الفنية والنفسية ويحاول كل على طريقته وفطرته نقل ما يناديه به وحي المنتدى ويجب أن نقبل الجميع بما يندرونه الينا عدا ما شذ عن القاعدة والاصول فهذا واضح حتى لو بدر من عضو مخضرم .. وللإشراف حق تنظيم هذه المعايير بدون مبالغة او مغالات وكأننا حماة حملة أعادة كتابة التاريخ وأمانته التي لا تقبل احتمالية الخطأ ... يا ويللك أذا قصرت عمدا ام عفويا.. و ارجوا نقل هذه الصورة للإدارة مشكورا للاطلاع .
معزكم

hasanh
12/01/2013, 14h09
تحية لك أيها الأخ العزيز وتُشكَر جهودك القيّمة في حفظ هذا التراث العظيم في موقع سماعي الرائع المتفرد, لديّ ملاحظة أرجو أن تأخذها بعين الإعتبار وهي أن ما استمعت إليه بصوت الرائد رشيد القندرجي على أنه دشت, هو أبعد ما يكون عن الدشت وأظنه مقام المحمودي لوجود قطعة علي زبار فيه وربما كان غير ذلك ولكنه ليس بدشت في كل الأحوال, تقبل شكري وامتناني.
أخوك د.خالد سهر

كلامك مضبوط اخي خالد سهر فقطعة العلي زبار طويلة ومهيمنة لكنه ايضا كما قال الاخوة محمد ونور فانه يخلو من صيحات المحمودي الخمسة

وانا في الحقيقة سبق وان لاحظت مرة او مرتين اجزاء من هذا التسجيل تظهر على انها دشت او دشت عراق

واعتقد ان سبب الالتباس هو ان كلمة عرب قد حذفت سهوا.


وبالطبع يوجد خمسة تسجيلات فقط للدشت عرب هي لاحمد زيدان والقبنجي ويوسف عمر والحجي حامد بالاضافة لاسطوانة القندرجي هذه موضع البحث. وهذه الاسطوانة بوجهيها هي ما قلده القبنجي والاخرين على ما احدس



انا شخصيا كنت دائما اشك في ان المقام ربما هو فقط النصف الاول من الاسطوانة فقط وأن الموال الصغير الذي يسبق ربيتك اصغيرون هو ليس جزء من المقام وانما مجرد الوجه الاخر للاسطوانة ولكن ذلك مجرد شك لا غير .والله اعلم.


تحياتي

صفاء الحلي
14/04/2013, 13h01
اعزائي محبي الاستاذ رشيد القندرجي اليوم قد نظرت الى مجموعة رشيد المرفوعة الى منتدى سماعي واني لم اشارك معهم لحد الان فارجوا المعذرة واليوم سوف ارفع لكم مجموعة من اسطوانات الاستاذ رشيد من مكتبتي الخاصة للاسطوانات وهي منقولة من الاسطوانات مباشرة

صفاء الحلي
14/04/2013, 13h46
وهذه مجموعة اخرى للاستاذ المرحوم رشيد القندرجي ايضا لصالح شركة اوديون

hasanh
14/04/2013, 19h11
الاستاذ الاخ نور
هل هذه التسجيلات الممتازة منقولة مباشرة من الاسطوانة الباغة من قبل الاخ الكريم الذي رفعها؟
قصدي من السؤال هل اسم المقام مكتوب على الاسطوانة وماذا مكتوب؟
الف شكر . مع العلم ان هذه التسجيلات اوضح من المرفوع سابقا في المنتدى

hasanh
14/04/2013, 19h14
نسيت ان اقول ان المقامات غير المعنونة هي طاهر و تفليس وباجلان

نور عسكر
14/04/2013, 20h17
الاستاذ الاخ نور
هل هذه التسجيلات الممتازة منقولة مباشرة من الاسطوانة الباغة من قبل الاخ الكريم الذي رفعها؟
قصدي من السؤال هل اسم المقام مكتوب على الاسطوانة وماذا مكتوب؟
الف شكر . مع العلم ان هذه التسجيلات اوضح من المرفوع سابقا في المنتدى

أخي الأستاذ حسن ..تحية طيبة

نعم جميعها منقولة من الإسطوانات الأصلية ( سرعة78) ،مثل الإسطوانات السابقة التي رفعها الأخ الفاضل صفاء مشكوراً وفي مختلف المواضيع ، حسب معرفتي ومتابعتي لما يرفعه الأخ صفاء من نوادر التسجيلات وللإسطوانات ، فأنه يكتب ويدون الموجود على وجهي الإسطوانة كما هي ..اي اسم المطرب والمقام والبستة ..وأسم الشركة .. وكما تفضلت فأنها اوضح بكثير من المرفوع سابقاً ، وكاملة الوقت أيضاً لوجهي الإسطوانة.
انا أقوم بتنقية التسجيلات هذه وأزيل نسبة الهواء الزائد وبعض التحسينات البسيطة وأعيدها لمكانها وبدون ضغطها ..لكي تبقى وتُسمع كما في الكَرامافون .
مع التقدير والمحبة .:emrose:

صفاء الحلي
14/04/2013, 20h34
نعم استاذ حسن كما قال استاذي الاستاذ نور اني ادون كل ما موجود على الاسطوانة لكن هذه المره استعجلت في تدوين المقامات الثلاث وذلك لاستمرار انقطاع الكهرباء فعذروني وانا اسف جدا لاني حريص على التدوين وذلك لنهضة التراث العراقي من جديد ملاحظة يوجد صورة احد الاسطوانات المرفوعة في صور بعض شركات ااسطوانات في العراق ودمتم

نور عسكر
18/06/2013, 01h55
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=321692&stc=1&d=1371524102


