مشاهدة النسخة كاملة : كان في عمري عشرين
أحمد عبد الواحد
20/11/2008, 18h03
بسم الله الرحمان الرحيم
فحوى موضوعي أغنية للمطرب الراحل الهاشمي قروابي فيها سر كلما أسمعها تكاد تأسر مشاعري بالرغم من سهولة فهم المعاني وعمقها وبساطة اللحن إلا أنني لم أستطيع فهم سبب تعلقي بها هي من كلمات وألحان الفنان صفر باتي محبوب والمعروف باسم محبوب باتي أردت فتح موضوع خاص بالأغنية وأدعوكم لإستماعها رفقة كلمات القصيدة وأردت مشاركتكم ولعلي أجد إجابة كافية وشافية لتساؤلاتي فيما يخص كلمات القصيدة وتحليل لحنها من طرف الأخوة
إضغط هنا (http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=27967&d=1176049404)
كان في عمري عشرين
غناء الهاشمي قروابي
كلمات وألحان محبوب باتي
آه على الدهر خاني وقطع الاسباب
وأيام السرور كي المنام للي رآها
الدهر يدور على الورى ماليه حراب
ما دام العبد تمتعت عينو بضياها
يزيان ضي الهلال بين نجوم سماها
البارح
وأنا بعزوبتي فارح
بالشوق والهوى سارح
كان في عمري عشرين
البارح
كانت الاموال تتلاوح أي كثيرة
صحة الابدان تترايح
يا زهرة السنين
البارح
كان في عمري عشرين
يا حسرة علىعشرين
البارح
وأنا زاهي بشبابي
مع جملة أحبابي
الليل والدجى ومحالي
واحنايا سهرانين احنايا: أي نحن
بدعت في الريام عجبي الريام: يقصد بها الكلمات
لفظي رقيقعربي
واللي نحوزها ونكلمها نحوزها: أي أفوزبها
كانت تذبلي العين
البارح
كان في عمريعشرين
البارح
شط البحور وأمواجي
كان الغرام تهياجي
نصرف الشعورالشقرة
ونلتهى بلخرين
وأنا مع الحباب ونتاجي نتاجي: أي الذين من هم في سني
الصغر والعقل الناجي
نخاطب القمر ونجومو
يفهم غير بالعين
البارح
كان في عمريعشرين
البارح
كان الزمان سلطاني
واليوم كي صار خلاني كي صار خلاني: أي أن ما حدث هو تركه لي، فمعنى خلاني أي تركني
حتى الشيب بدل لوني
رمى الظلام في العين
حسيت بالكبر ساماني ساماني: أي جاء بجانبي
في الزهو والصغر نساني
وبقيت كانخمم أي وبقيت كلما أفكر
على ذاك الخلاص ... مسكين
البارح كان في عمريعشرين
البارح
وأنا بعزوبتي فارح
بالشوق والهوى سارح
كان في عمري عشرين
البارح
كانت الاموال تتلاوح
صحة الابدان تترايح
يا زهرة السنين
البارح
كان في عمري عشرين
يا حسرة علىعشرين
اضم صوتى لصوتك يا عبد الواحد
و لو اننا كنا عايزينك تختار حاجة تكون حلوة زى غنوة البارح و نكون احنا ما نعرفهاش
الغنوة الجميلة دى أيضا لم نكن لنعرفها لولا غناها منير , برغم انتشارها الكبير فى المغرب العربى
بعدما غناها منير و عجبنى كلاماتها و ما بها من شجن , بحثت عنها و وجدتها بصوت الهاشمى قروابى و بصوت enrico macias
و وجدت انها اجمل بكتير بصوتهم عن الاخرى بصوت منير
يا ريت عمنا الالاتى يسمعنا رأيه الفنى فيها
و تحياتى لك يا احمد على هذا الاختيار الرائع
صالح الحرباوي
20/11/2008, 19h49
سلام و احترام،
أحسنت يا أخي أحمد على هذا الإختيار الجميل لأغنية كان في عمري عشرين (فمن منا لم يتحسر يوما على سن العشرين).
