تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : يا قلبى ارتاح -- سيد اسماعيل


MOHAMED ALY
22/11/2008, 19h18
اغنية من كلمات / مرسى جميل عزيز ... الحان و غناء / سيد اسماعيل ... يا قلبى ارتاح و ريحنى ...


يا قلبى ارتاح
________

يا قلبى ارتاح و ريحنى و لو ليلة
شبابك راح ما فــرحنى و لا ليلة
يا قلبى ارتاح

*****
يفوت الليل هنا و افراح
و انا فى دنيا غير الدنيا
اعد نجوم و اعد جراح
و اعد اللحظة و التانية
وافكر فى اللى وحشونى
و ناموا و سهروا عيونى
و فاتونى و نسيونى
شبابك راح ما فرحنى و لا ليلة
يا قلبى ارتاح

****
قاسيت م الحب توب عنه
وريحنى انا منه
حياتى كلها اشواق
يا قلبى غير حياة الناس
نهار مشتاق و ليل مشتاق
و اول زى اخر كاس
و بتدارى جراح بجراح
شبابك راح ما فرحنى .. و لا ليلة
يا قلبى ارتاح

****

عصفور طاير
23/11/2008, 01h33
يسلم ذوقك أخي محمد
أغنية بارعة لا تستوقف إلا كل سمّيع أصيل..
فهي أغنية طيبة كزمن غنائها، وكصوت مغنيها..
وكلماتها العذبة البسيطة لا يكتبها غير مرسي جميل عزيز..
ولا تلمس غير قلوب "حرّيفة" العشق والعاشقين ;)

خالص التحية

M O H A M E D
24/11/2008, 03h14
يا صباح النرجس و الياسمين
:emrose:
ده سيد اسماعيل اللي بيقول :)

يا قلبي ارتاح
أغنية رائعة لحناً و كلمات و أداءاً
و اتذكر لما حمّلت أغاني سيد اسماعيل ، استوقفتني هذه الأغنية و أغاني أخرى
مثل : كنافة و قطايف و الله يجازي الليل فكرني بالأحباب و أغنية " على طول " مع نجاح سلام
و بصراحة أعجبت به ملحناً أكثر منه مطرباً ..
في انتظار إلقاء الضوء عليه و على أعماله كما عودتنا يا أستاذي :emrose:

أحلى سلام
:emrose:

MOHAMED ALY
27/11/2008, 21h24
اخى الفاضل الاستاذ / عصفور طاير

شكرا على مرورك الكريم ... و ربنا يبعد عنا و عنكم ( حريفة ) العشق .. و العاشقين .:crazy:


اخى الفاضل الدكتور / محمد السلامونى ( مداح القناديل ) .

يوجد بمثبت سيد اسماعيل عشرات الاغنيات .. التى اراها اكثر من رائعة ... و اكيد ان شاء الله سيأتى يوم و تمر على هذه الاغنيات .. و تستمتع بها ... كأى قناديلى يستمتع بالغناء الأصيل .

MOHAMED ALY
27/11/2008, 21h33
و كلمات هذة الاغنية من نظم فارس الأغنية العاطفية و شاعر الالف اغنية .. الرحل مرسى جميل عزيز .
و قد ولد مرسى جميل عزيز فى 9 يونيو سنة 1921 بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية في عائلة كبيرة من كبار تجار الفاكهة بمدينة الزقازيق، حيث كان أبوه الحاج جميل مرسي من كبار تجار الفاكهة الميسورين .
ومكنه والده من أن يشبع ميوله واهتماماته الأدبية والفنية، التى ظهرت مبكراً وتحديداً فى سن الثانية عشرة، فى المدرسة الثانوية وبعدها كلية الحقوق حيث أصبح رئيساً وعضواً لعدة جماعات أهمها الشعر،والآداب، وأيضاً فنون التصوير، والموسيقى، والتمثيل، كما انضم لفريق الرحلات.
واستمرت رحلته فى عالم الأدب والفن والثقافة والمعرفة التى أنبأت عن انتمائه الى بيئته و تمسكه بأصالة و تراث الفن العربى الاصيل، ومواكبته لحاضره المتطور ، كما اكتسبت طابعه الحضارى المتميز و رومانسيته وقدرته المستمرة على التجديد من حساسيته وشاعريته المفرطة .
ولما أنشئ معهد السينما في عام 1963التحق مرسي جميل عزيز التحق بالمعهد وحصل على دبلوم في كتابة السيناريو .
و قد كتب مرسى جميل عزيز أول قصيدة شعرية في سن الثانية عشرة في رثاء أستاذه,
وأذيعت له أول أغنية في الإذاعة عام 1939 ولم يتجاوز الثامنة عشرة بعنوان "الفراشة" ولحنها الموسيقار رياض السنباطي.. وفي نفس العام انطلقت شهرته عندما كتب أغنية "يامزوق يا ورد في عود" وغناها المطرب عبدالعزيز محمود.
وقد قام مرسى جميل عزيز بكتابة الأغنية بألوانها المختلفة العاطفية والوطنية والشعبية والدينية و وصل عددها لأكثر من ألف أغنية وقصيدة.. والي جانب كتابته للشعروالأغنية كتب الأوبريت الغنائي والقصة القصيرة والسينمائية وسيناريوهات بعض الأفلام وأيضا كانت له المقالات الأدبية في الصحف والمجلات المصرية حتي اعتبره النقاد ظاهرةأدبية وفنية بارزة. و كانت له مئات الأغاني في الأفلام المصرية.. وترك لنا بعدرحيله العديد من الأغنيات التي لم تغن .

و يعد مرسى جميل عزيز أحد أكبر شعراء الأغنية العربية المعاصرة، ومن أوسعهم شهرة وأغزرهم عطاءً يفيض شاعريةً وجمالاً .. شاعر كبير رقيق الإحساس، وزجّالٌ موهوب يغرف من بحر، له مئات من الأغاني الشهيرة على مدى الحقبة الممتدة من أربعينات حتى سبعينيات القرن الماضي حيث تردّدت على حناجر كل من عاصره من المطربين تقريبا أمثال .. أم كلثوم وفريد الأطرش ومحمد عبد الوهاب و وعبدالحليم حافظ و عبدالعزيز محمود ومحمد قنديل ومحمد فوزي وشادية ونجاة وفايزة أحمد وفيروز وكارم محمود وصباح و أحلام و وردة الجزائرية و نجاة الصغيرة و محرم فؤاد و ابراهيم حمودة و سيد اسماعيل و سيد مصطفىو محمد عبد المطلب و حورية حسن.
كرمته الدولة فمنحته وسام الجمهورية للآداب والفنون في عام1965 .
و توفي مرسي جميل عزيز يوم 9فبراير عام 1980 و دفن بمسقط رأسه .

غازي الضبع
27/11/2008, 21h58
و كلمات هذة الاغنية من نظم فارس الأغنية العاطفية و شاعر الالف اغنية .. الرحل مرسى جميل عزيز .
.......

..حيث تردّدت على حناجر كل من عاصره من المطربين تقريبا أمثال .. أم كلثوم وفريد الأطرش ومحمد عبد الوهاب و وعبدالحليم حافظ و عبدالعزيز محمود ومحمد قنديل ومحمد فوزي وشادية ونجاة وفايزة أحمد وفيروز وكارم محمود وصباح و أحلام و وردة الجزائرية و نجاة الصغيرة و محرم فؤاد و ابراهيم حمودة و سيد اسماعيل و سيد مصطفى .
كرمته الدولة فمنحته وسام الجمهورية للآداب والفنون في عام1965 .
و توفي مرسي جميل عزيز يوم 9فبراير عام 1980 و دفن بمسقط رأسه .



