المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تجربة لكتابة الموسيقى الشرقية على الانكور احب اسمع رأى الجميع


عادل صموئيل
06/01/2009, 13h02
احبائى
اقدم لكم تجربة قد يكون سبقنى اليها احد وقد اكون اول من بدا , ولكن انا عادة لا احب ان احبس علمى عن احد واحب الفائدة للجميع , وايضاً وبصفتى مشرف على صفحة النوت الموسقية احب ان تكون هذه الصفحة ملتقى للجميع على جميع الفئات , الخبراء والهواة والمتوسطين والمبتدئين فكل منا يستفيد مما عند الآخر .وتجربتى لها قصة
انا هنا ركزت على الشىء الصعب والغير موجود فى برامج كتابة النوتة وهو كتابة الادليب الشرقى . وقد عملت الشىء المستحيل وهو تحدى البرنامج ( انكور ) والمبرمج اصلاً لكتابة الموسيقى الغربية , وفى إعتقادى ان كتابة الأدليب اصعب شىء فى تدوين النوتة الموسيقية حيث يخلو من الميزان والبرنامج مبرمج اصلا للموسيقى المقننة والمحددة وحيث ان الادلييب لا يخضع للتقنين , انا تحديت البرنامج واليكم النتيجة هنا , وراعيت فى الكتابة والتعديل اسلوب الفرقة الماسية فى كتابة الأدليب , والملحوظ فى الدلييب عادة انك من المستحيل ان تكتب العلامات الاياعية محددة 100% وذلك لأن الأدليب يخصع لمزاج المطرب او العازف وكنا فى الفرقة الماسية اولا نسمع الجملة من الملحن ثم نتابع مع المطرب حيث كان يطول فى اماكن ويقصر فى اماكن وعادة ماكان المطرب لا يلتزم بأداء واحد ولكن كان يغير فى اداءه حسب السلطنة من حفلة لأخرى لأن الأدليب كان المكان الذى يتحرر فيه ويتنفس ويظهر براعته لأن الجمل التى على إيقاع كانت تحدده وتجعله ملتزماً , وامس طلب منى الاخ المجتهد qnet22@icoo نوتة سيرة الحب وبالذات الغناء وهنا تجرأت وكتبت كل ماوصلت اليه فى تطوير البرنامج والذى اضفت عليه شىء مهم من عندى وكانت النتيجة هنا والتى اتمنى ان اسمع رأيكم فيها بالقبول او الرفض وانا تعلمون انى احب المناقشة , وانا هنا انتهزت فرصة منتدانا الحبيب لأقدم هذه التجربة , وانا اقول التجربة لأنى ادون الموسيقى عدة مرات كل إسبوع ولكن زمان ايام الفرقة الماسية لم يكن الكمبيوتر ظهر إلى الوجود وكنا نكتب بالقلم وكان ساعتها الأدليب سهل جدا لأنك بالقلم تفعل ماتريد ولكن عند الاحتكاك بالبرامج الموسيقية فهى تفرض عليك ما هى مبرمجة له اصلاً , ولكن موسيقانا الشرقية فيها ما هو اكثر كثيراً من تلك البرامج , وانا اجرب من فترة وامس تشجعت كما قلت وكتبت واشكر الله اننى قد تخلصت من كل المشاكل
لأن انا عندى عقدة نفسية وهى طالما استعمل الكمبيوتر ان لا اضيف حرف او حتى نقطة بالقلم على الورقة وإلا فما قيمة هذا الجهاز العظيم؟ انا آسف للإطالة ولكن اقدم لكم تجربتى واتمنى ان اسمع رأيكم كما قلت بالرفض او القبول او التعليق

