المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القادمون ... سيرحلون ... نص شعري


حمدي السمر
07/01/2009, 18h01
القادمون سيرحلون

( 1)
بعض الجداول في دمي
تستنشق الآن اقتراحاتي
التي صارت دخان
هل ؟ تولد الكلمات في رحم
التسكع عبر دندنة الزمان
هل ؟ هكذا .. تبدو مساماتي
التي صارت تشكل لوحة
ما بين أغنيتي وضوضاء المكان
( 2 )
النيل يلبس في اخضرار اليابسة
الليل سجان أتي مستصحبا
بعض الوجوه العابسة
وأنا سجين صبابتي وكآبتي
اتجشا الأحزان وحدي أنكفي
أتنصت الآهات تخرج هامسة
( 3 )
هي وحدتي
ظلي توقف عن معاكستي
وصار سحنتي
وطني ترقب ما تبقي من زماناتي
لتغسل جثتي
هي وحدتي
سجني ... ضماناتي
وبرعم حسرتي
هي ملتي
(4)
القادمون ... سيرحلون
لك ما يشاء الانتظار
قل : للمدينة استحي
وتوقفي
عن التهام الجائعين
الضائعين ... المتعبين
( 5 )
الخبز يصنع معجزة
القادمون بطونهم .. لا تمتلئ
الا احتمالا
بي العبارات القصيرة الموجزة
( 6 )
القادمون من الجنون
الا الظنون ... سيرحلون
القادمون ... سيقتلون

سمعجى
08/01/2009, 04h36
أخي الشاعر حمدي السمر ،،


بداية ً،،
أحييك على نصك الشِعري ،، الذي ترك عندي انطباعاً جيداً ،
و يستحق أن يُرصَدَ بمعايير نقدية تتوازى مع أطيافِه الإستعارية ، و تجاوزه للأطر الكلاسيكية للقصيدة ( مضموناً ) ، بما فيه من تكثيف و طبيعة لغوية ، و مستوى دِلالي ،،


إستوقفتني قصيدتك ، و دفعتني للتعليق عليها ،، إذ أستشعرتُ فيها نـَفـَساً شِعرياً جديراً بالتعليق ،، و أن مستوى النص ، جديرٌ بإدخالكَ في ( زمرة ) المستحقين للقب ( شاعر )

ف ( قرضُ ) الشـِّعر ، له درجات من الوعى بأدوات الكتابة ، و عناصر النص ،،

و تحويل هذا الوعى إلى إمكانات خلاَّقة و مبدعة و متجاوِزة ،
و قادرة على خلق علاقات جديدة بين هذه العناصر ، هو ( المَحَك ) الحقيقي لمستوى النص ،،
و أراكَ في هذا المضمار ، اجتزتَ مسافة ً ليست باليسيرة في الكتابة ،،

و لكن اسمح لي أن أتناول ( الشكل ) ، و هو الأيسرُ لي ، لكوني غير متخصص ٍ في تأويل النـَّص الشـّعري ، ( و إن كنتُ مجتهداً ) .


الشكلُ ( مكتملٌ ) عدا ما سأشير إليه :

القصيدة من بحر الكامل ذات التفعيلة ( متفاعلن ) ،، و هذا البحرُ يُخاتلُ بعض من يكتبون على إيقاعه ( القريب من بحر الرجز ) ،
و هنا أود أن أقول :

تفعيلة الكامل ، يدخل عليها ( الإضمار ) ، و هو تسكين الثاني المتحرك ، فتتحولُ التفعيلة من ( مُتـَفـاعِلـُنْ ) إلى ( مُتـْـفاعِلـُن ) ،،، و ( مُتـْـفاعِلـُن ) هي نفسها ( مستفعلن ) التي تخص بحرَالرجز
( /0/0//0 )

و لو جاءت أغلب تفعيلات القصيدة على الرجز ( مستفعلن ) ، فيكفي تفعيلة واحدة على بحر الكامل ، ليخضع البحر لما تخضع له تفعيلة الكامل مِن عِلل و زحافات ،،


و لعل اقتراب إيقاع تفعيلتى الرجز و الكامل ( مس تف علن / متفا علن ) ، تجعل البعض يخلط بين البحرين ،، و لاغبار على استخدام التفعيلتين ، و لكن في تلك الحالة ، تكون القصيدة على بحر ( الكامل ) ، و لا يجوز هنا استخدام ما للرجز من زِحافاتٍ و عِلل


و في قصيدتك ، ما خضع للخبن ( حذف الثاني الساكن في التفعيلة ) ، والذي يجوز على تفعيلة الرجز ، و ليس على تفعيلة الكامل ، حيث جاءَت التفعيلة على إيقاع ( مُتـَفـْعِلـُن ) ،


أمثلة :
قل للمدينةِ استحي ( مَدِينـَتِس ) = ( متفعلن ) =( //0//0 )
عن التهام الجائعين ( عَنِلتِها ) = ( متفعلن ) = ( //0//0 )
و صارَ سِحنتي ( وَصارَسِح ) = ( متفعلن )= ( //0//0 )

مما يُخِلُّ بالوزن في هذه المقاطع


ـ تمنيتُ لو كانت القصيدة ( مشكولة ) ، ليتيسرَ لي فهم :
( النيل يلبس في اخضرار الذاكرة ) ،،
فلعل الفعلَ مبني للمجهول ( يُلبَسُ ) ،، و إلا ، فلا تستقيم الجملة إلا بالفِعل : ( يَلبثُ ) ، أى يمكث أو يتوقف

ـ هذا السطر : .... بي العباراتُ القصيرة الموجزة
إن تشكيل لفظة ( القصيرة ) المُنوَّنة إعراباً ، تكسر الوزن لا محالة ،،

ـ اللفظة : زماناتي ،
أنت هنا جمعتَ اللفظ المفرد( زمان ) على جمع المؤنث السالم ( زمانات ) ، و هذا خطأ ، فشروط جمع المؤنث السالم ، لا تنطبق على هذه الكلمة ،، و الزمان تجمع على : ( أزمنة و أزمان و أزْمُن ) ، و ليست على ( زمانات )


ـ و أخيراً ( لا أخفيكَ سِراً ) ،،،
القصائد الجيدة للأعضاءَ الجدد ، تدفعني إلى البحث عنها في جوجل ، ( من باب الإطمئنان أنها ليست منسوبة ًلآخر ) ،،
و وجدتُ أنكَ يا شاعرنا ، عرضتها في منتديين ،،

أرجو ( من باب إثراءِنا في منتدى سماعي ) ، أن نكونَ أوّل من يطالع أعمالك

و مرحباً بك في ملتقى الشِعر و الأدب ،،

مع تحياتي :emrose:

رائد عبد السلام
08/01/2009, 11h28
و لكن اسمح لي أن أتناول ( الشكل ) ، و هو الأيسرُ لي ، لكوني غير متخصص ٍ في تأويل النـَّص الشـّعري ، ( و إن كنتُ مجتهداً ) .


الشكلُ ( مكتملٌ ) عدا ما سأشير إليه :



الأستاذ الكبير كمال عبد الرحمن
(سمعجي)

سلمت يداك يا أستاذنا ..غير أن استشعاري تواضعك الشديد يوقعني في مأزق مع نفسي !!فإذا كان
الأستاذ
يستشعر من نفسه تواضع إمكانياته -رغم أنه من مثقفينا المعدودين - فماذا أفعل أنا
عندما يُطلق عليّ البعض لقبَ شاعرٍ !!
دمت لمحبيك يا أستاذ كمال
عالِما ومعلِّما ...ودام عطاؤك الثري.
-------------
أخي الشاعر حمدي السمر
لا أملك مناقشة نصك بمثل التفرد السابق لأستاذنا ( سمعجي)
لكني ساتحدث كمتذوق للشعر الجميل ...
قصيدتك نموذج محترم للشعر المعاصر
خرجت ألفاظها صادقة من قريحة شاعر يملك أدواته
غير أن الطريق طويل أمام من يريد التفرّد
التبست عليّ بعض الصور والأخيلة
فأحسست للحظة أن الموسيقي تطغي علي ذهنك أثناء الإبداع ...
ففررتَ من خوف الكَسر..إلي ضبابية التصوير
وعندما أردت أن استعرض بعض تلك الصور
وجدت الأستاذ كمال أوردها جميعها في تعليقه أعلاه...
قصيدتك جميلة يا صديقي:emrose:
ونحن في انتظار جديدك
يا شاعرُ يأتي إلينا من ضفاف نيلنا السعيد
ملحوظة :
أحييك ياصديقي الشاعر حمدي السمر علي صورتك الرمزية
أنا أيضا أحب فيلسوف العود :نصير شمّا.

