المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هذا ليس صوت محمد عبد الوهاب ...


samirazek
09/06/2008, 19h31
الأخوه الأعزاء

غنى عبد الوهاب لآخر مرة فى حفلة عامة أمام الجمهور فى طنطا وكان عمره 36 عاما ، ولكن لماذا يتوقف عبد الوهاب عن الغناء وهو فى قمة مجده؟
الواقع أن عبد الوهاب لم يتوقف تماما عن الغناء فقد استمر ولكن ليس أمام الجمهور وكان قراره باعتزال الحفلات العامة راجعا إلى عدة أسباب:
- التغير فى طبيعة صوته
- ظهور الإذاعة
- نجاح السـينما
لكن توقف عبد الوهاب قد خدمه وخدم الفن فى مفارقة كبيرة لقد تجرأ عبد الوهاب أكثر وبدأ يجرب فقد كان يعشق التجديد والتحديث ...هكذا أضاف عبد الوهاب تجارب جديدة إلى إنتاجه القديم ، وانشغل بشيئين هامين فى تلك الفترة هما نشاطه السينمائى وألحان جديدة خارج السينما تميزت بالتطور لحنا وأداء وتنفيذا وظل مقاطعا الحفلات العامة الى ان اجبر على حفلة 1954 الشهيره
خذوا هذه المفاجأه.......
منذ حوالى ثلاث سنوات رفع احد الزملاء (على ما اتذكر sahebmh) تسجيل من حفلة نادرة (غالبا فى الأربعينات) منسوب للأستاذ محمد عبد الوهاب الى منتدى سماعى.
يومها هاجت الدنيا وماجت بطريقة انفعاليه رافضة ومحى التسجيل بعدها بيوم واحد .
....خلافا لكل الآراء أنذاك مازلت اعتقد واكاد اجزم ان التسجيل للأستاذ محمد عبد الوهاب فى حفله ارستقراطيه راقيه .....ركزوا معى على اداء الفرقه الموسيقية شديد التمكن من اللحن وارجعوا الى تسجيل الفيلم بالدرجة الأولى .. ثم لتسجيل الأستوديو الرصين بالدرجة الثانيه ..لمقارنة صوت المؤدى فى فترة تسجيل هذا اللحن الجميل وطريقة نطقه لكلمة "الصافى" بالذات... ثم (وبدون انفعال) كونوا رايكم الخاص فى

يا وردة الحب الصافى - حفله
كلمات:أحمد رامي
نهاوند
1933

وشكرا لصاحب المشاركه الأصليه ويا ريت المزيد من النوادر

سماعي
09/06/2008, 22h53
يا سمير بك
اولا صاحب التسجيل هو محمد تميمي مشرف سابق لقسم فلسطين في المنتدى
sahebmh هو اسمه المستعار قبل طلبه تغييره إلى محمد تميمي وهو اسمه الحقيقي
أما عن التسجيل فأنا لم اسمعه قبل الآن ، يمكن حذف قبل ان اتفطن إليه
من الأرجح ان يكون محمد عبد الوهاب ، لكن يا صديقي التقنيات الحديثة هذه الأيام لا تترك لك طريقا لليقين
اقول هذا الكلام لأني كنت اود ان ارى على الأقل مصدر هذا التسجيل أو على الأقل ذكر مكان او مناسبة تسجيله
بالسماع يمكن الميل لرأيك لأن الأداء يكاد يكون وهابيا مائة بالمائة إلا في بعص مخارج الحروف التي تركت في نفسي بصيص من الشك ،
شك ضعيف لكنه موجود ،
إن اردت رأيي فأنا أرجح أن يكون هذا الصوت لعبد الوهاب بصفة 90 بالمائة لا أكثر
العشر الباقيات أتركها حتى يأتي اليقين عند ذكر مصدر هذا التسجيل ومناسبة تسجيله

التقنيات الحديثة لها عمايل يا سمير

mokhtar haider
09/06/2008, 23h17
أخي سمير
النقطة الأولى خاصة بتاريخ التسجيل... 1933 كما أشرت بينما غناها لأول مرة في فيلم دموع الحب سنة
1935
ثانيا نوعية التسجيل تفوق قدرات الهندسة في تلك الفترة
ثالثا في نظري لا هذا هو آداء عبد الوهاب و لا هذه نبرات صوته و لا هذه هي علاقته مع الأوزان

