المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مَن هو المطرب ؟


غازي الضبع
16/11/2008, 12h08
سؤال قد يبدو بسيطاً للغاية ، بل قد يبدو ساذجاً
ولكن الحقيقة لابد من الوصول إلى إجابة له ؟
والتأكد من أن الإجابة الصحيحة له هي فعلا التي في أذهاننا جميعاً للمطرب .
وأن مفهوم المطرب لدينا هو المفهوم الصحيح .
وأنه لابد وأن يختلف عن المؤدي أو المغني .
فما هو الطرب ؟ !!
ومَن هو المطرب ، ومن هو المؤدي ؟

سيادة الرئيس
16/11/2008, 17h23
ط ر ب

( التـَّطريب ) في الصوت هو مده وتحسينه
و عندما يدعو الذي يحلب معزه فإنه ( يـُطرطِب ) لها
و ( الطـَّرب ) خفة تصيب الإنسان لشدة حزن أو سرور
و ( أطـْرَبه ) أو ( تـَطـَرَّبه ) أي غيره

و في الأداء الصوتي الموسيقي هناك نوعان

الأداء الغنائي

هو الإلتزام بلحن مدون ( موسيقيا ) دون أن ( يُطرب ) أي يُغـَير و يكون فيه إلتزام بكل ما جاء في تدوينه و في هذا النوع تختلف مهارات الأداء فمن الممكن أن لا يستطيع مؤدي أداء لحن مكتوب أو مُلقن لعدم إلمامه بالقواعد الأساسية للأداء الغنائي

و أيضا يكون ذلك في الأداء الجماعي الذي لا يحتمل أي ( تطريب ) و الإلتزام التام بالمدون لعدم حدوث ( مسافات متنافرة ) ناتجه لتصرف ( تطريبي ) من أحد أفراد الجماعة

الأداء الطربي

هو القدرة على ( تـَطريب ) أي تغيير اللحن الأساسي لمدونة أو لحن محفوظ و ذلك من خلال قدرة المؤدي في التصرف ( التطريبي )على أساس مخزونه و إلمامه بقواعد ( التطريب ) أي التغيير و التي لا تكون عشوائية و لكن لها أصول مقامية تختلف البراعة فيها من ( مُطرب ) إلى آخر

فلكل مقام أقرباء ممكن أن يكون القريب من أساس المقام و ممكن أن يكون من بعض درجاته و كلما زاد مخزون المؤدي و إلمامه المقامي زادت قدرته على الذهاب ( التطريبي ) لشتى الأقارب

و الآن يمكن التحدث عن الأداء ( التطريبي ) الحر فكل ما سبق القول عنه يكون في حدود اللحن الأصلي فهناك ( مطربين ) من كثرة إلمامهم دائما يكون الأداء الحر و الوهلي المفضل لديهم و طبعا ذلك يكون على نص أو مقطع ياليل - يا عين - أوف - آمان أو ما إلى ذلك بل و أحيانا تكون
حروف المد في النص مسرحا لإظهار قدرتهم على ( التطريب )
 
إذا يمكن أن نطلق على هذا الأسلوب الحر ( على قواعد ) كلمة
إرتجال
و التي يقابلها في موسيقى الجاز كلمة
IMPROVISATION

و قد دخل هذا الأسلوب الإرتجالي الصوتي في الغرب على يد عازف الترومبيت الشهير
Louis Armstrong
الذي إبتدع أسلوب ( تطريبي ) قائم على مقاطع مثل
DO - DOBI - TRA - LA
يقوم خلالها باستعراض مخزونه المقامي في ( تطريب ) الأداء من خلال تلك المقاطع

و في نهايات القرن الفائت ظهر و بقوة على الساحة الغربية
Bobby McFerrin

عنده قدرة غريبة في هذا المجال لإلمامه العجيب بقواعد الأداء بل يستطيع إخراج عدة أصوات في وقت واحد و عن قريب أسمعكم أحد أعاجيبه الطربية
 
إذا أستطيع القول أن

( المطرب ) هو ( المؤدي ) القادر على أداء نص له ( لحن مدون ) أو ( حر ) بأسلوب ( تطريبي ) قائم على قدرته و براعته في التصرف الراجع لمخزونه المقامي
 
و دائما نسمع تعليقات من المستمعين بل أحيانا تصفيق عندما يقوم المؤدي ( بتحويل ) مقامي أو تكنيكات تلوينية في الأداء عربه - لمس مقام - فيبراتو - تطويل و ما إلى ذلك من أساليب الأداء و التي ترجع لقدرة المؤدي
 