توثيق هائل يا بشمهندس محمد علي
عرفت من خلاله الكثير عن الشاعر الكبير مرسي جميل عزيز
بالمناسبة ..
هذه الأغنية سمعتها من ثلاث مطربين غير سيد إسماعيل
وهم عم محمد الآلاتي ، والمطرب الجميل محمد عفيفي ، والمطرب القدير محمود سعد

mokhtar haider
27/11/2008, 22h26
أخي الحبيب المهندس محمد علي

لا أعرف الكثير عن سيد اسماعيل و دايما بصراحة أتلخبط في تشابه الأسامي بين علي و مصطفى و سيد اسماعيل.... إنما عرفته من قبل فقط من خلال هذه الأغنية بالذات كنت استمعت إليها في تسجيل حفل من 25 سنة تقريبا
أما مرسي جميل عزيز... فحدث و لا وقوف

MOHAMED ALY
27/11/2008, 22h27
و قد كتب مرسى جميل عزيز اكثر من الف اغنية بالعامية و الفصحى .. و غناها كل من عاصره من المطربين ... و فى ما يلى امثلة لبعض الاغنيات التى كتبها مرسى جميل عزيز لكبار المطربين :

أم كلثوم :
1 – سيرة الحب
2 – الف ليلة و ليلة
3 – فات الميعاد

محمد عبد الوهاب :
1 – من غير ليه

فريد الأطرش :
1 - زمان يا حب
2 – ما انحرمش العمر منك
3 – نورا نورا
4 – انا و انت و بس
5 – اسمع لما اقول لك
6 – يا حبايبى يا غايبين
7 - قلبي وعيني إختاروا
8 – سنة و سنتين

عبد الحليم حافظ :

1 – كامل الأوصاف
2 - نعم يا حبيبى
3 – فى يوم فى شهر فى سنة
4 – اسبقنى يا قبيى
5 - الليالى
6 - راح (http://arabicpoems.com/home/poem/1829.html?ptid=2)
7 - هى دى هى
8 – الحلو حياتى
9 – يا قلبى خبى
10 – ليه تشغل بالك
11 - حبك نار
12 – بتلومونى ليه
13 - بحلم بيك
14 - بلاش عتاب
15 – ذات ليلة
16 - يا خلى القلب
17 - بأمر الحب
18 - يا مواعدنى بكره
19 -- انا لك على طول
20 -- الحلوة
21 – ضحك و لعب
22 – قاضى البلاج
23 - اعز الناس
24 - بلدى يا بلدى
25 - الفوازير

فايزة أحمد :

1 - أنا قلبي إليك ميّال
2 - ليه ياقلبي ليه
3 - يمّه القمر ع الباب
4 - ياتمر حنه
5 - حيران
6 - بيت العز

محمد قنديل :
1 – ثلاث سلامات
2 – يا غزالة
3 – يا حلو صبح
4 – يا مهون
5 – حى على الكفاح

MOHAMED ALY
27/11/2008, 23h20
نجاة الصغيرة :

1 - انا باستناك
2 – اما براوة
3 - عيون القلب
4 عطشان يا أسمراني
5 – غريبة منسية
6 – حبيبى لولا السهر

أحلام :
1- ثوب الفرح
2- زغرودة حلوة
3 - شربات الفرح
4 - دقوا الخطاب سنتسن ع الباب

محمد فوزى :
1 – بلدى احييتك
2 – اى و الله

شادية :
1 - شباكنا ستايره حرير
2 - يا نور عنية وأكتر شواية
3 - علي عش الحب
4 - يا قلبيسيبك

محمد عبد المطلب :
1- باصعب على روحى
2- و حياة محبتك

فيروز :
1 – سوف احيا

حورية حسن :
1 – الشمعتين

عبد العزيز محمود :
1- يا مزوق يا ورد فى عود
2 – يا أسمر يا جميل

محرم فؤاد :
1 – يا غزال اسكندرانى
2 – ندم
3 – سلامات يا حبايب
4 – شفت بعين

وردة الجزائرية :
1 – لولا الملامة


سيد اسماعيل :
1- الارض ارضنا
2- يا قلبى ارتاح

الصور الغنائية :
1 - عواد
2 - زفة العروسة
3 - عين الحسود
4 - ع الزراعية
5 - قصة القنال

MOHAMED ALY
28/11/2008, 07h44
اخى الفاضل الاستاذ / غازى

و انا ايضا استمتعت الى الاستاذ / محمد الالاتى وهو يغنى ( يا قلبى ارتاح ) و ايضا ( يا ام الطرحة معطرة ) مرات كثيرة .. و ما احلى الاستماه الى هذه الاغنيات من عمنا محمد الالاتى .

MOHAMED ALY
28/11/2008, 07h46
اخى الحبيب الاستاذ / مختار

ربنا ييسر الامور و يكون فيه مصادر نتعرف منها على بعض من سيرة عمدة الزملكاوية الراحل / سيد اسماعيل .

MOHAMED ALY
28/11/2008, 13h44
و كانت بعض أعمال مرسى جميل عزيز تثير من حولها احيانا دوائر من الجدل .. حدث هذا مع اغان مثل .. يا امه القمر ع الباب .. و من غير ليه ... و فات الميعاد.
و لكن حدث ذات مرة ان الصحفى و الكاتب الراحل الاستاذ / جليل البندارى ... أتهم مرسى جميل عزيز أن نصوص او مقاطع من بعض اغانيه مقتبسة من اغان قديمة .
اليكم هذا المقال المنقول عن مجلة الهلال المصرية :


عندما اتهموا شاعر الألف أغنية بسرقة الأغاني
أغاني مرسي جميل عزيز أمام محكمة النقاد

اشتهر الصحفي الراحل جليل البنداري (توفي 1968م) في حقبة معيّنة، بأسلوبه اللاذع في النقد والكتابة الأدبية والفنيّة ضد الفنانين والشعراء .. هذا الصحفي خاض معركة عنيفة ضد شاعرنا مرسي جميل عزيز وجّه إليه الإتهام فيها بسرقة 12 أغنية ! .. وهو اتهام لو صحّ لكان كفيلا بالإطاحة بأكبر شاعر ..فماهي حقيقة ماجرى ؟؟ وماخلفية تلك الوقائع التي أدت إلى تشكيل محكمة نقدية من كبار النقاد الأكاديميّين للفصل في دعاوي السرقة في ظاهرة غير مسبوقة من قبل ؟؟