فهرس المقامات والبستات لقاريء المقام رشيد القندرجي
لغاية 18/6/2013
:emrose:
بستة - مظلومة ( بيضافون) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=374714&postcount=18)
بستة - !(بيضافون ) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392525&postcount=43)
بستة ( بيضافون) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=374947&postcount=20)
بستة – ! ( بيضافون) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392525&postcount=43)
بستة – ابيات زهيري (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392527&postcount=44)
بستة – بنية ويا بنية ( نسخة ثانية) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392527&postcount=44)
بستة – بنية ويا بنية (نسخة أولى) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=374709&postcount=16)
بستة – جتلني اكحل العين ( نسخة أولى) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=374741&postcount=19)
بستة – جتلني اكحل العين ( نسخة ثانية) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392532&postcount=45)
بستة – جواد جواد مسيبي ( نسخة أولى) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=359097&postcount=11)
بستة – جواد جواد + حول خيال الشكَره ( نسخة أولى) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=374519&postcount=12)
بستة – جواد جواد مسيبي( نسخة ثانية) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392527&postcount=44)
بستة - ! حباب ( نغم البيات) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392532&postcount=45)
بستة – حول خيال الشكَرة (نسخة أولى) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=196313&postcount=7)
بستة – حول خيال الشكَره ( نسخة ثانية) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392527&postcount=44)
بستة – حول خيال الشكَره+جواد جواد ( اصلية) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=628344&postcount=96)
بستة – عفاكي عالفندي العملتينو (نسخة أولى) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=323715&postcount=10)
بستة – عفاكي عفاكي عالفندي العملتينو( نسخة ثانية) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392527&postcount=44)
بستة – لاتّونين يام البوشي وعباتين ( نسخة أولى) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=374703&postcount=15)
بستة – لاتّونين يام البوشي وعباتين( نسخة ثانية ) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392527&postcount=44)
بستة – مادار حسنك شمر (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=374712&postcount=17)
بستة – مجهولة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=374948&postcount=21)
بستة – مظلومة ( بيضافون) ( نسخة ثانية) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392527&postcount=44)
بستة – مظلومة ( كَرامافون) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=376514&postcount=25)
بستة – مظلومة ( كَرامافون) ( نسخة ثانية) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392532&postcount=45)
بستة – واويل – بكرمة علي دفنوني (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=374527&postcount=14)
بستة – واويل- بكرمة علي دفنوني ( نسخة ثانية) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392527&postcount=44)
بستة – يابو الزلف (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392546&postcount=46)
بستة – يارب ياعالي ( نسخة أولى) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=376513&postcount=24)
بستة – يارب ياعالي ( نسخة ثانية) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392525&postcount=43)
بستة – ياهلي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=133734&postcount=3)
جتلني اكحل العين+ حول خيال الشكره- اذاعي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=577495&postcount=62)
حديث ابراهيم الخشالي – اذاعي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=577921&postcount=74)
حديث عبد المجيد العاني – اذاعي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=577646&postcount=67)
حديث عبد الرحمن العزاوي - اذاعي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=577845&postcount=70)
حديث هاشم الرجب – اذاعي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=577525&postcount=63)
شعر وابوذية – حلمهه (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=374525&postcount=13)
شعر وابوذية – نهيتك عن الهوى+ حلمهه( نسخة ثانية) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392527&postcount=44)
مقام ( اوديون) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392527&postcount=44)
مقام ( بيضافون) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392532&postcount=45)
مقام - شعر ( كَرامافون) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392546&postcount=46)
مقام الابراهيمي – فجر النوى لاح (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=390886&postcount=35)
مقام الابراهيمي – فجر النوى لاح ( نسخة ثانية) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392525&postcount=43)
مقام الابراهيمي - فجر النوى لاح (بيضافون) (3) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392532&postcount=45)
مقام الاوج- الكاس لحظة كالسهم (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392525&postcount=43)
مقام الباجلان ( بيضافون) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=669823&postcount=19)
مقام البيات – ابيات بالفارسي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=390874&postcount=30)
مقام البيات - ابيات بالفارسي -اوديون ( نسخة ثانية) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392525&postcount=43)
مقام البيات – ابيات بالفارسي- بيضافون ( نسخة ثانية) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392527&postcount=44)
مقام البيات ( بيضافون) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392546&postcount=46)
مقام البيات (اصلية) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=628344&postcount=96)
مقام التفليس – آغالر باشالر (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392527&postcount=44)
مقام الجبوري ( بيضافون) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392532&postcount=45)
مقام الحجاز الديون – لاترى العيش (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392532&postcount=45)
مقام الحديدي – يهل الفزع براسي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392525&postcount=43)
مقام الحسيني ! + ربيتك زغيرون (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392546&postcount=46)
مقام الباجلان – اترك هوى من بنيران ( نسخة ثانية) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392532&postcount=45)
مقام القوريـات – شعر فصيح (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392527&postcount=44)
مقام الدشت عرب – الا يامعشر العشاق+ يارب ياعالي ( نسخة ثانية) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392532&postcount=45)
مقام الدشت عرب – تركت حبيب القلب (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392525&postcount=43)
مقام الراشدي – ياراجبا بيّ مشاحيف الهوى+ بستة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=130848&postcount=2)
مقام الراشدي ( بيضافون) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392546&postcount=46)
مقام الرست – ان شكوت الهوى (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=390896&postcount=38)
مقام الرست –ان شكوت الهوى( نسخة ثانية) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392527&postcount=44)
مقام السيكَاه – نضت عنها القميص (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=390889&postcount=37)
مقام السيكَاه – نضت عنها القميص( نسخة ثانية) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392527&postcount=44)
مقام السيكَاه + ربيتك زغيرون حسن (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=129087&postcount=1)
مقام الصبا – الا ياحمامات اللوا+ بستة يارب ياعالي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=390883&postcount=33)
مقام الصبا ( بيضافون) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392546&postcount=46)
مقام الطاهر – اراك عصي الدمع (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392532&postcount=45)
مقام الكَلكَلي – لي خلة + بستة جاني طريح النوخذه ( نسخة ثانية) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392525&postcount=43)
مقام الكَلكَلي + بستة جاني طريح النوخذه (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=390872&postcount=29)
مقام الكَلكَلي وبستة ( اصلية) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=628353&postcount=97)
مقام المدمي ( بيضافون) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=390885&postcount=34)
مقام المدمي ( بيضافون) ( نسخة ثانية) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392525&postcount=43)
مقام المخالف – الزم وداده (http://www.sama3y.net/forum/مقام المخالف – الزم وداده)
مقام المسكين – احباب كَلبي+ هيدو هيدو ( نسخة ثانية) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392525&postcount=43)
مقام المسكين+ بستة هيدو هيدو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=390880&postcount=32)
مقام المنصوري – الا فأسقني خمرا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=390877&postcount=31)
مقام المنصوري – الا فاسقني خمرا ( نسخة ثانية ) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392525&postcount=43)
مقام الناري – يالايمي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=390888&postcount=36)
مقام الناري- يالايمي ( اصلية) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=628344&postcount=96)
مقام النوى – ومقرطق يسعى الى الندماء (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=157796&postcount=4)
مقام النوى – ومقرطق يسعى الى الندماء – اذاعي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=577729&postcount=69)
مقام النوى- ومقرطق يسعى الى الندماء (نسخة ثانية) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392532&postcount=45)
مقام عريبون عجم وعرب (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=436747&postcount=50)
مقام وبستة – جتلني اكحل العين ( اصلية) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=628344&postcount=96)
مقام وبستة – لاتونين ( اصلية) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=628353&postcount=97)
مقام وبستة –كَلبي يحبك ( اصلية) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=628353&postcount=97)
برنامج المقام العراقي - الذكرى 34 لوفاة القندرجي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=624644&postcount=56)
مقطع إذاعي عن رشيد القندرجي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=529946&postcount=54)