و شكرا على المبادرة للتعريف بالفنان الراحل الهاشمي القروابي ...(ينطق الجروابي .... بالجيم المصري). فانا أعتبره من العمالقة في الغناء الجزائري مع الراحل الحاج محمد العنقى و الراحل أحمد وهبي ...
أغانيه عميقة و رائعة سواء كانت عاطفية أو دينية. و صوته و أداءه فريد و متمكن.
و فانتظار تحليل المايسترو أبو حسام، أرجو من أستاذنا الكبير سي مختار حيدر أو الأستاذ عثمان دلباني أن يفسروا لنا ما هو سرّ استعمال آلة البانجو بكثرة في الألحان و التخت الجزائري (فهي لا تستعمل بتاتا في تونس و تستعمل قليلا في المغرب في الغناء الشعبي).
فهل يعود ذلك لوجود الإسبان في الجزائر في فترة الإستعمار و خصوصا في نواحي وهران و الغرب بصفة عامة؟
و لكم جزيل الشكر سلفا.
mokhtar haider
20/11/2008, 23h07
السلام عليكم
لي بعض التفسيرات لو سمحتم قبل الرد على سؤال الاستاذ الحرباوي
الفنان صفر باتي محمد المحبوب
الفنان محبوب باتي ملحن و شاعر غنائي.... من مواليد 1919 توفي و عمره 81 سنة في شهر فبراير 2000... أألف و لحن ما يدور حول 3000 أغنية في اللون الشعبي العاصمي الجزائري لما يدور حول 49 مطرب و مطربات... بدأ حياته كملحن في اواخرالخمسينات بأغنية لعبد الرحمن عزيز بعنوان يا نجمة يا اللي عزيزة علي
مما أتى به للأغنية الشعبية الجزائرية إدخال قالب الطقطوقة الخفيفة بالعكس على مكا كان يسود على الشعبي العاصمي من قصائد مطولة و مكررة من مطرب إلى آخر... فعمم التلحين و الكتابة الغنائية لكل أغنية... و مما يذكر فبخفة ملكاته اللحنية أنه أدخل على الشعبي العاصمي حتى بعض الآلات منها القيتار الكهربائي و بعض الأوزان الخفيفة
كمألف غنائي كان اشتهر بغزارة النص في أي أغنية يكتبها.... و كملحن اشتهر بافتتاحياته الموسيقية المخدومة و بجرئة في التلحين دون قيود
فيما يخص سؤال الاستاد صلاح الحرباوي على استعمال البانجو.... الرد بسيط جدا ... البانجو أو الماندولين المستعملين في الغناء الشعبي الجزائري خلفا مكان آلة القانون صوتهما يشبه أصوات آلة القانون تقريبا في الأصوات الثابتة إلى أنها تفتقر لربع المقام أو ربع الطبع كما يسمى في المغرب العربي الكبير... لماذا هذا؟؟ حدث هذا في الفترة الاستعمارية حيث قامت السطات الفرنسية بمحو و تدمير كل ما هو ثقافة جزائرية أصيلة و منها تدمير صناعات الآلات الموسيقية التقليدية القادرة على آداء ربع المقام كالعود و الكويترا و الكمان العربي و الرباب و الفحل و القصبة و القانون بطبيعة الحال
فلم يجد أهل الفن الآلات الموسيقية اللازمة إلا نادرا في بعض الفرق المحلية التقليدية و تعممت المشكلة بوفاة ما تبقى من حرفيين فالسين و فنانين ماهرين في العزغ عليها.... و على مر السنوات التجأ أهل الفن إلى الآلات الغربية منها البيانو و البانجو و القيتار خاصة و أن المعاهد الموسيقية البلدية الاستعمارية كانت تعلم العزف على هذه الآلات الغربية.... و على مر الزمن اعتاد الفنانون بآلة البانجو و الماندولين لأن عزفهم و التعليم عليهم أسهل من العزف على القانون ... و بالتالي ترى أخي الحرباوي ما كان الضرر بهذه الحالة المستمرة إلى يومنا هذا حيث لم تنتبه السلطات الجزائرية إلى القضية ....فتواصل التدمير بتكوين الموسيقيين في الغرب و روسيا و تواصل مطاردة ربع المقام من الأغنية الجزائرية طبقاا للأهداف الاستلابية الاستعمارية
أحمد عبد الواحد
21/11/2008, 15h37
السلام عليكم
بالنسبة لتفسيراتي أنا الشخصية حول الأغنية الشعبية الجزائرية وبالخصوص أغاني الهاشمي قروابي أنا كلما أسمعها أجيبها بالساعات وأنا أميزها وأحاول إكتشاف السر اللي يخليني كلما أسمعها أسرح معاها وأعيدها بدل المرة عشرة وكأنني لم أسمعها مثل الفنان التشكيلي تراه يوقف بالساعات أمام لوحة وتلقاه يميزها ولما تكلمو يصدك بطلب السكوت ربما نحن نراها لوحة فيها رسمة عادية وربما في بعض الأحيان نراها مزيج غير مفهوم من الألوان لكن هو يرى من خلالها قصة حياة الراسم في حد ذاتو ...
