تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : ألحان منعت أو أجلت في زمانها


mokhtar haider
27/11/2008, 17h05
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

سبق لي و أن قلت أن سماع الأغنية ظروف... و بعد التفكيرو الاطلاع لمداخلات الإخوة الأعضاء الأفاضل اتضح لي أن حتى تقديمها ظروف.. أو عدم و تأجيل تقديمها ظروف

فأطرح على حظراتكم هذا الموضوع المخصص لإلقاء الضوء على أغاني لم تقدم في زمانها أو أجل تقديمها لسبب او لآخر
بهذا سنكشف بعض الجوانب التاريخية الخاصة لأغاني عديدة أنا متأكد بهذا
هناك أغاني منعت في الاذاعات
هناك أغاني منع تسجيلها بسبب كلمة أو حملة واحدة
هناك أغاني لحنت في الأول بناء على كلمات ثم غيرت بناء على كلمات أخرى أليق
هناك أغاني أجل تقديمها لأجل غير مسمى لسبب أو لآخر
و هناك أغاني سجلت و لم تذع و لم تقدم في حفلات عامة
بينما جميع هذه الأغاني قدمت في أسطوانات أو أشرطة دون أي مشكل


و أسباب منع إذاعتها أو تأجيلها كثيرة جدا و تختلف حسب الظروف
فلنبدأ على بركة الله
أولى الأغاني التي أذكرها أغنيتين لأم كلثوم منعتا من إذاعتها و لا يزال المنع قائم عليها.... هما أغنيتي لي لذة في خضوعي و أغنية أخرى من نفس الصنف سجلتهما أم كلثوم في بداياتها بمنتصف العشرينات أو في النصف الثاني منها
ما السبب... قوة كلمتها و معانيها التي توحي إلى معاني لا يليق سماعها من باب الآآداب... حسب الإذاعات المانعة

mokhtar haider
27/11/2008, 17h15
من الأغاني التي سجلت و أنما لم تقدم إلا في حفل واحد على ما أعتقد.... أعظم أغاني الفنان المطرب و الملحن المغربي عبد الوهاب الدكالي
أغنية كذاب... سجلها على اسطوانة... لكن لم تسجل في الإاعة المغربية على ما أعتقد.... و لم يحدث لي أسمعها على أمواج الإذاعة المغربية
قدمت في حفل واحد بالجزائر و لكن عملت احتجاجات في بعض الأوساط السياسية الجزائرية حيث قدمت في الحفل بحضور بعض الرسميين على ما أعتقد و أتذكر إن لم تحنني الذاكرة السيد عبد العزيز بزتفليقة الذي كان آنذاك وزير الخارجية و أصبح منذ السنوات الفارطة رئيسا للجمهورية الجزائرية... و بالتالي كان الدكالي يهاب تقديمها إلى أن امتنع أصلا في أي حفل احتياطا لحضور أي رسميين من أي بلاد عربية
هو الدكالي كان يخاطب المحبوبة بكلمة كذاب لكن كما ترون السماع قراءات و مفاهيم مختلفة أيضا و كل واحد يحس نفسه معني بالأمر و كأنها موجها له خاصة إذا كان من الأوساط السياسية... و الحقيقة أن الأغنية كانت جميلة جدا جدا جدا و كلماتها تحمل أقوى المعاني في الموضوع

صوت الموسيقى
27/11/2008, 18h30
من سحر عيونك ....يااااااااااااااااااه

منعها نجيب محفوظ اثناء رئاسته للرقابة على المصنفات الفنية على اساس ان يااااااااااااااه دى مياصة و قلة ادب....:mdr::mdr: و يقال ان صباح احتاجت لوساطة بعض المسئولين الكبار لرفع الحظر :cool:

غواص النغم
27/11/2008, 18h37
:emrose:حلوة بشكل لفريد الاطرش
سمعها صالح جودت وصاح :على جثتي الغنوة دي تتذاع ..لهبوط مستوى الكلمات
وأذيغت بعد وفاته
وكذلك اغنية جورجينا لم توافق عليها الاذاعة الا بعد تغييرها الي حبينا
:emrose:
بالنسبة لاغنية من سحر عيونك اتفق جلال معوض مع صباح على ان تغنيها صباح
على الهواء مباشرة في اضواء المدينة
وكذلك ابريت الليلة الكبيرة لم يتم السماح باذاعته بعد ان تم تسجيله:eek:

mokhtar haider
27/11/2008, 19h53
يحكي الموسيقار محمد عبد الوهاب أنه أخذ في الأربعينيات من كامل الشناوي قصيدة
انت في صمتك مرغم
و انه لحنها أثناء مرحلة الملك فاروق... و لكن جاء أمر من وزارة الداخلية الملكية على منع تسجيل و إذاعة الأغنية... و بعد ثورة يوليو 1952 أحد صباط الأحرار أنور السادات الذي أصبح رئيسا لمصر سأل عبد الوهاب عن الأغنية فرد عليه عبد الوهاب أن أغنية جاهزة ... و أمر أنور السادات بتسجيلها فورا بعد ما غير محمد عبد الوهاب المطلع بإذن من كامل الشناوي
كنت في صمتك مرغم
بدلا من
أنت في صمتك مرغم

tarab
27/11/2008, 20h01
كان ايليا بيضا قد سجل اغنية ياريتني طير لا طير حواليك من الحان الملحن الفلسطيني يحيى اللبابيدي عام 1933 لكنها منعت من الانتشار وذلك لاعتبار كلمات الاغنيه مخله للاداب .