من هو قرصان الأغاني :
تعود البداية إلى مقال نشره جليل البنداري في جريدة أخبار اليوم بتاريخ 28/10/1961م بعنوان :"من هو قرصان الأغاني .. الذي سرق أجمل كلمات الموسم ؟؟" .. وفيه يوجه إتهاما لشاعرنا بأنه سرق مطلع أغنيته الوطنيّة :"أنا شفت جمال والنبّي يمّه أنا شفت جمال" من كلمات أغنية للشاعر أحمد شفيق كامل :"قولوا للأجيال أنا شفت جمال أنا عشت معاه في زمان واحد .." .. وهنا يكتب مرسي جميل عزيز ردا عنيفا بتاريخ 11/11/1961 بعنوان :"أغاني الشعراء وأغاني صبيان العوالم !" شن فيه هجوما معاكسا ضد الكاتب جليل البنداري، وضد مأمون الشناوي الشاعر الذي أكد اتهامات السرقة وقال عنه :"أتحدّاه أن يقف أمام لجنة من النقاد والأدباء تمتحنه في أبسط قواعد الكتابة الفنية !" ..
ويشرح مرسي جميل عزيز في مقاله بأن جملة "أنا شفت جمال" لاتُعتَبر سرقة، بل لاتعدو كونها تعبير تلقائي يرد على لسان أي إنسان يقف هذا الموقف .. ثم ينهال مرسي جميل عزيز بالنقد والتجريح ضد كلمات أحمد شفيق كامل التي زعموا أنه سرق منها ويكشف مابها من اختلال واضطراب وتكسير في الأوزان .. ولم ينسَ مرسي عزيز بدوره أن يوجه إتهاما إلى مأمون الشناوي بأنه سرق أغنيتين من أغانية لليلى مراد من شاعر آخر .. قائلا له :"واخذ بالك يا مأمون ؟!" ..

ويختم شاعرنا مقاله بنداء إلى "السادة كتابنا الكبار" كي يقولوا كلمتهم في القضية المثارة حسب قوله :"أرجو أن نسمع كلمتهم التي تضع الحدود الفاصلة بين أدب الشعراء وأدب صبيان العوالم " .. !
ولكن مأمون الشناوي يكتب ردّا على مرسي جميل عزيز بتاريخ 18/11 بعنوان :" إشاعة كاذبة في جوّ الأغنية .. منطق البطيخ ومنطق الفن والأدب !" حاول فيها تأكيد اتهام السرقة، كما حاول أن يغمز تجارة الفاكهة التي ارتبطت بها اسرة الشاعر قائلاً :" وتجارة البطيخ التي يزاولها مرسي جميل، والتي يجني من ورائها دخلا ضخما،هذه التجارة عمل شريف لايحط من قدره كمؤلّف أو مواطن !، ولكن لاينبغي أن نستخدم منطق البطيخ في النقد الأدبي أو النقاش الفني، وإلا أصبح المجال الأدبي شادراً تختلط فيه نداءآت الباعة بطلبات الزبائن، ويختلط فيه الحلو بالمائع والطازج بالحامض والسليم بالمكسور والطيّب بالأقرع !"

والحقيقة أن مايقوله مأمون الشناوي هو استظراف وخفة دم، ونكتة لاتضحك أحداً، خلافا للغيرة المهنيّة المفهومة، ولن يستطيع بهذا الأسلوب أن يقنع أحداً بصدق مزاعم السرقة واللطش ..

عريضة دعوى بسرقة 12 أغنية :

وفي نفس العدد 18/ 11 واليوم الذي يليه كتب جليل البنداري مقالا عنيفا من جزءين بعنوان :"إنت وبس اللي حرامي !" يتهم فيه مرسي عزيز بأنه قد سرق 12 أغنية من أشهر أغانيه .. ويالها من تهمة لو صدقت .. وكانت الأغاني المزعوم سرقتها على النحو التالي :

- يمّه القمر ع الباب، التي غنتها فايزة أحمد ... مأخوذة من أغنية للست توحيدة صدرت عام 1922 وتقول كلماتها :"يابا القمر ع الباب نور قناديله / أردّ يابا الباب ولا أنادي له"

- حبك نار / قربك نار / بعدك نار / واكتر من نار / نار ياحبيبي نار، التي أدّاها عبدالحليم حافظ ... مأخوذة من أغنية للمنولوجست سميرة عبدة ونظم عبدالفتاح شلبي، ومطلعها هو :"حبك نار / قلبك نار / طبعك نار / خلّيت عيشتي مرار في مرار / نار نار نار "

- بتلوموني ليه / لو شفتم عينيه، أغنية عبدالحليم حافظ ... مأخوذة من مطلع أغنية لرجاء عبده :"يتلوموني ليه / روحوا لوموه هوّه"

- شفت بعيني محدّش قال لي، لمحرّم فؤاد ... مأخوذة من أغنية :"شفت بعيني وقلبي قال لي"

- عطشان ياأسمراني محبة، التي كتبها الشاعر لنجاة الصغيرة ... مسروقة من أغنية المطربة السودانية عائشة الفلاتية :"ياحبيبي ياأسمراني محبة" ..

وهكذا في بقية الأغاني التي زعم أن الشاعر سرق مطالعها وأفكارها من الآخرين .. كان يورد المطالع والكلمات المتشابهة، ويحاول توثيق ذلك بإثبات تواريخ الإذاعة لكل الأغاني والمقارنة بينها ..

محكمة النُقاد :


الغريب أن مرسي جميل عزيز لم يهتز ولم يضطرب، وظل ثابتاً متماسكاً أمام هذا الإتهام، ولجأ إلى تفنيده ونقضه بطريقة غير مسبوقة .. فقد أرسل إلى جريدة "أخبار اليوم" شيكاً بمبلغ 500 جنية، مقابل أن تعقد الجريدة محاكمة علنية تستدعي لها مجموعة من كبار النقاد والأدباء، للتحقيق والتحري عن صحة اتهامات جليل البنداري ..

وبالفعل انعقدت تلك المحاكمة في عدد يوم 9/12/1961 وكان من أعضاء هيئة المحكمة الأدبية كل من الأساتذة .. د/علي الراعي – د/لويس عوض – د/عبدالقادر القط - د/ محمد مندور والشاعر صلاح عبدالصبور ... وبعد التحقيق وفحص الأدلة والمستندات أصدرت المحكمة حكمها بتبرئة مرسي جميل عزيز من تهمة السرقة في عشر قصائد على الأقل .. وجاء منطوق الحكم وحيثياته على النحو التالي :

" أولا : يميل الرأي العام للنقاد إلى تبرءة مرسي جميل عزيز من تهمة السرقة في عشر قصائد .. وهناك رأي آخر يميل إلى اتهامه بالإقتباس في قصيدتين (أي أغنيتين) وهما "يبو رمش بيجرح" و" يمّه القمر ع الباب".
ثانياً : يُجمِع النقاد تقريباً على أن موهبة مرسي جميل عزيز لاشك فيها،والذين يسلّمون من النقاد بأن مرسي جميل عزيز قد استعار شيئا من الآخرين، هناك شبه إجماع على أن مرسي تفوق على الذين أخذ منهم تفوقا كبيراً وملحوظاً.
ثالثاً : قاموس الأغاني عندنا محدود، والكلّ يأخذ من التراث الشعبي، وهذا سبب كبير من أسباب التشابه والإلتقاء بين المؤلّفين "
وهكذا أنصف النقاد بحكمهم هذا شاعرنا مرسي جميل عزيز .. وقد اتضح من البداية مقدار التجني والإفتيات،والغيرة المهنيّة، والرغبة في تحقيق خبطة صحفية تعتمد على الإثارة والإبهار، ولو على حساب الموضوعية والإتزان

غازي الضبع
28/11/2008, 16h08
أخي الحبيب المهندس محمد علي

لا أعرف الكثير عن سيد اسماعيل و دايما بصراحة أتلخبط في تشابه الأسامي بين علي و مصطفى و سيد اسماعيل.... إنما عرفته من قبل فقط من خلال هذه الأغنية بالذات كنت استمعت إليها في تسجيل حفل من 25 سنة تقريبا
أما مرسي جميل عزيز... فحدث و لا وقوف
علي إسماعيل (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=2500) : موزع موسيقي .. من أشهر أعماله .. موسيقى فيلم غرام في الكرنك ، وأجازة نصف السنة
سيد إسماعيل (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=379) : مطرب وملحن . من أشهر أعماله .. أغاني الصورة الغنائية عواد
مصطفى إسماعيل (http://www.aswatminessama.net/forum/showthread.php?t=863) : مقريء للقرآن الكريم .. تميز بتمكنه الفائق لاستخدام المقامات في التلاوة .

