المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دراسات حول التراث النوبى الأصيل


elnopy2000
02/08/2007, 14h13
]اصدقائى الكرام رواد المنتدى
بعد جولة متانية بين المنتديات وفقت وانا وكثير من الاصدقاء المخلصين فى بدا حملة لاحياء التراث النوبى
وسوف تنطلق تلك الحملة من هذا المنتدى العظيم وستكون تلك الحملة هى نواه لتكوين
جمعية احياء التراث النوبى
وستكون واتفقنا على تجميع كل المشاركات فى هذا الجزء وهى عبارة عن
سلسلة مقالات عن تاريخ النوية القديم والحديث وايضا عن اللهجة النوبية وايضا الاغانى النوبية لكبار المطربين النوبيين
وكل من شانة احياء التراث النوبى
انتظرو عودتى دائما بكل ماهو جديد ومفيد انشاء الله
حسن النوبى
hassan_elnopy2000@yahoo.com

elnopy2000
04/08/2007, 14h20
السلام عليكم اصدقائى
كثيرا منا لايعرف اسماء القرى النوبية
ولمن لا يعرف اقدم لكم اسماء جميع القرى النوبية
مع اطيب المنى وارق تحياتى

peloz
14/08/2007, 09h31
النوبي الكريم

كما اود ان استعيد ذكريات اول ما اعتبرته شريط موسيقي نوبي (اصيل) استمعت اليه واحببته

هل تدري ما هو ؟

انه شريط (حنين) للفنان النوبي الشعبي بحق - سيد الجاير - وليس جابر كما يخطئه اهل الوادي:mdr:

تقول ان لديك مئات التسجيلات ؟ اذن هات واسمع الطامعين في كرمك :mdr:

elnopy2000
17/08/2007, 15h53
نتولآكى متولآكى اركونق ا دوى دامونا
مهما شرقت او غربت فلن اجد خيرا من الوطن
east or west home is best

elnopy2000
17/08/2007, 16h08
النوبة عبر التاريخ

حظيت النوبة بالعديد من المسميات التي أطلقت على مناطقها المختلفة أو من سكنها من البشر عبر تاريخها الطويل . هذه المسميات كانت تختلف باختلاف الأزمنة التي أطلقت فيها بحيث استخدم كل منها في فترات تاريخية معينة . ولعل من المهم جدا عند دراسة التاريخ النوبي التمييز بين نوعين من المسميات ، هما :
>>
الأسماء السياسية :وهي الأسماءالتي أطلقتها الأمم القديمة كالمصريين أو الإغريق أو النوبيون أنفسهم على المنطقةأو سكانها . ونسبة لكونها استخدمت منذ فترات طويلة فإننا لا نعرف إلا القليل منها، وقد وصلت إلينا عبر المدونات والنصوص الأثرية أو كتابات الرحالة القدماء . والجدير بالذكر أن الديانات القديمة كالتوراة والإنجيل قد تضمنت بعضا من هذهالمسميات . >>
الأسماء العلمية أوالرسمية :وهي المسميات التي أطلقها علماء الآثار على بعض الثقافات أو المجموعات الحضارية التي قاموا باكتشافها عندما تعذر عليهم معرفة الاسم الذي كانت تعرف به قديما . هذه المسميات تكون عادة مستمدة أما من اسم الموقع الجغرافي الذي وجدت فيه مثل : حضارة بلانة ، حضارة كرمة ، مملكة نبتة . الخ ، أو من خصائص الحضارة نفسها أو الفترة التي ظهرت فيها ، مثال : المجموعة الحضارية الأولى ،المجموعة المجهولة . . الخ . >>
في عهد المملكة المصريةالقديمة أطلق المصريون على النوبة اسم " تا - نتجر " ومعناها أرض الآلهة ، وكان هذا اللفظ يشمل كل البلاد الواقعة إلى الجنوب منمصر عموما . أما الأجزاء أو المناطق التي تضمنها هذا الإقليم الكبير فقد أطلق علىكل منها أسم خاص يدل عليها بالتحديد ، مثل "تا - سيتي " و "تا - نهسي " للدلالة علىمنطقة النوبة (ومعناها المناطق التي تلي مصر جنوبا ) و " واوات " للدلالة على النوبةالسفلى تحديدا ( نسبة للشياخات التي كانت قائمة في ذلك الجزء آنذاك ) . كما عرفت النوبة في هذه الفترة بأسماء أخرى مثل "ارتي جت " ، " زاتجو " ، "بلاد يام" و " بلاد بنط " وكلها أطلقت على النوبة العليا .أما لفظ " مدجاي " فقد أطلق على القبائل البدوية التي قطنت شرقي النيل .
وابتداء من عصر المملكة المصرية الوسطى عرفت النوبةباسماء متعددة منها "اريشيك " ، "توا " و " روكيت " ، كما سميت الجهات الشرقية من النوبة ب " أوشيك " و " وبت - سيبات" .
أما فيعصر المملكة الحديثة فقد استخدم المصريون أسماء أخرى جديدة للنوبة منها "خنت - خنيفر " للدلالة على المناطق الواقعة ما بين الشلالين الثاني والرابع، و "آيرم " لسكان مناطق دنقلا وما جاورها جنوبا على انحناءة النيل الكبرى . كما استخدم لفظ " كاروي " للإشارة إلى مملكة نبتة .
وهناك مسميات أخرى ظهرت في مراحل متأخرة منتاريخ النوبة مثل اسم"كوش " الذي أطلقه ملوك نبتة و مروي على بلادهم نسبة إلى كوش بن حام الذي يعتقدأن أسلافه هاجروا إلى هذه المنطقة واستقروا بها بعد الطوفان، و قد ورد هذا اللفظ فيالإنجيل أيضا . أما " إثيوبيا " و " النوبة " فهي أسماء حديثة ظهرت في الكتاباتالمتخصصة للمؤرخين الإغريق والرومان والعرب في القرون الوسطى