و منهم من يأتي ( بتحويل ) غير متوقع يحار العقل في كيفية الإتيان به بمعنى
( مش زي ما قال الكتاب )
فلا تستطيع إلا أن تطلق عليه ( أعاجيب ) و لا يستطيع أحد مجاراة ( سيدي عمران ) في ذلك تسمع منه و لا تستطيع إلا أن تقول : و دي تيجي إزاى
 
و من النساء السيدة : روحية عبد الخالق عندها نفس القدرة العجيبة على ذلك
 
طبعا لا يكون القدرة على ( التطريب ) أي التغيير هى الأساس في شهرة أو جماهيرية المؤدي

هناك عامل هام هو ( حلاوة الصوت ) فهناك من أنعم عليه الله بحلاوة صوت فقط و ليس عنده القدرة على ( التطريب ) فعندما يحاول لا يستطيع أن يفعلها و يعود سريعا لسياق
( المدون ) و أكبر مثال على ذلك ( عبد الحليم حافظ )

و هناك من أنعم الله عليه بالقدرة على التطريب و حرمه من حلاوة الصوت

و هناك من أنعم الله عليه بحلاوة الصوت و القدرة على التطريب

و هناك من أنعم الله عليه بحلاوة الصوت و القدرة على التطريب و الإتيان بالأعاجيب

MUNIR MUNIRG
16/11/2008, 21h24
استأذن سيادة الرئيس بارفاق هذا الفيديو القصير اللذي يظهر مهارة هذا الفنان لويس ارمسترونج في التمكن في التطريب والاداء اللذي جعل له مكانة خاصه فن الجاز والبلوز عزفا وغناء.

MUNIR MUNIRG
16/11/2008, 21h57
طبعآ بعد إذن سيادة الرئيس
ولنفس الهدف ارفق ملف آخر ل Bobby McFerrin لعرض ماقدمه سيادة الرئيس
كمثل ثاني.

Islam Eidrisha
17/11/2008, 08h19
و هناك من أنعم الله عليه بحلاوة الصوت و القدرة على التطريب و الإتيان بالأعاجيب
[/SIZE][/QUOTE]

وخير مثال على ذلك الست فتحية أحمد طبعا
:crazy::crazy::crazy:

سيادة الرئيس
17/11/2008, 12h35
و هناك من أنعم الله عليه بحلاوة الصوت و القدرة على التطريب و الإتيان بالأعاجيب

[/size]

وخير مثال على ذلك الست فتحية أحمد طبعا

:crazy::crazy::crazy:
[/quote]

يا كابتن إنت جيت موضوع غلط
إللي تقصده في موضوع تاني

و بالمنسبة كنت عايز أسئل : هو محرم فؤاد أخو بورفؤاد ؟؟

غازي الضبع
21/11/2008, 15h58
سيادة رئيس جمهورية الفن الجميل / صلاح بك علام
أولا .. آسف أنني لم أستطيع الرد خلال الأيام الماضية وذلك لظروف سيئة أمر بها حاليا في عملي ، ولم تسمح لي الظروف بالتواصل مع حضراتكم هذه الأيام .
ثانيا .. أود أن أشكرك على هذا الشرح الجميل السلس الأكاديمي لمعنى كلمة طرب وماهية المطرب
حقيقي أنا استفدت منه كثير
وكنت أقرأ وفي كل سطر أسأل نفسي سؤال فأجدك ترد عليه في السطر التالي ..
فمثلا .. تسائلت وقلت : .. على كده أي ملحن يعتبر مطرب ؟
فوجدتك ترد مباشرةً وتقول :
هناك عامل هام هو ( حلاوة الصوت )
..
واسمح لي نستطرد في الحديث قليلا ..
أفهم مما سبق عرضه من سيادتكم أن هناك ثلاثة تصنيفات ..
مؤدي : القدرة على التطريب
مغني : حلاوة صوت
مطرب : حلاوة الصوت و القدرة على التطريب
***
وبناءً على التصنيف السابق أستطيع أن أضرب أمثلة ..
المؤدي : محمد الموجي مثلا
المغني : عبد الحليم حافظ مثلا
المطرب : الأستاذ عبد الوهاب طبعاً ;)

***
ويا ريت بعد إذن حضرتك وبعد إذن أساتذتنا الموسيقيين الكبار يعطونا المزيد من الأمثلة على المطرب والمغني والمؤدي ..
***

فؤاد
21/11/2008, 16h11
ط ر ب




و هناك من أنعم الله عليه بحلاوة الصوت و القدرة على التطريب و الإتيان بالأعاجيب


:emrose: كفيت ووفيت ياسيادة الرئيس:emrose:

جابر الحسيني
21/11/2008, 16h27
شكر جزيل للأستاذ صلاح علام على هذا الشرح المستفيض و المفيد، رغم أنه كانت لي ملاحظة حول علاقة الإعجاز الصوتي بالطرب فقد نجد مقلدين للأصوات بمقدورهم إصدار عدة أصوات في آن واحد و لكن ذلك يعد إعجازا و ليس تطريبا فما تفضلت و ذكرته من قدرة Mcferrin مثلا في إصدار عدة أصوات في آن واحد و بشكل متناسق هو إعجاز يختلف عن الطرب و الوجد الذي قد ينتابك و أنت تستمع لأصوات Nina Simone, Julie London, Billie Holiday ... على سبيل المثال، أرجو أن يشرح سيادة الرئيس هذه النقطة بالذات قد أكون لم أفهم ما كان يقصده بالتحديد.