:emrose:

محمد الساكني
29/12/2013, 12h29
الآسطة
رشيد أفندي القندرجي

http://www.sama3almelouk.org/forum/attachment.php?attachmentid=91969&stc=1&d=1387907089

آلبوم أسطوانات
الآسطة " أبو حميد "مجمعة
أكثر من 10 أسطوانات
الحجم 66 ميجابايت
الوقت ساعة كاملة و 12 دقيقة
الآسطة رشيد القندرجي المجموعة الاولى (https://www.dropbox.com/s/1slq07juxuf0ufi/%D8%A7%D9%84%D8%A2%D8%B3%D8%B7%D8%A9%20%D8%B1%D8%B 4%D9%8A%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%86%D8%AF%D8% B1%D8%AC%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%85%D9%88%D8%B9%D8%A9%2 0%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%88%D9%84%D9%89.mp3)


http://www.sama3almelouk.org/forum/images/smilies/emrose.gifhttp://www.sama3almelouk.org/forum/images/smilies/emrose.gifhttp://www.sama3almelouk.org/forum/images/smilies/emrose.gif

محمد الساكني
29/12/2013, 20h51
الآسطة
رشيد أفندي القندرجي

http://www.sama3almelouk.org/forum/attachment.php?attachmentid=91969&stc=1&d=1387907089

آلبوم أسطوانات
الآسطة " أبو حميد "مجمعة
في أكثر من 10 أسطوانات
الحجم 53 ميجابايت
الوقت ساعة كاملة الا دقيقتين
الآسطة رشيد القندرجي المجموعة الثانية (https://dl.dropboxusercontent.com/s/gtw6pkhng5o1rt6/%D8%A7%D9%84%D8%A2%D8%B3%D8%B7%D8%A9%20%D8%B1%D8%B 4%D9%8A%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%86%D8%AF%D8% B1%D8%AC%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%85%D9%88%D8%B9%D8%A9%2 0%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9.mp3?dl =1&token_hash=AAHuRL3hiiMNBazJMzyIQSJ978PCpfKzkEcb-yIT6VyA5A)

http://www.sama3almelouk.org/forum/images/smilies/emrose.gifhttp://www.sama3almelouk.org/forum/images/smilies/emrose.gif

abo hamza
30/12/2013, 01h29
تسلم الأيادي - ألف شكر أخي محمد الساكني - مجهود كبير وما قصرت .

:emrose::emrose::emrose:

محمد الساكني
30/12/2013, 18h15
تسلم الأيادي - ألف شكر أخي محمد الساكني - مجهود كبير وما قصرت .





عزيزي أستاذ أبو حمزة شكرا لاطلالتك . ما أقوم به هو تجميع مجهود أخوتي الاعزاء الذين سبقوني في فتح مثبت رشيد القندرجي وأغراقه بجميع نوادره أبتدأ من الاخ حسن والدكتور نعمان والأخ داود بغدادي والاخت كريمة عطار وأستغلال الأمكانيات اليوم و تسخير الامكانيات الهائلة من على النت من حيث أمكانية الحصول وحيازة حوالي 100 جيجابايت مجانا وعمل سيرفر شخصي لكل عضو في نطاق سحابات الانترنت فيجب أن تستغل بالكامل كما ذكرت لك في رسالة خاصة قبل أكثر من شهر وعدم تضييع الفرصة في تجميع نوادرنا الثمينة في عدة البومات محددة لكل فنان وخاصة النوادر منها وتكون مرجع( بيكاب ) في حالة مرور أزمة آنية كالتي يمر بها سماعي الان.أرجوا ان يكون دراسة هذا الخيار في مجلس المشرفين والادارة وانا مستعد للتعاون مع الاعضاء عند السؤال في امكانية الحصول على 50 جيجابايت من Dropbox و15 من جوجول و10 من مايكروسوفت الخ..:emrose:

محمد الساكني
30/12/2013, 18h19
الآسطة
رشيد أفندي القندرجي


http://www.sama3almelouk.org/forum/attachment.php?attachmentid=91969&stc=1&d=1387907089

آلبوم أسطوانات
الآسطة " أبو حميد "مجمعة
في أكثر من 5 أسطوانات
الحجم 25 ميجابايت
الوقت حوالي 28 دقيقة
الآسطة رشيد القندرجي المجموعة الثالثة (https://www.dropbox.com/s/0mcmdslrowu7fxa/%D8%A7%D9%84%D8%A2%D8%B3%D8%B7%D8%A9%20%D8%B1%D8%B 4%D9%8A%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%86%D8%AF%D8% B1%D8%AC%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%85%D9%88%D8%B9%D8%A9%2 0%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A9.mp3)

محمد الساكني
30/12/2013, 20h25
الآسطة
رشيد أفندي القندرجي


http://www.sama3almelouk.org/forum/attachment.php?attachmentid=91969&stc=1&d=1387907089

آسطوانات جرامافون كومبني
داوود اللمبجي
شعر الملا عبود الكرخي
(https://www.dropbox.com/s/2m9b6glbac11esk/%D8%A7%D9%84%D8%A2%D8%B3%D8%B7%D8%A9%20%D8%B1%D8%B 4%D9%8A%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%86%D8%AF%D8% B1%D8%AC%D9%8A--%20%D8%AF%D8%A7%D9%88%D9%88%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D 9%84%D9%85%D8%A8%D8%AC%D9%8A.mp3)( مات اللمبجي ) (https://www.dropbox.com/s/2m9b6glbac11esk/%D8%A7%D9%84%D8%A2%D8%B3%D8%B7%D8%A9%20%D8%B1%D8%B 4%D9%8A%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%86%D8%AF%D8% B1%D8%AC%D9%8A--%20%D8%AF%D8%A7%D9%88%D9%88%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D 9%84%D9%85%D8%A8%D8%AC%D9%8A.mp3)
أعتقد غير مرفوعة سابقا
ولا يقرأ القندرجي فيها كلمات تخدش الحياء العام
:emrose::emrose::emrose:

محمد الساكني
30/12/2013, 21h03
الآسطة
رشيد أفندي القندرجي


http://www.sama3almelouk.org/forum/attachment.php?attachmentid=91969&stc=1&d=1387907089

آلبوم أسطوانات
الآسطة " أبو حميد "مجمعة
في أكثر من 5 أسطوانات
الحجم 39 ميجابايت
الوقت حوالي 42 دقيقة و نصف
الآسطة رشيد القندرجي المجموعة الرابعة (https://www.dropbox.com/s/6vpds1ujtxiqkr8/%D8%A7%D9%84%D8%A2%D8%B3%D8%B7%D8%A9%20%D8%B1%D8%B 4%D9%8A%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%86%D8%AF%D8% B1%D8%AC%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%85%D9%88%D8%B9%D8%A9%2 0%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%B9%D8%A9.mp3)
http://www.sama3almelouk.org/forum/images/smilies/emrose.gifhttp://www.sama3almelouk.org/forum/images/smilies/emrose.gifhttp://www.sama3almelouk.org/forum/images/smilies/emrose.gif

محمد الساكني
01/01/2014, 21h22
الآسطة
رشيد أفندي القندرجي
آسطوانات جرامافون كومبني
داوود اللمبجي
شعر الملا عبود الكرخي
مات اللمبجي داوود وعلومة
الاسطوانة 2 تكملة (https://www.dropbox.com/s/4cqo6uxhy3i2fn8/%D8%A7%D9%84%D8%A2%D8%B3%D8%B7%D8%A9%20%D8%B1%D8%B 4%D9%8A%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%86%D8%AF%D8% B1%D8%AC%D9%8A--%20%D8%AF%D8%A7%D9%88%D9%88%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D 9%84%D9%85%D8%A8%D8%AC%D9%8A-%D8%AA%D9%83%D9%85%D9%84%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%A 7%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%A7%D9%86%D8%A9-2.mp3)

وأرفع التسجيل كاملا بعد دمج كلا الاسطوانتين (https://www.dropbox.com/s/3keq2ka6wr0xeqx/%D8%A7%D9%84%D8%A2%D8%B3%D8%B7%D8%A9%20%D8%B1%D8%B 4%D9%8A%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%86%D8%AF%D8% B1%D8%AC%D9%8A--%20%D8%AF%D8%A7%D9%88%D9%88%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D 9%84%D9%85%D8%A8%D8%AC%D9%8A-%D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9.mp3)
في ملف صوتي واحد مع أجراء تنقية بسيطة وحذرة جدا.
أرجوا من السيد مشرف القسم مسح الروابط لاحقا وتعديلها وحجبها عن الزوار بعد أنقضاء أزمة المنتدى بأذن الله
وحصرها فقط على أعضاء سماعي فقط.

http://www.sama3almelouk.org/forum/images/smilies/emrose.gifhttp://www.sama3almelouk.org/forum/images/smilies/emrose.gifhttp://www.sama3almelouk.org/forum/images/smilies/emrose.gif

محمد الساكني
04/01/2014, 20h54
الآسطة
رشيد أفندي القندرجي

http://www.sama3almelouk.org/forum/attachment.php?attachmentid=91969&stc=1&d=1387907089
مقام خنبات

آسطوانة جرامافون كومبني
مقام خنبات (https://dl.dropboxusercontent.com/s/xahc0olmjru9pcq/%D8%B1%D8%B4%D9%8A%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8 6%D8%AF%D8%B1%D8%AC%D9%8A%20-%20%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%85%20%D8%AE%D9%86%D8%A8%D 8%A7%D8%AA%20-%20%D8%AC%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%A7%D9%81%D9%88%D9%8 6.mp3?dl=1&token_hash=AAEnWMGLLX21OLDms2UZgywr1TdY2EAyy9MJ5YI dMxB_-g)
على الجرامافون (https://dl.dropboxusercontent.com/s/xahc0olmjru9pcq/%D8%B1%D8%B4%D9%8A%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8 6%D8%AF%D8%B1%D8%AC%D9%8A%20-%20%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%85%20%D8%AE%D9%86%D8%A8%D 8%A7%D8%AA%20-%20%D8%AC%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%A7%D9%81%D9%88%D9%8 6.mp3?dl=1&token_hash=AAEnWMGLLX21OLDms2UZgywr1TdY2EAyy9MJ5YI dMxB_-g)
بدون بستة
(https://dl.dropboxusercontent.com/s/xahc0olmjru9pcq/%D8%B1%D8%B4%D9%8A%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8 6%D8%AF%D8%B1%D8%AC%D9%8A%20-%20%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%85%20%D8%AE%D9%86%D8%A8%D 8%A7%D8%AA%20-%20%D8%AC%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%A7%D9%81%D9%88%D9%8 6.mp3?dl=1&token_hash=AAEnWMGLLX21OLDms2UZgywr1TdY2EAyy9MJ5YI dMxB_-g)ربيتك آصغيرون حسن

محمد الساكني
04/01/2014, 21h39
الآسطة
رشيد أفندي القندرجي

http://www.sama3almelouk.org/forum/attachment.php?attachmentid=91969&stc=1&d=1387907089
مقام خنبات (https://dl.dropboxusercontent.com/s/xcavrxstm8i2vtd/%D8%B1%D8%B4%D9%8A%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8 6%D8%AF%D8%B1%D8%AC%D9%8A%20-%20%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%85%20%D8%AE%D9%86%D8%A8%D 8%A7%D8%AA%20%D9%88%D8%A8%D8%B3%D8%AA%D9%87.mp3?dl =1&token_hash=AAEA1EClPylgSJ03PNdgv-VlR7rvYMGG7xKy1Qxaijohpg)

الأسطوانة غير مبتورة المقدمة
ولكن الجهة المصنعة غير واضحة وأعتقد على الآوديون
ويتبعها ببستة (https://dl.dropboxusercontent.com/s/xcavrxstm8i2vtd/%D8%B1%D8%B4%D9%8A%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8 6%D8%AF%D8%B1%D8%AC%D9%8A%20-%20%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%85%20%D8%AE%D9%86%D8%A8%D 8%A7%D8%AA%20%D9%88%D8%A8%D8%B3%D8%AA%D9%87.mp3?dl =1&token_hash=AAEA1EClPylgSJ03PNdgv-VlR7rvYMGG7xKy1Qxaijohpg)
ربيتك آصغيرون حسن (https://dl.dropboxusercontent.com/s/xcavrxstm8i2vtd/%D8%B1%D8%B4%D9%8A%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8 6%D8%AF%D8%B1%D8%AC%D9%8A%20-%20%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%85%20%D8%AE%D9%86%D8%A8%D 8%A7%D8%AA%20%D9%88%D8%A8%D8%B3%D8%AA%D9%87.mp3?dl =1&token_hash=AAEA1EClPylgSJ03PNdgv-VlR7rvYMGG7xKy1Qxaijohpg)

محمد الساكني
06/01/2014, 19h50
الآسطة
رشيد أفندي القندرجي


http://www.sama3almelouk.org/forum/attachment.php?attachmentid=91969&stc=1&d=1387907089

