يحيى زكي
03/01/2009, 17h57
أوردت جريدة اخبار اليوم خبرا بالعنوان عاليه......وهاكم محتواه
د*. عبدالنبي*:* لاعلاقة لترميم قاعة سيد درويش بتوقف النشاط
http://www.akhbarelyom.org.eg/akhbarelyom/issues/3348/images/w99w99w8.jpg* د*. جيهان الناصر
تحقيق أميرة رضا
لم تكن سيدة الغناء العربي* أم كلثوم تتوقع عندما قدمت أغنيتها الشهيرة* »فات الميعاد*« أن* ينطبق المقطع الأول* »ستاير النسيان نزلت بقالها زمان*« علي* الفرقة التي* تحمل اسمها والتي* ظلت علي* مدار* 30* عاما* تحمي* وتحافظ علي* التراث الموسيقي* العربي* وتقدم روائعه*.. فمندعشر سنوات اسدلت ستاير النسيان علي* فرقة* »أم كلثوم*« ولم* يعدلها نشاط* يذكر بعد ان كانت سمعتها تملأ أرجاء الكرة الارضية وظهرت فرق جديدة تقدم نفس النوع من الموسيقي* سحبت البساط منها*.. فلماذا طالت* يد الاهمال هذه الفرقة العريقة وفقدت بريقها بل وأختفت في* ظروف* غامضة؟*!
*"ملحق الفنون*" طرح القضية علي* مائدة النقاش*
في* البداية* يقول د*. محمد عبدالنبي* شاهين عميد معهد الموسيقي* العربية*: اختفي* نشاط فرقة* »أم كلثوم*« بالفعل منذ عشر سنوات كاملة ولم* يعد لها أي* نشاط* يذكر وانقطع اعضاؤها عن عمل بروفات أو حفلات ويعود ذلك الي* هروب عدد من اعضائها للفرق الخاصة التي* تمنحهم الحافز المادي* الاعلي*..
وأضاف*: في* الوقت الذي* اختفي* نشاط الفرقة بدأ ظهور فرق موسيقية جديدة تقدم الموسيقي* العربية وتدار بأسلوب علمي* وادارة منتظمة وتقدم حفلات بصفة دورية فاجتذبت الجمهور*
وأشار عبدالنبي* الي* ان طلبة الاكاديمية من اعضاء الفرقة اجتذبتهم الفرق الموسيقية الاخري* والتي* من خلال هذه الفرق* يحققون هدفين الاول العائد المادي* الكبير وفي* نفس الوقت التمرين العملي* لما درسوه لذلك لابد من وجود لائحة تنظيمية خاصة بفرقة* »أم كلثوم*« وايضا ادارة مستقلة حتي* تستطيع الفرقة تغطية نفقاتها وتوفير مرتبات اعضائها*.
ونفي* د*. عبدالنبي* ان* يكون لعملية ترميم قاعة سيد درويش التابعة لاكاديمية الفنون اي* علاقة باختفاء نشاط الفرقة وقال*: لا* يمكن ان نربط نشاط الفرقة اي* فرقة بالمكان الذي* تقيم فيه بروفاتها أو حتي* مكان واحد،* بالاضافة الي* ان قاعة سيد درويش ليست مخصصة لفرقة* »أم كلثوم*« فقط،* وانما متاحة لكل العروض الموسيقية وفرق الباليه*.
قاعة سيد درويش
أما د*. عاطف امام وكيل معهد الموسيقي* العربية ومدير فرقة* »أم كلثوم*« فيري* أن اختفاء نشاط الفرقة جاء نتيجة الترميمات المستمرة لمسرح سيد درويش والذي* كانت تقام عليه حفلات الفرقة بشكل منتظم وقال*: افتتاح المسرح والذي* سيتم قريبا* سينعش بشكل كبير نشاط الفرقة ويساعد علي* تحقيق الهدف المرجو من انشائها عام* 1972* م وهو احياء التراث والأغاني* القديمة والموشحات والقوالب الغنائية*.
وأضاف إمام أن عدم تبعية فرقة* »أم كلثوم*« لدار الأوبرا أو لإدارة فنية منظمة جعل نشاطها* غير واضح رغم تقديمها لحفلات شهرية بشكل منتظم*.
