المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السيدة نعمة


Halfaouine
28/10/2008, 10h48
http://img135.imageshack.us/img135/1259/79856320gu4.jpg



اسمها الاصلي حليمة الشيخ. ولدت في قرية ازمور من معتمدية قليبية ولاية نابل في 23 فيفري 1934 ، وانحدرت من عائلة محافظة من ذريةالشيخ سيدي معاوية.
عاشت حليمة طفولتها مع امها بين قرية ازمور وتونس العاصمة في تنقل مستمر... امها التي جعلتها تنمو و تكبر قبل الاوان... ومن نهج الباشا بمدينة تونس حيث كانت تسكن مع والدتها، كان بيت الرصايصي عبارة عن استوديو للفن حيث تخرج منه اكبر نجوم تونس تالقا ورسوخا في القدم وفي وجدان الشخصية الاساسية للمجتمع التونسي.
انطلقت حليمة تغني وتتحسس خامات صوتها عبر اغنية "صالحة" و"مكحول نظارة" وغيرها من الاغاني الشعبية التي ادخلتها فيما بعد الى ارشيف الاغنية التونسية، كان ذلك وهي في الحادية عشر من عمرها.

في نهج الباشا كان الاستقرار، وكان الزواج وهي في السادسة عشرة من عمرها.
وانجبت حليمة ابنها الاول هشام ثم ابنها الثاني طارق ثم ابنتها هندة. وفي الاثناء كانت تغني في الافراح العائلية، وفي سرعة كبر اسمها واصبح يتردد على افواه الاقارب و الجيران... وغنت لاول مرة امام الجمهور في حفلة خيرية لفائدة جمعية المكفوفين وكان الهدف انسانيا و نبيلا بالنسبة لحليمة بالاضافة الى كونه فرصة كي تقف امام الجمهور و تواجهه لاول مرة... وفي هذه الحفلة وقفت حليمة الى جانب علية التي كانت تعتبر المطربة الاولى في "فرقة العصر" التي كان يقودهاالفنان حسن الغربي وايضا الى جانب بعض المطربات الشهيرات... وغنت حليمة "حبيبي لعبتو" ولاقت هذه الاغنية استحسانا وقوبلت بترحاب كبير من قبل الجمهور الذي لم يسمع بحليمة... ذلك الاسم المجهول...

وانخرطت حليمة في المعهد الرشيدي واصبحت من مطربات فرقة الرشيدية ولقبها الفنان صالح المهدي ب"نعمة" ولحن لهامجموعة من الاغاني العاطفية، من بينها"يا ناس ماكسح قلبو" و"الدنيا هانية" و"الليلة اه ياليل" كما لحن لها الفنان خميس ترنان "ماحلاها كلمة في فمي" و"شرع الحب" و"غني يا عصفور". وكانت الاذاعة التونسية تنقل كل نصف شهر حفلات الفرقة الرشيدية وتقوم بتقديمها مباشرة على الهواء.

ومن الاذاعة كان الانتشار... ومع الانتشار كانت الشهرة التي جعلتها تدخل الحفلات العمومية من الباب الكبير كفنانة مطلوبة من الجماهير... وفي بضعة اشهر كانت المطربة نعمة تجوب البلاد التونسية طولا وعرضامن اقصى الشمال الى اقصى الجنوب حيث الرمال الملتهبة...

هذا الانتشار السريع، وهذه الشهرة المجنحة جلبت لمطربة نعمة الكثير من المتاعب...
كان الجهل شرا مستطيرا مسيطرا احاط بالفن و الفنانين في تلك الحقبة الزمنية الصعبة ـ بالرغم من انها انجبت اعظم الفنانين في تاريخ تونس المعاصر... فالناس لم تقتنع بعد بان الفن رسالة عظيمة ورسالة نبيلة لا مثيل لها. فالفنان في نظر المطربة نعمة هو تلك البسمة الطفولية البريئة التي يهبها الى الناس ويزرعها على شفاهم... و الفنان عبارة عن شمعة تحترق لتنير الدروب والمسالك للآخرين سعيدة ولو مدة زمنية محددة، وليس هناك اجمل من اعادة رسم شكل الحياة بالالوان: تلك الالوان اضاحكة المشرقة الزاهية...

وفي سنة 1958 دخلت الفنانة الى الاذاعة كمطربة رسمية ضمن المجموعة الصوتية التي كانت تضم اشهر الاسماء مثل صليحة و علية ونادية حسن... وتالق نجم نعمة... وشاع اسمها وذاع و ملا الاسماع... وانتشرت شهرتهاالى الجزائر و ليبيا والمغرب وفرنسا فاصبحت تقيم العديد من الحفلات في هذه البلدان. وغنت في مهرجان انتخاب ملكة جمال العرب ببيروت سنة 1966 .

وفي مهرجان الفية القاهرة سنة 1969 ، شاركت المطربة نعمة ضمن الوفد الفني التونسي في هذه الاحتفالات، وكتب عنها الاديب والشاعر صالح جودت في مجلة "الكواكب المصرية" فقال في انبهار كبير ما يلي: "الواقع انني لم اكن اعرف في تونس هذه الثروة الفنية الكبيرة، وهذه الطاقة الضخمة من الالوان الغنائية... ولا سيما صوت المطربة العظيمة نعمة التي تتميز فوق عذوبة الصوت بالحركة والحيوية على المسرح، وبالتعبير الثري على قسمات الوجه، وبالقدرة الفائقة علي على تحريك الجماهير، وعلى الكثير من مطرباتنا ان يتعلمن من نعمة هذه الخصائص، لان الغناء ليس مجرد عذوبة في الصوت وانما عذوبة الصوت لابد لها من اطار فاخر كاطار نعمة... حيث يتلالا الآداء الحي"...

اما الاديب الروائي والمسرحي يوسف ادريس فقد خص المطربة نعمة في المناسبات القليلة التي التقى فيها بالوفد الفني التونسي في الفية القاهرة بهالة غريبة من التبجيل و الاحترام واصفا اياها بانها تستحق عن جدارة لقب " فنانة تونس الاولى".

غنت المطربة نعمة في كل الاغراض، ولم تكتف بلون واحد، فرصيدها الغنائى يتجاوز360 اغنية بتلحين اشهرالفنانين، من تونس: خميس ترنان ومحمد التريكي وصالح المهدي والشادلي انور ومحمد رضا وسيد شطا وقدور الصرارفي وعلي شلغم وعبد الحميد ساسي. ومن ليبيا: حسن العريبي وسلام قادري وكاظم نديم. ومن مصر: يوسف شوقي وسيد مكاوي.


المصدر: نعمة الصوت الخالد، محمد بوذينة.
منشورات محمد بوذينة، تونس 1997.

أغاني السيدة نعمة
هنــــــــااااا (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=86056)