المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نداء لجمع التراث الفني العراقي المفقود


وسام الشالجي
02/12/2008, 21h56
لا يخفى على الكثير من العراقيين بأن تراثنا الفني في العصر الحديث تعرض الى نكسة قوية تمثلت في تدمير وسلب ونهب مبنى الاذاعة والتلفزيون بعد احداث عام 2003. وقد كان هذا التراث قد تعرض اصلا الى هزة قوية بعد فرض الحصار على العراق في عقد التسعينات من القرن الماضي لاتقل ضررا عن الهزة اللاحقة حين اضضطر العاملين في هذا الصرح الى الاستغناء عن الكثير من اشرطة الكاسيت والفيديوكاسيت القديمة من خلال مسحها واعادة استعمالها في تسجيل الاحداث التي كانت راهنة في ذلك الوقت . وبسبب هذان الحدثان الخطيران فقد فقدت الكثير من التسجيلات الصوتية والفيديوية التي لاتقدر بثمن للفنانين العراقيين الذين عاشوا في القرن الماضي , وكم اخشى ان يكون هذا الفقدان قد اصبح الى الابد . وانا ومن خلال هوايتي في جمع تسجيلات الاغاني القديمة كنت اعرف بعض محلات التسجيل في بغداد التي تملك الكثير من هذه التسجيلات القديمة , كان اهمها واغناها محلات جقماقجي في الباب الشرقي وتسجيلات الخيام قرب سينما الخيام وكذلك بعض محلات التسجيل في سوق الهرج في الميدان . بالنسبة الى محلات تسجيلات جقماقجي فقد تعرضت هي الاخرى للتدمير والنهب في عام 2003 , ولكني سمعت مؤخرا بأن احد مالكيه اعاد فتح فرع جديد له في المنصور قرب جامع حي دراغ يضم ما تبقى لديه من تسجيلات قديمة . وانا لو كنت في بغداد لاخذت أبحث بجد عن ما فقد من هذا التراث ولحاولت جمعه من جديد بقدر ما تسمح به قدراتي , ولكن لكوني خارج العراق فأني اجد هذه المهمة عسيرة علي . لذا ادعوا كافة الاخوة العراقيين المخلصين سواء ممن كانوا داخل الوطن او خارجه , وحتى الاخوة العرب المهتمين , لان يساهموا في مهمة جمع تراثنا الفني الذي عاش طوال القرن الماضي من جديد من خلال البحث الجدي سواء في محلات التسجيلات في شتى انحاء العراق , او من خلال ما يملكه المواطنين من تسجيلات نادرة , وان يرفعوا ما يجدوه الى المنتديات التي تعني بهذا الشأن خصوصا منتدانا العزيز "منتدى سماعي للطرب العرب الاصيل" . انا واثق بأن ندائي هذا سيلقى استجابة من الاخوة العراقيين وغيرهم , كما اتمنى ان يتناقل هذا النداء الجميع وان يعتبروا ذلك من المهمات الوطنية التي يجب ان نؤديها الى بلدنا الحبيب . ويمكن ان تكون هذه الصفحة مجال لتناول وتبادل الاراء بهذا الشأن , والله الموفق .

ابو سراج
03/12/2008, 15h21
اخي وسام انا شاكر لك كل الشكر لاهتمامك في تراثنا الغالي ولملمة ما تبقى منه ولاكن للاسف الشديد الملفات القيمة التي رفعة هنا لم تلاقي الاهتمام وهذا ما يبعث الاحباط لمن يريد ان ريفع ما لديه من نواد للاسف

وسام الشالجي
03/12/2008, 18h46
لا عليك اخي العزيز ابو سراج
قديما قرأت بيتا شعريا مضمونه يقول:

ان لم نكن نحن .. فمن ؟ وان لم يكن الان .. فمتى ؟

اعمل ما تستطيع ان تعمله وسترى الاخرين يتشجعون لان يتبعوا خطواتك .. ولا تصاب الاحباط ابدا فالحياة فيها الكثير مما يمكن ان نستمد العزم منه ...
بأنتظار مساهماتك في هذا المجال

Islam Eidrisha
03/12/2008, 19h02
الأخ العزيز وسام الشالجي
أشكرك عميق الشكر لغيرتك على تراث بلدك
وهو ليس تراث للعراق وحده ولكنه تراث العرب من المحيط إلى الخليج
وهي مسؤوليتنا جميعا وأضم صوتي لصوتك واهيب بكل من لديه نادرة أن يضيفها لنا

الأخ الكريم ابو سراج
يا أخي الفاضل هل لك أن تفسر لي معنى أن ملفاتك لم تجد الإهتمام؟
يا عزيزي أنت ترفع تراث ونوادر بلدك ولك أن تفخر بهذا
ونحن جميعا هنا نعمل من أجل حفظ التراث ومن أجل دولة سماعي
ولا ننتظر من وراء عملنا كلمة شكر أو إطراء

تحياتي لكم جميعا

mammed
21/12/2008, 04h53
الاخ وسام الشالجي المحترم
تحيه طيبه قراءت ندائك واحي فيك النخوه والشيمه العراقيه الاصيله وبارك الله فيك وفي امثالك
عزيزي لدي بعض مما تروم الحصول عليه ولكن كيف السبيل ايصالها اليك او الى منتدى سماعي
الرجاء ابلاغي كيف لاني احتفظ بهذه التسجيلات على اشرطة كاسيت والف شكر وتقدير لمجهودك العظيم

mammed

عثمان دلباني
21/12/2008, 10h26
الأخ وسام تحية مني اليك والى اهلنا في العراق العزيز . اشكرك على النداء الذي تقدمت به و انا اشد على يديك و متأكد من استجابة السادة اعضاء المنتدى له لان ما من احد ينكر فضل العراق على العروبة و الإنسانية في تطوير الموسيقى و الكتابة .... تحياتي

وسام الشالجي
22/12/2008, 19h40
الى الاخ mammed المحترم
اشكرك على رغبتك في المساهمة
كما اشكر من خلالك ايضا جميع اخوتي الذين اثار ندائي فيهم الحس الوطني واخذ عطائهم يتوالى في تعزيز هذا القسم الذي اعتبره انا مرأة لتراثنا الفني الاصيل
يمكنك اخي البحث في اقسام المنتدى عن الفقرة الخاصة بنقل التسجيلات من الكاسيت الى الكومبيوتر من خلال تتبع الفقرات التالية :
منتدى سماعي للطرب العربي الاصيل - صالون سماعي - صالون سماعي للحوار - فقرة التسجيل من الكاسيت الى الكومبيوتر

او من خلال الدخول على الرابط التالي مباشرة:

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=2501 (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=2501)

وفي حالة مواجهتك اي مشكلة لا تتردد في الاستفسار مرة اخرى
بانتظار مشاركاتك اخي العزيز ... ودمت

وسام الشالجي
03/01/2009, 20h25
اود في البداية ان احي اخوتي المشاركين في قسم (العراق) على عطائاتهم التي اخذت تنهمر منذ ان وجهت ندائي اليهم للحفاظ على الارث الفني العراقي من اجل الاجيال القادمة . ولكي يكون منتدانا العزيز هذا متميزا عن المنتديات الاخرى ادعوا اخوتي الى الاخذ بنظر الاعتبار ما يلي:
1- من اجل توثيق التراث الفني العراقي في العصر الحديث فاننا يمكن تقسيم فترته الى حقبتين هما :
أ- الفترة الواقعة بين بداية القرن العشرين حتى اواخر السبعينات .
ب- الفترة الواقعة بين بداية الثمانينات حتى اواخر القرن.
2- بالنسبة للحقبة الاولى فانا ادعوا اخوتي الى رفع كل مايقع تحت ايديهم من تسجيلات .
3- بالنسبة للفترة الثانية فان اخواني مدعويين الى رفع النوادر فقط لان عطاء هذه الفترة يملآ المنتديات الاخرى كما انها متوفرة بكثرة في محلات التسجيلات .
4- كما ادعوا اخواني ايضا الى الاهتمام برفع تسجيلات الحفلات سواء الخاصة او العامة , وكذلك التسجيلات الاذاعية مع الفنانين وصورهم ونبذ عن حياتهم ان امكن .
اشكر مرة اخرى كافة اخوتي واحي فيهم نفوسهم المخلصة التي لا تتوانى او تتأخر في عمل اي شيء من اجل رفعة بلدنا العزيز لكي يأخذ مكانته اللائقة به بين الامم .

ابن العراق
19/01/2009, 19h05
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
باركاالله فيك اخي وسام على هذا الاهتمام الكبير والنادر على الحفاظ على ارث الفن العراقي اللذي اصبح مفقود في ايامنا هذه واصبحنا نعيش على ذكرى بعض الاغاني التي من المستحيل ان نتجاهلها اون ننساها.
وانا كذلك اشد على ايكم جميعا حتى نستطيع ان نغرزها في اجيالنا كما اخذنها نحن من اخواننا واباءنا اللذين حببو فينا هذا الفن العريق .
ارجو منك اخ وسام ان تبين الفترتين الستينيه اقصد اسماء الفنانين والمطربين والفتره السبعينيه كذلك حتى تصبح سهله اوبسيطه للمتلقي عند اضافه مالديهم من تسجيلات...

تقبل فائق احترامي
اخوكم ابن العراق

وسام الشالجي
26/02/2009, 18h39
اخي العزيز ابن العراق المحترم
تحية طيبة
اطلعت على مشاركتك وكلمات التقدير الصادقة المعبرة الصادرة منك . اخي العزيز انا وبقية اخوتي المشاركين في هذا القسم نجتهد باستمرار في حث اخوتنا الموجودين في الوطن على ضرورة بذل بعض الجهود في الحصول على النوادر الغنائية التي غابت عن اسماعنا منذ فترة طويلة بسبب ظروف الاحداث التي مرت بالبلد , خصوصا تلك التي تعود الى الفترة الواقعة بين الخمسينات والسبعينات لغنى عطاء تلك الفترة . انا واثق بان بذل القليل من الجهد يؤدي حتما الى نتيجة لان هذه التسجيلات لابد ان تكون موجودة في محلات التسجيلات او لدى المواطنين ولكنها حتما تحتاج الى القليل من البحث , والى القليل ايضا من الصبر خصوصا حين يقتضي الحال نقلها من البكرات والاسطوانات الى الكاسيتات ثم الى اجهزة الكومبيوتر . ان المنتدى يحتوي على باب لتعليم كيفية نقل التسجيلات من الكاسيتات الى الكومبيوتر في قسم صالون سماعي للحوار . اما النقل من البكرات والاسطوانات الى الكاسيتات فهذا يقتضي وجود اجهزة تشغيل لهذه المعدات وهي متوفرة في العراق في اسواق الهرج في الميدان والباب الشرقي . اما عن اسماء المطربين والمطربات في تلك الفترة فهم معروفين لاغلب من عاصروا تلك الفترات , كما ان لاغلبهم ابواب مفتوحة في قسم العراق حاليا . اما عن اسماء الاغاني فيصعب حصرها لاني اذا لم اقل هي بالمئات فهي على اقل تقدير بالعشرات , كما يصادف ان بعض الاخوة الاعزاء المشاركين يذكرون اسماء بعضها في بطون المشاركات المختلفة الواردة لهم في القسم . نحن بانتظار مجهوداتك اخي العزيز وننتظر ايضا مجهودات الاخوة الاخرين من محبي الفن العراقي الثري والعريق
احيك مرة اخرى
اخيك وسام الشالجي

hasanh
03/03/2009, 10h25
حبيبنا ابو الاواسم
لدي سوال لاخوتنا العراقيين..
هل يوجد في وطننا العراق الان اتصال انترنت سريع وقوي.. بمعنى هل لديهم كابل او دي اس ال؟؟ ام لا تزال الاغلبية على المودم التلفوني البطئ؟
أسال هذا السؤال لانني الاحظ ان الاقطار الشقيقة التي بها كابل تكون مشاركاتهم في منتدى سماعي عالية( مثل المغرب وليبيا). قصدي ان اللي عنده كابل مثلا يستطيع تحميل الاغاني الخ.
تحياتي

محمد العمر
03/03/2009, 11h21
سوؤال جميل جدا
عذرا عن تطفلي من اخي وسام لانه السوؤال موجه له بصورة شخصيه.
عزيزي ابو فلاح لقد وضعت يدك على الجرح فان خدمه الانترنت في العراق فاشله لابعد الحدود انا كان لدي خدمه في البيت وتخيل المسافه التي بيني وبين المزود تبعد بحدود 2 كلم وكنت استلم الاشاره عن طريق انتنا وهي عباره عن شبكه هوائيه اشبه بالدش تثبت بسطح المنزل ويجب ان لايعارضها اي مصد كالابنيه والاشجار حتى تصل بسرعه متواضعه وتخيل ايضا ان خدمه الاتصالات النقاله بشركاتها الثلاث اشبه بالمعدومه فكيف تكون خدمه الانترنت؟
ملاحظه :ارجو مراعاه استمراريه التيار الكهربائي وبدون انقطاع نهائيا!!

وسام الشالجي
03/03/2009, 12h34
احبائي اخوي العزيزين حسن ومحمد
ان خدمة الانترنت لا زالت في العراق اما من خلال مودم الهاتف , او من خلال مكاتب الانترنت المنتشرة من خلال الربط بهوائي خاص شبيه بالدش كما بين الاخ محمد , اما عن الخدمة فهي تشلع الكلب لبطئها الشديد . ماذا استطيع ان اقول سوى كان الله في عون اهلنا في الوطن من سوء الخدمات المتوفرة لهم ومن بينها خدمة الانترنت . ومع ذلك فانا واثق بان مواصلة الكفاح لتجاوز الصعاب ومقارعة المستحيل تحقق مالا يتخيله المرأ , فنحن العراقيين تعودنا على ذلك واصبحت يد كل منا اداة صانعة للمعجزات . دعونا نستمر انا وانتم بتشجيع اهلنا واحبائنا في الوطن مع كل عطاء يصدر منهم , ولنصفق عاليا لاي مجهود يأتي من عندهم مهما كان بسيطا , ولنملأ القسم برسائل الشكر والاطراء مع كل مشاركة جديدة ترفع فيها احدى النوادر . صدقوني بان ما نقدمه من عبارات التشجيع والشكر والاطراء هي لا شيء مقارنة بما يكابدوه وهي تصنع الكثير , وها انتم ترون ماهو وقع كلماتنا المتواضعة على اخوتنا بالرغم مما يعانوه من شتى انواع المقاساة . ففي كل يوم يضاف الى مجموعتنا مكافح جديد , وفي كل يوم يزخر قسمنا بنوادر لم نكن نحلم بتدفقها على المنتدى . من كل قلبي اقول طوبى لبلدنا الحبيب , وطوبى لاهلنا في الداخل والخارج .

hasanh
04/03/2009, 17h12
.
.

ربنا يعين اهلنا واخواننا.

اذن معنى هذا انه متى ما توفرت خدمة جيدة (والله اعلم متى!) فحينئذ ربما نتوقع - من الداخل - اقبالا على النترنت ومنها منتدى سماعي. حيث اننا حاليا (رغم الازدياد الكبير) حاليا نعتمد يمكن 80 بالمئة على الاخوة المهاجرين.
.
.


يا اخ محمد انت تعلم انه ربما كل شخص بالعراق لديه مجموعة اشرطة كاسيت (باقية من ايام الكاسيت الماضية). وهي عادة في كرتونة يغطيها الغبار تحت السرير او ما شابه..قصدي ان الناس حاليا ما دتشوف دربها الله يساعدهم.. فلا ندري ما تحوي هذه الاشرطة من كنوز.

تحياتي
.
.

وسام الشالجي
05/03/2009, 08h50
يصاب البعض من اخواني بالاحباط حين يرون قلة المشاهدات التي تأتي على ما يرفعوه من اغاني ضمن مشاركاتهم وانا اعطيهم الحق بذلك . ان العجالة هي احدى الصفات التي وضعها الله تعالى في البشر , لذلك فان اي واحد منا ينتظر عادة ردود افعال سريعة على ما يقوم به من اعمال , وحين لا يجد ذلك سيتغلغل اليأس الى نفسه وقد يتصور بان ما يقوم به لا يجذب الاخرين ولا يثير اهتمامهم , ولكني اود ان ابين لهم في رسالتي هذه بعض الحقائق التي قد تغيب عن ذهنهم . اولا اريد ان ابين بانه قد اضيف الى منتدانا قبل فترة خاصية الاستماع للتسجيل دون التحميل , وفي الواقع فان هذه الميزة هي خاصية رائعة وانا شخصيا استعملها بكثرة لأطلع على ما يرفعه اخوتي الاعضاء من تسجيلات لاني لا استطيع ان املأ حاسبتي بجميع ما يرفع من اغاني ومقطوعات لعدة اسباب اولها ان ذلك سيصيب حاسبتي بالبطأ , وثانيها هو مالحاجة الى تسجيل كل ما احبه طالما انه موجود في المنتدى واستطيع الرجوع اليه متى اشاء . ان الاستماعات الجزئية للمرفوعات ضمن هذه الخاصية لا تدون ضمن اعداد المشاهدات التي تدرج امام الاغنية او المقطوعة , فقد يكون عدد المشاهدات (صفر) في حين ان هناك العديد ممن استمعوا الى التسجيل ولو بصورة جزئية . الامر الثاني المهم في هذا الموضوع هو انني اريد من جميع اخواني ان ينظروا لما نفعله في قسم العراق بالذات على انه مهمة تاريخية , فاننا حين نجمع النوادر ونرفعها في المنتدى فان هدفنا من ذلك كما بينت اكثر من مرة هو الحفاظ على الارث التاريخي الفني للعراق بعد ان اصبح مهددا بالضياع . ان مثل هذه المهمة ليست قصيرة المدى في اثارها بل استطيع ان اقول بانها بعيدة المدى , وستكون ذات تأثير تاريخي ليس علينا فقط بل ان ذلك يتعدى المدد الزمنية المنظورة ليمتد الى الاجيال القادمة . كما اريد ان اقول لاخواني اتركوا الزمن يفعل فعله , فليس من المعقول ان ننتظر ان يشاهد الكثير من الاشخاص ما نرفعه من مشاركات قبل ان تمر مدة زمنية تناسب ذلك . فعلى سبيل المثال اريد هنا ان اذكر هنا حادثة مرت بي مؤخرا , فقبل عدة اشهر رفعت دراسة علمية من خلال احد المواقع , وكنت يوميا ادخل عليها لارى عدد المشاهدات التي جرت عليها . وبعد مرور حوالي عشرة ايام كان العدد لايتجاوز الخمسين مما اصابني احباط شديد نتيجة لذلك , ولكن بعد ان تركتها في ذلك الموقع لمدة قاربت العشرة اشهر اصبح عدد من حملوها لحد الان يزيد عن اربعة الاف شخص وتصلني العديد من الرسائل حولها مما جعلني سعيدا جدا بما انجزته . لذلك يا اخواني لا تصابوا بالاحباط ابدا ولا تدعوا التراجع يتغلغل الى نفوسكم , صدقوني ان مواصلة المسير والاصرار على انجاز العمل لابد ان يفعل فعله ويؤدي الى نتائج حتى تفوق في بعض الاحيان ما نتوقعه .

محمد العمر
08/03/2009, 16h00
.
.يا اخ محمد انت تعلم انه ربما كل شخص بالعراق لديه مجموعة اشرطة كاسيت (باقية من ايام الكاسيت الماضية). وهي عادة في كرتونة يغطيها الغبار تحت السرير او ما شابه..قصدي ان الناس حاليا ما دتشوف دربها الله يساعدهم.. فلا ندري ما تحوي هذه الاشرطة من كنوز.

تحياتي
..
الحبيب الاستاذ حسن كلامك جميل وصائب مئه بالمئه فعلا هنالك كنوز مازالت مدفونه من التراث العراقي فأنا على سبيل المثال وانا واحد من ملايين العراقيين لدي احد اقاربي وهو رجل كبير بالسن ان لم يزل على قيد الحياة ولا اعلم عنه شيء مع الاسف بسبب الظروف التي حلت بنا له كنز مقامي صدقني لايثمن من اسطوانات واشرطة كاسيت وهو الرجل قارىء مقام عن طريق الهوايه او الموهبه مع العلم هو ليس بفنان او مغني او له اي صله بالوسط الفني وانما الرجل مهندس لكن هوايته قراءة المقام واذكر ايام زمان الايام الجميله التي ذهبت من دون عوده مع الاسف عندما كنا صغاراً كنا نجلس في حديقة منزله وهي كانت جلسات سمر عائليه وليل بغداد ما اروعه من نسمات تحلق علينا ونحن نستمع له وهو يقراء المقام ويتغنى بالبستات الجميله والكباب والتكه المشويه والشاي ابو الهيل على الفحم ايام جميله ذكرتنا بها يا ابو فلاح.
اسف ان خرجت عن موضوعك قليلاً وانما ما اردت ان اقوله نعم هنالك كنوز كثيره وكبيره جداً ما تزال مطموره مع الاسف .

كلثومي
14/03/2009, 09h28
فوائد رفع التراث العراقي للجميع ولا احد فينا خاسر
وما استنتجته انا
اولا اذا تلف الشريط يكون البديل موجود ومتى ما رغبت بسماعها ماعليك الا التنزيل من المنتدى وهكذا تطمن انت
ثانيا اتاحه لاخوانك العراقين خاصه فالغربه بسماع تراثهم لن الغربه صعبه ويبقى الغناء هو الوحيد الذي يذكرك يعيشك اجواء وطنك
ولاخوانك العرب المتذوقين لطرب العراقي التعرف عليه اكثر ونشره بشكل اوسع
ثالثا والاهم هو ان رفعت للمنتدى ستقبى بشكل اطول وتنتشر وهنا ظمنا ان التراث موجود فهو بالامس في مكتبه شخص واحد ولا احد يعلم عنها شي وعندما اصحبحت فالمنتدى سافرت عبر القارات تتنقل وانتشرت بشكل اسرع من السرعه نفسها

واشكر اخي الشالجي على الموضوع لتنبيه الاخوه الغيورين على التراث العربي والله انا قريب سانتقل الى بيت جديد ان شاء الله
ولا اريد زحمة الاسطونات والاشرطه واحاول جاهد كل ماسنحت الفرصه ارفع كل مالدي للمنتدى حتى اطمن على وجودها اذا تكسرت او ضاعت الاشرطه

وسام الشالجي
26/03/2009, 19h46
اخواني اعضاء المنتدى وزوار قسم العراق

تحية طيبة لكم جميعا مني انا الذي لا اعدوا ان اكون سوى مشارك بسيط بينكم قياسا بما تقدموه من نفائس وروائع فنية عراقية اصيلة . اريد ان ارفع صوتي عاليا بهتاف يصل الى عنان السماء اصيح فيه

ان ما تقدموه رائع ورائع ورائع

انظروا الى مفردات قسم العراق بجميع ابوابه , وقارنوا ما موجود به الان مع ما كان موجود به قبل عدة شهور .

انظروا الى قسم المقام العراقي وما رفع به من روائع لاتحتويها اي مكتبة فنية بين جميع المنتديات . شاهدوا ابواب مطربي الريف والاغنية البغدادية والانماط الغنائية المختلفة , والدراسات الرائعة التي ترفع عن الفن العراقي . هل يمكن ان يعتقد اي واحد فيكم بانه يمكن ان يوجد حاليا اي منتدى او محل للتسجيلات داخل او خارج العراق فيه هذه الكنوز من الاغاني والمقطوعات التي لاتقدر بثمن . لقد فعلتم هذا كله بسبب تفانيكم وحبكم الشديد لوطنكم , لا تطلبون مقابل ذلك اجرا او فائدة . انا متأكد بان كل من يزور قسم بلدكم الحبيب العراق الان لن يتردد في ان يصفق لكم كثيرا وكثيرا جدا .

ان كل ما موجود في القسم الان هو ثمرة جهودكم جميعا . وهو ما كان ليتحقق لولا جهودكم ووطنيتكم العالية .

بوركتم جميعا وسلمت ايديكم وحفظكم الله وادامكم لعوائلكم وبلدكم .

اخيكم المخلص
وسام الشالجي

محمد العمر
26/03/2009, 23h54
انظروا الى قسم المقام العراقي وما رفع به من روائع لاتحتويها اي مكتبة فنية بين جميع المنتديات . شاهدوا ابواب مطربي الريف والاغنية البغدادية والانماط الغنائية المختلفة , والدراسات الرائعة التي ترفع عن الفن العراقي . هل يمكن ان يعتقد اي واحد فيكم بانه يمكن ان يوجد حاليا اي منتدى او محل للتسجيلات داخل او خارج العراق فيه هذه الكنوز من الاغاني والمقطوعات التي لاتقدر بثمن .



يمعود ابو سارة دخيلك دك على الخشب لتحسده

فعلاً كلامك صحيح مئه في المئه واذكر في بداية تسجيلي في المنتدى احدى عباراتك وربما كنت تخاطب بها الاخ حسن وانت تقول له( قسم العراق بارد مثل الثلج )وبصراحة هذه الجملة اثرت بي كثيراً.
على العموم فالاخوة وحضرتك احدهم وليس بمشارك بسيط كما تزعم ولا اريد ان اسمي بالاسم لان الجميع مشترك سواء كانوا عراقيين او غير عراقيين بذلوا ومازالوا يبذلون جهود عظيمة جداً لأثراء قسم العراق اكثر واكثر وانا متأكد المزيد قادم ان شاء الله.
واخيراً
نجتمع لكي نكتمل
تحياتي للجميع

وسام الشالجي
29/03/2009, 12h51
الاخوة اعضاء وزوار منتدى سماعي للطرب العربي الاصيل كافة
تحية طيبة
جلب انتباهي الاخ العزيز (محمد العمر) في مشاركته يوم امس في باب المقام العراقي الى موضوع مستقبل محتوى مكتبة منتدى سماعي للطرب العرب الاصيل من الفن العراقي الذي يتم جمعه . انا فعلا فكرت كثيرا بموضوع طريقة حفظ مكتبة المنتدى من الفن العراقي خلال فترة تنامي محتوى هذه المكتبة من هذا الفن , واخذ يشغلني بشكل متزايد مع مرور الوقت حتى اصبح بحد ذاته هم جديد اضيف الى بقية الهموم الكثيرة التي اعاني منها . ان مكتبة المنتدى من الفن العراق اخذت تتنامى وتزدهر وهي اخذة بالكبر مع مرور الوقت بفضل جهود كافة الاخوة من اعضاء المنتدى . لقد اصبح ما يجب ان نفكر به الان هو كيف يمكن لنا ان نحفظ ما في مكتبة المنتدى من الفنون العراقية لدى جهة رصينة (محايدة) وذات موثق للحفاظ على التراث الفني العراقي الذي يجري جمعه . مع اني ادعوا لمنتدانا العزيز بالعمر الطويل , لكني لا اضمن بانه سيستمر الى ما لا نهاية . كما اني لا اضمن ايضا بان لا يتعرض كل ما في المنتدى الى الضياع فجأة بسبب عطل فني قد يصيب السيرفر لاي سبب كان . ان كل ما في جعبة المنتدى من فنون بقية الدول العربية هو امر قابل للتعويض والاسترجاع , لانها على اقل تقدير موجودة في المكتبات الفنية لاذاعات تلك الدول . اما بالنسبة للفن العراقي فقد جرى تدميره بشكل او بأخر , ونحن لا نريد لهذه المأساة ان تتكرر . انا متاكد بأن محتوى المنتدى منه قد اصبح لحد الان ثروة كبيرة ليست موجودة بهذا التجميع في اي مكان اخر , ومن الضروري التفكير بوضعها في مكان امين لكي يتم حفضها للاجيال القادمة . ارجوا من الاخوة كافة بما فيهم السادة اعضاء اسرة المنتدى التفكير معنا بهذا الموضوع , وان يساعدونا بمقترحاتهم بهذا الشان . ليكن موضوع الساعة الذي يجب طرحه اما الجميع لايجاد حل له هو (اين وكيف يمكن ان نحفظ محتوى مكتبة المنتدى من الفن العراقي الذي يتم جمعه) ؟

وسام الشالجي
29/03/2009, 17h54
اعزائي واحبائي كافة اعضاء وزوار المنتدى
سبق وان طرق موضوع الفيديوات والكليبات بين ادارة ومشرفي المنتدى , وقد ظهر استحسان لموضوع رفع الفيديوات القديمة والنادرة ضمن مواضيع المنتدى . انا اعلم بانه يوجد قسم من اعضاء المنتدى ممن قد يملكون فيديوات نادرة للاغاني والمقطوعات الموسيقية العراقية او تسجيلات لمقابلات تلفزيونية مع فنانين عراقيين قدماء , وحتى اغاني الافلام العراقية ان وجدت وانا ادعوهم الى رفعها هنا ضمن ابواب هؤلاء الفنانين بدلا من بقائها محفوظة في ادراجهم . انا لا اقصد بكلامي هذا الفيديوات المرفوعة في مواقع اخرى , كتلك المرفوعة ضمن موقع (اليوتيوب) وغيره من المواقع , بل اقصد الافلام النادرة فقط والغير مرفوعة سابقا .
شكرا لكم جميعا .

وسام الشالجي
05/04/2009, 07h08
اخواني واحبائي زوار قسم العراق في المنتدى
تحية قلبية لكم مني جميعا
بعد ان كبر قسم العراق وازدهر بفضل جهودكم الخيرة ومثابرتكم , حتى وصل الى مكانة تسعد كل عراقي خير وكل عربي محب , فقد وجدت بان القسم يفتقر كثيرا الى صور الفنانين العراقيين الواردين ضمن ابوابه المختلفة . ومع ان الكثير منا يتذكر هؤلاء الفنانين ويعرف اشكالهم , الا ان الاجيال الحديثة من السامعين ربما لايعرفونهم لانهم لم يشاهدوهم من قبل , لذا اصبح لزاما علينا ان ندعم القسم بصور لهؤلاء الفنانين . ان هناك مقترحين لهذا الموضوع , اولهما ان يقوم كل عضو يملك مجموعة من الصور (ويا احبذا لو تكون من الصور النادرة) برفعها من خلال هذا المثبت ونجعله البوم خاص بصور الفنانين العراقيين حصريا . والمقترح الثاني هو ان يجري رفع الصور ضمن مشاركة تقع ضمن نفس موضوع ذلك الفنان . ان كلا المقترحين مطروحين للتداول وسنسلك انشاء الله المسار الذي يجد قبولا لديكم . وفي حالة اختيار المقترح الاول , اي انشاء البوم خاص للصور , ارى ان يقوم الاخوة برفع الصور فقط ضمن هذا الالبوم وليس التسجيلات .
اشكركم جميعا , وادعوكم للادلاء بارائكم حول هذا الموضوع .

محمد العمر
05/04/2009, 08h44
الاخ الفاضل وسام
بعد التحية
بصراحة انا أحبذ المقترح الثاني اي نضع الصورة مرفقة مع الملفات المرفوعه التي تخص ذالك الفنان وليس الصورة فقط وياريت ان ترافقها نبذة ولو مختصرة عن ذالك الفنان ان وجد كأن تكون على سبيل المثال وليس حصراً اعماله تحصيله العلمي او الفني ولادته اسمه الحقيقي وهكذا..
تحياتي

abuaseem
05/04/2009, 09h02
اخي وسام.. السلام عليكم

السوال الدي بفرض نفسه. لمادا الصور؟ هل هي للتعريف؟ ام هي لندرتها الفنية؟ فان كان الاول فيجب ان تكون في المثبت وان كانت لندرتها الفنية و الجمالية فمكانها في ركن البوم سماعي

اسمحلي ادكر لك تجربتي في القسم الليبي.. اولا تم افتتاح في قسم البوم منتدى سماعي باسم صور الفنانيين الليبين من الزمن الجميل.

الميزات:
1. في هدا الركن موجود في الركن الخاص بالصور.
2. تحت اشراف عضو و فنان في الصور و التصوير

العيوب:
1. القسم مفتوح لكل الصور فضم صور للممثلين و مطربين و منهم حتى الجدد
2.الموضوع خارج عن سيطرة مشرف البلد التي منها الفنانيين.
3. تخضع لشروط دالك القسم التي يطلب درجة معينة من الندرة و فن التصوير.


الان اتبعتنا في القسم طريقة اخرى وهي وضع الصور كل حسب المثبث بغرض التعريف
الميزات:
1.لاشراف المباشر على الصور
2. ربط الصورة مباشرة مع الموضوع

العيبوب:
1. هناك صور ليس لها مموضوع و لا تعرف اين تضعها
2. بعض المثبثات كثر فيها الصور بشكل ملحوظ و لا تسطيع ان توقف مشاركات صور اضافية طالما انها مش مكررة

وفقك الله في اتخاد القرار الصائب.

د أنس البن
05/04/2009, 10h20
أخى وسام
أعتقد فيه فى قسم ألبوم الصور موضوع مستقل فيه كثير من صور الفنانين العراقيين
إذا أردت أن أنقله فى قسم العراق لامانع
لكن بعد معرفة جميع الآراء
وربنا يبارك جهودك

وسام الشالجي
06/04/2009, 20h46
اخواني واعزائي كافة


تحية طيبة لكم مني جميعا


ارجوا الانتباه الى موضوع كون المنتدى مخصص لفن وطرب الزمن الجميل الاصيل . ان هذه الكلمات تعني باننا نتقبل في منتدانا فقط الاغاني التراثية القديمة حفاظا عليها من الاندثار . اني ارى بين فترة واخرى قيام بعض الاخوة بفتح مواضيع او رفع ملفات لمطربين وفرق لا تقع ضمن توجهات المنتدى . ولكي لا يصاب مثل هؤلاء الاخوة بالاحباط عند رفع موضوعاتهم او ملفاتهم ادعوهم الى الانتباه مسبقا الى زمن تلك المرفوعات , والاشارة الى ذلك بشكل واضح ضمن مشاركاتهم . ارجوا العلم باني حتى اذا غضيت النظر عن بعض المشاركات المخالفة من باب المجاملة والتشجيع خصوصا للاخوة الجدد , فان بقية اعضاء اسرة المنتدى لن يقبلوا بذلك ابدا وسيجري الحذف والرفع التزاما بميثاق وتعليمات المنتدى , لذا ارجوا الانتباه بقوة الى هذه النقطة .


اشكر لكم جميعا سماع ملاحظتي هذه , ودمتم لي وللمنتدى .

قصي الفرضي
06/04/2009, 23h00
الاخ العزيز وسام الشالجي المحترم
الاخوة الاعضاء جميعا
السلام عليكم
احي فيكم هذه الروح الوطنية وهذا الاصرار الرائع على جمع التراث العراقي( وخاصة المقام العراقي)الذي بعثره الغوغاء واتلفوه في مكتبة الاذاعة والتلفزيون في 2003 وما ادى ذلك الى ضياع تراث العراق الفني لعقود طويلة وهي خسارة فادحة لاتعوض وان شاء الله بجهودكم وجهود الغيارى من الاعضاء ومتذوقي الفن العراقي الاصيل نستطيع الحفاظ على ماتبقى للتاريخ والاجيال القادمة وكي نسمع اولادنا واحفادنا الاغاني التراثية والمقام العراقي والمطربين العراقيين الرواد لانها تمثل تاريخ العراق بكل مكوناته .
لي اقتراح حول حفظ التراث بايدي امينه بان يتم تسجيل محتويات السيرفر الخاص بقسم العراق على اقراص DVD ذات السعة العالية (9 كيكا بايت ) وتهدىنسخ منها الى الاذاعات العربية وتباع نسخ في المكتبات الموسيقية ومحلات التسجيلات سواء بالعراق او الدول العربية او دول المهجر ليتم تداولها لحين الفرج في العراق.
انا اقدر ان الموضوع ليس سهلا ولكنه ليس مستحيلا وغايتنا هي حفظ التراث العراقي وايصاله بامانة للاجيال القادمة وكما وصل الينا من الاجيال السابقة . والمثل يقول زرعو فاكلنا ونزرع فياكلون .
تحياتي وتمنياتي وتقديري لكل من ساهم ويساهم في هذا العمل النبيل والله الموفق...