هي أول مرة أسمع هذه التسجيل ... و يمكن فيه حالات خاصة لا أعرفها... من غير ذلك هذا في رٍأيي ليس صوت عبد الوهاب بنسبة أكثر من 90 في المئة... و الله و السميعة أعلم

أشرف المخزنجى
09/06/2008, 23h45
أنا مع الأستاذ / محمد زمنطر والأستاذ مختار حيدر
الصوت يمكن يكون مقارب لصوت عبد الوهاب لكنه مركب على الموسيقى حيث التوزيع حديث .. والتصفيق وهتاف الجمهور مبرمج وليس طبيعياً اى أنه حفل مفبرك

samirazek
10/06/2008, 17h15
أخي سمير
النقطة الأولى خاصة بتاريخ التسجيل... 1933 كما أشرت بينما غناها لأول مرة في فيلم دموع الحب سنة
1935
ثانيا نوعية التسجيل تفوق قدرات الهندسة في تلك الفترة
ثالثا في نظري لا هذا هو آداء عبد الوهاب و لا هذه نبرات صوته و لا هذه هي علاقته مع الأوزان

هي أول مرة أسمع هذه التسجيل ... و يمكن فيه حالات خاصة لا أعرفها... من غير ذلك هذا في رٍأيي ليس صوت عبد الوهاب بنسبة أكثر من 90 في المئة... و الله و السميعة أعلم


الأخوه الأعزاء جميعا

محمد الزمنطر ..توأم ذوقى المتطابق .
مختار حيدر
اشرف المخزنجى

اولا: احمد رامى و التاريخ 1933 انا اخذته من الأرشيف الموجود بمثيت التاريخ الفنى لمحمد عبد الوهاب .

ثانيا: اول مره اعرف اسم من رفع التسجيل وغالبا هو من عرب 1948 لآننى فى الستينات سمعت من احد زملاء الكليه وكان فلسطينيا من القدس فبل احتلالها بظهور هذا التسجيل فى اوساط اليهود المصريين الذين هاجروا الى فلسطين اواخر الأربعينات وانه كان فى الأرجح من احد حفلات عائلاتهم فى مصر وقد يكون هذا سر عدم انتشاره الى الآن.
واتفق مع اخى مختارانه فى الثلاثيتات لم يكن هناك سوى بكر السلك او الأسطوانات الشمعيه وفى بعض الأحيان الألمونيوم وكلها تقنيات عالية الشوشره
واعتقد انه ليس بالضروره ان يكون قد تم فى الثلا ثينات والأغلب انه على شريط بكر والذى انتشرت اجهزة تسجيله الفيليبس فى مصر بعد الحرب العالميه الثانيه مباشرة وهى الفتره التى سجل فيها الصحفى محمد التابعى لمحمد عبد الوهاب وزكريا احمد وليلى مراد تسجيلات نقيه جيده.
السؤال هو لماذا يتم التزوير اصلا والتسجيل لم يعرض للتسويق او البيع ؟ وبقى متداولا على نطاق ضيق جدا بين الهواه ؟ من سيتكلف كل هذه التكاليف ولماذا؟
ثم انه بمقارنة كافة التسجيلات المعروفه التى يمكن مسح الموسيقى منها بحيث يتبقى الغناء كما فى تلاعبات عبود عبد العال لا يمكن ابدا تغيير طول الأداء الصوتى للمغنى سوى بالتكراروالذى من السهل اكتشافه كما اكتشفناه حين زوروا حفلة غريب على باب الرجاء لآم كلثوم ... فلبس موجودا فى هذا التسجيل اى تكرار.
وكذا.. هنا الأطوال مختلفه فى معظم الجمل ..وفيها تصرفات غير موجوده باللحن الأصلى ..افبمكن ان يكونوا قد استنسخوا عبد الوهاب آخر؟!.
عموما علم الحقيقة عند علام الغيوب..لكن مالايدرك كله ...لايترك كله..ولا يرفض كله...وليحتفظ كل منا بقناعاته .
تحياتى للجميع

mokhtar haider
10/06/2008, 17h45
أخي الاستاذ سمير
ليس لي اقتناع بل احتمالات من سماع قد يكون خاطئا مني ... و يا ما حدث لي هذا مرات عديدة...
و ما تفضلت به معقول و مقبول... أنا منتظر و نحن منتظرون إن شاء الله معلومات إظافية تخلينا نجزم أو نقرب للحقيقة... إنما الآن لو طرحت علي تصويت لامتنعت عنه

غازي الضبع
10/06/2008, 18h17
الأخوه الأعزاء جميعا

محمد الزمنطر ..توأم ذوقى المتطابق .
مختار حيدر
اشرف المخزنجى

اولا: احمد رامى و التاريخ 1933 انا اخذته من الأرشيف الموجود بمثيت التاريخ الفنى لمحمد عبد الوهاب .

