المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الألحان الراقصة للموسيقى الشعبية التركية Oyun Havaları


أبو سالم
11/12/2008, 19h28
رأينا بناء على موضوع الأخ "تيتو" عضو سماعي والذي إفتتحه تحت عنوان "مقطوعة Oyun Havasi بس الأصلية غير اللي عزفها husnu senlendirici طابعها شرقي جدا" أن نطرح موضوعا جديدا يتطرق إلى هذا الشكل من الممارسات الموسيقية الرائجة بمختلف مناطق تركيا وخارجها مثل أذربيجان وذلك لما لاحظناه من إهتمام المستمع العربي المتنامي بهذا الشكل من الأداء الشعبي بعد أن كانت الموسيقى التركية الفنية أو ما يسمى بالموسيقى المتقنة أو العالمة - تمييزا لها عن الموسيقى الشعبية - هي التي تستحوذ على إهتمامه وذلك بمختلف قوالبها من سماعيات وبشارف ولونغات إلى غير ذلك...

وقد رأيت مع هذا الإهتمام قصورا في إطلاع المستمع العربي على جذور هذه الموسيقى وأصولها بالرغم من التاريخ العثماني المشترك الذي كان يربطنا في السابق مما شجعني على طرح هذا الموضوع لعلنا نلمس بعض الإهتمام والمشاركة والتسائلات والتي يمكن لها أن تؤدي إلى تبادل الآراء وتصويب ما قد ينقصها من دقة أو يعتريها من أخطاء.

وأرجو أن يكون إلمامي باللّغة التركية عونا كبيرا على مراجعة مختلف المصادر للتثبت من المعلومات حول سائر المسائل المتعلقة بهذا الشكل من الممارسة الفنية بتركيا.

وفي بداية هذا الموضوع نرفع هذا النموذج الصوتي المعروف تحت عنوان Efeler Zeybek Harmandali وهي إحدى رقصات "الزيبك" الشعبية الشهيرة بتركيا، راجين أن يتمخض من خلال هذا النموذج نقاشا يثري معرفتنا وإطلاعنا على هذا الجانب الفني الثري والمتنوع بإحدى مناطق العالم الإسلامي ويساهم في تعميق معرفتنا به...

tito2003555
11/12/2008, 22h42
شكرا اخي ابو سالم .. واسمحلي اشارك معاك بالنموذج ده بعنوان Konya Kasik Havasi
أداء عازف الكلارنيت
Mustafa Kandirali

tito2003555
12/12/2008, 03h50
وفي بداية هذا الموضوع نرفع هذا النموذج الصوتي المعروف تحت عنوان Efeler Zeybek Harmandali وهي إحدى رقصات "الزيبك" الشعبية الشهيرة بتركيا، راجين أن يتمخض من خلال هذا النموذج نقاشا يثري معرفتنا وإطلاعنا على هذا الجانب الفني الثري والمتنوع بإحدى مناطق العالم الإسلامي ويساهم في تعميق معرفتنا به...



وكمان Efeler Zeybek Harmandali ولكن هذه المرة بعزف husnu senlendirici

أبو سالم
12/12/2008, 10h25
أخي الكريم "تيتو" أشكرك على رغبتك الصادقة في إثراء هذا الموضوع الذي كنتم الحافز الأول لنا على إنشائه، ولكن لكي نجنب أنفسنا بأن يقوم أحد زملائنا في الإشراف بنقل الملف الأخير الذي رفعتموه لقسم المحذوفات نظرا لوجوده في المثبت الخاص بحسني شنلندرجي تحت عنوان Harmandali مما يجعله من المكررات، فقد كان بإمكانكم الإقتصار على وضع رابط للصفحة التي يتوفر بها هذا الملف وذلك كالآتي:

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=860

وهذه المقارنة بين الملفين تفيد في معرفة مدى التطابق والتباين بين طريقتي الأداء والتي تظهر فيها مجموعة "لاتشو تايفا" أكثر حرصا على تطعيم هذا التراث الشعبي ببعض العناصر الجديدة مثل الجيتار الكهربائي الجهير وآلة الإيقاع الغربية Batterie إلى جانب الطبل التقليدي. وهو توجه قد يحضى بقبول البعض ومعارضة الآخرين ممن يحرصون على أصالة هذا التراث. وذلك بالرغم من مهارة حسني الفائقة في الأداء على آلة الكلارينت وتمكنه من الناحيتين التقنية والتعبيرية لهذه الآلة إضافة لإتقانه لخصوصيات الموسيقى المقامية...

tito2003555
12/12/2008, 12h36
مرة اخرى اشكرك اخي ابو سالم .. واعتذر عن الخطأ الغير مقصود .. واهديك هدية صلح عبارة عن إحدى رقصات الزيبك Zeybek

أبو سالم
12/12/2008, 14h13
نموذج جيد لرقصات الزيبك يا أخ تيتو، هؤلاء الرجال القاطنين في جبال غرب الأناضول والذين يتصفون بكل صفات الشجاعة والرجولة والإقدام يتناسب رقصهم وحركاتهم مع هذا النوع الرصين من الإيقاع.

ولن اتوسع في الحديث عن الزيبك وسأترك لأعضاء سماعي فرصة البحث والمشاركة: ففي عالمنا العربي الكثير من الطوائف التي لها روابط مشتركة مع هذا الإرث ولهم إتصال بهذه الثقافة العثمانية التاريخية التي جمعتنا في إطار هذه الإمبراطورية وأثرت بشكل مباشر في ثقافتنا : الإخوة الأكراد والشركس والتركمان والأرمن وغيرهم ومنهم كثيرون ممن يشتركون معنا في فهم اللّغة العربية ونرجو أن يكون من ضمنهم أعضاء بسماعي ليساهموا في هذا الموضوع بمعلوماتهم.