قصي الفرضي / العراق / بغداد

محمد العمر
25/04/2009, 01h09
الاخ الفاضل وسام الشالجي
وجميع الاخوة
تحية عطرة

فيما يخص موضوع حفظ التراث العراقي وبالاخص المقام العراقي ومتعلقاته.
قبل يومين كنت عند صديق لي ورأيت عنده جهاز صغير لاحد اصدقائه حسب ما فهمت منه فقلت له ماهذا قال لي انه
External hard disk
وهو هارد خارجي ذو سعة 500 كيكا بايت وقال لي انه يوجد الان في الاسواق الاوربية سعة 1000 كيكا بايت فسألته عن سعره (500 كيكا بايت) اجابني 65 دولار واعتقد مثل هذا الهارد الخارجي يحل مشكلة حفظ التراث .
لكن هناك عقبات اولاً هذا الجهاز غير متوفر في الدول العربية على الاقل في الاردن .
العقبة الاخرى اذا افترضنا بأن الجهاز قد توفر كيف ستكون عملية التنزيل؟ هل ستكون لكل ملف على حدا ام هنالك طريقة اخرى فعلى علمي عدد الملفات المرفوعة بالمئات ان لم تكن بالآف .
العقبة الاخرى هنالك شروحات مرافقة لهذه الملفات واهميتها لاتقل عن اهمية الملف المرفوع كما تعرفون .
والموضوع مطروح للنقاش
تحياتي

وسام الشالجي
25/04/2009, 18h57
اخي العزيز محمد
اشكرك جدا على ملاحظتك وعن اهتمامك بهذا الموضوع . ان موضوع حفظ الاغاني العراقية الموجودة الان في المنتدى واذي يشغلنا في الوقت الحاضر هو ليس مشكلة فنية , ولا موضوع شخصي لكي يقوم احدنا بشراء الهارد الذي تكلمت عنه ثم نقوم بعدها بتسجيل الاغاني فيه . نحن نتحدث عن ارث تاريخي مهدد بالفقدان وضرورة ايجاده وجمعه وحفظه للاجيال القادمة . لذلك فان الامر المهم في هذا الموضوع هو ضرورة ايجاد الجهة الامينة والمعتمدة والموثوق بها لكي يودع لديها هذا الارث لتحافظ عليه وتصونه . ان مثل هذه الجهة غير متوفرة في العراق في الوقت الحاضر بسبب الظروف التي تمر في البلد , ولكنها يمكن ان تتواجد في بلدان عربية اخرى . ان هذا هو الاهم في اعتقادي قبل التفكير في الوسيلة , لذلك فكر يا اخي محمد عن ايجاد مثل هذه الجهة لكي نودع لديها ما نجمعه ونكون بذلك قد ادينا رسالتنا التي شاءت الظروف ووجدنا انفسنا ملتزمين بادائها , وقد تكون تكليف شاءت عناية الباري عز وجل بان يضعها في عهدتنا , وانشاء الله نكون جديرين بحملها وادائها .

قصي الفرضي
25/04/2009, 19h23
الاخ العزيز وسام
السلام عليكم
بالنسبة للجهة المحايدة والامينه على هذه التراث العراقي في رأيي هي منظمة اليونسكو وهي منظمة محايدة من منظمات الامم المتحدة وبعيدة عن السياسة والتأثيرات الخارجية على علمي المتواضع وتعني بالشؤون الثقافية والتراثية .
تحياتي .....

قصي الفرضي / العراق بغداد

وسام الشالجي
20/05/2009, 13h14
فهرست محتويات القسم

بعد ان كبر والحمد لله قسم العراق واصبح شيء يفخر به , ارى انه قد اصبح يحتاج الان لفهرست موحد (او مجموعة فهارس) تبين محتويات ابوابه المتنوعة اولا , وفي نفس الوقت تسهل عملية الدخول والوصول الى اي اغنية . لذا احببت بان اسال أخوتي الاحباء فيما اذا هناك بينهم من يرغب في التطوع لانجاز هذا الفهرست التي اقدر بانها حتما ستتطلب جهدا كبيرا وقضاء وقت ليس بالقصير .
انا استطيع القيام بهذه المهمة لكنني احببت ان اعرض الموضوع على جميع الاخوة المشاركين في القسم عسى ان يرغب احدهم في انجاز مثل هذه المهمة . ليس من الضروري ان يكون انجاز هذه المهمة هو من قبل شخص واحد , بل ان التطوع المجزأ هو ايضا مرحب به , كما ان الوقت مفتوح لانجازها ايضا .
هناك فلسفات عديدة في وضع الفهارس , لكن التصور الموجود في ذهني بان يكون فهرست موحد موضوع حسب الحروف الابجدية بالنسبة لاسماء الفنانين وحسب تسلسل الاغاني في مثبت كل فنان , على ان يكون اسم الاغنية قابل للربط مع المشاركة الاصلية التي تم رفع الاغنية فيها بمجرد النقر عليه . ومع ذلك يمكننا الاتفاق على صيغة مناسبة مع الشخص الذي سيقوم بهذه المهمة بعد اختياره .
اشكركم مقدما وانا بانتظار تفاعلكم مع هذا الطلب .
المخلص
وسام الشالجي

عاش العراق
23/05/2009, 23h49
. انا لا اقصد بكلامي هذا الفيديوات المرفوعة في مواقع اخرى , كتلك المرفوعة ضمن موقع (اليوتيوب) وغيره من المواقع , بل اقصد الافلام النادرة فقط والغير مرفوعة سابقا .




الاخ وسام ,,, نظرا لكوني من المرتادين لموقع اليوتيوب , احب ان انبه لامر ربما كان خافيا عليكم ,, وهو ان الفايلات في موقع اليوتيوب عرضة للحذف في اي وقت ,, و عدم الاحتفاظ بهذه الفايلات (و انا اقصد الارشيفية فقط) وجمعها في مكان امين يعني تفويت فرصة ذهبية لجمع ما يمكن جمعه من تراثنا المفقود ,,ارجو ان نحاول بكل ما توفر و نثابر في عملنا الدؤوب من اجل اعادة التراث الخاص ببلدنا العظيم و فننا الزاهر

راجيا لكم التوفيق

عادل الجراح
01/06/2009, 16h25
الشكر الجزيل للعزيز وسام الشالجي على نداءه لجمع التراث العراقي المنهوب و المدمر
و ارجو ان لا تقصروا في جمع اي شيء ممكن .. بارك الله بكم اخوتي

وسام الشالجي
17/07/2009, 11h17
الى كافة الاخوة اعضاء المنتدى خصوصا الجدد منهم .


لقد لاحظت قيام الكثير من الاخوة الاعضاء , خصوصا الجدد منهم بالانجراف بقوة نحو رفع أغان لمطربين مغمورين , او أغان حديثة لمطربين لا زالوا على الساحة ومستمرين بعطاءاتهم لحد الآن . انا اعتقد بان الكثير من هؤلاء الاخوة لم يعرفوا لحد الآن الاطار العام للمنتدى وسياسته ولم يطلعوا على ميثاقه , ويدفعهم الظن الى التصور بأن المنتدى مخصص لرفع الاغاني فحسب . انا اود بتعقيبي هنا الى ان اذكّر هؤلاء الاخوة بأن المنتدى اسمه (منتدى سماعي للطرب العربي الاصيل) , وتعني هذه التسمية بانه مخصص لتوثيق وتجميع الاغاني التي ظهرت في أزمان قديمة لا يتجاوز مداها اواخر السبعينات او اوائل ثمانينات القرن الماضي على اعلى تقدير . كما انها تعني ايضا الاقتصار في جمع وتوثيق المتميز من الاعمال ممن ظلت بصماته واضحة وثابتة على الارث الفني العربي . ومع خصوصية قسم العراق , وفي كوننا نهدف فيه الى جمع التراث الفني العراقي الذي تعرض الى الضياع بسبب احداث مرت بالبلد , الا ان ذلك لا يعني ان نقبل على صفحاته اداءات لكل من هب ودب حتى وان كان بعضهم من القدماء . اقولها لكم بصراحة يا اخوتي , فمع اني في الخمسينات من عمري فقد رأيت بانه اصبح في الاونة الاخيرة يصار الى فتح مثبتات لفنانين لم اسمع بهم طوال عمري , بل حتى تم رفع اغاني لهواة قلدوا فيها اغاني لمطربين آخرين . انا لا انوي من كلامي هذا ان اقلل من شان هؤلاء الفنانين , وقد قبلت فتح مثبتات لبعض منهم لاني لا اعتبر معلوماتي في كل الاحوال هي الفيصل في هذا الشأن ولاني لا اريد ان احبط من اندفاع الاخوة المشاركين في قسم العراق خصوصا الجدد منهم . لكن الأمر اخذ يتفاقم واستمر فتح مثبتات لفنانين غير معروفين الا لفئة قليلة من الناس ظهروا بظروف معينة او في مناطق محددة من العراق . انا اعتقد بان هذا خروج عن الإطار العام للمنتدى وتجاوز للاهداف التى وضعناها بأنفسنا . نحن نريد من قسمنا ان يكون كبيرا وعظيما بمحتواه ويضاهي الاقسام الاخرى في مكانة الفنانين الموجودين فيه . كيف يمكن لنا ان نفاخر بقسمنا ونجلب اهتمام الآخرين نحوه اذا كان الكثير من الفنانين الموجودين به لا اعرفهم حتى انا العراقي والمشرف على هذا القسم . ان العبرة ليست بالحجم وكثرة ما يرفع بقدر ما هي قوة وعظمة وندرة ما يرفع .

بعد هذه المقدمة احب ان اوصل لاخوتي الاحباء باننا من الان فصاعدا سندرس بدقة ما سيتم فتحه من مثبتات , كما اننا سنعيد النظر حتى في الكثير من المثبتات الموجودة في القسم ونلاحظ مدى انطباق تعليمات المنتدى عليها , وسنقوم بحذف كل ما هو خروج عن الاطار العام للمنتدى .
اشكر لكم تفهمكم والسلام .

بشار النعيمي
17/07/2009, 12h47
الاخ المشرف وسام الشالجي
معك كل الحق في فتج هذا الموضوع و انا اؤيدك في ذلك و ارجو ان اعتذر لكوني بادرت و فتحت مثبت لفنان غير معروف لكم و لا يزال يغني على الساحه
اكرري اسفي مره ثانيه و سوف اركز اضافاتي على عمالقة الفن العراقي الجميل و تراثنا الغنائي الكبير
ارجو المعذره

مهند محسن
17/07/2009, 13h42
شكرا عزيزي وسام على التوضيح وانا اضم صوتي لصوت اخي بشار واعتذر على رفد المثبت بكمية من اغاني هذا المطرب ...

تحياتي

امحمد شعبان
17/07/2009, 13h55
شكرا لك أخي وسام على هذا النهج الذي تبغي توخّيه وأرجوك المبادرة بتنفيذه حتى تريح وتستريح . وليت كل المشرفين بجميع منتديات سماعي يعزمون على مثل هذا العمل القيّم الجليل .
وشكري كذلك للأخ الكريم بشار الذي سارع في الرد بروح أخلاقية رياضية عالية .
كان الله في عونك .

وسام الشالجي
17/07/2009, 20h50
اشكرك اخي الحبيب (امحمد شعبان) على امرين , اولهما انعطافتك الجميلة على قسمنا مما يدلل على اعجابك واهتمامك به , والثاني هو تعقيبك الثمين لما طرحته انا صباح اليوم .
ساقوم انشاء الله بما اشرت علي به لكي اعيد للقسم اصالته وعراقته , ولكي ياخذ مكانته اللائقة به بين اقسام المنتدى . ارجو ان تواصل المرور علينا , وان لاتنقطع عنا ابدا لنستفيد دائما من ملاحظاتك القيمة ونسعد باستمرار طلتك علينا .
اشكرك مرة اخرى ودمت لنا .

وسام الشالجي
17/07/2009, 21h13
اشكر بعض احبتي من اعضاء المنتدى ممن ساهوا بالتعقيب على ما ادليت به صباح هذا اليوم بملاحظتي اعلاه . ولكي ننفذ ما جاء بهذه الملاحظة ادعوا اخوتي الى مساعدتي من خلال الادلاء بارائهم حول تحديد اسماء بعض الفنانين الموجودة لهم مثبتات في القسم والذين لا يعتبرون في الوقت الحاضر ضمن التراث الفني العراقي الاصيل . ان رفع مثبتات هؤلاء الفنانين من القسم لا يعتبر انتقاص منهم لانه بعد عشرين سنة اخرى سيصبح هؤلاء ضمن التراث الفني العراقي بالرغم من عدم وقوعهم ضمنه في الوقت الحاصر .
كما ادعوا اخوتي الى عدم التحرج من الادلاء بمثل هذه الاراء لان هدفنا هو الحفاظ على اصالة وعراقة القسم ووضعه في المكانة اللائقة له بين اقسام المنتدى وليس الاضرار ببعضنا البعض , وفي اقل الحالات يمكن الكتابة لي على الخاص لاعلامي بذلك .
كما ارجوا من اخوتي الذي فتحوا اساسا تلك المثبتات ان لا يشعروا باننا نستهدفهم او نبغي الاضرار بهم او الاستخفاف بارائهم , وان يتمتعوا بروح رياضية عالية ويقدموا مصلحة رفع مكانة القسم على مصلحتهم الخاصة .
اشكركم مقدما على كل ما ستدلون به .

وسام الشالجي
20/07/2009, 22h01
احبتي واخوتي كافة
قمت باغلاق بعض المثبتات في القسم تمهيدا لرفعها انطلاقا من مبدأ ان هؤلاء الفنانين لا يعدون في الوقت الحاضر جزءا من التراث الفني العراقي . ان هذا الاجراء غير نهائي , وانا على استعداد لسماع ملاحظات كل من يحمل رأيا مغايرا سواء اذا كتب لي على الخاص او بشكل علني , مع الشكر التقدير لكم جميعا .

memo1976
20/07/2009, 22h32
اخي وسام المشرف العزيز ....
انا اصوت لصالح مقترحك لاني ارى بعض الاسماء من الفنانين هي لاتزال على الساحة وكذلك من الاصوات الشابة .
وشكرا لتفهم الاخوة الاعضاء

جمال سيد عبيد
20/07/2009, 23h00
المشرف العزيز وسام
انا اؤيد فكرتك بكل ما تحمل من معاني للحفاظ على المعنى الضمني للمنتدى وللحفاظ على الموروث الاصيل للطرب واضم صوتي للك وعذرا من الاخوة الاعضاء ليتفهموا الامر جيدا ونكون يدا واحدة بالحفاظ على التراث العراقي العريق

اخوكم جمال

كوكب الطرب
22/07/2009, 22h48
تحية لك اخ وسام
ان ما دعاني للانضمام لمنتداكم الرائع هو التزامكم منهج الاصاله والعراقة رغم ان جميع من التقي به قد يضحك من كوني صغير السن نسبيا" ولا يتناسب عمري مع قدم الاغاني التي اتنفس سماعها اذ ان عمري لايتجاوز السادسة والعشرون
لكنني احس ان التراث العراقي يجري بدمي
لذا استحلفكم بتراب العراق ان تحافظوا على كل كلمة او نوتة من تراثنا النفيس فكل بستة هي امانة في اعناقنا
والا سيأتي يوم لانجد فيه ما يسمى غناء بمعنى الكلمة
ولعلكم تشاهدون التلفاز وتدركون الفرق الشاسع بين الماضي والحاضر
اخ وسام شكرا" مرة اخرى
وعذرا" للاطالة

كرار سعيد
11/08/2009, 12h40
الاخ وسام الشالجي الاخوة اعضاء المنتدى الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


قد تكون هذه هي اول مشاركة رسمية لي حيث ان موضوع النقاش اشار مشاعري وجعلني اشعر ان للعراق اناس يغارون عليه ويخافون من ان يضيع ارثة الفني هنا وهناك خصوصا ان بعض دول الجوار العراقي اكلونا وشربونا وغنو اغانينا ونسبوها اليهم.
اخوتي الكرام ، اتفق معكم جملة وتفصيلا بضرورة حفظ الارث العراقي من الضياع ، اعتقد ان افضل وسيلة لحفظ الملفات هي وحدة الذاكرة الخارجية (The External Hard Disc) وهي توجد بعدة احجام 160 GB ، كذلك 320 GB ، ايضا 500 GB ، واخيرا 1000 GB او كما يسمى 1 Tera ، وهو موجود اعتقد بكل البلدان العربية فقط يجب البحث عنها في المكان الصحيح .
اخوتي الاعزاء لدي مقترح ارجو ان ينال رضاكم ، لمذا لا يحفظ تلك الاغاني والمعزوفات كل من هو قادر على توفير مكان لحفظ هذه الملفات ، اعتقد ان النتيجة ستكون ان كل شخص يحفظ هذه الملفات يستطيع ان يتداولها مع اصدقائه ومعارفه ، بالتالي سنضرب عصفورين بحجر واحد ، اولا ان لدينا الملفات الموسيقية محفوظة بأمان ثانيا تداولها مع الاصدقاء والمعارف كي يتنسنى لنا ايصالها لاكبر عدد من العراقيين وتعريف البعض الاخر الذي ليس له اطلاع بالارث الموسيقي العراقي ، تعريفه بما لدينا من ارث كبير.
اخوتي الكرام ما ذكرته هو مجرد مقترح ، اتمنى ان ينال رضاكم ، او بأمكانكم تجاهله في حالة عدم الرضى

اخوكم كرار البغدادي

وسام الشالجي
12/08/2009, 19h49
اخي العزيز كرار المحترم
اهلا ومرحبا بك بيننا , وشكرا على مشاعرك الجميلة تجاه القسم . كما ترى نحن نبذل قصارى جهدنا في استجماع التراث الفني العراقي الضائع , وان اخوتك الاخرين في القسم لا يقصرون نهائيا في بذل كا جهد ممكن لتحقيق هذه الغاية , وقد قطعنا شوطا لا بأس به والحمد لله . بالنسبة لطريقة حفظ ما استطعنا جمعه فالمشكلة لا تكمن في الطريقة بقدر ما تكمن في المكان . فحتى لو اشترينا الهاردسك الذي تكلمت عنه فما فائدة ان يكون موجودا لدي او لديك , نحن نحتاج الى جهة موثوثقة تهتم بهذا الارث التاريخي لكي نودع لديها مثل هذا الهاردسك , وفي الوقت الحاضر لا اجد اي جهة موثوقة في العراق يمكن اعتمادها لهذا الغرض . اما عن حفظ الموجودات لدى الاعضاء فهذا متاح وليس هناك ما يمنع في ان تحمل وتحتفظ بكل موجودات القسم , لكني اعتقد بان اغلب الموجودين , وانا من ضمنهم , يحملون فقط ما يميلون اليه لانهم يحتاجون الى ذاكرة كومبيوتراتهم لاستعمالها لاغراض اخرى . نحن نتمنى ان ترفدنا ببعض المشاركات الفنية في المستقبل . تقبل احترامي وتقديري .
وسام

كرار سعيد
13/08/2009, 10h09
شكرا اخي وسام على حسن الرد ، اتفهم حجم المشكلة وكما قلت لا توجد اي جهه يمكن الوثوق بها في الوقت الحاضر،
من جهة اخرى سأحاول وبكل جهد ان افيد واستفيد من هذا المنتدى الاكثر من رائع.
والسلام عليكم

كرار سعيد
15/08/2009, 14h03
الاخ العزيز وسام الشالجي الاخوة الاعزاء
لدي مشكله في رفع بعض الملفات التي ارغب ان اضيفها للمنتدى , هل هنالك طريقة معينه للرفع؟ الرجاء الرد.
والسلام عليكم

____________________________________
الاخ العزيز كرار
لم توضح لي ما هي المشكلة لكي استطيع ان ادلك على الحل بخصوصها .
وسام

sahnon
02/09/2009, 03h53
الاخوة الشالجي والناصري وأبا سراج والآخرين كل عام وأنتم بخير ونسأل الله أن تعودوا لدار السلام وأنتم وأحبابكم بسلام ودار السلام تعودت على النكبات فمرة تتار الشرق وتارة تتار الغرب مع من يمكن لهم من الخونة والذين جذورهم مقطوعة الاصول .أخواني الاحباب أرجوا تحققوا جمع هذا التراث الذي أمتد بعمره مئات السنين حتى تأسس في أندلسنا الحبيب بأسسه والدارس لذلك يعرفه وليتكم تتحفونا أيضا بقصائد في ذكر الحبيب صلى الله عليه وسلم فأ كثر قراء المقام كانوا يهتمون بقراءة القران والابتهالات وبارك الله في كل جهد طيب .وأود أن أطمئن كل شريف أصيل أن دار السلام ستعود كما كانت متألقة بأبنائها وهذا عمر الفاروق يصف بلد الرافدين العريق ب (جمجمة العرب ورمح الله الذي لاينثني )

وسام الشالجي
03/09/2009, 20h08
تكثر هذه الايام ظاهرة ارسال الردود التي لا تزيد عن كونها مجرد تشكرات .
ان ما يميز منتدانا عن سواه من المنتديات هو انه غني بمضمونه الذي اصبح امر يفتخر به حقا . وفي كل يوم تنهال الكثير من مشاركات الشكر التي انا اقدر من يبعثها لانها تدل فعلا على اعجابهم وتقديرهم لما يقدم في القسم .
انا ليست لدي اعتراضات على مشاركات الشكر اذا كانت ضمن حدود المعقول , وهي ضرورية لاثارة التشجيع لمن يقدم مساهمات للمنتدى بشرط ان لا يكون عددها مبالغا به , وانا استطيع ان اعدد اكثر من ثلاثين مشاركة لنفس العضو التي لا تحتوي على غير تشكرات بتعابير مختلفة .
من الحقائق التي يجهلها الكثيرين بان مشاركات الشكر ممنوعة في المنتدى , وقديما كانت المشرفة الاخت العزيزة (هامو) تحذف مشاركة الشكر حتى وان كانت تحتوي على اغاني مرفوعة , وانا نفسي حصل معي مثل هذا الامر في بداية وجودي في المنتدى .
ارجوا من اخوتي تقليص ما يرفعونه من تشكرات الى حدود معقولة وان لا نملأ صفحات القسم بمشاركات ليست ذات قيمة .
اشكركم مقدما على تجاوبكم المتوقع , ودمتم .

امحمد شعبان
03/09/2009, 20h30
تكثر هذه الايام ظاهرة ارسال الردود التي لا تزيد عن كونها مجرد تشكرات .
ان ما يميز منتدانا عن سواه من المنتديات هو انه غني بمضمونه الذي اصبح امر يفتخر به حقا . وفي كل يوم تنهال الكثير من مشاركات الشكر التي انا اقدر من يبعثها لانها تدل فعلا على اعجابهم وتقديرهم لما يقدم في القسم .
انا ليست لدي اعتراضات على مشاركات الشكر اذا كانت ضمن حدود المعقول , وهي ضرورية لاثارة التشجيع لمن يقدم مساهمات للمنتدى بشرط ان لا يكون عددها مبالغا به , وانا استطيع ان اعدد اكثر من ثلاثين مشاركة لنفس العضو التي لا تحتوي على غير تشكرات بتعابير مختلفة .
من الحقائق التي يجهلها الكثيرين بان مشاركات الشكر ممنوعة في المنتدى , وقديما كانت المشرفة الاخت العزيزة (هامو) تحذف مشاركة الشكر حتى وان كانت تحتوي على اغاني مرفوعة , وانا نفسي حصل معي مثل هذا الامر في بداية وجودي في المنتدى .
ارجوا من اخوتي تقليص ما يرفعونه من تشكرات الى حدود معقولة وان لا نملأ صفحات القسم بمشاركات ليست ذات قيمة .
اشكركم مقدما على تجاوبكم المتوقع , ودمتم .


يا حبيبي يا وسام :
ما منعك أن تفعل مثل الأخت هامو ؟
الشكر ليس ممنوعا بالمنتدى لكنه مشروط بالإفادة .
حتى هذا ينبغي أن يحذف بعد مدة نتأكد منها أن الإفادة حصلت .
والسلام .

وسام الشالجي
03/09/2009, 20h52
استاذنا الفاضل أمحمد شعبان المحترم
تحية لك وشكرا على مرورك المستمر على قسمنا والذي يثير في داخلنا حتما حافز الاستمرار على مواصلة مسيرتنا هذه لرفع اسم عراقنا الحبيب عاليا .
انا استطيع ان احذف مشاركات الشكر حتى بدون ان اذكر الاخوة الاعضاء الاعزاء بذلك , لكن يحز في نفسي ذلك لان اغلب هذه التشكرات تأتي من اخوة جدد وانا لا اريد ان اسبب الاحباط لهم في حداثة عهدهم في المنتدى . لذلك اثرت ان اذكرهم بهذا الموضوع لكي يكفوا او على الاقل يقلصوا مثل هذه المشاركات في المستقبل .
اشكرك على ملاحظتك , واعظم فيك كثيرا روح المتابعة التي تتمتع بها , ودمت لنا .

alrassam
04/09/2009, 00h53
السلام عليكم ورمضان كريم
الأخ العزيز وسام شكراً لك على الملاحظة القيمة وأنا اتفق مع حضرتك ومع أستاذنا الكبير محمد شعبان في ما تفضلتم به حول هذا الموضوع .

في الحقيقة هناك تكرار مفرط لبعض الملفات في القسم وهذا ما ينعكس سلباً على ( السيرفر ) ويجعلة بطيئاً في التنزيل وهذا أمر معلوم , أيضاً هناك الكثير من الملفات بأصوات لمطربين بدؤا بالغناء مؤخراً أرى أن هذا ليس من إهتمامات منتدانا , أما بالنسبة لمسألة كلمات الشكر فبالتأكيد ينبغي أن يكون مرفقاً بما يفيد باقي الأعضاء حتى لو كانت ملاحظة بسيطة حول التسجيل فأن كلمات الشكر لوحدها لافائدة منها .

تحياتي

sahnon
05/09/2009, 03h52
الاخوة الكرام أبناء الشام عامة والحلبية خصوصا وكذلك الاستاذ وسام الشالجي ز تحية عطرة ملؤها الايمان من نفحات الشهر الكريم .
المنشد الحلبي محمد النصار لما رحل في الفترة ما بين الاربعينيات والخمسينيات الى بغداد دار السلام سجل أروع أعماله وهي السيرة النبي صلى الله عليه وسلم العطرة بصوته وإنشاده في الإذاعة العراقية كما أخبرني أحد المهتمين والمعجبين بصوته فأرجو ممن يعرف ولده أن يخبره بهذه المعلومة فلعله يحتفظ بشيء منها وكذلك رجاء حار من الاستاذ وسام الشالجي فلعله يعرف من معارفه البغاددة المعنيين بهذا التراث أن يتحفونا بشيء منه . أرجو التكرم بالعناية والجواب عن ذلك .
سلامي للجميع من صوت أندلسي مشتاق للمشرق الاصيل

وسام الشالجي
08/12/2009, 23h23
اخوتي الاحباء من اعضاء المنتدى وزوار قسم العراق
قبل ايام طرحت موضوع على ادارة المنتدى اراه مهما للغاية سبق ان ناقشناه هنا في القسم لكن ليس بشكل جدي , يتمثل في السؤال التالي :
هل سلامة سيرف المنتدى مضمونة ؟
وانا اريد هنا ان اتحدث معكم ايضا حول هذا الامر . اولا لم ياتني اي رد من قبل الادارة يؤكد لي بشكل او باخر بان سلامة سيرفر المنتدى مضمونة , بل بالعكس قيل لي بان فقدان بعض موجوداته هو امر وارد جدا في اي وقت . وكما تعرفون فأن الفن التراثي العراقي تعرض الى نكبة كبيرة في عام 2003 تمثلت في تدمير ونهب مكتبة مؤسسة الاذاعة والتلفزيون العراقية , وقد ضاع نتيجة لذلك معظم ذلك التراث . وخلال العام الماضي وبعد تكليفي بمهمة الاشراف على قسم العراق تبنيت فكرة جمع كل ما يتوفر من هذا التراث , وبعد هذه المدة احمد الله باننا جمعنا كمية لا بأس بها من هذا التراث . وبالرغم من ان قسم كبير من هذا التراث لا زال مفقودا الا اننا في الواقع جمعنا كمية لا يستهان بها اذا ما قورنت بملكية اي منتدى اخر على شبكة الانترنت من هذا الفن . ومنذ عدة اشهر اصبح امر الاحتفاظ بما تم جمعه يقلقني كلما فكرت بان سيرفر المنتدى قد يتعرض في احد الايام الى عطل قد يضيع بسببه كل او جزء كبير مما تم جمعه . ان اي خطر ضمن هذا الصدد يتعرض اليه اي من اقسام المنتدى العزيزة الاخرى لن يكون كارثيا فيما لو حدث لقسم العراق لا سامح الله لان معنى ذلك ضياع جزء كبير من الفن العراقي الى الابد . لقد اشارت علي الادارة بان نأخذ بالحسبان امر تسجيل كل موجودات القسم على سيديات خارجية او على هارد دسك خارجي . وقبل ان نقدم على هذا العمل اطرح عليكم الموضوع لكي نستمع الى ارائكم ولكي تشيروا علي بماذا يمكن ان نفعله لضمان ان لا يضيع ما جمعناه مرة اخرى , بالاضافة الى مسالة اين يمكننا ان نحفظ ما سيتم جمعه من الفن العراقي في مكان امين وانا شاكر لكم ان فكرتم معي في هذا الموضوع .

داؤد بغدادي
09/12/2009, 08h53
استاذي وسام كلامك ذهب وأعتقد ان الفكرة رائعة


ولكن دعني أختلف مع الادارة بموضوع امن وسلامة السرفرات

فاني أعتقد ان اي شي موجود على الانترنت يمكن سرقته او تدميره (انا لا أقصد المنتدى وانما بصورة عامة)

بالنسبة لعملية الارشفة (الباك اب) اعتقد الهارد دسك الخارجي أفضل واسهل كما يجب عمل أكثر من نسخة

أنا مستعد للمساعدة
تحياتي لك وللادارة
أخوكم داؤد

منذر عبود
09/12/2009, 10h51
بسم الله الرحمن الرحيم
مفاجأة لي أن لايكون مؤرشف على هارديسك خارجي
والمذابح الإلكترونية كثيرة سواء على الكومبيوترات الشخصية أو المواقع الإلكترونية لشبكة الأنترنيت

د.نعمان
09/12/2009, 20h35
الأخ وسام الشالجي
لقد صعقني خبر احتمال فقدان محتويات القسم العراقي و بانه لم يتخذ اي اجراء من قبل للحفاظ على هذه الكنوز.و لا اريد الخوض في موضوع الكوارث التي حلت بالتراث الفني العراقي ومسبباتها-حذف اشرطه لأسباب سياسية بحتة, مسح اشرطة بصورة عشوائية لأسباب اقتصادية بسبب الحصار,سرقة محتويات ألأذاعة من قبل الغوغاء الجهلة- علينا الأن مواجهة مشكلتين: الأولى مستعجلة تتعلق بنقل محتويات القسم على الهارد دسك والثانية اقل استعجالاً تتعلق بالمكان الامن والأشخاص او المؤسسات المعتمدين للحفاظ عليها لأمد طويل.
السؤال الذي اود ان اطرحه هو كيف ايجاد هارد دسك يمكن ان يستوعب محتويات القسم كلها؟ علماً ان سعة الهارد دسك القصوى المتوفرة في الأسواق هي بين 1TB و2TB. السؤال الثاني هل ممكن معرفة السعة الكلية للقسم.
اننا نعتمد على حنكتك وجهودك يا أخ وسام للحفاظ على تراثنا الكبير. انها وبحق مسؤلية تأريخية.انني شخصياً لا افهم كثيراًفي الحاسبات والمعلوماتية ولكنني مستعد لأن اهدي للمنتدى هارد دسك جديد سعة/1TB او 2.ولكن كيف يمكنني ايصاله لكم .وهل ذلك بالفعل يساعد في حل بعض المشكلة؟. اسئلة كثيرة اليس كذلك.المهم هو الحفاظ ايضاَ على الجهود الكبيرة التي قام بها الأعضاء وخاصة القدامى الذين رفدوا القسم العراقي بالكنوز الفنية.

محمد العمر
09/12/2009, 22h04
نعم دكتور نعمان لقد تحدثنا في السابق عن الهارد دسك الخارجيExternal hard
والذي تفضلت به TB هو مختصر لــ Terabayte
وهو ايضاً هارد خارجي وسعته 1000 GIGA-BYTE اي ما يعادل مليون ميكا بايت
وذالك 1 جيجا بايت = 1000 ميكا بايت
وكسعة بالنسبة لقسم العراق فقط كافية وزيادة حيث حسب اعتقادي ان قسم العراق حجم الملفات فيه تتراوح من 30 الى 80 جيجا بايت.
واعطيك مثال : قسم انواع المقام العراقي بصفحاته الثلاثة(المكتبة الحسنية للمقام العراقي) حجمه الكلي 860 ميكا بايت محمل على حاسبتي وليس افتراضي.
اما فيما يخص الاشكال الثاني وهو من يتحمل مسؤولية الحفاظ على هذا الارث كجهة رسمية فجوابي لا اعتقد توجد هناك جهة رسمية تتحمل مسؤولية هذا الارث .
والمفترض الجهة المعنية والوحيدة هي قسم الارشفة العراقية الرسمية (الاذاعة والتلفزيون) لكن هل هم مهتمون بهذا الارث ام مهتمون بأمور اخرى؟
مع شكري وتقديري
لكل من يحاول ان يساهم بأفكاره بهذا الموضوع

د.نعمان
09/12/2009, 22h37
الأخ الأعز محمد العمر
اشكرك على هذه المعلومات القيمة. اذاً ان مسالة حفظ نسخة او نسختين او حتى ثلاثة لايداعها عند مصادر مختلفة ممكنة جداً. وحسب علمي فان الهارد دسك الخارجي في حالة حفظه في مكان خال من الرطوبة وعدم التعرض للحرارة وعدم استعماله بشكل يومي يعرضه للاهتزاز-اي نسخة للحفظ فقط- يمكن ان يعمر لسنوات طويلة جداً.ويمكن ان نكرس جهاز واحد 1TB لحفظ كل محتويات القسم الموجودة حالياً دون استخدامه روتينياً اقصد يومياً, وجهاز ثاني بسعة اصغر250GBللاستخدام الروتيني اي لنقل محتويات القسم الى الجهاز الرئيسي مرة في الأسبوع او في الشهر.انها مجرد افكار ولكن تحقيقها ممكن جداً وشكراً.

yousif adam
09/12/2009, 22h40
الاخ وسام المحترم
بارك الله في جهودكَ الخيرة وجهود كل الخيرين في هذا المنتدى
من اجل الحفاظ على تراث هذة الامة وشكرا.

سيجمون
09/12/2009, 23h12
لقد صعقني خبر احتمال فقدان محتويات القسم العراقي و بانه لم يتخذ اي اجراء من قبل للحفاظ على هذه الكنوز.


الدكتور نعمان المحترم .

هل تتصور لمنتدى بضخامة منتدى سماعي أن يعمل بدون حماية أو بدون ضمان وجود نسخة من كل ما يرفعه الأخوة الأعضاء من كنوز ونوادر .


أحب أن اطمئنكم بأن محتويات المنتدى يتم فعلاً حفظها في نسخة إحتياطية في حالة أي خلل مفاجيء لا قدر الله .


إذن لا خوف بإذن الله على محتويات القسم العراقي
والتي نحمل على اكتافنا مسئولية الحفاظ عليها مع كل التراث
والنوادر التي يتم رفعها في منتدى سماعي


لكم كل التقدير

د.نعمان
09/12/2009, 23h23
الأستاذ الفاضل عاشق الراست
بارك الله فيك على هذا الجواب الذي ادخل الطمأنينة الى قلبي. واشكركم على هذه المداخلة التي تكرمتم بها في هذا الوقت المتأخر من الليل.

محمد العمر
10/12/2009, 00h31
الاخ الكريم عاشق الرست
تحية مسائية
اذاً قد زال الخوف من فقدان هذا الارث لا سامح الله
سيدي الفاضل شكراً كثيراً لك على هذه المداخلة المهمة جداً
تحياتي

سيجمون
10/12/2009, 01h03
الاخ الكريم عاشق الرست
تحية مسائية
اذاً قد زال الخوف من فقدان هذا الارث لا سامح الله
سيدي الفاضل شكراً كثيراً لك على هذه المداخلة المهمة جداً
تحياتي



نعم يا صديقي الأستاذ / محمد العمر

منتدى سماعي محمي على أعلى مستوى

لذلك لا خوف بإذن الله .