ثانيا: اول مره اعرف اسم من رفع التسجيل وغالبا هو من عرب 1948 لآننى فى الستينات سمعت من احد زملاء الكليه وكان فلسطينيا من القدس فبل احتلالها بظهور هذا التسجيل فى اوساط اليهود المصريين الذين هاجروا الى فلسطين اواخر الأربعينات وانه كان فى الأرجح من احد حفلات عائلاتهم فى مصر وقد يكون هذا سر عدم انتشاره الى الآن.
واتفق مع اخى مختارانه فى الثلاثيتات لم يكن هناك سوى بكر السلك او الأسطوانات الشمعيه وفى بعض الأحيان الألمونيوم وكلها تقنيات عالية الشوشره
واعتقد انه ليس بالضروره ان يكون قد تم فى الثلا ثينات والأغلب انه على شريط بكر والذى انتشرت اجهزة تسجيله الفيليبس فى مصر بعد الحرب العالميه الثانيه مباشرة وهى الفتره التى سجل فيها الصحفى محمد التابعى لمحمد عبد الوهاب وزكريا احمد وليلى مراد تسجيلات نقيه جيده.
السؤال هو لماذا يتم التزوير اصلا والتسجيل لم يعرض للتسويق او البيع ؟ وبقى متداولا على نطاق ضيق جدا بين الهواه ؟ من سيتكلف كل هذه التكاليف ولماذا؟
ثم انه بمقارنة كافة التسجيلات المعروفه التى يمكن مسح الموسيقى منها بحيث يتبقى الغناء كما فى تلاعبات عبود عبد العال لا يمكن ابدا تغيير طول الأداء الصوتى للمغنى سوى بالتكراروالذى من السهل اكتشافه كما اكتشفناه حين زوروا حفلة غريب على باب الرجاء لآم كلثوم ... فلبس موجودا فى هذا التسجيل اى تكرار.
وكذا.. هنا الأطوال مختلفه فى معظم الجمل ..وفيها تصرفات غير موجوده باللحن الأصلى ..افبمكن ان يكونوا قد استنسخوا عبد الوهاب آخر؟!.
عموما علم الحقيقة عند علام الغيوب..لكن مايدرك كله ...لايترك كله..ولا يرفض كله.وليحتفظ كل منا بقناعاته .
تحياتى للجميع
الأستاذ الكبير / سمير عبد الرازق
بالنسبة لـ sahebmh أو التميمي هو فعلا من عرب 48
وبالنسبة لكلام حضرتك فأنا مقتنع به ، ولكن ..
رأي أذني يقول ( والله أعلم ) أن هذا ليس عبد الوهاب
مش حاسس إنه أدائه المعهود عنه .
ولكن أرجع وأقول لنفسي يمكن عشان مش متعودين على الأغنية دي من خلال حفلة .
وخاصة في جملة " إييييييه انكتب للفؤاااد "
هذا رأيي الشخصي طبعا
مع احترامي لآرائكم جميعاً

يحيى زكي
10/06/2008, 19h37
استمعت للاغنية واؤيد عم الشياب والرياضة والاستاذ غازي الضبع في رايهما ......وربما يكون قد غناها صفوان بهلوان في احدي جلساته....هذا راي قزم وسط عماليق.