مشكلة زمن بأكمله
ويري* د*. سعيد هيكل العميد* الأسبق لمعهد الموسيقي* العربية ان مشكلة فرقة* »أم كلثوم*« ليست مشكلة خاصة بها انهاهي* مشكلة زمن كامل أصبح زمن الماديات حيث كان كل العازفين والمغنيين في* الماضي* يعملون بالفرقة دون الاهتمام بتقاضي* اجر مادي* وكان الشيء الوحيد الذي* يدفعهم للعمل بالفرقة هو حبهم لها وإيمانهم بدورها الفني* في* نشر الاغاني* التراثية وخاصة أن الفرقة لها* قطاع عريض من الجمهور العربي* وتشارك في* العديد من المهرجانات العربية والعالمية اما الان وبزيادة ضغوط الحياة ومتطلباتها لا* يمكن إلزام أي* عازف او مغن بالمشاركة بالفرقة خاصة في* وجود مسرح ثابت لفترة طويلة وعدم حصول أي* فرد من الفرقة علي* مقابل مادي*.
ويطالب د*. سعيد هيكل وزارة الثقافة بتقديم الدعم المادي* لفرقة* »أم كلثوم*« وتدعيم التبادل الثقافي* بين الفرقة والدول العربية مؤكدا* ان الفرقة تمتلك من المواهب ما* يؤهلها لذلك*.
وأوضح د*. سعيد هيكل ان عدم وجود ترابط بين اعضاء الفرقة من السوليستات والعازفين نتيجة لعدم وجود قائد متفرغ* بعد خروج د*. سامي* نصير علي* المعاش بالإضافة الي* عدم وجود مسرح ثابت أدي* لعدم انتظام الحفلات*.
حافز مادي
وأكدت د*. جيهان الناصر مدرس مساعد بقسم الغناء علي* اهمية الحافز المادي*. وتقول في* الماضي* كانت هناك أجور رمزية مشجعة للطلبة المشاركين بالفرقة ورغم قلتها إلا انها كانت تعتبر حافزا* كبيرا* لهم ولكن بعد إلغاء ذلك الحافز وادخال نظام التيرم في* الدراسة منذ ثلاثة اعوام اصبح الطلبة مشتتين ما بين الدراسة والفرقة وبالتالي* فضلوا الاهتمام بالدراسة علي* الانشغال بالفرقة أما الاساتذة الذين تضمهم الفرقة ايضا* فليس لديهم الوقت الكافي* خاصة بعد نظام التيرم*.
وتقترح د*. جيهان صرف حوافز خاصة للطلبة سواء مادية أو معنوية بإضافة درجات للطلبة المنتظمين علي* حضور البروفات وأشارت الي* اهمية وجود ميزانية خاصة بفرقة* »أم كلثوم*« حتي* يستمر الطلبة بالفرقة دون ان* يضطر القائمون عليها ان* يوجدوا اعضاء جددا لا* يملكون الخبرة الكافية مؤكدة علي* ضروة وجود إدارة خاصة بالفرقة تتولي* مسئولية تنظيم حفلاتها وعمل دعاية خاصة والتي* تعتبرها مهمة لأي* نشاط فني* والاهتمام بالتبادل الثقافي* مع الدول الاخري* والذي* سيعيد انتشار الفرقة الي* سابق عهدها ويشجع اعضاءها علي* الاستمرار بها*.
قائد متفرغ
وتحكي د*. إيمان جنيد عن حب والدها المايسترو حسين جنيد الشديد لفرقة* »أم كلثوم*« والتي* استمر في* قيادتها* 18* عاما متواصلة منذ بداية انشائها عام* 1972* وحتي* وفاته عام* 1990* والذي* تتلمذ علي* يده كبار القادة والعازفين والمطربين ومنهم سوزان عطية ومحمد الحلو وأنغام ولطيفة وطارق فؤاد وأحمد ابراهيم ومني* عبدالغني* وغادة رجب وغيرهم*..
وعبرت د*. إيمان جنيد عن حزنها الشديد علي* حال الفرقة خاصة بعد ان ابتعدت عن هدفها الأساسي* في* انعاش التراث الغنائي* الذي* اندثر،* بالاضافة الي* ترك الاعضاء المؤسسين والذين تتلمذوا علي* يد كبار الاساتذة*.