MOHAMED ALY
28/11/2008, 19h18
و فى المقابل .. نجد الأديب الاستاذ / خيرى شلبى من اشد المؤمنين بموهبة مرسى جميل عزيز و صدق و اصالة تجربته الشعرية و أثره الذى لا ينكر فى تاريخ الأغنية العربية .
و هذا مقال نشر للاستذ / خيرى شلبى فى احدى الجرائد المصرية :

بورتريه بقلم: خيري شلبي


الفكهاني

من أصلاب فاكهي شرقاوى جاء الشاعر الغنائي مرسي جميل عزيز إلي الدنيا.
كان علي ابن الفاكهي أن يكون فاكهيا كأبيه ومعظم أبناء عائلته الشرقاوية ميسورة الحال لا بأس أن يلتحق بالمدارس كأبناء علية القوم، وأن يحصل علي العلم قدر ما يستطيع، ولكن عالم الفاكهة قد اتسع واغتني في وجدانه باغتناء وعيه وثقافته فإذا وجدان أهله قد أصبح في مخيلته حدائق فاكهة.
كانت الفاكهة شعرا
وكان الشعر فاكهة وكان مرسي جميل عزيز «فكهاني» الشعر، وشاعر الفاكهة تشم في أشعاره نكهة التفاح والخوخ والعنب والتين والرمان والبرقوق والجميزوالمانجو.
قصائده أغنيات متنوعة المذاق كالفاكهة
هو شاعر فحل كبير، مثل علي محمود طه وإبراهيم ناجي والهمشري وأحمد زكي أبوشادي وغيرهم من لوامع الثلاثينيات والأربعينيات والخمسينيات في حقل الشعر العربي المعاصر، بل لعله يتميزعنهم بما يمكن أن نسميه بالرومانسية الواقعية فإذا كانت الرومانسية غالبة عليهم جميعا بصورة تجعل بعضهم يغازل الوجدان دون أن يخترقه ويدخل في نسيجه ويؤثر فيه، فإن رومانسية مرسي جميل عزيز تنبع من رؤية واقعية لكل ما في الوجود من حوله.
إنه كفلاح من محافظة الشرقية، وابن أحد كبار تجار الفاكهة الحاج جميل مرسي جميل، في الزقازيق، كان علي وعي تام بتراث الغناء الشعبي في جميع مناسباته، سيما ومجتمع الفاكهة غنائي عريق في غنائيته، لكل نوع من أنواع الفاكهة أغنياته العذبة المليئة بالصور الشعرية البديعة التي تتحدث عنه ككائن إنساني، وربما كان العنب صاحب الحظ الأوفي من هذه الأغنيات.
من المؤكد أن مرسي جميل عزيز قد نشأ في مجتمع غنائي صرف، مجتمع الفاكهة من ناحية ومجتمع الفلاحين من ناحية أخري ولا شك أن ارتباطه بهذا التراث هو المسئول عن التكوين الرومانسي لشاعرنا منذ البدء وحتي الختام، وهي كما ألمحنا آنفا رومانسية تتشرب الواقع المادي الملموس تسمو به إلي آفاق رحبة مفعمة بالتفاؤل والبهجة وحب الحياة وعشق الجمال ونشدانه في كل شيء.
من المرحلة الوصفية في بواكيره إلي مرحلة النضج الشعري الخالص كان المحور الأساسي في شعر مرسي هو الحب،في جميع صوره وألوانه ومستوياته و روافده.
لقد ظل مرسي طول حياته يكرس للحب، يقوم بإرشاد القلوب وتوعيتها بأساس الحب وجوهره الثمين، ويرخص للفتاة بأن تعبر عما يطرأعليها من مشاعر الحب، يغوص في أعماقها يترجم كل ما يمور في صدرها من خواطر تعجز عن البوح بها.
كشاعر غنائي بالفطرة والسليقة أدرك أن الشعب المصري يعيش في محنة وجدانية يمكن تلخيصها في أزمة الحب، وهي أزمة ناتجة عن هذه الازدواجية المعمرة في المجتمع المصري ذلك أن الشعب المصري الطالع من أصول حضارة زراعية عريقة في الأصالة،شعب حباب بطبعه، رقيق الطبع، حلو المعشر، سجلت نقوشه ملاحم حب حقيقي حب تحققت به وفيه بطولات خارقة، إيجابية، فهناك من يخلد ذكري حبيبته ببناء معبد باسمها يظل يناطح الزمن قروناً طويلة، وهناك من نحت أبدع التماثيل لحبيبته، ومن في سبيلها افتتح البلاد وحقق المعجزات وابتني المدن، ومن أغرقت نفسها حزنا علي ضياع حبيبها.. إلخ الخ.. فالحب في تلك العصور الناهضة كان شرعياً مباحاً، وحرية الحب مكفولة للجميع، لاتحدها حدود طبقية أو سياسية أو دينية، إن العلاقة بين رجل وامرأة هي شرط أساسي لقيام الحياة، وامتزاجها الخلاق مشروط بقيام الحب بينهما أولاً وقبل كل شيء،فالحب جبلة فطر عليها الإنسان، ولولا قيام الحب في العصور المصرية القديمة ما نشأت حضارة ولا قامت مدنية وحتي في العصور الحديثة والمعاصرة فإن قصص الحب الراوية بين ربوع الشعب المصري كثيرة.. أغنيات ومواويل الفلكلور المصري تغني للحب وتنحت له تماثيل خالدة، تعرضه باعتباره بلسم الحياة ونورها، وتندد بكل من يقف في طريق الحبأو يعكر صفوه، وتسخط علي العوازل فتقدمهم في أبشع صورة تفيض كرها ازدراءًواشمئزازاً.. فكيف ينشأ من هذا الشعب مجتمع يحرّم الحب ويعرقل نموه يضع الأشواك والمحاذير في دروبه ويحكم علي الفتاة أن تتحمل وحدها عبء مسئولية الوقوع في خطيئة الحب فتدفع ثمنها غالياً؟!. نعم هو المجتمع وليس الشعب، المجتمع بمعني منظومة العادات والتقاليد والقوانين والأعراف التي يعيش الناس تحت سيطرتها وهي - المنظومة - ليست كلها مما يوافق عليه عموم الناس، إنها من وضع طبقات وفئات تسلمت أريكة السلطة في أزمنة عديدة، أرادت بها خدمة مصالحها وحماية نفسها بتكبيل سلوك الدهماء والعامة. السر في هذه الازدواجية يمكن أن نلتمسه فيما يطرأ علي الواقع المصري - طوال التاريخ - من تقاليد وأعراف قبلية وفدت إلي مصر واستوطنتها ونشرت في ربوعها معتقدات صحراوية جافة تنظر للمرأة باعتبارها أداة للمتعة ومجلبة للعار في نفس الوقت، ولهذافهي تستحق السجن إن لم يكن الوأد فور ولادتها، ورغم أن ثقافة البلاد باتت ناطقة بالعربية الفصحي في جانبها الرسمي فإن الوجدان المصري القديم ظل محتفظا بأصالته فعبر عن نفسه خير تعبير في الفلكلور الشعبي، الذي يدافع عن حق البنت في الحب وإعلان ذلك في الضوء. ومع ذلك فإن التقاليد الجاهلية العربية التي كانت تئد البنت لحظة مولدها تأصلت في المجتمع المصري فأصبح يمارس وأد البنت وإن بشكل آخر، يميتها حية،يسجنها في قمقم، يحرمها حق الحب: «ما عندناش بنات تحب!.. ما عندناش بنات لها رأي في الزواج!.. ما عندناش بنات تخرج برة!.. إلخ». ولهذا كان من قبيل المغامرة أن يكتب الشاعر أغنية علي لسان فتاة تبث فيها لواعج قلبها الممسوس بالحب، وكان لابد لهذاالشاعر أن يكون في قوة ولباقة وحرفنة مرسي جميل عزيز يقنع المجتمع بقبول هذهالظاهرة الخطيرة: ظاهرة أن تعلن الفتاة عن حبها بكل وضوح. كان لابد من شاعر كمرسي جميل عزيز يقنع المجتمع المتزمت المتصلب بأن الحب ليس خطيئة.
