المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا فشل مشروع تلحين فريد الأطرش للسيدة أم كلثوم ؟


أبوإلياس
23/11/2008, 12h04
لماذا فشل مشروع تلحين فريد الأطرش للسيدة أم كلثوم ؟

« ... لماذا تمضي السنون وألحاني بعيدة عن أم كلثوم ؟ ...سؤال نغص علي حياتي ، وأبعد الكرى عن جفني وجعلني في دوامة من العصبية والثورة والانفعال ... كلما كانت تطل أم كلثوم بأغنية جديدة ...لماذا ... وأنا الذي سكبت مئات الألحان ... كيف أعيش في عصر أم كلثوم ولا ألحن لهذه الهبة السماوية ؟ ...فهؤلاء الذين يلحنون أغانيها باستثناء عبد الوهاب ، ليسوا أهم شأنا مني وليس لهم تاريخ حافل بالأنغام كتاريخي . »

فريد الأطرش
إن المتصفح للائحة الملحنين الذين تعاقبوا على التلحين لسيدة الطرب العربي لاشك سيلاحظ أن الست تعاملت مع ملحنين من جميع المستويات والأجيال من الأربعة الكبار رياض السنباطي ومحمد القصبجي زكاريا أحمد ومحمد عبد الوهاب إلى ملحنين من مستويات متباينة أمثال صبري النجريدي ؛ محمود الشريف ؛ بليغ حمدي ؛ كمال الطويل وسيد مكاوي ، ومن جميع معاصريها من الكبار لم يستثنى من دخول نادي ملحني السيدة أم كلثوم إلا فريد الأطرش فماهي قصته مع أم كلثوم ولماذا فشل مشروع تعاونهما ؟
تروي بعض المصادر أن أول مشروع للتعاون بين الطرفين كان في الأربعينات عندما عرض فريد والشاعر مأمون الشناوي على السيدة أم كلثوم أغنية الربيع فأبدت اعتراضا على بعض الكلمات وطالبت تغييرها وقد رجح مأمون الشناوي بعد رحيل الطرفين أن يكون للست رأي آخر في اللحن لم تشأ أن تبديه لفريد تأدبا منها أو تجنبا للإحراج ، ومن غريب الصدف أن مأمون الشناوي ذكر أن كلاسيكية فريد الأخرى الكبيرة أول همسة عرضها بداية على أم كلثوم قبل أن ترفضها بأدب ثم يغنيها فريد .
ولقد انصرف فريد عن فكرة التلحين للسيدة أم كلثوم فكان يراقب غنائها لملحنين كانوا أطفالا عندما بدأ هو الغناء والتلحين مطلع الثلاثينات ككمال الطويل ومحمد الموجي وبليغ حمدي ، ومما كان يخفف عنه أن ملحنا عملاقا ظل فريد يضع رأسه برأسه وهو محمد عبد الوهاب مستبعد بدوره من أجندة الست ، لكن سيتغير كل شيء ابتداء من سنة 1964 ففي هذه السنة وبضغط من الرئيس جمال عبد الناصر سيدخل محمد عبد الوهاب نادي ملحني السيدة أم كلثوم بلقاء السحاب وهو الاسم الذي أطلقته الصحافة المصرية على أغنية أنت عمري في كناية على التقاء قمة التلحين / محمد عبد الوهاب مع قمة الغناء / أم كلثوم هنا تغير الوضع لقد أصبح فريد المستبعد الوحيد ، لذا سيتنازل عن كبريائه ويعرض نفسه بل ويوسط الآخرين ، وستستقبله السيدة أم كلثوم بفيلتها بالزمالك ، ومند البداية بدا أن الست لم تأخد الأمر محمل الجد فوضعت شرطا تعجيزيا فقد طلبت من فريد انتقاء شعر وتلحينه فإذا أعجبها الكلام واللحن كان به وإلا خيرها بغيرها... انتقى فريد قصيدة وطنية من ديوان الشاعر اللبناني بشارة الخوري الملقب بالأخطل الصغير هي وردة من دمنا ولما إطمئان لمتانة اللحن عرضه على السيدة أم كلثوم فردت الست أنها يسعدها أن تغني هذه القصيدة خاصة أنها لفلسطين لكن الأغنية الوطنية تؤدى مرة أو مرتين ثم تركن وهي تريد أن تبدأ تعاونها مع فريد بقصيدة عاطفية يمكن أن تؤدى على المسرح لفترة طويلة ، رجع فريد وانتقى قصيدة دارجة من كلمات أحمد شفيق كامل هي كلمة عتاب ولما أسمع جزء منها لأم كلثوم ردت بأنها تريد لحنا على مقام الراست وليس النهاوند الذي لحنت على مقامه كلمة عتاب رجع فريد وأخبر المقربين منه فأشاروا عليه أن السيدة ترفض الغناء من ألحانه وتستحي أن تقول له ذلك بالفم المليان ، بعدها سيصرح فريد في حديث للإذاعة السورية في غضون سنة 1973أن أم كلثوم تكرهه وترفض الغناء من ألحانه للغيرة القديمة من أسمهان ، وهذا التصريح يجعلنا نصدق ما يقال على سذاجة الرجل وعلى نيته.
الأهم من كل ذلك أن الأسباب التي سيقت لتبرير عدم اللقاء بين العملاقين كثيرة ؛ فمن قائل أن فريد أخطأ حين سرب الخبر للصحافة لأن حساده وأولاد الحلال نقلوا للسيدة كلثوم أن فريد إنما أراد بالتسريب أن يفرض عليها الأمر الواقع فلا يمكنها أن تتراجع بعد شيوع الخبر ، ومن قائل أن الإقليمية الضيقة كانت وراء إبعاد فريد عن تحقيق حلمه للتلحين للسيدة أم كلثوم كما ساهمت في إفشال لقاء ألحانه مع صوت عبد الحليم لأنهم ظلوا ينظرون إليه في مصر على أنه شامي رغم حصوله على الجنسية المصرية سنة 1950 ، في سياق آخر يرجع الموسيقار بليغ حمدي عدم التعاون بين العلمين الكبيرين إلى أن فريد كان معتزا للغاية بنفسه ، وعنيدا إلى آخر مدى .. حتى فيما لايخدم فنه هو ..وأن فريد لم يعرف كيف يتعامل مع سيدة في الغناء العربي كأم كلثوم . وفي تبرير أقرب إلى الصحة يقول الناقد السوري صميم الشريف في كتابه السنباطي وجيل العمالقة ص 285 أن أم كلثوم امتنعت عن غناء اللحن الذي وضعه لها ، نتيجة الضغط الذي مورس عليها من قبل محمد عبد الوهاب والسنباطي وغيرهما ، بدعوى أن مستوى فريد الأطرش في التلحين لايتفق والمستوى الذي تغنيه للسنباطي وعبد الوهاب والموجي وحمدي . والحقيقة أن السنباطي نفسه كان يضع فريد ضمن الطبقة الثانية من الملحنين ، لأنه كان يلازم في نظره مقامات معينة سهلة لا يحيد عنها ولا ينتقل لغيرها ، ونادرا ما توجه إلى مقام عويص .
وحتى نكون منصفين أرى أن أبرز مجموعة من الحقائق منها :
- إن فريد نجح حين لحن لغيره أكثر مما نجح حين لحن لنفسه وستجد أن أحسن مابقي من كثير من المطربين والمطربات لدى الجمهورهي الألحان التي قدمهما لهم فريد ويمكن أن نستحضر هنا أسمهان ؛ نور الهدى ؛ صباح ، محرم فؤاد ؛ وديع الصافي ومحمد رشدي وغيرهم؛
- إن أنسب أعمال فريد التلحينية لأم كلثوم هي أعماله الكلاسيكية كالربيع وأول همسة وحبيب العمر وبقي عايز تنساني وغيرها ومع الآسف كان فريد قد غناها واستنفذها حين تولدت فكرة التلحين للسيدة أم كلثوم ، وكنت أقول إن أنسب لحن لأم كلثوم في الفترة التي ولد فيها مشروع التلحين هي قصيدة عش أنت كما كنت دائما أردد إن أنسب لحن أطرشي لعبد الحليم حافظ هو الأغنية الفردية ياحبيبي ياغايبيين .
- إن قصيدة وردة من دمنا لم تكن لاهي ولا كلمة عتاب بالعملين اللذين كان على فريد أن يبدأ بهما باكورة تعاونه مع سيدة الطرب العربي ، والدليل أنه لا وردة من دمنا حين غناها فريد ولا كلمة عتاب حين أدتها وردة تركتا صدى كبيرا يمكن أن يقنعنا بأن أم كلثوم أخطأت حين رفضتهما .
- إن فريد نفسه تأخر في طلب التلحين لأم كلثوم فلم يتحمس للأمر إلا بعد تلحين غريمه محمد عبد الوهاب لها وقد كان بجعبته ما يقدم لها في الأربعينات والخمسينات، وقد يكون ارتكب أخطاء في التعامل معها كما ذهب إلى ذلك بليغ حمدي .
- هل كان لصراع أسمهان وأم كلثوم في نهاية الثلاثينات وبداية الأربعينات على عرش الغناء وإقحام إسم أم كلثوم في المشتبه بهم في مقتل أسمهان دخل في إفشال هذا التعاون الله أعلم .
في الأخيرأتمنى من جميع الإخوة السماعيين من عشاق الطرفين فريد وأم كلثوم أن يدلوا بدلوهم في هذا النقاش الذي نرجوه مثمرا وكل يجيب من منظوره عن هذا السؤال : لماذا فشل مشروع تلحين فريد الأطرش للسيدة أم كلثوم ؟
الإمضاء : أبو إلياس
أطرشي غير متعصب

جابر الحسيني
23/11/2008, 12h41
تروي بعض المصادر أن أول مشروع للتعاون بين الطرفين كان في الأربعينات عندما عرض فريد والشاعر مأمون الشناوي على السيدة أم كلثوم أغنية الربيع فأبدت اعتراضا على بعض الكلمات وطالبت تغييرها وقد رجح مأمون الشناوي بعد رحيل الطرفين أن يكون للست رأي آخر في اللحن لم تشأ أن تبديه لفريد تأدبا منها أو تجنبا للإحراج ،


قبل أن أكمل قراءة الموضوع أردت أن أوضح أو أصحح معلومة وردت في البداية بخصوص قصة الربيع، فما حدث هو أن مأمون الشناوي عرض كلمات الأغنية على أم كلثوم بمفرده دونما مصاحبة لفريد و لكن حدث بينهما خلاف لأن الست أرادت كعادتها تغيير بعض الكلمات لكن الشناوي قابل ذلك بالرفض فلم يتفق الطرفان ثم التقى بعد ذلك الشناوي بفريد صدفة (يقال بأن ذلك حدث في نفس الليلة اللتي خرج فيها غاضبا من عند أم كلثوم) فعرض عليه الكلمات اللتي أعجبته كثيرا و ألهمته ذلك اللحن الرائع.

:emrose::emrose:

ayoubon
23/11/2008, 16h54
السلام عليكم

شكرا للاخوة ابوالياس و عادل على تعليقهما

اتفق تماما مع اخي عادل ان سبب رفض اغنية الربيع راجع للكلمات و ليس للحن

في رايي الخاص رفض تعاون ام كلتوم و عبد الحليم مع الموسيقار الكبير فريد الاطرش سببه هو ان فريد غير مصري هذا في اول الامر و هناك اسباب اخرى لا تنسب الى المستوى التلحيني لفريد.

لقد تعاونة ام كلتوم مع تقريبا كل الملحنين سوى الموسيقار فريد الاطرش الذي كان احسن من الاغلبية تلحينا

لا يجب التشكيك في مستوى فريد الاطرش لان ام كلتوم رفضت التعامل معه او عبد الحليم .

مثلما ام كلتوم مطربة كبيرة و صوت نادر فريد الاطرش عبقرية في اللحن و العزف على العود
و الدليل انه حقق نجاح في مصر و كل البلدان العربية و الاجنبية لم يحققه عبد الحليم و اخرون

فريد الاطرش لم ياخذ حقه الحقيقي من الاعلام المصري و العربي لاكنه سيظل في قلوب الملايين الذين يحبونه و يقدرونه .

و شكرا

أبوإلياس
23/11/2008, 20h47
قبل أن أكمل قراءة الموضوع أردت أن أوضح أو أصحح معلومة وردت في البداية بخصوص قصة الربيع، فما حدث هو أن مأمون الشناوي عرض كلمات الأغنية على أم كلثوم بمفرده دونما مصاحبة لفريد و لكن حدث بينهما خلاف لأن الست أرادت كعادتها تغيير بعض الكلمات لكن الشناوي قابل ذلك بالرفض فلم يتفق الطرفان ثم التقى بعد ذلك الشناوي بفريد صدفة (يقال بأن ذلك حدث في نفس الليلة اللتي خرج فيها غاضبا من عند أم كلثوم) فعرض عليه الكلمات اللتي أعجبته كثيرا و ألهمته ذلك اللحن الرائع.

:emrose::emrose:

أخي جابر الحسيني هذا نص الحوار الذي أفضى به مأمون الشناوي لمحمد بديع سربيه سنة 1980 مقتطف من مجلة الموعد ، وفيه يسرد حواره مع فريد ، وهو لايدع مجالا للشك أن الأغنية قدمت للسيدة أم كلثوم كلاما ولحنا .
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=117797&stc=1&d=1227476778

جابر الحسيني
23/11/2008, 20h56
ما فيش كلام بعد كده، ما كاين ما يتقال :good:

و هذا تصحيح لمعلومة كانت سائدة و هي اللتي ذكرتها في تدخلي و كذلك قدمت أيضا في مسلسل أم كلثوم

:emrose: فشكرا لك يا أ. أبو إلياس على هذا التصويب :emrose:

أبو همام-برلين
23/11/2008, 22h31
السلام عليكم

من المعروف أن أم كلثوم كانت ذات حساسية فنية زائدة وكانت لذلك كثيرة الاعتراض على الكلمات وحتى على الألحان، فقد قرأت أنها اعترضت على لحن أقبل الليل وطلبت تغيير المقام. وكان فريد شديد الاعتزاز بألحانه ورفض التعديلات التي طلبتها أم كلثوم على الألحان وربما تدخل في مسألة الاعتراض على الكلمات في اللقاء الأول بينهما مما أدى إلى برود وجمود في العلاقة الفنية بين الاثنين واستحالة العمل المشترك بعد ذلك أما ما قيل وما أشيع من مسألة التآمر والجنسية فلا يقبله العقل والمنطق بدليل أن أم كلثوم غنت لشعراء غير مصريين كبيرم التونسي وعبد الله الفيصل والهادي آدم ونزار قباني وجورج جرداق. وهذا طبعا رأي الشخصي

mohamed elsayed
26/11/2008, 04h22
الاخوة الكرام سوف احاول ان ادلو بدلوى فى هذا الموضوع المعضل من خلال أذنى الحساسة لكل نغمة اصيلة ومعبرة مع انى لم ادرس فى اى مجال موسيقى من قبل يعنى بالعربى كدة مثل انسان لبق السان ولا يعرف القراءة ولا الكتابه يعنى أمى او جاهل وهذا هو حالى بصراحة قبل الدخول فى هذا الموضوع الشائك عشان لو لبخت ما حدش يزعل منى
-الست الله يرحمها كانت ذكية جدا جدا رفضت ان تغنى لأى ملحن مطرب من بداية مشورها الفنى لان المطرب اللى بيلحن لنفسه لا تضيف له اى جديد لكونه صاحب اللحن الاصلى وهى لن تكون اعظم منه فى ادائه وخاصة لو كان صوته مميز وجميل امثال:فريد وعبد الوهاب ومحمد فوزى لذلك رفضت ان تغنى من الحانهم جميعا بدون تفرقة عنصرية لكونهم مصريين او عرب او ما شابه وهى لكونها فنانة شاملة تعلم بالطبع ان الفن ليس له وطن ولا دين
والدليل على ذلك انها اشترطت على عبدالوهاب ان لا يغنى لحن يلحنه لها على عوده مهما كانت الاسباب وهذا بالطبع بعد ما فرض عليها ان تغنى من الحانه من قبل القيادة السياسية العليا ممثلة فى شخص الزعيم جمال عبد الناصر بنفسه وهى حاولت المماطلة تقريبا سنتين من جانبها هى وليس من جانب عبد الوهاب لان عبد الوهاب تلقف هذا الطلب بكل ترحاب
ونحن هنا لو حاولنا ان نتناول اصوات كل من لحن لها سنجد الاتى
القصبجى :صوت وأداء غير مميز
زكريا :أداء مميز وصوت غير مميز
السنباطى :أداء مميز وصوت غير مميز
الموجى :صوت وأداء غير مميز
الطويل :صوت وأداء غير مميز
بليغ :صوت وأداء غير مميز
سيد مكاوى:أداء مميز جدا وصوت غير مميز
ومن هنا يتضح ان كل ما اختارتهم الست لكى يلحنوا لها بدون ضغط ولا واحد فيهم صوته حلو وفى حالة فريدالاطرش فهو بالطبع صوت وأداء مميز جدا كما الحال فى صوت وأداء السهل الممتنع العبقرى محمد فوزى
وهنا يبدر لى سؤال هام لماذا لم تغنى الست لمحمد فوزى؟؟؟
وهو الصديق الذى قدم لها بنفسه الملحن الشاب بليغ حمدى لكى تسمع منه لحن حب إيه ما كان اولا به ان يقدم لها نفسه كملحن ؟
الاجابة ببساطة انه يعرف قدر نفسه جيدا لان لونه فى التلحين الخفيف السريع السهل الممتنع لا يناسب الست بأى حال من الاحوال والدليل ان كل الحانه لا تتعدى الخمس او العشر دقائق على الأكثر وهذا ما برع فيه فريد أيضا اللون الخفيف وسقط بالثلث فى الحانه الطويلة المملة وخاصة على المسرح امثال يا حبيبى طال غيابك ليه يا أسى تصوروا يا اخوانى لو الست غنت الغنوة ده على المسرح !!!!
ملحوظه هامة اخرى فريد كان دائما يخرج عن النص بحكاية ياليل ويا عين بدون اى مناسبة والست كانت تكره هذا اللون من الأداء وتعتبره خروج عن سياق الغنوة الاصلية واللى حكى الحكاية ده عبد الوهاب بنفسه لما رفضت الست المقطع الشهير من غنوة ودارت الايام وحاول معها عبد الوهاب يقنعها ان ده ليس خروج عن النص ولكنه من صميم الايطار الفنى للغنوة وفعلا خرجت علينا الست بمقطع ياليلى الشهير بدون طبعا كلمة ياعين وكانت الست من قبلها بسنين عدة عملت الموضوع ده باحترافية رائعة مع زكريا احمد فى غنوة أهل الهوى وشوفوا انتم بنفسكم الفرق بين ليالى الست وليالى فريد وهذه فقط على سبيل المثال وليس الحصر
وارجو ان لا اكون انا اللى خرجت عن النص وللموضوع بقية
ملحوظة أخيرة بمناسبة الصوت المميز وكذلك الأداءالمميز أمثال
عبد الوهاب - فريد الاطرش - عبد الحليم - وديع الصافى - فيروز - صباح وده على سبيل المثل لاالحصر
وطبعا فوق كل هؤلاء الست خالدة الذكر- أم كثوم

mokhtar haider
26/11/2008, 10h32
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الاثنان الآن في ذمة الله.... و لا يمكن أن نعرف الأسباب الحقيقية لعدم التعامل بين ألحان فريد و صوت أم كلثوم
إنما يمكننا أن نحدد احتمالا قوية في دراسة المراحل و التيارات السائدة و التوجهات لكل واحد منها
إذا طرحنا فكرة أن التعامل كان واردا في الأربعينيات و في بدايات فريد الأطرش.... نرى أن أم كلثوم اتجهت للأغنية الشعبية و الألوان المحلية و هذا ما يأكده سلسلة الأغاني التي لحنها زكريا أحمد لأم كلثوم آنذاك.... أهل الهوى يا ليل.... الآهات- حلم- أنا في انتظارك- الأولة في الغرام- و أغاني فيلم سلامة الشبه فولكلورية أمثال غني لي شوية شوية و إيش تقول العين للعين... خاصة أنها كانت من أوائل معاملة لها مع الشاعر الغنائي محمود بيرم التونسي الذي اشتهر بأشعاره الشعبية و المحلية المحضة... كانت تعرفت بمحمود في 1940
لحد أنها تخلت عن ألحان محمد القصبجي الذي بالتوازي حقق نجاحا ملحوظا مع اسمهان في أغنية يا طيور و ساعد في إبراز الوان غنائية متطورة و هذا بالتوازي مع محمد عبد الوهاب و فريد الأطرش كل واحد حسب ظروفه و شخصيته لكن التيار كان واحد.... هو الغناء المتطور... بينما اتجهت أم كلثوم للمودة و حافظت على مكانتها بالستمرار مع الأغنية الشرقية او المحلية
و للتأكيد تخلت نوعا ما حتى عن السنباطي في النصف الأول من الأربعينيات لتتفرغ مع ألحان زكريا الناجحة آنذاك و أرغمت السنباطي أن يتجه إلى ألحان شرقية قصائدية عامة و شامخة أمثال نهج البردة- ولد الهدى- سلوا قلبي- رباعيات الخيام إلى جانب مونولوجات بالعامية يا طول عذابي- يا اللي كان يشجيك أنيني- غلبت أصالح في روحي

بينما يا جماعة - آنذاك - فريد كان هو ملحن يا زهرة في خيالي... حبيب العمر- لا فرحت يوم وياك- الربيع- و... الجريمة الكبرى ليالي الأنس التي ابدعت فيها أسمهان بهذه البراعة!!!
ثم... ما يلاحظ ايضا... في أغنية الشرق و الغرب سنة 1949 التجأ فريد الأطرش إلى الفنانة شافية أحمد لتشاركه في الغناء... و شافية أحمد كانت قادرة على آداء الألوان المتطورة و الأوبرالية مثل اسمهان... و هذا ما كانت أم كلثوم غير متحمسة له أو ترفضه قطعا
أما في الألوان الشعبية ففريد اتجه إلى الأغاني الخفيفة الشعبية الراقصة رقص شرقي و يا له من رقص... سامية جمال و تحية كاريوكا-و بعدهما ليلى الجزائرية و لولا صدقي... يا ترى ما ذا كان يدور في ذهنية أم كلثوم على هذا الموضوع..
فريد... الغناء المتطور- أخو اسمهان- و بتاع رقص ...بينما كانت تخلت عن محمد القصبجي اكثر ملحن في الغناء المتطور

هناك فيه آخر نقطة أود أن أشير إليها... أم كلثوم كانت آخر مطربة في التاريخ على النموذج التاريخي السائد آنذاك و في القرون السابقة... يعني كان المطرب هو سيد الكل و سيد الموقف أما المبدعين فليس لهم الكلمة... في القرن ال20ظهر تخصص بين الفنانين ... موسيقيين.... ملحنين... شعراء غنائيين... فئة جديدة من أهل الفن بطموحاتهم و واعيين بتخصصاتهم و أنهم هم المبدعين... ليس المطرب الذي هو فقط حامل إبداعاتهم و واعيين أن من حقهم أن يفرضوا إبداعاتهم دون أن يبقوا جنود الخفاء... و أكثر من هذا أن يفرضوا أفكارهم دون تعديل من أي واحد
و هذه الفكرة كانت جديدة... أولوية المبدعين بالنسبة للمطربين ... و هذا ما يفسر خلافات أم كلثوم مع هؤلاء المبدعين... القصبجي... عبد الوهاب.... زكريا أحمد... رياض السنباطي... كمال الطويل... مأمون الشناوي... حتى أحمد رامي.... و حتى محمد الموجي... و فريد الأطرش الذي اشتهر بالدفاع في كل الظروف عن كرامته كفنان و كملحن...
و للحديث بقية إن شاء الله

Ranoshka
26/11/2008, 20h41
مرحبا
اوافق الاستاذ مختار حيدر فيما قال... بالنهاية كل من فريد الاطرش وام كلثوم هم شخصيات موسيقية مختلفة ولكل هويته الموسيقية.. ومع احترامي لكل التوجهات التي تدعم التعاون بين موسيقيين لامعين ولكن لو كان فريد الاطرش موسيقارا رائعا وام كلثوم مطربة رائعة هذا لا يعني ان التعاون هو امر اجباري بينهما .. بغض النظر عن الظروف وعن نية كل منهما.. الموسيقى تعبر عن هوية كل موسيقي وعن صميمه وليس من المفروض ان يتم التعاون بين كل موسيقي لامع وكل مغن لامع هنالك عوامل اخرى ..

تحياتي
رنا

جابر الحسيني
26/11/2008, 22h07
هناك نقطة تغيب دوما عندما يتم الحديث عن هذا الموضوع، و هي الفشل الذريع للأغنية الوحيدة اللتي لحنها الفنان فريد غصن أستاذ فريد أو معلمه كما يوصف و الذي أثر فيه كثيرا و ساعده في بداياته.