عمرو الهنداوي
06/01/2009, 14h31
استاذ عادل يشرفنى انى اول واحد ارد على حضرتك
بصراحة انا لا استخدم برنامج انكور ولكنى اعلم جيدا ان كتابة ادوليب على برامج التدوين الغربية شىء
قد يكون مستحيل لانه يلزم اعادة برامجة للقيود فى الموزاين فى البرنامج لقبول الاودليب ويبدو انك
فعلت دة "استاذ شاطر بقى ح نعمل ايه":)
كمان شكرا على الكوبلية الاول من سيرة الحب و مكتوبة بشكل بسيط جدا يسهل على اى حد عزفها
يبدو انك بقى عندك افكار جديدة بعد حل مشكلة الاودليب فى انكور
احنا مستعدين نسمع ونشتغل:crazy:
كل الخير والحب

qnet022@icoo
06/01/2009, 14h42
الف الف شكر يا استاذ عادل ويعطيك العاقية ويا استاذ عادل ما في تعليق على مواضعيك لانك مبدع اللة يديمك

الألآتى
06/01/2009, 15h22
برافو ياأستاذ عادل .. شئ ليس غريب عليك ..

مصارعة المستحيل .. والبساطة فى التدوين ..

ولاحظت ايضاً علامات التحويل وخاصة الربع .. وأعتقد أنك وضعت الشرطة على البيمول .. خارج البرنامج ..

ساقوم بتحميل الأنكور مرة أخرى .. لأنى فرمت الهارد عندى وضاع كل شئ .. وساقوم بتحميل شرحك الذى وضعته للأنكور .. وإن شاء الله سأحاول معه بمساعدتك الغالية .. وأترك السبيليوس مؤقتاً ..

همام حلفاوي
06/01/2009, 19h19
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أستاذنا الكبير أستاذ (عادل)
في الحقيقة شيئ عظيم وفي الحقيقة تحدي ناجح والله
إن جهاز الكوبويتر جهاز عظيم
ودخل في أغلب مجالات هذا العصر
ويحقق الإفادة
وتقبل مني فائق الإحترم والتقدير وأعذرني أنا أيضا على الإطالة
وشكرا

Hisham Khala
19/01/2009, 20h53
هايل يا أستاذ عادل
أنا كتبت أول سطرين مما قمت أنت بتدوينه من أغنية سيرة الحب على برنامج فينال و قد أدي البرنامج اللحن بما يحتويه من أرباع التون.
اللحن اللي أنا نقلته من تدوينك مكتوب للناي و الشيللو. بأحاول رفع الملف الصوتي منذ أكثر من 3 أيام.
و الأنكور ممكن يعزف الربع تون لأن أي برنامج تدوين ممكن يعزف الربع تون مع تعديل بنك الأصوات للبرنامج.
الأدوليب لها أيضاً ميزان ، قد تكون كل مازورة لها ميزانها (و اللي مش مصدقني يوزن بره!:mdr:)
الحقيقة عملية رفع الملفات اليومين دول بقت صعبة ، أرجو المعذرة و مش قادر أنزل ملفات.
الحمد لله الملف تم رفعه.

شكيب الفرياني
19/01/2009, 22h45
وهنا تجرأت وكتبت كل ماوصلت اليه فى تطوير البرنامج والذى اضفت عليه شىء مهم من عندى وكانت النتيجة هنا والتى اتمنى ان اسمع رأيكم فيها بالقبول او الرفض وانا تعلمون انى احب المناقشة


عزيزي أستاذ عادل أشكرك لسعيك الدؤوب في طرح ما تتوصل اليه من تجارب وتحديات للكتابة على أنكور
بالنسبة لأنكور يمكنك أن تكتب عليه الأدليب وفيه ميزة خاصة هي إخفاء بارات الموازير وإخفاء الدليل الإيقاعي وبالتالي تظهر كتابتك في النهاية عادية أما أنا فأخير منذ البداية أن أكتب بحرية تامة فأحدد للبرنامج دليلا إيقاعيا كثير الأوقات 8\1 مثلا وهذا يعطيني مساحة كبيرة للكتابة بكل حرية واحصل على نتيجة كالتالي

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=125646&stc=1&d=1232408410


أمّا " الحيلة " فهي في الصورة التّالية

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=125645&stc=1&d=1232408410


1) أختار عدد أوقات كبير - والمسموح الى غاية 16-
2) أخفي ظهور الدليل الإيقاعي

تحياتي
شكيب الفرياني
تونس

وسام اكرم
20/01/2009, 10h39
اخي العزيز أستاذ عادل
الله لايحرمنا من مشاركاتك الطيبة و اللطيفة في قسم النوتات. نسأل الله لك كل التوفيق انشاء الله
أخوكم المخلص
وسام اكرم