حتى أنا يصرالي قي أغاني الهاشمي قروابي مثل تلك الحالة بالرغم من بساطة المعاني وبساطة التلحين لكن عند سماعها لكن يا إخواني والله أجد فيها من العمق ما يملأ كتاب بحالو ...
فيه سر نبهني ليه عمو مختار حيدر أنو كل القصائد المكتوبة والملحنة من طرف الفنان محبوب صفر باتي بتاخذني تماما كلمات ولحن بالرغم من إختلاف المطرب اللي غناها
لكن اللي مش فاهمو لحد الآن ما هو سبب إدماني على إعادة الإستماع حتى 10 مرات وكل مرة أعيدها أحس وكأنني لأول مرة أسمعها ؟؟
أخي صالح الحرباوي حكاية آلة المندولين والقويطرة آلات قديمة أستعملها المطربون الجزائريون قديما وتجدها كثيرا في الغناء الأندلسي طبع الحوزي العاصمي فلو زرت قسم مدرسة الصنعة ستجد تسجيلات سنوات 1920 الى 1940 ستلاحظ بوضوح الآلات المذكورة وكما أوضح عمو مختار سبب ندرتها لطمس المعالم الثقافية الجزائرية الأصيلة
أخي أبو مندور أنا والله لم أضع الأغنية على سبيل الإختيار لكن بمحض الصدفة لأنو كل أغنية من أغانيه لو أنك تسمعها تلاقيها مختلفة لحنا وأداءا وكلمات عن الأخرى لدرجة أنك لا تستطيع وضع نفسك في موضع المخير وطلبك على عيني وراسي ولكن المرة راح أضع أغنية أخرى للهاشمي القروابي أيضا من كلمات وألحان محبوب صفر باتي وليست على سبيل الإختيار وقولي الفرق بين الأولى والثانية
يا الورقة
غناء الهاشمي قروابي
كلمات وألحان محبوب صفر باتي
إضغط هنا (http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=48083&d=1186954924)
يا الورقة نبكي ونكتب ودموعي مداد
يا الورقة بك انسبب يسعد لي الميعاد
ياروحي وجواب روحي للعنوان
ابكي في عوضي ونوحي واحكي باللي كان
يا حمامة طيري وعلي مسافك بعيد
ارمي تحت الباب عقلي خلّّي جوابي يفيد
يا الورقة نبكي ونكتب ودموعي مداد
يا الورقة بك انسبب يسعد لي الميعاد
يوصل يا لوكان يوصل ويجي بين يدين
تقراه العذراء وتحصل وتجاوب في الحين
في ذاك الميعاد نرجا كل نهار بعام
كي نجي في بالها الغنجة نبقى لها تخمام
يا الورقة نبكي ونكتب ودموعي مداد
يا الورقة بك انسبب يسعد لي الميعاد
شربنا من ماء العنصر وقطعنا الورود
وكتبنا وبقى مسطر حبنا للخلود
الأول انا وحبي حب اولاد حرار
راه الله وكيل ربي ما ناوي الاشرار
يا الورقة نبكي ونكتب ودموعي مداد
يا الورقة بك انسبب يسعد لي الميعاد
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd