المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عبد اللطيف بن منصور - المغرب


مصطفى
18/12/2008, 14h45
عبد اللطيف بنمنصور




ولد الأستاذ عبد اللطيف محمد أحمد بنمنصور بالرباط سنة 1926م، كان جده لأمه الفقيه العلامة سيدي عبد السلام اكديرة Guedira المنتسب للطريقة الحرافية و مقدمها و شيخها، و على هذا الشيخ تتلمذ و عنه أخذ الكثير و اكتنز على علوم اللغة و القرآن و الحديث، مما أهله ليقارب كل ظاهرة فنية متشبعا بثقافة عميقة الأثر.
في سنة 1985م كان مع زمرة من الأساتذة الذين أسسوا جمعية هواة الموسيقى الأندلسية بالمغرب، و في سنة 1962م سجل للإذاعة الوطنية مع جوق الموسيقى بها، تأليفا شعريا و نغميا اختار له اسم "الكواكب اليوسفية" . و حظي بتنسيق برامج دينية صوفية في حضرة الملك الحسن الثاني سنة 1965م، ثم إسهامه في تأليف مجموعة من الأشعار في كتاب "الحايك" متضمنا إلى جانب المتن المصحح، و أهم نظراته النقدية لأساليب أداء النوبة المغربية في عصره، ثم أبرز للوجود مجموعة من الأدراج في النوبات الإحدى عشر، و ضمنها طبوعا لم يسبق استعمالها في الرصيد المألوف و هي من قبيل "الزريكة" و "النهاوند" و "الحصار" و "السيكا" . و قد استحق الأستاذ عبد اللطيف بنمنصور لقب "شيخ المداحين و المسمعين" .
اختير سنة 1989م عضوا بالإشراف على تسجيل أنطلوجيا الآلة الأندلسية. و أنجز في سنة 1994م تسجيلات البردة و الهمزية و الفياشية و المنفرجة و حصص من فن السماع، و ذلك على أسطوانات ليزر، حيث تعتبر هذه التسجيلات أساسا لمعرفة الطبوع و الإيقاعات و الإنشاد و مدرسة الأداء الأصيل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عن كتاب: ضروب الغناء و عمالقة الفن، للإعلامي أبو بكر بنور