وأضافت*: اعادة افتتاح قاعة سيد درويش ليس وحده الذي* يساهم في* إعادة نشاط الفرقة انما* يجب إيضا ان* يتم الاستعانة بالخبرات الفنية القوية لتوجيه العناصر الجديدة*
الإلمام بالتراث
المايسترو سامي* نصير والذي* تولي* قيادة الفرقة منذ عام* 1990* ولمدة* 12* عاما متواصلة* يري* انه حتي* تعود الفرقة لسابق عهدها* يجب الاهتمام بالاحتفاظ بالعناصر الملمة بالتراث والتي* اصبحت لديها خبرة في* الفن حيث ان التجديد والاحلال* يجعل الفرقة دائما ذات دم جديد موضحا* ان الفرقة كان لها دور كبير في* نشر فن ذا طبيعة خاصة وهو التراث الغنائي* القديم وليس المقصود به أغاني* عبد الحليم حافظ فتسجيلاته صالحة هندسيا التي* يمكن الحصول عليها بسهولة ولكن المقصود هو التراث الصعب الحصول عليه مثل أغاني* محمد عثمان وسيد درويش وغيرهم والتي* من المهم ان* يستمع اليها الجيل الجديد للتعرف علي* تاريخهم*.
* واشار الي* انه بعد وصوله الي* سن المعاش حسب لوائح الاكاديمية لم* يعد هناك قائد متفرغ* للفرقة وهو ما عطلها لفترات طويلة*.
لائحة تنظيمية
وأشار د*. عمرو ناجي* استاذ الغناء بمعهد الموسيقي* العربية الي* اهمية وجود لائحة تنظيمية لإدارة الفرقة من قبل الاكاديمية لان ذلك سيؤدي* الي* انتظام الحفلات الخاصة بالفرقة وأهمية الحافز المادي* للطلبة خاصة ان نظراءهم في* الفرق الاخري* يتلقون اجورا* مناسبة بالاضافة الي* أهمية وجود قائد متفرغ* ومخضرم لقيادة الفرقة ويعيد تواجد الفرقة سواء علي* مسرح سيد درويش أو اي* مسرح آخر*.
ميزانية خاصة
وتقول د*. رتيبة الحفني* أحد مؤسسي* فرقة* »أم كلثوم*« إن* انتقال عدد من عناصر الفرقة الي* فرق اخري* ليس مبررا* لتوقف نشاط الفرقة خاصة أن معهد الموسيقي* العربية مليء بالمواهب والأصوات الجميلة والقوية وأشارت الي* اهمية وجود ميزانية خاصة للفرقة من قبل وزارة الثقافة وبعيدة عن ميزانية الاوبرا مما* يتيح فرصة اكبر للفرقة للممارسة نشاطها* وإدارة شئونها* .
د*. عبدالنبي*:* لاعلاقة لترميم قاعة سيد درويش بتوقف النشاط
http://www.akhbarelyom.org.eg/akhbarelyom/issues/3348/images/w99w99w8.jpg* د*. جيهان الناصر
تحقيق أميرة رضا
لم تكن سيدة الغناء العربي* أم كلثوم تتوقع عندما قدمت أغنيتها الشهيرة* »فات الميعاد*« أن* ينطبق المقطع الأول* »ستاير النسيان نزلت بقالها زمان*« علي* الفرقة التي* تحمل اسمها والتي* ظلت علي* مدار* 30* عاما* تحمي* وتحافظ علي* التراث الموسيقي* العربي* وتقدم روائعه*.. فمندعشر سنوات اسدلت ستاير النسيان علي* فرقة* »أم كلثوم*« ولم* يعدلها نشاط* يذكر بعد ان كانت سمعتها تملأ أرجاء الكرة الارضية وظهرت فرق جديدة تقدم نفس النوع من الموسيقي* سحبت البساط منها*.. فلماذا طالت* يد الاهمال هذه الفرقة العريقة وفقدت بريقها بل وأختفت في* ظروف* غامضة؟*!
*"ملحق الفنون*" طرح القضية علي* مائدة النقاش*
في* البداية* يقول د*. محمد عبدالنبي* شاهين عميد معهد الموسيقي* العربية*: اختفي* نشاط فرقة* »أم كلثوم*« بالفعل منذ عشر سنوات كاملة ولم* يعد لها أي* نشاط* يذكر وانقطع اعضاؤها عن عمل بروفات أو حفلات ويعود ذلك الي* هروب عدد من اعضائها للفرق الخاصة التي* تمنحهم الحافز المادي* الاعلي*..