آلبوم أسطوانات
الآسطة " أبو حميد "مجمعة
من 12 أسطوانة
الحجم 38 ميجابايت
الوقت ساعة كاملة و خمس دقائق
الآسطة رشيد القندرجي
مجموعة الآلبوم الخامس (https://dl.dropboxusercontent.com/s/rgry91gx8t9mxp8/%D8%A7%D9%84%D8%A2%D8%B3%D8%B7%D8%A9%20%D8%B1%D8%B 4%D9%8A%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%86%D8%AF%D8% B1%D8%AC%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%85%D9%88%D8%B9%D8%A9%2 0%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D9%85%D8%B3%D8%A9dl=1&token_hash=AAFZJAWWstgGWuEQNGHuiM1Yu0RqsVqSgt5f_Nn qre_lzQ)

محمد الساكني
07/01/2014, 20h37
الآسطة
رشيد أفندي القندرجي
http://www.sama3almelouk.org/forum/attachment.php?attachmentid=91969&stc=1&d=1387907089
آلبوم أسطوانات
الآسطة " أبو حميد "مجمعة
من 8 أسطوانات
الحجم 25 ميجابايت
الوقت 45 دقيقة
الآسطة رشيد القندرجي


مجموعة الآلبوم السادس - بستات وقصائد
:emrose::emrose::emrose:
(https://dl.dropboxusercontent.com/s/fgys2rio4gjsj6g/%D8%A7%D9%84%D8%A2%D8%B3%D8%B7%D8%A9%20%D8%B1%D8%B 4%D9%8A%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%86%D8%AF%D8% B1%D8%AC%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%85%D9%88%D8%B9%D8%A9%2 0%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%AF%D8%B3%D8%A9.mp3?dl =1&token_hash=AAFnSiBLf0wOxwf7UkWATI618yXEzqxXXj7deDf aAMV5hg)

Alaaddin
24/01/2014, 13h03
First of al my apologies for writing in English (I do not have an Arabic system in my office)

I could not download the 5th album. I get an error message saying I am not registered. I downloaded the rest without a problem. Please look into this. Thank you, Alaaddin

محمد الساكني
24/01/2014, 20h14
First of al my apologies for writing in English (I do not have an Arabic system in my office)

I could not download the 5th album. I get an error message saying I am not registered. I downloaded the rest without a problem. Please look into this. Thank you, Alaaddin


تم تعديل الرابط أستاذ علاء الدين و شكرا على التنبيه وعذرا على الخطأ لانني لم أنتبه له عند نسخ الرابط من جهازي
وارجوا التنبيه على الروابط في حالة الخطأ في نسخها لان روابط طويلة جدا تأتي من سيرفر محمي لا أستطيع أجراء تعديل عليها وشكرا.

مجموعة الآلبوم الخامس (https://www.dropbox.com/s/rgry91gx8t9mxp8/%D8%A7%D9%84%D8%A2%D8%B3%D8%B7%D8%A9%20%D8%B1%D8%B 4%D9%8A%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%86%D8%AF%D8% B1%D8%AC%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%85%D9%88%D8%B9%D8%A9%2 0%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D9%85%D8%B3%D8%A9.mp3)



او نسخ الرابط

https://www.dropbox.com/s/rgry91gx8t9mxp8/%D8%A7%D9%84%D8%A2%D8%B3%D8%B7%D8%A9%20%D8%B1%D8%B 4%D9%8A%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%86%D8%AF%D8% B1%D8%AC%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%85%D9%88%D8%B9%D8%A9%2 0%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D9%85%D8%B3%D8%A9.mp3

محمد الساكني
24/01/2014, 21h09
.
الاسطة رشيد القندرجي
اغنية
مظلومة
إسطوانات گرامافون
____________________
الإشراف : تنقية وتعديل السرعة ، التحميلات السابقة (40)
.

.



أخ حسن بعد التحري تأكد لي بأن هذه البستة هي بستة داوود اللبمبجي (الناقصة) والمظلومة طبعا هي ( فطومة ) كما يغنيها القندرجي في مقطع(( يحج الها لمظلومة وراه تموت لولا تنام وياه بفرد تابوت )) أويمكن أختلطت التسمية مع بستة مظلومة ثانية .وتم رفع البستة لاحقا كاملة بنسخة غير معدلة و بدون صدى على سيرفر خارجي ومرفوعة ايضا ناقصة ضمن مرفوعات الاخ داوود البغدادي مشكورا من موقع Dangoor واذا سمح الاشراف ولتوثيق النسخة الجيدة والكاملة لهذه البستة و لكي تكتمل جميع مقتنياتنا من أسطوانات الاسطة رشيد القندرجي على سيرفر المنتدى فهل يمكن أستبدال هذه النسخة مع النسخة الكاملة وتعديل الأسم وطبعا بعد أذن الاستاذ حسن مشكورا وأعادة توثيق تسميتها ؟ او يمكن حذفها بطبيعة الحال. وشكرا.

:emrose:
________________________________
الإشراف : تم نقل الملف الى ( هنـــــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=376514&postcount=25) ) ، المشاهدات (30)

نور عسكر
26/01/2014, 02h15
[QUOTE=رشيد القندرجي;648504]أخ حسن بعد التحري تأكد لي بأن هذه البستة هي بستة داوود اللبمبجي (الناقصة) والمظلومة طبعا هي ( فطومة ) كما يغنيها القندرجي في مقطع(( يحج الها لمظلومة وراه تموت لولا تنام وياه بفرد تابوت )) أويمكن أختلطت التسمية مع بستة مظلومة ثانية .وتم رفع البستة لاحقا كاملة بنسخة غير معدلة و بدون صدى على سيرفر خارجي ومرفوعة ايضا ناقصة ضمن مرفوعات الاخ داوود البغدادي مشكورا من موقع Dangoor واذا سمح الاشراف ولتوثيق النسخة الجيدة والكاملة لهذه البستة و لكي تكتمل جميع مقتنياتنا من أسطوانات الاسطة رشيد القندرجي على سيرفر المنتدى فهل يمكن أستبدال هذه النسخة مع النسخة الكاملة وتعديل الأسم وطبعا بعد أذن الاستاذ حسن مشكورا وأعادة توثيق تسميتها ؟ او يمكن حذفها بطبيعة الحال. وشكرا.



