المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ذكاء الفنـــــــان !


غازي الضبع
06/12/2008, 20h35
الموهبة ، والحظ ، والظروف ، والعوامل المحيطة ، والقدرة على الإبداع ، ... ، ...
كل هذا عوامل للنجاح ..
وفي اعتقادي الشخصي أن أحد أهم عوامل نجاح الفنان تحديداً هو الذكاء
سواء كان ذكاءً فنياً .. أو ذكاء في أشياء أخرى
يقال أن عبد الحليم حافظ كان أذكى جيله
ويقال أن أم كلثوم كانت ماكرة جدا
ويقال أن الأستاذ عبد الوهاب هو أذكى فنان على مر العصور
ولكن ..
هل نوعية الذكاء في الثلاثة واحدة
بمعنى آخر
هل ذكاء عبد الحليم مثل ذكاء أم كلثوم مثل الأستاذ عبد الوهاب ؟؟؟؟
أم أن كل منهم كان له نوع من الذكاء يختلف عن الآخرين ؟
وعلى النقيض ..
مادام ذُكر مصطلح ذكاء ، فلابد وأن يُذكر مصطلح غباء
فهل كان هناك فنانين أغبياء
طبعا نحن لا نتكلم عن ذكاء وغباء العمليات الحسابية أو المنطقية ..
بل أننا نتحدث عن الذكاء الذي يصل بصاحبه إلى القمة ..
والغباء الذي نزل بصاحبه للقاع ..
تـُرى .. من كان ذكياً ، ومن كان غبياً ؟؟
وأعتقد أن الشخص نفسه ممكن أن يكون ذكياً في أشياء وغبياً في أشياء أخرى .. ؟؟؟
وماذا لو تقابل الأذكياء مع بعض ؟؟
هل سينتج ذلك نجاح أم فشل .. باعتبار تنافر الأطراف المتشابهة ؟؟
تساؤلات .. قد لا تحتاج إلى إجابة بقدر احتياجها إلى تفكير ودراسة وتأمل .

صوت الموسيقى
06/12/2008, 20h45
انا رأيى ان المسألة مسألة مصالح...يعنى لو ذكاء كل واحد تعارض مع مصلحة الباقيين مش هيتفقوا.:cool:

جرامافون
06/12/2008, 21h07
والنبي يا غازي كل موضوعاتك جميلة
لكن ده بالذات موضوع كبير ومحتاج كلام كتير
لأن الذكاء الذي اشتهر به اهل الفن
انواعه مختلفه ده غير الظروف المحيطة به
واستغلال الفنانين لظرف ما طارئ ربما يكون قومي مثلا
لكن أنا ممكن اتكلم عن عبد الوهاب لانه ابو المكر واللؤم الحميد
يعني لما تصنف رموز عناصر حياة الامة ستجد ان عبد الوهاب
مسبهاش في حالها
وبصراحة لما بسمع اغنية لعبد الوهاب بعيش في عالم كامل
مش في اطار الاغنية بس
لان عبد الوهاب لم يترك فرصة ولا لون ولا مجال الا واجتهد
فيه
يعني لو اتكلمنا عن اروع اغاني الام
حتنط اغنية عبد الوهاب
طيب اغنية عن عيد الميلاد
شرحه
طيب الفلاح
برضه
الخ الخ
يعني الراجل كان في غاية الذكاء في عصره الذهبي
وصاحب كل مرحلة من سنة ومن عصره كمان
خد عندك مثال لو كان عبد الحليم عايش لغاية
انهرده كان سنه حيبقي كام
طيب كان حيغني ايه وهو راجل عجوز
حب الرسول وانا في جاه النبي مهوه مكنش ملحن مثلا
عبد الوهاب ظل طوال عقود يحمل مقياس حساس ودقيق
لكل مرحلة لغاية اخر يوم في حياته
مش بقولك مكار كبير وذكاءه واسع
او زي متقول كده انسان كان باصص من فوق برج القاهرة
وغيره من الاذكياء مثل عبد الحليم كان باصص من بلكونة
في الدور الخامس
;)

