المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفنان الكبير يوسف العالم يتحدث


abuaseem
30/11/2008, 12h44
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=119583&stc=1&d=1228734639
الاستاذ يوسف العالم من كبار الملحنيين في ليبيا. منذ اؤاخر الخمسينات الى يومنا هدا (متعه الله بالصحة و طول العمر) قدم و لا يزال يقدم الكثير من الالحان التي تغنى بها الكثير من الفنانيين من ليبين و عرب.

كغيره من الفنانيين الليبين رغم ابدعاته الفنية طوال النصف قرن لم يعرف عربيا على المستوى الشعبي وان كان معروفا لدى اقرانه من الفنانيين العرب و احد هده الاسباب هو التقصير الاعلامي او التعتيم الاعلامي وان كان غير مقصودا, حال دون ان يعرفه الناس في العالم العربي بل و حتى في ليبيا هناك من لا يعرفه و خصوصا ضمن الاجبال الجديدة.

الشهره في فن الغناء عادة تكون للمطرب و بدرجة اقل للملحن فكاتب الكلمات الا في ظروف استثنائيه كأن يكون الكاتب شاعرا معروفا او الملحن مطربا او غني اللحن بصوته لانه جرت العادة ان يقال في تقديم الاغاني المطرب الفلاني يغني اغنية.... بدون ذكر للمؤلف او الملحن.

لذلك ابراز اسم المؤلف و الملحن مهمة اعلامية لاعضاء هولاء المبدعين حقهم الادبي.في سماعي دورنا هو اعادة التعريف بهولاء المبدعين و تقديمهم لمن لا يعرفهم من الاجيال الجديدة و لاخواننا العرب ايضا. ليس هناك الكثير من البحوث و الدراسات عن هدا الفنان المبدع و لكن له احاديث مسجلة و مطبوعة سوف نعيد رفعها هنا

abuaseem
30/11/2008, 12h52
فيما يلي لقاء اجرتة الكاتبة امنه رحومه مع الفنان يوسف العالم و نشر بمجلة كل الفنون بتاريخ 26 يونيه 2006 هدا نصه:


*قصتك مع الموسيقا ..كيف بدأت ؟

في مدينة بنغازي بدأت أمارس هواية الموسيقي ..إثر ذلك التقيت بمجموعة من الموسيقيين .

*من هم الزملاء الذين التقـيت بهم ؟

-الملحن عبدالحميد شادي ومن اشهر ألحانه ( ياسلام على النسمة .. لما تكون مليانة حب ) وهذا اللحن الجميل تغنى به الفنان عادل عبدالمجيد والفنان ابراهيم اشرف وكنا جيران في منطقة الصابري ببنغازي .. ونمت معنا هواية الموسيقى .. وحاولنا بعد ذلك أن نطرق أبواب الموسيقى كعلم .. وفي ذلك الوقت من النادر ان تجد من يهتم بالموسيقى حيث تلقينا تعليمنا على يد الاستاذ ( علي لاغا ) الذي علمنا الخطوط الأولية للنوتات الموسيقية والفنان الكبير أمد الله في عمره الشيخ حسن عريبي الذي قدم ألحانه الجديدة والمتطورة فرافقته كثيراً وتعلمت على يده المقامات الشرقية وسأقول لك شيئاً في غاية الطرافة ..كنت في الماضي أجلس في ( المربوعة ) كان شباكها يطل على الشارع وأعزف بصفة مستمرة على آلة العود إلى أن طرق في يوم من الأيام أحد الأشخاص الباب
وقال لي : هناك شخص يقوم بالعزف كل يوم
قلت : نعم ..هناك شخص يعزف
قال : من ؟
قلت : أنا
قال : لماذا لا تأتى إلى الإذاعة ؟
قلت : ياريت !! ولكنني مازلت في البدايات
قال : أنا أعزف على آلة العود .. ومستمع جيد ( لازم تأتى إلى الاذاعة ) وعندما قال » لازم تأتى إلى الاذاعة «
انتبهت بكل جوارحي وقلت وأنت من حضرتك ؟
قال : ابراهيم الطوير مراقب الاذاعة في بنغازي ويعتبر الاستاذ ابراهيم الطوير من جيل السيدة خديجة الجهمي رحمها الله وفعلاً التحقت بقسم الموسيقى في الإذاعة ومن هناك انتقلت إلى مجال التلحــين .

abuaseem
30/11/2008, 12h55
*ما هي ذكرياتك مع الفنانين الراحلين ؟

الحمد لله ..علاقتي طيبة مع جميع جميع الفنانين وكان الراحل علي الشاعلية رحمه الله رئيس قسم الموسيقا والاستاذ شادي الجبل من أعز اصدقائي ولحنت لمعظم الفنانين الليبيين عادل عبدالمجيد ومحمد صدقي ومحمد مختار وعبداللطيف حويل وطاهر عمر وخالد سعيد رحمه الله وخالد الزواوي وغيرهم .

*أيهما أقرب إليك القصيدة أم الاغنية الشعبية ؟

ـ لا شك أن الفنان هو المرآة العاكسة لمجتمعه وثقافته ..أحب القصيدة كثيراً ولدي مجموعة كبيرة من القصائد وأحب اللون الشعبي أيضاً .

*ما هي الاغنية أو القصيدة التى أشتهرت بين الناس ؟

- من أعمالي التي اشتهرت بين الناس أغنية( في توصيفك مالقيت مثيل ) وسأقول لك القصة التي كانت وراء هذه الاغنية ..هناك شاعر شعبي اسمه ( عبدالسلام ابو بحر ) قام بعمل يقال له ( ضمة قشة) ويقال هذا الاسم في آخر عمل في أعراس الريف .