حمدي السمر
09/01/2009, 00h28
أخي الشاعر حمدي السمر ،،



بداية ً،،
أحييك على نصك الشِعري ،، الذي ترك عندي انطباعاً جيداً ،
و يستحق أن يُرصَدَ بمعايير نقدية تتوازى مع أطيافِه الإستعارية ، و تجاوزه للأطر الكلاسيكية للقصيدة ( مضموناً ) ، بما فيه من تكثيف و طبيعة لغوية ، و مستوى دِلالي ،،


إستوقفتني قصيدتك ، و دفعتني للتعليق عليها ،، إذ أستشعرتُ فيها نـَفـَساً شِعرياً جديراً بالتعليق ،، و أن مستوى النص ، جديرٌ بإدخالكَ في ( زمرة ) المستحقين للقب ( شاعر )

ف ( قرضُ ) الشـِّعر ، له درجات من الوعى بأدوات الكتابة ، و عناصر النص ،،

و تحويل هذا الوعى إلى إمكانات خلاَّقة و مبدعة و متجاوِزة ،
و قادرة على خلق علاقات جديدة بين هذه العناصر ، هو ( المَحَك ) الحقيقي لمستوى النص ،،
و أراكَ في هذا المضمار ، اجتزتَ مسافة ً ليست باليسيرة في الكتابة ،،

و لكن اسمح لي أن أتناول ( الشكل ) ، و هو الأيسرُ لي ، لكوني غير متخصص ٍ في تأويل النـَّص الشـّعري ، ( و إن كنتُ مجتهداً ) .


الشكلُ ( مكتملٌ ) عدا ما سأشير إليه :

القصيدة من بحر الكامل ذات التفعيلة ( متفاعلن ) ،، و هذا البحرُ يُخاتلُ بعض من يكتبون على إيقاعه ( القريب من بحر الرجز ) ،
و هنا أود أن أقول :

تفعيلة الكامل ، يدخل عليها ( الإضمار ) ، و هو تسكين الثاني المتحرك ، فتتحولُ التفعيلة من ( مُتـَفـاعِلـُنْ ) إلى ( مُتـْـفاعِلـُن ) ،،، و ( مُتـْـفاعِلـُن ) هي نفسها ( مستفعلن ) التي تخص بحرَالرجز
( /0/0//0 )

و لو جاءت أغلب تفعيلات القصيدة على الرجز ( مستفعلن ) ، فيكفي تفعيلة واحدة على بحر الكامل ، ليخضع البحر لما تخضع له تفعيلة الكامل مِن عِلل و زحافات ،،


و لعل اقتراب إيقاع تفعيلتى الرجز و الكامل ( مس تف علن / متفا علن ) ، تجعل البعض يخلط بين البحرين ،، و لاغبار على استخدام التفعيلتين ، و لكن في تلك الحالة ، تكون القصيدة على بحر ( الكامل ) ، و لا يجوز هنا استخدام ما للرجز من زِحافاتٍ و عِلل


و في قصيدتك ، ما خضع للخبن ( حذف الثاني الساكن في التفعيلة ) ، والذي يجوز على تفعيلة الرجز ، و ليس على تفعيلة الكامل ، حيث جاءَت التفعيلة على إيقاع ( مُتـَفـْعِلـُن ) ،