علي ضوء ما سبق نستطيع فهم الدور الذي لعبه مرسي جميل عزيز في المجتمع المصري من خلال شعره الغنائي. لقد نجح في ترقيق الطباع الخشنة، وتقبيح العقول المغفلة، وتوضيح رسالة الحب، وإشاعة مناخ عام صالح لنمو الحب، مستخدما في ذلك جميع الأصوات الجيدة، فليس هناك مطرب أو مطربة من أعمدة الغناء المعاصرين إلا وكتب له مرسي أكثر من أغنية،وبعض الأصوات ذات النفوذ الشعبي الكبير كانت لها معه أشواط طويلة وكبيرة كأم كلثوم وعبدالحليم ونجاة الصغيرة ووردة وشادية وقنديل وعبدالعزيز محمود وغيرهم.
ولأن فتاة المدينة كانت تمتتع بشيء ولو قليلاً من الحرية، لذا فقد أفرغ مرسي كل اهتمامه علي أمر الفتاة الريفية باعتبارها يقع عليها أكبر الظلم، إنها في الصعيد مثلا يمكنأن تدفع حياتها ثمنا لنظرة عابرة.
كان لابد له أن يعالج محنة هذه البنت، أني حرضها علي الحب الحقيقي ذي الهدف النبيل الشريف، وأن تعلن عن حبها بكل شجاعة طالما أنه لا مجال فيه للدنس. كان يوسع وعيها بحقيقة معني الحب، يعطيها صورا وأمثلة خلابة لمفهوم الحب، بل يضع علي لسانها قاموسا راقيا لمفردات الغزل، تتناقله الألسن بسهولة وشغف. إنه قاموس راق لأنه يربط بين الغزل والقيم الجمالية والأخلاقية وبين الحبيب والوطن، حتي ليصبح الحب - في الحبيب - قيمة إنسانية عليا. ها هي ذي البنت تقول لأمها:
مال الهوي يا امه مال الهوي يا امه
أنا لا ملت إليه
ولا ندهت عليه
هو اللي مال يا امه
حين كان صوت الشحرورة صباح يصدح بهذه الكلمات من ألحان كمال الطويل كانت فتيات كل القري يتسابقن في غناء اللحن في الأفراح والحقول. ذلك أن هذا النوع من الغناء الصادق الشريف لم يكن جديدا عليهن، بل هو بضاعتهن الفلكلورية العريقة ردت إليهن ولكن في صورة أكثر جلاء وأوسع أفقا. فمثلما في الفلكلور الغنائي عكست الكلمات حياء الفتاة حين ينتفض قلبها لأول مرة فتحدث أمها. وهي إن كانت تصرح لأمها بأن سهم الحب قد أصابها فإنها من فرط الخجل تنفي عن نفسهاالمسئولية بادئ ذي بدء: «هو اللي مال يا امه»، هي إذن ليست خبيرة بأمور الحب والهوي إنما هي ـ فحسب ـ تشعر بأن شيئا جديدا جميلا طرأ عليها وأن مشاعر جديدة تغزو قلبها. لكنها ـ في أغنية تالية ـ تنتقل إلي مستوي أعلي من الخطاب حين تري أن حبها قد أوشك أن يتوج بالخطوبة، لقد جاء حبيبها يطلب يدها، وهكذا تصاغ هذه اللحظة الحميمة البالغة الأهمية في حياة الفتاة في صورة شعرية بديعة رفيعة المستوي حيث يتاح فيها للفتاة أن تقول كل شيء دون أن تقع في الغلط أو الترخص المحظور:
يا امه القمر عالباب نور قناديله
يا امه أرد الباب ولا أناديله
وخطاب الحب عند مرسي جميل عزيز خطاب مستنير، بعيد كل البعد عن التهويمات الرومانسية والكلام المرعوش الفج الخاوي من كل معني، فحين تقول الفتاة لحبيبها:
أنا قلبي إليك ميال ومفيش غيرك ع البال
انت وبس اللي حبيبي مهما يقولوا العذال
إنما تكون قد نقلت إليه معني محدداً، أطلعته علي موقف شديد الوضوح والمصداقية، بل إن الحب يتحدد بمعناه الواسع الشامل حين تقول له في نهاية الخطاب:
و الدنيا انت بهجتها والبهجة انت فرحتها
والفرحة انت يا حبيبي حلاوتها و ابتسامتها
و مليت الدنيا عليه ود وحب و حنيه
خليتني أحب الدنيا طول أيامي ولياليه
والشاعر حين يعبر عن موقف الفتاة الريفية من الحب، ومدي احتياجها إليه كالماء والهواء، وحين يغني علي لسانها بمناسبة الخطوبة يضمن أغنيته خطابا إلي الأب، يبلغه ـ بشفرة الشعر ـ رسالة لا تقل أهمية عن خطوبة ابنته. وإذا كان الشاعر الشعبي القديم قد غني كثيرا علي لسان الفتاة في مناسبة خطوبتها فإن مرسي جميل عزيز يوسع هذا الخطاب ويثريه، ينقله إلي مرتبة أعلي في الأهمية، بهذه الرسالة الخفية التي يوجهها للأب في ثنايا الأغنية:
وقفواالخطاب سنتين ع الباب مارضيش أبويا
بعتوا المراسيل بكتير بقليل مارضيش أبويا
لاجل نصيبي راح له حبيبي وافق أبويا
هذه اللمسة الشعرية الذكية التي اختتم بها المقطع تكاد تهتف بكل أب، تهيب به أن ينتقي من بين خطاب ابنته من هو حبيب إلي قلبها فإن عثر عليه فلا يتردد في قبوله. ويستكمل الشاعر خطابه إلي الأب من خلال الإشارة إلي المغزي الأهم والذي استهدفه الشاعر من وراء الأغنية:
و لا ميت فدان و لا قصر كمان عاجب أبويا
ولا ابن مدير و لا حتي أمير عاجب أبويا
لاجل نصيبي راح له حبيب وافق أبويا