أنا لم أسمع سابقا بهذا الرأي و لكنه مجرد تخمين مني : فهل لعب فشل فريد غصن في التلحين لأم كلثوم دورا في اتخاذها قرارا نهائيا بعدم التعامل مع الأطرش ؟ و هل منح ذلك الفشل الفرصة لمن أرادوا عدم إلتقاء العملاقين في عمل مشترك للتأثيرعليها و إقناعها بذلك ؟

:emrose::emrose:

أبوإلياس
27/11/2008, 11h45
تحياتي لجميع من ساهم في هذا النقاش ، وحقيقة فإن الآراء المعبر عنها كلها مقنعة فرأي الأخ الفاضل محمد السعيد فيه الكثير من الصواب خاصة من جانب أسلوبي فريد ومحمد فوزي وعدم مناسبتهما لأسلوب الست في الغناء على المسرح ، ورأي أستاذنا مختار حيدرإنطلق من دراسة المراحل الفنية في أداء الست وتقاطع معي في أن الست ربما كانت مهيئة أكثر للتعامل مع فريد في الأربعينات في مرحلة الأغاني الشعبية التطريبية للشيخ زكاريا أحمد ، وقد أصاب أستاذنا مختار حين إعتبرالست من طينة إنقرضت وهي طينة المؤدي الذي تكون له الكلمة في كل شيء في الأغنية كلاما ولحنا وتوزيعا وأداء ، أما أخونا الأطرشي جابر الحسيني فبخصوص ماسقه فأنا لاأعتبرفريد غصن أستاذا لفريد إلا في تلقين المباديء الأولية للعزف على العود كما تتلمذ على يد رياض السنباطي في معهد الموسيقى دون أن يتأثر بأسلوب هذا الأخير في التلحين ، وعلى العموم يستبعد أن تأخد الست أي ملحن بجريرة آخر، بل بالعكس فأنا أرى أن الست لما إختلفت مثلا مع زكاريا أحمد في العشر سنوات التي قضاها خلافهما في المحاكم كان من المنتظرأن تقرب فريد وهو أقرب الملحنين من مدرسة زكاريا أحمد في الأغنية الشعبية التطريبية لتقول لزكاريا هذا ملحن يلحن نفس لونك الغنائي .

mokhtar haider
27/11/2008, 11h53
استاذ جابر
لا أظن أن فيه عامل التشابه بين أسمي فريد غصن و فريد الأطرش هو الذي منع تعامل أم كلثوم مع أحان الثاني منهما...
هي عوامل فنية بحثة في نظري.... خاصة و أن فريد كان يكتفي بعبقرية الخاطرة الأولى التي كانت تأتيه عندما يقوم بتلحين الأغنية.... و بعد التصحيحات الآنية غالبا ما كان يسجل فورا ... بينما عبد الوهاب مثلا لا يسجل إلا بعد التفكير المطول و تصحيحات على مر الأيام و الأسابيع و ربما الشهورو أخذ و رد و تحديد يوم التسجيل أو التقديم و يأخذ بعين الاعابار جميع التفاصيل التي تدور قبل تقديم الأغنية و تسجيلها... بينما مثلا أم كلثوم كانت تفكر مطولا في الكلمة و الجمل و تتردد و تسأل عن اللحن و الجمل و تتردد عنها و تطلب تعديلات ثم تعديلات أخرى ثم أخرى... و هذا لم يكن من طبيعة فريد كان مؤمن بألحانه و مؤمن بكرامته كملحن و كفنان.... حتى أمام أم كلثوم
و بالمناسبة عبد الوهاب انتقد فريد على أنه يقدم مادة خام تبر بدل الدهب الخالص في ألحانه دون تنقية و أظافات و دون أن يستغل الخاطرة الأولى بالعقل و الإظافات و التفكير... و بهذا ضرب المثل بأغنية أنا و اللي باحبه... إظافة إلى انتقاده على أن فريد لم يحافظ على صحته و أنه كرس قسطا كبيرا من حياته و نشاطه للسينما بينما الأغنية و تطورها كانت أحوج بعبقرية و مواهب فريد

غواص النغم
27/11/2008, 13h19
اهلا بكم
بما انكم جبتم سيرة فوزي فيجب ان اتكلم عن هذه النقطة تحديدا
اولا اريد ان اشير الي ان عدم غناء ام كلثوم من الحان محمد فوزي
ليس بسبب عدم موافقة ام كلثوم على غناء الحان فوزي
ولا عدم قدرة محمد فوزي في عمل الحان ثقيلة وطربية
فلفوزي اغاني طربية وغير خفيفة واذكر منها واحدة فقط وهي لاموني لشقيقته هدى سلطان
وقد لحن كذلك لنجاة علي وفتحية احمد وسعاد محمداغاني طربية
وان أم كلثوم تعرف جيدا قيمة موسيقى محمد فوزي وعبقريته وقد طلبت منه اكثر من مرة التلحين لها
وكما انها كانت على صداقة قوية معه
ويكفي انها قد منحته صوتها ليكون هو الوحيد الذي توزع اغانيها عبر شركته مصرفون
وهي قد اعطته كلمات انساك ليقوم بتلحينها وفعلا بدأ بالتلحين ثم ذهبت الغنوة لبليغ
واعتقد ان ظروف محمد فوزي الصحية وسفره للعلاج وانشغاله لما حدث له
قد جعل فكرة التلحين لها مؤجلة حتى توفي رحمه الله
:emrose:تحياتي:emrose:

جابر الحسيني
27/11/2008, 15h06
وهي قد اعطته كلمات انساك ليقوم بتلحينها وفعلا بدأ بالتلحين ثم ذهبت الغنوة لبليغ
واعتقد ان ظروف محمد فوزي الصحية وسفره للعلاج وانشغاله لما حدث له
قد جعل فكرة التلحين لها مؤجلة حتى توفي رحمه الله
:emrose:تحياتي:emrose:



هي أغنية أنساك ولاّ إنت فين و الحب فين ؟ لأن جميع ما سمعته عن هذه القصة قبل أن أقرأ ما كتبته يا غواص كان يدور حول أولى ألحان بليغ لأم كلثوم و أن فوزي تنازل عن تلك الأغنية لبليغ معترفا بأن لحن الملحن الشاب أفضل.
أرجو توضيح هذه النقطة، فالعديد من القصص الشائعة اكتشفت زيفها هنا في المنتدى بفضل معلوماتكم الدقيقة.
مع خالص تحياتي و اعتذاري لأبو إلياس عن الخروج على موضوعه، هو مجرد قوس فتحته و أكيد سيغلقه أحد المشاركين بسرعة.

:emrose::emrose:

بشير عياد
27/11/2008, 15h33
هي أغنية أنساك ولاّ إنت فين و الحب فين ؟ لأن جميع ما سمعته عن هذه القصة قبل أن أقرأ ما كتبته يا غواص كان يدور حول أولى ألحان بليغ لأم كلثوم و أن فوزي تنازل عن تلك الأغنية لبليغ معترفا بأن لحن الملحن الشاب أفضل.

أرجو توضيح هذه النقطة، فالعديد من القصص الشائعة اكتشفت زيفها هنا في المنتدى بفضل معلوماتكم الدقيقة.
مع خالص تحياتي و اعتذاري لأبو إلياس عن الخروج على موضوعه، هو مجرد قوس فتحته و أكيد سيغلقه أحد المشاركين بسرعة.

:emrose::emrose:

هذه المحاورات نموذج لما يجب أن يكون عليه المنتدى ، أعني تبادل الرأي والاختلاف باحترام ، أمّا عن فريد وأمّ كلثوم فعندي كلام كثير خصوصًا من محاوراتي مع جُلساء الاثنين ، خلاصة الأمر أنّ أمّ كلثوم كانت تعتبرُ نفسها المسؤولة الوحيدة عن أعمالها ، نجحت أو فشلت ، وقد كان فريد متعجّلا ملحاحًا ، فإذا طلبت منه تعديلا ذهب وجاء بسرعة بتعديلات أكثر فتطلب تعديلات على التعديلات ، وبلغ الإنهاك مداه في قصيدة بشارة الخوري ـ الأخطل الصغير ـ " وردة ٌ من دمِنا " أنها ظلت تطلب منه تعديلات فيروح ويجيء إلى أن تفتـّق ذهنه عن فكرةٍ غير معقولة إذ ذهبَ إلى الاستديو بالإذاعة ، وقام بتسجيل القصيدة على فرقة كاملة ، وذهبَ ليقنعها باللحن ( في صورته النهائية ) فقالت له : " جميلة قوي يا فريد بصوتك .... ذيع .." ، وهناك كلام كثير حول " الربيع " ويقال إنها لم تـُعرض أصلا على أمّ كلثوم ، وكلّ ما قيل ليس سوى نوع من الفشر الإعلامي الذي حدث بعد وفاتهما ، وهناك قصة " كلمة عتاب " التي أخذت من فريد أعوامًا ولم تقبلها أمّ كلثوم ،وكاد فريد يعتزل بسببها ، وأرسل رسالة في عشرين صفحة لأحمد شفيق كامل ( المؤلف ، وكان يعمل بالسعودية ) يسبّ فيها الفن والتلحين ووووووو .... ، وبعد رحيل فريد آلت إلى وردة . وقد أقسمت لي إعلاميّة كبيرة أنها ذهبت إلى فريد للتسجيل معه ، وظلّ جميلا متدفقا يرد بشاكة وأناقة على أسئلتها وأسئلة المستمعين ، إلى أن خانها لسانها وسألته عن علاقته بأمّ كلثوم ، فصفق الجهاز بيده وانتفض واقفـًا مشيرًا إلى الباب ( أي : اخرجوا برّه .... ) فنزلت ، ومن معها ، جريًا على السلالم !!!
أمّا فوزي فكانت أغنية " أنساك " التي بدأها الشيخ زكريا ثم رحل ، فكان الرأي أن تذهب لفوزي ، لكنه آثر بليغ على نفسه وأعطاه إيّاها ، ولي مقال طويل حول بليغ نشرته في مدونتي في 28 نوفمبر 2006 به تفاصيل كثيرة ، وقد شجعتموني على رفعه هنا ، وربما أرفعه في صفحتي الليلة ليكون أمام كل الزملاء هنا ، خصوصًا أن مقالي كان تعقيبا على مقال رائع للدكتور محمد فتحي ، فكأنه مقالان في مقال ، وهو على الرابط التالي ، إلى أن أنقله أو ينقله منعم في صفحتي :
http://basheerayyad.maktoobblog.com/148327/%D8%B9%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D9%82%D9%84% D8%A7%D8%A8%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A8%D9%8A%D 8%B1 (http://basheerayyad.maktoobblog.com/148327/%D8%B9%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D9%82%D9%84% D8%A7%D8%A8%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A8%D9%8A%D 8%B1)

صوت الموسيقى
27/11/2008, 15h34
فى رأيى ام كلثوم كانت كلاسيكية اكثر من اللازم و لم تكن ميالة للتغيير... حتى عبد الوهاب و الشباب مثل بليغ حجمتهم و فرضت عليهم اسلوبها هى و لذلك فمن المؤكد انها لم تكن لتتعامل مع المجددين مثل فوزى و فريد و الاخوين رحبانى

mokhtar haider
27/11/2008, 17h12
فيما يخص اغنية أنساك ذا كلام... سمعت الفنان سيد مكاوي في لقاء إذاعي يقول بالحرف الواحد أن تلحينها كان في الأول مخول له... قبل محمد فوزي أو بعده لا أعلم.... لكن هذا ما قاله سيد مكاوي...ثم العلم لله لما غيرت أم كلثوم رأيها و تعاملت مع سيد مكاوي 20 سنة بعد الحادثة

بشير عياد
27/11/2008, 17h40
فيما يخص اغنية أنساك ذا كلام... سمعت الفنان سيد مكاوي في لقاء إذاعي يقول بالحرف الواحد أن تلحينها كان في الأول مخول له... قبل محمد فوزي أو بعده لا أعلم.... لكن هذا ما قاله سيد مكاوي...ثم العلم لله لما غيرت أم كلثوم رأيها و تعاملت مع سيد مكاوي 20 سنة بعد الحادثة

أخي الحبيب الأستاذ مختار :emrose:
لا أظن أن الشيخ سيّد كان في ذهن السيدة أم كلثوم أبدا في تلك الفترة ـ أواخر 1960 م ـ وقد ذكرت لكم أنه بعد رحيل أمّ كلثوم كثر الفشر والادعاء ، ولك أن تنظر عدد الذين يتكلمون الآن عن صداقتهم ليوسف شاهين أو محمود درويش :emrose: ومن قبلهما نجيب محفوظ ، لدرجة أنني كتبت مقالا ـ عقب وفاة محمود درويش ـ قلت فيه : " من الأسهل أن نذكر أسماء الذين لم يكونوا أصدقاءه المقربين ..." ، ولا أطعن في كلام الشيخ سيّد ـ ولأول مرة أقرأ هذا الكلام ـ غير أني لا أميل إلى تصديقه ، وبإمكانك الرجوع إلى حلقة بليغ حمدي :emrose: في صفحة " سيرة الحب " التي أنشأها أخونا الدكتور حسن عبدالحافظ :emrose: ، ستسمع بليغ يحكي عن " أنساك " ومن قبلها بالطبع " حبّ أيه " .

mokhtar haider
27/11/2008, 18h39
أخي حبيب الكل الفنان االجميل الاستاذ بشيرعياد
موافق معك على طول الخط.... أنا سمعت الفنان سيد مكاوي قال هذا الكلام في لقاء إذاعي... صح... مش صح ... تحت مسؤوليته و العلم الآن لله.... و لمحت كشاهد أو بالأحرى كمستمع لهذا اللقاء الإذاعي.... و العلم لله الناس كلها تاخذ شهادات من هؤلاء الكبار و اللي ياخذ صورة معهم و اللي كان له معه لقاء ودي يقول عليه فني...إلخ إلخ إلخ
تحياتي

أبوإلياس
05/12/2008, 14h05
التساؤل المحوري الذي أرى أنه يجيب عن التساؤل هو: هل كانت كوكب الشرق جادة في قبولها تلحين فريد لها ؟
من يطلع على الكلمة التي ألقتها سنة 1970 بمناسبة تكريم فريد الأطرش من طرف معهد الموسيقى العربية ، وكلها إطراء على فريد ومساهماته التلحينية في إثراء الموسيقى العربية يتوقف على مدى تقدير الست لهذا الملحن الكبير، ولا أعتقد أن كلمتها في معهد الموسيقى العربية كانت نفاقا اجتماعيا فأنا أنزه السيدة عن ذلك ، لكن ماذا حدث ؟
من الروايات التي تدولت أثناء حياتهما أن الشاعر أحمد رامي بحكم تعامله مع فريد في بداياته كان هو حمامة السلام بين الطرفين وهو من أقنع الست على قبول التعامل مع فريد ، ويقال إنه هو من أخد له أول موعد مع أم كلثوم وبعدها زارها فريد هو وشقيقه فؤاد بفيلتها ، ومن المواقف التي أرى شخصيا أن فريد خانه فيها ذكائه عدم استغلاله لواسطة رامي ليطلب من هذا الأخير أن يكتب كلمات أول أغنية تكون باكورة التعاون بينه وبين السيدة أم كلثوم خاصة أن أم كلثوم لم تكن تراجع أعمال رامي .
إن المرجح حسب ما ذكره الأستاذ بشيرعياد وقبله بليغ حمدي أن فريد ربما لم يكن يمتلك مفاتيح التعامل مع الست ، وماكان له في اعتقادي أن يضع رأسه برأسها ، عبد الوهاب نفسه قبل مراجعاتها الكثيرة في عملهما الأول أنت عمري.

أبوإلياس
21/12/2008, 15h40
[quote=أبوإلياس;254987] التساؤل المحوري الذي أرى أنه يجيب عن التساؤل هو: هل كانت كوكب الشرق جادة في قبولها تلحين فريد لها ؟ /quote]
إخوتي من زاويتي الشخصية حاولت أن أجيب عن هذا التساؤل ، وأطمع في جود المحللين السماعيين الكرام فمن لديه تحليل أو تخمين فلا يبخل علينا بالجواب.

بشير عياد
22/12/2008, 20h57
منذ ساعتين فقط ، اكتشفت تسجيلا قصيرًا لفريد ( 13 دقيقة وعدة ثوان ) كان مختبئا مني على الجهاز ، وهو عبارة عن جزء من حوار معه للإذاعة السورية قبل وفاته بعام ، هالني فيه ما قاله عن سبب رفض أمّ كلثوم لألحانه ، وأصعب جملة أتصوّرها أنه قال : " دي كانت بتكرهنا !! "، وهي جملة قاسية جدّا شعرت أنه يريد من خلالها أن يوحي بأن أمّ كلثوم كانت تكره الشوام لا فريد وأسمهان ، بالرغم من أنه عاد وقال : " ربما كانت بتكره أسمهان وورثت أنا الكره ده " ، وتحدّث عن قصيدة " وردة من دمنا " بإسهاب شديد ،فوق ذلك هناك ما يدخل تحت طائلة التجريح لها ولملحنيها ، وأعتقد أن الموضوع أكبر من أن نتبادل فيه التوقـّع والتخمين ، وقد شاء القدر أن يرحلا في أقل من أربعين يومًا ( فريد 26 ديسمبر 1974 ، وأم كلثوم 3 فبراير 1975 ) ويأخذا معهما كلّ الأسرار ويتركانا في مهبِّ الحَيرة ودوّامة التخمينات !!!

جابر الحسيني
23/12/2008, 00h59
التصريح الناري لفريد الأطرش و الذي أشار له الأستاذ بشير عياد

على هذا الرابط

هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=237833&postcount=366)

بشير عياد
23/12/2008, 01h18
[quote=جابر الحسيني;260105]التصريح الناري لفريد الأطرش و الذي أشار له الأستاذ بشير عياد


على هذا الرابط

هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=237833&postcount=366)

تسلم يا جميل
دايمًا صاحي و...... عَ الخط
صباحك فـُلّ

مون1
24/12/2008, 12h27
اعتقد بأن أم كلثوم ليست بحاجة لألحان فريد الأطرش وذلك بسبب وجود ملحنين مشهورين كالسنباطي والقصبجي وغيرهم وكذلك بسبب أسمهان شقيقة فريد والمنافسة الشديدة بينهما في ذلك الوقت من صعودهما على الساحة الفنية والغنائية والبحث عن التفرد والخصوصية في المجال الفني .

حسين جمعة
24/12/2008, 13h52
أ. جابر الحسينى كل الشكر على هذا الملف الرائع للفنان العظيم فريد الأطرش لقد سمعت الملف أكثر من مرة وتأكدت من بعض الملاحظات بعد إنصات بالغ:
1. سبب غضب فريد من كرستالة مصر هو أنها لم تتيح له فرصة أن يدخل تاريخ الطرب الخالد من الباب الكلثومى.
2. أنا من عشاق فريد ولكن قدره عندى زاد الف مرة عندما قال أن أم كلثوم هى أعظم صوت فى التاريخ وهذا ذكر لحقيقة لاتقبل مجرد المناقشة.
3. مهما كان سبب عدم قبول أم كلثوم لألحان فريد فهذا لن يقلل منها ولا منه وأعتقد أننا نحن السميعة الخاسرين من عدم إتمام هذا اللقاء.
4. رحم الله المعجزة الخارقة كرستالة مصر والتى أصنفها على أنها تشبه معجزات الله فى خلقه مثل الشمس والقمر والجبال والبحار ورحم الله الفنان الكبير فريد الاطرش.
وكل عام وأنتم بخير أخوكم / حسين جمعة

mohamed elsayed
24/12/2008, 19h42
الاخوة الاعزاء:
كان نفسى اسمع هذا التصريح النارى للمرحوم الفنان فريد الاطرش فى حينه ولكن هما الاثنين فى دار الحق ونحن فى دار الباطل ولا نملك الا استنباط بعض الحقائق من هذا التصريح النارى كما قلت:
1- نلاحظ ان الانا عند فريد عالياجدا جدا عندما قال الناس عارفة قيمتى الفنية ثم قال .......فنى وماضيه كله بكل تواضع من الحان جيدة كل الناس تعترف بيه وراضية وتعترف هو إيه
هذه الانا لاتصدر عن فنان وقد تصدر عن حاكم او وزير او مسئول فيما انجز من مشاريع مادية وليست فنية الحاكم فيها هو الجمهور فقط وليس الفنان نفسه
والملاحظ لاحاديث سابقة لفريد انه دائما كان يقارن بين فنه وفن عبد الوهاب فقط وكأن الساحة ايامها لا تملك غيرهما وعلى سبيل المثال من جيلهم كان هناك السنباطى والقصبجى وزكريا وفوزى وما استجد على الساحة منير مراد والطويل والموجى والداهية الكبرى بليغ حمدى
وانا اكاد اجزم ان شفا فريد لم تنطق الا باسم عبد الوهاب فقط ونسى كل ما كان قبله وما جاء بعده
مع ان الحقيقة الواضحة للجميع انه لم يفهم صوت ام كلثوم الا ثلاث فقط 1- زكريا احمد 2- السنباطى 3- بليغ حمدى
وهؤلاء الثلاثة ليس من بينهم عبد الوهاب لان عبد الوهاب اضاف موسيقى لام كلثوم ولم يضيف فهم جديد لها كما اضاف تلميذه العبقرى بليغ حمدى واللى معترض يسمع الحانهم لام كلثوم بوعى فنى خالص
2- هوقال بعد الاطلال ما غنتشى حاجة بمستوى الاطلال وانت عمرى
لآ غنت سيرة الحب وفات الميعاد والف ليلة والحب كله واخيرا حكم علينا الهوى لبليغ
وللسنباطى غنت حديث الروح والثلاثية المقدسة والقلب يعشق ومن اجل عينيك
ولن اذكر الحان عبد الوهاب بعد انت عمرى لانه لا يعترض عليه ولكنه يعترض على غيره
هو بقى غنى إيه
1- فوق غصنك ياليمونة
2- تأمر على الراس والعين
3- حبينا حبيناكى حبينا
المطربين الجدد فى لجان الاستماع التى تختبر اصواتهم لاول مرة ماذا يغنون بالله عليكم فوق غصنك ياليمونة ولا سيرة الحب
تأمر عل الراس والعين ولابعيد عنك
حبينا حبينا ولا حب إيه
وهذه الامثلة لمدى كرهه هو لبليغ حمدى وليس كره ام كلثوم له ولاخته او كما قيل كرهها لكل الشوام وهذه مغالطة وتجنى على الست لانها تعلم جيدا ان جمهورها خارج مصر اكثر بكثير من داخلها وخاصة ابناء الشوام وإلاما غنت لجورج جرداق ولا الاخوين رحبانى فى اغنية اصبح عندى الان بندقية مثلا
وايضا للغيرة الواضحة من نبرات صوته بعد النجاحات الكبرى التى حققتها الست مع بليغ حمدى بعد فقدانها لتؤم فنها زكريا احمد من فى رأى فريد كان يستطيع ملئ هذا الفراغ فى رأيى انا لا هو ولا عبد الوهاب كان يمكنهما ملئ هذا الفراغ الذى ملئه بكل اقتدار بليغ حمدى
معذورفريد لانه لم يقدر قيمة وعظمة وعبقرية بليغ حمدى فى حينه لاننا نحن لم نعطيهه حقه من بعد هذا التصريح ب36 سنة
وهذه النقطة ترد على كل من قال ان الست كانت كلاسيكية وهنا يبرز اتجاه كان سائد فى الستينيات لكل الاجيال السابقة لنا ان ما تغنيه الست الان لا يقارن بما غنت فى الاربيعنيات والخمسينيات والحقيقة لولا ما غنته الست فى فترة الستينيات ما عرفتها الاجيال التى ولدت فى السبعينيات والثمانيات ولا التسعينيات ايضا
3- هو قال الجمهور هو اللى يحكم بيننا وليس من حقها ان تحكم هى على الحانى لها والجمهور هو اللى من حقه يحكم
ياريتك كنت عايش يا استاذ فريد يا عظيم ياطيب يا فنان وذو خلق اعظم قلما يجود الزمان بها فى الوسط الفنى المليء بكل المتناقضات
ام كلثوم لو عرضت الحانها على جمهورها فى حينه ما نجحت غنوة مثل الحب كله ولا فات الميعاد اللتان نجاحتا بعد سنين عدة وايضا حاستها الفنية اعلى من حاستنا جميما نحن جمهورها بكثير ولو هى كانت غير مقتنعة بأى غنوة ما غنتها ولا كانت تنتظر حكمنا عليها فيما بعد
وهنا يبرز هذا التصريح منه كل الالحان التى قدمت لها مش كلها ناجحة
لآ يا استاذ يا عظيم جدا كل ما قدمته الست من الحان كلها ناجحة بلا استثناء
ولكن المشكلة ان هناك الحان ناجحة لجيل وغير ناجحة لجيل أخر مثلا الاجيال اللتى ولدت فى العشرينيات هل كانوا سوف يقبلون على لحن مثل الف ليلة ويتركون لحن مثل الاولة فى الغرام والعكس صحيح الاجيال اللتى ولدت فى الثمانيات سوف يقبلون على لحن مثل رق الحبيب ويتركون بعيد عنك مثلا طبعا مستحيل لان الست بعبقريتها هى عرفت كيف تخاطب كل الاجيال السابقة واللاحقة وهذا ذكاء فنى لم يستطع احد ان يضاهيها فيه الاعبد الوهاب فقط ولذا اطلق عليه موسيقار الاجيال ولم يمكث فى برجه العالى ويتبرئ من الاجيال الجديدة امثال الطويل والموجى وبليغ بل نزل الى الساحة وضاهاهم فى عمق والمثال الاوضح فى غنوة اول مرة تحب يا قلبى لعبد الحليم وغيرها كثير
والسؤال ماذا قدم فريد فى هذه الفترة وحتى بعد ظهور الرحبانية فى لبنان ماذا قدم هو لكى ينافس هذا اللون الجديد ولو فعل الاخوين رحبانى كما فعل فريد لما وجدت فيروز من الاصل ولا كان ؤاد من البداية بكاءا على اللبن المسكوب لان الست لم تغنى لحن عاطفى من الحانهم الجديدة على الساحة العربية كلها ومع ذلك وصلوا لاعماق وجداننا جميعا وهذا مثال واضح انه لم ينافس الجديد بنفس لونه الجديد ايضا مع ان هذا اللون الجديد الشعبى للرحبانية هو لونه اصلا والامثلة كثيرة لكل افلامه الغنائية القديمة
وأخيرا وإحقاقا للحق فريد الاطرش هو الفنان الوحيد الذى ترك وصية لاخيه فؤاد الاطرش بان كل افلامه الغنائية هى ملك للتليفزيون المصرى بدون كسب للاداء العلنى للفيلم عند اذاعته وهذا لم يحدث من اى فنان مصرى آخر
رحمك الله يافنان ياكريم وعذرا لما بدر منى والقاعدة هنا تقول الخلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية ولكن التصريح كان مستفزلكل عشاق الست من المحيط الى الخليج

بشير عياد
24/12/2008, 20h03
الاخوة الاعزاء:
كان نفسى اسمع هذا التصريح النارى للمرحوم الفنان فريد الاطرش فى حينه ولكن هما الاثنين فى دار الحق ونحن فى دار الباطل ولا نملك الا استنباط بعض الحقائق من هذا التصريح النارى كما قلت:


أخي محمّد
صباح الفل
أراك تغلي وتكاد تفور دفاعًا عن السيدة أمّ كلثوم ، وأخونا أبو إلياس عندما طرح فكرة هذا الموضوع المهم ، لا أعتقد أنه كان يرغب في أن يثير غضب أحد بقدر ما كان يسعى لعمل نوع من تلاقح الآراء والأفكار ، فربما ينتج عن ذلك أفكار جديدة ، لا أكثر ولا أقل ،، وليس بيننا من لا يحبّ أمّ كلثوم ، أو من لا يحبّ فريد ، كلنا ننتمي للفن العربي على إطلاقه بمجموع العناصر الداخلة فيه وليس نصيب كلّ دولة على حدة
أمّ كلثوم ملك الجميع
وفريد ملك الجميع
وكما أشرت في تعليقك الرائع (الذي يئن من الفوران ) هما في دار الحق ونحن في دار الباطل ، يرحمهما الله بقدر ما أخلصا ، وما قدّما لوطنهما .
أكاد أندم على إشارتي إلى هذا التسجيل الذي ما كنتُ أتمنى أن يوضع في سجل فريد ، وأظن أن المذيع ـ سامحه الله ـ ضحك عليه وجرّه إلى هذه الإثارة ليترك لنا مثل هذه الآراء الموجعة التي تسيء إليه أكثر مما تسيء إلى الآخرين .
أقترح أن نتبادل الحوار بنوع من الهدوء ( بدون تعصّب ، ولا أعتقد أن هناك من هو بمثل جنوني بأمّ كلثوم ، ولكن أنتقدها على مدار ربع القرن .. صحافة وإذاعة وتليفزيون ) ، وأرجو ألا يكون في كلام أخينا محمد ما يغضب أحدا من الأشقّاء ، ولابد أن نتمسك بعروبة فننا من الرأس إلى القدم ، بغضّ النظر عن الأسماء ، وكلهم كانوا بشرًا يرتكبون الأخطاء ، وتفترسهم المشاعر الإنسانية من غيرة وحسد وحقد وكراهية ، لكنّ الكيِّس هو الذي يستطيع إخفاء أعراض هذه المشاعر.
يرحمهم الله جميعا
و .... يرحمنا .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نسيت أقول لك أخي محمّد .. " أصبح عندي الآن بندقية " لنزار قباني وعبدالوهاب وليست للرحبانية
صباحكم فل.