:emrose:

تحية طيبة أخ رشيد المحترم


لغرض تصحيح وتوضيح بعض المعلومات والواردة في مشاركتكم وللفائدة والتوثيق :
(1) البستة التي يغنيها الأسطة رشيد القندرجي ، هي ليست نفس بستة ( اللمبچي ) والتي نظمها الشاعر الملا عبود الكرخي .. والتي إستمعنا إليها من يوسف عمر .
(2) البستة التي يغنيها وملاحظة إن لحنها يشبه لحن ( عفاكي عفاكي على الفند اللي عملتينوا) والتي هي مسجلة بصوت القندرجي أيضاً .
(3) الأسطة رشيد القندرجي ، سجل أغلب المقامات العراقية وبعض البستات ، لدى شركة إسطوانات بيضافون وگرامافون في بغداد في العام 1925م وعند دخول هذه الشركات للعمل .
(4) في هذه الفترة أي الربع الأول من القرن20 ، لم يكن الشاعر الكرخي قد نظم أبيات ( اللمبچي) ، لإن ( داود اللمبچي) كان حينه يمارس نشاطه الترفيهي المعروف ، ولم يمت في هذا الفترة ، يعني بعده چان نشيط ! ( أي فترة تسجيل الإسطوانة والأبيات الآنفه أعلاه ).
(5) في متابعة ماسجله الأسطة رشيد من مقامات وبستات ، فإنه لم يقترب في غنائه من كلام مثلاً يخدش الحياء ، رغم إن بعض المغنين ولنفس الفترة قد سجلوا إسطوانات وفيه كلام أُعتبر بذيئاً وخادشاً آنذاك وخاصة للمغنين ( إسماعيل أمين وبدرية أنور) وتم حبس الأول وغرامة للثانية ، وغرامة لصاحب وبائع هذه الإسطوانات ، ولو نستمع إلى بستة ( هيّمني هالبنات ) فنجدها عادية وحسب فلتان الأغاني لهذا الزمن ! .
(6) المظلومة ! التي أوردتها هي عامة وسأوضحها وهي فعلاً كما ذكرت إختلطت مع تسمية أخرى أو هكذا ، في تراثنا الغنائي القديم وخاصة الأغاني الشعبية والعامية سواء في الريف أو المدينة نلاحظ ورود كلمات .. مظلومة ... مظليمة ، مسيچينة .. مهضومة ، وأصبحت مفردة مستخدمة وشائعة في الكثير من الأغاني والبستات، بسبب القهر والظلم المستمر والواقع على المرأة ، ومثال بسيط نسمع سليمة مراد : تضيف على أغنية ياسليمة .. آه ياسليمة يافطيمة ! وفي الأغاني الريفية أيضاً ، وبستة : آنا المسيچينة آنا .. آنا المظليمة .. آنا الباعوني هلي بشعير والوعده سنة !
(7) حضرتك تعرف إن سعة وقت إسطوانات ( 78/دورة/ بالدقيقة) هي بحدود 6-7 دقائق ، و( لوجهي الإسطوانة) ، والقطعة المدمجة من قبلكم أصبح فيه وقت التسجيل بحدود ( 8:30 دقيقة) ..والملف المرفق في مشاركتك عليه ( الأسطة رشيد أفندي القندرجي - بستة داود اللمبجي) فصار توثيقاً ، وكما تعرف فإن الملف الصوتي ينتشر أسرع لدى المتابعين والمهتمين بدل أن يقرأه أحد ، التأكد أو عدمه ، يعني قصدي أنت قد وثقته بكلمة بعد التحري تأكد لك ... والملاحظات التي أوردتها أنا في مشاركتي حسب زمن وسياق البستة وظهورها وتسجيل الإسطوانة آنذاك في فترة العشرينات .. أرجو أن أكون قد إقتربت من توضيح هذه النقاط .. أو لم أوفق فيه كله .
(8) الملف المرفق في مشاركتك فيه ( طنين عالي) أو باز حسب الموسيقى ، وضعت نفس تسجيلك مع التنقية ولملاحظة الفرق .. مع التقدير.
وأخيراً هذا مقطع تسجيل بصوت قاريء المقام أ. د عبد الله المشهداني في منتصف السبعينات وبدون موسيقى ، وبستة يگليبي سل ونوح وإضافة كلمات أخرى ملائمة لنفس اللحن :
ولچن يامظلومات للكاظم إمّشن
ويم سيد السادات فكّن حزنچـن
:(

محمد الساكني
26/01/2014, 20h24
الاخ الفاضل نور عسكر
تحية طيبة
بل هي نفس بسته داوود اللمبجي ونفس داوود و نفس فطومة ونفس الملة عبود الكرخي
وموضوع وقت الاسطونة جاء توضيحه في المشاركتين 108 و 110
وهذه القصيدة لم يكتب الا في كتاب ديوان الأدب المكشوف والكتاب مفقود طبعا ولا يمكن الجزم بأنها في الثلاثينيات
وبدون وثيقة مؤرخة ونقلت عن طريق الحفظ فقط الى ديوان الأدب المكشوف.
بستة مظلومة هي غير هذه البستة و موجودة في المرفقات و مرفوعة سابقا ويفتتحها الاسطة رشيد ب
مظلومة مظلومة مظلومة
...........*
كلجن يامظلومات للكاظم أمشن
وعد سيد السادات أحجن ظلمجن
وذكرت سابقا بان الاسطة رشيد لم يغني كلمات فاحشة تخدش الحياء العام ولو نستمع و نقارن مع أبيات كثيرة من القصيدة التي غناها يوسف عمر سنجد التطابق ومحال الاختلاف في كلا البستتين وما يرادلها روحة للقاضي و واستخراج شهادة جنسية للملة و للآسطة فقد ولد الملة عبود قبل الآسطة رشيد ب 26 سنة ولا أحد يستطيع أن يحدد سنة او تاريخ ولا يوم موت داوود و لطم فطومة والذي أعتقد انه زائد ناقص +_ 1900 ممكن +_ 10 عشر سنوات
ملة عبود الكرخي 1861 – 1946
أسطة رشيد القندرجي 1887 - 1945
ولم تطبع هذه القصيدة بطبيعة الحال في جريدة اليقين ولا في جريدة الكرخ لاحقا والتي أدارها الملة عبود للاسباب المذكورة و كذلك غير موجودة في ديوان الملة الذي صدر في بغداد عام 1933 ورفعت قصيدة في المرفقات وهو يتغزل بالذكور من أصدار ذلك الديوان
ولم تؤرخ اي قصيدة في هذا الديوان وسنة كتابتها و خاصة لو عرفنا بأن مشوار الملة عبود طويل جدا وعاصر الحكم العثماني الذي صرح للدعارة في مدينة بغداد في القرن 19 في منطقة الميدان والتي كانت تسمى الجوازانة كما نسمعها من الاسطة رشيد .. أطلق عليها الانكليز Brothel ( دعارة ) و عرفت بالكلجية لاحقا .والقول بان هذه البسته هي غير بسته مات اللمبجي أعتقد هذا الكلام غير دقيق ولا يتفق مع ما نسمعه ! و مظلومة جائت مرتين في موضعين متباعدين
و هذه كلمات البسته كما يغنيها القندرجي