بشير عياد
27/11/2008, 20h07
" غريبٌ على بابِ الرّجاء طريحُ " لطاهر أبي فاشا وكمال الطويل وأمّ كلثوم ، كانت ضمن أعمال أوبريت " عازفة الناي " ( رابعة العدوية ) ، ولكن بعد أن دخل عبدالوهاب الاستديو واستمع إلى الأغنية ارتأى الطويل والست عدم إذاعتها على أساس أنها " اتشمِّت " ( أصبحت مشمومة ) ، وما كنت لأقول ذلك لولا أن منعم صرّح به في مكان آخر بـ " سماعي " .
كذلك قصيدة " انتظار " لإبراهيم ناجي والسنباطي وسعاد محمد ( بدلا من أمّ كلثوم التي رحلت ) سجّلتها سعاد محمد في غياب السنباطي ، ولم يعجبه ، فلم تنطلق ( ستديو وحفلات ) إلا بعد رحيله .

tarab
27/11/2008, 20h11
سمح باذاعة اغنية انت قلبي لعبد الحليم في الاذاعه بعد بتر عبارة قدر احمق الخطى .

mokhtar haider
27/11/2008, 20h15
معقولة يا جماعة؟؟؟
الظاهر أن فريد كان بتاع ممنوعات :mdr::mdr:و احنا ما كناش واخذين بالنا :mdr: الله يرحمه
من ممنوعات فريد يحكي أخي الكريم الاستاذ إبو إلياس في آخر مشاركة له في مثبت فريد الأطرش... بالحرف الواحد
ماله الحلوماله
كلمات : ميشيل طعمة
ألحان : فريد الأطرش
المقام :راست
تاريخ التقديم : 1961
تعليق : الأغنية شدت بها أيضا المطربة اللبنانية فدوى عبيد في حفلة أضواء المدينة ، منعت إذاعتها في لبنان بعد إنتخاب شارل الحلو رئيسا للجمهورية اللبنانية 1964-1970 مخافة أن يتخذ مطلع الأغنية : ماله الحلو ماله مش زي عوايدو ليه للتعريض برئيس الجمهورية ، هي كذلك من أغاني الموسيقار قليلة الذيوع إذ لها تسجيل وحيد في أسطوانة من 45 لفة بجانب أغنية لو تسمعني لأخرمرة.

tarab
27/11/2008, 20h33
اغنيات الدنيا سيجاره وكاس و الكاس بين اديه لعبد الوهاب منعت من الاذاعه في حينه لانها تحث على الادمان .

tarab
27/11/2008, 20h40
من المعروف ان الأستاذ محمد عبد الوهاب اعاد غناء مقطوعة ساعة ما باشوفك جنبى فى الستينيات على عوده كبديل للأغنيه الأصليه التى حظرها مصطفى النحاس لأن كلماتها خليعه من وجهة نظره.

مشاركه للاخ سمير عبد الرازق

غازي الضبع
27/11/2008, 20h44
طبعا حضراتكم عارفين أن أغنية " قارئة الفنجان " تم التعديل فيها كثيراً .. بسبب عدم تناسب وتلائم بعض الكلمات والشارع المصري ..
فكان من ضمن القصيدة الأصلية
يا ولدي
قد ماتَ شهيداً
من ماتَ على دينِ المحبوب
فنجانك دنيا مرعبةٌ
وحياتُكَ أسفارٌ وحروب..
ستُحِبُّ كثيراً يا ولدي..
وتموتُ كثيراً يا ولدي
وستعشقُ كُلَّ نساءِ الأرض..
وتَرجِعُ كالملكِ المغلوب
***
وكذلك

فحبيبةُ قلبكَ.. يا ولدي
نائمةٌ في قصرٍ مرصود
والقصرُ كبيرٌ يا ولدي
وكلابٌ تحرسُهُ.. وجنود
***
وكذلك
مقدُورُكَ.. أن تمشي أبداً
في الحُبِّ .. على حدِّ الخنجر
وتَظلَّ وحيداً كالأصداف
وتظلَّ حزيناً كالصفصاف
مقدوركَ أن تمضي أبداً..
في بحرِ الحُبِّ بغيرِ قُلوع
وتُحبُّ ملايينَ المَرَّاتِ...
وترجعُ كالملكِ المخلوع..
***

غواص النغم
27/11/2008, 22h02
كتب نزار قباني قصيدة القدس سنة1967
بكيت حتى ملت الدموع ...
اخذها رياض السنباطي ولحنها وغنتها شادية
وفي نفس الوقت لحنها الموجي وغناها عبدالحليم حافظ
ونظرا لأن قوانين الاذاعة لا تسمح بغناء اغنية من تلحين اثنين من الملحنين
فإن التسجيلين لم يظهرا حتى الآن
:emrose:
ويقول محمد فوزي في حديث له ان اغنية يانورجديد او عيد الميلاد لحنها وقدمها للاذاعة
فرفضت لأنها تشبه موسيقى الخواجات حتى ادخلها في فيلم نهاية قصة
:emrose::emrose:

غواص النغم
27/11/2008, 22h07
اغنية للموسيقار محمد الموجي لحناً وغناءً
تم وقفها في الإذاعة والتلفزيون((بعد ان صورها فيديو كليب)):eek:
لأنها تشجع على التدخين الضار بالصحة
وهي اغنية:
:emrose:فِنجان شاي مع سجارتين:emrose:
مابين العصر والمغرب
لحسين السيد
:emrose:

mokhtar haider
27/11/2008, 23h04
ليلى مراد و أغنية ليه خلتني أحبك


لحنها لها كمال الطويل و طرحتها للإذاعة لكن رفضتها الرقابة الإذاعية بسبب كلمات تقول فيها
بادعي لك بأمانة روح منك لله
و بقيت ليلى مراد في موقفها و اضطرت إلى أن تسجلها على اسطوانة كما هي
و انتهزت الفنانة نجاة الفرصة و غنت الأغنية بتغيير لكلماتها تقول فيها عوض ما سبق
بادعي لك آه يا نا روح منك لله..
و بالفعل كتب للأغنية التسجيل الإذاعي بصوت نجاة و ما زالت الإذاعات المصرية تذيعهه بصوت نجاة .... مع أنها تذاع في الإذاعات العربية بصوت ليلى مراد و أن نسحة نجاة غير معروفة عامة خارج مصر

سمعجى
28/11/2008, 08h50
كافة أعمال أحمد فؤاد نجم بصوت الشيخ إمام ، و منها على سبيل المثال :
كلب الست ، بقرة حاحا ، فاليري جيسكار ديستان ، اليويو ، إصحي يا مصر ، رجعوا التلامذة ، الخواجة الأمريكاني ، المرجيحة ، اليويو


