المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل اختفت حقا فرقة أم كلثوم


يحيى زكي
03/01/2009, 17h57
أوردت جريدة اخبار اليوم خبرا بالعنوان عاليه......وهاكم محتواه

د*. ‬عبدالنبي*:‬* ‬لاعلاقة لترميم قاعة سيد درويش بتوقف النشاط
http://www.akhbarelyom.org.eg/akhbarelyom/issues/3348/images/w99w99w8.jpg* ‬د*. ‬جيهان الناصر
تحقيق أميرة رضا
لم تكن سيدة الغناء العربي* ‬أم كلثوم تتوقع عندما قدمت أغنيتها الشهيرة* »‬فات الميعاد*« ‬أن* ‬ينطبق المقطع الأول* »‬ستاير النسيان نزلت بقالها زمان*« ‬علي* ‬الفرقة التي* ‬تحمل اسمها والتي* ‬ظلت علي* ‬مدار* ‬30* ‬عاما* ‬تحمي* ‬وتحافظ علي* ‬التراث الموسيقي* ‬العربي* ‬وتقدم روائعه*.. ‬فمندعشر سنوات اسدلت ستاير النسيان علي* ‬فرقة* »‬أم كلثوم*« ‬ولم* ‬يعدلها نشاط* ‬يذكر بعد ان كانت سمعتها تملأ أرجاء الكرة الارضية وظهرت فرق جديدة تقدم نفس النوع من الموسيقي* ‬سحبت البساط منها*.. ‬فلماذا طالت* ‬يد الاهمال هذه الفرقة العريقة وفقدت بريقها بل وأختفت في* ‬ظروف* ‬غامضة؟*!‬
*"‬ملحق الفنون*" ‬طرح القضية علي* ‬مائدة النقاش* ‬

في* ‬البداية* ‬يقول د*. ‬محمد عبدالنبي* ‬شاهين عميد معهد الموسيقي* ‬العربية*: ‬اختفي* ‬نشاط فرقة* »‬أم كلثوم*« ‬بالفعل منذ عشر سنوات كاملة ولم* ‬يعد لها أي* ‬نشاط* ‬يذكر وانقطع اعضاؤها عن عمل بروفات أو حفلات ويعود ذلك الي* ‬هروب عدد من اعضائها للفرق الخاصة التي* ‬تمنحهم الحافز المادي* ‬الاعلي*..‬
وأضاف*: ‬في* ‬الوقت الذي* ‬اختفي* ‬نشاط الفرقة بدأ ظهور فرق موسيقية جديدة تقدم الموسيقي* ‬العربية وتدار بأسلوب علمي* ‬وادارة منتظمة وتقدم حفلات بصفة دورية فاجتذبت الجمهور* ‬
وأشار عبدالنبي* ‬الي* ‬ان طلبة الاكاديمية من اعضاء الفرقة اجتذبتهم الفرق الموسيقية الاخري* ‬والتي* ‬من خلال هذه الفرق* ‬يحققون هدفين الاول العائد المادي* ‬الكبير وفي* ‬نفس الوقت التمرين العملي* ‬لما درسوه لذلك لابد من وجود لائحة تنظيمية خاصة بفرقة* »‬أم كلثوم*« ‬وايضا ادارة مستقلة حتي* ‬تستطيع الفرقة تغطية نفقاتها وتوفير مرتبات اعضائها*.‬
ونفي* ‬د*. ‬عبدالنبي* ‬ان* ‬يكون لعملية ترميم قاعة سيد درويش التابعة لاكاديمية الفنون اي* ‬علاقة باختفاء نشاط الفرقة وقال*: ‬لا* ‬يمكن ان نربط نشاط الفرقة اي* ‬فرقة بالمكان الذي* ‬تقيم فيه بروفاتها أو حتي* ‬مكان واحد،* ‬بالاضافة الي* ‬ان قاعة سيد درويش ليست مخصصة لفرقة* »‬أم كلثوم*« ‬فقط،* ‬وانما متاحة لكل العروض الموسيقية وفرق الباليه*.‬
قاعة سيد درويش
أما د*. ‬عاطف امام وكيل معهد الموسيقي* ‬العربية ومدير فرقة* »‬أم كلثوم*« ‬فيري* ‬أن اختفاء نشاط الفرقة جاء نتيجة الترميمات المستمرة لمسرح سيد درويش والذي* ‬كانت تقام عليه حفلات الفرقة بشكل منتظم وقال*: ‬افتتاح المسرح والذي* ‬سيتم قريبا* ‬سينعش بشكل كبير نشاط الفرقة ويساعد علي* ‬تحقيق الهدف المرجو من انشائها عام* ‬1972* ‬م وهو احياء التراث والأغاني* ‬القديمة والموشحات والقوالب الغنائية*.‬