أمثلة :
قل للمدينةِ استحي ( مَدِينـَتِس ) = ( متفعلن ) =( //0//0 )
عن التهام الجائعين ( عَنِلتِها ) = ( متفعلن ) = ( //0//0 )
و صارَ سِحنتي ( وَصارَسِح ) = ( متفعلن )= ( //0//0 )

مما يُخِلُّ بالوزن في هذه المقاطع


ـ تمنيتُ لو كانت القصيدة ( مشكولة ) ، ليتيسرَ لي فهم :
( النيل يلبس في اخضرار الذاكرة ) ،،
فلعل الفعلَ مبني للمجهول ( يُلبَسُ ) ،، و إلا ، فلا تستقيم الجملة إلا بالفِعل : ( يَلبثُ ) ، أى يمكث أو يتوقف

ـ هذا السطر : .... بي العباراتُ القصيرة الموجزة
إن تشكيل لفظة ( القصيرة ) المُنوَّنة إعراباً ، تكسر الوزن لا محالة ،،

ـ اللفظة : زماناتي ،
أنت هنا جمعتَ اللفظ المفرد( زمان ) على جمع المؤنث السالم ( زمانات ) ، و هذا خطأ ، فشروط جمع المؤنث السالم ، لا تنطبق على هذه الكلمة ،، و الزمان تجمع على : ( أزمنة و أزمان و أزْمُن ) ، و ليست على ( زمانات )


ـ و أخيراً ( لا أخفيكَ سِراً ) ،،،
القصائد الجيدة للأعضاءَ الجدد ، تدفعني إلى البحث عنها في جوجل ، ( من باب الإطمئنان أنها ليست منسوبة ًلآخر ) ،،
و وجدتُ أنكَ يا شاعرنا ، عرضتها في منتديين ،،

أرجو ( من باب إثراءِنا في منتدى سماعي ) ، أن نكونَ أوّل من يطالع أعمالك

و مرحباً بك في ملتقى الشِعر و الأدب ،،


مع تحياتي :emrose:

***
والدي الاستاذ الكبير ... كمال عبد الرحمن
اقف مندهشا امام كل هذا الالق الذي سكبته تعليقا ونقدا علي النص
وهذا سوف يدفعني الي المزيد من تجارب القصيدة الفصحي
لا اذيك سرا والدي باني
لي تجارب بسيطة بالفصحي واخاف منها ولاكني امتلك ناصية الدارجة بدرجة
معقولة
(انا سوداني اسمراني وطبعا دارجتنا مرات ما بتتفهم لكل العرب)
واوعدك بان احاول جاهدا ان انمي مقدراتي في قصيدة الفصحي
ولك مني كل الحب والتقدير واشكر بصدق علي هذا الكلام الطيب
ملحوظة :
النيل يلبس في اخضرار اليابسة ...
(صورة للنيل وهو يزحف في ايام الفيضانات فيغرق كل ماحولة من زرع)

تحياتي ابي
طبعا عمري 20 عام :)

حمدي السمر
09/01/2009, 00h39
الأستاذ الكبير كمال عبد الرحمن

(سمعجي)

سلمت يداك يا أستاذنا ..غير أن استشعاري تواضعك الشديد يوقعني في مأزق مع نفسي !!فإذا كان
الأستاذ
يستشعر من نفسه تواضع إمكانياته -رغم أنه من مثقفينا المعدودين - فماذا أفعل أنا
عندما يُطلق عليّ البعض لقبَ شاعرٍ !!
دمت لمحبيك يا أستاذ كمال
عالِما ومعلِّما ...ودام عطاؤك الثري.
-------------
أخي الشاعر حمدي السمر
لا أملك مناقشة نصك بمثل التفرد السابق لأستاذنا ( سمعجي)
لكني ساتحدث كمتذوق للشعر الجميل ...
قصيدتك نموذج محترم للشعر المعاصر
خرجت ألفاظها صادقة من قريحة شاعر يملك أدواته
غير أن الطريق طويل أمام من يريد التفرّد
التبست عليّ بعض الصور والأخيلة
فأحسست للحظة أن الموسيقي تطغي علي ذهنك أثناء الإبداع ...
ففررتَ من خوف الكَسر..إلي ضبابية التصوير
وعندما أردت أن استعرض بعض تلك الصور
وجدت الأستاذ كمال أوردها جميعها في تعليقه أعلاه...
قصيدتك جميلة يا صديقي:emrose:
ونحن في انتظار جديدك
يا شاعرُ يأتي إلينا من ضفاف نيلنا السعيد
ملحوظة :
أحييك ياصديقي الشاعر حمدي السمر علي صورتك الرمزية
أنا أيضا أحب فيلسوف العود :نصير شمّا.
***
لا املك الا ان انحني لكم احتراما وتقديرا
لهذا الاستقبال الراقي ...
شكرا لك اخي رائد
واتمني من كل قلبي ان اكون عند حسن الظن