لكأن الشاعر يغري الأب بأن يكون هكذا، يعطيه المثل والقدوة، يقول له إن كنت كهذا الأب المستنير فأنت جدير بأن تغني لك ابنتك مثل هذهالأغنية. يقول له بكل هذا الوضوح: دعك من اعتبارات المال، والمناصب، والمراكز حين تزوج ابنتك، لا يغرنك المال، ولا القصر، ولا المدير، ولا الأمير لأنك لست تبيع ابنتك بل تبني لها حياة، وهذه الحياة لا قيامة لها إلا بالحب. يقول له: كن كهذاالذي تصفه الأغنية:
اللي انا حباه واللي أنا عاجباه عاجب أبويا
شاطر قد ايه والخير في إيديه عاجب أبويا
ح يهنيني وح يغنيني وحياة أبويا
وإذ يتم هذا عليهذا النحو فإن الفرحة الحقة تكتمل، ومن فرحتها تغني الفتاة لنفسها ولكل الصبايا:
الله يا ليل الله
الله يا ليل الله
السعد لما سمح وفات في حارتنا
سألني فين الفرح وصفت له بيتنا
الله يا ليل الله
يارب ديم الهنا ع الجيرة و العيلة
وافضل أغني سنة و ف كل بيت ليلة
الله يا ليل الله
إن ثوب الفرح هو حلم كل فتاة مصرية، هو بوابة المستقبل الميمون وهو جدير بأن تغني له الفتيات من قلوبهن:
توب الفرح يا توب مغزول من الفرحة
فاضل يومين يا دوب و البس لك الطرحة
غير أنه بقدر ما هو رمز للفرحة وعنوان للمستقبل فإنه مصدر خوف وفزع لأن نظام المجتمع يفرض علي الفتاة زوجاً ربما لم يرها ولم تره من قبل، فيتحول ثوب الفرح من ثوب للفرح إلي كفن للموت، يعالج الشاعر هذه القضية في بساطة آسرة،بكلمات قليلة:
يا حلم كل صغيرَّه متحيرة عشانك أنت
ح تلبسك يا هل تري و ياتري لمين و إمتي
لكن هذا التوجس الذي تعكسه أغنية توب الفرح لأن العريس هنا في علم الغيب مجهول، الأمر الذي حذرت منه الأغنية ونبهت إليه. هذا التوجس يصبح فرحة طاغية ومباشرة حين يكون العريس هو الحبيب المنتظر:
يا ليلة بيضا يانهار بيلالي
و عريسي يا امه جلاب الغالي
إن الغزل في الحبيب يعكس ـ أو يتضمن ـغزلاً في النفس، وهذه إحدي سمات الفلكلور الذي ارتوي منه مرسي جميل عزيز. فالبنت تشعر بنفسها وتحس بجمالها وترتفع روحها المعنوية حين تكون هي موضع غزل، وحين يتحول الغزل إلي خطب للود. وهي إذ تعلن هذا في أغنية فإنها إنما تتغزل في نفسها وتعدد مواهبها وتفخر بجمالها وحسن تربيتها علي الغالي، فالعريس إذن لم يخترهاعبثاً:
أنا ماشية ف حالي ولا واخدة ف بالي
رنة خلخالي شبكت في الخالي
و شبكني يانينه منك طوالي
ولأنها بنت أصيلة تربت علي الغالي فلسوف تؤكد له صدق نظرته وحسن اختياره، تعده بأن تكون نعم الزوج ونعم الحبيب:
اللقمة الطعمة بكرة اعملها له
و الهدمة الناعمة بكره اغسلها له
و الكلمة الحلوة هو يقولها لي
وتكشف هذه الأغنية عن بُعد شاعري بديع في شخصية الفتاة الريفية ومشاعرها وهي تستعد للانتقال من بيت أبيها إلي بيت عريسها. إن لها لجذوراً ضاربة في بيت الأب،وأول شيء تحمل همه بعد الرحيل عنه هو:
حمامي يا غية مين يسقيك ميه
فايتاك ياحمام و تعز عليه
و اعمل إيه قول لي و نصيبي ندا لي
وشربات الفرح واجبة ـ ما أكثرأغاني الفرح في شعر مرسي جميل عزيز وما أكثر تعدد ألوانه، كل أغنية تضيف جديدًا إلي طقس الفرح، وجديدا إلي قاموس الحب. وإذا كانت شربات الفرح جزءاً لا يتجزأ من الفرح فإن الصينية التي تحمل أكواب الشربات لابد أن تكون:
يا صينية فضة بالدهب و اللولي
دوري علي الأحباب وغني و قولي
شربات الفرح يا حبايب .. شربات الفرح
إلا إن هذه الشربات، حتي وإن قُدمت علي صواني من الفضة والذهب واللؤلؤ، لن يكون لها المذاق الشهي المفرح حقا إلا إذا كان الفرح مقروناً بحبيب القلب المنتظر:
الله الله علي شرباتنا و صنيتنا
الله الله علي دي الليلة
الله الله علي نور بيتنا وعلي فرحتنا
لما الأحباب صبحم عيله
يا صينية فضة والكاسات مرجاني
اسقي الحبايب والنبي من تاني
و اللي شرب م الوردي و التفاحي
خليه كمان يشرب من الرماني
ما كل هذا الحب الذي فاض في قلب البنت الفرحة، ورغبتها في أن يشرب الجميع من كل أنواع الشربات، إنها دعوة للشرب من كل ألوان الفرح الإنساني المشروع.
والبنت تغني للفرح سواء كانت هي صاحبة الفرح أم غيرها.
إنها تفرح لغيرها من البنات كأنها تفرح لنفسها، وتفرح لنفسها كأنها تفرح لغيرها. الفرح أمربهيج جداً للفتاة القروية، فما بالك لو كان الفرح فرح أختها الكبري؟
زغروطة حلوة رنت في بيتنا
لمت حارتنا و بنات حارتنا
زغزوطة حلوة
لواحظ اختي خطبوها
و الفاتحة من بدري قروها
و الشبكة من قبل معادها
جونا الحبايب و جابوها
والبنت الريفية في غمار فرحتها ببيت الزوجية لا تنسي بيت أبيها الذي رباها. وهكذا تقوم الأغنية بتأصيل قيمة عظيمة في أخلاقيات البنت يجب أن تظل باقية أبد الدهر:
يا بيت أبويا معزتك ف عنيه
ما شفت منك غير ليالي هنيه.
تلك أغنية في مديح بيت الأب، في تأصيل قيمة الولاء والعرفان، تنتهي أجمل نهايةوأحكمها:
يا بيت أبويا لو حمامك نوََّح
قول له سص الهنا ع الفرح خدها و روَّح
والفرح ياما خد بنات قبليه.
وبيت الأب في أغنية أخري هو بيت العز:
بيت العز يا بيتنا
علي بابك عنبتنا
هذه إحدي سمات مرسي جميل عزيز: التكرار والإلحاح علي القيم والمعاني الكبيرة، لكنه تكرار إيجابي، لا يؤدي إلي أي درجة من الملل، وقد لا نعتبره تكراراً، إنما هو نوع من إعادة التقليب في وجوه متعددة للفكرة الواحدة، زوايا متعددة للرؤية الواحدة، كل وجه أو كل زاوية تعطيناملمحاً جديداً ومرئيات جديدة تعمق الفكرة وتوسع الرؤية تستظهر كل الخفايا لتضع في النهاية تلك الحدائق الفاكهية التي يتجدد طرحها في جميع المواسم باسم مرسي جميل عزيز .

MOHAMED ALY
29/11/2008, 19h37
و كما ابدع مرسى جميل عزيز فى نظم عدد هائل من الأغنيات بالعامية ... فقد اجاد ايضا فى صياغة عدد من الاغنيات بالفصحى .... منها رائعة فيروز ... سوف أحيا .




سوف أحيا


_______



لما لا أحيا وظِل الورد
يحيا في الشفاة

ونشيد البلبل الشادي
حياة في هواه
لما لا أحيا و في قلبي
و في عيني الحياة
سوف أحيا

****

يارفيقي نحن من نور
إلى نور أتينا
ومع النجم أتينا
و مع الشمس مضينا
أين ما يُدعى ظلاما
يارفيق الليل أينَ
إن نورالله في القلب
وهذا ما أراه
سوف أحيا

***

ليس سرًا يا رفيق
أن أيامي قليلة
ليس سرًا انما
الأيام بسمات طويلة
ان أردت السر فاسأل
عنه ازهارالخميلة
عمرها يوم وتحيا
حتى منتهاه
سوف احيا

***

MOHAMED ALY
29/11/2008, 19h44
و بالفصحى كتب لمحمد فوزى :





بلدى أحببتك
------


بلدى أحببتك يابلدى
حبا فى الله وللابد
فثراك الحر تراب أبى
وسماك يزف صبا ولدى
بلدى أحببتك يابلدى

***
وطنى والله رعى وطنى
حرا فى الاهل وفى السكن
ماض يختال على الزمن
وغد يزدان لبعد غد
بلدى أحببتك يابلدى

***
أهواك ضفاف لم تزل
مرعى للحب وللغزل
أهواك ربيعا كالأزل
للعيش الحلو و للرغد
بلدى أحببتك يابلدى

***
أحرارك عين لم تنم
وهتاف الحر بغير فم
فزع للظلم و للظلم
بلدى بيدى حررت يدى
بلدى أحببتك يابلدى

***
بلدىأحببتك يابلدى
حبا فى الله و للأبد
فثراك الحر تراب أبى
و سماك يزف صبا ولدى
بلدى أحببتك يابلدى


*****

MOHAMED ALY
02/12/2008, 19h24
و ملحن و مطرب هذه الاغنية هو الراحل سيد اسماعيل الذى ولد فى عشرينيات القرن الماضى فى محافظة الشرقية .
تخرج سيد اسماعيل من معهد الموسيقى سنة 1951 فى نفس دفعة على اسماعيل و عبد العظيم محمد و فايدة كامل و عبد الحليم حافظ .
غنى اول اغنباته للاذاعة بعنوان غنوا سوا من كلمات امام الصفطاوى و الحان أحمد صدقى .
شارك فى الغناء فى العديد من الافلام و منها امير الأنتقام و الصقر .
ايضل شارك سيد اسماعيل فى بطولة المسرحية الغنائية حمدان و بهانة .
لحن الكثير من الاغنيات للعديد من المطربين أمثال بليغ حمدى و محرم فؤاد و عايدة الشاعر و شريفة فاضل .
تزوج من المطرية الراحلة / عايدة الشاعر و له منها بنتا واحدة .
كان صاحب شركة للصوتيات اسمها ( راندافون ) لا زالت موجودة فى ممر الكونتننتال بالقاهرة .
قام بتلحين العديد من الصور الغنائية التى شارك فيها عدد من كبار المطربين كما شلرك بالغناء فيها ايضا .
توفى عام 2006 .

Islam Eidrisha
03/12/2008, 10h34
أستاذ محمد علي
لك جزيل الشكر على هذه المعلومات الوافية والدقيقة.
وأعتذر عن تأخري فلم أنتبه للاغنية إلا ليلة أمس.
أغنية جميلة لا ينتبه لجمالها إلا من يملك أذن حساسة
أبدع فيها مرسي جميل عزيز وتألق كعادته
وأجمل ما في الأغنية مقطع

وافكر في اللي وحشوني
وناموا وسهروا عيوني

اجتمع في هذا المقطع جمال الكلمة واللحن والصوت
وبشكل عام ظهرت كلمات الأغنية كأجمل ما فيها يليها اللحن ثم صوت سيد اسماعيل
ومن وجهة نظري أن سيد إسماعيل أقرب إلى التلحين منه إلى الغناء.

هو بس عيبه إنه زملكاوي :crazy::mdr:

MOHAMED ALY
03/12/2008, 19h18
هو بس عيبه إنه زملكاوي :crazy::mdr:



و مالهم بس الزملكاوية ... يا عالم .. ارحموا عزيز قوم ... ذل . .. بالمناسبة محمد عبد الوهاب و فريد الاطرش كانوا زملكاوية ... و عبد الحليم حافظ كما كان زملكاوى و بعدين غير رأيه . :mdr::mdr:

Islam Eidrisha
03/12/2008, 19h35
يعني لازم تجيب سيرته .. غاوي تكرشني يعني:mdr:*
متفسرش اسمه في وشي:mdr:
ولو مش مصدقني أدخل هنا

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=54696&page=15

tareka
18/12/2009, 19h59
السلام عليكم ورحمة وبركاتة اخوانى الاعزاء لصحاب المنتدى الجميل احب ان اوضح لحضراتكم ان اغنية لاتودعنى حبيبى لوردة هى لااحمد مخيمر واغنية لعبة الايام لعلى مهدى والاثنين من تلحين الموسيقار العملاق رياض السنباطى

MOHAMED ALY
19/12/2009, 19h41
السلام عليكم ورحمة وبركاتة اخوانى الاعزاء لصحاب المنتدى الجميل احب ان اوضح لحضراتكم ان اغنية لاتودعنى حبيبى لوردة هى لااحمد مخيمر واغنية لعبة الايام لعلى مهدى والاثنين من تلحين الموسيقار العملاق رياض السنباطى


كلام حضرتك مضبوط .. و تم التصحيح .
كل الشكرو التقدير للزميل العزيز

عفاف سليمان
19/12/2009, 20h19
http://smiles.al-wed.com/smiles/60/1111116af.gif
استاذنا محمد على
بعد مساء الخير على حضرتك
والله مش عارفه ابدء كلامى من أين
انا حسيت انى فى واحه جميله بها كنوز من المعلومات والمعرفه
بحث شامل عن حياة
سيد اسماعيل
ومرسى جميل عزيز
دا غير تفسير وجه التشابه
او الاختلاف فى الاسماء من اخونا ياسين(غازى الضبع)
الحقيقه انا اللى شدنى فى الاول
الاغنيه
وكنت هسئل حضرتك هو سيد اسماعيل
هو اللى غنى حبيت بلدى وعشان بلدى
انا عايزك تكبر يا ولدى
ولا على اسماعيل
شفت انا كمان اتلخبط
اما عن موضوع سرقة الاغنيات التى لفقت الى الشاعر
مرسى جميل عزيز
وكيفية الدفاع عن نفسه
معلومات جميله
والله الواحد لو بيعمل بحث
او رساله هياخذ بها ماجستير او دكتوراه
مش هيلاقى غير هنا فى سماعى الجميل
من إناس مثلكم
عندما يقوموا برفع موضوع
يرفعوه على اكمل وجه
ويملؤا كل الجوانب التى به
من فراغات
يعنى مش رفع الاغنيه واسم الشاعر فقط
لا دا شرح مفصل ومفسر عن
المطرب والشاعر
تحياتى لحضرتك استاذنا القناديلى
استاذ محمد علىhttp://img443.imageshack.us/img443/3849/605barakallahabeermahmoxw4.gif
سعدت بهذه الاغنيه
وسعدت ايضا بكم المعلومات الجميله
اسعدك الله كما اسعدتنا بكل خير
وعام هجرى سعيد على حضرتك واسرتك
واسرتنا الكبيره السماعيه
اختكم عفافhttp://www.falntyna.com/img/data/media/11/0076.gif