وأضاف*: في* الوقت الذي* اختفي* نشاط الفرقة بدأ ظهور فرق موسيقية جديدة تقدم الموسيقي* العربية وتدار بأسلوب علمي* وادارة منتظمة وتقدم حفلات بصفة دورية فاجتذبت الجمهور*
وأشار عبدالنبي* الي* ان طلبة الاكاديمية من اعضاء الفرقة اجتذبتهم الفرق الموسيقية الاخري* والتي* من خلال هذه الفرق* يحققون هدفين الاول العائد المادي* الكبير وفي* نفس الوقت التمرين العملي* لما درسوه لذلك لابد من وجود لائحة تنظيمية خاصة بفرقة* »أم كلثوم*« وايضا ادارة مستقلة حتي* تستطيع الفرقة تغطية نفقاتها وتوفير مرتبات اعضائها*.
ونفي* د*. عبدالنبي* ان* يكون لعملية ترميم قاعة سيد درويش التابعة لاكاديمية الفنون اي* علاقة باختفاء نشاط الفرقة وقال*: لا* يمكن ان نربط نشاط الفرقة اي* فرقة بالمكان الذي* تقيم فيه بروفاتها أو حتي* مكان واحد،* بالاضافة الي* ان قاعة سيد درويش ليست مخصصة لفرقة* »أم كلثوم*« فقط،* وانما متاحة لكل العروض الموسيقية وفرق الباليه*.
قاعة سيد درويش
أما د*. عاطف امام وكيل معهد الموسيقي* العربية ومدير فرقة* »أم كلثوم*« فيري* أن اختفاء نشاط الفرقة جاء نتيجة الترميمات المستمرة لمسرح سيد درويش والذي* كانت تقام عليه حفلات الفرقة بشكل منتظم وقال*: افتتاح المسرح والذي* سيتم قريبا* سينعش بشكل كبير نشاط الفرقة ويساعد علي* تحقيق الهدف المرجو من انشائها عام* 1972* م وهو احياء التراث والأغاني* القديمة والموشحات والقوالب الغنائية*.
وأضاف إمام أن عدم تبعية فرقة* »أم كلثوم*« لدار الأوبرا أو لإدارة فنية منظمة جعل نشاطها* غير واضح رغم تقديمها لحفلات شهرية بشكل منتظم*.
مشكلة زمن بأكمله
ويري* د*. سعيد هيكل العميد* الأسبق لمعهد الموسيقي* العربية ان مشكلة فرقة* »أم كلثوم*« ليست مشكلة خاصة بها انهاهي* مشكلة زمن كامل أصبح زمن الماديات حيث كان كل العازفين والمغنيين في* الماضي* يعملون بالفرقة دون الاهتمام بتقاضي* اجر مادي* وكان الشيء الوحيد الذي* يدفعهم للعمل بالفرقة هو حبهم لها وإيمانهم بدورها الفني* في* نشر الاغاني* التراثية وخاصة أن الفرقة لها* قطاع عريض من الجمهور العربي* وتشارك في* العديد من المهرجانات العربية والعالمية اما الان وبزيادة ضغوط الحياة ومتطلباتها لا* يمكن إلزام أي* عازف او مغن بالمشاركة بالفرقة خاصة في* وجود مسرح ثابت لفترة طويلة وعدم حصول أي* فرد من الفرقة علي* مقابل مادي*.
ويطالب د*. سعيد هيكل وزارة الثقافة بتقديم الدعم المادي* لفرقة* »أم كلثوم*« وتدعيم التبادل الثقافي* بين الفرقة والدول العربية مؤكدا* ان الفرقة تمتلك من المواهب ما* يؤهلها لذلك*.
وأوضح د*. سعيد هيكل ان عدم وجود ترابط بين اعضاء الفرقة من السوليستات والعازفين نتيجة لعدم وجود قائد متفرغ* بعد خروج د*. سامي* نصير علي* المعاش بالإضافة الي* عدم وجود مسرح ثابت أدي* لعدم انتظام الحفلات*.
حافز مادي
وأكدت د*. جيهان الناصر مدرس مساعد بقسم الغناء علي* اهمية الحافز المادي*. وتقول في* الماضي* كانت هناك أجور رمزية مشجعة للطلبة المشاركين بالفرقة ورغم قلتها إلا انها كانت تعتبر حافزا* كبيرا* لهم ولكن بعد إلغاء ذلك الحافز وادخال نظام التيرم في* الدراسة منذ ثلاثة اعوام اصبح الطلبة مشتتين ما بين الدراسة والفرقة وبالتالي* فضلوا الاهتمام بالدراسة علي* الانشغال بالفرقة أما الاساتذة الذين تضمهم الفرقة ايضا* فليس لديهم الوقت الكافي* خاصة بعد نظام التيرم*.