وأضاف إمام أن عدم تبعية فرقة* »‬أم كلثوم*« ‬لدار الأوبرا أو لإدارة فنية منظمة جعل نشاطها* ‬غير واضح رغم تقديمها لحفلات شهرية بشكل منتظم*.‬
مشكلة زمن بأكمله
ويري* ‬د*. ‬سعيد هيكل العميد* ‬الأسبق لمعهد الموسيقي* ‬العربية ان مشكلة فرقة* »‬أم كلثوم*« ‬ليست مشكلة خاصة بها انهاهي* ‬مشكلة زمن كامل أصبح زمن الماديات حيث كان كل العازفين والمغنيين في* ‬الماضي* ‬يعملون بالفرقة دون الاهتمام بتقاضي* ‬اجر مادي* ‬وكان الشيء الوحيد الذي* ‬يدفعهم للعمل بالفرقة هو حبهم لها وإيمانهم بدورها الفني* ‬في* ‬نشر الاغاني* ‬التراثية وخاصة أن الفرقة لها* ‬قطاع عريض من الجمهور العربي* ‬وتشارك في* ‬العديد من المهرجانات العربية والعالمية اما الان وبزيادة ضغوط الحياة ومتطلباتها لا* ‬يمكن إلزام أي* ‬عازف او مغن بالمشاركة بالفرقة خاصة في* ‬وجود مسرح ثابت لفترة طويلة وعدم حصول أي* ‬فرد من الفرقة علي* ‬مقابل مادي*.‬
ويطالب د*. ‬سعيد هيكل وزارة الثقافة بتقديم الدعم المادي* ‬لفرقة* »‬أم كلثوم*« ‬وتدعيم التبادل الثقافي* ‬بين الفرقة والدول العربية مؤكدا* ‬ان الفرقة تمتلك من المواهب ما* ‬يؤهلها لذلك*.‬
وأوضح د*. ‬سعيد هيكل ان عدم وجود ترابط بين اعضاء الفرقة من السوليستات والعازفين نتيجة لعدم وجود قائد متفرغ* ‬بعد خروج د*. ‬سامي* ‬نصير علي* ‬المعاش بالإضافة الي* ‬عدم وجود مسرح ثابت أدي* ‬لعدم انتظام الحفلات*.‬
حافز مادي
وأكدت د*. ‬جيهان الناصر مدرس مساعد بقسم الغناء علي* ‬اهمية الحافز المادي*. ‬وتقول في* ‬الماضي* ‬كانت هناك أجور رمزية مشجعة للطلبة المشاركين بالفرقة ورغم قلتها إلا انها كانت تعتبر حافزا* ‬كبيرا* ‬لهم ولكن بعد إلغاء ذلك الحافز وادخال نظام التيرم في* ‬الدراسة منذ ثلاثة اعوام اصبح الطلبة مشتتين ما بين الدراسة والفرقة وبالتالي* ‬فضلوا الاهتمام بالدراسة علي* ‬الانشغال بالفرقة أما الاساتذة الذين تضمهم الفرقة ايضا* ‬فليس لديهم الوقت الكافي* ‬خاصة بعد نظام التيرم*.‬
وتقترح د*. ‬جيهان صرف حوافز خاصة للطلبة سواء مادية أو معنوية بإضافة درجات للطلبة المنتظمين علي* ‬حضور البروفات وأشارت الي* ‬اهمية وجود ميزانية خاصة بفرقة* »‬أم كلثوم*« ‬حتي* ‬يستمر الطلبة بالفرقة دون ان* ‬يضطر القائمون عليها ان* ‬يوجدوا اعضاء جددا لا* ‬يملكون الخبرة الكافية مؤكدة علي* ‬ضروة وجود إدارة خاصة بالفرقة تتولي* ‬مسئولية تنظيم حفلاتها وعمل دعاية خاصة والتي* ‬تعتبرها مهمة لأي* ‬نشاط فني* ‬والاهتمام بالتبادل الثقافي* ‬مع الدول الاخري* ‬والذي* ‬سيعيد انتشار الفرقة الي* ‬سابق عهدها ويشجع اعضاءها علي* ‬الاستمرار بها*.‬
قائد متفرغ