الاسطوانة 1 الوجه الأول

مات اللمبجي داود وعلومة ويهوّه عليكم يهلل المروّة
مات اللمبجي داود ورتوبة تعالوا دنة عزّي اليوم الفطومة
الكورس
مات اللمبجي داود وعتومة تعالوا دنة عزّي اليوم فطومة
الله وياك يا داود يا ضرغام يا حلو الجهامة محلى هلهندام
آكال الحبر والشرح دون عظام واللكَمة السمينة الكَ مظمومة
توصي ويه الشعرية كَيمر.. كاهي....*وحبية
.................................................. *
الكورس
مات اللمبجي داود وعتومة تعالوا دنة عزّي اليوم فطومة

الاسطوانة 1 الوجه الثاني

عمت عيني صغير من حياته أشاف يغسل بالطشت جويهل و شفاف
محلة هالقيافة ............................*
الكورس
مات اللمبجي داود وعلومة تعالوا دنعزّي اليوم مظلومة
بنص الجوازانة ( الكلجية ) ويمشي و يتبختر يَمرَدرَد ويَمروبع ويمحنتر
يشماغة العصفوري يلف أحمر ياوَسفه سلاب وظلّت هدومة
إيحِج ألهة ( يحق لها ) لمظلومة وراه تموت لولا تنام ويّاه بفرد ....( نهاية وجه الاسطوانة )

الاسطوانة 2 وجه واحد فقط

بداية الاسطوانة .... بفرد تابوت
ما تلكي مثل داوود هالعكروت عِدهة خِدمته يا ناس ....* مة
الكورس
مات اللمبجي داود وعلومة تعالوا دة نعزّي اليوم فطومة
راح الحيف......اللي ما يجزونة تعالوا دة نعزّي اليوم الدربونة

تقبل مروري وشكرا:emrose:

*.... كلمات غي مفهومة

نور عسكر
27/01/2014, 14h43
الأخ الفاضل رشيد .. بعد التحية
شكراً جزيلاً للتوضيح والمعلومات حول بستة اللمبجي والتي بصوت رشيد القندرجي والمسجلة على إسطوانة لشركة كَرامافون ، وكما سمعت حضرتك فإن بستة اللمبجي والتي مسجلة بصوت يوسف عمر فيها إضافات وكلمات أخرى ! وهي بحدود 29-30 شطر ، وهي من نفس بستة اللمبجي الأولى أو تشطير لها . بصراحة لم أقرأ ديوان الأدب المكشوف ، وصحيح هو ماتداوله الناس عبر الشفاه والحفظ ، وكنت أملك ديوان الكرخي القديم جداً وضاع مع الزمن . لذا هل نبقي على الملف الذي قمت أنا بتنقيته أم لأ ؟
هنا أضيف بعض التصحيح بعجالة والكلمات المؤشرة في مشاركتك بعلامة (*) :
* الكورس يردد بعد الكوبليه1 و2 .. : مات اللمبجي داود ورتوبه
* أكال الهبر .. وليس الحبر .
* توصي كاهي وبيض* وحبيّه .
* محلا هالقيافه وهالهندام .
* ويمحبتر .. وليس ويمحنتر .
* ياناس معلومه .

ويمكن تصحيح وكتابة وتقريب كلمات البستة لاحقاً لغرض التوثيق ، مع التحيات.

محمد الساكني
27/01/2014, 19h18
ما قصدته أستاذ أبو حسام هو بالتوثيق هو تعديل أسم البسته الصحيح لتمييزها عن بسته مظلومة و أضافة او تغيير الملف في المشاركة 25 للاخ حسن ويمكن بطبيعة الحال أضافة الملف الكامل الذي نقيته حضرنك بدل ملف الاستاذ حسن لانه مقطوع وغير كامل و الاشارة الى عدد مرات التحميل و حذف المكرر .
رفعت ديوان الكرخي الطبعة الاولى لعام 1933 الجزء الاول هنا (https://www.dropbox.com/s/pnvmvwal0em6r5o/%D8%AF%D9%8A%D9%88%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%8 3%D8%B1%D8%AE%D9%8A%201933%20%D8%AC1.pdf)

(https://www.dropbox.com/s/pnvmvwal0em6r5o/%D8%AF%D9%8A%D9%88%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%8 3%D8%B1%D8%AE%D9%8A%201933%20%D8%AC1.pdf)http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=329925&stc=1&d=1390939199

* تم التعديل والتصحيح في أصل المشاركة القديمة ( هنـــــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=376514&postcount=25))

MAAAB1
06/03/2014, 23h25
صباح الورد

رشيد أفندي القندرجي

يقرأ مقام الحليلاوي

ثم بستة كلبي يحبك ويريدك

إسطوانات أوديون

محمد الساكني
07/03/2014, 13h27
مقام الحليلاوي
أترك هوى من بنيران الجفة ... يهواك

بسيف صده وهجر لم يزل ... يهواك

أستر بك كلنا نسم علينة ... يهواك

شكرا للأخ العزيز الدكتور منتصر على هذه النسخة الكاملة
والصافية مثل الماء الزلال لحبيبنا الآسطة ( أبو حميد )
:emrose: :emrose:
مرفوعة سابقا بدون بستة وبتسجيل أقل جودة.
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=332918&stc=1&d=1394202036

MAAAB1
07/03/2014, 19h58
مقام الحليلاوي
أترك هوى من بنيران الجفة ... يهواك

بسيف صده وهجر لم يزل ... يهواك

أستر بك كلنا نسم علينة ... يهواك

شكرا للأخ العزيز الدكتور منتصر على هذه النسخة الكاملة
والصافية مثل الماء الزلال لحبيبنا الآسطة ( أبو حميد )
:emrose: :emrose:
مرفوعة سابقا بدون بستة وبتسجيل أقل جودة.
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=332918&stc=1&d=1394202036


مساء الورد

صديقي العزيز أستاذ الساكني

تحية ومحبة لكم .. ولا صفاء

يعلو فوق صفاء ونقاء شخصكم

صفاء الحلي
23/03/2016, 18h14
رشيد افندي القندرجي في مقام عجم انيخاها بمنعرج وبستة لابس ضريبة سجلت هذه الاسطوانة عام 1924 لصالح شركة بيضافون ومنقولة من الاسطوانة مباشرة

داؤد بغدادي
23/03/2016, 18h57
رشيد افندي القندرجي في مقام عجم انيخاها بمنعرج وبستة لابس ضريبة سجلت هذه الاسطوانة عام 1924 لصالح شركة بيضافون ومنقولة من الاسطوانة مباشرة

رأئع أخي صفاء

سلام العامري
15/01/2017, 09h27
السلام عليكم اخواني الكرام في هذا المنتدى الاكثر من رائع ..
فقط حبيت انوه عن احد التسجيلات للقندرجي اللي مكتوب عليها مقام الحسيني هي في الحقيقة مقام الخنبات ..
تحياتي وتقديري

نور عسكر
18/01/2017, 20h14
السي دي الرابع
7تسجيل
____________________________
7. مقام الحسيني ! - .... + ربيتك زغيرون - اسطوانات بيضافون