عملية النسخ والأرشفة تتم أولاً بأول .


تحياتي لك أنت والدكتور نعمان
ولكل رواد القسم العراقي

وتقبلوا إعجابي ومتابعتي لجهودكم الكبيرة
في جمع وحفظ ونشر التراث العراقي
بكل حب وأمانة وإخلاص ووفاء لتراث الوطن .

وسام الشالجي
10/12/2009, 01h54
اخوتي الاحباء كافة
انا لم اقصد ابدا ان اثير في نفوسكم الفزع وكان كل ما عملناه سيتبخر غدا , انما اردت ان احسب حساب كل شيء . انا متأكد بان سيرفر المنتدى هو في ايدي امينة , كما اثني على اخينا المخلص "عاشق الراست" على اهتمامه الكبير بقسمنا ومتابعته لنا باستمرار وتطمينه لنا على سلامة ما نودعه . لكني مع ذلك اجد بان من واجبنا ان نتحسب وان نتخذ الحيطة لكل احتمال , لانه سبق وبالفعل ان مرت حالات مسحت فيها بعض الاعمال من سيرفر المنتدى . انا اميل جدا الى استخدام هارد دسك خارجي , لذلك ادعوا اخوتي من اعضاء المنتدى وخصوصا من "مواطني المنتدى" ممن لهم خاصية التحميل دون انتظار وممن لهم الامكانية لشراء هارد دسك بان يبادروا فورا لفعل ذلك , وان يبدأوا بتسجيل محتويات القسم بالتتابع وحسب ما يسمح به وقتهم , وانا سابدأ بنفسي على الفور . بهذه الطريقة ستتكون لدينا نسخ متعددة , كما ان هذا سيجعلنا بامان ويمكننا من الوثوق بان ملكيتنا من الفن التراثي العراقي ستكون بامان .

سيجمون
10/12/2009, 02h50
اخوتي الاحباء كافة
انا لم اقصد ابدا ان اثير في نفوسكم الفزع وكان كل ما عملناه سيتبخر غدا , انما اردت ان احسب حساب كل شيء . انا متأكد بان سيرفر المنتدى هو في ايدي امينة



الأخ الغالي والأستاذ وسام الشالجي

يا أخي إنت المفروض يعملوا لك تمثال في العراق .. نعم وبدون مبالغة

لأنه لولا هدفك النبيل في جمع التراث وتشجيعك ومتابعتك وراحة الأعضاء العراقيين للقسم الذي تشرف عليه لما وصلتم إلى هذه المرحلة المتقدمة من جمع كل هذه الأعمال العظيمة .

الآن وقد أكدنا لكم كإدارة بأن جميع موجودات المنتدى محفوظة
ولو لا قدر الله تم أي خلل .. لن نفقد إلا مرفوعات يوم واحد
وهو نفس اليوم الذي يحدث به الخلل .. وتعويض هذه الملفات القليلة سهل .


ولكن همك الكبير هو موجودات القسم العراقي ككل .. من كنوز سوف يستحيل إعادة جمعها من الصفر ..

وإذا كنت رغم كلمتنا لم تكتفي .. نظراً لحرصك الشديد لأي احتمال غير متوقع

يحق لكم بأن تقوموا بحملة حفظ ونسخ الموجودات .

وأقترح أن يكون هناك متطوعين لأقسام محددة .. حتى لا يختلط العمل ويضيع الجهد والوقت في نسخ مرفقات مثبت واحد مرتين .

وأقترح أن يكون الأخوة المتطوعين على قدرة في التواصل مع بعضهم عبر الموبايل أو أي وسيلة أخرى .. حتى يسهل الإتصال بهم وطلب أي مفقودات في الحالات الطارئة إن وجدت .


نحن بإذن الله كإدارة منتدى سماعي
قادرون على تحمل الأمانة ..
ولا مانع من تأكيد حفظها عند من يرغب بذلك .


تقبلوا تقديري لكم

وسام الشالجي
10/12/2009, 03h28
اخي الحبيب "عاشق الراست" المحترم
صدقني يا اخي باني لا اقوم الا بما يمليه علي واجبي . فلو مر بك نفس ما مر بي حين رأيت اشرطة واسطوانات مؤسسة الاذاعة والتلفزيون تباع على الارض في ساحة الميدان ببغداد بعد احداث 2003 لتملكك نفس الهاجس الذي يراودني بالخوف على ما استطعنا جمعه من التراث الفني العراقي مما جادت به ملكيات اخوتي واحبتي من رواد قسم العراق .
انا لا اشك للحظة واحدة باننا نودع ما نرفعه من الفن العراقي في خزائن امينة يقوم عليها رجال مخلصين يفهمون عملهم ويعرفون ما يجب عمله . لكني اجد بان الحفاظ بالذات على محتويات القسم العراقي اصبح مهمة اضافية ملقاة علينا مما يستدعي بان يضطلع بها كل من يقدر على تحمل هذه المهمة . وكما تفضلت يا اخي فاني ارى بان يحصل تنسيق بيننا في توزيع مهام التحميل خصوصا في البداية لكي لا يحصل تداخل ولكي نستطيع ان نحمل اكبر قدر ممكن باقل وقت لازم .
اشكرك يا اخي مرتين , مرة على اهتمامك بنا من خلال ما تضيفه الينا من اراء مفيدة , ومرة ثانية لتفهمك لمواقفنا ودعمنا حين يتطلب الامر ذلك .
مع التقدير .

صلاح صدقي
10/12/2009, 03h46
منتدى سماعي محمي على أعلى مستوى

لذلك لا خوف بإذن الله .

عملية النسخ والأرشفة تتم أولاً بأول .
.

شكرا لكاتب الموضوع وشكرا للادارة على اهتمامها

الباشا
10/12/2009, 07h40
أخى وسام أذكر أننى فى ردى عليك قلت لك أن الوحيد الذى يمكنه الكلام عن سلامة السيرفر هو أخونا محمد الزمنطر
وعند ذكر نقل محتويات السيرفر إلى سيرفر جديد مستقبلا قلت لك ما معناه أنه قد يحث عطب أتناء النقل لبعض الملفات وهو أمر وارد وذكرت أنى أتكلم عن بضع ملفات أى أقل من عشر ملفات على مستوى المنتدى كله

ولذلك ليس هناك داعى لإثارة القلق طبعا أخذ نسخ إحتياطية هو أمر محمود ولكن لا داعى لربطه بأن أمن السيرفر ضعيف

داؤد بغدادي
10/12/2009, 08h01
الأستاذة الأجلاء والاخوة الكرام


شكرا لكم هذا الاهتمام بقسم العراق

أعتقد ان الاستاذ وسام معه الحق فالذي يرى ماحدث ومايحدث في العراق لايمكنه ان ينسى أو ان يقتنع بغير ذلك

عندما تشاهد مقاطع من افلام صورتها وبثتها كل الفضائيات عن تدمير ونهب المتحف فكيف سيكون شعورك وانت واقف على بعد بضعة امتار وعاجز عن ايقاف مايحدث

اخواني الاعزاء انها فعلا كارثة ولكن المهم ان نقوم نحن بما يتوجب علينا


اتمنى من الجميع ومنك يا أخي وسام التروي بعملية الأرشفة لانني اعتقد ان ما سيحصل هو اننا سنقوم بتحميل المرفقات الصوتية الى كومبيوتراتنا وبعدها سندوخ في فصلها وترتيبها وسنفشل بذلك

أرجو ان نقوم بعملية الارشفة بطريقة اخرى واقتراحي ان تكون العملية اوتوماتيكية وان تكون كنسخة من المنتدى أي مع الشرح والتعليقات وهي لاتقل اهمية عن الملفات الصوتية وهذا ما اكد عليه الاستاذ محمد العمر في مناقشتنا عن عمل نسخ ‎offline لمكتبة المقام العراقي الموجودة في المنتدى وقد عملت في وقتها مثال بسيط يشرح فكرتي

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=171485&d=1257862851 (http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=171485&d=1257862851)

وهذا الملف لم اقم بعمله يدويا وانما بواسطة برنامج قمت بكتابته خصيصا لهذا الغرض وهو يقوم بتحميل الشرح والملفات ويقوم باعادة ربطها لكي تعمل وهي كنسخة كاملة

بالحقيقة ان احد اهداف اقتراحي السابق كان ايضا لغرض الارشفة

اساتذتي الاعزاء القرار لكم حول الخطوة التالية

تحياتي وتقديري للجميع

منذر عبود
10/12/2009, 10h32
بسم الله الرحمن الرحيم
أشكرك أستاذ عاشق الراست على هذا الرد الذي أثلج صدور الجميع ولاعجب أن مداخلتك في وقت متأخر من الليل
لأنه من المعروف قول
إذا جنَ ليلك فراسِت
(أي أعزف على مقام الرست)
وكونك عاشق الراست عز الراست بالليل

hasanh
10/12/2009, 10h50
Dear Wisam
Dear Mohammed and brothers
I am delighted with the suggestions to guarantee the continuity of our heritage
I think we really need to make additional safeguards to guarantee the continuity of our heritage

I apologise that my old laptop has busted itself two days ago and the the desktop in our house has no Arabic at the moment therefore i cant give detailed suggestions

please continue to give this matter your utmost attention

وسام الشالجي
10/12/2009, 17h26
احبائي كافة
انا لا انكر قط بانه قد وردت الينا تطمينات اكثر من كافية عن سلامة سيرفر المنتدى , خصوصا من قبل الاستاذ العزيز محمد الزمنطر الذي لم يتوانى عن الادلاء برأيه حول هذا الموضوع بشكل واضح وصريح في مجلس ادارة المنتدى بالرغم من كربته التي ندعوا من الله ان يذهبها عنه باسرع وقت . وانا ايضا لا اتهم احد باي شكل من الاشكال بالعجز في ضمان سلامة محتويات السيرفر لاني واثق بانه في ايدي امينة , لكن كل مافي الامر هو التحسب لاي احتمال حتى لو كان واحد بالمليون .
ان ملكية المنتدى من الكنوز التي يحتويها اصبحت امانة كبيرة , وهي تثقل يوم بعد يوم مما يضاف اليها بما يجود به الاعضاء . لذلك ارجوا اعطائي العذر في هذا التحسب , ومساندتي في دعوة الاخوة للبدأ بتسجيل هذه الموجودات . انا اؤيد بشدة ما ذهب اليه الاستاذ داؤد البغدادي وادعوه الى ان ينورنا بشكل اكبر عن فكرته التي تضمن تسجيل الموجودات مع الشروحات والتعليقات الواردة معها .
اشكركم جميعا على كل ما تدلون به من اراء والتي هي بالتأكيد مفيدة جدا لنا , وقد تسجل تجربة يمكن الاستفادة منها في اقسام اخرى , مع التقدير .

سمهر بغداد
10/12/2009, 19h22
معك كل ألحق يا اخ وسام ....
ولله وانا أطلقُ طرفي متسارعآ لقراءة ماتفضلت به والقلقُ يلٌفُ
شعوري خوفآ من فقدان أيُ جوهرة من جواهر ألمنتدى الثمينة ...
كان ألله في ألعون يا أخي ألعزيز وفي ألمنتدى غيارى على تراثهم لن
يتوانوا في ألحفاظ عليه فهو كلٌ مالنا ولهم ...
دمت بود يا أخي ...
أختك
سمهر بغداد
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::::::
:::::::::::::::::::::::::::::::::

قصي الفرضي
11/12/2009, 07h41
الاخ العزيز وسام الشالجي
السلام عليكم
تحية تقدير واكبار لك ولكل الاعضاء ولاادارة المنتدى على هذا الاهتمام بكنوز المنتدى ولااخفيك سرا بأني قلق ايضا بموضوع محتويات السيرفر وخاصة قسم العراق لان غالبية محتويات بقية الاقسام موجودة بشكل او باخر في الاذاعات العربية والمكتبات الموسيقية او على اسطوانات او اشرطة تسجيلية الا العراقية حيث لم يبقى اي شيء منها كما تعلم , وقد جمعت محتويات قسم العراق خاصة بشق الانفس وبجهود الطيبين والمخلصين وصرفت عليها جهود كبيرة وزمن لايستهان به ولا اعتقد انه من الممكن اعادة جمعها مرة ثانية لو حصل خطأ ما لاسامح الله .
اؤيد فكرة الاستاذ داوود حول تسجيل المحتويات وعلى جناح السرعة واقترح ان يقوم الاعضاء في الدول الاوربية او امريكا بذلك لان سرعة الانترنيت والتنزيل هناك لاتقارن بما موجود لدينا . وقد طلب الاستاذ داود سابقا رفع خاصية الانتظار عنه لفترة محددة ليتمكن من ذلك واعتقد ان هذا الامر ليس صعبا بعد موافقة الادارة طبعا .
تحياتي للجميع وبارك الله بجهود الخيرين والطيبين لخدمة التراث الفني العربي .

اخوكم قصي الفرضي / العراق بغداد

داؤد بغدادي
11/12/2009, 12h32
الأخوة الأعزاء,

الاستاذ وسام الشالجي
الاستاذ قصي الفرضي

في البداية اشكركم لثقتكم ولحسن ظنكم بي كما أشكركم على لقب استاذ فانا لا استحقه انا لست سوى أخوكم الصغير

هناك بالحقيقة ثلاث حلول

اثنان منها يمكن ان تطبق مباشرة من السرفر وهذه لا اريد التطرق لها لانها ليست من اختصاصنا وانما من اختصاص القسم الفني في الادارة

الحل الثالث والذي يمكن ان يطبق من كمبيوتر اي مشترك وله خط انترت جيد (من الافضل ان يكون مفتوح بدون تحديد للوقت اي 24 ساعة)

والفكرة بسيطة حيث وكما ذكرنا في مشاركات سابقة وكما قال الاستاذ محمد العمر وما ندركه ونتفق عليه جميعا وهو موضوع الشروحات والتبويب
فمثلا موضوع مكتبة المقام العراقي مبوبة بطريقة ذكية جدا وعند محاولة حفظها يجب المحافظة على هذا التقسيم لان التقسيم نفسه يحوي معلومات علمية عن المقامات وعلاقتها

والشروحات في مداخلات الاعضاء والتي ترتبط مباشرة مع المواد المحملة في تلك المشاركة فليس من المعقول مثلا ان يكون الشرح في مكان معين (مثلا بصيغة وورد) وعندما يشار الى مقطعين غنائيين لغرض المقارنة ان نذهب ونبحث بين الملفات المخزنة عن تلك المقاطع وانما يجب ان تكون بنفس الشكل والقالب الموجودين الان في المنتدى اي انك عند الضغط على ملف مرفق سيتم فتح ذلك الملف مباشرة من كومبيوترك والذي تم تحمله مسبقا

كذلك يجب ان تتم كل هذه العمليات اوتوماتيكيا لانه ليس من المعقول ان يقوم شخص بتحميل الاف الملفات !! كم من الوقت والجهد سنحتاج ومن يضمن عدم حصول اخطاء !
كذلك يجب تكرار هذه العملية عدة مرات في السنة (مثلا كل 3 أشهر) لتحميل المواد والتغييرات لهذه الفترة, كيف ستتم هذه العملية يدويا؟؟

ان الفكرة وكما قلت بسيطة حيث قمت بكتابة برنامج يشبه المتصفح وكل مايفعله هو ماسنفعله نحن ولكن بطريقة اوتوماتيكية حيث انه يفتح المشاركة (وكانه يتصفحها) ثم يستخرج المداخلات منها (والتي هي 1 2 3 ...) ثم يبحث عن الملحقات داخل تلك المداخلات ويقوم بتعدل الرابط (للموقع الجديد والذي هو كومبيوتر المستعمل نفسه) وخزن ذلك الملف بصيغة html وبعدها يقوم بتحميل تلك المرفقات من المنتدى الى موقعها الجديد في الكومبيوتر كما حدد في ملف الـ html وبذلك تم الحفاظ عل ترابط الشرح والملفات بعده يعيد البرنامج نفس العملية مع المشاركة التالية وهكذا

البرنامج ليس كامل 100% لانني اريد اضافة امكانية التوقف والاستمرار لاحقا وكذلك امكانية ان يقوم بمقارنة الملفات الموجودة لكي لايقوم بتحميلها مجددا

اعتقد ان الملف الذي ارفقته مسبقا يوضح الفكرة

تحياتي وشكري
اخوكم داؤد

وسام الشالجي
11/12/2009, 19h27
اخي العزيز داؤد البغدادي
تحية لك وشكرا على ما تبديه من اهتمام في موضوع ارشفة وتوثيق موجودات قسم العراق . نحن بانتظار البرنامج الذي تحدثت عنه لنقوم بعدها بتحميل موجودات القسم .
اود هنا ان اطلب من كل اخ يريد ان يشارك بهذه المهمة بان يسجل في مشاركة خاصة هنا رغبته بذلك لكي نقوم بتوزيع الادوار فيما بيننا , ثم ننظر بعد ذلك في كيفية دمجها معا , مع التقدير .

haidarthamer
11/12/2009, 20h34
تحية وإكبار لكل من يساهم بحفظ تاريخ العراق الغنائي والفني والثقافي...

أستاذي العزيز وسام.. سبق وأن تعرضت منتديات عريقة أخرى لحالات أخرى غير ضياع الملفات بصورة خاطئة... أذكر في بداية هذا العام أو في نهاية العام الماضي كيف قرر أصحاب أحد أكبر المنتديات العربية والذي يعتبر من أولها إلى الغلق لأسباب شخصية.. وهنا ضاعت العديد من التحف الفنية... ولو أن أعضاء المنتدى قاموا لاحقاً بإفتتاحه مرة أخرى... إلا أن في ذلك درس ... أرجو من جميع الأخوة وضع هذه المسائل في الحسبان وليس فقط المسائل الفنية...

أنا مستعد تماماً للمشاركة في الحفاظ على إرثنا الغنائي.. وبإنتظار توجيهاتكم

متمنياً لمنتدانا الإزدهار والمحافظة على مركز الصدارة.. وذلك طبعاً بفضل الله أولاً وأعضاءه والمشرفين عليه ثانياً..


تحياتي

AboAhmed
12/12/2009, 00h35
اود هنا ان اطلب من كل اخ يريد ان يشارك بهذه المهمة بان يسجل في مشاركة خاصة هنا رغبته بذلك لكي نقوم بتوزيع الادوار فيما بيننا , ثم ننظر بعد ذلك في كيفية دمجها معا , مع التقدير

الاخ العزيز وسام المحترم
لا يسعني الا ان اقول انا في الخدمه وعلى اتم الاستعداد
لاي شئ يخدم تراث العراق .


تقبلوا تحياتي

محمد العمر
12/12/2009, 21h48
الاخ الفاضل وسام الشالجي
تحية عطرة
فيما يخص الارشفة وتوثيق الموجودات لقسم العراق انا على اتم الاستعداد لذلك ان شاء الله مع اخوتي وزملائي في قسم العراق
بالنسبة لانواع المقامات العراقية (المجلدات الحسنية ) مرفوعة بالكامل لدي على الحاسبة ومحفوظة ايضا على دي في دي مع بعض المواضيع مثل شعوبي ابراهيم فرقة انغام الرافدين الجالغي البغدادي وسأكمل البقية بأذن الله اي فيما يخص المقام العراقي.

وانا ايضاً بصراحة متشوق جداً لأكمال برنامج الشروحات والتعليقات الخاص بالاخ الكريم داؤد بغدادي لكي تتضح لنا الصورة كاملة وكيفية التنسيق وربط الملفات الصوتية بالشروحات.
تحياتي

داؤد بغدادي
15/12/2009, 12h02
الاستاذ وسام الشالجي,
الأخوة الأعزاء,

في البداية شكرا لك استاذ وسام لتغيير عنوان المداخلة

لقد قمت بكتابة البرنامج من جديد لان القديم لم يعجبني
المهم قمت بعمل تجربة اولى على مشاركة واحدة (موضوع أو thread) وهو "صور عراقية من الزمن الاصيل الجميل" لانه موضوع طويل يحتوي على 330 مداخلة وفي 33 صفحة ويحتوي 770 ملف ملحق ومعظمها صور وهذا يسهل العمل لي حيث لايوجد تحديد على تحميل ملفات الصور كتحديد الخمس دقائق على الـ
mp3

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=175458&stc=1&d=1260878457

نلاحظ في الصورة الملحقة ان البرنامج يقوم بعمل حافظات (folders) بارقام المنتديات الفرعية وبداخلها فولدر أخر برقم المشاركة وفولدر أخر داخل المشاركة للملفات الملحقة بتلك المشاركة

فمثلا موضوع "صور عراقية من الزمن الاصيل الجميل" هو من المنتدى الفرعي رقم 83 والمشاركة تحمل الرقم 65510 كما في الصورة

وبالنسبة للملحقات فهي كما تبين الصورة اسم الملف مكون من رقم الملف الملحق كما في المنتدى مع الامتداد الصحيح (mp3, jpg, avi, ...)


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=175459&stc=1&d=1260878433

تحميل وتولد هذه المشاركة استغرق بحدود الدقيقتين عندي (طبعا حسب سرعة اتصال الانترنت) وعدد وحجم الملفات (في هذه الحالة الملفات صغيرة)

هل من اقتراحات أو تغييرات على هذه الصيغة ؟
ماهي الخطوة التالية ؟ هل اقوم بتحميل البرنامج ام ارسله لاشخاص معينين؟

تحياتي

وسام الشالجي
15/12/2009, 17h50
الاخ العزيز داؤد البغدادي
اولا نتقدم بجزيل الشكر والتقدير على جهودك المضية في مجال تهيئة البرنامج الذي وعدتنا به والذي ينتظره معظم اخوتنا الذي تطوعوا للمشاركة في ما ساسميه بـ "الجهد الوطني لحفظ التراث الفني العراقي" . هل لي بان اطلب منك بان تحاول تجربة البرنامج على كل مثبت (صور عراقية من الزمن الاصيل الجميل) لنتأكد من نجاحه وعمله بصورة سليمة قبل ان اطلب منك بان تبعثه الى اشخاص محددين في الفريق الذي ساشكله لهذا الغرض . اشكرك مرة اخرى مع التقدير .

داؤد بغدادي
15/12/2009, 19h33
استاذي العزيز وسام

لادعي للشكر فهذا واجب
أعتقد ان من يستحق الشكر هو حضرتكم وحضرات الاخوة الذين يجمعون ويلملمون هذا التراث الغالي

لست متأكد ان كنت قد فهمت قصدك بصورة صحيحة
اذا كنت تقصد تحميل المثبت مع كل ملحقاته فهذا فعلا ما حصل ولو تلاحظ حضرتك الصورة الثانية في اسفل الصورة على اليسار انه تم تحميل 770 ملف ملحق (موشرة باللون الأحمر) وحجمها بحدود 83.6 ميكا

تحياتي

memo1976
16/12/2009, 00h08
dont be afrid i have i think all most of iraqi section cuse my hard disk capacity over 460 Gb and i have external hard 700 Gb .
from this moment i will be download every thing i miss it .
dont wory Mr.wessam

(ابو هيثم)
03/01/2010, 14h36
السلام عليكم
عزيزي الأستاذ وسام الشالجي والأخوه المشاركين في هذا الموضوع .
كل التعليقات والأراء في هذا الموضوع ممتازة ورائعة ، ولكن فاتنا شئ

أن الذي يمتلك مكتبة أو مجموعة من الأغاني المقصودة ظمن هذا الموضوع
قد لايعلم ماهو نادر وغير موجود من الأغاني التراثية ، أو قد يكون غير مطلع
على كل ما موجود في المنتدى مثل حالتي أنا . فبما أني أسمع الأغاني التي
في مكتبتي وهي تحت تصرفي متى ما أرغب سماعها ، إلا أني لا أدري أن
كانت نادرة ومفقودة أو موجودة في المنتدى .
لذا فالأمر يتطلب بذل جهود بأدراج أسماء الأغاني المفقودة ظمن قائمة كي
يتم التعرف على الأغاني المفقودة أو الغير موجودة في المنتدى .
مكتبتي تحتوي على عدد 6 هارد خارجي منها 4 هاردات سعة 500 كيكا
وعدد 2 هارد خارجي سعة 250 كيكا وهي منوعة ما بين العربي والعراقي
والتركي والهندي وسبعون بالمئة منها هو قديم أي قبل الثمانينيات ومن الصعب
علي أن أختار ما أرفعه للمنتدى أو ما هو مفقود ، عدا المئات من الأشرطة التيب
والكاسيت الغير منقولة الى الحاسبة . لذا فأن وجود قائمة بأسماء
الأغاني المفقودة يسهّل عملية رفع الأغاني بشكل صحيح وغير مكرر .

مع تحياتي ..... أبو هيثم

(ابو هيثم)
03/01/2010, 14h44
السلام عليكم
عزيزي الأستاذ وسام الشالجي والأخوه المشاركين في هذا الموضوع .
كل التعليقات والأراء في هذا الموضوع ممتازة ورائعة ، ولكن فاتنا شئ

أن الذي يمتلك مكتبة أو مجموعة من الأغاني المقصودة ظمن هذا الموضوع
قد لايعلم ماهو نادر وغير موجود من الأغاني التراثية ، أو قد يكون غير مطلع
على كل ما موجود في المنتدى مثل حالتي أنا . فبما أني أسمع الأغاني التي
في مكتبتي وهي تحت تصرفي متى ما أرغب سماعها ، إلا أني لا أدري أن
كانت نادرة ومفقودة أو موجدة في المنتدى .
لذا فالأمر يتطلب بذل جهود بأدراج أسماء الأغاني المفقودة ظمن قائمة كي
يتم التعرف على الأغاني المفقودة أو الغير موجودة في المنتدى .
مكتبتي تحتوي على عدد 6 هارد خارجي منها 4 هاردات سعة 500 كيكا
وعدد 2 هارد خارجي سعة 250 كيكا وهي منوعة ما بين العربي والعراقي
والتركي والهندي وثمانون بالمئة منها هو قديم أي قبل الثمانينيات ومن الصعب
علي أن أختار ما أرفعه للمنتدى أو ما هو مفقود ، عدا المئات من الأشرطة التيب
والكاسيت الغير منقولة الى الحاسبة . لذا فأن وجود قائمة بأسماء
الأغاني المفقودة يسهّل عملية رفع الأغاني بشكل صحيح وغير مكرر .

مع تحياتي ..... أبو هيثم

وسام الشالجي
06/01/2010, 02h50
اخي الحبيب ابو هيثم الورد
تحية طيبة وبعد
اطلعت على مشاركتك الاخيرة وتأملت بها كثيرا وها أنذا ارد على ما تفضلت به .
ان التراث الفني العراقي هو صرح عملاق وكبير في كل شيء , ونحن مهما كنا ليس اكثر من هواة امامه , لذلك فان من المستحيل ان تظن بان هناك من يستطيع ان يلم بهذا التراث جميعه لكي يأتي الان ويخبرنا بان ما مفقود منه هو كذا وكذا .
ان الاخوة لا يقصرون في تدوين ما يخطر على بالهم ويبحثون عنه ولا يجدونه , لكن ما يدون في هذا المجال هو غيض من فيض .
ان ما يحتاج اليه القسم فعلا هو فهارس للمثبتات الموجودة فيه لمنع التكرار , وانا وجهت في احدى المرات نداء للاخوة رواد القسم لكي يضعوا فهارس للمثبتات الموجودة لدينا , الا انه مع الاسف لم يستجب الا القلة الذين قدموا مساهماتهم في هذا المضمار وهي قليلة ومعدودة .
اذا كنت تملك مكتبة كبيرة من الاغاني والتسجيلات تستطيع ان ترفع ما تراه مناسبا واذا تكرر فيمكن الانتباه الى ذلك وازالة المتكرر الاقل جودة .
احييك اخي العزيز على مشاعرك النبيلة ورغباتك المخلصة , وانا واثق بانك سترفدنا بالكثير والكثير .

(ابو هيثم)
08/01/2010, 14h18
اخي الحبيب ابو هيثم الورد

تحية طيبة وبعد
اطلعت على مشاركتك الاخيرة وتأملت بها كثيرا وها أنذا ارد على ما تفضلت به .
ان التراث الفني العراقي هو صرح عملاق وكبير في كل شيء , ونحن مهما كنا ليس اكثر من هواة امامه , لذلك فان من المستحيل ان تظن بان هناك من يستطيع ان يلم بهذا التراث جميعه لكي يأتي الان ويخبرنا بان ما مفقود منه هو كذا وكذا .
ان الاخوة لا يقصرون في تدوين ما يخطر على بالهم ويبحثون عنه ولا يجدونه , لكن ما يدون في هذا المجال هو غيض من فيض .
ان ما يحتاج اليه القسم فعلا هو فهارس للمثبتات الموجودة فيه لمنع التكرار , وانا وجهت في احدى المرات نداء للاخوة رواد القسم لكي يضعوا فهارس للمثبتات الموجودة لدينا , الا انه مع الاسف لم يستجب الا القلة الذين قدموا مساهماتهم في هذا المضمار وهي قليلة ومعدودة .
اذا كنت تملك مكتبة كبيرة من الاغاني والتسجيلات تستطيع ان ترفع ما تراه مناسبا واذا تكرر فيمكن الانتباه الى ذلك وازالة المتكرر الاقل جودة .

احييك اخي العزيز على مشاعرك النبيلة ورغباتك المخلصة , وانا واثق بانك سترفدنا بالكثير والكثير .


شكرا لمروركم الكريم والرد الجميل وسأكون عند حسن الظن انشاء الله .
مع تحيــــــاتي القلبية ...... أبو هيثم

memo1976
06/02/2010, 19h53
السلام عليكم جميعا ...
هذا نداء مهم لجميع أخواني المشرف والاعضاء الكرام لرفد موقع سماعي على الفيس بوك بالمشاركات والتسجيلات المرئية حيث ان الصفحة فقيرة بالمشاركات العراقية . هذا هو اكمال لمجهودنا الجبار في المحافظة على تراثنا الفني ...احترامي لكم.

اخوكم
الدكتور محمد العامري

وسام الشالجي
06/02/2010, 20h09
اخي الحبيب الدكتور محمد
اشكرك على ندائك هذا , والحقيقة فان هذا النشاط غائب عن بالي وساحاول من اليوم ان اكرس بعض الوقت له خصوصا وان موقع الفيس بوك له شعبية ورواج واسع بين اوساط متصفحي النت في وقتنا الحاضر .
انا اشاركك تماما في النداء الذي توجهتم به الى الاخوة الاعضاء من رواد القسم , واحييك كثيرا على هذه المبادرة الطيبة .

memo1976
07/02/2010, 01h50
اخي الكبيرالعزيز وسام الشالجي ....
هذا اقل واجب يفعله جميع الاعضاء .. السؤال هو اني لدي تسجيلات عديدة ولكن فيها حقوق او علامات لقنوات او منتديات وانا ليس لدي خبرة في هذا المجال اي ازالة او وضع الحقوق .. ارجوا الافادة منك او من الاعضاء الاعزاء ......
دمتم لي جميعا ...

اخوكم
الدكتور محمد العامري

وسام الشالجي
27/02/2010, 16h21
الى اخوتي من رواد قسم العراق القدماء منهم والجدد
اود ان اؤكد في مشاركتي هذه بان منتدى سماعي للطرب العربي الاصيل غير مخصص للمواضيع السياسية بل يختص فقط بتوثيق وحفظ التراث الفني العربي .
ونحن في العراق وبسبب ظروف العهود السياسية التي مرت ببلدنا نجد انفسنا دائما مشحونين بافكار سياسية غالبا ما تغلب على تصرفاتنا وارائنا . وخلال تجوالي في مثبتات القسم بين الحين والاخر الاحظ مشاركات لا تمت الى موضوعة حفظ التراث الفني بصلة لا من قريب ولا من بعيد , ولا هي من النوادر التي نقبلها للحفاظ عليها من الضياع ولكن يغلب عليها الطابع السياسي خصوصا في مجال تمجيد عهد معين او ذم اخر .
من الطبيعي ان يكون كل انسان حر في اتخاذ الرأي السياسي الذي يناسبه وانا ليس من حقي ان اعترض على هذا ابدا , لكني لا اوافق على استغلال القسم والمنتدى في الترويج لهذا الراي . توجد الكثير من المنتديات والمواقع الملائمة كثيرا لطرح مثل هذه الاراء ورفع المشاركات التي تتفق معها .
لذلك اود ان اجلب اهتمام اخوتي الى الابتعاد عن ترويج الافكار السياسية والكف عن رفع المشاركات التي تذهب بهذا الاتجاه والحفاظ على حيادية الموقع التي اعجبت الكثيرين وكسبت بذلك احترام الجميع . انني كمشرف للقسم والتزاما بتعليمات وضوابط المنتدى مضطر في المستقبل لحذف اي مشاركة اجد فيها ترويج لرأي سياسي معين .
اشكر تفهمكم , مع التقدير والاحترام .

سمهر بغداد
01/03/2010, 20h51
مجال تمجيد عهد معين او ذم اخر .
لو خلت ألزهرة من بعض ألأشواك لفقدت الكثير
من خصوصيتها كزهرة تحيطها ألأشواك لتحميها
من ألعابثين بجمال رغبة ألله في أن تكون مضرب ألأمثال
.................

اسامة عبد الحميد
02/03/2010, 10h00
انا اتفق مع طرح الاخ المشرف (وسام الشالجي) فيما ذهب اليه كي تبقى خصوصية المنتدى ضمن هدفه العام كذلك احب ان اضيف شئ لو سمح لي والاعضاء ان اي مثبت او مشاركة يريد صاحبهاان يرفعها او يكون في حيرة اين يرفعها فلابأس ان يستشير الاخ المشرف او اي من الاعضاء القدامى كي توضع في المكان الصحيح ان كان لها مكان في المنتدى افضل من رفعها ثم حذفها ان تبين انها مخالفة او ان كان مكانها غير مناسب مجرد رأي ارجو به المنفعة للجميع واعتقد اكثر الاعضاء هم يشاورون الاخ وسام وانا واحد منهم في الكثير مما نرفع من ملفات او مثبتات في صفحة العراق

memo1976
02/03/2010, 12h46
انا اتفق مع الاخ المشرف في طرحه ولي مداخله بسيطة ...

اكثر من مرة لاحظنا ان هناك بعض الاراء التي تحاول قلب الموازين لموضوع معين الى طابع سياسي لعهد ما .. الملاحظة هنا هل عراقيتنا مرهونة بحبنا وولائنا لحاكم ما حكم العراق سواء كان سيء الذكر ام ابن بار لشعب عظيم ...! اكيد لا ولكن ارى هنا العجب العجاب من خلط للاوراق على حساب عراقيتنا .
انا اكثر من مرة راسلت الاستاذ وسام مشرفنا العزيز على الخاص وابديت ملاحظاتي له وكان مشكورا لسرعة حله للاشكالات .
ملخص القول ان هدفنا هو تمجيد الفن العراقي وليس الحاكم العراقي ..
شكرا لهذه الفسحة من الرأي والرأي الاخر اخي ابوزياد الورد ...

اخوكم . الدكتور محمد العامري

وسام الشالجي
23/03/2010, 16h53
اخوتي الاحبة من رواد قسم العراق
سبق ان توجهت اليكم بنداء لفهرسة مواضيع قسم العراق , وقد قام بعض الاخوة مشكورين بذلك الا ان تلك الجهود ظلت قليلة للاسف الشديد .
ان الكثير الكثير من مواضع القسم قد تضخمت بشكل اصبح من الصعب التعامل معها دون فهرسة , لذا فانا اوجه ندائي حول هذا الموضوع اليكم مرة اخرى داعيا اخوتي من رواد القسم (خصوصا المشاركين الفعالين فيه) الى وضع فهارس لمواضيع القسم حتى يسهل علينا تتبع ما يرفع وتحاشي التكرار . كما ادعوا من يحب ان يشارك في هذا الجهد الى ان يذكر هنا الموضوع الذي سيقوم بفهرسته تحاشيا للتكرار وضياع الجهود .
اشكركم مقدما على ما ستبذلونه من جهد في هذا المجال والذي سيصب في النهاية في مصلحة القسم والمنتدى , كما سيكون بالتاكيد جهد قيم من عملية حفظ وتوثيق التراث الفني العراقي .