يوسف قاسمي جمال
20/01/2009, 13h39
عزيزي أستاذ عادل أشكرك لسعيك الدؤوب في طرح ما تتوصل اليه من تجارب وتحديات للكتابة على أنكور
بالنسبة لأنكور يمكنك أن تكتب عليه الأدليب وفيه ميزة خاصة هي إخفاء بارات الموازير وإخفاء الدليل الإيقاعي وبالتالي تظهر كتابتك في النهاية عادية أما أنا فأخير منذ البداية أن أكتب بحرية تامة فأحدد للبرنامج دليلا إيقاعيا كثير الأوقات 8\1 مثلا وهذا يعطيني مساحة كبيرة للكتابة بكل حرية واحصل على نتيجة كالتالي

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=125646&stc=1&d=1232408410


أمّا " الحيلة " فهي في الصورة التّالية

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=125645&stc=1&d=1232408410


1) أختار عدد أوقات كبير - والمسموح الى غاية 16-
2) أخفي ظهور الدليل الإيقاعي

تحياتي
شكيب الفرياني
تونس





سلام
كيف استطعت كتابة دليل مقام مختلط بيمول و دييز؟ هذه مدة و انا احاول دون جدوى

يوسف قاسمي جمال
20/01/2009, 13h45
هايل يا أستاذ عادل
أنا كتبت أول سطرين مما قمت أنت بتدوينه من أغنية سيرة الحب على برنامج فينال و قد أدي البرنامج اللحن بما يحتويه من أرباع التون.
اللحن اللي أنا نقلته من تدوينك مكتوب للناي و الشيللو. بأحاول رفع الملف الصوتي منذ أكثر من 3 أيام.
و الأنكور ممكن يعزف الربع تون لأن أي برنامج تدوين ممكن يعزف الربع تون مع تعديل بنك الأصوات للبرنامج.
الأدوليب لها أيضاً ميزان ، قد تكون كل مازورة لها ميزانها (و اللي مش مصدقني يوزن بره!:mdr:)
الحقيقة عملية رفع الملفات اليومين دول بقت صعبة ، أرجو المعذرة و مش قادر أنزل ملفات.
الحمد لله الملف تم رفعه.

سلام
هل تتفضل بتوضيح طريقة عزف الربع طون ببرنامج انكور من فضلك؟ و شكرا

شكيب الفرياني
20/01/2009, 21h43
سلام
كيف استطعت كتابة دليل مقام مختلط بيمول و دييز؟ هذه مدة و انا احاول دون جدوى
وعليك السلام اليك اخي العزيز بالرابط وفيه كنت شرحت الطريقة
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=269144#post269144

تحياتي

احمد سنايم
23/01/2009, 19h47
:emrose:الاخ العزيز استاذ عادل ممكن برنامج انكور يكتب هارمونى لو يقدر يا ريت رجاء من حضرتك تكتب اغنية محمد منير الرائعة على صوتك بالغنى لسة الاغانى ممكنة ولسة الامانى ممكنة والنجاح ممكن والانتصار ممكن وتحرير الارض ممكن واللى عايز يتعلم هارمونى فى منتداكم الفرصة لسة ممكنة ربنا يخليك ويبارك لنا فيك والف الف شكر:emrose:

عادل صموئيل
26/01/2009, 18h17
هايل يا أستاذ عادل
أنا كتبت أول سطرين مما قمت أنت بتدوينه من أغنية سيرة الحب على برنامج فينال و قد أدي البرنامج اللحن بما يحتويه من أرباع التون.
اللحن اللي أنا نقلته من تدوينك مكتوب للناي و الشيللو. بأحاول رفع الملف الصوتي منذ أكثر من 3 أيام.
و الأنكور ممكن يعزف الربع تون لأن أي برنامج تدوين ممكن يعزف الربع تون مع تعديل بنك الأصوات للبرنامج.
الأدوليب لها أيضاً ميزان ، قد تكون كل مازورة لها ميزانها (و اللي مش مصدقني يوزن بره!:mdr:)
الحقيقة عملية رفع الملفات اليومين دول بقت صعبة ، أرجو المعذرة و مش قادر أنزل ملفات.
الحمد لله الملف تم رفعه.