وتحكي د*. ‬إيمان جنيد عن حب والدها المايسترو حسين جنيد الشديد لفرقة* »‬أم كلثوم*« ‬والتي* ‬استمر في* ‬قيادتها* ‬18* ‬عاما متواصلة منذ بداية انشائها عام* ‬1972* ‬وحتي* ‬وفاته عام* ‬1990* ‬والذي* ‬تتلمذ علي* ‬يده كبار القادة والعازفين والمطربين ومنهم سوزان عطية ومحمد الحلو وأنغام ولطيفة وطارق فؤاد وأحمد ابراهيم ومني* ‬عبدالغني* ‬وغادة رجب وغيرهم*..‬
وعبرت د*. ‬إيمان جنيد عن حزنها الشديد علي* ‬حال الفرقة خاصة بعد ان ابتعدت عن هدفها الأساسي* ‬في* ‬انعاش التراث الغنائي* ‬الذي* ‬اندثر،* ‬بالاضافة الي* ‬ترك الاعضاء المؤسسين والذين تتلمذوا علي* ‬يد كبار الاساتذة*.‬
وأضافت*: ‬اعادة افتتاح قاعة سيد درويش ليس وحده الذي* ‬يساهم في* ‬إعادة نشاط الفرقة انما* ‬يجب إيضا ان* ‬يتم الاستعانة بالخبرات الفنية القوية لتوجيه العناصر الجديدة* ‬
الإلمام بالتراث
المايسترو سامي* ‬نصير والذي* ‬تولي* ‬قيادة الفرقة منذ عام* ‬1990* ‬ولمدة* ‬12* ‬عاما متواصلة* ‬يري* ‬انه حتي* ‬تعود الفرقة لسابق عهدها* ‬يجب الاهتمام بالاحتفاظ بالعناصر الملمة بالتراث والتي* ‬اصبحت لديها خبرة في* ‬الفن حيث ان التجديد والاحلال* ‬يجعل الفرقة دائما ذات دم جديد موضحا* ‬ان الفرقة كان لها دور كبير في* ‬نشر فن ذا طبيعة خاصة وهو التراث الغنائي* ‬القديم وليس المقصود به أغاني* ‬عبد الحليم حافظ فتسجيلاته صالحة هندسيا التي* ‬يمكن الحصول عليها بسهولة ولكن المقصود هو التراث الصعب الحصول عليه مثل أغاني* ‬محمد عثمان وسيد درويش وغيرهم والتي* ‬من المهم ان* ‬يستمع اليها الجيل الجديد للتعرف علي* ‬تاريخهم*.‬
* ‬واشار الي* ‬انه بعد وصوله الي* ‬سن المعاش حسب لوائح الاكاديمية لم* ‬يعد هناك قائد متفرغ* ‬للفرقة وهو ما عطلها لفترات طويلة*.‬
لائحة تنظيمية
وأشار د*. ‬عمرو ناجي* ‬استاذ الغناء بمعهد الموسيقي* ‬العربية الي* ‬اهمية وجود لائحة تنظيمية لإدارة الفرقة من قبل الاكاديمية لان ذلك سيؤدي* ‬الي* ‬انتظام الحفلات الخاصة بالفرقة وأهمية الحافز المادي* ‬للطلبة خاصة ان نظراءهم في* ‬الفرق الاخري* ‬يتلقون اجورا* ‬مناسبة بالاضافة الي* ‬أهمية وجود قائد متفرغ* ‬ومخضرم لقيادة الفرقة ويعيد تواجد الفرقة سواء علي* ‬مسرح سيد درويش أو اي* ‬مسرح آخر*.‬
ميزانية خاصة
وتقول د*. ‬رتيبة الحفني* ‬أحد مؤسسي* ‬فرقة* »‬أم كلثوم*« ‬إن* ‬انتقال عدد من عناصر الفرقة الي* ‬فرق اخري* ‬ليس مبررا* ‬لتوقف نشاط الفرقة خاصة أن معهد الموسيقي* ‬العربية مليء بالمواهب والأصوات الجميلة والقوية وأشارت الي* ‬اهمية وجود ميزانية خاصة للفرقة من قبل وزارة الثقافة وبعيدة عن ميزانية الاوبرا مما* ‬يتيح فرصة اكبر للفرقة للممارسة نشاطها* ‬وإدارة شئونها* .‬

يحيى زكي
03/01/2009, 18h03
ويأتي الدور علينا نحن مرتادي دولة سماعي لنثبت لهم انها لازالت باقية في وجداننا وندعو( بعد اذن الادارة والمشرفين طبعا).......بان يرفع لنا ماقامت به هذه الفرقة الوطنية