Islam Eidrisha
06/12/2008, 21h22
أستاذ غازي
أتعجب من نفسي في أحيان كثيرة لإندفاعي الفطري للمشاركة في كل موضوع يطرحه شخصك الكريم فهل الإجابة على هذا التساؤل تحتاج أيضا إلى ذكاء؟؟؟

أتفق معك تقريبا في كل ما قلت فالعوامل المحيطة لها دور كبير وأهم هذه العوامل هو عامل الإعلام الذي نادرا ما يصب في اتجاه المصلحة العامة ويتجه في أغلب الأوقات لمصالح شخصية وجانبية وهذا ما حدث مثلا مع محمد قنديل ومحرم فؤاد وغيرهم ممن نأى بنفسه عن الصراعات البغيضة الحاقدة ولم يكن ذلك أبدا غباءا منهم.

وجدير بنا هنا أن نفرق بين المطرب الذكي والمطرب الوصولي فالذكاء لا يعيب أي إنسان مهما كان عمله فهو مطلوب في كل المجالات فالذكي في النهاية يأخذ حقه ومكافأته مقابل ذكائه أما الوصولي فيأخد أكثر مما يستحق ويصعد نجمه على حساب الآخرين.

العظيم محمد عبد الوهاب كان ذكيا لدرجة المكر وكان داهية موسيقية نتيجة لإجتماع الموهبة مع الذكاء.

أم كلثوم لم تكن تحتاج لعوامل خارجية لتتفوق لأنها كانت كفيلة بالصعود بنفسها فبجانب الموهبة والصوت القوي والرائع وتمرسها من صغرها على الغناء كانت هناك رغبة داخلها للصعود للمجد مهما كانت النتائج وهذا هو سر نجاحها ومن وجهة نظري المتواضعة لو كانت هذه الرغبة في الصعود للمجد متوفرة في مطربة مثل فتحية أحمد لحققت ما حققته أم كلثوم ولكنها ارتضت بما وصلت إليه رغم موهبتها وألمعيتها وصوتها النقي البراق.

أما إذا التقى المطربان بذكائيهما فنتيجته تحددها العومل الخارجية المحيطة أكثر مما يحددها الذكاء والغباء.

Islam Eidrisha
06/12/2008, 21h27
طيب في استفسار تاني يا صاحب الموضوع
ماذا يحدث لو اجتمع وهابيان في موضوع واحد؟؟؟
والاتنين عارفين نفسهم كويس؟؟؟
:mdr::crazy::mdr:

unicorn
06/12/2008, 21h40
انا شايف مصطلح الذكاء الفنى لا يكون الا فى اختيار ما يناسب صوت المطرب , و يناسب مناسبة الغناء
و تلاشى التعرض لمقارنات مع الاقوى و الاجمل فنا
هذا فى رأيي هو الذكاء الفنى
مثلا حليم غنى أغنية لطلب و أغنية لليلى مراد , و هذا ذكاء شديد منه لأنه من الصعب على المستمع أن يضعه فى مقارنة مع كلا المثالين لأنه أكيد لون مختلف
بينما لم يحاول مع من هم فى نفس لونه و إلا وقع فى المقارنات و وضع نفسه محل إعادة تقييم
و بنفس الطريقة محمد منير غنى لمطربات الزمن الجميل و لم يحاول مع المطربين ( اللهم الا من غير المصريين )
لنفس السبب
أمّا التلون على كل لون و الضرب على أوتار غير فنية لدوام الاستمرار فى قمة الغناء , و سد كل منافذ الوصول عن الغير ,
فهذا ليس ذكاءا و انما نفاقا للسلطة و خبث شديد.
و أرى ان الثلاثة الكبار حليم و عبد الوهاب و ام كلثوم كانوا يتمتعون بهذا الخبث ,
لانه ببساطة لا يوجد قانون أرضى فى الدنيا يقول ان المطرب يظل على القمة طول عمره و أن موهبته لم تتغير أبدا و صوته ظل على جماله و بريقه بعد مرور كل هذه السنوات
هذا مخالف لطبيعة أصيلة فى الكون و هى التغيُّر و التبدل , و تلاشى مواهب و خلق مواهب جديدة.
أمّا إذا تدخلت ظروف أخرى من الممكن جدا تغيير هذه الطبيعة الازلية.