رجاء آخر : رغم إني حتقل عليك شويه، ورد في كلامك أ. صلاح عدة مصطلحات تمثل بعض مظاهر الأداء الطربي كالعربه و لمس المقام و تحويله و الفيبراتو ... المرجو شرح هذه المصطلحات مع الإتيان بأمثلة للإستشهاد و التبسيط.
و الباب مفتوح أمام كل الأساتذة للمشاركة و إفادتنا.
مع جزيل الشكر مقدما.
:emrose::emrose:

سيادة الرئيس
21/11/2008, 17h45
ممكن تمهلوني شوية عشان عندي مرمه في الأيكه الكلثومية و أرجع للإشباك مرة أخرى

غازي الضبع
21/11/2008, 17h53
اتفضل يا فخامة الرئيس
ونحن منتظرين معاليك
بس ممكن بعد إذن جنابك لما ترجع لنا تصنف لي الأسماء الآتية فيما بين مطرب ومؤدي ومغني
- محمود شكوكو
- عبد اللطيف التلباني
- عبد العزيز محمود ( ولو إني عارف إنه مطرب ونص )
- وردة
- أحمد عدوية
- عادل مأمون
- محرم فؤاد

hafid
21/11/2008, 20h26
و هناك من أنعم الله عليه بحلاوة الصوت و القدرة على التطريب و الإتيان بالأعاجيب


المطرب الكبير أمير الغناء الحلبي المرحوم محمّد خيري مثال حيّ و خير شاهد على ذلك

ولا يمكنُ أبداً أن ننسى قيثارة السماء مولانا الشيخ سيد النقشبندي عليه رحمة ربّي

غازي الضبع
21/11/2008, 21h06
تيجوا نشوف رأي واحد تاني في الفرق بين المطرب والمؤدي
إيه رأيكم نسمع رأي ..
موسيقار الأجيال
محمد عبد الوهــاب

سيادة الرئيس
22/11/2008, 15h52
Nina Simone
Julie London
Billie Holiday

ياعم جابر
دنتا درويش بقى زي حلاتي و بتحب الطرب بكل أجناسه

ما قصدته بالنسبة لبوبي أن تعدد الأصوات من مهاراته
أما من ناحية مطرب فهو مطرب

بس أنا زعلان إنك ما جبتش سيرة بربرا سترايسند و ليزا مانيلي و سامي ديفيس

سيادة الرئيس
22/11/2008, 15h57
اتفضل يا فخامة الرئيس


ونحن منتظرين معاليك
بس ممكن بعد إذن جنابك لما ترجع لنا تصنف لي الأسماء الآتية فيما بين مطرب ومؤدي ومغني
- محمود شكوكو
- عبد اللطيف التلباني
- عبد العزيز محمود ( ولو إني عارف إنه مطرب ونص )
- وردة
- أحمد عدوية
- عادل مأمون
- محرم فؤاد

المطرب منهم
و طبعا كل في لونه

محمود شكوكو

عبد العزيز محمود

ورده ( زمان )

أحمد عدوية ( قبل الحادث )

غازي الضبع
22/11/2008, 16h07
المطرب منهم
و طبعا كل في لونه

محمود شكوكو

عبد العزيز محمود

ورده ( زمان )

أحمد عدوية ( قبل الحادث )

جميل جدا
خلينا في شكوكو وعدوية
الموال بتاعهم هم الإتنين ليه طعم تاني خالص عن المووايل المعهودة
يعني تحس إنه نوع تاني غير موال طِلب وعبد العزيز محمود
بصراحة ..
أنا أعشق موال كلا من شكوكو وعدوية
ويا ريت بعد إذن حضرتك يا فخامة الرئيس تكلمنا عنهما شوية ..