بشير عياد
24/12/2008, 20h52
إخوتي الكرام هذا كلام سمعته قديما عن سيدتنا الكبيرة أم كلثوم رحمها الله بانها كانت متعصبة مصريا "زيادة عن اللزوم" كما يقال! فهل لنا ان نجمع لها ما غنته لحنا وكلمة من شعراء وملحنيين غير مصريين لكي ننصفها وبذلك نخرج من باب التخمين الى الدليل. وشكرا

أخي جميل
طابت أوقاتك
الشعراء العرب المعاصرون الذين غنت لهم أمّ كلثوم ، هم ( بترتيب ظهورهم على المسرح ) :
ــ الأمير عبدالله الفيصل ( السعودية ) ( ثورة الشك ، من أجل عينيك ، وكلاهما من ألحان السنباطي )
ـ أحمد مشاري العَدواني ( الكويت ) ( يا دارنا يا دار ، أرض الجدود ، وكلاهما من ألحان السنباطي )
ـ جورج جَرداق ( لبنان ) ( هذهِ ليلتي ، ألحان محمّد عبدالوهاب )
ـ نزار قبّاني ( سوريّة ) ( أصبح عندي الآن بندقية ، ألحان محمد عبدالوهاب)
ـ الهادي آدم ( السودان ) ( أغدًا ألقاك ؟؟ ، ألحان محمد عبدالوهاب )
والوحيد ـ من جميع شعراء أمّ كلثوم ـ على قيد الحياة هو الشاعر اللبناني الكبير جورج جرداق ـ أمدّ الله عمره ـ وكان آخر الراحلين الثلاثي الهادي آدم ( 29 نوفمبر 2006 ) ، ثم عبدالله الفيصل ( 8 مايو 2007 ) ، ثم أحمد شفيق كامل ( 31 أغسطس 2008 ، ومنشور تاريخ آخر بالخطأ وهو 9 سبتمبر ) ، وكانت عدة مواقع قد وقعت في ترويج شائعة رحيل الشاعر جورج جرداق في خريف 2005 ، وهذا غير صحيح .
وهناك حشد من الشعراء القدامى ، لكنّ أشهرهم هو أبوفراس الحمداني الذي غنت أبياتا من رائيته الشهيرة ( أراكَ عصيَّ الدمع ، وغنتها ثلاث مرّات ، الأولى بألحان عبده الحامولي ، والأخرى بألحان زكريّا أحمد ( مفقودة ) ، والثالثة بألحان السنباطي ، وهي الأشهر)
كما غنت لشاعرين إسلاميين هما:
ـ عمر الخيّام ( إيران ) ( رباعيّات الخيام ، ترجمة رامي ، وألحان السنباطي )
ـ محمد إقبال ( باكستان ) ( حديث الروح ، ترجمة الشيخ الصاوي شعلان ، ألحان السنباطي )
أما التلحين فلم يقم أي ملحن غير مصري بعمل لحن خاص لها ، وإن كانت في رحلاتها للدول العربية الشقيقة كانت تدندن بعض الألحان في جلسات خاصة ، وهنـــاك تسجيــــــل لدعــــــــاء " أغثنا .. أدركنا " عندما غنته في رحلتها للمغرب .

أستاز فريد
24/12/2008, 22h09
ألحان فريد ستغطي على أداء ام كلثوم ( مثل ما حصل لها في رق الحبيب كان اللحن اقوى بكثير في تعبيره من أداءْ أم كلثوم )لأن فريد في الحانه الكبيرة ...يتكلم موسيقيا و يفهم موسيقاه أصحاب الحس المرهف..أما ام كلثوم في غنائها فهي تحكي قصة حب..و ليس لديها موهبه تذوق اللحن..بل هي تحفظه جيدا و تتدرب عليه و ئوديه بشكل ممتاز
و يوجد عندي..تساؤل؟؟؟ أن فريد دخل العالمية منذ الحانه في فيلم (حبيب العمر) 1947م.. فهل عدم غناء
ام كلثوم من ألحانه.. سينقص من مكانته العالمية او العربية؟؟؟
و قد..غنت ام كلثوم...كثيرا من الاغاني لم تلاقي رواجا؟؟؟ على سبيل المثال (أقبل الليل يا حبيبي)
و (حكم علينا الهوى)......الخ
و لكن المشكلة...في شخصية فريد الأطرش..البسيطة المتواضعة...مثل شخصية القصبجي تماما....
و أنا حسب توقعاتي.. أن أعمال فريد الموسيقية..ستبقى فترة طويلة من الزمن...بسبب عبقريته الموسيقية....
لقد كان فريد مهندسا موسيقيا..أستمعوا الى (أنساك و أفتكرك تاني) (إمتى تعود يا حبيب الروح)(حبيب العمر)
(بنادي عليك)(الربيع)(أول همسة)(ليالي الأنس في فيينا)(نجوم الليل)..الخ..

جميل سلمان
24/12/2008, 22h47
1- نلاحظ ان الانا عند فريد عالياجدا جدا عندما قال الناس عارفة قيمتى الفنية ثم قال .......فنى وماضيه كله بكل تواضع من الحان جيدة كل الناس تعترف بيه وراضية وتعترف هو إيه
هذه الانا لاتصدر عن فنان وقد تصدر عن حاكم او وزير او مسئول فيما انجز من مشاريع مادية وليست فنية الحاكم فيها هو الجمهور فقط وليس الفنان نفسه
فريد في موقع دفاع وهذا ما اخذه الى استعمال الأنا بهذه الطريقة.. ومن حق فريد ان يغضب لرفض سيدتنا الكبيرة الحانه مع انها قبلت ممن هم مثله ولن أقول دونه!
أما كلامك عن (( كره )) فريد لبليغ! ربما نقول غيرة واستعمالك هذه العبارة يا سيدي الكريم مع احترامي وتقديري لك ربما يدل على ((كرهك)) الشخصي لفريد! وكلامك عن فوق غصنك ياليمونة و تأمر على الراس والعين وحبينا حبيناكى حبينا خير دليل. ونحن هنا لسنا لتصفية حسابات مع الفنانين ولكن لفهم سبب فشل مشروع تلحين فريد الأطرش للسيدة أم كلثوم ليس إلا. وشكرا.

mohamed elsayed
25/12/2008, 00h45
يا استاذ جميل
انا لا اكره فريد ومن انا حتى اكره قمة من قمم الموسيقى فى العالم العربى باسره والله العظيم ولا لك على حلفان يااخى وانا فى سن الشباب كانت لنا جولات وصولات دفاعا عن فريد الاطرش مع من هم اقل تذوق للموسيقى وكانوا يعقدون مقارنة بينه وبين عبد الحليم وكنت ارد كيف وليس هناك وجه للمقارنة بين مطرب وملحن المقارنة بين ملحن وملحن او مطرب ومطرب المقارنة ايام الصبا كانت ومازلت بين عبد الوهاب والسنباطى وكان دائما الكفة ترجح السنباطى لان السنباطى بكل بساطة حافظ على اطار الموسيقى الشرقية ولم يدخل عليها من الموسيقى الغربية اى جديد ولم يستعين بها وهكذا الحال عند فريد
حافظ على موسيقانا الشرقية الاصيلة حتى وافته المنية
اما ما ذكرته من الاغانى التى لحنها مثل فوق غصنك يا ليمونة .....
فكان ردى على ان الست لم تغنى اى لحن ناجح بعد انت عمرى والاطلال وكنت بعقد مقارنة بما اتى بعد الغنوتين منه ومنها
اين هؤلاء من اغانى مثل يازهرة فى خيالى ولا انا واللى بحبه ولا لا وعينيكى ولا اغانى كل افلامه رسالة من امرأه مجهولة وشاطئ الحب حبيب العمر يوم بلا غد لحن الخلود انت حبيبى
ورائعته مع ماجدة من اجل حبى التى تعتبر love story
فى السينما العربية وعهد الهوى وافلامه الخفيفة مع سامية جمال امثال عفريتة هانم ومع صباح بلبل افندىوغيرهم وغيرهم
والظاهر انك لم تسمع تصريح فريد بتدقق ارجع للشريط واسمعه
انا برد على الشريط والتصريح وليس على موضوع (لماذا فشل مشروع تلحين فريد للست)
ونحن جميعا مدينين لفريد الاطرش برقى مسامعنا ورقى موسيقانا الشرقية للمرتبة العالمية الراقية جدا
ويكفى انى ذكرت فى نهاية مقالى انه الفنان الوحيد الذى وهب التليفزيون المصرى كل افلامه بدون مقابل ولم يفعلها اى فنان آخر غيره الا يكون هذا اعترافا للجميل فكيف بالله عليك تتهمنى انى اكره اطيب قلب واكرم فنان عرفه الوسط الفنى كله وكنا زمان نسمع حكايات عن كرمه ان اللى فى جيبه مش ملكه
وانا آسف يا اخوانى لو كنتم فهمتوا كلامى على محمل لا اقصده بتاتا وللموضوع بقية

mohamed elsayed
25/12/2008, 01h45
الاستاذ بشير :
انا يااخى لست غاضبا ولا ثائرا ولا كارها للفنان العظيم فريد الاطرش كما قال الاخ جميل نبرة مقالى لا تنم عن كره لاحد ونقدى لعبد الوهاب وان بليغ حمدى فهم صوت الست اكثر منه هل هذا كره لعبد الوهاب
ومن اكون انا مجرد متلقى لجميع الفنانين لاأكثر ولا اقل حتى اكره هذا وابغض ذاك كلهم فى ذمة الله كما ذكرت انت وقد قدموا عصارة فكرهم لكى يسعدوا مسامعنا وقد نجحوا فعلا واسعدونا جميعا وتركوا بصمة على آذاننا لا يمحوها الا هادم الملذات
ومفرق الجماعات الذى فرق بيننا وبينهم من قبل وبيننا جميعا من بعد
وانا مازلت فى حالة حوار ديموقراطى حروليس تناحر بما هو مصرى وما هو غير مصرى كلنا يا اخى عرب وما كنا يوما ما فى الماضى نعتبر ان فريد شامى او صباح لبنانية او نجاح وفايزة سوريتان ووردة جزائرية كلنا عرب وكما قلت من قبل الفن ليس له وطن ولا دين الفنان بيفرض نفسه على جمهوره بغض النظر عن لونه او عرقه او جنسه اودينه
ولكنها المقارنات الفنيه بغض النظر عن جنسية الفنان
كم كنا زمان نعقد المقارانات بين فايزة ونجاة مثلا وكانت كل الأراءتصب فى مصلحة فايزة دائما مع ان كل المتناحرين مصريين وليس بينهم شامى واحد واعتقد ان ماقاله الاخ جميل خارج عن الموضوع الاساسى وهو فشل المشروع اياه وفقدنا فن ونذاهة الحوار الاساسى ودخلنا فى خلاف شخصى
وعموما حالة الحوار الحر مستمرة ونشكر الاخ ابو الياس على فتحه لهذا الموضوع الشائك واشكرك سيدى على هذا الشريط النادر واعتقد ان الموضوع مازال فى بدايته ولم ينتهى عن قريب والى اللقاء فى حوار اكثر هدوئا

amad
25/12/2008, 02h45
الحقيقه ان الله خلق كل انسان بتركيبه خاصه تختلف عن الاخر
ام كلثوم دونتحليل هي حاقده على فريد واسمهان هذه الخلاصه
ثم هل سجن السنباطي ادخل اعمالها للخلود - اعتقد لاء
اهي الحان بليغ او الطويل او غيرهم مثل يامسهرني ترقى وتصل لمستوى الحان فريد
المحليه والعالميه وسابق اوانه شيء صعب الحصول عليه
نعم ام كلثوم اجمل صوت ولكن بعد اسمهان
صوت ام كلثوم صوتها يفتقد الانوثه بخلاف اسمهان وغيرها
الموضوع واضح انه تحجيم لفريد ولاحراجه كونها تغني لبليغ دون فريد
ثم تدليله على ماضيه هذه لبيان ووجهه نظره لنا - اي ليس بلحن ناشيء حتى تتخوف منه
ثم ان فريد كان متاح امامها منذ الاربعينات لا السبعيات
وادلل بلحن انت عري لولا انه كان شبه امر ناصري ما كان تم وكم عام ذهبت دون لقاء ولكن هي كانت على مايبدو لا تريد احد في الساحه
واقول لاذا هشت القصبجي واهملت وقررت عدم التعاون معه
عقابا على الحانه لاسمهان وهو اللحن القدير فما كان منه حفا لكرامته ان قام اعتزال التلحين واكتفى عازفا ليعش وياكل
ام كلثوم للاسف بها شيئا ا وهل فريد الاطرش يحتاج لتعريف وقد قال الحاني تتكلم عي ومسيقاي لو حبينا نتكلم عن فريد
السنباطي لحن عيم لكن الحانه مع كلثوم عباره عن سجن واحد ذو غرفه
وادلل بلحن لبليغ ثل سيره الحب وهاك خبايا كانت من السنباطي ردا على تعاملها مع بليغ
فريد الاطرش من نجاحه المصل بحب الجماهير انا يخافوا منه
والحان الطويل هي هي لان بجانب الان فريد
موسيقار الازمان حقا

doctorluxor
25/12/2008, 03h59
منذ ساعتين فقط ، اكتشفت تسجيلا قصيرًا لفريد ( 13 دقيقة وعدة ثوان ) كان مختبئا مني على الجهاز ، وهو عبارة عن جزء من حوار معه للإذاعة السورية قبل وفاته بعام ، هالني فيه ما قاله عن سبب رفض أمّ كلثوم لألحانه ، وأصعب جملة أتصوّرها أنه قال : " دي كانت بتكرهنا !! "، وهي جملة قاسية جدّا شعرت أنه يريد من خلالها أن يوحي بأن أمّ كلثوم كانت تكره الشوام لا فريد وأسمهان ، بالرغم من أنه عاد وقال : " ربما كانت بتكره أسمهان وورثت أنا الكره ده " ، وتحدّث عن قصيدة " وردة من دمنا " بإسهاب شديد ،فوق ذلك هناك ما يدخل تحت طائلة التجريح لها ولملحنيها ، وأعتقد أن الموضوع أكبر من أن نتبادل فيه التوقـّع والتخمين ، وقد شاء القدر أن يرحلا في أقل من أربعين يومًا ( فريد 26 ديسمبر 1974 ، وأم كلثوم 3 فبراير 1975 ) ويأخذا معهما كلّ الأسرار ويتركانا في مهبِّ الحَيرة ودوّامة التخمينات !!!

الأستاذ الشاعر بشير
هذا مقطع من لقاء فيديو مصور مع الأستاذ فريد الأطرش، يعيد فيه تقريبا نفس الكلام الذي ذكره في التسجيل الإذاعي، ويحكي قصة تلك القصيدة (وردة من دمنا)، ويتكلم عن عدم غناء عبد الحليم من ألحانه، وعن عبد الوهاب وألحانه للمطربين، وعن عدم تقديم ألحانه بأصوات جديدة، ويتحسر على غياب أسمهان
يبدو أن النقاش في هذه المسألة ليس جديدا
تحياتي

بشير عياد
25/12/2008, 07h42
غدًا ـ الجمعة ، 26 ديسمبر ، تحلُّ ذكرى رحيلِ الموسيقارِ الكبير ، فلنترحّمْ عليهِ ، وعلى كلّ موتانا ، وقد آثرتُ أنْ أرفعَ مشاركة ً زجليّةً كتبتُها عنهُ كإحدَى حلقاتِ برنامج " كلماتٌ وعَبَرَات " وتذاعُ منذُ عامينِ .. المشاركةُ ـ مكتوبةً ـ على هذا الرابطِ لحين رفعِها فيديو :http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=260860#post260860 (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=260860#post260860)

أبوإلياس
25/12/2008, 15h38
أخي جميل
طابت أوقاتك
الشعراء العرب المعاصرون الذين غنت لهم أمّ كلثوم ، هم ( بترتيب ظهورهم على المسرح ) ....
تحياتي لك أستاذ بشير ، ومن الملحنين العرب الذين غنت لهم الست أضف عندك الملحن المغربي صالح الشرقي الذي غنت له يا رسول الله خد بيدي (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=7881).

جميل سلمان
25/12/2008, 16h23
أخي جميل
طابت أوقاتك
الشعراء العرب المعاصرون الذين غنت لهم أمّ كلثوم ، ....
أما التلحين فلم يقم أي ملحن غير مصري بعمل لحن خاص لها ، ... .

حضرة الأستاذ بشير، اشكرك على هذه المعلومات القيمة.
الأستاذ محمد السيد، الاختلاف في الرأي لا يفسد في الود قضية ان شاء الله وللحديث بقية..
الأستاذ أبو إلياس، الذي أعرفه أن اغنية يا رسول الله خذ بيدي لم يكن خاص لأم كلثوم وانما كان لحنا معروفا غنته السيدة.

بشير عياد
25/12/2008, 17h03
تحياتي لك أستاذ بشير ، ومن الملحنين العرب الذين غنت لهم الست أضف عندك الملحن المغربي صالح الشرقي الذي غنت له يا رسول الله خد بيدي (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=7881).

شكرًا أخي أبو إلياس:emrose: ،، هذا اللحن الذي أشرتَ إليه هو الذي قصدتـُه بـدعاء " أغثـْنا ... أدركـْنا " لأنـّهُ أذيعَ بالإذاعةِ المصريّةِ بهذا العنوان ، ونشكرُكَ على ذكر اسم الملحِّن صالح الشرقي :emrose: لأنني لم أكن أذكر اسمَه .
في الرابط أعلاه سبقتك في الاحتفال بذكرى الموسيقار :emrose: فريد الأطرش :emrose: ، وسوف نحاول رفع الحلقة قريبا .
تحيّاتي لك ، ولكلّ المتداخلينَ والمتشابكين .

بشير عياد
25/12/2008, 17h57
في صفحة الفنان العراقي سعدون جابر وجدت نقاشًا إيجابيًّا حولَ غناء أمّ كلثوم إحدى أغنيات المطربة العراقية سليمة مراد وهي " قلبك صخر جلمود " من ألحان ( العراقي ) صالح ( الكويتي ) الذي يوجد ملف بصوته أيضًا يتحدّث عن هذا الحدث .
من يُردِ الاستزادة يسلك الرابط التالي :
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=16792

سيد البري
26/12/2008, 07h05
اسمحوا لي ان اقول وجة نظري فيما قيل في تصريح الفنان فريد الاطرش:
عندما التقت سيدة الغناء العربي ام كلثوم سواءا بالمؤلفين والملحنين كان لكل واحد منهم مذاقه الخاص لدي المستمع وللزميل الذي ذكرانه لم يفهم ام كلثوم سوي ثلاثه فقط من عظماء التلحين في ذالك الوقت:السنباطي وعبد الوهاب وبليغ ولم يذكر احد العمالقه -في راي-وهو محمد القصبجي فهو صاحب اجمل ما غنت ام كلثوم علي الاطلاق :رق الحبيب كما فعلها بليغ في سيرة الحب ومكاوي في يامسهرني ......
فهل كان فريد الاطرش بكل ما اؤتي من قدرات وخبرات وموهبه مثلما اؤتي هؤلاء ؟؟؟
اعتقد ان ام كلثوم بحاستها الفنيه
العاليه التي لايختلف عليها احد لو رأت ووجدت ما تبحث عنه عند فريد لتعاونت معه علي الفور....

أستاز فريد
26/12/2008, 18h42
اسمحوا لي ان اقول وجة نظري فيما قيل في تصريح الفنان فريد الاطرش:
عندما التقت سيدة الغناء العربي ام كلثوم سواءا بالمؤلفين والملحنين كان لكل واحد منهم مذاقه الخاص لدي المستمع وللزميل الذي ذكرانه لم يفهم ام كلثوم سوي ثلاثه فقط من عظماء التلحين في ذالك الوقت:السنباطي وعبد الوهاب وبليغ ولم يذكر احد العمالقه -في راي-وهو محمد القصبجي فهو صاحب اجمل ما غنت ام كلثوم علي الاطلاق :رق الحبيب كما فعلها بليغ في سيرة الحب ومكاوي في يامسهرني ......
فهل كان فريد الاطرش بكل ما اؤتي من قدرات وخبرات وموهبه مثلما اؤتي هؤلاء ؟؟؟
اعتقد ان ام كلثوم بحاستها الفنيه
العاليه التي لايختلف عليها احد لو رأت ووجدت ما تبحث عنه عند فريد لتعاونت معه علي الفور....
قدرات فريد و خبرته و موهبته ,, يشهد لها إنتشار أعماله شرقا و غربا على المستوى العالمي و ليس العربي فقط.. بالرغم انه توفي منذ عام 1974م.. اما ام كلثوم فحاستها في تذوق الموسيقى ضعيفة .. لهذا تورطت بلحن (عايدة) و فشلت فيه فشلا ذريعا.. و كذلك في لحن (اقبل الليل يا حبيبي)..و بعض الاغاني..التي لم تنجح..
اما..فريد فقوي جدا في موسيقاه.. و أذكرك هنا بمعركتين موسيقيتين انتصر فيهما فريد ..انتصارا كبيرا
المعركةالاولى...عندما لحن جميع اوبريتات و اغاني فيلم انتصار الشباب لوحده... و عندها قال النقاد و الموسيقيون لماذا لم يشارك كبار الملحنين و لو باغنية واحده؟؟؟ اين عبدالوهاب و القصبجي و زكريا و السنباطي؟؟
لا بد ان الفشل الذريع..سيكون مصير هذا الفيلم.. والذي حدث هو العكس..تماما !!!
المعركة الثانية...(فيلم غرام و انتقام) قال النقاد و الموسيقيون ان.. فريد سيسحق فنيا ..بين القصبجي و السنباطي و لن تنجح الحانه بجانب الحانهما... و لكن فريد فجأءهم بلحنه الاسطوري الكلاسيكي الخالد (ليالي الأنس في فيينا)
و الذي يعتبر أفضل لحن عربي على ايقاع (الفالس)...
ولا تنسي أن اسلوب ام كلثوم و اسلوب عبدالحليم نفس الشيء..فهما يعتمدان في انجاح اغانيهما على (قصيدة حب حارة كلها اشجان و عواطف ..الخ) بعكس فريد.. فهو يقول القصيدة.. (موسيقيا و ليس لفظا)... وهذا واضح في الربيع و اول همسة و حبيب العمر..و اغانيه القديمة .. و الملحن الذي يحول القصيدة من الفاظ الى موسيقى هو (أندر من النادر)و لهذا السبب..تسمع بعض الحانه..بالهندي و التركي و الاوروبي و الروسي و الفارسي...
و انا أرى أن فريد و عبدالوهاب هما القمة الثانية في عالم الموسيقين العرب..بعد القمة الاولى (القصبجي) سيد الموسيقى العربية..
و على فكرة.. قيمة لحن سيد مكاوي يا مسهرني..قيمة طربية و ليست..فنية..
اما لحن بليغ فهو رائع...

كلثومي
02/03/2009, 12h54
بالتاكيد خسرت المكتبه الموسيقيه الشرقيه هذا العمل
لكن فريد فالستينات لم يكن فريد الخمسيني بل ازداد سؤ في السبعينات بالحان متهالكه
ولو نقول تم العمل بالخمسينات وكان فريد في توهجه الفني لاكان اللحن من الالحان العظيمه لكن فترة الخمسينات السنباطي انفرد بام كلثوم انفرااااااااد تااااام ابعدها عن القصبجي وزكريا فما بالكم بفريد
طبعا كلامنا لن يفيد الله يرحمهم تركو لنا أرث فني

سعيد العبد الله
20/05/2009, 21h02
لقد سمعت الموسيقار محمد عبد الوهاب في مقطع يشيد بصوت و طربية فريد في حين يرى أن ألحانه بسيطة و لا تغطي مساحته الصوتية فلا أدري إذا صح تطبيق قاعدة كلام الأقران في بعضهم يسقط كله

أطرشي متعصب :mdr::emrose:

أبوإلياس
21/05/2009, 17h13
لقد سمعت الموسيقار محمد عبد الوهاب في مقطع يشيد بصوت و طربية فريد في حين يرى أن ألحانه بسيطة و لا تغطي مساحته الصوتية فلا أدري إذا صح تطبيق قاعدة كلام الأقران في بعضهم يسقط كله



أطرشي متعصب :mdr::emrose:

يا أطرشي يا متعصب ، التسجيل الذي أشرت إليه موجود بهدا المنتدى ، وماقاله الموسيقار محمد عبد الوهاب صحيح ، دلك أنه أثنى على صوت فريد واعتبره كاملا وممتازا في جوابه وقراره وفي أواسطه ، لكنه اعتبربالمقابل أن اتجاه فريد نحو الأغنية الشعبية الخفيفة جعلته لا يوظف كامل مقدراته الصوتية الكبيرة لأن الأغنية الشعبية لاتحتاج إلى جهد كبير في الأداء وهدا واقع لايرتفع ، لكن فريد أثبت علو كعبه عندما أدى أعماله الكلاسيكية الكبيرة كالربيع وأول همسة و بنادي هليك وحكاية غرامي وغيرها كثير .