***
نصير اعشقة لدرجة الوله
تسلم ياصديقي

حمدي السمر
14/01/2009, 14h19
3 سنين

تــــلاتــــة ســـنـيــن
ولــســـة الــــــــذوق
بــــدفــــق شـــــوق
بـــيــنــبــع مــن مـســاما حـنـيـن
ولـــــســة حــــلاوة الأعـــــمـــاق
ودفــتـــر رحـــــلـــة الأشــــــواق
بــسـجــّل فــي حـضوري أنـيـن
تــلاتـــة ســنـيـــن
ولــــســــة جــمـــالك الـــفــتــــان
بـــيـــتــوســد جـــســـد هــيــمـان
مــفــتــّح وردو زى يـــاســـمـيــن
تـــلاتــــة سـنـيـــن
ولــســـة عــيــونــك الـمـجـنـونــة
حـــارســاهــا الـرمــوش مـقــرونة
سـارقــة صـباحـي فـي الـتـلحين
تــلاتـــة ســنــيـــن
ولا انــكـــســـر الــــــفــرح جــواك
ولا الأيــــــام قــســــت حـولــيــك
ولا ضـــــلـــّم عـــلــيــــك ســـمــاك
وأنـا الشـاتــلك فـرح في الجوف
رسـمـت بــعد حــدود الـــشـــوف
خـــرائـــط لـــي ســكــك لــقـيــاك
ومـا مــتــخـيــّل إنــي فـي يــــوم
كـتــابـي يـكـــون بـــدون مـعـناك
يــســــيـــر فـــي ســكـــتـك غـيري
وأســيـــر أنـــا فـي طــريـقـي بلاك
أضـمــد فـــي جـروحـي حــزيــن
تـــلاتــــة سـنــيـــن
وكـــنـــت بــــحـــاول أتــجــنـــب
حــضــورك يـــا جـرح فـي الـروح
أعــشـــــم قــلــبـي بــي الـنـســيـان
ويـفـضـح صـمـتـي حــرف الـبـوح
وتــنـهـــــش ذكـــــرتـــك جـــواي
تـزيـد مـن فـوق جـروحي جروح
أقـول بــي صـوت اســايـــا كـفـاي
وحـــــّدك يـــــــا جـــرح لا مـتــيــن
تـــــلاتــــة ســنــيــن
وأنـــا الـــحــافــظ هــواكِ نـــشــيــد
عـــلــي وتــري الـصـِبــح مـــشـلـول
مــــعــاك كــــان الـــنــغـــم بــنــسـاب
عــلي صـفـحة خـواطــري هـطـول
ويـــمـــــلانــــي الــــــــرزاز أفــــراح
وأحــس بـــي إنــــي اســعـــد زول
وكــــت يـــا غـــالــيــة تـبـقـي معاي
ونــتــــقـــاســم هـــوانــــا فـــــصـول
وتـــشــــرق مـــنـــك انـتـى شموس
يــقــيــف لــون الـــصــبـاح مذهول
وهـــســع بــــاع زمــنــا الــــضـــــاع
وشــــاحــــــات الــغُـنـا الـمـعـســول
رجــعــت بـــدون عـــيــونـك ضُـل
قـــدُر مـــا يــمــشـي مـافــي حلول
قــــدُر مــا الـــمــد يـــوصـلـو حــــد
يـــلاقــيـك يـا صـبـاحـي ســجــيـن
تـــــلاتــــة ســـنــيــن
وفــجـــــاءة بـــــلا وعــــد مـيـــعـــاد
لــقـــيـــت ايـديـــك بـــيــن ايــدي
ونـفـس الــكــان بـيــحـصــل فـيــك
لـــمــا تــشـــوف عـيــنــيــك عــيـنـي
حـــصــل .. مــا شــالــتــو الـسـنـوات
(صــبــق نـــورك ســــلامـــــك لــــي)
ســـرحــت رجــعــت بــي الأيـــــام
صــحــيــت مــن واقـــع الأحـــــلام
عــلي صــوت أنــت عـــامـــل كيف
وأنـا الـمـصـلـوب عـلي حـد سـيــف
أســجــــل اعـــتــرافــــي واقـــيـــــف
وأقـــول مــن فــُتــي مــن دنـــيـــاي
لـقيــت يـا غـــالــيـــة نـفـسـي كـفـيـف
عـــشــان عـيـنـيـك كــانـــت كــــــون
وبــهــــجـــة لـــــون
وحــلـم شــــفــيــف
مـــــراكـــب حــــزنــي لــســــة وراك
تــــايـــهــــات لا ضــفـــاف لا قـــيــف
ازيـــدك ولا تــــمــشــي خـــــــلاص
وتـــعــــرفـــي إنـــي عـــامـل كـيـف
ومــجــدوع فــي زمــانـي الـشـيــن
تـــلاتــــة ســنـيــن
وعـــــاذرك رغـــــــم كـــل الـــكــان
رغــــم الـــدمــعـــــة والـــحــســرات
ورغـــــم الآهـــــــــة والأحـــــــــزان
ورغــــم ضـيــاعـي بـــي الـسـنـوات
ورغــم شـــقــــاي وغــــابـــة أســاي
ورغـــــم الـــــــجُـــــرح والآهــــــات
ح تــفــضـــلي انــتــــى أول حــب
قِـــــدر عــلّـــم عــيـــونــــي لـــغــات
ح تـــفــضــل ذكـــرتـــــك أنـــفـاس
وتـــبــقـــي رهــانـي فـي الـغـنـيـات
وعـــــــاذرك رغـــــم كـــــل الـــكـان
عـــشـــان أنــا كـنـت زول مسـكـيـن
تـــلاتـــة ســـنــيـــن