عزيزى الدكتور هشام
اولا اشكر لك محاولاتك البارعة لإثراء المنتدى بالعلوم المتوفرة لديك
انا لى ملحوظة مهمة بالنسبة للكتابة فى الأدليب انا هنا دونت سيرة الحب بإسلوب التدوين فى الفرقة الماسية والذى تعلمته على ايدى اكبر اساتذة للتدوين الموسيقى ومنهم الأستاذ نصر عبد المنصف والذى اخترع عدة علامات فى التدوين الشرقى غير موجودة فى التدوين الغربى اصلاً وصارت عليها كل المدارس التالية فى الكتابة بعده
لم يكونوا يضعون ميزان للأدليب لسبب خطير ان وجود الميزان كان سيحدد العازف ممكن يعيق المطرب حيث انى عندما كمن اعزف معهم فى الأدليب انظر بعينى الى النوتة وبأذنى مع المطربمع اقصى حدود للحساسية واستعمال الفرامل والتى احيانا تكون مفاجأة , ومن اهم مميزات الأدليب انك كنت تأخذ من النوتة الشكل العام للحن والمطرب والقدير بالذات كان ممكن ان يطيل ويقصر فى طول العلامات حسب مزاجه او ذوقه , وقد يختلف اداؤه من حفلة إلى اخرى مما يجعلك تتابعه اكثر وأكثر , ووجود ميزان لكل مازورة معناه التقيد بالميزان يعنى مثلا ميزان 6 يعنى ما يساوى ستة نوار محددين لكن مع عدم وجود الميزان لو وجدنا 6 نوار من الممكن تواجد كورونات خية تطيل زمن النوار الواحدة تظهر احيانا وتختفى احيانا
اتمنى ان تكون وجهة نظرى وصلت والف شكر

عادل صموئيل
26/01/2009, 18h22
:emrose:الاخ العزيز استاذ عادل ممكن برنامج انكور يكتب هارمونى لو يقدر يا ريت رجاء من حضرتك تكتب اغنية محمد منير الرائعة على صوتك بالغنى لسة الاغانى ممكنة ولسة الامانى ممكنة والنجاح ممكن والانتصار ممكن وتحرير الارض ممكن واللى عايز يتعلم هارمونى فى منتداكم الفرصة لسة ممكنة ربنا يخليك ويبارك لنا فيك والف الف شكر:emrose:
الأخ العزيز
ممكن برنامج انكور يكتب هارمونى لحد 12 صوتاً مع بعض
وذلك يأتى لو راجعت شرحى فى إعداد الصفحة هناك انا جعلت عدد الاسطر رقم 1 وإذا غيرت اللاقم إلى العدد الذى تريده يعطيك عدد من الاسطر أو المدرجات تعزف مع بعضها
بالنسبة لمحمد منير انا لا اسمعه كثيراً ولكن من الصعب انا اكتب الهارمونى للحن موزع انا اكتب اللحن الأساسى فقط لأن التوزيع تكون الالحان فيه متداخلة بدرجة شديدة ومن الصعب فصلها , ولكتابتها تأخذ وقتا طويلا جدا لأنى لابد ان اسمع او اتخيلها صوتا صوتا

احمد سنايم
26/01/2009, 21h50
الف شكر استاذنا الحبيب عادل باشا هل فى برنامج انكور لازم حضرتك تكتب الهارمونى بنفسك ياعنى مش ممكن انا اعزف الميلودى فقط والبرنامج يختار الهارمونى بنفسة واذا لم تكن هذة الخاصية فى انكور ممكن اجدها فى برامج اخرى ارجو ذكر هذة البرامج اسمها فقط ربنا يخليك لنا وارجو ان يتسع صدرك لامثالى من المبتدئين والف الف مليون شكر

