المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ام كلثوم


حليم الشرق
05/12/2008, 15h18
لازالت الملكة المتوهجة على عرش الأغنية العربية

أم كلثوم


مرآة الوسط / خاص

مازالت أم كلثوم المطربة ذات الصوت الأسطوري والعشاق الذين يقدرون بالعشرات الملايين بعد مضي أكثر ثلاث عقود على وفاتها الملكة المتوهجة على عرش الأغنية العربية في جميع أنحاء العالم العربي.

أنها في كل مكان مازالت تلك المرأة المنحدرة من عائلة مصرية ريفية والتي يهز صوتها أوتار القلوب العربية. ولازال صوتها يشنف الآذان وهو يتموج مع الأثير في كل أجهزة الراديو. وفي المقاهي وسيارات التاكسي في القاهرة تسمع صوت أم كلثوم وهي تشدو بأغانيها المحببة. وحتى الصغار من الشباب الذين لم يروا أم كلثوم على الإطلاق يطربون لصوتها.

عندما كانت أم كلثوم على قيد الحياة كانت حفلتها التي تقام في الخميس الأول من كل شهر محط أنظار الجميع، الذين يتحلقون حول أجهزة الراديو للاستماع إلى صوتها محملا دائما بشحنة غية من العواطف الجياشة التي كانت تثير حماس ومشاعر جماهيرها وهي تردد مقاطع الأغنية التي تؤديها المرة تلو الأخرى.

وبالرغم من وفاتها في الرابع من فيفري 1975 عن عمر تناهز واحدا وسبعين عاما إلا أن تأثيرها على القلوب لم يتغير منذ ذلك الحين. فما زالت أشرطتها الأفضل مبيعا في العالم العربي من المحيط إلى الخليج.



وقال السيد ماهر ميلاد من إذاعة صوت القاهرة التي تمتلك الحق في التصرف في أعمال أم كلثوم، كما يأتي الناس إلى مصر لمشاهدة الأهرام التي بنيت منذ خمسة آلاف عام كذلك مازالوا يستمتعون بالاستماع إلى صوت أم كلثوم.

حفلاتها الشهيرة كانت متعة حقيقية لعشاق صوتها.

ويبيع صوت القاهرة 300 ألف شريط سنويا في مصر وحدها من تسجيلات أم كلثوم. قد لا يكون هذا الرقم كبيرا لكننا إذا عرفنا بان مبيعات أشرطة تسجيلات عمر ذياب نجم الغناء المصري حاليا لا تتجاوز 100.000 شريط في السنة، فإننا نذرك مدى ارتفاع رقم مبيعات أم كلثوم.

ويؤكد النقاد الفنيون بان صفاء صوت أم كلثوم مازال مميزا ولا يضاهى. لقد قام بتأليف أغانيها أشهر شعراء جيلها، فمن أغاني الحب إلى الأغاني العربية الحماسية إلى الأدعية والتراتيل الدينية، والأغاني الكلاسيكية الطويلة، كل هذه النماذج غنتها أم كلثوم وأحبها الجمهور في كل مكان.

قال السيد عطية صاحب إحدى مقاهي القاهرة التي ظل روادها يستمعون إلى صوت أم كلثوم باستمرار ومنذ ستين عاما مضت: لقد اعتدت تسجيل أغاني أم كلثوم وتشغيل هذه التسجيلات طوال النهار. وللسيد عطية رأي في أغاني أم كلثوم بأنها البلسم الذي يداوي جراح القلوب، وعندما يستمع إليها الناس ترى البعض منهم يبكي وآخرون يلوذون بالصمت والتأمل.

أم كلثوم رمز من رموز الرومانسية في الفن العربي

والاسم الكامل لام كلثوم هو أم كلثوم إبراهيم البلتاجي وقد ولدت في إحدى قرى دلتا النيل، وغنت أولى أغانيها وهي في السادسة من عمرها وحصلت مقابل ذلك على سلطانية من المهلبية، ثم واصلن مسيرتها لتصبح فيما بعد أغنى وأقوى امرأة في العالم العربي.


وقد ارتبطت أم كلثوم بصداقة وثيقة مع الرئيس الراحل جمال عبد الناصر. وجاء في كتاب بعنوان ناصر وأم كلثوم أن أم كلثوم كانت من أكثر وسائل الدعاية نجاحا لسياسة عبد الناصر العربية.

أعطي حريتي وأطلق يدي ** إنني أعطيت ما استبقيت شيئا

آه من قيدك ادمى معصمي ** لم أبقيه، وما أبقى عليّ

تعتبر قصيدة الأطلال هذه لإبراهيم ناجي من أكثر أغانيها شهرة وانتشارا وكان الجمهور يصاب بحالة انفعال عندا يستمع إلى أم كلثوم وهي تشدو بها، وكأنما كانت تنطق بما يجول في نفوسهم من أحاسيس ومشاعر فياضة، حسب ما ذكره موريس جويندي برس (ظل في طوال 27 عاما في القاهرة لم تفته حفلة من حفلات أم كلثوم).

لقد كانت أم كلثوم طويلة القامة، سوداء الشعر على قدر قليل من الجمال ولكنها مع ذلك كانت تلفت الأنظار بطلعتها وهي تقف على مسافة قدمين أو ثلاثة أقدام وراء الميكروفون مرتدية ثوب سهرة طويلا وقد تحلت بالعقود والأساور الذهبية.

حصلت على عدة أوسمة منها وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى وجائزة الدولة التقديرية

وكان عشاق أم كلثوم يطلقون عليه لقب ثومة أو الست وقد أطلق الرئيس عبد الناصر على إحدى قنوات صوت القاهرة اسم إذاعة أم كلثوم، وقد ظلت هذه الإذاعة تبث أغاني أم كلثوم حتى سنة 1972.ولكن عندما بلغت الثامنة والستين من عمرها، وفي إحدى مقاطع أغانيها تشنج (احتبس) صوتها، فتوقفت عن الغناء وسالت على خدها دمعة ألهبت حماس الجمهور وتعاطفه، ولكنها بالسبة لأم كلثوم كانت النهاية، فلم تقف بعد هذا الحادث أمام الجمهور مرة أخرى مع أن صوتها ظل حيا في نفوس وقلوب الجميع حتى يومنا هذا
ولتبقى عظمة على عظمة على عظمة يا ست :emrose:
khaledq2006@hotmail.com