وتقترح د*. جيهان صرف حوافز خاصة للطلبة سواء مادية أو معنوية بإضافة درجات للطلبة المنتظمين علي* حضور البروفات وأشارت الي* اهمية وجود ميزانية خاصة بفرقة* »أم كلثوم*« حتي* يستمر الطلبة بالفرقة دون ان* يضطر القائمون عليها ان* يوجدوا اعضاء جددا لا* يملكون الخبرة الكافية مؤكدة علي* ضروة وجود إدارة خاصة بالفرقة تتولي* مسئولية تنظيم حفلاتها وعمل دعاية خاصة والتي* تعتبرها مهمة لأي* نشاط فني* والاهتمام بالتبادل الثقافي* مع الدول الاخري* والذي* سيعيد انتشار الفرقة الي* سابق عهدها ويشجع اعضاءها علي* الاستمرار بها*.
قائد متفرغ
وتحكي د*. إيمان جنيد عن حب والدها المايسترو حسين جنيد الشديد لفرقة* »أم كلثوم*« والتي* استمر في* قيادتها* 18* عاما متواصلة منذ بداية انشائها عام* 1972* وحتي* وفاته عام* 1990* والذي* تتلمذ علي* يده كبار القادة والعازفين والمطربين ومنهم سوزان عطية ومحمد الحلو وأنغام ولطيفة وطارق فؤاد وأحمد ابراهيم ومني* عبدالغني* وغادة رجب وغيرهم*..
وعبرت د*. إيمان جنيد عن حزنها الشديد علي* حال الفرقة خاصة بعد ان ابتعدت عن هدفها الأساسي* في* انعاش التراث الغنائي* الذي* اندثر،* بالاضافة الي* ترك الاعضاء المؤسسين والذين تتلمذوا علي* يد كبار الاساتذة*.
وأضافت*: اعادة افتتاح قاعة سيد درويش ليس وحده الذي* يساهم في* إعادة نشاط الفرقة انما* يجب إيضا ان* يتم الاستعانة بالخبرات الفنية القوية لتوجيه العناصر الجديدة*
الإلمام بالتراث
المايسترو سامي* نصير والذي* تولي* قيادة الفرقة منذ عام* 1990* ولمدة* 12* عاما متواصلة* يري* انه حتي* تعود الفرقة لسابق عهدها* يجب الاهتمام بالاحتفاظ بالعناصر الملمة بالتراث والتي* اصبحت لديها خبرة في* الفن حيث ان التجديد والاحلال* يجعل الفرقة دائما ذات دم جديد موضحا* ان الفرقة كان لها دور كبير في* نشر فن ذا طبيعة خاصة وهو التراث الغنائي* القديم وليس المقصود به أغاني* عبد الحليم حافظ فتسجيلاته صالحة هندسيا التي* يمكن الحصول عليها بسهولة ولكن المقصود هو التراث الصعب الحصول عليه مثل أغاني* محمد عثمان وسيد درويش وغيرهم والتي* من المهم ان* يستمع اليها الجيل الجديد للتعرف علي* تاريخهم*.
* واشار الي* انه بعد وصوله الي* سن المعاش حسب لوائح الاكاديمية لم* يعد هناك قائد متفرغ* للفرقة وهو ما عطلها لفترات طويلة*.
لائحة تنظيمية
وأشار د*. عمرو ناجي* استاذ الغناء بمعهد الموسيقي* العربية الي* اهمية وجود لائحة تنظيمية لإدارة الفرقة من قبل الاكاديمية لان ذلك سيؤدي* الي* انتظام الحفلات الخاصة بالفرقة وأهمية الحافز المادي* للطلبة خاصة ان نظراءهم في* الفرق الاخري* يتلقون اجورا* مناسبة بالاضافة الي* أهمية وجود قائد متفرغ* ومخضرم لقيادة الفرقة ويعيد تواجد الفرقة سواء علي* مسرح سيد درويش أو اي* مسرح آخر*.
ميزانية خاصة
وتقول د*. رتيبة الحفني* أحد مؤسسي* فرقة* »أم كلثوم*« إن* انتقال عدد من عناصر الفرقة الي* فرق اخري* ليس مبررا* لتوقف نشاط الفرقة خاصة أن معهد الموسيقي* العربية مليء بالمواهب والأصوات الجميلة والقوية وأشارت الي* اهمية وجود ميزانية خاصة للفرقة من قبل وزارة الثقافة وبعيدة عن ميزانية الاوبرا مما* يتيح فرصة اكبر للفرقة للممارسة نشاطها* وإدارة شئونها* .