اسامة عبد الحميد
24/03/2010, 03h19
الاخ الغالي وسام الشالجي المحترم انا معاك بان نبدأ حملة مكثفة للفهرسة وخاصة المثبتات الكبيرة وان الاخوة المشاركين يجب ان ينتبهوا لنقطة مهمة هي الملفات المكررة وان يتم اختيار الافضل بين اثنين او اكثر تلافيا لتكرار الملف
انا اول المفهرسين وانت تعلم قمت بفهرسة بعض المثبتات لكنها ايضا توسعت وسوف اعود اليها بعد ان ابدأ بفهرسة مثبتين كبداية هما
مثبت الفنان سعدي البياتي
مثبت الفنان فاضل عواد
وارجوا ان اوفق برفعها بالسرعة الممكن كي ابدأ بغيرها
مع خالص تحياتي اسامة مواطن من سماعي

وسام الشالجي
29/03/2010, 05h08
طريقة فهرسة مواضيع قسم العراق


تحتاج عملية الفهرسة الى بعض الجهد وبعض الوقت لانجازها . وهناك عدة طرق في الفهرسة تبدأ جميعها في خطوة اولى تتضمن فتح صفحة وورد لتدوين الفهرسة عليها , ومن ثم الدخول الى الموضوع المنوي فهرسته واستعراض المشاركات واحدة تلو الاخرى حيث يقوم المتطوع بتدوين اسم الاغنية ومن ثم يضع اما رابط المشاركة والذي يأخذه من النقر الايمن بالماوس على رقم المشاركة , او يأخذ رابط الاغنية من خلال النقر الايمن بالماوس على الاغنية نفسها واختيار خاصية proprties في اسفل النافذة التي ستفتح من هذا النقر . ويمكن اما تدوين الرابط نفسه تحت اسم الاغنية , او وضعه بطريقة هايبرلنك من خلال تضليل اسم الاغنية والنقر على ايقونة الهايبرلنك الموجود في مسطرة صفحة الورد الموجودة في الاعلى وادخال الرابط في النافذة التي تظهر بعد النقر عنده سيكون اسم الاغنية نفسه هو الرابط . في حالة عدم الرغبة بالبقاء على الانترنت لفترة طويلة يمكن خزن صفحات الموضوع المنوي فهرسته في الحاسبة ثم اجراء العمليات اعلاهمن دون الارتباط بالانترنت والمنتدى . وبعد الانتهاء من ذلك يمكن ادخال الفهرست بمشاركة جديدة على نفس الموضوع بطريقة كوبي - بيست , بعدها ساقوم انا بنقل الفهرست الى المشاركة الاولى في الموضوع بغض النظر عن من ساهم بها وادخل فيها الفهرست واسم معد الفهرست عليه وتاريخ الاعداد . وطبعا يحتاج الفهرست من وقت لاخر الى عملية تحديث لادخال المشاركات التي تدخل على الموضوع بعد اعداد الفهرست . اقترح البدأ بموضوع صغير ذو مشاركات قليلة , وبعد نجاح الجهد يمكن الانتقال الى موضوع اكبر .
ارجوا ان تكون هذه المعلومات مفيدة شاكرا لكل من سيشارك بهذا الجهد , وفي خالة الحاجة للمزيد من المعلومات يمكن توجيه اي استفسار الي وساقوم على الفور باجراء المزيد من التوضيحات .

محمد العمر
29/03/2010, 12h20
السلام عليكم
أنا بدوري سأقوم بفهرسة اعمال الفنانين حميد منصور + سعدون جابر

فاضل الخالد
29/03/2010, 13h15
السلام عليكم


أنا بدوري سأقوم بفهرسة اعمال الفنانين حميد منصور + سعدون جابر

الاستاذ محمد العمر المحترم

وككذلك بقية الاساتذة بقسم العراق وفي مقدتمهم الاستاذ المشرف وسام الشالجي المحترمون

لا يخفى على حضراتكم الدور المهم الذي يلعبه كاتب او شاعر الاغنية كما اوضحت ذلك في ديباجة فتح مثبت شعراء وكتاب الاغنية العراقية
واعترافا منا بهذا الدور اقترح ان يصار الى تثبيت اسم الشاعر او كاتب الاغنية عند الفهرسة او عند رفع الاغنيات بمثبت كل مطرب قد غنى تلك الاغنية وذلك بمراجعة المثبت الذي ذكرته او اية وسيلة اخرى تهتم بهذا الشأن واذا امكن كذلك ذكر الملحن الذي يكتمل به ثالوث الاغنية كاتبها وملحنها ومؤديها
كما هو جار في الاقسام الاخرى لبقية اقطار الوطن العربي في منتدانا الكبير هذا لا وكما لاحظته مثلا عند فهرسة اغاني الفنان (فريد الاطرش) حيث اهتموا بذكر اسم المؤلف او الكاتب امام كل اغنية ادخلت للفهرسة
مع تقديري واحترامي لجهودكم الكبيرة في رفع لواء الفن العراقي في سماء المتدى

محمد العمر
29/03/2010, 13h44
الاستاذ محمد العمر المحترم

وككذلك بقية الاساتذة بقسم العراق وفي مقدتمهم الاستاذ المشرف وسام الشالجي المحترمون

لا يخفى على حضراتكم الدور المهم الذي يلعبه كاتب او شاعر الاغنية كما اوضحت ذلك في ديباجة فتح مثبت شعراء وكتاب الاغنية العراقية
واعترافا منا بهذا الدور اقترح ان يصار الى تثبيت اسم الشاعر او كاتب الاغنية عند الفهرسة او عند رفع الاغنيات بمثبت كل مطرب قد غنى تلك الاغنية وذلك بمراجعة المثبت الذي ذكرته او اية وسيلة اخرى تهتم بهذا الشأن واذا امكن كذلك ذكر الملحن الذي يكتمل به ثالوث الاغنية كاتبها وملحنها ومؤديها
كما هو جار في الاقسام الاخرى لبقية اقطار الوطن العربي في منتدانا الكبير هذا لا وكما لاحظته مثلا عند فهرسة اغاني الفنان (فريد الاطرش) حيث اهتموا بذكر اسم المؤلف او الكاتب امام كل اغنية ادخلت للفهرسة
مع تقديري واحترامي لجهودكم الكبيرة في رفع لواء الفن العراقي في سماء المتدى

الاستاذ فاضل الخالد
بصراحة هذا المقترح منطقي جداً
لكن سيصعب من الأمر كثيراً فليس كل المشاركات مذكور بها اسم الشاعر او الكاتب والملحن وهذا سيزيد من الامر تعقيداً.
بصراحة انا بدأت بالفهرسة لكن سأتوقف الان وابدأ بمراجعة مثبتكم الخاص بأسماء الشعراء والكُتاب في قسم الدراسات واحاول ان استفيد منه قدر الامكان من اسماء الشعراء الموجودين وارفاقهم مع الاغاني المفهرسة لكن ايضاً توجد اشكالية هنا فليس كل رافعي الاغاني كتبوها صحيحاً واقصد بذلك (عنوان الاغنية) منهم من كتب العنوان من منتصف الاغنية او نهايتها وبالاخص الاخوة والاشقاء العرب وذلك لصعوبة فهمهم اللهجة العراقية او يكون التسجيل غير واضح احياناً مما يتوجب علينا سماع الاغنية احياناً كاملةً لتحديد عنوانها وهذا سيتطلب وقت ليس بالقليل .
لكن مع ذلك اوعدك جهد الامكان ان تكون الفهرسة بالصورة المثالية.
مع الشكر

وسام الشالجي
30/03/2010, 00h19
اخي العزيز فاضل الخالد
لقد سبقني وتكرم الاخ محمد العمر بالجواب وانا اثني على رأيه . نحن نرحب بتدوين اسم الملحن والمؤلف مع كل اغنية اينما امك المفيدن ذلك , لكن هذا تشوبه بعض الصعوبة في كثير من الاحيان . ان فهرست اي موضوع هو وسيلة دلالية لذلك ليس بالضرورة تدوين هذه المعلومات بالفهرست نفسه لكنها بالتأكيد مطلوبة قدر توفرها في المشاركة التي تتضمن الاغنية المرفوعة . اشكرك على ملاحظتك , واشكر الاخ محمد على ما ادلاه من تعقيب , ودمتم جميع لي وللمنتدى .

وسام الشالجي
07/05/2010, 05h23
اخوتي الاحبة من رواد قسم العراق , خصوصا الأعضاء الجدد منهم
اؤكد هنا بان منتدانا يعني بجمع وتوثيق التراث الفني العربي الاصيل , ويعني هذا باننا نقبل فقط على صفحاتنا اعمال الفنانين القدماء ولا يمكن ان نتقبل اعمال لفنانين حديثين , او حتى قدماء لكنهم لا زالوا يعملون في الساحة ويواصلون العطاء الان او حتى الى مدة قريبة .
ونحن في قسم العراق وانسجاما مع سياسة المنتدى قررنا في حينها ان نضع سقفا زمنيا لا يتجاوز نهاية مرحلة السبعينات كحد اقصى للاعمال المقبولة بالقسم , واستثيننا من ذلك فقط الاغنيات الوطنية لضرورات خاصة بالظروف التي يمر بها العراق . ومع ذلك فانا ارى الكثير من اخوتنا يرفعون عن علم او بدون علم اعمال لفنانين يقعون خارج ما مسموح به .
ارجو من اخوتي الالتزام بتعليمات المنتدى فانا يعز علي كثيرا ان اغلق مواضيع او اقوم بحذف مشاركات لاخوة اعزاء احبهم كثيرا واحرص على صداقتهم .
راجيا من الجميع الالتزام بما جاء اعلاه مع تقديري واحترامي .

hasanh
07/05/2010, 10h46
شكرا للاخ وسام . فهذا ما يلاحظه الجميع
والحقيقة ان الاقسام الاخرى تضطر الى القيام بالحذف بصورة يومية لان كثير من الاخوة يحبون مثلا مطربا معينا ولكن هذا المطرب او ذاك للاسف لا تشمله شروط ميثاق المنتدى.
لذلك فالحذف ضرورة واقعية رغم كونها قد تكون غير مستساغة من مقدم المشاركة. انا مثلا سبق وان حذفت لي عدة مشاركات لكن الواحد تدريجيا يتعرف على ما يجب رفعه وما لا يجب رفعه. قصدي ان تعليمات المنتدى واضحة والا فسوف يمتلئ المنتدى بالاعداد الهائلة من انتاج الفنانين المعاصرين التي لا نهاية لها.
مشكور اخي وسام

اسامة عبد الحميد
09/05/2010, 17h29
الاخ وسام تذكير ضروري لجميع الاعضاء ولنعتبره بمثابة شروط القسم كما موجود مثلا في القسم اللبناني فانهم ملتزمون بشروط ان يكون المثبت ضمن فترة معينه ان يدخل ضمن مايسمى او يطلق عليه (تراث فني)
اخي العزيز ومن خلال ما قدمته اقترح على الاخوه الاعضاء ان يستشيرونك او ايا من الاعضاء القدامى قبل فتح اي مثبت او رفع اي ملف هل هو ضمن الهدف العام للمنتدى وصفحة العراق ام انه لا يلائم المنتدى وبالتالي سوف لن يتعب العضو في رفع وتحميل وانتظار ثم بعد ذلك يكون غير ملائم للمنتدى فالادارة تضطر الى حذفه دعوه عسى ان تجد لها صدى عند الاعضاء لان حقيقة بين الفترة والاخرى افاجئ بمثبتات لا تحمل صفة الاصالة وا التراث والتي بعد حين تقوم الادارة بحذفها وعليه اجد ان الاستشارة ضرورية وخاصة من الاخ المشرف برسالة خاصة له ولن نخسر شئ لا بل على العكس سوف تكون بمثابة الرئ السديد المطلوب قبل الرفع
وآسف على الاطالة اسامة

د.نعمان
26/05/2010, 23h30
الأستاذ العزيز وسام الشالجي

الأستاذ العزيز محمد العمر

الأخوة الأحباء في منتدى سماعي



اكاد لا اصدق ان مثبت "صور عراقية من الزمن الجميل الأصيل" قد ذهب مع الريح. لقد حدثنا وطمئننا الأستاذ الكريم "عاشق الراست" قبل حوالي ستة اشهر عن تواجد نسخة احتياطية في حالة حدوث خلل او مشكلة . فهل يمكن اللجوء الى النسخة الاحتياطية لإصلاح الخطأ الذي حصل و استعادة المثبت؟ ام ان الخطأ لا يمكن اصلاحه ؟.

لقد سبق وان تناولنا موضوع حفظ نسخة او أكثر من موجودات القسم العراقي و اشترك العديد من الأعضاء في هذا الموضوع ، وقد طرح الأخ العزيز داؤد بغدادي طريقة خاصة للقيام بذلك ، وكنت أتصور في ذلك الوقت أن الموضوع قد حسم و ان بعض الأخوة قد استنسخوا محتويات القسم لغرض حفظها كاحتياط.

الأخ داؤد بغدادي قد بين طريقته في المشاركتين "77" و "82" و استخدم صفحات مثبت "صور عراقية من الزمن الجميل الأصيل" في تجربته وتحدث بالذات عن 33 صفحة مع شروحاتها على ما اظن. فهل يسعدنا الحظ و تكون معظم الصفحات مسجلة عند الأخ داؤد بغدادي؟ . الأخ داؤد على ما يبدو غائب في الوقت الحاضر او مسافر و ننتظر عودته الينا ليسعفنا في هذا المضمار. قيمة هذه الصور ايضاً بالشروح و التعليقات واذكر على سبيل المثال صورة جسر الصرافية ومداخلات الأخوة التي انتهت بمداخلات الأخ عاشق العراق و توضيحاته الرائعة.



لقد آن الأوان لان نقوم بخطوات عملية من اجل إحياء و تطبيق فكرة حفظ أكثر من نسخة لمحتويات قسم العراق ، خاصة وان هذا القسم قد نما و ازدهر و أصبح المصدر الأول و الأساسي الذي يعني بالتراث الفني العراقي الأصيل بفضل مشرفه و أعضاءه ورواده وبفضل الدعم الخاص الذي يحظى به من قبل الهيئة الإدارية و مسئولي المنتدى الأفاضل. وانا شخصيا مستعد أن احتفظ بنسخة عندي بعد ان يشرح لي الأخ داؤد او اي اخ آخر طريقة بسيطة و سريعة للقيام بذلك. وهنا أجدد كذلك عرضي الذي سبق وان طرحته قبل ستة اشهر في تزويد القسم العراقي ( وحسب ما يقترحه الأخ وسام) بدسك هارد خارجي بسعة 500جيكَا او 1000 او اكثر كهدية بسيطة مني كي يستطيع القسم (او احد الأعضاء المخولين) باستنساخ محتويات القسم وحفظها ، وتغذية النسخة بكل جديد مرة في الأسبوع على سبيل المثال. ومن الأفضل كذلك الأحتفاظ بعدة نسخ عند الأخوة المتمكنين من "المعلوماتية" و في اماكن مختلفة ان امكن.

نعمان

وسام الشالجي
26/05/2010, 23h48
اخي الحبيب الدكتور نعمان
شكرا على مداخلتك وتعقيبك
لقد حدث ما حدث ويبدو ان المثبت قد ضاع الى الابد , ولا يفيدنا الان عض الاصابع بقدر ما يجب ان نعمل فيه لجمع كل ما نتمكن جمعه مما ضاع وفي نفس الوقت اتخاذ العبرة مما حدث . الاخ داؤد غائب منذ شهر ولقد كتبت له على الخاص لاستفسر عن احواله لكنه لم يرد , ولقد تذكرت الان بان ايميله موجود عندي وسابحث عنه هذا اليوم لاتصل به . ان محاولات الاخ داؤد كانت قد وصلت في حينها الى طريق مسدود , وهو بالفعل كان قد افلح بتسجيل هذا المثبت في حينه كما قال لي وما علينا الان الا الانتظار لكي يعود ويبشرنا بذلك . انا فتشت اليوم في حاسبتي فوجدت عشرات الصور مما كانت توجد في المثبت لكن كما تفضلت ان القيمة كانت ايضا بالتعليقات والشروحات والردود المصاحبة والتي هي بحد ذاتها كانت تاريخ للقسم ايضا . ارجو من كل واحد يستطيع التسجيل ان يبادر الى تسجيل كل ما يتمكن منه بسرعة .
ان المثبتات بدون المرفقات يسهل تحميلها , ويمكن ان يجري هذا من خلال فتح الصفحة الاولى من كل مثبت والنقر على ايقونة
save as في الحاسبة فتم تسجيل المثبت بالكامل بدون مرفقات .
لكن المشكلة هي بالمرفقات مما يقتضي المرور عليها الواحد تلو الاخر وتسجيلها وهذا بحد ذاته عملية مضنية . نشكرك كثيرا على موضوع الهارد دسك الخارجي وكم اتمنى ان تقوم بذلك فعلا وتشتري مثل هذا الهارد وان تبادر بتسجيل كل ما تستطيع من موجودات القسم عليه , وسيكون ذلك خدمة عظيمة للقسم ولبلدك ايضا .
اشكرك على هذه الملاحظات , مع التقدير .

د.نعمان
27/05/2010, 00h07
أخي الكريم وسام الشالجي
اشكرك على هذه التوضيحات. انا لدي اثنين من الهارد دسك الخارجي، احدهما بسعة 500جيكًا و الأخر 1500. ولكن المشكلة هي انني كنت طوال الأشهر السبعة الماضية ارفع ما لدي من ملفات الى المنتدى ولم يتسع لي الوقت في ان احمل او اسجل محتويات المنتدى. و لكنني اعتقد ان ألأولية الان هي لحفظ محتويات المنتدى و سأقوم بذلك قد المستطاع و حسب ما تسمح به معرفتي البسيطة في الكومبيوتر. وكان مقترحي يتضمن ايضاً تزويدي القسم العراقي بهارد دسك خارجي جديد كي يقوم باستخدامه من تنسبوه و من له معرفة جيدة في الكومبيوتر لحفظ محتويات القسم العراقي و يكون ملكاً و تحت تصرف القسم (المشرف او من يمثله).
مع التقدير.
نعمان

وسام الشالجي
12/06/2010, 22h56
ارجوا من اخوتي الاحبة من رواد قسم العراق ان يكونوا على علم بان مهام الاشراف على قسم العراق ستكون مقسمة كالاتي:

محمد العمر
1- انواع المقام العراقي
2- مطربي المقام العراقي
3- الاغنية الجنوبية
4- مطربي الريف

وسام الشالجي
1- الاغنية البغدادية
2- الانماط الغنائية المختلفة
3- قسم الدراسات والبحوث
4- المواضيع العامة المتبقية

بوبنيان
12/06/2010, 23h20
اخي الكريم وسام الشالجي في السابق كنت افكر بالقيام بانقلاب على شخصكم والاستيلاء على القسم
ولكن بعد ان اصبح الاخ محمد العمر نائبا لك ومساعد فيبدو ان المهمه اصبحت صعبه http://www.sama3y.net/forum/images/icons/icon10.gif



اخي الكريم ما ذكرناه بالاعلى دعابه وانا من اعماق القلب اتمنى لكم التوفيق واشكركم على جهودكم المميزه والواضحه
فالقسم العراقي جدا مميز ومنظم وهذا يدل على حسن ادارتكم له
وايضا يدل على رقي الاعضاء العراقين المشاركين بالقسم العراقي وما يمتازون به من ثقافة عاليه
استطاعت ان تجعل من القسم العراقي اكثر تميزا عن بقية الاقسام الخاصه بالدول الاخرى

موفقين
وشكرا جزيلا

بوبنيان

وسام الشالجي
12/06/2010, 23h30
اخي الحبيب بدر
في بداية قرائتي لكلماتك شعرت بالرعب لاني لا اقدر على الانقلابات , لكن بعدها غمرتني سعادة فياضة وانا ارى اخ عزيز يطري على قسم بلده الثاني .
ستجدنا انشاء الله انا والاخ محمد عند حسن ظنك وعند حسن ظن جميع اخوتنا من رواد القسم .

وسام الشالجي
12/06/2010, 23h33
اشكرك من كل قلبي يا اخي العزيز فيصل .
حررت لك رد في مثبت فرقة الانشاد تستطيع الاطلاع عليه , وانا بانتظار مساهماتك التي سترفعها للقسم باسمك .
احييك , ودمت لنا .

محمد العمر
13/06/2010, 00h00
أخي الفاضل أبو زياد خذ حذرك من الأخ بدر الحلي فيبدو لي أنه زعيم أنقلابات

بو بنيان كم تدفع وننفذ الأنقلاب معاً
ههههه

د.نعمان
13/06/2010, 00h09
الاستاذ الفاضل وسام الشالجي
بفضل حنكتكم و حكمتكم و بعد نظركم
استطعتم ان تجعلوا من القسم العراقي
مفخرة لمنتدي سماعي الحبيب
لما يحويه من مثبتات و ملفات نادرة لايمكن ان نجد لها مثيلاً في اي منتدى آخر
لقد استطعتم ان تجمعوا حولكم نخبة ممتازة من الاعضاء المخلصين على الحفاظ على التراث الفني العراقي الاصيل
وما اختياركم للأخ الحبيب محمد العمر و توزيعكم لأدوار الاشراف بالشكل الموضوعي المذكور الا دليلاً على نزاهتكم وعمق تفهمكم للنمو الهائل الذي حصل للقسم العراقي خلال فترة توليكم الاشراف على القسم .

اشكر ادارة المنتدى و اشكرك و اشكر الاخ محمد

اشد على ايديكم واتمنى لكم الاستمرار على هذا الاداء الرائع وهذا العطاء الغالي

نعمان

سيدآدم
13/06/2010, 04h27
السلام عليكم و صباحكم عسل استاذي المحترم وسام الشالجي في تقسيمك لمهام المنتدی سيزدهر و يتقدم الی الامام قسم العراق الاصيل و استاذنا الموقر محمد العمر نحن معكم جميعا لتطور هذا القسم و انا بدوري بالنيابة عن جميع الاهوازيين اشكركم و ارجو من الله بأن يوفقكم لما هو خير حيث امسكتوا بأيدينا لدرج الفن الاهوازي المضطهد منذ سنين و دمتم برعاية الرحمن.

اخوكم من الاهواز

فاضل الخالد
13/06/2010, 05h48
الاستاذ وسام الشالجي المحترم
من اولويات فن ادارة الاعمال الناجحة هي تقسيم العمل وتوزيعه بين ادارييه والقائمين على شؤونه
وعندها سيزدهر العمل ويثمر ويأتي بالنتائج المرجوة منه
ان ما قمت به هو استكمالا لكل الخطوات الهادئة والمدروسة التي امتاز بها اشرافكم على قسم العراق الحبيب في هذا المنتدى الكبير
وكما قلت في مداخلة سابقة فأنكما انت والاستاذ (محمد العمر) الوسامان اللذان يتوشح ويتزين بهما صدر فسم العراق الحبيب
اننا سنضع ايدينا بايديكما من اجل رفع شأن هذا القسم امام اعين واسماع منتسبي المنتدى
وتقبلا فائق تقديرنا واحترامنا

د.نعمان
15/06/2010, 20h47
الاستاذ العزيز وسام الشالجي



الاستاذ العزيز محمد العمر




اخواتي و اخواني الأعضاء







ابشركم بانه قد اصبحت في حوزتي نسخة احتياطية لكافة محتويات القسم العراقي من صفحات و ملفات و مواضيع و لحد تاريخ 12 حزيران لهذا العام. هذه النسخة هي ثمرة عمل ثلاثة اسابيع متواصلة كرست لها كل وقتي مستفيداً من نوعية الانترنت لدي ذات السرعة القصوى بواسطة الالياف البصرية رغم ان معرفتي بالحاسوب بسيطة جداً. النسخة التي لدي تحوي حوالي 98 بالمئة من محتويات القسم ، ال2 بالمئة المتبقية هي بعض الفيديوهات و مثبت الفنان حمدان الساحر الذي لم احمله لانه كان قد سبب لي مشكلة قبل عام و نصف بسبب احتواء احد ملفاته على فيروس في ذلك الوقت.







ان سعة النسخة حوالي 35 جيكَا و لكنها تاخذ على الهارد دسك الخارجي حجم ما يقارب ال37 جيكَا. و هو رقم اصغر بكثير مما كنا نتصوره.







ايها الاخوان هذه النسخة و كما تعلمون احتياطية يمكن اللجوء اليها في حالات الطوارئ مثل اختفاء او حذف مثبتات سهواً او قصداً. ان محتويات القسم العراقي هي ثمرة جهود جبارة بذلها الاخوة الاعضاء و بتشجيع من الاستاذ وسام الشالجي التي رفعت معظمها اثناء فترة توليه الاشراف على القسم وبمساندة منتدى سماعي الحبيب. ان بعض الاعضاء الكرام قد زودوا القسم بملفات يعود قسماً منها الى ما قبل حوالي مئة عام و من مكتباتهم الشخصية بقصد تجميع و حفظ التراث الفني العراقي الاصيل الذي سبق وان تعرض وكما تعلمون الى الاهمال و النهب و التدمير. لذا فان هذه النسخة و كما تعلمون ليست لاغراض تجارية او لمنفعة شخصية و انما نسخة احتياطية يلجأ اليها عند الحاجة.







ان وجود نسخة احتياطية و بامكانياتي المعلوماتية المتواضعة غير كافي. لذا اهيب باخوتي ممن لديهم امكانيات و خبرة في هذا المجال عدم التردد بالقيام بعمل نسخ احتياطية اخرى و التفكير بوسائل اخري لحفظها في مكان امين و على المدى البعيد.


مع تحياتي

نعمان

محمد العمر
15/06/2010, 21h01
الاستاذ العزيز وسام الشالجي




الاستاذ العزيز محمد العمر




اخواتي و اخواني الأعضاء


ابشركم بانه قد اصبحت في حوزتي نسخة احتياطية لكافة محتويات القسم العراقي من صفحات و ملفات و مواضيع و لحد تاريخ 12 حزيران لهذا العام. هذه النسخة هي ثمرة عمل ثلاثة اسابيع متواصلة كرست لها كل وقتي مستفيداً من نوعية الانترنت لدي ذات السرعة القصوى بواسطة الالياف البصرية رغم ان معرفتي بالحاسوب بسيطة جداً. النسخة التي لدي تحوي حوالي 98 بالمئة من محتويات القسم ، ال2 بالمئة المتبقية هي بعض الفيديوهات و مثبت الفنان حمدان الساحر الذي لم احمله لانه كان قد سبب لي مشكلة قبل عام و نصف بسبب احتواء احد ملفاته على فيروس في ذلك الوقت.


ان سعة النسخة حوالي 35 جيكَا و لكنها تاخذ على الهارد دسك الخارجي حجم ما يقارب ال37 جيكَا. و هو رقم اصغر بكثير مما كنا نتصوره.


ايها الاخوان هذه النسخة و كما تعلمون احتياطية يمكن اللجوء اليها في حالات الطوارئ مثل اختفاء او حذف مثبتات سهواً او قصداً. ان محتويات القسم العراقي هي ثمرة جهود جبارة بذلها الاخوة الاعضاء و بتشجيع من الاستاذ وسام الشالجي التي رفعت معظمها اثناء فترة توليه الاشراف على القسم وبمساندة منتدى سماعي الحبيب. ان بعض الاعضاء الكرام قد زودوا القسم بملفات يعود قسماً منها الى ما قبل حوالي مئة عام و من مكتباتهم الشخصية بقصد تجميع و حفظ التراث الفني العراقي الاصيل الذي سبق وان تعرض وكما تعلمون الى الاهمال و النهب و التدمير. لذا فان هذه النسخة و كما تعلمون ليست لاغراض تجارية او لمنفعة شخصية و انما نسخة احتياطية يلجأ اليها عند الحاجة.


ان وجود نسخة احتياطية و بامكانياتي المعلوماتية المتواضعة غير كافي. لذا اهيب باخوتي ممن لديهم امكانيات و خبرة في هذا المجال عدم التردد بالقيام بعمل نسخ احتياطية اخرى و التفكير بوسائل اخري لحفظها في مكان امين و على المدى البعيد.
مع تحياتي
نعمان






بوركت يداك دكتور نعمان
وأحيي فيك هذا الحس الوطني
صدقاً أنا كنت متوقع هذا منك وخصوصاً الأيام القليلة الماضية حيث تواجدك في المنتدى كان شبه مستمر.
تحياتي الحارة

وسام الشالجي
16/06/2010, 02h41
الف مبروك لك ولنا على هذا الانجاز الرائع يا عزيزي واخي وحبيبي الدكتور نعمان .
حقا لقد حققت معجزة , ففي اقل من ثلاثة اسابيع وبمعرفة متوسطة بعلوم الحاسبة وبجهود مضنية استطعت ان تحقق ما كنا نتصور بانه سيستغرق اشهرا ويأخذ منا جهود مضنية . مبارك لك ولنا هذا الانجاز , ومبارك لاخوة لك ايضا سبقوك في حفظ بعض موجودات القسم اولهم اخينا الكريم محمد العمر الذي وثق موجودات المقام العراقي , والاخوة مهند محسن وحيدر ثامر و(عاش العراق) الذين حفظوا موجودات الاغنية البغدادية والاغاني الوطنية .
والله لاني اقف خجلا واجد نفسي صغيرا امام رجال عظام امثالكم لاني لم استطع ان احقق ولو جزء بسيط مما حققتموه , لكني سعيد للغاية وتملأ قلبي الفرحة والنشوة لانكم وصلتم الى ما وصلتم اليه وحققتم لي ما كنت اتمناه .
استطيع ان اقول الان لاخوتنا من رواد قسم العراق ومحبيه اطمئنوا الان على موجوداتنا لانها اصبحت مودعة بخزائننا , لن يستطيع بعد الان احد ان يحرمنا احد مما انجزناه , ولتنام اعين وطننا رغدا لان من بين ابنائه هناك رجال حفظوا تراثه في عيونهم وفي قلوبهم .

قصي الفرضي
16/06/2010, 06h23
الاخ العزيز د.نعمان
السلام عليكم

الف الف مبروك لك ولقسم العراق وللاعضاء جميعا وللمنتدى على هذا الانجاز العظيم وهذا الجهد الجبار المبذول لارشفة التراث الفني العراقي الاصيل .
بوركت يداك الطيبة واحيي وطنيتك وحرصك على تراث العراق الجريح .

تحياتي
قصي الفرضي / العراق بغداد

فاضل الخالد
16/06/2010, 06h58
عزيزنا د.نعمان المحترم
ومن غير الطبيب يداوي الجرحى
وكما وصف زميلنا واستاذنا( قصي الفرضي ) العراق بالجريح
فانك اولى بهذه المهمة وكنت بمستوى المسؤولية
تحية وتقدير لعملك الجبار في حفظ تراث عراقنا بلد الامجاد ومعلم البشرية الكتابة حيث ان اول حرف خط في حياة الانسانية كان على يد امرأة عراقية من الوركاء
فشكرا والف شكر لجهدك الجبار في التصدي لهذه المهمة النبيلة

سيدآدم
16/06/2010, 09h26
الاستاذ دكتور نعمان الله يساعدك و ليس لي عبارات كي اعبر عن شكري و تقديري لك يا طيب و الله يوفقك الی ما هو خير يا طيب يا كريم فل يخجلوا الطغاة الذين فكروا بأن دمروا العراق ، العراق سيقف من جديد و تاج فوق رأس المعتدين سيرجع بجنوده المخلصين الذين يسعون علی حفظ كل ما هو قيم للهوية العراقية و شكرا للجميع .

وطنه يا شرف يا زود الرجال

يا مطلع حضاره الكل الاجيال

اخوكم من الاهواز
}{ }{ }{ }{

اسامة عبد الحميد
16/06/2010, 11h24
ها انت تبدع كعادتك عمل رائع تقف كلمات الشكر والثناء عاجزة امامه لقد انجزت ارشيفا وطنيا بنظري ونظر الكثيرين

مودتي وشكري لك يا الغالي يا دكتور نعمان
اخوك اسامه

سمير الشكرجي
16/06/2010, 15h18
الله محيي اصلك دكتور نعمان الف رحم الله والديك و اعتقد لو تنسخها على دي في دي يكون سهل جدا وامكانية ارساله حتى بالبريد

Adel
16/06/2010, 15h26
مجهود رائع يا دكتور
لكن ياريت يتم الحفظ علي اكثر من هارد و ان امكن علي كمبيوتر أخر
العبد لله فقد هاردات كتير و عليها كنوز
بارك الله فيك

وسام الشالجي
16/06/2010, 17h36
بالنيابة عن اخي الحبيب د. نعمان اود ان اهنيء حبيبنا واستاذنا الاخ الكريم (عادل سيد) على شفاءه من وعكته الصحية الطارئة , وان اشكره كثيرا على مروره على قسمنا وتفقده له واهتمامه العظيم والكبير بما نفعله شانه بذلك شان جميع اعضاء الادارة الكريمة في رعايتها لنا في قسم العراق وتلبية كل ما نطلبه منها .

وبهذه المناسبة اود ان اتقدم للاخ عادل باسمي وباسم الاخ محمد العمر وباسم بقية اعضاء قسم العراق بطلب تكريم الاخ الدكتور نعمان بوسام التميز لجهوده المتميزة وتفانيه بخدمة القسم والمنتدى .

شكرا للاخ عادل مقدما وشكرا للادارة الكريمة على كل ما تقدمه لنا .

بوبنيان
16/06/2010, 21h03
استاذي العزيز دكتور نعمان

من القلب احيي فيك هذه الروح وهذا التفاني لخدمة وطنك العراق اولا وخدمة تراثه ثانيا

فما فعلته خطوه جدا جدا رائعه وخدمة لاتقدر بثمن

وبالفعل والله ما قمت به من عمل تستحق عليه وسام كما قال اخي وسام الشالجي ومن الدرجه الاولى

شكرا لك وشكرا لجهودك وشكرا لما قمت به من انجاز يا ملك


بو بنيان

د.نعمان
16/06/2010, 21h57
أخواني و أحبائي الأعزاء :



محمد العمر

وسام الشالجي

سفيان عبد المجيد

قصي الفرضي

فاضل الخالد

سيد آدم

سامي عبد الحميد

سمير الشكرجي
بو بنيان الكويتي



اشكركم جزيل الشكر على ما تفضلتم به من كلام جميل يشعرني بان مهمتي قد بدأت و لم تنتهي ، ارجو من الله القادر ان اتمكن في ان اكون عند حسن ظنكم.



و بالمناسبة و من خلال قيامي بعملية التحميل استطعت ان اكون مجموعة من الملاحظات سأنشرها لاحقاً لما في ذلك من فائدة و بعضها سيسهل عملية حفظ الملفات في المستقبل.



نعمان

د.نعمان
16/06/2010, 22h12
الأستاذ الفاضل عادل سيد



أهنئكم على الشفاء راجياً من الله سبحانه و تعالى أن لا يريكم مكروهاً



أشكركم على مداخلتكم الطيبة التي أسعدتني و تركت أثرا كبيراً في نفسي لأنها تدل على اهتمام الإدارة و دعمها للقسم العراقي من منتدى سماعي الحبيب الذي نجتمع تحت خيمته العامرة ، وتدل أيضاً على أن قلبكم الطيب و مشاعركم الصادقة معنا ، وقد جاءت في الوقت المناسب. أنا اعتبر مداخلتكم يا استأذنا الكبير و كذلك مداخلة الأخ وسام الشالجي الذي قدم الكثير الكثير للقسم العراقي هي وسام التمييز.



نعم أنا اتفق معكم بضرورة عمل نسخة أخرى على هارد دسك آخر خارجي و سأخصصه للقسم العراقي فقط ولدي فكرة عمل نسخة على مفتاح يواس بي ذو سعة عالية و سأحاول ايضاً عمل نسخة على الدي في دي ، والله الموفق.



مع التقدير



نعمان

د.نعمان
18/06/2010, 23h54
أخواني الأعزاء

لقد تمكنت هذا اليوم من عمل نسخة احتياطية ثانية لموجودات القسم على هارد دسك خارجي ثاني. شكراً لكل الأخوة الذين شجعوني في هذا المجال.
نعمان

hasanh
19/06/2010, 20h42
اخي د نعمان
بارك الله بك وحفظك على هذا المجهود الجبار
والله انتم فخر هذا الوطن ووجود امثالك دليل على ان امتنا بخير.
الان انا اطمأنيت على تراثنا ومجهوداتنا والواحد يقدريرتاح وينام قرير العين مهما حصل
بارك الله بك وانا افتخر بك والله

وسام الشالجي
19/06/2010, 21h29
تهنئة خالصة مني للاخ الحبيب د. نعمان على هذا الانجاز الجديد الذي وضعنا في حالة افضل وبامن اكثر .
متى نسمع من اخ اخر في انجاز مماثل . الى مزيد من الانجازات في هذا المضمار .