قمر الاصيل
13/06/2009, 06h45
قدرات فريد و خبرته و موهبته ,, يشهد لها إنتشار أعماله شرقا و غربا على المستوى العالمي و ليس العربي فقط.. بالرغم انه توفي منذ عام 1974م.. اما ام كلثوم فحاستها في تذوق الموسيقى ضعيفة .. لهذا تورطت بلحن (عايدة) و فشلت فيه فشلا ذريعا.. و كذلك في لحن (اقبل الليل يا حبيبي)..و بعض الاغاني..الي لم تنجح..
هدا الكلام تفضل به الأستاد(استازفريد)
أود أن أبدئ رأي فقط وهي وجهة نظرلا غير
أولا لانختلف معك في إنتشار أعمال الموسيقار العبقري فريدالأطرش على المستوى العالمي فكلنا نتفق معك.
لكن ليس معناه أن أم كلثوم حاستها في تدوق الموسيقى ضعيفة
بل هي الأفضل على جيلها ولما وصلت إلى أعلى مراتب السمو
في الموسيقى العربية ولما احتواها اكبر ملحنين القرن العشرين
وإن قلنا أنها تورطت في اوبرا عايدة فالقصبجي هو من لحن
وخطط لها فهل يعني ان القصبجي ضعيف الإحساس فالموسيقى أيضا .
ومن قال لك أن أقبل الليل لحن فاشل ألا تعلم أن رياض السنباطي
سئل عن أفضل مالحن فقال أقبل الليل .
فبالإجماع من جميع الموسيقيين في عصر أم كلثوم وبعدها
أن أم كلثوم تتربع على عرش الطرب الأصيل ولايناصفها
إلا عبدالوهاب في أغانيه القديمة الرائعة فقط .
فإن أردت ان تعرف قدرة ام كلثوم وإحساسها الموسيقي العالي
ومميزتها التي يفتقدها الغير فسأل أهل التخصص
ستجد هنا في المنتدى لقاء صحفي أجري مع العبقري الدكتور
رياض السنباطي في اربعينية ام كلثوم وهو موجود بقسم
(رياض السنباطي)
[ولايفتى ومالك فالمدينة]
ونأسف للإطالة وشكرا..................................

قمر الاصيل
13/06/2009, 06h49
قدرات فريد و خبرته و موهبته ,, يشهد لها إنتشار أعماله شرقا و غربا على المستوى العالمي و ليس العربي فقط.. بالرغم انه توفي منذ عام 1974م.. اما ام كلثوم فحاستها في تذوق الموسيقى ضعيفة .. لهذا تورطت بلحن (عايدة) و فشلت فيه فشلا ذريعا.. و كذلك في لحن (اقبل الليل يا حبيبي)..و بعض الاغاني..الي لم تنجح..
هدا الكلام تفضل به الأستاد(استازفريد)
أود أن أبدئ رأي فقط وهي وجهة نظرلا غير
أولا لانختلف معك في إنتشار أعمال الموسيقار العبقري فريدالأطرش على المستوى العالمي فكلنا نتفق معك.
لكن ليس معناه أن أم كلثوم حاستها في تدوق الموسيقى ضعيفة
بل هي الأفضل على جيلها ولما وصلت إلى أعلى مرلتب السمو
في الموسيقى العربية ولما احتواها اكبر ملحنين القرن العشرين
وإن قلنا أنها تورطت في اوبرا عايدة فالقصبجي هو من لحن
وخطط لها فهل يعني ان القصبجي ضعيف الإحساس فالموسيقى أيضا .
ومن قال لك أن أقبل الليل لحن فاشل ألا تعلم أن رياض السنباطي
سئل عن أفضل مالحن فقال أقبل الليل .
فبالإجماع من جميع الموسيقيين في عصر أم كلثوم وبعدها
أن أم كلثوم تتربع على عرش الطرب الأصيل ولايناصفها
إلا عبدالوهاب في أغانيه القديمة الرائعة فقط .
فإن أردت ان تعرف قدرة ام كلثوم وإحساسها الموسيقي العالي
ومميزتها التي يفتقدها الغير فسأل أهل التخصص
ستجد هنا في المنتدى لقاء صحفي أجري مع العبقري الدكتور
رياض السنباطي في اربعينية ام كلثوم وهو موجود بقسم
(رياض السنباطي)
[ولايفتى ومالك فالمدينة]
ونأسف للإطالة وشكرا..................................

احمد ابوصلاح
09/09/2009, 16h04
اولا احييك ابا اليلس علي هذه المعلومات ولكن اختلف معك كيف يتم تصنيف بليغ حمدي علي انه ملحن درجة تانية ةاوضح ان العلو بالموهبة وليس بالسن ولظن انك حضرتك تفهمني

مؤيد يوسف
10/09/2009, 09h39
تحياتي الى جميع الاخوة المتحاورين .. نحترم جميع الاراء التي طرحت والمسألة في الآخر هي مسألة اذواق .. وهنا اود ان ادلو بدلوي في هذا الموضوع .. اقول اولا باني استمع للأغاني الفنان فريد الاطرش .. واحترم فنه .. وأعتبر ان انطلاقته الفنية القوية من خلال اغنية الربيع اثرت عليه سلبيا فبقي مراوحا مكانه معتمدا فقط على نجاح هذه الاغنية .. نعم حاول ان يقدم اغاني اخرى ونجح في محاولاته .. الا انها جميعا كانت لا ترتقي الى مستوى اغنية الربيع .. وأحس فريد بهذا .. ولذا نراه في جميع حفلاته ركز على هذه الاغنية الا ما ندر .. وأم كلثوم احست بالشئ نفسه .. بل وعلمت يقينا بأن فريد لن يستطيع ان يقدم ثانية لحنا بمستوى لحن اغنية الربيع .. فهي حتما راقبت جميع اعماله .. وترسخت لديها القناعة بان فريد ابتدأ باغنية الربيع وانتهى عندها .. وبالرغم من ذلك بقي فريد عاقدا الامل في ان يقدم لحنا لأم كلثوم .. وحين وافقت اخيرا قالت له هات ما عندك .. فكانت الطامة الكبرى .. قدم لها .. وردة من دمنا .. ؟؟؟؟ بربكم هل هذا كلام .. وردة من دمنا يا أستاذ فريد .. الله يرحمك .. وفشلت الاغنية فشلا ذريعا حين غناها بصوته .. وكانت الانعطافة في حياته الفنية حين اتجه لأداء بعض الاغاني الخفيفة .. حبيناك حبينا .. متمشيا مع التيار .. .. انها مجرد وجهة نظر ارجو الا تغضب احد .

احمد ابوصلاح
10/09/2009, 15h34
قدرات فريد و خبرته و موهبته ,, يشهد لها إنتشار أعماله شرقا و غربا على المستوى العالمي و ليس العربي فقط.. بالرغم انه توفي منذ عام 1974م.. اما ام كلثوم فحاستها في تذوق الموسيقى ضعيفة .. لهذا تورطت بلحن (عايدة) و فشلت فيه فشلا ذريعا.. و كذلك في لحن (اقبل الليل يا حبيبي)..و بعض الاغاني..الي لم تنجح..
هدا الكلام تفضل به الأستاد(استازفريد)
أود أن أبدئ رأي فقط وهي وجهة نظرلا غير
أولا لانختلف معك في إنتشار أعمال الموسيقار العبقري فريدالأطرش على المستوى العالمي فكلنا نتفق معك.
لكن ليس معناه أن أم كلثوم حاستها في تدوق الموسيقى ضعيفة
بل هي الأفضل على جيلها ولما وصلت إلى أعلى مراتب السمو
في الموسيقى العربية ولما احتواها اكبر ملحنين القرن العشرين
وإن قلنا أنها تورطت في اوبرا عايدة فالقصبجي هو من لحن
وخطط لها فهل يعني ان القصبجي ضعيف الإحساس فالموسيقى أيضا .
ومن قال لك أن أقبل الليل لحن فاشل ألا تعلم أن رياض السنباطي
سئل عن أفضل مالحن فقال أقبل الليل .
فبالإجماع من جميع الموسيقيين في عصر أم كلثوم وبعدها
أن أم كلثوم تتربع على عرش الطرب الأصيل ولايناصفها
إلا عبدالوهاب في أغانيه القديمة الرائعة فقط .
فإن أردت ان تعرف قدرة ام كلثوم وإحساسها الموسيقي العالي
ومميزتها التي يفتقدها الغير فسأل أهل التخصص
ستجد هنا في المنتدى لقاء صحفي أجري مع العبقري الدكتور
رياض السنباطي في اربعينية ام كلثوم وهو موجود بقسم
(رياض السنباطي)
[ولايفتى ومالك فالمدينة]
ونأسف للإطالة وشكرا..................................

السلام عليكم لماذا لا يتساوي بليغ حمدي مع عبد الوهاب وفريد والسنباطي هل لانه اصغر منهم وتفوق عليهم ام لشيء دائما تتحدثون عن عبد الوهاب وفريد وتنسون بليغ حمدي لماذا

امحمد شعبان
10/09/2009, 19h34
قبل أن أكمل قراءة الموضوع أردت أن أوضح أو أصحح معلومة وردت في البداية بخصوص قصة الربيع، فما حدث هو أن مأمون الشناوي عرض كلمات الأغنية على أم كلثوم بمفرده دونما مصاحبة لفريد و لكن حدث بينهما خلاف لأن الست أرادت كعادتها تغيير بعض الكلمات لكن الشناوي قابل ذلك بالرفض فلم يتفق الطرفان ثم التقى بعد ذلك الشناوي بفريد صدفة (يقال بأن ذلك حدث في نفس الليلة اللتي خرج فيها غاضبا من عند أم كلثوم) فعرض عليه الكلمات اللتي أعجبته كثيرا و ألهمته ذلك اللحن الرائع.

:emrose::emrose:



صحيح - وكما أعلمه - أن مأمون زارها بمفرده ورفضت أغنية الربيع للسبب المذكور .
ولكنه عدّل من كبريائه وعاد إليها بعد اثنتي عشرة سنة ليعرض عليها أغنية أنساك . فأشارت عليه بتغيير بعض العبارات فقام بذلك في الحال .
والمعروف أن أم كلثوم لا تقترح التعديل اعتباطا ولكنها تعلّله لأنها كما ذكرت في بعض المناسبات أن أحمد رامي هو الذي شغّفها ليس بمطالعة جميع الدواوين العربية القديمة والمعاصرة فحسب ولكن بدراستها . والفرق بين المطالعة والدراسة واضح .
والسلام على الكرام .

محمد فنان
21/09/2009, 19h42
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
بداية أحيي كل المتدخلين في هذا الموضوع و أشكرهم على الإضافات .
و أنتقل مباشرة للحديث الصحفي الذي استمعنا إليه جميعا و هو بالمناسبة حديث قديم لطالما ناقشناه فلم نجد فيه ما يشين .ففريد بما عرف عنه من صدق و أخلاق نبيلة لا يمكن أن يسيء لأحد و الواقع أن الحديث هذا أتى في سياق معين ،سياق اشتد فيه ألم مرض القلب الذي كان ينذر بما هو وخيم و اشتد فيه أيضا ألم الغبن الناتج عن المؤامرات التي كانت تحاك ضده دون رحمة . وبالرغم من أنه كان كالأسد الجريح الذي يدافع عن نفسه بما تبقى له من عزة و أنفة، ومع ذلك لم أجد في كلامه ما يشينه أو ينقلب حجة ضده.
- قال إن أم كلثوم تملك صوتا عظيما وهذا قول سليم ومن لم يقبله فليأتينا بالدليل.
-وقال إنها كانت تكرهه وتكره منافستها الوحبدة أخته أسمهان وهذا أمر معلوم لدى الجميع، فأم كلثوم لم تكن تغفر لأي ملحن يقترب من منافستها أسمهان فيضع لها لحنا وكانت تعاقب كل واحد منهم حسب درجة جرمه،
وجرم فريد كبير فهو أخو أسمهان وهو من لحن لها أفضل ألحانها.
وصفة أم كلثوم هاته مذكورة في كل كتب المؤرخين ، النزهاء منهم والمخرفين، ومن نصدق إذن إن نحن كذبنا المؤرخين؟
أنصدق كل من هب ودب وجعل من نفسه مفتبا في الفن ووزع التهم يمينا و شمالا ضدا على الحقيقة وضدا على التاريخ؟ من لا يصدق كلام المؤرخين عليه أن ياتي بالدليل.
- قال إن صوت أم كلثوم، أصابه الوهن في الفترة الأخيرة بفعل السنين، وهذا صحيح لاريب فيه، ألم يحلل صوتها الدكتور في الموسيقى ولعله يشغل اليوم منصب وزير في دولة شقيقة : السيد سعد الله آغا القلعة ، في برنامجه الشهير، فوصل إلى نفس النتيجة، فهل نكذب الدكتور في الموسيقى والناقد الكبير لنصدق أيا كان؟ ومن نصدق إذن ؟ نصدق المدعين؟
- تكلم عن بعض الملحنين الصغار وقال إنهم في الفترة الأخيرة قدموا لها طقاطيق بسيطة تصلح لأي صوت وهذا صحيح وهل قدم لها أحد منهم أعمالا عظيمة بلغة موسقية عالمية مثل : أول همسة أو الربيع ، أو حكاية غرامي أو سألني الليل أو لحن الخلود أو حبيب العمرأو مين علمك كذه أو بقى عايز تنساني أو عش أنت أو...وغيرها كثير؟ ومن يكذب هذا الكلام عليه أن يسال النزهاء من العارفين وكبار الدارسين و لا بأس أن يحاسب وزارة الثقافة في فرنسا ، لماذا منحته وسام الخلود وصنفته ضمن كبار الموسيقيين ؟ ولماذا لم تمنح الوسام لأي موسيقي عربي آخر غيره؟ ويسائل الألمان لماذا منحوه المرتبة السادسة والعشرين من بين الموسيقيين الكبار العالميين؟ و لماذا قبع الآخرون خارج هذا التصنيف؟
وقد يدعي البعض أن حديث فريد ينقلب حجة ضده، ولماذا يكون ضده؟ أيعتبر قول الحقيقة جريمة والنفاق والمؤامرة فضيلة؟ أهي بذرة لمنظومة قيم جديدة تهيأ لأحفادنا لتسود المجتمع العربي الجديد؟

صياح عطالله
02/10/2009, 14h50
يا اخوان بعد نكسة حزيران 1967 وفي 1971 بالتمام كان لقاء صحفي لفريد الاطرش مع مجلة بيروت المساء التي كانت تصدر حينها وكان قدتم الاتفاق مع ام كلثوم ان تغني ورده من دمنا الاغنيه اعجبت الست واحبتها وتم الاتفاق على التسجيل الاسبوع القادم وقتها وبنفس الموعد تراجعت الست عندما سئل فريد لماذا تراجعت قال قبل الموعدفي يوم واحد ابلغتني انا عارف انه فيه ناس داس على رجلها اي قدمها او حرضها انا قرأت الموضوع لاني في شبابي كنت متحمس بجنون لفريد الاطرش

هاني الامير
04/10/2009, 17h54
مع احترامي للجميع قمة السداجة ان يوضع فريد في مستوس اقل من الطويل والموجي وبليغ لان هءولاء في مستوى تلامدة فريد اما راي السنباطي فهدا ان دل يدل على الحقد الدفين الدي كان يكنه لفريد بعد حصوله على وسام اخلود وليس هناك ابداع للسنباطي لانه مش مجدد وجميع الحانه شبيها ببعض

aziz homam
04/10/2009, 18h43
يا اخوان بعد نكسة حزيران 1967 وفي 1971 بالتمام كان لقاء صحفي لفريد الاطرش مع مجلة بيروت المساء التي كانت تصدر حينها وكان قدتم الاتفاق مع ام كلثوم ان تغني ورده من دمنا الاغنيه اعجبت الست واحبتها وتم الاتفاق على التسجيل الاسبوع القادم وقتها وبنفس الموعد تراجعت الست عندما سئل فريد لماذا تراجعت قال قبل الموعدفي يوم واحد ابلغتني انا عارف انه فيه ناس داس على رجلها اي قدمها او حرضها انا قرأت الموضوع لاني في شبابي كنت متحمس بجنون لفريد الاطرش

صدقت أخي الكريم، وشكرا لك، على تذكيرك لنا بهذا الحدث الدقيق في مغزاه وفي معانيه، فمن بين الأسباب و لعله السبب الرئيسي في إبعاد الحنجرة الذهبية لأم كلثوم عن منطقة ألحان فريد ، كانت تلك القدم الخفية التي لم تدهس قد أم كلثوم فحسب بل دهست قدم عبد الحليم حافظ أيضا، وكان صاحب القدم الخفية يحتكر صوت عبد الحليم لألحانه وصوت نجاة الصغيرة، وكان يعمل جاهدا لإحباط أية محاولة لالتقاء العملاقين فريد الأطرش و أم كلثوم في عمل مشترك ، هكذا للأسف كانت أخلاق بعضا ممن كانوا يشكلون طليعة رواد مرحلة ازدهار الفن الغنائي الشرقي ، رحمهم الله جميعا.

محمد فنان
05/10/2009, 13h08
السلام عليكم و رحمة الله
مع احترامي لجميع الآراء أرى أنه من غير المجدي حشر الموسيقار رياض السنباطي في صراع تنافسي بين قطبين اثني لا ثالث لهما إذ لم نعثر في أية وثيقة محترمة عن انتقاد لفريد الأطرش على لسان الموسيقار رياض السنباطي، فهذا الأخير كان أستاذا له في العزف على آلة العود وكان معجبا بطريقة عزفه المبتكرة و بألحانه الرشيقة إلا ما جاء من إشارات ليست ذات قيمة أتت على لسان الموسيقار محمد عبد الوهاب أو على لسان أشد المتعصبين له من أمثال الكاتب فكتور سحاب أو كمال النجمي بعد رحيل فريد الأطرش و نسبت للموسيقار رياض السنباطي، و لا قيمة تأريخية لهذه الإفادات مادام فريد الأطرش كان منافسا لعبد الوهاب ، وإن وجدت مثل هذه التصريحات فإنها لا تجوز ، لا يجوز لموسيقي محترم أن يقلل من شأن زميل له في الحرفة شهد له العالم بالريادة و الابتكار إلا إذا كانت الغيرة قد أعمت البصائر و الأفئدة

أبوإلياس
05/10/2009, 13h30
إذ لم نعثر في أية وثيقة محترمة عن انتقاد لفريد الأطرش على لسان الموسيقار رياض السنباطي، فهذا الأخير كان أستاذا له في العزف على آلة العود وكان معجبا بطريقة عزفه المبتكرة و بألحانه الرشيقة ....
الوثيقة موجودة وهي عبارة عن حديث صحفي مع رياض السنباطي بعد وفاة فريد قال فيه إن فريد يصنف ضمن الطبقة الثانية من الملحنين والسبب في رأيه أنه كان يلازم مقامات بسيطة لا يحيد عنها في جميع ألحانه وقلما انتقل إلى مقام عويص لعدم إلمامه الكبير بالمقامات الشرقية ، إنتهى كلام السنباطي و لاتعليق لدي على كلامه.

mshafiq
05/10/2009, 19h47
الوثيقة موجودة وهي عبارة عن حديث صحفي مع رياض السنباطي بعد وفاة فريد قال فيه إن فريد يصنف ضمن الطبقة الثانية من الملحنين والسبب في رأيه أنه كان يلازم مقامات بسيطة لا يحيد عنها في جميع ألحانه وقلما انتقل إلى مقام عويص لعدم إلمامه الكبير بالمقامات الشرقية ، إنتهى كلام السنباطي و لاتعليق لدي على كلامه.[/CENTER]


كلام ألاخ أبوإلياس زين العقل دلنا أخي علي الوثيقة ولو حدث وأدلي السنباطي بهادا الحديث بعد وفاة فريد تبقي مش حلوة في حق السنباطي!! أما لو قال الرأي وفريد حي يرزق فله التحية والتقدير....
بالذمة فيه ملحن يقدر يلحن شمس الأصيل زي السنباطي؟!

محمد فنان
05/10/2009, 22h42
الوثيقة موجودة وهي عبارة عن حديث صحفي مع رياض السنباطي بعد وفاة فريد قال فيه إن فريد يصنف ضمن الطبقة الثانية من الملحنين والسبب في رأيه أنه كان يلازم مقامات بسيطة لا يحيد عنها في جميع ألحانه وقلما انتقل إلى مقام عويص لعدم إلمامه الكبير بالمقامات الشرقية ، إنتهى كلام السنباطي و لاتعليق لدي على كلامه.[/CENTER]



إلى السيد الفاضل الأخ المحترم أبو إلياس
أشكرك أخي على ردك و أحترم آراءك و مجهوداتك الكبيرة المبذولة في هذا المجال، و ما زلت آمل في الحصول على المزيد من عطاياك ومن كرمك خصوصا إذا تفضلت ونشرت أو أشهرت الوثيقة المعنية و تاريخ صدورها، وشكرا.

أبوإلياس
06/10/2009, 14h11
إلى السيد الفاضل الأخ المحترم أبو إلياس





أشكرك أخي على ردك و أحترم آراءك و مجهوداتك الكبيرة المبذولة في هذا المجال، و ما زلت آمل في الحصول على المزيد من عطاياك ومن كرمك خصوصا إذا تفضلت ونشرت أو أشهرت الوثيقة المعنية و تاريخ صدورها، وشكرا.

أخي محمد الحوار الذي أفضى فيه السنباطي برأيه الصريح في فريد تم معه ببيته بعد شهرين ونيف من وفاة فريد الأطرش ومرور أربعين يوما على وفاة أم كلثوم ، ومما جاء فيه :
ومادمنا نرفع غطاء الحزن ..أو غشاوة الحزن أو ثقل الحزن عن النفس فكان لابد أن أساله عن مسيقار فقدناه ..طال مرضه ..وتوقع الأطباء وفاته وعاش ..رغم أنف الطب ،أنه فريد الأطرش ..ذلك الصوت العربي الحزين دائماً ..ولم يجد الأستاذ رياض السنباطي حرجا في أن يقول :إنه ملحن من الطراز الثاني ،وهو محدود وكل أغانيه على وتيره واحده ليس عنده تنويع وهناك فرق كبير بين عبد الوهاب وفريد الأطرش .
عبد الوهاب إبداع وتلوين ،وخصوصاً في أغنياته القديمه ،ولكن فريد من ماء واحد ولون واحد ودمعته على خده في كل وقت ،كل أغانيه حزن ونواح ،وهذا يجعل المستمع كئيباً دائماً إنني أتكلم بصراحه ولا يهمني من يغضب ..

رفعه عاشق الراست هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=713&postcount=1)

محمد فنان
06/10/2009, 22h13
أخي محمد الحوار الذي أفضى فيه السنباطي برأيه الصريح في فريد تم معه ببيته بعد شهرين ونيف من وفاة فريد الأطرش ومرور أربعين يوما على وفاة أم كلثوم ، ومما جاء فيه :
ومادمنا نرفع غطاء الحزن ..أو غشاوة الحزن أو ثقل الحزن عن النفس فكان لابد أن أساله عن مسيقار فقدناه ..طال مرضه ..وتوقع الأطباء وفاته وعاش ..رغم أنف الطب ،أنه فريد الأطرش ..ذلك الصوت العربي الحزين دائماً ..ولم يجد الأستاذ رياض السنباطي حرجا في أن يقول :إنه ملحن من الطراز الثاني ،وهو محدود وكل أغانيه على وتيره واحده ليس عنده تنويع وهناك فرق كبير بين عبد الوهاب وفريد الأطرش .
عبد الوهاب إبداع وتلوين ،وخصوصاً في أغنياته القديمه ،ولكن فريد من ماء واحد ولون واحد ودمعته على خده في كل وقت ،كل أغانيه حزن ونواح ،وهذا يجعل المستمع كئيباً دائماً إنني أتكلم بصراحه ولا يهمني من يغضب ..