MOHAMED ALY
25/12/2009, 20h20
http://smiles.al-wed.com/smiles/60/1111116af.gif

استاذنا محمد على
بعد مساء الخير على حضرتك
والله مش عارفه ابدء كلامى من أين
انا حسيت انى فى واحه جميله بها كنوز من المعلومات والمعرفه
بحث شامل عن حياة
سيد اسماعيل
ومرسى جميل عزيز
دا غير تفسير وجه التشابه
او الاختلاف فى الاسماء من اخونا ياسين(غازى الضبع)
الحقيقه انا اللى شدنى فى الاول
الاغنيه
وكنت هسئل حضرتك هو سيد اسماعيل
هو اللى غنى حبيت بلدى وعشان بلدى
انا عايزك تكبر يا ولدى
ولا على اسماعيل
شفت انا كمان اتلخبط
اما عن موضوع سرقة الاغنيات التى لفقت الى الشاعر
مرسى جميل عزيز
وكيفية الدفاع عن نفسه
معلومات جميله
والله الواحد لو بيعمل بحث
او رساله هياخذ بها ماجستير او دكتوراه
مش هيلاقى غير هنا فى سماعى الجميل
من إناس مثلكم
عندما يقوموا برفع موضوع
يرفعوه على اكمل وجه
ويملؤا كل الجوانب التى به
من فراغات
يعنى مش رفع الاغنيه واسم الشاعر فقط
لا دا شرح مفصل ومفسر عن
المطرب والشاعر
تحياتى لحضرتك استاذنا القناديلى
استاذ محمد علىhttp://img443.imageshack.us/img443/3849/605barakallahabeermahmoxw4.gif
سعدت بهذه الاغنيه
وسعدت ايضا بكم المعلومات الجميله
اسعدك الله كما اسعدتنا بكل خير
وعام هجرى سعيد على حضرتك واسرتك
واسرتنا الكبيره السماعيه

اختكم عفافhttp://www.falntyna.com/img/data/media/11/0076.gif




أختنا و زميلتنا الفاضلة الأستاذة / عفاف سليمان

بالفعل سيد إسماعيل هو من غنى ( حبيت بلدى و الأرض أرضنا و المهندس جاى و الكثير و العديد من الأغنيات ) و قد كان متزوجا من المطربة الراحلة / عايدة الشاعر ... و كان شرقاويا لكنه لم يعزم أحدا :mdr: .. و كان مطربا و ملحنا و شارك بالغناء فى العديد من الأفلام و كان صاحب شركة تسجيلات صوتية ( راندافون ) لازالت موجودة بممر الكونتننتال بشارع 26 يوليو .. وكان عمدة الزملكاوية كمان ... و لم تكن له صلة قرابة بالراحل على إسماعيل .... و قد توفى من حوالى ثلاث سنوات .
أما على إسماعيل فكان ملحنا و موزعا موسيقيا ... كان متزوجا من الشاعرة الغنائية الراحلة نبيلة قنديل ... و قد توفى فى سبعينات القرن الماضى .
و من اشهر الحانه أغنية ( راجعين فى ايدنا سلاح ) و كانت أغنية النهاية فى فيلم ( العصفور ) للراحل يوسف شاهين الذى أنتج قبل حرب أكتوبر و كانت هذه الأغنية من الأرهاصات التى تنبأ و تتنبأ بالنصر القادم .
و اشتهر بألحان لرقصات و أغانى فرقة رضا .. و للثلاثى المرح ... و غنى من الحانه عبد الحليم حافظ و محمد قنديت و كارم محمود وغيرهم .
و هو شقيق للممثل / جمال إسماعيل .
و من النوادر التى استمعت اليها و أذكرها عن اراحل على إسماعيل ... حكاية رواها الإذاعى الممثل الشاعر متعدد المواهب الراحل المأمون أبو شوشة .
كان على إسماعيل رحمه الله مميزا بشعره الطويل الكثيف ( يظهر و هو يقود الفرقة الموسيقية فى بعض تسجيلات حفلات عبد الحليم حافظ ) ... المهم كان هناك برنامجا إذاعيا .. كان على إسماعيل يقود الفرقة الموسيقية فى هذا البرنامج .. و عند ذهاب المأمون أبو شوشة للأستوديو أستوقفه حارس الأمن الذى كان لا يعرفه ... فقال له : أنا المأمون أبو شوشة !! فرد حارس الأمن : أبو شوشة جوه الأستوديو ( بقصد على إسماعيل )
رحم الله الجميع .

عفاف سليمان
25/12/2009, 20h44
هو شقيق للممثل / جمال إسماعيل .
و من النوادر التى استمعت اليها و أذكرها عن اراحل على إسماعيل ... حكاية رواها الإذاعى الممثل الشاعر متعدد المواهب الراحل المأمون أبو شوشة .
كان على إسماعيل رحمه الله مميزا بشعره الطويل الكثيف ( يظهر و هو يقود الفرقة الموسيقية فى بعض تسجيلات حفلات عبد الحليم حافظ ) ... المهم كان هناك برنامجا إذاعيا .. كان على إسماعيل يقود الفرقة الموسيقية فى هذا البرنامج .. و عند ذهاب المأمون أبو شوشة للأستوديو أستوقفه حارس الأمن الذى كان لا يعرفه ... فقال له : أنا المأمون أبو شوشة !! فرد حارس الأمن : أبو شوشة جوه الأستوديو ( بقصد على إسماعيل )
رحم الله الجميع .

http://up.johina.net/up/20220/bsmlah.gif

هذه معلومه اول مره اعرفها او هذه المعلومات بمعنى اصح
واعرف انه قام بالغناء فى استعراض لاقصر بلدنا بلد سواح
مع فرقة رضا ومحمد العزبى
ولكن عن موضوع شعره
اذكر انى شاهدت بعض من ذكراه فى الفضائيات
بس كان وقتها شعره قصير
مثل شعر الممثل جمال اسماعيل
الذى علمت من حضرتك انه اخوه
سبحان الله
اهل الفن كلهم اسرة واحده
يعنى تلاقى الاب والابن والاخ والاخت والام
فى نفس المجال
لا يخرج من بيتهم
سواء فى الصحافه او الفن او الاعلام
قليلا ما ان تجد طبيبا مثلا
ابنه غير مهنة ابيه
اشكر حضرتك استاذ
محمد على http://dl3.glitter-graphics.net/pub/0/789tqpbyp1qnm.gif
على هذه المعلومات الجميله
عن التفرقه بين سيد اسماعيل...على اسماعيل
وكل عام وحضرتك واسرتنا السماعيه بالف خير
اختكم عفافhttp://www.falntyna.com/img/data/media/11/0076.gif