المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أيهم أكثر قيمة فنية


كوباني
18/12/2008, 21h10
أيهم أكثر قيمة فنية:
- المؤلف الموسيقي
- الملحن
- العازف
- المطرب
أ رجوا من الاخوة إبداء آ رائهم في هذا الموضوع .

غازي الضبع
21/12/2008, 07h24
أعتقد أن هذه العناصر كلها مكملة لبعضها
فالمطرب بدون كلمات ولحن لا يصبح مطربا
والكلمة بدون لحن لا تكون أغنية
وكذلك لحن بلا كلمات
وطبعا عازف بدون لحن ليس له قيمة
إذن فقيمتهم تكون بهم جميعاً

فراويلو
11/03/2010, 15h03
الجواب باختصار كلهم مكملين لبعض
واشكرك على الطرح

عباس أحمد
16/03/2010, 02h02
أليس المؤلف الموسيقي هو نفسه الملحن؟

فراويلو
18/03/2010, 12h04
أيهم أكثر قيمة فنية:

- المؤلف الموسيقي
- الملحن
- العازف
- المطرب

أ رجوا من الاخوة إبداء آ رائهم في هذا الموضوع .
الجواب باختصار كلهم مكملين لبعض

معتز محمدي
18/03/2010, 13h54
زي ما قال فراويلو.. كلهم مكملين لبعض .. واهم حاجة ان كل واحد يكون مؤمن بدورة .. ويعرف انهم من غيره ولا حاجة:mdr:

محمد رمضان ماضي
18/03/2010, 17h38
أيهم أكثر قيمة فنية:
- المؤلف الموسيقي
- الملحن
- العازف
- المطرب
أ رجوا من الاخوة إبداء آ رائهم في هذا الموضوع .

بسم الله الرحمن الرحيم
جميل أخي كوباني طرحك الموضوع ، وأذن لي في هذه
المشاركة
أولا ً: إزالة اللبس في التعريف

1ـ المؤلف الموسيقي : ببساطة هو أنسان يمتلك أدواته بتمكن ، خصب الخيال ، يعبر عن فكرة ما في خاطره بالموسيقي ،
مؤلفه ما يسمى بالموسيقي البحتة .مثال صلاح عرام ، عطية شرارة ، عمار الشريعي ...الخ
2- الملحن الموسيقي : هو إنسان يمتلك أدواته ، لكنه يقوم بكتابة النوتة الموسيقية ( عملية التأليف ) بناءا ً علي ما كـُتب من غيره
وهو المؤلف الغنائي أو الشاعروالأمثلة كثر من الملحنين.
3- العازف الموسيقي : هو إنسان يمتلك أدوات ، تمكنة من قرأة
النوتة الموسيقية ، وتحويل ما يقرأ لنغمات مسموعة ينفذها على آلة ما .
4ـ المطرب : إنسان حباه الله بصوت جميل ، واسع ، عميق
فهو يقرأ الكلم ويعبر عنه بأستخدام ملكاته الصوتية.
ثانيا ً: بالنسبة للسؤال فأن إستثنينا المطرب فلا مجال له هنا في المقارنات فأهمهم على الإطلاق هو المؤلف الموسيقي فهو البدع الحقيقي والذاتي فيمن سبق ، وعمله كله ملكه لا يشترك معه أحد،
ويكنه القيام بعمل الأخرين ، والعكس غير صحيح .
شكرا ً أخي للموضوع ، وأرجوا أن أكون قد أصبت فيما أقول،
والسلام خير ختام

الألآتى
18/03/2010, 17h53
مش واخدين بالكم ياجماعة .. أن الموضوع الأصلى تمت كتابته منذ عام ونصف العام ..

وأنتم توجهون كلامكم لصاحب السؤال .. وهو نفسه لم يدخل المنتدى منذ أكثر من عام ..

عموماً .. دعونا نكمل مناقشاتنا .. بغض النظر عن وجود صاحب السؤال من عدمه ..

فالفائدة تعم على الجميع ..

محمد رمضان ماضي
18/03/2010, 18h11
مش واخدين بالكم ياجماعة .. أن الموضوع الأصلى تمت كتابته منذ عام ونصف العام ..

وأنتم توجهون كلامكم لصاحب السؤال .. وهو نفسه لم يدخل المنتدى منذ أكثر من عام ..

عموماً .. دعونا نكمل مناقشاتنا .. بغض النظر عن وجود صاحب السؤال من عدمه ..

فالفائدة تعم على الجميع ..

بسم الله الرحمن الرحيم
مساء الخير يا أستاذنا يا مايسترو
صاحب الوضوع قديم ، بس الكلام جديد
هههههههههههه
:mdr::mdr::mdr:
وشكرت صاحب الموضوع ع الموضوع لأنه يستحق
النقاش
المهم الفايدة ، ,انت خير من يفيد في هذا الموضوع,
دا تخصص
تحياتي لك أستاذنا
ونكمل الموضوع

فؤاد
19/03/2010, 06h46
أنا من وجهة نظري أنه المطرب هو الذي له قيمه فنيه أكثر :emrose:

eng_samy
19/03/2010, 13h03
اعتقد كما قال الجميع
كلهم مكملين لبعض
بس من وجهة نظري
الكلمات تلعب دورا هاما جدا ....تخيل لحن رائع وصوت عذب مبني على كلمات ركيكة
الكلمات اهم العناصر

abuzahda
19/03/2010, 14h17
أيهم أكثر قيمة فنية:


- المؤلف الموسيقي
- الملحن
- العازف
- المطرب

أ رجوا من الاخوة إبداء آ رائهم في هذا الموضوع .


نسيت "الكلمة" اللي هيّ بذرة العمل

و "الجمهور" السمّيعة ، اللي همَ الطينة اللي هتغرز فيها شجرة العمل

بعدما البذرة تصبح شجرة (أغنيّة) طبعاً




.

معتز محمدي
19/03/2010, 15h02
نسيت "الكلمة" اللي هيّ بذرة العمل

و "الجمهور" السمّيعة ، اللي همَ الطينة اللي هتغرز فيها شجرة العمل

بعدما البذرة تصبح شجرة (أغنيّة) طبعاً




.


ايه التشبيهات الرائعه دي ...

فعلا الموضوع كلة زرع ... وحصاد :mdr:

مجدى على
17/05/2010, 14h00
أضم صوتى لآخر مشارك و أقول أن السائل اغفل دور الشاعر الذى هو فى رأيى الأهم .هو كما يقول الفنانون القماشة التى يفصلها الملحن، هل يمكن لأفضل الخياطين أن يفصل بدلة من قماش التنجيد مثلا؟اذكركم باحمد عدويه،كان صوتا قويا و شجياو مدربا عندما ظهر(اذا قورن بالمستطربين الجدد الذين يؤذون اسماعنا هذه الأيام) و لكن كلمات أغانيه كانت دون المستوى لهذا لم تعترف بة الأذاعة المصرية ولم تفرد له صفحة فى منتدانا الأغر. (هذا ينطبق على مطرب جديد يدعى أبو الليف صوت قوى و كلمات أغانيه تافهه) . هذا بالطبع لا يعنى التقليل من دور الملحن و المطرب و الجمهور.هب أن صوتا فقيرا أدى قصيدة لأم كلثوم،لن ينجح برغم جودة الكلمات و اللحن، أو أن ام كلثوم تغنى امام جمهور شباب هذه الأيام الذى لايكف عن الصياح و التصفيق ، بالتأكيد سوف تنصرف بعد دقيقتين .الخلاصة هى أن العمل الفنى يجب أن تتكامل كافة عناصرة ليخرج بصورة ناجحة.