Hisham Khala
28/01/2009, 07h54
عزيزي الأستاذ عادل
تقديري العظيم لشخصكم النبيل و لعلمكم و عطائكم.
أنا عارف أنه لابد من تطوير علم التدوين ليناسب الموسيقي الشرقية و لابد من إضافة علامات و أساليب لتناسب موسيقنا و خاصة الإرتجال و المواويل ...فلابد من نبرز ما تتميز به موسيقانا عن الموسيقات الأخري سواء المقامات أو الإيقاعات أو القوالب الموسيقية أو تكنيك العزف ....
و شئ جميل أنك تطوع برامج التدوين (غربية المنشأ) لكتابة موسيقانا الشرقية سواء من ناحية القوالب و المقامات و الأوزان.
الشئ الذي لدي أعتراض عليه هو وجود بيمولات و دييزات في دليل المقام بحجة تعريف المقام الشرقي للعازف
بالنسبة إلي دور الفرقة الماسية في تطوير الموسيقي العربية فإنها في غنى عن أي كلام ، فحتى الآن لا توجد لها مثيل في العالم العربي.

عادل صموئيل
28/01/2009, 11h00
عزيزي الأستاذ عادل
تقديري العظيم لشخصكم النبيل و لعلمكم و عطائكم.
أنا عارف أنه لابد من تطوير علم التدوين ليناسب الموسيقي الشرقية و لابد من إضافة علامات و أساليب لتناسب موسيقنا و خاصة الإرتجال و المواويل ...فلابد من نبرز ما تتميز به موسيقانا عن الموسيقات الأخري سواء المقامات أو الإيقاعات أو القوالب الموسيقية أو تكنيك العزف ....
و شئ جميل أنك تطوع برامج التدوين (غربية المنشأ) لكتابة موسيقانا الشرقية سواء من ناحية القوالب و المقامات و الأوزان.
الشئ الذي لدي أعتراض عليه هو وجود بيمولات و دييزات في دليل المقام بحجة تعريف المقام الشرقي للعازف
بالنسبة إلي دور الفرقة الماسية في تطوير الموسيقي العربية فإنها في غنى عن أي كلام ، فحتى الآن لا توجد لها مثيل في العالم العربي.
عزيزى الدكتور هشام
اعتراضك على تواجد البيمولات والدييزات معا فى الدليل اسمح لى ان ارد عليه من واقع خبرتى مع الفرقة الماسية
المفام الشرقى يحتاج شىء مهم جدا وهو الاستعداد النفسى والسلطنة فأنا عندما انظر إلى نوتة فى مقام الكرد اجهز نفسى لأعزف الكرد لكن مقام الحجاز يحتاج سلطنة اخرى وليس تنفيذ نغمات لذلك فى مقام الحجاز لو وضعت الفا دييز فى الطريق لأعطانى الاحساس انى فى مقام كرد اما لو وضعت الفا دييز فى الدليل لأحسست انى فى مقام الحجاز
وعادة موسيقانا مختلفة عن الموسيقة الغربية اختلافات كثيرة لذلك لابد ان نطوع التدوين الموسيقى ( المحدود فى الموسيقى الغربية ) بطريقة تسهل علينا فى قراءة وتنفيذ موسيقانا الشرقية يعنى عندهم مقامين فقط الكبير والصغير ولكن عندنا 47 مقام ويحتوون على تلك الاشياء والتى تختلف مع طريقة التدوين عند الغرب وقاماتهم تعتمد على القراءة لكن مقاماتنا تعتمد على السلطنة , لذلك عمدنا إلى تطوير طريقة الكتابة وكسر الجمود حتى نخرج من موسيقانا الجميلة احلى مافيها

