المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عبد الكريم الرايس - المغرب


مصطفى
18/12/2008, 13h47
عبد الكريم الرايس (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=24978)



يعتبر عبد الكريم الرايس من حفظة تراث الطرب الأندلسي المغربي، و إليه يعود الفضل في إعادة ترتيب "كناش الحايك" الموضوع تحت عنوان "من وحي الرباب" و قد تتلمذ عبد الكريم الرايس على يد الشيخ البريهي و عايش شيوخ الطرب الأندلسي من أمثال عمر الجعيدي، و مولاي أحمد الوكيلي...

من مواليد مدينة فاس المغربية سنة 1912م، كان له الفضل في لم شتات جوق البريهي و ما تبقى من الأجواق، جوق عثمان التازي و الجوق المغربي، فضلا عن مهمته في تكوين الجيل الجديد من المبدعين و المهتمين بالموسيقى الأندلسية.

يعتبر خريج مدرسة محمد بن عبد السلام البريهي التي تجسد صرحا عظيما في تاريخ التراث الموسيقي الأندلسي المغربي، و قد شغل الحاج عبد الكريم الرايس منصب مدير المعهد الوطني للموسيقى بفاس، و رئيس جوق البريهي، و رئيس شرفي و فني للجمعيات الهاوية بالمغرب.

و قد بدأ اهتمامه بالموسيقى الأندلسية منذ أن بلغ الثالثة عشر من عمره، حيث كان يتردد على ضريح المولى إدريس الأزهر بفاس رفقة ثلة من عشرته، من بينهم الفنان مولاي أحمد الوكيلي لحضور الحفل الديني الذي كان يقام كل صباح جمعة و الذي تحييه جماعة من العلماء و الشرفاء و الفقهاء و أصحاب السماع و الأمداح، و يتلون البردة النبوية ممزوجة بصنائع من التراث الأندلسي بأشعار المتصوفين. و قد تصاهر عبد الكريم الرايس مع شيخ شيوخ الآلة الأندلسية، المعلم البريهي، و لازمه أزيد من خمس و عشرين سنة، فوجد فيه "المعلم البريهي" الابن الروحي لما يتوفر عليه من أخلاق سامية، و حفظ عنه كل ما يتعلق بمجموع إحدى عشر نوبة حفظا و أداء.
و قد تقلد عدة أوسمة منها وسام من درجة فارس سنة 1986من و جائزة المغرب الكبرى سنة 1985م، و غيرها من الجوائز. و قد ساهمت مؤسسة عبد الكريم الرايس في إشعاع أعماله بقيامه دائما بسهرات و احتفالات و مواسم.

توفي رحمه الله مساء يوم الثلاثاء 27 غشت 1996، وقد دفن بمقبرة باب الفتوح بفاس.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=121146&stc=1&d=1229611520
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عن كتاب: ضروب الغناء و عمالقة الفن، للإعلامي أبو بكر بنور