رفعه عاشق الراست هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=713&postcount=1)


شكرا لك أخي الكريم السيد أبو إلياس على هذه الوثيقة بالرغم من أن المصدر الذي أخذت منه ما زال مجهولا، و الحقيقة أنني لم أكن أعلم بوجود هذا التصريح بالرغم من أنني من المتتبعين لأخبار الفن الشرقي منذ ما يقرب من أربعين سنة، أما و قد عرفتني به فإننى أشكرك الشكر الجزيل ، وهذا أمر طبيعي ، فلا يمكن لأي منا أن يكون ملما بجميع التفاصيل و بدقائق الأمور وإلا لما كانت الحاجة لمثل هذه المنتديات..
و بالرغم من احترامي المتزايد لمجهوداتك الكبيرة في البحث عن المعلومات ونشرها فإن الاختلاف في بعض الجزئيات لازم و الاختلاف لايفسد للود قضية.
و الواقع أننى لم أنكر في ردي إمكانية وجود تصريح من هذا القبيل لهذا قلت : لم نعثر على وثيقة تؤكد الخبر، وفعل )عثر( في زمن المضارع المنفي لا يعني إنكار وجود الوثيقة بل المقصود عدم العثور عليها مع إمكانية وجودها، و لهذا استطردت في الجزء السييء الحظ الذي بتر من ردي وقلت بما معناه : إن وجد مثل هذا التصريح فالدافع سيكون لا محالة هو الغيرة التي تعمي الأبصار و الأفئدة. وسأكون لك من الشاكرين أيضا لو أنك زودتني بمصدر هذا التصريح بالضبط لأنه أساسي جدا في تحليلي.
ولم أكن في الواقع أنتظر أن يكون موسيقارا في مستوى رياض السنباطي ينساق بسهولة لركوب موجة الحقد و التحامل و التجريح في حق زميله الميت بهذه الصورة خصوصا أنه كان يعبر عن شعور مختلف عندما كان فريد حيا يرزق، وبماذا يمكننا تفسير هذه التناقضات ؟ هل هي بطولة منا أن نتهجم على زميل فارق الحياة و نقلل من شأنه وهو ميت لا يمكنه الدفاع عن نفسه؟ أم نصنفها ضمن أصناف الجبن و السفالة، ولم يكن الموسيقار الكبير رياض السنباطيي في حاجة لهذه الأساليب ؟ فمكانته الريادية مصونة و لونه في التأليف مختلف. فهو بالرغم من بعض الرتابة التي اتسمت بها ألحانه للسيدة أم كلثوم و بالرغم من اجترار نفس الأجواء اللحنية الخاشعة في جل ألحانه ، فيكفينا منه أنه هو مؤلف موسيقى القصيدة الرائعة و العلامة البارزة في الموسيقى العربية و الذرة الفريدة ، قصيدة الأطلال العظيمة.
أما السؤال الرئيسي الذي يفرض نفسه هو لماذا هذا التحامل؟ أو لماذا كان كل الموسيقيين يمتدحون أعمال فريد ويجاملونه و حين شاءت الأقدار أن يفارق الحياة قبلهم انقلبوا عليه، فكت عقدة لسانهم و انطلقوا و عبروا بفصاحة غريبة عليهم و بطلاقة لسان غير معهودة فيهم ، تنافسوا بشدة في الكيل له و النيل منه و طعنه في ظهره و محاولة التقليل من شأنه في حين أنه كان جثة هامدة ، لا يمكنه الدفاع عن نفسه. حقيقة أنه كان هو بدوره ينتقدهم لكنه كان أشرف منهم لأنه انتقدهم في حياتهم و أحاديثه ما زالت حاضرة، بل انتقد حتى أستاذه الكبير الذي كان يحترمه ، رياض السنباطي ، انتقده ضمنيا حين أشار إلى أن أم كلثوم لم تقدم عملا ذا قيمة بعد الأطلال. ولم يرد أحد على الانتقادات لأن كل ما جاء فيها صحيح وصادق و حقيقي ، وماذا فعل موسيقيونا الشجعان الأبطال ، في مقابل ذلك ، انتظروا و صبروا حتى إذا فارق الحياة انطلقوا وتنافسوا وأبرزوا عضلاتهم في الكيد و النيل والتجريح والسب و الشتم و الحال أنه أصبح جثة هامدة .
جميع التصاريح والأحاديث و التفاهات و السخافات التي حاولت التقليل من شأن موسيقى فريد الأطرش بعد رحيله هي غير ملزمة بل لا اعتبار لها البتة لأن الدافع إليها هو الحقد و الغيرة و اللؤم ولا ندرجها أبدا في تحاليلنا لأنها مفتقدة للدليل الذي يمكن أن يسندها ، فهي إذن باطلة .
اسمحوا لي على الإطالة لأننا ما زلنا لم ننته، فالسؤال الأساسي مازال مطروحا، و هو كالتالي: لماذا كل هذا التحامل...؟ لماذا حدث هذا ؟ لدي الجواب:
يحكي التاريخ أنه في يوم من أيام سنة 1975 قررت فرنسا تكريم الموسيقار الكبير فريد الأطرش لتضعه في المكان المناسب له فمنحته نفس الوسام الذي استحقه قبله بتهوفن و موزار، إذ ارتأت اللجنة العلمية التي أشرفت على الاحتفال أن فريد الأطرش بأعماله الخالدة الحاملة لفكر موسيقي متطور و المكتوبة بلغة موسيقية عالمية ،يستحق عن جدارة وسام الخلود الفني الذي لايمنح إلا لكبار المفكرين في الحقل الموسيقى، حدث هذا في دولة بعيدة عن مصر دولة غربية هي فرنسا وتنتمي لقارة مختلفة هي أوروبا ، لكن وقع الخبر كان صاعقا على زملائه الموسيقيين بمصر، وكان قد فارقهم وغادرهم إلى دار البقاء، كان للخبر وقع الصاعقة ، أسقط في أيديهم وارتبك الجميع، فعلوا كل شيء من أجل التقليل من شأنه، حتى الإعلام سخروه لأجل هذا الغرض...ولحد الآن مازال بعض الإعلاميين يعزفون نفس النغمة النشاز وعلى نفس الآلة المنقرضة التي لا تقنع أحدا...فلماذا؟ لماذا كل هذا؟ الجواب بسيط ، لأن المنافسة الفنية غير الشريفة التي كانت تدور رحاها بينهم في حياة فريد حسمت حسما، حسمها بعد وفاته حكم محايد ، لايعرف التملق و التزييف ولا يسير دواليب مؤسسته بالنفاق و المحاباة و لا بحديث الكواليس و المؤامرات ، انتصر فريد انتصار مذهلا سجلته صفحات التاريخ العالمي و انطلقت الأصوات النشاز في محاولاتها اليائسة وما تزال، ولكن هيهات، فألحان فريد سكنت القلوب وتسللت إلى وجدان الجماهير وأفلتت الفرصة على الحاقدين و المزيفين و المتعصبين. ومهما ما قيل وما سيقال فإن فريد الأطرش سيظل عظيما و رائدا كبيرا و مميزا من رواد الموسيقى في القرن العشرين أحب من أحب وكره من كره، و للحديث بقية فالقافلة مازالت تسير.
محمد فنان
.

manar61
13/10/2009, 18h10
أظن أننا لما نحاول الكلام عن التاريخ وخاصة عن المشهورين والقريبين لقلوبنا نحاول أن نغفل عنهم الآنا الذاتية
وأظن أن الصراع حول المقعد الأول جعل من أم كلثوم التغاضي على فريد ولو أني أييد أن لون فريد لم يكن من لونها وأستبعد العنصرية الوطنية من ذهن أم كلثوم وكما قال أحد المتكلمين أنها غنت لعبد الوهاب بعد الزام شديد من عبد الناصر. ولو ألزم عبد الناصر أم كلثوم للغناء لفريد لغنت

nazim57
14/10/2009, 08h26
بالفعل السنباطي رحمه الله صرح هذا التصريح وفي نفس اللقاء قال ان صوت ورده هو عباره عن زعيق ولم تمضي ايام حتى لحن لها قصيدة الشاعر ابراهيم عيسى يا حبيبي لا تقلي ضاع حبي من يدي وسبب هذا الحقد على الموسيقار فريد الاطرش هو ان السنباطي بالرغم انه احسن من لحن لام كلثوم خاف ان يلحن لها فريد الاطرش اغنيه شرقيه وحتما كانت ستكون ناجحه والسناطي رحمه الله كان يعرف مدى مقدرة فريد في الالحان الشرقيه ويعترف بانه احسن عازف عود في العالم وانه لن يعطي ام كلثوم الا لحن كبير وناجح ومن المعروف ان الموسيقار السنباطي كان يخشى على نفسه من مدى شرقية فريد الاطرش ويتذكر دائما انه سحب من تحت قدميه بطولة الافلام الغنائيه التي كان للموسيقار الكبير رياض السنباطي تجربه اليمه وفاشله بها بينما بقي فريد يغني ويمثل الافلام الناجحه جماهيرا حتى اخر يوم من عمر الموسيقار العربي فريد الاطرش ولو لحن فريد لام كلثوم سيدة الغناء العربي ونجحت الاغنيه فان السنباطي عندها كان سيفقد اخر شيء متفوق به على فريد الاطرش ورغم حبي الشديد للموسيقار السنباطي الا اني لن اغالط نفسي واقول ان السنباطي لم يكن من الشله الكبيره التي كانت تحارب الاستاذ فريد الاطرش ومن الغريب ان رياض السنباطي ايام زمان وعندما استمع لاغنية ختم الصبر بعدنا بالتلاقي ذهل وقال لفريد الاطرش انه لو عاد وحاول ان يلحنها او يعزفها فلن يستطيع وهذا اعتراف منه بمقدرة فريد الاطرش اللحنيه والصوتيه ورحم الله الجميع

amad
14/10/2009, 13h52
فريد الاطرش
النجم الاوحد جماهيريا الذي سيطر على سوق الاغنيه والفيلم
الان اصبح به عيوب فنيه
تنه الحقد الدفين فقط نحوه
ولا اعتقد ان السنباطي قد صرح بهذا وقد ادلى بتصريح قال فيه ان ورده زعيق وفريد الاطرش نهر واحد
وهذا في وجهه نظري انا هنا مخالف للحقيقه
اما المقامات ففريد جاب المقامات اغلبها وخاصه التي يعشقها والتي تصل الى المستمع بسهوله بلافذله وفلسفه بلافائده
اما مشروع التلحين لام كلثوم والتي اتهما اكثر من كاتب بالجهل الموسيقي لعدم قبولها التحديث للالحان العصريه التجديديه وازاحتها للقصبجي و تجديدها لاداءها - وهنا يثبه الحان عبدالوهاب العصريه وكذلك بليغ حمدي لها
فقد اصابوا السنباطي في مقتل حيث هذه الحان فاقت شهره اكبر وهذه حقيقه فعلا
اما الاطلال فقد اخذت شهرتها من كلماتها لا من لحنها - ولصعوبه كلامها

اما فريد الاطرش فقد اعتبر ان عدم غناءها له اقلال من قيمته الا ان طيبته الزائده وسامحته جعلته يطلب من ذلك شخصيا - وهذا قمه التواضع منه الا انها لم تكن كريمه - فلا خوف من تعاملها معه لا نه ناجح ومضمون ولكن الحقد الشخصي داخلها جعلها تتعامل معه بنفاق وهي ليست رسول - انسانه - اي بها صفات سيئه - ولكن النجاح الفريدي الاطرشي له اعداء كثيرون حيث ظل فتره مسيطر على السوق الى ان جاء حليم وثبت اقدامه في المجال وخاصه بعد عام 1955 بافلام واغاني وجدت لها جمهور جديد وقتها

ام كلثوم ليست ملاك وهذا ايضا مع عبد الوهاب لم تتعامل معه طيله 40 عام الا ان جاءت رغبه الناصر وتلاقوا في انت عمري التي كسحت الحان السنباطي جمله - ثم بليغ
وهذا يدل على القلب الذي لايتسع الا لحقد تجاه فريد الاطرش وخوف وكذلك عبدالوهاب
ومهما حاولوا فلا ممكن تحجيم فريد الاطرش وتقليل قيمته الموسيقيه الا من الجاهلون الحاقدون
والتاريح لاحقا يذكر من في الخلود ومن لا
فلا الطويل ولا الموجي تقف اعمالهم بجانب اعمال فريد الاطرش خلود وشموخ

فلا خجل ولا يعيب الموسيقار شيئا سواء غنت له ام لاء - بل هي الخاسره بوضع نفسها في سجن السنباطي بلا مده محدده
فهل الاطرش كان سيعطيها لحنا كما هي تريد مثل الحان السنباطي - هكذا تصورها - ولكن لحن الاطرش سيكون مترجما للكلمات وموضوعها واحساسه بالكلمه ومعناها - فمثلا هل لحن اكللك منين يابطه -لصباح - مثل الحان فريد التي غناها - قطعا لاء
وهنا يبرز معنى تفهم الملحن للصوت والكلمه والمعنى والاحساس
تحياتي

amad
14/10/2009, 13h57
فهي إذن باطلة .
اسمحوا لي على الإطالة لأننا ما زلنا لم ننته، فالسؤال الأساسي مازال مطروحا، و هو كالتالي: لماذا كل هذا التحامل...؟ لماذا حدث هذا ؟ لدي الجواب:
يحكي التاريخ أنه في يوم من أيام سنة 1975 قررت فرنسا تكريم الموسيقار الكبير فريد الأطرش لتضعه في المكان المناسب له فمنحته نفس الوسام الذي استحقه قبله بتهوفن و موزار، إذ ارتأت اللجنة العلمية التي أشرفت على الاحتفال أن فريد الأطرش بأعماله الخالدة الحاملة لفكر موسيقي متطور و المكتوبة بلغة موسيقية عالمية ،يستحق عن جدارة وسام الخلود الفني الذي لايمنح إلا لكبار المفكرين في الحقل الموسيقى، حدث هذا في دولة بعيدة عن مصر دولة غربية هي فرنسا وتنتمي لقارة مختلفة هي أوروبا ، لكن وقع الخبر كان صاعقا على زملائه الموسيقيين بمصر، وكان قد فارقهم وغادرهم إلى دار البقاء، كان للخبر وقع الصاعقة ، أسقط في أيديهم وارتبك الجميع، فعلوا كل شيء من أجل التقليل من شأنه، حتى الإعلام سخروه لأجل هذا الغرض...ولحد الآن مازال بعض الإعلاميين يعزفون نفس النغمة النشاز وعلى نفس الآلة المنقرضة التي لا تقنع أحدا...فلماذا؟ لماذا كل هذا؟ الجواب بسيط ، لأن المنافسة الفنية غير الشريفة التي كانت تدور رحاها بينهم في حياة فريد حسمت حسما، حسمها بعد وفاته حكم محايد ، لايعرف التملق و التزييف ولا يسير دواليب مؤسسته بالنفاق و المحاباة و لا بحديث الكواليس و المؤامرات ، انتصر فريد انتصار مذهلا سجلته صفحات التاريخ العالمي و انطلقت الأصوات النشاز في محاولاتها اليائسة وما تزال، ولكن هيهات، فألحان فريد سكنت القلوب وتسللت إلى وجدان الجماهير وأفلتت الفرصة على الحاقدين و المزيفين و المتعصبين. ومهما ما قيل وما سيقال فإن فريد الأطرش سيظل عظيما و رائدا كبيرا و مميزا من رواد الموسيقى في القرن العشرين أحب من أحب وكره من كره، و للحديث بقية فالقافلة مازالت تسير.
محمد فنان
.


ولكن الحقد والكراهيه مازالت وكانت تملاء قلوبهم والجهل يعيش بداخل المخ والفكر

mshafiq
14/10/2009, 15h16
ألحان فريد ستغطي على أداء ام كلثوم ( مثل ما حصل لها في رق الحبيب كان اللحن اقوى بكثير في تعبيره من أداءْ أم كلثوم )لأن فريد في الحانه الكبيرة ...يتكلم موسيقيا و يفهم موسيقاه أصحاب الحس المرهف..أما ام كلثوم في غنائها فهي تحكي قصة حب..و ليس لديها موهبه تذوق اللحن..بل هي تحفظه جيدا و تتدرب عليه و ئوديه بشكل ممتاز



يا أستاذ فريد بك
مش حقولك غير روح منك لله
ياعمنا الفاضل أم كلثوم لاتقارن بأي مطرب لافي القرن الماضي ولا في القرن القادم لأنها ثقافة وأحساس وروح ووطنية فأنت تضع التبن بين يديها فيصير تبرا؟!
أي لحن كان يقدم لها باستثناء ألحان السنباطي بالضبط كمن يقدم لك وجبة غير ناضجة من السوق ؟تقدر تاكل لحم نييء وأرز غير مطبوخ وبدون ملح ولا بهارات؟
هكذا كانت الست تقدم لنا الوجبة مطبوخة مزينة ورائحتها زكية يسيل لها اللعاب قبل تناولها؟ فما بالك لو تزوقتها؟!
أرجع لتسجيلات الألحان بأداء الملحنين ثم لاحظ الفرق الرهيب بين اللحن عندما دخل لأذن كوكب الشرق وبين نفس اللحن حينما خرج من حنجرتها الذهبية الي أسماعنا؟
وشكرا لكل من ساهم في الموضوع

aziz homam
15/10/2009, 19h48
تحية لجميع الإخوة المتحاورين ،
مادام الحديث جاريا عن سبب فشل مشروع التقاء العملاقين فريد الأطرش و أم كلثوم فلا بأس أن أعبر عن رأيي فأنا لا أعتقد أن الموسيقار رياض السنباطي كان وراء هذا الفشل، لكن لذي ملاحظة حول تصريحه الذي طفا مؤخرا، فهو تصريح غريب يدعو للارتياب ويبدو فيه مغرورا بنفسه لدرجة كبيرة فهو لا ينتقد فريد الأطرش فقط بل ينتقد جميع الموسيقيين بغثهم و سمينهم فتارة ينتقد الموجي وتارة ينكر على عبد الحليم صوته الجميل بل ينتقد حتى محمد عبد الوهاب حين ينكر عليه جودة أغانيه الأخيرة و يعترف له فقط بأغانيه القديمة، والظاهر أنه كان قد خرف ، هذا إذا صحت نسبة التصريح إليه و أنا أرتاب في الأمر لأن صاحب السبعة الكبار لم يشر إليه- و لو صح وجوده لأفسح له مساحة مرموقة في صفحات إنجازه- وحتى وإن كان التصريح له بالفعل فهو يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط، ولم يقل أن فريد الأطرش كان جاهلا للمقامات الشرقية العويصة أو أنه كان لا يطرق إلا المقامات السهلة كما يروج البعض بحسن نية، بل اعتبر ألحان فريد متشابهة يغلب عليها الحزن ، هذا رأيه و ليس قرآنا منزلا، وحقيقة أن هذا التصريح جاء متأخرا أي بعد وفاة فريد و سجل به نقطة ضد نفسه وليس ضد فريد، لكنه معذور فليس الناس كلهم على نفس القدر من الشجاعة و القدرة على الصراحة والمصارحة. و فريد له من المقومات ما يجعله رائدا في العزف و اللحن و الغناء بغض النظر عن هذه الآراء وهو علم من أعلام الموسيقى عظيم بالفعل و ليس بالقول وأعماله الخالدة شاهدة ، وأما من يقارن العمالقة الكبار مثل عبد الوهاب وفريد الأطرش ورياض السنباطي بملحين مثل الموجي وبليغ وغيره فسيظل يحلق خارج السرب لأن الحوار المسؤول بالمنابر المحترمة لا بد أن ينطلق من مسلماث ومن ثوابت متفق عليها و إلا فهذا هو العبث بعينه. وأما من يدعي أن ألحان فريد ليست من لون أم كلثوم ويقصد أنها لا تصلح للست فهو مخطئ في نظري لأن الواقع أثبت أن فريد الأطرش بعبقريته كان يقدم لكل صوت اللون المناسب له و الدليل هو التفوق الواضح لألحانه لهم على الألحان التي أدتها نفس الحناجر لملحنين آخرين و الأمثلة كثيرة جدا ، لا يتسع المجال لعدها ،فلماذا يفترض في السيدة أم كلثوم أن تكون خارج القاعدة؟ وأما القول أن أم كلثوم لما استمعت لبروفة قصيدة وردة من دمنا قالت له إن الأغنية جميلة بصوته لذا فليؤديها بصوته ، فهذا الكلام لا أساس له من الصحة لأنها لم تكن تستطيع مخاطبة فريد بهذه الصيغة التهكمية لأن شخصية فريد كانت هي الأقوى ، والكلام الصحيح هو الكلام المثبت الذي نأخده من أفواه الفنانين من الأحاديث الصحفية والإذاعية لكل من الفنانين فريد و أم كلثوم وليس هذا الكلام لأم كلثوم بل هو كلام مغرض قاله أحد الحاقدين ويروج له السدج إما عن حسن نية أو لغرض في النفوس ، أم كلثوم اعتذرت و لم تذكر الأسباب ، لكن المتتبعين اشتموا رائحة مؤامرة متعددة الأطراف ونحن هنا نناقش و نتحاور فنكشف بعض الخيوط ، ولكن فريد الأطرش في نهاية المطاف لم يخسر شيئا و أما أم كلثوم فلا نعلم إن كانت أحست بالندم الذي أحس به عبد الحليم و عبر عنه بعد رحيل فريد ولكن المؤكد أن الجمهور العربي هو الخاسر ، خاسر لأنه لم يتمكن من الاستمتاع بالعمل المفقود، العمل الذي لو كان قد تم لسجل بماء الذهب في صفحات تاريخ الغناء العربي. شكرا لكم.

myasser
17/10/2009, 14h41
تحية لجميع الإخوة المتحاورين ،
مادام الحديث جاريا عن سبب فشل مشروع التقاء العملاقين فريد الأطرش و أم كلثوم فلا بأس أن أعبر عن رأيي فأنا لا أعتقد أن الموسيقار رياض السنباطي كان وراء هذا الفشل، لكن لذي ملاحظة حول تصريحه الذي طفا مؤخرا، فهو تصريح غريب يدعو للارتياب ويبدو فيه مغرورا بنفسه لدرجة كبيرة فهو لا ينتقد فريد الأطرش فقط بل ينتقد جميع الموسيقيين بغثهم و سمينهم فتارة ينتقد الموجي وتارة ينكر على عبد الحليم صوته الجميل بل ينتقد حتى محمد عبد الوهاب حين ينكر عليه جودة أغانيه الأخيرة و يعترف له فقط بأغانيه القديمة، والظاهر أنه كان قد خرف ، هذا إذا صحت نسبة التصريح إليه و أنا أرتاب في الأمر لأن صاحب السبعة الكبار لم يشر إليه- و لو صح وجوده لأفسح له مساحة مرموقة في صفحات إنجازه- وحتى وإن كان التصريح له بالفعل فهو يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط، ولم يقل أن فريد الأطرش كان جاهلا للمقامات الشرقية العويصة أو أنه كان لا يطرق إلا المقامات السهلة كما يروج البعض بحسن نية، بل اعتبر ألحان فريد متشابهة يغلب عليها الحزن ، هذا رأيه و ليس قرآنا منزلا، وحقيقة أن هذا التصريح جاء متأخرا أي بعد وفاة فريد و سجل به نقطة ضد نفسه وليس ضد فريد، لكنه معذور فليس الناس كلهم على نفس القدر من الشجاعة و القدرة على الصراحة والمصارحة. و فريد له من المقومات ما يجعله رائدا في العزف و اللحن و الغناء بغض النظر عن هذه الآراء وهو علم من أعلام الموسيقى عظيم بالفعل و ليس بالقول وأعماله الخالدة شاهدة ، وأما من يقارن العمالقة الكبار مثل عبد الوهاب وفريد الأطرش ورياض السنباطي بملحين مثل الموجي وبليغ وغيره فسيظل يحلق خارج السرب لأن الحوار المسؤول بالمنابر المحترمة لا بد أن ينطلق من مسلماث ومن ثوابت متفق عليها و إلا فهذا هو العبث بعينه. وأما من يدعي أن ألحان فريد ليست من لون أم كلثوم ويقصد أنها لا تصلح للست فهو مخطئ في نظري لأن الواقع أثبت أن فريد الأطرش بعبقريته كان يقدم لكل صوت اللون المناسب له و الدليل هو التفوق الواضح لألحانه لهم على الألحان التي أدتها نفس الحناجر لملحنين آخرين و الأمثلة كثيرة جدا ، لا يتسع المجال لعدها ،فلماذا يفترض في السيدة أم كلثوم أن تكون خارج القاعدة؟ وأما القول أن أم كلثوم لما استمعت لبروفة قصيدة وردة من دمنا قالت له إن الأغنية جميلة بصوته لذا فليؤديها بصوته ، فهذا الكلام لا أساس له من الصحة لأنها لم تكن تستطيع مخاطبة فريد بهذه الصيغة التهكمية لأن شخصية فريد كانت هي الأقوى ، والكلام الصحيح هو الكلام المثبت الذي نأخده من أفواه الفنانين من الأحاديث الصحفية والإذاعية لكل من الفنانين فريد و أم كلثوم وليس هذا الكلام لأم كلثوم بل هو كلام مغرض قاله أحد الحاقدين ويروج له السدج إما عن حسن نية أو لغرض في النفوس ، أم كلثوم اعتذرت و لم تذكر الأسباب ، لكن المتتبعين اشتموا رائحة مؤامرة متعددة الأطراف ونحن هنا نناقش و نتحاور فنكشف بعض الخيوط ، ولكن فريد الأطرش في نهاية المطاف لم يخسر شيئا و أما أم كلثوم فلا نعلم إن كانت أحست بالندم الذي أحس به عبد الحليم و عبر عنه بعد رحيل فريد ولكن المؤكد أن الجمهور العربي هو الخاسر ، خاسر لأنه لم يتمكن من الاستمتاع بالعمل المفقود، العمل الذي لو كان قد تم لسجل بماء الذهب في صفحات تاريخ الغناء العربي. شكرا لكم.


السادة الافاضل اولا ربنا يرحهمهم اجمعين
وان اختلفنا مع رأى السنباطى فى فريد او رأى فريد فى ملحنى ام كلثوم فهذا لن يجنى غير تحيزنا الى احدهم ضد الاخر
فالسنباطى كملحن لاخلاف علية
وفريد كملحن ومطرب ايضا لاخلاف علية فهم من اعلام الموسيقى العربية
وليس لآم كلثوم مقارنة مع احد على مر الاجيال السابقة والتالية على ماأعتقد
لم يكتب القدر لآم كلثوم وفريد ان يعملوا سويا لسبب لاندرية بالضبط وان كنت شخصيا اتمناة كما تمناة فريد واكثر - وكما نعلم ان الست كانت تتذوق كل حرف ونغمة فأختيارها لبعض الملحنين دون غيرهم هو رؤيتها الشخصية وخبرتها على مدار خمسون عام وليس كل مايتمناة المرئ يدركة
الجميع من عمالقة الملحنين لاخلاف انهم نجوم يدورون فى فلك كوكب الشرق واعتقد ان من لحن لها دخل التاريخ فليس من اعمال السنباطى اقوى ملحنى القرن مايذكر غير الحانة للست- كم كنا نتمنى جمع الست وفريد فى عمل قد يفوق على تصورنا الحانها مع موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب ولكنها ارادة الله وليس الست
ادعوا لهم بالمغفرة وان يكون حب الناس لهم فى ميزان حسناتهم

عطيه مصطفى
03/12/2009, 19h38
الاخ العزيز محمد السيد اود ان اذكر تصحيحا بسيطا لكلامك وهو ان لحن اول مرة تحب ياقلبى لعبد الحليم ليس من الحان موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب ولكنه لحن منير مراد .. وتقبل خالص تحياتى

عطيه مصطفى
05/12/2009, 13h06
[QUOTE=أستاز فريد;261480] قدرات فريد و خبرته و موهبته ,, يشهد لها إنتشار أعماله شرقا و غربا على المستوى العالمي و ليس العربي فقط.. بالرغم انه توفي منذ عام 1974م.. اما ام كلثوم فحاستها في تذوق الموسيقى ضعيفة .. لهذا تورطت بلحن (عايدة) و فشلت فيه فشلا ذريعا.. و كذلك في لحن (اقبل الليل يا حبيبي)..و بعض الاغاني..التي لم تنجح..
تحياتى للجميع .. تعليقا على تصريح الأستاذ رياض السنباطى فى حق فريد الأطرش وفشل مشروع السيدة أم كلثوم وفريد .. أولا أرجح أن هذا التصريح الذى وصف فيه عمنا رياض فريد الأطرش بأنه ملحن من الطراز الثانى .. لم يصدر عن الأستاذ رياض لأنه كان – رحمه الله – شخصية لا تحب الشهرة والظهور الإعلامى من خلال التصريحات النارية ومن النادر ما كنا نسمع أو نقرأ له تصريحات عموما .. ثانيا إذا كان هذا الكلام قد صدر عنه بالفعل ففى تصورى أن هذا رأيه ولا يصح أن نصفه بالحاقد أو المتربص لأننا جميعا نعلم من هو رياض السنباطى ونعلم أن الحقد يكون من الأقل على الأعلى تميزا ومفاما وليس العكس. ثم لماذا لم يوصف فريد بالحاقد عندما ذكر ان أم كلثوم تغنى لأنصاف ملحنين قاصدا بليغ والموجى والطويل؟ لقد كان فريد الأطرش دائم الإساءة لام كلثوم وملحنيها فى العديد من لقاءاته الإعلامية خاصة تلك التى كانت خارج مصر!!؟؟ ولم نسمع يوما فى أى وسيلة إعلامية تعقيبا لأم كلثوم على كلام فريد أو أى تصريح منها يسئ إليه لأنها كانت سيدة عظيمة فنا وخلقا. ورغم أنى غير متخصص فى الموسيقى لكن أرى أن أم كلثوم لم يكن يناسبها اسلوب فريد التلحينى وعلى سبيل المثال إقحام الليل والعين بمناسبة أحيانا وأحيانا كثيرة دون مناسبة وغيرها من الملاحظات الموسيقية التى جعلتها ترجح عدم التعاون معه. وأغرب ما أدهشنى أن اقرأ من خلال منتدانا المحترم كلام لبعض المتعصبين لفريد يوضح أن السيدة أم كلثوم هى الخاسرة لفشل هذا المشروع !! والبعض يقول أن ألحان فريد التى كان سوف يتحف أم كلثوم بها كانت ستسحق كل ألحان عبد الوهاب والسنباطى لها !!!! ثم نجد البعض قد تجاوز حدود اللياقة ويصف السيدة أم كلثوم بأنها ليس لديها موهبة تذوق اللحن!!!!!!!!!! أو أنها حاقدة على أسمهان وفريد، وأوصاف أخرى لا تليق بهذا الكوكب الذى ملأ حياتنا بالفن الراقى والدرر الموسيقية والشعرية على مدار أكثر من نصف قرن. وأخشى أن أجد فى المستقبل من يصف أم كلثوم بالكفر والزندقة لأنها تجرأت ورفضت الغناء من ألحان فريد.