ـ لا أدري إن كانت مُنِعَت ( و انام و أصحى على شفايفك بتقوللي أعيش ) ، و لكني لم أعد أسمعها إذاعياً ،،، قالتها السِت أم كلثوم في أمل حياتي بدلاً من ( على ابتسامتك ) ..
و يبدو أن الإذاعة حذفت الشفايف ، مكتفية ً بالإبتسامة


ـ بعد مقالة كتبها نزار قباني ، يهاجم فيها الراحل السادات ، مُنِعَ كل ما يغنى من كلمات نزار في الإذاعة ، و نِكاية ً في الشاعر الكبير ، كان هناك أحد الإعلانات الشهيرة عن مسحوق غسيل ، يبدأ بصوت نجاة في قصيدة أيظن :
نجاة : حتى فساتيني التي أهملتـُها
صوت نسائي مُبتهِج : أصبَحَت جديدة ، لأنها مغسولة برابسو ...
رابسو رابسو رابسو :mdr:



مختار بك حيدر ،،، منوّر يا كبيرنا :emrose:

غازي الضبع
28/11/2008, 09h09
نجاة : حتى فساتيني التي أهملتـُها
صوت نسائي مُبتهِج : أصبَحَت جديدة ، لأنها مغسولة برابسو ...
رابسو رابسو رابسو :mdr:




مختار بك حيدر ،،، منوّر يا كبيرنا

والله زمان يا سمعجي يا جميل
وحشتنا ، ووحشنا كلامك الثاقب الموجه
ألف شكر للاستاذ مختار أن فتح هذا الموضوع لنرى حروف كلاماتك تضيئه ، وتضيء المنتدى كله ..
والله زمان
أن حضرت بروحك الجميلة الخفيفة الرايقة بيننا
سلامات يا أستاذنا :emrose: :emrose: :emrose:

بشير عياد
28/11/2008, 13h05
كافة أعمال أحمد فؤاد نجم بصوت الشيخ إمام ، و منها على سبيل المثال :
كلب الست ، بقرة حاحا ، فاليري جيسكار ديستان ، اليويو ، إصحي يا مصر ، رجعوا التلامذة ، الخواجة الأمريكاني ، المرجيحة ، اليويو


ـ بعد مقالة كتبها نزار قباني ، يهاجم فيها الراحل السادات ، مُنِعَ كل ما يغنى من كلمات نزار في الإذاعة ، و نِكاية ً في الشاعر الكبير ، كان هناك أحد الإعلانات الشهيرة عن مسحوق غسيل ، يبدأ بصوت نجاة في قصيدة أيظن :
نجاة : حتى فساتيني التي أهملتـُها
صوت نسائي مُبتهِج : أصبَحَت جديدة ، لأنها مغسولة برابسو ...
رابسو رابسو رابسو :mdr:




مختار بك حيدر ،،، منوّر يا كبيرنا :emrose:



نوّرت الجلسة يا ســمــعــجــــي
أغاني نجم والشيخ إمام لا تدخل تحت العنوان المطروح ، فهي تقع تحت ما أسمّيه " أغاني الظلّ " التي ينتجها المقهورون ليعترضوا على النظم السائدة ، وفي اعتقادي أن تجربة نجم وإمام هي أعلى درجة ـ فنيا ـ في مجال الغناء الوطني ، لأن الآخرين كانوا يمسحون أحذية الحكام بأشعارهم وأزجالهم ، بينما كان نجم وإمام " صوت الشعب " ، والشعب ـ كما تعلم ـ مجرد أقلية أو " شرذمة " منحرفة في مواجهة الحكومة !!!
من الصعب أن تستمع لأعمال نجم وإمام من خلال الإعلام الرسمي ، لكن لنجم بعض الأعمال التي تم تمريرها في السابق مثل " دولا مين ؟" التي قرأتها سعاد حسني في مجلة روز اليوسف في أعقاب انتصار 6 أكتوبر ، فطلبت كمال الطويل وذهبا معا إلى نجم في منزله بالعباسيّة ( وقتها ) وتم تلحين الأغنية وإذاعتها ، وكثيرون ينسبونها إلى الشيخ إمام اعتقادًا أنها له . وحديثا بدأ نجم يدخل سوق الغناء ثم التيترات .
ــ نزار قباني كان أشهر من يركبون الموجة ، وكتبت عنه سلسلة مقالات في مجلة " كاريكاتير " تحت عنوان " بهلوان السيرك العربي " وعند وفاته بكيت وأوقفت نشر المقالات ، وكتبت فيه أطول مرثية وهي " سلامٌ عليكَ منَ القـَاهِــــــرَة " ونشرتها " كاريكاتير " نقلتها عنها أكثر من ثلاثين مجلة وجريدة ، وفي الكتاب التكريمي له الذي صدر عن مؤسسة " الأهرام " ( صيف 1998 ) كان العنوان منها ، وتمّ نشرها في آخر الكتاب لتكون " مسك الختام " ، ويذاع جزء كبير منها الآن ضمن برنامج " كلماتٌ وعَبَرَات " على شاشة القناة " الثقافية " و بتتبعي لمسيرة نزار فوجئت به أسرع من ينقلب ويغيّر مواقفه ، وبعد أن قرأت أهم كتابين انتقاديين له بقلم أحد أصدقائه السابقين ( جهاد فاضل ) وهما " فتافيت شاعر " ، " نزار قباني .. الوجه الآخر " قررتُ استكمال الكتاب ونشره ، ولكن بعد أمّ كلثوم ( وهي لم تسلم من أنيابه وهي على فراش الموت إذ كتب ضدها مقالا يصعُبُ تخيّلهُ من شاعر عربي ضد إنسانة لم تعد تملك من أمر الدنيا شيئا )

unicorn
28/11/2008, 13h21
قلبى يعيدلى كل كلامك كلمة بكلمة يعيدها عليَّا
لسة شفايفى شايلة سلامك شايلة أمارة حبك ليا
أيضا مقطوعة من غنوة أول مرة تحب يا قلبى لحليم و لا تذاع
كوبليهات تمجيد الملك فاروق فى غنوة الفن لعبد الوهاب

mokhtar haider
29/11/2008, 21h07
مين يرحم المظلوم و يحاسب الظالم؟
مين ينصف المحكوم من قسوة الحاكم؟