* من هو الموسيقي العربي الذي يعجبك ؟

- معظم الموسيقيين العرب الكبار طبعاً يعجبونني حيث كانت تربطني علاقة شخصية بالموسيقار فريد الأطرش فكنت عندما اسافر إلى مصر من الضروري أن أذهب لزيارته وهو شخص متواضع جداً
وبسبب إعجابي وإحترامي لهذا الموسيقار سميت أول أبنائي باسم " فريد " ونحن لدينا مجموعة من الفنانين الكبار منهم الأستاذ كاظم نديم وعلي الشاعلية وحسن عريبي .. الذى يقوم بمجهودات جميلة فى تجميع وإعادة تلحين المالوف والموشحات وكلهم " أحبائي "

abuaseem
30/11/2008, 12h59
*ما رأيك فى مهرجان الأغنية الليبية بإعتبارك عضو لجنة التحكيم فى المهرجان الأول ؟

- أريد أن أقول شيئاً بصراحة .. الموجود الآن على الساحة الغنائية العربية ..أفضله الليبي ،، ففي الفترة الماضية كان هناك مهرجان الموسيقى والاغنية فى بلد عربي .. وكنت أحرص على متابعته لكن مع تقديري وإحترامي لم أسمع لحناً يرقى إلى المستوى .. مقارنة بما نقدمه نحن الآن .. فالنص واللحن والأصوات الليبية متفوقة ولكن الدعم .. غائب لأن الفنان
الليبي غير قادر على أنه يقدم نفسه بنفسه هناك فى الخليج الفنان تقف وراءه وزارات الأعلام بكاملها .. الفنان الليبي هو الأجمل لا أقول هذا الكلام مجاملة .. لدينا أصوات شباب وشابات وشعراء .. وربي يمد فى عمرهم .

*أذكر لنا بعض الأسماء ؟

- عبدالله الفقيه وسارة صلاح الدين وخالد الزواوي .. ولقد ذكرت لك البعض فقط .

* بعد إقامة أربع دورات لمهرجان الأغنية الليبية لم تنظم الدورة الخامسة .. نريد كلمة من الفنان يوسف العالم حول هذا التأجيل المؤسف والمسبب للإحباط ؟

- أنا تأسفت كثيراً لتوقفه .. وأرجو أن تتم عودته من جديد المهرجان يعتبر من العوامل الفاعلة فى انتشار الألحان والكلمات والأداء الجميل .

*لاحظت فى المهرجان الأول ظهور عناصر نسائية قليلة ومعروفة ، أما في المهرجان الثاني والثالث والرابع .. أصبح لدينا العدد الكبير من العناصر النسائية .. مما نتج عنه المنافسة الجميلة ؟

- نعم صحيح هناك عدة أصوات جميلة جداً من طرابلس وبنغازي وسبها تحتاج إلى الإهتمام لكي تُشارك فى المهرجانات وليتم تقديمها بشكل مناسب .

abuaseem
30/11/2008, 13h00
*الأغنية الشبابية فى الوطن العربي التى بدأت بداية رائعة على يدي الفنان أحمد فكرون وناصر المزداوي .. ولكن »الفيديو كليب « فى الفضائيات العربية أساء إلى الأغنية الشبابية كثيراً ؟ وهل أنت مع رؤية الراحل " كمال النجمي " عن الدور البارز لأحمد فكرون وناصر المزداوي فى تأسيس الأغنية الشبابية ؟

- على فكرة الأستاذ " كمال النجمي " رحمه الله الله كانت تربطني به صداقة جيدة وقد أُجرى معي لقاء فى مجلة الكواكب عندما كنت أُسجل موسيقى تصويرية لمسرحية " فى سبيل الحرية " التى تم تقديمها فى المسرح الوطني ببنغازي إخراج السيد راضي عندما كان موجوداً فى بنغازي .
لا أعرف لماذا سُميت بهذه التسمية " الأغنية الشبابية " ولكن ما قدمه فكرون والمزداوي كان الأجمل فى مجال الأغنية الشبابية ثم انهارت .. نحن نعتز بفننا ولا نفاخر به ولا نتعالى على الآخرين بفننا ولكن نقول الحقيقة .

* لماذا إنهارت الأغنية الشبابية ؟

- الأغنية تعتمد بالأساس الأول على النص والكلمة ، إذا لم تكن الكلمة جيدة وموحية لن تبرز لا باللحن ولا بالأداء .

*ماذا عن أعمالك الجديدة ؟

- كغيري من الملحنين لدينا أعمال كثيرة جداً تنتظر التنفيذ مثلما قلت لك سابقــاً أحــب القصائد وهناك قصيدة الشاعر إبراهيـم الأسطى عمر من درنة تقــول :
كنت قبل اليوم لا أعرفها وهى أيضاً لم تكن تعرفني
جرني الطرف إليها عرضاً فبدت نظرتها تغمرني
وقصيدة أخرى للدكتور محفوظ أبو حميدة تقول :
مدى جذائلك الطويلة وأخبرني ما حل بجفنيك من تعب وكدر
وتكحلي بالشمس يا أغلى المنى وتنعمى بالعز يا معشوقة القلب
وستؤدي هذه الأعمال الفنانة سارة صلاح الدين .

abuaseem
30/11/2008, 13h08
لمزيدا من التعريف بهدا الفنان اشير الى بعض اعماله المرفوعه في المنتدى ومنها على سبيل المثال لا الحصر:


من الحانه بل من روائعه اغنية ليبيا يا نغما في خاطري هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=90226&postcount=3)

من الحانه و بصوته نباركلك يوم العيد هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=235537&postcount=27)

و اغنية لتوصيفك (والتي اشار اليها في حديثه السابق) هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=253592&postcount=28)