بشير عياد
22/12/2009, 00h11
فريد الاطرش
النجم الاوحد جماهيريا الذي سيطر على سوق الاغنيه والفيلم
الان اصبح به عيوب فنيه
تنه الحقد الدفين فقط نحوه
ولا اعتقد ان السنباطي قد صرح بهذا وقد ادلى بتصريح قال فيه ان ورده زعيق وفريد الاطرش نهر واحد
وهذا في وجهه نظري انا هنا مخالف للحقيقه
اما المقامات ففريد جاب المقامات اغلبها وخاصه التي يعشقها والتي تصل الى المستمع بسهوله بلافذله وفلسفه بلافائده
اما مشروع التلحين لام كلثوم والتي اتهما اكثر من كاتب بالجهل الموسيقي لعدم قبولها التحديث للالحان العصريه التجديديه وازاحتها للقصبجي و تجديدها لاداءها - وهنا يثبه الحان عبدالوهاب العصريه وكذلك بليغ حمدي لها
فقد اصابوا السنباطي في مقتل حيث هذه الحان فاقت شهره اكبر وهذه حقيقه فعلا
اما الاطلال فقد اخذت شهرتها من كلماتها لا من لحنها - ولصعوبه كلامها

اما فريد الاطرش فقد اعتبر ان عدم غناءها له اقلال من قيمته الا ان طيبته الزائده وسامحته جعلته يطلب من ذلك شخصيا - وهذا قمه التواضع منه الا انها لم تكن كريمه - فلا خوف من تعاملها معه لا نه ناجح ومضمون ولكن الحقد الشخصي داخلها جعلها تتعامل معه بنفاق وهي ليست رسول - انسانه - اي بها صفات سيئه - ولكن النجاح الفريدي الاطرشي له اعداء كثيرون حيث ظل فتره مسيطر على السوق الى ان جاء حليم وثبت اقدامه في المجال وخاصه بعد عام 1955 بافلام واغاني وجدت لها جمهور جديد وقتها

ام كلثوم ليست ملاك وهذا ايضا مع عبد الوهاب لم تتعامل معه طيله 40 عام الا ان جاءت رغبه الناصر وتلاقوا في انت عمري التي كسحت الحان السنباطي جمله - ثم بليغ
وهذا يدل على القلب الذي لايتسع الا لحقد تجاه فريد الاطرش وخوف وكذلك عبدالوهاب
ومهما حاولوا فلا ممكن تحجيم فريد الاطرش وتقليل قيمته الموسيقيه الا من الجاهلون الحاقدون
والتاريح لاحقا يذكر من في الخلود ومن لا
فلا الطويل ولا الموجي تقف اعمالهم بجانب اعمال فريد الاطرش خلود وشموخ

فلا خجل ولا يعيب الموسيقار شيئا سواء غنت له ام لاء - بل هي الخاسره بوضع نفسها في سجن السنباطي بلا مده محدده
فهل الاطرش كان سيعطيها لحنا كما هي تريد مثل الحان السنباطي - هكذا تصورها - ولكن لحن الاطرش سيكون مترجما للكلمات وموضوعها واحساسه بالكلمه ومعناها - فمثلا هل لحن اكللك منين يابطه -لصباح - مثل الحان فريد التي غناها - قطعا لاء
وهنا يبرز معنى تفهم الملحن للصوت والكلمه والمعنى والاحساس
تحياتي

الأخ amad
تحيّاتي
كنتُ أخذتُ على نفسيَ عهدًا ألا أتدخّلَ في أي نقاشٍ مهما تكنْ أهميّتُهُ ، لكنني أسعى دائمًا وراء قلم أخي أبو إلياس ، فذهبتُ إلى صفحة " فريد في فنّ الكاريكاتير " ، وفي أعلاها تجدهُ قد أهداني رسمًا قبل عام ، المهم قرأتُ تعليقًا لكَ هناك ، وجئتُ ( عبرَ الرابطِ الذي وضعهُ أخي أبو إلياس ) لأتذكّرَ ما قلناهُ هنا في نقاشِنا حولَ أمّ كلثوم وفريد ، وللأسفِ الشديدِ ، وجدتُ لكَ مداخلاتٍ عديدةً هنا ، كلّها تسيرُ في خطٍّ مستقيمٍ في كلامٍ مرسلٍ غيرِ مترابطٍ ، أملاهُ عليكَ حبُّكَ لفريد ، وجعلكَ لا ترى الآخرينَ إلا مجرّدَ نملاتٍ صغيرةٍ تلعبُ تحتَ مائدتِهِ ، وتعيشُ على فُتاتِهِ وبقاياه . كانَ لابدَّ أن تقرأَ كلَّ المداخلاتِ هنا ، وتستنبطَ ما فيها من معلوماتٍ لا تعرفُ عنها شيئًا ، وكانَ من المُحتّمِ عليكَ أنْ تمحوَ من ذهنِكَ أشياءَ كثيرةً ، بعدَ أنْ تقرأَ ما بينَ السطورِ في مشاركاتٍ كثيرةٍ هنا .
لقد أخذتُ ردّكَ ، وقمتُ بتكبيرِهِ وتلوينِهِ ووضعِ خطوطٍ تحتَ عباراتٍ لا يقولُها إنسانٌ ما بهذهِ البساطة !!
أنتَ تطلُقُ آراءَ لا يمكنُ أنْ تكونَ مقبولةً في منتدى معنيٍّ بالموسيقى الأصيلةِ ، وبهِ أكاديميّونَ كثيرونَ ، وباحثونَ ونقّادٌ يمتلكونَ من الوثائقِ والأسرارِ ما لا يمكنُ أن يتوفّرَ لأحدٍ بسهولةٍ ، كما يمتلكونَ من العلمِ والخبرةِ ما يجعلُ آرائكَ هذهِ مثلَ زغرودةٍ في جنازة !!!
* أنتَ تهيلُ الترابَ على أمّ كلثوم لأنّها لم تسعدنا بغناءِ لحنٍ لفريد ،، وتفرطُ في إعجابكَ بفريد وأخلاقِهِ وسماحتِهِ ..... إلخ ، وهذهِ لا تدخلُ في الفنّ ، لكنني أسألكَ : أيّ كتابٍ قرأتَ ، وأي معاصرٍ للاثنين جالستَ ؟؟ وهل التقيتَ بمن يحكي لكَ عن فريد وأخلاقه ؟؟؟؟
* تصف فريد بأنه كانَ " النجم الأوحد " !!! الأوحد متى ؟؟ وفي وجود من ؟؟؟ ( حدّدْ لنا الفترةَ الزمنيّةَ فربّما نكونُ خارجَ الزمن )
* تقولُ ـ وسأتجاوزُ عن أخطائِكَ اللغويّةِ والإملائيّةِ بالرغمِ من خطورتِها بالنسبةِ لي ـ : "
اما مشروع التلحين لام كلثوم والتي اتهما اكثر من كاتب بالجهل الموسيقي لعدم قبولها التحديث للالحان العصريه التجديديه وازاحتها للقصبجي و تجديدها لاداءها - وهنا يثبه الحان عبدالوهاب العصريه وكذلك بليغ حمدي لها
فقد اصابوا السنباطي في مقتل حيث هذه الحان فاقت شهره اكبر وهذه حقيقه فعلا "
أرجو أن تدلّني على هؤلاءِ الكتّابِ الذين اتهموا أمّ كلثوم بهذهِ الاتهاماتِ وعلى رأسها جهلها بالموسيقى ،، فالعبدُ للهِ يعملُ في مزرعةِ أمّ كلثوم ليلَ نهارَ ، وأكادُ أحفظُ كلّ ما كُتِبَ عنها ، ولم ألتقِ بمفردةِ الجهلِ في حقّها إلا على قلم سيادتك !!! أخبرني ،،، لأعيدَ تصويبَ آرائي وترتيبَ أفكاري !!! ثمّ .... وهذهِ مصيبة ... قلْ لي : من يجرؤُ على قولِ ما هو مكتوبٌ بالأحمر :
فقد اصابوا السنباطي في مقتل حيث هذه الحان فاقت شهره اكبر وهذه حقيقه فعلا " .!!! من أينَ تأتي بهذهِ " الدّرر " ؟؟؟ ماذا لدى عبد الوهاب أو بليغ أو سواهما ، وليكن فريد ، ليقف أمام " يا للي كان يشجيك أنيني " ،، غلبت أصالح ،، سهران ،، هلّت ليالي القمر ،، جددت حبّك ليه ..... إلخ ،،، وقد تعمّدتُ أن آتيكَ بالعاميّاتِ وليس بالقصائدِ ، فكما لا تعلمُ أنا متحيّزٌ للفصحى !!
* تقولُ ( عن السنباطي ) : " اما الاطلال فقد اخذت شهرتها من كلماتها لا من لحنها - ولصعوبه كلامها"
من الذي قالَ لكَ هذا الكلام ؟؟ اذكرْ لي كلمةً واحدةً صعبةً في " الأطلال " ( أحدثُ طبعةٍ من الأعمالِ الكاملةِ لناجي صدرتْ عن هيئةِ الكتابِ بمصر ، بمقدمةٍ بقلمي ، وبتدقيقٍ في كلِّ حرفٍ ، وتعليقٍ غير مسبوقٍ قمتُ بهِ على جهازي هذا ، فأرجو أن تقولَ لي شيئًا عن صعوبةِ " الأطلال " ربّما أضيفُهُ في طبعةٍ تالية )
أمّا الذي أستغربُهُ منكَ فهو أن تكتبَ هذا الكلامَ في 2009 م ، ولا تعلمُ أنْ السنباطي نالَ المرتبةَ السابعةَ على العالمِ في القرنِ العشرين عن " الأطلال " ( التي لم يعجبكَ لحنه لها ) في استفتاءِ صحيفة " لوموند " الفرنسيّة ، وجاءت " الأطلال " ( كعملٍ متكامل ) ضمنَ أعظمِ مائةِ عملٍ في المائةِ سنة ( أي في القرن العشرين ) ، فهل تحددُ لي موقعَ فريد الذي نحبّهُ ونجلّهُ ونكتُبُ فيه الشعرَ والمقالاتِ وتأتي بكتاباتكَ التي لا تقومُ على أيِّ سندٍ لتجبرَ الناسَ على أن يكرهوا أعمالَه ) !!!
* "ام كلثوم ليست ملاك وهذا ايضا مع عبد الوهاب لم تتعامل معه طيله 40 عام الا ان جاءت رغبه الناصر وتلاقوا في انت عمري التي كسحت الحان السنباطي جمله "
من الذي أقنعَكَ بأنّ أم كلثوم غنّت من ألحان عبد الوهاب بأمر ناصر ؟؟؟
وكيفَ تملكُ الجرأةَ على أن تقولَ عن " إنتَ عمري " أنها :كسحت الحان السنباطي جمله " ،، أنتَ بقولِكَ مثلَ هذا الكلامِ لا تستهينُ بالسنباطي فقط ، بل تستهينُ بنا أيضًا ، وتنسفُ ـ بجرّةِ قلم ـ كلّ ما أنفقناهُ من عمرٍ في خدمةِ الفنِ ( بكلّ أطيافِهِ .. الكلثومية والسنباطية والوهابية والأطرشية ) ، كانَ يجبُ عليكَ أن تنظرَ حولَكَ في المنتدى أولاً ، لتعرفَ من الذينَ سيقرأونَ مثلَ هذا الكلام !!!
* تقولُ ، باستهتارٍ بالغ ، واستهانةٍ غريبة : " فلا الطويل ولا الموجي تقف اعمالهم بجانب اعمال فريد "
وأقولُ لك ـ بالعاميّة ، من استغرابي ـ : " بأمارة أيه ؟؟؟؟ " !!!!!
* تقولُ عن السيّدة أمّ كلثوم : " هي الخاسره بوضع نفسها في سجن السنباطي بلا مده محدده "
وأراني لا أردّ ( فهذا من الأصوَبِ ) حتّى لا أدخلَ في سراديبَ لا نهاياتٍ لها ،، ولو أنني لمستُ لديكَ حدًّا أدنى للقبولِ بالرأي الآخر ( ناهيكَ عن الرأي العلمي ) ، لأرسلتُ لكَ نسخةً من رسالة الدكتوراه التي نالتها الأنجلوأمريكانية فرجينيا دانيلسون حولَ فنّ أمّ كلثوم ، لكنكَ للأسفِ الشديدِ تدورُ في سجنِ أفكارٍ أملاها عليكَ حبُّكَ الطاغي لفريد ، فأصبحتَ لا ترى سواهُ ، ورحتُ تستهينُ بالآخرينَ ، وبالبحثِ وبالعلمِ والعلماءِ ، ولم تعطِ نفسَكَ الفرصةَ لكي تقفَ بحيادٍ على أرضٍ ثابتةٍ ، لترى الآخرينَ كما يليقُ بهم ، ولتستفيدَ من عصارةِ قرنٍ كاملٍ من الإبداعِ والعطاءِ ، من أناسٍ صهروا أعمارهم معًا ، وتركوها لنا باسم " الفنّ العربي " ، بدونِ تمييزٍٍ بين مصريٍّ وشاميٍّ أو مغربيّ ، وجئنا نحن ـ وبعضُنا لم يكنْ قد جاءَ إلى الوجودِ عند رحيلهم ـ لنستهينَ بهم ، ونحتقرَ ما تركوهُ لنا ، ونتجاوزَ حدودَنا لنتّهمَهم بأشياءَ توقعنا تحتَ طائلةِ العقابِ الربّانيّ ،، وصدقَ منْ قالَ في مُحكَم كتابِهِ الكريم : " أيحبُّ أحدُكم أنْ يأكُلَ لحمَ أخيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوه " ( صدقَ اللهُ العظيم ) .

أبوإلياس
23/12/2009, 13h21
الأخ الغالي بشيرعياد ، أتفق معك أن التعبير عن الرأي في هذا المنتدى العظيم يجب أن يتم بإحترام للفنانين الراحلين وللأعضاء على السواء ، وبالفعل هناك أعضاء ينشطون في منتدى فريد الأطرش على سماعي بدأوا يخرقون الأعراف والتقاليد التي أرسها هذا المنتدى العظيم في النقاش والجدال والمحاورة طيلة أربع سنوات، ولقد نبهنا بعض الأعضاء ممن يكنون لنا الحب ونكن لهم مثله أن نتعامل معهم برفق فأستجبنا بكل أريحية ، لكن ما سجلته حضرتك ومجموعة من الأعضاء المحترمين تفرض علينا أن نعيد حساباتنا حتى لايتحول المنتدى إلى مجال للشات الرخيص ومرتعا لمن أسميتهم يا شاعرنا المبدع ذات يوم بمتسكعي الإنترنيت ، ما نقرأه في بعض صفحات المنتدى لا يليق بسماعي من مثل مساواة فريد الأطرش ببتهوفن وموزارت وشوبان وليست وغيرهم ، وتفضيله على مبدعين لا مجال لمقارنته بهم بإعترافه نفسه من مثل أم كلثوم وعبد الوهاب ، وأطمئن أخي الغالي فالمنتدى مثله مثل أية جريدة أو قناة فضائية أو مجلة له خط تحريري من أراد إحترامه فمرحبا ومن أراد التمادي فلا نجبر أحد لا يحترم الخط التحريري للمنتدى أن يبقى معنا فهناك منتديات على النت تضع فريد في مصاف الأنبياء والرسل ولكل وجهة موليها ، أكثر من ذلك فالتهجم لم يطل مبدعينا الراحلين ، بل إمتد إلى الأعضاء من مثل الأستاذ القباج وهذا العبد المتواضع وهذه بعض شتائمهم أوردها على سبيل الافتخار :
- الحاقد على فريد الأطرش الذي يتخفى في جبة محبيه ؛
- شخص يدعي محبة فريد الأطرش ويكيل له الضربات ؛
- عديم الخبرة الذي ينقل من الكتب الفنية وينشر المغالطات على المنتدى ؛
وليس من عادتي أن أفتخر بقلمي الذي ورائه خلفية أكاديمية ومهنية ولو كانتا غير موسيقيتين ، لكن أكثر ما ألمني وصفهم لبعض كتاباتي بالخزعبلات ، وأقول ختاما وسيرا على نهج ما كتبته أن لا تساهل بعض اليوم مع المشاركات المخالفة للخط التحريري للمنتدى وكل مشاركة من هذا القبيل سيكون مصيرها المحدوفات قبل أن تقرأ .

Adel
23/12/2009, 14h03
أدب الحوار هو ما يميز سماعي
و احترام المتحاورين لبعض هو الاساس
لن نقبل التجاوز في الحوار و كذلك الاساءة الي رموز الفن كعبد الوهاب و ام كلثوم
هذه مجرد مشاركة للتوضيح و ارجو العودة الي الاسلوب الراقي في التعامل لكي لا نري انفسنا مجبرين علي التدخل لتصحيح الاوضاع
و بعدين يا دكتور ابو الياس انت لك صلاحية الحظر لمن يتجاوز
غير مسموح اطلاقا بالتجاوز في الحوار مع الاعضاء و خصوصا مع مشرفي سماعي



المنتدى مثله مثل أية جريدة أو قناة فضائية أو مجلة له خط تحريري من أراد إحترامه فمرحبا ومن أراد التمادي فلا نجبر أحد لا يحترم الخط التحريري للمنتدى أن يبقى معنا فهناك منتديات على النت تضع فريد في مصاف الأنبياء والرسل ولكل وجهة موليها ، أكثر من ذلك فالتهجم لم يطل مبدعينا الراحلين ، بل إمتد إلى الأعضاء من مثل الأستاذ القباج وهذا العبد المتواضع وهذه بعض شتائمهم أوردها على سبيل الافتخار :
- الحاقد على فريد الأطرش الذي يتخفى في جبة محبيه ؛
- شخص يدعي محبة فريد الأطرش ويكيل له الضربات ؛
- عديم الخبرة الذي ينقل من الكتب الفنية وينشر المغالطات على المنتدى ؛
وليس من عادتي أن أفتخر بقلمي الذي ورائه خلفية أكاديمية ومهنية ولو كانتا غير موسيقيتين ، لكن أكثر ما ألمني وصفهم لبعض كتاباتي بالخزعبلات ، وأقول ختاما وسيرا على نهج ما كتبته أن لا تساهل بعض اليوم مع المشاركات المخالفة للخط التحريري للمنتدى وكل مشاركة من هذا القبيل سيكون مصيرها المحدوفات قبل أن تقرأ .

amad
23/12/2009, 19h46
الأخ amad
تحيّاتي
كنتُ أخذتُ على نفسيَ عهدًا ألا أتدخّلَ في أي نقاشٍ مهما تكنْ أهميّتُهُ ، لكنني أسعى دائمًا وراء قلم أخي أبو إلياس ، فذهبتُ إلى صفحة " فريد في فنّ الكاريكاتير " ، وفي أعلاها تجدهُ قد أهداني رسمًا قبل عام ، المهم قرأتُ تعليقًا لكَ هناك ، وجئتُ ( عبرَ الرابطِ الذي وضعهُ أخي أبو إلياس ) لأتذكّرَ ما قلناهُ هنا في نقاشِنا حولَ أمّ كلثوم وفريد ، وللأسفِ الشديدِ ، وجدتُ لكَ مداخلاتٍ عديدةً هنا ، كلّها تسيرُ في خطٍّ مستقيمٍ في كلامٍ مرسلٍ غيرِ مترابطٍ ، أملاهُ عليكَ حبُّكَ لفريد ، وجعلكَ لا ترى الآخرينَ إلا مجرّدَ نملاتٍ صغيرةٍ تلعبُ تحتَ مائدتِهِ ، وتعيشُ على فُتاتِهِ وبقاياه . كانَ لابدَّ أن تقرأَ كلَّ المداخلاتِ هنا ، وتستنبطَ ما فيها من معلوماتٍ لا تعرفُ عنها شيئًا ، وكانَ من المُحتّمِ عليكَ أنْ تمحوَ من ذهنِكَ أشياءَ كثيرةً ، بعدَ أنْ تقرأَ ما بينَ السطورِ في مشاركاتٍ كثيرةٍ هنا .
لقد أخذتُ ردّكَ ، وقمتُ بتكبيرِهِ وتلوينِهِ ووضعِ خطوطٍ تحتَ عباراتٍ لا يقولُها إنسانٌ ما بهذهِ البساطة !!
أنتَ تطلُقُ آراءَ لا يمكنُ أنْ تكونَ مقبولةً في منتدى معنيٍّ بالموسيقى الأصيلةِ ، وبهِ أكاديميّونَ كثيرونَ ، وباحثونَ ونقّادٌ يمتلكونَ من الوثائقِ والأسرارِ ما لا يمكنُ أن يتوفّرَ لأحدٍ بسهولةٍ ، كما يمتلكونَ من العلمِ والخبرةِ ما يجعلُ آرائكَ هذهِ مثلَ زغرودةٍ في جنازة !!!
* أنتَ تهيلُ الترابَ على أمّ كلثوم لأنّها لم تسعدنا بغناءِ لحنٍ لفريد ،، وتفرطُ في إعجابكَ بفريد وأخلاقِهِ وسماحتِهِ ..... إلخ ، وهذهِ لا تدخلُ في الفنّ ، لكنني أسألكَ : أيّ كتابٍ قرأتَ ، وأي معاصرٍ للاثنين جالستَ ؟؟ وهل التقيتَ بمن يحكي لكَ عن فريد وأخلاقه ؟؟؟؟
* تصف فريد بأنه كانَ " النجم الأوحد " !!! الأوحد متى ؟؟ وفي وجود من ؟؟؟ ( حدّدْ لنا الفترةَ الزمنيّةَ فربّما نكونُ خارجَ الزمن )
* تقولُ ـ وسأتجاوزُ عن أخطائِكَ اللغويّةِ والإملائيّةِ بالرغمِ من خطورتِها بالنسبةِ لي ـ : "
اما مشروع التلحين لام كلثوم والتي اتهما اكثر من كاتب بالجهل الموسيقي لعدم قبولها التحديث للالحان العصريه التجديديه وازاحتها للقصبجي و تجديدها لاداءها - وهنا يثبه الحان عبدالوهاب العصريه وكذلك بليغ حمدي لها
فقد اصابوا السنباطي في مقتل حيث هذه الحان فاقت شهره اكبر وهذه حقيقه فعلا "
أرجو أن تدلّني على هؤلاءِ الكتّابِ الذين اتهموا أمّ كلثوم بهذهِ الاتهاماتِ وعلى رأسها جهلها بالموسيقى ،، فالعبدُ للهِ يعملُ في مزرعةِ أمّ كلثوم ليلَ نهارَ ، وأكادُ أحفظُ كلّ ما كُتِبَ عنها ، ولم ألتقِ بمفردةِ الجهلِ في حقّها إلا على قلم سيادتك !!! أخبرني ،،، لأعيدَ تصويبَ آرائي وترتيبَ أفكاري !!! ثمّ .... وهذهِ مصيبة ... قلْ لي : من يجرؤُ على قولِ ما هو مكتوبٌ بالأحمر :
فقد اصابوا السنباطي في مقتل حيث هذه الحان فاقت شهره اكبر وهذه حقيقه فعلا " .!!! من أينَ تأتي بهذهِ " الدّرر " ؟؟؟ ماذا لدى عبد الوهاب أو بليغ أو سواهما ، وليكن فريد ، ليقف أمام " يا للي كان يشجيك أنيني " ،، غلبت أصالح ،، سهران ،، هلّت ليالي القمر ،، جددت حبّك ليه ..... إلخ ،،، وقد تعمّدتُ أن آتيكَ بالعاميّاتِ وليس بالقصائدِ ، فكما لا تعلمُ أنا متحيّزٌ للفصحى !!
* تقولُ ( عن السنباطي ) : " اما الاطلال فقد اخذت شهرتها من كلماتها لا من لحنها - ولصعوبه كلامها"
من الذي قالَ لكَ هذا الكلام ؟؟ اذكرْ لي كلمةً واحدةً صعبةً في " الأطلال " ( أحدثُ طبعةٍ من الأعمالِ الكاملةِ لناجي صدرتْ عن هيئةِ الكتابِ بمصر ، بمقدمةٍ بقلمي ، وبتدقيقٍ في كلِّ حرفٍ ، وتعليقٍ غير مسبوقٍ قمتُ بهِ على جهازي هذا ، فأرجو أن تقولَ لي شيئًا عن صعوبةِ " الأطلال " ربّما أضيفُهُ في طبعةٍ تالية )
أمّا الذي أستغربُهُ منكَ فهو أن تكتبَ هذا الكلامَ في 2009 م ، ولا تعلمُ أنْ السنباطي نالَ المرتبةَ السابعةَ على العالمِ في القرنِ العشرين عن " الأطلال " ( التي لم يعجبكَ لحنه لها ) في استفتاءِ صحيفة " لوموند " الفرنسيّة ، وجاءت " الأطلال " ( كعملٍ متكامل ) ضمنَ أعظمِ مائةِ عملٍ في المائةِ سنة ( أي في القرن العشرين ) ، فهل تحددُ لي موقعَ فريد الذي نحبّهُ ونجلّهُ ونكتُبُ فيه الشعرَ والمقالاتِ وتأتي بكتاباتكَ التي لا تقومُ على أيِّ سندٍ لتجبرَ الناسَ على أن يكرهوا أعمالَه ) !!!
* "ام كلثوم ليست ملاك وهذا ايضا مع عبد الوهاب لم تتعامل معه طيله 40 عام الا ان جاءت رغبه الناصر وتلاقوا في انت عمري التي كسحت الحان السنباطي جمله "
من الذي أقنعَكَ بأنّ أم كلثوم غنّت من ألحان عبد الوهاب بأمر ناصر ؟؟؟
وكيفَ تملكُ الجرأةَ على أن تقولَ عن " إنتَ عمري " أنها :كسحت الحان السنباطي جمله " ،، أنتَ بقولِكَ مثلَ هذا الكلامِ لا تستهينُ بالسنباطي فقط ، بل تستهينُ بنا أيضًا ، وتنسفُ ـ بجرّةِ قلم ـ كلّ ما أنفقناهُ من عمرٍ في خدمةِ الفنِ ( بكلّ أطيافِهِ .. الكلثومية والسنباطية والوهابية والأطرشية ) ، كانَ يجبُ عليكَ أن تنظرَ حولَكَ في المنتدى أولاً ، لتعرفَ من الذينَ سيقرأونَ مثلَ هذا الكلام !!!
* تقولُ ، باستهتارٍ بالغ ، واستهانةٍ غريبة : " فلا الطويل ولا الموجي تقف اعمالهم بجانب اعمال فريد "
وأقولُ لك ـ بالعاميّة ، من استغرابي ـ : " بأمارة أيه ؟؟؟؟ " !!!!!
* تقولُ عن السيّدة أمّ كلثوم : " هي الخاسره بوضع نفسها في سجن السنباطي بلا مده محدده "
وأراني لا أردّ ( فهذا من الأصوَبِ ) حتّى لا أدخلَ في سراديبَ لا نهاياتٍ لها ،، ولو أنني لمستُ لديكَ حدًّا أدنى للقبولِ بالرأي الآخر ( ناهيكَ عن الرأي العلمي ) ، لأرسلتُ لكَ نسخةً من رسالة الدكتوراه التي نالتها الأنجلوأمريكانية فرجينيا دانيلسون حولَ فنّ أمّ كلثوم ، لكنكَ للأسفِ الشديدِ تدورُ في سجنِ أفكارٍ أملاها عليكَ حبُّكَ الطاغي لفريد ، فأصبحتَ لا ترى سواهُ ، ورحتُ تستهينُ بالآخرينَ ، وبالبحثِ وبالعلمِ والعلماءِ ، ولم تعطِ نفسَكَ الفرصةَ لكي تقفَ بحيادٍ على أرضٍ ثابتةٍ ، لترى الآخرينَ كما يليقُ بهم ، ولتستفيدَ من عصارةِ قرنٍ كاملٍ من الإبداعِ والعطاءِ ، من أناسٍ صهروا أعمارهم معًا ، وتركوها لنا باسم " الفنّ العربي " ، بدونِ تمييزٍٍ بين مصريٍّ وشاميٍّ أو مغربيّ ، وجئنا نحن ـ وبعضُنا لم يكنْ قد جاءَ إلى الوجودِ عند رحيلهم ـ لنستهينَ بهم ، ونحتقرَ ما تركوهُ لنا ، ونتجاوزَ حدودَنا لنتّهمَهم بأشياءَ توقعنا تحتَ طائلةِ العقابِ الربّانيّ ،، وصدقَ منْ قالَ في مُحكَم كتابِهِ الكريم : " أيحبُّ أحدُكم أنْ يأكُلَ لحمَ أخيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوه " ( صدقَ اللهُ العظيم ) .