ليلى مراد

اكتشفت هذه الأغنية في 1991 كنت مقيما في الخارج لما أجرت فيلم فيديو لليلى مراد و هو فيلم عنبر في سنة 1947 تقريبا قدمت فيه الأغنية... كانت دهشتي كبيرة لأن الفيلم غير معروف كأفلام ليلى مراد الأخرى و الأغنية من أجمل أغانيها دون مبالغة و من أغرب الألحان الوهابية.... تسائلت عن قلة توزيع هذا الفيلم و قلة أو حتى عدم شيوع هذه الأغنية الجميلة... حتى في الإذاعات لم أسمعها مرة واحدة إلى يومنا هذا.... لم أر لا أسطوانة و لا شريطا منها إلا في التسعينات في أشرطة شركة راندافون على ما أعتقد... لم أجد إجابة لسؤالي ... فقلت في نفسي الأغنية خرجت في عهد الملك فاروق و يمكن منعت بسبب مطلعها و منعها راح مع منع توزيع فيلم عنبر... و كلماتها غير متسامحة مع أي حاكم أو نظام يحس نفسه و كأنه معني بالأمر في تنديد الظلم و الظالمين

هذا هو تفسيري... ياليت هناك أصدقاء يفيدونا بمعلومات إظافية... خلونا نفهم يا جماعة

zanou
29/11/2008, 22h18
مين يرحم المظلوم
... تسائلت عن قلة توزيع هذا الفيلم و قلة أو حتى عدم شيوع هذه الأغنية الجميلة... حتى في الإذاعات لم أسمعها مرة واحدة إلى يومنا هذا.




أستاذ مختار ، ما أعلمه هو أن هذه الاغنية كانت تذاع من قديم الزمن على أمواج الإذاعة المغربية ... رغم أن هذا البلد كان على رأسه ملك :mdr: .

خلود الشامي
30/11/2008, 00h22
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

سبق لي و أن قلت أن سماع الأغنية ظروف... و بعد التفكيرو الاطلاع لمداخلات الإخوة الأعضاء الأفاضل اتضح لي أن حتى تقديمها ظروف.. أو عدم و تأجيل تقديمها ظروف

فأطرح على حظراتكم هذا الموضوع المخصص لإلقاء الضوء على أغاني لم تقدم في زمانها أو أجل تقديمها لسبب او لآخر
بهذا سنكشف بعض الجوانب التاريخية الخاصة لأغاني عديدة أنا متأكد بهذا
هناك أغاني منعت في الاذاعات
هناك أغاني منع تسجيلها بسبب كلمة أو حملة واحدة
هناك أغاني لحنت في الأول بناء على كلمات ثم غيرت بناء على كلمات أخرى أليق
هناك أغاني أجل تقديمها لأجل غير مسمى لسبب أو لآخر
و هناك أغاني سجلت و لم تذع و لم تقدم في حفلات عامة
بينما جميع هذه الأغاني قدمت في أسطوانات أو أشرطة دون أي مشكل


و أسباب منع إذاعتها أو تأجيلها كثيرة جدا و تختلف حسب الظروف
فلنبدأ على بركة الله
أولى الأغاني التي أذكرها أغنيتين لأم كلثوم منعتا من إذاعتها و لا يزال المنع قائم عليها.... هما أغنيتي لي لذة في خضوعي و أغنية أخرى من نفس الصنف سجلتهما أم كلثوم في بداياتها بمنتصف العشرينات أو في النصف الثاني منها
ما السبب... قوة كلمتها و معانيها التي توحي إلى معاني لا يليق سماعها من باب الآآداب... حسب الإذاعات المانعة



هل يمكنني طلب هذه الاغنيه اخي العزيز
او علي الاقل كلماتها ؟؟
و هل هي قصيده ؟؟ و لمن ؟؟
مع الشكر

سمعجى
30/11/2008, 06h48
نوّرت الجلسة يا ســمــعــجــــي
أغاني نجم والشيخ إمام لا تدخل تحت العنوان المطروح ، فهي تقع تحت ما أسمّيه " أغاني الظلّ " التي ينتجها المقهورون ليعترضوا على النظم السائدة ، وفي اعتقادي أن تجربة نجم وإمام هي أعلى درجة ـ فنيا ـ في مجال الغناء الوطني ، لأن الآخرين كانوا يمسحون أحذية الحكام بأشعارهم وأزجالهم ، بينما كان نجم وإمام " صوت الشعب " ، والشعب ـ كما تعلم ـ مجرد أقلية أو " شرذمة " منحرفة في مواجهة الحكومة !!!
من الصعب أن تستمع لأعمال نجم وإمام من خلال الإعلام الرسمي ، لكن لنجم بعض الأعمال التي تم تمريرها في السابق مثل " دولا مين ؟" التي قرأتها سعاد حسني في مجلة روز اليوسف في أعقاب انتصار 6 أكتوبر ، فطلبت كمال الطويل وذهبا معا إلى نجم في منزله بالعباسيّة ( وقتها ) وتم تلحين الأغنية وإذاعتها ، وكثيرون ينسبونها إلى الشيخ إمام اعتقادًا أنها له . وحديثا بدأ نجم يدخل سوق الغناء ثم التيترات .
ــ نزار قباني كان أشهر من يركبون الموجة ، وكتبت عنه سلسلة مقالات في مجلة " كاريكاتير " تحت عنوان " بهلوان السيرك العربي " وعند وفاته بكيت وأوقفت نشر المقالات ، وكتبت فيه أطول مرثية وهي " سلامٌ عليكَ منَ القـَاهِــــــرَة " ونشرتها " كاريكاتير " نقلتها عنها أكثر من ثلاثين مجلة وجريدة ، وفي الكتاب التكريمي له الذي صدر عن مؤسسة " الأهرام " ( صيف 1998 ) كان العنوان منها ، وتمّ نشرها في آخر الكتاب لتكون " مسك الختام " ، ويذاع جزء كبير منها الآن ضمن برنامج " كلماتٌ وعَبَرَات " على شاشة القناة " الثقافية " و بتتبعي لمسيرة نزار فوجئت به أسرع من ينقلب ويغيّر مواقفه ، وبعد أن قرأت أهم كتابين انتقاديين له بقلم أحد أصدقائه السابقين ( جهاد فاضل ) وهما " فتافيت شاعر " ، " نزار قباني .. الوجه الآخر " قررتُ استكمال الكتاب ونشره ، ولكن بعد أمّ كلثوم ( وهي لم تسلم من أنيابه وهي على فراش الموت إذ كتب ضدها مقالا يصعُبُ تخيّلهُ من شاعر عربي ضد إنسانة لم تعد تملك من أمر الدنيا شيئا )