MOHAMED ALY
20/09/2007, 22h06
اعتقد ان التراث الغنائى النوبى يحتاج الى نظرة اكثر انصافا من ابناء النوبة و من جميع المهتمين به .... و لعل الاستاذ / سامح الاسوانى يجد عنده من الوقت ومن سعة الصدر ما يمكنه من اعادة تنظيم هذا القسم بشكل تخطيطى عنكبوتى ييسر عمليات المشاركة و الرفع و التنزيل .... و فى هذا الصدد فاننى اقترح الاتى :
-- يتم انشاء مثبت للفن و التراث النوبى
-- يقسم هذا المثبت الى ثلثة اقسام :
-- قسم المقالات و الدراسات و الصور و الافلام التسجيلية المتعلقة بالتراث و الفن النوبى .
-- قسم للغناء النوبى ( باللهجة المحلية النوبية الفاتيكى او المتوكى )
و يضم هذا القسم الاغانى النوبية التراثية ( باصوات مطربين قدامى او محدثين ) باللهجة المحلية ... و ستضم الاغانى الموجودة بالمنتدى لحمزة علاء الدين و حسن جزولى و بعض اغنيات كرم مراد .... بالضافة الى الكثير من الاغنيات التراثية الاخرى ( و التى لدى الكثير او العديد منها ) ... و منها اغنيات لمشاهير راحلون امثال عبد الله باطا و صالح عباس و صالح ولوليه و بشير عباس و سيد جمال و سليم شعراوى و شرجى...... بالاضافة الى الاعمال التراثية باصوات خضر العطار و فرقة ( ابناء النوبة ....تقريبا ) ...و غيرهم .
-- قسم للمطربين النوبيين باللغة العربية .... و هى الاعمال الخاصة ببحر ابو جريشة و احمد منيب و غيرهم ... وان كنت ارى ان الكثير من هذه الاعمال تنتشر فى الكثير من المنتديات ..... كما ان الشكل لا يمثل باى حال الغناء النوبى فى اى مراحله .

سامح الاسواني
20/09/2007, 22h47
الصديق الفاضل عامر الشاذلي ، لك مني التحية و الاحترام و المودة
بداية اعتذر عن تأخري في الرد عليك لظروف العمل و اضم صوتي لصوتك و لصوت استاذنا الكريم احمد الديب ، فقد حدث خلط عظيم في هذا المثبت ، و اخشى القول ان الفوضى ايضا عمته ، و مثلما اشار الاستاذ الديب فان الربكة حدثت اثناء سفره ، و ان ما حدث هو وضع (ابو قرش على ابو قرشين ) لكن الامر يمكن تداركه وفق ما اخبرنا به استاذنا الديب .
و لي عدة ملاحظات مبدئية
* لا ارى ان عنوان المثبت مناسبا ، فنحن لا نتحدث عن (احياء) انما عن جمع و توثيق ما يمكن ان يتوفر لدى الاعضاء المخلصين و الغيورين على موروثهم ، يدفعهم الحب الوافر لهذه الارض و السعي للابقاء على جانب من ذاكرته الشعبية حية و حاضرة ، تقاوم الانحطاط و التردي الذي اصاب واقعنا ، اما (احياء التراث النوبي ) و في هذا السياق فهو مجرد قول فضفاض لا يستند على اسس علمية ، او خطة ممنهجة ، او حتى رؤية واضحة .
* اللغة النوبية لا يمكن الاستناد عليها لنسبغ على ما يرفع وصف الاصالة ، او الموروث الشعبي النوبي ، فأي مأثور ينبغي ان يكون نابعا من قلب و وجدان الجماعة الشعبية يعبر عن الانسان و جدليته مع الحياة و التاريخ ، و يعبر عن منظومة القيم و العادات و التقاليد الجمعية ، و من ثم فاني اقترح الا تخرج الاغنيات النوبية المرفوعة هنا عن هذا المعنى .
و كما ان اللغة النوبية ليست معيارا للاصالة فان العربية ليست نافية للاصالة ، لكن هنا تكمن المشكلة ، فمن النادر ان تجد تراثا نوبيا يغنى بالعربية يصلح لرفعه في المنتدى وفق الرؤية السابقة ، مع استثناء احمد منيب الذي يشكل حالة خاصة
* يجرنا احمد منيب الي قضية اخرى تتعلق " بالابداع الشعبي الجماعي " و "الابداع الفردي " المعبر عن روح الجماعة ( ليست تلك مصطلحات علمية انما مجرد تقسيم لايصال الفكرة ) و الابداع الاخير اي الفردي ، من وجهة نظري انه لا يندرج ضمن المأثورات الشعبية ، انما مجرد استلهام له ، و هذا لا يعني انه غير رائع او جميل ، لكن جوهرية المسألة تقتضي منا الفصل بين الابداعين و مجالهما ، فانا استنتد في هذا التقسيم على الفلكلور و ما يقترب منه من علوم انسانية مثل الانثروبولوجيا ، بينما معظمنا يستند على تقسيم مختلف مجاله الطرب و الغناء الرسمي ، و هذا ما يفسر وجود مطربين و مطربات في هذا المثبت اعتبرهما خارج المأثور (ليلى نظمي و عايدة الشاعر مثالا )
و لعل اختيار عنوان ( الموروث الشعبي بين الاصالة و المعاصرة ) حاول المزج بين هذين المجالين و الخروج من تعارض وجهتي النظر .
* و عودة الي مشكلة اللغة النوبية فانه و حتى لا يزدحم السيرفر بأغان لا تحمل قيمة شعبية حقيقية ـ، يقع على اصدقائنا النوبيين المتخصصين و المتذوقين عبء التنبيه باي اغنية باللغة النوبية لا تنطوي على قيمة حقيقة
* و من المجمل ، اقترح مثبتا يجمع مؤقتا رواد الفن النوبي مثل حمزة علاء الدين والجازولي ، الي ان تتشكل حصيلة جيدة من ابداعاتهما تسمح بافراد مثبت خاص لكل منهما ، و اقترح مثبت اخر لاحمد منيب و ثالث يمكن تسميته بمتفرقات نوبية يضم نوادر بحر ابو جريشة و من له خصوصية تستدعي رفع اعماله
و الاهم وجود مثبت خاص بابداعات الجماعة الشعبية التلقائية لاهالي النوبة ، المنتجة في بيئتهم المحلية و من هنان يمكن الحديث عن الحفاظ على الذاكرة الشعبية

elnopy2000
20/09/2007, 23h15
اعتراض
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
وكل عام وانت بخير
الاستاذ الفاضل /سامح الاسوانى
كان لى حق الاعتراض على ردك الاخير على الاستاذ/عامر الشاذلى
بخصوص ماسميتة بالفوضى التى طرات على المثبت
لاستخدامك بعض الالفاظ التى تحمل اتهاما بالعشوقية والجهل
للمشاركين فى المثبت وهذه معانى قاسية تحملها
ولان لى حق الاعتراض
ولكى يكون الاعتراض حضارى وليس فوضويا كما ذكرت انت
فانا انسحب من المشاركة فى المنتدى
وتفضل بقبول فائق احترامى

سامح الاسواني
21/09/2007, 00h38
اعتراض
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
وكل عام وانت بخير
الاستاذ الفاضل /سامح الاسوانى
كان لى حق الاعتراض على ردك الاخير على الاستاذ/عامر الشاذلى
بخصوص ماسميتة بالفوضى التى طرات على المثبت
لاستخدامك بعض الالفاظ التى تحمل اتهاما بالعشوقية والجهل
للمشاركين فى المثبت وهذه معانى قاسية تحملها
ولان لى حق الاعتراض
ولكى يكون الاعتراض حضارى وليس فوضويا كما ذكرت انت
فانا انسحب من المشاركة فى المنتدى
وتفضل بقبول فائق احترامى

الصديق الفاضل حسن النوبي
لا اعرف ما الذي اوحي اليك باني اتهمك بالفوضى و العشوائية و الجهل لا سمح الله ، فقد بدأ الاستاذ الشاذلي النقاش لامسا عصب المشكلة ، و رد عليه الاستاذ الديب مبينا ان هناك نية لاعادة التنظيم ، ثم طرح الاستاذ علي رؤيته للتنظيم ( و لم اكن رأيت تلك الرؤية اثناء رفع مشاركتي ) و انت تحديدا تعلم جيدا بانه كانت توجد مثبتات مختلفة للفنون النوبية ، ثم فوجئ الاعضاء و انا احدهم بان كل هذه المثبتات جمعت في مكان واحد ، و كان من الاولى ان يغضب المشرفون مني ، لا انت ، لانهم هم المسؤولون عما حدث و لوانك قرأت ما طرح هنا لتأكدت تماما ان الهدف هو اعادة التبويب و التنسيق و تلك عملية اظنها لا تغضب احدا . و اود ان اشير الي امر مهم هنا حتى لا يظن بي الظنون ، فانا لم اصبح مشرفا بعد ، و الامر لايزال قيد دراسة اعضاء مجلس المشرفين ، و ايا ما سيسفر عنه الامر سأظل في المنتدى اؤدي واجبي تجاه موروثنا الشعبي وفق مقدرتي ، و من ثم فان وجهة نظري التي طرحتها لا تأتي من نظرة فوقية للاخرين او تفرض سطوة و سلطانا على احد ، و اقول هذا حتى لا يؤخذ كلامي بحساسية و كنت يا سيدي الفاضل اتمنى منك ان تعترض على وجهة نظري بوجهة نظر اخرى ليمتد النقاش فيما ينفعنا جميعا .

سامح الاسواني
21/09/2007, 00h49
اعتقد ان التراث الغنائى النوبى يحتاج الى نظرة اكثر انصافا من ابناء النوبة و من جميع المهتمين به .... و لعل الاستاذ / سامح الاسوانى يجد عنده من الوقت ومن سعة الصدر ما يمكنه من اعادة تنظيم هذا القسم بشكل تخطيطى عنكبوتى ييسر عمليات المشاركة و الرفع و التنزيل .... و فى هذا الصدد فاننى اقترح الاتى :
-- يتم انشاء مثبت للفن و التراث النوبى
-- يقسم هذا المثبت الى ثلثة اقسام :
-- قسم المقالات و الدراسات و الصور و الافلام التسجيلية المتعلقة بالتراث و الفن النوبى .
-- قسم للغناء النوبى ( باللهجة المحلية النوبية الفاتيكى او المتوكى )
و يضم هذا القسم الاغانى النوبية التراثية ( باصوات مطربين قدامى او محدثين ) باللهجة المحلية ... و ستضم الاغانى الموجودة بالمنتدى لحمزة علاء الدين و حسن جزولى و بعض اغنيات كرم مراد .... بالضافة الى الكثير من الاغنيات التراثية الاخرى ( و التى لدى الكثير او العديد منها ) ... و منها اغنيات لمشاهير راحلون امثال عبد الله باطا و صالح عباس و صالح ولوليه و بشير عباس و سيد جمال و سليم شعراوى و شرجى...... بالاضافة الى الاعمال التراثية باصوات خضر العطار و فرقة ( ابناء النوبة ....تقريبا ) ...و غيرهم .
-- قسم للمطربين النوبيين باللغة العربية .... و هى الاعمال الخاصة ببحر ابو جريشة و احمد منيب و غيرهم ... وان كنت ارى ان الكثير من هذه الاعمال تنتشر فى الكثير من المنتديات ..... كما ان الشكل لا يمثل باى حال الغناء النوبى فى اى مراحله .


الاستاذ الفاضل محمد علي
تحياتي و اعتذاري لك فقد اضفت مشاركتي على عجل و لم انتبه الي مشاركتك و اتفق معك على اهمية اعادة التسيق ، باستثناء انشاء مثبت جديد للدراسات ، فهناك بالفعل قسم خاص للدراسات و البحوث للموروث الشعبي المصري ، و قد قدمت اقتراحا شبيه لما تفضلت بتقديمه .
و لك مني خالص التقدير و الاحترام

MOHAMED ALY
21/09/2007, 12h34
الزميل العزيز الاستاذ / سامح الاسوانى

تحياتى
-- بداية فاننى اعتقد ان ما نحن بصدده هنا هو محاولة لاحياء التراث النوبى بالفعل .... لأن العارف و المتتبع لاصول هذا التراث يوقن انه قد اندثر ....او كاد .
و مما يذهب معى فى هذا الاتجاه هو ان الكثيرون يرون ان اعمال بحر ابو جريشة يمكن ان تنسب بدرجة او اخرى الى الغناء النوبى فى اى صورة من صوره ...و ذلك ينافى الحقيقة تماما .... فان موضوعات هذه الاغنيات و اللغة التى تغنى بها لم تقترب من الغناء النوبى باى مسافة .... فقط فان بحر ابو جريشة قد وضع بعض اغانيه فى قالب موسيقى يقترب من بعض القوالب الموسيقية النوبية من حيث ( السلم الموسيقى المتبع) و من حيث الاقتراب من الارتام و المقامات الغالبة على الغناء النوبى .
و بالطبع فان هذا الامر يعود ايضا على اعمال احمد منيب ... الذى يمكن مقارنته بالاشكال الموسيقية التى طرأت على الغناء المصرى فى نهاية السبعينيات و الثمانينيات و التسعينيات من القرن الماضى .... و لكن اعماله لا تعبر تماما عن الغناء النوبى .
اقصد ان التراث الغنائى النوبى غائب تماما ( الا قليلا )عن التواجد فى المنتديات الغنائية .

-- ارتبطت اشكال الغناء النوبى تماما بالتهجيرين اللذين قام بهما ابناء النوبة .... و قد اثر التهجيرين على الغناء النوبى تأثيرا مباشرا تمثل فى اشكال من الغناء الذى يبوح و ينوح بالحنين الى الارض و الزمن الذى انقضى .
كما كان للتهجيرين اثار غير مباشرة على عادات اهل النوبة ...و من ثم على اشكال الغناء عندهم .
-- من الفقرة السابقة اصل الى حتمية انشاء قسم للدراسات فى مثبت التراث النوبى ...تكون ذات خصوصية و ذات اهداف مترامية و متعددة و متشابكة ... فمثلا الكثير من الاعمال التى سترفع فى هذا المثبت ستكون باللغة النوبية ( بلهجتيها ) .... فلا بد من شرح معانى هذه الاغنيات ... و هذا فى حد ذاته يمثل مشكلة ...فان هذه اللغة فى حالة تراجع ( او اندثار ) .. فيمكن من خلال قسم ما فى هذا المثبت شرح معنى الاغنية ... و التسجيل و التوثيق للغة النوبية .

طبعا الافكار كثيرة جدا و متشعبة و لا تنتهى ... المهم اولا الاخلاص ... والنية الصادقة ..و انكار الذات .. ثم البدء الفعلى فى هذا المثبت دون نظرة احادية ..او رغبة فى اثبات للذات ... او بحثا عن دور غائب لم يمكن الوصول اليه فى الحياة العملية .
و نداء ( او همسة فى اذان الاساتذة / سامح و النوبى و عامر ) ... ان كنتم بالفعل تريدون بداية لجمع التراث النوبى باشكاله فدعنا من الخلافات على امور فرعية او شكلية ... فهذا لموضوع يتسع و يحتاج الى اراء و مجهودات الجميع ... و المنتدى ليس حكرا و لا ملكا لاحد بعينه ... لكنه قائم على مجهود و تفاعل الجميع ... و ان كان لا بد من اجراء المزيد من الحوار... فادعو اخى / محمد الزمنطر الى ( فتح غرفة مغلقة مؤقتة ) للحوار فى هذا الموضوع بين المهتمين به .... و لا داعى لاثارة و نشر خلافات جدلية (بين عدد محدود من الاعضاء) على جميع الاعضاء فى المنتدى بلا ضوابط .. . فنحن هنا للتواصل و نشر ما ينفع .... ثم الاستمتاع بروائع الفن المصرى و العربى .
دمتمم طيبين ....و رمضان كريم .

amergazoul
21/09/2007, 17h08
السادة الكرام
سلام اللــه عليكم
1)فى البداية أود أن أضم صوتى للأساتذة سامح الأسوانى و محمد على و ذلك فى كل ما تفضلوا بسرده من آراء و إقتراحات و وجهات نظر ، و أتفق معهم فى كل حرف .

2) لا أعرف يا أخى الحبيب " حسن النوبى " سبب الإعتراض و الإنسحاب !!!!!!!!!!!!!!!
فأنا قرأت كل كلمة و كل مداخلة فى هذا القسم و لم أجد أى إساءة أو حتى تلميح بالإساءة من أى شخص لآخر ، و لا سيما سامح الأسوانى صاحب الأسلوب الراقى و الكلمات المنتقاة المهذبة ، و لماذا أخذت كلمة " فوضى " على أنها موجهة لك ، فالمداخلات الكثيرة غير المتناسقة فى المضمون توحى بالفعل أن هناك فوضى ، و هنا كان الذى يغضب هم المشرفون و ليس أنت لأنك لست مسئولآ عن التبويب بهذا الشكل ،بل بالعكس ده انت مشكور إنك بتساهم إسهامات إيجابية جميلة، و يا أخى أنا كمان مسئول عن هذه الفوضى لإن لى مشاركات بالقسم .
فما بالك و أنا كثيرآ ما كان يوجه لى نقد و توجيهات محددة لى أنا بشخصى و صريحة ، و مع هذا كنت آخذ الأمور بمحمل طيب و رحابة صدر ، و مفيش حد فوق النقد و التوجيه داخل المنتدى من أحدث مشارك لغاية أخونا محمد "سماعى " من تونس.
و عشان تكمل الفوضى بالمرة ح أبقى أرفع بعدين شوية أغانى للفنان "حسين بشير " عشان التنقيح و التبويب و التعب ع المشرفين يبقى مرة واحدة ...... و لا تزعل.
الأمور و النقاش لا يؤخذ هكذا حتى بين المتنافسين و المتخاصمين ، فما بالك بين ناس كلهم أفاضل و أصحاب نوايا طيبة و أهداف
راقية و كمان أهل و قرايب !!!!!!!!! أقول لك إيه ؟ مش عارف

3)أشعر بذنب أننى فتحت باب نقاش و جدل يمكن أن يؤدى إلى ما حدث ، و لكن الله يعلم أن مقصدى كان خير ، و أن ما دفعنى لهذا هو غيرتى على المنتدى و خصوصآ هذا القسم كى يكون تبويبه هو أفضل ما يكون ، و السبب الأهم هو غيرتى الأشد على "النوبة" و بأنها أكبر و أشمل و أعمق و أعم من أن نحتويها فى قسم واحد يسمى " معآ لإحياء تراث النوبة " و أتفق مع الاستاذ سامح فى حكاية مسمى "احياء التراث " انها مش المسمى الأنسب .

4)الأستاذ محمد على : أشكرك على نصيحتك لى و همسك فى آذاننا أنا و سامح و النوبى بأن تتضافر الجهود و تخلص نوايانا وأن هذا الموضوع متشعب و يتسع للجميع و خلافه ،أتفق معك فى كل حرف و لكن: أنا يا سيدى لست مؤهلآ للإسهام الذى يضعنى مع الأستاذ سامح و الأستاذ النوبى فى خانة واحدة ، فأنا رغم كونى نوبى إلا أننى لا أعرف اللغة النوبية و بالطبع لا أتذوق أغانيها و إنما أتذوق موسيقاها فقط ، و ليس لدى العمق العلمى المتوفر لأخى سامح من حيث دراسة التاريخ و الأنثروبولوجيا "علم السكان"
و بالتالى لم يكن لدى أقصى من مجرد سرد وجهة نظرى فى موضوع التبويب .
لكم منى جميعآ أسمى آيات الحب و الإحترام و التقدير
كل عام و أنتم بخير و بأفضل الأحوال
سلام اللــــه عليكم

elnopy2000
21/02/2008, 21h46
أفراح نوبية

في أفراح النوبة يصعب على أي فرد أن يحدد الوضع المالي لصاحب الفرح النوبيّ.. لسبب واحد هو أن أفراح النوبة يتساوى فيها الفقير مع الغني لأن العادات الاجتماعية في النوبة تقضي أن يساعد كل أبناء العائلة والد العريس في تكاليف ليلة الزفاف.
أفراح النوبة مستمدة من حضارة النوبة.. كل جزء فيها مأخوذ من تاريخهم. عندما يرغب الشاب في الزواج يرسل والدته أو شقيقته إلى اهالي العروس للاتفاق المبدئي على مبدأ القبول أو يتحدث إلى شيخ القبيلة من أجل خطبة الفتاة التي يريدها. ونظراً لأن النوبيين لايتزوجون إلا من نفس القبيلة فإن شروط الاتفاق ميسرة وبالتالي لن يكون هناك مغالاة في المطالب، ومعروف عند ابناء النوبة ان المهر حسب ظروف العريس وتأثيث المنزل حسب الامكانيات للعروسين. والمؤخر مبلغ رمزي جداً
إذا وافق أهل العروس على العريس المتقدم فإن المنزل في الاسبوع التالي لطلب العريس يكون على أتم الاستعداد لاستقبال العريس وأبناء عمومتهم، ويكون اعداد الطعام والشربات هو أساس عمل نساء المنزل.
عندما يصل العريس ورفقاؤه.. تكون زغاريد النساء في استقباله.
الزغاريد تكون لإعلان الأفراح ووسيلة أخبار وإعلان وبعد الاتفاق على كل تفاصيل الفرح يبدأ الاعداد لليلة الزفاف التي تسبقها ليلة الحنة حيث يقوم اصحاب الفرح بدعوة كل سكان القرية دعوة شخصية.. وتقسم مساكن القرية بين اشقاء العروس الذين يقومون بالاتصال بأهالي القرية ودعوتهم وتستغرق الدعوة لحضور ليلة الحنة عدة أيام.
( الأراجيد) هي سمة ليلة الحنة في أفراح النوبة وهي آلة تشبه الطبلة وتصاحب غناء المطربين والاشخاص الذين يحيون الفرح.. كل موسيقى ليلة الحنة تتم من خلال الضرب باليد على (الأراجيد).. الرقص هو شعار الجميع رجالاً ونساء وأطفالاً، ولايمكن أن يأتي أصحاب الفرح براقصة لأن النوبيين في أفراحهم لايحبون وجود راقصة.
رقص النوبة هو رقص فلكلوري مستمد من حضارة ابناء النوبة ولايمكن لأي شخص آخر أداء رقص نوبي لان اجساد النوبيين تتمايل قبل صدور اللحن.
يحضر العريس وعروسه ليلة الحنة.. يشاركان في الرقص مع الحضور.. يستمر الاحتفال بالليلة إلى ساعات متأخرة من الليل.
عندما ينصرف الحضور فإنهم يستعدون لأداء الواجب في ليلة الزفاف.
زفاف أبناء النوبة يبدأ مبكراً بعد صلاة العشاء، وفي ليلة الزفاف تكون كل الأغاني التي يتم النطق بها نوبية، ومطربو افراح النوبة من النوبة
الزفة يكون لها فرقة نوبية تزف العروسين معاً حتى وصولهما إلى الكوشة التي عادة تكون لوحة زهور وبعض النباتات المعروفة عند أبناء النوبة.
لا مكان لوجود صامت في ليلة الزفاف.. الجميع يشارك في الرقص لان الليلة ليلة فرح وأغاني الزفاف كلها تدعو للحب والحنان والمستقبل السعيد الذي ينتظر العروسين معاً.
العريس في النوبة ممكن أن يحضر هذه الليلة ببدلة أو جلابية بيضاء نوبية الطراز والشكل وطاقية ملونة أو بيضاء.. معظم المعازيم يلبسون ملابس بيضاءلأن المناسبة سعيدة.. واللون الأبيض لون جميل وله دلالات سعيدة. ويستمر الاحتفال بليلة الزفاف ويتوجه العروسان إلى منزل الزوجية وبعد ساعات قليلة يكون نفس الحضور عندهم لتقديم تهاني الزواج وفي الغالب تكون هدايا أبناء النوبة للزوجين هي المال الذي يساعد العروسين في شق حياتهما الجديدة

elnopy2000
21/02/2008, 21h49
امثال نوبية







1- مسلنق كبسين آلى فاسى جاق
من لدغه الثعبان يخاف من الحبل

aburntchilddreadthefire
إن اللسيع لحاز ر متوحش
يخشى ويرهب كل حبل أبلق
afoxisnottakentwicesamesn are
لأ يلدغ المؤمن من جحر مرتين ( حديث شريف
2/ كدو تبدت جاق من
الغريق لأ يخاف من الموت

adrowingmanwillcatchatstr aw
أنا الغريق فما خوفى من البلل

3/تيلفى ن فشكر
أبسطه وهو ساخن
خير البر عاجله

hstrikewhiletheironishot
أضرب حديدآ حاميا لأ خوف منه إن برد
4/بحر ألم كج نكلا كج
البحر الذى لا تمساح فيه عم فيه
whenthecatisawaythemicepl ay
غاب القط ولعب الفار
5/ كر أوى وى لق منج من
الخيمة لأ تقف على رجل واحدة
unionisstrenth
إن التعاون قوة علوية
تبنى الرجال وتبدع الأشياء

6/ شبر أوكى كنى
للجدران آذان

wallhaveears
للفضاء آذان وعيون وألسنة بغير عد

elnopy2000
21/02/2008, 21h52
]بسم الله الرحمن الرحيم
وكان معظم النوبين عند تهجيرهم فى طريقهم لترك اسلوب
حياتهم التى اعتادوا عليها عبر الزمان برغم ان اجدادنا
رحم الله كانوا يشعرون بالحزن والاسى والالم وهم ينظرون
لتلك المنازل ذات المعمار المميز وتلك القطع الفنية
التى تركوها خلفهم إلا ان معظمهم كانوا يعتقدون ويعلمون
ان ثمة تغيرات سوف تحدث فى عاداتهم وتقاليدهم واسلوب حياتهم
واستعداد النوبين للحياة الجديدة كانت تباركه الحكومة
التى سعت لاحتواء النوبين ثقافيا وحضاريا وجعلها قطعة
واحدة فى النسيج الوطنى فعلى سبيل المثال تم انشاء
[b]مدارس التهجير الجديدة والتى يتعلم فيها اطفال النوبة
اللغة العربية بعد ان كانوا يتعلمونها بطريق
(المفردات اللغوية)وترسيخ القيم الوطنيةوالقومية
وخلق عقلية حضرية وهذه الاسباب ادت الى اندثار
بعض العادات والتقاليد ونظرا لوفاةمعظم الاجيال القديمة
منذ الهجرة فان محاولات احياء العادات والتقاليد والطقوس
فى النوبةسوف تاتى بعد ان تندثر معالم الحضارة النوبية
والثقافة النوبية القديمة وانه
لمن المتوقع ان تختفى الى الابد وربما لقيت اثار ومقتنيات
النوبة حظا اوفر فى اعماق نهر النيل الذى لايستغنى عنه النوبى
نهر النيل الذى هو شريان الحياة للنوبة والنوبين
وان شاء الله هذا ما نبداء به(النوبين والنيل)


بمشيئة الله نــبـداء اليوم (الاحتفالات قبل الزواج:--)
أ-- برغر=Bigrاو( فرغر )بالفدجاFRGR :---
ومعناه طلب يد الفتاة:ويعد هذا من العناصر الهامة للزواج
وكانت تمر بمراحل عدة منها:---
على سبيل المثال:عندما تبلغ الفتاة سن المراهقة كان على الابوين
او ولى الامر ان يبحث عن لها عن زوج مناسب من اقاربها الذكور
وكان على اسرة الفتى (الشاب) ان تبداء المفاوضات مع اسرة الفتاة
ويتوقف الفاوضات على نضوج الشاب او موقفه (المالى او الحرفى او الوظيفى)
وكانت تجرى عائلات العريس والعروس مفاوضات مسبقة تتم فيها الموافقة
على المشروع قبل اختيار اليوم الرسمى لطلب يد الفـتــــاة
طلب اليد(بيغر)وفى هذا اليوم يجتمع اهل العريس من الذكور واصدقاء العريس
فى منزل العريس ثم ينطلق الموكب الى منزل العروس (ماعدا العريس )
فيظل فى منزله وتبداء الاجراءت الرسمية:
عندما يقترب والد العريس او احد اقارب العريس الى وكيل العروس
قائلا جئنا نطلب منكم معروفا ,جئنا نطلب يد إبنتكم لإبننا) فيرد الوكيل
(يشرفنا هذا الطلب البنت بنتكم والولد ولدنا) فسرعان ما يتفق على كل شىء
فيقراء الفاتحة ثم يقدم ( الفشار والبلح والاسليه) بهذه المناسبة
ملاحظة:-----------
فى خلال فترة المفاوضات لايؤخذ راى العروس فى امور الزواج فوفقا للمعاير النوبية
(الفتاة المهذبة لاتعترض على فتى (شاب) اختاره ابوها او ولى امرها
مناسبا لها )
ومنذ اليوم الاول للتقدم, لاينبغى ان يراها العريس تحت ظرف من الظروف

حتى يوم الزفاف (ليلة الدخلة) وكانت هذه العادة تؤدى الى اخذ الاحتياطات
تجنبا لحرج ومخاطر لقاءات الصدفة لانهم كانوا يعتقدون ان هذه اللقاءات تهدد
السعادة الزوجية فى المستقبل وتؤثر على الخصوبة:----
وتشترك الاسرتان فى تحديد الموعد المناسب للزواج :---------
والى ان نلتقى بكم فى (ادسمار= ( EDSMER)لكم منى اطيب المنى
بمشيئة الله نتكلم اليوم عن(الادسيمار)
والادسيمار:
---------
هو اليوم الرسمى لبدء الاعداد للإحتفالات الزفاف
وياتى هذا اليوم قبل الزفاف بـ15 يوم او شهر
وتقوم اهل النجع (القرية)(القرى) والنجوع المجاورة
بالمشاركة والمعاونة
ففى هذا اليوم كانت تجتمع النساء والفتيات الصغيرات
وقبل البدء فى العمل يقدم لهن (المديدة)او الكرم مديد)
وكان عبارة عن (خليط من دقيق الذرةوالسمن والحليب والعسل)
ويقدم اولاَ للعروس اى اول ما تبداء بالتناول هى العروس
لان هذا يرمز الى الرخاء والسعادة المؤكدة لها فى الزواج
ويبادر اهل العريس والعروس بتنظيم وترتيب الزواج
وتتحمل اهل العريس كل الاعباء المالية فالعريس لايشاهد
الترتيبات إلا ان العروس تشاهد كافة التجيهزات وتعطى الملاحظات :-
ولكن ماذا كان يتم من الترتيبات فهذا اليوم؟؟
اولا:
أ-طحن وتنظيف الدقيق الذىسوف يقدم طعاما اثناء الاحتفالات
وكان الطحن يتم يدويا مايقرب من 150او 250 كجم من الذرة
الرفيعة والقمح والذرة الشامى كل هذه الكمية كانت النساء
تقومن بطحنها بواسطة(الجو=ALJO) المعروف بحجر الرحى
ب-صناعة الشعرية (الذى يقدم طوال ايام الزفاف كافطار)
يومى للعروسين واصدقاء العروسين ولكافة اهل النجع
ج-إعداد الخبز(خبز العيش ارغفة-(والشدى خبز يمكن تخزينه و كسرى وقرقوش) وماشابه ذلك
كالحلويات والخ
د- طلاء حجرات العروسين:
وكانت تقوم بهذه المهمة الفتيات من صديقات العروس
وفتيات الاسرة من زخرفة الجدران وفرش الاسرة وتعليق بعض المشغولات
مثل الشولاج والتجديه والصور وبعض الاحجبة لزوم الحسد والاطباق
ويقوم الاباء والامهات من الجيل القديم بإهداء معظم هذه الاشياء
كهدايا للعروسين وتسمى(كرى=KARIHومعناه(هدية)
وتستمر الغناء والرقص طوال هذه الايام من الظهر وحتى منتصف الليل وكلما قرب موعد الزفاف
اتسم الرقص بالحيوية والنشاط
(وسوف نتحدث عن هذه المشغولات فيما بعد ان شاء الله)
نبذة عن الشعريةاضف الى معلوماتك)
الشعرية اكلة نوبية مية بالميةوتصنع يدويا وتشبه لحد كبير المكرونة الاسباجتى
ويصنع من دقيق القمح وتطبخ مع الحليب والسمن ويقدم ساخنا
واكلة رئسية فى الولائم والمناسبات (كسحور فى شهر رمضان بلاضافة تعد
من لوازم الافراح
والى ان نلتقى بكم فى
(الكوفريه -) انشاء الله لكم منى اطيب المنى
(بمشيئة الله نبداء حديثه اليوم عن الكـوفـريـه)
الـــكـــوفـــريــــــــه( الـحـنـــة):----
والكوفريه =الحنة= وكانت الحنة من ادوات التجميل
الرئيسية فى ذلك الوقت وكانت العروس توضعهاطول الفترة
التى تسبق الايام الاولى للزفاف وايام الزفاف وطول
فترة شهر العسل :-
وقبل وضع الحنة للعروس كانت ثمة مقدمات تسبق
تجهيز العروس لهذا اليوم :---!!!
وكانت توضع الحنة فى اليدين والقدمين بطرق معينة
كما كانت توضع على سائر الجسد
وشرط من توضع الحنة للعروس أقاربها من النساء ذات الابناء
اى من سبقت لها الانجاب:----
وتقوم هذه النسوة بوضع الحنة للعروس طيلة ايام الزفاف
على مراحل( يوم الزفاف واليوم الثالث --واليوم السابع)
ومن منذ ليلة الكوفريه تتبادل اسرة العروسين(الكريه)
النقوط والهداية)
وتقدم الكريه= النقوط= للام العريس وام العروس
ووللعروسين
ويقوم المسؤلين بإستلام النقوط +الكريه= بتسليم
الهدايا والنقوط=للام العريس وام العروس فى طبق عميق
ملىء بالشعريةوعليها أقماع من السكر وتعيد ام العروس
وام العريس هذا الطبق بعد استلام الهدايا بعد ان تملؤها
ببعض ثمار البلح والحبوب ويحتفظ المسؤللنفسه ببعض الهدايا
وبهذا يكون انتهينا من شعائر الكوفريه
والى ان نلتقى بكم يوم الزفاف ان شاء لكم منا اطيب المنى

elnopy2000
21/02/2008, 21h56
في هذه الحلقة سأذكر بعض الكلمات النوبية في القرآن الكريم والتي كان العرب يستخدمونها آنذاك، وقد رجع مؤلف مباحث في علوم القرآن الدكتور / مناع القطان أصول هذه الكلمات إلى الفارسية والحبشية والصحيح أنها ترجع إلى الأصول النوبية ، ولأن اللغة النوبية رغم احتوئها للتاريخ الإنساني إلا أن الإهمال المتعمد الذي ألمّ بها من قبل المسؤلين في شمال وجنوب الوادي كان سبباً كافياً لتجاهل الآخرين بأسرار هذه اللغة، وبرز ذلك جلياً في أعمال كثير من الكتاب والباحثين يرجعون المسميات النوبية القديمة إلى حضارات أخرى برزت في الوجود بعد الحضارة النوبية بمراحل زمنية متفاوتة0 واليكم بعض الكلمات ذات الأصول النوبية في القرآن الكريم ، منها :-

• قسورة : قال تعالى( كأنهم حمر مستنفرة فرت من قسورة) ، وهي تتكون من مقطعين ، قوس: وتعني أسفل الحلق أي الجزء الأمامي للرقبة، ورل: تعني يتشبث أي يمسك مع القفز و( قوسورل) هو اسم صفة للحيوان المفترس وذلك بالنوبية
• حطة :قال تعالى في سورة البقرة ( وقولوا حطة وادخلوا الباب سجداً ) حطة تعني الحاجز بالنوبية وهي تعني نفس المعنى في القرآن الكريم ، فعندما يقال بالنوبية( حطه أكي ميرن) يقصد بها: بيني وبينك حاجز
• هش: قال تعالى في سورة طه على لسان موسى عليه السلام ( وأهش بها على غنمي ولي فيها مآرب أخرى) هش تعني : قف للحيوان بالنوبية وتعني نفس المعنى في القرآن الكريم
• بساً: قال تعالى في سورة الواقعة واصفاً أهوال القيامة ( وبست الجبال بساً) بسِّ : تعني الفعل ينفجر ويتفتت بالنوبية وفي القرآن الكريم تعني التفتيت والإنفجار0
• تور: قال تعالى في نفس السورة (أفرأيتم النار التي تورون) تور : تطلق على الفعل يشتعل وعلى إسم آلة الكير التي يستخدمها الحداد في نفخ النار وذلك بالنوبية في الشمال والغرب وفي القرآن الكريم نفس المعنى أي: توقدون
• قرِّتي : قال تعالى ( قرة عين لي ولك ) قرتي بالنوبية تعني: الفرح ، وسبق أن ذكرناها في إسم قارون في الحلقات السابقة

• دكاء : هي المنضدة أو المقعد من الطين0 قال تعالى ( فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا وخرموسى صعقاً)
سبق أن ذكرنا بتوسع في الحلقات السابقة عندما شرحنا معنى توتيل تاكا
• إدا: قال تعالى في سورة مريم( لقد جئتم شيئاً إداً) أودِّي : تعني الفضيحة والعار بالنوبية
هنا يجب أن أوضح للأخوة القراء ان الكلمات النوبية المذكورة آنفاً كان العرب يستخدمونها بجانب ألفاظهم العربية ولذلك نزل بها القرآن الكريم
*عربي:أصلها في النوبية ، أربو-arribu وتعني الواضح والباين
*أعجمي: أصلها في النوبية: أقمي-agumiبمعنى يجتر والاسم منه:agumeed أقميد –ويعني الاجترار، والمعنى الضمني : عدم الوضوح إذ أن الاجترار يتم داخلياَ بين الفم والمعدة في الحيوانات
• قطع أثرية تحمل أسماء نوبية في متاحف العالم:-
• هنالك كثير من القطع الأثرية الموجودة في متاحف العالم والتي تحمل أسماء نوبية ، كما توجد معي صور لمجموعة من هذه الآثار ولكني لم أتمكن من ارفاق الصور لنشرها وذلك لوجود بعض الصعوبات الفنية واكتفيت بالقليل منها مع التعليق الذي ورد في أسفل الصوروة بالإضافة إلى شرح الأسماء النوبية التي احتوتها، منها :-
• تمثال الملك استوب أيلوم: ورد في كتاب لغة آدم أن هذا التمثال وجد في قصر ماري مطلع الألف الثاني قبل الميلاد ،منحوت من بازلت أسود، ارتفاعه 152سمز الآن في متحف حلب بسوريا أستوب أيلوم: أستوب: تعني خواض البحر. أيلوم: تعني التمساح، المعنى الكلي بالنوبية(التمساح خواض البحر)
• تمثال كودرو:نقلت هذه الكودرومن بلاد بابل إلى سوس كغنيمة حربية في القرن الثاني عشر قبل الميلاد، يتكون من حجر كلسي أسود، إرتفاع( 50 سم) ألآن في متحف اللوفر في باريس0 كو: تعني الأسد0 درو: تعني كبير السن المعنى الكلي بالنوبية( الأسد الأكبر)
• تمثال العجل حامل الصاعقة( أدد)إله العاصفة: يوجد ضمن مجموعة من الأشكال في مسلة الملك نبوكد نصر الأول، مكون من حجر كلسي ارتفاعه( 55,9 سم) الآن في المتحف البريطاني – لندن أدد: تعني الصاعقة بالنوبية
• تمثال جرسو: ثور برأس بشرية من العصر السومري الجديد، حوالي( 2150 سنة) قبل الميلاد، مكون من حجر الدهن ارتفاعه (12 سم) الآن في متحف اللوفر في باريس0 جر :أي قر: تعني بالنوبية الثور
• حصن سملنصر: نوبي يحمل غزالة ويمسك برقبة نعامة من القرن الثامن قبل الميلاد ومكون من عاج ارتفاعه ( 3, 13سم) 0 وتعني بالنوبية : على درب شيخ المكر الآن في متحف بغداد
• تمثال أدد نيراي : في مسلة للملك وجدت في كارانا( تل الرماح) مكون من مرمر إرتفاعه ( 130 سم ) الآن في متحف بغداد أدد نير: تعني بالنوبية مطر الصاعقة

**في الختام أود أن أؤكد أن الحضارة النوبية رغم ثرائها وعظمتها وعلاقتها بحضارات عتيقة ، إلا أن ما نجهله عنها أكثر وأعظم أتساءل لماذا هذا الإهمال المتعمد لهذه اللغة العريقة؟؟أرى أن الإهتمام الذي تجده النوبية من جهات خارجية أعظم وأكبر بكثير مما نبذله نحن في داخل السودان ، هل السبب أننا زاهدون عن تاريخنا وتراثنا ؟ أم أن الأمر لا يعنينا لا من قريب أومن بعيد يستحسن بل يجب أن تكون الجهود الخارجية متممة لما نبذله نحن في الداخل ولعل السبب الرئيسي لقيامي بهذا البحث المتواضع هو خشيتي على زوال هذه اللغة وزوال الحقائق التاريخية معها , كما كان خوفي أشد من أن تسود الإفتراضات الوهمية في حقل الدراسات الحضارية كما هو الآن في نمو مضطرد دون رقيب أوحسيب
هدفي أولاً وأخيراً هو إبراز بعض الجونب التي أراها قاتمة في ميدان البحوث والدراسات فالحضارة الإنسانية هو أصل مشترك تلتقي عندها الشعوب والأمم بمختلف ثقافاتها ومواقعها كما أن الجهود التي تبذل هي جهود مشتركة تأتي ثمارها لخدمة الإنسانية جمعاء ومن هذا المنطلق تأتي أهمية عرض الافكار والآراء على أوسع مجال والوصول بها إلى مرافئ الحقيقة بهدف إثراء الجهود المبذولة في حقل الدراسات الحضارية من حيث أن الإنسان وحضارته نبع أساسي مشترك

**المراجع:-
1-القرآن الكريم
2-الكتاب المقدس-دار الكتاب المقدس في الشرق الأوسط
Arabic Bible 043-UBS-EBF1996 Series 7-5M
3- أطلس الكتاب المقدس-دار الكتاب المقدس في الشرق الأوسط
4- لغة آدم –محمد رشيد ذوق –جرس برس-الطبعة الألى 1995 طرابلس لبنان
5- البداية والنهاية للإبن كثير
6- قصص الأنبياء لعبد الوهاب النجار
7- قصص الأنبياء –أبي إسحاق احمد النيسابوري المعروف بالثعلبي
8- قصة الحضارة- ول ديورانت-ترجمة زكي نجيب محمود الطبعة الرابعة-مطابع الدجوي-القاهرة عابدين-1973
9- قاموس الكتاب المقدس –لنخبة من اللاهوتيين- الطبعةالسابعة 1991-دار الثقافة-ص/ب1298 القاهرة
10- مجلة الدراسات السودانية (أعداد مختلفة)
11-جريدة الشعب المصرية-27/8/96
12-جريدة القدس اللندنية-العدد2813
13-زيارات ميدانية لبعض الشخصيات من جبال النوبة ومن قبائل الميدوب

كاتب المقال الاصلى هو/الاستاذ :الخير محمد حسين
ليعود الحق الى اصحابه