الاخ
بشير
الا ترى انك تجاوزت حدك عليا حتي تصفني بما كتبت
مع اني لم ستهين باحد
ولكن
لا تعليق لي حول ردك
مع تحياتي

مهندس احمد زيدان

amad
23/12/2009, 20h07
أدب الحوار هو ما يميز سماعي
و احترام المتحاورين لبعض هو الاساس
لن نقبل التجاوز في الحوار و كذلك الاساءة الي رموز الفن كعبد الوهاب و ام كلثوم
هذه مجرد مشاركة للتوضيح و ارجو العودة الي الاسلوب الراقي في التعامل لكي لا نري انفسنا مجبرين علي التدخل لتصحيح الاوضاع
و بعدين يا دكتور ابو الياس انت لك صلاحية الحظر لمن يتجاوز
غير مسموح اطلاقا بالتجاوز في الحوار مع الاعضاء و خصوصا مع مشرفي سماعي





هذا كلام جميل ومتواجد لدى اغلب اعضاء سماعي حقا

abdullah1987
20/01/2010, 00h14
لماذا فشل مشروع تلحين فريد الأطرش للسيدة أم كلثوم ؟




« ... لماذا تمضي السنون وألحاني بعيدة عن أم كلثوم ؟ ...سؤال نغص علي حياتي ، وأبعد الكرى عن جفني وجعلني في دوامة من العصبية والثورة والانفعال ... كلما كانت تطل أم كلثوم بأغنية جديدة ...لماذا ... وأنا الذي سكبت مئات الألحان ... كيف أعيش في عصر أم كلثوم ولا ألحن لهذه الهبة السماوية ؟ ...فهؤلاء الذين يلحنون أغانيها باستثناء عبد الوهاب ، ليسوا أهم شأنا مني وليس لهم تاريخ حافل بالأنغام كتاريخي . »

فريد الأطرش
إن المتصفح للائحة الملحنين الذين تعاقبوا على التلحين لسيدة الطرب العربي لاشك سيلاحظ أن الست تعاملت مع ملحنين من جميع المستويات والأجيال من الأربعة الكبار رياض السنباطي ومحمد القصبجي زكاريا أحمد ومحمد عبد الوهاب إلى ملحنين من مستويات متباينة أمثال صبري النجريدي ؛ محمود الشريف ؛ بليغ حمدي ؛ كمال الطويل وسيد مكاوي ، ومن جميع معاصريها من الكبار لم يستثنى من دخول نادي ملحني السيدة أم كلثوم إلا فريد الأطرش فماهي قصته مع أم كلثوم ولماذا فشل مشروع تعاونهما ؟
تروي بعض المصادر أن أول مشروع للتعاون بين الطرفين كان في الأربعينات عندما عرض فريد والشاعر مأمون الشناوي على السيدة أم كلثوم أغنية الربيع فأبدت اعتراضا على بعض الكلمات وطالبت تغييرها وقد رجح مأمون الشناوي بعد رحيل الطرفين أن يكون للست رأي آخر في اللحن لم تشأ أن تبديه لفريد تأدبا منها أو تجنبا للإحراج ، ومن غريب الصدف أن مأمون الشناوي ذكر أن كلاسيكية فريد الأخرى الكبيرة أول همسة عرضها بداية على أم كلثوم قبل أن ترفضها بأدب ثم يغنيها فريد .
ولقد انصرف فريد عن فكرة التلحين للسيدة أم كلثوم فكان يراقب غنائها لملحنين كانوا أطفالا عندما بدأ هو الغناء والتلحين مطلع الثلاثينات ككمال الطويل ومحمد الموجي وبليغ حمدي ، ومما كان يخفف عنه أن ملحنا عملاقا ظل فريد يضع رأسه برأسه وهو محمد عبد الوهاب مستبعد بدوره من أجندة الست ، لكن سيتغير كل شيء ابتداء من سنة 1964 ففي هذه السنة وبضغط من الرئيس جمال عبد الناصر سيدخل محمد عبد الوهاب نادي ملحني السيدة أم كلثوم بلقاء السحاب وهو الاسم الذي أطلقته الصحافة المصرية على أغنية أنت عمري في كناية على التقاء قمة التلحين / محمد عبد الوهاب مع قمة الغناء / أم كلثوم هنا تغير الوضع لقد أصبح فريد المستبعد الوحيد ، لذا سيتنازل عن كبريائه ويعرض نفسه بل ويوسط الآخرين ، وستستقبله السيدة أم كلثوم بفيلتها بالزمالك ، ومند البداية بدا أن الست لم تأخد الأمر محمل الجد فوضعت شرطا تعجيزيا فقد طلبت من فريد انتقاء شعر وتلحينه فإذا أعجبها الكلام واللحن كان به وإلا خيرها بغيرها... انتقى فريد قصيدة وطنية من ديوان الشاعر اللبناني بشارة الخوري الملقب بالأخطل الصغير هي وردة من دمنا ولما إطمئان لمتانة اللحن عرضه على السيدة أم كلثوم فردت الست أنها يسعدها أن تغني هذه القصيدة خاصة أنها لفلسطين لكن الأغنية الوطنية تؤدى مرة أو مرتين ثم تركن وهي تريد أن تبدأ تعاونها مع فريد بقصيدة عاطفية يمكن أن تؤدى على المسرح لفترة طويلة ، رجع فريد وانتقى قصيدة دارجة من كلمات أحمد شفيق كامل هي كلمة عتاب ولما أسمع جزء منها لأم كلثوم ردت بأنها تريد لحنا على مقام الراست وليس النهاوند الذي لحنت على مقامه كلمة عتاب رجع فريد وأخبر المقربين منه فأشاروا عليه أن السيدة ترفض الغناء من ألحانه وتستحي أن تقول له ذلك بالفم المليان ، بعدها سيصرح فريد في حديث للإذاعة السورية في غضون سنة 1973أن أم كلثوم تكرهه وترفض الغناء من ألحانه للغيرة القديمة من أسمهان ، وهذا التصريح يجعلنا نصدق ما يقال على سذاجة الرجل وعلى نيته.
الأهم من كل ذلك أن الأسباب التي سيقت لتبرير عدم اللقاء بين العملاقين كثيرة ؛ فمن قائل أن فريد أخطأ حين سرب الخبر للصحافة لأن حساده وأولاد الحلال نقلوا للسيدة كلثوم أن فريد إنما أراد بالتسريب أن يفرض عليها الأمر الواقع فلا يمكنها أن تتراجع بعد شيوع الخبر ، ومن قائل أن الإقليمية الضيقة كانت وراء إبعاد فريد عن تحقيق حلمه للتلحين للسيدة أم كلثوم كما ساهمت في إفشال لقاء ألحانه مع صوت عبد الحليم لأنهم ظلوا ينظرون إليه في مصر على أنه شامي رغم حصوله على الجنسية المصرية سنة 1950 ، في سياق آخر يرجع الموسيقار بليغ حمدي عدم التعاون بين العلمين الكبيرين إلى أن فريد كان معتزا للغاية بنفسه ، وعنيدا إلى آخر مدى .. حتى فيما لايخدم فنه هو ..وأن فريد لم يعرف كيف يتعامل مع سيدة في الغناء العربي كأم كلثوم . وفي تبرير أقرب إلى الصحة يقول الناقد السوري صميم الشريف في كتابه السنباطي وجيل العمالقة ص 285 أن أم كلثوم امتنعت عن غناء اللحن الذي وضعه لها ، نتيجة الضغط الذي مورس عليها من قبل محمد عبد الوهاب والسنباطي وغيرهما ، بدعوى أن مستوى فريد الأطرش في التلحين لايتفق والمستوى الذي تغنيه للسنباطي وعبد الوهاب والموجي وحمدي . والحقيقة أن السنباطي نفسه كان يضع فريد ضمن الطبقة الثانية من الملحنين ، لأنه كان يلازم في نظره مقامات معينة سهلة لا يحيد عنها ولا ينتقل لغيرها ، ونادرا ما توجه إلى مقام عويص .
وحتى نكون منصفين أرى أن أبرز مجموعة من الحقائق منها :
- إن فريد نجح حين لحن لغيره أكثر مما نجح حين لحن لنفسه وستجد أن أحسن مابقي من كثير من المطربين والمطربات لدى الجمهورهي الألحان التي قدمهما لهم فريد ويمكن أن نستحضر هنا أسمهان ؛ نور الهدى ؛ صباح ، محرم فؤاد ؛ وديع الصافي ومحمد رشدي وغيرهم؛
- إن أنسب أعمال فريد التلحينية لأم كلثوم هي أعماله الكلاسيكية كالربيع وأول همسة وحبيب العمر وبقي عايز تنساني وغيرها ومع الآسف كان فريد قد غناها واستنفذها حين تولدت فكرة التلحين للسيدة أم كلثوم ، وكنت أقول إن أنسب لحن لأم كلثوم في الفترة التي ولد فيها مشروع التلحين هي قصيدة عش أنت كما كنت دائما أردد إن أنسب لحن أطرشي لعبد الحليم حافظ هو الأغنية الفردية ياحبيبي ياغايبيين .
- إن قصيدة وردة من دمنا لم تكن لاهي ولا كلمة عتاب بالعملين اللذين كان على فريد أن يبدأ بهما باكورة تعاونه مع سيدة الطرب العربي ، والدليل أنه لا وردة من دمنا حين غناها فريد ولا كلمة عتاب حين أدتها وردة تركتا صدى كبيرا يمكن أن يقنعنا بأن أم كلثوم أخطأت حين رفضتهما .
- إن فريد نفسه تأخر في طلب التلحين لأم كلثوم فلم يتحمس للأمر إلا بعد تلحين غريمه محمد عبد الوهاب لها وقد كان بجعبته ما يقدم لها في الأربعينات والخمسينات، وقد يكون ارتكب أخطاء في التعامل معها كما ذهب إلى ذلك بليغ حمدي .
- هل كان لصراع أسمهان وأم كلثوم في نهاية الثلاثينات وبداية الأربعينات على عرش الغناء وإقحام إسم أم كلثوم في المشتبه بهم في مقتل أسمهان دخل في إفشال هذا التعاون الله أعلم .
في الأخيرأتمنى من جميع الإخوة السماعيين من عشاق الطرفين فريد وأم كلثوم أن يدلوا بدلوهم في هذا النقاش الذي نرجوه مثمرا وكل يجيب من منظوره عن هذا السؤال : لماذا فشل مشروع تلحين فريد الأطرش للسيدة أم كلثوم ؟
الإمضاء : أبو إلياس
أطرشي غير متعصب



اولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي العزيز انا طربي بحت واحب السيدة وام كلثوم وكذلك فريد ولكن تعليقي هو اول شي انا احس انا ام كلثوم عندها بعض الانانية والخوف من السقوط خاصة عندما عاملت الموسيقار محمد القصبجي الذي انا اعتبره عملاق ومتأثر بشخصيته والحانه الى حد لايوصف عندما طلبت منه عدم التلحين لأسمهان وهو رفض والامر الثاني يمكن وهو رأي ان ام كلثوم خشيت انالجمهور المستمع يستمع للألحان ويعطي اهتما ما باللحن اكثر من الكلمة او الأداء وخاصة اذا كانت الحان فريد الاطرش كل هذا راي وارجو ان تفيدوني اذا كنت لم اصب الرأي وخاصة ان فريد الاطرش كان في ذلك ا لوقت ملحنا ومطربا يعني له جمهوره المحب والمخلص له وشكرا يا اخواني

myasser
22/01/2010, 16h45
اولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي العزيز انا طربي بحت واحب السيدة وام كلثوم وكذلك فريد ولكن تعليقي هو اول شي انا احس انا ام كلثوم عندها بعض الانانية والخوف من السقوط خاصة عندما عاملت الموسيقار محمد القصبجي الذي انا اعتبره عملاق ومتأثر بشخصيته والحانه الى حد لايوصف عندما طلبت منه عدم التلحين لأسمهان وهو رفض والامر الثاني يمكن وهو رأي ان ام كلثوم خشيت انالجمهور المستمع يستمع للألحان ويعطي اهتما ما باللحن اكثر من الكلمة او الأداء وخاصة اذا كانت الحان فريد الاطرش كل هذا راي وارجو ان تفيدوني اذا كنت لم اصب الرأي وخاصة ان فريد الاطرش كان في ذلك ا لوقت ملحنا ومطربا يعني له جمهوره المحب والمخلص له وشكرا يا اخواني
أخى عبد الله كلنا نحب فريد الاطرش صاحب الطرب الاصيل واللحن الممتع ولكنى اختلف معك فى كون وصف ام كلثوم بالانانية على ذكر فرضها قيود على تلحين القصبجى لاسمهان وان لم نكن نتأكد من جدية المعلومة
والنقطة الثانية وعذرا للاطالة بان ام كلثوم رفضت التعاون مع فريدلجودةالحانة واستحواذة على صوت الست ففى اعتقادى ان السنباطى اجدر واقوى مرات من فريد وغيرة وسماحها لعبد الوهاب بالتلحين وهو اشهر من فريد مايؤكد ان من يذهب الى الحفل يذهب لسماع كوكب الشرق

ابراهيم داود
24/04/2010, 03h46
السلام عليكم جميعا وارجو منكم الهدوءز
لا يمكن وصف هذا المشروع بالفشل لأنه لم يبدأ اصلا, فالفشل كلمة كبيرة وخطيرة وكل من يتم تناولهم في هذا النقاش, الذي وصل الى طريق مسدود تقريبا, هم بالمطلق اشخاص مبدعون وعمالقة وفي قمة النجاح.
اذا سألتني من هو الافضل؟ سأقول لك انظر الى اصابع يدك وقل لي من هو الاهم والافضل.
ام كلثوم وفريد وحليم وعبد الوهاب وبليغ والسنباطي.....الخ هم عبارة عن منظومة متكاملة اجتمعت في زمن واحد اسميناه "الزمن الجميل".
اما لماذا لم يتعامل فريد مع ام كلثوم وحليم وفيروز او لماذا لم يتعامل حليم مع السنباطي والقصبجي وزكريا, فلا اعتقد ان اي شخص يملك اجابة واضحة موثقة ولذلك اقترح ان نترك هذا الزمن الجميل وشأنه ونحاول الستفادة منه بدلا من التورط في محاولات النقد التي ارى انها بدأت تتحول الى سب وشتم.
وشكرا للجميع

أبوإلياس
25/04/2010, 14h39
السلام عليكم جميعا وارجو منكم الهدوءز
لا يمكن وصف هذا المشروع بالفشل لأنه لم يبدأ اصلا, فالفشل كلمة كبيرة وخطيرة وكل من يتم تناولهم في هذا النقاش, الذي وصل الى طريق مسدود تقريبا, هم بالمطلق اشخاص مبدعون وعمالقة وفي قمة النجاح.
اذا سألتني من هو الافضل؟ سأقول لك انظر الى اصابع يدك وقل لي من هو الاهم والافضل.
ام كلثوم وفريد وحليم وعبد الوهاب وبليغ والسنباطي.....الخ هم عبارة عن منظومة متكاملة اجتمعت في زمن واحد اسميناه "الزمن الجميل".
اما لماذا لم يتعامل فريد مع ام كلثوم وحليم وفيروز او لماذا لم يتعامل حليم مع السنباطي والقصبجي وزكريا, فلا اعتقد ان اي شخص يملك اجابة واضحة موثقة ولذلك اقترح ان نترك هذا الزمن الجميل وشأنه ونحاول الستفادة منه بدلا من التورط في محاولات النقد التي ارى انها بدأت تتحول الى سب وشتم.
وشكرا للجميع
الأخ الكريم ابراهيم داود ، تحية إليك ولأحبائنا في الأردن الشقيق ، وتلحين فريد لأم كلثوم كان مشروعا فعليا بدليل أن فريد وضع للست لحنين هما وردة من دمنا للأخطل الصغير وكلمة عتاب لشفيق كامل بمعنى أن فريد وبلغة أصحاب القانون إبتدأ في التنفيذ ، لكن المشروع فشل لأن السيدة ألغت المشروع الأول بدعوى عدم رغبتها في أن تبدأ تعاونها مع فريد بلحن وطني يخفت بعد أدائه وأفشلت المشروع الثاني بدعوى ضرورة تغيير المقام الموسيقي ، وهنالك أقلام تساءلت عن حق فيما إذا كانت الست جادة في تكليفها لفريد بالتحلين لها ؟
وفتح هذا النقاش على صفحات منتدى سماعي له أهميته البالغة في منتدى يعيد قراءة تاريخ الغناء العربي ، فبإعتباري مفتتح النقاش توخيت منذ البداية الإجابة عن تساؤل جوهري هو التالي : هل كان رفض أم كلثوم للتعاون مع فريد لإعتبار شخصي مرده المنافسة القديمة مع أسمهان كما ذهب إلى ذلك فريد نفسه وجزء كبير من عشاقه ؟ أم أنه كان لإعتبار موضوعي مرده القيمة التلحينية للموسيقار الكبير؟ إذ أورد كثير من المؤرخين أن منافسي فريد أقنعوا أم كلثوم أنهم لايتوقعون النجاح لأي عمل تقدمه مع فريد ، والمعلوم أن السيدة أم كلثوم كانت تخاف أن تهتزصورتها وتعتبر كل عمل جديد تحديا لها كأنها مبتدئة تريد أن تفرض ذاتها وظاهرة ملحن العمل الوحيد معروفة في تاريخ أم كلثوم أي أن هنالك ملحنين رفضت أم كلثوم أن تعيد التجربة معهم لأن اللحن الأول لم يأت وفق تطلعاتها وتطلعات الجمهور، وعدم تعاون فريد مع ثومة وحليم وفيروزلاينقص من قيمته التلحنية أبدا ، أما ماذكرته من تحول النقاش إلى مجرى آخرفثق حضرتك أن إدارة سماعي مصرة أكثر من أي وقت مضى على فرض قواعد النقاش الرصين الجاد القائم على الاحترام التام والمتبادل لأن المنتدى وعى أنه لتحقيق رسالته يجب أن يركز على نوعية الأعضاء لا على كمهم فمنتدى سماعي لم يعد منتدى جنينيا يعتبركل عضو جديد يضاف إلى قائمة الأعضاء فتحا مبينا....

دكتور ايهاب
29/12/2012, 17h26
السادة المحترمون: هذه هى المرة الاولى التى اطالع فيها هذا الموضوع الشيق الذى تناول فشل محاولات لقاء السيدة ام كلثوم والاستاذ فريد الاطرش. وبعد تفحص الاراء الجميلة والاراء الاخرى التى لم تخلو من السطحية التى طرحت من الافاضل الذين اثروا الموضوع بوجهات نظر متباينة وجدت ان بعضهم قد تبنى وجهة النظر المدافعة عن كوكب الشرق بأن ألحان فريد ليست على المستوى الكلثومى ولاموا الاستاذ فريد على تعاظم الانا والعند الممزوج بالسذاجة واحيانا التطاول على الست واتهامها بالكره له ولاسمهان بل –والعياذ بالله– بأنها تقف خلف جريمة مصرع اسمهان. وعلى الجانب الآخر وهو جانب أكثر عصبية .. وتعصبا للاستاذ فريد حيث تبنى هذا الحزب الفريدى اراءا تقدح فى مستوى ما تقدمه ام كلثوم اذا ما قورن بألحان فريد وانها الخاسرة عندما حرمت على نفسها الغناء له واتهمها بالجهل –كعادة محبى الاستاذ فريد فى وصف منافسيه– بل انهم قللوا من شأن صوت أم كلثوم أمام صوت اسمهان وتبنى أحد المشاركين بالتعليق رأيا فى غاية الغرابة وهو وصف صوت أم كلثوم بأنه صوت يفتقد للانوثة!!!
وفى رايى المتواضع أن السيدة أم كلثوم لا تقارن بأى مطربة حتى الان فهى من الناحية العلمية صاحبة أجمل وأصفى وأقوى حنجرة كما تفردت بأعظم واشجى احاسيس واذكى وانضج تعامل مع الكلمات والالحان التى اشجت الملايين على مدار اكثر من نصف قرن. وكيف يتوهم البعض خسارتها اذ لم يلحن فريد لها وهى التى تغنت بألحان اساتذة فريد ومن هم على مستوى لايقترب منه فريد مطلقا مثل الشيخ زكريا والاستاذ القصبجى والاستاذ رياض والاستاذ عبد الوهاب –الترتيب حسب التسلسل الزمنى فى التعامل معها–. صوت ام كلثوم كان الاستفتاء الحقيقى الوحيد الذى صوت له العرب بنسبة 100% وكنا نرى الشوارع العربية شبه خاوية عند الخميس الاول من كل شهر فالكل يلتزم بيته او اقرب مقهى مستأنسا بصوتها عبر الاذاعة. وليس بالمعلومة الجديدة تلك التى يعرفها الجميع ان الاذاعة السورية الغت نشرة الاخبار لتذيع لقاء السحاب بين الست وموسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب واغنية انت عمرى لاول مرة تقديرا منها لهذه السيدة العظيمة. ام كلثوم التى نالت اعلى الاوسمة والنياشين والجوائز من كل الملوك والرؤساء العرب والاهم من ذلك تقدير الشعوب العربية لها .. واصبح اسمها يطلق على العديد من الشوارع والمعاهد والفرق الموسيقية. هل اكتسبت ام كلثوم هذه المكانة من فراغ؟ هل يصح ان نصفها بالجهل ونحقر تاريخها وفنها من أجل التعصب لشخص مهما كان هو.
اما الاستاذ فريد فهو موسيقى متميز له من الابداعات الموسيقية الكثير التى اضافت لعالم النغم .. فريد حالة شديدة الخصوصية فى صياغة التراكيب الموسيقية المبهرة والعبقرية اللحنية الخاصة جدا. ولعل الزمن الذى ظهر فيه هو العامل الاساسى الذى شكل وصقل موهبته فقد كانت الساحة الفنية تزخر بالموسيقيين الافذاذ مما أدى الى تفجر الموهبة الكامنة بداخله وبذل الجهد المحمود منه ليكون جديرا بالمنافسة الرائعة التى تربح منها فن الموسيقى فى القرن العشرين. وكان لقائه المحتمل بصوت ام كلثوم شئ بديع للجمهور العربى المحب لهما وفشل هذا المشروع لم يعد بالخسارة على اى منهما بل الخسارة لحقت بجمهور المستمعين. رحم الله الاثنين وتحياتى للجميع.

Ali Adeeb
24/01/2013, 06h38
تحياتي للجميع

أعتقد أننا لو أخذنا بنظر الاعتبار عدم غناء كل من عبد الحليم وفيروز لفريد الأطرش لبطل العجب. الفنان الراحل كان له بلا شك العديد من الأعمال المتميزة، ولكن هل نرى له عملا فيه ثراء لحني مثل كليوباترا أو الجندول، أو روائع السنباطي لأم كلثوم، أو رسالة من تحت الماء أو قارئة الفنجان للموجي؟ أعتقد أن السنباطي كان مصيبا حين قال إن ألحان فريد تفتقد للعمق وتتميز بالسهولة والبساطة وهو ما لم تكن تريده أم كلثوم. أرجو أن نستمع بموضوعية وأذن مرهفة للحن "كلمة عتاب" للراحل فريد لنرى أن المقدمة الموسيقية احتوت جملا واضحة من أعمال له لمطربين آخرين مثل "يا دلع" لصباح، ثم تنتقل لجملة منقولة بالكامل من المقطع الأخير من "الربيع"، وحقيقة لا أعرف كيف ارتضى الفنان الراحل أن يقدم هذا العمل لأم كلثوم! أنا لا أستغرب أبدا أنها رفضت غناءه فالعمل لم يكن لينجح على الاطلاق، وهو بالفعل من أغاني وردة المغمورة التي لا ترد على بال الجمهور.
ربما كان للهفة فريد على التلحين لأم كلثوم ما جعله يستعجل في وضع لحن بمستوى متواضع. إن اقتراحه السابق على عبد الحليم أن يغني لحن "زمان يا حب" يمكن أن يوضع في نفس هذه الخانة، فاللحن لا يناسب عبد الحليم إطلاقا. وأنا لست ممن ينكرون دور الحساسيات الشخصية في الموضوع ولكن إذا نظرنا للأمر بدون حساسية أو تعصب لوجدنا أن ما اقترحه فريد على أم كلثوم لا يرقى لا لمستوى الأطلال ولا انت عمري.