يوسف قاسمي جمال
08/10/2008, 14h41
الأخوه الأعزاء

غنى عبد الوهاب لآخر مرة فى حفلة عامة أمام الجمهور فى طنطا وكان عمره 36 عاما ، ولكن لماذا يتوقف عبد الوهاب عن الغناء وهو فى قمة مجده؟
الواقع أن عبد الوهاب لم يتوقف تماما عن الغناء فقد استمر ولكن ليس أمام الجمهور وكان قراره باعتزال الحفلات العامة راجعا إلى عدة أسباب:
- التغير فى طبيعة صوته
- ظهور الإذاعة
- نجاح السـينما
لكن توقف عبد الوهاب قد خدمه وخدم الفن فى مفارقة كبيرة لقد تجرأ عبد الوهاب أكثر وبدأ يجرب فقد كان يعشق التجديد والتحديث ...هكذا أضاف عبد الوهاب تجارب جديدة إلى إنتاجه القديم ، وانشغل بشيئين هامين فى تلك الفترة هما نشاطه السينمائى وألحان جديدة خارج السينما تميزت بالتطور لحنا وأداء وتنفيذا وظل مقاطعا الحفلات العامة الى ان اجبر على حفلة 1954 الشهيره
خذوا هذه المفاجأه.......
منذ حوالى ثلاث سنوات رفع احد الزملاء (على ما اتذكر sahebmh) تسجيل من حفلة نادرة (غالبا فى الأربعينات) منسوب للأستاذ محمد عبد الوهاب الى منتدى سماعى.
يومها هاجت الدنيا وماجت بطريقة انفعاليه رافضة ومحى التسجيل بعدها بيوم واحد .
....خلافا لكل الآراء أنذاك مازلت اعتقد واكاد اجزم ان التسجيل للأستاذ محمد عبد الوهاب فى حفله ارستقراطيه راقيه .....ركزوا معى على اداء الفرقه الموسيقية شديد التمكن من اللحن وارجعوا الى تسجيل الفيلم بالدرجة الأولى .. ثم لتسجيل الأستوديو الرصين بالدرجة الثانيه ..لمقارنة صوت المؤدى فى فترة تسجيل هذا اللحن الجميل وطريقة نطقه لكلمة "الصافى" بالذات... ثم (وبدون انفعال) كونوا رايكم الخاص فى

يا وردة الحب الصافى - حفله
كلمات:أحمد رامي
نهاوند
1933

وشكرا لصاحب المشاركه الأصليه ويا ريت المزيد من النوادر

السلام عليكم وعيدكم مبارك
لكل من يعرف محمد عبد الوهاب يستطيع بسهولة استنتاج ان هذا ليس صوته لاسباب واضحة جدا:
1-اعتاد محمد عبد الوهاب حتى في تسجيلات استوديو ان يتنحنح بصوته فما بالك بحفلاته العامة,اما هذا التسجيل فصاحبه لا يتنحنح البتة.
2-التسجيل يحتوي على بعض هفوات الايقاعية في الغناء على غير عادة محمد عبد الوهاب و هو سيدالمحافظين على الايقاع و السرعة... تذكروا اغنية من غير ليه وقد غناها بمفرده ثم ركب الايقاع و الفرقة دون خلل لانه غناها بايقاع سوي.
3-غني عبد الوهاب دائما بمصاحبة عوده بحيث يسمع العود جليا,ولعوده نكهة خاصة و معروفة. و ربما المرة الوحيدة ربما التي لم يصاحبه العود هي جفنه علم الغزل لانه كان يعزف الايقاع اثناء الغناء.
4-يستنتج من طريقة العزف و التسجيل للفرقة انها من نوعية و فترة "انشودة الفن" اي في الاربعينات,والصوت هنا لا يمت بصلة لصوت عبد الوهاب في هذه الفترة.
5-هناك حروف و مخارج الفاظ معروفة عند عبد الوهاب للثغة في لسانه لا توجد عند هذا المغني.
ارجو ان اكون قد اوضحت و اصبت و اعتذر للاطالة.

Abdellatif1949
03/01/2009, 01h15
هذا الصوت بثاتا ليس بصوت عبدالوهاب ; للأسباب التالية:
1- عزف الفرقة الموسيقية ; بعيد أشد البعد عن عزف فرقة عبدالوهاب
2- الصاد و الراء لمؤدي شامي + هفوات في الميزان.
أنا شخصيا لم أستطع إتمام القطعة ; توقفت في الكوبليه الأول لأن أذنايا لم تستحمل هذا الصوت .

3alimun
29/06/2009, 13h31
هذا ليس صوت عبد الوهاب.