دا نورك يا بشيــــر
( كتبت إسمك بخط كبير و أحمر علشان أخُضـك زى ما خضتني ) :mdr:

تقول :
أغاني نجم والشيخ إمام لا تدخل تحت العنوان المطروح ، فهي تقع تحت ما أسمّيه " أغاني الظلّ " التي ينتجهاالمقهورون ليعترضوا على النظم السائدة

و لماذا لا تدخل اغاني نجم و إمام تحت العنوان المطروح ؟!
أليس العنوان : ( ألحان منعت أو أجلت في زمانها ) ؟!
ثم ألم تقرأ مقدمة أستاذنا مختار ، و التي وَرَدَ فيها :

هناك أغاني منعت في الاذاعات
هناك أغاني منع تسجيلها بسبب كلمة أو حملة واحدة
هناك أغاني أجل تقديمها لأجل غير مسمى لسبب أو لآخر
و هناك أغاني سجلت و لم تذع و لم تقدم في حفلاتعامة
بينما جميع هذه الأغاني قدمت في أسطوانات أو أشرطة دون أي مشكل
و أسباب منع إذاعتها أو تأجيلها كثيرة جدا و تختلف حسب
الظروف

ما رأيك ؟! تدخل و لاّ ما تدخلش ؟!

أما ما تسميه سيادتك ( بشكلٍ شخصي ) أغاني الظل ،، فلم أكن على علم مسبق بتسميتك تلك ،، و التي ( إذ تبادَرَ إلى علمي ) تسميتكَ لها ،، فلي نفس الحق الذي منحتـَهُ لنفسك بتسميتها ،، ما رأيكَ في : أغاني الضِد ؟!أو أغاني تناسب موضوع الأستاذ مختار حيدر ؟! ( أبهذا تناسب الموضوع ، و لا تقع تحت طائلة مُسَمَّياتكَ الشخصية ؟! )


أتعرف يا أستاذ بشير ،، إعتقادي أن ما كتبتَ أنت ، هو ما لا يتناسبُ و الموضوع المطروح ،،

فها أنت تحدثنا عن نفسك و إنجازاتك و كتاباتكَ ( التي لا تتعلقُ بموضوعنا ) ،، ليتحول الموضوع إلى ( شخصنة ) تخصك وحدك ، و لا تهم عضواً جاء ليعرف شيئاً عن الأغاني التي مُنِعَت لسبب أو لآخر ، و لم تتح لها الظروف الوصول إلى المستمع

مع تحياتي

محمد دياب
30/11/2008, 08h40
كتب نزار قباني قصيدة القدس سنة1967

بكيت حتى ملت الدموع ...
اخذها رياض السنباطي ولحنها وغنتها شادية
وفي نفس الوقت لحنها الموجي وغناها عبدالحليم حافظ
ونظرا لأن قوانين الاذاعة لا تسمح بغناء اغنية من تلحين اثنين من الملحنين
فإن التسجيلين لم يظهرا حتى الآن
:emrose:
ويقول محمد فوزي في حديث له ان اغنية يانورجديد او عيد الميلاد لحنها وقدمها للاذاعة
فرفضت لأنها تشبه موسيقى الخواجات حتى ادخلها في فيلم نهاية قصة

:emrose::emrose:

عزيزي غواص النغم عبد الحليم لم يسجل القصيدة عندما علم ان شادية ستغنيها وتنازل لها عنها وسجلتها بلحن السنباطي واعتقد ان اللحن موجود ومهمل في ارشيف الاذاعة المصريه لانه من انتاجها وقد اعاد كاظم الساهر تلحين القصيدة نفسها وخرجت بصوت لطيفة وممكن ارفعها في المنتدى قريبا كاظم اعاد ايضا وبكل بجاحة تلحين كلمات اغنية في يوم واحد نتصالح ونتخاصم وغنتها لطيفة وهي من كلمات عبد الوهاب محمد وهي اغنية نصف مشهورة لنجاة الصغيرة كانت سجلتها من مختارات الاذاعة المصرية في منتصف ستينات القرن الماضي

محمد دياب
30/11/2008, 08h51
" غريبٌ على بابِ الرّجاء طريحُ " لطاهر أبي فاشا وكمال الطويل وأمّ كلثوم ، كانت ضمن أعمال أوبريت " عازفة الناي " ( رابعة العدوية ) ، ولكن بعد أن دخل عبدالوهاب الاستديو واستمع إلى الأغنية ارتأى الطويل والست عدم إذاعتها على أساس أنها " اتشمِّت " ( أصبحت مشمومة ) ، وما كنت لأقول ذلك لولا أن منعم صرّح به في مكان آخر بـ " سماعي " .
كذلك قصيدة " انتظار " لإبراهيم ناجي والسنباطي وسعاد محمد ( بدلا من أمّ كلثوم التي رحلت ) سجّلتها سعاد محمد في غياب السنباطي ، ولم يعجبه ، فلم تنطلق ( ستديو وحفلات ) إلا بعد رحيله .
عزيزي بشير عياد الحقيقة الموجعة التي خجل كمال الطويل من ذكرها والتي كانت السبب الحقيقي في عدم خروج غريب على باب الرجاء الي النور هو ان لحنها لم يعجب ام كلثوم وبعد ان سجلتها استبعدتها من الاوبريت الاذاعي رابعة العدوية والذي يستمع الي الالحان التي وضعها السنباطي والموجي للاوبريت سجد بالفعل ان اضعفها هو غريب على باب الرجاء والذي اخرج اللحن الي النور هو مسؤلي الاذاعة المصرية وشركة صوت القاهرة واللحن كان سجل لحساب الاذاعة ودفعت للطويل اجره عنه في منتصف الخمسينات عند تسجيل الاوبريت 1955 واحب ان اضيف لمعلوماتك عن الاوبريت مفاجأة وهو سر باحت به المسرحية الكبيرة سميحة ايوب هي ان الاوبريت سجل اولا بصوت وبطولة الفنانة القديرة أمينة رزق لكن بعد التسجيل لم تقتنع ام كلثوم بأداء رزق لشخصية رابعة وطلبت تغيرها واختارت سميحة ايوب بالذات وفيما بعد قدمت سميحة ايوب مسلسلا اذاعيا عن حياة ام كلثوم لحساب اذاعة الشرق الاوسط وسجل في حياة ام كلثوم التي طلبت ايضا ان تلعب سميحة دورها وكانت تقول عنها البنت دي بتتكلم من بطنها بقي ان اذكر ان المسلسل كان من اخراج سمير عبد العظيم وانتهت احداثة بسفر ام كلثوم للعلاج من الغدة الدرقية في الولايات المتحدة الامريكية وكان يحمل اسم ثومة

غواص النغم
30/11/2008, 10h51
عزيزي غواص النغم عبد الحليم لم يسجل القصيدة عندما علم ان شادية ستغنيها وتنازل لها عنها وسجلتها بلحن السنباطي واعتقد ان اللحن موجود ومهمل في ارشيف الاذاعة المصريه لانه من انتاجها وقد اعاد كاظم الساهر تلحين القصيدة نفسها وخرجت بصوت لطيفة وممكن ارفعها في المنتدى قريبا كاظم اعاد ايضا وبكل بجاحة تلحين كلمات اغنية في يوم واحد نتصالح ونتخاصم وغنتها لطيفة وهي من كلمات عبد الوهاب محمد وهي اغنية نصف مشهورة لنجاة الصغيرة كانت سجلتها من مختارات الاذاعة المصرية في منتصف ستينات القرن الماضي

أشكرك على هذا التوضيح القيم
ولكن انا قرأت ان حليم غناها ولهذا لم تذع القصيدة ((وليس بسبب انهم اهملوا اذاعتها))
وقد قرأت عنها في مقالة للناقد كمال النجمي بأن شادية غنتها أي انها قد أذيعت بصوتها ولم يذكر ان حليم غناها
مما يؤكد كلام حضرتك
اما بالنسبة لأغنية في يوم واحد ياريت لو عند حضرتك ترفعها لو غير موجودة بالمنتدى
على فكرة لطيفة غنت ايضا اغنية مجهولة لعبدالغني السيد بعنوان انا متنيسيش
واعتقد ان الشاعر قد اعطى الاغنيتين مرة اخرى للطيفة بعد ان فقد الامل في العثور عن اغنية عبدالغني السيد
والذي يذكر ابنه ان والده كان قد صورها لحساب التلفزيون ثم تم مسحها من قبل التلفزيون
:emrose::emrose:تحياتي:emrose::emrose:

أبو عزه
30/11/2008, 11h25
هل يمكنني طلب هذه الاغنيه اخي العزيز
او علي الاقل كلماتها ؟؟
و هل هي قصيده ؟؟ و لمن ؟؟
مع الشكرالاغنيه الثانيه هي الخلاعه والدلاعه مذهبي وام كلثوم هي التي منعت الاغنيه وقد حاولت شراء واحراق كل النسخ الموجوده لها لكنها فشلت ولي عوده قريبه لهذا الموضوع الرائع ان شاء الله

سيادة الرئيس
30/11/2008, 13h21
موضوع رائع يا أفندينا

و نظرا لوجودي في المحروسة فلن أستطيع الرد الآن لبعدي عن ( الغموس )

فحضرتك تعلم ما بحبش ردودي تكون ( حاف )

لذلك أكتفي بهذا الرد ( الأورديحي )

بشير عياد
30/11/2008, 13h57
دا نورك يا بشيــــر
( كتبت إسمك بخط كبير و أحمر علشان أخُضـك زى ما خضتني ) :mdr:

تقول :
أغاني نجم والشيخ إمام لا تدخل تحت العنوان المطروح ، فهي تقع تحت ما أسمّيه " أغاني الظلّ " التي ينتجهاالمقهورون ليعترضوا على النظم السائدة

و لماذا لا تدخل اغاني نجم و إمام تحت العنوان المطروح ؟!
أليس العنوان : ( ألحان منعت أو أجلت في زمانها ) ؟!
ثم ألم تقرأ مقدمة أستاذنا مختار ، و التي وَرَدَ فيها :

هناك أغاني منعت في الاذاعات
هناك أغاني منع تسجيلها بسبب كلمة أو حملة واحدة
هناك أغاني أجل تقديمها لأجل غير مسمى لسبب أو لآخر
و هناك أغاني سجلت و لم تذع و لم تقدم في حفلاتعامة
بينما جميع هذه الأغاني قدمت في أسطوانات أو أشرطة دون أي مشكل
و أسباب منع إذاعتها أو تأجيلها كثيرة جدا و تختلف حسب
الظروف

ما رأيك ؟! تدخل و لاّ ما تدخلش ؟!

أما ما تسميه سيادتك ( بشكلٍ شخصي ) أغاني الظل ،، فلم أكن على علم مسبق بتسميتك تلك ،، و التي ( إذ تبادَرَ إلى علمي ) تسميتكَ لها ،، فلي نفس الحق الذي منحتـَهُ لنفسك بتسميتها ،، ما رأيكَ في : أغاني الضِد ؟!أو أغاني تناسب موضوع الأستاذ مختار حيدر ؟! ( أبهذا تناسب الموضوع ، و لا تقع تحت طائلة مُسَمَّياتكَ الشخصية ؟! )


أتعرف يا أستاذ بشير ،، إعتقادي أن ما كتبتَ أنت ، هو ما لا يتناسبُ و الموضوع المطروح ،،

فها أنت تحدثنا عن نفسك و إنجازاتك و كتاباتكَ ( التي لا تتعلقُ بموضوعنا ) ،، ليتحول الموضوع إلى ( شخصنة ) تخصك وحدك ، و لا تهم عضواً جاء ليعرف شيئاً عن الأغاني التي مُنِعَت لسبب أو لآخر ، و لم تتح لها الظروف الوصول إلى المستمع

مع تحياتي





لا شخصنة ولا يحزنون ، هي للعلم فقط ، ولستُ معنيا بفرد العضلات أو استعراضها ، ولا أظنني سآتي لأستعرض هنا وأرتكب ما يرتكبه المراهقون ،،، هذا فات أوانه ولم أرتكبه وأنا صغير . قولي " ما أسمّيه " على أساس أنني صاحب هذه التسمية ، وهذا حقـّي كباحث له نشاطاته المتعددة ( إن كنت لا تعلم ) وسارقو الإبداع أكثر من عدد النمل ، ومجرد نحت التسمية ـ حتى لو لم تعجب سيادتك ـ هو نوع من الإبداع ، وهذه التسمية على غرار " ما يسمّونه "ـ الآخرون مش أنا يعني شخصنتهم مش شخصنتي ـ ( حكومة الظل ) ، وقصدت من أغنيات نجم وإمام أنها ليست " إنتاجا رسميا " أو متعارفا عليه لا من الدولة ولا من الشركات الخاصة ، هي أعمال انتقادية ثائرة كانت تلقى في التجمعات وبالمظاهرات ، ولم تسجل في استوديو أو حفلات عامة ـ رسمية برضه ـ وهنا تخرج عن العنوان المطروح .

أما نفسي وكتبي وإنجازاتي فهي ليست بحاجة إلى دعم من سطرين طائشين في هذا الركن ، كتبي تدرّس في الجامعة ومقالاتي في عشرات الصحف والمجلات ، وإنجازاتي على عدة مستويات من أشعار مغناة بأصوات كبار المطربين ، لدراسات ، لبرنامج يومي للقاءات على الهواء ينتظرها الملايين على مدار ربع القرن ، وإذا كنت حضرتك لم تعلم فهذا ليس ذنبي ، وحتى أعالج نفسي من داء الشخصنة والنرجسية والغرور والتضخم الذاتي وكلّ هذه البلاوي المهببة التي لم أكن أعرفها ولم يرها سواك ، أعد سيادتك بألا أعلـّق على أي موضوع تكون حضرتك قد تداخلت فيه .

انتوكارى
30/11/2008, 23h18
الاستاذ بشير عياد


فى الحقيقة انا مندهش من رفضك لاغاني احمد فؤاد نجم و الشيخ امام فى انها تقع تحت عنوان الموضوع
و عن نفسى لما قريت المقدمة ، اول ما خطر على بالى هو اغنيات هذا الثنائى

و اذا افترضنا جدلا انك صاحب تسمية اغانى الظل رغم ان المعنى ده شائع و يقال عن كل فن من المصنف ـ تابو او ممنوع لسبب او اخر و مش حكر على سيادتك

اذا افترضنا هذا فما علاقة طرح الاستاذ سمعجى بتصورات حضرتك الخاصة ؟؟

واضح ان الاستاذ سمعجى رد على مداخلتك ليدفع عن نفسه اتهامك بأن مداخلته خارج الموضوع بينما هى فى صميم الموضوع و واضحة وضوح الشمس


و رغم دعوته لحضرتك انك تقرا العنوان مرة تانية و تقرا مقدمة الاستاذ مختار حيدر لكن حضرتك صممت على كلامك
بل و زدت عليه ـ لانها مش انتاج رسمى ـ !!


اولا الاستاذ مختار حيدر لم يذكر كلمة رسمى دي
ثانيا يعنى ايه انتاج رسمى ؟؟ يعنى عليها ختم وزارة الاعلام او رياسة الجمهورية مثلا ؟؟ سؤالى جاد فعلا


و بتقول لم تسجل فى استوديو او حفلات عامة رسمية برضه !!
يعنى لو اتغنت فى الهواء الطلق او في تجمع طلابى او على سطح سكن فؤاد نجم فى حوش آدم ـ مش فى العباسية زى ما بتقول ، و اتسجلت و وصلت كل بيوت مصر و غيرها من الدول العربية
و حفظها الناس و تغنوا بها ، تبقى كدا برة موضوع اسمه :
ألحان منعت او اجلت فى زمانها ؟؟


يا استاذ بشير فعلا حضرتك اللى خرجت عن الموضوع بكلامك عن جرايد نشرت لك و حفلة تكريم تخصك و برنامج بيتذاع لسيادتك فى قناة ـ على حد علمى القائمين عليها يتسولون ضيوفها
لملء فراغ زمنى ـ و بيهرب منها مثقفين مصر لضآلة عدد مشاهديها و انصراف الناس عنها


كلام سيادتك ـ مع احترامى الشديد ـ كان عن سيادتك و دا مش عيب و ممكن نستفيد منه طبعا ، لكنه لا يدخل تحت العنوان المطروح


مع كل الشكر و التقدير لموضوع الاستاذ الكبير مختار حيدر
الذي يلتف حوله كل اعضاء المنتدى :emrose::emrose:

mokhtar haider
01/12/2008, 01h42
هل يمكنني طلب هذه الاغنيه اخي العزيز
او علي الاقل كلماتها ؟؟
و هل هي قصيده ؟؟ و لمن ؟؟
مع الشكر



الأخ الكريم الاستاذ خلود الشامي
عفوا و الف معذرة لك عن التأخر و عدم التوضيح لي في المداخلة.... الأغنية للفنانة ليلى مراد من ألحان محمد عبد الوهاب و كلمات حسين السيد قدت في فيلم عنبر... و ليست قصيدة بل أغنية بالعامية
هي موجودة في مثبت ليلى مراد بقسم نجوم الطرب (منبر الطرب)... لسماعها تفضل بالضغط على الربط أسفله
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=253798&postcount=207 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=253798&postcount=207)


مع أخلص التحية

mokhtar haider
01/12/2008, 02h10
السلام عليكم
يا جماعة اخزو الشيطان و صلوا على النبي
أرجوكم ...أود أن نتناقش بالعقل ... الموضوع ما يستحقش الاندفاع هذا... لو عرفت أنه يحدث هذه الردود للبعض من أخواني لامتنعت أصلا عن الدخول فيه....
أخي الفنان الجميل الاستاذ بشير... مع حرصي الشديد و الدائم على عدم التدخل في شؤون داخلية قطرية و احترامي لخيارات كل الشعوب... يبدو لي أن الشيخ إمام له مثبت في المنتدى مهما كان وضعه في مصر تجاه الرسميات أو اوساط شعبية أو طلابية او أوساط من أي نوع أو فئة.... الحقيقة مع فتحي الموضوع لم أفكر مسبقا و بالتحديد في الشيخ إمام أو أحمد فؤاد نجم ... لكني لم أحصره علما بأن الأعضاء دائما يتفضلوا بطرح أفكار أوسع و بإثراء اي موضوع يفتحون فيه أبواب غير متوقعة و بالتالي نتعلم من بعضنا لبعض
اللي كان يهمني تاريخ الأغنية و التراث ... مهما كان بالسلبي و الإجابي و الغريب و العادي و المضحك...تحف لها حياة و تاريخ و ظروف لنتعلم أن الأغنية ما هياش تسلية لكن تحمل شخصية مستقلة عاشت ظروفها و عايشتنا ظروفنا... أليس هذا جميل أن نلقي الضوء عليه؟؟؟
فلنتناقش ببرودة و هدوء رغبة للعلم و التجربة و البحث و أولا لنتقبل مسبقا سلبياتنا لأن في نظر العبد الضعيف التاريخ لا يتجزأ... و كتابة التاريخ و الكلام الجاد عليه يكشف حقائق مع المنع لأي محاكمة للأشخاص أو الأنظمة و هذا خط أحمر و أدنى حد من مبادئ منتدانا العزيز

مع خالص محبتي و تقديري لكم جميعا

unicorn
01/12/2008, 22h59
عُدنا........
غنوة صورة لعبد الحليم حافظ
من أول كوبليه : حلوين اوى كدة و حياة ربى , يا حبايبى باقولها من قلبى
الى النهاية
محذوف من الاغانى المذاعة تماما

د.حسن
01/12/2008, 23h31
عُدنا........



الله ينور عليك أ. محمد أبومندور

... كذلك أغنية طوف وشوف
من أول
الجنود إللى بيحموا أرضنا من كل عادى
الصفوف إللى بيبنوا بعزمهم نهضة بلادى
إللى خطوتهم تبوسها أرضنا وتقول ولادى
لآخر الأغنية
هى دى ثورة بلادى .. إللى حققها جمال
لايوجد تسجيل الأستوديو حتى الآن
كما لو كان مفقوداً
ولكن الكوبلية موجود فى تسجيل الحفل
مع تحياتى

mokhtar haider
02/12/2008, 00h29
من الأغاني التي لم يحدث لي أبدا سماعها في الإذاعات... لا أعلم أنها أذيعت... أغنية جميلة جميلة جميلة جدا للفنان محمد أمين... و يا لدهشتي لما علمت باسم ملحنها... تصوروا عنوان الأغنية و مطلعها

اشرب على قدك ....على قدك اشرب
و ارقص على مهلك ...على مهلك و العب
ما لك مستعجل ليه؟ خايف لا يفوتك إيه؟

لحن جنوني بافعل... إنما معقول محمد عبد الوهاب يلحن قلة أدب زيها :mdr::mdr: ؟ يا جماعة أنا أوصيكم... اللي يحب يمنعها هنا في المنتدى يبقى ما لياش مكان في البيت ذي سماعي :mdr::mdr:

unicorn
02/12/2008, 02h22
من الأغاني التي لم يحدث لي أبدا سماعها في الإذاعات... لا أعلم أنها أذيعت... أغنية جميلة جميلة جميلة جدا للفنان محمد أمين...

اشرب على قدك ....على قدك اشرب
و ارقص على مهلك ...على مهلك و العب
ما لك مستعجل ليه؟ خايف لا يفوتك إيه؟


لحن جنوني بافعل... إنما معقول محمد عبد الوهاب يلحن قلة أدب زيها :mdr:

:mdr:
ليه بس مالها يا استاذ مختار ؟؟؟
طيب دى حتى يمكن تصنيفها على أنها من الأغانى الحماسية أو الثورية :mdr:
كفاية احترام الوقت فى قول الشاعر
ما لك مستعجل ليه؟ خايف لا يفوتك إيه؟:crazy:

جابر الحسيني
15/12/2008, 21h14
أنا مش جايب كلمة اتغيرت أو جملة اتشالت أو كوبليه اتحذف أو حتى أغنية اتمنعت ...
أنا جايبلكم مغني كبير و معروف اتمنع كله على بعضه في إحدى الدول العربية ... لمدة تقارب السبع سنوات منع من الدخول و أغانيه منعت من الإذاعة و أسطواناته و أفلامه منعت من التوزيع ...
الدولة تبقى المغرب أما المطرب فيطلع ... البعض حيستغرب لو عرف إسمه لأنه عرف عنه صداقته الكبيرة مع الملك الحسن و حبه الخاص للمغرب ...

البقية هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=256787&postcount=182)