_______________________________


السلام عليكم اخواني الكرام في هذا المنتدى الاكثر من رائع ..
فقط حبيت انوه عن احد التسجيلات للقندرجي اللي مكتوب عليها مقام الحسيني هي في الحقيقة مقام الخنبات ..
تحياتي وتقديري

شكراً للمتابعة والتنويه للأخ الفاضل سلام العامري
لإسم المقام الخنبات
قبل سنوات كانت ملفات مرفوعة والكثير منها وبدون تعريف ! واجتهدنا للإستماع ومحاولة كتابة اسمائها الصحيحة ، لذا وضعت علامة إستفهام وقتية آنذاك (!) ، سيتم التعديل اللازم مع التحيات .

joshuac220
03/03/2017, 21h46
شكرا جزيلا

صفاء الحلي
26/04/2017, 06h57
رشيد افندي القندرجي في مقام وبستة ما دار حسنه بشمر لصالح شركة بيضافون

نور عسكر
06/05/2017, 18h58
رشيد افندي القندرجي في مقام وبستة ما دار حسنه بشمر لصالح شركة بيضافون


سلمت الأيادي والشكر أ. صفاء الحلي ولرفعك التسجيل الأصلي للإسطوانة - بيضافون ( مقام الباجلان ) وهو أفضل بكثير من المرفوع في انواع المقام العراقي بأبيات الزهيري التالية :

من زاد عزمي شلِت حمل الهنا مطروح
وادعيت كِلمن يحب وكت الهنا مطروح
والبستة : مادر حِسنّه شمر
;)
ويُذكر ان رشيد القندرجي قد سجل أيضاً مقام الباجلان
ولكن بأبيات زهيري اخرى وبستة اخرى وعلى الأوديون :
إترك هوى من نيران الجِفه يهواك
بسيف صده وهجره لم يزل يهواك
والبستة : گلبي يحبك ويريدك

هنــــــــــااااا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392532&postcount=45)
مع تحياتي

صفاء الحلي
21/12/2017, 10h55
رشيد القندرجي في مقام الصبا لصالح شركة بيضافون ومنقولة من التيب والتيب فيه بعض النزلات الصوتية فاعتذر عن هذا ولكم مني كل التقدير والاحترام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شكرا للاستاذ نور لعمل التنقية والتعديل على الملف
اسامة

نور عسكر
21/12/2017, 17h55
رشيد القندرجي في مقام الصبا لصالح شركة بيضافون ومنقولة من التيب والتيب فيه بعض النزلات الصوتية فاعتذر عن هذا ولكم مني كل التقدير والاحترام

رشيد القندرجي
مقام الصبا - اسطوانات بيضافون وجهين
مع بستة : هذا زماني خلاني أبكي
التسجيل جيد ونقي
تم اجراء التعديل للتسجيل مع معالجة القطوعات بعد الدقيقة (5)
ولأخي الأستاذ اسامة عبدالحميد مشرف القسم ، التفضل باللازم بوضع
الملف في المشاركة الأصلية للأخ صفاء الحلي
مع الشكر والتقدير

:emrose:

تم اجراء اللازم المشاهدات قبل النقل 6
اسامة

صفاء الحلي
26/12/2017, 07h36
رشيد القندرجي في مقام الراشدي وبستة يا راكبين المشاحيف وبستة اخري لصالح شركة بيضافون ومنقولة من الاسطوانة مباشرة

صفاء الحلي
26/12/2017, 07h48
رشيد القندرجي في مقام الباجلان وبستة كلبي يحبك ويريدك لصالح شركة اوديون

Moderato
19/01/2020, 12h34
هذه الصورة اخذت بمناسبة اجتماع قارئ المقام العراقي وعازفيه .. للتهيئة للوفد المتوجه إلى المملكة المصرية في ذلك الوقت بمناسبة انعقاد مؤتمر الموسيقى العربية الاول ... لذا اجتمع القبانجي مع رشيد القندرجي وطبعاً بحضور نوري السعيد ... اما لماذا اختير القبانجي بدلاً عن القندرجي؟؟ والسبب في تقديري يعود لطريقة رشيد القندرجي التي كانت تعتمد على غناء الزير وبطبيعة الحال تصبح عملية فهم القراءة والغناء غير واضحة للمستمع العربي الموجود خلال ايام المؤتمر... ولو كان الاستاذان قد ذهبا سويةً إلى هذا التجمع الموسيقي وقاما بتسجيل المقامات كما فعل القبانجي ... لحصلنا اليوم على مادة تراثية غنية جداً ولكن للأسف لم يحدث ذلك ... علماً بأن ما قراءهُ القبانجي قد سجل وهو وثيقة مهُمة جداً خصوصا مقام الابراهيمي ...علماً بأن ما سجل حفظ في ثلاثة مكتبات موسيقية الاولى في باريس والثانية في فيينا والحمدُ لله لازالا موجودين لحد كتابة هذا الاسطر ... وكانت هناك مجموعة ثالثة محفوظة في المانيا دمرت خلال الحرب العالمية الثانية تحياتي

واصف 977
21/02/2021, 13h02
السي دي الثاني

15
تسجيل
_________________________________
1. مقام.......! - اسطوانة أوديون
2. مقام السيگاه - نضت عنها القميص - اسطوانات بيضافون
3. بســــتة - ! ابيات ( زهيري)
4. مقام الرست - ان شكوت الهوى - اسطوانة بيضافون
5. مقام البيات !......- أبيات ( بالفارسي)
6. بســـــتة - جواد جواد مسيبي - اسطوانات أوديون
7. بســـــتة - حول خيال الشگرة - اسطوانات أوديون
8. شعر وأبوذية - نهيتك عن الهوى+ حلمهه - اسطوانات أوديون
9. بســــتة - بنيه ويا بنيه - اسطوانات أوديون
10. بســــتة - عفاكي عالفندي العملتينو - اسطوانات بيضافون
11. بســـتة - واويل/ كرمة علي دفنوني - اسطوانات بيضافون
12. بســـتة - مظلومة - اسطوانات بيضافون
13. مقام التفليس - آغالر باشالر - اسطوانات أوديون
14. بســـتة - لاتّونين - اسطوانات أوديون
15. مقام الخلوتي - شعر فصيح - اسطوانات بيضافون



صدفة وقعت على هذه الصفحة . جهد جميل من الاخ الناشر. يوجد بعض الاخطاء او عدم المعرفة مثلا الاسطوانة رقم 1 غير معروفة ولكنها بالحقيقة مقام الناري كما هو معروف. ورقم خمسة مكتوب بيات ولكن المقام عريبون العجم ويوجد اخطاء اخرى كثيرة ببقية المرفوع ارجو الادارة مراجعتها مع الشكر للذي قدم التساجيل.