يبدو أن المغني ليس له أسلوب خاص كما يتبين ذلك في هذه الأغنية, فهو يقلد الموسيقار في الأسلوب بشكل كبير. الأمر الذي أوهم الكثيرين إلى الإعتقاد بأنه صوت عبد الوهاب.

أنا أيضاً لم أستمع إلا للكوبليه الأول.

حمزه
23/07/2009, 20h58
اغنية الوردة البيضا اول اغنية في فيلم الوردة البيضا ومناسبة الاغنية عندما وجد عبد الوهاب حبة العقد المفقودة
ومكافئةله اهدته وردة بيضاء المهم ان الاغنية من الفيلم سنة 1933 فكيف غنى عبد الوهاب مذه
الاغنية نفس السنة المذكورة بهذه الموسيقى
المؤدي جيد لكن ليس عبد الوهاب

Mzohairy
13/09/2009, 20h50
بعد استماعي للغنوه اكثر من عشرين مره
و بعد التردد الكبير

اميل الى كونه عبد الوهاب

عازف الليل 2009
21/12/2009, 02h54
السلام عليكم أخوتي الكرام

أنا أبلغ من العمر خمسون سنة ورافقني صوت محمد عبد الوهاب منذ طفولتي في وحدتي وأحلامي وسهري
أنا متأكد بأن هذا الصوت ليس للأستاذ رغم محاولت هذا المغني تقليد الأستاذ بعناية فائقة والذين يقلدون
محمد عبد الوهاب حتى في طريقة كلامه وتصريحاته كثيرون ومنهم عازف الناي التونسي جلول الجلاصي
حتى أن الأستاذ محمد عبد الوهاب لما عرض عليه تصريح لجلول الجلاصي قال مش عارف قلت هذا الكلام
أمتى وفين
:emrose:

أبوإلياس
06/03/2010, 21h25
كنت قد رفعت مقطع فائق الجودة من أغنية من غير ليه على العود للموسيقار المغربي عبد الوهاب الدوكالي ، وكنت متيقن أنه لهذا الأخير ، إلا أني فوجئت بالنقاش الذي دار حول الملف في قسم المغرب ووصل الأمر بالأخ جمال 76 إلى نسبة الملف لمحمد عبد الوهاب نفسه، وأنقل النقاش إلى مثبت عبد الوهاب فمن يغني هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=406866&postcount=264) ؟

حسين اسيري
27/06/2010, 07h45
واضح جدا انه ليس محمد عبدالوهاب من خامة الصوت

سلطان محمد
17/07/2010, 00h50
هل تقصد
بأن من غنى ياوردة الحب الحفلة التي هي مطروحة في هذة الصفحة انه ليس محمد عبد الوهاب أو أحدهم قال هذا؟
حسب سماعي للحفلة ولأول مره أسمعها وذهلت !
أشك انه صوت محمد عبد الوهاب
ولي ملاحظه
لم يتنحنح كالعادة ؟

عموماً
عبد الوهاب انقطع عن المسرح لانه لايطيق المجهود على المسرح
وان لم يعتزل الناس لأعتزلوه الناس
الابتعاد يخلق الاشتياق
ووجوده ملحن أنجح له من الاستمرار على خشبة المسرح
فهو عبقري يعرف كيف يحافظ على نجاحه

Ajenoui Driss
17/07/2010, 08h52
هذا فنان يحب الموسيقار محمد عبد الوهاب و يغني أغانيه مثل الأستاذ صفوان بهلوان. أداء جميل و السلام. تحية طيبة

عادل فؤاد رفاعى
17/07/2010, 16h35
أخي سمير
النقطة الأولى خاصة بتاريخ التسجيل... 1933 كما أشرت بينما غناها لأول مرة في فيلم دموع الحب سنة
1935
ثانيا نوعية التسجيل تفوق قدرات الهندسة في تلك الفترة
ثالثا في نظري لا هذا هو آداء عبد الوهاب و لا هذه نبرات صوته و لا هذه هي علاقته مع الأوزان

هي أول مرة أسمع هذه التسجيل ... و يمكن فيه حالات خاصة لا أعرفها... من غير ذلك هذا في رٍأيي ليس صوت عبد الوهاب بنسبة أكثر من 90 في المئة... و الله و السميعة أعلم




أستاذى مختار حيدر...يا وردة الحب الصافى غناها عبد الوهاب لأول مرة فى فيلم الوردة البيضا عام 1933 التى كانت تشاركه البطولة سميرة خلوصى..ولكن الصوت بمقاييس صوت عبد الوهاب فى فترة الثلاثينات ليس هو قطعا

سلطان محمد
27/07/2010, 10h35
هو سيدالمحافظين على الايقاع و السرعة... تذكروا اغنية من غير ليه وقد غناها بمفرده ثم ركب الايقاع و الفرقة دون خلل لانه غناها بايقاع سوي.