وسام الشالجي
01/07/2010, 02h41
بعد ادلاء الاخ د. نعمان بملاحاظاته القيمة ضمن المقترحات الخاصة بقسم العراق , يسعدني ان اعقب هنا على بعض ما جاء فيها .
استلمت القسم قبل عام ونصف وهو لا يحتوي على اكثر من عشرين او ثلاثين موضوعا وعدد الملفات المرفوعة به لا تتجاوز المئة ملف . كانت المهمة سهلة في اولها وكانت المتابعة ممكنة ولا تتطلب وقتا طويلا . وبعد استنفار الجهود والقيام بحملة واسعة لكسب الاصدقاء والتشجيع المستمر لهم من خلال اثارة نخوتهم وصلنا الى ما وصلنا اليه حتى اصبح قسم العراق بفخر هو اكبر اقسام الدول العربية في منتدى سماعي . وفي ظل هذا النجاح والتضخم الذي صاحبه اصبحت مهمة الاشراف عسيرة وتتطلب جهودا مضنية وتحتاج الى وقت طويل قد لا يكون متاح في كل الاوقات . وبعد قيام الاخ نعمان بتخزين موجودات القسم بعملية رائعة ومجهدة في نفس الوقت اتيح له المرور على كل ما في القسم مما مكنه من تشخيص الكثير من الصعوبات التي نمر بها ومن بينها واهمها تكرار الملفات والتي برر قسم من اسبابها في مشاركته .
لا يتصور البعض كم يصعب علي ان احذف مشاركة لعضو ساهم بها خصوصا حين يكون العضو جديدا على المنتدى . لقد مررت بهذا انا نفسي في بداية تسجيلي في المنتدى , وكنت استشيط غضبا حيت تردني رسالة من مشرف يقول لي فيها بان مشاركتي قد حذفت لهذا السبب او ذاك . وبعد تسلمي لمسؤولية الاشراف كنت في كثير من المرات انتبه على ان المساهمة المرفوعة هي مكررة لكني كنت احاول جاهدا ان اجد مخرجا لابقائها كان اثبت عليها بانها افضل او اطول او اجود من المرفوعة سابقا . كل هذا لكي لا اجرح الاعضاء خصوصا الجدد وابقي على اكثر ما يمكن من مساهماتهم بالرغم من ان هذا يتعارض في كثير من الاحيان مع تعليمات المنتدى التي تزود لي . لكن بعد مضي مدة على وجود العضو في المنتدى وترسخ صداقته معنا اجده دائما يتقبل الحذف ولا يصاب بالاحباط منه مما يجعلني امون عليه وافعل ذلك بحرية اكبر . وبهذه المناسبة ساوجه دعوة الى كافة اخوتي من رواد قسم العراق لاطلاق دعوة تحت ىشعار

(حملة لحذف المكررات من قسم العراق)

ادعوا فيها الى اجراء مراجعة شاملة لقسم العراق بغرض حذف كل ما هو مكرر فيه . اتمنى ان تلقى دعوتي هذه الترحيب والقبول من قبل اعضائنا الكرام , وان يحاول كل عضو في ان يراجع موضوع معين ثم يثبت في نهايته الاغاني المكررة فيه لنقوم بعدها نحن المشرفين بحذف تلك المشاركات المكررة . انا نفسي سابدأ بهذه المهمة باجرائها في موضوع الاغنية الوطنية وهو اكبر موضوع في القسم . هيا اخوتي لنبدأ من الغد بهذه المهمة وانا متأكد بانكم لن تقصروا فيها .

مهند محسن
01/07/2010, 03h19
احييك استاذ وسام على هذه الخطوه وهي فريده من نوعها وللأسف هناك الكثير من الملفات المكرره هنا في قسم العراق

المشكلة في عدم مراجعة الموضوع وعدم التأكد من الملف ان كان مرفوعا سابقا أم لا


تحياتي لك

طه التكريتي
01/07/2010, 17h43
مباركة الخطوة اخي الاستاذ وسام
وليبقى العراق درة الدرر

ftahwaz
02/07/2010, 01h05
تحیة طیبة أستاذ وسام و شکراً جزیلاً علی إقتراح هذا الموضوع
أولاً أهنئکم و الإخوة الکرام علی ما وصلنا إلیه الیوم فی قسم العراق
فی الواقع هناک ملفات مکررة کثیرة فی قسم العراق، لکن قبل القیام بالحذف یجب علینا أن نتأکد أننا لا نحذف ثانیة واحدة من تراثنا المسجل. فتوجد ملفات کاملة لکن بجودة قلیلة و توجد ملفات ناقصة بجودة عالیة و توجد ملفات أکمل ببعض الثوانی. کذلک یوجد ملفان بنفس المدة لکن أحدهما أجود من الأخر. یجب أن نمیز بین هذه الملفات و ثم نقوم بالحذف ... و أعلم أن هذا الأمر یکلف الإخوة علی الخصوص جنابک الکریم وقتاً کثیراً.
أقترح أن تفوّضوا أی موضوع إلی أحد من الأعضاء ( لخاطر لا یصیر فوضی ) فیحمل و یستمع إلی تسجیلات الموضوع و یعطیکم رأیه و یقول أیة مشارکة مکررة و أیتها ناقصة و أیتها کاملة و أیتها ذات جودة عالیة و أیتها دانیة. ثم یعود الأمر إلی حضرتکم لتقرروا ما ستبقی و ما ستُحذف.
علی سبیل المثال أنا أتخذ مسؤولیة موضوع " الفنان سلمان المنکوب " و أستمع إلی کل الملفات و أرسل إلی حضرتکم رسالة خاصة و أقول رأیی فی الملفات و أعرض علیکم إقتراحاتی حول التسجیلات المرفوعة فیه. ( کان هذا مثالاً و سأنتظر أمرکم )
مع فائق الإحترام

وسام الشالجي
02/07/2010, 02h58
شكرا اخي الكريم (فتى الاهواز) على ما ادليت به وهذا هو من كرمك فعلا . حسنا اخي العزيز امضي بموضوع سلمان المنكوب وعلى بركة الله وانا متأكد بان الاخ محمد العمر مشرف قسم مطربي الريف لن يمانع من قيامكم بهذه المهمة وانا بالنيابة عنه اكلفك بهذا التكليف لكونه غائب حاليا متمنين عودته قريبا بالسلامة .
هل بهذه المناسبة ايضا ان اكلف الاخ (سيد ادم) بمراجعة قسم الاغنية الاحوازية , متمنيا ان يطلع على ندائي هذا وانا بانتظار رده .

سيدآدم
02/07/2010, 06h17
السلام عليكم و تحياتي لك استاذي الموقر وسام الشالجي و اشكرك علی هذه الاقتراحات البناء و سلامي لأخي فتی الاهواز علی ما تفضل به صحيح ما قاله حيث الملفات كثيرة و هذا يحتاج الی تعاون الاعضاء المحترمين في قسم العراق انا سمعت نداءك و لبيت الی ندائك يا استاذي و انت تأمر سأراجع كل الملفات في قسم الغناء الاهوازي و ارسل برسالة خاصة و شكرا لكم جميعا .

كثير اعضاء في النادي وسامي

لچن ذكر الحلو يبقی وسامي

وسام انته علی صدري وسامي

سماعي بيك تفخر و الثنيه

اخوكم من الاهواز

عزام هواش
02/07/2010, 15h50
اخي الغالي وسام
الله يعطيك العافية
لقد ابدعت الحقيقة في قسم العراق ولم تبخل باي جهد لقسم العراق الغالي وانا اتذكرك منذ البداية اي بداية الفترة التي استلمت بها القسم وكيف كان وكيف اصبح بفضل الله وفضلكم وفضل الاخوة الافاضل واقول بارك الله في جهودك الكبيرة والخيرة التي اوصلت القسم الى هذا الصورة الجميلة واضيف واقول ان القسم العراقي بات من اكثر الاقسام زوارا" في المنتدى واضعا" بالاعتبار النسبة والتناسب في التعداد السكاني , فعلا" صديقي كنت دائما" تشحذ الهمم لاجل العطاء لهذا القسم الخير لتجميع الفن والتراث العراقي من الاخوة اعضاء منتدانا الكريم , ومن هنا اقول بوركت وبوركت جهودك الطيبة ياغالي .

واريد ان اعقب على اقتراح الاخوة واقول بعدم مراسلتك باقتراحهم على الخاص بل الكتابة بالمفتوح في نفس الموضوع عما وجدوه والاجراء الامثل لذلك واشعارك على الخاص بوضعهم للمقترح وترك الموضوع لفترة وجيزة محددة مسبقا" (عشرة ايام من وضع المقترح مثلا") وذلك ليتثنى لباقي الاخوة بقراءة المقتراحات وابداء اي ملاحظة عليها ان وجدت وحتى تتخذ انت الاجراء المناسب والنهائي وانتم مرتاحين
وكما تعلم رأين احسن من واحد وحتى تتمكنوا من الوصول للافضل

وسام الشالجي
02/07/2010, 17h37
اشكرك اخي الحبيب عزام على كل ما تفضلت به . نعم لقد رافقتنا منذ البداية وكنت واحد من احب واخلص اصدقاء القسم وبالطبع لي ايضا . ان مساهماتك منتشرة في كل ارجاء القسم واسمك غني عن التعريف وانا من وقتها اعتبرتك احد فرساننا واحببتك كثيرا كما احببت بلدك الغالي الاردن الحبيب .

نعم انا اوافقك بان تكون المقترحات مرفوعة علنا وهنا بالذات لكي يستطيع الجميع قرائتها ومتابعة ما يحصل بشانها . كنت قد فكرت في البداية برفع المقترحات في موضوع الفنان المعني لكن ارى الان بان هذا ربما سيشتت الفكرة ويضيع على الكثيرين فرصة قرائتها لذا فانا اطلب من جميع الاخوة رفع خلاصاتهم هنا .
وبعد تنفيذ ما يرد في هذه الملاحظات ربما نستطيع نقلها الى الموضوع ذو العلاقة .
اشكرك اخي عزام مرة اخرى واشكر جميع الاخوة مقدما .

عزام هواش
02/07/2010, 18h09
اخي وسام ياغالي
القلوب شواهد
ويعلم الله انك وسام في قلبي

مرة اخرى صديقي وارجو ان يتسع صدركم لي
ان وضع المقترحات في الصفحة هذا يعمل على تضخيمها ولذلك ارى من بعد اذنكم الافضل وضع المقترح في الموضوع نفسه كل على حدا ومن ثم وضع رابط له في الصفحة هذا
ويكتب

اقتراح تعديل الموضوع ...... محمد القبانجي مثلا" ومن ثم وضع الرابط

وذلك للتسهيل على الاعضاء المهتمين بنفس الموضوع الدخول مباشرة من هنا وحتى لاتتشعب الامور بهذا الموضوع
وايضا" ارسال نفس الرابط لكم من العضو واضع المقترح برسالة خاصة

تقبل محبتي واحترامي

(ابو هيثم)
02/07/2010, 19h00
السلام عليكم
فكرة حذف المكرر والترشيق هي فكرة ممتازة
ولا أريد أن اضيف أكثر مما تفضل به الأخوان فقط أود أن أقول بأني
فعلا بدأت بذلك وكانت بدايتي في موضوع الفنانة مائدة نزهت لأني
قبل هذا الوقت كنت ألاحظ التكرار ووجود التسجيل الجيد والردي
وكنت أود الأشارة الى ذلك وكنت أود رفع الأفضل من مكتبتي
لذلك باشرت فعلا بفحص المثبت بشكل تفصيلي ودقيق وتثبيت
كل الملاحظات حول المثبت وسأتبعه بعد أنهائه بمثبت حميد منصور
وأرجو أن لا تتكرر الجهود من قبل باقي الأخوة في نفس المواضيع
وأفضل ذكر ما سيتم فحصه قبل البدء به كي لايتكرر العمل ويتشتت الجهد

مع تحياتي .. أبو هيثم

وسام الشالجي
02/07/2010, 22h54
لن يفرق اخي العزيز عزام سواء ان وضع المقترح هنا او في موضوع الفنان لاننا كمشرفين سنصله في كل الاحوال , انا فقط اردت ان اخفف عن الاعضاء عناء البحث لان الكثير منهم لا يدخلون الا على المواضيع القريبة من نفوسهم .
كما اشكرك انت ايضا اخي الحبيب ابو هيثم على تتبعك لبعض مواضيع الاغنية البغدادية , ونحن بانتظار ملاحظاتك .

نور عسكر
03/07/2010, 23h58
الأخ والأستاذ وسام الشالجي المحترم
تحية طيبة
بداية مع هذا المقترح الجيد والذي سيصب في تهذيب وترتيب المشاركات المكررة ,وأعتقد كان هذا المقترح منذ فترة ليست بالقصيرة وربما أصابتنا صدمة أختفاء الصور العراقية للماضي الجميل هو الذي وقفنا عنده و لجهود سنين ضاعت في رمشة عين!!
النقاط التي أوردها د.نعمان كلها جديرة بالمتابعة والأهتما م وسنعمل على تنفيذها لتحقيق المستوى الفني اللائق بقسم العراق .
1- هناك أيضاً الكثير من المشاركات للأغاني خالية من أي اسم .
فقط مكتوب( مجموعة أغاني ....وبس) أو حفلة المطرب ... !! فهي لاتكفي للتعريف أو التأكد من أنها مرفوعة أم لا ,ولهذا حدث التكرار في حالات عديدة .
2- أنا مع ما ذكره الأخ فتى الأهواز ,حول التأكد من الحذف , ملفات بجودة قليلة ,أو ملفات بجودة عالية ولكنها ناقصة ,وهكذا .
3- هناك مشاركات كان مستوى الصوت أو التسجيل واطيء ,فهل يمكن أعادة رفعها مرة أخرى بتسجيل أحسن طالما أن شريط الكاسيت لدى المشارك ( مثلاً لديّ أغاني الى صبيحة ابراهيم وغيرها) أو الأستعاضة عن المشاركة ولنفس الأغنية مثلاً وبجودة عالية جداً من زميل آخر ,لديه نفس الملفات فتحذف مشاركتي ويحل بدلها المشاركة الجديدة ذي الجودة العالية.
4- أن الهدف هو نبيل ومجاني ولايهم حذف هنا أو هناك ,المهم هو الحفاظ وأحياء التراث العراقي ونشره وبصورة أقرب الى الأحتراف الفني , رغم كوننا هواة ومحبين وجامعين لتراثنا الذي تعرض ويتعرض للكثير من المخاطر والأهمال والتشويه في أحيان كثيرة , وسنؤدي هذه المهمة الثقافية والتراثية بكل أمانة ان شاء الله
وهناك قول يذكر عن الجيوش القتالية ,وليست فقط هذه الجيوش بقوتها النارية وتسليحها الكبير , بل بالأدارة والقيادة الناجحة كمثل شخصكم الكريم يا أستاذ وسام والمتفاني في الأداء ووتشجيع الأعضاء وحتى المشارك لأول مرة .
5- سأبدأ بمثبت "الفنان رضا الخياط " ومراجعته , كبداية جنباً مع جنب أخواني الأعزاء في المثبتات الأخرى , هذه بعجالة بعض النقاط التي أحببت ان اذكرها , مع تحياتي وسلامي لكل الأخوان .

(ابو هيثم)
04/07/2010, 16h55
السلام عليكم

مثبت الفنان فاروق هلال
في قسم الأغنية البغدادية مكرر لمرتين

مع تحياتي

د.نعمان
04/07/2010, 21h17
السلام عليكم

مثبت الفنان فاروق هلال
في قسم الأغنية البغدادية مكرر لمرتين

مع تحياتي


الأخ الفاضل أبو هيثم
السلام عليكم
لكم كل الشكر في مساهماتكم في الحملة لحذف المكررات و خاصة بالنسبة الى مثبت الفنانة مائدة نزهت.
بخصوص مثبتي فاروق هلال فانني قد كتبت في موضوع " المقترحات و الملاحظات الخاصة بقسم العراق" مجموعة من الملاحظات في المشاركة رقم 215 كان من ضمنها ما يتعلق بالمثبتين المذكورين . اذ يحبذ دمجهما لان استحداث مثبتين بدل واحد كان على ما يبدوعن طريق الخطأ. كما ان هناك مثبتات اخرى تحتاج الى التعديل عن طريق الدمج او الفصل او الحذف. ويا حبذا لو سمح لكم الوقت وكذلك الأخوة الأعضاء في قراءة تلك الملاحظات وكذلك ملاحظات المشاركة 214 و ابداء الرأي فيها.
مع المحبة و التقدير
نعمان

د.نعمان
10/07/2010, 23h09
اخواني الأعزاء

لقد اتممت هذا اليوم اكمال النسخة الاحتياطية لموجودات قسم العراق التي قمت بها قبل حوالي شهر و تغذيتها بما رفع من جديد خلال الشهر المنصرم.

اكرر بان ما اقوم به هو تحميل يدوي وليس وفق برنامج اوتوماتيكي ، لذا ارجو ممن لدية التسهيلات و الرغبة وامكانية في المعلوماتية ان يقوم شاكراً بحفظ نسخة مبرمجة تحسباً للطوارئ.

سأغيب عنكم ثلاثة اسابيع بمناسبة العطلة الصيفية و سأعود بعدها لأكمل المشوار معكم انشاء الله.

مع تحياتي

نعمان

وسام الشالجي
11/07/2010, 17h52
مبارك لك ولنا اخي الحبيب على انجاز هذه المهمة .
اجازة سعيدة وعودا ميمونا انشاء الله , وسنشتاق اليك كثيرا .

نور عسكر
21/07/2010, 19h37
تدقيق مثبت أغاني المطربة وحيدة خليل



الأستاذ وسام الشالجي


تحية طيبة


أدناه تدقيق وملاحظة الأغاني المرفوعة للمطربة وحيدة خليل وحسب كل مشاركة أدناه ,مع تحياتي .



-أنا وخلي + عليمن ياگلب –المشاركة/1 –تسجيل ستوديو-الصوت جيد- الأغنية ناقصة الوقت .


-أمس واليوم- المشاركة /2- تسجيل ستوديو- الصوت جيد – الأغنية ناقصة الوقت .


-على بالي- المشاركة/3-التسجيل جيد- الأغنية ناقصة الوقت


-أرد أوگف +بس دمعة+بسكوت أون+ يمة أحا – المشاركة /4-التسجيل ستوديو-جيد- ناقصة الوقت.


-هذا منو دك الباب+حرت والله بزماني -المشاركة/5- (الأغاني ناقصة وكل أغنيتين في وقت أغنية واحدة – مكررة .


- أبوذية من نغم البيات- جيد – ناقصة في الوقت


وأسمها( روحي ماتبطل عليك)-المشاركة/6


-سبحان الجمعنه بغير ميعاد+چان وين أهلنا –ناقصة –ومن أغنيتين –المشاركة/6


- سبحان الجمعنه بغير ميعاد- المشاركة /45 –ناقصة الوقت

EL HAWAS
03/10/2010, 21h18
لا يخفى على الكثير من العراقيين بأن تراثنا الفني في العصر الحديث تعرض الى نكسة قوية تمثلت في تدمير وسلب ونهب مبنى الاذاعة والتلفزيون بعد احداث عام 2003. وقد كان هذا التراث قد تعرض اصلا الى هزة قوية بعد فرض الحصار على العراق في عقد التسعينات من القرن الماضي لاتقل ضررا عن الهزة اللاحقة حين اضضطر العاملين في هذا الصرح الى الاستغناء عن الكثير من اشرطة الكاسيت والفيديوكاسيت القديمة من خلال مسحها واعادة استعمالها في تسجيل الاحداث التي كانت راهنة في ذلك الوقت . وبسبب هذان الحدثان الخطيران فقد فقدت الكثير من التسجيلات الصوتية والفيديوية التي لاتقدر بثمن للفنانين العراقيين الذين عاشوا في القرن الماضي , وكم اخشى ان يكون هذا الفقدان قد اصبح الى الابد . وانا ومن خلال هوايتي في جمع تسجيلات الاغاني القديمة كنت اعرف بعض محلات التسجيل في بغداد التي تملك الكثير من هذه التسجيلات القديمة , كان اهمها واغناها محلات جقماقجي في الباب الشرقي وتسجيلات الخيام قرب سينما الخيام وكذلك بعض محلات التسجيل في سوق الهرج في الميدان . بالنسبة الى محلات تسجيلات جقماقجي فقد تعرضت هي الاخرى للتدمير والنهب في عام 2003 , ولكني سمعت مؤخرا بأن احد مالكيه اعاد فتح فرع جديد له في المنصور قرب جامع حي دراغ يضم ما تبقى لديه من تسجيلات قديمة . وانا لو كنت في بغداد لاخذت أبحث بجد عن ما فقد من هذا التراث ولحاولت جمعه من جديد بقدر ما تسمح به قدراتي , ولكن لكوني خارج العراق فأني اجد هذه المهمة عسيرة علي . لذا ادعوا كافة الاخوة العراقيين المخلصين سواء ممن كانوا داخل الوطن او خارجه , وحتى الاخوة العرب المهتمين , لان يساهموا في مهمة جمع تراثنا الفني الذي عاش طوال القرن الماضي من جديد من خلال البحث الجدي سواء في محلات التسجيلات في شتى انحاء العراق , او من خلال ما يملكه المواطنين من تسجيلات نادرة , وان يرفعوا ما يجدوه الى المنتديات التي تعني بهذا الشأن خصوصا منتدانا العزيز "منتدى سماعي للطرب العرب الاصيل" . انا واثق بأن ندائي هذا سيلقى استجابة من الاخوة العراقيين وغيرهم , كما اتمنى ان يتناقل هذا النداء الجميع وان يعتبروا ذلك من المهمات الوطنية التي يجب ان نؤديها الى بلدنا الحبيب . ويمكن ان تكون هذه الصفحة مجال لتناول وتبادل الاراء بهذا الشأن , والله الموفق .
انا جزائرى و ليا الشرف فى الاسهام معكم يا اخوة

وسام الشالجي
10/10/2010, 02h36
اخوتي الاحبة
ارجو ان لا يغيب عن ذهنكم بان منتدانا اسمه (منتدى سماعي للطرب العربي الاصيل) وكلمة الاصيل مفهومة بمعناها ودلالاتها . وفي اكثر من مرة وضحت لاخوتي في السابق بان منتدانا ليس منتدى غنائي لكي نفتح مواضيع لكل من هب ودب في ساحة الغناء . ان منتدانا مختص بالفنانين التراثيين الذي قدموا عطائاتهم في السابق وليس الان . نحن كمشرفين نلاحظ كل يوم هناك فتح مواضيع لفنانيين لم نسمع بهم من قبل . انا شخصيا قد تغاضيت عن بعض هؤلاء على اعتبار نفسي هاويا وليس محترفا بحيث كنت اقول لنفسي ربما لم اسمع بالفنان الفلاني بينما يعرفه الاخرين . لكن بصراحة فان الامر تجاوز حدوده وملئت ابواب القسم مواضيع لفنانين لم نسمع بهم قط .
نحن الان بصدد بدأ حملة تنظيم شاملة نزيل بها مواضيع هؤلاء الفنانين الغير معروفين , راجيا من اخوتي عدم التحسس من هذا التوجه ودعمنا به لكي نحافظ على عراقة قسمنا ومنتدانا .
نحن بانتظار ان نسمع مقترحاتكم عن الاسماء المرشحة للحذف بدون تحرج , مع شكرنا وتقديرنا المسبق لجهودكم المخلصة .

مهند محسن
10/10/2010, 03h25
تحية طيبة استاذ وسام


اذا كان على قسم الاغاني الريفية فصحيح هناك مطربين انا لم اسمع بهم خصوصا في هذا القسم

لكن انا اترك الامر للأدارة لتقوم بواجبها


تحياتي

ابوعلاو
10/10/2010, 08h07
السلام عليكم

تحياتي وتقديري لادارتنا الموقره على كل الجهود التي تبذلها للرقي بهذا المنتدى الاصيل

اعتقد اخي وسام بان أغاني الفنانيين المعروفين أمثال حسين نعمه وقحطان وناصر حكيم وغيرهم
سيأتي يوم وتجف أغانيهم لان الغالبيه العظمى منهم من ترك الغناء او توفى او قل عطاءه
وتقريبا أغلب أغاني الفنانيين موجوده الآن .. وتعتبر مرجع قوي في عالم الانترنت

لذا أرى أن يستمر الوضع كما هو أو الحد قليلا منه

والرأي الاول والاخير لكم
ولادارتنا لاتخاذ اللازم

سلااااامي

اسامة عبد الحميد
10/10/2010, 10h47
الاخوة المشرفين والاخوة الاعضاء والزائرين
قبل فترة ليست بالبعيدة ايضا قام الاخ وسام بحملة لتنقية وحذف الموضوعات التي لا تنطبق عليها شرطي الاصالة والتراث وزعل بعض الاعضاء واعترض الاخر وكان ماذهب اليه اخوان بالاشراف ان المنتدى يمثل كل ماهو اصيل وتراثي وكنت انا احد الذي باركوا هذه الخطوة رغم انها شملت مثبت كامل قمت برفعه يخص الفنان (كريم محمد) ويتذكر اللاخ وسام انني اول من بارك هذه الخطوة وانا سميت المثبت الذي قمت برفعه مع المواد التي شملها الحذف ولم اتحسس او اعارض رغم ان رفع اعمال فنان ما يعرف الاخوان كيف تكون شاقة من الكاسيت الى الحاسبة ثم التقطيع ثم الضغط ثم حقوق الرفع ثم رفعها الى مكانها المناسب وكلها وقت وجهد ومع ذلك انا تقبلت المسألة بكل روح رياضية ورحابة صدر في كل دول العالم هناك مجموعتين من المطربين مجموعة تعرف على مستوى الشارع (يعني يعرف بالاذاعة والتلفزيون) ومجموعة اخرى لا تعرف الا من خلال التسجيلات والحفلات والمنتديات الليلة ويسمونهم بمطربي (الكاسيت) ان صح التعبير هؤلاء يكونون محدودي الانتشار والشهرة وهنا اعتقد ان اخي وسام يقصد تلك الاسماء التي لم تعرف الا من خلال الكاسيت وليس لهم مشاركات او تاريخ في الاذاعة والتلفزيون وهؤلاء كثر والحمد لله وهنا عند اصحاب محال التسجيلات او حتى عند بعض الاشخاص اعمال وكاسيتات لبعضهم لذلك عندما تسمع اغنية بصوت احدهم تستنكرها لانك ربما تعرف صاحب الاغنية الاصلي ان كانت ليست له او تبدي دهشة ورغبة في آن واحد لمعرفة المؤدي والذي بالتالي تتعرف عليه فهو اما مطرب كاسيت او مطرب ملاهي (نوادي ليلة) والحقيقة انا مع اخي وسام بدأت ارى ان بعض الاخوة بدأ برفع اعمال مطربي الكاسيت او الملاهي انا لا اريد ان اسمي البعض منها لان فعلا هناك مثبتات باتت موجودة لاكثر من واحد من هؤلاء في صفحة العراق وقام برفعها اخوان اعزاء من اعضاء المنتدى وصفحتنا صفحة العراق وطبعا دون قصد انا اقترح على الاخوان المشرفين اما ان نكون حديين كما الاحظه من قبل اشراف صفحة لبنان على سبيل المثال ولا نقبل باي مثبت دون ان تنطبق عليه شروط الاصالة والتراث والمعرفة التامة بما ينزل هذا من جانب او ان يتم الاستشارة من قبل الاخوة الراغبين برفع وتثبيت موضوع مع المشرفين واذا اقتضى الامر ثانيا مع هيئة الرأي كي تكتمل الصورة قبل البت بفتح مثبت لفنان مثلا عمره لم يدخل من باب الاذاعة ونعتبره فنان اصيل لان مطربي الكاسيت والنوادي الليلة كثر ولا حصر لهم فانا وجدت عند احد محلات التسجيل هنا في بغداد وهو محل قديم اسماء لمثل هؤلاء كثر وعددهم يتجاوز العشرين لكنني لم اسمع باحد منهم طوال حياتي واذا اسمع به فانا اعرف انه مقلد او مؤدي فقط لذا بات لازاما على الجميع على الاقل يستشيرون الاشراف قبل رفع اي مثبت والا سيفقد المنتدى هدفه بالحفاظ على الاصالة والتراث

رشيد القـندرجي
10/10/2010, 11h05
السلام عليكم
حياك الله اخي الفاضل وسام الشالجي.
ليس كل شئ من التراث يدخل في دائرة تعريف الاصيل وليس كل ما لم نسمع به ولم ياخذ حقه في تعريف الاصيل لا يستحق وليس له مكان في بيتنا. فلا يمكن تسمية بعض بستات الفنان الراحل يوسف عمر المبتذلة في تعريف القديم أولا الاصيل وكما تفضلتم يجب ترك الموضوع لذوي الخبرة والتخصص وليس لباب الاجتهاد بين الاعضاء واقترح بما ان منتدى سماعي حقق طفرة نوعية في محتوياته وحقق نجاح كبير لذا يجب ان يضع تعريف واضح لمادته و طروحاته مستوحات من أسم المنتدى والا سياتي من يرفع اغنية ( الطشت ألي اومي استحمي ) في قسم مصر مثلا لمناسبة مرور 50 عاما على رحيل الملحن الفلاني او ولادة الفنانة او رحيلها وستدخل هذه السمفونية ضمن تعريف الطرب القديم .
أن محتويات جميع اقسام المنتدى والذي هو بيتنا الكبير هي مللك للجميع ولنا ذكرياتنا من تراث كل بلد عربي بطبيعة الحال.وأخيرا هل الابتهالات و الموشحات والمواليد و الاذكار لها علاقة بالطرب وهي تتناقض مع الطرب تشترك في المنتدى من باب التراث الاصيل فقط ؟

محمد العمر
10/10/2010, 17h49
الأخ العزيز اْبو علاو
بالتأكيد كلام الأخ وسام الشالجي ليس المقصود به من ذكرتهم من حسين نعمة والعطار وياس خضر ووو وكوكبة كبيرة من هؤلاء المطربين .
لكن النقطة المثارة هي بدأ بعض الأخوة بفتح مثبتات لمغنين او مؤدين وتحت اْسم
المطرب الفلاني....... الفنان العلاني.........
وكأن الغرض منها هو زيادة عداد المشاركات فقط, علماَ اْن عداد المشاركات لايقدم و لا يؤخر من حجم العضو فكما تعلم النوع يغلب الكم .




ولم اتحسس او اعارض




وهذه هي من صفات العضو الأيجابي

ان اْستشارة المشرف بفتح موضوع ما اْو بخصوص ملف معين هي حالة اْيجابية لا سلبية .
وعن نفسي منذ اْن كنت عضو ولغاية الاْن اْتبادل الاستشارات مع اْخي وسام الشالجي ومع بعض الأخوة الأعضاء اْيضاَ .
فنحن جميعنا هنا نجتمع لكي نكتمل .
والمنتدى هو للجميع
والجميع لهم حقوق وعليهم واجبات


والذي يغتاض اْو يمتعض بسسب حذف ملف له اْو موضوع (وربما يعتبرها مصادرة لحق من حقوقه (والحقيقة هي عكس ذلك تماماَ)).

اْقولها وبصراحة مطلقة القسم العراقي فوق الجميع وأولهم أنا


منتدى سماعي اْصبح نقطة مضيئة في سماء الشبكة العنكبوتية بل اْصبح مرجع لعديد من القنوات الفضائية حتى ,من ناحية الواقعية والمصداقية في التعامل وطرح المواضيع واْسلوب الأرشفة والكثير غيرها.
فهو ليس ككثير من المنتديات اْصحاب شكررررررررررراَ ومشكووووووووووور.

وأخيراَ
تقبلوا تحياتي

al-abbasi
10/10/2010, 17h53
تحيه طيبه للجميع مقترح السيد المشرف وسام الشالجي مقبول من قبلي شخصيا ولا حرج عليكم مني حتى لو شمل الحذف بعض ملفاتي المرفوعه واقر ان بعضها يستحق الحذف كالمطرب حسين الشويلي وقد يكون غيره واقول ان المنتدى حدد المطربين لحد الثمانينات ولم يحدد ان كان غنى في الاذاعه اولاكثير من المطربين الجيدين لم تسنح لهم الفرصه للغناء الاذاعي لعدم دعمهم المادي والمعنوي فمثلا عبادي العماري لم يغني في الاذاعه الا اغنيه او اغنيتين فهل نعتبرهه مطرب كاسيتات مع العلم كل اغانيه كاسيتات وجبير ال كون له شريطين او ثلاثه ولم يدخل الاذاعه هل نعتبرهه مطرب كاسيتات وهناك بنات الريف والغناء الغجري والمطبك وقسم من مطربي الباديه لهم اغنيه او اغنيتين فهل نحذفهم قد لا احب مطربا معينا لكن هناك اخرون يحبونه فالاغاني اذواق قد لايروقني ويروق غيري لكن هناك اغاني قديمه فيها هرج ومرج تستحق الحذف عندي ملفات كثيره رايتها لا تستحق الرفع ولم ارفعها لكثير من المطربين ورايكم على راسي

وسام الشالجي
10/10/2010, 18h42
اخوتي الاحبة
كم انا سعيد بهذه الأسرة المتعاضدة التي تكونت في قسم العراق . كلكم مخلصين بأرائكم وكلكم على صواب وانا واثق بان كل واحد منكم اصبح يشعر وكأن القسم جزء منه وان نجاحه هو نجاح له . وما دمنا قد اتفقنا على المبدأ فلننتقل الى التطبيق . ليرشح كل واحد منكم بعض الاسماء التي يراها تستحق الحذف , ويا حبذا لو يبدأ باسم موضوع هو من فتحه (اذا كان ذلك موجودا) لنعبر بهذا عن اقصى درجات التضحية والتفاني من اجل الصالح العام . كما ارجوا ان تكون هذه الترشيحات موضوعية ومنسجمة مع تعليمات وضوابط المنتدى ومتلائمة مع الذوق العام وليس الخاص .
انا متأكد باننا سننجح بهذا المسعى ما دمنا نمتلك صحبة واخوة اعزاء ومخلصين مثلكم .

مهند محسن
10/10/2010, 18h54
استاذ وسام

انا عندي اسماء من قسم الاغاني الريفية

مظفر عبادي - مدلل - مجباس - عزيز النجفي - علي مدلول النجفي - هجان النجفي - حسن الشويلي


اعتقد فقط هؤلاء وربما غيري يشرحون اسماء آخرين


تحياتي

al-abbasi
10/10/2010, 19h30
واضيف الى قائمة الاخ مهند -سيد محمد ومحمد الغزي وعبد الزهره الفراتي وفتاح حمدان وصباح الخياط وحميد الشطري وعلي الحياوي وداخل الاعمى

قصي الفرضي
10/10/2010, 19h34
الاخوة الاعزاء
السلام عليكم

كما تفضل الاخ وسام والاخ محمد العمر وبقية الزملاء وبدون مجاملة العنوان الرئيسي الذي يجب ان يظل نصب اعيننا في المنتدى هي الاصاله ثم الاصاله ثم الاصالة اما من لم يغني في الاذاعة وله تسجيلات فيها لايعتبر اصيلا فهذا مفهوم لااعتقده صحيحا اذ ان كثيرا من اقطاب قراء المقام العراقي لم يغنو في الاذاعة او رحلو قبل وجود الاذاعة اصلا امثال احمد الزيدان والملا عثمان الموصلي وغيرهم فهل يعتبرو غير اصلاء او ان اعمالهم لاتبقى في الذاكرة ولا توثق .