ملحوظة
هذا النص بالدارجة السودانية
اذا تعذر عليك فهم اي كلمة عزيزي المتداخل
انا موجود
لكم تحياتي مقدما ودمتم

حمدي السمر
17/01/2009, 14h34
باب الامل
.........
..........
..........
.........


طــوّع اســـاك وادخــل
بــاب الامـــل مـفـتـوح
والـدنـيــا لـسـة امـــان
يـا قـلـبـي يـــا مجروح
***
غــشـاك سـحـر اللون
والــمـنـظر الـجـــذاب
اخـلــصـتـلو وجــازاك
بــدل الـمـحـنـة عذاب
بـستــانــك الـمـخـضـر
خــــلاك حصدتو تراب
واصـبحـت يـا مـسكـيـن
شـايـل الليـالـي تـنـوح
***
يـاريــت اكــان بـتـفـيـد
مـاكـنـت هـسـي حـزيـن
ليـلك طــويــل طــاويــك
جـــواهـــو انـت سـجـين
جــواك حــلــم مــجـدوع
كـفـنـتـو لـيـكا سـنـيــــن
قــدرك تــقـيـف مصلوب
وقـــدر الـمـحبـة الـبـوح
***
بــاكــر بـتـلقي عـيــون
تـرتــاح عـليـها تـمـيــل
بـكـرة الــفــرح جــــواك
ح يـبـقـي غـيـمـة ونـيـل
ارضــك تــخــدر شـــوق
واشـجــارا تـبـقي ضليـل
بــكـرة الـسعـادة تـجـيـك
يــرحــل اسـاك نــــزوح
***