اشكرك على الايضاح
سمعت قديما عن اغنية من غير ليه وقصة تركيب الايقاع والموسيقى!!!
بعدها عرفت انه نادر الوجود لاقبله ولابعده واستشعرت عبقريته وموهبته
المعلوم ان المغني يسمع الايقاع ويتبعه
عبد الوهاب جعل الايقاع يسمعه ويتبعه !!
رحمك الله

ابو جيهان
30/07/2010, 16h58
ليس هذا صوت عبد الوهاب يا اخواني ركزوا شويه من فضلكم وشكرا.

الفنان عبدالله المسيليم
14/10/2010, 11h34
بكل الحب والتقدير لجموع الوهابيه :emrose:
وبعد السلام علبكم ورحمة الله وبركاته ..
اخوانى .. بلغ العمر مابلغ حتى وصلت الى 57 عاما الان ومنذ ان كان عمرى 16 عاما أو اقل وانا اتجرع صوت عبدالوهاب ونفساته ونحنحته وآآهته ..
واكيد مثلى الكثير من الاساتذه الكرام الذين من عمرى أو اكبر اطال الله فى اعماركم واتم عليكم الصحه
والعافيه لهم الاحساس بدفأ صوت موسيقانا وفنانا الرائع ..
بعد ان سمعت الاغنيه المذكوره وفقط مره واحد وابمعان شديد ..
واكيد يوافقنى ا لرأى الكثير ان الصوت ليس لعبدالوهاب .. وانما مطرب رائع من محبي عبدالوهاب
حاول التقرب الى صوته ..
ولولاحظتم فى مقطع .. " ياهل ترى " .. رقة صوت المطرب .. يختلف عن خشونه صوت عبدالوهاب فى هذا المقطع بالذات ..
تقبلوا مودتى

بو بشار
14/10/2010, 22h57
ارفق لكم هذا التسجيل النادر

كل يوم اربعاء اذاعة العدو الاسرائيلى تذيع برنامج على الهواء فى بداية السبعينات
اسمه امسية الاربعاء
يقومون بزياره لبيت فنان عربى (يهودى)

فى هذا التسجيل اقتطعت لكم 11 دقيقه
بها تقليد لصوت عبدالحليم حافظ وفى الدقيقه العاشره صوت محمد عبدالوهاب
استمعوا له وقد تقولوا انه فعلا محمد عبدالوهاب
وقد يكون لنفس الشخص المطلوب التعرف عليه

عصام بن محمد
15/10/2010, 10h10
أجزم أن هذا ليس صوت عبد الوهاب..عرفتها من الكلمة الأولى ..من كلمة ياوردة ..التي أطال فيها المؤدي على عكس طريقة عبد الوهاب واستمعوا جيدا إليها واحكموا بأنفسكم...
الذي تعود على سماع عبد الوهاب يستشعر من خلال هذه الكلمة وحدها أنه يستمع لمطرب آخر...

د أنس البن
18/01/2011, 11h36
الأحباب جميعا .......
هذا يقينا صوت المطرب السكندرى الراحل جلال حرب
والذى كان مغرما بمحاكاة صوت محمد عبد الوهاب
ويمكن التأكد بالإستماع لتسجيلاته بقسم نجوم الغناء

وائل مهدى
15/03/2012, 22h55
أتفق تماما مع كل من قال أن هذا ليس صوت محمد عبد الوهاب
ولى رأى مختلف عن التخمينات التى ذكرت حول من يؤدى اللحن، أعتقد أنه من منير مراد وكان من المتيمين بعبدالوهاب

tarab
23/01/2020, 00h21
يوسف إلياس عوض ( أبو ناجي )
***
ياوردة الحب الصافي + حسدوني وباين في عنيهم
***
تقديم رفيق السبيعي ( أبو صيّاح )
***
دمشق المسرح العسكري عام ١٩٦٨
***

1704860612988728