المقصود بالموضوع هم بعض المطرين اللذين يمكن ان نطلق عليهم مطربي الكاسيت سابقا او السيدي حاليا وقسم كبير منهم لم نسمع باسمائهم . نحن لانقول عنهم انهن غير فناننون ولم يقدمو شيئا قد توجد شريحة من المستمعين تستهويهم هذه الانواع من الاغاني والفنون وشريحة اخرى لاتستهويها وللناس فيما يعشقون مذاهب .
الا ان هذا الامر لايجيز ان تثبت اعمالهم بجانب اعمال العمالقة امثال ناظم الغزالي ويوسف عمر والقبانجي وعزيز علي وغيرهم . ان امكانية استيعاب المنتدى محدود ويجب ان يبقى ماهو جيد وقديم واصيل ولان الموضوع لا يشبه محلات التسجيل او طلبات المستمعين فلهذا الموقع خصوصية فنية متميزة يجب ان يحافظ عليها بعناية .

توجد منتديات ومواقع على النت حافلة باعمال هؤلاء الفنانون ويستطيع المتذوقون لهذه الانواع من الفنون والاغاني الاستماع اليها وبسهولة لحداثتها .

توجد اسماء مطربين ذكر قسم منها الاخ مهند محسن والاخ العباسي (والامر متروك للاخوة المشرفين والاعضاء ) ارى انها غير صالحة للتثبيت ويمكن ان توضع في قسم المحذوفات لفترة معينة (شهر واحد مثلا) يستطيع من يشاء الاستماع اليها او تسجيلها ثم تحذف . وارى ان تتم استشارة الاخوة المشرفين قبل فتح مثبتات المطربين حتى لاتتكرر الحالة كل حين من الزمن .
تحياتي للجميع والاختلاف في الرأي لايفسد للود قضية وكلنا نعمل لتوثيق التراث العراقي الاصيل .

قصي الفرضي / العراق بغداد

hasanh
10/10/2010, 20h51
اويد ما قاله الاخ قصي
فقد لخص الموضوع واحاط به من كل الجهات بطريقة واقعية و(ملبلبة)
نعم هذا ما كنت اعتقده انا ايضا ولو انني لم اتمكن ان اصيغه هكذا
تحياتي

د.نعمان
10/10/2010, 22h22
التنقية باتت ضرورية جداً، ولكن ارجو عدم الأستعجال في حذف بعض المثبتات. المطرب الريفي داخل الأعمى من جيل الخمسينات و الستينات ( مشاركة نجم العيداني رقم 13) كما ان فيه مشاركة قيمة للأخ علاء الساعدي (رقم 14). و لا اعتقد ان المطرب الريفي حميد الشطري هو مطرب جديد او غير معروف . لننتظر رأي الأخ نجم العيداني.
مع تحياتي

نعمان

نور عسكر
10/10/2010, 23h35
كما تفضل الاخ وسام والاخ محمد العمر وبقية الزملاء وبدون مجاملة العنوان الرئيسي الذي يجب ان يظل نصب اعيننا في المنتدى هي الاصاله ثم الاصاله ثم الاصالة اما من لم يغني في الاذاعة وله تسجيلات فيها لايعتبر اصيلا فهذا مفهوم لااعتقده صحيحا اذ ان كثيرا من اقطاب قراء المقام العراقي لم يغنو في الاذاعة او رحلو قبل وجود الاذاعة اصلا امثال احمد الزيدان والملا عثمان الموصلي وغيرهم فهل يعتبرو غير اصلاء او ان اعمالهم لاتبقى في الذاكرة ولا توثق .
--------------------------------------------------------------------
الأخوان الأعزاء,تحية طيبة
أعلاه ما تفضل به الأستاذ قصي الفرضي ووضع اليد على الجرح كما يقولون , وليس لديّ الكثير لما أريد أن اقوله ,والتنقية أيضاً ضرورية لغرض ديمومة المنتدى والمحافظة عليه ,ولكن تراثنا الفني أيضاً كبير ومتشعب ,فأغلبه كان بدعم حكومي من الدولة وعلى مختلف المراحل وساعد بالنهضة الفنية في العراق ,وبجانب هذا كان هناك النشاط التجاري والفني والذي هو بدوره أيضاً ساعد على أنتشار وتوزيع الأغاني المتنوعة ,وليست كل الأغاني كانت تذاع من خلال الأذاعة ,رغم أنها من تسجيل الأذاعة ,ونفس الحال بالنسبة لتلفزيون بغداد .
منذ بضعة سنوات وأنا أحاول الحصول على تسجيل نادر لأحد القراء المغمورين ,وهو من الأصدقاء المقربين للراحل محمد القبناچي وقرأ في يوم أفتتاح جامع القبناجي , فالتنقية لاتشمل هذه النوادر ,هناك أمثلة كثيرة, ويمكن من الأستاذ وسام الشالجي والمشرفين معالجة هذا الموضوع بهدوء وتأني وهذا ما عهدناه من خلال أدارته الناجحة والموفقة ,وأقترح وأتمنى أن نحضى بأخ كريم له أختصاص في التحليل والنقد الموسيقي الفني ,يفتقر له قسم العراق ,بصورة عامة ,تحياتي لكم بالتوفيق والنجاح .

وسام الشالجي
11/10/2010, 01h09
فعلا وضع اخي الحبيب قصي الفرضي اليد على الجرح واصاب كثيرا فيما قال . ولكي اطمئن الجميع اود ان اقول باننا كمشرفين سنغلق موضوع الفنان المرشح للحذف اولا ولمدة قد تكون شهر مثلا , وعند عدم وجود اعتراض علي حذفه وعدم ورود حجة قوية لابقاءه نزيله من القسم .
ارجوا ان يكون هذا حلا مرضيا للجميع .

نجم العيداني
11/10/2010, 14h09
[QUOTE=د.نعمان;474989]التنقية باتت ضرورية جداً، ولكن ارجو عدم الأستعجال في حذف بعض المثبتات. المطرب الريفي داخل الأعمى من جيل الخمسينات و الستينات ( مشاركة نجم العيداني رقم 13) كما ان فيه مشاركة قيمة للأخ علاء الساعدي (رقم 14). و لا اعتقد ان المطرب الريفي حميد الشطري هو مطرب جديد او غير معروف . لننتظر رأي الأخ نجم العيداني.
مع تحياتي
الاخ الدكتورنعمان تحية لك واشكرك جدا على ماابديته من مرونة في احتواء عملية حذف المثبتات التي اطلقها الاستاذ وسام الشالجي وحظيت بتأييد شبه تام من الاخوة الذين رفعت اصواتهم في المنتدى انا لااختلف مطلقا مع ادارة المنتدى فيما تتخذه من سبل لبناء وديمومة المنتدى بالشكل الامثل ، ولكن هناك بعض الاعضاء اساء فهم مبادرة الاستاذ وسام الشالجي ورفعت فورا قائمة بالمحذوفات البلية ان من ضمن الاسماء المرفوعة مطرب له طور ريفي مسمى بأسمه ولكي لايطول الكلام ودي ان اشير الى بعض النقاط.
1- يجب على الشخص الذي يعين الاسماء المعدة للحذف ان تكون له معرفة واطلاع واسع بالاغاني والاطوارو المطربين
الريفين او الاستماع الى ملفات اصوات لاتنسى التي رفعها الدكتور نعمان مشكورا (على اقل تقدير)مثلا بعض الاخوة طالب بحذف (علي الحياوي) ولايدري ان علي الحياوي هو اول من غنى نغمة الحياوي على البيات وعلى السيكاه ؟
اخرطالب بحذف (سيد محمدسيدكاظم)وهو الاخر لايدري ان سيدمحمد له طورغنائي ريفي عراقي بأسمه تماما كالمحمداوي والشطراوي وجبير الكون ....الخ
2- هناك العشرات من المطربين الموهوبين الذين لم تصل لنا اعمالهم بسبب البعد عن المدينة و لكونهم في قرىنائية وبسبب ضعف وسائل الاعلام في ذلك الزمان كداخل الاعمى وحميدنجم ومجباس وكان افضلهم من سجل له شريط واحد هل هذا مقياس لحذف اعمالهم.
3-اقترح ان يشمل الحذف الملفات المكررة في المثبتات الكبيرة لكونها تشكل ستارلاخفاء العديد من الملفات.
4- اقترح ان تشكل ادارة المنتدى هيئة لتحديد الملفات المعدة للحذف والتعريف بسبب الحذف.
5-واقترح ان تؤخذ موافقة الاخوين وسام الشالجي ومحمد العمر قبل فتح اي مثبت جديد او تشكيل لجنة مشتركة لهذا الغرض لكون عملية رفع الملفات ليست بالعملية السهلة خصوصا نحن في داخل الوطن لما نعانيه من انقطاع التيار الكهربائي وضعف النت.
تحياتي لكم من البصرة
نجم العيداني

وسام الشالجي
11/10/2010, 18h50
اخي الحبيب نجم العيداني
اطمئن باننا لن نكون متسرعين في اي شيء , لكننا في نفس الوقت مصرين ولن نتراجع عن هذا الامر .
الامر الان محال الى هيئة الرأي كل حسب الباب المسؤول عنه منتظرين ان نسمع منهم الترشيحات خلال مدة لا تتجاوز اسبوع , بعدها سنتصرف انا واخي محمد ازاء الموضوع .

محمد العمر
11/10/2010, 19h01
1- يجب على الشخص الذي يعين الاسماء المعدة للحذف ان تكون له معرفة واطلاع واسع بالاغاني والاطوارو المطربين
الريفين او الاستماع الى ملفات اصوات لاتنسى التي رفعها الدكتور نعمان مشكورا (على اقل تقدير)


ولذلك أنتظرنا رأيك ورأي بقية الأخوة حتى نصل الى قرار نهائي


3-اقترح ان يشمل الحذف الملفات المكررة في المثبتات الكبيرة لكونها تشكل ستارلاخفاء العديد من الملفات.


هنا اوافقك تماما على ماجئت به بهذه الفقرة ولذلك بادر الأخ وسام بتشكيل هيئة للرأي وأعدنا التذكير بها لاحقاَ
لكن وبصراحة للأسف لم تاخذ دورها بشكل كامل .

أضيف على الأسماء المرشحة سابقاَ
قسم الاغنية البغدادية
1-الفنان شاكر السيد
2-صبيحة ذياب

رشيد القـندرجي
11/10/2010, 19h01
لقد طرحت الفكرة بشكل مختصر:

ليس كل شئ من التراث يدخل في دائرة تعريف الاصيل وليس كل ما لم نسمع به ولم ياخذ حقه في تعريف الاصيل لا يستحق وليس له مكان في بيتنا. ويجب ترك الموضوع لذوي الخبرة والتخصص وليس لباب الاجتهاد..ارجوا ان تعطوا للتحكيم وقت وعدم التسرع في حكم ..الحذف

وقد تسألت ولم اسمع رد من الاخوة المشرفين:هل الابتهالات و الموشحات والمواليد و الاذكار لها علاقة بالطرب ؟
وهي تتناقض مع الطرب تشترك في المنتدى من باب التراث الاصيل فقط ؟

محمد العمر
11/10/2010, 19h08
لقد طرحت الفكرة بشكل مختصر:

ليس كل شئ من التراث يدخل في دائرة تعريف الاصيل وليس كل ما لم نسمع به ولم ياخذ حقه في تعريف الاصيل لا يستحق وليس له مكان في بيتنا. ويجب ترك الموضوع لذوي الخبرة والتخصص وليس لباب الاجتهاد..ارجوا ان تعطوا للتحكيم وقت وعدم التسرع في حكم ..الحذف

وقد تسألت ولم اسمع رد من الاخوة المشرفين:هل الابتهالات و الموشحات والمواليد و الاذكار لها علاقة بالطرب ؟
وهي تتناقض مع الطرب تشترك في المنتدى من باب التراث الاصيل فقط ؟


اخي الحبيب محمد الساكني
جواباَ على سوؤالك الرابط ادناه
http://www.sama3y.net/forum/forumdisplay.php?f=4 (http://www.sama3y.net/forum/forumdisplay.php?f=4)

يضم منشدين مختلفين من الاقطار العربية
فلماذا لا يكون للعراق دور مماثل؟
تحياتي

وسام الشالجي
12/10/2010, 03h09
نتشرف بك اخي العزيز حواس
ونحن سعداء بصداقتك ووجودك بيننا ونحن بانتظار بمساهماتك .

د.نعمان
12/10/2010, 14h33
[QUOTE=د.نعمان;474989]التنقية باتت ضرورية جداً، ولكن ارجو عدم الأستعجال في حذف بعض المثبتات. المطرب الريفي داخل الأعمى من جيل الخمسينات و الستينات ( مشاركة نجم العيداني رقم 13) كما ان فيه مشاركة قيمة للأخ علاء الساعدي (رقم 14). و لا اعتقد ان المطرب الريفي حميد الشطري هو مطرب جديد او غير معروف . لننتظر رأي الأخ نجم العيداني.
مع تحياتي
الاخ الدكتورنعمان تحية لك واشكرك جدا على ماابديته من مرونة في احتواء عملية حذف المثبتات التي اطلقها الاستاذ وسام الشالجي وحظيت بتأييد شبه تام من الاخوة الذين رفعت اصواتهم في المنتدى انا لااختلف مطلقا مع ادارة المنتدى فيما تتخذه من سبل لبناء وديمومة المنتدى بالشكل الامثل ، ولكن هناك بعض الاعضاء اساء فهم مبادرة الاستاذ وسام الشالجي ورفعت فورا قائمة بالمحذوفات البلية ان من ضمن الاسماء المرفوعة مطرب له طور ريفي مسمى بأسمه ولكي لايطول الكلام ودي ان اشير الى بعض النقاط.
1- يجب على الشخص الذي يعين الاسماء المعدة للحذف ان تكون له معرفة واطلاع واسع بالاغاني والاطوارو المطربين
الريفين او الاستماع الى ملفات اصوات لاتنسى التي رفعها الدكتور نعمان مشكورا (على اقل تقدير)مثلا بعض الاخوة طالب بحذف (علي الحياوي) ولايدري ان علي الحياوي هو اول من غنى نغمة الحياوي على البيات وعلى السيكاه ؟
اخرطالب بحذف (سيد محمدسيدكاظم)وهو الاخر لايدري ان سيدمحمد له طورغنائي ريفي عراقي بأسمه تماما كالمحمداوي والشطراوي وجبير الكون ....الخ
2- هناك العشرات من المطربين الموهوبين الذين لم تصل لنا اعمالهم بسبب البعد عن المدينة و لكونهم في قرىنائية وبسبب ضعف وسائل الاعلام في ذلك الزمان كداخل الاعمى وحميدنجم ومجباس وكان افضلهم من سجل له شريط واحد هل هذا مقياس لحذف اعمالهم.
3-اقترح ان يشمل الحذف الملفات المكررة في المثبتات الكبيرة لكونها تشكل ستارلاخفاء العديد من الملفات.
4- اقترح ان تشكل ادارة المنتدى هيئة لتحديد الملفات المعدة للحذف والتعريف بسبب الحذف.
5-واقترح ان تؤخذ موافقة الاخوين وسام الشالجي ومحمد العمر قبل فتح اي مثبت جديد او تشكيل لجنة مشتركة لهذا الغرض لكون عملية رفع الملفات ليست بالعملية السهلة خصوصا نحن في داخل الوطن لما نعانيه من انقطاع التيار الكهربائي وضعف النت.
تحياتي لكم من البصرة
نجم العيداني

أخي العزيز نجم العيداني
لم انتبه الى ذكر اسم رائد الغناء الريفي و العلم البارز من اعلام الغناء الريفي العراقي "سيد محمد" في القائمة المرشحة للحذف. وسيد محمد غني عن التعريف فقد ورد اسمه اكثر من مرة في اصوات لاتنسى وكذلك في موسوعة "اطوار الغناء الريفي العراقي" لمدير بيت الغناء الريفي الاستاذ يحيى الجابري. اقول لم انتبه لذلك لانني لم اكن اتصور ان الاخ العزيز العباسي الذي يعشق الغناء الريفي الاصيل يرشح مثل هذا الأسم و اعتقد ان المسألة تتعلق بنوع من الألتباس.
اقترح ان لا يحذف اي مثبت لمطرب ريفي دون استشارة هيأة الرأي وخاصة رأي الاخ نجم العيداني.
صحيح ان تشابه الأسماء و كثرتها قد تجعلنا نخلط ما بينها.
تحياتي
نعمان

al-abbasi
12/10/2010, 18h44
[QUOTE=نجم العيداني;475133]

أخي العزيز نجم العيداني
لم انتبه الى ذكر اسم رائد الغناء الريفي و العلم البارز من اعلام الغناء الريفي العراقي "سيد محمد" في القائمة المرشحة للحذف. وسيد محمد غني عن التعريف فقد ورد اسمه اكثر من مرة في اصوات لاتنسى وكذلك في موسوعة "اطوار الغناء الريفي العراقي" لمدير بيت الغناء الريفي الاستاذ يحيى الجابري. اقول لم انتبه لذلك لانني لم اكن اتصور ان الاخ العزيز العباسي الذي يعشق الغناء الريفي الاصيل يرشح مثل هذا الأسم و اعتقد ان المسألة تتعلق بنوع من الألتباس.
اقترح ان لا يحذف اي مثبت لمطرب ريفي دون استشارة هيأة الرأي وخاصة رأي الاخ نجم العيداني.
صحيح ان تشابه الأسماء و كثرتها قد تجعلنا نخلط ما بينها.
تحياتي
نعمان


[RIGHT]سادتي واساتذتي الكرام اعضاء ومشرفين جناب الاخ د نعمان والله يعز علي حذف ملف واحد من قسم العراق من ملفات مطربي السبعيات فمادون قد تكون هناك ملف او اكثر لمطرب ما رديئه لكن هل يكون سببا في حذف كافة ملفاته او يكون غير معروف على مستوى العراق الم يكفي ان يكون مسموعا في ثلاث او اربع محافظات عراقيه اني سمعت كاسيت لاحد عمالقة المقام العراقي لايمكن ان اوصف بذائته وردائته فهل يكون سببا لوصفه مطرب غير جيد الان جميع الفنانين المثبتين بدات ملفاتهم تنتهي من الرفع الا ماندر هل نتوقف ام نبقى نبحث في زوايا الفن ولو نقبنا عن اثار وعثرنا على اناء فخاري هل نعتبرهه تحفه رديئه لانها ليست ذهباانا اسف جدا على ترشيح سيد محمد و ترشيح علي الحياوي ولي رد وشكر للدكتور نعمان في مثبت علي الحياوي كنت لا استطيع مفارقة كاسيتاته حتى في جبهة القتال وليس لي الحق الا في ترشيح مثبتاتي واسحب ترشيحي لمطربين لم اثبتهم بنفسي احترم آرائكم وخاصة من يكبرونني سنا وثقافه ورايكم على راسي /RIGHT]

محمد العمر
12/10/2010, 19h22
[QUOTE=د.نعمان;475417]

[RIGHT]سادتي واساتذتي الكرام اعضاء ومشرفين جناب الاخ د نعمان والله يعز علي حذف ملف واحد من قسم العراق من ملفات مطربي السبعيات فمادون قد تكون هناك ملف او اكثر لمطرب ما رديئه لكن هل يكون سببا في حذف كافة ملفاته او يكون غير معروف على مستوى العراق الم يكفي ان يكون مسموعا في ثلاث او اربع محافظات عراقيه اني سمعت كاسيت لاحد عمالقة المقام العراقي لايمكن ان اوصف بذائته وردائته فهل يكون سببا لوصفه مطرب غير جيد الان جميع الفنانين المثبتين بدات ملفاتهم تنتهي من الرفع الا ماندر هل نتوقف ام نبقى نبحث في زوايا الفن ولو نقبنا عن اثار وعثرنا على اناء فخاري هل نعتبرهه تحفه رديئه لانها ليست ذهباانا اسف جدا على ترشيح سيد محمد و ترشيح علي الحياوي ولي رد وشكر للدكتور نعمان في مثبت علي الحياوي كنت لا استطيع مفارقة كاسيتاته حتى في جبهة القتال وليس لي الحق الا في ترشيح مثبتاتي واسحب ترشيحي لمطربين لم اثبتهم بنفسي احترم آرائكم وخاصة من يكبرونني سنا وثقافه ورايكم على راسي /RIGHT]


اخي الفاضل العباسي
بالنيابة عن اخوتي
اتقدم لك بالشكر الجزيل لحوارك الحضاري والمتفهم
تقديري

نجم العيداني
12/10/2010, 19h29
[QUOTE=نجم العيداني;475133]


أخي العزيز نجم العيداني
لم انتبه الى ذكر اسم رائد الغناء الريفي و العلم البارز من اعلام الغناء الريفي العراقي "سيد محمد" في القائمة المرشحة للحذف. وسيد محمد غني عن التعريف فقد ورد اسمه اكثر من مرة في اصوات لاتنسى وكذلك في موسوعة "اطوار الغناء الريفي العراقي" لمدير بيت الغناء الريفي الاستاذ يحيى الجابري. اقول لم انتبه لذلك لانني لم اكن اتصور ان الاخ العزيز العباسي الذي يعشق الغناء الريفي الاصيل يرشح مثل هذا الأسم و اعتقد ان المسألة تتعلق بنوع من الألتباس.
اقترح ان لا يحذف اي مثبت لمطرب ريفي دون استشارة هيأة الرأي وخاصة رأي الاخ نجم العيداني.
صحيح ان تشابه الأسماء و كثرتها قد تجعلنا نخلط ما بينها.
تحياتي
نعمان

دكتور نعمان انا في الحقيقة لدي حرص على كل الملفات القديمة ويكون حرصي اكبر على الاسماء المغمورة والقليلة التسجيل لسبب ان الاسماء المعروفة في الغناء الريفي كناصرحكيم وحضيري ابوعزيز وداخل حسن ...الخ بأمكانك ان تجد تسجيلاتهم في اي محافظة اوناحية وحتى خارج القطر والدليل الملفات التي يرفعها الاخوان سيد ادم وفتى الاحوازوغيرهم ولكن ان تجد تسجيل لسيد فالح السيدجثيريعتبرمن المعجزات اوكاظم القابجي او زاير الدويج او السيدخضر السيدعلي والقائمة طويلة هؤلاء ممن ساهم ببناء الغناء الريفي ويحق لكل هاوي وجامع التسجيلات ان يتباهى بما يملكه من نادروقديم وهذا ينطبق على المنتدى( من وجهة نظري الخاصة)و انا اعتقد هذا ما يميز منتدانا عن غيره من المنتديات والذي اقصده من هذا اني اتحفظ على اي اسم في الغناء الريفي لكون الاسماء كلها قديمة تقريبا
ولو اني اجد اسم يستحق الحذف لما سكت لهذا الوقت.
والامرمتروك للاخوين وسام الشالجي ومحمد العمر

نجم العيداني - البصرة

وسام الشالجي
12/10/2010, 19h31
اخوتي الاحبة
نحن لم نتطرق ابدا الى موضوع ان تكون بعض اغاني الفنان غير معروفة او حتى (بذيئة) كما قال البعض لان هذا موضوع اخر . لكننا تطرقنا الى كون المطرب بكامله غير معروف الا لشريحة مقتصرة من الناس كأن . ارجوا ان تفرقوا يا احبائي بين الذوق الخاص والذوق العام , فكثير منا قد يحب اغنية سمعها في وقت معين ومكان معين يرتبطان بحدث مر بحياته فيحب تلك الاغنية الى درجة العشق , لكن هذا لايعني بان كل الناس يحبون تلك الاغنية بنفس الدرجة . ان هذا لا يبرر قيامنا بالاحتفاظ بموضوع لمطرب غير معروف لمجرد ان هناك البعض مما يحب اغانيه بيننا . انا اقدر كثيرا مشاعركم بشأن المواضيع التي فتحتموها , لكن كما قال اخي محمد العمر فان الكثير من المطربين المرشحين للحذف قد تكون اغانيهم موجودة على النت ويمكن الوصول اليها بسهولة . نحن نريد من قسمنا ان يكون رفيعا في مستوى المطربين الموجودين به , لذلك اطلقنا هذه الحملة . نحن لا زلنا بانتظار ما سيردنا من هيئة الرأي .

رشيد القـندرجي
12/10/2010, 20h21
اخي الحبيب محمد الساكني
جواباَ على سوؤالك الرابط ادناه
[/URL][url]http://www.sama3y.net/forum/forumdisplay.php?f=4 (http://www.sama3y.net/forum/forumdisplay.php?f=4)

يضم منشدين مختلفين من الاقطار العربية
فلماذا لا يكون للعراق دور مماثل؟
تحياتي

( أرجوا الاطلاع على المرفقات وتحميلها رغم كبر حجمها بعد قراءة الرد وياليت يتم استحداث مثبت باسم العراقيين في المهجر وترفع فيه مثل هذه المقابلات والنوادر )

شكرا لك استاذي الفاضل محمد العمر على التوضيح وهذا ما اردت سماعه و بصراحة تسألت مرتين لانني خفت ان يسبق السيف العدالة ويتم حذف دراسات او مقالات او مواليد واذكار او
موشحات لانها لا تدخل مضامينها أوكلماتها ضمن تعريف ( سماعي للطرب الاصيل ) لذلك تسألت عن تعرف واضح وصريح للمواد المسموح بها ما بين القديم و الاصيل و التراث وبالمناسبة قسم العراق بحق وبدون مجاملات يضم كل اصيل من أعضاء و أداريين الى مواد بجميع محتوياتها والتجاوز اعتبره حصل خارج قسم العراق لانني اتابع كثير من الاقسام الاخرى ولكن ليس في قسمنا وهنا جاء نقدي في ردي الاول على ( سمفونية الطشت ) والتي سنراها قريبا على الموقع اذا استمرت التجاوزات فانا اؤيد فانا السيد وسام الشالجي لانه تنبه على الظاهرة وتسأل بشكل مشروع عما يستحق الحذف ولم يحدد مادة او فنان باسمه فقط تسائل و تشاور وارجوا ان يكون الموضوع في النهاية زوبعة في فنجان قسم العراق واعاصير في اقسام اخرى خرجت و تجاوزت على رسالة الموقع بالحفاظ على كل ما هو اصيل و تراثي .
اكرر الا الفن العراقي فهو مميز وسيبقى الى الابد واترككم ومشاهدة ممتعة للفلم والذي جزائته لجزئين ويمثل حنان يهود العراق لارضه وفنه وطربهم لاغانيه وتغنيهم بها وحفظها رغم مرور اكثر من 70 سنة على الهجرة.
وبالمناسبة ليس كل يهودي صهيوني

تقبلوا تحياتي
محمد الساكني

نجم العيداني
16/10/2010, 17h09
بعد الاشارة التي رفعها الاستاذ وسام الشالجي حول ضرورة تنقية المنتدى من الاسماء الغيرمعروفة والتي انتهت الى الاستماع الى اراء ومشورة الاخوة في هيئة الرأي وقد حدد الاستاذ وسام الشالجي مدة اسبوع لانتظار مشوراتهم وبعد انقضاء المدة لم اجد اي من الاخوة في هيئة الراي الاشارة من بعيد اوقريب و الاشارة الى الموضوع او التطرق اليه وان غالبية الاخوة منشغلين برفع ملفاتهم غير مدركين موضوع الحذف .
لذا ارجو من الاستاذين وسام الشالجي ومحمد العمر ولو تحديد كيفية رفع الملفات الجديدة وهل نستمر برفع الاعمال للاسماء المثبتة سابقا او الانتظار لحين اكمال عملية التنقية ؟

نجم العيداني - البصرة

وسام الشالجي
16/10/2010, 17h37
اخي العزيز نجم العبيدي
لكن انت ايضا عضو في لجنة الرأي ولم تقترح علينا اي موضوع للحذف . سننتظر بضعة ايام اخرى ونتصرف , وشكرا .

وسام الشالجي
16/10/2010, 17h55
تم غلق بعض المواضيع المرشحة للحذف في باب الاغنية البغدادية , يرجى من الاخوة مراجعتها لبيان الرأي بصددها . وانا اختار الفنانين المرشحين للحذف طرأت على ذهني فكرة هي في فتح موضوع جديد بأسم
(اصوات منسية) أو (الطرب المنسي)
ضمن المواضيع العامة او باب الانماط الغنائية المختلفة , نستطيع ان ننقل اليه بعض من نراهم مطربين مغمورين لكن اشتهرت لهم اغنية او اغنيتين مما يستدعي الحفاظ علة نتاجاتهم في قسمنا .
ما رأيكم ؟

نجم العيداني
16/10/2010, 18h32
اخي العزيز نجم العبيدي
لكن انت ايضا عضو في لجنة الرأي ولم تقترح علينا اي موضوع للحذف . سننتظر بضعة ايام اخرى ونتصرف , وشكرا .
الاخ ابوزياد انا صحيح في هيئة الراي ولكن في قسمي المقام العراقي والاغنية الجنوبية وانا اعتبر قسم المقام العراقي لم يزل فتي ولايتحمل الحذف وانا لدي مجموعة من قراء المقام لم افتح لهم مثبتات لحد الان كما اني لم ارفع للثلاثة الكبار محمد القبانجي ويوسف عمر وناظم الغزالي لهذا الوقت وعلي البحث في اكثرمن 150 شريط لهم هذا من جانب اما الاغنية الجنوبية فالاسماء كلها معروفة ولايمكن حذف واحد منهم من رياض احمد وحسين نعمة وفرق الخشابة ...الخ
استاذ وسام الفكرة الاخيرة عين الصواب ضروري ان يكون سماعي مصدر لكل من يبحث في تراث الفن والغناء العراقي وان تجمع كلها بمثبت واحد

al-abbasi
16/10/2010, 18h46
شكرا لك اخي وسام الشالجي على الفكره الرائعه المهم ان لا نحذف ملف قد نندم عليه مستقبلا فانا اتذكر ان معد برنامج اصوات لاتنسى كان يبحث عن كل مطرب قديم غير مسموع في كافة محافظات العراق وفي وقتها كنت لا اعرف شيء عن شخير سلطان ومسعود وخضير حسن ومحمد عبود النجفي وغيرهم الا من خلال البرنامج والان اعتبر منتدى سماعي هو استمرار لبرنامج اصوات لاتنسى تمنياتي للمنتدى النجاح الباهر

رشيد القـندرجي
16/10/2010, 21h56
ونعم التصرف والتفكير وبارك الله فيك سيدي الفاضل على ترجيح كفة العقل والحكمة والمشورة بحل وسط ودبلوماسية محنكة ترضي جميع الاطراف.

Mohammad Nidawi
12/11/2010, 19h39
الأستاذ وسام الشالجي والأخوة المشرفين المحترمين
تحية وتقدير لكم ولكل المشاركين الفاعلين
منذ اشتراكي بهذا المنتدى الرائع وأنا أطلع على العديد من المواضيع التي أحبها واستأنس بها كونها تذكرني بالماضي لكني في نفس الوقت أشعر أن هذا المنتدى الذي يعنى بالطرب الأصيل ينبغي أن لاتدخل معه مواضيع أخرى لاعلاقة لها بالطرب الأصيل وكنت أخشى أن أشير الى ضرورة حذفها لكي لايساء فهم القصد من ذلك
أذكر على سبيل المثال باب الصور النادرة التي لاعلاقة لها بالطرب وكذلك مايتعلق بالبيانات الاذاعية والسلام الملكي والجمهوري وبلبل الاذاعة واغاني افلام الكارتون أو الموسيقى التصويرية واغاني بعض المسلسلات وصور من المعركة والأناشيد والأغاني الوطنية لفترة مابعد الستينات راجيا أن يكون بالامكان أخذ هذه المواضيع بنظر الاعتبار في تنقية قسم العراق والعمل على رفع هذه المواضيع في منتدى عراقي آخر
ولكم الشكر

فارس الرياض
14/11/2010, 04h56
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم جبت لكم اغنيه كنت اسمعها وانا صغي
الله على الايام الجميله التي راحت



YouTube - ‫ظ…ظٹ ظˆظˆط*ظٹط¯ ظ‡ظ„ط§ ظٹط§ط¹ظٹط¯ ط§ط؛ظ†ظٹط© ط±ظˆط¹ظ‡ ظ‡ظˆط³ط§طھ ظˆظ‡ظ„ط§ظ‡ظ„‬‎ (http://www.youtube.com/watch?v=8gc1n8d3y1w&feature=grec_index)

نور عسكر
05/12/2010, 23h01
الأخوان الأعزاء
الذي يقرأ أول مشاركة لهذا المثبت والذي أفتتحه الأستاذ وسام الشالجي ونداءه وحرصه الكبير لجمع التراث العراقي المفقود وكان في يوم 2/12/2008 ,واليوم نحن في 6/12/2010 ,أي مضت السنتين على هذا النداء المخلص والجريء , ونرى اليوم صفحات قسم العراق خاصة والأقسام الأخرى وقد أزدهرت بالكثير الكثير من المواضيع المختلفة وخاصة فيما يتعلق بالملفات الصوتية ,من أغاني وموسيقى وغيرها ,وتحقق ذلك بجهود كبيرة لكل من ساهم وشارك حتى بكلمة وتعليق ومعلومة صغيرة أو دراسة أو بحث ,والمنتدى لايعود الى جهة رسمية أو حكومية ,بل فكرة عظيمة طرحها الأخوة المؤسسين ,وأولهم الأستاذ سماعي ,محمد زمنطر , لحفظ تراث أمة تهددها أخطار عديدة ,أولها الجهل والأمية , واعود الى موضوع قديم قبل أكثر من عقدين من الزمن ,طرح كفكرة في العراق ,أنقل بعض ماورد فيه ولنتبين منه الفائدة والأطلاع .

من أجل تأسيس مركز لحفظ تراثنا الغنائي والموسيقي

في تموز 1989 اقامت اللجنة الثقافية في نقابة الصحفيين العراقيين أمسية ,أستضافت فيه آنذاك الفنان القدير عباس جميل والناقد الموسيقي عادل الهاشمي , واتفقت الآراء مع أقتراح يدعو لأنشاء (مركز لحفظ الموروث الغنائي والموسيقي العراقي ) وتنظيمه وتشذيبه وتطوير افق الأغنية العراقية والمحافظة على أصالتها ورونقها بعيداً عن الأسفاف والرتابة والميوعة والتشويه, اذ من شأن مثل هذا المركز ان يقدم عند تأسيسه خدمة كبيرة ومطلوبة للأرتفاع بواقع الأغنية العراقية .ويعمل على أرشفة وتنظيم الجيد منها والموروث الأصيل ,وينقي عالمها من التجاوز والتعامل التجاري .
ان المحافظة على تراثنا الغنائي والموسيقي , مهمة نبيلة وهادفة تنتظر جهود ومبادرة عدة جهات فنية وثقافية معينة في وزارة الثقافة والأعلام والأذاعة والتلفزيون .
وهي خطوة سبقتنا اليها العديد من البلدان الحريصة على أصالة تراثها الموسيقي والغنائي ,ومنها بعض الأقطار العربية مثل مصر وتونس , فمثل هذه الخطوة اصبحت ضرورية وتسد الثغرة الكبيرة التي يعانيها شريط الأغنية العراقية .
هذا الشريط الذي يعبق بنكهة أصيلة معطرة بجمال تراثنا الموسيقي والغنائي ذا العمق التاريخي والحضاري العريق .
رحم الله الفنان عباس جميل لأنه لم يرى ذلك الحلم التراثي ,وأطال الله عمر الناقد الموسيقي عادل الهاشمي ,ولكانا قد رأوا يد العبث والتخريب والذي كان سيطال هكذا مؤسسة ثقافية وفنية , ولكن اليوم وبحق ونحن نفتخر بأن هذا قد تحقق هنا في منتدى سماعي ,ومازلنا مثابرين في الأستمرار لحفظ كل ماهو أصيل وذات قيمة فنية ,لا لما تمثله من قيمة فقط ,بل لما تعنيه في حياة شعبنا أيضاً , تحياتي وتقديري .

وسام الشالجي
06/12/2010, 04h50
انه فعلا لفخر يا اخي العزيز نور عسكر ما بعده فخر .
حين اطلقت ندائي الذي اشرت اليه قبل عامين لم يكن يخطر على بالي ابدا باننا سنحقق ما حققناه , بل حتى لم يخطر على بالي باني يمكن ان اكون احد السائرين معكم لتحقيق هذا الهدف . لقد اطلقت ذلك النداء وكنت في حينها قد مرت علي في الغربة حوالي سنة ونصف , وكان اكثر ما يزيد تلك الغربة الما علي هي اني تركت ورائي في بغداد اكثر من الف كاسيت كان الاستماع اليها بين الحين والاخر واحدا من اهم الاشياء التي تبعث السعادة في نفسي . وحين اصبحت في الغربة حاولت استعادة بعض ما كنت املكه من اغاني عراقية فرأيت كل ما موجود منها سواء في منتدانا هذا او في بقية المواقع على الانترت لا يتعدى البضعة عشرات فأكلتني الحسرة وانتابني الالم وانا ارى تراث بلد عريق كالعراق قد غاب عن الساحة بهذا الشكل فجاء على اثر هذا ذلك النداء . اما الان فاني اقول باعتزاز بان ما كانت تحتويه كاسيتاتي لم يكن اكثر من قطرة ماء مقارنة بالبحر الذي نحن فيه اليوم .

لم يكن ممكنا ما تحقق لولا استنفارنا لنخب طيبة تشكل اليوم باعتزاز اسرة عظيمة هي
اسرة قسم العراق

ولم يكن ذلك ممكنا ايضا لولا ان احتضننا ورعانا منتدى عظيم مثل
منتدى سماعي للطرب العربي الاصيل

ومع ذلك هناك اشواط اخرى تنتظرنا ومنجزات كثيرة لا زالت في الخاطر , واقولها لك ولكل اخوتي بانه لن يهدأ لي بال ابدا ما لم نجمع هنا كل التراث الفني العراقي الذي ظهر طيلة القرن الماضي , وانا وانتم انشاء الله وراء هذا القصد حتى نحققه .
يحق لنا ان نفخر , ويحق لنا ان نعتز لان في ذلك سعادة لنا وخدمة لوطننا الغالي .

سامي عبد العزيز
09/12/2010, 05h48
الأستاذ وسام الشالجي والأخوة المشرفين المحترمين
تحية وتقدير لكم ولكل المشاركين الفاعلين
منذ اشتراكي بهذا المنتدى الرائع وأنا أطلع على العديد من المواضيع التي أحبها واستأنس بها كونها تذكرني بالماضي لكني في نفس الوقت أشعر أن هذا المنتدى الذي يعنى بالطرب الأصيل ينبغي أن لاتدخل معه مواضيع أخرى لاعلاقة لها بالطرب الأصيل وكنت أخشى أن أشير الى ضرورة حذفها لكي لايساء فهم القصد من ذلك
أذكر على سبيل المثال باب الصور النادرة التي لاعلاقة لها بالطرب وكذلك مايتعلق بالبيانات الاذاعية والسلام الملكي والجمهوري وبلبل الاذاعة واغاني افلام الكارتون أو الموسيقى التصويرية واغاني بعض المسلسلات وصور من المعركة والأناشيد والأغاني الوطنية لفترة مابعد الستينات راجيا أن يكون بالامكان أخذ هذه المواضيع بنظر الاعتبار في تنقية قسم العراق والعمل على رفع هذه المواضيع في منتدى عراقي آخر
ولكم الشكر

بعد إذن أخي العزيز الأستاذ وسام و الإخوة الأفاضل

أخي الكريم محمد نداوي

أرجو أن لا يفسد الإختلاف في الرأي للود قضية
لو تجولت في أقسام المنتدى لرأيت الأخوة من سائر الأقطار العربية
يسارعون الى عرض كل ما لديهم و كل ما تصل إليه أياديهم من مقتنيات
تاريخية و تراثية فنية و غير فنية تخص أقطارهم، فما بالك ببلد نُهب و سُلب و دُمر تنفيذا لقرار اُتخذ بمحوه من الخريطة.
و ما الذي يزعج أخي الكريم من وجود السلام الملكي و السلام الجمهوري
و بلبل الإذاعة و أغاني المسلسلات و الأغاني الوطنية و الصور التاريخية و صور الشخصيات السياسية و الاجتماعية و الفنية.
و الله إن لدينا هنا أخوةً كراماً أثبتوا و يثبتون نقاء دمائهم العراقية الخالصة و لو نُحتت لهم تماثيل من ذهب لما ووفوا حقهم.

تقبل خالص التحية

Mohammad Nidawi
09/12/2010, 15h34
الأخ الكريم سامي عبد العزيز
أتفق معك تماما في أهمية وضرورة المحافظة على تراثنا وبذل كل الجهود لمنع من يحاول محوه وهيهات أن يمحى والعراق ولود وفيه الكثير من أمثال أخوتنا الكرام المخلصين للعراق والمحبين له بحق
إنني كنت أتمنى أن يتم إستحداث موقع عراقي خاص بكل المواضيع التي أشرت اليها في ملاحظتي السابقة من صور وحكايات وأناشيد المعارك وغير ذلك.
أخي الكريم
من منا وخصوصا نحن الذين تجاوزنا الستين من العمر لايستمتع بسماع السلام الملكي والسلام الجمهوري و بلبل الإذاعة أو تأمل الصور التاريخية و صور الشخصيات السياسية والاجتماعية و الفنية، لكنني طرحت فقط فكرة أن يبقى هذا المنتدى متخصصا بالشعار الذي يحمله وهو (لإحياء التراث الموسيقي والحفاظ على موروث الطرب العربي الأصيل).
مع تحياتي
محمد النداوي

murtada
09/12/2010, 17h23
تحياتي لكم - بخصوص حفظ التراث انا وانتم مع نداء حفظ التراث العراقي وفي كل العهود التي مرت على العراق سواء سياسي او فني او ثقافي او شخصيات المجتمع العراقي سياسية وفنية ورياضية .....والخ - وكما تقول الحكمة ( الارشيف ذاكرة الشعوب ) ونشكر جهود الاخوة ممن ساهم بحفظ هذا التراث العراقي الرائع .

نور عسكر
11/05/2011, 00h30
فما بالك ببلد نُهب و سُلب و دُمر تنفيذا لقرار اُتخذ بمحوه من الخريطة.
////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
لكنني طرحت فقط فكرة أن يبقى هذا المنتدى متخصصا بالشعار الذي يحمله وهو (لإحياء التراث الموسيقي والحفاظ على موروث الطرب العربي الأصيل).
//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
بخصوص حفظ التراث انا وانتم مع نداء حفظ التراث العراقي وفي كل العهود التي مرت على العراق سواء سياسي او فني او ثقافي او شخصيات المجتمع العراقي سياسية وفنية ورياضية .....والخ - وكما تقول الحكمة ( الارشيف ذاكرة الشعوب
//////////////////////////////////////////

الأخوة الأعزاء مرتضى ،محمود نداوي، سامي عبد العزيز
وكل الأخوة الآخريين
أبدأ من (الأرشيف ذاكرة الشعوب )
وبأختصار في الكثير من دول العالم أحُتلت بالقوة الغاشمة ولأسباب عديدة لخوض هذه الحروب ،اركز على نقطة واحدة
فقط ،أغلب المُحتلين كانوا يحافظون على الأمن والمرافق العامة للبلد المَحتل !على السكان والحرث وكل موجود فيه ،ألمانيا في الحرب العالمية2،أحتلت فرنسا وبلجيكا وهولندا والجيك واليونان وغيرها ،ولكنها لم تشع الفوضى ،وكذلك نفس المُحتل أو المحرر الأمريكي والبريطاني والكندي لأوربا من السيطرة الألمانية حافظ على كيانات الدولة من كل مافيها ،ولم يجعلها نهباً متعمداً ! الا في حدود ضيقة جداً (لصوص وسراق) !
والمسألة عندنا وماحدث من حرب عدوانية وقتل للأبرياء
وتدمير منظم لكل شيء
قتل أمريءٍ في غابة جريمة لاتغَتفر
وقتل شعب آمــن مسألة فيها وجهة نظر!
مشاهد بسيطة سجلتها من أخبار الحرب في 2003 تُبين جزأً صغيراً لما حدث لمحطات الأذاعة والتلفزيون في بغداد ونهبه! لديّ لقطات أخرى وللعاملين فيها وحرصهم والطلب من المُحتل(المحرر) الثاني! بمنع النهب والحرق ، ا ُسمعتَ حياً لو ناديت،ولكن لاحياة لمن تنادي ،والسلام عليكم .

------------
YouTube - ‪VTS 01 1‬‏ (http://www.youtube.com/watch?v=z-_pW3DNQqU)[/URL]

al-abbasi
01/01/2012, 15h37
الاخ العزيز المشرف وسام الشالجي الاخوه والاخوات اعضاء قسم العراق المحترمون انا وانتم نلاحظ في الفتره الاخيره وجود توقف وبروده في رفع الملفات النادره وكانها انتهت ولم يبقى منها شي لم يرفع وبدات الملفات التي تحذف اكثر من التي ترفع وكاننا اصبنا باحباط نتيجة لحذف الملفات الحديثه واصبح اعضاء المنتدى وانا منهم يتفقد المنتدى لحضات فلم بجد شيء ثم يغلقه واليوم اجدد دعوة اخينا وسام ونداؤه لكم ولي ايضا واقول لكم ان الكثير الكثير من التراث لم يرفع من سنة 1975 فمادون فلنشحذ الهمم من جديد ونرفد قسمنا ومنتدانا العزيز بما هو نادر وكل نادر ثمين وقل قديم ثمين مع تمنياتي لكم بالموفقيه وكل عام وانتم بخير بمناسبة العام الجديد

د محمود كمال
01/01/2012, 17h34
الأخـــوات والأخــــوة الأحــبـــة فـي الـمـنــتــــدى الـعــزيـــز

كــل عـــام وأنـتـــم وعــائــلاتــكــم الـكــريــمــة بموفور الـصـحـة والـخـيـر والـمـوفقـيـة
ولـيـكـن عـام ســلام وعــِــزَّة وتـقــدم لـعـــراقـنــــا الـحـبـيـب

أحـبـتــي، لـلأســف لاأجــد نـفـســي إلاّ مــُــشـــاطــِـراً للأخ الـكـريـم "الـعـبــّـاسـي" رأيـه في أوضـاع الـمـنـتـدى، مـضـيـفـاً ما حـصـل مـعـي مع مطلع العام الـجديد، في أن أطلب إعادة تـسـجـيـلي، والذي تم ولحـسـن الـحـظ بدون تـعـقـيــدات.
ســؤالي هو هل ياترى فـعـلاً إن قـسـم الـعــراق مـثـقـل أكـثــر من قــسـم مـصــر مـثــلاً وهو الذي يـمـثـل مـوطـن ومـرجـع الـموسيقى الـعـربيـة في الـقـرن الـمـاضي ؟ وأنا أقول ذلك لا أشـك في جـهـود الـقـائـمـيـن على إدارة الـمـنتـدى ومنـهـم الأخ الـفـاضـل وســـام الـشــالـجـي، لكل أتــسائـل حول الأسـبــاب الـتـقـنـيــة، فإن كـان الأمــر هــكــذا، فـلـم لا نـحـرص على أيــجـاد حل تـقـنـــي بالـحـفـاظ على الإرتـبـاط بالـمـنـتـدى الأم. فبـتـقـديــري مـهـم جـداً للـموسيـقـى الـعـراقـيـة أن تـُـحـفـَـظ في زمن الـظـلام الـمـعـــرفـي والـثـقــافـي والـفـنــي الـذي أراه يـزحــف عـلى وطننا الـحـبـيـب!
وتـقـبـلــوا وافـر تـقـديــري وإعـتـزازي

وسام الشالجي
02/01/2012, 16h29
الاخ العباسي والاخ د. محمود كمال
قرأت تعقيباتكما بامعان شديد وتوقفت عندهما مدة طويلة وتأنيت كثيرا قبل ان اجيب عليهما . ان ما جئتما به مهم جدا ويستحق التوقف عنده وقفة طويلة , كما انه يتطلب ردا موضوعيا وشجاعا يضع النقاط على الحروف . نعم انا اعترف بانه قد اصاب قسم العراق الفتور والبرود وانا الاحظ هذا قبل ان يلاحظه غيري . انا اعرف السبب , او بالاحرى الاسباب التي وراء ذلك وساسرد لكم بعضها ادناه .

نعم بالتأكيد هناك الكثير والكثير جدا مما لم يرفع لحد الان ويستدعي البحث والتقصي لايجاده ورفعه من اجل ذات الغاية النبيلة التي وجهت ندائي حولها في بداية هذا الموضوع قبل عدة سنوات . لكن يجب ان نعرف اولا بانه وبالرغم من كثرة رواد قسم العراق لكن الاعضاء النشطين فيه هم مجموعة من الاخيار لا يزيد عددهم عن مجموع اصابع اليد سميتهم انا بـ (اسرة قسم العراق) . ان هؤلاء كانوا لولب القسم ومحركه الدوار الذي دفع به الى الامام طيلة السنوات الماضية , وهم من رفع معظم النوادر والكنوز التي يحتويها القسم . وبجانب هذه النوادر والكنوز رفع هؤلاء ايضا الكثير مما كان في رأيهم يستحق ان يرفع ضمن صفحات القسم . ولكن بعد ان دارت الدائرة واخذت عجلة الحذف تدور لتهرس بين حلقاتها المئات من المرفوعات ورأى كل عضو نشيط عدد مشاركاته يهبط يوميا وبالعشرات اصابهم الخذلان الشديد مما جعلهم يتوقفون عن الرفع . انا راسلت بعضهم طالبا عودتهم الى سابق عهدهم واستئناف نشاطهم لكنهم قالوا لي بانهم اصبحوا يفضلون ان يكونوا مشاهدين فقط بدلا من التعب وبذل الجهود والرفع لكي يجدوا بعد فترة بان ما رفعوه قد ازيل وحذف . ليس هذا فقط بل ان اعضاء اسرتنا اصبحوا يتسربون من بين احضاننا واخذوا ينشطون في منتديات اخرى اكثر من نشاطهم هنا . في فترة ما اصبح قسم العراق من اكبر اقسام المنتدى واكثرها حيوية وابرزها نشاطا واكبرها زوارا ومشاهدة لكن , واقولها بصراحة , فأن العين اصابته وتحول اليوم الى قسم راكد وضامر .

يجب ان اعترف امامكم بان الحالة التي وصلنا اليها كنت انا ايضا احد اسبابها . فلو كنت من البداية قد ازلت المرفوعات التي لا تنسجم مع قوانين المنتدى لما وصل عددها في خاتمة المطاف الى ارقام كبيرة يؤدي حذفها الى هزة عنيفة افقدت القسم توازنه . كما ان التغاضي عن تلك المرفوعات اخذ يشجع على المزيد والمزيد من التجاوز . وكما كنت انا احد اسباب ما نحن فيه , اقول لكم وبصراحة مرة ثانية بأن التقصير يعود لي قبل غيري في تجاوز الحالة التي وصلنا اليها . ان ما يجب ان يفعل يجب ان يأتي مني قبل اي شخص اخر , وما يجب ان يبذل يجب ان يصدر عني قبل سواي . لذا اعدكم في ردي هذا باني سابذل من اليوم قصارى جهدى لتجاوز ما نحن فيه وان لا اتوانى ابدا في تحويل الفتور الذي نحن فيه الى حركة والبرود الى سخونة والتباطؤ الى تسارع . لكني لن استطيع ان افعل هذا وحدي , بل احتاج حتما الى دعمكم جميعا لاني لا يمكنني ان افعل شيئا من دونكم ولا يمكن ان انجز شيئا من غير جهودكم . اقول امامكم وبصدق باني لا زلت على العهد الذي قطعته على نفسي , واريدكم ايضا ان تكونوا على عهدكم معي , وسنحقق معا ان شاء الله ما ينتظر منا .

د محمود كمال
02/01/2012, 18h55
الأخ الـفـاضـــل الأســتــاذ وســـــام الــشــــالــجـــي الـمــحــتــــرم

قبــل كــل شــــئ إســـمـــــح لــي يـاأخـــي الــكـــريـــم أن أحــيــيـــك مـن الأعــمـــاق عـلى جــرأتــك ووضـــوح رؤيـتـــك فـي الـتــصــــدي للـحــال الـمــُــحـــْـــزِنـــــــة الـتي آل ألـيــهــا قـســـم الـعـــراق.

لاشـــك فـي أن وراء كل تـجــربــة بــســلــبــهــا وإيــجــابــهــا أســبــاب ذاتـيــة ومـوضـوعـيــة، بـعـبـارة أخـرى مـاهـو من بنات صـنـائـعـنـا وماهـو فوق طـاقـتـنـا كـبـشــر، وهـذا ماهـو طبيـعـي لـحـد الآن! لكن عـنـدمــا "تـتـظــافــر" أخــطــاؤنــا والـمـصــاعـب والإرادات الـمـنــاقــضــة لإرادتـنـــا الـخـيــــرة، تـقـوم الـمــشــكــلـــة ويـحــل زمــن الإنـتــكــاس والـنـــدم.

مـع كــل الـتــفــاصـيــل ، الـتـي شـمــلــهــا إسـتـنـتاجـك الـصـحـيـح، أود أن أقــول لك ومن الـصـمـيــم، إمــضــي يأ أخـي وهـنــاك كل هـؤلاء الـطـيـبـيـيـن الـذيـن رفـدوا الـمـنـتـدى في يـوم مـا، وبأسـتـمـرار سـيـكـونـون سـنــداً فـي الـعـمــل الـجــديــد عـلـى أساس الـمــراجــعـــة الـنــقـديــة الـصـحـيـحــة الـتـي أعـلـنـتــهــا.
أقــتـــرح أن يــُـصـار الى دعــوة الـجـمـيــع الى تـقـديــم مـقـتــرحــاتــهــم لـمـعــالــجـة الــحــال
أن نــصــع سـقـفــاً زمـنــيــاً لـجـمــع الـمقـتــرحــات ودراســتــهــا والـخـروج بـإجــراءات للـمــعــالـجــة
أن يــُـبـْـحـَـث هـذا الـوضــع مع الأخـوة الـمـحـتــرمـيــن في الإدارة ويـُطــلــب مـنــهـم إعـتـبــاراً إسـتـثـنــائـيــاً لـقـسـم الـعـراق والـذي لاأظـنــه بالأمــر الـعـسـيــر على الـحـل، طـالـمـا الإرادة مـتـواجـدة وذلك مـا لا أريـد أن أشــك فـيـه.

مـع كــل الـمـــودة والـتـمـنــيــات بالنـجــاح، ولاتـنــســى ياأخـي إن الـمــشــاكل مـا وجـــدت إلاّ لــنـجــد لــهــا الـحــلــــول

وسام الشالجي
03/01/2012, 00h19
أقــتـــرح أن يــُـصـار الى دعــوة الـجـمـيــع الى تـقـديــم مـقـتــرحــاتــهــم لـمـعــالــجـة الــحــال وأن نــصــع سـقـفــاً زمـنــيــاً لـجـمــع الـمقـتــرحــات ودراســتــهــا والـخـروج بـإجــراءات للـمــعــالـجــة وأن يــُـبـْـحـَـث هـذا الـوضــع مع الأخـوة الـمـحـتــرمـيــن في الإدارة ويـُطــلــب مـنــهـم إعـتـبــاراً إسـتـثـنــائـيــاً لـقـسـم الـعـراق والـذي لاأظـنــه بالأمــر الـعـسـيــر على الـحـل، طـالـمـا الإرادة مـتـواجـدة وذلك مـا لا أريـد أن أشــك فـيـه.

مـع كــل الـمـــودة والـتـمـنــيــات بالنـجــاح، ولاتـنــســى ياأخـي إن الـمــشــاكل مـا وجـــدت إلاّ لــنـجــد لــهــا الـحــلــــول



وانا اثني على دعوتك يا اخي العزيز وادعوا بقية اخوتي لرفع المقترحات للخروج من حالة الركود التي نحن فيها .

عمر العمر
30/01/2012, 03h36
الأخوه والأحبه جميعا ...

رغم أنني جديد هنا في هذا المنتدى الا انني عانيت ما عانيت حتى تمكنت من كتابة هذه السطور وارسلت مخاطبات متعدده لادارة المنتدى حول عضويتي التي لا استطيع فيها فتح اي موضوع جديد بلا جدوى ولا رد ولا اي اهتمام .. ولذلك فقد اضطررت لان اكتب هنا في هذا الموضوع ما اريد ان اذكره واقوله ...

بداية احب ان اعرفكم بنفسي فانا اعلامي وصحفي محترف وشاعر واديب ومن اشد عشاق المقام العراقي الخالد .. وكنت قد اجريت ثلاثة مقابلات اعلاميه نادره مع عمود المقام العراقي الراحل(يوسف عمر)ونشرت في حينها في ثلاثة صحف عراقيه في وقت واحد على التوالي للمقابلات الثلاث وكذذلك تم نشرها في صحيفة القبس الكويتيه والنهار البيروتيه في حينها وظلت نسخ من هذه المقابلات مع الفنان الراحل مودعه في ارشيف الاذاعه والتلفزيون ونسخه كامله للمقابلات الثلاث ايضا مودعه في جريدة الجمهوريه وجريدة العراق انذاك ومجلة الف باء ومجلة فنون كما سلمت نسخة اخرى طبق الاصل ايضا للمقابلات الثلاث الى وكالة الانباء العراقيه التي قامت في حينها بنشرها على البث المباشر لكافة مشتركيها من الصحف والمجلات العراقيه والعربيه والدوليه ...وطبعا احتفظت بالنسخة الاصليه عندي في ارشيفي ومكتبتي الخاصه...وكذلك اجريت مقابله مماثله مع كبير المقاميين الراحل محمد القبانجي قبل وفاته بأشهر معدوده ايضا نشرت في العديد من الصحف العراقيه والعربيه ...وكل هذه المقابلات مع كلا العملاقين الخالدين (محمد القبانجي ويوسف عمر) تناولت اسرار وخفايا نشرت في حينها لاول مره سواء عن حياتهم الفنيه او عن فن المقام العراقي ...
والحقيقه ربطتني فيما بعد بسبب هذه المقابلات علاقه طيبه مع الراحل الخالد (يوسف عمر) رغم انه لم يكن يحب الصحفيين والاعلاميين ولا الاضواء ووسائل الاعلام وكنت اتحايل عليه رحمه الله في سبيل جره الى حوارات صحفيه للتوثيق والارشفه من المعلومات والوقائع والاحداث التي كنت احصل عليها منه وكان رحمه الله يقول لي(متجوز الا اتجرجرني واتخليني احجيلك)وكان يقول لي هذا الكلام بابتسامه ترك الدهر عليها ما ترك من عذابات حياته وعشقه السرمدي للمقام الذي كان سلاحا فتاكا من اسلحته في اعلان نقمته على اقدار الحياة التي عاشها ...

وكنت قد اتفقت سرا من غير ان يعلم الراحل(ابو يعكوب) كنت قد اتفقت مع المخرج التلفزيوني الراحل فيصل جواد كاظم رحمه الله على تصوير فلم روائي كامل يؤرخ حياة الفنان الراحل في فن المقام العراقي وبالفعل باشرنا في حينها انا والاخ الراحل سلام السامرائي الذي اغتالته يد الاجرام في الاحداث الطائفيه باشرنا بكتابة قصة وسيناريو الفلم فكتب الاخ الراحل سلام القصه وكتبت انا السيناريو كاملا وقدمناه الى دائرة الرقابه لاستحصال الموافقه على النص للشروع في تنفيذ الفلم الا ان المفاجاه كانت ان دائرة الرقابه رفضت اجازة النص على اساس ان هناك جهة اخرى تقوم بانتاج عمل مماثل لنفس الفنان الراحل(ابو يعكوب) وعندما طالبناهم بكشف هذه الجهة التي تقوم بالانتاج المماثل لدمج كلا العملين او الانتاجين في انتاج واحد لكي يكون ضخما ولائقا بقيمة الفنان جوبهنا بالرفض .. وهكذا فقد طارت الفكره في الهواء وظل النص القصصي والسيناريو موجودا عندي وعند الاخ الراحل سلام بنسختين نسخه واحده لكل منا على امل ان ياتي اليوم الذي نتمكن فيه من انتاج هذا الفلم الروائي ...

ومع الاسف الشديد الذي يعصره الألم ..فقد جاءت احداث عام (2003) وما بعدها من سنوات الخراب والتدمير في العراق وجرى سلب ونهب واحرق ارشيف دائرة الاذاعة والتفزيون ووكالة الانباء العراقيه وكل الصحف والمجلات العراقيه الاخرى ومنها تلك المقابلات الثمينه التي كنت قد اجريتها مع الراحلين الخالدين(ابو يعكوب والقبانجي)...
ثم امتدت ايادي الغدر والاجرام لتغتال الاخ الاديب والقاص والروائي سلام السامرائي في الاحداث الطائفيه وتم تفجير داره بالكامل .. واضطرتني انا ايضا ظروف تلك الفتره العصيبه التى مرت الى ان اترك الوطن الحبيب بعد ثلاثة من محاولات الاغتيال التي تعرضت لها وسلسة اخرى من التهديدات بالقتل ...وتركت العراق وفي قلبي غصة وفي عيني دمعة ساخنه على كل ما جرى وما ضاع وما احترق ومن تم قتله من الاوفياء والمخلصين للعراق الحبيب ...

وامتدت ايادي الغدر الى بيتي وخربت وعبثت بما فيه بما فيها ارشيف عملي الاعلامي والصحفي الذي بنيته وانشاته بتعب واجتهاد ( 30 سنه) كامله من عملي كاعلامي وصحفي واديب ....

ورغم سنوات الغربه .. ورغم كل ما جرى .. فقد ظل صوت الراحل(يوسف عمر ابو يعكوب )بشكل خاص يمنحني القوة والعزم على ديمومة الارتباط بالعراق الحبيب ... وكانت ولا تزال مقاماته واهاته وبستاته واغنياته تشعل بين جوانحي براكين العشق والهوى والود للعراق الحبيب لأن(ابو يعكوب) كان يغني من القلب وليس من الحنجره ...

ولأنني مهتم بحكم اختصاصي الاعلامي ..مهتم بالاخراج الصحفي والاعلامي فقد دفعني هذا الاهتمام الى الاهتمام ايضا بتصميم المواقع لوجود اوجه شبه كثيره بين الاثنين .. وكنت افكر بتأسيس منتدى خاص بالمقام العراقي بعد ان يأست من ايجاد منتدى حقيقي للمقام العراقي يشفي الغليل ويروي ظمأ العطاشى لهذا الفن التراثي العراقي الأصيل والخالد في كل شبكة الأنترنيت ... وبالفعل فقد بدات بالتنفيذ ومن المتوقع ان ينتهي العمل خلال الايام الثلاثه المقبله على ابعد تقدير ان شاء الله ...

وبطريق الصدفه فقد وجدت(منتدى سماعي)واعجبني ما فيه من انواع الطرب العربي لكن اهتمامي كان متجها نحو المقام العراقي واطلعت على كل ما في المنتدى مما يخص المقام العراقي ... وأكثر ما استوقفني فيه هو امرين اساسيين هما :
الأول هو تعاون كل الاخوه الاعضاء في رفد كل ما يتعلق بالمقام ..والامر الثاني هوالتفكير في مستقبل كل ما هو موجود في منتدى سماعي من الخزين الحالي للمفام العراقي للحفاظ عليه من الضياع ...

واعتقد ان التعاون الذي يمكن ان نحققه ما بين المنتدى الذي أنوي افتتاحه مخصصا ومخصوصا للمفام العراقي وبين منتدى سماعي سوف يساهم في امرين مهمين ايضا هما :

1- زيادة محيط جذب المهتمين بالمقام العراقي .. 2- الحفاظ على المقام العراقي من الضياع من خلال تعددية الموقعين سوية ....

ولا اعني بذلك ان يكون المنتدى الذي انوي افتتاحه نسخه طبق الاصل من منتدى سماعي ابدا ولكن اعني ان التعاون بكل الصيغ والاشكال الممكنه والمناسبه سوف تساهم في تحقيق الهدف العام الا وهو الحفاظ جهد الامكان والمستطاع على المقام العراقي من الضياع لأن كل المؤشرات تدل وتؤكد على عدم وجود(جهة محايده) كما سماها الاخ وسام الشالجي يمكن الركون اليها للحفاظ على المقام من الضياع لا في العراق ولا في العالم العربي لاننا ببساطه لن نجد في كل هذا الكون حريصون على المقام مثلنا كعراقيين .. ولذلك فان الحل البديل هو في الجهود الذاتيه لنا كأفراد وكعراقيين وكعشاق للمقام وذلك هو اضعف الايمان كما يقال في الوقت الراهن ...

ومن هنا ... وعلى هذا الاساس فأن فكرة التعاون والتنسيق بين كلا المنتديين ستسهم كما اعتقد اسهامة كبيره في تحقيق هذا الهدف السامي في الحفاظ على التراث المقامي الخالد ..

اخيرا ... استمحيكم العذر في هذا الرد الطويل ... واتمنى تفاعل الاراء حول هذه الفكرة المطروحه ...

وتقبلو خالص تحياتي

اخوكم
عمر العمر

وسام الشالجي
08/02/2012, 02h22
اشكرك كثيرا اخي العزيز عمر على هذه المشاركة القيمة واستميحك عذرا باني لم انتبه اليها الا الان , اي بعد حوالي اسبوع من رفعها والسبب يعود الى عدم توقعي لوجود مشاركات جديدة ضمن هذا الموضوع القديم الذي هو من اوائل المواضيع التي فتحناها في قسم العراق في منتدانا العزيز والذي لم اتوقع ابدا وجود مشاركات جديدة فيه . لقد استثار ندائنا الموجه في مطلع هذا الموضوع الحماس والاندفاع لدى اعضائنا الكرام ودفعهم لرفع ما رفعوه حتى اصبح قسم العراق بالشكل الذي وجدته عليه الان . نحن بالتأكيد سندعمك في منتداك الجديد ونعتبره منتدى صديقا لنا ونزودك بكل ما تحتاجه سواء من مشورة او مساهمات , وسندعوا كذلك اعضائنا الكرام الى المشاركة فيه بقوة .
وبمناسبة حديثك عن الفنان يوسف عمر نود ان نلفت انتباهك باننا سنقيم احتفالية كبرى له في 21 اذار القادم بمناسبة مرور 25 سنة على رحيله ندعوك للمشاركة فيها ورفع المقابلات التي اجريتها معه على صفحة الاحتفالية في حينها . تقبل تقديرنا واحترامنا .

وسام الشالجي
08/02/2012, 02h26
بموضوع له علاقة بسرقة ارشيف الاذاعة والتلفزيون العراقي وصلني ايميل من الدكتور طالب البغدادي يحمل المقال التالي :

من سرق أرشيف الأذاعة والتلفزيون .. تفاصيل تنشر لأول مرة ؟



كتابات - خضير طاهر

في واحدة من اكبر الجرائم الثقافية، وبالتزامن مع سرقة ونهب الآثار العراقية والمكتبات العامة ومحتويات الجامعات ... سرق أرشيف الاذاعة والتلفزيون عقب إسقاط نظام صدام، وضاعت ذاكرة العراق البصرية والسمعية التي تجمعت في هذا الأرشيف الثمين جدا !

ومؤكد ان كل مواطن عراقي حريص على ذاكرة وطنه وتاريخه يشعر بالفجيعة لهذه الخسارة الفادحة التي طالت أحد أهم مصادر المعرفة لتاريخ العراق المعاصر. فهذا الأرشيف هو أحد مصادر الذاكرة الوطنية للعراق. وهو سجل هام حفظ لنا العديد من المحطات الثقافية والفنية والسياسية، والكثير من الأحداث والشخصيات العامة. بأختصار انه أحتفظ لنا ببعض صور الوطن التي لاتستغني الروح والعين عن مشاهدتها .

وعن كيفية حصول جريمة السرقة البشعة لهذا الأرشيف تكرم الأستاذ الأعلامي المعروف ابراهيم الزبيدي بذكر بعض المعلومات السريعة، وترك تفاصيل عرض الجريمة الى حين صدور كتابه القادم: (( دولة رماد .. وثائق سقوط الجمهورية العراقية )) حيث تطرق بشكل مسهب وبالأدلة الرسمية الموثقة لهذا الحدث في كتابه هذا الذي من المؤمل صدوره قريباً.

الأستاذ الزبيدي أخبرني: أنه كان أحد أعضاء اللجنة المكلفة بالأشراف على قطاع الأعلام عقب سقوط نظام صدام، وأنه ذهب مع د.علي عبد الأمير ومحمد عبد الجبار الشبوط إلى مركز شرطة السعدون لمعاينة مسروقات تلفزيونية ضبطتها الشرطة في منزل يقع في شارع أبو نواس، وأنهم وجدوا أجهزة تلفزيونية وأفلاما سينمائية وأشرطة فيديو وأشرطة إذاعية بكميات هائلة، وبعد التدقيق تبين أنها تمثل آرشيف الإذاعة والتلفوزيون، منذ أيام الملك غازي وفيصل الثاني إلى أيام عبد الكريم قاسم ثم أيام أحمد حسن البكر وصدام حسين، مع كميات ضخمة من الصور المهمة التي تمثل مختلف النشاطات في مختلف العصور. فطلبوا من الشرطة التحفظ على الأفلام والأشرطة، والتصرف بالأجهزة لأنها مخربة. ولأن اللجنة الإعلامية في مجلس الحكم لا تتوفر لديها قاعة مناسبة بمواصفات فنية صالحة لحفظ الأرشيف، فقد طلب الزبيدي من إدارة شبكة الإعلام العراقية التي كانت تدار من قبل التلفزيون اللبناني LBC أن تتسلم الأرشيف كاملا وتحفظه لديها لحين صدور قرار لاحق بشأنه. وبعد أسبوع أبلغت إدارة شبكة الإعلام الزبيدي بأن الأرشيف اختفى من الدار التي كان محفوظا فيها. وبعد مراجعة حاكمية تحقيق الرصافة تبين أن المدعو سعد الجنابي قام باستلام الأرشيف كله، ونقله إلى مكان مجهول، بأمر موقع من ضابط أمريكي في قوات التحالف يخول سعد الجنابي تسلم الأرشيف.

علما ان الضابط الامريكي لم يكن يعلم بنوايا الجنابي وقد تعرض للخديعة .

وما يؤسف له حقاً هو ان هذه الخيانة الوطنية الكبرى قد مرت مرور الكرام على الرأي العام العراقي، ولم نسمع احتجاجات جادة ومطالبة بفتح تحقيق في هذه القضية، بل الأدهى من هذا ان الاستاذ الزبيدي قد أخبرالدكتور اياد علاوي بهذه الجريمة ابان توليه منصب رئاسة الوزراء، ولكنه غض الطرف ولم يحرك ساكنا بسبب علاقة علاوي مع عناصر نافذة من عشيرة سعد الجنابي !!

إننا نناشد كل مواطن يتمسك بالشرف والأنتماء للعراق أن يرفع صوته عالياً لإستعادة أرشيف الأذاعة والتلفزيون، ومحاكمة اللص على فعلته المشينة هذه. فهذا الأرشيف هو ملكية عامة وكنز عظيم، وإن إعادته مهمة وطنية يتحمل مسؤوليتها الجميع.


من الضروري ملاحقة الجناة عبر الانتروبول مع ضرورة نشر الخبر في كل المواقع لفضحهم ومن اجل الدعوة الى استرجاع ارشيف تراث الشعب العراقي الفني التاريخي

نور عسكر
08/02/2012, 04h51
من الضروري ملاحقة الجناة عبر الانتروبول مع ضرورة نشر الخبر في كل المواقع لفضحهم ومن اجل الدعوة الى استرجاع ارشيف تراث الشعب العراقي الفني التاريخي
* * *
الأخ والأستاذ العزيز وسام الشالجي
تحية أخوية
لماذا ياأخي الحبيب أيقضت مرة أخرى الجرح أو الجروح التي لم تلتئم ؟ وسوف لن تلتئم أبداً ...مقالة جيدة ولكن عند من سنشكي ونشتكي ؟ عند الجلاد مثلاً !!والذي أصبح كاتماً على كل الأنفاس ..الجلادون يتوارثون السلطة من جلاد قبلهم وهكذا ...ولو تسأل أي واحد منهم هل أستمعت يوماً الى غناء عفيفة أسكندر أو القبناجي أو يوسف عمر أو داخل حسن وغيرهم المئات من مبدعي العراق ..الجواب بالنفي لأننا هنا ندخل الجانب الحسي والشعور بالأنتماء الى الوطن وكل ما أنتج فيه ، ولذلك كان كل شيء مرسوماً ومخطط له بدقة متناهية ..تعجز كتابتنا وعقولنا أن تدرك تلك العقول المخربة للبنية التحتية وكل ما يحيط بها ومن ضمنها أرشيفنا السمعي والبصري وكل ما يتعلق به.
* الأنتربول لايلاحق الجناة ! من هذا النوع ، بل الأنتربول يلاحق من سرق لوحة لفان كوخ أو سيزان أو معطف مارلين مونرو ..لأنه مؤمن بمبالغ خيالية لدى شركات التأمين ...ولاأظن أننا قد وضعنا شيئاَ خاضعاً للتأمين ..نحن شعوب يراد لها أن تبقى هكذا بدون ذاكرة ..فالحرق والتدمير والقصف والسرقة وتنظيم العصابات ،قد تم تهيئته قبل الحرب بفترة طويلة منذ العام 1998 ( قانون تحرير العراق!!) أيام كلنتون الهدف لم يكن النظام ،وإذا تحسب عمر أي نظام كان فأنه سيزول لامحالة ( كل حال يزول) ولكن الأهداف كانت هذه ظاهرها وباطنها أصبح ظاهراً للعيان ، ليش هو مو الأستاذ الزبيدي كان من ضمن مشروع تحرير العراق..والذي بُشر بالجنة العراقية وبعدين ..بح !!.
* عزيزي وأخي وسام ..لقد سجلت من محطات تلفزيونية عديدة في فترة الحرب 2003 ساعات طويلة وطويلة وبحدود ال40 شريط فيديو كاسيت ( أكثرها أبو أربع ساعات)،وأستبدلت جهازي فيديو(2) أثناءه ..وهي موجودة مع كل الأكاذيب والتي وردت في الفضائيات آنذاك ومازالت ، ولم ينشروا من الحقيقة غير النزر اليسير وبدون أرقام ووثائق طبعاً ...وأصبحوا هم القضاة والحكام في تقارير المراسلين ، وحتى لو قدمنا تقارير موثقة بالأرقام والتواريخ عن المسروقات جميعها مثلاً أو حصرها على الأقل ..فلن يصل أحد الى نتيجة ..ولا ألى فضحهم كما ذكرت في مشاركاتك ...الفضيحة للذي يعرف المستحى أي الخجل ..وهؤلاء تم أنتقائهم بعناية لهذه المهمات ..مافائدة الفضيحة ؟ ولمن ستقدم أوراق أتهامهم ؟ ستقول لي محاكم أو قضاء !!هيومن رايتس ! وقمصان وبيريات زرق ! أصبحوا تجاراً للحروب حسب قواعد اللعبة!! حتى في بعض دول أوروبا كان هناك نوع من المحاكم يستطيع العراقيين المتضرريين من الأعمال الحربية والقتل العمد على يد المحتل أن يسمع الشكاوي!! أغلقت هذه الصيغ من المحاكم وجروهم من آذانهم !!! وتعرف منو !!
* سوف لايتم أسترجاع أي شيء ...لامن من الآثار واللي صفر العراق منه ...وهذا المعروض لايساوي إلانسبة ضئيلة من تراثنا وشواهد حضارتنا الممتدة الى آلاف السنين ... مثل صغير فقط كان في دار المخطوطات حوالي خمسة آلاف مخطوط !!! تم نهبه وحرقه .. مع العلم أن المحتل موقع على بروتوكول ( هاغ) للعام 1954 بحماية الممتلكات الثقافية والفنية للدول اللي يريد يحتلها حسب عقليته الهمجية !! سوف نعيش بألامنا هذه للأبد وبدون آمال،تحياتي وأحترامي .
************
شوف هذا جانب بسيط من مخزون الأذاعة والتلفزيون ..شوفه الحوسومي !! يمكن تجد أو نجد هنا ما نبحث عنه من مفقود وأغاني وتسجيلات وووووووو !! أويلييييييييييييييييييييييي !!



‫ظ†ظ‡ط¨ ط§ط±ط´ظٹظپ ط§ظ„ط§ط°ط§ط¹ط© ظˆ ط§ظ„طھظ„ظپط²ظٹظˆظ† ط§ظ„ط¹ط±ط§ظ‚ظٹ‬‎ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=z-_pW3DNQqU&feature=related)

وسام الشالجي
08/02/2012, 17h44
شكرا لك اخي العزيز نور على هذا التعقيب والفلم المرفق به . لقد شاهدت بعيني اكداس من بكرات التسجيل والاسطوانات تباع في سوق هرج بالميدان والباب الشرقي بعد ايام قليلة من الاحداث التي تلت 9 نيسان 2003 وكانت تدل بوضوح على انها مسروقة من دار الاذاعة والتلفزيون , وكنت اود شراء بعضها لكن عدم امتلاكي للاجهزة التي تشغلها منعني من ذلك .

ان ظاهرة السرقة والتدمير التي تنتاب بعض الناس في مثل هذه الاحداث تستحق ان تدرس بعمق لمعرفة الدوافع التي تكمن داخل النفس البشرية وتدفع الى مثل هذه الممارسات . وكنت اظن ان ما حصل عندنا هو امر خاص بالعراق لهذا السبب او ذاك مما مر بتاريخ العراق المعاصر , لكن ما حدث بليبيا ومصر وحتى تونس الى حد ما جعلني اغير رأي وارى بان مثل هذه الظواهر هي شائعة في معظم المجتمعات وهي نتاج طبيعي لما موجود فيها من قهر وسحق لبعض طبقات المجتمع . ان هذا الموضوع كغيره من الكثير من المواضيع كنت قد اشرتها كمواضيع جديرة بالبحث والتقصي والدراسة وبالتالي نشرها على شكل كتب او دراسات , الا اني للاسف لم افعل الكثير بصددها لحد الان . شكرا لك مرة اخرى , مع تقديري واحترامي .

المثنى
08/02/2012, 20h13
تحية طيبة



وأنهم وجدوا أجهزة تلفزيونية وأفلاما سينمائية وأشرطة فيديو وأشرطة إذاعية بكميات هائلة، وبعد التدقيق تبين أنها تمثل آرشيف الإذاعة والتلفوزيون، منذ أيام الملك غازي وفيصل الثاني إلى أيام عبد الكريم قاسم ثم أيام أحمد حسن البكر وصدام حسين، مع كميات ضخمة من الصور المهمة التي تمثل مختلف النشاطات في مختلف العصور. فطلبوا من الشرطة التحفظ على الأفلام والأشرطة،



لطالما سمعنا و قرأنا من يوجه تهمة مسح و تدمير أرشيف الإذاعة و التلفزيون للنظام السابق و بذريعة أن العراق كان محاصر و لا يستطيع استيراد المواد لذلك عمد إلى مسح أرشيف الإذاعة و التلفزيون الخاص بالعهود السياسية السابقة ، ومن كان يوجه مثل هذا الاتهام كان يعد ذلك العمل بالجريمة النكراء التي تطمس ارث و تأريخ العراق المعاصر ، و ألان تبين أن النظام السابق بريء ( برأت الذئب من دم يوسف ) ، و أن الفاعل الحقيقي .... بات معروف . مع التقدير .

عمر العمر
09/02/2012, 00h32
اشكرك كثيرا اخي العزيز عمر على هذه المشاركة القيمة واستميحك عذرا باني لم انتبه اليها الا الان , اي بعد حوالي اسبوع من رفعها والسبب يعود الى عدم توقعي لوجود مشاركات جديدة ضمن هذا الموضوع القديم الذي هو من اوائل المواضيع التي فتحناها في قسم العراق في منتدانا العزيز والذي لم اتوقع ابدا وجود مشاركات جديدة فيه . لقد استثار ندائنا الموجه في مطلع هذا الموضوع الحماس والاندفاع لدى اعضائنا الكرام ودفعهم لرفع ما رفعوه حتى اصبح قسم العراق بالشكل الذي وجدته عليه الان . نحن بالتأكيد سندعمك في منتداك الجديد ونعتبره منتدى صديقا لنا ونزودك بكل ما تحتاجه سواء من مشورة او مساهمات , وسندعوا كذلك اعضائنا الكرام الى المشاركة فيه بقوة .
وبمناسبة حديثك عن الفنان يوسف عمر نود ان نلفت انتباهك باننا سنقيم احتفالية كبرى له في 21 اذار القادم بمناسبة مرور 25 سنة على رحيله ندعوك للمشاركة فيها ورفع المقابلات التي اجريتها معه على صفحة الاحتفالية في حينها . تقبل تقديرنا واحترامنا .

الأخ العزيز وسام الشالجي

يسرني ويسعدني ان أسجل لكم شكري وتقديري على استجابتكم الاخويه الاخويه الصادقه لما كنت قد عرضته في الرد الذي كنت قد كتبته أنا حول التنسيق والتعاون بين المنتدى الذي أنوي بعون الله افتتاحه مع(منتدى سماعي) وهذه الاستجابه ان دلت على شيء فانما تدل على الوعي الحقيقي والمعدن الاخلاقي النقي للعراقي الأصيل الذي لم ولن ينسى عراقيته رغم عوادي الزمن وقساوة الظروف ...

بخصوص المنتدى سنقوم بافتتاحه ان شاء الله خلال اليومين القادمين بعد أن تم اكتمال كل الجوانب الفنيه الأساسيه ولم يبقى غير وضع اللمسات الاخيره قبل الافتتاح ويسرنا مشاركتكم ومشاركة جميع الاخوه والاخوات الكرام والافاضل في(سماعي) سواء من خلال المشاركات اوالأراء والأفكار والتي ستكون بكل تأكيد موضع ترحيبنا الاخوي واهتمامنا الاساسي..واذا لا توجد لديكم ممانعه أوعدم مخالفه لقوانين منتدى سماعي فساقوم مع الافتتاح بوضع رابط المنتدى في هذا الموضوع او في موضوع جديد لكي يكون بأمكانكم وكذلك الأخوه والأخوات الاعضاء الكرام في سماعي تشريفنا بالزياره بكل ود وتقدير ...

وبخصوص المقابلات التي كنت قد قمت بها انا شخصيا مع عمالقة وأعمدة المقام العراقي الراحلين(محمد القبانجي ويوسف عمر)فساحاول جهد الأمكان تكليف احد الاصدقاء الذي تمكن من انقاذ ما اشتطاع انقاذه من ارشيفي الخاص الموجود في داري بعد ان تعرض داري الى هجوم وعبث وسرقه وسلب ونهب من قبل الايادي الاجراميه الاثيمه بعد خروجي من العراق في حينها عسى ولعل أن يكون فيها من تلك المقابلات الثمينه ما تم انقاذه لنشرها في منتديات سماعي هذا غير ما كان موجود في ارشيف دائرة الاذاعه والتلفزيون وجريدة الجمهوريه والعراق ووكالة الانباء العراقيه ومحلة الف باء وغيرها من الصحف والمجلات الاخرى التي تم تدميرها بالكامل في اعقاب احداث عام 2003 ...

اما بخصوص الاحتفالية التي من المزمع ان يقوم بها منتدى سماعي في ذكرى الراحل الخالد(يوسف عمر) فيسرني ابلاغكم باننا نتشرف بالمشاركه ونتشرف بان تكون الاحتفاليه مشتركة في كلا المنتديين في نفس الوقت لأعطاء هذه المناسبه حقها الوافي من التكريم اذا وجدتم أن فكرة الاحتفالية المزدوجه في كلا المنتديين صائبه ومفيده وستكون كل أمكانياتنا وقدراتنا في منتدانا مفتوحه بلا حدود امامكم وامام الاخوه اعضاء لجنة الاحتفاليه في منتدى سماعي لأنجاح الاحتفاليه بصيغتها المشتركه اذا لاقت هذه الفكره استحسانا لديكم ...

كما اود بهذه المناسبه ان اؤكد لكم ولكل الاخوه والاخوات الكرام والأفاضل في سماعي أننا سنجعل كل طرق ووسائل وامكانيات التعاون والتنسيق بين كلا المنتديين واسعه ومفتوحه بلا عوائق في سبيل تحقيق الهدف المشترك الا وهو ( تراثنا المقامي الخالد ) ..

وانتهز هذه الفرصه لأعبر لكم ولكل الاخوه والاخوات الافاضل اعضاء سماعي عن شكرنا وتقديرنا لكم مرة اخرى والله الموفق..

اخوكم
عمر العمر

__________________

عمر العمر
09/02/2012, 00h38
شكرا للأخ وسام لاشالجي على نشر موضوع السرقات التي تعرض لها ارشيف الاذاعه والتلفزيون ..

وأود أن اضيف شيئا مهما وهو ان المشكله ليست بالسرقات التي حصلت للأن السرقات يمكن استعادتها بشتى الطرق او يمكن استرجاع بعضها على الاقل ولكن المشكله في الحرق التام للكثير من محتويات هذا الارشيف الكبير والغني والتي لا يمكن استرجاعها مهما كانت الوسائل ...

وانا شخصيا مع فكرة الشكوى عبر الانتربول حول هذا الامر ولا بد لنا من التفكير بتكوين جماعة ضغط ( لوبي تراثي) لكي نتمكن من تحريك الراي العام بهذا الاتجاه وتحريك المؤسسات والمنظمات والهيئات المتعلقه بهذا المجال محليا وعربيا ودوليا ...

واتمنى ان ينال هذا المقترح ( تشكيل جماعة ضغط - لوبي) نصيبه من اراء الاخوه والاخوات حول الكيفيه والاليه لتحقيق هذا المقترح ان وجدتم انه مناسبا ..

تحياتي

عمر

د.نعمان
09/02/2012, 23h06
اشكرك كثيرا اخي العزيز عمر على هذه المشاركة القيمة واستميحك عذرا باني لم انتبه اليها الا الان , اي بعد حوالي اسبوع من رفعها والسبب يعود الى عدم توقعي لوجود مشاركات جديدة ضمن هذا الموضوع القديم الذي هو من اوائل المواضيع التي فتحناها في قسم العراق في منتدانا العزيز والذي لم اتوقع ابدا وجود مشاركات جديدة فيه . لقد استثار ندائنا الموجه في مطلع هذا الموضوع الحماس والاندفاع لدى اعضائنا الكرام ودفعهم لرفع ما رفعوه حتى اصبح قسم العراق بالشكل الذي وجدته عليه الان . نحن بالتأكيد سندعمك في منتداك الجديد ونعتبره منتدى صديقا لنا ونزودك بكل ما تحتاجه سواء من مشورة او مساهمات , وسندعوا كذلك اعضائنا الكرام الى المشاركة فيه بقوة .
وبمناسبة حديثك عن الفنان يوسف عمر نود ان نلفت انتباهك باننا سنقيم احتفالية كبرى له في 21 اذار القادم بمناسبة مرور 25 سنة على رحيله ندعوك للمشاركة فيها ورفع المقابلات التي اجريتها معه على صفحة الاحتفالية في حينها . تقبل تقديرنا واحترامنا .

الأخ العزيز وسام الشالجي

يسرني ويسعدني ان أسجل لكم شكري وتقديري على استجابتكم الاخويه الاخويه الصادقه لما كنت قد عرضته في الرد الذي كنت قد كتبته أنا حول التنسيق والتعاون بين المنتدى الذي أنوي بعون الله افتتاحه مع(منتدى سماعي) وهذه الاستجابه ان دلت على شيء فانما تدل على الوعي الحقيقي والمعدن الاخلاقي النقي للعراقي الأصيل الذي لم ولن ينسى عراقيته رغم عوادي الزمن وقساوة الظروف ...

بخصوص المنتدى سنقوم بافتتاحه ان شاء الله خلال اليومين القادمين بعد أن تم اكتمال كل الجوانب الفنيه الأساسيه ولم يبقى غير وضع اللمسات الاخيره قبل الافتتاح ويسرنا مشاركتكم ومشاركة جميع الاخوه والاخوات الكرام والافاضل في(سماعي) سواء من خلال المشاركات اوالأراء والأفكار والتي ستكون بكل تأكيد موضع ترحيبنا الاخوي واهتمامنا الاساسي..واذا لا توجد لديكم ممانعه أوعدم مخالفه لقوانين منتدى سماعي فساقوم مع الافتتاح بوضع رابط المنتدى في هذا الموضوع او في موضوع جديد لكي يكون بأمكانكم وكذلك الأخوه والأخوات الاعضاء الكرام في سماعي تشريفنا بالزياره بكل ود وتقدير ...

وبخصوص المقابلات التي كنت قد قمت بها انا شخصيا مع عمالقة وأعمدة المقام العراقي الراحلين(محمد القبانجي ويوسف عمر)فساحاول جهد الأمكان تكليف احد الاصدقاء الذي تمكن من انقاذ ما اشتطاع انقاذه من ارشيفي الخاص الموجود في داري بعد ان تعرض داري الى هجوم وعبث وسرقه وسلب ونهب من قبل الايادي الاجراميه الاثيمه بعد خروجي من العراق في حينها عسى ولعل أن يكون فيها من تلك المقابلات الثمينه ما تم انقاذه لنشرها في منتديات سماعي هذا غير ما كان موجود في ارشيف دائرة الاذاعه والتلفزيون وجريدة الجمهوريه والعراق ووكالة الانباء العراقيه ومحلة الف باء وغيرها من الصحف والمجلات الاخرى التي تم تدميرها بالكامل في اعقاب احداث عام 2003 ...

اما بخصوص الاحتفالية التي من المزمع ان يقوم بها منتدى سماعي في ذكرى الراحل الخالد(يوسف عمر) فيسرني ابلاغكم باننا نتشرف بالمشاركه ونتشرف بان تكون الاحتفاليه مشتركة في كلا المنتديين في نفس الوقت لأعطاء هذه المناسبه حقها الوافي من التكريم اذا وجدتم أن فكرة الاحتفالية المزدوجه في كلا المنتديين صائبه ومفيده وستكون كل أمكانياتنا وقدراتنا في منتدانا مفتوحه بلا حدود امامكم وامام الاخوه اعضاء لجنة الاحتفاليه في منتدى سماعي لأنجاح الاحتفاليه بصيغتها المشتركه اذا لاقت هذه الفكره استحسانا لديكم ...

كما اود بهذه المناسبه ان اؤكد لكم ولكل الاخوه والاخوات الكرام والأفاضل في سماعي أننا سنجعل كل طرق ووسائل وامكانيات التعاون والتنسيق بين كلا المنتديين واسعه ومفتوحه بلا عوائق في سبيل تحقيق الهدف المشترك الا وهو ( تراثنا المقامي الخالد ) ..

وانتهز هذه الفرصه لأعبر لكم ولكل الاخوه والاخوات الافاضل اعضاء سماعي عن شكرنا وتقديرنا لكم مرة اخرى والله الموفق..

اخوكم
عمر العمر

__________________

الأخ العزيز عمر العمر

ارحب بكم في منتدى سماعي للطرب التراثي الأصيل ، واتمنى لكم التوفيق في المنتدى الجديد الذي تنون تأسيسه والذي سيكرس للمقام العراقي. نحن ننتظر وبشوق ومحبه افتتاح هذا المنتدى والتعرف عليه وعلى محتوياته التي نأمل ان تكون حافلة بالجديد وبالمفاجآت السارة لعشاق الطرب والمقام العراقي. انها فكرة رائعة وجريئه تستحق الاعجاب.

أرجو فقط ان تسمح لي في ابداء الرأي حول اقتراحكم في تحويل احتفاليتنا بقارئ المقام يوسف عمر التي ( نتهيأ لها منذ عدة اشهر ) الى احتفالية مزدوجة مع منتداكم الكريم ( الذي سيرى النور انشاء الله في القريب العاجل ) ، فأقول انه ربما اقتراح مبكر لأوانه ولا أظن انه يقع ضمن تعاليم منتدى سماعي وقد يؤدي الى تشتيت وارباك جهود المشاركين في الاحتفالية.
هذا هو رأي الشخصي وقد يكون خاطئاً.

اكرر تمنياتي بالنجاح لمنتداكم الجديد

نعمان

وسام الشالجي
10/02/2012, 04h05
شكرا لك اخي العزيز عمر العمر على حماسك ومشاعرك تجاهنا وتجاه فننا العراقي . كما قال الاخ العزيز د. نعمان نحن لا نريد ان نشتت جهودنا في الوقت الحاضر بل نريد ان نركزها لاخراج احتفالية الفنان يوسف عمر بشكل يتلائم مع مكانته الفنية ومكانة منتدانا ايضا .

من ناحية الاعلان عن منتداك على صفحاتنا فاني اعتقد بانه يتعارض مع قوانين المنتدى , لكننا يمكننا ان نوصل ما تبتغيه الى روادنا بطرق اخرى ان شاء الله . وبخصوص تشكيل (جماعة ضغط - لوبي) لفضح سراق التراث الفني العراقي والضغط عليهم لارجاع ما سرقوه فان ما تفعله انت ونفعله نحن على صفحات منتدانا بما يفضح من تجاوزوا على تراثنا الفني لهو اكبر ضغط يمكن ان نطلقه لان الكلمات لها تأثير السيف , لكن ان نزج انفسنا في اعمال اخرى لهذا الغرض فهو الاخر لا يتفق مع سياسة المنتدى ولا تعليماته . نحن لن نقصر في واجبنا الوطني بقدر ما تتيحه لنا حرية التحرك , وان شاء الله نصل الى النتيجة المرجوة بشكل او بأخر . تقبل احترامنا وتقديرنا .

عمر العمر
12/03/2012, 07h36
الاخ العزيز hasan

أولا اعتذر عن التاخر في الرد على حضرتك لانشغالي بامور متابة المنتد\ى بالاضافة الى التزامات العمل واتزامات اخرى ... واود ان اعقب على ما تفضلت به كما يلي :

1- اسجل لك شكري وخالص تقديري على مشاعرك الاخويه لاصادقه تجاهنا وتجاه المنتدى مما يؤكد ويشير بوضوخ الى صفاء ونقاء معدنكم الاخلاقي الطيب ..
2- بخصوص المنتدى ... هذا المنتدى هو فعلا اول منتدى متخصص في المقام العراقي على مستوى الشبكة الدوليه رغم وجود اقسام مبعثره هنا وهناك في سائر المنتديات والتي تحتوي على مواضيع منزويه ومحشوره في اقسامها ...
3- انا شخصيا مسرور للنخبة من الاعضاء الافاضل الذين انتمو الى عضوية المنتدى والذين اثبتو من خلال عطاءعم بانهم يستحقون ما قررنا فعله وما فعلناه من تخصيص لوحة خاصه بهم هي ( لوحة الاوائل) ممن سجلو في عضوية المنتدى في اليوم الاول .. وسروري هذا بالتاكيد سوف يكبر ويتضاعف مع كل انتماء جديد لعضو جديد ...وسروري ايضا كبير في فريق الاشراف الذي يتحمل مسؤؤليته بكفاءه كلا من الاخوين العزيزين ( د. محمد العامري والاستاذ قصي الفرضي) وسنسعى الى ضم اخرين من الاكفاء الى فريق الاشراف ...
4- نحن نعلم تماما ان الخطوة الاولى دائما صعبه .. وانا من خبرتي في العمل في المنتديات كمشرف عام ونائب للمدير في منتديين سابقين اعرف تماما ان اي منتدى في خطوته الاولى يحتاج الى فترة زمنيه لكي يستقر اكثر وينتشر ويشتهر اكثر ونظرتنا للمنتدى بحكم مسؤؤليتنا الاداريه كأداره نرى بان هذا المنتدى لا يقاس بعدد اعضاءه وانما بنوع اعضاءه لاننا نؤمن ايمان كامل بان واجبنا كأداره هو واجب تنظيمي لان المالكون الحقيقون للمنتدى هم اعضاؤه ولذلك فلا يهمنا العدد قدر ما يهمنا النوع ... ومع ذلك اقول مره اخرى بان الطريق لا يزال طويلا ...
4- عندنا حاليا خطتين للعمل .. الاولى تطويريه مرحليه للمنتدى اي بمعنى تطوير هيكلية المنتدى نوعا وشكلا ومضمونا على مراحل حسب كل مرحله زمنيه .. والثانيه مد جسور التعاون والصداقه مع المنتديات الصديقه الاخرى ... وفي الواقع نحن نعتبر ان منتدى ( سماعي) هو بمثابة ( الشقيق التوأم) لمنتدانا ولذلك فقد قدمنا في منتدانا دعما اعلاميا حول نشاطات سماعي وهذه حاله لا تجدها في اي منتدى اخر ... وكنا نامل في تعزيز التعاون اكثر مع سماعي لكن ردود الفعل الاوليه حول هذا التعاون لم تكن مشجعه مع الاسف ... ومع ذلك ففي المرحله المقبله ان شاء الله سنحقق تعاون وتنسيق مع منتديات اخرى صديقه لتوسيع رقعة دائرة الاهتمام بالمقام العراقي وجذب الانتباه اليه خصوصا بين اوساط الشباب ...
5-ولا يفوتني هنا ان اذكر الدور الطيب للاخ وسام الشالجي ومشاركته مع باقي الاخوه الاعضاء الكرام في منتدانا لتعزيز المسيره قدما نحو الامام ...
بقي القول اخي الكريم ... ان دعوه مفتوحه اوجهها واقدمها لشخصك الكريم ولسائر الاخوه الاخرين الكرام ممن لم يسعفني الوقت لتوجيه الدعوة اليهم بتشريفنا في زيارة منتدانا في اي وقت واتحافنا بمشاركاتكم القيمه والمفيده ...

ختاما .. تقبلو مني خالص تقديري مع ودي الاكيد ..

اخوكم
عمر

Lobna J
06/04/2012, 11h03
الاخ العزيز وسام الشالجي المحترم...
تحيه انني اعلم مدى المجهود الذي تبذله انت والاخوان جميعا بجمع التراث العراقي واعرف انكم كما الذي يبحث عن ابرة في كومة قش اذا ان اغلب المواد قد سرقت وتم العبث بها. جهودكم مشكورة لكن انا من خلال بحثي في المنتدى لم اجد اغنية من اغاني المجموعة على اما اضن اغلبنا يعرفها اغاني المجموعة قبل ان تأسس فرقة الانشاد العراقية كانت عندهم اغاني جميلة واصواتهم رائعة . كنا صغار نسمعها مثل اغنية ضعون الحملت وضعون شالت وغيرها الكثير من الاغاني الجميلة اتمنى ان اجدها لنجمعها من ضمن التراث المفقود. اكرر شكري لكم ولمجهودكم الكبير.

فاضل الخالد
06/04/2012, 17h59
الاخ العزيز وسام الشالجي المحترم...
تحيه انني اعلم مدى المجهود الذي تبذله انت والاخوان جميعا بجمع التراث العراقي واعرف انكم كما الذي يبحث عن ابرة في كومة قش اذا ان اغلب المواد قد سرقت وتم العبث بها. جهودكم مشكورة لكن انا من خلال بحثي في المنتدى لم اجد اغنية من اغاني المجموعة على اما اضن اغلبنا يعرفها اغاني المجموعة قبل ان تأسس فرقة الانشاد العراقية كانت عندهم اغاني جميلة واصواتهم رائعة . كنا صغار نسمعها مثل اغنية ضعون الحملت وضعون شالت وغيرها الكثير من الاغاني الجميلة اتمنى ان اجدها لنجمعها من ضمن التراث المفقود. اكرر شكري لكم ولمجهودكم الكبير.
ليسمح الاستاذ وسام الشالجي ان اجيب سيدتنا الفاضلة
Lobna J بان اغنية( ضعون الحملت وضعون شالت)
مرفوعة قي مثبت فرقة الانشاد العراقية /في موضوع الاغنية البغدادية-قسم العراق
وقد رفعها مشكورا( الدكتور الفاضل/ نعمان) في ص8 مشاركة رقم73 من المثبت المذكور.
بقي لدي شيء احببت ان اضيفه ان الفرقة التي غنت هذه الاغنية واكثر من خمسين اغنية اخرى تراثية هي فرقة الانشاد الاولى والتي ظهرت مابين عامي 1953و1955 وقدمت تلك الاغاني التي هي من اجمل ما انشد من الاغاني التراثية البغدادية اطلاقا وقد تاسست في اوائل الخمسينات الماضية بعد ان توقفت فرقة الموشحات التي اسسها الاستاذ الشيخ علي الدرويش
ان فرقة الانشاد الاولى صاحبة الاغاني الراائعة كانت تحت اشراف ثلاثة فنانين كبار وبقي منهم في ذاكرتي فقط الاستاذ الراحل( حسين عبدالله ) اشهر ضابط ايقاع في الوطن العربي
وكانت تضم بعض الاصوات المعروفة كما ذكرت السيدة الفاضلة (علياء) وكذلك الاستاذ الفاضل ( نور عسكر) في مداخلات سابقة لهم
ومن تلك الاصوات ناظم الغزالي ومحمد كريم ويحيى حمدي ومن الاصوات النسائية الفنانة( خالدة) ويظهر صوتها الجميل واضحا في اغنية فرقة الانشاد المشهورة ( دزني واعرف مرامي) في غنائها الفردي الواضح في اجزاء من تلك الاغنية واعتقد ان صوتا نسائيا آخرا يمتاز بالبحة المحببة والتي شاركت المطرب( محمد كريم) في اغنيته المشهورة( لا يسالي) كانت من المشاركات في الفرقة المذكورة
وبعد ثورة الرابع عشر من تموز تبدل اسمتلك الفرقة الى المجموعة وتغير معظم منتسبيها السابقين وبقيت تؤدي اغنيات نهاية الخمسينات وكل عقد الستينات الى ان استطاع الراحل (روحي الخماش) في اوائل سبعينات القرن المنصرم من اعادة تشكيل فرقة الانشاد مجددا بالاسماء التي ذكرها الاستاذ (نور عسكر) وقامت باعادة غناء اغنيات فرقة الانشاد الاولى واغنيات جديدة تلفزيونيا
ولكن ييقى طعم الاغنيات التي ادتها فرقة الخمسينات لا يمكن ان يضاهيه طعم برايي الشخصي
مع تحياتي

وسام الشالجي
06/04/2012, 20h45
شكرا لاخي الحبيب فاضل الخالد على رده المستفيض والقيم . بقي ان اضيف شيء بسيط هو ان الفرقة المسماة بـ (المجموعة) كانت في الحقيقة عبارة عن كورس لدار الاذاعة والتلفزيون اكثر من كونها مجموعة انشادية , فقد كانت هذه الفرقة تقوم بواجب رئيسي هو الرد خلف المطرب او المطربة عند تقديم اغاني المطربين والمطربات , لكنها مع ذلك ادت بعض الاغاني المنفردة . اما فرقة الانشاد التي تأسست في السبعينات فهي فرقة انشادية بحتة ولم تعمل ككورس ابدا , وهي معروفة من خلال التسجيلات الفيديوية المنتشرة لها على صفحات قسمنا وفي موقع اليوتيوب .

Lobna J
08/04/2012, 11h53
ليسمح الاستاذ وسام الشالجي ان اجيب سيدتنا الفاضلة
Lobna J بان اغنية( ضعون الحملت وضعون شالت)
مرفوعة قي مثبت فرقة الانشاد العراقية /في موضوع الاغنية البغدادية-قسم العراق
وقد رفعها مشكورا( الدكتور الفاضل/ نعمان) في ص8 مشاركة رقم73 من المثبت المذكور.
بقي لدي شيء احببت ان اضيفه ان الفرقة التي غنت هذه الاغنية واكثر من خمسين اغنية اخرى تراثية هي فرقة الانشاد الاولى والتي ظهرت مابين عامي 1953و1955 وقدمت تلك الاغاني التي هي من اجمل ما انشد من الاغاني التراثية البغدادية اطلاقا وقد تاسست في اوائل الخمسينات الماضية بعد ان توقفت فرقة الموشحات التي اسسها الاستاذ الشيخ علي الدرويش
ان فرقة الانشاد الاولى صاحبة الاغاني الراائعة كانت تحت اشراف ثلاثة فنانين كبار وبقي منهم في ذاكرتي فقط الاستاذ الراحل( حسين عبدالله ) اشهر ضابط ايقاع في الوطن العربي
وكانت تضم بعض الاصوات المعروفة كما ذكرت السيدة الفاضلة (علياء) وكذلك الاستاذ الفاضل ( نور عسكر) في مداخلات سابقة لهم
ومن تلك الاصوات ناظم الغزالي ومحمد كريم ويحيى حمدي ومن الاصوات النسائية الفنانة( خالدة) ويظهر صوتها الجميل واضحا في اغنية فرقة الانشاد المشهورة ( دزني واعرف مرامي) في غنائها الفردي الواضح في اجزاء من تلك الاغنية واعتقد ان صوتا نسائيا آخرا يمتاز بالبحة المحببة والتي شاركت المطرب( محمد كريم) في اغنيته المشهورة( لا يسالي) كانت من المشاركات في الفرقة المذكورة
وبعد ثورة الرابع عشر من تموز تبدل اسمتلك الفرقة الى المجموعة وتغير معظم منتسبيها السابقين وبقيت تؤدي اغنيات نهاية الخمسينات وكل عقد الستينات الى ان استطاع الراحل (روحي الخماش) في اوائل سبعينات القرن المنصرم من اعادة تشكيل فرقة الانشاد مجددا بالاسماء التي ذكرها الاستاذ (نور عسكر) وقامت باعادة غناء اغنيات فرقة الانشاد الاولى واغنيات جديدة تلفزيونيا
ولكن ييقى طعم الاغنيات التي ادتها فرقة الخمسينات لا يمكن ان يضاهيه طعم برايي الشخصي
مع تحياتي

الف شكر للاخ فاضل الخالد والاخ وسام الشالجي على هذه الاجابة.
حقا اخي فاضل انت افدني بمعلومة اذ انني دائما اقراء عن وجود فرقة انشاد قبل التي تاسست في السبعينات وكنت اتصور نفسها المجموعة الان وضحت لي الصورة اذ يوجد فرق بين المجموعة وفرقة الانشاد القديمة التي كانت تضم المطربين الكبار اكرر شكري لكم.

وسام الشالجي
22/06/2012, 21h26
بعد فترة من البرود والفتور في المشاركات وغياب اخوة اعزاء ومهمين عن ساحة لقائاتنا رأيت بانه قد ان الاوان لكي نجدد ندائنا القديم الذي انطلق في يوم ما من هنا من أجل السعي الى لملمة وحفظ التراث الفني العراقي المهدد بالضياع . صحيح اننا قطعنا اشواطا مهمة وجبارة في هذا الطريق , وصحيح ان قسم العراق في منتدى سماعي للطرب العربي الاصيل اصبح سراجا مضيئا وكنزا يغترف الكثير من الاخوة منه وينشروه هنا وهناك ليشيع ويعم ويكون له وجودا في كل مكان . لكن هناك الكثير والكثير مما ينتظرنا لكي نفعله وهناك المئات من المفقودات التي يتعين علينا ان نجدها . انا اهيب بكل اعضائنا , خصوصا الموجودين منهم داخل الوطن بان لا يبردوا ولا يكلوا ولا يتوقفوا عن البحث والتفتيش والتقصي عن ما نبحث عنه . ان ندائنا هذا باق ومستمر ولا يريد ان تفتر عزائمنا في سبيل تحقيقه . هيا يا احبتي انا ادعوكم وادعوا كل اعضائنا وعلى الاخص اصدقائنا القدامى لان يقدموا المزيد ولا يتركوا الريح الباردة تمر بأروقتنا . نريد طرقنا ان تبقى دافئة تحتضن جميع احبائنا الحاضرين منهم والغائبين الذين نحن بانتظار عودتهم .

وسام الشالجي
25/06/2012, 16h49
مع ندائاتي المتواصلة للمهمة التي نذرنا انفسنا بها , ادعوا كافة اصدقائي بالمنتدى الى دعوة معارفهم الى التسجيل بالمنتدى وتعريفهم بقسم العراق ونشاطاته ودعوتهم للمساهمة به .

نحن بحاجة الى اصدقاء جدد خصوصا من الموجودين داخل الوطن لانهم يستطيعون الوصول الى ما لا نستطيع الوصول اليه .
هيا يا احبتي انا بانتظار همتكم .

طارق السكوتي
08/07/2012, 19h05
الى كافة المشرفين على هذا المنتدى الرائع
.تحية احترام وتقدير
اثمن جهودكم المتواصلة في ارفاد المنتدى بكل ماهو جميل ونادر وانا متابع لفترة طويله لهذا المنتدى الرائع الذي لن يتكرر .......منتدى رااااقي بكل معنى الكلمة والى مزيد من التقدم والنجاح الباهر
وتحية الى كل اعضاء المنتدى من مشرفين ومشاركين

المهندس طارق السكوتي