والسؤال الأول الذي قد يتبادر إلى الذهن يتعلق ببعض المعاني المتعلقة بمؤسسة الزيبك ونرجو من أعضاء سماعي الإشتراك بتوضيح ما يلي وذلك قبل أن نقدم مداخلاتنا اللاّحقة في هذا الخصوص :

"أفا" Efe
"زيبك" Zeybek
"كزان" Kızan

tito2003555
12/12/2008, 15h24
والله انا حبيت الزيبك جدا .. وانه فيما اظن - وأرجو منك أخي أبو سالم التوضيح والتصحيح - قريب الشبه من موسيقى كنت سمعتها يرقص وينشد عليها جماعات المولوية الصوفية أو كما يطلقون عليهم في تركيا وبلاد الأناضول mevlevi أو Derviches .
ولن أنسي أن أرفق نموذج آخر للزيبك ...

أبو سالم
12/12/2008, 18h20
قد يكون مرد هذا الإنطباع بالشبه في أنها كلها موسيقى تركية تتداخل الأساليب فيما بينها وتنهل من ذات المدرسة المقامية ولكن مع ذلك تبقى لكل توجه خصائصه وميزاته والآلات المستعملة والمخصصة له: فالموسيقى الصوفية للدراويش الدوارين يطغى عليها إستعمال آلة الناي بينما الرقصات الشعبية هذه تستعمل آلات أخرى كما أن الأولى مرتبطة بمواضيعها الدينية أما الزيبك فهي رقصة هؤلاء المحاربين الشجعان ويلتقي الإثنين بالتالي في الإيقاع الرصين خلافا لبعض الأساليب الخفيفة مثل أوضاع راقصات البطن المنتشرة في عالمنا العربي مثلا بإيقاعها الخفيف المرح...

tito2003555
13/12/2008, 14h51
رقصة شعبية تركية أخرى .. وهي رقصة
ال ميسكيت - Misket من أنقرة.

tito2003555
16/12/2008, 11h54
لحن آخر وهو Fidayda برؤيتين مختلفتين .. الأولى لفرقة Anatolia للموسيقى الشعبية .. والثاني لفرقة
Laço Tayfa

أبو سالم
16/12/2008, 23h49
أمتعتنا بالأمثلة الجيدة يا أخ تيتو ويبدو أنك مهتم وحسن الإطلاع على الموسيقى الشعبية التركية و"سمّيع" كبير لها.

ويمكن حوصلة ما قد تم رفعه من قبلكم غلى حد الآن فيما يلي:

علاقة الرقصات الشعبية بالأغاني الفلكلورية التركية فيما يسمى Türküleri ve Oyun Havaları وأنا أذكر في أيام دراستي الموسيقية بتركيا خلال ثمانينات القرن الماضي برنامجا إذاعيا بهذا العنوان كان يُبث يوميا.

والمثال الأخير بعنوان Fidayda هو من بين المقطوعات التي تُؤدى بالموسيقى البحتة أو بالغناء المصاحب وهي من النماذج الشهيرة لمدينة أنقرة مثل misket أو şeker oğlan وهي كذلك كبيرة الرواج في جميع أطراف تركيا ومتداولة بمناسبات الأعراس أو غيرها كما أنها شهيرة حتى خارج حدود ذلك البلد

تحياتي...

tito2003555
17/12/2008, 02h32
شكرا لك أخي أبو سالم على المعلومات الجميلة .. كما أرجو أن يتم تثبيت هذا الموضوع كمرجع لجميع المهتمين بالموسيقى الفولكلورية التركية .. وارفع نموذج جديد وكالعادة منتظر تعليقك عليه لتضيف له قيمة جديدة بمعلوماتك الجميلة .. وهو نموذج يؤدى بالغناء المصاحب للموسيقى كما تفضلت وذكرت في تعليقك .. وهو بعنوان ..

Terekeme Kars Oyun Havasi

أبو سالم
17/12/2008, 15h23
أشكرك أخي الكريم على رغبتك في إثراء هذا الموضوع وحثك على تثبيته ولكن دعني أذكرك وإخواني الكرام أعضاء سماعي بأن الرصيد الغنائي للأقوام غير العربية من بقية العالم الإسلامي يجدر الإكتفاء بالإشارة إلى أنماطها الغنائية هذه في مجال الحوار دون رفع ملفات صوتية لها : فلا يخفى عليك أن هذا القسم مخصص للموسيقى الآلية والأقسام الغنائية هي خارجة عنه وهي مخصصة بدرجة أولى للطرب العربي، كما لا يخفى عليك أنه في صورة فُتح الباب على مصراعيه فلن يستوعب سيرفر المنتدى هذا الكم الهائل من الرصيد الغنائي للعالم الإسلامي، وذلك بالرغم من جمال الأداء الذي رفعتموه وعلاقته بموضوع الموسيقى الشعبية التركية، فأرجو أن تقتصر نماذجنا على الأداء الآلي، مع خالص تحياتي...

tito2003555
02/01/2009, 02h09
القطعة التالية لفت انتباهي انها تشبه الى حد كبير الموسيقى الشعبية البدوية المصرية .. كما ان الآلة المستخدمة تشبه ايضا صوت آلة شعبية بدوية اسمها المجرونة .. والقطعة بعنوان :

Karabag Kafkas Oyun Havasi