يوسف قاسمي جمال
28/01/2009, 13h33
عزيزى الدكتور هشام
اعتراضك على تواجد البيمولات والدييزات معا فى الدليل اسمح لى ان ارد عليه من واقع خبرتى مع الفرقة الماسية
المفام الشرقى يحتاج شىء مهم جدا وهو الاستعداد النفسى والسلطنة فأنا عندما انظر إلى نوتة فى مقام الكرد اجهز نفسى لأعزف الكرد لكن مقام الحجاز يحتاج سلطنة اخرى وليس تنفيذ نغمات لذلك فى مقام الحجاز لو وضعت الفا دييز فى الطريق لأعطانى الاحساس انى فى مقام كرد اما لو وضعت الفا دييز فى الدليل لأحسست انى فى مقام الحجاز
وعادة موسيقانا مختلفة عن الموسيقة الغربية اختلافات كثيرة لذلك لابد ان نطوع التدوين الموسيقى ( المحدود فى الموسيقى الغربية ) بطريقة تسهل علينا فى قراءة وتنفيذ موسيقانا الشرقية يعنى عندهم مقامين فقط الكبير والصغير ولكن عندنا 47 مقام ويحتوون على تلك الاشياء والتى تختلف مع طريقة التدوين عند الغرب وقاماتهم تعتمد على القراءة لكن مقاماتنا تعتمد على السلطنة , لذلك عمدنا إلى تطوير طريقة الكتابة وكسر الجمود حتى نخرج من موسيقانا الجميلة احلى مافيها

صح

Hisham Khala
28/01/2009, 17h06
عزيزى الأستاذ عادل


استكمالاً للحديث عن دليل المقام و كتابة البيمولات و الدييزات في الأرماتورا

هل نوت الفرقة الماسية كان فيها جمع بين البيمولات و الدييز في دليل المقام؟
هل العازف بيعرف المقام من دليل المقام (الأرماتورا)؟
هل الأحساس باللحن يأتي من دليل المقام أم من تكرار عزفه؟ و أليس الأحساس باللحن قد ينتقل من عازف أكثر خبرة أو مرهف الحس إلى عازف آخر أثناء البروفات و الحفلات.
لماذا كانت أم كلثوم و عبد الحليم بيكثروا من البروفات؟ أليس المطرب و بعض العازفين في بعض الأحيان بيضيفوا إلي اللحن ما يثريه؟
أليس دليل المقام لكل من مقام العجم و مقام الكرد واحد؟ والراست و البياتي شوري واحد و الأختلاف في نغمة الركوز؟
أليس هناك إنتقلات مقامية في اللحن الواحد و الرجوع إلي المقام الأساسي؟
هل كل العازفين و حتى المهارة منهم على علم بكل المقامات؟
و بالمناسبة المقامات الغربية ليست مقامين أثنين بل هناك المقامات التالية:

Ionian (Major Scale)
Dorian و يمثال النهاوند الكبير (كما في الأغاني الشعبية الأمريكية من أصل إيرلندي)
Phrygian ويمثل مقام الكرد (موسيقي الفلامنكو)
Lydian و يستعمل في موسيقي الجاز و لا أعرف له شبيه في الموسيقي الشرقية
Mixolydian مقام نغماته جميلة فعلاً و يستخدم في موسيقي أغاني البلوز و يستخدم في ألحانا الشرقية(مثل أغنية دخللك يا طير الوروار و أغنية فاتت جنبنا مقطع "مرة تانية برضه صدفة") وهو من فصيلة العجم و لكن مازلنا مختلفين على أسم المقام الشرقي مع الأستاذ محمد الآلاتي.
Aeolian "Natural Minor Scale السلم الصغير الطبيعي مثل مقام فرح فزا
Locarian غير مريح للأذن مثل موسيقي :Three Blind Mice
السلم الصغير الهارموني = نهاوند
السلم الصغير المليودي = سلم صاعد + سلم هابط
تفاصيل هذا الموضوع بإذن الله ها نزله في موضوع تمارين عملية لقراءة النوتة.
و لك خالص التحية

جهاد 2010
27/01/2010, 20h03
سلام
هل تتفضل بتوضيح طريقة عزف الربع طون ببرنامج انكور من فضلك؟ و شكرا
مشكوؤ جداً استاذ عادل على المعلومات القيمة التي تزودنا بها

dr-atef
10/12/2014, 13h30
أستاذي الفاضل أ/ عادل
بعد التحية والشكر على مجهودك الرائع
مشكلة
أرجو يكون عند حضرتك حل لها
أي كتابة عربي في أنكور بتظهر رموز ( مع مراعاة شرح حضرتك للموضوع سابقاً وتطبيق الخطوات بدقة )
هل المشكلة بالبرنامج ولا الويندوز
أفدني سريعاً أفادك الله.