unicorn
25/11/2008, 23h55
الله على كلامكم الجميل
استمتعت به جدا , و انتظرت أن تكملوا لكن للأسف توقفتم عن الموضوع الرائع دة
اسمحوا لى أقول رأيي
عن نفسى
الصوت الجيد لوحده كدة لا يطرب
يعنى أنا أحب أصوات طلب و قنديل , سعاد محمد و ليلى مراد و شادية و حورية حسن و غيرهم
بس هل أى غنوة لأى منهم تطربنى ؟؟؟ لمجرد ان هذا الصوت يؤديها ؟؟؟
لأ
أولا يطربنى اللحن مع جمال الصوت , و هو ما يحدث نشوة الطرب ,
ثم انتقالات الملحن بالغنوة و تصاعدها أو تنازلها فى نقاط معينة ,
وحين يلعبها المطرب اللعيب ذو الصوت المحبب بمهارة هنا أطرب كثيرا
فمثلا ينخلع قلبى طربا مع فريد الاطرش فى الربيع حين يقول مقطع
مر الخريف بعده , دبِّل زهور الغرام
هذه النقلة اللحنية و خطفها للأذن من حالة لحالة تطربنى كثيرا
و مع قنديل فى اخر كل كوبليه من سحب رمشه
حين يقول مثلا
و لو طلب القمر وده امل كداب
نسيت اعمل لقلبى حجاب و قلبى داب
سحب رمشه و رد الباب
و هذه الأخيرة يصعد و يهبط باللحن بمهارة فذة تنتزع كلمة الله من فمى نزعا
ثانيا أطرب كثيرا إذا قامت بتنفيذ اللحن الجميل فرقة كبيرة أو أوركسترا له عدد كبير , فأشعر بغنى اللحن و ثراؤه كلما ازداد عدد أفراد الفرقة المؤدية
و لا أدرى لماذا أكبر الفرق الموسيقية عندنا مصرة على هذا العدد الهزيل من أفرادها و حرمان الكثير من الالات أن تأخذ دورها فى الموسيقى الشرقية
ثالثا أزداد طربا إذا كان التسجيل جيدا
فاقدر على سماع كل آلة موسيقية على حدة , الكمان التشيلو الكونترباص الاكورديون القانون العود و الات النفخ و الات الايقاع
اسمع كل واحدا , وكأنى اسمعه منفردا و تماما كما اسمع المطرب
و لا أرى أى نوع من الطرب فى سماع تشويش أو تشويه أو distortion من تسجيل ردئ حتى و ان كان اللحن و الصوت قادمين من سحابة كونية , فهذه فى رأيي رداءة و ضوضاء غير محببة بالمرة , بل و تشويه لذوق الأذن فى الاستمتاع بالجمال و رفض الضوضاء
و ان كان التسجيل الردئ قد يكون مفيدا كمادة أرشيفية و وثائقية جيدة للحفاظ على اللحن الأصلى و الكلمات و عدم تعرضهم للضياع أو التشويه.
رابعا أطرب للتسجيل الحى عن التسجيل الاستوديو
فأشعر ان الفارق بينهما كالفارق بين التصوير الزيتى اليدوى و التصوير الفوتوجرافى
تسجيل الاستوديو فى رأيي يمشى على قضيب قطار , لا ينحرف يمينا او يسارا , بالمسطرة و المازورة و لا مجال لأى خطأ
أما التسجيل الحى فيه تلك اللمسة الآدمية من العلو بعض الشئ او الانخفاض احيانا , يخطئ خطأ بشريا طفيفا و مقبولا .... بل و مطلوبا لأشعر انى لا استمع الى انسان آلى ,
ناهيك عن تسجيلات التراكات البشعة التى تأتى فى قاع قائمة التطريب.
هذا فى رأيي مفهوم الطرب و التطريب بالنسبة لى

غازي الضبع
26/11/2008, 09h11
والله إنت اللي جميل يا محمد يا ابو مندور
لي بس تعليق خفيف بعد إذنك
إحنا كنا بنتكلم على المطرب نفسه
مَن من المطربين الذي يعد مطرباً
وكما قال الأستاذ عبد الوهاب أن المطرب هو الذي يأتي بطرب لا يستطيع أن يؤديه غيره ، على عكس المؤدي وهو الذي يغني كما حدد الملحن له خط سيره ، وبالتالي يستطيع أي أحد أن يقوم بذلك.
دعني أضرب لك مثال ..
الأستاذ عبد الوهاب في أغنية كل ده كان ليه ..
لاحظ جملة ..
صبحني في هم وويل .. من طول ما بافكر فيه
نساني أنام الليل .. خلاني أبات أناجيه
شوف نساني أنام الليل .. خلاني أبات أناجيه .. قالها كام مرة ، بكذا شكل ، وكذا طريقة
وكل طريقة أحلى من التانية
وكذلك في الكوبليه الثاني
غاب عني بقاله يومين
وهكذا ..
فالمقصود أن هذا الشخص يعتبر مطرب لإن لديه هذه القدرة على التطريب .
تحياتي لك يا أبو مندور يا عسل.