علي أديب

nayef012
25/01/2013, 05h54
[CENTER]الأخ amad
تحيّاتي
لا أدخلَ في سراديبَ لا نهاياتٍ لها ،، ولو أنني لمستُ لديكَ حدًّا أدنى للقبولِ بالرأي الآخر ( ناهيكَ عن الرأي العلمي ) ، لأرسلتُ لكَ نسخةً من رسالة الدكتوراه التي نالتها الأنجلوأمريكانية فرجينيا دانيلسون حولَ فنّ أمّ كلثوم .[/COLOR]

أستاذنا الكبير بشير عياد

لقد بحثت عن الرسالة و لكن لم أجدها و سأكون من الشاكرين لك أن تدلني كيف أحصل عليها بالإنجليزية :emrose:

samirazek
25/01/2013, 06h56
تحياتي للجميع

أعتقد أننا لو أخذنا بنظر الاعتبار عدم غناء كل من عبد الحليم وفيروز لفريد الأطرش لبطل العجب. الفنان الراحل كان له بلا شك العديد من الأعمال المتميزة، ولكن هل نرى له عملا فيه ثراء لحني مثل كليوباترا أو الجندول، أو روائع السنباطي لأم كلثوم، أو رسالة من تحت الماء أو قارئة الفنجان للموجي؟ أعتقد أن السنباطي كان مصيبا حين قال إن ألحان فريد تفتقد للعمق وتتميز بالسهولة والبساطة وهو ما لم تكن تريده أم كلثوم. أرجو أن نستمع بموضوعية وأذن مرهفة للحن "كلمة عتاب" للراحل فريد لنرى أن المقدمة الموسيقية احتوت جملا واضحة من أعمال له لمطربين آخرين مثل "يا دلع" لصباح، ثم تنتقل لجملة منقولة بالكامل من المقطع الأخير من "الربيع"، وحقيقة لا أعرف كيف ارتضى الفنان الراحل أن يقدم هذا العمل لأم كلثوم! أنا لا أستغرب أبدا أنها رفضت غناءه فالعمل لم يكن لينجح على الاطلاق، وهو بالفعل من أغاني وردة المغمورة التي لا ترد على بال الجمهور.
ربما كان للهفة فريد على التلحين لأم كلثوم ما جعله يستعجل في وضع لحن بمستوى متواضع. إن اقتراحه السابق على عبد الحليم أن يغني لحن "زمان يا حب" يمكن أن يوضع في نفس هذه الخانة، فاللحن لا يناسب عبد الحليم إطلاقا. وأنا لست ممن ينكرون دور الحساسيات الشخصية في الموضوع ولكن إذا نظرنا للأمر بدون حساسية أو تعصب لوجدنا أن ما اقترحه فريد على أم كلثوم لا يرقى لا لمستوى الأطلال ولا انت عمري.

علي أديب

استاذنا الفاضل على اديب
ان كان هناك من نقد الى مقدمة كلمة عتاب الموسيقية فيجب توجيهها الى المرحوم بليغ حمدى الذى ادخل بعض الحان فريد فيها ولم تكن فى اللحن الاصلى الموجود بصوت فريد على عوده !
يقول هشام عابدين عضو جمعية محبي فريد الأطرش : فريد لحن بالفعل لحنين لأم كلثوم هما: "كلمة عتاب" الذي ظهر بصوت وعود فريد بعد وفاته وغنت كلمات الأغنية بلحن بليغ حمدي الفنانة وردة.. أما اللحن الثاني فوطني وهو "وردة من دمنا" ورفضت أم كلثوم ان تبدأ في غناء أول لحن لفريد لها ويكون أغنية وطنية..
ولعبدالحليم كان فريد يجهز له أغنية "يابو ضحكة جنان" ولحن آخر "يا مسهر عيوني ليلاتي وعيونك فداها حياتي" وتعثر تعاون حليم وفريد لأسباب بعيدة كل البعد عن فريد الذي كان يحب الجميع ويتمني ان يلحن للجميع.
ويضيف: فريد أعد قبل رحيله مجموعة ألحان لفيروز وهدي سلطان وعبدالمطلب لكنها لم تر النور لوفاته المفاجئة بعد انتهائه من آخر أفلامه "نغم في حياتي" ولو اهتم ابن أخيه فيصل فؤاد الأطرش بهذه الأعمال لأخرجها من خزينة عمه وقدمها لأصوات جديدة يمكن ان تغني أعمال فريد وتقدمها بالشكل الذي يرضي عشاقه في كل مكان.
* مشيرة كامل نائب رئيس الإذاعة المصرية لها وجهة نظر في كفاءة فريد الأطرش الموسيقية فتقول: علي المستوي الشخصي عندما كان يهل عليّ فريد وأنا طفلة مع والدي المؤرخ الموسيقي الراحل محمود كامل كنت أشعر براحة نفسية كبيرة لم أشعر بها مطلقاً مع أي شخص آخر الا بعض المقربين مني.. أما علي المستوي الفني فهو صوت حنون جبار وطاقة إبداعية لا نظير لها بين أبناء جيله أو حتي من جاءوا بعده.. فمن هو الذي يطول قامة فريد في ألحانه: "بنادي عليك" و"أول همسة" و"الربيع" و"نجوم الليل" و"سألني الليل" و"هلت ليالى حلو وهنية" وحتي في شعبياته.. "ما قاللي وقلت له" و"نورا نورا" و"وياك" وغيرها.. أما مقولة ان ألحان فريد لا يغنيها إلا فريد نفسه فخاطئة تماماً.. وإلا ما نجحت ألحانه لغيره وأبرزها:
"يا واحشني رد عليّ" لمحرم فؤاد. و"بقي عايز تنساني" لسعاد محمد. و"عشرية" لمحمد رشدي. و"أرضي يا حلوة" لليلي مراد. و"يا حلاوتك يا جمالك" لفايزة أحمد و "عسل وسكر" لشهرزاد. وغيرها..
ففريد إبداعاته لا نظير لها وهو يتفوق علي ملحنين أكبر وأصغر منه سناً بألحانه الخالدة والجميلة والتي لا نظير لها الآن علي أرض الواقع مع الأسف والألم الشديدين!
د. محمود علي فهمي دكتوراه في النقد الفني والفنون المسرحية وواحد من أكبر عشاق فن فريد الأطرش.. يري ان عدم غناء عبدالحليم وثومة تحديداً من ألحان فريد لا تحسب علي فريد وإنما لصالحه لأن فترة الستينيات والسبعينيات تحديداً شهدت تكتلات ضد بعض رموز الفن والأدب لأسباب لا علاقة لهم بأعمالهم وإبداعاتهم.. فالمشكلة ان هناك من تعامل مع الأطرش علي انه غير مصري فهو سوري الأصل وهذه لم تشفع له إطلاقاً وظلت الحرب معلنة ضده بالرغم من حصوله علي الجنسية المصرية عام 1970 من الزعيم الراحل جمال عبدالناصر ولذلك تجنبوا منحه الفرصة لوصول ألحانه لقمة في حجم ثومة وعبدالحليم ولو كان قد وصل إليهما لحقق نجاحاً كبيراً معهما..
ففريد كان قمة في ابداعاته وألحانه وهو لا يقل مهارة وكفاءة عن عبدالوهاب وزكريا والسنباطي والقصبجي بل كان مدرسة مستقلة بذاته ولو غنت أم كلثوم من ألحانه لحققت اضافة كنا نريدها وننتظرها منذ زمن طويل!

أبوإلياس
26/01/2013, 15h24
تحياتي للجميع

أعتقد أننا لو أخذنا بنظر الاعتبار عدم غناء كل من عبد الحليم وفيروز لفريد الأطرش لبطل العجب. الفنان الراحل كان له بلا شك العديد من الأعمال المتميزة، ولكن هل نرى له عملا فيه ثراء لحني مثل كليوباترا أو الجندول، أو روائع السنباطي لأم كلثوم، أو رسالة من تحت الماء أو قارئة الفنجان للموجي؟ أعتقد أن السنباطي كان مصيبا حين قال إن ألحان فريد تفتقد للعمق وتتميز بالسهولة والبساطة وهو ما لم تكن تريده أم كلثوم. أرجو أن نستمع بموضوعية وأذن مرهفة للحن "كلمة عتاب" للراحل فريد لنرى أن المقدمة الموسيقية احتوت جملا واضحة من أعمال له لمطربين آخرين مثل "يا دلع" لصباح، ثم تنتقل لجملة منقولة بالكامل من المقطع الأخير من "الربيع"، وحقيقة لا أعرف كيف ارتضى الفنان الراحل أن يقدم هذا العمل لأم كلثوم! أنا لا أستغرب أبدا أنها رفضت غناءه فالعمل لم يكن لينجح على الاطلاق، وهو بالفعل من أغاني وردة المغمورة التي لا ترد على بال الجمهور.
ربما كان للهفة فريد على التلحين لأم كلثوم ما جعله يستعجل في وضع لحن بمستوى متواضع. إن اقتراحه السابق على عبد الحليم أن يغني لحن "زمان يا حب" يمكن أن يوضع في نفس هذه الخانة، فاللحن لا يناسب عبد الحليم إطلاقا. وأنا لست ممن ينكرون دور الحساسيات الشخصية في الموضوع ولكن إذا نظرنا للأمر بدون حساسية أو تعصب لوجدنا أن ما اقترحه فريد على أم كلثوم لا يرقى لا لمستوى الأطلال ولا انت عمري.

علي أديب
الأخ الكريم علي أديب بالنسبة لكلمة عتاب الكل يعلم أن فريد توفي ولم ينه أجزاء كبيرة من اللحن وحين تم الاتفاق على أن تغنيه وردة إقترح بليغ حمدي لإنهاء اللحن وبليغ بحسه الموسيقي الكبير أصر على أن يكون اللحن أطرشيا 100 /100 فلم يدخل جمله الموسيقية في العمل وإنما استعان بالمقاطع التي ذكرت حضرتك من أعمال سابقة لفريد في المقدمة الموسيقية ، وفي الربط بين الجمل التي لحنها فريد .
اتفق معك أن كلمة عتاب و لا حتى وردة من دمنا ليسا باللحنين الذين كان بإمكان فريد أن يدخل بهما عالم أم كلثوم بقوة ، وكنت دائما أقول إن اللحن الأطرشي المناسب لأم كلثوم خلال الفترة التي برزت فيها فكرة تلحين فريد لأم كلثوم هو قصيدة عش أنت للأخطل الصغير ولو كان عرضها على أم كلثوم وقبلتها لدخل فريد نادي ملحني أم كلثوم من بابه الواسع ، كما أنني كنت دائما أقول إن اللحن الأطرشي الوحيد الذي فصل على صوت وأسلوب عبد الحليم حافظ هو يا حبايبي ياغايبين فهو أغنية فردية خلت من الموال وفيها كثير من أجواء الألحان الشعبية الناجحة التي قدمها بليغ حمدي لعبد الحليم حافظ ، أما فيروز فالحاجز الاقليمي الذي اتخذ دريعة لمنع لقائه بالأصوات المصرية الكبيرة فمنعدم في حالتها ، لكن عيب فريد أنه يحتفظ لنفسه بألحانه القوية و لا يعطي لغيره إلا الألحان الخفيفة متوسطة المستوى باسثتناء حالات محددة وربما هذا ما جعل فيروز لا تقتنع بمشروعيه لست في الميدان وحدك والحب الأولاني .

Ali Adeeb
01/02/2013, 16h50
شكرا جزيلا للأستاذين الكريمين سمير وأبو إلياس على الردين النافعين والكريمين. حقيقة لم أكن أعلم أن المقدمة من تجميع بليغ حمدي، ولكن ما قرأته سابقا من أن الراحل فريد قام بتسجيل اللحن مع فرقة في الاذاعة وذهب به إلى أم كلثوم يقول بأن اللحن كان شبه مكتمل في ذلك الوقت. عموما أتمنى الإستفادة من آرائكما ومعلوماتكما النافعة، وأنا أيضا أتفق مع الأستاذ إلياس في أن لحن كلمة عتاب حتى لو كان غير مكتمل حين غنته وردة فإن ملامحه الواضحة تقول بأنه لا يصلح أن يكون باكورة عمل مشترك بين فريد وأم كلثوم. من خلال قراءاتي العديدة، والمتواضعة طبعا قياسا بالأخوة في المنتدى، أستطيع القول إن الوسط الفني لم يكن خاليا من حسابات شخصية وحساسيات خلقتها ظروف تنافس واعتبارات إقليمية أيضا. إضافة إلى حساسية أم كلثوم السابقة من أسمهان، والتي أثرت بالفعل على علاقتها بالقصبجي، فإن فريد لم يقدم لها ما قد يغريها بالعمل معه.
لقد كان فريد إنسانا شهما باتفاق الجميع، ومطربا من الطراز الأول ذا صوت لا تنكر قدراته، أما بالنسبة للتلحين فله أعمال رائعة كالربيع وبنادي عليك وغيرها ولكنه لم يكن يثبت على مستوى معين، وقد اتفق في تقييم قدراته التلحينية كل من عبد الوهاب والسنباطي. ويكفي أن نعود لمذكرات عبد الوهاب لنرى كيف أنه يقول إنه يفضل فريد المطرب على فريد الملحن.
لكما كل التحية والشكر على تفضلكما بالرد واثراء النقاش.
مع احترامي
علي أديب

عبدو الحامولي
06/02/2013, 23h58
السلام على الكرام:
فقط أردت أنوه إلى أن لحن شمس الأصيل لم يكن للعملاق الراحل رياض السنباطي بل للموسيقار محمود الشريف. وأرجو التصويب إن كنت على خطأ. وشكرا لسعة صدركم.

هـاشـم
01/03/2013, 16h22
أقرأ الموضوع ووصلت إلى الصفحة السابعة وأنا حزين لأن الموضوع خرج بالكامل عن المراد منه وحزين أكثر على ذكر رياض السنباطي بسوء فقط لأنه هو ملحن أم كلثوم الأوحد ! إسقاطات في حق هذا الرجل العظيم الذي يلازم صومعته ليخرج بنا بأفضل ما غنت الست على الإطلاق ثم مسكوا عليه تصريح وحيد لا يعلم صدقه من كذبه وبنوا عليه كل هذا الكره والظلم ، فليس كل ورقة مطبوعة دليل وإليكم جرائد اليوم بها من الأكاذيب مالله به عليه

لدي قناعتي في أفضل الملحنين لأم كلثوم ، مهما حاولنا فإن رياض السنباطي سيكون الأول ويأتي البقية بعده ، كيف بمن أخرج لنا رباعيات الخيام ونهج البردة وجددت حبك ليه وحبيبي وافاني في معاده و هجرتك وأروح لمين ودا ليلي احتار والأطلال وهلت ليالي القمر وشمس الأصيل والعديد من الروائع الخالدة ألا يكون ملحنها الأول ؟!


أعترف وأنا أسمع الآن أغاني لأسمهان بألحان فريد لو أن الست وافقت على أن تغني بألحان فريد ، قد نصل لأسباب معقولة ونقترب من الحقيقة في هذا الموضوع ، لكن الحقيقة كل الحقيقة قد شدت رحالها في ضباب الزمن ولا نملك الآن سوى الترحم على هؤلاء العمالقة والاستماع لما وصل إلينا من فنهم الرفيع ، فهذا أفضل وأسمى ما سنصل إليه

عبدالهادي برا
01/03/2013, 23h02
أقرأ الموضوع ووصلت إلى الصفحة السابعة وأنا حزين لأن الموضوع خرج بالكامل عن المراد منه وحزين أكثر على ذكر رياض السنباطي بسوء فقط لأنه هو ملحن أم كلثوم الأوحد ! إسقاطات في حق هذا الرجل العظيم الذي يلازم صومعته ليخرج بنا بأفضل ما غنت الست على الإطلاق ثم مسكوا عليه تصريح وحيد لا يعلم صدقه من كذبه وبنوا عليه كل هذا الكره والظلم ، فليس كل ورقة مطبوعة دليل وإليكم جرائد اليوم بها من الأكاذيب مالله به عليه

لدي قناعتي في أفضل الملحنين لأم كلثوم ، مهما حاولنا فإن رياض السنباطي سيكون الأول ويأتي البقية بعده ، كيف بمن أخرج لنا رباعيات الخيام ونهج البردة وجددت حبك ليه وحبيبي وافاني في معاده و هجرتك وأروح لمين ودا ليلي احتار والأطلال وهلت ليالي القمر وشمس الأصيل والعديد من الروائع الخالدة ألا يكون ملحنها الأول ؟!


أعترف وأنا أسمع الآن أغاني لأسمهان بألحان فريد لو أن الست وافقت على أن تغني بألحان فريد ، قد نصل لأسباب معقولة ونقترب من الحقيقة في هذا الموضوع ، لكن الحقيقة كل الحقيقة قد شدت رحالها في ضباب الزمن ولا نملك الآن سوى الترحم على هؤلاء العمالقة والاستماع لما وصل إلينا من فنهم الرفيع ، فهذا أفضل وأسمى ما سنصل إليه
حبيب قلبي كل من لحن للست كان عظيم سواء كان الاول او الاخير فالست كانت عبقرية في اختيارها للشاعر وللملحن ولا ايه رأيك

بشير عياد
01/03/2013, 23h35
السلام على الكرام:
فقط أردت أنوه إلى أن لحن شمس الأصيل لم يكن للعملاق الراحل رياض السنباطي بل للموسيقار محمود الشريف. وأرجو التصويب إن كنت على خطأ. وشكرا لسعة صدركم.

اللحـــــــــن للسنبـــــــــــــــــاطي

بشير عياد
01/03/2013, 23h46
أستاذنا الكبير بشير عياد

لقد بحثت عن الرسالة و لكن لم أجدها و سأكون من الشاكرين لك أن تدلني كيف أحصل عليها بالإنجليزية :emrose:

من عيوني
الكتاب هو :
the voice of egypt
umm kulthum,arabic song,and egyptian society
in the twentieth century
تأليف : virginia danielson
صدر عن الجامعة الأمريكية بالقاهرة سنة 1997
وبعد عودتي إلى مصر بمشيئة الله ( لأنني مسافر صباح الغد إلى الكويت ، لمدة أسبوع لا أكثر ) ، سأسأل لك عنه إن لم تكن وجدته .
تحياتي وسلاماتي .

بو بشار
02/03/2013, 01h08
« ... لماذا تمضي السنون وألحاني بعيدة عن أم كلثوم ؟ ...سؤال نغص علي حياتي ، وأبعد الكرى عن جفني وجعلني في دوامة من العصبية والثورة والانفعال ... كلما كانت تطل أم كلثوم بأغنية جديدة ...لماذا ... وأنا الذي سكبت مئات الألحان ... كيف أعيش في عصر أم كلثوم ولا ألحن لهذه الهبة السماوية ؟ ...فهؤلاء الذين يلحنون أغانيها باستثناء عبد الوهاب ، ليسوا أهم شأنا مني وليس لهم تاريخ حافل بالأنغام كتاريخي . »
فريد الأطرش

فهؤلاء الذين يلحنون أغانيها باستثناء عبدالوهاب

معذره .. حقيقه لم افهم هذه العباره
ماذا يقصد فريد الاطرش بهذه الجمله

nayef012
02/03/2013, 17h41
من عيوني
الكتاب هو :
the voice of egypt
umm kulthum,arabic song,and egyptian society
in the twentieth century
تأليف : virginia danielson
صدر عن الجامعة الأمريكية بالقاهرة سنة 1997
وبعد عودتي إلى مصر بمشيئة الله ( لأنني مسافر صباح الغد إلى الكويت ، لمدة أسبوع لا أكثر ) ، سأسأل لك عنه إن لم تكن وجدته .
تحياتي وسلاماتي .

تسلم عيونك أستاذ بشير :) لقد وجدت الكتاب في مكتبة الجامعة

شكراً لك و بالسلامة سفرك و رجوعك

waleed19
14/10/2014, 22h01
مع الأسف يا أستاذ محمد فنان...تصريح الموسيقار رياض السنباطي بحق الموسيقار فريد الأطرش (صحيح مليون في المية)...وهذا التصريح صرح به لمجلة (الموعد) اللبنانية...وقد كان اللقاء عبر عن جزئين...وأنا أحتفظ بالعدد الذي يحتوي على الجزء الأول من حوار الموسيقار السنباطي ورقم العدد (965) بتاريخ (من 14 إلى 20 مايو 1981م)...ولكني مع الأسف فقدت (الجزء الثاني) الذي قال فيه الموسيقار رياض السنباطي (رأيه بالموسيقارفريد الأطرش) وهو مماثل لما ذكره الأستاذ/ الياس حيث قال عن الموسيقار فريد الأطرش " أنه ملحن من الطراز الثاني، وهو محدود، وكل أغانيه من ووتيرة واحدة، وليس عنده تنويع، أغانيه من ماء واحد، ولون واحد، ودمعته على خده في كل وقت، كل أغانيه حزن ونواح، وهذا يجعل المستمع كئيباً دائماَ" ثم يضيف الموسيقار رياض السنباطي " إنني أتكلم بصراحة، ولا يهمني من يغضب". ( جميع ما ورد سابقاً هو موجود في الجزء الثاني للحوار لمجلة الموعد في العدد 966) والذي سبق أن قلت أني فقدته مع الأسف.

ملحوظة هامة:
ولكني أحتفظ بعدد من نفس المجلة ( ولكن مع الأسف لا وجود لغلاف وظهر المجلة ) وبالتالي لا أعرف رقم العدد على وجه التحديد...ولكن بكل تأكيد الحوار تم إجراؤه بعد الحوار الخاص بالموسيقار الرياض السنباطي.
وأقول ذلك لأن هذا العدد لأنه تضمن تعقيب ( ساخن جداَ) من أحد الصحافيين اللبنانين المشهورين ( وأعتقد أنه محمد بديع سربيه) والذي هاجم فيه تصريحات الموسيقار رياض السنباطي بحق الموسيقارفريد الأطرش والمطربة وردة...حيث أنه أنتقده لهجومه على الموسيقار فريد الأطرش بعد مماته..وقال أنه لم يكن يجرؤ على قول ذلك في حياته. ( أحتفظ بصفحة واحدة من التعقيب).
هذا مالدي حالياً...
وإلى مشاركة أخرى..
أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه...آمين

هذا وسوف أرفق لكم بعض الصفحات من هذه المجلة للاطلاع عليها..مع تحياتي للجميع

lobnani
17/04/2019, 17h07
مع الأسف يا أستاذ محمد فنان...تصريح الموسيقار رياض السنباطي بحق الموسيقار فريد الأطرش (صحيح مليون في المية)...وهذا التصريح صرح به لمجلة (الموعد) اللبنانية...وقد كان اللقاء عبر عن جزئين...وأنا أحتفظ بالعدد الذي يحتوي على الجزء الأول من حوار الموسيقار السنباطي ورقم العدد (965) بتاريخ (من 14 إلى 20 مايو 1981م)...ولكني مع الأسف فقدت (الجزء الثاني) الذي قال فيه الموسيقار رياض السنباطي (رأيه بالموسيقارفريد الأطرش) وهو مماثل لما ذكره الأستاذ/ الياس حيث قال عن الموسيقار فريد الأطرش " أنه ملحن من الطراز الثاني، وهو محدود، وكل أغانيه من ووتيرة واحدة، وليس عنده تنويع، أغانيه من ماء واحد، ولون واحد، ودمعته على خده في كل وقت، كل أغانيه حزن ونواح، وهذا يجعل المستمع كئيباً دائماَ" ثم يضيف الموسيقار رياض السنباطي " إنني أتكلم بصراحة، ولا يهمني من يغضب". ( جميع ما ورد سابقاً هو موجود في الجزء الثاني للحوار لمجلة الموعد في العدد 966) والذي سبق أن قلت أني فقدته مع الأسف.

ملحوظة هامة:
ولكني أحتفظ بعدد من نفس المجلة ( ولكن مع الأسف لا وجود لغلاف وظهر المجلة ) وبالتالي لا أعرف رقم العدد على وجه التحديد...ولكن بكل تأكيد الحوار تم إجراؤه بعد الحوار الخاص بالموسيقار الرياض السنباطي.
وأقول ذلك لأن هذا العدد لأنه تضمن تعقيب ( ساخن جداَ) من أحد الصحافيين اللبنانين المشهورين ( وأعتقد أنه محمد بديع سربيه) والذي هاجم فيه تصريحات الموسيقار رياض السنباطي بحق الموسيقارفريد الأطرش والمطربة وردة...حيث أنه أنتقده لهجومه على الموسيقار فريد الأطرش بعد مماته..وقال أنه لم يكن يجرؤ على قول ذلك في حياته. ( أحتفظ بصفحة واحدة من التعقيب).
هذا مالدي حالياً...
وإلى مشاركة أخرى..
أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه...آمين

هذا وسوف أرفق لكم بعض الصفحات من هذه المجلة للاطلاع عليها..مع تحياتي للجميع

اصحاب المهنة الواحدة دائماً توجد بينهم منافسة وشيء طبيعي يكون هناك مثل هذا التصريح .
أنا إعتقادي بأن محاولة فريد الاطرش في الاربعينات عندما باءت بالفشل وما حدث بالنسبة لعلاقة أم كلثوم المتوترة مع اسمهان ادى الى فتور بالعلاقة مع فريد وفي الستينات لولا الضغط الذي مارسه الرئيس جمال عبد الناصر للتعاون بين أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب ما كان ليحصل هكذا تعاون أيضاً بينهما ولاسيما ان في مرحلة حكم عبد الناصر الكثير من المبدعين ابعدوا عن مصر بسبب الاجراءات الصارمة التي اتخذها الرئيس حينها والتي لم يسلم منها حتى الفنان المصري .
بعد رحيل عبد الناصر كان ينتظر فريد الاطرش ان تتهيأ الظروف بينه وبين أم كلثوم ولكن الست إكتفت بمن لحَّنوا لها في آخر أيامها ووجدت ان تجربة عبد الوهاب كانت ناجحة فقالت طالما انا ناجحة مع عبد الوهاب وبليغ حمدي والسنباطي فلماذا سوف اجرب فريد الاطرش وأطلب منه أو أتنازل فكان كل واحد منهما ينتظر الآخر ليتنازل والموسيقار كان هو من يحتاج لأم كلثوم أكثر ما كانت هي من يحتاج للموسيقار .
الإثنان هما من الكبار ولم يكن هناك ايادٍ للخير لتقربهما من بعضهما وأما بالنسبة للشعراء الذين غنت لهم الست من غير المصريين يختلفون عن الملحنين فالملحن هو الذي كانت شهرته تسير مع الفنان الناجح وليس الشاعر فلذلك اجد بأن المقارنة خاطئة فالشاعر هو الحلقة الاضعف عند يلمع أو ترتفع اسهم اي فنان ومعه الملحن .